مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية

journal elmoufakir of legal and political studies

Description

مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية؛ دورية علمية دولية مُحكَّمة تصدر بجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة - الجزائر. و تشرف عليها هيئة تحكيم متخصصة ذات كفاءة من داخل و خارج الوطن تعني بتقييم الأبحاث. وتعني المجلة أيضا بجميع الدراسات والعلوم التي تتميز بالأصالة والجدية والصدق العلمي باللغات الثلاث. عربي - فرنسي – انجليزي؛ وتنشر المجلة البحوث و الدراسات في ميدان الحقوق و العلوم السياسية و كل العلوم ذات العلاقة ؛ القانون، العلوم السياسية و العلاقات الدولية، الإعلام، الإدارة العامة، فقه و أصوله، شريعة و قانون والأمن والتنمية والسياسات العمومية والفلسفة السياسية والاقتصاد والعلوم الإنسانية والاجتماعية. تهدف مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية إلى تنشيط حركة البحث العلمي وتطوير الدراسات المتعلقة بمجالات المجلة بهدف تحقيق جودة علمية مفيدة للقراء والباحثين المهتمين بمجال الدراسات القانونية والسياسية. مما له أثر إيجابي على البحث العلمي بشكل عام وعلى المنهج العام للبحث العلمي في الجزائر. بما يتماشى مع جودة التعليم العالي. المجلة مخصصة لطلاب الدكتوراه والأساتذة والباحثين المهتمين

Annonce

استقبال الدراسات العلمية

 

إعلان

يَسر هيئة تحرير مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية والتي تصدر عن جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة؛ أن تعلم جميع الباحثين من داخل وخارج الوطن والمهتمين بنشر أبحاثهم، أن عملية استقبال بحوثهم متاحة طوال السنة وغير محددة بفترة زمنية شريطة أن يتم إرسال البحوث من خلال الرابط المتاح على البوابة الذي يمكن من خلاله الاطلاع على شروط النشر وتحميل القالب وإجراءات النشر..

وأن عملية النشر في أعداد المجلة تخضع إلى الترتيب الزمني للدراسات المقبولة من قبل المراجعين

ملاحظات هامة: لابد من التقيد بها؛

  1. ضرورة احترام قالب المجلة
  2. ضرورة إدخال كافة المساهمين في إعداد المقال سواء كان ذلك في المقال المرسل أو على المنصة؛
  3. بالنسبة لطلبة الدكتوراه، يجب وضع اسم الطالب أولا ثم المشرف ثانيا.

بالتوفيق للجميع

 

مدير المجلة: د. محمد بن حاج الطاهر

07-08-2020


3

Volumes

11

Numéros

175

Articles


مظاهر استقلالية السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات

غربي أحسن, 

الملخص: أنشأ المشرع الجزائري بموجب المادة الثانية من القانون العضوي رقم 19-07 المؤرخ في 14 سبتمبر سنة 2019 السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، تمارس مهامها بدون تحيز، بغرض تجسيد وتعميق الديمقراطية الدستورية وترقية النظام الانتخابي الذي يضمن التداول السلمي على السلطة، إذ منحت لأجل هذا الغرض جميع الصلاحيات التي كانت ممنوحة للإدارة في تنظيم الانتخابات وصلاحيات الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات في مجال الرقابة على الانتخابات. تضمن المشرع في القانون العضوي المذكور اعلاه النص على العديد من مظاهر استقلالية السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات من الناحية العضوية ولاسيما التنوع في التشكيلة ومن الناحية الوظيفية من خلال منحها الاستقلال القانوني والمالي والإداري، حتى تتمكن السلطة من القيام بمهامها على أكمل وجه. The Algerian legislator established, under Article 2 of the Organic Law No. 19-07 of September 14, 2019, the Independent National Electoral Authority, with moral personality and financial independence, that exercises its functions without bias, with the aim of materializing and deepening constitutional democracy and upgrading the electoral system that guarantees the peaceful transfer of power, as For this purpose, it was granted all the powers that were granted to the administration in organizing the elections and the powers of the Independent Supreme Commission for Elections Monitoring in the area of election oversight. And the legislator in Organic Law No. 19-07 included many aspects of the independence of the independent national authority for elections in terms of membership, especially diversity in the composition and in functional terms by granting them legal, financial and administrative independence, so that the authority can carry out its tasks to the fullest.

