مجلة البحوث الاقتصادية والمالية

journal of economic and financial research

Description

Journal of Economic and Financial Research is a peer-reviewed, supervised by the university of Oum ElBouaghi -Algeria-. The goal of "JEFR" is to provide a platform for researchers all over the world to share and discuss various new issues in different areas of Economics and Management Sciences. The journal accept manuscripts in English, Arabic or French in the following areas: Economics, Management, Accounting and Finance, Marketing, Business Economics, Banking and Finance, Innovations in Business, and other areas related to Economics, Management and Finance. The submitted articles will be peer reviewed and evaluated based on originality, contributions, and readability مجلة البحوث الاقتصادية والمالية مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن جامعة أم البواقي الجزائر، ان الهدف الأول للمجلة هو توفير منصة علمية راقية للباحثين في مجال الاقتصاد والمالية لمناقشة القضايا الراهنة للبحث ، العلمي، ترحب المجلة بالمقالات الأصيلة باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية في مجالات الاقتصاد، المالية ، المساهمات المقترحة يتم تقييمها من خلال مراجعة مزدوجة للمحتوي من قبل مراجعين مختصين في موضوع المقال، كما يشترط في المقالات أن تكون أصيلة وتحترم قواعد البحث العلمي وتعالج موضوعا هاما من مواضيع الاقتصاد الحالية.


5

Volumes

10

Numéros

206

Articles


واقع تطبيق أبعاد الجودة الشاملة في القطاع البنكي الجزائري-دراسة تطبيقية في الوكالات البنكية BNA- BDL-BADR- CPA العاملة بولاية سكيكدة-

طويل ياسمينة,  يحيوش حسين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف على واقع تطبيق أبعاد الجودة الشاملة في البنوك الجزائرية، وتم اختيار بعض البنوك العاملة في ولاية سكيكدة لإجراء الجانب التطبيقي للدراسة، وباستخدام قائمة استبيان تضمنت (38) عبارة، تم توزيعها على عينة بلغت (80) عاملا استرجع منها (62) استبيان صالحة للتحليل، وبعد التحليل باستخدام برنامج Spss فقد أوضحت النتائج أن هناك درجة تطبيق متوسطة من قبل البنوك محل الدراسة بمبادئ وأبعاد الجودة الشاملة، أي أن درجة إدراك وإهتمام البنوك الجزائرية بتبني مفاهيم الجودة الشاملة لیست بمستوى عال، كما قدمت الدراسة العديد من الإقتراحات إلى البنوك الجزائرية بصفة عامة والبنوك العاملة بولاية سكيكدة على وجه الخصوص.

الكلمات المفتاحية: الجودة، الجودة الشاملة؛ أبعاد الجودة الشاملة؛ البنوك


دراسة العلاقة التشابكية بين أهم متغيرات السياسات الاقتصادية الكلية - دراسة حالة الجزائر 1990-2017

لبزة هشام,  ضيف الله محمد الهادي,  مهاوات لعبيدي, 

الملخص: إن الهدف من هذه الدراسة هو البحث عن العلاقة السببية بين متغيرات السياسة الاقتصادية في الجزائر من أجل تسهيل اقتراح تدابير للحكومة، وقد اعتمدنا على بيانات من البنك الدولي الذي يغطي الفترة 1990-2017، مع الأخذ بعين الاعتبار توجه الإقتصاد الجزائر نحو إقتصاد السوق ، لنستخلص ما يلي:  إذا أردنا تحليل السياسات الاقتصادية باستخدام النماذج الكمية، فمن المهم التمييز بين الارتباط والسببية والقدرة على التنبؤ.  إن وجود ارتباطات قوية والقدرة على التنبؤ من السياسات هو الأثر المترتب على وجود علاقة سببية شرط ضروري ولكنه غير كافي. عموماً، ينبغي أن تركز تدابير السياسة العامة على تشجيع الاستثمار والحد من التحويلات الرأسمالية في الخارج.

الكلمات المفتاحية: السياسة الاقتصادية، السببية، سيمس، غرانجر، الارتباطات الجزئية.


