مجلة النص


Description

النص، مجلة علمية محكمة نصف سنوية (سداسية) ومجانية، تصدر في شهري جوان و ديسمبر من كل سنة عن مخبر النص المسرحي الجزائري ، جمع ودارسة في الأبعاد الفكرية و الجمالية -جامعة جيلالي ليابس ، سيدي بلعياس/ الجزائر.، تنشر المقالات العلمية الجادة والمبتكرة والأصيلة، تتناول القضايا المتعلقة بفنون العرض (الدراسات المسرحية و السينمائية و الموسيقية)وكذا الفنون البصرية ( نحت ، رسم، تصميم )، و تصدر باللغات الثلاث العربية، الفرنسية، الإنجليزية، اذ تحاول هاته المجلة بلوغ مكانة علمية في قضايا التراث والمعاصرة و تقديم ثلة من النقاد القدامي و الجدد و فتح باب النقاش علي مصرعيه في العديد من القضايا و المناهج و النظريات الحديثة والدراسات النقدية ، و وضع عدد من النصوص المسرحية و السينمائية العالمية علي طاولة التشريح البحثي جمعا ودراسة، و ربطها مع مختلف التخصصات و المعارف في العلوم الانسانية و الاجتماعية ، و هذا من خلال المقالات والدراسات العلمية الموافقة لشروط المقالات العلمية المحكمة. تصدر المجلة إلكترونيا، وهي متاحة للقراءة والتحميل.

Annonce

إعلان

نظرا للكم الكبير للمقالات التي وصلت المجلة، تقرر إيقاف استقبال المقالات على أن يعلن على موعد لاحق للاستقبال، و أي مقال يصل يرفض مباشرة

نرجوا تفهمكم.... بالتوفيق للجميع

رئيس التحرير

 

18-09-2021


8

Volumes

16

Numéros

279

Articles


تجليات التأثير الموسيقى في العمل المسرحي الموجه للطفل

بدار حورية,  بوخلدة رزيقة, 

الملخص: تبث من خلال العديد من الدراسات ان الموسيقى أداة من أدوات التربية الخلقية و الحسية و العاطفية ووسيلة من وسائل التعليم، فعباراتها تخاطب عقول الناس و مشاعرهم فتتحرك لها و تتاثر بها، و يمكننا ان نرى أهميتها في العرض المسرحي الموجه للطفل كوسيلة من وسائل التعبير المسرحي، لان جميع صفاتها تجعلها في مقدمة تقنيات العرض المسرحي المعبرة عن غير الملموس ، لمميزاتها التعبيرية التي تؤهلها لتوسيع منافذ الشعور الداخلي للعرض في وجدان الطفل و ذائقته الفنية و الثقافية ،و كيف يتم استقباله لها كمؤثر داعم و مساعد لفعل الشخصيات و المواقف و روح العرض ككل ،لذا و جب إيلاء الاهتمام الجدي بتأثير الموسيقى في العمل المسرحي بإيجاد مقطوعات موسيقية خاصة بالأطفال ملائمة الحانها لأذواق جمهور الطفل. الكلمات المفتاحية: الطفل;موسيقى ;مسرح الطفل ;وجدان الطفل ;دراميا ;الجانب النفسي. Abstract : Many studies have prove that music is an instrument of sensual,emotional and ethical education, it's expressions adresses to people's minds and feelings, which are moved and influenced by it. We can see their importance in the theatrical performance directed at the child as a means of theatrical expression, because all of their characteristics put them at the forefront of theatrical presenting techniques that express the intangible, their expressive qualities that qualify them to expand the inner feelings of the show in the child's conscience, artistic and cultural taste, and how they are received as a supporting influence and aid situations and the overall spirit of the show, so serious attention must be paid to the influence of music in the theatrical work by finding children's musical pieces that suit the tastes of the children's audience. Keywords: Child (kid);Music; kid's theatre;Child's Conscience; dramatically; Psychological Aspects.

الكلمات المفتاحية: الطفل ; موسيقى ; مسرح الطفل ; جدان الطفل ; دراميا ; الجانب النفسي


جماليات توظيف الموروث الشعبي في مسرح الطفل – مسرحية سهرة مع البقرة لـ "سلام اليماني" نموذجا –

بومنقاش نبيلة, 

الملخص: يسعى هذا البحث للكشف عن آليات استدعاء الموروث الشعبي في مسرح الطفل وإبراز المقاصد التربوية والنفسية لذلك سيما وأن الأطفال في وقتنا الراهن يعانون من هجنة في سلم قيمهم حيث لم تعد تربيتهم رهينة الأسرة والمدرسة وحسب، بل تتداخل أنماط تربوية عديدة في توجيههم بفعل العولمة، وسيتم أيضا تحديد العلاقة الوثيقة التي تجمع بين عناصر الموروث الشعبي وطبيعة التفكير الذهني عند الأطفال، واتضح من خلال الدراسة أن نجاح الكاتب المسرحي في توظيف الموروث الشعبي داخل نصه مرهون بمدى تفاعله مع الطفل الصغير الذي يسكنه وإلمامه باحتياجاته النفسية والمعرفية المختلفة عن احتياجات الكبار. Abstract: This research seeks to reveal the mechanisms of summoning the popular heritage in children's theatrical plays and highlights the educational and psychological purposes of this manifestation. This study is a significant contribution because children of our time suffer from a hybrid set of values where their upbringing is no longer hostage to the family and school and where many educational patterns overlap in guiding kids due to globalization. It also determines the close relationship that unites the elements of the popular heritage and the nature of mental thinking in children. This study shows that the success of the playwright in providing his work with popular heritage is determined by the extent to which this latter interacts with children and covers cognitive and psychological needs which differ from adults’ needs.

