مجلة النص


Description

النص، مجلة علمية محكمة نصف سنوية (سداسية) ومجانية، تصدر في شهري جوان و ديسمبر من كل سنة عن مخبر النص المسرحي الجزائري ، جمع ودارسة في الأبعاد الفكرية و الجمالية -جامعة جيلالي ليابس ، سيدي بلعياس/ الجزائر.، تنشر المقالات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة، تتناول القضايا المتعلقة بفنون العرض (الدراسات المسرحية و السينمائية و الموسيقية)وكذا الفنون البصرية ( نحت ، رسم، تصميم )، و تصدر باللغات الثلاث العربية، الفرنسية، الإنجليزية، اذ تحاول هاته المجلة بلوغ مكانة علمية في قضايا التراث والمعاصرة و تقديم ثلة من النقاد القدامي و الجدد و فتح باب النقاش علي مصرعيه في العديد من القضايا و المناهج و النظريات الحديثة والدراسات النقدية ، و وضع عدد من النصوص المسرحية و السينمائية العالمية علي طاولة التشريح البحثي جمعا ودراسة، و ربطها مع مختلف التخصصات و المعارف في العلوم الانسانية و الاجتماعية ، و هذا من خلال المقالات والدراسات العلمية الموافقة لشروط المقالات العلمية المحكمة. تصدر المجلة إلكترونيا، وهي متاحة للقراءة والتحميل.

Annonce

إعلان هام

 نظرا للكم الكبير للمقالات التي وصلت المجلة قد تم إيقاف استقبال المقالات بتاريخ 11/09/2022 على. الساعة 8:00 صباحا حتى اشعار آخر

 

ملاحظات مهمة

  • يجب على الباحثين الالتزام بتخصص المجلة (الفنون بمختلف تخصصاتها، دراسات أدبية، دراسات نقدية، اللغات الأجنبية –فرنسة، إنجليزية)، وكل مقال خارج التخصص يرفض.
  • يرجى التقيد الصارم بقالب المجلة المعتمد (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين)، وأن تتراوح صفحات المقال بين 10-22 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط القالب يرفض. (البيانات الشخصية، حجم المقال، حجم الملخص، نوع وحجم الخط )
  • يجب كتابة عنوان  المقال في البوابة بنفس لغة تحرير المقال فقط.
  • التأكد من ادراج جميع أسماء المؤلفين في البوابة مثلما أدرجت في المقال، لأن كل إضافة أو نقصان تؤدي للرفض
  • أن تكون الصور المدرجة في المقال بصيغة "jpeg" وبشكل ظاهر و واضح.
  • قد يتعرض المقال للإلغاء عند التأخر في إرسال التعديلات المطلوبة، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام كأقصى تقدير بعد القبول بتحفظ للمقال، و هذا من أجل إعادة إرساله للمحكمين مرة أخرى
  • عدم كتابة اسم ولقب الباحثين في "ملف الأجوبة"، في حالة المقالات المقبولة بتحفظ، وهذا للحفاظ على سرية التحكيم لأنها وثيقة ستصل آليا للمراجعين.
  • يجب على المؤلف المرسل إدراج المراجع بشكل دقيق وصحيح على مستوى بوابة ASJP، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام بعد القبول النهائي للمقال، بعد انقضاء الآجال يرفض مباشرة.
  • يجب إرسال وثيقة خطاب التعهد إلى الإيمايل الخاص بالمجلة، و هذا بعد قبول المقال.

تمنح المجلة شهادة وعد بالنشر للباحثين الذين يطلبونها بعد إرسال وثيقة خطاب التعهد، وإدراج المراجع في البوابة.

11-09-2022


9

Volumes

19

Numéros

394

Articles


الاستعارة التصوّريّة في خطاب المرض

بوزطين ليدية, 
2022-09-02

الملخص: ملخص: يتناول هذا المقال موضوع الاستعارة في خطاب المرض (كوفيد 19) متّخذا من الصورة الكاريكاتوريّة متنا للمقاربة المعرفيّة، منفتحة على آليّات الاستعارة التصوّريّة الّتي جسّدت مختلف المفاهيم والتصوّرات الثقافيّة في المجتمع الجزائريّ. ويهدف المقال إلى إبراز دور هذا المرض في توليد مفاهيم استعاريّة جديدة من شأنها ترسيخ ثقافة له. لنتوصّل إلى أنّ هذا الفيروس تمكّن من تخريب الاقتصاد وجسّد فكرة التباعد والتشتيت استعاريّا. Abstract:This article deals with the subject of metaphor in disease discourse(Covid19)taken from caricatural image of our cognictive approach, open to imaginative metaphor mechanisms that embodied various cultural concepts and perceptions in Algerian society. The article aims to highlight the role of disease in generating new metaphorical concepts that would establis a culture of disease. Finally, this virus managed to sabotage the economy and embodied the notion of distance allegorical.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الاستعارة.، المعرفة.، كوفيد19.،الكاريكاتور.


