مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية


Description

مجلة حقائق هي مجلة علمية فصلية محكمة وتصدر عن جامعة الجلفة في الجزائر، تنشر المجلة الدراسات الميدانية والبحوث النظرية الأصيلة بثلاث لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية في العلوم النفسية والتربوية والعلوم المرتبطة بها من العلوم الإنسانية والاجتماعية بالإضافة إلى البحوث الاقتصادية والقانونية والأدبية المتعلقة باختصاص المجلة. وهي مقتوحة للعالم الأكاديمي ومعاهد البحث والباحثين الأكاديميين وغير الأكاديميين وفريق البحث. حيث أن هدفنا هو تقديم معلومات أصلية وملائمة وفي الوقت المناسب من مصادر متنوعة والكتابة والنشر بنزاهة مطلقة وأن تخدم بشكل فعال قدر الإمكان احتياجات المشاركين في اختصاصات العلوم النفسية والتربوية والعلوم الإنسانية والاجتماعية


5

Volumes

18

Numéros

408

Articles


الشّــعــــرُ الغــنائي بين التّأصـيل اليُـوناني والإبــداع العـــــربــي

محمودي عبد الكريم, 

الملخص: Abstract: Lyrical poetry falls within the high literary genres. It was present from time immemorial in a way that differs from modern and contemporary times, knowing that rooting for this literary genre is not an easy process. In this article we touched on its Greek roots and artistic development among Arabs, relying on temporal analysis and the dimensions of this Literary art that flourished in the modern era, and found great interest from scholars and critics who were interested in literary creativity in general, in light of contemporary critical approaches such as structuralism and deconstruction. ملخــــص: الشعـر الغنائي يندرج ضمن الأجناس الأدبية الرّفيعة، كان موجودا منذ الأزل بطريقة تختلف عن العصر الحديث و المعاصر، علما أن التأصيل لهذا الجنس الأدبي ليس بالعملية الهيّنة، تطرقنا في هذا المقال إلى جذوره اليونانية و تطوره الفني عند العرب، بالاعتماد على التّحليل الزمني و أبعاد هذا الفن الأدبي الذي ازدهـر في العصر الحديث، و وجد اهتماما كبيرا من الدّارسين والنقاد الذين اهتموا بالإبداع الأدبي عامة، في ظل المناهج النّقدية المعاصرة كالبنيوية و التفكيكية.

الكلمات المفتاحية: key words: Poetry, Lyric, Arab, Greek. the origin. ; الكلمات المفتاحية: الشعــر، الغنائي، العرب، اليونانين. الأصل.


دور وسائل الاعلام الرسمية في المملكة العربية السعودية في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة كلية التربية في جامعة القصيم من وجهة نظرهم

الاستاذ الدكتور فاطمه الرشيدي, 

الملخص: الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور وسائل الاعلام الرسمية في المملكة العربية السعودية في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة كلية التربية في جامعة القصيم من وجهة نظرهم. وتكونت عينة هذه الدراسة من طلبة كلية التربية في جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، والبالغ عددهم (235) طالباً وطالبة.، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وقد طبق على عينة الدراسة مقياس دور وسائل الاعلام في تنمية قيم المواطنة من إعداد الباحثة وقد أشارت هذه النتائج : - إن دور وسائل الاعلام الرسمية في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة كلية التربية في جامعة القصيم من وجهة نظرهم كان بدرجة مرتفعة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر النوع الاجتماعي في دور وسائل الاعلام الرسمي في تنمية المواطنة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر النوع التحصيل الاكاديمي في دور وسائل الاعلام الرسمي في تنمية المواطنة وكانت الفروق لصالح المتفوقين. الكلمات المفتاحية: وسائل الاعلام ، قيم المواطنة، الطلبة المتفوقون، طلبة الجامعات.

