مجلة النص

. REVUE ENNASS

Description

النص، مجلة علمية محكمة نصف سنوية (سداسية) ومجانية، تصدر في شهري جوان و ديسمبر من كل سنة عن مخبر النص المسرحي الجزائري ، جمع ودارسة في الأبعاد الفكرية و الجمالية -جامعة جيلالي ليابس ، سيدي بلعياس/ الجزائر.، تنشر المقالات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة، تتناول القضايا المتعلقة بفنون العرض (الدراسات المسرحية و السينمائية و الموسيقية)وكذا الفنون البصرية ( نحت ، رسم، تصميم )، و تصدر باللغات الثلاث العربية، الفرنسية، الإنجليزية، اذ تحاول هاته المجلة بلوغ مكانة علمية في قضايا التراث والمعاصرة و تقديم ثلة من النقاد القدامي و الجدد و فتح باب النقاش علي مصرعيه في العديد من القضايا و المناهج و النظريات الحديثة والدراسات النقدية ، و وضع عدد من النصوص المسرحية و السينمائية العالمية علي طاولة التشريح البحثي جمعا ودراسة، و ربطها مع مختلف التخصصات و المعارف في العلوم الانسانية و الاجتماعية ، و هذا من خلال المقالات والدراسات العلمية الموافقة لشروط المقالات العلمية المحكمة. تصدر المجلة إلكترونيا، وهي متاحة للقراءة والتحميل.

Annonce

إعلان هام

 تعلن هيئة تحرير مجلة لكل الباحثين الراغبين عن نشر مقالاتهم في العدد القادم و المقرر صدوره شهر ديسمبر 2023، أنه سيتم فتح باب الاستقبال بداية من 01 سيبتمبر إلى 04 سيبتمر.

بالتوفيق لجميع الباحثين

ملاحظات مهمة

  • يجب على الباحثين الالتزام بتخصص المجلة (الفنون بمختلف تخصصاتها، دراسات أدبية، دراسات نقدية، اللغات الأجنبية –فرنسة، إنجليزية)، وكل مقال خارج التخصص يرفض.
  • يرجى التقيد الصارم بقالب المجلة المعتمد (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين)، وأن تتراوح صفحات المقال بين 10-20 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط القالب يرفض. (البيانات الشخصية، حجم المقال، حجم الملخص، نوع وحجم الخط )
  • يجب كتابة عنوان  المقال في البوابة بنفس لغة تحرير المقال فقط.
  • جب كتابة ملخص  المقال في البوابة بنفس لغة تحرير المقال فقط
  • التأكد من ادراج جميع أسماء المؤلفين في البوابة مثلما أدرجت في المقال، لأن كل إضافة أو نقصان تؤدي للرفض
  • أن تكون الصور المدرجة في المقال بصيغة "jpeg" وبشكل ظاهر و واضح.
  • قد يتعرض المقال للإلغاء عند التأخر في إرسال التعديلات المطلوبة، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام كأقصى تقدير بعد القبول بتحفظ للمقال، و هذا من أجل إعادة إرساله للمحكمين مرة أخرى
  • عدم كتابة اسم ولقب الباحثين في "ملف الأجوبة"، في حالة المقالات المقبولة بتحفظ، وهذا للحفاظ على سرية التحكيم لأنها وثيقة ستصل آليا للمراجعين.
  • يجب على المؤلف المرسل إدراج المراجع بشكل دقيق وصحيح على مستوى بوابة ASJP، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام بعد القبول النهائي للمقال، بعد انقضاء الآجال يرفض مباشرة.
  • يجب إرسال وثيقة خطاب التعهد إلى الإيمايل الخاص بالمجلة، و هذا بعد قبول المقال.

تمنح المجلة شهادة وعد بالنشر للباحثين الذين يطلبونها بعد إرسال وثيقة خطاب التعهد، وإدراج المراجع في البوابة.

14-07-2023


10

Volumes

22

Numéros

515

Articles


عقدة ليليث في شعر ولادة بنت المستكفي

مجيطنة عبد الحق, 
2024-03-29

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد عقدة ليليث في شعر الأميرة الأندلسية (ولادة بنت المستكفي)، وتكشف جانبا مهما في الأدب النسوي العربي. والأهم من ذلك، تحاول هذه الدراسة تحديد ورصد حلقة مهمة من حلقات تطور الأدب العربي في الأندلس، من خلال تطبيق منهج التحليل النفساني للأدب. فتحت الشاعرة الأندلسية (ولادة) الباب أمام الأدب العربي لخوض غمار تجربة شعرية فريدة من نوعها، حتى صارت أنموذجا حيا لتمرد الأنثى على كل ما هو ذكوري في المجتمع العربي المحافظ، والتي أسست للحركة النسوية المتمردة في بواكيرها.

الكلمات المفتاحية: عقدة ليليث؛ ولادة بنت المستكفي؛ الأدب الأندلسي؛ النسوية. ; Lilith complex; Wallada Bint Al-Mustakfi; Andalusian literature; Feminism.


