مدارات للعلوم الإجتماعية والإنسانية

Madarat

Description

مجلة علمية دولية محكمة تصدر كل أربعة أشهر عن المركز الجامعي أحمد زبانة بغليزان بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية تهتم بمختلف مجالات وميادين العلوم الإجتماعية والإنسانية وتغطي جميع فروعها (علم الاجتماع، التاريخ، علم النفس، الفلسفة،علم المكتبات والمعلومات،الآداب والعلوم الانسانية، العلوم السياسية...) وهي تهدف لنشر الدراسات الجادة والبحوث العلمية الأصيلة. متوخية في ذلك شروط البحث العلمي وخطواته، متسمة الدقة والمنهجية الواضحة باعتماد الأسلوب العلمي حسب شروط ومتطلبات كل تخصص تهتم بالنشر فيه. وتفتح المجلة الباب واسعا أمام البحوث و الدراسات في مجال تخصصها، من خلال المنتوجات العلمية التي يقدمها الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه بهدف مشاركة وتقييم وتجويد البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية، كما يشرف على المجلة هيئة تحرير مشكلة من أساتذة مشهود لهم بالكفاءة في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية.

Annonce

دعوة للنشر

تعلن إدراة مجلة مدارات للعلوم الإجتماعية والإنسانية عن تحديد آجال استقبال المقالات العلمية لعدد شهر ديسمبر 2020 :

-آخر أجل لاستقبال المقالات: 20 نوفمبر 2020

* لاتؤخذ بعين الاعتبارالمقالات المرسلة خارج هذه الآجال .

-مع تحيات فريق عمل المجلة

 

 

04-10-2020


1

Volumes

2

Numéros

19

Articles


تعليمية التعبير الشفوي في ضوء إصلاحات الجيل الثاني

صالح مسعود, 

الملخص: ملخص: تسعى هذه المداخلة إلى بلورة مجموعة من المفاهيم النظرية والتطبيقية المتعلقة بتعليمية اللغة العربية، في الجانب المتعلق بالتعبير الشفوي، الذي من خلالها يكتسب التلميذ أداة التواصل اليومي، وتعزيز رصيده اللغوي الذي اكتسبه من محيطه الأسري والاجتماعي مع تهذيبه وتصحيحه، حيث تبنت المنظومة التربوية في الجزائر إصلاحات الجيل الثاني النظرية البنائية الاجتماعية الثقافية. والتي ترى أن التعلم يتم من خلال الاحتكاك الإيجابي بالبيئة وعناصرها واستخدام اللغة. كما أنها في مجال التطبيقات التدريسية ركزت على الدور الاجتماعي في عمليات التعلم، وعلى استثمار المواقف الحقيقية في التعلم. لذا نجد أن منهاج اللغة العربية في الجيل الثاني أعطى الأولوية لتعبير الشفوي، الذي لم يأخذ مكانته اللائقة في المناهج السابقة، إلى جانب الاهتمام بالاستماع، نظرا لدوره الأساسي في هيكلة الفكر وصقل الشخصية، وكأساس ينبني عليه الفهم الذي يمثل مفتاح النفاذ في كل التعلمات، وقاعدة لبناء كفاءة التواصل وذلك من خلال تطبيق ما أصطلح عليه بالمقاربة الشفوية. الكلمات المفتاحية: النظرية البنائية، المقاربة الشفهية، ميدان فهم المنطوق (السماع)، التعبير الشفوي (المحادثة) Abstract:This intervention aims to understand clearly some theorical and practical concepts concerning teaching oral Expression in the Arabic language, which give the student some helpful communication skills and increase his vocabulary in addition to memorize the vocabulary that he learnt from his social environment. Hoping to achieve better education experience for students, the Algerian education ministry made deep reforms titled as "second generation reforms". The ministry based on these reforms believe that a good educational experience comes from positive interaction with environment and all its elements while using the language as we can clearly see the concentration on the social part in the educational process and that by giving the priority to oral expression in the Arabic languag second generation curriculum. That's Unlike the previous curriculums that dismissed this aspect the reforms also gave importance to listening as it has a basic role in building the student's personality and improve his thinking abilities which also leads to good understanding and play a key role in every education process and all this can be achieved by applying the approach known as "oral approach". Keywords: structural theory, oral approach, field of understanding of speech, oral expression (conversation( .

الكلمات المفتاحية: النظرية البنائية ; المقاربة الشفهية ; ميدان فهم المنطوق (السماع) ; التعبير الشفوي (المحادثة)


الأموال الثقافية وإشكالية تنازع القوانين

بناصر ياسين, 

الملخص: نهدف من خلال هذا المقال الى معالجة مسألة تنازع القوانين في القضايا التي يكون المال الثقافي موضوعا لها، فكما هو معروف فإن القاعدة العامة في تنازع القوانين في الأموال هي خضوعها لقانون موقعها، غير أن هذه القاعدة لا تتوافق بالضرورة مع الطبيعة الخاصة للأموال الثقافية حيث يترتب عن تطبيقها نتائج غير مألوفة سيتم التطرق لها وللحلول الممكن الأخذ بها لمعالجتها. Through this article, we aim to address the issue of conflict of laws in matters related to cultural property. It is a well-known principle in conflict of laws that matters of property are subject of the law of its location, but this rule does not necessarily compatible with the special nature of cultural property as its application could lead to some unexpected issues which will be addressed and provided solutions for.

الكلمات المفتاحية: تنازع القوانين ; الأموال الثقافية ; القانون الدولي الخاص ; السرقة


تقييدات ابن المفتي في تاريخ باشوات الجزائر وعلمائها - دراسة تاريخيّة

شارف محمد, 

الملخص: تقييدات ابن المفتي مصدر منمصادر التّاريخ الجزائر في العهد العثمانيّ بالجزائر، وقد كتبها صاحبها الذي لا نعرف له اسماً بدافع التّسلية – كما ذكر هو نفسه –ورغم ذلك فإنّ هذه التّقييدات ذات أهمّيّة تاريخيّة بالغة، لأنّها تعطينا معلومات قد لا نجدها في غيرها من المؤلّفات التّاريخيّة، كما أنّه يؤرّخ لكلّ حادثة يذكرها، وبذلك يمكن اعتبار كتابه بمثابة يوميّات، أو تقييدات، لأنّه كان حريصاً على تتبّع التّرتيب الزّمنيّ للأحداث، وللتّقييدات أهمّيّة تاريخيّة بالغة، سياسية، ثقافيّة، اقتصاديّة واجتماعيّة، لا غنى للباحث عنها إذا ما أراد معرفة مختلف التّطوّرات التّاريخيّة في فترة الحكم العثمانيّ بالجزائر. وهذا ما نودّ طرحه في هذا البحث ضمن الإشكالية التّالية: ما الأهمّيّة التّاريخيّة التي تكتسيها تقييدات ابن المفتي؟ وسنحاول الإجابة عن ذلك مستعينين بالمنهج التّحليليّ الملائم لطبيعة البحث التّاريخيّ. Ibn al-Mufti's restrictions are a source of Algerian history sources in the Ottoman era in Algeria, and it was written by its owner whom we do not know a name for amusement - as he himself mentioned - despite that, these restrictions are of great historical importance, because they give us information that we may not find in other historical writings, He also chronicles every incident he mentions, and thus his book can be considered a diary, or restrictions, because he was keen to trace the chronological order of events, and the restrictions have a great historical, political, cultural, economic and social importance, which is indispensable for the researcher if he wants to know the various historical developments in The period of Ottoman rule in Algeria.

الكلمات المفتاحية: تقييدات ; تاريخ ; مفتي ; سياسي ; ثقافي ; اجتماعي


الجوانب السياسية والثقافية في سفارة محمد بن علي الخروبي 1552- 1554م The Political and cultural aspects in the embassy of Muhammad bin Ali Al-Kharoubi 1552-1554

شرقي عامر, 

الملخص: ملخص: اعتادت الدول عبر التاريخ على إرسال سفرات أو بعثات دبلوماسية إلى دول أخرى من أجل تمثيلها أو الدفاع عن مصالحها، أو من أجل التوصل إلى اتفاقيات أو معاهدات تنظم العلاقات بين تلك الدول. وبحكم الجوار الجغرافي بين إيالة الجزائر العثمانية والدولة السعدية فقد قامت بينهما علاقات سياسية وعسكرية متأرجحة ما بين التوتر تارة والسلام تارة أخرى، وسوف نحاول من خلال هذا البحث أن نسلط الضوء على مظهر من تلك العلاقات السياسية والمتمثل في أول سفارة ما بين القوتين المتجاورتين وهي سفارة محمد بن علي الخروبي، التي كان لها أثار سياسية وأخرى ثقافية ما بين القطرين. Abstract: States have historically used to send diplomatic missions to other States to represent or defend their interests or to reach agreements or treaties regulating their relations. And by virtue of the geographical proximity between the Algerian regency and the of, they have had political and military relations fluctuation between tension and sometimes peace. we will try through this research to shed light on the aspect of those political relations and the first embassy between the two neighboring forces, Ben Ali al-Kharoubi, who had political and cultural influences between the two countries.