الكلمات المفتاحية: جماليات ; الموروث ; الشعبي ; مسرح ; الطفل ; سلام اليماني ; Aesthetics; legacy; popular; theatre; children; Salam Al-Yamani


Algerian EFL Learners’ Vocabulary Deficiency: Insights and Suggestions

بوشفرة ميلود, 

Résumé: One of the major areas in which Algerian EFL learners struggle the most is acquiring enough vocabulary to be able to comprehend English language materials and express themselves properly. Yet as data regarding Algerian EFL learners’ vocabulary size and factors influencing its development is notably lacking, no informed measures can be taken to remedy the situation. Hence, the current study aims at measuring the vocabulary repertoire of secondary school pupils and investigating their reading habits, in addition to analyzing the texts of the coursebooks to gauge their suitability to the current level of the learners and make recommendations in the light of the ensuing findings. The results of the Vocabulary Size Test (VST) for both first-year and third-year pupils revealed the opposite of what would be expected as the former group outperformed their senior counterparts, meanwhile the survey revealed that reading is still largely marginalized amongst Algerian learners. A situation that can only be reversed through a national reading program that aspires to systematically instill reading habit in young learners.

Mots clés: EFL ; Reading skills ; Test ; Vocabulary size


Could Trump “Make America Great Again” with his Protectionist Policy?

بغدادي فاروق, 

Résumé: Since his inauguration as President of the United States in 2017, and unlike all the presidents who came after the end of the WWII, Donald J. Trump did not wage war against any country; this was part of his non-interventionist policy based on avoiding the U.S. forces to get involved in foreign conflicts. Contrariwise, he strongly believed in U.S. economic protectionism to defend his country’s interests in the world. He did not hesitate to wage a trade war against China, and even U.S. allies like Canada and the European countries by raising tariffs and putting economic barriers against their imported products which resulted in global economic uncertainties. This paper tackles the rise of Trump’s protectionist policy and its impact on both U.S. and world economies. Trump’s “America First” economic strategy, initiated what many experts call a new Cold War with China which would divide the world into economic blocs and lead to a global depression and eventually a new world order. In America, many voices warned the President that he might be doing the same mistakes that led to the 1930s Great Depression, but amid these fears, he did not give up his strategy which he claimed it would “Make America Great Again.” The focus of the paper will be on whether he could really strengthen the nation’s welfare with his extreme protectionist policy.

Mots clés: United States ; China ; Protectionism ; Trump ; Trade war ; economy


Academic Writing Challenges of 1st Year Master Students at Dr. Tahar Moulay University of Saida, and Suggested Remedies.

معرروف نوال, 

Résumé: Teachers of English at Dr.Tahar Moulay University of saida face challenges to teach the writing skill and especially academic writing to First year Master students of English as a foreign language. The present paper aims at investigating the academic writing problems that students encounter with the purpose to find practical solutions to this issue. In order to collect data, we distribute a questionnaire to 25 students selected randomly. The results obtained show that students' poor command of the basics of the English language is the reason for their low achievements in academic writing. Another reason is that students do not force themselves to learn writing for official purposes and that they do not feel it as a challenge. The study concludes by suggesting some solutions to this issue.

Mots clés: Academic writing, linguistic competence, writing skill, challenge, Dr. Tahar Moulay University of Saida.


مسرح الفرجة الشعبي Al-Farajah Popular Theater

حميدة سعاد, 

الملخص: لقد كان المسرح على مر الأزمان لغة للشعوب، بها تعبر عن احتياجاتها وآمالها، كما يعد أحد أهم وسائل التثقيف والتحرر الفكري لديها، ولقد كان في بدايته عبارة على أشكال فرجوية شعبية منبعها التجارب الإنسانية المستمرة، فما مفهوم المسرح والفرجة؟ وما العلاقة بينهما؟ ما هي أهم الأشكال المسرحية الشعبية الفرجوية؟ وهو ما سنحاول ضبط في هذا المقال كلمات مفتاحية: المسرح، المسرح الشعبي، الفرجة، الحلقة، المداح. الحلايقي Throughout the ages, theater has been a language for peoples, with it expressing their needs and aspirations, and it is also one of the most important means of education and intellectual liberation for them, and it was in its beginning a form of popular vacuums from the source of continuous human experiences, so what is the concept of theater and opening? What is the relationship between them? What are the most important folk theatrical forms Alvagh? Which is what we will try to adjust in this article.

الكلمات المفتاحية: المسرح، المسرح الشعبي، الفرجة، الحلقة، المداح. الحلايقي. ; The theater; the popular theater; the watching; the episode; the maddah; Hallaqi.


تأثير المسلسلات التلفزيونية المدبلجة على ثقافة المتلقي العربي The impact of dubbed TV series on the culture of the Arab recipient

خنوش مختارية,  معروف مختارية حنان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في التأثير الذي تتركه المسلسلات التلفزيونية المدبلجة على المتلقي العربي وعلى ثقافته وعلى قيمه المبنية على مبادئ وإيديولوجيات لا يسمح بالمساس بها، وإلى الحالات الشعورية والنفسية العميقة التي تحاكي خياله ووجدانه وتجعله منغمسا، موهما، منفتحا على ما يراه والتي قد تؤثر عليه بالسلب أو بالإيجاب. نخلص في الأخير إلى أن المسلسلات التلفزيونية المدبلجة هي العنصر الطاغي والمسيطر في جل القنوات الفضائية التي لعبت على الوتر الحساس بهدف جذب وشد المتلقي العربي والتي أصبحت تشهد إقبالا واسعا في السنوات الأخيرة، ونخلص إلى وجود جانبين سلبي وإيجابي تتركه هذه النوعية من الإنتاجات على المتلقي العربي بمختلف فئاته العمرية. This study aims to investigate the impact that dubbed television series have on the Arab recipient and on his culture and values that are based on principles and ideologies that cannot be compromised, otherwise the emotional and deep psychological states that simulate his imagination and sentiment and make him immersed, delusional, open to what he sees that may effect him positively or negatively. In the end, we conclude that dubbed television series is the dominant and dominant element in most Arab satellite channels that worked on playing on a sensitive chord with the aim of tugging and attracting the Arab recipient, which has become very popular in recent years, and we also conclude that there are negatives and positives sides of this type of productions of all ages on the Arab recipient.