Exploring the Role of Online Education in Teachers’ Professional Development in the post- Covid Era. The Case of Teachers of Mohamed Lamine Dabaghine , Setif 2 University.

Kelkoula Nachoua,  Belhamel Amina, 
2024-01-19

Résumé: Today, and with the changing in the teaching profession, teacher professional development is needed more than ever before to improve the quality of teaching and learning practices. In connection with this matter, the current research work is carried out to investigate the issue of teachers’ professional development under the trend of online education by EFL teachers at the level of English department at Mohamed Lamine Dabaghine University. It endeavors to explore the role of online education in their professional development and see whether these teachers develop professionally. The current study is an exploratory case study. Data is collected through a Google Docs interview of 16 open-ended questions, which is webbed to 10 teachers and then analyzed via SPSS. Te findings reveal that a significant number of teachers think that online teaching is very challenging, if not impossible.

Mots clés: Online teaching ; education ; professional development ; Covid-19


الكسكسي وتمثّلاته العرقيّة عبر الأشرطة السّينمائيّة: من حفظ للتراث الثقافي اللامادّي إلى لعب دور حملة سياحيّة

ريدان فاتن, 
2024-04-04

الملخص: ملخص: نتيجة للأهمّيّة التي يمثّلها المطبخ في شتّى أرجاء الكرة الأرضيّة، انطلقت الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو، في التفكير في الاهتمام بالمطبخ باعتباره تراثًا ثقافيًا غير ماديّ وفقًا لاتفاقية عام 2003 (اليونسكو): معيار قابل للتطبيق تمامًا على طبق الكسكسي الأساسي الذي يمثل تراثًا غير مادي مشتركًا لتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا (اليونسكو) ، مؤهلًا في نفس الوقت لاثنين من المجالات الخمسة الواسعة التي يوجد فيها التراث الثقافي غير المادي ألا وهي: الممارسات الاجتماعية والطقوس والمناسبات الاحتفالية ، لتمثيله في نفس الوقت طبقًا يوميًا واحتفاليًا ، بالإضافة الى الحرف اليدوية التقليدية التي تتجلّى عبر الأواني التقليدية التي يتم تصنيعها واستخدامها في الطبخ. وإذا ما تجسّد الطّبخ وطقوسه في أشرطة سينمائيّة روائيّة، يصبح التراث المطبخي جزءًا رائعًا من البناء السردي للسيناريو؛ إذ أنّه لن يغطّي اللقطة بطابع طهي تونسي فحسب، بل سيعكس أيضا في المقام الأول ثقافة صانع الفيلم وهويته خلال كل توزيع دولي للشّريط، وهو ما سنحاول إثباته في دراستنا، من خلال تحليل فممقارنة عديد من الرسوم التوضيحية لأطباق الكسكسي في الأفلام الروائية التونسية، مثل "الحلفاوين" لفريد بوغدير، "تحت مطر الخريف" لأحمد الخشين و "كسكسي بالبوري" لعبد اللّطيف كشيش. Abstract: As a result of the importance that cuisine represents in all parts of the globe, UNESCO member states have begun to think about the interest in cuisine as an intangible cultural heritage according to the 2003 Convention (UNESCO): a criterion that is fully applicable to the main dish of couscous, which represents a common intangible heritage of Tunisia And Algeria, Morocco and Mauritania (UNESCO), qualified at the same time for two of the five broad areas in which the intangible cultural heritage exists, namely: social practices, rituals and ceremonial events, to represent it at the same time as a daily and ceremonial dish, in addition to traditional handicrafts that are manifested through traditional utensils that are manufactured and used in cooking. And if cooking and its rituals are embodied in narrative films, the culinary heritage becomes a wonderful part of the narrative construction of the scenario. As it will not only cover the shot with a Tunisian culinary character, but will also primarily reflect the culture and identity of the film-maker during each international distribution of the tape, which we will try to prove in our study, by analyzing and comparing several illustrations of couscous dishes in Tunisian feature films, such as " Al-Halfaween” by Farid Boughdir, “Under the Autumn Rain” by Ahmed Al-Khashin and “Couscous in Bouri” by Abdel-Latif Kechiche.