الكلمات المفتاحية: العلاقات السياسية ; محمد بن علي الخروبي ; العلاقات الجزائرية السعدية ; الدولة السعدية ; عبد الله الهبطي ; Political relations ; Muhammad bin Ali al-Kharoubi ; Saadianne state


دور الإذاعات الالكترونية المتخصصة في الخدمة المجتمعية للمرأة الجزائرية -إذاعة صوت المرأة الجزائرية أنموذجا-

بومشطة نوال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الإذاعات الالكترونية المتخصصة والموجهة إلى المرأة ، والخدمة التي تقدمها من خلال البرامج التي تبثها على شبكة الانترنت، وذلك من خلال دراسة إذاعة صوت المرأة الجزائرية كنموذج لأول إذاعة الكترونية في الجزائر أنشأتها جمعية المرأة في اتصال، وتوصلت الدراسة إلى أن هذه الإذاعة هي تجربة تحتاج إلى دعمها وتعميم استخدامها وتحسين خدماتها، من أجل تعزيز الساحة الإعلامية والتنويع في الإنتاج الإعلامي الموجه لفئات محددة من المجتمع.

الكلمات المفتاحية: الإذاعة الالكترونية ; الإعلام الالكتروني ; الخدمة المجتمعية ; إذاعة صوت المرأة


دور التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة في تجسيد التنمية المجتمعية

غراز الطاهر,  بوقبرين مفيدة, 

الملخص: ملخص: أصبح مفهوم تمكين المرأة من المفاهيم الشائعة في معظم الدول، خاصة في مجال التنمية الاجتماعية، وفي كتابات المرأة؛ حيث حلَّ مفهوم التمكين جوهريًّا -سواء في مناقشة السياسات، أو البرامج -محلَّ مفاهيم النهوض والرفاهية، ومكافحة الفقر والمشاركة المجتمعية، وشكَّل أحد المفاهيم الرئيسة في المؤتمرات المحلية والدولية. وعليه فإن التمكين الاقتصادي للمرأة هو العملية التي تستطيع المرأة من خلالها الانتقال من موقع قوة اقتصادي أدنى في المجتمع إلى موقع قوة اقتصادي أعلى، وذلك من خلال ازدياد سيطرتها وتحكمها بالموارد الاقتصادية والمالية الأساسية، وهي الأجور ورأس المال والملكيات العينية، وهو ما يمنحها في الدرجة الأولى استقلالية مادية مباشرة. هذا ما يسعى هذا المقال إلى الإجابة عليه. Abstract: The concept of empowerment of women has become a common concept in most countries, especially in the field of social development, and in the writings of women. Domestic and international conferences. Accordingly, the economic empowerment of women is the process by which women can move from a position of lower economic power in society to a position of higher economic power, through increased control and control of basic economic and financial resources, which are wages, capital, and property in kind, which gives them in the first place Direct material independence. This is what this article seeks to answer.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التمكين؛ تمكين المرأة؛ التنمية؛ التمكين الاقتصادي؛ العدالة الاجتماعية؛ التمكين السياسي؛ التمكين الاجتماعي. ; Keywords: empowerment; women's empowerment; development; economic empowerment; social justice; political empowerment; social empowerment.


تصور مسألة الوجود من منظور فلسفة ابن رشد

Gherbi Soumia, 

الملخص: ملخص: عرف الفيلسوف العربي القرطبي ابن رشد بنزعته الإنسانية، حيث منح صورة مميزة للعقل العربي الإسلامي ،وتتمحور أهمية دراسته الفكرية والفلسفية والدينية في توجيه وبناء الحضارة الإنسانية والفكر الإسلامي ،وتجلى ذلك في تناوله لأهم المسائل الميتافيزيقية والفلسفية التي تتمثل في مسألة الوجود وما يترتب عنها من تساؤلات ،وفهم الوجود والموجود بصورة عقلانية ،ومنح تصورا خاصا به ولكونه متأثرا بالأرسطية المشائية،وبهذا المنطلق اعتبر ابن رشد أن التوصل إلى معرفة الخالق بالبرهان الفلسفي أمر منطقي لابد من إعادة النظر في هذه المسألة وفي ذلك منح ابن رشد صورة فلسفية ومنطقية في نظرته للكون والوجود. . Abstruct : Ibn Rochd is an Arab philosopher who, has an influence on the Islamic world and the Latin West. He has perceptions about religion and philosophy. He made numerous studies on philosophical and metaphysical issues, such as the issue of existence and interpreted it in a religious way through inference with the Qur’an and relying on rational proof, and in that he tried to reconcile between Religion and philosophy, and that they have an inherent relationship

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الوجود،التأويل ،الحكمة،الشريعة،البرهان ،الألوهية ; Key words :existence,hermeneutics,philosophy,religion,evidence,divinity


الآليات الشرعية والقانونية لحماية الأسرة من ظاهرة التفكك الأسري

حياة قيطة, 

الملخص: إنّ الأسرة هي اساس المجتمع فبصلاحها يصلح وبفسادها يفسد المجتمع، وتعتبر المودة والرحمة والتعاون من أهم مقومات الاسرة المثالية، لذا قال رسول صلى الله عليه وسلم «انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا» ، وكان هذا الطلب ابتداءا في الخطبة. ولكن قد تعصف المشاكل بالأسرة ويصبح التفاهم بين الزوجين صعبا فيحدث التنافر والتفكك الذي يؤثر سلبا على كل الافراد وبخاصة الأطفال، لذا كان من الضروري معرفة العلاج والآليات التي كرستها الشريعة الإسلامية والقانون الجزائري للقضاء على ظاهرة التفكك.

الكلمات المفتاحية: التفكك الأسري ; قانون الأسرة – الآليات الشرعية – الآليات القانونية – الطلاق


إشكالية الضغوط النفسية للأداء الوظيفي واستراتيجيات التعامل معها The problem of psychological pressure for job performance and strategies for dealing with it

عزوز نور الدين,  دودو نوري نور الدين, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا المقال لتوضيح إشكالية الضغوط النفسية للأداء الوظيفي واستراتيجيات التعامل معها، ولتحقيق هاته الغاية اتبعنا منهجية وصفية لأهم الأبعاد والجوانب النظرية الكفيلة للإحاطة بهذا الموضوع، وقد استنتجنا أن الضغوط بكل أنواعها هي نتاج التقدم الحضاري المتسارع، لذا فقد أصبحت تشكل جزءا من حياة الأفراد والمجتمعات نظرا لكثرة تحديات هذا العصر وزيادة مطالبه وتسارع وتيرة تطوره، فالحضارة تحمل في طياتها آفات تستهدف النفس البشرية، كونها أفرزت أعباء كثيرة تفوق طاقة الفرد على التحمل والمقاومة، مما قد ينعكس سلبا على الحالة الصحية العامة للفرد النفسية منها والجسدية، باعتبار الإنسان وحدة (نفسية، وجسدية) متكاملة، لدرجة قد تصل حد الانهيار أو الموت. Abstract: This article aims to clarify the problem of psychological pressures of job performance and strategies to deal with it, and to achieve this goal we followed a descriptive methodology for the most important dimensions and theoretical aspects to cover this topic, and we have concluded that pressures of all kinds are the product of rapid civilization progress, so it has become a part of the lives of individuals and societies in view. Due to the many challenges of this age and the increase of its demands and the acceleration of its development, civilization carries with it pests targeting the human soul, as it has created many burdens that exceed the individual's ability to endure and resist, which may negatively affect the general health of the individual, both psychological and physical, considering the person as a unit (psychological and physical). Integrated, to the point of collapse or death.

الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية، الأداء الوظيفي، استراتيجيات التعامل ; Psychological stress, functionality, strategies dealing


لمحات من تاريخ الأندلس - عصر بني الأحمر-

لعياضي أحمد, 

الملخص: تعدّ الأندلس مهد الحضارات العربية والغربية، ﺃثبت العرب وجودهم فيها زهاء الثمانية قرون كوّنوا خلالها حضارة، وأقاموا فيها دولة عظيمة. ومن خلال هذه الدراسة نسعى إلى التطرق لبعض الجوانب الحياتية في عصر بني الأحمر، مرورا بفترات القوة والضعف، وما شهدته الأندلس من تطور علمي وازدهار حضاري مس مختلف المجالات، الاجتماعية والاقتصادية، الفكرية والأدبية، وإضاءة بعض الفترات التي شهدت صراعات عقائدية وعسكرية بغية الوصول إلى سدّة الحكم الأندلسي. Abstract: Al-Andalus is the cradle of Arab and western civilizations. arabs have proved their existence there for about eight centuries, during which they created a civilization and established a great state in it. Through this study, we seek to address some aspects of life in the Bani Al-Ahmar era, through times of strength and weakness, and the scientific and cultural development that Al-Andalus has witnessed in various fields, social and economic, intellectual and literary, and illuminating some of the periods that witnessed ideological and military conflicts with the aim of reaching the Andalusian government.

