مدارات للعلوم الإجتماعية والإنسانية


Description

مجلة علمية دولية محكمة تصدر كل أربعة أشهر عن المركز الجامعي أحمد زبانة بغليزان بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية تهتم بمختلف مجالات وميادين العلوم الإجتماعية والإنسانية وتغطي جميع فروعها (علم الاجتماع، التاريخ، علم النفس، الفلسفة،علم المكتبات والمعلومات،الآداب والعلوم الانسانية، العلوم السياسية...) وهي تهدف لنشر الدراسات الجادة والبحوث العلمية الأصيلة. متوخية في ذلك شروط البحث العلمي وخطواته، متسمة الدقة والمنهجية الواضحة باعتماد الأسلوب العلمي حسب شروط ومتطلبات كل تخصص تهتم بالنشر فيه. وتفتح المجلة الباب واسعا أمام البحوث و الدراسات في مجال تخصصها، من خلال المنتوجات العلمية التي يقدمها الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه بهدف مشاركة وتقييم وتجويد البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية، كما يشرف على المجلة هيئة تحرير مشكلة من أساتذة مشهود لهم بالكفاءة في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية.

Annonce

دعوة للنشر

تعلم ادارة مجلة مدارات للعلوم الاجتماعية والانسانية الباحثين والراغبين في نشر مقالاتهم في العدد الرابع أن آجال الاستقبال ستكون ما بين 01-25 مارس ، مع ضرورة الالتزام بقالب المجلة لتجنب رفض المقال من الناحية الشكلية.

 

28-02-2021


1

Volumes

3

Numéros

65

Articles


جهود الهلال الأحمر الجزائري في النهوض بأوضاع اللاجئين بالمراكز الحدودية الشرقية إبان الثورة التحريرية 1956-1962.

محمدي محمد, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة التاريخية تسليط الضوء البحثي نحو واحدة من القضايا الانسانية الهامة التي شهدتها أطوار الثورة التحريرية الجزائرية 1954-1962، ويتعلق الأمر هنا بمحاولة الوقوف عند الجهود الانسانية التي نهض بها الهلال الأحمر الجزائري منذ تأسيسه وإلى غاية طرد الاحتلال الفرنسي من البلاد في 05 جويلية 1962، حيث اجتهد هذا الأخير وبالرغم من امكانياته المحدودة من تقديم مساعدات مختلفة لصالح فئة اللاجئين الموزعين عبر المراكز الحدودية الغربية والشرقية مع الجارتين المغرب وتونس. وعليه سنحاول من خلال هذه الدراسة، الوقوف عند أهم الجهود الانسانية التي نهض بها الهلال الأحمر الجزائري منذ تاريخ تأسيسه مطلع سنة 1957، لصالح فئة هامة من المجتمع الجزائري إبان المرحلة المذكورة، ويتعلق الأمر بفئة اللاجئين عبر المناطق الحدودية الشرقية للبلاد، مع تجلية الدور الانساني الذي نهض به هذا الأخير في سبيل تحسين الأوضاع الصعبة، التي يعاني منها عدد كبير من اللاجئين بالمخيمات الحدودية على الأراضي التونسية.

الكلمات المفتاحية: الجهود؛ الهلال الأحمر؛ الحدود الشرقية؛ تونس، اللاجئين؛


ذوي الاحتياجات الخاصة والتأهيل المهني: قراءة في المفهوم والأهداف

بولعشب حكيمة, 

الملخص: نهدف من خلال هذاالمقال إلى تقديم قراءة حول أهمية التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة باعتبارها شريحة مهمة داخل المجتمع، يتطلب من المتخصصين تضافر جهودهم لجعلها قوة منتجة تساهم في التنمية، لأن استثمار إمكانياتهم وقدراتهم المتبقاة وتوجيهها مهنيا يساهم في الاقتصاد، وعلى هذا الأساس يعتبر التأهيل المهني أحد الآليات التي تعمل على تنمية هذه الطاقات البشرية، وجعلهم منتجين يساهمون في تنمية وبناء مجتمعهم، ونسعى في هذا المقال تقديم قراءة حول عملية التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة وأهدافها، وأهمية المهنة أو العمل بالنسبة لهم، وتقديم بعض النماذج من المهن التي تتناسب والعجز الموجود لديهم (لذوي الإعاقة). الكلمات المفتاحية: التأهيل المهني، المهنة، ذوي الاحتياجات الخاصة، الإعاقة Résumé : L’objectif de cet article est de présenter une lecture de l’importance de l’habilitationprofessionnelle des personnes handicapées. Etant donné que ces personnes constituent unetranche importante de la société, les spécialistes sont donc appelés à concerter leurs efforts pouren faire une force productive qui participe au développement. L’investissement et l’orientationprofessionnelle du potentiel et des capacités dont jouissent encore ces personnes participent audéveloppement économique. Par conséquent, l’habilitation professionnelle est l’un desmécanismes qui développent ces ressources humaines et les rendent productives et capables àparticiper au développement et à la construction de leur société. Dans le présent article, nous tenterons de faire une lecture de l’opération d’habilitationprofessionnelle des personnes handicapées, des objectifs de cette opération et de l’importance dumétier ou du travail pour ces personnes ; et de présenter quelques modèles de professions etmétiers qui conviennent à leurs handicaps.

