المجلة المغاربية للمخطوطات

revue maghrébine des manuscrits

Description

تهتم المجلة بإصدار دراسات ومقالات رصينة ذات العلاقة بالمخطوطات، سواء تعلق الأمر بتلك الخاصة بعلم التاريخ أو بالعلوم المعرفية الأخرى. تنشر المجلة نتائج البحوث العلمية والدراسات المتخصصة في حقول العلم والمعرفة ذات العلاقة بالتراث المخطوط. إن المقالات المرسلة إلى المجلة متاحة ومفتوحة على شبكة الانترنت، وبدون رسوم للنشر. يجب أن تقدم المقالات إلى مجلة عبر البوابة الوطنية للمجلات العلمية (ASJP). يجب أن تكتتب المقالات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتصحح لغويا ونحويا. سيتم قبول المقال، بعد عرضه على محكمين إثنين مجهولين للمؤلف، ولرئيس التحرير والمحررين المساعدين قرار قبول أو رفض المقال، في أي وقت إذا كان لا يلبي شروط التحرير. --------- The Maghrebine Review of Manuscripts is interested in producing studies and articles related to manuscripts, whether it is related to history or other cognitive sciences. The Review publishes the results of scientific research and specialized studies in the fields of science and knowledge related to the heritage of manuscript. The articles sent to the Review are available and open on the Internet, and without publication fees. Articles must be submitted to the Review via the Algerian Scientific Journal Platform (ASJP). Articles should be written in Arabic, English and French, and corrected linguistically and syntactically. The article will be accepted, after being presented to two anonymous reviewers of the author, and the Editor in chief and Associate Editor of the decision to accept or reject the article, at any time if it does not meet the conditions of editing. --------- La Revue Maghrebine des Manuscrits est intéressée à produire des études et des articles liés aux manuscrits, qu'ils soient liés à l'histoire ou à d'autres sciences cognitives. La Revue publie les résultats de recherches scientifiques et d'études spécialisées dans les domaines de la science et de la connaissance liés au patrimoine du manuscrit. Les articles envoyés à la Revue sont disponibles et ouverts sur Internet, sans frais de publication. Les articles doivent être soumis à la revue via la Algerian Scientific Journal Platform (ASJP). Les Articles doivent être rédigées en arabe, anglais et français, et corrigées linguistiquement et syntaxiquement. L'article sera accepté, après avoir été présenté à deux relecteurs anonymes de l'auteur, et au Éditeur en chef et Éditeur associé de la décision d'accepter ou de refuser l'article, à tout moment s'il ne remplit pas les conditions d'édition.


3

Volumes

4

Numéros

40

Articles


وساطة المغرب في تحرير وتبادل الأسر بين الجزائر وإسبانيا خلال النصف الثاني من القر 18م (2)

عمار سراح,  فلة موساوي القشاعي, 

الملخص: مثلت قضية الأسرى أحد أهم المحاور التي قامت عليها العلاقات المغاربية -الأوربية خلال الفترة من ق16 إلى بداية ق19، خاصة بين الجزائر وإسبانيا، ومع النصف الثاني من القرن 18، ظهرت بوادر لحل هذه المشكلة، وبذل المغرب في فترة حكم السلطان محمد بن عبد الله 1757-1790م جهودا معتبرة في ذلك، لذا سنتناول في هذه الدراسة أبرز إسهامات المغرب للوساطة بين الجزائر وإسبانيا خلال النصف الثاني من القرن 18م. The prisoners' case is considered as one of the most important centerlines that the Morocco- European relations stand for from the16 century until the beginning of 19 century specially between Algeria and Spain during the second half on the 18 century this problem was almost solved .at that time , during el sultan Mohammed ben Abdu Allah ' s govern between 1757_1790 Morocco played great role .therefore, in this study we are going to takle Morocco' s prominent contribution in the Algerian_ Spain ' s mediation about the case during the second half of the 18 century.

الكلمات المفتاحية: الأسرى-الوساطة -المغرب-الجزائر-اسبانيا-العلاقات-القرن18. ; Prisoners-The mediation- Morocco - Algeria- Spain - relations- 18th century


المدرسة المالكية المدنية... أعلامها، ومصنّفاتها، ومفرداتها.

فؤاد بن أحمد عطاء الله, 

الملخص: ملخص البحث بالعربية: يسعى هذا البحث إلى التعريف بالمدرسة الفقهية المالكية في المدينة النبوية، وذلك من خلال التعريف بأبرز أعلامها؛ وآثارها؛ ومؤلفاتها؛ وخصائصها التي انفردت بها عن بقية المدارس؛ وتجلية آثارها التي تميّزت بها عن بقيّة المدارس المالكية الأخرى كالعراقية، والمصرية، والمغربية، والأندلسية. هذا وقد اشتمل البحث على مقدّمة؛ وثلاثة مباحث؛ وخاتمة؛ وخرج بجملة من النتائج المفيدة؛ والتّوصيات الهامّة. الكلمات المفتاحية: المالكية؛ المدينة النبوية؛ الإمام مالك؛ الحجاز؛ أهل الحديث؛ مدرسة فقهية. الملخص باللغة الإنجليزية: The purpose of this research is to introduce the Malikian school of jurisprudence in the city of the Prophet, through the definition of the most prominent of its scholars; its effects; its authors; its characteristics, which were unique to it from the rest of the schools; The research included an introduction; three chapters; and a conclusion; the research reached useful results; and important recommendations. key words: Malikian, school, jurisprudence, Prophet, characteristics.

