مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية


Description

The Journal of Facts For Psychological and Social Studies is an international semi-annual journal, published by the University of Djelfa –Ziane Achour-, which aims to publish studies and original and innovative research (from Master's degrees, PhD and others), and which have not been published elsewhere. In the Psychology and Education field, it also aims to encourage professors, students and researchers to engage in scientific research and production, which supports the progress of the University and its role. In this Journal, we seek to publish all the good articles in the three languages (Arabic, English, French) that we receive from university professors, PhD students and researchers from recognized research institutes. These articles are considered positive in the following disciplines: Psychology, Education, all articles that directly serve the humanities and social sciences, and other related disciplines. Our Journal, whose publication process began in 2016. It has the experience of four editors who have sought to develop the journal and expand its network of experts distributors specialized in the journal in proportion to their composition. The work that has been entrusted to them is evaluated thoroughly. In Journal of Facts For Psychological and Social Studies, we believe in the abilities of researchers and value their efforts very effectively when we direct research to specialized reviewers in proportion to the nature of the article. The reports are decisive for accepting or rejecting the article and we use a third reviewer in case these were two different reports of the same article. Our Journal welcomes the efforts of all serious researchers and prepares them for fair arbitration and regular publication.


5

Volumes

19

Numéros

424

Articles


مظاهر ومخاطر هيمنة اللغة الفرنسية على اللغة العربية في الجزائر وسبل مواجهتها

بن السايح عائشة,  سيبوكر إسماعيل, 

الملخص: - الملخص: إن من آثار الاِستدمار الفرنسي الذي عاشته الجزائر سنة 1830، والذي دام أكثر من مئة وإثنين وثلاثين سنة " بقاء اللغة الفرنسية" التي زاحمت، ولا زالت تزاحم اللغة العربية في شتى مجالات الحياة، رغم إقرار الدولة بأنّ العربية هي اللغة الرسمية، ولغة الاستعمال والتعاملات، ووعيا منّا بخطورة الهيمنة على ثقافتنا وفي مقدّمتها اللغة العربية سعى هذا البحث إلى تحديد مفهوم الهيمنة اللغوية، والكشف عن أبرز مظاهر هيمنة اللغة الفرنسية على اللغة العربية في الجزائر، والتّوعية بمخاطر ذلك، وإيجاد سبل التّصدي المناسبة، والحث على تفعيلها حفاظا على خصوصيتنا الثقافية. باعتماد المنهج الوصفي رصدت الدراسة مظاهرَ للهيمنة أبرزها منافسة اللغة الفرنسية للغة العربية في الوثائق الإدارية على اختلافها ؛ سواء كانت طبية، أم تربوية تعليمية، أم بريدية، أم بنكية، وغيرها، ومن النتائج أيضا التي توصلت إليها الدراسة انتشار الفرنسية في المحيط الاجتماعي ، رغم حرص الجهات المعنية مثل المجلس الأعلى للغة العربية على استعمال العربية، سواء في لافتات المحلات التجارية، أم لافتات المؤسسات الوطنية والخاصة، أم في أسماء المنتوجات، وأما مخاطر الهيمنة فعلى رأسها ذوبان الهوية، ومنها أيضا التضييق على اللغة العربية في مجال المصطلحات الدالة على المخترعات والمكتشفات العلمية الحديثة في شتى مجالات المعرفة، ومنها أيضا تعسير التعليم في التخصصات العلمية وغير ذلك من المخاطر . الكلمات المفتاحية: مظاهر- مخاطر- هيمنة لغوية- لغة فرنسية- لغة عربية. Abstract: The united nations is the only country in the world that has been able to achieve the goal of a world free of nuclear war. And urge its activation in order to preserve our cultural privacy. By adopting the descriptive curriculum, the study monitored manifestations of dominance, most notably the competition of the French language for the Arabic language in administrative documents, whether medical, educational, postal, banking, etc. The study also monitored the prevalence of French in the social environment, despite the keenness of stakeholders such as the Supreme Council of Arabic to use Arabic, whether in the signs of shops, national and private institutions, or in the names of products, and the risks of dominance, mainly the melting of identity, and also the narrowing of the restriction on the use of Arabic. Arabic language in the field of terminology indicating modern inventions and scientific discoveries in various fields of knowledge, including also difficult education in scientific disciplines and other risks.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مظاهر- مخاطر- هيمنة لغوية- لغة فرنسية- لغة عربية. ; Keywords: : Aspects - Dangers - Linguistic Dominance - French Language - Arabic Language.


