مجلة البحوث الاقتصادية والمالية

journal of economic and financial research

Description

Journal of Economic and Financial Research is a peer-reviewed, supervised by the university of Oum ElBouaghi -Algeria-. The goal of "JEFR" is to provide a platform for researchers all over the world to share and discuss various new issues in different areas of Economics and Management Sciences. The journal accept manuscripts in English, Arabic or French in the following areas: Economics, Management, Accounting and Finance, Marketing, Business Economics, Banking and Finance, Innovations in Business, and other areas related to Economics, Management and Finance. The submitted articles will be peer reviewed and evaluated based on originality, contributions, and readability مجلة البحوث الاقتصادية والمالية مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن جامعة أم البواقي الجزائر، ان الهدف الأول للمجلة هو توفير منصة علمية راقية للباحثين في مجال الاقتصاد والمالية لمناقشة القضايا الراهنة للبحث ، العلمي، ترحب المجلة بالمقالات الأصيلة باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية في مجالات الاقتصاد، المالية ، المساهمات المقترحة يتم تقييمها من خلال مراجعة مزدوجة للمحتوي من قبل مراجعين مختصين في موضوع المقال، كما يشترط في المقالات أن تكون أصيلة وتحترم قواعد البحث العلمي وتعالج موضوعا هاما من مواضيع الاقتصاد الحالية.

5

Volumes

10

Numéros

206

Articles


الدبلوماسية الاقتصادية مفتاح الدخول إلى مضمار الاقتصاد العالمي: تقييم الحالة "الجزائر-فرنسا"

حمزة طيبي, 

الملخص: هدف هذه الدراسة هو إبراز دور الدبلوماسية الاقتصادية في إدارة العلاقات الدولية، لاسيما في هذه المرحلة التي كثر فيها الجدل والخلاف في العالمين الجيوسياسي والجيواقتصادي، وبالنظر إلى كثرة الاتجاهات الفلسفية والمبادئ التي تؤطر هذا العمل وكذا الفاعلين في هذا الميدان. إذ تغير تصور الدبلوماسية من المفهوم التقليدي وهو حفظ السلم وتحقيق التعايش المتناغم بين الشعوب، إلى أبعاد أخرى: بعد ثقافي، تقني، أمني، رياضي، إنساني، سياحي، بيئي... فإرساء علاقات تعاون (تجارية أو مالية أو فنية) مع الدول الأخرى لتحقيق التنمية المشتركة وصيانة الأمن الاقتصادي وتطلعات المجتمعات والمنظمات إلى التقدم والازدهار الاقتصاديين. ومثل هذه العلاقات، على غرار العلاقة بين فرنسا والجزائر، حتى تكون مجدية وفي صالح كلا الطرفين بعدالة موثوقية لابد أن تبنى على ثوابت الهوية التي يتسم بها كل بلد وعلى الاحترام المتبادل والوفاء، لأنه وللأسف عالم السياسة حافل بالمآرب الخفية والتحالفات التي قد تضر بمصالح صاحب النوايا الحسنة. We try with this study to highlight the role of economic diplomacy in the management of international relations, especially at this stage where there is a great deal of debate and controversy in view of the challenges that emerged from the changes taking place in the worlds of geo-political and geo-economics. In view of the many philosophical trends and principles that frame this work, as well as the actors in this field. The concept of diplomacy has changed from the traditional concept of peacekeeping and the harmonious coexistence of people's and civilizations to other new dimensions: cultural, technical, security, sports, human, tourism, environmental ... also establishing cooperative relations (commercial, financial or technical) with other countries, to achieve common development and maintenance of economic security and the aspirations of societies and organizations to economic progress and prosperity. Such relations, such as the relationship between France and Algeria to be in the interests of both parties, should be based on: reliability, tenets of identity of each country, mutual respect, trust and commitment ... because unfortunately the world of politics is full of hidden greediness and confederacies that may harm the interests of the owner good intentions.

الكلمات المفتاحية: الدبلوماسية الاقتصادية؛ العلاقات الاقتصادية الدولية؛ العولمة؛ فرنسا؛ الجزائر



Les dix aticles les plus téléchargés

2 094 واقع نشاط رأس المال المخاطر في الشركة المالية للاستثمارات، المساهمة و التوظيف Sofinance 1 510 المراجعة الجبائية كآلية تساهم في تحسين جودة التصريحات الجبائية -دراسة حالة بإدارة الضرائب لولاية بسكرة- 1 405 دراسة استطلاعية حول واقع اليقظة الاستراتيجية في مؤسّسات صناعة الأدوية بقسنطينة 1 380 الاقتصاد الاخضر لمواجهة التحديات البيئية وخلق فرص عمل - مشاريع الاقتصاد الاخضر في الجزائر- 1 286 المقارنة بين رأس المال المخاطر وحاضنات الأعمال في تمويل ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع إمكانية التكامل التنموي بينهما 1 027 مواءمة مخرجات التعليم العالي لسوق العمل في الجزائر –دراسة استكشافية- 994 دور الموارد البشرية في تحقيق الجودة الشاملة في المستشفيات الأردنية 825 رأس المال البشري في الجامعة بين آليات الاستثمار فيه وإشكالية قياس أدائه- نموذج مقترح 796 (2014-1990)أثر الإنفاق الحكومي على النمو الإقتصادي في الجزائر 784 دور نظم المعلومات التسويقية في صنع القرارات التسويقية ودعم عملية الرقابة داخل وظيفة التسويق