مجلة تطوير العلوم الاجتماعية


Description

تصدر مجلة تطویر العلوم الاجتماعیة بجامعة الجلفة بشكل دوري (نصف سنوي) ضمن مجالات العلوم الإجتماعیة والانسانية وبحوث الوقاية ومكافحة المخدرات والإدمان، من طرف أساتذة وباحثي الجامعات والمؤسسات العلمية ومراكز البحث وطلبة الدكتوراه ،على أن تكون البحوث مكتوبة باللغة العربیة أو الفرنسیة أو الإنجلیزیة، متبعة المنهج العلمي والشروط التقنية والشكلية وطريقة التوثيق العلمي وفق طريقة APA الإصدار الأخير، ویشترط في البحث ألا یكون قد نشُر أو قدم للنشر في أي مكان آخر ،وتخضع البحوث كلها للتحكیم والتقييم من طرف لجنة من الخبراء المتخصصين من الجزائر وخارجها حسب الشروط والأصول العلمیة المتبعة. The Journal of Social Science Development at the University of Djelfa is published periodically (semi-annually) within the fields of social and human sciences, prevention research, drug control and addiction, by professors and researchers of universities, scientific institutions, research centers and doctoral students. The research should be written in Arabic, French or English. Scientific and technical conditions and the method of scientific documentation are those of the latest APA method, and requires the research not to be published or submitted for publication elsewhere, and all researches are subject to arbitration and evaluation by a committee of experts from Algeria and abroad. le Journal of Social Science Development de l'Université de Djelfa est publié périodiquement (deux fois par an) dans les domaines des sciences sociales et humaines, de la recherche en prévention, du contrôle des drogues et de la toxicomanie, par des professeurs et des chercheurs d'universités, d'institutions scientifiques, de centres de recherche et de doctorats étudiants. La recherche doit être écrite en arabe, en français ou en anglais. Les conditions scientifiques et techniques et la méthode de documentation scientifique sont celles de la dernière méthode APA et exigent que la recherche ne soit pas publiée ni soumise pour publication ailleurs. Toutes les recherches sont soumises à l'arbitrage et à l'évaluation par un comité d'experts algériens et étrangers


14

Volumes

25

Numéros

382

Articles


دور الزيارات الصفية الممارسة من طرف مفتشي التعليم الابتدائي في تطوير الاداء التدريسي للمدرسين - حسب وجهة نظر المدرسين -

عبد المالك عيسى,  جفال نورالدين, 
2022-06-12

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى استظهار " دور الزيارات الصفية لمفتشي التعليم الابتدائي في تطوير الاداء التدريسي للمدرسين حسب وجهة نظر المدرسين أنفسهم " حيث تكونت عينة الدراسة من 35 مدرسا وقد كان اختار أفراد العينة من المجتمع اختيارا عشوائيا ، ولجمع البيانات تم بناء استبيان مكون من محــــورين اضافة إلى البيانات الشخصية ، وقد احتوى كل محور على 15 بندا ، ولأجل تحليل ومناقشة البيانات تم اعتماد المنهج الوصفي، و التحقق من أهداف الدراسة تم صياغة فرضية أساسية وفرضيتين فرعيتين ، ولاختبار صحة الفروض تم اعتماد المعالجة بالحزم الاحصائية ، وقد تم التوصل إلى أن للزيارات الصفية الممارسة من طرف مفتشي التعليم الابتدائي دور في تطوير الاداء التدريسي للمدرسين حسب وجهة نظر المدرسين أنفسهم، ارتباطا ببعدين أساسين وهما علاج المشكلات الصفية وتفعيل التنشيط التربوي للمدرسين، ومما سبق على المدرس أن يستفيد من نتاج الزيارة الصفية وذلك من خلال توجيهات وتوصيات مفتش التعليم الابتدائي كتابية كانت أو شفاهية. Abstract: This study aimed to memorize “the role of classroom visits for primary education inspectors in developing the teaching performance of teachers according to the teachers’ point of view.” The sample of the study consisted of 35 teachers, and the sample members from the community were chosen randomly. Personal data, and each axis contained 15 items, and in order to analyze and discuss the data, the descriptive approach was adopted, and to verify the objectives of the study, a basic hypothesis and two sub-hypotheses were formulated To test the validity of the hypotheses, the treatment with statistical packages was adopted, and it was concluded that the classroom visits practiced by the primary education inspectors have a role in developing the teaching performance of teachers according to the teachers’ point of view themselves, in connection with two basic dimensions, namely, the treatment of classroom problems and the activation of educational activation for teachers, and from the above on the teacher To benefit from the results of the classroom visit through written or oral directions and recommendations from the primary education inspector.

الكلمات المفتاحية: زيارة صفية؛ مفتش تعليم؛ اداء تدريسي. ; class visit; education inspector; Teaching performance


الآثار النفسية للإدمان على عقار البريغابالين، دراسة إكلينيكية مقارنة لعينة من متعاطي المخدرات The psychological effects of pregabalin addiction, A clinical comparative study of a sample of illicit drug users

لعزازقة حمزة, 
2022-06-14

الملخص: هدف هذه الدراسة يكمن في تقييم الآثار النفسية المترتبة عن الإدمان على عقار البريغابالين، بالاعتماد على نتائج مجموعة من الدراسات الأجنبية السابقة، ومقارنتها بخصائص عينة من المراهقين المدمنين بولاية سطيف. خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن الإدمان على عقار البريغابالين يؤدي إلى ظهور مجموعة من الاضطرابات النفسية والسلوكية لدى المراهق تتطابق مع النتائج المحصل عليها في الدراسات الأجنبية، إلى جانب ارتفاع مستوى التبعية لعقار البريغابالين بالجزائر. The aim of this study is to evaluate the psychological effects of pregabalin addiction, by drawing upon previous studies and compare them to the sample of adolescents with addiction in the state of Setif. The major conclusion of the study is that the pregabalin addiction, lead to the emergence of a range of psycho-behavioral disorder, consistent with those reported in previous studies, combined with high levels of dependence to the pregabalin available in Algeria.

