مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات


Description

The journal of Bibliophilia for studies and research in Library and Information is an international, double-blind peer-reviewed, quarterly and free of charge, open-access journal published by Laboratory of Studies in Digitization and Electronic Information in Libraries Archiving and Documentation at Larbi Tebessi University –Tebessa, Algeria. It is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of Library and Information Sciences, Archives, Documentation, Digitization, Information Technology, and related disciplines. It targets. postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at national and international levels. scientific articles will be published in Arabic, English, Or French.

Annonce

- دعوة للنشر في العدد المقبل- العدد العاشر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سنشرع بحول الله في استقبال مقالات والابحاث في العدد العاشر  (جويلية) لمجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات.

ISSN 2661- 7781  /    EISSN:2716-8964

✓  مجلة دولية محكمة تعنى بنشر الابحاث والمقالات العلمية في مجال علوم المكتبات والمعلومات والارشيف وتكنولوجيا المعلومات والمواضيع ذات العلاقة بالتخصص. 

✓ مجلة تصدر عن مخبر الدراسات في الرقمنة وصناعة المعلومات الإلكترونية بالمكتبات، الأرشيف والتوثيق. جامعة العربي التبسي. تبسة.

✓ ترسل المقالات والأبحاث حصريا عبر المنصة الالكترونية للمجلات الجزائرية؛ من خلال الرابط المخصص للمجلة:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/627

✓ لاستفساراتكم يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني للمجلة؛

bibliophilia.journal@gmail.com 

✓ تستقبل المجلة الأبحاث والمقالات للعدد العاشر  الذي سيصدر نهاية شهر جويلية  2021. قبل تاريخ 15 جويلية  2021

( يرجى التقيد بقالب المجلة وضوابط النشر).

مرحبا بإسهماتكم العلمية.

-------------------------------

عن رئيس تحرير المجلة

الأستاذ الدكتور: منير الحمزة

13-06-2021


2

Volumes

9

Numéros

102

Articles


L’intégration des TIC dans l’enseignement de la bibliothéconomie et les sciences documentaires : Quel usage pour quelle forme d’innovation pédagogique ? Cas d’étude des enseignants de bibliothéconomie de l’université d’Oran 1 Ahmed BENBELLA (Algérie) Integration of ICT in teaching library and information science: what use and for what form of pedagogical innovation Case study: teachers of library science of the University Oran 1 of Ahmed Benbella Algeria

بن علو هواري عدنان, 

الملخص: Résumé : Depuis quelques années, le concept des TIC est entré dans le langage pédagogique courant des enseignants. La plus part des sources sur le sujet définissent cette pratique comme étant une amélioration de l’enseignement. L’étude que nous présentons, est menée dans une optique de repérer l’usage des TIC, dans les pratiques pédagogiques des enseignants du département de bibliothéconomie et les sciences documentaires de l’université d’Oran 1 « Ahmed BENBELLA ». Cette recherche est réalisée par une enquête sur le terrain. Un questionnaire de 19 questions pour un échantillon d’étude de 30 enseignants permanents. Un nombre d’axes que nous avons jugé utile dans cette étude. Le dépouillement du questionnaire nous a rapidement fourni une conclusion que nous considérons comme acceptable. Les enseignants de bibliothéconomie présentent un intérêt pour les TIC. L’échantillon choisi pour cette étude et les différentes réponses avec les pourcentages recueillis témoignent qu’il ya plus ou moins une intégration et un usage des TIC. Un taux d’utilisation des TIC au département qui atteint les 70% réponse confirmée par 25% de notre échantillon d’étude, rassure le point central de notre problématique Mots clés Bibliothéconomie — Compétence — Enseignement — Innovation—Pédagogie – Technologie. ملخص : منذ السنوات الأخيرة ، دخل مفهوم تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات في لغة التدريس اليومية للأساتذة . معظم المصادر التي تتناول هذا الموضوع تشير إلى هذه الممارسة بإعتبارها تحسن في التدريس الدراسة المقدمة تنحصر حول ، كيفية إستعمال تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات في الممارسات التعليمية لأساتذة قسم علم المكتبات و العلوم الوثائقية ، بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة. تم إجراء هذه الدراسة ، إعتمادا على مسح ميداني . إستبيان مشكل من 19 سؤال على عينة دراسة مكونة من 30 أستاذ دائم وعدد من المحاور التي رأيناها هامة و مفيدة في هذه الدراسة. . خلصت عملية تحليل الإستبيان إلى إستنتاج نعتبره مقبول نوعا ما ، و هو أن أساتذة قسم علم المكتبات يولون إهتمام لتكنولوجيا المعلومات و الإتصالات. العينة المختارة لهذه الدراسة و الإجابات المختلفة مع النسب المئوية التي تم جمعها ، تبين أن هناك نوعا ما إدماج و إستعمال تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات . بنسبة تصل إلى 70 من مجموع الإجابات المؤكدة ب 25 من عينة الدراسة و هذا ما دفعنا بالإطمئنان فيما يخص الإشكالية الرئسية التي طرحت في الدراسة . كلمات مفتاحية : علم المكتبات- كفاءة – تدريس – إبتكار- علوم التربية - تكنولوجيا

