المداد
Volume 10, Numéro 2, Pages 8-20
2020-12-30

آفاق التعليم الرقمي والإلكتروني في ظل جائحة كوفيد-19؛ المشكلات والحلول

الكاتب : مزهود سليم .

الملخص

ملخص: أدى الانتشار المفاجئ لفيروس مميت يسمى Covid-19 إلى زعزعة العالم بأسره ، عندما تسبب COVID-19 في أكبر اضطراب لأنظمة التعليم في تاريخ العالم ، مما أثر على ما يقرب من 1.6 مليار متعلم في جميع القارات، مما أدى إلى إغلاق المؤسسات التعليمية. لقد شكل هذا الموقف تحديًا للنظام التعليمي في جميع أنحاء العالم وأجبر المؤسسات التعليمية على التحول إلى أسلوب التدريس عبر الإنترنت بين عشية وضحاها، إذ لم يكن هناك خيار سوى التحول بالكامل إلى التدريس والتعلم عبر الإنترنت. يتضمن المقال أهمية التعلم عبر الإنترنت وتكنولوجيا التعلم مع توضيح مشكلات الانتقال السريع للتعليم الرقمي عن بعد، الذي فرضته أزمة كوفيد19، والآفاق المستقبلية للتعليم الرقمي في مواجهة أي عقبات محتملة The sudden spread of a mortal Virus called Covid-19, shake the entire world, when The COVID-19 has created the largest disruption of education systems in world history, affecting nearly 1.6 billion learners in all continents, resulting closures of learning institutions. This situation challenged the education system across the world and forced educational establishments to shift to an online mode of teaching overnight, since there was no option but to shift entirely to online teaching–learning. The article includes the importance of online learning and learning technology with clarification of problems and possible solutions. So the question is: What are the problems with the rapid transition to E-learning which enjoined by the Covid-19 crisis? What are the future prospects for digital education in the face of any potential obstacles?

الكلمات المفتاحية

كوفيد 19 ; التعليم الرقمي ; تكنولوجيا التعليم ; ، التعلم عبر الإنترنت ; Covid 19 ; digital education ; online learning ; educational technology