الكلمات المفتاحية: بريغابالين ; ليريكا ; إدمان ; مخدرات ; pregabalin ; lyrica ; addiction ; drugs


مدى تحقّق الرّضا المهنيّ لممارسة مهنة التّدريس مستقبلاً لدى طلاب كليّة التّربية (دراسة ميدانيّة بكلية التّربية جامعة البُطانة- السّودان) The Extent of verifying professional satisfaction for practicing teaching Job in the future for faculty of Education student (Field study at Faculty of Education –University of Al-Butana- Sudan )

الصديق الصديق عبد الصادق البدوي بله, 
2022-06-14

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تحقق الرضا المهني لممارسة مهنة التدريس مستقبلاً لدى طلاب كلية التربية جامعة البطانة في العام الدراسي2018-2019م، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدما أداة الاستبانة، وتم تطبيقها علي عينة قوامها (200) طالباً من طلاب الدفعة الثانية في الفصل الدراسي الثامن (الأخير). وللتحليل الإحصائي استخدم الباحثان برنامج الحِزم الإحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة SPSS))، توصلت الدراسة الي نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلاب كلية التربية جامعة البطانة نحو ممارسة مهنة التدريس مستقبلاً تعزى لمتغير النوع (ذكر، أثنى) لصالح الإناث، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العوامل المؤثرة في الرضا أو عدم الرضا عن ممارسة مهنة التدريس مستقبلاً بين طلاب كلية التربية جامعة البطانة تعزى لمتغير النوع، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلاب كلية التربية جامعة البطانة نحو ممارسة مهنة التدريس مستقبلاً، أو في العوامل المؤثرة في الرضا أو عدم الرضا نحو ممارسة مهنة التدريس مستقبلاً تعزى لمتغير المساق (علمي، أدبي). Abstract: The study aimed to find out the extent to which the professional satisfaction of practicing the teaching profession in the future was achieved among the students of the College of Education, Al-Butana University in the academic year 2018-2019. In the eighth (last) semester. For the statistical analysis, the researchers used the Statistical Package for Social Sciences (SPSS), the study reached the most important results: the presence of statistically significant differences in the attitudes of the students of the College of Education, Al-Butana University towards practicing the teaching profession in the future due to the gender variable (male, female) in favor of females, no differences Statistically significant in the factors affecting satisfaction or dissatisfaction with practicing the teaching profession in the future among students of the College of Education, Al-Batana University, due to the gender variable. Satisfaction or dissatisfaction with the future practice of the teaching profession due to the course variable (scientifically ,literal).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التربية، التعليم، اتجاهات. ; Keywords: Education, Learning, Trends


انعكاسات جائحة كوفيد-19 على المجتمع المحلي في ظل العولمة الثقافية

جليطة عباس,  عرابجي إيمان, 
2022-06-18

الملخص: في هذا البحث نحاول من خلاله فهم انعكاسات جائحة "كوفيد 19" على المجتمع المحلي في ظل العولمة الثقافية فهما نعدد فيه الاليات والتقنيات المنهجية التي تساعدنا في استشراف المستقبل بل في دراستنا للمجتمع المحلي باعتبارنا اعضاء فيه دراسة تحليلية نريد من خلالها الوصول الى مدى قدرة وسائل الاتصال والإعلام الالكترونية في نقل المعلومة ومدى مصداقيتها على صعيد أول، ثم دور الفاعلين في التعاطي مع هذه الجائحة وصولا اخيرا الى دراسة مقدرة جاهزية مختلف مؤسسات المجتمع المحلي التي لها علاقة مباشرة او غير مباشرة مع كارثة صحية كجائحة "كوفيد 19". In this research, we try to understand the repercussions of the “Covid 19” pandemic on the local community in light of cultural globalization, as we enumerate the methodological mechanisms and techniques that help us in foreseeing the future, but rather in our study of the local community as members of it, an analytical study through which we want to reach the extent of the ability of the means of communication And electronic media in transmitting information and its credibility on the first level, then the role of actors in dealing with this pandemic, finally to study the capacity of the readiness of various local community institutions that have a direct or indirect relationship with a health disaster such as the “Covid 19” pandemic.

الكلمات المفتاحية: مجتمع محلي ; عولمة ثقافية ; فيروس كورونا (كوفيد-19) ; Local community ; Cultural globalization ; Corona Virus (Covid-19)


الرأس مال الاجتماعي و علاقته باكتساب اللغات الأجنبية " الانجليزية انموذجا"

صديقي محمد,  ميهوبي اسماعيل, 
2022-06-26

الملخص: تهدف هاته الورقة البحثية إلى تناول أهم محددات الرأسمال الاجتماعي للتلاميذ ضمن وسط انتمائهم الأسري والمجتمعي، وعلاقتها باكتسابهم اللغات الأجنبية عبر جملة من المهارات البيداغوجية، حيث تضمنت دراسة (نظرية- تطبيقية) حول دور الرأسمال الاجتماعي لدى التلاميذ في اكتسابهم اللغات الأجنبية(اللغة الإنجليزية أنموذجا) وتم الاستناد إلى تحاليل سوسيولوجية تربوية للظاهرة محل الدراسة، واعتمد الباحثان تطبيقيا على مقابلة استبيان، وزعت على12 مفردة من تلاميذ السنتين الثانية والثالثة ثانوي، على مستوى ثانوية الفاتح نوفمبر 1954بلدية دار الشيوخ ولاية الجلفة. و خلصت الدراسة إلى ضبط أهم المحددات ضمن الرأسمال الاجتماعي المؤثرة في اكتساب اللغات الأجنبية، Abstract: This research paper aims to clarify the most important determinants of students’ social capital within their family and community affiliation, and their relationship to their acquisition of foreign languages through a number of pedagogical skills. model Sociological and educational analyzes of the phenomenon under study were based, and the researchers relied on an applied questionnaire, which was distributed to 12 students of the second and third years of secondary school, at the secondary level of Fatih November 1954, the municipality of Dar Al-Shuyoukh, the state of Djelfa. The study concluded the most important determinants of social capital affecting the acquisition of foreign languages.