توظيف مقومات الهوية الثقافية في الخطاب الإشهاري التقليدي

بوقزولة مفيدة,  قجالي آمنة, 
2022-09-14

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في مقومات الهوية الثقافية وعلاقتها بفن الإشهار، من خلال الكشف عن كيفية توظيفها ضمن الخطاب الإشهاري التلفزيوني والبحث في دلالاتها ومقاصدها. وخلصت الدراسة إلى أنّ توظيفها في الخطاب الإشهاري يساهم في العملية الاقناعية للإشهار كما أنها تضفي جمالية عليه. This study aims to investigate the components of cultural identity and its relationship to the Art of advertising; by revealing how to employ them within the TV advertising discourse and researching its connotations and purposes, the study concluded that its use in the Adv discourses contributes to persuasive process of Adv as it adds aesthetics to it.

الكلمات المفتاحية: مقومات، هوية ثقافية، خطاب إشهاري، تحليل سيميولوجي. ; components, cultural identity, advertising discourse, semiotic analysis.


الابعاد الوظيفية للحال والمقام في فن التصوير الفارسي

حمودي أ.م.د. زينب رضا, 
2022-11-22

الملخص: تُعد الفنون اليوم هي بمثابة المُرتكز الاساس في بروز أي ظاهرة أو أي فكر ينحو نحو تصوير الحال والمقام بحسب مقتضى الحال، والذي يتم تصويره على السطح التصويري لأعمال الفنان محمود التي تعتمد اعتماداً راسخاً على أنماط مُختلفة من خطابات اللغة المنطوقة. Abstract: At the present time, the arts are considered as the fundamental basis of the emergence of any phenomenon or any thought that tends to portray the situation and the denominator as appropriate that is depicted on the pictorial surface of the artworks of the artist Mahmoud, which is resolutely dependent on different styles of speeches of the spoken language.

الكلمات المفتاحية: فن التصوير ; الفن الفارسي ; الحال والمقام ; محمود فرشجيان ; The Art of Photography ; Persian Art ; Case and Place ; Mahmoud Farshchian


جمالية التجريب في رواية مملكة الفراشة للروائي واسيني الأعرج

قط مروان,  مختاري فاطمة, 
2022-11-01

الملخص: إن ما تحتويه الرواية عند واسيني الأعرج في بنيتها السردية وخصوصا التي تحمل في طياته سيمات التجريب، تفتقر إليه الكتابة السردية التقليدية بحيث يعتقد بعض النقاد أن الأديب مارس فيها الكتابة بشكل بسيط. فالرواية كما هو متعارف عليه هي قابلة للتبدل والتغير ولها من السمات ما يجعلها منفتحة على كافة الأجناس الأدبية وكذلك على المعارف والفنون الأخرى وبالتالي هي أرضية خصبة للتجريب ولصيقة بها، وواسيني الأعرج لم يكن بعيدا عن التجريب فهو بادر لهذه التجربة عن دراية ووعي، وقد حاول الانفتاح على باقي الفنون، وهذا ما نجده في روايته مملكة الفراشة.

الكلمات المفتاحية: التجريب؛ واسيني؛ مملكة؛ الرواية.


إنفتاح سعيد يقطين على الرواية التاريخيّة

بن طيب مريم,  عبد الرحيم خديجة, 
2022-11-02

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الناقد المغربي سعيد يقطين الذي شغله البحث والتنقيب في التراث السردي كثيرا ، خاصة الرواية التي احتلت مكانة مرموقة بين الأجناس الأدبية لتداخلها مع العديد من المجالات الأخرى كالتاريخ الّذي انفتحت عليه مستمدة مادتها الحكائية منه لتشكل لنا رواية تاريخية، محاولا البحث في نوعيتها والملامح التي تحدّد سرديتها وتجعل من التراث منبعا لإقامة سردية عربية جديدة تتماشى ومستجدات النقد، لهذا حاولنا أن نجعل منها نموذجا لذلك وأن نكشف عن الطريقة التي حاول سعيد يقطين أن يدرس بها الرواية التاريخية بمنظور جديد . This paper aims to shed light on the Moroccan critic Said Yaktine, known for his increasing interest and attention in investigating and exploring narrative heritage, and more precisely the novel which occupies a prominent place among the other literary genres due to its interdisciplinary nature involving its relationship with many other fields such as history, from which it has derived its narrative material paving the way for the historical novel to emerge. This critic sought to explore the features which determine the narrativity of the historical novel drawing upon heritage to create a new Arabic narrativity in line with the new trends of criticism. Hence, our study seeks to tackle the historical novel from the perspective of Said Yaktine.