الكلمات المفتاحية: التأثير ; المسلسلات ; الدبلجة ; المتلقي العربي ; الثقافة ; Impact ; TV series ; Dubbing ; Arab recipient ; Culture


اللّغة السياحيةُ في الخطاب المسرحي العربي Tourist language in Arabic theatrical discourse

بردادي عبد الرحمان,  غول شهرزاد, 

الملخص: ملخص: تهدفُ هذه المقالة إلى البحث عن التمكين الفعلي للغة القومية المرتبطة بالركح المسرحي في قطاعات جديدة، و لعل أبرز قطاعٍ يستدعي هذا النوع من التمكين هو السياحة بجميع أنواعها، الدينية، و الثقافية، والتاريخية، و غيرها، حيث يُنسقُ الباحث فيها بين اللغة القومية و شروط ترقية متنها، و السياحة كقطاعٍ فعالٍ في استقطاب المتلقين، الذين سيقدمُ لهم الخطاب المسرحي صورة البلد، و ثقافته، و حضارته، و هويته، ولغته، في قالبٍ إبداعي مُشوق.

الكلمات المفتاحية: اللّغة العربية، المسرح، السياحة، الهوية و الثقافة، الخطاب المسرحي


البحث عن أسس طرح مغاير لتوظيف الموروث الثقافي تجربة فاطمة قالير المسرحية نموذجا Searching for foundations for a different proposal, employing the cultural heritage of Fatima gallaire theater experience as a model

بومعيزة قطر الندى,  تليلاني أحسن, 

الملخص: ملخص: تطرقنا في ورقتنا البحثية ألى فتح منصة الحديث؛ حول أسس توظيف الموروث الثقافي في المسرح تجربة الدراماتورج فاطمة قالير نموذجا، وحاولنا تقديم طرح مغاير، من خلال معالجة إشكالية اشتباك التراث الثقافي في المنجز الابداعي المسرحي، ووقفنا على هرم الدراسات،كقضايا التأسيس، والتأصيل والتجريب، وتوظيف التراث والاشكالات، التي واجهت كل من هذه التوجهات جعلتنا نقف على هرم هذه الأبحاث، للتقعيد لأسس لطرح جديد تجمع زبد هذه النتاج، وتنطلق وفق أرضية واضحة، خصبة، تتمثل في الموروث ثقافي. Abstract: In our research paper we dealt with opening the talking platform. On the of the cultural heritage in contemporary theater, by addressing the problem of cultural heritage clashing of studies and previous critical research, such as issues of founding, rooting and experimentation, and heritage and problem, which faced each of these trends It made procced on a clear, fertile ground, represented in a cultural heritage

الكلمات المفتاحية: الم ; ر ; ث الثقافي ; المسرح ; قالير ; المنجز ; cultural heritage ; theater ; gallaire ; achieved


Reading the Text through the Prism of the Screen, a Teaching of Literature Based on Film Adaptations

رحمون عمر, 

Résumé: In a world characterised by a media-centric culture that influences the minutiae of our everyday routine, the apex of all teachers practice is to think about conformable tools apt to respond to twenty-first century students’ needs. Literature as an integral parcel of EFL teaching is not exempted from being concerned with the impact of the omnipresence of audiovisuality in students’ daily life. Reckoned to be a potent instrument to meet literature teaching aims, film adaptations have been gaining momentum among a plethora of researchers and practitioners who have been suggesting methods and theories to capitalise its utilisation. In its turn, the present paper aims at providing a theoretical framework to approach the pedagogy of literature through its filmic adaptation that takes into account the issue of fidelity to the source, the intertextual chiasm, the required comparison and the response of the students to the adaptation.

Mots clés: Film adaptations ; Literature ; Teaching ; Fidelity ; Intertextuality


جمــــالية النظم في رواية زهوة للحبيب السائح

يماني رابحة,  كرومي لحسن, 

الملخص: لقد تطرق علماؤنا لظاهرة عدت من الظواهر اللغوية، التي أبانت عما تميزت به العربية من خصائص فنية، جعلتها تتبوأ المكانة للنظم البنائي في رصف الكلم، فتارة يجد المؤلف أو المبدع نفسه تتوق إلى إطناب ليس له منه بد، وكثير من الأحايين ينأى بجانبه عن هذه الظاهرة إلى ظواهر أخرى، تلكم هي ظاهرة الاختزال والاختصار، فما كان من اختصار أدخله الجرجاني إلى منظومة المحذوفات من الرصف التأليفي للكلام، قد نجد فيه من الحلاوة، ومتانة السبك والإبانة ما يغنينا عن الحشو في الكلام، فتحدث كثيرا عن الحذف، والتقديم والتأخير، في نظرية النظم، ولم يكن ابن جني بمعزل عن صنوه، فانبرى واصفا هذه المسألة " بشجاعة العربية. Our scientist have touched on a phenomenon of linguistic phenomena that characterized Arabic. technical characteristics and this phenomenon made arabic language. takes the first place in the structurl systems speech and gave language synthetic power classe and its section in the composition of speech deietion presentation and delay what the called Jorjani theory systems.

الكلمات المفتاحية: جمالية- نظم- رواية- الشعرية- الحذف. ; aesthetics- novel- lattice- epilepsy


من ملامح التجريب وجمالياته في المسلسل الدرامي اليمني " سد الغريب "*

العفيري عبد القوي علي صالح, 

الملخص: يعد المسلسل اليمني " سد الغريب" أحد المسلسلات الدرامية التلفزيونية التي تجلت به ملامح التجريب في محاولة منه للتجديد والخروج قليلا عن المألوف.. إذ يسعى هذا البحث إلى الكشف عن آليات التجريب في المسلسل المشار إليه ، من خلال تفحص ملامحه الماثلة في عناصر البناء الدرامي (الشخصية ، الحدث ، المكان ، الزمان ، الصراع) بما في ذلك الوقوف عند جمالياته المستوحاة من تقنية اللون والإشارات التراثية .. ، وصولا إلى النتائج التي خلص إليها .

