مجلة النص

. REVUE ENNASS

Description

النص، مجلة علمية محكمة نصف سنوية (سداسية) ومجانية، تصدر في شهري جوان و ديسمبر من كل سنة عن مخبر النص المسرحي الجزائري ، جمع ودارسة في الأبعاد الفكرية و الجمالية -جامعة جيلالي ليابس ، سيدي بلعياس/ الجزائر.، تنشر المقالات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة، تتناول القضايا المتعلقة بفنون العرض (الدراسات المسرحية و السينمائية و الموسيقية)وكذا الفنون البصرية ( نحت ، رسم، تصميم )، و تصدر باللغات الثلاث العربية، الفرنسية، الإنجليزية، اذ تحاول هاته المجلة بلوغ مكانة علمية في قضايا التراث والمعاصرة و تقديم ثلة من النقاد القدامي و الجدد و فتح باب النقاش علي مصرعيه في العديد من القضايا و المناهج و النظريات الحديثة والدراسات النقدية ، و وضع عدد من النصوص المسرحية و السينمائية العالمية علي طاولة التشريح البحثي جمعا ودراسة، و ربطها مع مختلف التخصصات و المعارف في العلوم الانسانية و الاجتماعية ، و هذا من خلال المقالات والدراسات العلمية الموافقة لشروط المقالات العلمية المحكمة. تصدر المجلة إلكترونيا، وهي متاحة للقراءة والتحميل.

Annonce

إعلان هام

 تعلن هيئة تحرير مجلة لكل الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في العدد القادم و المقرر صدوره شهر ديسمبر 2024، أنه سيتم فتح باب الاستقبال بداية من 01 سيبتمبر إلى 04 سيبتمر.

بالتوفيق لجميع الباحثين

ملاحظات مهمة

  • يجب على الباحثين الالتزام بتخصص المجلة (الفنون بمختلف تخصصاتها، دراسات أدبية، دراسات نقدية، اللغات الأجنبية –فرنسة، إنجليزية)، وكل مقال خارج التخصص يرفض.
  • يرجى التقيد الصارم بقالب المجلة المعتمد (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين)، وأن تتراوح صفحات المقال بين 10-20 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط القالب يرفض. (البيانات الشخصية، حجم المقال، حجم الملخص، نوع وحجم الخط )
  • يجب كتابة عنوان  المقال في البوابة بنفس لغة تحرير المقال فقط.
  • جب كتابة ملخص  المقال في البوابة بنفس لغة تحرير المقال فقط
  • التأكد من ادراج جميع أسماء المؤلفين في البوابة مثلما أدرجت في المقال، لأن كل إضافة أو نقصان تؤدي للرفض
  • أن تكون الصور المدرجة في المقال بصيغة "jpeg" وبشكل ظاهر و واضح.
  • قد يتعرض المقال للإلغاء عند التأخر في إرسال التعديلات المطلوبة، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام كأقصى تقدير بعد القبول بتحفظ للمقال، و هذا من أجل إعادة إرساله للمحكمين مرة أخرى
  • عدم كتابة اسم ولقب الباحثين في "ملف الأجوبة"، في حالة المقالات المقبولة بتحفظ، وهذا للحفاظ على سرية التحكيم لأنها وثيقة ستصل آليا للمراجعين.
  • يجب على المؤلف المرسل إدراج المراجع بشكل دقيق وصحيح على مستوى بوابة ASJP، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام بعد القبول النهائي للمقال، بعد انقضاء الآجال يرفض مباشرة.
  • يجب إرسال وثيقة خطاب التعهد إلى الإيمايل الخاص بالمجلة، و هذا بعد قبول المقال.

تمنح المجلة شهادة وعد بالنشر للباحثين الذين يطلبونها بعد إرسال وثيقة خطاب التعهد، وإدراج المراجع في البوابة.

