المجلة المغاربية للمخطوطات


Description

The Maghrebi Review of Manuscripts is an annual scientific and open-access Journal issued by the Laboratory of Manuscripts - University of Algiers 2. The Journal aims to contribute in developing knowledge in both human and Social field of research by publishing original research results of international and local researchers, it also aims at publishing works presented by researchers in the seminars and forums organized by the Laboratory of Manuscripts. The main objectif, then, is, also, to open space for exchanging ideas between researchers from all countries. Publishing in the Journal is open to researchers and academics in the field of history, philosophy and Archives... The Maghrebi Review of Manuscripts is interested in producing studies and articles related to manuscripts, whether it is related to history or other cognitive sciences. Articles should be submitted through or via the Algerian Scientific Journal Platform (ASJP), and written either in arabic, English or French. Articles will be accepted after being evaluated by two anonymous reviewers. The editorial committee of the Journal is composed by associate editors (Professors in various fields of Human and Social Sciences) from all over the world.


16

Volumes

16

Numéros

118

Articles


مسألة الأسرى المسيحيين في الدولة المرينية

شريف عبدالقادر, 

الملخص: تمثل مسألة الأسرى المسيحيين في بلاد المغرب الإسلامي خلال الفترة الممتدة بين القرنين السابع والعاشرهجري (الثالث عشر والخامس عشر ميلادي)، إحدى القضايا الهامة التي شغلت القوى المسيحية والدول الإسلامية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وخاصة في الدولة المرينية . وإذا كان الحضور المسيحي قد تكثف عن طريق الكتائب العسكرية المجلوبة من بلدان الغرب المسيحي، فإن هناك رافد آخر تدعّم به هذا الوجود أيضا، ألا وهو مسألة الأسرى المسيحيين الواقعين في قبضة المسلمين عن طريق الحروب أوالقرصنة البحرية التي بلغت ذروتهافي هذا العصر وبالإضافة إلى عمليات الجهاد والقرصنة البحرية، تعزز الحضور المسيحي في المغرب الإسلامي بعمليات الترحيل الإجبارية من الأندلس نحو المغرب. وارتبطت قضية الأسرى المسيحيين بميزات خاصة جعلتها أمرا واقعا بحكم ارتباطها بسياسة الدولة داخليا وخارجيا وتجسد ذلك في جميع المراسلات التي كانت بين الدولة المرينيةوالإمارات المسيحية الأوروبية وخاصة إمارة أراغون وبسبب الحروب التي كانت بين المسلمين والإمارات المسيحية في سواحل البحر المتوسط، كان يقع العديد من الجنود في الأسر بالإضافة إلى أسر بعض المسيحيين الذين كانوا يغيرون على سواحل المغرب، فيؤخذون إلى السجون ، ومنه نتساءل عن أوضاع هؤلاء الأسرى المسيحيين داخل الدولة المرينية، ودورهم، وكيف كان يتم إطلاق سراحهم ؟

الكلمات المفتاحية: الأسرى ؛ المسيحيين ؛الدولة المرينية ؛ الكنيسة ؛الرعاية الروحية والإنسانية ؛ الإفتداء ؛ الجمعيات الدينية المسيحية؛ القرصنة.


"آليات وبرامج الحفاظ على الموروث الثقافي" - نماذج لتراث فكري عربي بنى الغربيون حضارتهم عليها –

حليمة بن عزوز, 

الملخص: إنّ مفهوم التراث لا تكتمل ناصيته دون اقترانه بماهية الحفاظ والإحياء ذلك لأنه لا يكون تراثا إلا إذا حظي بالعناية والحماية والصيانة والإحياء والإفادة من قبل وارثيه على قدر وعيهم وحرصهم على امتلاكه وتحقيقه وتحمل مسؤولية نقله إلى الأجيال القادمة فلكل أمة من الأمم تراثا متميزا يميزها عن غيرها من الأمم، تراث تتواصل من خلاله عبر حلقة ربط بين ماضيها وحاضرها وما ينبغي الإشارة إليه أن ذلك التواصل لن يتم إلا بالحفاظ على التراث لضمان بقائه واستمراريته ولعل المؤلفات اللغوية والأدبية جزء لا يتجزأ من هذا التراث والمحافظة عليها مرهونة بالمحافظة والعناية باللغة التي كتب بها هذا التراث وذلك بأن يستقي كل جيل عمن سبقه خلاصة ما توصل إليه من علوم اللغة وآدابها ليكون صلة وصل بين الأجيال السابقة والأجيال اللاحقة فالأصالة والمعاصرة يتفاعلان في نطاق الماضي والحاضر ليمثل الماضي بذلك تلك الذكرى التي تستوعب حضارة الإنسان وتجاربه ومنجزاته ومعارفه والقيم التي تستوجب التفاعل مع ذلك كله على ضوء من تطلعات الحاضر. في مقالنا هدا سنسلط الضوء على التراث الثقافي الإسلامي كما سنوجه اهتمامنا إلى تحديد خطة تخدم آليات حماية و رعاية التراث العربي الإسلامي. The concept of « Heritage » is confidently co-related with the sense of keeping and revival. In other words, it can never be a heritage unless it’s characterized by care, keeping, maintenance, revival and benefit. It demands such a traditional awareness as well as a deep trust from its owners themselves upon their heritage possession by taking responsibility of Moreover, speaking about Arabic Heritage is no longer separated of dealing with Islam-it is because Arabic Heritage belongs to an Islamic Idetity.In addition, we can’t deny that culture is merely co-existed in parallel with heritage. Thus, because the past is always in connexion with the presence, there’s no value of dealing with a heritage we neither know nor appreciate, there’s no value of tackling with such heritage which is lost by its possessors When we speak about heritage, we have to appreciate it, be aware of it, taking care of it and the most important to transmit it to the future generations. In our research paper, we ‘ll shed the light on Islamic Cultural Heritage, more importantly, we’ll orient our interest to determine a planned strategy which serves to such mechanisms of keeping and protecting Islamic Arabic Heritage.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تراث - ثقافة عربية- حضارة إسلامية- حضارة غربية- ترجمة ; Key- words : Heritage- Arabic Culture- Islamic Civilization- Western Civilization- Translation