الكلمات المفتاحية: التجريب ، المسلسل ، سد الغريب ، الشخصية ، الصورة .


تشظّي الهُويّة في قصيدة "عناكب (انسحابات وطن)" للشاعرة نسيمة بوصلاح

الأحمدي مجدي, 

الملخص: تسعى الدراسة إلى الكشف عن تشظّي الهُويّة في قصيدة "عناكب (انسحابات وطن)" للشاعرة نسيمة بو صلاح. خلصت الدراسة إلى أنّ تشظّي الهُويّة يتجلّى في هذه القصيدة، من خلال الجوانب المكوّنة للنّص، ممّا يعكس تأثير الواقع السياسي في العالم العربي على الشاعرة، فأدّى ذلك إلى تبدّي التشظّي في هذه القصيدة، بداية من العنوان، الذي يقع في وسمين، فيستمرّ في التشكّل ممّا يؤثّر على التشكيل البصري لهذه القصيدة، ويخلق أصوات متنوعة، ثمّ يحضر التكرار، ويبرز التفصيل في بعض المشاهد، وكلّ هذه المظاهر تؤكّد على سيطرة تشظّي الهُوية. .The study seeks to uncover the fragmentation of identity in the poem of “Spiders (Withdrawals of a Homeland)” by the poet Nassima Bussalah. The study concluded that the fragmentation of the identity is evident in this poem through the composing aspects of the text, which reflects the influence of the political reality in the Arab world on the poet. This led to the appearance of fragmentation in this poem, starting with the title, which is located in two sides. It continues in formation affecting the visual formation of this poem, and creating various sounds, then repetition comes and leads to the emergence of details in some scenes. All of these aspects confirm the dominance of fragmentation of identity

الكلمات المفتاحية: تشظّي الهُويّة، العنوان، التشكيل البصري، الأصوات، التكرار. ; Identity fragmentation; Title; Visual formation; Sounds; Repetition.


الصورة الفيلمية بين الفيلم التقليدي والفيلم الرقمي

سفيان مختار,  مولاي أحمد, 

الملخص: أصبح الجدال القائم بين الفيلم التقليدي والفيلم الرقمي أكثر الكليشيهات المتداولة حاليا ، فالقصة والرسالة هما أهم شيء في الفيلم ، أهم بكثير من مسألة السيلولويد و البكسل اللذان يعدان الوسيط الذي يستعملة المخرج في لصناعة الصورة الفيلمية ، حتى طريقة عرض الأفلام على الشاشة الكبيرة أو الصغيرة تكون إختيارية فهي ترتبط ارتباطًا وثيقًا برسالة الصورة الفيلمية و قصة الفيلم ، وتؤثر على كيفية تفسير المتلقي للفيلم على مستوى اللاوعي، ففي عام 1964 نشر مارشال ماكلوهان كتاب " الرسالة هي الوسيط " The Medium is the Message" الذي بين في نظرياته " أن الوسيط الذي يتم فيه تقديم المحتوى لا يقل أهمية عن المحتوى نفسه.." فإذا أخذنا الفيلم كمثال فقد يتبين بأن أساليب صناعة الأفلام نشأت عبر الوسيط ( الكاميرا ) ، فالوسيلة المستخدمة في التصوير السينمائي سواء كان فيلمًا رقميًا أو فيلمًا تقليديا ، لها تأثير يتركز حول تفسير المتلقي للقصة ، فالتقنية لم تكن من خارج إطار السينما بل ولدت من رحمها ، والمعروف أن السينما نشأت وتطورت نتيجة إكتشافات تقنية متنوعة أهمها التصوير الفوتوغرافي ، وما تبعه من تطور كلي للفيلم الصامت والسينما الناطقة ومن ثم السينما الملونة.. ومن هنا سوف أتناول في هذه الدراسة بعض النقاط المركزية و الرئيسية : - الصورة الفيلمية . - الثورة الرقمية ( الفن الرقمي ) - الفيلم التقليدي ( الكلاسيكي ) - الفيلم الرقمي . - المزج بين الوسائط الفنية . - الإختلافات بين الفيلم التقليدي والفيلم الرقمي . Abstract The argument between traditional film and digital film become the most popular clichés lately, the story and the message are the most important thing in the movie, more important than the cellulite and the pixel which are the medium the director uses to make the film image , even the way of displaying the films on the big or small screen is optional since it is connected to the image and the story of the film , And affects, how the recipient interprets the film on a subconscious level, in 1964 Marshall McLuhan published ‘The Medium is the Message’ Who showed in his theories " that the medium in which the content is presented is as important as the content itself.." if we took the film as an example , it will show that the methods of filmmaking originated through the medium (the camera ), the medium used in cinematography, whether it is a digital film or a traditional film, has an effect centered around the recipient's interpretation of the story, It wasn't from outside the cinema it was born from its womb, and It is known that cinema originated and developed as a result of various technical discoveries, the most important of which is photography And the subsequent holistic development of silent film, talking cinema and then colored cinema.. Hence, I will address in this study some of the central and key points: The film picture. - Digital revolution (digital art). - Traditional (classic) film. - Digital movie. - Mixing between artistic media. - Differences between traditional and digital film .

الكلمات المفتاحية: الفيلم السينمائي ، الفيلم الرقمي ، الفيلم التقليدي ، الثورة الرقمية ، الوسيط الفني ، الفن الرقمي .