14-07-2023


11

Volumes

23

Numéros

544

Articles


ملامح التّأثيل في لغة الألغاز والأمثال الشّعبية عند عبد الملك مرتاض: نماذج تحليلية

هجرسي نور الهدى,  عبدلي محمد السعيد, 
2024-05-17

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى تتبع محاولات الناقد الجزائري عبد الملك مرتاض في البحث التّأثيلي عن أصول بعض الكلمات العامية التي لها علاقة بالعربية الفصحى في لغة الألغاز والأمثال الشّعبية؛ فهي الظاهرة اللّغوية التي تثير جدلا بين الدّارسين، وتشغل بال النّقاد، فكيف وضع الدّكتور بعض الكلمات العامية تحت مجهر التّأثيل في معالجة جملة من القضايا المرتبطة بفصاحتها وأصولها ضمن ممارساتها اللّسانية والأدبية؟ وكيف تجلّت هذه المحاولات في اللّغة العامية للألغاز والأمثال الشّعبية لاستكشاف مدى فصاحتها؟ باعتماد منهجي الوصف والتّحليل، وبتتبّع أسس التّأثيل عند الدّكتور مرتاض لعينة من الألغاز والأمثال الشّعبية التي بسطها في مؤلفاته وأشهرها كتابيه "الألغاز الشّعبية الجزائرية دراسة في ألغاز الغرب الجزائري" و"الأمثال الشّعبية الجزائرية: دراسة في الأمثال الزّراعية والاقتصادية بالغرب الجزائري"، خلصت الدّراسة إلى أنّ لكثير من مفردات الألغاز والأمثال الشّعبية الجزائرية أصول فصيحة قد بيّنها البحث التّأثيلي عند الدكتور، وقد أدّت مقاصد بلاغية وفنّية في موروث اللّغز والمثل.

الكلمات المفتاحية: تأثيل، عربية فصيحة، عربية عامية، لغز شعبي، مثل شعبي، عبد الملك مرتاض.


التراكيب النحوية العدولية وسماتها الجمالية وأثرها في تغيير الدلالة في القران الكريم - نماذج مختارة من السور والآي –

زلاغ ميلود,  مغني صنديد محمد نجيب, 
2024-07-09

الملخص: تعد اللغة العربية المحرك الأساسي في تطور وارتقاء الأمم فهي وسيلة للتواصل بينهم بواسطة نظام وقواعد متفق عليها مما يجعل المتكلم قادراً على إنشاء تراكيب نحوية عديدة بترتيبها الأصلي أو بالتغيير في رتبة عناصرها وإخراجها بحلة جديدة حسب السياق وهذا بما يعرف بظاهرة العدول الذي يحدث في التركيب بكسر النمط المألوف بهدف التأثير في الدلالة وإظهار معانٍ جديدة عجز التعبير الأصلي عن تحقيقها. وهذا البحث الموسوم التراكيب النحوية العدولية وسماتها الجمالية وأثرها في تغيير الدلالة في القران الكريم نماذج مختارة من السور والآي –دراسة تحليلية وصفية-، ركزت فيه على مواضع العدول في التراكيب النحوية كالتقديم والتأخير وعملت على استقراء نماذج تطبيقية من القرآن الكريم على سورة البقرة/آل عمران/سورة عبس للكشف عن أسرارهم في النسق القرآني من جمالٍ وقوة في دلالة الأسلوب من خلال خرق الاستعمال المألوف للغة

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم ; التقديم والتأخير ; الدلالة ; التراكيب النحوية ; البلاغة العربية


تجربة صلاح المنجد في فهرسة المخطوط العربي

شنتوف آمنة, 
2024-05-27

الملخص: أعظم ما خلفته الأجيال الماضية المخطوطات التي وضع فيها العلماء إنجازاتهم وتجاربهم وأفكارهم وعلومهم والتي ما زالت مرجعا للكثير من العلماء والباحثين في مختلف التخصصات والعلوم. ولأهميتها اشتغل عليها الكثيرون في دراسات متنوعة وأهمها الفهرسة التي هي عنوان بحثنا والهدف من هذه الدراسة التعريف بالفهرسة وأهم فهارس المخطوطات ، وعرض تجربة صلاح المنجد الملقب بسندباد المخطوط العربي والذي كان من السباقين في هذا المجال ومن النتائج المتوصل إليها أنّ فهرسة المخطوطات ليست أمرا سهلا فهي تختلف عن فهرسة المطبوعات وتحتاج إلى ثقافة واسعة للمفهرس وتتطلّب أمناء مكتبات المخطوطات اعتماد خطة موحدة لفهرستها. The greatest legacy of past generations are the manuscripts in which scientists put their achievements, experiences, ideas and sciences, which are still a reference for many scientists and researchers in various disciplines and sciences. Because of its importance, many worked on it in a variety of studies, the most important of which is indexing, which is the title of our research and the goal of this study is to introduce indexing and the most important indexes of manuscripts, and to present the experience of Salah Al-Munajjid, nicknamed Sinbad the Arabic manuscript, who was one of the pioneers in this field and one of the results reached that indexing manuscripts is not easy, as it differs from indexing publications and needs a broad culture of indexer and requires manuscript librarians to adopt a unified plan for indexing

