مجلة تطوير العلوم الاجتماعية

Développement des sciences sociales

Description

تصدر مجلة تطویر العلوم الاجتماعیة بجامعة الجلفة بشكل دوري (نصف سنوي) ضمن مجالات العلوم الإجتماعیة والانسانية وبحوث الوقاية ومكافحة المخدرات والإدمان، من طرف أساتذة وباحثي الجامعات والمؤسسات العلمية ومراكز البحث وطلبة الدكتوراه ،على أن تكون البحوث مكتوبة باللغة العربیة أو الفرنسیة أو الإنجلیزیة، متبعة المنهج العلمي والشروط التقنية والشكلية وطريقة التوثيق العلمي وفق طريقة APA الإصدار الأخير، ویشترط في البحث ألا یكون قد نشُر أو قدم للنشر في أي مكان آخر ،وتخضع البحوث كلها للتحكیم والتقييم من طرف لجنة من الخبراء المتخصصين من الجزائر وخارجها حسب الشروط والأصول العلمیة المتبعة. The Journal of Social Science Development at the University of Djelfa is published periodically (semi-annually) within the fields of social and human sciences, prevention research, drug control and addiction, by professors and researchers of universities, scientific institutions, research centers and doctoral students. The research should be written in Arabic, French or English. Scientific and technical conditions and the method of scientific documentation are those of the latest APA method, and requires the research not to be published or submitted for publication elsewhere, and all researches are subject to arbitration and evaluation by a committee of experts from Algeria and abroad. le Journal of Social Science Development de l'Université de Djelfa est publié périodiquement (deux fois par an) dans les domaines des sciences sociales et humaines, de la recherche en prévention, du contrôle des drogues et de la toxicomanie, par des professeurs et des chercheurs d'universités, d'institutions scientifiques, de centres de recherche et de doctorats étudiants. La recherche doit être écrite en arabe, en français ou en anglais. Les conditions scientifiques et techniques et la méthode de documentation scientifique sont celles de la dernière méthode APA et exigent que la recherche ne soit pas publiée ni soumise pour publication ailleurs. Toutes les recherches sont soumises à l'arbitrage et à l'évaluation par un comité d'experts algériens et étrangers


16

Volumes

28

Numéros

431

Articles


مستوى الخجل في المواقف التعليمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية -السنة الأولى والخامسة نموذجا-

شعبي ريان,  العايب نورة, 
2023-12-30

الملخص: ملخص: تعتبر مشكلة الخجل مشكلة تعيق الفرد عن ممارسة حياته بشكل طبيعي لذلك سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الخجل في المواقف التعليمية لدى تلاميذ السنة الأولى والخامسة ابتدائي من أجل وضع التوصيات المناسبة لتخفيف من هذه المشكلة، وعليه تكونت عينة الدراسة من (136) تلميذ وتلميذة من السنة الأولى والسنة الخامسة، ومجمل العينة قدر ب(272) فردا، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والاعتماد على مقياس الخجل لقياس مستوى الخجل لدى التلاميذ. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: • مستوى الخجل لدى تلاميذ السنة أولى كان منخفضا، أما مستوى الخجل لدى تلاميذ السنة الخامسة كان متوسطا. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنة الأولى والسنة الخامسة ابتدائي، وكانت الفروق لصالح السنة الخامسة ابتدائي. Abstract: The problem of shyness is a problem that hinders an individual from practicing his or her life normally, so the present study has sought to identify the level of shyness in the educational attitudes of first and fifth-year primary pupils in order to make appropriate recommendations to alleviate this problem. (136) pupils from the first and fifth years, and the overall sample was estimated at (272) individuals. To achieve the objective of the study, the descriptive curriculum was used and the shame scale was used to measure the level of shyness of pupils. The results of the study showed that: The level of shame among first-year learners was low, while the level of shame among fifth-year learners was moderate. There are statistically significant differences between first and fifth year primary pupils, with differences in the fifth year of primary school Keywords: Shame; Educational attitude; Pupils; Primary stage; First year; Fifth year.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: خجل؛ موقف تعليمي؛ تلاميذ ؛ مرحلة ابتدائية ؛ سنة أولى؛ سنة خامسة.