الكلمات المفتاحية: وسائل الاعلام ; قيم المواطنة، ; طلبة الجامعات


التربية كأحد اوجه تفعيل التنمية المستدامة

عزاق فاكية, 

الملخص: التربية كأحد أوجه تفعيل التنمية المستدامة في المجتمع Education as one of the aspects of activating Sustainable development in society أ.فاكية عزاق fakiasociologie@gmail.com جامعة قاصدي مرباح –ورقلة- .الملخص للتربية والتعليم أهمية كبيرة في عملية التنمية الاجتماعية الشاملة لدرجة أنه أضحى معيار يقاس على ضوئه درجة تحضر و تقدم المجتمعات باعتبار التعليم عملية استثمارية (استثمار رأس المال البشري ) من خلال التركيز على الفرد كمتغير أساسي في تحقيق عملية التنمية بمختلف أشكالها في إطار علاقة يجب ضبط متغيراتها لتكون أكثر فعالية وجودة من شأنها تحقيق إشباع مجموع الحاجات و الرغبات بتنمية مستدامة تؤهل المجتمع إلى الاستمرارية و البقاء. ونهدف من خلال هذه المداخلة إلى التعريف بالتربية وأهدافها و كذلك معرفة مفهوم التنمية المستدامة وشرح العلاقة بين التربية و التنمية المستدامة للمجتمع . الكلمات المفتاحية : التربية – التنمية المستدامة- الرأسمال البشري- المجتمع Abstract: Education is of great importance in the overall social development process to the extent that it has become a standard against which the degree of urbanization and progress is measured, as education is an investment process (investing human capital) by focusing on the individual as a fundamental variable in achieving the development process in its various forms within the framework of a relationship whose variables must be set to be more effective and quality that will satisfy the total needs and desires with sustainable development ,it qualifies the community to continue and survive Through this intervention, we aim to introduce both education and development to their goals and explain the relationship between them. Key words: Education-Sustainable development-Human capital-society

الكلمات المفتاحية: التربية ; التنمية المستدامة ; رأسمال بشري ; المجتمع


واقع البحث العلمي في العلوم الاجتماعية أمام المسؤولية الاجتماعية

بشيري زين العابدين, 

الملخص: ملخص الدراسة لا زال البحث العلمي الاجتماعي في جامعاتنا قيد الدراسة والتمحيص، حول فاعليته في ما وُجد لأجله. وهو ما جعل منه موضوعا متجددا في كل مرحلة تُستدعى فيها الجامعة من خلال نخبها، في مشاريع التنمية والاصلاح و تطوير البلاد. فالضغوط لا زالت تُمارس عليها عن غير قصد من أفراد المجتمع، لتبعدها عن مسؤولياتها المجتمعية، وتحصُرها في زوايا ضيقة، تترنح بين التحصيل في التدريس، والبحث عن مختلف الشهادات التي يُنظر لها كأبواب للتوظيف، والرفع من مستوى المعيشة لدى الأفراد. الأمر الذي يجدّدُ العوامل التي تعيق البحث العلمي عن التقدم، وتجعله حبيس الرفوف، وبعيد عن الواقع، وحلّ المشكلات الاجتماعية الحاصلة فيه. ذلك الذي أردنا علاجه في هذه الأوراق البحثية التي تأتي مُكمّلة لغيرها ممّا يُعيد البحث العلمي كلّ مرّة تحت المجهر. ونُقدّم التوصيات التي تعمل على تذليل الصعاب التي تحول دون تحقيقه لأهدافه.

الكلمات المفتاحية: البحث الاجتماعي، العوائق ، المسؤولية المجتمعية


الحجاج في المناظرة السياسية من خلال مناظرة عمر بن عبد العزيز للخوارج

العشراوي عبد الجليل, 

الملخص: تزخر الثقافة العربية بأجناس أدبية تعكس مظهرا حضاريا راقيا للتواصل الإنساني، من ذلك الشعر والخطابة والرسالة والمناظرة، و لكل جنس من هذه الأجناس آلياته التي يشتغل بها للكشف عن الحقائق و دفع الشبهات، إلا أن الصنف الأخير يعد أبلغها في إظهار الكيفية التي تشتغل بها آليتا العرض و الاعتراض معا و في آن.وقد فرض أسلوب الدعوة الإسلامية التوسل بالمناظرة لتدبير الخلاف بين فريقين، وبخاصة إذا تعلق الأمر بفريقين يدين كل منهما بعقيدة تخالف عقيدة الفريق الآخر، والعقيدة دينية أو سياسية أهم ما يغار عليه الإنسان ويدافع عنه. ومن الخلافات السياسية التي شهدها التاريخ الإسلامي ما شهده أمر العهد لعمر بن عبد العزيز بين أفراد بيت الخلافة، ما حدا بالخليفة العادل لدعوة الخوارج للتناظر، فجاءت مناظرته لهم في سياق النزاع حول الشرعية، شرعية إمامة المسلمين. والدراسة هذه تبحث في آليات المناظرة وتكشف عن عناصر الحجاج فيها محتوى وأسلوبا وبناء.