الكلمات المفتاحية: فهرسة؛ المخطوط؛ صلاح المنجد؛ فهارس؛ تجربة. ; Indexing ; manuscript ; salah al-Munajjid ; indexes ; experience.


التكنولوجيا الحديثة في المسرح العربي بين الواقع والمامول

أحماحمة عبد الفتاح,  منصوري لخضر, 
2024-09-03

الملخص: يتناول هذا البحث واقع التكنولوجيا الحديثة في المسرح العربي بصفة عامة و الجزائري بصفة خاصة، بهدف الوقوف على مدى حضور تلك التقنيات الحديثة في العروض المسرحية العربية المعاصرة من خلال تسليط الضوء على بعض التجارب المسرحية التي حاول أصحابها توظيف التكنولوجيا الحديثة ، مع التطرق لأبرز التحديات والصعوبات التي حالت دون توظيف التكنولوجية الحديثة في المسرحين العربي والجزائري ، لنتناول في الأخير جملة من الإقتراحات التي نراها كفيلة للتغلب على تلك الصعوبات ومن ثمة النهوض بالمسرح العريي وتطويره عبر الإستثمار الأمثل لمنتجات الثورة التكنولوجية الحديثة ليكون في مستوى تطلعات وأمال الجمهور المسرحي في الوطن العربي . Abstract:this research aims to provide insight into the current state of modern technology in Arab and, more specifically, Algerian theatre, with the purpose of exploring the presence of these cutting-edge technologies in contemporary Arab theatrical performances. By highlighting notable productions that have experimented with their employment. Furthermore, while exploring this topic, the study identifies the primary challenges and obstacles that prevent the employment of these technologies in Arab and Algerian theatre. Ultimately, the research suggests a number of proposals that could surmount these difficulties and thereby elevate Arab theatre, while leveraging the best possible use of new technological products to deliver on the aspirations and expectations of the Arab theatre-going audience

الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا الحديثة ، المسرح العربي ، المسرح الجزائري ، التحديات ، التطلعات ; modern technology, Arab theatre, Algerian theatre, challenges, aspirations.


جهود المستشرقين الألمان في تحقيق المخطوط العربيّ. "رايسكه" و"ريتر " أنموذجين

مزيان سارة, 
2024-05-27

الملخص: ملخص: انتشرت المدارس الاستشراقيّة وتوزّع رُوّادها عبر أقطار العالم الإسلاميّ، فتمكّن المستشرقون من الحصول على مختلف المخطوطات العربيّة، وقد أَولَوها عناية خاصّةً بدءًا بالتّحقيق، والنّشر فالتّرجمة، ولعلّ من أبرز تلك المدارس وأكثرها عنايةً بتحقيق التّراث العربيّ، المدرسة الألمانيّة. نتطرّق في هذه الورقة البحثيّة إلى تبيان جهود المستشرقين الألمان في تحقيق المخطوط، مع الإشارة إلى قيمة هذه الجهود وأثرها في المكتبة التّراثيّة العربيّة؛ وذلك عبر أنموذجين متمثّلين في كل من "يوهان جاكوب رايسكه" و"هيلموت ريتر" اللذان مثَّلا المنهج القائم على حبّ الاطّلاع واكتشاف الآخر من منظور علميّ معتدل. Abstract: Orientalist schools have proliferated with their pioneers across the Islamic World. Orientalists could get various Arab manuscripts. They looked after their revision, publication and translation. Among the most important schools looking after the Arab heritage is the German school. This research paper addresses the German orientalists’ efforts in revising the manuscripts with indicating these efforts’ value and effect on the Arab patrimonial library through two samples consisting in “Jhann Jakob Reiske ” and “Hellmut Ritter”, who represented the method based on curiosity and discovering the other, according to a reasonable scientific perspective.