الكلمات المفتاحية: الأندلس ; بني الأحمر ; القوة والضعف ; الصراع ; السلطة ; العقيدة


التَّدابير الاحترازية للوقاية من وباء كورونا كوفيد -19 وفق المنهج النَّبوي والاستفادة منه في الوقت المعاصر

زيد مليكة, 

الملخص: نظرًا للخطرِ الجسيم الذي أحدثهُ فيروس كورونا كوفيد -19 على البشرية ، والذي بدوره خلَّف أضرارًا صحِّية وخيمة تسبَّبت في حصدِ آلافِ الأرواح والأنفس ،فعمد هذا البحث إلى وضعِ تدابير احترازية للوقايةِ من هذا الوباء وفق المنهج النَّبوي والاستفادة منه في الوقتِ المعاصر ، وهذا الأخير – المنهج النَّبوي - قدَّم للبشرية وعِلْمِ الأوبئة والطبِّ الحديث طريقة وقائية احترازية لمكافحة هذا الوباء ومنع انتشاره أو الإصابة به، مرتكزا على الحجر الصحِّي والنَّظافة الشَّخصية إضافة إلى تدابيرَ أخرى ،كما هدف البحث إلى تحقيق أغراض صحِّية وقائية كان قدْ وضعها النَّبي  وطبَّقها في عصرهِ وأكَّد عليها علماء وباحثين معاصرين في مواجهة وباء كورونا كوفيد -19 ،معتمد في ذلك على المنهج الوصفي من حيث البيان والوصف والإيضاح، فتوصَّلَ إلى ضرورة الالتزام بفكرة الحجر الصحي للحدِّ من انتشارِ الوباءِ والالتزام بتدابير النَّظافة الشَّخصية كالوضوء و الغسل والتحرُّز من الرَّذاذ التَّنفسي الذي يُعَدُّ أخطرَ طرقِ العدوى ،واعتبار المنهج النَّبوي منهجٌ قائمٌ بذاتهِ كان له السَّبق في حمايةِ الأرواحِ والأنفسِ . Abstract: Due to the dangerous grave that the Corona Covid-19 virus effected the humanity, which in turn has left severe health damages that have claimed thousands of lives and souls, this research has devised precautionary measures to prevent this epidemic in the prophetic guidance and benefit from it during the contemporary time, moreover - the guidance of The Prophet - gave to humanity, epidemiology and modern medicine a precautionary preventive method to combat and prevent from the speed and infection of epidemic, based on quarantine and personal hygiene in addition to other measures ,also contemporary researchers facing the Corona Covid-19 epidemic, relying on the descriptive approach in terms of statement, description and clarification which have reached the need to adhere to the idea of quarantine to limit the spread of the epidemic and adhere to personal hygiene measures such as ablution, washing, and guarding against respiratory droplets, which are the most dangerous methods of infection And considering the prophetic guidance as a stand-alone approach had the precedence in protecting souls and souls. The key words : measures, precaution, the prophetic guidance, epidemic, Corona Covid-19.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التَّدابير ، الاحترازية ، المنهج النَّبوي ، وباء ، كورونا كوفيد-19.


التسويق السياسي: المفهوم والأبعاد

مدرس مساعد علي سعدي عبدالزهرة, 

الملخص: أن التسويق السياسي هو أحدى المصطلحات الحديثة والمعاصرة التي أختلف الباحثين والمفكرين في ماهيته، والمراد منه التأثير على الأفراد والتحكم في سلوكياتهم وآرائهم في المرشح أو الحزب السياسي أو بالعملية السياسية برمته، ويظهر التسويق بصورة عامة خلال العملية الانتخابية والذي يعني بترويج الأفكار والبرامج للمرشحين وللأحزاب السياسي، وأن نجاح التسويق السياسي يتطلب مجموعة من الاستراتيجيات وتكتيكات معتمداً على الأعلام الحديث والدعاية المتطورة. Political marketing is one of the modern and contemporary terms that researchers and thinkers differed as to what it is, and it is intended to influence individuals and control their behavior and opinions in the candidate, the political party or the entire political process. Marketing appears in general during the electoral process, which means promoting ideas and programs for candidates and political parties. And that the success of political marketing requires a set of strategies and tactics based on modern media and advanced propaganda.

الكلمات المفتاحية: التسويق، السياسة، استراتيجية، المرشحون، الحزب. ; Marketing, policy, strategy, candidates, party


دور التربية البدنية و الرياضية في المدرسة في تطوير و تنمية المهارات و القدرات الحركية للطفل (دراسة تحليلية)

بن سليم حسين,  زرقط بولرباح, 

الملخص: للتربية البدنية والرياضية أهمية ، حيث تكمن أهمية الممارسة الصحيحة لها بالنسبة للأطفال المتمدرسين و المتمرسين فيما يلي:  تنمية المهارات (المهارات الحركية لجميع اعضاء الجسم )، وهو ما يكسب الجسم لياقة بدنية جيدة .  تساعد على تحسين القدرة المرفولوجية و الفيزيولوجيـة والحركية من أجل التحكم في الجسم.  تمنح الطفل المتمدرس ما يسمى بالكفاية البدنية أو القوة الجسدية والعضلية والمرونة واللياقة اللازمة لممارسة كافة الأنشطة الحياتية الخاصة بهه دون تعب أو ملل .  تعمل على إكساب الفرد الصحة النفسية السليمة والنظرة الإيجابية للحياة، و التخطيط والتفكير التكتيكي القائم على الذكاء ، وتمنحه ردود الفعل والانفعالات المناسبة والمنطقية اتجاه الأشياء والمواقف الحياتية التي يعيشها. Abstract: Physical education and sports is important, as the importance of correct practice for it for trained and experienced children lies in the following: Development of skills (motor skills of all body parts), which gives the body good physical fitness. Helps to improve morphological, physiological and motor ability to control the body. It gives the schooled child what is called physical sufficiency or physical and muscle strength, flexibility and fitness necessary to practice all his own life activities without fatigue or boredom. It works to provide the individual with sound mental health and a positive outlook on life, and planning and tactical thinking based on intelligence, and gives him appropriate and logical reactions and emotions towards the things and situations in which he lives. key words: physical education - physical education and sports - motor skill - motor abilities

الكلمات المفتاحية: التربية البدنية ؛ التربية البدنية و الرياضية ؛ المهارة الحركية ؛ القدرات الحركية


تحليل سوسيوتربوي لظاهرة العنف في المدرسة الجزائرية

السوفي أم الخير, 

الملخص: يعتبر العنف من المواضيع التي أقلقت الحياة الاجتماعية والسياسية لكل المجتمعات، لقد زحفت هذه الظاهرة إلى الوسط المدرسي حيث بدأت تتنامى معدلات العنف المدرسي مقارنة بالمشكلات السلوكية الأخرى، فالعنف المدرسي هو مظهر من مظاهر العنف وصورة من صوره المتعددة ومن أهم المشاكل السلوكية لدى تلاميذ المدارس بمراحلها الثلاث. لقد شهدت الكثير من المؤسسات التربوية في الجزائر خلال السنوات الأخيرة تناميًا لظاهرة العنف المدرسي وهو ما يدق ناقوس الخطر ويجعلنا نطرح التساؤلات التالية: ما واقع انتشار ظاهرة العنف في المؤسسة التربوية الجزائرية؟ وما هي الآليات العملية الكفيلة باستئصال هذا الورم الخبيث من المدرسة الجزائرية؟ Violence is considered one of the topics that concern the social and political life of all societies, This phenomenon has crept into the school environment, where school violence rates have started to increase compared to other behavioral problems. School violence is one of the manifestations of violence and one of its many forms, and it is one of the most important behavioral problems of schoolchildren in its three stages. Many educational institutions in Algeria have witnessed in recent years a growth of the phenomenon of school violence, which raises the alarm and makes us pose The following questions: What is the reality of the spread of the phenomenon of violence in the Algerian educational institution? What are the practical mechanisms to eradicate this malignant tumor?

الكلمات المفتاحية: العنف ; العد ; ان ; العنف المدرسي ; مظاهر العنف ; الاتجاهات النظرية المفسرة للعنف


فقـــــــــــــــــــه الواقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع وعلاقته بالنص الشرعي : فهما وتنزيلا

المترجي البدالي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على فقه الواقع وعلاقته بالنص الشرعي : دراسة تحليلية تطبيقية ، واستعرضت في البداية مقدمة احتوت على أهمية الموضوع ، وطرح الإشكالية ،ومنهجية البحث ، وخطة البحث ، كما تطرقت إلى مفهوم ومصطلحات كمفهوم فقه الواقع والفقه لغة واصطلاحا ، وتناولت الدراسة أيضا : أهمية فقه الواقع، والدعوة الإسلامية وفقه الواقع:أصول العلاقة ، ووضحت الدراسة أيضا أمثلة تطبيقية كعلاقة فقه الواقع بالنص الشرعي ،ثم ختمتها بأهم النتائج والخلاصات . الكلمات المفتاحية: الفقه . الواقع .النص. الشرع .العلاقة .الفهم التنزيل . Abstract: This study aims to shed light on the jurisprudence of reality and its relationship to the legal text: an applied analytical study, and at the beginning reviewed an introduction that contained the importance of the topic, difficulties and obstacles, posing the problem, research methodology, and research plan, as well as the concept and terms such as the concept of the jurisprudence of reality and jurisprudence in language and idiomatically, and the study dealt with Also: The importance of the jurisprudence of reality, the Islamic call and the jurisprudence of reality: the origins of the relationship, the site of "the jurisprudence of reality", and the study also illustrated practical examples such as the relationship of the jurisprudence of reality with the legal text, then concluded with the most important findings and conclusions. key words Jurisprudence, reality, text, Sharia, relationship, analytical, applied

الكلمات المفتاحية: الفقه . الواقع .النص. الشرع .العلاقة . الفهم .التنزيل .


