بدايات


Description

Bidayat is an international, refereed quarterly academic journal issued by the University of Laghouat with double arbitration and review. It is an open source academic journal that publishes research, linguistic, literary, and critical studies and related matters, and intellectual research in the field of human sciences in general, as well as research and studies in international literature. ... The Journal receives serious research and studies in languages ​​(Arabic, French, English and Spanish). It is also interested in scientific and academic activities through national and international forums and conferences that meet the scientific and methodological conditions and rules that qualify it for publication. Our Journal aims with full confidence and pride to develop scientific research and knowledge, and to document the specialized academic scientific output. We want the journal to be a window for publishing original scientific production that will be presented in scientific councils and promotion committees, in accordance with the rules and regulations of promotion committees in Algeria and the Arab world, documented and trustworthy from That would promote research to the ranks of global research.


4

Volumes

10

Numéros

122

Articles


دور الاستشراق في إحياء وإثراء التراث الإسلامي

فضة عبدالحميد, 
2021-05-22

الملخص: يأتي هذا المقال للحديث عن دور الاستشراق في إحياء وإثراء التراث الإسلامي، والذي سنحاول فيه إبراز ذلك الدور الذي لعبه المستشرقون لإحياء وإثراء تراثنا بجوانبه العديدة، هذا الدور الذي لا يمكن لأحد منا إنكاره، في الوقت الذي تقاعس أصحابه على الاهتمام به، وفي هذا يقول إبراهيم النملة: "وللمستشرقين أثر «دور» واضح في خدمة التراث العربي الإسلامي منذ أن استقام عود الاستشراق وتكونت لديه العرافة، وتحول من مجرد أداة هدم إلى ظاهرة لها كيانها ومدارسها وفئاتها ومنطلقاتها وأهدافها" ، مبرزين بذلك الجانب الإيجابي في هذه القضية علَّنا قد نأخذ بها ونسير على خطاهم، كما نكون قد وفينا هؤلاء بعضا من حقِّهم في تقدير ما قدَّموه من أعمال لتراثنا. ولعل أهم ما نتطرق إليه تلك الجهود التي بذلها المستشرقون في جمع المخطوط ونسخه، ثم تحقيقه ونشره. - الترتيب والفهرسة. - التأليف. - اللغة. - الترجمة. - وأخيراً الصناعة المعجمية.

الكلمات المفتاحية: الاستشراق، المستشرقون، التراث، المخطوط، المعجمية


أدب الرحلة في التراث الجزائري

خطوي العيفة, 
2021-09-16

الملخص: كان الإنسان رحالة قبل أن يكون ذا وطن : كان يهجر جماعات جماعات بقاع الأرض الشحيحة ، ويقصد أصقاعها الخصيبة ووديانها الكريمة ، طلبا للقوت والتماسا لأغنامهم ؛ فلما استقر في الأوطان والمساكن لم يستغن في حياته عن الرحلة ، بل ظل يحفزه إليها ابتغاء الرزق تارة ، وحب الاستطلاع والمتعة مرة أخرى ، وتارة الارتحال لطلب العلم ونشره ، وأداء مناسكه الدينية حينا ، وابتغاء الجديد والطريف حينا آخر . فماهي الرحلة ؟ ومن هم أبرز أعلامها في الجزائر ؟ و ماهو أثرها في تعارف الشعوب، وأثرها في ثراء الأدب ، وكذا تنمية العلوم ؟ الكلمات المفتاحية : رحلة ؛ أدب؛ روادها ؛أثرها . Abstract: Man was a traveler before he was a homeland: he used to abandon groups of people in the scarce parts of the earth, and intended their fertile lands and their generous valleys, in order to seek sustenance and to seek their sheep; When he settled in homelands and dwellings, he did not dispense with his life on the journey, but kept motivating him to it, sometimes seeking sustenance, curiosity and pleasure again, and sometimes traveling to seek knowledge and spread it, and perform his religious rituals at times, and seek new and interesting at another time. So what is the trip? Who are the most prominent flags in Algeria? What is its impact on the acquaintance of peoples, and its impact on the richness of literature, as well as the development of science Kayswords : Journey - literature - pioneers - its impact