الكلمات المفتاحية: الاستشراق ; المدرسة الألمانية ; رايسكه ; ريتر ; تحقيق ; المخط ; ط


مرجعيات بناء الشخصية الدرامية في مسرح ولد عبد الرحمن كاكي

هني كريمة, 
2024-05-26

الملخص: الملخص باللغة العربية يستلهــم ولد عبد الرحمن عبد القادر الشائع باسم "كاكي" شخصياته الدرامية مـــن التّراث ، ما يؤهّله للإبداع فيها والتّجديد المستفيـض قصد إعطاءه لمسته الحيّــة في معالجـــة قضايا العصـــر ، وقد تعـدّدت مصادره التّراثيّة في أعماله المسرحيّة من توظيف للتّراث الأسطوري و الخرافة و التّاريخ والحكاية الشّعبيّة إلى غيرها من العناصـر التّراثيّـــة التي يزخـــر بها الفلكلور المحلّي و حتى العالمي على أثـــر اطلاعه بربرتوار المسرح العالم،وما ساعده على ذلك كثرة زياراته و تنقّلاته المستمرّة بين مختلف دول العالم ، متقفّيا آثار الفن الأصيل عندهــم وكيــــف يتعاملــــون معه وفق معيــار "المعاصرة". لذلك اكتسى التّراث عنده اهتماما واسعا ووظّفه في مختلف إبداعاته المسرحيّة ضمن علاقة هنا/الآن ليكتسب طابعه الآني ـ الظرفي في تفسير الواقــــع وليعبّر من خلاله عن مسرح جزائري أصيل حيث يؤكّـد كاكي وهو يحاور شخصياته المسرحية على شـدّة تمسّكـه بأصولـه الجزائريّة وولع الأجداد بداخله وتعلّقه الرّوحي ببيئته، إنّها لغـة الانتماء تعشعش بروح وفكر كاتـــب لتتدفّق عطاءا وإبداعا بكل مقوّماتها الأصيلة . Summary: Abd al-Rahman Abdul-Qader, commonly known as "Kaki", is inspired by his dramatic characters from heritage in order to give it a vivid touch in dealing with today's issues, In his theatrical work, his heritage sources ranged from the employment of legendary heritage, myth, history and folk tale to other heritage elements of local and even global folklore following Berbertoire's knowledge of the world stage. And what helped him is the abundance of his ongoing visits and movements between different countries of the world, Tracing their authentic art and dealing with it according to the "contemporary" standard. So the heritage has gained great interest in him and employed him in his various theatrical creations within a relationship here/now to gain his real-time - circumstantial character in the interpretation of the reality and to express through it an authentic Algerian theatre where Kaki, as he discusses his theatrical characters, emphasizes the severity of his adherence to his Algerian origins and the fondness of grandparents inside it. It is the language of belonging that nurtures the spirit and thought of a writer to flow tender and creativity with all its authentic components.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التراث ، المسرح الجزائري ، كاكي ، الشخصية ، القوال ، الحلقة ، المداح ; Keywords: Heritage, Algerian Theatre, Khaki, Personality, Utterance, Episode, Medah


المشهد البصري المعاصر في التصوير الجزائري محمد خدة انموذجا.

غانم فوزية,  جمعي رضا, 
2024-05-06

الملخص: يتناول هذا المقال العلمي دراسة في حقل الفن التشكيلي المعاصر الذي شهد ولازال يشهد تطورا في إطاره المعرفي والشكلي ليشمل آليات وأساليب جديدة خاصة بالمشهد البصري في التصوير الجزائري المعاصر حيث استظهر أهم ما مر به التصوير الجزائري من التأسيس إلى المعاصرة ، كما تطرق إلى تحليل أعمال فنية معتمدا في ذلك على نموذج لا طالما عرف باتجاهه وأسلوبه المعاصر ألا وهو الفنان الجزائري محمد خده .