الكلمات المفتاحية: الرأسمال الاجتماعي ; اللغات الأجنبية ; الدور ; التلاميذ ; المدرسة الثانوية


مستوى الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي–دراسة ميدانية بثانويةحميدي عيسى بمدينة أولاد دراج المسيلة.

جريدة فاروق,  عمور عمر, 
2022-06-12

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي إلى جانب الكشف عن الفروق في الدافعية للتعلم تبعا لمتغيري الجنس والتخصص، وتكونت عينة الدراسة من 92 تلميذا وتلميذة، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة للعام الدراسي 2020/2021 من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية حميدي عيسى بمدينة أولاد دراج المسيلة، ولتحقيق هدفي الدراسة استخدم مقياس مقياس الدافعية للتعلم (القطامي، 1989). واعتمد الباحثان على المنهج الوصفي المناسب للدراسة وبعد المعالجة الاحصائية عن طريق برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية(25spss) تم التوصل إلى النتائج التالية: -مستوى الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي كان مرتفع. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الدافعية للتعلم تعزى لمتغير الجنس (ذكور/ اناث) ولصالح الذكور. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي والتي تعزى لمتغير التخصص (علمي/ أدبي) الكلمات المفتاحية: الدافعية للتعلم؛ التلاميذ؛ المرحلة الثانوية. Abstract: The study aimed to identify the level of motivation to learn among students of the second year of secondary school, in addition to revealing the differences in motivation to learn according to the variables of gender and specialty. The study sample consisted of 92 male and female students who were chosen in a simple random way for the academic year 2020/2021 from second year of secondary school students at Hamidi Aissa secondary in the city of Ouled Derradj- M’sila. To achieve the two objectives of the study, the learning motivation scale was used (ELKOTAMI, 2000). The researchers relied on the descriptive approach that is appropriate to the study, and after statistical treatment through the Statistical Package for Social Sciences (25spss) program, the following results were reached: -The level of motivation to learn among students of the second year of secondary school was high. -There are statistically significant differences between the average scores of the study sample members on the learning motivation scale due to the gender variable (males/females) in favor of males. -There are no statistically significant differences in the motivation to learn among students of the second year of secondary school, which are attributed to the variable of specialty (scientific / literary). .Keywords: motivation to learn; students; secondary school

الكلمات المفتاحية: الدافعية ; للتعلم ; التلاميذ ; المرحلة ; الثان ; ية


واقع العلاقات الزوجية داخل البيئة الأسرية في ظل جائحة كورونا

مصبايح فوزية, 
2022-06-14

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تبيان واقع العلاقات الزوجية داخل البيئة الأسرية في ظل جائحة كورونا، إذ اعتبرت فرصة للتمييز بين الأزواج الذين يتعاملون بمشاعر صادقة وطيبة وأخلاق لكون الأصالة هي سمتهم البارزة فقد القوا الطمأنينة والاستقرار داخل البناء الأسري المتجانس والمترابط، وبين أولئك الأزواج الذين يتخذون من الهشاشة والسطحية عنوانا لتعاملاتهم الزوجية إذ يطغى عليها القيمة المادية والعنف على القيمة الأخلاقية والحب Through this study, we aim to reveal the real marital relations that prevailed in light of the Covid 19 pandemic in the Algerian family, as it was considered an opportunity to distinguish between husbands who deal with good and honest feelings and morals because authenticity is their hallmark and who considers fragility and superficiality to be the title of their marital dealings. Material value and violence exceed moral value and love..

الكلمات المفتاحية: العلاقة ; الز ; جية ; فير ; س ; ك ; ر ; نا ; البيئة الاسرية


الضميمة البلاغية في مصنفات الحافظ ابن عبد البر الأندلسي

طيباوي عطية, 
2022-06-13

الملخص: ملخص : لا يزال الفكر الأندلسي يبهر المهتمين والمتلقين للمعرفة من خلال علمائه الذين اختطوا ذلك السير المنهجي الرفيع ، ومن هؤلاء الأعلام الحافظ ابن عبد البر الأندلسي الذي عرف عند الباحثين بالصنعة الحديثية والفقهية والتاريخية ... فقد أبان هذه المرة عن صنعة بلاغية بثّها في ثنايا مصنفاته ، فالمبحث البلاغي في فكر عالِمنا أعطى ذلك البعد الجمالي الذي هو جوهر البلاغة و أساسها الركين ، كما تراوحت مسالك هذه الباقة بين المعاني والبيان والبديع .إن هذا التصور يعزز من موسوعية الإمام ابن عبد البر ، ومن تساند معارفه في خدمة المقصد الأسنى وهو تفسير النصوص وتقريبها إلى نفوس المتلقين . Abstract: Andalusian thought continues to impress the interested and recipients of knowledge through its scholars, who have taken that precise methodological path. among these scholars is the Hafiz Ibn Abd al-Barr, who was known among researchers to focus on hadith, jurisprudence and history ... This time he showed a rhetorical workmanship that he transmitted in the folds of his works, The rhetorical researcher in this part gave that aesthetic dimension, which is the essence of the rhetoric and its foundation, and the course of this rhetorical bunch ranged from semantics and eloquence to rhetoric

الكلمات المفتاحية: البلاغة ابن عبد البر الأندلس


دراسات المنظر بين الجغرافيا والأدبLandscape studies between Geography and Literature