الكلمات المفتاحية: رحلة أدب ر ; اد


تجليات الدرس البلاغي العربي في اللسانيات الحديثة والمعاصرة

بومقواس محمد, 
2022-01-07

الملخص: نسعى في هذا المقال إلى بيان مواضع التناظر بين التراث اللغوي العربي، وخاصة البلاغي مع ما قد يكون مكافئا معرفيا له في اللسانيات الحديثة والمعاصرة، كالتداولية ولسانيات النص وغيرها ،فمع ظهور الإسلام أثبت علماء العربية مبكرا تفوقهم في شتى المجالات وخاصة البحث اللغوي الجاد، ومنه الدرس البلاغي المرتبط أساسا بالإعجاز القرآني، إذ نجد أن أغلب أبحاثهم تطرَّقت لنظريات تعد الآن من أحدث ما توصل إليه البحث اللساني الحديث والمعاصر من جوانبَ متعددة، وما ذلك إلا بفضل القرآن الكريم الذي هو منطلق ومركز كل العلوم، فكان السعي الحقيقي لعلمائنا هو فهم كتاب الله العزيز، بفهم نظامه المعجمي والنحوي والتركيبي من أجل الوصول إلى المعاني بفهم الدلالات الحقيقية والمجازية، فكان القرآن الكريم يفهم بما تم جمعه في البيىئة الأعرابية الخالصة، ليتحقق حفظ هذا اللسان العربي من اللحن والخطأ، وبالتالي حفظ القرآن من التحريف، فظهرت الدراسات التي تبحث في النحو والصرف وصولا إلى إعجاز القرآن الكريم، ومنه إلى البلاغة التي من خلالها يصل المتكلم إلى تحقيق الإبلاغ والفائدة، فكانت بحوث علمائنا توازي نفس القيمة المعرفية التي وصل إليها علماء الدرس اللساني المعاصر، ومنها اللسانيات التداولية، لسانيات النص، وغيرها، فالدرس العربي القديم هو مكافئ معرفي يكاد يطابق الدرس اللساني المعاصر، ولقد تحقق هذا السبق المعرفي لعدة قرون. الكلمات المفتاحية : تراث بلاغي، تداولية، لسانيات النص. Abstract: In this article, we seek to clarify the points of analogy between the Arabic rhetorical heritage ,and modern linguistics, such as pragmatics, text linguistics, The rhetorician is mainly related to the Qur’anic miracle, as we find that most of their research touched on theories that are now among the latest findings of contemporary linguistic research from various aspects, and that is only thanks to the Holy Qur’an, which is the starting point and center of all sciences, so the real quest of our scholars is to understand the coran, by understanding his lexical, and syntactic system in order to reach meanings by understanding the real and figurative connotations, so the Holy Qur’an understood what was collected in the pure Arabic, in order to achieve the preservation of this Arabic tongue from melody and error, and thus preserving the Qur’an from distortion. and morphology to the miraculousness of the Noble Qur’an, and from it to the rhetoric through which the speaker reaches the achievement of reporting and benefit, so the research of our scholars was equivalent to the same cognitive value that he reached on the The water of the contemporary linguistic lesson, including pragmatic linguistics, text linguistics, and others. Kayswords : rhetorical heritage ,pragmatic, linguistics Text

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : تراث بلاغي، تداولية، لسانيات النص.


تلقي مسعود بودوخة للأسلوبية الغربية الحديثة ولنظرية النظم التراثية

عيسى رشيدة,  إسحاق أبو العلاء,  جنيدي رضوان, 
2021-11-25

الملخص: تلقى الباحثون العرب المحدثون الأسلوبية الحديثة الغربية بأشكال مختلفة تجاوزت التعريف والترجمة إلى الممارسة والتقويم، ولم يختلف حالهم مع نظرية النظم التراثية المتجددة، فقد خصصوا لها بحوثا عرّفت بها وأصّلت لتاريخيتها، وانتقلوا بدراساتهم إلى الممارسة وتقصّي نقاط التلاقي بينها وبين الدراسات اللغوية اللسانية والنقدية الغربية الحديثة. وبالاعتماد على الوصف والتحليل واستخلاص النتائج ستحاول الدراسة تتبع تلقي مسعود بودوخة للأسلوبية الغربية ولنظرية النظم، وذلك من خلال الإجابة عن السؤالين التالين: كيف تلقى مسعود بودوخة الأسلوبية الحديثة؟ وما الخصوصية المميزة لتلقيه نظرية النظم؟

الكلمات المفتاحية: الأسلوبية، البلاغة، نظرية النظم، التلقي الجزائري، مسعود بودوخة. ; stylistics, rhetoric, system theory, Algerian reception, Massoud Boudokha.