الكلمات المفتاحية: المالكية ; المدينة النبوية ; الإمام مالك ; الحجاز ; أهل الحديث ; مدرسة فقهية


الكناشة المغربية وقيمتها التاريخية والتوثيقية والدينية

موسى المودن, 

الملخص: تزخر المكتبة المغربية برصيد هام من المخطوطات المهمة والمتنوعة، ومن أبرزها نذكر الكناشة المغربية، التي لم تنل حظها من الدراسة والتنقيب والاهتمام، اللهم من بعض الخطوات المحتشمة ذات الصبغة المتواترة. وفي هذا الإطار كانت الحاجة ماسة إلى التعريف والتذكير بهذا الجنس الأدبي الذي صار مهددا بفعل تطور الأنواع الأدبية من جهة، وبفعل غياب مادة مهمة من المخطوطات المغربية، سواء بالتلف والضياع، أو بالبيع والنهب. وهذا ما يجعل التبكير بدراسة هذه الأنواع أمرا ملحا وعاجلا. فالكناشة نمط كتابي لا يخضع لأسلوب تقييد معين، ولا يتقيد بنظام محدد مثل الكتب، وإنما هو جمع وتسجيل لكل ما يراه المقيد جديرا بالتسجيل والحفظ، ومن هنا جاءت موضوعات الكناشات متعددة أو متنوعة، وإن كان يغلب عليها تخصص وذوق صاحبها، ويطغى عليها ميوله المعرفي لكنها تظل دائما ذات موضوعات مشتتة ومتباعدة، دون منهج أو نظام أو ترتيب، ولا يجمع بين موضوعاتها سوى الغلاف في أحيان كثيرة. ولعل هذه إحدى السمات البارزة للكناشات، والتي يمكن أن نجملها في تعدد الموضوعات، فتجمع في صفحة واحدة علم الفلك، والرقيا، والطب، والفقه، والشعر. وبما أن الكناشة من الأنماط الكتابية التي لم يعرها الباحثون والدارسون اهتماما، لكون أهميتها في نظر بعضهم ضئيلة لا ترقى إلى مستوى الإبداع الفكري الذي تمثله الأشكال الأخرى المتعرف عليها، فإن البحث العلمي يوجب علينا أن نبحث في تاريخ هذا الفن التأليفي وجذوره، وأيضا البحث عن تراجم أهم الأعلام المغربية التي برعت في فيه. وقد حظي هذا اللون من التأليف باهتمام واسع لدى فقهاء وأدباء المغرب، فكانوا يودعون فيها أشعارهم، وفتاويهم، وما يصادفونه في مسيرتهم العلمية من فوائد وإنشادات ومستملحات، وفي بعض الأحيان كانوا يضمون إليها بعضا من أجزاء المؤلفات، وفي بعض الأحيان الأخرى مؤلفات بعينها، كجزء من الاهتمام بهذا الجنس، وما الشيخ محمد بوخبزة الذي سنتناول دراسة إحدى كنانيشه إلا أبرز مثال على العالم الذي لازال متشبثا بالتأليف والاهتمام بهذا الجنس التأليفي الذي هجره الكثيرون في وقتنا الحالي. وانطلاقا مما سبق لنا ذكره، فماذا نقصد بالكناشة المغربية، وما هي مراحل تطور هذا الفن التأليفي؟ وكيف ساهم في حفظ المادة التاريخية والأدبية والدينية؟ وما هي أبرز إشكاليات تجنيسه؟ وما هي خصوصية تناوله عند الشيخ محمد بوخبزة؟ وكيف ساهم هذا الأخير في بعث الروح فيه؟

الكلمات المفتاحية: الكناشة المغربية، إعادة الاعتبار، الصيرورة التاريخية، إشكالية التجنيس، مميزات الاستعمال، كناشة محمد بوخبزة، مستقبل الكناشة.


قراءة في الوثائق الحبسية وأهميتها العلمية: وقفيات مخطوطات خزانة القرويين بفاس أنموذجا.