القيم الأخلاقية والتربوية في الحكايات الشعبية الفكاهية "حكاية خميميص أنموذجًا".

قريني نبيلة, 

الملخص: ملخص: نسعى في هدا المقال للوقوف على أهم القيم التربوية والأخلاقية التي تحملها حكايات "حميميص"، ودورها في تعزيز المبادئ الاجتماعية الراسخة في المجتمع الجزائري. والذي تُعرض حكاياه في قالب فكاهي بعدّه رمز الذكاء المتستر خلف سترة الحمق والاستهتار، حاملة بين طياتها كثيرًا من القيم التربوية والأخلاقية التي أراد أجدادنا أن يرسخوها في آبائهم ليرسّخها هم بدورهم في أذهاننا نحن أبناءهم. فكانوا بذلك واعين وعيًا تامًّابدور الحكاية في التربية وترسيخ القيم، لاسيما في قالب فكاهي، وهذا ما توصي به الدراسات النفسية الحديثة. Abstract: In this article, we will seek to accentuate on the most important educational and moral values that the stories of "Hamimis" carry, and their role in enhancing social principles well grounded in the Algerian society. Which our ancestors wanted to instill in the minds of our parents so that they, in turn, would instill in ours.

الكلمات المفتاحية: الحكاية الشعبية، الفكاهة، القيم الأخلاقية، القيم التربوية، حميميص ; Folk tale, humor, moral values, educational values, Hamimis.


الجنون وجمالية الكتابة في فلسفة نيتشه

عيادي عبد المالك, 

الملخص: الملخص: يتناول هذا المقال موضوع الجمالية في الكتابة الفلسفية النيتشوية وأثر الجنون في ذلك محاولا اقتفاء هذا الأثر في مختلف نصوص (نيتشه) بداية من الكتابات الأولى التي يغلب عليها الطابع الفني إلى المعرفة المرحة التي تستقصي الجنون حتى في اللحظات المنتشية بالانتصار العلمي، وهكذا يترنح الجنون في الجمالية محاولا تجاوز سلطة اللوغوس الذي يسعى لتثبيته في خانة الهامش... لذلك فالجنون مع نيتشه هو نوع من المقاومة التي تبديها الكتابة ضد غثيان الوجود الذي فرضته النسقية بتجلياتها المختلفة. الكلمات المفتاحية: الجنون، الجمالية، الفن، الكتابة، الفلسفة. Abstract : This article deals with the topic of aesthetics in Nietzsche’s philosophical writing and the effect of madness in that, trying to trace this effect in the various texts of Nietzsche, starting from the first writings that are predominantly artistic to the playful knowledge that investigates madness even in moments fueled by a scientific triumph... Therefore, madness with Nietzsche is a kind of resistance that writing shows against the nausea of existence imposed by the systematics with its various manifestations. keywords : Madness, Aesthetics, Art, Writing, Philosophy.

الكلمات المفتاحية: الجنون ; الجمالية ; الفن ; الكتابة ; الفلسفة


تقييم المهارات اللغوية في النظام التربوي المغربي: تشخيص الواقع واستشراف آفاق التطوير

العسري نضال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة معالجة موضوع تقييم المهارات اللغوية بشكل عام، وتدقيق البحث في الإشكالات التي تعتري تقييم مهارة القراءة بشكل خاص، لما لها من أهمية كبرى في التواصل وربط الصلة مع باقي المهارات اللغوية الاخرى (الاستماع، التحدث، الكتابة)، كما تأتي دراستنا كمسايرة لما يعرفه مجال تعليم اللغات وتعلمها من تحديث مستمر، يحاول ربط الملموس بالمجرد ويقارب مواضيع تتجاوز أبعاد التفكير المعرفي إلى ما وراءه مستحضرين في نفس الوقت الحرص على أصالة البحث من جهة وراهنيته المعرفية في مناقشة القضايا المطروحة من جهة ثانية وقد انطلقنا من الاشكالية التالية: ما مدى استفادة النظام التربوي المغربي من الأسس النظرية لتقييم مهارة القراءة؟ وكيف تم تصريفها لفهم كيفية بناء مهارة القراءة لدى المتعلمين؟ محاولين تمحيص هذه الأسس وفهم مرجعيات تصنيفها للمهارات، كما حاولنا ربط الجانب اللغوي بمجال التقييم لتسليط الضوء على أبرز جوانب قوة وضعف النماذج التقييمية للمهارات اللغوية القائمة في مدارسنا التعليمية.

الكلمات المفتاحية: التقييم ; المهارة ; القراءة ; مهارة القراءة


الاتزان الانفعالي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية

الاستاذ مالك يوسف مالك بخيت,  الاستاذة الاء عثمان كمبال, 

الملخص: هدفت الدراسة الي معرفة مستوي الاتزان الانفعالي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بولاية الخرطوم ولتحقيق ذلك حشد الباحثان أدبيات متعلقة بموضوع الدراسة وبعض الدراسات ذات الصلة، واتباع المنهج الوصفي التحليلي وتم اختيار عينة مكونة من (250) طالب وطالبة عن طريق العينة القصدية، وتم تطبيق مقياس الاتزان الانفعالي من اعداد الباحثان، وتم تحليلها مستخدمين برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SSPS) المتمثلة في: اختبار (ت) للعينة الواحدة، واختبار (ت) للعينتين، واختبار (ف) لتحليل التباين، وتوصلت الدراسة للاتي: يتسم الاتزان الانفعالي لدى الطلبة الموهوبين بولاية الخرطوم بالارتفاع، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوي الاتزان الانفعالي لدى الطلبة الموهوبين بولاية الخرطوم تبعاً لكل من متغير(النوع، مهنة الوالدين، المستوى الصفي) في نهاية الدراسة قاماً بتثبيت أهم المصادر التي استعاناً بها ، كما قدماً بعض التوصيات ذات الصلة بموضوع الدراسة.

الكلمات المفتاحية: الاتزان الانفعالي ; الموهوبين ; المرحلة الثانوية


جهود الأندلسيين في القضاء على الأمية لدى الكبار بين القرنين (1-5هـ/7-11م)

بن حاج ميلود, 

الملخص: يعالج هذا البحث جهود الأندلسيين في التعلم ومحاربة الأمية لدى الكبار من عصر الفتح الإسلامي إلى عصر ملوك الطوائف، والتي تمثلت بداية في أعمال قادة الفتح الإسلامي كطارق بن زياد وموسى بن نصير، والولاة وأمراء الدولة الأموية بالأندلس، وملوك الطوائف بتشجيع الحركة العلمية في مختلف العلوم والتخصصات خاصة منها الدينية والأدبية وترجع أهمية البحث الأساسية في كونه يسلط الضوء على أهم الأعمال التي ساهمت في القضاء على الأمية حتى كادت أن تنعدم في المجتمع الأندلسي، وهي الآليات التي كان يفترض بنا توظيفها في عصرنا هذا اقتداء بأسلافنا في الأندلس ولتفصيل هذه الآليات والطرق تم تقسيم البحث إلى ثلاث محاور رئيسية من خلال عرض تجارب الأندلسيين في ثلاث عصور مختلفة، وهي سنوات الفتح الإسلامي عصر الولاة، عصر الإمارة الأموية وما بعدها، ومن أهم النتائج المتوصل إليها في هذا البحث أن الأندلسيين استطاعوا مواجهة الأمية والجهل من خلال حضور الدروس والحلقات العلمية في المساجد، والإطلاع على الكتب ودراستها من أفواه المدرسين، زيادة على التسابق للأخذ من الفقهاء والمشايخ العائدين من الرحلات العلمية المشرقية. This paper deals with the efforts of Andalusians in learning and fighting illiteracy among adults from the era of the Islamic conquest to the era of the kings of the sects, which were represented in the beginning by the work of the leaders of the Islamic conquest such as Tariq bin Ziyad and Musa bin Nusayr, the governors, the princes of the Umayyad state in Andalusia, and the kings of the sects by encouraging the scientific movement in various sciences The disciplines are especially religious and literary, and the main importance of the research is due to the fact that it sheds light on the most important works that contributed to the elimination of illiteracy until it almost ceased to exist in Andalusian society, and it is the mechanisms that we were supposed to employ in our time following the example of our ancestors in Andalusia and to detail these mechanisms and methods were divided The research focused on three main axes by presenting the experiences of Andalusians in three different eras, which are the years of the Islamic conquest, the era of governorships, the era of the Umayyad emirate and beyond, and one of the most important results reached in this research is that Andalusians were able to confront illiteracy and ignorance by attending lessons and scientific seminars in Mosques, access to books and study them from the mouths of teachers, in addition to the race to take from the jurists and sheikhs returning from the eastern scholarly trips.

الكلمات المفتاحية: جهود الأندلسيين؛ القضاء على الأمية، التعلم في الكبر؛ الأندلس. ; Theefforts of Andalusians; Eliminate illiteracy; Learning in old age; Andalus.