النّص الأدبي القديم وتمظهراته في السرد الرّوائي المغاربي المعاصر

غنّام باهية, 
2022-04-27

الملخص: تعدّ الرّواية المغاربية المعاصرة بمثابة فسيفساء تضم أنواعًا أدبية وغير أدبية عديدة تنصهر مع بعضها لبناء شكلها العام وتلعب هذه الأنواع دورا كبيرا في تنويع لغة النّص الرّوائي المغاربي وتعدّد أساليبه وخطاباته، فعندما يغزو النّص القديم جسد الرّواية يحطم وحدة أسوبها ويعمل على إعادة تكوينها من جديد. نحاول في هذا المقال تتبع الأجناس الأدبية القديمة وحضورها في السرد الرّوائي المغاربي . ومن المزمع أن نتوصل إلى عدّة نتائج أهمها اعتماد الرّواية المغاربية في بنيتها على كم هائل من الخطابات العربية القديمة التي من شأنها إثراء النّص الرّوائي المغاربي وتعدّد أساليبه الكلامية من هنا نطرح السؤال: -مامدى تقاطع النّص العربي القديم مع فن الرّواية المغاربية؟ -إلى أي مدى استدعت الرّواية المغاربية النّص القديم؟ وماهي هذه الأجناس الموظفة فيها؟ -كيف تسهم هذه الأجناس في تنويع الأساليب الكلامية في الرّواية المغاربية؟ Abstract: The contemporary Maghreb novel is a mosaic of many literary and non-literary genres that fuse together to build their general form and play a major role in diversifying the language of the Maghreb narrative text and its multiplicity of styles and discourses, when the old text invades the body of the novel, destroys the unity of its ass and reconstitutes it. In this article, we try to trace the ancient literary races and their presence in the Maghreb narrative. It is planned to reach several results, the most important of which is the reliance of the Maghreb novel in its structure on a huge amount of old Arab discourses that will enrich the Maghreb narrative text and the multiplicity of its rhetorical methods from here we ask the question: - How much does the old Arabic text intersect with the art of the Maghreb novel? - To what extent did the Maghreb novel call for the old text? And what are these races employed in them? How do these races contribute to the diversification of speech styles in the Maghreb novel?

الكلمات المفتاحية: نص روائي ; مغاربي ; خطابات ; عربية ; قديمة ; narrative text ; Maghreb ; discourses ; Arabia ; Old


الإحالة بين المصطلح والمفهوم.

بن تهامي نورة, 
2022-05-12

الملخص: ملخص: اللُّغة هُويَّة البشر، لازمت الإنسان منذ ولادته، فعبَّر بها عن كل ما يلزمه في هذه الحياة، فكانت الوسيلة الأولى للتَّواصل بين بني البشر، لذلك حظيت هذه الأخيرة باهتمام بالغ من قبل أهل الاختصاص في هذا المجال، وقد كان اهتمام الدَّرس اللِّساني في البداية منحصرا في الجملة، ثمَّ تحوَّل هذا الاهتمام من دراسة الجملة إلى دراسة النَّص، وهذا ما أدَّى إلى ظهور علم جديد يهتم بدراسة النُّصوص وتحليلها يعرف "بلسانيات النَّص". ولعلَّ أهم ما تهتم به اللِّسانيات النَّصية هو دراسة القضايا والظَّواهر اللُّغويَّة الَتي تتميَّز بها النُّصوص من انسجام، واتّساق، وترابط، وعلاقات بين الجمل وغيرها، لذلك يكون تحليل النُّصوص من خلال الأدوات التي تؤدِّي إلى تماسك النَّص. ومن هذا المنطلق شرع علماء اللُّغة في دراسة العوامل التي تؤدِّي إلى التَّرابط النَّصي منها الإحالة. Language is the identity of humanity, itw as with the human being from his birth. He use dit to Express his requirements in this life, and itw as the first tool of communication. This is why it had a great interest from the competents in this field. The tongue lesson interested on the sentence at the beginning, and this interest turned from the sentence studying to the text studying. This what caused the appearance of new study interests on the diffraction of texts called test ‘s tongue. The latter interests on studying the language issues and phenomena that characterizes texts like : blending uniformness, interlink, and relation between sentences From this, the languge scientists started studying the causes of text interlink as : the difference.

