مدارات للعلوم الإجتماعية والإنسانية


Description

مجلة علمية دولية محكمة تصدر كل أربعة أشهر عن المركز الجامعي أحمد زبانة بغليزان بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية تهتم بمختلف مجالات وميادين العلوم الإجتماعية والإنسانية وتغطي جميع فروعها (علم الاجتماع، التاريخ، علم النفس، الفلسفة،علم المكتبات والمعلومات،الآداب والعلوم الانسانية، العلوم السياسية...) وهي تهدف لنشر الدراسات الجادة والبحوث العلمية الأصيلة. متوخية في ذلك شروط البحث العلمي وخطواته، متسمة الدقة والمنهجية الواضحة باعتماد الأسلوب العلمي حسب شروط ومتطلبات كل تخصص تهتم بالنشر فيه. وتفتح المجلة الباب واسعا أمام البحوث و الدراسات في مجال تخصصها، من خلال المنتوجات العلمية التي يقدمها الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه بهدف مشاركة وتقييم وتجويد البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية، كما يشرف على المجلة هيئة تحرير مشكلة من أساتذة مشهود لهم بالكفاءة في مختلف التخصصات من جامعات ومراكز بحث وطنية وأجنبية.


1

Volumes

4

Numéros

80

Articles


فعَالية التدابير المتخذة لتسيير أزمة فيروس كورونا المستجد الدول المغاربية أنموذجا.

عمراني ثامر,  قادري نعاس,  عمراني احمد, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه المقالة الى مناقشة آثار فيروس كورونا المستجد على اقتصاديات المغرب العربي مع التركيز على تقييم كفاءة التدابير التي تتبعها دول المغرب العربي لمجابهة آثار الجائحة، ونظرا لحداثة الجائحة وعدم التيقن بتبعاتها، فقد اعتمدت المقالة على سياسات المتوقع إتباعها عند حدوث أزمات اقتصادية مع الأخذ في عين الاعتبار طبيعة اختلاف هذه الأزمة عن مثيلاتها السابقة، سواء من حيث الأسباب أو النطاق أو العمق، أو طول الفترة الزمنية تعرضت المقالة الى ما تم إتباعه من سياسات و إجراءات لتقليل الأثر السلبي لهذا الفيروس على مختلف القطاعات، وتقييم فاعلية هذه السياسات و الإجراءات حتى الآن. كما تناولت المقالة السياسات والإجراءات المتوقع أن تبعها دول المغرب العربي في فترة ما بعد كورونا في المدى المتوسط والبعيد. وخلصت الدراسة الى أن دول المغرب العربي اتبعت سياسات سليمة حتى الآن، إلا أنه من المستحيل تقييم كفاءتها ومدى كفايتها لامتداد الأزمة وتعمقها، وأوصت المقالة بوجوب أن تعطي دول المغرب العربي أولوية أكبر للأمن الصحي نتيجة لعدم كفاءة الأنظمة المتبعة وضرورة الأخذ في الاعتبار التغييرات الجيوسياسية المتوقع حدوثها على مستوى العالم. Abstract: This article aims at discussing the effects of the new Corona virus on the economies of the Arab Maghreb, with an emphasis on evaluating the efficiency of measures taken by this countries to confront the effects of the pandemic. The article relied on policies that are expected to be followed in the event of economic crises, taking into account the nature of the difference in this crisis from its previous ones. The article has been reviewed for the duration of the period of time, and the policies and procedures adopted to reduce the negative impact of various sectors, and to assess the effectiveness of these procedures. The article also dealt with the policies and procedures expected to be followed by the Maghreb countries in the post-Corona period in the medium and long term. The study concluded that the Arab Maghreb countries have followed sound policies, but it is impossible to evaluate their efficiency and deepen the crisis. The article recommended that the Maghreb countries should give greater priority to health security as a result of the inefficiency of the regulations in place and the need to take into account the geopolitical changes that are expected to occur worldwide.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا ; الإجراءات ; تسيير الأزمة ; الدول المغاربية ; Coronavirus ; procedures ; crisis management ; the Maghreb countries


دراسة تحليلية ونقدية لسيرورة النشر العلمي للمقالات في المجلات المحكمة بالجزائر. An analytical and critical study of the process of scientific publishing of articles in peer-reviewed journals in Algeria.

