بدايات


Description

Bidayat is an international, refereed quarterly academic journal issued by the University of Laghouat with double arbitration and review. It is an open source academic journal that publishes research, linguistic, literary, and critical studies and related matters, and intellectual research in the field of human sciences in general, as well as research and studies in international literature. ... The Journal receives serious research and studies in languages ​​(Arabic, French, English and Spanish). It is also interested in scientific and academic activities through national and international forums and conferences that meet the scientific and methodological conditions and rules that qualify it for publication. Our Journal aims with full confidence and pride to develop scientific research and knowledge, and to document the specialized academic scientific output. We want the journal to be a window for publishing original scientific production that will be presented in scientific councils and promotion committees, in accordance with the rules and regulations of promotion committees in Algeria and the Arab world, documented and trustworthy from That would promote research to the ranks of global research.


2

Volumes

8

Numéros

88

Articles


السّجال في خطابنا الأدبي العربي في العصر الحديث " الشعر الجاهلي لطه حسين ، الخيال الشعري لأبو القاسم الشابي " أنموذجين

قزيم نورة, 

الملخص: شكلت فترة القرن التاسع عشر منعرجا كبيرا للأدباء العرب، وجعلت الكثير من الأدباء في حيرة من أنفسهم، فلقد وجد الأديب نفسه في صراع بين التراث الذي يحمله بين طياته، وبين الحداثة التي جاءت محمولة برياح الغرب ، تغيرت الحياة العربية بمعطياتها وآلامها وآمالها ,أصبح أدب الماضين لا يخدم العصر الحالي ،أما الحداثة الغريبة فلقد جاءت مطلعة لحياة العصر، مدعية أنها الشمعدان الذي يخرق الظلام. تأثر الكثير من الأدباء بالحياة الغربية وأعلنوا التمرد على الحياة الماضية ،بفكرها وأدبها، وأن ما يحمله التراث لا يخدم الحياة المعاصرة، وليس التراث إلا أفكارا بالية قد أكل عليها الدهر وشرب ،نعم وجد الكثير من الأدباء أنفسهم داخل متاهة الحياة المعاصرة ،ونحن نرى أن هذه الأزمة ليست إلا أزمة ضياع فكري ،وسنلتمس هذا الضياع الفكري في هذا السجال الأدبي لأديبين كبيرين هما الدكتور طه حسن من خلال كتابه الشعر الجاهلي وأبوالقاسم الشابي من خلال كتابه الخيال الشعري The period of the nineteenth century represented a great turning for Arab writers and made many writers confused by themselves. The writer found himself in a conflict between the heritage that he carried between his folds and the modernity that came carried by the winds of the West. The current, as for the strange modernity, has come to the fore of the era’s era, claiming that it is the candlestick that violates the darkness. Drink, yes, many authors found themselves in the maze of contemporary life, and we see that this crisis is only a crisis of intellectual loss. I seek this loss in two great books: Dr. Taha Hassan through his book Pre-Islamic Poetry and Abu al-Qasim al-Shabi through his book Poetic Fiction

الكلمات المفتاحية: الحداثة، الأصالة، الصراع، الشابي، طه حسين .


النص الأدبي بين الأثر النقدي والدور البلاغي . قراءة للشرح الأدبي لمقصورة حازم القرطاجني لأبي القاسم الشريف السبتي الأندلسي

بن عمار هيثم,  بودية رابح, 

الملخص: النقد الأدبي يبحث في ظاهرة الأدب ويتخذها موضوعا له ، فإذا قلنا إذن أن الأدب تعبيرا اقتضى هذا أن نبحث في أصول التعبير ومنابع الجمال فيه ، وهذا يضفي إلى أن نتخذ البلاغة وسيلة إلى استظهار مطارح الجمال في التعبير لأنها العلم الذي صنف الخصائص البلاغية في الكلام وحاول تحليلها والتعليل لها ، ولكن انطلاق البلاغة والنقد من منطقة واحدة هي الأدب واشتراكهما في العيش فيها يسمح بتجاورهما بل بتداخلهما ، ولا سيما في التراث العربي الذي امتزجت فيه المباحث البلاغية والنقدية ، فالنقد نقد بلاغي والبلاغة بلاغة نقدية ، بمعنى اعتماد النقد على مقومات البلاغة ، واعتماد البلاغة على حس نقدي ، لذا كان النقد العربي القديم في غالبه نقدا بلاغيا ، وهذا ما يسهل البحث فيهما ، لذلك ومن خلال هده الدراسة سنحاول ملاحقة الخصائص البلاغية المهيمنة منها بواسطة الاستقراء والتحليل .

الكلمات المفتاحية: نص ; أثر ; نقد ; جمالية ; مقص ; رة


تخييل التاريخ الوطني في رواية "أنا وحاييم" للحبيب السائح.

زيدان حاتم, 

الملخص: ملخص البحث: ترنو هذه الورقة البحثية المعنونة بـ: تخييل التاريخ الوطني في رواية ''أنا وحاييم'' لـ: الحبيب السائح، إلى محاولة اكتشاف تمثلات التاريخ الوطني في الرواية الجزائرية المعاصرة، وقد تطرقنا من خلال ذلك إلى ثلاثة عناصر مهمة في دراستنا هي: تداعي الذاكرة التاريخية، والوثيقة التاريخية واستدعاء الشخصيات التاريخية، وبما أن مواضيع التاريخ ألهمت الروائيين القدامى وما زالت إلى الآن تلهم الكثير منهم، فإننا وجدنا في هذه الرواية ما استفزنا للحفر فيها بحثا عن تمثلات التاريخ من خلالها، وقد عرجنا من خلال هذه الدراسة على العلاقة بين الرواية والتاريخ، وقد تناولنا كذلك مفهوم الرواية التاريخية، لذلك نطرح الإشكال الآتي: كيف تمثل التاريخ روائيا من خلال هذه المدونة، وفيما تمثلت العناصر التاريخية التي استعان بها الروائي الجزائري "الحبيب السائح" لبناء نصه الروائي. Abstract: This paper entitled"Fictional National History in Haim and I's novel : AL-Habib Al-Saeh aims to explore the national history of contemporary Algerian fiction, and we explored three important elements of our study: The historical memory, historical document, and the recall of historical figures fall apart. Since the themes of history inspired the old novelists, and still inspires many of them, we found in this novel what provoked us to dig through it and find historical statues through it. Through this study, we reflected on the relationship between the novel and history. We also addressed the concept of the historical novel, and therefore we pose the following problem: how history is represented as a novel through this blog, while the historical elements that the Algerian novelist "Al-Habib Al-Saeh" used to build his novel were represented.

الكلمات المفتاحية: سرد، تاريخ، رواية جزائرية، أنا وحاييم.



Les 10 articles les plus téléchargés