الكلمات المفتاحية: لغة، نص، لسانيات النَّص، إحالة، انسجام.


واقع اللسانيات العربية الحديثة مأزق بين إشكاليات التلقي وأزمة الترجمة

فوضيل مولود, 
2022-04-29

الملخص: . تروم الدراسة إلى رصد أهم العوائق والإشكاليات التي تعتري مسار الدرس اللساني العربي الحديث، بحيث تأخذ هذه الإشكاليات بدايتها من الجذور الأولى لتلقي اللسانيات في العالم العربي، إذ أن منطلق المعرفة اللسانية العربية الحديثة لم يكن استمراراً للفكر اللغوي العربي القديم، أضف إلى ذلك أن الرؤية الحداثية تقر بكل معرفة ترد من نوافذ اللغات الأجنبية المختلفة دون غيرها، الأمر الذي انجرَّ عنه جملة من الإشكاليات والعقبات؛ فمنها ما هو متعلق بإشكالية النقل أو الترجمة، ومنها ما هو متعلق بفحوى المعرفة اللسانية الغربية في ذاتها. فالدراسة من خلال هذه الورقة البحثية، تحاول رصد أهم الانعكاسات التي انجرت عن ذلك الانبهار بالمنجز اللساني الغربي الحديث، والتي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: إشكالية التراث في اللسانيات العربية، وإشكاليتي الاستمداد والتطبيق وإشكالية تعدد المصطلح، وإشكالية الترجمة، وإشكالية الكتابة اللسانية العربية، وإشكالية الهوية اللاإنسانية للعلوم الإنسانية في الوطن العربي، دون أن نغفل عن تشخيص أهم عوائق تلقي اللسانيات في الثقافة العربية، ولما كان أملي معقود على تطوير اللسانيات العربية الحديثة، ختمت ورقتي بجملة من الاقتراحات والحلول لتجاوز عتبة تلك الإشكالات والأزمات.

الكلمات المفتاحية: لسانيات عربية – ترجمة المصطلح – تلقي اللسانيات – إشكالية – النقد اللساني- الكتابة اللسانية.


رسائل القالميّ وابن محشرة - دراسة فنّيّة -

شارف محمد, 
2022-05-13

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة رسائل شخصيتين جزائريتين نالتا مكانة مرموقة في بلاط دولة الموحّدين في القرن السّادس الهجريّ، وهما أبو القاسم القالمي وتلميذه أبو الفضل ابن محشرة، المنحدرين من قلعة بني حمّاد، فقد كان الأوّل كاتبا لعبد المؤمن بن عليّ، وساعده في ذلك ابن محشرة إلى أن مات فأخذ مكانه، وكلاهما كاتب متمرّس عارف بفنون الإنشاء، مطّلع على مجريات الأحداث في المغرب والأندلس، وتتميّز رسائلهما بالتزام البناء الفنّي للرّسائل الدّيوانيّة، من افتتاح ومقدم وغرض مقصود وخاتمة، مع براعة في الاقتباس والتّضمين، خاصّة من القرآن الكريم، يليه الحديث الشّريف، ثمّ الشعر العربي القديم، مع براعة في سبك الجمل والعبارات من غير تكلّف، إضافة إلى الإجمال تارة والتّفصيل تارة أخرى This research aims to study the letters of two Algerian personalities who attained a prominent position in the court of the Al-mowahidin state in the sixth century AH. Until he died and took his place, both of them are experienced writers who know the arts of construction, familiar with the course of events in Morocco and Andalusia. Their letters are distinguished by their commitment to the technical construction of the Diwani messages, from an opening, an introduction, an intended purpose, and a conclusion, with skill in quoting and inclusion, especially from the Noble Qur’an, followed by the noble hadith, then ancient Arabic poetry, with skill in casting sentences and phrases without pretension, in addition to sometimes summary and detail. other time

الكلمات المفتاحية: القالميّ ; ابن محشرة ; الرّسائل الدّيوانيّة ; الموحّدون ; الاقتباس