الكلمات المفتاحية: الرواية التاريخية- سعيد يقطين_ التاريخ _ الرواية _ الانفتاح _ الاجناس الادبية. ; Historical novel- said yaktine_ history _ novel_ openness_ literary Genres


التلقي وإنتاج الدلالة قراءة سميائية في مسرحية "الأقوال"

قرباص هدى,  بن ستيتي سعدية, 
2022-11-01

الملخص: تسعى هده الدراسة إلى الكشف عن الدلالات الرمزية الكامنة في نص الأقوال للمسرحي الجزائري عبد القادر علولة انطلاقا من بعض آليات وإجراءات نظرية التلقي، ولعل دراستنا للمسرحية وفق هذه الإجراءات راجعة لكون المسرح نسيج معقد تلتقي فيها جملة من البنى اللسانية والنفسية الاجتماعية والثقافية كما تتفاعل فيه جملة من العناصر الفنية المتنوعة كالديكور والموسيقى والاكسيسوارات، وهو ما يجعل منه خطابا دالا يتواءم مع تلك الآليات والإجراءات The aim of this study is to reveal the symbolic connotations being inherent in the text of the sayings of the Algerian playwright Abdelkader Alloula, based on some mechanisms and procedures of the reception theory. Besides, our study of the play according to these procedures has probably shown to be due to the fact that the theater represents a complex fabric in which a number of linguistic, psychological, social and cultural structures come together, whereat a number of diverse artistic elements such as decoration, music and accessories have alike interacted therein, which makes it a significative speech being in agreement with these mechanisms and procedures. Moreover

الكلمات المفتاحية: التلقي، الدلالة ، المسرح ، الأقوال. ; Reception; Connotation; Theater; al akwal


تجليات الأنساق الثقافية في رواية "الرماد الذي غسل الماء" لعز الدين جلاوجي The manifestations of cultural patterns in the novel "The Ashes that washed the water" by izz al-Din jalawji.

نحنوح زهرة,  رواينية طاهر, 
2022-11-12

الملخص: تسعى هذه المقاربة الكشف عن مختلف الأنساق الثقافية في رواية "الرماد الذي غسل الماء"، كون الرواية الجزائرية تنطلق في بنائها من المرجعيات السياسية والتاريخية والحضارية فتنسج على منوالها عالما فنيا تمتزج فيه الحقيقة بالخيال قصد تصحيح وتعديل الواقع الراهن، ولهذا غالبا ما تعلن عن ذلك التماهي والتماس مع الحياة لتجعل من الأدب معطى وأداة ثقافية مناهضة لتلك الأنساق المترسبة في تفكير الجماعة. وعليه انطوت هذه المقاربة على جملة من التساؤلات من بينها: ما أهم الأنساق الثقافية التي تضمنتها رواية الرماد الذي غسل الماء؟ وإلى أي مدى استطاعت زعزعة المركزيات ومساءلتها وإعادة الاعتبار لما يعرف بـ "الهامشي"؟ وللكشف عن هذه التساؤلات، جاءت مقاربتنا وصفا وتحليلا في معرفة تجليات الأنساق الثقافية في رواية الرماد الذي غسل الماء لعز الدين جلاوجي، حيث كشفت في نتائجها عن حضور أنساق كثيرة. This study seeks to reveal the various cultural patterns in the novel "The Ashes that Washed the Water", because the Algerian novel is based on political, historical and civilizational references, so it weaves, according to its example, an artistic world in which reality is mixed with imagination in order to correct and modify the current reality. Thus, it is often announced About that identification and contact with life to make literature a cultural tool against those patterns residing in the thinking of the group. Accordingly, this research involved a number of questions, including: What are the most important cultural patterns included in the novel The Ashes That Washed the Water? To what extent was it able to destabilize the centralities, and hold them accountable and restore what is known as “marginal”? To answer these questions, our studu came as a description and analysis trying to know the manifestations of cultural patterns in the novel “The Ashes that Washed the Water” by Izz al-Din Jalawji; Where it revealed in its results the presence of many formats.

الكلمات المفتاحية: رواية، رواية جزائرية، ثقافة، نقد ثقافي، أنساق ثقافية. ; novel, algerian novel, culture, cultural criticism, cultural pattern


Censorship in the dubbing of cartoon directed for children from foreign languages into Arabic

حساين سهام, 
2022-10-06

Résumé: Audiovisual translation in its various fields of cinema, theater and television is one of the most important and most recent translation disciplines, the most unique, complex and problematic. Censorship has always covered all audiovisual fields, especially film materials destined to be shown on cinema or television screens, such as cartoons. Censorship is related to the nature of the target culture and its social, political and religious references. What concerns us in this article is the dubbing of animation with all the characteristics, methods and techniques that this translation type possesses that combine the translational dimension that carries linguistic and cultural characteristics and the cinematic dimension based on censorship of cinematic, technical and aesthetic dimensions.