الحسين ريوش,  الحسين ريوش, 

الملخص: للوثيقة الحبسية أهمية تاريخية تكمن في استحضار الأبعاد الثلاثة المطلوبة وهي الزمن والمكان والموضوع، وفي الكشف عن أسماء المخطوطات ومواضيعها وتواريخ كتابتها، وعن مؤلفيها ومواطنهم الأصلية، كما تُعرّف الباحث بعدد أجزاء المخطوط إن كان متعدد الأجزاء، وهو ما يساعد المهتمين بعلم المخطوطات والمحققين. إن الوقفيات، ورغم الأضرار التي لحقت بها، كان لها الفضل الكبير في الحفاظ على موروث فكري إنساني مهم وضارب في القدم، وفي توفير الكتب للمتعلمين والمدرسين والفقهاء والقضاة .... مما ساهم في رفع المستوى التكويني للطلبة وبالتالي في تخريج أفواج عديدة من العلماء في تخصصات علمية كثيرة، خاصة وأن هذه الكتب كانت مواضيعها متنوعة شملت العلوم الشرعية، والتاريخية، والأدبية، والعقلية، واللسانية... The Abyssinian document has a historical importance in invoking the required three dimensions: time (epoch, a period), place and subject, in revealing the names of the manuscripts, their topics and dates of writing, and their authors and their native countries. The researcher also knows the number of parts of the manuscript if it is multi-part, which helps those interested in the science of manuscripts and investigators. The endowments, despite the damage done to them, have had great credit in preserving the heritage of human intellect important and harmful in the foot, and the provision of books for learners, teachers, scholars and judges ... This contributed to raising the level of students and thus the graduation of many groups of scientists in Many scientific specializations, especially since these books were varied subjects included the forensic sciences, historical, literary, mental, and linguistic ...

الكلمات المفتاحية: الوقفية الحبسية، المادة المحبسة، الشهادة، الحيازة، التوقيعات.


قراءة في مخطوط رسالة الشيخ سيد محمد الخليفة ولد الشيخ سيد المختار الكبير إلى أولاد الناصر ومشظوف

آدب ولد سيد امحمد, 

الملخص: إن النص الذي قمنا بتحقيقه من النصوص النادرة التي تهتم بالواقع السياسي للمجموعات القبلية في بلاد شنقيط، ورسالة المخطوط تدخل في إطار علاقة المؤلف بقبيلتي " أولاد الناصر ومشظوف"، وهي علاقة متجذرة لها أمتداد تاريخي طويل وكان القصد منها هو الترشيد السياسي والديني لهذه القبائل وتذكيرهم بالعلاقات التاريخية القديمة والمحافظة على هذه العلاقة وتمتينها، وقد احتوت على مضامين أخلاقية نبيلة ، كالمحافظة على العلاقات والعهود والمواثيق، والنصيحة العامة لما فيه الصلاح الدين والدنيا. وهي من بين عدة رسائل دأب الشيخ سيد محمد الخليفة الكنتي إرسالها إلى المجموعات القبلية في موريتانيا وباقي مناطق الصحراء الغربية ، وذلك راجع إلى خصائص فكر الإصلاح لديه. إن تحقيق المخطوطات يعتبر أهم إنجاز للدارسين والباحثين قصد كتابة سليمة للتاريخ العربي الإسلامي بصورة عامة والتاريخ الموريتاني بصفة خاصة ، وذلك نظرا لكثرة المخطوطات وتنوعها وإلغاء الضوء على المسائل الغامضة منها، وذلك يتطلب إعدادها وتنقيحها وغربلتها لجعلها في متناول الجميع من باحثين وطلبة إلى غير ذلك، إن إهمال دراسة وتحقيق مخطوطاتنا هو اغتيال لوجداننا الحضاري العميق، لاسيما المخطوطات التي تعالج الأوضاع السياسية السائدة آنذاك وتهتم بالإصلاح السياسي والسِلم الأهلي للمجموعات القبلية في الصحراء الكبرى.

الكلمات المفتاحية: الصحراء؛ مخطوطات؛ اصلاح؛ قبيلة أولاد الناصر؛ مشظوف؛ شنقيط


الشيخ محمد رشيد رضا والقضية الفلسطينية 1898-1935م. Sheikh Mohammed Rashid Rida and the Palestinian cause 1898-1935.

بن جلول هزرشي, 

الملخص: شكل ظهور الحركة الصهيونية وتحالفها مع الحركة الاستعمارية في نهاية القرن التاسع عشر تحديا بارزا للعرب. ويعود ذلك للمشروع الذي تبنته , والقائم على التوسع , والاستيطان, والتجزئة على أسس عرقية , ودينية. وقد تنبه أعلام الاصلاح في العالم الاسلامي لخطر الصهيونية , وأهدافها , والوسائل التي تستخدمها. ويعد الشيخ محمد رشيد رضا أنموذجا للمصلحين , ورجال الدين الذين تابعوا أطوارها , وحذروا من مخاطرها , وقدموا مقترحات لحلها سياسيا , وعسكريا. The emergence of the Zionist movement and its alliance with the colonial movement at the end of the 19th century posed a major challenge to the Arabs. This is due to the project it has adopted, which is based on expansion, settlement and fragmentation on ethnic and religious grounds. The highest reform in the Islamic world has alerted the Zionist threat, its objectives, and the means it uses. Sheikh Mohammed Rashid Rida is a model for reformers, clerics who followed their phases, warned of their dangers, and made proposals to solve them politically and militarily.

الكلمات المفتاحية: فلسطين , الحركة الصهيونية , الاستعمار , الدولة العثمانية , محمد رشيد رضا , جمعية الاتحاد والترقي. ; Palestine, the Zionist movement, colonization, the Ottoman Empire, Mohammed Rashid Rida, the Association of Union and Progress.