المرجعية السوسيوثقافية في كتابات عبد الكريم برشيد المسرحية/ مسرحية امرؤ القيس في باريس أنموذجا

صادق مختار,  براهيمي سماعين, 

الملخص: ملخص: سطع نجم عبد الكريم برشيد في سماء المسرح الاحتفالي لأكثر من أربعة عقود متتالية كتابة وتنظيرا وإبداعا، مما جعل أفئدة الباحثين تهوي إليه جاعلة أعماله تحت مجهر البحث والتقصي، ممّا جعلنا نقصد جانب الكتابة لديه لما له من إسهامات لا ينكرها إلا جاحد، وقد تعدّدت المشارب والمرجعيات التي اعتمدها في مسيرته التأليفية لمسرحياته ذات الطابع الاحتفالي، وبذلك خصّصنا بحثنا هذا لتسليط الضوء على المرجعية السوسيوثقافية وأثرها في كتاباته، مع الكشف عن تجلّياتها في إحدى نصوصه الاحتفالية "امرؤ القيس في باريس" Abstract: The name of Abdel Karim Berrechid shined in the sky of the ceremonial theater for more than four consecutive decades: written , perspective and creative, which has made reaserchers took interest in him, putting his works under the microscope of research and investigation,that has made us refer to his writing side because of his contributions that no one can deny. There were many sources and references that he adopted in his writing career for his plays of a ceremonial nature, Thus, we have devoted our research to shed light on the sociocultural reference and its impact on his writings, while revealing its manifestations in one of his ceremonial texts, "Imru' al-Qays in Paris".

الكلمات المفتاحية: المرجعية.، الثقافة.، المجتمع.، الكتابة.، امرؤ القيس.


وظائف الموسيقى في الفيلم السينمائي. تحليل مشهد الحمّام من فيلم "سايكو" لألفريد هتشكوك انموذجا

دحماني عبدالقادر, 

الملخص: يمكن تناول دراسة الموسيقى في الأفلام من وجهات نظر أكاديمية مختلفة نظرًا لطبيعة الموضوع، حيث يعتمد الباحثون في هذا المجال، على مناهج وأفكار من مجالات أخرى مثل: الدراسات الثقافية، علم النفس و السيميولوجيا، وحقيقة أن الدراسات السينمائية اليوم لم تعد في منأى عن الدراسات الموسيقية، و بما أن الموسيقى عالم صوتي أكثر تجريدية، وعملها في الفيلم له أهمية في السرد السينمائي وقوة لا تقل عن قوة الصورة ، أصبحت الموسيقى مع الصور تتمتعان بالقدرة على صياغة المعنى لإنتاج إحساس الفيلم، ويمكن للموسيقى الآن المشاركة في الخطاب السينمائي عن طريق نقل الرسائل عبر قناة أخرى غير الكلام أو الصور. نتيجة لما سبق ذكره، يدور جوهر البحث حول وظائف الموسيقى في الفيلم السينمائي، نوع الموسيقى التي يحتاجها الفيلم، ومدى تحقيق المزيج المثالي بين الصورة و الموسيقى. كلمات مفتاحية: الموسيقى السينمائية ، التأليف¬ الموسيقي ، الإحساس الفيلمي ، التظليل الصوتي. : Abstract The study of music in films can be approached from different academic perspectives due to the nature of the subject matter, as researchers in this field rely on approaches and ideas from other fields such as: cultural studies, psychology, semiology, and the fact that the film being studied today is no longer separated from musical studies. And since music is a more abstract acoustic world, and its work in the film is important in cinematic narration and has power not less than the power of the picture, so music with pictures has the ability to forge meaning to produce a feeling that film and music can now participate in cinematic discourse by sending messages through a channel Other than speech or pictures. As a result of the above, the core of the research revolves around the functions of music in a motion picture, the type of music a film needs, and the extent to which the ideal combination of picture and music is achieved. Keywords: Cinematic Music; Musical Composition; Film Sensation Acoustic Shading.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الموسيقى السينمائية ، التأليف¬ الموسيقي ، الإحساس الفيلمي ، التظليل الصوتي


Beyond Literary Boundaries: A Postmodern Analysis of the Cinematographic Adaptation of Nicholas Sparks’ The Longest Ride

عامر سعيد زكرياء,  حمزة رقيق (ز) مورو وسلية, 

Résumé: Postmodernism is the new flanged artistic movement that has turned up; it sought a break from all preceding trends. In literature, the postmodern condition is characterised by a set of assorted devices, which makes it contrasting to all the prior movements. Postmodern fiction as well witnessed an abundance of alterations on all levels, from metafiction and intertextuality to fragmentation and the non-linearity of narrative. Thus, this research paper probes into the postmodern devices present in the movie The Longest Ride, written by the American novelist and screenwriter Nicholas Sparks. At first, the study embarks upon the elucidation of each postmodern theory apiece; then it presses on with the analysis of these theories within the confines of The Longest Ride.

Mots clés: Postmodernism ; Metafiction ; Intertextuality ; Non-linear Narrative ; Fragmentation


التقنيات الجمالية لزوايا التصوير السينمائي (فيلم البئر للطفي بوشوشي انموذجا)

بوزيدي محمد, 

الملخص: يعتمد شريط الفيلم في صناعته وبلوغ مرحلته النهائية على مجموعة من التقنيات التصويرية المتتالية التي تختصّ كل منها بوظيفة فنية محدّدة تكمّل ما بعدها، ومن أجل تشكيل المشهد السينمائي الذي يعتمد على استمرارية سردية وتسلسل منطقي واضح لدى المتفرج وجب على المخرج أن يدقّق كثيرا في اختياراته لوضع الكاميرا المتعدّد وزواياها التصويرية المختلفة التي تقدّم مختلف التعبيرات الفنية التي تكمّل الرؤية العامّة للفيلم؛ وتعتبر زوايا التصوير السينمائي من أهم التقنيات التي يعتمد عليها صنّاع السينما لأنّها تعتبر أساس تشكيل اللقطة ودلالتها الفنية وبها تتوضّح الفكرة التي يعالجها الفيلم. في هذا المقال سنحاول تسليط الضوء على تقنيات التصوير المتعلقة بالزوايا التي توضع بها الكاميرا وأهم دلالاتها الفنية في السينما؛ متبوعا بنموذج من السينما الجزائرية متجسدا في فيلم (البئر) للمخرج لطفي بوشوشي. In making the film and reaching its final stage, the film relies on a set of successive photographic techniques, each of which is concerned with a specific artistic function that complements its aftermath, and in order to form the cinematic scene that depends on the narrative continuity and a clear logical sequence for the spectator, the director must carefully examine his choices for placing the camera. The multiplicity of its various pictorial angles that present various artistic expressions that complement the general vision of the film; Cinematography angles are considered one of the most important techniques that filmmakers rely on, because they are the basis for the formation of the shot and its artistic connotations, and by which it clarifies the idea that the film deals with.. In this article, we will try to detail the montage technology, its cinematography properties, and its technical implications. Keywords: theatrical text, cinematographic film, director's work, cinematic acting