Mots clés: Translation ; Dubbing ; Cartoons ; Censorship ; Language


الاستجابة الشاعرة والشعر المستجيب -قراءة في شعر الجواري على ضوء بلاغة الجمهور- Poetic response and responsive poetry A reading in the poetry of al-Jawari in the light of the rhetoric of audience

مقرود محمد لمين, 
2022-11-23

الملخص: يتناول هذا البحث قراءة في شعر الجواري على ضوء بلاغة الجمهور، هذا الشعر الذي كان في أغلبه استجابة لشعر يلقى عليهنّ، كما أنّ أغلب استجابتهنّ للشّعر كانت استجابة شعرية، فعلاقة الجواري بالشعر تأسست على مفهوم الاستجابة التي تعدّ مفهوما جوهريا في بلاغة الجمهور. وقد دَرس البحثُ ذلك الشعر في مختلف السياقات التّي ألقي فيها، وبيّن طبيعتَه ودوافعَه وسماتِه، ورصد تنوّعاتِه واختلافاتِه، وحاول أن يفسِّر أسبابَ هذا التنوّع والاختلاف. This research deals with a reading of Al-Jawary's poetry in the light of the rhetoric of the audience. this poetry, which was mostly a response to poetry recited to them. and most of their response to poetry was a poetic response. The relationship of al-Jawari to poetry is based on the concept of response, which is a fundamental concept in the rhetoric of the audience. The research studied that poetry in the various contexts in which it was said, and explained its nature, motives and characteristics, and monitored its diversity and differences, and tried to explain the reasons for this diversity and difference.

الكلمات المفتاحية: بلاغة الجمهور، البلاغة، الجمهور، الاستجابة، الشعر، الجواري. ; rhetoric of audience; rhetoric; audience; response; poetry; Al-Jawary.


ثنائية الذكورة والأنوثة في رواية أقاليم الخوف لفضيلة الفاروق

عامو عمارة,  شريف بموسى عبد القادر, 
2022-11-21

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ثنائية الذكورة والأنوثة في رواية أقاليم الخوف، حيث تعتبر هذه الثنائية، ركنا أساسيا اعتمدت عليه فضيلة الفاروق في بناء متنها الروائي. وقد عالجت من خلالها إشكاليات العلاقة بين الرجل(الذكورة) والمرأة(الأنوثة)، وهي تقوم في الأساس على علاقات قوامها السيطرة والاضطهاد و الظلم الذي يمارسه الرجل على المرأة التي كانت وما تزال خاضعة له باعتبار أن التاريخ والثقافة يرجحان كفة الهيمنة لصالحه، خاصة في المجتمعات الشرقية التي تقوم على أساس التمييز بين الجنسين وتفضيل الذكر على الأنثى، تصل إلى درجة تقديسه في بعض المجتمعات. Abstract: This study investigates the masculinity and femininity in the noval « Akalim.El Khawf » since the binary is considered as a vital élément used by « Fadila el Farouk »in her novel text .And I’ve addressed the problems of the relationship between men ( masculinity) and women ( femininity) wich are essentially based on reltionships of domination oppression and in justice by men on women who have been and continue to be subordimate to it ; since history and culture ten to dominate in his favour ;Especially in eastem communitier based on gender discrimination in some socities. .

الكلمات المفتاحية: ثنائية -ذك ; رة-أن ; ثة-أقاليم الخ ; ف ; The binary ; The masculinit ;The femininity ;Akalim el Khawf


البوادر الأولى لتوظيف تقنيات السترجة الفوقية في العرض المسرحي

بحري قادة, 
2022-11-01

الملخص: تتميز عملية السترجة بوصفها ترجمة مرئية تعرض في أغلب الأحيان نصا مكتوبا في الجزء السفلي من شاشة العرض البصري، حيث تتوالد علامات مسرحية متميزة تكشف عن الإنتاج التأويلي الذي يحقق التقارب بين الرؤية الفكرية للمؤلف والرؤية الإخراجية للمخرج مما يضفي بعد جماليا وفنيا في العمل الدراماتورجي عامة. والهدف من هذه الورقة البحثية هو الكشف عن أهمية السترجة الفوقية في العرض المسرحي من خلال مسرحية أنتيجون، فقد نجحت في جعل المشاهد يتذوق جماليات التوظيف السينوغرافي فوق الخشبة. : The subtitling process is characterized as a visual translation that often displays written text at the bottom of the visual display screen, Where distinct theatrical signs are generated that reveal the interpretive production that achieves convergence between the intellectual vision of the author and the director's vision, which adds an aesthetic and artistic dimension to the dramatic work in general. The aim of this research paper is to reveal the importance of meta-staging in theatrical performance through the play Antigone, It succeeded in making the viewer savor the aesthetics of the scenographic employment on the stage.