ميمون عيسى,  قادري عبد الحفيظ, 

الملخص: هدف البحث إلى التعرف على سياسة النشر العلمي المتبعة بالجزائر في نشر المقالات العلمية بالمجلات المحكمة، ومدى مساهمة المنصة (ASJP) في تغطية الطلب الضخم على نشر البحوث العلمية، كذا التعرف على مدى التزام الباحثين الجزائريين والطلبة بأخلاقيات النشر العلمي للمقالات، والتعرف على معيقات نشرهم لأبحاثهم، وحلول مقترحة للنهوض بواقع النشر العلمي، وقد توصل البحث إلى وجود سياسة نشر تتميز بالضبابية، نظرا لتراجع سياسة الدولة من خلال تراجع التمويل على الرغم من تطور المداخيل الوطنية، وأن منصة المجلات المحكمة (ASJP) ساهمت في عملية تنظيم إرسال واستقبال ونشر البحوث ولكنها غير كافية بتاتا لاعتبارات كثيرة، كما أنه لوحظ بصفة عامة نقص في الالتزام بأخلاقيات النشر العلمي، بسبب ضعف في عملية توثيق عملية الإسناد وصحته، وعدم توفر عناصر الإبداع في البحوث، ناهيك عن معيقات جمة تواجه الباحث في نشر نتاجه العلمي من مقالات، أهمها نقص الكم في المجلات المحكمة وطول مدة صدور العدد، بالإضافة إلى شخصنة المجلات والبحوث والمخابر مع غياب بصفة عامة لمعايير علمية وأخلاقية ومهنية في عمليات التحكيم، وأوصينا بوضع ميثاق الشرف وأخلاقيات النشر العلمي يلتزم به جميع الفاعلين في البحث العلمي بالجزائر، إضافة إلى ضرورة توفير مناخ علمي مناسب لأعضاء هيئة التدريس والذي يشجع على الإنتاج العلمي والنشر، والرفع من ميزانيته، ومقترحات عملية أخرى.

الكلمات المفتاحية: النشر العلمي، المقال، المجلات المحكمة.


السياسة الاستعمارية الاقتصادية في منطقة حوض الشلف

سعداوي ليلى, 

الملخص: ملخص: تميز حوض الشلف خلال الفترة الاستعمارية بالعديد من التغيرات الاقتصادية الجذرية الناتجة عن ظهور البنوك والمؤسسات المالية،التي اعتبرت رمز التحولات الكبرى في المنطقة نتيجة ترسيخها للاستيطان بأبعاده الاجتماعية والاقتصادية والمالية. وما زاد المنطقة تميزا هو احتوائها على ميناء تنس الذي اعتبر محور التعاملات البحرية الرئيسية للمنطقة، والذي شهد مع مرور الوقت جملة من التعديلات لاستيعاب الحمولة الزائدة مساهما بذلك في دعم النشاط الاقتصادي للمنطقة. واعتمدنا في هذا البحث على مجموعة من المصادر والمراجع وبعض الوثائق الأرشيفية التي تناولت الموضوع ومكنتنا من تثمين أهمية المنطقة خلال الفترة الاستعمارية. Abstract: The Chlef Basin was characterized during the colonial period by many radical economic changes resulting from the emergence of banks and financial institutions, which were considered a symbol of the major transformations in the region that witnessed the consolidation of settlement in its social, economic and financial dimensions. What made the area more distinguished was that it contained the port of Tennis, which was considered the main maritime dealings point for the region, which over time witnessed a number of amendments to accommodate the cargo, thus contributing to the economic activity in the region. In this research, we relied on a group of sources, references and some archival documents that dealt with the subject and enabled us to discover the importance of the region during the colonial period.

الكلمات المفتاحية: حوض الشلف ; قروض ; بنوك ; زراعة ; صناعة ; سياسة استعمارية