واقع ممارسة العقاب اللفظي والبدني في المدارس الابتدائية العربية بالدائرة الخامسة بمدينة أنجمينا من وجهة نظر المعلمين

عمر ادم محمد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع ممارسة العقاب اللفظي والبدني في المدارس الابتدائية العربية بالدائرة الخامسة بمدينة أنجمينامن وجهة نظر المعلمين والكشف عن الفروقات المتبابنة في ممارسة العقاب اللفظي والبدني في المدارس الابتدائية العربية، تبعًا لعدد من المتغيرات التالية: متغير النوع (ذكر/وأنثي) والمستوى التعليمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات التدربية. والتعرف على أبعاد العقاب اللفظي والبدني في المدارس الابتدائية العربية بالدائرة الخامسة بمدينة أنجمينامن وجهة نظر المعلمين. استخدم الباحث المنهج الوصفي، لوصف وتفسير وتحليل مشكلة البحث، ولتحقيق الأهداف فقد صمم الباحث استبانة لقياس واقع ممارسة العقاب اللفظي والبدني في المدارس الابتدائية العربية بالدائرة الخامسة بمدينة أنجمينا تكونت الاستبانة من (30) بندًا وللتأكد من صدق "محتواها فقد طرحها على ثلة من الأساتذة الباحثين في مجال علم النفس التربوي في الجامعات التشادية وقد نصحوا بتعديل حذف وإضافة بعض من بنود المقياس الذي أعده الباحث مما كان له الأثر المقدر في تجويد المقياس وإخراجه في صورته النهائية، ويتألف مجتمع البحث الحالي من (81) من المعلمين عن طريق الحصر الشامل،وبما أن مجتمع البحث الحالي صغيرُ نسبيًا ومتجانسُ من حيث متغيرات الخبرة التعليمية والمؤهل التعليمي والدورات التدريبية فإن الباحث اختار أسلوب الحصر الشامل. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: .1أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن واقع ممارسة العقاب اللفظي والبدني في المدارس الإبتدائية العربية بالدائرة الخامسة بمدينة أنجمينا يتسم بالإنخفاض. 2. بينت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسةالعقاب اللفظي والبدني في المدارس الإبتدائية العربية بالدائرة الخامسة بمدينة أنجمينا تبعاً لمتغير النوع (ذكر،أنثى) لصالح النوع (أنثى). 3. أثبتت نتائج التحليل الإحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسة العقاب اللفظي والبدني في المدارس الإبتدائية العرية بالدائرة الخامسة بمدينة أنجمينا تبعاً لمتغير المدرسة. .4أظهرت نتائج التحليل الإحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسة العقاب اللفظي والبدني في المدارس الإبتدائية العربية بالدائرة الخامسة بمدينة أنجمينا تبعاً لمتغير المستوى العلمي. .5 أظهرت نتائج التحليل الإحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسة العقاب اللفظي والبدني في المدارس الإبتدائية العربية بالدائرة الخامسة بمدينة أنجمينا تبعاً لمتغير سنوات الخبرة. 6. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسة العقاب اللفظي والبدني في المدارس الإبتدائية العربية بالدائرة الخامسة بمدينة أنجمينا تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية.