الكلمات المفتاحية: السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات؛ الاستقلالية العضوية ؛ الاستقلالية الوظيفية ؛ تنظيم الانتخابات ؛ النظام الانتخابي ; Independent National Elections Authority; Organic independence; Functional independence; Organization of elections; Electoral system.


النطاق القانوني لتدخل الإدعاء العام في الدعوى المدنية في القانون العراقي

العامر عبد المنعم, 

الملخص: الملخص: نَظَمَّ المشرع العراقي أحكامَ جهازِ الإدعاءِ العام بقانونٍ خاص. وكان من بين المهام الموكلة إليه تدخُلهُ في طائفةٍ من الدعاوى المدنيةِ حمايةً لمصالحِ الدولةِ والهيئةِ الاجتماعية، وذلك أما بحضورهِ الفعلي في تلك الدعاوى منضماً إلى الطرف المعني بالحماية، وإما بالطعن في الأحكام الصادرة فيها إذا ما وجدَ إنها تضمنت خرقاً أو مخالفة للقانون، أو كانت ماسةً بمصالحِ وحقوقِ الأطراف المعنية بالحماية. إلا أن أفتقاد قانون الإدعاء العام النافذ لنصوصٍ قاطعةٍ في دلالتها على وجوب تدخُلهُ، وعدم النص فيه على آليةٍ محددةٍ تضمن هذا التدخل، قد أثرَ سلباً على فعالية هذه المهمة، وبالتالي على كفاءة أداءِ جهاز الإدعاء العام في الدعوى المدنية محل تدخُلِهِ. يقترح البحث معالجةً لهذه الإشكالية، ويجيب على الاسئلة التي تثيرها، من خلال تحديد النطاق القانوني لتدخل جهاز الإدعاء العام في الدعوى المدنية، وبيان الأحكام القانونية والمبادئ القضائية ذات الصلة. Abstract: The Iraqi legislature has regulated the rules of the Prosecution Service by a special law. Among the tasks entrusted to it was its interference in a range of civil proceedings to protect the interests of the state and society, either by its actual presence in those cases joining the party concerned with protection, or by challenging the judgments issued therein if they were found to have been in breach of the law, or it affects the interests and rights of the parties involved in protection. However, the lack of the prosecution law in force to conclusively demonstrate that it must intervene, and the failure to provide for a specific mechanism to ensure such interference, has negatively affected the effectiveness of this task, and thus the efficiency of the performance of the prosecution in the civil action in question. The research proposes to address this problem and answer the questions it raises, by determining the legal scope of the prosecution's involvement in the civil action, and by stating the legal texts and relevant judicial principles.

الكلمات المفتاحية: الادعاء العام ; الدع ; ى المدنية ; مجلس القضاء الاعلى ; الطعن لمصلحة القان ; ن


النشاط السياحي وأثره على البيئة

جلولي رضا سيف الدين, 

الملخص: استهدفت هذه الدراسة الكشف عن طبيعة أثر النشاط السياحي على البيئة، في ظل وجود اتجاه يعتبر أن هذا الأثر إيجابي، و اتجاه آخر يقول عنه أنه سلبي. وقد توصلت الدراسة أن النشاط السياحي يمكن أن يكون له أثر إيجابي على البيئة في بعض الجوانب وأثر سلبي في جوانب أخرى، مع وجود محددات وعوامل تتحكم في هذا الأثر وطبيعته. This study aimed to reveal the nature of the impact of tourism activity on the environment due to the existence of a trend that considers that there is a positive impact of tourism activity on the environment, while another trend says that this activity has a negative impact on the .environment The study found that the tourism activity can have a positive impact on the environment in some aspects and a negative impact in others, with .the presence of determinants and factors that control this impact and its nature

الكلمات المفتاحية: النشاط السياحي، البيئة، التنمية السياحية، الجذب السياحي.