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: زوايا التصوير؛ الإبداع السينمائي؛ صناعة الفيلم؛ تقنيات الإخراج؛ اللقطات. ; Keywords: theatrical text, cinematographic film, director's work, cinematic acting


فلسفة الفن عند الزهرة رميج، رواية الناجون أنموذجا

أقطي نوال,  دندوقة فوزية, 

الملخص: يسعى هذا البحث لدراسة فلسفة الفن عند الزهرة رميج من خلال روايتها الناجون لاسيما أن طبيعة منجزها السردي وليدة انفعال عميق وتوتر شديد يبوح بأسرار الكتابة وعلاقتها بالذات، ويتحدث عن غواية السرد واستجابة القارئ الانقيادية له. ويستعين البحث بالمنهجين النفسي والاستقرائي للكشف عن أساسيات الكتابة ومنشئها ودوافعها، متوصلا إلى فلسفة خاصة تغير من معطيات الفلسفات المألوفة، لترتاد معطى مغاير تجمع فيه بين المثالي والواقعي وتتسامى عبره بشكل إرادي للفت عناية المتلقي.

الكلمات المفتاحية: الفلسفة، الفن، السرد، الخيال، القارئ، المبدع.


تحديات مسرح الطفل في ظل ثنائية الابداع وتعزيز القدرات

بلحوالة سهيلة, 

الملخص: مسرح الطفل هو واحد من أساليب التعليم الذي يطرح و بقدر عال من الفنية و الجمالية أفكارا تبث الوعي و تفجر الطاقات الإبداعية و السلوكية لدى الطفل ، وتفتح أفاقا سعة خيال الطفل و أحلامه ، تشع بالتفاؤل الذي يعمل على مهمة خطيرة في تنشئة الطفل و تكوينه . وهذا الحديث يقودنا إلى التأكيد أن مسرح الطفل يحتاج بالأساس استعداد خاصا ، ينطلق من أسر البداية التي تشير إلى حداثة هذا الفن الذي لم يصل بعد إلى تلك الخبرة التي قد تحقق – و لو جزئيا – بعض ما يطمح إليه ممارسي مسرح الطفل ،و نقصد بهذا ذلك المزيج بين الإبداع و التجديد و الأصالة و الكشف عن كل ما يلتصق بواقع هذا الطفل الذي يفرض تعليم المسرح بطريقة منطقية و علمية لكي تتم عملية نقل معنى المسرح باعتباره فكرة جيدة تحمل جهدا يساهم في إرساء البنية التحتية و التقاليد الثابتة لعملية التعلم. فكيف يمكن لمسرح الطفل أن يساهم في كسر هاجس التعلم ، و إلى أي مدى يمكنه أن يطرح بدائل على الساحة التربوية يمكنها تجسيد تحديات الطفل في مواجهة شبح المدرسة ؟.

الكلمات المفتاحية: المسرح ،التربية ، التعلم ،التحديات ،التنمية ، الطفل ،الإبداع ، التعلم الفني.


التجريب في النص المسرحي عند عز الدين جلاوجي -المسردية أنموذجا-

مصطفاوي عبد القادر,  دين الهناني أحمد, 

الملخص: تكمن أهمية التجريب في النص المسرحي الجزائري عند عز الدين جلاوجي في قضية تداخل الأجناس الأدبية و الفنية ، و القلق و التوجس الذي صاحب هذا المبدع لسنوات ظل يؤرقه، و في محاولة له لتحقيق نوعي الصدق، الصدق الفني من أجل تحقيق الأحسن دوما، و الصدق الفكري من خلال علاقته بالبعد الإنساني وعدم انقطاعه عن جذوره وموروثه و الاغتراف منها. و عز الدين جلاوجي من المبدعين الذين واكبوا الحداثة و ما بعد الحداثة ، ولم ترعبهم، والوقوف مكتوفي الأيدي والنص المسرحي يحتضر، وهو الذي لم يلق استجابة من القراء و لا من الجمهور عند عرضه، فخاض غمار التجريب بين جنسين: المسرح و السرد و سماها " المسردية".

الكلمات المفتاحية: التجريب ; النص المسرحي ; المسردية ; الموروث ; السرد


الجزائر من خلال الأعمال الفنية الاستشراقية الفرنسية

قليل سارة, 

الملخص: اعتبر المستشرقون الفرنسيون الجزائر بمثابة الجوهرة فكان احتلالها هو الاكتشاف العظيم الذي فتح لهم عدة مجالات وآفاق ، فقد اندهش الفرنسيون للجمال الطبيعي والفني لهذا البلد المتميز لما يحتويه من روعة وجمال العمران والمدن واللباس والأثاث والتحف التقليدية وغيرها، فكانت الجزائر بمثابة المعرض الذي جلب إليه العديد من المهتمين والمكتشفين من مختلف الأصناف والفئات، ومن بين هؤلاء كانت الحصة المتميزة للفنانين الذين توالت زياراتهم ولم يستطيعوا إخفاء مدى إعجابهم وانبهارهم بالجزائر كمجتمع يملك كل مقومات الحضارة والرقي. وعلى إثر هذا قام العديد من المستشرقين الفرنسين إنتاج عدة أعمال فنية عن الجزائر، ولكن كان لكل منها نظرته الخاصة عن هذا البلد من بينهم: فرومنتان ودولاكروا واتيان دينيه. فكيف عكست الأعمال الفنية الاستشراقية صورة الجزائر؟ French Orientalists regarded Algeria as the jewel, and its occupation was the great discovery that opened up many fields and prospects. the French were amazed at the natural and artistic beauty of this distinctive country because of its splendor and beauty of architecture, cities, clothing, furniture, traditional and other artifacts. Algeria was the exhibition that brought to it many interested and discoverers of various categories and categories. among these was the privileged share of artists who visited and could not hide their admiration and admiration for Algeria as a society with all the components of civilization and sophistication. Many French Orientalists produced several works of art on Algeria, but each had its own view of the country, including Fromentan, Delacroix and Etienne Dené. How did the Orientalist artworks reflect Algeria's image?