الكلمات المفتاحية: المناظرة ــ الحجاج ــ عمر بن عبد العزيز ــ الخوارج ــ السياسة ــ الخلاف


التراسل الحسّي في شعر الأطفال - ديوان "أناشيد العلم والأمل" لناصر معماش أنموذجا -

لعياضي أحمد, 

الملخص: تعددت الوسائل والأساليب لخدمة الأطفال، إلاّ أنّ أدب الأطفال يعدّ من أهم هذه الوسائل وأبقاها أثرا في نفسياتهم وتكوين شخصياتهم، من خلال تزويدهم بالمعلومات والخبرات والمهارات والاتجاهات اللازمة لهم؛ إذ يُشكّل هذا الأدب، و بأشكاله المختلفة: القصة والمسرحية والشعر وأشكال أخرى، أداة مهمة من أدوات تنشئة الطفولة التي تعتبر عماد المستقبل وأساسه، ويعدّ الشعر من أبرز هذه الأشكال المحببة لدى الطفل، للوقع الموسيقي الذي يتركه في نفسيته، وسهولة حفظه، وسعة خياله، وجمال صوره الشعرية. وبالتحليل والدراسة لنماذج من ديوان "أناشيد العلم والأمل" للشاعر الجزائري ناصر معماش تباينت عناوين قصائده بتباين الحجم والموضوع من جهة، وتفاوت إيقاعها بتفاوت الدفقة الشعورية من جهة ثانية، هذا التباين والتفاوت أعطىى صورة أولية عن مجمل القضايا والموضوعات التي ارتآها الشاعر وارتضاها فضاء متخيلا، يروم بصورة أو بأخرى إلى محاورة الأطفال وعوالمهم الخاصة، لذلك حاولنا في هذه الدراسة الكشف عن تجليات تشكيل الصورة الشعرية في أدب الطفل، خاصة الصورة الحسية القائمة على تراسل الحواس كالصورة الشّمية والصورة الذوقية والحركية وصور الألوان، ومالها من دور في تشكيل الصورة الشعرية؟ لنخلص في الأخير إلى أنّ أدب الأطفال الجيّد هو الذي يراعي خصائص الطفولة واحتياجاتها، في إطار من المثل والقيم والنماذج والانطباعات السليمة، في قالب فني يجمع بين خصوصية الكتابة الطفولية وجمالية الإبداع. There are many means and methods for serving children, but children's literature is one of the most important of these methods and has kept it an impact on their psyche and the formation of their personalities, by providing them with the necessary experiences, skills and attitudes. as this literature, in its various forms: story, drama, poetry and other forms, is an important tool for the upbringing of childhood, which is considered the mainstay and foundation of the future, and poetry is one of the most important forms that children love. for the musical impact he leaves in his psyche, the ease of memorization, the breadth of his imagination, and the beauty of his poetic images. by analyzing and studying examples from the poet “Songs of knowledge and hope” by the algerian poet Nasser Maamach, topics that aim at dialogue with children and their own worlds, we tried in this study to reveal the manifestations of the formation of the poetic image in child literature, especially the sensory image based on the correspondence of the senses such as the olfactory image, the gustatory and kinetic image, and pictures colors, and their role in shaping the poetic image? in the end, we conclude that good children's literature is one that takes into account the characteristics and needs of childhood, within a framework of ideals, values, models and sound impressions, in an artistic form that combines the peculiarity of childish writing and the aesthetic of creativity.

الكلمات المفتاحية: أدب الأطفال ; الشعر ; الصورة الشعرية ; التراسل الحسي ; خصوصية المتلقي


برامج الحاسوب: التوجه نحو الاستقرار التشريعي

بادي بوقميجة نجيبة, 

الملخص: اهتم التشريع الداخلي والدولي بالعديد من المسائل التقنية، منها برامج الحاسوب. حيث نجد بعض التشريعات، كقانون حق المؤلف الجزائري، يمنحها حماية المصنفات الأدبية والفنية، وبعض التشريعات المقارنة منحتها الحماية المتعلقة بالاختراعات، ويضاف إلى ذلك اعتراف تشريعي آخر، بمقتضى نصوص خاصة. وكذلك الأمر بخصوص ملكية الحقوق، والتي منحها المشرع للشخص الذي يؤدي ابتكارا قائما على شرط الأصالة. وتجسيد تلك الحماية يكون بواسطة الإجراءات المدنية، والتي يطلب من خلالها التعويض، أو بواسطة الإجراءات الجزائية، في حالة التعدي باتخاذ الطريق المحظور جزائيا.