إدريس سامية, 
2022-06-13

الملخص: ملخص: ظهر مفهوم المنظر في أوربا في عصر النهضة، وتطورت دراسات المنظر في الفكر الغربي، حيث قسم أوغسطين بيرك الحضارات إلى منظرية ولا منظرية، وعلى الرغم من توفر الحضارة العربية الإسلامية على مدونة ضخمة تحتفي بالطبيعة والمكان، إلا أننا لا نعثر على مقابل لغوي للمصطلح الأجنبي Paysage، في غياب شبه تام لأي اهتمام علمي بكل ما يتعلق بدراسات المنظر في العالم العربي. تهدف هذه الورقة لإضاءة مفهوم المنظر وتطور دراساته في الجغرافيا الثقافية، واللقاء بين الجغرافيا والأدب. للمنظر تعاريف متعددة بالنظر إلى تقاسمه بين ميادين معرفية كثيرة، حيث ارتبط في الثقافة الأوربية بفن الرسم أولا، وكان يختص أكثر بالمنظر الطبيعي، وانتقل بنفس المعنى إلى الأدب الرومنسي لكن مع تطور المدن اتسعت دلالة المصطلح لتشمل الفضاء الحضري. أهم ما يميز المنظر هو طبيعته التفاعلية بين الطبيعة والمجتمع، وبين المعطيات الحسية والتمثيلات الجماعية. وتفسر الجغرافيا الثقافية ميلها نحو الأدب بأنه يجسد البعد الرمزي للمنظر ولتجربة الفضاء. Abstract: The concept of the Landscape appeared in Europe in the Renaissance, and landscape studies developed in Western thought, where Augustine Burke divided civilizations into theoretical and non-theoretical. Although the Arab-Islamic civilization has a huge blog celebrating nature and place, we do not find a linguistic equivalent to the foreign term landscape, in the almost complete absence of any scientific interest in everything related to landscape studies in the Arab world.. This paper aims to illuminate the concept of landscape and the development of its studies in cultural geography, and the meeting between geography and literature. The most important characteristic of the landscape is its interactive nature between nature and society, and between sensory data and collective representations. Cultural geography explains its inclination towards literature as embracing the symbolic dimension of the landscape and the experience of space

الكلمات المفتاحية: المنظر ; الأدب الجغرافي ; الطبيعة التفاعلية ; المنعطف الثقافي ; الجغرافيا الثقافية ; Landscape ; Geographical Literature ; Interactive nature ; Cultural turn ; Cultural geography


مظاهر عصور ما قبل التاريخ والعصر القديم بمنطقة الشلف Appearances of prehistoric and ancient times in the Chlef region

كاكي محمد, 
2022-06-12

الملخص: يتضمن الموضوع دراسة منطقة الشلف عبر العصور القديمة، من خلال مميزاتها الطبيعية، ونشاطها الحضاري، ومظاهرها المادية منذ عصر الباليوليتيك وحتى الفترة الكلاسيكية.. الهدف من الدراسة هو تأكيد أحداث المنطقة الحضارية، ودورها في بلاد المغرب، مع تشجيع الباحثين على دراستها، ومعرفة تفاعلها ضمن العلاقات الحضارية القديمة الوافدة تأثيرا وتأثرا.. تكمن مشكلة الموضوع في العلاقة بين ذلك النشاط الحضاري، والتفاعل الإنساني، وبالتالي تظهر الإجابة من خلال معرفة مقومات المنطقة الطبيعية، ودورها في نشوء الحضارات، وإبراز نشاطها المادي، وآثارها المعمارية، وصناعاتها البشرية، وتواصلها الحضاري والفكري منذ العصر الحجري القديم حتى فترة التاريخ الكلاسيكي.. اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي لتنظيم الأفكار ومعرفة أحداث المنطقة، والوصول لنتائجها، واسترداد أخبار السابقين ودولهم، والتأكد من المعلومات والحقائق الحاصلة في منطقة الشلف خلال الفترات الماضية.. تتمثل أبرز نتائج الدراسة في معرفـــــــة: تاريخ المنطقة الحضاري والبشري عبر العصور القديمة، واكتشاف الآثار الباقية في فترات ما قبل التاريخ والتاريخ الكلاسيكي، والزخم الحضاري الذي يمكن للباحث والدارس معرفته بمنطقة الشلف ومحيطها.. Chlef region abounds with activity and civilized manifestations since the Paleolithic era to the classical era.. Its study aims to highlight these manifestations and the historical role of the region, then encourage researchers to know the ancient civilized relations of the region with incoming civilizations.. Because the problem of the subject is in the extent of the reality of civilized activity and its reality in the Chlef region, and the answer lies in confirming the natural characteristics of the region and its role in the emergence of civilizations, by highlighting its activity and its architectural effects, its human industries, and its cultural continuity since the ancient stone age until the period of classical history.. The study relied on the historical method in organizing ideas and knowing the events of the region, and reaching its results, by retrieving the events and verifying the information and facts that occurred in the Chlef region.

الكلمات المفتاحية: ونشريس؛ عصر حجري؛ أطلس صحرواي؛ عاترية؛ قفصية؛ آشولية ; Ouarsenis; Stone Age; Saharan Atlas; Aterian; Capsian; Acheulean.