المقامة البغدادية للوهراني – دراسة سيميائية

ضيف الله الصافي, 
2023-12-30

الملخص: الوهراني من الأدباء الذين تمكنوا من فن المقامة، لأنه استطاع أن يعالج جوانب مختلفة، بلغة رفيعة وأسلوب ساخر، استغل الوهراني فيها تجربته في المغرب والمشرق، ولهذا أردنا دراسة أحد مقاماته سيميائيا حتى نستخرج دلالاتها، وحتى نتعرف على هذا الأديب. ومن النتائج التي يمكن أن نخرج بها، أن المقامة البغدادية عكست ظروف عصر الوهراني، خاصة في الجوانب السياسية، وبينت تنوع ثقافته وسعة اطلاعه، كما أن المنهج السيميائي قادر على استخراج مكنونات نصوص الوهراني، وهذا لا يعني أن المناهج الأخرى قاصرة، بل كل منهج يركز على جانب ما، وما يميز السيميائية أنها لا تكتفي بالظاهر وإنما تهتم بالتأويل والدلالة Perhaps Al-Wahrani was one of the writers who were able to master the art of the maqamah, because he was able to deal with different aspects, in a high language and in a sarcastic manner, and for this we wanted to study one of his maqamat in order to extract its connotations, and to get to know this writer. Among the results we extracted is that the Baghdadya al-maqamah reflected the environment of the Al-Wahrani, It showed the diversity of al-Ouhrani's culture and broad knowledge, in addition to the fact that the semiotic method is able to extract the semantics of al-Wahrani's texts.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مقامة؛ وهراني؛ سيميائية؛ سردية؛ دلالة. ; Keywords: Maqamah; Wahrani; semiotic; Narrative; connotation.


دور النظم الاجتماعية في تنمية السياحة الصحراوية في الجزائر رؤية انتروبولوجية

طيفوري رحماني بوزينة أحمد,  مونيس أحمد, 
2023-12-30

الملخص: تحاول هذه الدراسة معرفة دور النظم الاجتماعية في تنمية السياحة الصحراوية في الجزائر، و هذا من خلال استعراض طبيعة علاقة النظم الاجتماعية بالفاعل الرئيس والمحدد لسياحة الصحراوية وتوجهاتها العامة والمتمثل في الدولة و ذلك عن طريق اسقاط هذه العلاقة بالسياحة مركزا على النسق القرابى و علاقته بالسياحة و العلاقات الاجتماعية بين السائح والسكان المحليين مع توضيح الرؤية المتبادلة بينهما و العوامل المختلفة و المؤثرة في ذلك. وفي الأخير تصل الورقة البحثية إلى اقتراح إجراءات تحسينية للإصلاح الاختلالات ونقائص الذي يشهدها القطاع السياحة الصحراوية في الجزائر. الكلمات المفتاحية: نظام الاجتماعي، تنمية، سياحة، أمن السياحي، جذب السياحي. This study tries to find out the role of social Systems in the development of desert tourism in Algeria, by reviewing the nature of the relationship of social Systems with the main actor and the specific actor of Desert tourism and its general orientation, which is represented in the country, by dropping this relationship with tourism, focusing on the close pattern and its relationship with tourism and social relations between tourists and local residents while clarifying the mutual vision between them and the different factors affecting it. Finally, the paper proposes improved measures to reform the imbalances and shortcomings of Algeria's desert tourism sector . Keywords: social System, development, tourism, tourism security, attractions. Ract

الكلمات المفتاحية: نظام الاجتماعي ; تنمية ; سياحة ; أمن السياحي ; جذب السياحي


مرض سرطان الدم ودور بعض العوامل النفس-اجتماعية فى حدوثه وتسرع انتشاره

اوجيدان امقران,  نايت عبد السلام كريمة, 
2023-12-30

الملخص: يهدف هذا المقال، الى عرض وتحليل نتائج بعض الدراسات الميدانية حول مرضى السرطان بصفة عامة ومرضى سرطان الدم بصفة عامة، وذلك فيما يخص علاقة المرض ببعض العوامل النفس- اجتماعية المساعدة على حدوثه و/ او التى تفاقم وتسرع من انتشاره، وللاشارة فان هذه الدراسات تناولت المرضى من الجنسين على حد حد سواء، بالاضافة الى استخدام عينات كبيرة من مختلف الشرائح العمرية، وهذا ما ساعد على تعميم النتائج ومن بين هذه الدراسات، تلك التى تناولت نوعية الحياة لدى مرضى السرطان، الدعم الاجتماعى المدرك، الرضا عن الحياة، طرق التعامل نع الضغطالنفسى... الى غيرها من المتغيرات.

