مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 4, Numéro 4, Pages 11-24

أخلاقيات الممارسة الإعلامية خلال الجائحة العالمية كوفيد-19 الإعلام الجزائري أنموذجا

الكاتب : مزهود سليم .

الملخص

ملخص: إن المؤسسات الإعلامية المعاصرة، بمختلف وسائلها المرئية والرقمية الالكترونية، في حاجة ماسة إلى التمسك بأخلاقيات الممارسة الإعلامية، في زمن الأزمات العالمية، والعولمة الإعلامية، من أجل تجنّب الوقوع في الأخبار الزائفة ونشر الشائعات، لاسيما إنْ تعلّق الأمر بالأمراض الخطيرة والأوبئة والموت، لأن ذلك يخلق الرعب في نفوس المتلقين، وقد يؤدي بهم إلى انهيار وأزمات نفسية واجتماعية حادة، تضاف إلى الأزمات الواقعة. لأجل هذا يهدف المقال إلى ضبط مفهوم أخلاقيات الممارسة الإعلامية، وتبيان أهميتها ومكانتها وضوابط عملها، خلال أزمة كورونا؛ كوفيد-19، لتكون ملائمة للظروف الصحية الاستثنائية التي يمرّ بها العالم، وتكون جزءا من حل الأزمة Abstract: The modern media institutions, with their electronic visual and digital tools, are need to obligation to the ethics of media practices, in times of global crises and media globalization, in order to obviate falling into fake news and spreading rumors, especially about epidemics and death, because this creates Terror in the hearts of the receivers, and maybe lead them to collapse and severe psychological and social crises, added to the existing crises. This article aims to control the concept of the ethics of media practices, and to clarify its importance, great status, and work controls, during the Corona crisis; Covid-19, to be suitable for the exceptional health conditions in the all world, and to be part of the solution to this crisis.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات الإعلام ; الأزمات ; الجزائر ; الشائعات ; الصحة ; كوفيد-19 ; Algeria ; COVID-19 ; Health ; Hearsay ; Media Ethic