الشواهد الصرفيَّة في تفسير النسفي

علي محمد يوسف,  النصيح خالد, 
2022-06-12

الملخص: جاءت هذه الدراسة تحت عنوان:الشواهد الصرفية في تفسير النسفي المُسمى:مدارك التنزيل وحقائق التأويل،وكان الهدف منها التعريف الموجز بالنسفي وتفسيره ومنهجه ،ثم عرض استشهاده في المواضع الصرفية في القرآن الكريم ،و تأتي أهمية الدراسة من أهمية تفسير النسفي ذي الوقفات النحوية و الصرفية ،و اتبعت الدراسة المنهج الاستقرائي و التحليلي و توصلت إلى النتائج الآتية: 1ـ يهتم النسفي دائماً بإيراد الأصل والفصيح من اللغة 2ـ يجتهد النسفي كثيراً ليذكر جميع القراءآت القرآنية الواردة في الآية الكريمة و أحياناً يكتفي بذكر قراءة الحرمين و الشام 3ـ يناصر لغة قريش و يقدم البصريين،ويخص سيبويه بالذكر

الكلمات المفتاحية: صرف ; تفسير ; أسماء ; أفعال ; حر ; ف


Salim Bachi Et L’écriture Du Silence Dans Son Roman « Le Silence De Mahomet »

جباري نسيمة,  جباري هدى, 
2022-06-13

Résumé: Ecrire le silence, ou écrire les non-dits de l’Histoire tel est le postulat de base de cet article, le but est donc de montrer comment le silence devient, sous la plume l’écrivain, très parlant. Un silence qui se lit à travers des lignes, à travers des voix qui viennent de loin, d’un passé lointain. Trouver les mots pour dire ce qui n’a pas été dit, dire ce qu’on n’a pas osé dire, dire ce qu’on n’a pas le droit de dire, telle est la démarche de Salim BACHI dans son roman : « Le Silence de Mahomet ». Il tente d’écrire le silence, tout en mettant le lecteur en position de questionnement, à la recherche des traces du silence dans le texte.

Mots clés: histoire ; Histoire ; Silence ; Voix ; Référence ; Le Silence de Mahomet


Unemployment and its Relationship to illegal immigration among Algerian youth

حطابي صادق,  ميزايني الجيلالي, 
2022-06-12

الملخص: Abstract: Illegal immigration is one of the social phenomena that have known a wide spread, especially in the recent period, and this phenomenon has spread especially among young people, which expresses their desire to overcome the difficulties of life and lead a well-off life. Illegal immigration means the movement of young people from the country of origin to another country secretly and without a visa in order to work. Algeria is one of the countries that suffer of this phenomenon, and that is due to many reasons most important of which is unemployment. This made us wonder wether unemployment may be one of the factors that give rise to illegal immigration among Algerian youth? إن الهجرة الغير الشرعية تعتبر ظاهرة من الظواهر الاجتماعية التي عرفت انتشارا واسعا خاصة في الفترة الأخيرة، وهذه الظاهرة تفشت بشكل خاص في أوساط الشباب والتي تعبر عن رغبتهم في التغلب على مصاعب الحياة و عيش حياة رغيدة. فالهجرة الغير الشرعية تعني انتقال الشباب من البلد الأصلي إلي بلد أخر سرا و بدون تأشيرة بهدف العمل والجزائر من الدول التي تعاني من تفاقم هذه الظاهرة،كما تعددت أسباب انتشارها والتي كان من أهمها البطالة . وهذا ما جعلنا نتساءل هل للبطالة علاقة بالهجرة الغير شرعية لدى الشباب الجزائري؟

الكلمات المفتاحية: Keywords : cyclical unemployment, frictional unemployment, clandestine immigration, delayed marriage age, environmental pressure ; الكلمات الدالة: البطالة الدورية ،البطالة الاحتكاكية ،الهجرة السرية ،تأخر سن الزواج ،ضغو البيئة


ظاهرة إدمـــان المــــخــــــدرات في الوســــــط الشــــــــبابي "دراسة ميدانية على عينة من المراهقين بمدينة سطيف في ضوء مستواهم الاقتصادي الاجتماعي"

حربوش سمية,  لمين عثمان, 
2022-06-18

الملخص: ملخص: بهدف الإجابة على التساؤل الرئيسي الذي مؤداه: ما هي مظاهر تعاطي المخدرات لدى المراهقين في ضوء مستوياتهم الاقتصادية الاجتماعية ؟. تم القيام بهذه الدراسة الميدانية بغرض الكشف عن ظاهرة إدمـــان المــــخــــــدرات في الوســــــط الشــــــــبابي في ضوء مستوياتهم الاقتصادية الاجتماعية ،بالاعتماد على المنهج الوصفي، وعينة قوامها 947 فرد (264 ذكور،683 إناث)، تمّ انتقاؤهم بطريقة قصدية؛ تراوحت أعمارهم بين 18 و21 سنة، مع الاستعانة باستمارة استبيان بغية الإجابة عن مشكلة البحث. توصلت الدراسة في نتيجتها العامة إلى أن المستوى الاقتصادي الاجتماعي المتدني يزيد من تعاطي المخدرات وهذا بنسبة 91%، عند متوسط العمر 15 سنة، بالمقابل في المستوى المتوسط والمرتفع أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة تعاطي المخدرات بين هاتين الفئتين تتراوح مابين 84% إلى 90%، أما عن متوسط العمر الخاص بهما كان مابين 14.83 سنة إلى 15.5سنة. Abstract: This study aims to answer the following question: What is the manifestations of drug use among adolescents in the light of their socio-economic levels?. This field study was carried out with the aim of detecting the phenomenon of drug addiction in the youth community in the light of their socio-economic levels, based on the descriptive approach, and a sample of 947 individuals (264 males and 683 females), They were chosen intentionally; they ranged in age from 18 to 21 years, using a questionnaire in order to answer the problem of research. The study found in its general finding that the low socio-economic level increases drug use by 91%, at the average age of 15 years, as opposed to the average and high level, the results of the study indicated that the rate of drug use between these two groups ranges from 84% to 90%, while the average special age was between 14.83 years and 15.5 years.