الكلمات المفتاحية: سرطان الدم ; انتشار المرض ; عامل نفس-اجتماعى ; الاصابة بالمرض


Media gender representations through television cultural contents on Arab television

نعامة بولرباح,  عبادة هشام, 
2023-12-31

الملخص: This study analyzes the media conflict between the two sexes on the basis of social roles, after witnessing several representations in various fields of life, this conflict extends to television screens, The study relied on analyzing the content of social talk shows A quantitative and qualitative analysis of TV channels in order to understand the manifestations of gender stereotyping of social roles in the media from a cultural and identity perspective, as well as how a manager reflects this conflict to the audience . The study concluded that a manager in a program tends to reverse the gender conflict picture in society by discussing issues related to the duality of man and woman, whether in society, in the family, or even in the institution of marriage, as a traditional social roles and the need to reconsider everything related with the society values and dissolving all gender differences in a way that guarantees to women the rights in equality with men in everything. الملخص بالعربية : تناولت هذه الدراسة بالتحليل الصراع الجندري الإعلامي المبني على الأدوار الاجتماعية ، حيث امتد هذا الصراع إلى شاشات التلفزيون بعد أن شهد عدة تمثلات في شتى مجالات الحياة المختلفة ،حيث اعتمدت الدراسة على تحليل مضمون برامج حوارية اجتماعية من القنوات التلفزيونية تحليلا كميا و كيفيا بغية فهم تجليات التنميط الجندري للأدوار الاجتماعية في وسائل الإعلام من منطلق ثقافي هوياتي و كذا كيفية عكس هذا الصراع بالنسبة للجمهور من جهة القائم بالاتصال . وخلصت الدراسة إلى أن الموجه في البرنامج سعت إلى عكس الصراع بين الجنسين في المجتمع من خلال مناقشة القضايا المتعلقة بازدواجية الرجل والمرأة سواء في المجتمع أو في الأسرة أو حتى في البناء الأسري ، باعتبارها الأدوار الاجتماعية التقليدية. وضرورة إعادة النظر في كل ما يتعلق بقيم المجتمع وحل جميع الفروق بين الجنسين بما يضمن للمرأة حقها في المساواة مع الرجل في كل شيء .

الكلمات المفتاحية: Keywords : 1. gender; 2. A cultural conflict; 3. talk shows; 4. Social roles


إستراتيجية التكوين و التدريب و علاقتها بالانضباط الوظيفي في المؤسسة الاقتصادية - مؤسسة سونلغاز بالجلفة أنموذجا -

حوة سالم,  سنوة ناجي, 
2024-01-07

الملخص: يرتبط نجاح أي منظمة أو مؤسسة بزيادة فعاليتها وإنتاجياتها وقدرتها على تحقيق أهدافها، وهذا بلا شك يعتمد بشكل جوهري وكبير على مدى قدرة أفرادها وكفاءتهم وقوة أدائهم، فكلما كان العاملين بالمؤسسة على مستوى عال من التكوين و التدريب الفعال وتزويد الموظف بالمعلومات والمعارف التي تكتسبه مهارة في أداء العمل. حاولنا من خلال هذه الدراسة الكشف عن إستراتيجية برامج التكوين و التدريب وعلاقتها بالانضباط الوظيفي للعاملين بمؤسسة سونلغاز، معتمدين في ذالك على عينة قدرة بـ 30% تمثل 184 عامل من مجموع العاملين بمختلف فئاتهم السوسيومهنية، وتم في هذه الدراسة الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره يتماشى مع طبيعة الدراسة. وتم التوصل إلى أن إستراتيجية برامج التكوين و التدريب المطبقة بمؤسسة سونلغاز تساهم بشكل كبير في ضبط الأداء الوظيفي للعاملين حسب معطيات النتائج الميدانية، باعتبار أن برامج التكويـــــن و التدريب أحد الآليات الفعالـــــة في جميــــــــــــع المؤسسات المعاصرة و التي يستطيــــــــــع من خلالها الفـــــرد العامل تجديد و تطويـــــر مهاراتـــــــــــه الوظيفيــــــــــــة و اكتساب معلومات جديــــــــدة تماشيا مع التطورات الحاصلة في عالم الشغل وهذا يدفع بالمؤسسة إلى النجاح المنشــــود و تحقيق أهدافها المحددة حتى تضمن الاستقرار و البقاء من خلال إستراتيجية تكوينية فعالة و هادفة. The success of any organization or institution is linked to an increase in its effectiveness, productivity, and ability to achieve its goals, and this undoubtedly depends in a fundamental and significant way on the extent of the ability, competence, and strength of its members, the more the employees of the institution are at a high level of training, effective training, and providing the employee with information and knowledge that he acquires skill in Work performance. Through this study, we tried to reveal the strategy of formation and training programs and its relationship to the functional discipline of the employees of the Sonelgaz Corporation, relying on a sample of 30% representing 184 workers of the total number of employees in their various socio-professional categories. the study. It was concluded that the strategy of the training and training programs applied in the Sonelgaz Foundation contributes significantly to adjusting the job performance of the workers according to the data of the field results, given that the training and training programs are one of the effective mechanisms in all contemporary institutions through which the working individual can renew and develop his functional skills. And the acquisition of new information in line with the developments taking place in the world of work, and this pushes the institution to the desired success and achieve its specific goals in order to ensure stability and survival through an effective and purposeful formative strategy.

