مجلة تطوير العلوم الاجتماعية

développement des sciences sociales

Description

تصدر مجلة تطویر العلوم الاجتماعیة بجامعة الجلفة بشكل دوري (نصف سنوي) ضمن مجالات العلوم الإجتماعیة والانسانية وبحوث الوقاية ومكافحة المخدرات والإدمان، من طرف أساتذة وباحثي الجامعات والمؤسسات العلمية ومراكز البحث وطلبة الدكتوراه ،على أن تكون البحوث مكتوبة باللغة العربیة أو الفرنسیة أو الإنجلیزیة، متبعة المنهج العلمي والشروط التقنية والشكلية وطريقة التوثيق العلمي وفق طريقة APA الإصدار الأخير، ویشترط في البحث ألا یكون قد نشُر أو قدم للنشر في أي مكان آخر ،وتخضع البحوث كلها للتحكیم والتقييم من طرف لجنة من الخبراء المتخصصين من الجزائر وخارجها حسب الشروط والأصول العلمیة المتبعة. The Journal of Social Science Development at the University of Djelfa is published periodically (semi-annually) within the fields of social and human sciences, prevention research, drug control and addiction, by professors and researchers of universities, scientific institutions, research centers and doctoral students. The research should be written in Arabic, French or English. Scientific and technical conditions and the method of scientific documentation are those of the latest APA method, and requires the research not to be published or submitted for publication elsewhere, and all researches are subject to arbitration and evaluation by a committee of experts from Algeria and abroad. le Journal of Social Science Development de l'Université de Djelfa est publié périodiquement (deux fois par an) dans les domaines des sciences sociales et humaines, de la recherche en prévention, du contrôle des drogues et de la toxicomanie, par des professeurs et des chercheurs d'universités, d'institutions scientifiques, de centres de recherche et de doctorats étudiants. La recherche doit être écrite en arabe, en français ou en anglais. Les conditions scientifiques et techniques et la méthode de documentation scientifique sont celles de la dernière méthode APA et exigent que la recherche ne soit pas publiée ni soumise pour publication ailleurs. Toutes les recherches sont soumises à l'arbitrage et à l'évaluation par un comité d'experts algériens et étrangers


12

Volumes

20

Numéros

317

Articles


اقتراح برنامج ترويحي رياضي للرفع من تقدير الذات عند المراهقين المعاقين سمعيا(15-16سنة) (دراسة تجريبية بمدرسة صغار الصم في مدينة باتنة للعام الدراسي 2016/2017)

شريط حسام الدين, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية البرنامج الترويحي الرياضي المقترح في الرفع من تقدير الذات عند المراهقين المعاقين سمعيا(15-16سنة)، ولدراسة مدى الفعالية أجرى الباحث دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم الواقعة بوسط مدينة باتنة، حيث شملت عينة الدراسة على 24 فردا مقسمة حسب الجنس(12تلميذ و12تلميذة) وتم اختيارها بالطريقة العمدية الهادفة بنسبة 60% من مجتمع البحث، كما اتبع الباحث في هذه الدراسة على المنهج التجريبي وذلك بإجراء اختبار قبلي في جانفي 2017 تلى ذلك تطبيق البرنامج الترويحي على العينة ثم انتهينا بإجراء تطبيق بعدي في ماي 2017، كما اعتمد الباحث على مقياس الدكتور وحيد مصطفى كامل لتقدير الذات عند المعاقين سمعيا كأداة لقياس تقدير الذات، وكذلك طبق البرنامج الترويحي الرياضي المصمم من طرف الباحث والذي يتكون من 24 حصة ترويحية رياضية. بينت النتائج التي توصل إليها الباحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين التطبيق القبلي والبعدي في تقدير الذات عند المراهقين المعاقين سمعيا (ذكور وإناث) وذلك لصالح التطبيق البعدي. إن النتائج التي توصل إليها الباحث والتي تبين مدى فعالية البرنامج الترويحي الرياضي المقترح للرفع من تقدير الذات عند المراهقين المعاقين سمعيا لكلا الجنسين تؤدي بنا إلى إعطاء أهمية بالغة للنشاط الترويحي الرياضي واعتماده كوسيلة لمساعدة المعاقين سمعيا على تخطي الصعاب من خلال التقليل من المشاكل النفسية التي يمر بها، كذلك الاهتمام بشريحة الإناث المعاقات سمعيا وتسليط الضوء عليهم من خلال القيام بدراسات لمعرفة أسباب تدني مستوى تقدير الذات لديهم.

الكلمات المفتاحية: النشاط الترويحي الرياضي ؛ تقدير الذات ؛ المعاقين سمعيا ؛ المراهقة


دور فريق المعرفة في تطبيق مبادئ إدارة المعرفة في منظمات الأعمال الحديثة -دراسة ميدانية بالمديرية العملية لاتصالات الجزائرDOT قسنطينة

قوت سهام, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية لإظهار الأهمية الكبيرة لفريق المعرفة كمورد استراتيجي وفعال في تطبيق مبادئ ادارة المعرفة في منظمات الأعمال المعاصرة، ومن أجل تحقيق ذلك تم الاعتماد على ثلاثة أبعاد رئيسية لفريق المعرفة وهي: مديرو المعرفة، صناع المعرفة وعمال المعرفة، حيث تم اختيار مؤسسة اتصالات الجزائر ميدانا للبحث من خلال استمارة مقابلة شملت 138 مفردة، ولقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الاستمارة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: 1. يقوم مديرو المعرفة بتطبيق مبادئ إدارة المعرفة على مستوى المؤسسة الجزائرية. 2. يقوم صناع المعرفة بتطبيق مبادئ إدارة المعرفة على مستوى المؤسسة الجزائرية. 3. يقوم عمال المعرفة بتطبيق مبادئ إدارة المعرفة على مستوى المؤسسة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: المعرفة؛ إدارة المعرفة؛ مديرو المعرفة؛ صناع المعرفة؛ عمال المعرفة.


مدى امتلاك معلمي التربية المهنية في محافظة عجلون للكفايات التدريسية في مجالي التنفيذ وطرائق التدريس من وجهة نظرهم أنفسهم

محمد عمر عيد المومني الدكتور, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية المهنية في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون في المملكة الاردنية الهاشمية في كفايات (التنفيذ، وطرائق التدريس)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة الدراسة الحالية وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية المهنية، وتكونت عينة الدراسة من ( 25 ) معلما. وقد أستخدمت الاستبانة ببناء كأداة للدراسة. وقد استخدم الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لتفسير النتائج . وقد توصلت الدراسة الى النتائج والتوصيات الاتية: - حصول كفاية التنفيذ على نسبة (68%) متقدمة بذلك على كفاية طرائق التدريس والتي كانت نسبتها (66.6%) وبدرجة متوسطة لكلاً منها.

الكلمات المفتاحية: الكفايات التدريسية، التنفيذ، طرائق التدريس، معلم التربية المهنية