مجلة النص

. REVUE ENNASS

Description

النص، مجلة علمية محكمة نصف سنوية (سداسية) ومجانية، تصدر في شهري جوان و ديسمبر من كل سنة عن مخبر النص المسرحي الجزائري ، جمع ودارسة في الأبعاد الفكرية و الجمالية -جامعة جيلالي ليابس ، سيدي بلعياس/ الجزائر.، تنشر المقالات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة، تتناول القضايا المتعلقة بفنون العرض (الدراسات المسرحية و السينمائية و الموسيقية)وكذا الفنون البصرية ( نحت ، رسم، تصميم )، و تصدر باللغات الثلاث العربية، الفرنسية، الإنجليزية، اذ تحاول هاته المجلة بلوغ مكانة علمية في قضايا التراث والمعاصرة و تقديم ثلة من النقاد القدامي و الجدد و فتح باب النقاش علي مصرعيه في العديد من القضايا و المناهج و النظريات الحديثة والدراسات النقدية ، و وضع عدد من النصوص المسرحية و السينمائية العالمية علي طاولة التشريح البحثي جمعا ودراسة، و ربطها مع مختلف التخصصات و المعارف في العلوم الانسانية و الاجتماعية ، و هذا من خلال المقالات والدراسات العلمية الموافقة لشروط المقالات العلمية المحكمة. تصدر المجلة إلكترونيا، وهي متاحة للقراءة والتحميل.

Annonce

إعلان هام

 تعلن هيئة تحرير مجلة لكل الباحثين الراغبين عن نشر مقالاتهم في العدد القادم و المقرر صدوره شهر ديسمبر 2023، أنه سيتم فتح باب الاستقبال بداية من 01 سيبتمبر إلى 04 سيبتمر.

بالتوفيق لجميع الباحثين

ملاحظات مهمة

  • يجب على الباحثين الالتزام بتخصص المجلة (الفنون بمختلف تخصصاتها، دراسات أدبية، دراسات نقدية، اللغات الأجنبية –فرنسة، إنجليزية)، وكل مقال خارج التخصص يرفض.
  • يرجى التقيد الصارم بقالب المجلة المعتمد (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين)، وأن تتراوح صفحات المقال بين 10-20 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط القالب يرفض. (البيانات الشخصية، حجم المقال، حجم الملخص، نوع وحجم الخط )
  • يجب كتابة عنوان  المقال في البوابة بنفس لغة تحرير المقال فقط.
  • جب كتابة ملخص  المقال في البوابة بنفس لغة تحرير المقال فقط
  • التأكد من ادراج جميع أسماء المؤلفين في البوابة مثلما أدرجت في المقال، لأن كل إضافة أو نقصان تؤدي للرفض
  • أن تكون الصور المدرجة في المقال بصيغة "jpeg" وبشكل ظاهر و واضح.
  • قد يتعرض المقال للإلغاء عند التأخر في إرسال التعديلات المطلوبة، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام كأقصى تقدير بعد القبول بتحفظ للمقال، و هذا من أجل إعادة إرساله للمحكمين مرة أخرى
  • عدم كتابة اسم ولقب الباحثين في "ملف الأجوبة"، في حالة المقالات المقبولة بتحفظ، وهذا للحفاظ على سرية التحكيم لأنها وثيقة ستصل آليا للمراجعين.
  • يجب على المؤلف المرسل إدراج المراجع بشكل دقيق وصحيح على مستوى بوابة ASJP، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام بعد القبول النهائي للمقال، بعد انقضاء الآجال يرفض مباشرة.
  • يجب إرسال وثيقة خطاب التعهد إلى الإيمايل الخاص بالمجلة، و هذا بعد قبول المقال.

تمنح المجلة شهادة وعد بالنشر للباحثين الذين يطلبونها بعد إرسال وثيقة خطاب التعهد، وإدراج المراجع في البوابة.

14-07-2023


10

Volumes

21

Numéros

484

Articles


التشكيل البصري في الشعر العربي المعاصر ديوان" استيقظ كي تحلم" لمريد البرغوثي أنموذجا

تواتي فريال, 
2023-06-23

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تقنية حداثية متمثلة في التشكيل البصري وأثره على الشعر العربي المعاصر، وذلك من خلال اعتماد مقاربة نقدية لديوان "استيقظ كي تحلم" لمريد البرغوثي كنموذج شعري عربي معاصر للدراسة، لما يحمله في طياته من تقنيات وأشكال حداثية تصب في مجملها على صور بصرية محملة بدلالات وإيحاءات تستوجب الوقوف عندها. من هنا جاءت هذه الدراسة من أجل الوقوف عند مختلف تمظهرات التشكيل البصري والكشف عن آلياته المتضمنة في الديوان الشعري "استيقظ كي تحلم"، بغية استجلاء مختلف الدلالات البصرية والدلالات العميقة في الديوان الشعري.

الكلمات المفتاحية: حداثة ; تشكيل بصري ; شعر عربي ; معاصر ; كشف