أثر القرار الاداري العقلاني على الفاعلية التنظيمية دراسة حالة بمديرية توزيع الكهرباء و الغاز "سونلغاز" الجلفة

ثامــر قويدري, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى إيجاد أثر العلاقة بين أسلوب القرار الإداري العقلاني و مستوى الفاعلية التنظيمية بالنسبة لعينة مجموع أفرادها 68 فردا بالمؤسسة العمومية الإقتصادية سونلغاز الجلفة، عبر إستعمال مقياس للإتجاهات حيث إحتوى المقياس ستة أبعاد، بيّنت النتائج وجود أثر ذو علاقة متوسطة موجبة القيمة قدرت بـ56,5%، مع تفاوت في تأثيرها عبر الأبعاد الثلاثة المدروسة على مستوى الفاعلية التنظيمية، بُعد تخطيط القرار الإداري%55,80، بُعد تنفيذ القرار الإداري %30,40، بُعد تقييم القرار الإداري35,90%، وهذا يفسر أن مستويات الفاعلية على درجة متوسطة حسب نتائج الابعاد الثلاثة المدروسة مما يفسر أن القرار الاداري لم يرقي لمستويات عالية من الرشد و الكفاءة للعوامل التالية: - إرتباط القرارات الادارية الصادرة بالأعمال و المهام المستعجلة و الطارئة، و ذلك لكثافة الأعمال و تراكميتها. - قصور في تحليل البيانات و المعلومات في وقتها المناسب لبناء حلول و إستراتيجيات على ضوءها. Abstract: The study aims to find the effect of the relationship between the method of rational administrative decision-making and the level of organizational effectiveness for a sample of 68 individuals in the Sonalgaz Djelfa public economic organization, using a measure of trends where the scale contained six dimensions, the results showed an effect of the average positive value of 56,5% with variation in their impact across the three dimensions studied at the level of organizational effectiveness, after planning administrative decision 55,8%, after applying administrative decision 30,4%, after evaluating administrative decision 35,9%, and this explains that effectiveness levels the average score is according to the results of the three dimensions studied, which explains that the administrative decision does not enhance the high levels of rationality and efficiency of the following factors: -linking administrative decisions issued to urgent and urgent tasks and tasks, due to the intensity of procedures and accumulation is difficult. - lack of timely data and information analysis to build solutions and strategies in light of this.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المنظمة، العقلنة الادارية، الفاعلية التنظيمية، القرار الإداري العقلاني. ; Organization, administrative rationalization, rational administrative decision, organizational effectivenes


العصبية في تفكير بن خلدون السياسي

بن عزه السعيد,  معيفي بوبكر, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا المقال الى تسليط الضوء على موضوع العصبية في فكر بن خلدون السياسي بعنوان نظرية العصبية في الفكر السياسي الخلدوني وهو ما يتطلب منا في هذه الدراسة الحالية التعرض الى مختلف المفاهيم الأساسية التي تشكل موضوع هذه الدراسة من خلال التطرق الى حياة بن خلدون وضبط مفهوم العصبية مرورا بعوامل تكوين العصبية ثم ابراز مراحلها ودورها ثم تحديد العلاقة بين العصبية والدعوة الدينية ثم تحديد اطوار الدولة العصبية حتى يتسنى لنا ضبط العلاقة بين العصبية والملك من جهة والعلاقة بين العصبية والخلافة من جهة أخرى كما بينا اهم الاعتراضات التي وجهت لابن خلدون ويختتم المقال في النهاية بأهم النتائج المتوصل اليها . Abstract: This article aims to shed light on the topic of tribalism in ibn khaldoun s political thought entitled the theory of tribalism in khalduni political thought , which requires us this current study to address the various basic concebts that from the subject of this study by addressing the life of ibn khaldoun and controlling the concept of tribalism through the factors establishing the neurogenesis , then highlighting its stages and role , then determining the relationship between nervousness and religious advocacy , then determining the stages of the nervous state , so that we can control the relationship between the nerve and the king on the one hand , and the relationship between neurosis and succession on the other hand Reached

الكلمات المفتاحية: العصبية ; الملك - الخلافة


معاني الرجولة في القرآن الكريم وتجلياتها في صلاح الفرد والمجتمع

مزهود سليم, 

الملخص: ملخص: يهدف البحث إلى إبراز معاني الرجولة في القرآن الكريم، ومقوّماتها، ودورها في صلاح الفرد والمجتمع وتحقيق التطور في مختلف المجالات وفق الأساس الأخلاقي، إذ ركّز القرآن الكريم على معدن الإنسان باعتباره أساس صلاح المحيط والأرض، وسبب رقّي الأمم والمجتمعات، وأطلق تسمية الرجل على هذا المعدن، وأبرز صفاته العقل المفّر والقلب الطيب والعزيمة القوية، بها ينهض بمجتمعه نحو العزة والكرامة. Abstract: This research aims to explain the meanings of the word (Manhood) in the Noble Quran, to show its importance in the righteousness and goodness of the individual and the society, and to achieve development in various fields on the basis of the moral and ethic basis. The Noble Qur’an focuses on the purity of man from the inside, as this is the reason for the goodness of the social environment and all the earth, it is a reason for the advancement of nations and societies. The most prominent features of a true man are: rationality, gentle emotion, and strong determination all of which make his society strong and his life in glory and dignity.

الكلمات المفتاحية: صلاح ; تطوّر المجتمع ; الأخلاق ; رجولة ; Manhood ; Goodness and Righteousness ; Ethics and Moral ; Society development


السياحة الإيكولوجية كخيار لتدعيم النشاط السياحي ولاية جيجل نموذجا

بوسكرة عمر,  عبد السلام سليمة,  بعلي مصطفى, 

الملخص: تناولت هذه الورقة البحثية موضوع السياحة الإيكولوجية كخيار لتدعيم الأنشطة السياحية وتحقيق أهداف التنمية السياحية المستدامة في الجزائر بصفة عامة، وفي ميدان الدراسة بولاية جيجل(زيامة منصورية) بصفة خاصة. من خلال عرضنا لأهم المقومات الطبيعية التي تتمتع بها منطقة زيامة منصورية، كل هذه المؤشرات والإمكانيات المتاحة تجعلها منطقة سياحة بامتياز وقادرة على استقطاع العديد من السياح بهدف تحسين الوجهة السياحية فيها. وذلك بترشيد وعقلانية استغلال الموارد الطبيعية وغير الطبيعية وتحقيق الرقي والازدهار في قطاع السياحة بشكل خاص، وباقي القطاعات الحيوية الأخرى على اعتبار أن التنمية السياحية المستدامة هي جزء من التنمية الشاملة، كل ذلك مع الإبقاء على الوحدة الثقافية واستمرارية العمليات الايكولوجية ومقومات الحياة الأساسية. This paper dealt with eco-tourism as an option to strengthen tourism activities and achieve sustainable tourism development goals in Algeria in general, and in the field of study in the State of Jejel (Zeyama'a al-Mansuri) in particular. Offering the most important natural ingredients of a fair Xiama area, all of these indicators and possibilities make it an excellent tourism area, capable of deduction for many tourists to improve its tourist destination. By rationalizing and rationalizing the exploitation of natural and non-natural resources and promoting prosperity in the tourism sector in particular, and in other vital sectors, sustainable tourism development is part of overall development, while maintaining cultural unity and continuity of ecological processes and basic life.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الإيكولوجيا السياحية ; التنمية السياحية ; السياحة المستدامة


الرسوم الصخرية الصحراوية والمصادر المصرية القديمة ودورها في إبراز الإرث الصناعي لليبيين القدماء

عبد السلامين مريم, 

الملخص: بدأ الإنسان يحرز انتصاراته الأولى على قوى الطبيعة، فأدى تطور الزراعة وتربية المواشي إلى انفصال الحرفة وظهور حرفيين ممتهنين، وشهدت الصنائع والحرف تطورا كبيرا، وتم إيداع مصنوعات لتلبية حاجاته المادية والمعنوية، تشهد عليها مخلفاته الأثرية في المنازل والمعابد والمقابر، وهذا ما أبرزته بصمات الإنسان الليبي القديم من خلال المخلفات الأثرية التي مازالت تشهد عن تمتع الليبيين بحس صناعي وفني منذ العصور الحجرية القديمة، وهذا ما أثبتته الرسوم الصخرية الصحراوية والمصادر المصرية القديمة. وعليه سنسلط الضوء في هذه المقالة على الإرث الصناعي لليبيين القدماء من خلال مصدرين أساسيين من مصادر التاريخ الليبي القديم: الرسوم الصخرية الصحراوية والمصادر المصرية القديمة. man was able to win the fight against nature’s difficulties starting by the cultivation of the land in agriculture and ranching. This gave birth to the appearance of hand crafts and smart handicraftsmen who developed it over time so as to satisfy their needs at all levels. Today, many monuments like houses, temples and tombs are vivid illustrations of human’s past industry crafts especially Libya’s ones that still witness how talented and smart were its primitive inhabitants. For this purpose, we are going to spot light on Libya’s traditional handicrafts through two historical basic resources; the Saharan rock drawings in Libya as well as the old Egyptian sources.