صعوبة تشغيل مخرجات التعليم العالي وعلاقتها بالتوجيه الجامعي في الجزائر حالة خريجي العلوم الاجتماعية

براهيمي ام السعود, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى محاولة تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين صعوبة تشغيل مخرجات التعليم العالي والتوجيه الجامعي بعدما ارتفعت نسبة البطالة بين صفوف حاملي الشهادات الجامعية وهو الواقع الذي ينسبه أصحاب تخصص العلوم الاجتماعية بصفة خاصة، الى التوجيه الجامعي بصيغته المعلوماتية الذي لم يكن في البداية، في مستوى تطلعاتهم الى شعب وتخصصات علمية تستجيب لمتطلبات سوق العمل وللتحقق من مدى صحة هذا الافتراض، تم الاعتماد على عدد من المحللين وأصحاب الخبرة الذين أكدوا أن الاشكالية لا تكمن فقط في الاعتماد على المعلوماتية في التوجيه، بل كذلك في المعايير المعمول بها والتي لا يستفد منها الا أصحاب المعدلات العليا الذين تلبى رغباتهم في الالتحاق بالتخصصات العلمية التي تضمن القابلية للتوظيف مما يجعلهم يقترحون تنويع التخصصات المواكبة لتطور المؤسسات وحركية الاقتصاد. The purpose of this article is to highlight the nature of the relationship between the difficulty for graduates to find a job and the university guidance system given the increasing unemployment rate among young graduates, particularly those from social sciences faculties, who put their index on the computerized guidance system which has not lived up to their ambition to access scientific fields which meet the requirements of the labor market. To verify this hypothesis, we relied on a number of specialists. Their conclusion is that the problem is not only at the level of computerization of the guidance system, but also, in standards which are in favor of baccalaureate holders with the highest averages, which allows them to access specialties that guarantee high employability. They all opt for a diversification of specialties in line with the evolution of the market economy.

الكلمات المفتاحية: التوجيه الجامعي، العلوم الاجتماعية، متطلبات سوق العمل، نظام "ل م د".


التَّكْيِيفُ الفِقْهِيُّ وَالقَانُونِيُّ لِتَعَاطِي المُخَدِّرَاتِ وَالاتِّجَارِ بِهَا

ضو خالد, 

الملخص: يدرس هذا البحث آفة المخدرات من منظور فقهي وقانوني، وهو موسوم بالعنوان الآتي: "التكييف الفقهي والقانوني لتعاطي المخدرات والاتجار بها"، وتهدفُ هذه الدراسة إلى بيان عظيم خطر المخدرات وخطر انتشارها، وتهدف أيضا إلى بيان الحكم الشرعي فيها، والعقوبات الفقهية والقانونية المقررة لها زجرا لمتعاطيها، وقد جاءت مقسمة في ثلاثة أقسام، الأول تناول تعريف المخدرات وأنواعها، والثاني بين الحكم الشرعي لتعاطي المخدرات والاتجار بها وعقوبتها، والثالث فيه الجهود القانونية الدولية والوطنية في مكافحة المخدرات، ومن أهم نتائج هذه الدراسة أن المخدرات لها أخطار جسيمة على العقل والجسم، وعلى الفرد والمجتمع، لذلك فإن تعاطيها وترويجها وبيعها وزراعتها وتسويقها محظورٌ ويُعاقِبُ عليه الفقه والقانون. This research studies the scourge of drugs from a jurisprudential and legal perspective. and is marked with the following title: "Juristic and legal conditioning for drug use and trafficking". This study aims to explain the great danger of drugs and the danger of their spread, it also aims to explain the Sharia ruling on them, and the jurisprudential and legal penalties prescribed for them. It is divided into three sections, the first deals with the definition of drugs and their types. The second between the Sharia ruling on drug abuse and trafficking and its punishment. and the third is the international and national legal efforts in drug control. and one of the most important results of this study is that drugs have grave dangers to the mind and body, the individual and society, therefore, its abuse, promotion, sale, cultivation and marketing is prohibited and punishable by jurisprudence and law.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مُـخَدّرات، مُسْكِرات، تعاطي، ترويج، إدمان ; Key words: drugs, liqueurs, abuse, trafficking, addiction