الكلمات المفتاحية: التكوين؛ التدريب؛ الانضباط الوظيفي؛ الأداء؛ المؤسسة الاقتصادية


الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية لمشكلة الحضارة عند مالك بن نبي قراءة في مقومات النهضة ومعوقات التطبيق- The economic and social dimensions of the problem of civilization for Malek ben Nabi A reading of the elements of renaissance and obstacles to application

بن سليمان Ben Slimane, 
2023-12-30

الملخص: ركزنا في دراستنا هذه على وصف الواقع العربي الإسلامي و مدى حاجة هذا المجتمع إلى انتهاج النظام الاقتصادي الملائم للخروج من الوضعية التي أل إليها حيث لم نجد أفضل من المشروع الاقتصادي البنابي وما يحتويه من أفكار ومناهج مناسبة لمعالجة الحالة الاجتماعية والاقتصادية التي أصبح يعنيها المجتمع العربي الإسلامي، الأمر الذي جعلنا نظهر ما يتميز به مالك بن نبي من أفكار اجتماعية واقتصادية نابعة من ظروف عانت منها الأمة العربية الإسلامية قبل الإحتلال، وحتى بعد خروج المستعمر والدليل على ذلك نموذج المجتمع الجزائري، وفي أسلوب المعالجة وضفنا بصفة عامة المنهج الوصفي والمقارن الملائمين لدراسة اجتماعيه واقعية. In our study, we focused on describing the Arab-Islamic reality and the extent to which this society needs to adopt the appropriate economic system to get out of the situation it has fallen into. The Arab-Islamic thing that made us show what distinguishes Ben Nabi from social and economic ideas stemming from the conditions that the Arab-Islamic nation suffered from before, during, and even after the occupation, and the evidence for that is the model of Algerian society and in the method of treatment, and we added in general the descriptive and comparative approach suitable for a realistic social case study

الكلمات المفتاحية: مجتمع ; اقتصاد ; منهج ; استعمار ; تحرر ; society ; economy ; renaissane ; factors ; curriculum ; colonialism



Les 10 articles les plus téléchargés

9 759 المعلم والمقاربة بالكفاءات 7 651 مؤسسة الطفولة المسعفة ودورها في الرعاية والتكفل بالأطفال مجهولي النسب- دراسة مؤسسة الطفولة المسعفة بولاية الجلفة. 7 251 Le bilan psychologique et son compte rendu. Illustration clinique 5 836 اقتراح برنامج إرشادي لتعديل السلوك العدواني لدى الطفل اليتيم 5 031 النظريات المفسرة للسلوك الإنحرافي والإجرامي – رؤية اجتماعية 4 132 التقويم البيداغوجي و مقاربة التعليم بالكفاءات بين الأسس النظرية و التطبيقات الميدانية. 3 851 الانحرافات الجنسية لدى الشباب 3 566 واقع التكفل النفسي و الاجتماعي للأطفال مجهولي النسب في الجزائر مركز الطفولة المسعفة في الاغواط- أنموذجا - 3 080 معوقات تطبيق المقاربة بالكفاءات في تدريس مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية استكشافية بمتوسطات مدينة مسعد ولاية الجلفة 2 838 المشكلات النفسية والاجتماعية للطفل مجهول النسب وانعكاساتها على حياته المدرسية ( دراسة لحالة تلميذ مجهول النسب)