الكلمات المفتاحية: الرسوم الصخرية الصحراوية ; المصادر المصرية ; الليبيون القدماء ; الصناعة ; ليبيا القديمة


فلسفة ومنهجية النظرية النسوية في العلوم الاجتماعية

جلود رشيد,  مداس احمد, 

الملخص: لقد غيّر المنظور النسوي تمامًا ثورة الفهم الاجتماعي وأحدث ثورة بنفس الطريقة التي أعطت بها الطريقة الاجتماعية الدقة التحليلية للعمل النسوي. ظهر البحث في قضايا المرأة تدريجياً في البحث الذي أساء إلى الجندر ، مما سمح بفهم أكثر دقة للتهميش المنهجي من خلال قوى الهيمنة ، مثل النظام الأبوي ، والاستعمار ، والطبقية ، والعنصرية. في هذه الورقة ، جرت محاولة لمناقشة كيف أن منظور البحث النسوي ليس ممكناً فحسب ، بل ضروري أيضاً في جميع البحوث الاجتماعية . بينما لا يوجد تعريف واحد للبحوث النسوية ، فإن العديد من الباحثين النسويات يحددون الخصائص التي تميزها عن أبحاث العلوم الاجتماعية التقليدية. إنه بحث يدرس النساء ، أو يركز على النوع الاجتماعي. جميع الأبحاث التي يتم إجراؤها بمشكلة أو سؤال وتحديد الطريقة التي يجب تضمينها ، لإيجاد الحل أو الإجابة ، ثم جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها ، ، تليها كتابة ونشر تقرير البحث. ، وهو يجعلنا أن نسلط الضوء على البحث النسوي. الآن يطرح السؤال ما الذي يجعل البحث نسويًا؟ الجواب المعياري هو أن البحث يتم من قبل النساء ومن أجلهن. أو أن "الباحثين النسويين ينتجون البحوث النسوية . The feminist perspective completely changed the revolution of social understanding and revolutionized in the same way that the social method gave the analytical precision of feminist action. Research into women's issues gradually emerged in research that offended gender, which allowed for a more accurate understanding of systematic marginalization through dominating forces, such as patriarchy, colonialism, class, and racism. In this paper, an attempt is made to discuss how a feminist research perspective is not only possible, but also necessary in all social research. While there is no single definition of feminist research, many feminist researchers define the characteristics that distinguish it from traditional social science research. It is research that studies women, or focuses on gender. All research conducted with a problem or question and specifying the method that must be included, to find a solution or answer, then collecting data, organizing and analyzing it, followed by writing and publishing the research report. , And it makes us shine a spotlight on feminist research. Now the question arises what makes the research feminist? The standard answer is that research is carried out by and for women. Or that "feminist researchers produce feminist research

الكلمات المفتاحية: النسوية ، البحث النسوي ، منهجية البحث النسوي)


تطبيق البرتوكول الصحي لجائحة كوفيد - 19 في المدارس الابتدائية الجزائرية والتفاعل الصفي للتلميذ

سني براهيم,  بن غربي عثمان, 

الملخص: ملخص: العملية التعليمية التعلمية قائمة على التفاعل بدرجة كبيرة بين المعلم والتلاميذ وبين هؤلاء أنفسهم إذ أن النجاح الدراسي يستحيل حينما ينعدم التأثير والتأثر المتبادل بغية تنمية المهارات المتباينة المعرفية والوجدانية والاجتماعية والسلوكية وتلك هي سيرورة العملية التربوية. وفي ظل تطبيق البروتوكول الصحي في المدارس وداخل حجرات الدراسة للحد من انتشار فيروس كوفيد 19و الذي من ضمن اجراءاته الاحترازية التباعد الجسدي حاولنا في هذه الدراسة النظرية التعريف بالتفاعل الصفي وأهميته بالنسبة للتلاميذ ومدى تأثره بهذه الاجراءات الجديدة. The teaching- learning process is mainly based on the teacher-learner and the learner-learner interaction as the academic success is impossible without the mutual influence that helps develop the different cognitive, emotional, social and behavioral skills and that is the process of the educational operation. While applying the health protocol in schools and classrooms to reduce the spread of covid 19 which includes among its precautionary measures the physical spacing, we tried in this theoretical study to identify the classroom interaction and its importance to learners and the extent to which it is affected by these new measures.

الكلمات المفتاحية: البروتوكول الصحي، فيروس كورونا19،التفاعل الصفي،المرحلة الابتدائية.


البلقنة وحالات التقسيم والتفكيك : دراسة جيوسياسية لانفصال جنوب السودان. Balkanization and Cases of Partition and Fragmentation : A Geopolitical Study in the Secession of South Sudan.

بن مساهل الاء الرحمان, 

الملخص: يعالج موضوع المقالة إشكالية تقسيم وتفكيك الإقليم كنزعة متأصلة في الوجدان الغربي وسعيه الحثيث لإعادة صياغة وتشكيل المنطقتين العربية والإفريقية، بما يخدم أهدافه ومصالحه الاستعمارية، بحيث يتضمن العناصر التالية: فكر البلقنة وحالات التقسيم، دراسة تأصيلية للسودان ما قبل الانفصال وكذلك التطرق إلى السودان في مرحلة ما بعد الانفصال:انقسام إقليم الجنوب، وأخيرا واقع انفصال جنوب السودان بين الواقع والأهداف. وقد تم التوصل إلى أن إن بلقنة دولة السودان أدى إلى التأثير عليها في العديد من الجوانب خاصة منها الجانب الجيوسياسي لتراجع مكانتها إفريقيا، ففي الوقت الذي كانت فيه هذه الأخيرة من الدول التي يتوقف عليها و بها كامل استقرار منطقة القرن الإفريقي ، و أحد عوامل زعزعة مصير الإقليم و أحد أركان الأمن الغذائي العربي والإفريقي تتعرض السودان المنفصلة تحديات كبيرة.

الكلمات المفتاحية: sudan ; south sudan ; Balkanization ; geopolitical issues ; Fragmentation


Categories of thieves and pirates during the Crusades (1095 – 1291) فئات اللصوص والقراصنة خلال عصر الحروب الصليبية

صالح محمد سيد أشرف, 

الملخص: Banditry is one of the most serious types of criminality in society, whether on land or at sea. Thieves and pirates spread out in the era of the Crusades to become a remarkable phenomenon, especially on the Crusader side. Although theft and banditry in the Christian faith are a serious sin, it is flawed, even if the cause of theft is extreme poverty. This study deals with the categories of thieves and pirates in the era of the Crusades, in accordance with the historical research approach with the aim of demonstrating the diversity of groups involved in banditry and piracy. Contemporary historical sources of the Crusades spoke at length about this subject, as a powerful sign of the multitude of thieves and pirates of that era. تعتبر اللصوصية من أشد أنواع الإجرام خطورة في المجتمع، سواء كانت في البر (قطع الطريق) أو في البحر (القرصنة)، وقد انتشر اللصوص في عصر الحروب الصليبية حتى أصبح ذلك ظاهرة تدعو إلى الانتباه، خاصةً في الجانب الصليبي. وذلك على الرغم من أن السرقة واللصوصية في العقيدة المسيحية خطيئة خطيرة، فهي أمر معيب، حتى ولو كان سبب السرقة فقر مُدَقع. وتتناول هذه الدراسة فئات اللصوص والقراصنة في عصر الحروب الصليبية، وذلك وفق منهج البحث التاريخي بهدف بيان تنوع الفئات التي اشتركت في عمليات اللصوصية والقرصنة، والذي لم تبخل المصادر التاريخية المعاصرة للحروب الصليبية من الحديث عنه باستفاضة، كدليل قوي على كثرة اللصوص والقراصنة في ذلك العصر.

الكلمات المفتاحية: Medieval times, crusades, banditry, piracy العصور الوسطى، الحروب الصليبية، اللصوصية، القرصنة


Quel particularisme présente l’ambivalence conflictuelle dans les relations financières entre époux en DIP marocain ?

موسى جيهان, 

Résumé: Résumé : Le droit marocain prévoit les règles de conflit applicable à tous les marocains, même ceux portant une autre nationalité, ainsi qu’à toute relation entre deux personnes lorsque l’une des deux parties est marocaine. Au privilège de la nationalité s’ajoute celui de la religion musulmane consacré par la jurisprudence. Abstract: Moroccan law provides the conflict rules applicable to all Moroccans, even those bearing another nationality, as well as to any relationship between two people when one of the two parties is Moroccan. In addition to the privilege of nationality, another privilege of the Muslim religion is enshrined in jurisprudence.

Mots clés: Loi applicable ; relations financières ; régime séparatiste


ثقافة المطابقة وتداعياتها على الفكر العربي المعاصر

رافع مصطفى, 

الملخص: لعل المتأمل في واقع الفكر العربي يدرك أن هذا الفكر غدا تتقاذفه الثنائيات، التي جعلته يعيش حالة من التمزق، وتأتي هذه الدراسة لتحاول الوقوف عند ثقافة المطابقة وتداعياتها على حركية الفكر العربي التي أدت إلى انقسامه إلى اتجاهين أساسيين: اتجاه تراثي يطلب السند في تراثه ويقرأ فيه آماله ورغباته، ويسعى للتطابق معه ، وبين اتجاه تغريبي ارتمى في أحضان الحداثة الغربية وراح يدعو إلى الاندماج مع الغرب والتطابق معه، ويقول بمحدودية التراث واستهلاك طاقته وعجزها عن تقديم فهم جديد للكون والحياة. Perhaps the meditator in the reality of Arab thought realizes that this thought tomorrow is fling by binaries which made him live in a state of disruption,and this study comes to try to stand at the culture of matching and its repercussions on the movement of Arab thought that led to divide it into tow directions : a heritage and read its hopes and seeks to match with him , and between a western tendency that calls for integration with the west and conformity with it , and rejects heritage for its inability to provide a new understanding of the universe and life.