الأدب النسوي الجزائري بين النشأة والتطور

كريفيف مريم, 
2022-04-27

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تاريخ ظهور الأدب النسوي في الجزائر بوصفه أدبا سرديا حديث الظهور تحت مظاهر أدبية تاريخية التي نشأت عليها , ولأسباب جعلت هذا الفن الأدبي حديث النشأة , ومن المعروف جدا أن الكاتبة الأدبية الجزائرية ناضلت وحاربت لكل ما تحمله من صرامة عن حرية الوطن والأنثى ضد العدو الفرنسي خلال فترة وجود الاستعمار , وما بعد التحرر دافعت بكتاباتها السردية عن ذاتها ضد الهيمنة الذكورية وحاربت التهميش والإقصاء التي تعرضت له وتجاوزت بذلك الكثير من الصعوبات والتحديات ومتطلباتها بتحصيل حقوقها المهضومة التي كانت تقف عائقا أمام ظهورها وبروزها ونيلها لما تهدف له من مشارب الحياة . This research aims at the history of the emergence of women's literature in Algeria as a nove literature that appears under historical literary manifestations on which it originated, and for reasons that made this literary art newly emerging, it is well known that the Algerian literary writer struggled and fought for all its strictness about the freedom of the homeland and the female against the French enemy during the period of colonialism and after liberation defended its narrative writings about itself against male domination and fought marginalization and exclusion that it suffered and thus exceeded many of the French enemy . Difficulties and challenges and their requirements to collect their rights, which were an obstacle to their emergence and emergence and to obtain them because of the problems of life.

الكلمات المفتاحية: مصطلح؛ أدب ؛ كاتبة ؛ جزائر ؛نسوي


اللُّغة العربيَّة وتقنيّات العالم الرّقميّThe Arabic language and the technologies of the digital world

زهراء علي دخيل, 
2022-05-04

الملخص: تحدّيات عدة، وخصوصًا في عصر الإنترنت والرقمنة؛ ما يتطلّب إجراءات فاعلة، وتبنّي وسائل مؤثّرة.على الرّغم من البُعد الحضاريّ للّغة العربيّة، وعمقها الإنسانيّ، وتاريخها المُتأصِّل، فإنّ قضايا الرَّقمنة تُمثّل إشكاليّةً ينبغي العمل لمواجهتها، والتّأسيس لمجابهة آثارها ونتائجها. لعلّ من أبرز وسائل الحلّ تكمن في الشّروع في إعداد مُحرّكات البحث العربيّة، والقيام بمشروعات عربيّة رقميّة من أجل تطوير المحتوى العربيّ الرَّقميّ. الكلمات المفتاحيّة: تقنيّات العالم الرقميّ-محتوى رقميّ عربيّ-حوسبة المعجم العربيّ -مسح ضوئيّ وتعرُّف ضوئيّآليّ-معالجة آليّة للّغة العربيّة The Arabic language faces several challenges, especially in the age of the Internet and digitization. What requires effective measures, and the adoption of effen depth, and its rooted history, digitization issues represent a problem that must be addressedctive means. Despite the civilizational dimension of the Arabic language, its huma, and the foundations must be established to confront its effects and consequences. Perhaps one of the most prominent means of solution lies in initiating the preparation of Arab search engines, and carrying out Arab digital projects in order to develop digital Arabic content. Keywords:ng and optical recogniti digital world technologies - Arab scannion - autoaticm processing of the Ara bic language.ic digital content - computing the Arabic lexicon - automatic

الكلمات المفتاحية: العالم الرقميّ-محتوى رقميّ عربيّ-حوسبة المعجم العربيّ -مسح ضوئيّ وتعرُّف ضوئيّآليّ-معالجة آليّة للّغة العربيّة. ; optical recogniti digital world technologies - Arab scannion - autoaticm processing of the Ara bic language.ic digital content - computing the Arabic lexicon - automatic


دور المقاربة اللسانية التطبيقية في إعداد برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها The role of the applied linguistic approach in preparing programs for teaching Arabic to non-nativepeakers s

