مجلة حقول معرفية


Description

مجلة حقول معرفية: هي مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة زيان عاشور بالجلفة -الجزائر- تعنى بنشر الدراسات والأبحاث العلمية الأصيلة والمبتكرة التي تتسم بالأمانة العلمية، وتلتزم بشروط البحث العلمي وضوابطه، والمحررة بأحد اللغات الثلاث: العربية، الإنجليزية، الفرنسية. يصدر للمجلة ثلاث أعداد في السنة تشمل مختلف حقول العلوم الانسانية والاجتماعية، وكذا ميادين الآداب واللغات والنشاطات البدنية والرياضية. حيث تهدف من خلالها المجلة الى التعريف بالدراسات والبحوث الجادة والأصيلة للأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه من مختلف مراكز البحث والجامعات الوطنية والدولية، وإتاحتها للقارئ داخل وخارج الوطن، وذلك من أجل المساهمة في تحقيق رهان ترقية وتطوير النشر العلمي في الجزائر. وفي إطار المسعى الرامي لتحقيق تلك الغايات المنشودة عمدت إدارة حقول معرفية على تسخير هيئة تحرير تتضمن أساتذة وباحثين دائمين ذوي خبرة، ومشهود لهم بالكفاءة في مختلف مجالات المجلة من جامعات وطنية وأخرى أجنبية، لضمان الحياد والموضوعية في عملية تقييم المقالات المرشحة للنشر.حيث يخضع كل مقال مرسل للمجلة الى التحكيم من طرف مراجعين من نفس تخصص الموضوع. وفي حالة الاختلاف يتم اللجوء الى مراجع ثالث لترجيح القرار النهائي حول الموضوع المراد تقييمه.

Annonce

دعوة للمشاركة في العدد الخامس سبتمبر 2021 ( العدد الثاني في المجلد الثاني 2021)

دعوة للنشر

يسر هيئة التحرير لمجلة حقول معرفية للعلوم الاجتماعية والإنسانية الصادرة عن جامعة زيان عاشور بالجلفة – الجزائر، أن تدعو كافة الباحثين والأكاديميين من داخل الجزائر وخارجه إلى المساهمة في العدد الخامس سبتمبر 2021، وذلك وفقا للقواعد العلمية المتعارف عليها وضمن شروط النشر الموجودة في قالب المجلة على الرابط:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/687

كما يمكنكم التواصل معنا عبر صفحة المجلة على الفايسبوك:

مجلة حقول معرفية للعلوم الإجتماعية والإنسانية

على الرابط:

https://www.facebook.com/Dr.Toumi.Belkacem

أو على الإيميل التالي:

journal.h.univ.djelfa@gmail.com

28-06-2021


2

Volumes

6

Numéros

79

Articles


نظم المعلومات الإدارية وعلاقتها بالهيكل التنظيمي داخل المؤسسة دراسة تحليلية Management information systems and their relationship to the organizational structure within the organization An analytical study

غاي فاطمة, 
2021-11-19

الملخص: تهدف هذه الدراسة التحليلية إلى تحديد المفاهيم الأساسية لنظم المعلومات الإدارية والهيكل التنظيمي، وصولا إلى إبراز أساسيات حول نظم المعلومات الإدارية والتي سنوضح من خلالها أهمية وأهداف نظم المعلومات، لنصل إلى تحديد مراحل تصميم الهيكل التنظيمي، وخصائصه، وأسس تقسيمه، وصولا إلى إبراز العلاقة بين نظم المعلومات الإدارية بالهيكل التنظيمي. وعليه فقط لاحظنا من خلال دراستنا التحليلية بأنّ نظم المعلومات الإدارية بكل أنماطها وأنواعها وأساسياتها تعمل كنسيج متماسك واحد، ومتكامل مع البنية التنظيمية لمنظمة الأعمال الحديثة. This analytical study aims to define the basic concepts of management information systems and the organizational structure, in order to highlight the basics about management information systems, through which we will clarify the importance and objectives of information systems, in order to determine the stages of designing the organizational structure, its characteristics, and the foundations of its division, in order to highlight the relationship between systems Management information in the organizational structure. Accordingly, we have noticed through our analytical study that management information systems with all its types, types and basics work as a single cohesive fabric, integrated with the organizational structure of the modern business organization.

الكلمات المفتاحية: نظم المعلومات، الإدارة، التنظيم، الهيكل التنظيمي، المؤسسة.


