مجلة البحوث الاقتصادية والمالية

journal of economic and financial research

Description

Journal of Economic and Financial Research is a peer-reviewed, supervised by the university of Oum ElBouaghi -Algeria-. The goal of "JEFR" is to provide a platform for researchers all over the world to share and discuss various new issues in different areas of Economics and Management Sciences. The journal accept manuscripts in English, Arabic or French in the following areas: Economics, Management, Accounting and Finance, Marketing, Business Economics, Banking and Finance, Innovations in Business, and other areas related to Economics, Management and Finance. The submitted articles will be peer reviewed and evaluated based on originality, contributions, and readability مجلة البحوث الاقتصادية والمالية مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن جامعة أم البواقي الجزائر، ان الهدف الأول للمجلة هو توفير منصة علمية راقية للباحثين في مجال الاقتصاد والمالية لمناقشة القضايا الراهنة للبحث ، العلمي، ترحب المجلة بالمقالات الأصيلة باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية في مجالات الاقتصاد، المالية ، المساهمات المقترحة يتم تقييمها من خلال مراجعة مزدوجة للمحتوي من قبل مراجعين مختصين في موضوع المقال، كما يشترط في المقالات أن تكون أصيلة وتحترم قواعد البحث العلمي وتعالج موضوعا هاما من مواضيع الاقتصاد الحالية.


6

Volumes

11

Numéros

215

Articles


سياسة استهداف التضخم كإطار لإدارة السياسة النقدية دراسة قياسية حالة الجزائر خلال الفترة 1980-2016

محمد نشيد بوسيالة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى قياس العلاقة بين أدوات السياسة النقدية و سياسة استهداف التضخم و لتحقيق هذا الهدف قمنا بتحليل العلاقة طويلة الأجل بين : التضخم و عرض النقود ، سعر الصرف الاسمي، الناتج الحقيقي و سعر الفائدة على الودائع باستخدام نموذج ARDL خلال الفترة 1980-2016 و تشير النتائج إلى أن هناك أثر طويل الأجل بين المتغيرات المستقلة و التضخم.

الكلمات المفتاحية: سياسة استهداف التضخم ; معالم السياسة النقدية ; توجهات السياسة النقدية في الجزائر ; ARDL


الابتكار كآلية لتعزيز تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية

سليم العمراوي,  صراح بن لحرش, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الابتكار في تعزيز تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، ومن تحقيقها اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي قصد الإلمام بجوانب الموضوع وذلك من خلال وصف متغيرات الدراسة وتحديد العلاقة بينها. أظهرت نتائج الدراسة أن الدولة الجزائرية أولت اهتماما لا بأس به في ما يخص الابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كمنح تمويلات وإصدار القوانين والتشريعات التي تشجع القيام بالابتكار لرفع تنافسيتها، إلا أن ذلك لا يزال كافيا.

الكلمات المفتاحية: التنافسية ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; تشجيع الابتكار ; الجزائر


دور سلوك التعاطف التنظيمي في تقليل فجوة سلوك العاملين -دراسة تطبيقية في مستشفى الفيحاء -

علي عبودي نعمه الجبوري دكتور, 

الملخص: يسعى البحث إلى قياس وتحليل علاقات الارتباط والأثر بين سلوك التعاطف (المتغير المستقل), وفجوة السلوك (المتغير تابع), وتجلى هدف البحث بمحاولة معرفة مدى تأثير سلوك التعاطف على فجوة السلوك. وتمثلت مشكلة الدراسة بتحديد طبيعة العلاقة بين سلوك التعاطف وفجوة السلوك. وتكونت عينة البحث من (60) فردا، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام استمارة الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات، باستخدام مقياس ليكرت الخماسي، ومن أبرز الاستنتاجات التي توصل اليها البحث هو ان لسلوك التعاطف أثر في تقليل فجوة السلوك. The research seeks to measure and analyze the correlation and impact relationships between empathy behavior (the independent variable) and the behavior gap (the dependent variable). The objective of the research was to know the extent to which empathy affects the behavior gap. The problem of the study was to determine the nature of the relationship between empathy behavior and behavior gap. A sample of (60) individual was used. To achieve the research objective, the study used the questionnaire form as the main tool for collecting data by using the five-dimensional Likert scale. One of the main conclusions of the study is that the behavior of empathy has an effect on reducing the behavior gap. A set of recommendations were based on a number of conclusions, the most important recommendation is to promote a culture of empathy because of its prominent role in bridging the behavioral gap of the workers.

الكلمات المفتاحية: النية، الإستجابة العاطفية، نظرية السلوك المخطط, نظرية الفعل المبرر, الإهتمام التعاطفي.



Les 10 articles les plus téléchargés

2 111 واقع نشاط رأس المال المخاطر في الشركة المالية للاستثمارات، المساهمة و التوظيف Sofinance 1 560 المراجعة الجبائية كآلية تساهم في تحسين جودة التصريحات الجبائية -دراسة حالة بإدارة الضرائب لولاية بسكرة- 1 518 الاقتصاد الاخضر لمواجهة التحديات البيئية وخلق فرص عمل - مشاريع الاقتصاد الاخضر في الجزائر- 1 433 دراسة استطلاعية حول واقع اليقظة الاستراتيجية في مؤسّسات صناعة الأدوية بقسنطينة 1 292 المقارنة بين رأس المال المخاطر وحاضنات الأعمال في تمويل ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع إمكانية التكامل التنموي بينهما 1 057 مواءمة مخرجات التعليم العالي لسوق العمل في الجزائر –دراسة استكشافية- 1 000 دور الموارد البشرية في تحقيق الجودة الشاملة في المستشفيات الأردنية 886 (2014-1990)أثر الإنفاق الحكومي على النمو الإقتصادي في الجزائر 831 رأس المال البشري في الجامعة بين آليات الاستثمار فيه وإشكالية قياس أدائه- نموذج مقترح 800 دور نظم المعلومات التسويقية في صنع القرارات التسويقية ودعم عملية الرقابة داخل وظيفة التسويق