الكلمات المفتاحية: الفن-الاستشراق- الجزائر-الأعمال الفنية... ; Art-Orientalism-Algeria-artifacts...


البناء المرجعي النقدي في الدراسات السينمائية: قراءة في نظريات ومناهج النقد السينمائي

بدير محمد, 

الملخص: من الجلي معرفة أن النقد السينمائي يعد من المناهج النقدية الحديثة، إذا ما قورن بالمناهج التي تحلل الأعمال الفنية سواء في مجال الشعر، المسرح، الرواية، الموسيقى أو الفن التشكيلي، ولكن على الرغم من حداثة منهج النقد السينمائي واختلافه عن المناهج النقدية الأخرى، فإنه بالأساس يستمد جذوره وتقاليده منها، فيتخذ منها قاعدة للإنطلاق نحو آفاقه الفنية الخاصة به. هذه الدراسة فتحت سياقا في معرفة أصول النقد ودور الناقد في العمل السينمائي، ومدى أهمية المرجعيات النقدية في الدراسات السينمائية في ضوء تعدد المناهج والنظريات التي كان لها القدر الكافي لدراسة الفيلم السينمائي. Abstract: It is clear that film criticism is one of the modern critical approaches, if compared to the approaches that analyze artworks, whether in the field of poetry, theatre, novel, music or plastic art. It has its roots and traditions, so it takes it as a base to move towards its own artistic horizons. This study opened a context in knowing the origins of criticism and the role of the critic in cinematic work, and the extent of the importance of critical references in film studies in the light of the multiplicity of approaches and theories that had enough to study film movie.

الكلمات المفتاحية: النقد السينمائي ; الدليل النقدي ; التيارات النقدية ; النظريات السينمائية ; المناهج النقدية


جماليات تكرار الفونيم القطعي في شعر مفدي زكريا، " إلياذة الجزائر " أنموذجا. The aesthetics of repetition of the segmental phoneme in the poetry of Moudi Zakaria, "The Algerian Iliad" model.

سعيدي عبدالقادر,  مبريك يماني, 

الملخص: ملخص: يُعدّ التكرار من الأدوات الفنية التي تضفي على النّص الأدبي إيقاعا متزنا و موسيقى مُنتظمة، فيجعل منه معزوفة موسيقية رائعة ا لنغمات تطرب النفوس و تشنف الآذان. و لقد انتبه الأقدمون إلي القيّمة الجمالية و الدلالية لأسلوب التكرار، فلم يتوانوا في استخدامه في أشعارهم و خطاباتهم. و لقد اهتدى المحدثون إلي الدّور الذي يلعبه التكرار في إنجاح كتاباتهم عل المستوي الصوتي و الدلالي، فجاءت أشعارهم محمّلة بشتّى أنواع التكرار. فإذا أخذنا قصائد شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا نجد أنها تزخر بكل أضرب التكرار ممّا أكسبها جمالا رائعا، و صيتا منقطع النظير. وإنّنا في هذا البحث سنقوم وفق المنهج الوصفي – التحليلي، بسبر أغوار إحدى قصائده الموسومة ب " إلياذة الجزائر"، لنقتفي آثار تكرار الفونيم القطعي ونستكشف مظان الجمال و الجمالية الكامنة وراء هذه الظاهرة الأسلوبيّة المميّزة. كلمات مفتاحية: التكرار، الجمالية، الفونيم القطعي، مفدي زكريا، إلياذة الجزائر. Abstract: Repetition is one of the artistic tools that give the literary text a balanced rhythm and regular music, making it a great musical piece that tones souls and ears. The ancients paid attention to the aesthetic and semantic value of the style of repetition, and did not hesitate to use it in their poems and speeches. The modernists have guided the role that repetition plays in the success of their writings at the phonetic and semantic level, so their poems are loaded with various types of repetition. If we take the poems of the poet of the Algerian revolution, Moufdi Zakaria, we find that it abounds with all kinds of repetition, giving it a wonderful beauty and an exceptional reputation. In this research, we will, according to the descriptive-analytical method, probe the depths of one of his poems tagged as “The Algerian Iliad”, to trace the effects of segmental phoneme repetition and explore the beauty and aesthetic aspects underlying this distinct stylistic phenomenon. Keywords: segmental phoneme, Repetition, Aestheticism, Iliad of Algeria, Moufdi Zakaria.

الكلمات المفتاحية: لتكرار، ; الجمالية، ; لفونيم القطعي ; مفدي زكريا ; إلياذة الجزائر ; segmental phoneme ; , Repetition, ; Repetition ; Iliad of Algeria ; Moufdi Zakaria