سيكولوجية الرسم في مرحلة ما قبل التمدرس:مؤشرات تطور شخصية الطفل

بزراوي نورالهدى, 
2021-11-10

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية الرسم كنشاط يقوم به الطفل في السماح له بالتعبير عن كيفية تصوره للعالم المحيط به، وكذا إبراز العلاقة الموجودة بين الرسم وشخصية الطفل. كما تعود أهمية الورقة البحثية التالية أيضا إلى الرغبة في إلقاء الضوء على النواحي الكيفية لرسم الأطفال، خاصة في مرحلة ما قبل المدرسة، بما قد يسمح لكلّ من المربين والمعلمين وأولياء الأمور المهتمين بمراقبة وفهم تقدم أطفالهم بالتنبؤ الكيفي حول تطور شخصية الطفل من خلال المعاني الرمزية لتفاصيل موضوع رسم الطفل This research paper aim to highlight the importance of drawing as an activity done by a child in allowing him to express how he perceives the world around him, and also highlighting the relationship between the drawing and child personality. The importance of the following research is also due to want to shine a light on how children draw, especially in pre-school,which would allowed for each educators, teachers and gardians those interested in monitoring and understanding progress of their kids by a predicting the quality child’s personnality development though the symbolic meaning of details of the subject of the children’s drawing

الكلمات المفتاحية: سيكولوجية الرسم؛ دلالة الرسم؛ شخصية الطفل عبر الرسم ; psychology of drawing; significance of drawing; personnality of the child through drawing.


اختيار مشكلة البحث في العلوم الإنسانية ورقة بحثية موجهة لطلبة ما بعد التدرج

بولمهار ناجي, 
2021-10-12

الملخص: يهدف الباحث من خلال هذه الورقة إلى تحديد طريقة منهجية تمكن الطالب في مرحلة ما بعد التدرج (ماستر أو دكتوراه) في ميدان العلوم الإنسانية من اختيار مشكلة البحث، من خلال تحديد مصادر المشكلات البحثية، وطريقة حصر المشكلة، وكيفية فحصها ومعاينتها حتى يستقر اختياره عليها ويمضي قدما في معالجتها. يجد طالب ما بعد التدرج نفسه أمام عدة مصادر يمكن أن تزوده بمشكلات بحثية، فقد يتجه إلى ملاحظة ومراقبة الظواهر الإنسانية، الاطلاع على الرصيد الفكري والمعرفي في مجال تخصصه، مراجعة الدراسات والبحوث في تخصصه، أو إلى استشارة الخبراء والمختصين في مجال بحثه للاستفادة من آرائهم واقتراحاتهم، يقوم بحصر هذه المشكلة عن طريق الإجابة على عدة أسئلة ذاتية، يبين من خلالها سبب اهتمامه بالموضوع، والأهداف التي يطمح إلى تحقيقها، وما يعرفه عن الموضوع، والسؤال الرئيس للبحث؛ ثم يقوم بفحصها ومعاينتها لتحديد مدى قابليتها للدراسة العلمية، والكفايات والإمكانيات المطلوبة لمعالجتها، أصالتها وقيمتها العلمية وتوفر وإتاحة المادة العلمية من المصادر والمراجع حولها. Abstract: Through this paper, the researcher aims to define a systematic method that enables a postgraduate student in the field of Human Sciences to choose and formulate the research problem, by identifying the sources of research problems, The way to enclose it, and how to examine and inspect that research problem. The postgraduate student finds himself in front of several sources that can provide him with research problems, he may turn to observation and control of human phenomena, viewing the intellectual and knowledge accumulations in his field of specialization, moreover, consulting experts and specialists to benefit from their opinions and suggestions. He identifies this problem by answering several self-questions, through which he shows the reason for his interest in the topic, the goals he aspires to achieve, and what he knows about the topic, Then he examines and inspects it to determine the extent of its suitability for scientific study, the competencies and capabilities required to treat it, its originality and scientific value, and the availability of scientific material from the sources and references around it. from the sources and references around it.