جواب عن سؤال حول طلب العلم وتحصيل الأدب لعبد الحق بن عبد الرحمان بن عبد الله ابن الخراط، دراسة وتخريج

البقالي هشام, 

الملخص: The paper aims to study and produce a manuscript: an answer to a question about seeking knowledge and attaining literature, by Abdul Hak Bin Abd Al Rahman Ibn Abd Allah Ibn Al Kharrat. This manuscript includes a clear answer for one of the students of knowledge, which was sent to Imam The Keeper scholar Abd al-Hak al-Ishbili, known as Ibn al-Kharrat, he asked him about seeking knowledge, and Ibn al-Kharrat answered him sufficiently with a response to the importance of seeking legal knowledge. In it, Abd depended on the Qur’an and the Prophet’s Hadiths to demonstrate the merit of learning the science of the Qur’an, the seven readings, and the Arabic language in all its branches. تهدف الورقة لدراسة وتخريج مخطوط: جواب عن سؤال حول طلب العلم وتحصيل الأدب، لعبد الحق بن عبد الرحمان بن عبد الله ابن الخراط. ذلك أن هذا المخطوط يضم بين ثناياه جوابا شافيا لأحد طلبة العلم، أرسله للإمام الحافظ العلامة عبد الحق الإشبيلي، المعروف بابن الخراط، سأله عن طلب العلم، فأجابه ابن الخراط إجابة شافية كافية عن أهمية طلب العلم الشرعي. اعتمد فيه عبد على القرآن والأحاديث النبوية لتبيان فضل تعلم علم القرآن والقراءات السبع واللغة العربية بكافة فروعها.

الكلمات المفتاحية: المخطوط؛ العلم؛ القرآن؛ النحو؛ اللغة العربية. ; : Manuscript; science; Quran; grammar; Arabic language.


العلوم العقلية المغاربية الوظيفة والتكامل( المغيلي وابن خلدون أنموذجا) Maghreb mental sciences function and Mughal integration and Ibn Khaldun as a model

علي بودربالة, 

الملخص: لقد اهتم علماء الإسلام في المغرب الإسلامي بالعلوم العقلية كاهتمامهم بالعلوم النقلية أو أشد من ذلك، وقد انطلقوا في ذلك من فكرة التصنيف من حيث المصدر إما أن تكون نقليه بيانية، أو عقلية كسبية. وإما من حيث الوظيفة وهنا طرحوا فكرة التكامل المعرفي أو البحث عن الهدف العام الكلي المشتركة وهي الرؤية الشاملة للكون والحياة ،علم العمران عند ابن خلدون ، أو المعرفة بالحق عند المغيلي. Abstract The Islamic scholars in the Islamic Maghreb were interested in mental sciences as much as they are in the sciences of transport or more than that. "They started from this idea of classification in terms of source" either as a graphical transfer "or a relativistic mindset. As for the job, here is the idea of cognitive integration or searching for the overall common goal, which is the comprehensive narration of the universe and life, "the science of urbanism by Ibn Khaldun" or knowledge of the truth when the Mughali.

الكلمات المفتاحية: : علم، بن خلدون المغيلي ، إسلام ، منطق ، عمران



Les 10 articles les plus téléchargés

843 هجرة الأندلسيين إلى بلاد المغارب أواخر القرن 15إلى بدايات القرن 17م الدوافع والمراحل. 468 الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للأندلس عصري الطوائف والمرابطين من خلال نوازل ابن الحاج التجيبي 420 التعليم في جامع الزيتونة خلال النصف الأول من القرن العشرين ( دراسة في المنهج والبرنامج). 340 مشاريع التقسيم الاستعمارية في الوطن العربي: مشروع فصل الصحراء عن الجزائر ومحاولة تقسيم العراق مقاربة تاريخية 318 الهجرة الهلالية من خلال مخطوط "كتاب نسب زُغبة ومنتهى أصلهم" لأبي الحسن علي بن محمد بن الخطيب القرشي 318 العمارة التجارية في المغرب الأوسط خلال العهد الزياني من خلال مصنفات النوازل والحسبة (07-09هـ/13-15م) 265 الجهود الإصلاحية لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين في منطقة الأوراس "1931_1956" (النشاط التعليمي انموذجا ) 225 صدى الظهير البربري: 16 ماي 1930 بالمغرب الأقصى على مصر وبعض البلدان العربية من خلال جريدة الفتح 217 اثر ابن خلدون في تكاملية علمي التاريخ والاجتماع (السوسيولوجيا التاريخية) 200 أصداء الثورة الجزائرية في الصحافة العراقية: متابعات ومساندة