المربي
Volume 23, Numéro 1, Pages 56-67

أبــعـــاد النظرية البنائية فـــي العملية التعليمية Dimensions Of Structural Theory In The Educational Process

الكاتب : محمودي عبد الكريم . محفوظ سارة .

الملخص

ملخــــص: من مراجع التدريس بالكفايات النظرية البنائية في التعلم التي تهدف إلى بناء المعرفة وفق خطوات معروفة و معلومة أسسها ( جون بياجيه)، لكن وجدت رواجا عند الكثير من الباحثين أمثاله، لما لها أهمية بالغة في عصرنا الحالي عصر التقانة التكنولوجية، فالتعلم هنا لا ينظر إليه على أنه نقل للمعارف فقط،بل هذه الأخيرة تبنى، في هذا البحث عالجت مبادئ النظرية البنائية، أشكالها، عناصرها، ما يشترط في المعلم البنائي، حيث حاولت الإجابة عن الإشكالية : ما هي امتدادات النظرية البنائية في التعليم والتعلم ؟ معتمدا على المنهج الوصفي التحليلي الذي يناسب هذه الدراسة. Abstract: Among the references of teaching the constructive theoretical competencies in learning that aim to build knowledge according to known steps and information founded by (John Piaget), but found a lot of researchers like him, because it is of great importance in the current era of technological technology, in this research dealt with the principles of theory Structuralism, its forms, its components, what is required in the structuralist teacher, where she tried to answer the problematic: What are the extensions of constructivism? Based on the descriptive analytical approach that fits this study.

الكلمات المفتاحية

Key words: Theory, construction, process, learning, dimensions. ; الكلمات المفاتيح: النظرية، البناء، العملية، التعلم ، الأبعاد.