الكلمات المفتاحية: ثقافة المطابقة ; الفكر العربي ; التراث ; الحداثة


صحة وسلامة المورد البشري في المنظمات: الاجراءات المتخذة ودوافع الاستجابة

بوطي محمود, 

الملخص: تعد صحة وسلامة المورد البشري من الوظائف الأساسية لإدارة الموارد البشرية التي يجب على المنظمة الاهتمام بها لكونها تحمي وتشجع مقومات الانتاج للمورد البشري من خلال إزالة عوامل وظروف المخاطر المهنية المهددة للصحة والسلامة في العمل والتشجيع على تهيئة بيئات عمل مساندة ومنظمات عمل صحية وآمنة، وتهدف دراستنا هذه إلى تسليط الضوء على الاجراءات التي يجب على المنظمة اتخاذها للحفاظ صحة وسلامة مواردها البشرية أثناء أداء المهام والأعمال، ودوافع استجابة المنظمات لذلك. The health and safety of the human resource is one of the basic functions of human resources management that the organization must pay attention to because it protects and encourages the production components of the human resource by removing the factors and conditions of occupational risks that threaten health and safety at work and encouraging the creation of supportive work environments and healthy and safe work organizations, and our study aims to To shed light on the measures that the organization must take to maintain the health and safety of its human resources during the performance of tasks and work, and the motives for the organizations' response to that.

الكلمات المفتاحية: المورد البشري، الصحة والسلامة المهنية، الاجراءات المتخذة، دوافع الاستجابة. ; Human resource, occupational health and safety, measures taken, drivers of response.


الجندر في النظرية النسوية - قراءة في المفهوم وآليات اشتغاله-

بوحناش عائشة, 

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية تقديم قراءة في دلالة مفهوم الجندر، حيث يعد هذا الأخير من بين المفاهيم التي دار حولها جدل كبير، خاصة في الوسط الأدبي النقدي باعتباره إفرازا للنظرية النسوية الجديدة التي سعت هي الأخرى بدورها إلى تقديم توصيف دقيق لإشكالية الصراع القائم بين الذكورة والأنوثة والمتجسد في الأدوار الاجتماعية والهويات الجندرية، وستؤسس هذه القراءة رؤيتها من أجل مناقشة آليات اشتغال الجندر واختلاف دلالته عن مفهومي الجنس والجنسانية.

الكلمات المفتاحية: لجندر، الهوية الجندرية، الجنسانية، الجنس، الأدوار الجندرية، التنشئة الاجتماعية.


فعالية طرائق التدريس الحديثة في تعليمية مواد اللغة العربية

بوزيدي محمد, 

الملخص: ممالا شك فيه، أن العملية التعليمية في بعض معانيها تهدف إلى إحداث تغيرات مرغوبة في سلوك المتعلم، واكتساب المعلومات والمعارف والمهارات والقيم المرغوبة ،خصوصا عصرنا الذي ينفرد بالتطورات المتسارعة في كل مجالات الحياة . ومن هذا المنطلق، فإن نجاح العملية التعليمية منوط باختيار نوعية الطريقة التدريسية الملائمة من حيث مستوى التلاميذ، وطبيعة المادة اللغوية والبيئة المتوفّرة،التي تهدف في مجملها تحفيز التلاميذ، واثارة اهتمامهم لبلوغ الأهداف المتوخاة. There is no doubt that the educational process in some of its meanings aims to bring about desirable changes in the behavior of the learner, and to acquire the desired information, knowledge, skills and values, especially our age which is unique to the rapid developments in all areas of life.. From this standpoint, the success ofthe educational process depends on choosing the appropriate quality of the teaching method in terms of the level of the pupils, the educational material and the available environment, which aims in its entirety to motivate students and raise their interest in achieving the desired goals.

الكلمات المفتاحية: اللغة،الطرائق،التدريس،الكفاءة،المواد،التقويم، العربية.


تأثير قـنوات الأطفال المتخصصة على قيم ولغة الطفل الجزائري في المرحلة الإبتدائية _ دراسة ميدانية استطلاعية

براهيمي مريم شيخة, 

الملخص: ملخص: سلطت الدراسة الضوء على تأثيرات قنوات الطفل المتخصصة العربية بمختلف مضامينها على القيم واللغة لدى الطفل الجزائري ، واعتمدت على منهج المسوح الاجتماعية إستعانة بأداة استمارة الاستبيان وعينة استطلاعية قوامها 74 مفردة من الأمهات وركزت الإشكالية على الفئة العمرية للطفل ما بين 6 الى 10 سنوات ، وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر البرامج التي يحرص الطفل الجزائري على متابعتها هي الرسوم المتحركة والأفلام السينمائية الموجهة للأطفال ، كما أنها تساهم في عملية التأثير على القيم بشقيها الإيجابي والسلبي إلا أن الأبعاد القيمية الدينية والتربوية هي الأكثر تأثيرا على الطفل ، كما أن هاته القنوات تشكل خطورة على اللهجة المحلية للطفل الجزائري من جهة وتساهم تساهم في التحصيل اللغوي العربي . Abstra The study sheds light on the effects of specialized Arab child channels, with their various contents, on the values and language of the Algerian child, and relied on the method of social surveys using the questionnaire tool and a survey sample of 74 single mothers. The problem focused on the age group of the child between 6 to 10 years, and the results of the study showed The programs that the Algerian child is most keen to follow are cartoons and films directed to children, as they contribute to the process of influencing values, both positive and negative, but the religious and educational value dimensions are the most influential on the child, and these channels pose a threat to the child's local dialect Algerian, on the one hand, and contribute to Arab linguistic achievement.

الكلمات المفتاحية: قنوات الطفل ، القيم ، اللغة ; child channels, values, language


الجنوح نحو الفردانية في ظل الحضانة الأسرية Defiancy towards individualism under family type_foster

بوزار ربيحة دينارزاد, 

الملخص: تُعتبر الفِردانية واحدة من أقوى التوجهات النظرية الـتي شَـَرّعَت لحريـة الفـرد وأَصَرّت فزرعت مفاهيم الذاتية والاستقلالية والحرية التي تبرز خصوصية كل فرد، هذه الخصوصية التي تعكس مُجمل الصفات والسمات التي يتحلى وينفرد بها كل إنسان بوصفه عنصرا فاعلا ومؤثرا، ما يمنحه شرعية الاستقلالية بالذات ضمن كل جماعة ينتمي إليها، فبات للفرد في ظلها الحق في مواجهة أنماط السلطة أو الإكراه التي قد تُعيق هذه الحرية أو تَحُدُّ من الاستقلالية. بالمقابل تَستقطب الفرد ذاته طبيعة المَنشَئِ في ظل الحضانة الأسرية، الحضانة التي شرَّعت لها النظريات التقليدية بوصفها الأصل ومَنشئ الوجود البيولوجي والنفسي للإنسان، ومَعقِل تعزيز القيم الإنسانية والاجتماعية وبناء الَّلبنات الأولى لكل هوية فردية . Individualism is considered one amongst one of the strongest theoretical trends which proceeded for individual independence and insisted on it and it greets concepts of individualism and independence and freedom which stand out privacy of individual.This privacy which reflects the whole characteristics and qualities which is personal for each individual as active ingredient and influential which gives him independence ligitimacy amongst the group which he belongs to . So under it this led the individual to face the power patterns and compulsion which hinder this freedom and restraint this independancy. Conversely it polarized the individual itself the nature of originator under family type-foster. The fostering which set up on by traditional theories by describing it as the origin of geological existence and psychiatrist for the human and stronghold and strengthen of human and social values and constructing the first building blocks for every individual identity

الكلمات المفتاحية: الفردانية ; الذاتانية ; الحضانة الأسرية


دور الإعلام في الترويج للسياحة الجزائرية The Role of the Media in Promoting Algerian Tourism

عزوني سمير,  عزوني هجيرة, 

الملخص: تعد السياحة في العصر الحالي موردا هاما يعول عليه في تحقيق التنمية الشاملة ورفع النمو الاقتصادي للبلاد، لذا يتطلب الاهتمام به والقيام بتطويره ليصبح موردا مستداما تستفيد منه الأجيال المتعاقبة، وفي هذا الصدد كان للإعلام أهميته المعترف بها في الترويج للسياحة الجزائرية ذات المقومات العديدة، والجعل منها أكثر جاذبية للسياح الداخليين والأجانب، وكذا للتعريف بالمعالم السياحية الجزائرية الجذابة. Now d’ays, tourism is considerd as an important resource which we can rely on to reach the global development and to raise the economy of the country. So, we should pay attention to it and try to improve it to be a sustainable resource that serve the new generation who can benifit from it. Conserning this topic, we should mention the media and its vital rol in defining and popularize the algerian tourism which has many characteristice and infrastructure, and in making it more attractive to both local and foreign tourists. In addition, the press and media can lable and identify the most attractive and wonderful landmarks in algeria

الكلمات المفتاحية: الإعلام ; السياحة ; الترويج السياحي ; التنمية السياحية ; المنتج السياحي


دور جمعيات أولياء التلاميذ في تنمية القيم الثقافية لدى الأبناء المتمدرسين The Role of The Pupils Parents Associations in developing the Cultural Values of Schoolchildren