الكلمات المفتاحية: السترجة الفوقية ; العرض البصري ; العمل الدراماتورجي ; المشاهد ; ترجمة ; The subtitling process ; the scenographic ; visual translation ; the aesthetics ; the stage


الأنثروبولوجيا المسرحية وفلسفة العودة إلى الأصول

كريم علي,  سوالمي حبيب, 
2022-11-19

الملخص: يتطلب البحث في المنظومة الفنية الإنسانية، والمسرح جزء منها، حفرا معرفيا عميقا في مختلف أشكال التعبير الفني، حتى تتسنى عملية فهم التركيبة الثقافية للجماعة؛ تركيبة تمثلها الإبداعات الإنسانية، بمختلف أنماطها الفنية والأدبية، وتكون الباعث على انبثاقها. فالمسرح، كإفراز، هو عبارة عن محصلة لمجموع العناصر الفاعلة في الوجدان، سواء أكانت عناصر نفسية أم اجتماعية أم ثقافية أم تاريخية أم دينية. والمسرح، باعتباره تمثّلا إبداعيا تعبيريا، رافد مهم من روافد الدراسة الأنثروبولوجية، وذلك كونه مظهرا من مظاهر النمط التفكيري للذات المبدعة، التي تعيش في كنف الثقافة الجمعية، وتعبيرا صادقا عن ثقافتها، وتمثيلا حقيقيا لأذواق الجماهير وقيمها ومثلها العليا، فالثقافة الذاتية، في مقابل الثقافة الجمعية، تتمسك دوما بحقها التعويضي في تفسير الأحداث والتعرض للقضايا، ولا يزال الدور الاجتماعي – الثقافي للمسرح مطلوبا باعتباره أداة فاعلة في خدمة الجماعة، فهو نتاج ثقافي واجتماعي يرتبط بوجود الجماعة الإنسانية نفسها.

الكلمات المفتاحية: المسرح، الأنثروبولوجيا، العودة إلى الأصول، أنتونان أرتو، غروتوفسكي، باربا.


التراث الموسيقي الجزائري، دراسة في الأنواع و الطبوع، الموسيقى العالمة نموذجا The Algerian Musical Heritage: A Study of Types and Styles The Case of Formal Music

عبد الصّمد بسّدات, 
2022-11-01

الملخص: ملخص: تأتي هاته الورقة البحثية لتعالج موضوع التراث الموسيقي الجزائري مجسّدا في الموسيقى الأندلسيّة باعتبارها نوعا موسيقيا عالما قائما بذاته له طبوعه الخاصة حيث يتطوّر متن الورقة من خلال إشكاليّة رئيسيّة تمثلت في الفصل بين "النوع" و "الطابع" و "الطبع" في الموسيقى الأندلسيّة و من خلال منهجين متلازمين في تطوّر المتن هما المنهج التاريخي و التحليلي و هما في أصل التخصّص الموسيقي يعرفان "بالموزيكولوجيا التاريخيّة" و "الموزيكولوجيا النظاميّة أو النسقيّة" حيث تعالَج الموسيقى من خلال تطوّرها التاريخي ومن حيث التأليف، الأداء و الآلة و قد ركّزت الورقة البحثيّة على شكل "النوبة" باعتبارها شكلا مشتركا لمختلف الطبوع الأندلسية الأساسيّة، و بالتالي اعتبارها معيارا للتمييز بين الطبوع التي سيأتي عليها المتن بالتفصيل من حيث التطوّر التاريخي و التحليل الموسيقي. Abstract: The present research paper investigates the Algerian Musical Heritage embodied in the Andalusian Music considering it as a specific type of Formal Music with its own styles. The fundamental aim of the paper is to separate the type from the style and the musical mode in the Andalusian Music using two basic entangled methods, which are the historical and the analytical. In musical research, they are known as "Historical Musicology" and “Systematic Musicology”, the field that studies music according to its historical development, musical composition, performance, and instrument. Moreover, the present research paper highly emphasizes the musical form of “Nuba” referring to it as a common type of various principle Andalusian styles and regarding it as a standard to differentiate between the styles and their musical modes that are going to be analyzed throughout the historical development and the musical analysis.

الكلمات المفتاحية: التراث الموسيقي ; الموسيقى الأندلسيّة العالمة ; طابع الصّنعة ; طابع الغرناطي ; طابع المالوف ; Musical Heritage ; Formal Andalusian Music ; Sanaa Style ; Gharnati Style ; Maluf Style


النص الموازي في الخطاب المسرحي مسرحية الفيل يا ملك الزمان أنموذجا The Para text in theatrical discourse The elephant play O king of time model

قاسم بوزيد,  بولقرون عبد الرحمان, 
2022-11-14

الملخص: يعد الفن المسرحي من أعقد الفنون لازدواجية خطابه القائم على الاتصال الوثيق بحياة المجتمعات، فهو توليفة تجمع في شبكة متجانسة من الشخصيات، و الأحداث، وكذا الأزمنة والأمكنة واللغة في قالب واحد. ورغم أن المؤلف يمتلك القدرة على التحرر من قيود الواقع، إلاّ أنّه مرتبط بقارئه دائما، وذلك بفعل التأثير ممارس على هذا الأخير، مما ستمكـن المتلقي من إيجاد الميكانيزمات والأدوات التي تتيح له من خلال فعل التأويل، و، ولا يحدث ذلك إلاّ بفعل دينامي يتجلى من خلال تفاعله الإيجابي مع النص الموازي أين يجد علامات ضمنية تمكنه من إسقاطها على ذاته. The theatrical art is one of the most complex studies by its double language, since the writer is permanently linked with his reader through the influence exercised by the latter, which will become an integral part of the act of writing. While the theatrical text is in constant motion by its need for the mechanism of interpretation and the tools used to conclude its progressive meanings.