الكلمات المفتاحية: كسكسي ; تراث ثقافي لامادّي ; سينما ; أشرطة روائيّة ; تمثّلات اثنيّة ; ترويج سياحي


تمظهرات النوستالجيا في الخطاب الإعلامي (مقاربة ثقافية في حفل افتتاح كأس العالم قطر2022)

جابري إحسان,  زمالي نسيمة, 
2024-04-04

الملخص: ملخص: النوستالجيا مصطلح غربي؛ مايقابله الحنين إلى الماضي، وهي نزعة إنسانية يكمن جوهرها في النزوع إلى ما افتقده الإنسان والميل إلى وصاله، واسترجاع تفاصيله لحدِّ الشعور بالراحة و الأمن النفسي، وتسعى هذه الدراسة للكشف عن الـأنساق الثقافية التي يخفيها توظيف النوستالجيا في حفل افتتاح كأس العالم "قطر2022"، باعتباره رسالة إعلانية موجهة إلى كل العالم، هذا بالاستعانة بآليات النقد الثقافي، وقد توصلنا إلى اعتماد الحفل لتصوير أنساق ثقافية حصرت الايديولوجيا في مستويين سياسي وديني، وأفصحت الأنساق الثقافية المضمرة في الحفل عن تمسك العرب بماضيهم، وشوقهم إلى الحياة فيه. كلمات مفتاحية: النوستالجيا، الحنين، الأنساق الثقافية، النقد الثقافي، الرسالة الإعلانية. Abstract: Nostalgia is an occidental concept that refers to the yearning to the past, it is a well rooted tendency in human emotions. It consists of seeking to recover lost things to achieve certain happiness and contort. That is why researchers and critics devoted several works to scrutinize these concept meanings and transfigurations.This research aims to unveil cultural codes nostalgia concealed in Qatar 2022 world cup opening ceremony by adopting the ceremony, we achieved a depiction of cultural patterns that limited ideology to two levels. Keywords: nostalgia, yearning, cultural codes, cultural criticism, journalistic message

الكلمات المفتاحية: النوستالجيا ; الحنين ; الأنساق الثقافية ; النقد الثقافي ; الرسالة الإعلانية


أثر الفلسفة في المسرح

غزار سارة,  لصهب عبد القادر, 
2024-03-19

الملخص: ملخص: فكر الإنسان في نظام الطبيعة والكون، وأثارت قضية الوجود دافعا رئيسيّا للبحث. فانبثقت الفلسفة كمجال حيّ يبحث في التصورات العميقة للظواهر الخفيّة. - والمتتبع للعصور التاريخية يجد أنّ التمثيل والرقص كان النواة الأولى لتبلور فن المسرح، فكان البدائي يمارس طقوسا وشعائر دينية تقرّبا للآلهة، وبغرض استمرارية الحياة. كلمات مفتاحية: فكر، الفلسفة، الإنسان، المسرح، الفن. Abstract: human thought in the system of nature and the universe.and the issue of evistence raised an official focus for research so philosophy emerged as a field that searches for deep perceptions of hidden phenomena. and the follower of the historical eras finds that acting and dancing were the first nucleus for the crystallization of the art of the theater so the primitive person practiced rituals and religious rituals to approach the gods and for the purpose of continuity of life.

الكلمات المفتاحية: فكر ; الفلسفة ; الإنسان ; المسرح ; الفن ; thought ; philosophy ; man ; theater ; art


الإرث البصري والمتخيل السردي

قرور معاشو, 
2024-03-25

الملخص: تسعى هذه القراءة إلى الوقوف على المنجز السردي، الذي يشتغل على الدوّنة التاريخية بوصفها استشرافا ملحميا للهوية والانتماء، من خلال تلاقي الإرث البصري بجماليات المتخيّل السردي وطرائق تسخير الوقائع التاريخية للنسق الجمالي، بدل مجابهته قصد إغناء الذات القارئ بالمسار التاريخي الذي بنت عليه الرواية منجزها This reading attempts to address the narrative accomplishment that engages in the historical chronicle, as futurological epic of identity and belonging, through the encounter of visual legacy with the aesthetics of the narrative imaginary, and the methods of utilizing historical facts for the aesthetics theme as opposed to confronting it. Thus enriching the reader with historical course that the novel built on.

الكلمات المفتاحية: سرد، متخيل، بصري، إرث، جماليات ; narrative ;imaginary ;visual ;legacy ;aesthetics


التجريب في المسرح الجزائري مسرحية ضمير يحاكي ضمير أنموذجا

سعدون نصر الدين,  نقاش غالم, 
2024-02-29

الملخص: تتمحور الدراسة في هذا المقال العلمي حول التجريب في المسرح الجزائري الذي لا يزال مواكبا للمواكبة وما تحدثه من تغيرات عبر التاريخ المسرحي فنحن بذلك ل ولجنا الى دور التجريب في النص المسرحي نجده يحاكي خصوصيات التاصيل في قالب ثقافي واجتماعي اختزلت في ثناياه لغات صقلت بمعاني وموروثات ثقافية وهو الامر نفسه الذي جعل من هذه الكتابات المسرحية الجزائرية تعيش مرحلة بناء وتاسيس نصوص مسرحية فريدة نوعها وجاءت اثرى تلك العملية الاخراجية وتنوعت كما اختص الممثل هنا دون غيره باكتساب آليات التعبير الحركي والفعلي على الخشبة وذلك في سياق التجريب والتجربة

الكلمات المفتاحية: التجريب ; المسرح الجزائري ; العرض المسرحي