مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و الانسانية


Description

.التـعريف بالـمـجلة معلوماتعامة: مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية والإنسانية مجلة علمية دولية محكمة نصف سنوية تصدر دوريا عن كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة الشاذلي بن جديد-الطارف تحت إشراف هيئة تحرير مشكلة من أساتذة مختصين و باحثين وهيئة علمية تتألف من نخبة من الباحثين من داخل وخارج الوطن وهيئة تحكيم تتشكل دوريا في كل عدد تهتم بالإنتاج العلمي والفكري في عديد الاهتمامات داخل الوطن وخارجه عن طريق نشر البحوث والدراسات العلمية في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية بشكل عام (علم الاجتماع ، علم النفس ، علوم التربية ،الفلسفة ،التاريخ ،الإعلام والاتصال، علم المكتبات والتوثيق). ملاحظة هامة يجب على كل الباحثين عند ارسال مقالاتهم ارسال معها تعهد يمكن تحميله مباشرة من دليل المؤلفين وامضاءه وارساله الى البريد الالكتروني الخاص بالمجلة وهو: revue-tamaiz-f-ssh@univ-eltarf.dz

Annonce

دعون للنشر بالعدد السادس -جويلية 2021

تدعو هيئة تحرير مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية الأساتذة والباحثين وطلبة دكتوراه من داخل الوطن وخارجه المهتمين النشر إرسال مقالاتهم العلمية لنشرها العدد السادس جويلية 2021

لدا يرجى من جميع المهتمين بالنشر ، إرسال أبحاثهم على رابط المجلة

حدد أخر اجل لاستقال المقالات 30 ماي 2021

الرجاء التقيد شروط النشر وإرسال المقال في قالب المجلة

12-2-2021

12-02-2021


2

Volumes

5

Numéros

47

Articles


دور الحكامة في الحد من الممارسات السلوكية للفساد الإداري رؤية سوسيولوجية

غراز الطاهر,  زنقوفي فوزية, 

الملخص: ملخص: إن انتقال حالات الفساد الإداري والممارسات الإدارية المنحرفة من الأساليب العشوائية إلى الأساليب العلمية المدروسة والمنظمة، أدى إلى تعقد طرق اكتشاف الفساد الإداري وتوسع شموليته في العبث بموارد التنمية والبناء الاقتصادي والاجتماعي. الأمر الذي تطلّب منا البحث في المضامين المفاهيمية للفساد الإداري وفقا للاتجاهات الفكرية ، والتي من خلالها نكشف عن مؤشرات التورط وبعض الاختلالات في الإدارة الجزائرية وأهم التأثيرات الاجتماعية في ضوء معايير ومتطلبات الحكم الصالح (الحكامة) والذي يعمل على تطوير موارد المجتمع . Abstract: The transfer of cases of administrative corruption and deviant administrative practices from random methods to studied and organized scientific methods, has led to the complexity of methods of discovering administrative corruption and expanding its comprehensiveness in tampering with the resources of development and economic and social construction. Which required us to research the conceptual implications of administrative corruption according to intellectual trends, through which were veal indications of involvement and some imbalances in the Algerian administration and the most important social impacts in light of the criteria and requirements of good governance , which works to develop community resources .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الفساد الإداري ؛ موارد التنمية ؛ الاختلالات ؛ الحكامة ؛ الاتجاهات الفكرية. ; Keywords: administrative corruption; development resources; imbalances; governance; Intellectual trends.


ظاهرة الإدمان على المخدرات: بين الدوافع والأطر النظرية المفسرة لها

خلفة سارة,  تيتيلة سارة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للكشف عن الدوافع الوراثية والنفسية والاجتماعية المؤدية للإدمان على المخدرات والأطر النظرية المفسرة لها، المتمثلة في النظرية الوراثية والتي ترجع الإدمان على أساس وراثي، في حين ترى نظرية التحليل النفسي عدم وجود شخصية إدمانية موحدة، وبأن مشكلة السلوك الإدمانى يخص كل البنيات النفسية الذهانية والعصابية والحالات الحدية. بينما يتجه التفسير السلوكي لظاهرة الإدمان على نظرتي التعلم وخفض التوتر، بينما تذهب نظرية التعلم الاجتماعي إلى أن الجماعات المرجعية لها دور كبير في بلورة السلوك الاجتماعي ومن بينها ظاهرة الإدمان، وأخيرا تؤكد النظرية المعرفية على أن الناس لا يقعون فجأة وبشكل لا يقبل التفسير ضحايا لإدمان المخدرات، حيث أنهم يتطورون بشكل نشط في استخدامهم لها، وتلعب اتجاهاتهم ومعتقداتهم ونواياهم وتوقعاتهم دورا مهما في هذا التورط بها.

الكلمات المفتاحية: المخدرات ; الإدمان ; الأطر النظرية ; دوافع الادمان


اللغة، قراءة في المفهوم، النشأة والتطور عبر العصور Language, reading in concept, emergence and development through the ages

عيواج صونيا, 

الملخص: يهدف بحثنا الى الخوض في تاريخ ونشأة موضوع يعتبر من أهم مواضيع الاتصال وهو أعظم ما اخترعه الإنسان للتواصل وهو اللغة، وهي الأداة الأمثل التي يعبر بها عن أغراضه، وأفكاره واتجاهاته، وبها تنتقل خبرات بني الإنسان عبر الأزمنة والأمكنة بلا حدود وعبر كل الحضارات، لذلك فقد اهتم الإنسان باللغة وبدراستها وتطويرها والنظر في قواعدها، ومدلولاتها وصورها ورغم تعدد الحضارات فقد سعت آفاق العلماء واشتدت العناية باللغة وكل ما يتصل بها ونشأت عنها دراسات كان القصد منها ضبط قواعد اللغة من العصور القديمة الى عصر النهضة وما توصلنا اليه أنه يوجد تباين في الدراسات اللغوية التقليدية والحديثة في تناولها للغة إلى أن جهود العرب في مجال البحث اللغوي الذي بدأ مع قيام الحركة العلمية في القرن الثاني للهجرة أدق ما عرفته البشرية في عصورها القديمة. Our research aims to delve into the history and emergence of a topic that is considered one of the most important places of communication, and it is the greatest invention of man for communication, which is language, and it is the ideal tool by which he expresses his purposes, ideas and directions, and through it the experiences of human beings are transmitted through time and places without limits and across all civilizations, so it has Man has been interested in language, studying and developing it, looking at its rules, its connotations and its images. Despite the multiplicity of civilizations, the horizons of scholars have expanded and the attention to language intensified and everything related to it has arisen, and studies have emerged from it that were intended to control the grammar of the language from ancient times to the Renaissance. The modern approach to language indicates that the efforts of the Arabs in the field of linguistic research, which began with the rise of the scientific movement in the second century of migration, are the most accurate what humanity knew in its ancient times.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: علم اللغة؛ دراسات لغوية في العصور القديمة؛ دراسات لغوية في العصور الوسطى؛ دراسات لغوية في عصر النهضة؛ مدرسة عربية. ; Key words: linguistics; Linguistic studies in antiquity; Medieval language studies; Linguistic studies in the Renaissance period; Arab school.



Les 10 articles les plus téléchargés