الكلمات المفتاحية: النص الموازي، المتلقي، السيميائية، العتبات النصية، الخطاب المسرحي. ; para texte; Récepteur; Sémiotique; Seuils de texte; Discours théâtral.


EFL Teachers’ Perceptions of Learner Autonomy in the 21st Century Algerian Secondary Classrooms

بلمكي اسماء,  بغزو صبرينة, 
2022-10-22

Résumé: Over the last few years, traditional classroom instruction has been gradually replaced by learner-centered approaches that place students at the center of the learning process. The drive towards these approaches has emphasized learner autonomy in language learning. Therefore, teachers have to aid students in becoming self-directed to meet their needs. However, Secondary school teachers face challenges in implementing learner autonomy in their classrooms. Thus, the fundamental purpose of this descriptive study is to investigate EFL teachers' perspectives of learner autonomy and shed light on the challenges they encounter. The findings revealed that although teachers know what learner autonomy entails, there are obstacles to implementing it in their classrooms.

Mots clés: Learner Autonomy ; Algerian Secondary Education ; Teachers ; Perceptions ; Challenges


إشكالية المؤثرات البصرية الرقمية في تنمية الفكر السينمائي

عبابو عبدالجواد,  بوخموشة إلياس, 
2022-11-01

الملخص: لم تكن السينما بمعزل عن الثورة التقنية التي أضحت مفصلا حاسما بين الأفلام ذات الجودة ونظيرتها التي ما فتئت تتبدد بحكم غلبة الصناعة الحرة، وخلال هذا الزخم التقني والصناعي يجوب المحتوى الفكري أو بالأحرى إشكالية الفكر في السينما المعاصرة لاسيما الموغلة في الخيال العلمي التساؤل التالي. كيف يمكن لأفلام الخيال العلمي المرتكزة على المؤثرات البصرية الرقمية أن تثري الفكر الإنساني والإدراك العقلي للمتلقي المعاصر؟ أما هدف البحث فتمثل في مدى فاعلية دراسة المؤثرات البصرية الرقمية وأثرها على المتلقي. أما النتائج المتوصل إليها فقد أظهر البحث، أن دراسة المؤثرات البصرية الرقمية كظاهرة؛ تكشف عن رؤى أخرى يتفاعل معها الفكر غير التي اعتادت عليها المشاهدة التقليدية، وبالتالي تتلاشى صورة الواقع لتظهر مكانها الصورة المتخيلة المنبثقة من التصور العلمي التي أصبحت تشارك الفكر في طرح تساؤلات تشغل مستقبل العلم الذي يرعى القوانين الفكرية. Abstract: Science fiction is a cinematic genre that develops from a preliminary idea that has nothing to do with reality (present) that occurs to the screenwriter or director of the film itself and then crystallizes to take a specific and well-defined form, where it is characterized by comprehensiveness and clear accuracy in the scientific presentation of the idea addressed by the film and can therefore be clarified in several issues. Science fiction cinema is not an answer to a problem that has passed or a treatment of an accident, but rather to pose a future problem and find a future solution to it; so cinematic events based on digital visual effects go beyond their natural role while being received by the recipient.

الكلمات المفتاحية: المؤثرات البصرية الرقمية، الفكر، الإدراك، السينما، الخيال العلمي


The Role of Classroom Interaction in Developing English as a Foreign Language

صديقي يسرى, 
2022-11-28

Résumé: Within EFL framework, classroom interaction plays an important role in developing learners’ English as a foreign language. Teachers try to provide EFL learners with the most important interaction strategies to be used in order to communicate effectively and improve their English language competence. Classroom interaction is considered as one of the significant educational strategies to develop students’ language teaching- learning process. It is the process of exchanging knowledge between at least two participants through using a variety of strategies. In recent studies, different researchers have raised some basic problems are related to foreign language learning such as prepare learners to be able to use foreign language proficiently. Therefore, this paper aims at presenting the important role of classroom interaction strategies in developing English as a foreign language.

Mots clés: English as a Foreign Language (EFL); Classroom Interaction (CI); Foreign Language Learning (FLL); Teaching-Learning Process; Strategies.