الكلمات المفتاحية: ممارسة ; العقاب ; اللفظ ; البدني ; المدارس ; العربية


الآثار السوسيو-نفسية لجائحة كورونا على المجتمع الجزائري

عبيدي سناء,  لبيض ليندة, 

الملخص: - الملخص تعد هذه الدراسة من الدراسات الميدانية والمتزامنة مع ظهور جائحة كورونا ومحاولة التعرف على أثارها سواء على الفرد أو المجتمع، بتجميع مختلف أراء المبحوثين حول الظواهر الإيجابية والسلبية التي ميزت مجتمعنا بأسره، لتختلف العلاقات وأنماط السلوكيات متخذين من الأسر الجزائرية مجالا هاما للبحث بالاعتماد على أسلوب تحليل المحتوى ومن خلال تطبيق تقنية المجموعات البؤرية والاكتفاء بتحليل مضمون ثلاث مجموعات بؤرية لاكتشاف الاختلافات والتصورات المتباينة في الإجابات، لنصل في الأخير إلى نتائج تعبر عن واقع الجائحة على المجتمع الجزائري لتجمع بين ظواهر اجتماعية ايجابية كالتكافل والتضامن، تطوير الذات وتوطيد العلاقات الأسرية،...الخ وأخرى سلبية كالعزلة الاجتماعية المفروضة والإخلال بالنظام العام للحياة والمجتمع، لتتجاوز ذلك إلى تصورات حول السلوكيات التي تدعم علاقة الفرد بربه. Abstract: This study is one of the field studies coinciding with the emergence of the Corona pandemic, it aims to identify its effects whether on the individual or society by collecting the different opinions of individuals about positive and negative phenomena that have appeared in society. Where the Algerian families represented an important field of research, embodied in three focus groups to obtain the necessary information for the study. Finally, we reached conclusions that reflect the reality of the pandemic on Algerian society which combine positive social phenomena such as solidarity, self-development and improvement of family relations ... etc, and negative ones, such as social isolation and disturbance of the general order of life, as well as the difference in perceptions about an individual's relationship with his Lord.

الكلمات المفتاحية: المجتمع الجزائري. جائحة كورونا. الآثار. الآثار السوسيولوجية. الآثار النفسية.


الضغوط النفسية والخوف من المستقبل لدى أمهات أطفال طيف التوحد في مدينة بغداد

العبيدي عفراء, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف على الضغوط النفسية والخوف من المستقبل لدى أمهات أطفال طيف التوحد، بلغت عينة الدراسة (60) ام لديهن طفل توحدي، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وبعد تطبيق مقياسي الدراسة ومعالجة البيانات احصائيا توصلت الدراسة ان الأمهات لديهن درجة عالية من الضغوط النفسية ودرجة عالية من الخوف حول مستقبل اطفالهن، وفي ضوء نتائج الدراسة خرجت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية؛ الخوف من المستقبل؛ أطفال؛ طيف التوحد.

الكلمات المفتاحية: الضغ ; الضغط النفسية- الخ ; الضغط النفسية


المضامين النفسية في سورة طه (الآيات من 1 -8) وتطبيقاتها في الارشاد النفسي

زروالي وسيلة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى استنباط المضامين النفسية في سورة طه (الآيات من 1 - 8) وبيان تطبيقاتها في الارشاد النفسي، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج الاستنباطي، وكشف البحث عن العديد من المضامين النفسية أهمها أن القران الكريم أساس سعادة الانسان في جميع أحواله كائنا من كان، وفي كل زمان ومكان، وأن التفكر والتأمل وإعمال العقل والتدبر من خلال التذكر هو أساس الخشية ومعرفة الله حق قدره، هذه الحشية التي تستحيل الى قوة وصلابة وصمود من خلال استمداد العون والسكينة واليقين من القران الكريم الحبل المتين والنور المبين وشفاء الصدور لمواجهة الحياة يشتى صنوفها وألوانها. ومن أهم تطبيقات هذه الآيات المباركات في الارشاد النفسي هي بناء برامج ارشادية في جميع مؤسسات التربية والتنشئة الاجتماعية ترتكز على تعليم الناشئة علو الهمة اقتداءا بالنبي الأكرم، وكذا في المؤسسات الصحية والمهنية لتقوية الصحة النفسية والمهنية لدى المرضى والعاملين بتنمية الذكاء الروحي والصمود النفسي والصلابة والمرونة في مواجهة المرض وفي مواجهة المحن والشدائد وخاصة نقاء السر والعلانية ووحدانية التوجه للمالك الخالق المدبر ذي الرحمة الواسعة. This study aimed at extrapolating the psychological implications of Surat Taha (verses 1-8) and demonstrating its applications in psychological counseling. The researcher followed the descriptive approach and deductive approach, and the research revealed many psychological implications, the most important of which is that the Holy Qur’an is the basis of human happiness in all his conditions, whoever he is. And in every time and place, and that contemplation, contemplation, the realization of the mind, and contemplation through remembrance is the basis of fear, knowing God is the right of his destiny . Among the most important applications of these blessed verses in psychological counseling is building counseling programs in all institutions of education and socialization based on teaching young people the height of energy following the example of the Most Generous Prophet, as well as in health and professional institutions to strengthen the psychological and occupational health of patients and those working to develop spiritual intelligence, psychological resilience, toughness and flexibility in facing Illness and in the face of adversity and adversity, especially the purity of the secret, the openness and the oneness of the approach of the owner, the creator, the mastermind of the vast mercy