مخاطرية نادية, 
2022-05-13

الملخص: تعدُ اللُغة العربية إحدى الُلغات العالمية ذات الحضور اللافت على المشهد الدُولي بكافة تجلياته ، ويزداد حضورها و الإقبال علىيها عاما بعد آخر لجملة من العوامل يتداخل فيها الذاتي بالموضوعي؛ فذاتيا ما يتصل برغبة كثير من غير العرب في تعلمها للإشباع المعرفي ، أما موضوعيا فتبدو في العولمة التي جعلت تعلُم اللُغات أهم ميزات جيل اليوم. وتمثًل المناهج أهم مواد التعليم؛ لذا يحرص المهتمون بمجال تعليم اللُغات على العناية بإعدادها، بالرغم مما يشهده الميدان التعليمي من تطور تكنولوجي ومعلوماتي،ذلك أنها عماد عملية التعليم أيًا كان نوعها ،أو نمطها ،أو مادتها، أو محتواها، ومصدر تعليمي يلتقي عنده المعلًم والمتعلًم ما يتطلب إعدادها وفق أسس علمية مدروسة تلتقي عندها نتائج البحوث المستقاة من اللَسانيات، وعلم التربية ،والنفس ، والاجتماع .... وبناء على ذلك فإنً أبرز سمات منهج تعليم اللُغة العربية لغيرها أنًه يحوي الجانب اللُغوي المراد تقديمه للمتعلمين ؛إذ أنً هدفه الأساسي هو تزويد المتعلًمين بما يساعدهم على إجادة اللُغة العربية بشكل متكامل في كل جوانبها. و هو ما يؤكد أنً عملية بناء المحتوى اللغوي ليست عملية عشوائية يوجهها ذوق فردي ،إنما عملية تستند إلى أسس واضحة، وهي مجموعة من المبادئ، و المفاهيم ،و الحقائق التي تلتقي عندها مختلف التخصصات. الكلمات المفتاحيّة:. Abstract: The Arabic language is one of the global languages with a remarkable presence on the international scene in all its manifestations, and its presence and demand for it is increasing year after year due to a number of factors in which the subjective and the objective overlap; Subjectively, it is related to the desire of many non-Arabs to learn for cognitive saturation, while objectively it appears in the globalization that has made learning languages the most important features of today's generation. The curricula are the most important teaching materials; Therefore, those interested in the field of language education are keen to take care of its preparation, despite the technological and informational development that the educational field is witnessing, as it is the mainstay of the education process, whatever its type, style, material, or content, and an educational source where the teacher and learner meet what requires preparation according to scientific foundations. It is studied and the results of research from linguistics, pedagogy, psychology, and sociology meet.... Accordingly, the most prominent features of the Arabic language teaching curriculum for others is that it contains the linguistic aspect to be presented to learners, as its main objective is to provide learners with what helps them to master the Arabic language in an integrated manner in all its aspects. Which confirms that the process of building linguistic content is not a random process directed by individual taste, but rather a process based on clear foundations, which is a set of principles, concepts, and facts at which various disciplines meet. Keywords: Arabint.

الكلمات المفتاحية: c language, language teaching, Arabic for non-native speakers, curricula, linguistic conte ; اللغة العربية، تعليم اللغات، العربية لغير الناطقين بها، مناهج، محتوى لغوي


شعر الأمير أبي الربيع سليمان ابن الموحد من منظور التشكيل الفني ( نحو رؤية للطرح اللغوي والموسيقي)

بن عمار هيثم, 
2022-05-15

الملخص: إذا كانت اللغة في الأسلوب الشعري تشكل جزءا مهما من مادة الإبداع الفني ، تكسب النص فيضا صوريا يجعل الشاعر يعبر عن النفس الإنسانية بأفكار واسعة النطاق ، متخذا في سبيل هذا البناء تقنيات وآليات متعددة تؤسس لبنية إيقاعية يستغل مكوناتها في سبيل التخطيط لهندسة معمارية داخلية مليئة بالانفعالات النفسية والإيحاءات الدلالية التي ترسم إحداثيات التوتر الإيقاعي المتناغم وحركة النفس، لذلك ومن خلال هذا المقال سنحاول أن نبين كيف استطاع الشاعر أن يبدع ويخلق فنا صرفا ويوهم ويبهت ويسحر في جو من الأحلام الشعرية التي تقرب الإنسان وتنطلق به إلى أفق عالم مليء بالصور .

