المجلة المغاربية للمخطوطات


Description

The Maghrebi Review of Manuscripts is an annual scientific and open-access Journal issued by the Laboratory of Manuscripts - University of Algiers 2. The Journal aims to contribute in developing knowledge in both human and Social field of research by publishing original research results of international and local researchers, it also aims at publishing works presented by researchers in the seminars and forums organized by the Laboratory of Manuscripts. The main objectif, then, is, also, to open space for exchanging ideas between researchers from all countries. Publishing in the Journal is open to researchers and academics in the field of history, philosophy and Archives... The Maghrebi Review of Manuscripts is interested in producing studies and articles related to manuscripts, whether it is related to history or other cognitive sciences. Articles should be submitted through or via the Algerian Scientific Journal Platform (ASJP), and written either in arabic, English or French. Articles will be accepted after being evaluated by two anonymous reviewers. The editorial committee of the Journal is composed by associate editors (Professors in various fields of Human and Social Sciences) from all over the world.


17

Volumes

17

Numéros

130

Articles


مسألة الأسرى المسيحيين في الدولة المرينية

شريف عبدالقادر, 

الملخص: تمثل مسألة الأسرى المسيحيين في بلاد المغرب الإسلامي خلال الفترة الممتدة بين القرنين السابع والعاشرهجري (الثالث عشر والخامس عشر ميلادي)، إحدى القضايا الهامة التي شغلت القوى المسيحية والدول الإسلامية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وخاصة في الدولة المرينية . وإذا كان الحضور المسيحي قد تكثف عن طريق الكتائب العسكرية المجلوبة من بلدان الغرب المسيحي، فإن هناك رافد آخر تدعّم به هذا الوجود أيضا، ألا وهو مسألة الأسرى المسيحيين الواقعين في قبضة المسلمين عن طريق الحروب أوالقرصنة البحرية التي بلغت ذروتهافي هذا العصر وبالإضافة إلى عمليات الجهاد والقرصنة البحرية، تعزز الحضور المسيحي في المغرب الإسلامي بعمليات الترحيل الإجبارية من الأندلس نحو المغرب. وارتبطت قضية الأسرى المسيحيين بميزات خاصة جعلتها أمرا واقعا بحكم ارتباطها بسياسة الدولة داخليا وخارجيا وتجسد ذلك في جميع المراسلات التي كانت بين الدولة المرينيةوالإمارات المسيحية الأوروبية وخاصة إمارة أراغون وبسبب الحروب التي كانت بين المسلمين والإمارات المسيحية في سواحل البحر المتوسط، كان يقع العديد من الجنود في الأسر بالإضافة إلى أسر بعض المسيحيين الذين كانوا يغيرون على سواحل المغرب، فيؤخذون إلى السجون ، ومنه نتساءل عن أوضاع هؤلاء الأسرى المسيحيين داخل الدولة المرينية، ودورهم، وكيف كان يتم إطلاق سراحهم ؟

الكلمات المفتاحية: الأسرى ؛ المسيحيين ؛الدولة المرينية ؛ الكنيسة ؛الرعاية الروحية والإنسانية ؛ الإفتداء ؛ الجمعيات الدينية المسيحية؛ القرصنة.


الحرفيون والصنائعية بالبايلك قسنطينة في القرنين (10-11ه/16-17م) من خلال نوازل ابن الفكون

الدراجي بلخوص, 

الملخص: : تتناول هذه الدراسة فئة تعد من اهم الفئات الفاعلة على مستوى المجتمع القسنطيني ألا وهي فئة الحرفيين والصنائعية ، فهذه الفئة تعد المحرك الرئيسي للنشاط الاقتصادي كون النشاط الحرفي والصناعي يعد اهم الانشطة الاقتصادية التي كانت منتشرة ببايليك قسنطينة وخاصة بمدينة قسنطينة . مع التركيز على الواقع الاجتماعي لاهم عناصر هذه الفئة من خبازين ، وجزارين ، ودلالين وغيرهم من العناصر الاخرى، والتي تضمنها مخطوط نوازل ابن الفكون ، هذا الاخير يعد من اهم المصادر التي تناول التاريخ الاجتماعي والاقتصادي لبايلك قسنطينة Résumé : c`est l`étude d`une frange du plus importantes de la société constantinois qui est la frange des artisans et des fabricant .cette frange est considérée comme etant catalyseur des activités économiques dont cette activité se considéré comme etant la principale activité du baylik Constantine. en particulier dans la ville de Constantine centralisant la réalité sociale pour les principaux paramètres des cette frange entre boulangées bouchers et des crieurs et autres qui été dans les manuscrite de ibn faggoun ce dernier est considère comme la principale source qui a étudié l`histoire économique et sociale a baylik de Constantine.

الكلمات المفتاحية: الحرفيون ، الصنائعية ، بايلك قسنطينة ، نوازل ابن الفكون


العلاقات السياسية الأردنية الليبية ما بين 1969 – 1987م.

دكتورة اخلاص بخيت سليمان الجعافرة ,  دكتورة خديجة عبدالكريم النعيمات , 

تاريخ الارسال: 17-11-2021    تاريخ النشر: 30-12-2021    ص  121-166.   

Les 10 articles les plus téléchargés

1 214 هجرة الأندلسيين إلى بلاد المغارب أواخر القرن 15إلى بدايات القرن 17م الدوافع والمراحل. 709 الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للأندلس عصري الطوائف والمرابطين من خلال نوازل ابن الحاج التجيبي 576 التعليم في جامع الزيتونة خلال النصف الأول من القرن العشرين ( دراسة في المنهج والبرنامج). 466 مشاريع التقسيم الاستعمارية في الوطن العربي: مشروع فصل الصحراء عن الجزائر ومحاولة تقسيم العراق مقاربة تاريخية 459 العمارة التجارية في المغرب الأوسط خلال العهد الزياني من خلال مصنفات النوازل والحسبة (07-09هـ/13-15م) 446 الهجرة الهلالية من خلال مخطوط "كتاب نسب زُغبة ومنتهى أصلهم" لأبي الحسن علي بن محمد بن الخطيب القرشي 436 الأرشيف الوطني الجزائري مصدر فريد لدراسة تاريخ الجزائر إبان الفترة العثمانية. 364 الجهود الإصلاحية لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين في منطقة الأوراس "1931_1956" (النشاط التعليمي انموذجا ) 333 العمارة والتراث بالجزائر خلال العهد العثماني قصور وحمامات مدينة الجزائر أنموذجا 312 صدى الظهير البربري: 16 ماي 1930 بالمغرب الأقصى على مصر وبعض البلدان العربية من خلال جريدة الفتح