"النّص المسرحي الجزائري والرّهانات المجتمعيّة خلال السّبعينيّات والثّمانينيّات" -مفهوم المثقّف ضمن مسرحيّة الأجواد لعبد القادر علّولة نموذجا-

شاعة دنيازاد,  كوسة نور الدين, 
2022-10-22

الملخص: ملخص: يهدف المقال إلى مُلامسة حضور الرّهانات المجتمعيّة خلال السّبعينيّات و الثمانينيّات في مضامين النّص المسرحي الجزائري. آخذين في الإعتبار الإشتغال على مسرحيّة الأجواد لعبد القادر علّولة، و الّتي عبّرت بشكل صريح عن هذا الحضور، كما و ناقشت إشكاليّات معرفيّة وسوسيولوجيّة هامّة خلال تلك المرحلة، تمثّلت في مفهوم المثقّف ودوره المجتمعي. و خلصت النتائج إلى اكتشاف أنّ دائرة المثقفين قد تتسع لتشمل كل فرد فعال في المجتمع يمتلك وعيا و رؤية مسائلة للواقع و التاريخ. جاعلا من المدينة الفضاء الفعلي للمثقف. Abstract: The article aims to touch the presence of societal bets during the seventies and eighties in the contents of theatrical text. Taking into account the work on the play Al Ajwad by Abdelkader Alloula, which expressly expressed this presence, and discussed important cognitive and sociological problems during that stage, which were represented in the concept of the intellectual and his societal role. The results concluded with the discovery that the circle of intellectuals may expand to include every active individual in society who possesses awareness and an accountable vision of reality and history. Making the city an actual space for the intellectual.

الكلمات المفتاحية: النّص المسرحي ; المجتمع الجزائري ; الرّهان المجتمعي ; المثقّف ; مسرحيّة الأجواد ; Theatrical text ; Algerian society ; society bet ; Intellectual ; Al Ajwad play


الابعاد الجمالية للسينوغرافيا و وظائفها مسرحية" جي بي اس"انموذجا

معروف جهاد,  صالح بوشعور محمد الامين, 
2022-11-12

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء عن واحدة من بين اهم عناصر الدراما الا وهي السينوغرافيا و التي تعد فن حديث النشأة في العملية خراجية فهي ترجمة بصرية جمالية للخطاب المسرحي لما لها من خصائص و وظائف تضفي على العرض المسرحي جمالا و رونقا خاصا تجعله ينفرد عن بقية الفنون الادائية الاخرى، وهذا مآله الى طريقة توظيف عناصرها (أزياء ، ديكور ، اكسسوارات، مؤثرات صوتية ...) من خلال الرؤية الاخراجية و دور السينوغراف في تصميم العرض بالاضافة الى ما بتطلبه هذا الاخير – العرض المسرحي- هذا من اجل الخروج بعرض متكامل يشد انتباه المتلقى و يثير ذوقه الجمالي.

الكلمات المفتاحية: الرؤية الاخراجية، السنوغرافيا,الجمالية,العرض المسرحي


الأداء الكاريكاتوري في مسرحية" "عودة هولاكو" للمخرج الجزائري لطفي بن سبع أنموذجا

لعرابي هجيرة,  شرقي محمد, 
2022-11-19

الملخص: ملخص: تبحث هذه المقالة في تقنيات الأداء الكاريكاتوري في المسرح، والتي ظلت حتى الآن غير مستكشفة بشكل معمق، والهدف هو اكتساب نظرة واضحة للطرق التي تعتمد فيها المسرحية على الكاريكاتير، وذلك بتحليل مسرحية "عودة هولاكو" للمخرج الجزائري لطفي بن سبع، لما تحمله من لوحات كاريكاتورية، والتي ستكون بشكل مفصل في هذا المقال. كلمات مفتاحية: الأداء.، الكاريكاتير.، المسرحية.، المخرج.، لطفي بن سبع. Abstract: This article examines the techniques of employing caricature in the theater, which have so far not been explored in depth, and the aim is to gain a clear view of the ways in which the play is based on caricature, by analyzing the play Wjoh Al Khair by Algerian director Lotfi Ben Sebaa, for its caricature paintings, which It will be detailed in this article. Keywords: the performancet; caricature; play; director; Lotfi Ben Sebaa.

الكلمات المفتاحية: الأداء.، الكاريكاتير.، المسرحية.، المخرج.، لطفي بن سبع. ; the performance; caricature; play; director; Lotfi Ben Sebaa


الأسلوب ونظرياته الأدبية

سعدوني عتيقة, 
2022-11-21

الملخص: إن الأسلوبية من بين أبرز المناهج النقدية المعاصرة، وأكثرها قدرة على تحليل النص الأدبي تحليلا يبتعد عن الذاتية والانطباعية، ويقترب في الكثير من الأحيان من الدراسة العلمية الموضوعية. وذلك لأن الأسلوبية تنطلق في دراستها للنص الأدبي من بنيته اللغوية، دون العودة إلى المؤثرات الأخرى التي تصاحب النص الإبداعي، كالمؤثرات السياسية والاجتماعية والثقافية...الخ. Stylistics is among the most prominent contemporary critical approaches, and the most capable of analyzing the literary text by avoiding subjectivity and impressionism. It is often parallel to objective scientific studies, because it proceeds from its linguistic structure in its analysis of the literary text, without returning to other influences that accompany the creative text; such as political, social and cultural influences.