الحصانة البرلمانیة وتطبیقاتها في التشریع الجزائري

لاطرش اسماعیل, 

الملخص: ملخص: يمثل البرلمان أحد أهم المؤسسات التي تمارس فيها الديمقراطية النيابية، و على هذا الأساس تحرص معظم التشريعات والنظم و منها الجزائر على توفير كافة الضمانات التي تعزز من فعالية الأداء البرلماني، و هذه الضمانات تتجسد في منح الحصانة البرلمانية للنواب أو الأعضاء من اجل تمكينهم من حسن أداء مهامهم التمثيلية بكل حرية و دون قيود أو مضايقات من أية جهة كانت، ومن هنا تبرز أهمية هذه الحصانة بشقيها الموضوعي والإجرائي، وهو ما تهدف هذه الدراسة إلى إثارته من خلال البحث في موضوع الحصانة البرلمانية و تحديد مضمونها ومدى تكريسها وكيفيات تطبيقها في التشريع الجزائري. الكلمات الدالة: الحصانة البرلمانية الموضوعية، الحصانة البرلمانية الإجرائية، تكريس الحصانة البرلمانية ، تطبيقات الحصانة البرلمانية، التشريع الجزائري. Abstract: Parliament is one of the most important institutions in which representative democracy is practiced, and on this basis most of the legislation and systems, including Algeria, are keen to provide all guarantees that enhance the effectiveness of parliamentary performance, and these guarantees are embodied in granting parliamentary immunity to the representatives and members in order to enable them to perform well. Their representative duties are totally and without restrictions or harassment from any party whatsoever, and hence the importance of this immunity, in both its substantive and procedural parts, which is what this study aims to raise by researching the issue of parliamentary immunity, defining its concept, the extent of its consecration, and how to apply it in Algerian legislation. Keywords: substantive parliamentary immunity, procedural parliamentary immunity, consecration of parliamentary immunity, applications of parliamentary immunity, the Algerian legislation.

الكلمات المفتاحية: الکلمات الدالة: الحصانة البرلمانية الموضوعية، الحصانة البرلمانية الإجرائية، تكريس الحصانة البرلمانية ، تطبيقات الحصانة البرلمانية، التشريع الجزائري


المساعدة القانونية المتبادلة كآلية للتعاون الدولي الأساس القانوني و معوقات التفعيل

فرحي ربيعة, 

الملخص: تتطلب خطورة الجريمة المنظمة و اتساع رقعتها اللجوء إلى التعاون الدولي بكل اشكاله سواء كان تشريعي او امني او قضائي عن طريق الانابة القضائية و المساعدة القانونية المتبادلة هذه الاخيرة التي تعد افضل حل ينأى بالدول عن السير في اجراءات الانابة القضائية التي قد تاخذ وقتها، فيتم اللجوء إلى التبادل المعلومات بين الدول سواء بطريقة تلقائية او بطريقة تقليدية عن طريق تقديم الطلبات. تعد اتفاقية باليرمو الأساس القانوني لها إضافة إلى بعض قرارات الأمم المتحدة و كذا الاتفاقيات الثناية بين الدول و التي إن غابت يتم الرجوع إلى الاتفاقية الأممية، تعتريها بعض العقبات تتمثل في المعاملة بالمثل و السيادة و كذا بعض الثغرات في نص الاتفاقية. The seriousness of organized crime and its expansion require resorting to international cooperation in all its forms like the mutual legal assistance, which is the best solution wirh Exchanging information between countries, either automatically or in a traditional way, by submitting requests. The Palermo Convention is the legal basis for it, in addition to some UN resolutions, as well as the bilateral agreements between states, which if absent, then refer to the UN convention, with some obstacles represented in reciprocity and sovereignty as well as some gaps in the text of the convention. Keywords: Mutual legal assistance; International cooperation; Organized crime; The Palermo Convention; Judicial cooperation

الكلمات المفتاحية: المساعدة القانونية المتبادلة ; التعاون الدولي ; الجريمة المنظمة ; اتفاقية باليرمو ; التعاون القضائي ; Mutual legal assistance ; International cooperation ; Organized crime ; The Palermo Convention ; Judicial cooperation


مدى مشروعية الإخصاب وحصول أطفال الأنابيب من الزوج حال موته الدماغي في الفقه الإسلامي (IVF) External Artificial Insemination Between Spouses in Case of Brain Death in Islamic jurisprudence