ميهوبي إسماعيل,  العطري أحمد, 

الملخص: يتحدد العامل القيمي الثقافي بجملة من المؤشرات التي تتجلى في المعرفة بخصوصيات تركيبية المجتمع ككل ، بالإضافة إلى الأدوار والممارسات الاجتماعية والثقافية تبعا لطبيعة المكون البيئي والثقافي للأفراد ، وطبيعة انتشار القيم الثقافية أو انكماشها من خلال الممارسات والأفعال التي تنتج من خلال الاحتكاك بالمنظومة القيمية الثقافية للمجتمع. وتبرز جمعيات أولياء التلاميذ كشريك اجتماعي في نطاق الممارسة كوسيط بين الأسرة والمدرسة ، من خلال ممارسة أدوارها في مجال تنمية القيم الثقافية ، من خلال عملية تنشئة الاجتماعية للأفراد ، ضمن مؤسستها التي تسهر على هذه العملية . وتهدف هذه الورقة البحثية تقديم تصور لوضعية منظومة القيم الثقافية في إطار النسق الكلّي باعتبارها المعيار الاجتماعي وهي بمثابة قوة موجهة لسلوك وتصرفات الأفراد ، وهذا لا يتأتّى إلا بتفعيل أدوار جمعيات أولياء التلاميذ ضمن هذا الإطار المجتمعي. The cultural value factor is determined by a set of indicators that are reflected in the knowledge of the specificities of the structure of society as a whole, in addition to social and cultural roles and practices depending on the nature of the environmental and cultural component of individuals, the nature of the spread of cultural values or their contraction through practices and actions that are produced through contact with the cultural value system of society. Pupils' associations emerge as a social partner in the scope of practice as a mediator between the family and the school, through the exercise of their roles in the field of developing cultural values, through the process of socializing individuals, within the institution that monitors this process. This research paper aims to provide a visualization of the status of the cultural values system within the framework of the overall pattern as a social standard and it is a force that guides the behavior and behavior of individuals, and this can only be achieved by activating the roles of the students ’parents’ associations within this societal framework.

الكلمات المفتاحية: جمعية ; التلاميذ ; الأسرة ; الثقافة ; القيم


قلق المستقبل لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي دراسة في ضوء بعض المتغيرات Second year secondary school students future anxiety A study achieved regarding some variables

بن مريجة مصطفى,  عباس عبد الرحمان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى دراسة قلق المستقبل لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي على ضوء كل من الجنس و التخصص الدراسي، و تم استخدام مقياس قلق المستقبل لجمع بيانات الدراسة على عينة قوامها ( 713 ) تلميذ و تلميذة من ثانويات ولاية غليزان، و كانت النتائج كالآتي : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث في قلق المستقبل لصالح الإناث. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العلميين و الأدبيين في قلق المستقبل. This studay aims at studying future anxiety among the second year students in secondary school regarding gender and speciality. To collect data, we used the scale of future anxiety on a sample of 713 students ( male and female students ) in different secondary schools in the wilaya of relizane, the results are as follows: - there are more significant statistic differences among female students than male students. - there are no significant statistic differences between the scientific and the literary stream students regarding future anxiety

الكلمات المفتاحية: قلق المستقبل ; تلاميذ السنة الثانية ثانوي


المداخل النظرية لتحليل مفهوم السلطة

زواوي نوال, 

الملخص: تعتبر السلطة الحق الذي يمنح لأحد الأشخاص في أن يلزم شخص آخر أو أكثر على أداء أعمال معينة يطلبها أو يحددها له، وبالتالي فهي القوة الشرعية التي تجعل المرؤوسين يمتثلون للرؤساء ، والسلطة صفة أساسية في التنظيم بحيث لا يوجد أي تنظيم بدون سلطة، فهي تعمل على حفظ النظام و الامتثال للقواعد و القوانين التنظيمية ، إلا أن نظرة الأفراد للسلطة ليست ثابتة فهي تختلف حسب طرق و أساليب استخدام السلطة وحسب مواردها و بالتالي فإن هناك العديد من المداخل النظرية التي تناولت مفهوم السلطة ومرجعيتها أو مواردها وفيما يلي سنتطرق إلى التنظيم البيروقراطي ورؤية ماكس فيبر لمفهوم السلطة وما هي أنواعها كما سنتطرق إلى تحليل مشال كروزي لمفهوم السلطة وهذا في نموذج التحليل الإستراتيجي . القدرة على التحكم و التّأثير . ومن خلال هذا المقال أردنا الإجابة على التساؤلات التالية : - ما هو المقصود بالسلطة وما هو الفرق بينها وبين بعض المفاهيم المتداخلة؟ - ما هو الطرح الذي قدمه كل من فيبر وكروزي حول مفهوم السلطة؟ Summary: Authority is the right that is granted to one person to obligate another person or more to perform certain tasks requested or specified by him, and therefore it is the legitimate power that makes subordinates comply with the superiors, and authority is an essential quality in the organization so that there is no organization without authority, it works to preserve Order and compliance with organizational rules and laws. However, individuals ’view of power is not fixed, as it differs according to the methods and methods of using power and according to its resources. Therefore, there are many theoretical approaches that dealt with the concept of power and its reference or resources. In what follows we will deal with bureaucratic organization and Max Weber’s vision of the concept Power and what are its types. We will also touch on Cruzi’s analysis of the concept of authority and this is in the strategic analysis model.

الكلمات المفتاحية: السلطة.الرهان.التاثير .منطقة الشك


الثقة بالنفس وعلاقتها بالتفكير الإيجابي وبعض المتغيرات الديمغرافية لطلاب كلية التربية جامعة أم درمان الإسلامية

وادي الصادق آدم, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين الثقة بالنفس والتفكير الإيجابي لدى طلاب كلية التربية جامعة أم درمان الإسلامية ، استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي ، تمثل مجتمع الدراسة في طلاب المستوى الأول (كلية التربية) وبلغ حجم العينة (113) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة منهم (34) طالباً و (79) طالبة ، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الثقة بالنفس لمهيد المتوكل واستبيان التفكير الإيجابي من تطوير الباحث، واستخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية ، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية : تتسم سمة الثقة بالنفس لدى طلاب المستوى الأول بكلية التربية بالارتفاع، كما يتسم التفكير الإيجابي لدى عينة الدراسة بالارتفاع، وتوجد فروق دالة إحصائياً في الثقة بالنفس لدى الطلاب تعزى للنوع (ذكور/ إناث) وذلك لصالح الذكور، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في التفكير الإيجابي لدى عينة الدراسة تعزى للنوع (ذكور/ إناث) ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في التفكير الإيجابي لدى عينة الدراسة تعزى للمساق (علمي/ أدبي) وتوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الثقة بالنفس والتفكير الإيجابي. واختتم الباحث الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات لأبحاث مستقبلية.

الكلمات المفتاحية: الثقة بالنفس ; التفكير الإيجابي ; كلية التربية


توافد الموريسكيين للجزائر ومراكز استقرارهم

زيطاري أحلام, 

الملخص: تعتبر محنة المسلمين في الأندلس من أكبر المحن في تاريخ الإنسانية، بعد سعي إسبانيا لاقتلاع الوجود الإسلامي، وقرارات محاكم التفتيش، حيث صاحب هذا القرار نزوح جماعي نحو العالم الإسلامي عامة والجزائر خاصة، التي احتضنت بدورها هؤلاء المهاجرين رغم الظروف الصعبة، بمختلف طبقاتهم خاصة ذوي الكفاءات والنخبة من العلماء. الكلمات المفتاحية: - الأندلس- الجزائر – النخب. Abstract: The plight of Muslims in Andalusia is one of the greatest tribulations in the history of humanity, after Spain sought to uproot the Islamic presence and the decisions of the Inquisition, where this decision was accompanied by a mass exodus towards the Islamic world in general and Algeria in particular, which in turn embraced these immigrants despite the difficult circumstances, with their various classes, especially those with competencies. And the elite of scholars. ..key words: The Moriscos - Andalusia - Algeria - the elites

الكلمات المفتاحية: المورسكيون ; الجزائر ; الأندلس ; النخب


دور الحوكمة الرشيدة في الإصلاح المالي المحلي

علاوي ياسر,  جيلالي تومي حمزة, 

الملخص: تحولت العديد من الدول من النظام الكلاسيكي للإدارة المحلية الذي يتميز بالسيطرة الكاملة للهيئات الرسمية نحو الحكم المحلي المبني بشكل أساسي على قدرة مواطنيها على المشاركة في عملية إدارة شؤونهم المحلية بما يضمن التأثير على إتخاذ القرار ومعالجته . يساعد هذا النمط على تقليل معدل جرائم الفساد التي يرتكبها الحكام المحليون وخاصة المنتخبون منهم الذين يشكلون المجالس المحلية التي تتمتع بنفوذ كبير مما يمنحهم فرصة للانخراط في مثل هذه السلوكيات.تعاني الجزائر من فساد واسع النطاق في مجالسها المحلية بسبب نموذج الإدارة المحلية الجزائرية الذي يشجع على سوء الحكم ، في إضافة إلى سيطرة المؤسسات الرسمية على سياسات مكافحة الفساد مما أدى إلى استبعاد الدور الفعال للقنوات غير الرسمية، وبالتالي فإن الجزائر مطالبة بالتحول نحو نموذج الحكم الراشد المحلي.

الكلمات المفتاحية: جماعات محلية، فساد، حوكمة محلية، إصلاح مالي.