الكلمات المفتاحية: شعر ; لغة ; أبي الربيع ; تشكيل فني


بديع الزمان الهمذاني وشعرية الكتابة المرموزة، قراءة في تقاطع مقاماته مع بلاغة الجاحظ

كحلي رابح, 
2022-05-12

الملخص: تعد المقامات أبرز فن نثري لقي شهرة واسعة بعد نثر الجاحظ. وقد اشتهر بهذا الفن الهمذاني، وسطع نجمه كثيراً به، فسارت مقاماته على كل لسان، يتندر بها الصغير والكبير، فكان أن نافست المقامات منافسة شديدة بيان الجاحظ الذي بسط سيطرته ردحا من الزمن على مملكة النثر العربي، ودلت هذه المنافسة على عراقة أدب الجاحظ ومكانته، كما دلت على حجم الأدب الموازي الذي سعى لافتكاك هذه الزعامة منه، ولم يعن الباحثون في تطور النثر العربي وأساليبه بمقارنة تراثين نثريين، بقدر ما عنوا بمقارنة نثر الجاحظ ونثر الهمذاني الذي تجرأ على زعزعته، ويا لها من مخاطرة ! نحاول في هذا البحث أن نقف على منجز الهمذاني الذي أراد به أن يدك حصون الجاحظ، من خلال تأسيس نمط خطابي نثري بأدب قريب من بيان الجاحظ، ولكن بأسلوب نثري جديد، يشارك بيان الجاحظ في سمات، ويخالفه في سمات أخرى. فهل تحقق للهمذاني في مقاماته ما أراد؟ The Maqamat is the most prominent prose art that gained wide fame after the prose of Al-Jahiz. Al-Hamadhani was famous for this art, and his star shone a lot with it, His maqamat spread on every tongue, spoken by every young and old,These Maqamat competed with Bayan al-Jahiz, who imposed his control over the kingdom of Arabic prose, This competition indicated the nobility of Al-Jahiz's literature and his stature, It also indicated the volume of parallel literature that sought to break this leadership from him. The researchers in the development of Arabic prose and its methods were not concerned with comparing two prose heritages, As much as they were concerned with comparing the prose of Al-Jahiz and the prose of Al-Hamadhani, which dared to shake it, and what a risk ! In this research, we try to shed light on the achievement of Al-Hamdani, who wanted to bring down the forts of Al-Jahiz, By establishing a rhetorical prose style with literature close to Bayan Al-Jahiz, But in a new prose style, In which it shares some features with Bayan Al-Jahiz, and differs from it in others. So did Al-Hamadhani achieve what he wanted in his maqams?

الكلمات المفتاحية: الجاحظ؛ الهمذاني؛ المقامات؛ أدب؛ بيان


دور عبد الرحمان الحاج صالح في حوسبة اللغة العربية

بوطيش زينب, 
2022-05-24

الملخص: اللساني عبد الرحمان الحاج صالح إذ يعد هذا الأخير انجازا أكاديميا يفتح الباب أمام الباحثين اللسانيين للخوض في قضايا التراث العربي وإعادة إحيائه. يقوم مشروع الذخيرة اللغوية العربية على شقين، الشق الأول يعتمد على الجانب المعلوماتي أي البرمجة الحاسوبية والشق الثاني يعتمد على الجانب اللغوي أي نظرية المدرسة الخليلية الحديثة التي بدورها تركز على الدعوة إلى إحياء الفكر اللغوي التراثي واستقراءه حتى يتوافق مع دراسات الحوسبة اللغوية فالهدف من هذا البحث هو الدعوة للرجوع إلى التراث العربي وإعادة إحيائه وكذا ربطه بالدراسات اللغوية والتقنية الحديثة. Through this research paper, we will try to identify the importance of the Arab linguistic repertoire project, which was established by the linguistic scholar Abd al-Rahman al-Hajj Saleh, as the latter is an academic achievement that opens the door for linguistic researchers to delve into the issues of Arab heritage and revive it. The Arabic linguistic repertoire project is based on two parts, the first part depends on the informational aspect, i.e. computer programming, and the second part depends on the linguistic aspect, i.e. the theory of the modern Khaliliyyah school, which in turn focuses on the call to revive the heritage linguistic thought and extrapolate it in order to conform to the studies of linguistic computing.

الكلمات المفتاحية: الذخيرة اللغوية؛ التراث العربي؛ الحوسبة؛ البنك الآلي.