الكلمات المفتاحية: المشهد البصري ; الفن المعاصر ; التصوير الجزائري


The Politics of Memory: How Nations Remember and Forget Historical Atrocities

بكاي سلمى,  فريد داودي, 
2024-09-10

Résumé: The politics of memory is states' strategic manipulation of historical narratives to serve current political goals. This article investigates how various political regimes, including democracies and authoritarian states, use historical memory to strengthen power structures and establish political legitimacy. The concept of historical amnesia, or the deliberate forgetting of traumatic or divisive events, is examined for its impact on social cohesion and justice. Ignoring past atrocities has the potential to undermine genuine reconciliation and perpetuate violent cycles. Truth and Reconciliation Commissions (TRCs) and educational initiatives are cited as ways to address historical injustices and promote national healing. This article also explores the role of cultural and social dynamics, such as ethnic, religious, and cultural identities, as well as the impact of international organisations and foreign policy on national memories. The study emphasises the importance of remembering and confronting historical atrocities to create more just and cohesive societies.

Mots clés: Memory Politics ; Historical Amnesia ; National Identity ; Traumatic Events ; Historical Atrocities


تحولات تجربة المشاهدة السينمائية في الفضاء الرقمي: الأفلام التفاعلية والمجسمة نموذجان

نمس وداد, 
2024-09-10

الملخص: إن التغيرات التقنية التي عرفها المشهد السينمائي مع انتشار التقنيات الرقمية الحديثة، لا يعد فحسب تغيرا وسائطيا، حيث تشمل تحولاته إعادة هيكلة للعملية الاتصالية برمتها، مع تغيّر أشكال الإنتاج والتلقي على حد سواء، وإفراز ممارسات اجتماعية جديدة لم تشهدها وسائط الاعلام والاتصال الجماهيرية، وذلك على غرار تجربة تلقي الفيلم السينمائي التفاعلي، أو تلقي الأفلام المجسمة، فالسينما ثلاثية الأبعاد أو المجسمة هي انعكاس للتطور الهائل في إنتاج صور سينمائية افتراضية تحاكي الواقع، مما يجعل تلقيها بمثابة هدم للفجوة بين ما هو وهمي وما هو واقعي، وكل ذلك عبر صناعة البعد الثالث للصورة، أي العمق. بينما تفتح الأفلام السينمائية التفاعلية آفاقا جديدة للتفاعل والمشاركة من قبل الجمهور، إذ تقدم فرصة للمشاهدين للتأثير على تطور القصة، واتخاذ القرارات الرئيسية داخل السرد السينمائي، كاختيار مسار القصة أو توجيه الشخصيات، مما يجعل من المتلقي جزءا لا يتجزأ من عملية الإبداع الفني ذاتها عبر مشاركته في عملية كتابة أحداث الفيلم وفقا لاختياراته. انطلاقا مما تقدم تسعى هذه الورقة البحثية، إلى إثراء النقاش حول الممارسات السينمائية الجديدة التي أسفر عنها ظهور كل من الأفلام الافتراضية والأفلام التفاعلية الرقمية، فضلا عن تسليط الضوء على التحديات التي تفرضها هذه الأساليب الجديدة لعرض الفيلم وذلك من خلال الإشكالية التالية: فيمَ تتجسّد خصوصية تلقي الأفلام المجسمة والأفلام التفاعلية في ظل البيئة الرقمية؟

الكلمات المفتاحية: التلقي، الفيلم التفاعلي، الاستخدام، السينما المجسمة، الفضاء الرقمي.


الاشتغال الدراماتورجي في المسرحية المقتبسة"شايلوك الجديد" لأحمد علي باكثيرعلى مسرحية "تاجر البندقية" لوليام شيكسبير.

حمدي رشيد,  صالح بوشعور محمد أمين, 
2024-09-10

الملخص: ملخص: تناول هذا المقال ظاهرة الاقتباس في المسرح العربي، و تحديداً مسرحية "شايلوك الجديد" لأحمد علي باكثير، المقتبسة عن مسرحية "تاجر البندقية" لشكسبير. يناقش المقال مفهوم الدراماتورجيا و أشكال الإعداد الدراماتورجي، ويبين أوجه الاختلاف والتشابه بين المسرحيتين. ويخلص المقال إلى أن الاقتباس يعد آلية تتيح للمؤلف إمكانية الإبداع والتأليف، ويساهم بشكل كبير في عملية الإعداد. Abstract: This article examines the phenomenon of adaptation in Arab theater, specifically focusing on Ahmed Ali Bakthir's play "The New Shylock," which is adapted from Shakespeare's "The Merchant of Venice."The article discusses the concept of dramaturgy and the different forms of dramatic adaptation, highlighting the similarities and differences between the two plays. The article concludes that adaptation is a mechanism that allows the author to be creative and innovative, and it contributes significantly to the preparation process.