الكلمات المفتاحية: Bibliothéconomie — Compétence — Enseignement — Innovation—Pédagogie – Technologie علم المكتبات- كفاءة – تدريس – إبتكار- علوم التربية - تكنولوجيا


الابتكار الإبداعي وتكنولوجيا المعلومات ودورهما في زيادة الأنشطة وتطويره في المكتبات الجامعية العراقية.

عزيز غالب, 

الملخص: المستخلص للتكنولوجيا دور كبير في تطوير المكتبات وإدخال هذه التكنولوجيات ساهمت في العمل الابتكاري والابداعي من خلال اعادة تعريف أدوار موظفي المكتبة، والتكامل بين القيادة في المكتبة وبين أصحاب القرار في الجامعة، وعصف الافكار بهدف تنمية العمليات الفنية والتقنية لغرض تطبيقها بنهج جديد. واتبعت هذه الدراسة في منهجها المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استمارة استبانة التي وجهت اسئلتها الى المسؤولين عن المكتبات المركزية لجامعتي بغداد والتكنولوجيا. وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أبرزها: 1. ما يزيد عن 57% وهي نصف النسبة من المسؤولين يمنحون العاملين في المكتبتين المركزيتين(بغداد بفرعيه،والتكنولوجيا)، فرصة لمناقشة الموضوعات المهمة التي تخص تطوير الخدمات المكتبية. 2. هناك مناقشات إيجابية بين المسؤولين من جهة وبينهم وبين العاملين من جهة أخرى في السماح للعاملين في المكتبتين للدخول في دورات تدريبية تعمل على تطوير مهاراتهم . Abstract Technology has a major role in the development of libraries. The entry of technologies in libraries has contributed in the field of innovation and creativity by redefining the roles of library staff, and integration between leadership in the library and decision-makers at the university, and brings extraordinary ideas which leads to the development of the technical processes in libraries for applying them in a new approach. The study used the analytic descriptive method, using a questionnaire form that was addressed to the directors of the central libraries of Baghdad and Technology Universities. The research reached a number of results, such as: 1. More than 57% of the directors at the two central libraries (Baghdad’s 2 branches, and Technology) gives their employees the opportunity to discuss important topics related to the development of library services. 2. There are positive discussions between the directors of these libraries, and between them and their employees, to allow the employees of these libraries to join training courses that develop their skills.

الكلمات المفتاحية: الابتكار، الابداع، القيادات، التشارك، رأس المال البشري


المسؤولية الاجتماعية للجامعة ومكتبتها : التكامل في الدور

عكنان منى, 

الملخص: تعد الجامعة كأهم منظمة مجتمعية للانخراط بالمسؤولية الاجتماعية، ما يؤشر إلى النضج المجتمعي ليس للجامعة فحسب، وإنّما لمكوناتها الإدارية أيضاً، ولتحتل المكتبة الجامعية إحدى أهم المكونات المعرفية القادرة على تحقيق متطلبات المسؤولية الاجتماعية للجامعة، من خلال المعايير المتخصصة في ممارساتها للمهنة، إنطلاقاً من استراتيجياتها المتوافقة مع المعايير الدولية، والتوجه نحو مساندة البحث العلمي في الجامعة. وقد أسهمت المسؤولية الإجتماعية بتحسين الممارسات الإدارية للجامعات عامة، من خلال مراعاة المحورية الثلاثية (الاجتماعية، البيئية والاقتصادية) لكل فعل يصدر عنها وعن مكتبتها؛ ما يحقق رسالتها من خلال التعليم، البحث العلمي وخدمة المجتمع. Abstract The university is considered the most important societal organization to engage with social responsibility. This indicates social maturity not only for the university, but also to its administrative components. The university library is one of the most important knowledge sections to achieve the USR through specialized standards and best practices, which supports scientific research in the university. Social responsibility has contributed to the improvement of management practices by taking into account the triple bottom line of each action; which emanates from the university library to realize its mission through education, scientific research, and society services.