الدبلوماسية الاقتصادية مفتاح الدخول إلى مضمار الاقتصاد العالمي: تقييم الحالة "الجزائر-فرنسا"

حمزة طيبي, 

الملخص: هدف هذه الدراسة هو إبراز دور الدبلوماسية الاقتصادية في إدارة العلاقات الدولية، لاسيما في هذه المرحلة التي كثر فيها الجدل والخلاف في العالمين الجيوسياسي والجيواقتصادي، وبالنظر إلى كثرة الاتجاهات الفلسفية والمبادئ التي تؤطر هذا العمل وكذا الفاعلين في هذا الميدان. إذ تغير تصور الدبلوماسية من المفهوم التقليدي وهو حفظ السلم وتحقيق التعايش المتناغم بين الشعوب، إلى أبعاد أخرى: بعد ثقافي، تقني، أمني، رياضي، إنساني، سياحي، بيئي... فإرساء علاقات تعاون (تجارية أو مالية أو فنية) مع الدول الأخرى لتحقيق التنمية المشتركة وصيانة الأمن الاقتصادي وتطلعات المجتمعات والمنظمات إلى التقدم والازدهار الاقتصاديين. ومثل هذه العلاقات، على غرار العلاقة بين فرنسا والجزائر، حتى تكون مجدية وفي صالح كلا الطرفين بعدالة موثوقية لابد أن تبنى على ثوابت الهوية التي يتسم بها كل بلد وعلى الاحترام المتبادل والوفاء، لأنه وللأسف عالم السياسة حافل بالمآرب الخفية والتحالفات التي قد تضر بمصالح صاحب النوايا الحسنة. We try with this study to highlight the role of economic diplomacy in the management of international relations, especially at this stage where there is a great deal of debate and controversy in view of the challenges that emerged from the changes taking place in the worlds of geo-political and geo-economics. In view of the many philosophical trends and principles that frame this work, as well as the actors in this field. The concept of diplomacy has changed from the traditional concept of peacekeeping and the harmonious coexistence of people's and civilizations to other new dimensions: cultural, technical, security, sports, human, tourism, environmental ... also establishing cooperative relations (commercial, financial or technical) with other countries, to achieve common development and maintenance of economic security and the aspirations of societies and organizations to economic progress and prosperity. Such relations, such as the relationship between France and Algeria to be in the interests of both parties, should be based on: reliability, tenets of identity of each country, mutual respect, trust and commitment ... because unfortunately the world of politics is full of hidden greediness and confederacies that may harm the interests of the owner good intentions.

الكلمات المفتاحية: الدبلوماسية الاقتصادية؛ العلاقات الاقتصادية الدولية؛ العولمة؛ فرنسا؛ الجزائر


تحليل وقياس أثر تغيرات سعر الصرف الاسمي على معدل التضخم في الجزائر خلال الفترة (1985-2017)Analyser et mesurer l'impact des variations taux change nominal sur le taux d'inflation en Algérie au la période (1985-2017)

امحمد بن البار,  علي سنوسي, 

الملخص: تهدفت هذه الدراسة إلى تحليل وقياس اثر تغيرات سعر الصرف الاسمي على معدل التضخم باستخدام بيانات سنوية في الجزائر خلال الفترة 1985- 2017، وتم ذلك باستخدام وتطبيق الاختبارات المتبعة في الاقتصاد القياسي الحديث، الذي يبنى على اختبار خواص السلاسل الزمنية من حيث خاصية السكون والاعتماد على الاختبارات القياسية التي تتلاءم مع هذه الخواص، وكذا أسلوب التكامل المشترك لجوهانسون، حيث بعد التأكد من عدم وجود تكامل مشترك قمنا بتقدير نموذج شعاع الانحدار الذاتي (VAR). وبالاستعانة ببرنامج التحليل الاقتصاد القياسي(EVIEWS-10) وذلك لتحليل وقياس اثر تغيرات سعر الصرف الاسمي على معدل التضخم في الجزائر. اتضح من خلال تقدير نموذج متجه الانحدار الذاتي(VAR) لقياس الأثر، وجود أثر سلبي لسعر الصرف الاسمي على التضخم في الجزائر. TThis paper aimed to analyze and measure impact nominal exchange rate changes on the inflation rate by using annual data in Algeria during 1985- 2017, it has used and applied the tests used in modern econometrics, Which is basing on testing the properties of time series of the property of silence and the reliance on standard tests that fit these properties, as well as the co-integration of the Johanson method, where after confirming the lack of a co-integration we estimate vector autoregressive model .With the help of the econometric analysis program (EVIEWS-10) to analysis and measure the impact of nominal exchange rate changes on the inflation rate in Algeria. It turned out by estimating the vector autoregressive model (VAR) to measure impact, it was found that there was a negative impact of nominal exchange rate on inflation in Algeria.