الكلمات المفتاحية: المضامين ; النفسية ; التطبيقات ; سورة طه ; الارشاد النفسي


L’impact de la pandémie du Covid-19 sur le secteur touristique tunisien

عبد مولاه ريم, 

Résumé: La pandémie du covid-19 a essentiellement un impact psychologique sur l’individu en général et sur les touristes en particulier. Cette crise sanitaire a représenté un véritable frein à la motivation des visiteurs potentiels de la Tunisie, malgré les chiffres relativement encourageants réalisés au cours des premiers mois de la pandémie. En effet, les voyageurs tunisiens cherchaient à fuir l’Europe pour passer un séjour en Tunisie où le nombre des porteurs déclarés de virus n’était pas très important. Tout en nous inscrivant dans un cadre théorique inspiré de la littérature de la motivation, nous avons essayé de montrer que la crise de la pandémie du Covid-19 oblige les spécialistes à reconcevoir et à restructurer le secteur touristique tunisien. Sur le plan méthodologique, nous avons recouru à l’entretien semi-directif. Nous avons tenté de détecter l’impact de cette pandémie mondiale sur le tourisme tunisien. De même, nous nous sommes interrogé sur la précarité de ce secteur et sur sa capacité à résister vis-à-vis des facteurs imprévus notamment le covid-19.

Mots clés: covid-19, motivation, infrastructure, recettes touristiques, entretien semi-directif, croissance, développement.


اضطرابات النوم لدى الرضيع وعلاقتها ببعض خصائص أمهات الرضع

سحيري زينب, 

الملخص: هدفت دراستنا إلى معرفة علاقة اضطرابات النوم لدى الرضع ببعض من خصائص أمهاتهم (كسن الأم - عمل الأم - السكن- تواجد الأرق أثناء الحمل أو بعد الولادة - تواجد المساندة العائلية أو الزوجية بعد الولادة- تواجد المشاكل العائلية قبل أو بعد الولادة - تواجد الرغبة في الحمل أو في جنس الرضيع -علاقة الأم بوالدتها وحضور هاته الأخيرة وقت الولادة و نوعية طفولة الأم - حلول الأم لاضطرابات النوم لرضيعها- شعور الأم نحو رضيعها، والعنف الموجه نحو الرضيع من طرف الأم جراء مشاكل نومه.) وذلك لدى عينة متكونة من 101 رضيعا بمدينة الأغواط. ومما خلصت له نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة بين اضطرابات النوم لدى الرضيع وشعور الأم بالتعب، عدم مساعدة الأب الأم في الاستجابة لنداء الرضيع، الأرق لدى الأم بعد الولادة، الأرق لدى الأم في الحمل، مشاكل عائلية بعد الولادة

الكلمات المفتاحية: اضطرابات الن ; م ; الرضع ; الأمهات



Les 10 articles les plus téléchargés

571 واقع تطبيقات الأرغونوميا في المُؤسسّة الخدماتية ودور برامج الصحّة والسلامة المهنية في الوقاية من حوادث العمل - دراسة استطلاعية ميدانية (بمصلحة الحماية المدنية أُنموذجاً) بولاية الطارف - 506 (بناء إشكالية البحث في الدراسات النفسية) -مراحل بناء الإشكالية ومتطلبات نجاح الدراسة- 426 (السلوك الانتخابي في الجزائر) 317 استراتيجيات السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل داخل بيئة العمل 261 (النظرية النقدية في علم الاجتماع و تفسيراتها للاتصال الجماهيري) 259 (استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في التكيـف مـــع التغيرات التكنولوجية الحديثة) -دراسة حالة بالمؤسستين الصناعيتين TREFELOR & INFRAFER- 255 أبعاد جودة الحياة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة الجلفة 222 (الحوافز و تأثيرها على الموارد البشرية داخل الإدارة و على المجتمع) 198 المعتقدات والآلهة المغربية أثناء الاحتلال الروماني..علاقة التأثير والتأثر 187 (الصراع الاوربي الجزائري أواخر العهد العثماني) -الحملات الاسبانية على الجزائر أنموذجاً ( 1775 -1784 )-