الكلمات المفتاحية: Best practices-Social responsibility- university library -University social responsibility ; المسؤولية الاجتماعية - المسؤولية الاجتماعية للجامعة - المكتبة الجامعية- الممارسات الفضلى


تنقيب البيانات الضخمة في المكتبات الرقمية: دراسة في المفاهيم وآليات التطبيق

قرزيز أسماء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لبناء منظومة معرفية حول تقنية تنقيب البيانات الضخمة باعتبارهــا أداة منهجية لتحليل و استكشاف بيئة المكتبات الرقمية حيث عرضت استخدامات هذه التقنية في تحليل هيكلة و بناء موقع المكتبات الرقمية و محتواه المعلوماتي بالإضافة لتحليل الخدمات التي تتيحها ضمنه ، فقد جاءت هذه الورقة العلمية لتسليط الضوء على البيانات الضخمة من خلال توضيح مفهومها، خصائصهـــا أسباب ظهورها بشكــل عام، كما أبرزت كيفية استفادة البيانات الضخمة من علم التنقيب عن البيانات لاختزال البيانات غير النافعة داخل طوفان البيانات واستخراج الحكمة و المعرفة التقنية منها، فتم التعريف بتقنية التنقيب عن البيانات مع تقديم عرض مفصل و مبسط لمختلف تقنياتها، مع التعريــــج في الأخير على أهم أساليب تنقيب البيانات الضخمة المستخدمة في المكتبات الرقمية كخوارزميات العنقدة و التصنيف و تحليل الارتباط و تحليل السلاسل الزمنية و المجالات المطبقة عليها داخلها ، فضلا عن تقديم تجربتين عمليتين لمكتبتين رقميتين في هذا المجال أحدهما اجنبية و الأخرى عربية . وقد اعتمد في إنجاز هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وخلصت الدراسة لمجموعـة من النتائج وقدمت بعض الاقتراحات من شأنها أن تعزز وتفعل التوجه نحو استخدام تطبيقات تقنية تنقيب البيانات الضخمة في المكتبات الرقمية.

الكلمات المفتاحية: تنقيب البيانات – البيانات الضخمة – تنقيب البيانات الضخمة – المكتبة الرقمية – تطبيقات البيانات الضخمة في المكتبات الرقمية.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 482 دور مواقع التواصل الاجتماعي في تدعيم التواصل العلمي لمواجهة تبعات جائحة كورونا على البحث العلمي (دراسة ميدانية على عينة من طلبة وأساتذة الجامعة الجزائرية). The role of social media in strengthening scientific communication to face the consequences of the Corona pandemic on scientific research (a field study on a sample of students and professors of the Algerian University). 711 المكتبات الجامعية الرقمية كأنموذج للتحول نحو العمل في البيئة الرقمية 641 مظاهر رقمنة مرفق العدالة وأثرها على تحسين الخدمة العمومية للمتقاضين 445 دور شبكات التواصل الإجتماعي في تطوير و تسويق خدمات المعلومات في مكتبات المطالعة العمومية الجزائرية خلال أزمة كورونا 413 خدمات المعلومات الرقمية في المكتبات الجامعية الجزائرية: المكتبة المركزية لجامعة امحمد بوقرة ببومرداس أنموذجا 367 التوجه نحو المكتبات الذكية: دراسة استشرافية لنظم مكتبات المستقبل 357 نحو استراتيجية لنجاح مشاريع رقمنة الوثائق التخطيط العلمي بمشروع رقمنة الوثائق لمؤسسة سوناطراك 309 التقنيات الحديثة في المكتبات الجامعية الداعمة لذوي الاحتياجات الخاصة: دراسة لنماذج وإمكانية اعتمادها في المكتبات الجامعية بجامعة المسيلة 303 دور المستودعات الرقمية في الوصول الحر للأدب الرمادي : مستودع جامعة بسكرة أنموذجا 295 واقع نظم المعلومات الأرشيفية بالمؤسسات الاقتصادية: نظام التسيير الإلكتروني للوثائق مؤسسة سوناطراك مركب سكيكدة نموذجا