الكلمات المفتاحية: التضخم، سعر الصرف الاسمي، التكامل المشترك، السببية، نموذج شعاع الانحدار الذاتي (VAR). تصنيف JEL: E31, C01. The inflation rate, nominal exchange rate, co-integration, Causality ,VAR Model Jel Classification: E31; C01.


الشفافية التنظيمية ودورها في الأصلاح الأداري من خلال تكنلوجيا المعلومات(دراسة تطبيقية لوزارة التربية العراقية)

علي عبودي نعمة الجبوري دكتور, 

الملخص: مع ظهور التقنيات الرقمية، تستطيع منظمات الأنتاج معالجة ونقل كميات كبيرة من المعلومات بتكلفة هامشية لذا في السنوات الأخيرة، أدت هذه التطورات التكنولوجية جنبا إلى جنب مع غيرها مثل العولمة وإرتفاع عدم الثقة في المنظمات إلى توقعات عامة لم يسبق لها مثيل فيما يتعلق بالشفافية التنظيمية. نستكشف في هذه الدراسة الطرق التي تعمل بها المنظمات على حل التوتر بين معيار متنامي لتبادل المعلومات الداخلية مع الأفراد وتفضيلاتهم المتأصلة في التحكم بالمعلومات من خلال تطوير مفهوم الشفافية. وإعتمدت الدراسة على الأستبيان كأداة لجمع المعلومات من أفراد عينة البحث البالغ عدده (75) فرداً من أصحاب القرار العاملين في تربية محافظة النجف البالغ عددهم (170) فرداً, وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الأستنتاجات بناءً على ما تمخضت عنه إجابات عينة الدراسة من نتائج والتي أصيغت على ضوئها مجموعة من التوصيات التي يمكن لمديرية تربية المحافظة الأسترشاد بها في عملها التي تمكنها من تقديم الخدمة الأستباقية للأصلاح الأداري في العراق عموما وومحافظة النجف عينة الدراسة خاصةً. With the advent of digital technologies, production organizations can handle and transmit large amounts of information at marginal cost so in recent years, these technological developments, along with others such as globalization and high mistrust in the organizations, have led to unprecedented public expectations regarding transparency . In this study we explore the ways in which organizations work to resolve the tension between a growing standard for exchanging internal information with individuals and their inherent preferences in controlling information by developing the concept of transparency. The survey relied on the questionnaire as a tool for collecting information from the members of the 75 research sample of the decision-makers working in the education of the (170) Najaf Governorate, and the study reached a set of conclusions based on the results of the study sample answers which Asight is guided by a set of recommendations that the Provincial Education Directorate can guide in its work, which enables it to provide proactive service for administrative reform in Iraq in general and Najaf province in particular.

الكلمات المفتاحية: Digital information, organization structure, behavior, accountability, transparency.