الكلمات المفتاحية: التأهيل المهني; المهنة، ذوي الاحتياجات الخاصة، الإعاقة


مفهوم القيمة عند علماء الإجتماع ودورها في تنمية المهارة اللغوية لدى المتلقي

حجاج أحمد,  عيساوي عائشة, 

الملخص: نقف عند قضية جد هامة في ميدان التعليم وفي تطوير الفعل التعليمي والتعلمي لدى المتعلمين ، ولأن التنشئة الإجتماعية مهمة في غرس القيم بحيث تتأثر القيم الشخصية للطفل بالمنظومة الإجتماعية التي يعيش فيها وهي الأسرة ،المدرسة، الدين،الثقافة،المجتمعية، البيئة المحيطة، فيتشرب الطفل قيمة من خلال إحتكاكه في هذه المنظومة بشكل مباشر أو غير مباشر. وهذه المنظومة القيمية بمثابة المخطط الهندسي الذي يعمل على تشكيل الكيان النفسي للطفل، من خلال إحساسه بالصواب والخطأ ومعرفة توقعاته من الآخرين وتوقعات الآخرين منه وتحديده لدوره وكيفية القيام به على أتم وجه إضافة إلى تمكينه من الإنضباط الإجتماعي وفقا للقواعد الأخلاقية المتعارف عليها،محققا بذلك القيم والمعايير التي يحكمها خلال حياته. ويرى علماء الاجتماع أنه توجب علينا كأهل ومربين أن نضع القواعد والقوانين التي تساعد في خلق بيئة أسرية إيجابية تمكن الطفل من إكتساب القيم الحسنة وتدفع عنه القيم السيئة،وعلينا الحرص على إكتساب مهارات التواصل الفعال وذلك بتعزيز اللغة الأم ،والإصغاء الإيجابي الذي يشجع الطفل دائما على سماعنا وتلقي ماهو مفيد له أي التعليم بشكل أخص وفتح باب الحوار والمناقشة لتنمية قدراته الفكرية وتمكينه من ممارسة اللغة وبناء هوية ثقافية لدى المتلقي. ABSTRACT We stand at a very important issue in the field of education and in the development of the educational and learning act among the learners, and because social upbringing is important in instilling values so that the personal values of the child are affected by the social system in which he lives, namely the family, school, religion, culture, community, surrounding environment, so the child absorbs the value Through friction in this system, directly or indirectly. This value system is like an engineering blueprint that works to form the psychological entity of the child, through his sense of right and wrong, knowing his expectations from others and others' expectations of him and determining his role and how to do it fully in addition to enabling him to have social discipline in accordance with recognized ethical rules, achieving these values and standards Which he rules during his life.

الكلمات المفتاحية: القيمة، القيم الاجتماعية ، المساواة ، التسامح ، التلقين، ممارسة اللغة،الإنضباط الإجتماعي،التنشئة الإجتماعية، مهارات التعلم.المنظومة


التداعيات الإجتماعية والتواصلية لجائجة فيروس كوفيد 19 طرق عملية لإستعادة الحياة الطبيعة ومواجهة الجائحة

مهري شفيقة, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة التأثيرات الاجتماعية والاتصالية لجائحة فيروس كوفيد 19 على الأفراد والمجتمعات، حيث تشخص هذه الدراسة مختلف هذه التأثيرات إنطلاقا من الملاحظات التي شاهدناها وعشناها، وتقترح حلول وتصورات لمواجهة الجائحة ،كما تقترح طرق عملية لإستعادة الحياة الطبيعية بعد الجائحة، خصوصا بعد تأثر مختلف أوجه الحياة الإنسانية الطبيعية، وإختلال العديد من الوظائف الإجتماعية للفرد. Abstract: This study deals with the social and communicative effects of the Covid 19 pandemic on individuals and societies, this study diagnoses various of these effects , based on the observations witch we have seen and lived. we proposes solutions to confront the pandemic as well as proposes practical ways to restore normal life after the pandemic, especially after affected of the various aspects of normal human life. And many malfunctions Of the social functions of the individual

الكلمات المفتاحية: التأثير،الجائحة ، فيروس كوفيد 19، الاتصال ، التفاعل الاجتماعي.