الكلمات المفتاحية: مخدرات؛ مراهقة؛ مستوى اقتصادي واجتماعي. ; Drugs; adolescence; economic and social level


اتجاهات الأستاذ الجامعي نحو التعليم الالكتروني في ظل انتشار جائحة كوفيد 19 دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة ابن خلدون تيارت

عمارة الجيلالي, 
2022-06-21

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة اتجاهات الأستاذ الجامعي نحو التعليم الالكتروني في ظل انتشار جائحة كوفيد 19، انطلاقا من الإشكالية التالية: ماهي اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو التعليم الالكتروني في المؤسسة الجامعية ؟، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي من خلال تطبيق الإستبيان على عينة من الأساتذة بجامعة ابن خلدون بمختلف كلياتها قدرت ب ثمانون (80) أستاذ جامعي. للكشف عن الاحتياجات التكوينية لدى الأستاذ. توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية : عدم وجود اتجاهات ايجابية للأستاذ الجامعي نحو تقييم البرامج التكوينية المقدمة من طرف المؤسسة الجامعية. عدم وجود مستوى مرتفع من تحقيق احتياجات تكوينية للأستاذ الجامعي في ظل التعليم الالكتروني. توجد مشكلات لدى الأستاذ الجامعي في التعامل مع التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا. This study aimed to know the university professor’s attitudes towards e-learning in light of the spread of the Covid 19 pandemic, based on the following problem: What are the university professors’ attitudes towards e-learning in the university institution?, Where we relied on the descriptive approach by applying the questionnaire to a sample of professors at Ibn University Khaldoun, in its various faculties, was estimated at eighty (80) university professors. To reveal the training needs of the professor. The current study reached the following results: Presented, analyzed and interpreted, the current study reached the following results: The lack of positive attitudes of the university professor towards evaluating the training programs offered by the university institution. The lack of a high level of achieving the training needs of the university professor in light of e-learning. There are problems with the university professor in dealing with e-learning in light of the Corona pandemic.

الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التكوينية ; التكوين ; التعليم الالكتروني ; الاستاذ الجامعي


Réforme et représentations du français en Algérie: Analyse sociolinguistique des articles de presse.

Benelhadj Djelloul Souad, 
2022-06-13

Résumé: Notre étude dans le domaine sociolinguistique, s’est consacrée à la réforme de l’école et les représentations dans les écrits de presse couvrant l’année 2000-2002, pendant le travail de la commission nationale de la réforme du système éducatif CNRSE. Le point problématique, c’est la place de la langue française dans le système éducatif algérien. Cette période fut particulièrement marquée par une remarquable vague médiatique, qui a alimentée durant longtemps nombre de discussion et de conflits entre partisans du français comme première langue étrangère à enseigner dès la deuxième année primaire, et ses opposants. Dans notre recherche nous avons opté pour quatre quotidiens algériens ; deux d’expressions arabe et deux d’expression française ; privé et public pour chaque langue.

Mots clés: les représentations ; conflit s linguistiques ; les attitudes linguistiques ; Réformes de l’école


التكفل النفسي ببروتوكول خفض الحساسية بحركات العين وإعادة المعالجة-التفاؤل، للمصابين بالأورام السرطانية. دراسة أولية.

عاجب بومدين,  عمراوي نبيل, 
2022-06-12

الملخص: ملخص: أثبت التفاؤل الذي هو أحد موضوعات علم النفس الايجابي تأثيرا فعالا على الأداء المناعي لدى المرضى وعلى الخصوص المصابين بالأورام السرطانية وهو ما أثبته علم المناعة النفسية العصبية طبقا لدراسات وبحوث موثقة، كما أثبت العلاج النفسي بخفض الحساسية بحركات العين وإعادة المعالجة فعاليته عند التكفل بالأمراض المزمنة ومنها السرطان، كما كان لبروتوكولات علم النفس الايجابي المدمجة بهذا العلاج النفسي فعالية أكثر وعلى رأسها بروتوكول التفاؤل-EMDR، لكن ظهوره واستخدامه كان في مجال الرياضة، ما استدعى ترجمته وتطبيقه على مرضى السرطان، لذلك هذه الورقة البحثية وبإتباع المنهج الوصفي أولا هي مدخل أولي نظري يكشف ويؤكد الفعالية ويختتم بترجمة البروتوكول إلى اللغة العربية، يسبق ويمهد لعمل جدي آخر لاحق، وهو تطبيق البروتوكول على العينة البحثية (مرضى السرطان)، واختتمت هذه الورقة البحثية إلى لفت النظر إلى تكامل العلاجات النفسية بطريقة تفاعلية لتعقد الاضطرابات النفسية وتداخلها وتشابكها مع الأمراض الجسمية ما يستدعي التكفل النفسي بتبني هذا النوع من العلاجات النفسية. الكلمات المفتاحية: حركات العينين؛ المناعة النفسية العصبية؛ الأورام السرطانية؛ بروتوكول التفاؤل؛ علم النفس الايجابي. Abstract: Optimism, which is one of the topics of positive psychology, has proven an effective impact on the immune performance of patients, especially those with cancerous tumors, which has been proven by Psychoneuroimmunology, according to documented studies and research. Psychotherapy by Eye Movement Desensitization and Reprocessing has proven effective when sponsoring chronic diseases, including cancer. Also, the positive psychology protocols incorporated into this psychotherapy had more effectiveness, especially the EMDR Optimism Protocol, but its emergence and use were in the field of sports, which necessitated its translation and application to cancer patients, so this research paper followed by The descriptive approach first is an initial theoretical approach that reveals and confirms effectiveness and concludes by translating the protocol into Arabic, precedes and paves the way for another later serious work, which is the application of the protocol to the research sample (cancer patients), and concluded this research paper to draw attention to the integration of psychotherapy in an interactive way to complicate disorders Psychological and its overlapping and intertwining with physical diseases, which necessitates psychological sponsorship by adopting this type of psychotherapy. Keywords: keywords Eye Movements; Psychoneuroimmunology; Cancerous tumors; Optimism protocol; Positive psychology.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: حركات العينين؛ المناعة النفسية العصبية؛ الأورام السرطانية؛ بروتوكول التفاؤل؛ علم النفس الايجابي. ; Keywords: keywords Eye Movements; Psychoneuroimmunology; Cancerous tumors; Optimism protocol; Positive psychology.