الكلمات المفتاحية: مشكلة بحث ; مصادر ; حصر ; فحص


أساليب الضبط في المؤسسة التربوية وعلاقتها بالإنجاز الوظيفي للأستاذ

بتقة ليلى, 
2021-11-16

الملخص: نجاح المؤسسة التربوية مرتبط بشكل كبير بإسهامات الفاعلين فيها وعلى رأسهم محرك العملية التربوية ألا وهو الأستاذ، كما أنَّ استمرار واستقرار هذه المؤسسة يتعلق بعملية الضبط بداخلها، فلاشك أنَّ القوانين الضابطة والمسيرة للمؤسسة التربوية جاءت للنهوض بقطاع التربية ككل باعتباره المحرك الأساسي للنهوض بالمجتمع وتزويده بالكفاءات القادرة على قيادته مستقبلا، فمن خلال هذا المقال نحاول توضيح العلاقة بين أساليب الضبط المتمثلة في التعليمات الداخلية والعقوبات المفروضة داخل المؤسسة التربوية في حالة الانحراف المهني بالإنجاز الوظيفي للأستاذ، هل هذه الأساليب ساهمت في زيادة فاعلية الأستاذ بالمؤسسة التربوية وبالتالي أثرت على مستوى إنجازه الوظيفي؟ هل الخوف من العقوبة كالخصم من الراتب أو الفصل من العمل يحفز الأستاذ على الإنجاز؟ Abstract: The success of the educational institution is closely related to the contributions of the actors in it, headed by the driver of the educational process, which is the professor, and the continuity and stability of this institution is related to the process of control within it, There is no doubt that the governing laws of the educational institution came to advance the education sector as a whole as the main engine for the advancement of society and to provide it with competencies capable of leading it in the future, through this article we try to clarify the relationship between the control techniques represented in the internal instructions and the penalties imposed within the educational institution in the case of occupational deviation with the professor’s career achievement.have these methods contributed to the increased effectiveness of the professor at the educational institution? Does the fear of punishment, such as deduction from salary or dismissal motivate the professor to accomplish?

الكلمات المفتاحية: الضبط، أساليب الضبط؛ المؤسسة التربوية، الإنجاز الوظيفي.


المضامين المعولمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساتها على التنشئة الاجتماعية للأسرة الجزائرية -دراسة على عينة من الأسر بولاية تبسة

بوساحية هشام,  سعيدي خليل, 
2021-11-26

الملخص: تهدف هذه الدراسة للوقوف على مدى تأثير العولمة في البيئة الاجتماعية الجزائرية عبر توظيف مواقع التواصل الاجتماعي لنشر مضامين معولمة تستهدف الأسرة بشكل أساسي وتعمل على تغيير أنماط التنشئة الاجتماعية لها وفق يخدم اتجاهات العولمة، وتوصلت الدراسة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي في مقدمتها الفايسبوك تسهم بشكل كبير في اختراق الأسرة والعمل على خلق عدة تغيرات اجتماعية عبر تقديم مضمون معولم مما يؤدي إلى زوال المفهوم التقليدي للأسرة وبروز أنماط جديدة في التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة. This study aims at finding out the impact of globalization on the Algerian social environment by employing social media sites to spread globalized content that mainly targets the family and working to change its social upbringing patterns according to serving globalization trends. Penetrating the family and creating several social changes by presenting a globalized content, which leads to vanish the traditional concept of the family and the emergence of new patterns of social upbringing inside the family.