حالة نوع العمل والدخل الضعيف أثناء جائحة كوفيد-19 وما بعدها في الجزائر

بوخانوش سهام, 

الملخص: ملخص: نتطرق في هذه الورقة البحثية إلى مناقشة أثر الجائحة كوفيد-19 على الفئة الاجتماعية ذوي الدخل الضعيف المرتبط بنوع العمل والنشاط الممارس أثناء هذه الأزمة الصحية ،الاجتماعية والاقتصادية وما بعدها في المجتمع الجزائري ، بعد القرارات والتدابير التي اتخذتها السلطات العامة في فرض الحجر الصحي للحد من انتشار العدوى والفيروس بين أفراد المجتمع وتوقف حركتهم وحرية ممارسات بعض النشاطات التجارية، الاقتصادية والإدارية في المؤسسات العامة والخاصة، الذي أثر على هذه الفئة الاجتماعية الهشة ودخولهم في حالة اللامساواة الاجتماعية ، والبطالة الإجبارية وانعدام الدخل عند بعضهم والحاجة إلى المال لسد حاجاتها الاجتماعية، وتوصلنا إلى ضرورة إعادة النظر في العديد من المنظومات والسياسات التنظيمية للمجتمع حول منظومة الصحة ومنظومة التشغيل والعمل اللائق وفرض التأمينات والحماية الاجتماعية كما توصلنا إلى بعض من التوصيات الموضحًة من خلال هذا المقال. Abstract: In this research paper, we discuss the impact of the Covid-19 pandemic on the low-income social group related to the type of work and activity practiced during this health, social and economic crisis and beyond in Algerian society, after the decisions and measures taken by the public authorities in imposing quarantine to limit the spread Infection and virus among members of society and the cessation of their movement and the freedom to practice some commercial, economic and administrative activities in public and private institutions, which affected this vulnerable social group and their entry into a state of social inequality, compulsory unemployment, lack of income for some, and the need for money to meet their social needs, and we reached the necessity of restoring Considering many of the community’s organizational systems and policies regarding the employment system, decent work, imposing insurance, social protection and the health system. We have also reached some of the recommendations illustrated through this article.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: جائحة كوفيد-19 ،نوع العمل ، القطاع الخاص، البطالة الإجبارية ، الأجر. ; Key words:COVID-19 pandemic, type of work, private sector, forced unemployment, wages.


تفعيل الأسس الفقهية والمقاصدية في القضايا الفقهية المتعلقة بجائحة وباء كورونا.

المترجي البدالي, 

الملخص: هدف البحث الإضاءة حول: تفعيل الأسس الفقهية والمقاصدية في القضايا الفقهية المتعلقة بجائحة وباء كورونا، ويدور البحث حول عدة محاور: يأتي أولها ببعض المفاهيم ، والمصطلحات وتحديدها لغويا واصطلاحا ، ويليه مبحث بعنوان : أثر القواعد الفقهية والمقاصدية في القضايا الفقهية المتعلقة بجائحة وباء كورونا، كما خرج البحث بجملة من النتائج المفيدة والتوصيات المهمة المتعلقة بموضوع البحث . الكلمات المفتاحية: تفعيل. الأسس. الفقهية .المقاصدية .جائحة .وباء كورونا. Abstract: The aim of the research is to highlight: Activating the jurisprudential foundations and objectives in the jurisprudential issues related to the Corona epidemic pandemic, and the research revolves around several axes: the first of which comes with some concepts, terms and their identification linguistically and idiomatically, followed by a study entitled: The Impact of Jurisprudence and Objective Rules on Jurisprudence Issues Related to the Coronavirus Pandemic, as it came out Research with a set of useful results and important recommendations related. keywords:Activation.Thefoundations.Jurisprudence,intentionality, pandemic, corona epidemic.

الكلمات المفتاحية: تفعيل. الأسس. الفقهية .المقاصدية .جائحة .وباء كورونا.


دور الرياضة في التنشئة الاجتماعية من منظور علم الاجتماع الرياضي (تحليل مفاهيمي نظري) The role of sport in socialization from a sports sociology perspective (A theoritical conceptual analysis)

بوخيط سليمة,  كتفي ياسمينة, 

الملخص: يهتم علم الاجتماع الرياضي كغيره من تخصصات وفروع علم الاجتماع، بدراسة وتحليل وتشخيص العديد من الموضوعات ذات الصلة بالمجتمع والرياضة على حد السواء، رغم حداثة ظهوره، ولعل موضوع التنشئة الاجتماعية واحد من أهمها، لما له من دور في رسم مستقبل الأجيال في أي مجتمع من المجتمعات. وبتحليل مفاهيمي نظري لمتغيري الموضوع، علم الاجتماع الرياضي والتنشئة الاجتماعية، يمكننا أن نستخلص الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه الرياضة كظاهرة مجتمعية في عملية التنشئة الاجتماعية الجيدة، المرجوة من طرف كل مكونات المجتمع، وهذا ما تهدف إليه ورقتنا البحثية هذه. society and sports alike, despite its recent emergence, and perhaps the topic of socialization is one of the most important, because of its role in shaping the future of generations in any society. . By analyzing a theoretical conceptual analysis of the two variables of the subject, sport sociology and socialization, we can deduce the great role that sport can play as a societal phenomenon in the process of good socialization desired by all components of society, and this is what our research paper aims to.

الكلمات المفتاحية: علم الاجتماع الرياضي ; علم الاجتماع ; المجتمع ; الرياضة ; التنشئة الاجتماعية