اقتصاد السينما

قادم السعيد, 

الملخص: الرأي عند كثير من المهتمين بشؤون السينما، أن صناعة السينما تهيئ مجالاً هاماً للبحث الٍاقتصادي بالنظر لخاصية الناتج الفردي لكل دولة. بيدا أن السينما تحولت إلى صناعة حقيقية ذات مقومات اقتصادية لا يمكن الاستهانة بها ، حيث هل أصبحت تلعب دوراً هاماً في اقتصادات الدول التي تهتم بهذه الصناعة المتميزة كأحد مصادر التمويل أو أحد مصادر الدخل القومي؟ مثل أي صناعة قومية أخرى و تهدف الدراسة من خلال معرفة لأي مدى تمول الصناعة السينمائية اقتصادات الدول المتطورة ؟ ومن النتائج المتوصل اٍليها هو أن القطاع السينمائي في العالم يخدم السياسة الاقتصادية خاصة فيما يتعلق بعرض الأفلام بمختلف أنواعها و تحفيز الجمهور على متابعتها في قاعات السينما من اجل تحقيق الربح المادي و من ثم ادراج العائدات المالية لهذه الافلام في عجلة النمو و اقتصاد من خلال تنويع التمويل من جهة و نشر ثقافة المجتمع من جهة أخرى . The opinion of many who are interested in cinema affairs is that the film industry provides an important field for economic research in view of the characteristics of the individual output of each country. However, cinema has turned into a real industry with economic components that cannot be underestimated, as it has become an important role in the economies of countries that are interested in this distinguished industry as a source of financing or a source of national income, like any other national industry. The aim of the study is to know to what extent The film industry finances the economies of developed countries? Among the results reached is that the film sector in the world serves the economic policy.

الكلمات المفتاحية: الصناعة السينمائية ; الانتاج السينمائي ; الٍاقتصاد


Gender Construction in George Eliot’s Middlemarch: A Stylistic Approach

غاني يمينة,  وراد بلعباس, 

Résumé: As one drowns into the novel of Middlemarch, one is caught up in wonder at seeing re-occurring characters displaying various relations and attitudes. In this novel, the attachment of gender is so deep that it does not only leave traces within the text but goes outside of it. This paper aims at investigating how language choice used by male and female characters could reveal their attitudes, perceptions and opinions about themselves and the world around them. Practically, we tend to apply Halliday’s theory of Transitivity through the analysis of particular process types to reveal how choices can shape gender features of the main characters created in the novel. Subsequently, we afford a partial and valuable glimpse into the cultural context from a gender perspective.

Mots clés: Culture ; Gender ; Literature ; Stylistics ; Transitivity


كوميديا ديلاتري وتمظهراتها في مسرح الحلقة احترافية التثميل في مسرحية "حمق سليم" لعبد القادر علولة.

بودنة بلقاسم, 

الملخص: يعد مسرح الحلقة نسقا فنيا منبثقا من الإبداع الممسرح أو القابل للتجسيد فوق خشبة المسرح، وهو شكل من أشكال الفرجة التي كانت منتشرة في الأسواق والاحتفاليات الشعبية مثل الوعدة والأعراس، وتطور هذا الفن المسرحي فوجد أبواب المسارح مشرعة فدخلها، وتشكل لدى جهابذة المسرح الجزائري معطى مسرحي تمثيلي يستلهم فنيات الأداء والصوت، وتدمج فيه التقنيات الإلقائية ببساطة، وصارت آليات التمثيل الأدائي مكونة في البطل المونودرامي في شخص الحكواتي الفطن البارع ، حاملا تصوراته التي يعايشها ضمن وجوده الثقافي الجماهيري، ويعول في ذلك على نقل تجاربه إلى أذهان مستمعيه متبنيا فنيات التواصل والإلقاء والأداء، فكيف استطاع عبد القادر علولة أن يجسد ثيمات كوميديا ديلاتري في مسرحياته الحلقوية؟ وكيف ساهم في بناء الشكل التمثيلي لحكاياته وقصصه ومغامراته لتحدث التكوثر الممسرح للحلقة؟. Abstract: Al-Halaqa theater is an artistic system emanating from theatrical creativity or embodied on the stage, and it is a form of spectacle that was prevalent in markets and popular celebrations such as promises and weddings. He is inspired by the techniques of performance and sound, and the techniques of recitation are simply integrated into it, and the mechanisms of performance have become composed in the monodramatic hero and in the person of the clever and clever storyteller carrying his perceptions that he lives within his mass cultural presence, and relying on this to transfer his experiences to the minds of his listeners, adopting the techniques of communication And recitation and performance, how was Abdelkader Alloula able to embody the themes of Comedy Delattre in his episode plays? And how did he contribute to building the representational form of his tales, stories, and adventures, so that the theatrical proliferation of the episode occurred?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: كوميديا ديلاتري، مسرح، الحلقة، التمثيل، عبد القادر علولة ; Keywords: Comedy Delattre, theater, episode, acting, Abdelkader Alloula


توثيق نضال الهوية عبر المسرح التسجيلي "مسرحية: الرجل ذو النعل المطاطي" لكاتب ياسين نموذجا

بن بكريتي محمد,  بوخموشة الياس, 

الملخص: إمكانية تمثيل الحقائق الوثائقية على المسرح يعد موضع تساؤل. هل يمكن تلبية المتطلبات المزدوجة للتوثيق والفن؟ على حد سواء القيمة الوثائقية لصالح الصياغة الفنية أو الصياغة الفنية لصالح التأثير السياسي، وكيف يمكن التوفيق بين التوثيق والفن، والتي بموجبها يجب الفصل بوضوح بين الفن والسياسة. فالمسرح الوثائقي يجب أن يكون فنياً من أجل الحصول على شرعيته. وتحقيق التوازن بين الحقيقة الواقعية الوثائقية والمطالب الفنية التي يتطلبها المسرح، مسرحية "الرجل ذو النعل المطاطي" لكاتب ياسين" نموذج دراسة لمدى توافق الفن المسرحي مع الوثائقي المعتمد على الحقائق. Abstract The possibility of representing documentary facts on stage is called into question. Can the dual requirements of documentation and art be met? Both the documentary value in favor of artistic framing or artistic framing in favor of political influence, and how documentation and art can be reconciled, according to which art and politics must be clearly separated. Documentary theater must be artistic in order to obtain its legitimacy. Achieving a balance between documentary realism and the artistic demands that the theater requires, the play "The Man with the Rubber Sole" by Kateb Yassin is a study model for the extent of the compatibility of theatrical art with the documentary based on facts.

الكلمات المفتاحية: مسرح، وثائقي، تسجيلي، مسرح تسجيلي، هوية ثقافية