أهمية إدارة الموارد البشرية في تفعيل الإبداع بالمؤسسات الاقتصادية الجزائرية – من وجهة نظر رؤساء مصالح مؤسسة صناعة الكوابل الكهربائية بسكرة –الجزائر-

يزيد تقرارت,  عمار بن عيشي,  بشير بن عيشي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهمية ادارة الموارد البشرية في تفعيل الإبداع بالمؤسسات الاقتصادية الجزائرية. ومن اجل تحقيق ذلك قام الباحثين باختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة المتمثل في رؤساء العاملين في مؤسسة الكوابل الكهربائية- بسكرة- والبالغ عددهم 220 رئيس، وقد بلغ حجم العينة 140 فرد وتم توزيع الاستبيانات على جميع أفراد العينة، وتم استعادة100 استبانة صالحة لتحليل الإحصائي حيث شملت الاستبانة على22 فقرة. وتوصلت الدراسة إلى: - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإبداع وبين سياسة الاختيار بالمؤسسة محل دراسة. - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين لإبداع وبين سياسة التحفيز بالمؤسسة محل دراسة. - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإبداع وبين سياسة التدريب بالمؤسسة محل دراسة.

الكلمات المفتاحية: الموارد البشرية، ادارة الموارد البشرية، الإبداع، المؤسسة الاقتصادية.


اثر الخطة الاستراتيجية القومية على التنمية الاقتصادية في السودان للفترة من (2007-2018م)

صالح جامع, 

الملخص: هدفت الدراسة للتعرف على اثر الخطة الإستراتيجية القومية على متغيرات التنمية الاقتصادية في السودان. طرحت مشكلة الدراسة في عدد من التساؤلات أهمها: هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإنفاق الحكومي والناتج المحلي، والتضخم وسعر الصرف، كمتغيرات للخطة الإستراتيجية القومية خلال فترة الدراسة؟. أهم النتائج أن أداء الاقتصاد السوداني خلال مراحل الخطة الاستراتيجية كان ضعيفا. ومن أهم التوصيات ضرورة تنويع مصادر الإيرادات الأخرى غير النفطية في العملية التخطيطية. This basic aim of the paper to identify the impact of the national strategic plan on the variables of economic development in Sudan. The study raises the primary question that” Is there a statistically significant relationship between government expenditure, GDP, inflation and exchange rate as variables of the strategic plan? The study important results that the performance of the Sudanese economy during the stages of the Strategic Plan was weak; the study recommended the need to diversify sources of other non-oil revenues in the planning process

الكلمات المفتاحية: الإستراتجية القومية، الناتج المحلي، الإنفاق الحكومي، الاقتصاد السوداني ; National strategy Gross domestic product, government expenditure, Sudan economic


إدارة النفايات كمدخل للاقتصاد الدائري-عرض حالة الاتحاد الأوروبي

سعود وسيلة,  فرحات عباس, 

الملخص: لقد هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة النفايات في الاتحاد الأوروبي وما مدى توجه نحو الاقتصاد الدائري، في ظل ضمه للعديد من الدول التي حققت قفزات حقيقية في هذا المجال، وقد وضحت الدراسة إلى أن أغلب النفايات في الاتحاد الأوروبي هي ذو طبيعة غير خطيرة، يتم التعامل معها بالتخلص النهائي من خلال تفضيل الرمي في المكبات، أو من خلال تثمينها بإعادة تدويرها بالدرجة الأولى، أو التثمين الطاقوي لجزء منها، وقد أوضحت المعطيات زيادة في الاهتمام بعمليات الرسكلة لمعظم أنواع النفايات المتولدة، مع نسبة مستقرة لمساهمة الاقتصاد الدائري في القيمة المضافة بتكاليف عوامل الإنتاج، أو نسبة مساهمتها في الاستهلاك المحلي أو في اليد العاملة، بالإضافة إلى تزايد في استخدام المواد المعاد تدويرها، وفي التبادلات والتجارة الخاصة بالمواد الثانوية والمواد المعاد تدويرها. وانطلاقا من النتائج المتحصل عليها يمكن التوصية بضرورة الاستفادة من تجربة الاتحاد الأوروبي ككل، وبعض الدول الرائدة في هذا المجال المنتمية له، من خلال تشجيع الابتكارات والمجالات العلمية والبحثية وحتى الاقتصادية التي لها ارتباط بتطوير وتدعيم التحول نحو الاقتصاد الدائري. The study aimed to identify the reality of waste management in the European Union and the extent of its orientation towards the circular economy, as it joins many countries achieving real leaps in this area.. The study showed that most waste in the European Union is of a non-hazardous nature, which is dealt with by the final disposal through the preference for dumping in landfills, or by valuing them by recycling them in the first place, or by valuing the energy of part of them. The data showed an increase in interest in the recycling of most types of waste generated, with the rate of cyclical contribution to the added value of factors stabilizing, contributing to domestic consumption or employment, as well as increased use, exchange and trade of recycled and secondary materials.