البحث العلمي في الجزائر : بين الواقع و المأمول

حابت أمال, 
2022-06-12

الملخص: يكتسي البحث العلمي قيمة خاصة باعتباره مصدرا من مصادر المعرفة وبالتالي احد المرتكزات الهامة لتحسين أوضاع المجتمع وتحقيق التنمية، الأمر الذي جعل اغلب الدول تولي اهتماما كبيرا له فهو يهدف إلى إجراء الدراسات المبتكرة لأغراض الكشف عن حقائق جديدة أو إعادة النظر في حقائق وتطبيقات قائمة بهدف إثراء المخزون المعرفي النظري والتطبيقي للمجتمع ،و إن الحديث عن البحث العلمي ومن خلفه الجامعات في الجزائر لن يختلف عن أي مجال أخر فكل مؤسسات الدولة تعاني من التخلف ، وعليه ممكن طرح الإشكال التالي كيف يمكن للبحث العلمي في الجزائر أن يرتقى لمستوى البحوث العلمية العالمية ذات القيمة القيّمة والجودة العالية؟ Scientific research has a special value as a source of knowledge and therefore one of the important pillars for improving the conditions of society and achieving development, which made most countries pay great attention to it. It aims to conduct innovative studies for the purposes of revealing new facts or reconsidering existing facts and applications in order to enrich the inventory. Theoretical and applied knowledge of society. Talking about scientific research and the universities behind it in Algeria will not differ from any other field. All state institutions suffer from underdevelopment. Accordingly, it is possible to pose the following problem: How can scientific research in Algeria rise to the level of international scientific research of high value and quality?

الكلمات المفتاحية: بحث ; علمي ; جامعة ; باحث ; تك ; ين


صورة الجزائري في مخيال الآخر

بريغيث علي,  بريهمات عيسى, 
2022-06-13

الملخص: يحاول هذا المقال من خلال عنوانه كشف صورة الجزائري في كتابات الآخر "الغربي" لتحديد الإيديولوجيا الكامنة وراء خطابه الذي أسهم في تكوين ما يشبه "المرجعية" الذهنية لدى الفرنسيين خاصة والأوروبيين عامّة حول الأرض والإنسان الجزائري وأكثروا ترديدها في موضوعاتهم حيث وضعوا حقائق حوله وأدلوا بآرائهم عنه ووصفوا مظهره "الغرائبي" آملين إعادة إنتاجه على المقياس الأوروبي المتحضر. ونظرا لما تمثله هذه الصور من اختراع وحقائق، فالأكيد أنها لا تنفي الجدلية بين الذات والآخر؛ وهنا يبرز ملمح الأدب المقارن في معرفة التجربة الشخصية للكتاب الفرنسيين والغرب عامة عن الجزائر وصلتهم بأهلها وكيف نقلوا صورها في أدبهم إلى ذاتهم الفردية والجماعية. This article, entitled Revealing the Image of the Algerian in the writings of the other "Western", tries to identify the ideology behind his speech, which contributed to the formation of what looks like a mental "reference" among the French in particular and Europeans in general about the land and the Algerian man and more echoed it in their subjects where they put facts about it and gave their opinions about it and described its "strange" appearance in the hope of reproducing it on the civilized European scale. In view of the invention and facts that these images represent, it is certain that they do not negate the dialectic between the self and the other. Here, the feature of comparative literature emerges in the knowledge of the personal experience of French writers and the West in general about Algeria and their relationship with its people and how they transferred its images in their literature to their individual and collective selves.

الكلمات المفتاحية: صورة الجزائري ; مخيال الآخر ; أوجين فرومنتان


مستوى تطبيق مهارات الإدارة الصفية لدى أساتذة التعليم الإبتدائي

رتيمي أمينة,  فتاحين عائشة, 
2022-06-13

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تطبيق مهارات الإدارة الصفية لدى أساتذة التعليم الإبتدائي. حيث اعتمد في دراستنا على المنهج الوصفي، وبلغت عينة الدراسة 150 بين أستاذ وأستاذة، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية. أمَا فيما يخص معالجة نتائج الدراسة فقد تم الإعتماد على: المتوسطات الحسابية، إختبار "ت" T.test، وتحليل التباين الأحادي Anova. وبعد التحليل الكيفي والكمي لنتائج الدراسة تبين مايلي: أنَ أساتذة التعليم الإبتدائي يمارسون مهارات الإدارة الصفية والمتمثلة في مهارة التخطيط، ومهارة تنظيم البيئة المادية، ومهارة إثارة الدافعية، ومهارة الأسئلة الصفية، ومهارة التواصل والتفاعل الإجتماعي بمستوى عال ممَا يمكنهم تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية المنشودة. كما أثبتت النتائج أنَه لا توجد فروق في مستوى تطبيق مهارات الإدارة الصفية تعزى لمتغير الجنس أو الخبرة أو المؤهل العلمي. الكلمات المفتاحية: المهارة، الإدارة الصفية، الأستاذ، مرحلة التعليم الإبتدائي Study summary: The current study aimed to know the level of application of classroom management skills among primary education teachers. It was based in our study on the descriptive approach, and the study sample amounted to 150 between a professor and a professor, and the study sample was chosen randomly. As for the treatment of the results of the study, it was relied on: arithmetic averages, T-test, and one-way analysis of variance Anova. After qualitative and quantitative analysis of the results of the study, the following was found: Primary education teachers practice the skills of classroom management represented in the skill of planning, the skill of organizing the physical environment, the skill of arousing motivation, the skill of classroom questions, and the skill of communication and social interaction at a high level, which can achieve the desired educational and educational goals. The results also proved that there are no differences in the application of classroom management skills due to the variable of gender, experience or educational qualification. Keywords: skill, classroom management, teacher, primary education stage.