الكلمات المفتاحية: العولمة ; الأسرة ; التنشئة الاجتماعية ; المضامين المعولمة


مقدمات في أنثروبولوجيا الطعام

العطري عبد الرحيم, 
2021-12-05

الملخص: ملخص: تستهدف هذه الدراسة كشف شروط إنتاج العادات الغذائية داخل المجتمع عبر مساءلة طقوس الطعام والإطعام التي تنتظم وفق تاريخ رامز من الأداء الاجتماعي والثقافي. كما تروم تفكيك آليات البناء الثقافي للطعام وهندسته الاجتماعية من خلال بحث مسارات الاهتمام بالعادات الغذائية أفقا للتفكير السوسيولوجي والأنثروبولوجي. تشكل المائدة بطقوسها ورموزها، وفي كثير من الأنساق، إمكانا قرائيا وتأويليا، لبحث التمثلات والتصورات المجتمعية بشأن الوقائع والأشياء، ولهذا فإن العودة إلى الهندسة الاجتماعية للطعام نابعة من اقتناع جذري بأن العبور إلى ثقافة المجتمع تكون عبر مائدته وآدابها، والتي تختزن تاريخه وقدرته على التفاوض مع الطبيعة، وتختزل أيضا نظرته إلى الكون. ذلكم ما تنشغل به هذه الدراسة، وتسعى إلى الإجابة عنه، باعتماد مقاربة تعددية الأبعاد والروافد، تحاول الانتقال من أنثروبولوجيا الطعام كتأسيس نظري إلى التفكير في الطعام ومسالك البحث في معانيه ومبانيه. الكلمات المفاتيح: الرمز، الطقس، أنثروبولوجيا، الثقافة، الطعام، آداب المائدة Abstract: This paper seeks to dicover a conditions of Symbolic and ritual practices food and arts of table in the society, from the context which is mainly charactezied by Culural Mechanisms and symbolic envents. The food and arts of table are an area of values and societal change, which are related to the système of historical and cultural transformtions. As a structure to product society, we can say that the food is the good gate to learn and sudying all sicietal transformtions, who make the sens of live. This contribution aims to reveal some aspects of this fact of food anthropology, It also aims to highlight the role of ritual and symbolic world that make a sens in this context, which reflected in research at multiple levels. Key words: Ritual, Symbolic, food , anthropology, arts of table, culture

الكلمات المفتاحية: Ritual, Symbolic, food , anthropology, arts of table, culture


دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية وعي المواطن السوداني بالاحترازات الصحية لفيروس كورونا المستجد

د.فيصل توتو فيصل محمد عبد الباري توتو, 
2021-12-01

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اسهامات وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية وعي المواطن بالاحترازات الصحية لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. تم أخذ عينة قصدية حجمها (338) مفردة من مجموعات افتراضية على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة فيسبوك، واتساب، تلغرام باستخدام استمارة قياس إلكترونية. وخلصت الدراسة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي بصفة عامة والفيسبوك بصفة خاصة هي أفضل بديل لوسائل الإعلام التقليدية التي يعتمد عليها المواطن بدرجة كبيرة للحصول على معلومات حول الاحترازات الصحية لفيروس كورونا المستجد. كما خلصت الدراسة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت بشكل قوي في تنمية وعي المواطن بالاحترازات الصحية لفيروس كورونا المستجد معرفيا ووجدانيا وسلوكيا.

الكلمات المفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي، فيروس كورونا المستجد، تنمية وعي المواطن، الاحترازات الصحية، علم الاجتماع الرقمي.


الأسرة والتنشئة الاجتماعية للطفل

خميس حياة, 
2021-12-04

الملخص: تسعى الدراسة من خلال هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للطفل، باعتبارها أول مؤسسة اجتماعية لما لها من دور فعال في تشكيل شخصية الفرد وضبط سلوكه بهدف تنمية قدراته وصقلها من خلال عملية التفاعل الاجتماعي التي تنشأ بين الطفل وأسرته، فالوظيفة الأساسية للأسرة هي التنشئة الاجتماعية من خلال التربية والتوجيه والإرشاد وتدريب الأفراد على الأدوار الاجتماعية عن طريق تلقينهم القيم والمعايير السائدة داخل الأسرة للمحافظة على استقرارية المجتمع.

الكلمات المفتاحية: الأسرة، الطفل، التنشئة الاجتماعية، الخصائص والوظائف.



Les 10 articles les plus téléchargés

692 دور جمعيات المجتمع المدني في التنمية المحلية 654 نماذج صياغة الاشكالية في العلوم الاجتماعية 569 البحث الوثائقي في البيئة الرقمية: شبكة الانترنت أنموذجا 539 دور المدرسة القرآنية في تربية و تحضير الطفل للتمدرس في المرحلة الابتدائية 494 حماية التراث الشعبي اللامادي في القانون الجزائري 385 موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وتأثيره على القيم والسلوكيات لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين 374 تكنولوجيات الإعلام والاتصال ودورها في تجديد المناهج البحثية - مقاربة المنهج الاثنوغرافي- 369 تشخيص اضطراب فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه والاندفاعية لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي باستخدام شبكة الملاحظة 357 أثر إستراتيجية الترويج السياحي على التخطيط السياحي 300 تطور المناهج التعليمية في ظل الإصلاحات الجديدة، واقع وآفاق.(دراسة استكشافية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي) The evolution of educational curricula in light of the new reforms, reality and prospects. (An exploratory study on a sample of primary education teachers)