الكلمات المفتاحية: الاقتباس ; المسرح العربي ; الدراماتورجيا ; الإعداد الدراماتورجي ; شايلوك الجديد ; تاجر البندقية ; أحمد علي باكثير ; شكسبير


الثّقافة الشّعبية والوسائط المعلوماتية مُقاربة نقديّة ثقافية لمضامين التّبعيّة والمُقاومة(التلاؤُم).

شيهب أسماء,  طراحة زهية, 
2024-09-18

الملخص: تهتّم هذه الدّراسة بالبحث في العلاقة القائمة بين الثّقافة الشّعبيّة والوسائط المعلوماتية المختلفة من خلال مضامين التبعيّة والمُقاومة، ذلك أنّ الثّقافة الشعبيّة ثقافة تقليديّة بسيطة تقوم على المُشافهة. والوسائط المعلوماتية تسعى لنشر ثقافات موثقّة ومسجلة من خلال التقنيّة التكنولوجية والأحزمة الإلكترونية المختلفة. عبر المُقاربة النّقديّة الثقافيّة توصلت الدراسة إلى أنّ الثّقافة الشّعبيّة تجسدّت فيها مظاهر التبعيّة للثّقافات الأخرى المنقولة عبر الوسائط المعلوماتية لكن صاحبها نوع من المقاومة الثقافيّة ومحاولة التلاؤم مع كل ما هو مُعطى ثقافي وتكنولوجي دون الانصهار المُطلق في سبيل إقامة الهوية الفعلية للثقافة الشعبية. والتلاؤم هو نوعٌ من الرفض الذي يتبعه التكيّف مع ما تنقله هذه الوسائط من ثقافات، فتقبّل اختلاف الآخر لا يعني الذوبان التّام فيه وهذا ما تبيّن من خلال الثقافة الشعبية الجزائرية التي كانت النّموذج في هذه المقاربة النّقدية الثقافية.

الكلمات المفتاحية: الثقافة الشعبية ; المقا ; مة ; التلفزي ; ن ; التبعية ; التلاؤم


النص الصوفي في المدونة النقدية لآمنة بلعلى

العرباوي محمد, 
2024-09-18

الملخص: ملخص: ترتكز المقاربة القرائية على مدونة نقدية تحاول تأطير النص الصوفي ، عبر بسط إشكالياته ومتعلقاته الخطابية في المتن النقدي لآمنة بلعلى من خلال مناقشة طروحاتها الرؤيوية التي عرضتها من خلال اشتغالاتها على النص الصوفي ، وذلك عبر حفر معرفي في مرتكزاتها القرائية التي حاورت عبرها مختلف النصوص الصوفية ، سواء من خلال بحثنا في المنجز القرائي لبعلى ومناقشة إشكاليات النص الصوفي في مدونتها النقدية سواء ما تعلّق فيه بحدود القراءة وإشكاليات المعنى أو ما ارتبط منه بقضية تجنيس النص الصوفي ورسم حدوده التصنيفية. .كلمات مفتاحية: النص الصوفي ،القراءة،المنهج، آمنة بلعلى. Abstract: The reading approach is based on a critical blog that attempts to frame the Sufi text, by spreading its problems and rhetorical implications in the critical body of Amna Belaala through discussing her visionary proposals that she presented through her works on the Sufi text, through cognitive excavation in its reading foundations through which she dialogued with various Sufi texts, whether Through our research into Belaala’s reading achievement and discussion of the problems of the Sufi text in her critical blog, whether related to the limits of reading and problems of meaning or related to the issue of naturalizing the Sufi text and drawing its classification boundaries. Keywords Sufi text, reading, method, Amna Belaala .

الكلمات المفتاحية: النص الصوفي ; القراءة ; المنهج ; آمنة بلعلى