الكلمات المفتاحية: برامج الحاسوب ; المزود ; المصمم ; الترخيص ; الإجراءات القانونية


أثر رأس المال الفكري على الميزة التنافسية للمنظمات تحليل نظري

غراز الطاهر, 

الملخص: ملخص: تعرف المنظمات في الوقت الراهن تغيرات كبيرة ناجمة عن العولمة وتطور تكنولوجيا المعلومات والانفجار المعرفي الذي صاحبهما مما انعكس على كافة مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها، حيث أصبح الاهتمام برأس المال الفكري أحد أهم نتائج الثورة العلمية والمعرفية التي يعيشها العالم اليوم. يهدف بحثنا هذا إلى تسليط الضوء على ماهية رأس المال الفكري وتطوره ودوره في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات، كما يهدف إلى إبراز دور الثورة العلمية والمعرفية في بزوغ مفهوم اقتصاد المعرفة وضرورة مواكبة المنظمات المعاصرة للتطورات المعرفية الحاصلة من أجل تحقيق التنافسية. وقد توصلنا إلى أن رأس المال الفكري ومن خلال اقتصاد المعرفة يعتبر أهم اداة تحفيزية للموارد البشرية بالمنظمة في سبيلا تحقيق الريادة والقدرة على التنافسية في عالم اقتصادي شديد المنافسة. Abstract Organizations are currently experiencing major changes resulting from globalization and the development of information technology and the explosion of knowledge that accompanied them, which is reflected in all areas of economic, social, cultural and other life, as interest in intellectual capital has become one of the most important results of the scientific and knowledge revolution that the world is experiencing today. Our research aims to shed light on what intellectual capital is, its development and its role in achieving the competitive advantage of organizations. It also aims to highlight the role of the scientific and knowledge revolution in the emergence of the concept of a knowledge economy and the need for contemporary organizations to keep pace with the knowledge developments taking place in order to achieve competitiveness. We have concluded that intellectual capital, through the knowledge economy, is the most important motivational tool for the human resources of the organization in the way to achieve leadership and competitiveness in a highly competitive economic world. Abstract Organizations are currently experiencing major changes resulting from globalization and the development of information technology and the explosion of knowledge that accompanied them, which is reflected in all areas of economic, social, cultural and other life, as interest in intellectual capital has become one of the most important results of the scientific and knowledge revolution that the world is experiencing today. Our research aims to shed light on what intellectual capital is, its development and its role in achieving the competitive advantage of organizations. It also aims to highlight the role of the scientific and knowledge revolution in the emergence of the concept of a knowledge economy and the need for contemporary organizations to keep pace with the knowledge developments taking place in order to achieve competitiveness. We have concluded that intellectual capital, through the knowledge economy, is the most important motivational tool for the human resources of the organization in the way to achieve leadership and competitiveness in a highly competitive economic world.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: رأس المال الفكري، اقتصاد المعرفة، مجتمع المعرفة، الميزة التنافسية، إدارة المعرفة. ; Key words: intellectual capital, knowledge economy, knowledge society, competitive advantage, knowledge management.



Les 10 articles les plus téléchargés

74 المعتقدات والآلهة المغربية أثناء الاحتلال الروماني..علاقة التأثير والتأثر 67 استراتيجيات السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل داخل بيئة العمل 58 واقع تطبيقات الأرغونوميا في المُؤسسّة الخدماتية ودور برامج الصحّة والسلامة المهنية في الوقاية من حوادث العمل - دراسة استطلاعية ميدانية (بمصلحة الحماية المدنية أُنموذجاً) بولاية الطارف - 47 إشكالية المفهوم للإعلام الجديد في ظل راهن تكنولوجيا الإتصال الحديثة 42 المدرسة الابتدائية الجزائرية والسلامة المرورية (وسائلها وعوامل نجاحها) 41 التحليل النفسي وتفسير الفن والأدب : قراءة في الإسهامات التأسيسية لسيغموند فرويد 40 تكنولوجيا الاعلام والاتصال والترويج الإلكتروني في المؤسسة 38 أبعاد جودة الحياة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة الجلفة 34 (استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في التكيـف مـــع التغيرات التكنولوجية الحديثة) -دراسة حالة بالمؤسستين الصناعيتين TREFELOR & INFRAFER- 33 القراءة السُّوسيولوجيَّة لظاهرة التَّسرُّب المدرسي من خلال الأسباب والنَّتائج المترتِّبة عنه