الكلمات المفتاحية: المهارة - الإدارة الصفية -الأستاذ - مرحلة التعليم الابتدائي ; skill- classromm management - teacher - p.-e-s


Re-Writing History and Exorcizing Haunted Selves in the works of Radwa Ashour

عيساوي مصطفى,  قايد برحال فتيحة, 
2022-06-21

الملخص: The present paper examines Radwa Ashour’s life writings and attempts to exhume some of the never finalizable traces the texts unfold. Through her vehement endeavour to rewrite herstory, the macro and micro levels of history intertwine bringing to the fore an interminable chain of seemingly disconnected temporo-spatial allocations of events where personal, national, and continental dimensions are neatly interwoven. Through a spectral reading to Ashour’s life writings, the concept of trace is reconnoitred where selves are haunted by other selves and texts by others giving some line of direction to reading Ashour as a creative writer, a critic and a relentless activist. تتناول هذه الدراسة كتابات حياة رضوى عاشور إذ تسعى لاستنطاق بعض الآثار والاطياف اللامنتهية بطبيعتها . من خلال سعي الكاتبة الحثيث لإعادة كتابة الذات، تتشابك المستويات الكلية والجزئية للتاريخ لتبرز سلسلة من الإحداثيات الزمنية المكانية للأحداث التي تبدو منفصلة في حين تتشابك الأبعاد الشخصية والوطنية والقارية بدقة. من خلال قراءة طيفية لكتابات حياة عاشور، يتم استطلاع مفهوم الاثر او الطيف حيث تطارد الذات ذوات اخرى والنصوص مسكونة بأطياف نصية اخرى مانحة مصفوفة لقراءة عاشور ككاتبة مبدعة وناقدة متمرسة وناشطة شرسة.

الكلمات المفتاحية: Radwa Ashour ; Life Writing ; History ; Spectral Reading


دراسة سوسيولوجية للأمثال الشعبية المتداولة في أسواق المواشي

ضيفي بشير, 
2022-06-29

الملخص: لا يشك علماء الاجتماع في ما للقيم والمعايير الثقافية من قوة تحفيزية و توجيهية لسلوك المجتمعات والأفراد، بل إن هذا يشكل أحد الركائز التي يبنى عليه علمهم، و مع ذلك تبقى دراسة العلاقة بين الثقافة والسلوك خاصة في شقها الإقتصادي تحظى باهتمام محدود بالمقارنة مع باقي الظواهر، و تضيق دائرة الإهتمام أكثر إذا تحدثنا عن الأمثال كجزء من الثقافة والأسواق الشعبية، وهذا مرده أساسا إلى مشكلات المصطلح والتعريفات. ونحن من خلال هذه الورقة التي ستعنى بالتحليل السسيولوجي لهذا الموضوع نطمح للقيام بمجهود بحثي بهدف ابستيمولوجي اجتهادي، وهو توظيف القراءة السسيولوجية للامثال الشعبية كخطوة في سبيل استيضاح المفهوم والبحث في العلاقة عن طريق استخراج معاني هذه الأمثال ودلالتها وتصنيفها، ووضعها في إطارها التاريخي والجغرافي، وعلاقتها بالثقافة الشعبية باعتبارها حاضنة لها ومظهرا من مظاهرها. Sociologists do not doubt the motivating and guiding power of cultural values and standards for the behavior of societies and individuals. Rather, this constitutes one of the pillars upon which their knowledge is built. However, the study of the relationship between culture and behavior, especially in its economic aspect, remains of limited interest compared to the rest of the phenomena, and the circle of interest narrows more if we talk about proverbs as part of popular culture and markets, and this is mainly due to the problems of the term and definitions. Through this paper, which will be concerned with the sociological analysis of this topic, we aspire to carry out a research effort with the aim of epistemological discretion, which is to employ the sociological reading of popular proverbs as a step in order to clarify the concept and research the relationship by extracting the meanings of these proverbs, their significance and classification, and placing them in their historical and geographical context, and their relationship to culture. Popularity as its incubator and manifestation

الكلمات المفتاحية: الأمثال الشعبية ; الأسواق الشعبية ; القيم التربوية الدينية ; التعاملات التجارية ; الثقافة الشعبية



Les 10 articles les plus téléchargés

3 272 المعلم والمقاربة بالكفاءات 2 455 مؤسسة الطفولة المسعفة ودورها في الرعاية والتكفل بالأطفال مجهولي النسب- دراسة مؤسسة الطفولة المسعفة بولاية الجلفة. 2 172 الانحرافات الجنسية لدى الشباب 1 815 النظريات المفسرة للسلوك الإنحرافي والإجرامي – رؤية اجتماعية 1 577 المشكلات النفسية والاجتماعية للطفل مجهول النسب وانعكاساتها على حياته المدرسية ( دراسة لحالة تلميذ مجهول النسب) 1 529 المشكلات السلوكية لدى الأطفال مجهولي النسب في الأسر البديلة - دراسة ميدانية على عينة من الأسر البديلة- 1 398 واقع التكفل النفسي و الاجتماعي للأطفال مجهولي النسب في الجزائر مركز الطفولة المسعفة في الاغواط- أنموذجا - 1 356 ضوابط حماية المستهلك من الإشهار الكاذب وفقا للمرسوم التنفيذي 13-378 1 286 المواضيع التي يدرسها علم النفس الايجابي 1 285 الأبعاد القيمية للصورة في الكتاب المدرسي ( دراسة تحليلية لصور كتاب السنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني كتاب اللغة العربية، التربية الإسلامية، التربية المدنية )