الكلمات المفتاحية: المناهج النقدية؛ الأسلوبية؛ الخطاب الأدبي؛ البنية اللغوية؛ النظريات الأدبية . ; Critical approaches; stylistics; literary discourse; linguistic structure; literary theories


الشخصية النسوية في الرواية الجزائرية رواية (تاء الخجل) لفضيلة فاروق أنموذجا

قندسي خيرة, 
2022-10-24

الملخص: نحاول من خلال هذه الدراسة ملامسة الشخصية النسوية في الرواية الجزائرية، حيث استطاعت هذه الأخيرة أن تصور مدى مواجهة المرأة لمختلف مظاهر الحياة سواء من الناحية الاجتماعية، السياسية، الثقافية، وقد أخذنا الفضول العلمي لمعرفة مدى مرارة الواقع - بالنسبة للمرأة- خاصة في فترة العشرية السوداء. حيث كان اختيارنا لرواية (تاء الخجل) متسائلين عن مدى تجسيد هذه الرواية للواقع السياسي والاجتماعي في تلك الفترة الزمنية، ومدى انعكاس تلك الظروف الأليمة على حياة المرأة الجزائرية. Through this study, we try to touch on the feminist character in the Algerian novel. Indeed, the latter is capable of depicting the extent to which women have faced various aspects of life, whether socially, politically, or culturally. During our investigation, inquisitiveness has motivated us to measure the amount of woman’s resentment against reality throughout the black decade. For that reason, Our choice of novel (Tā Al-Khajal), and we have tried to know the extent to which this novel embodies the political and social reality in that time period. Furthermore, we have discussed how the influence of the black decade’s dire circumstances on different life aspects has, in turn, impacted the life of Algerian.

الكلمات المفتاحية: الشخصية النسوية، رواية، تاء الخجل، فضيلة فاروق. ; Feminist character, novel, Taa Al-Khajal, Fadila Faruk.


الطفولة من اللعب الإبداعي إلى تعلم الكتابة

حجاج أم الخير, 
2022-11-21

الملخص: تحقق النشاطات والتجارب التي ينجزها الطفل في مرحلة الطفولة رصيدا في تشكيل شخصيته وتنمية استعداداته لمراحل التعلم المختلفة. فقد أكدت الدراسات والبحوث العلمية المتعلقة بالطفولة أهمية هذه الخبرات وتأثيرها على حياة الطفل. وضمن هذا السياق يبحث هذا المقال في تكامل نشاطات اللعب والرسم والكتابة ودورها في تطوير مكتسبات المعارف والعلوم التي تقدمها المدرسة. The activities and experiences that the child carries out during his childhood constitute an asset in shaping his personality and developing his preparation for the different stages of learning. Studies and scientific research related to childhood have confirmed the importance of these experiences and their impact on the life of the child. In this context, this article examines the integration of the activities of play, drawing and writing and their role in the development of knowledge and scientific acquisitions provided by the school.

الكلمات المفتاحية: الطفولة؛ اللعب؛ الرسم؛ الكتابة؛ التعلم. ; Childhood; Play; Draw; Writing; learning.


فن التمثيل أو الدراما -قراءة في مصطلح المسرح وما يتعلق به-

بن عامر حسيبة, 
2022-11-16

الملخص: إكتسح المسرح ساحة الفن بجدارة، فتصدر الفن المسرحي قائمة الفنون الأخرى وأصبح في الطليعة، لأنّه أكثر الأشكال التعبيرية التي استلهمت العديد من الممثلين والكتّاب والنقاد على حدّ سواء. كيف لا، وقد لقب بأبي الفنون. هي كنية يستحقها ،فهو فن له جمهور واسع، ولطالما احتضن الركح المسرحي تمثيليات وقضايا عرضت، لتعالج مختلف المجالات السياسية، الاجتماعية، الدينية، الثقافية... وغيرها. ولقد انبثقت عن كلمة دراما، العديد من المصطلحات المسرحية، التّي أضحى لها وزن وشأن فيما بعد في مجال النّص المسرحي أو العرض التمثيلي، مثل مصطلح المسرحة، الدراما الأدبية، علم المسرح ... إلخ. Theater has well-deservedly swept the art scene, so theater art topped the list of other arts and became at the forefront, because it is the most expressive form that inspired many actors, writers and critics alike. How not, and he was called the father of arts. It is a nickname he deserves, as it is an art that has a wide audience, and the theatrical stage has always embraced plays and issues presented, dealing with various political, social, religious, cultural fields ... and others. Many theatrical terms emerged from the word drama, which later became important in the field of theatrical text or representation, such as the term theatrical, literary drama, theatrical science...etc.

الكلمات المفتاحية: التمثيل؛ الدراما؛ مصطلح التياترون؛ الدراما الأدبية ; acting; drama; theatrical term; literary drama.