الكلمات المفتاحية: النفايات ; إدارة النفايات ; الاقتصاد الدائري ; الرسكلة ; إعادة التدوير ; waste ; waste management ; circular economy ; recycling


تباين المعلومات المالية في ظل حوكمة الشركات

محمودي مليك,  بعلة طاهر,  وهابي طارق, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تبيان الدور الذي تلعبه حوكمة الشركات فيما يخص التقليل من التباين في المعلومات الذي يحصل بين المستثمرين الداخليين بحكم معرفتهم الجيدة للوضعية المالية للشركة والمستثمرين الخارجيين، هذا الأخير قد يؤدي إلى مشاكل داخل الشركة واتخاذ قرارات قد تخدم المصلحة الشخصية دون المصلحة العامة، ولتجنب هذه المشاكل ارتأينا في بحثنا هذا إدخال مصطلح مفهوم حوكمة الشركات لمعرفة مدى مساهمتها في الحد من مشكلة تباين المعلومات باعتبار أن التطبيق الجيد لحوكمة الشركات سيؤدي إلى التقليل من التباين في المعلومات من خلال مبدأ الشفافية والإفصاح. وتوصلنا من خلال هذه الدراسة أن مشكلة تباين المعلومات بين المستثمرين الداخليين والخارجيين تعد من بين أهم المسائل ذات التأثير المباشر على القرارات المالية داخل الشركة وخاصة قرار توزيع الأرباح، وأن لحوكمة الشركات دور كبير في التقليل من مشكلة تباين المعلومات حيث تربط كل من الحوكمة والافصاح المحاسبي علاقة تأثير تبادلية Abstract: The purpose of this article is to clarify the role of corporate governance in reducing the disparity of information between internal and external investors because of their knowledge of the financial situation of the company and external investors. These issues have been discussed in our research to introduce the concept of corporate governance as they help to reduce the problem of information disparity. The application of governance will reduce the disparity of information through the principal of transparency and disclosure. In this study, we found that the problem of the differing information between internal and external investors is one of the most important issues that have a direct impact on financial decisions within the company, especially the decision to distribute profits. Corporate governance plays a major role in reducing the problem of information disparity. Reciprocal effect Keywords : corporate governance, disparity of information, transparency and disclosure.

الكلمات المفتاحية: حوكمة الشركات، ; تباين المعلومات، ; الشفافية ; ، الإفصاح.



Les 10 articles les plus téléchargés

2 098 واقع نشاط رأس المال المخاطر في الشركة المالية للاستثمارات، المساهمة و التوظيف Sofinance 1 534 المراجعة الجبائية كآلية تساهم في تحسين جودة التصريحات الجبائية -دراسة حالة بإدارة الضرائب لولاية بسكرة- 1 417 دراسة استطلاعية حول واقع اليقظة الاستراتيجية في مؤسّسات صناعة الأدوية بقسنطينة 1 413 الاقتصاد الاخضر لمواجهة التحديات البيئية وخلق فرص عمل - مشاريع الاقتصاد الاخضر في الجزائر- 1 286 المقارنة بين رأس المال المخاطر وحاضنات الأعمال في تمويل ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع إمكانية التكامل التنموي بينهما 1 039 مواءمة مخرجات التعليم العالي لسوق العمل في الجزائر –دراسة استكشافية- 998 دور الموارد البشرية في تحقيق الجودة الشاملة في المستشفيات الأردنية 828 (2014-1990)أثر الإنفاق الحكومي على النمو الإقتصادي في الجزائر 825 رأس المال البشري في الجامعة بين آليات الاستثمار فيه وإشكالية قياس أدائه- نموذج مقترح 790 دور نظم المعلومات التسويقية في صنع القرارات التسويقية ودعم عملية الرقابة داخل وظيفة التسويق