الأحمد سهيل, 

الملخص: ملخص: تناولت هذه الدراسة مسألة مدى مشروعية أطفال الأنابيب من الزوج حال موته الدماغي في الفقه الإسلامي هادفة إلى التعرف على ماهية التلقيح الصناعي الخارجي وموت الدماغ، ومن ثم بيان الحكم الشرعي المتعلق بهذه المسألة إذا كان من يطلب ذلك هو الزوجة بقصد الإنجاب من زوجها المتوفى دماغيًا. وقد تم الوقوف على حقيقة التلقيح الصناعي الخارجي وموت الدماغ، وكذلك أهداف التلقيح الصناعي وأسبابه وحالاته، حيث ظهر أن التلقيح الصناعي بين الزوجين من المسائل المهمة في التشريع الفقهي، وبأن الهدف من القيام به هو الحصول على الولد في حق العاجز عن ذلك بالمعاشرة الطبيعية، وقد تبين كذلك أنه يحدث وفق شروط معينة ترتبط بالزوجين وأخرى ترتبط بإجراء التلقيح الصناعي من النواحي الإدارية والطبية. وقد خلص البحث كذلك إلى أن حكم التلقيح الصناعي الخارجي بين الزوجين حال الموت الدماغي من الأمور التي قد اختلف العلماء على مشروعيتها بين مجيز ومعارض، حيث رجح الباحث في ذلك رأي المجيزين بشروط يجب الأخذ بها ومراعاتها من الناحية الشرعية. الكلمات الدالة: التلقيح الصناعي، موت الدماغ، أطفال الأنابيب، الإخصاب . Abstract:This study has dealt with the issue of external artificial insemination between spouses in the case of brain death in Islamic jurisprudence. It aims at identifying what artificial insemination and brain death are, and then clarifying the Islamic rules regarding this issue if the applicant is the wife for the purpose of procreation from her brain-deceased husband. The fact of artificial insemination and brain death, as well as its purposes, causes have all been investigated. It has been found that artificial insemination between spouses is an important issue in jurisprudential legislation, and that its ultimate goal is to obtain offspring in away similar to those who cannot reproduce through normal intercourse. It has also been found that the artificial insemination often occurs under certain conditions related to the couple and others related to the IVF procedures from both administrative and medical perspectives. The researcher has remarked that artificial insemination between spouses in the event of brain death is one of the debatable issues that some scientists allow whereas others forbid. Finally, the researcher agrees with the view that permits artificial insemination under certain conditions that must be considered from a legitimate perspective. Key words: Artificial insemination, Brain death, IVF

الكلمات المفتاحية: التلقيح الصناعي، موت الدماغ، أطفال الأنابيب، الإخصاب . ; Artificial insemination, Brain death, IVF


واقع ترجمة المصطلح اللساني الأجنبي إلى اللغة العربية في العصر الحديث في العالم العربي ( المشكلات والتحديات ) . The reality of translating the foreign linguistic term into Arabic in the modern era in the Arab world (problems and challenges).

بن يطو بن عمران, 

الملخص: تؤدي الترجمة المتخصصة دورا مُهِمًّا في نقل العلوم و المعارف بين الأمم و المجتمعات مختلفة اللغات، يقال: " إن الترجمة خيانة " أي أنها لا تفي بنقل المعاني المقصودة حرفيا من لغة إلى أخرى ، بل تنقل معانٍ مقربة فقط ، و قد شهد العالم العربي في العصر الحديث على الخصوص نشاطا هاما في تلقي العلوم الأجنبية المختلفة عن طريق وسائل مختلفة ، منها وسيلة الترجمة التي شملت عدة مجالات معرفية نذكر منها مجال اللسانيات . فما هو واقع ترجمة المصطلح اللساني الأجنبي إلى اللغة العربية في العصر الحديث ؟ و ما هي الحلول المقترحة لمعالجة مشكلاته ؟ Abstract: Specialized translation plays an important role in the transfer of science and knowledge between nations and societies of different languages . It is said : “Translation is treason.” That is, it does not fulfill the transfer of the intended meanings literally from one language to another, but rather the transfer of meanings only close, and the Arab world has witnessed in the era The hadith in particular is an important activity in receiving various foreign sciences through various means, including the means of translation, which included several areas of knowledge, including the field of linguistics . - What is the reality of translating the foreign linguistic term into Arabic in the modern era ? - What are the proposed solutions to address his problems ?

الكلمات المفتاحية: الترجمة ; المصطلح اللساني ; اللغة العربية ; التحديات ; translation ; linguistic term ; Arabic language ; challenges


نظام البوت (B.O.T) كآلية تعاقدية مستحدثة في مجال الإستثمار وإدارة المرافق العامة

دلالي عبد الجليل,  باية عبد القادر, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تأصيل فكرة عقد البوت (BOT) من الناحية النظرية والقانونية، كأسلوب مستحدث لتطوير البنية التحتية وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى الوقوف على تطبيقات هذا العقد في التشريع الجزائري ومدى اعتماده كآلية للتعاقد في مجال المرافق العامة الضرورية. وقد خلصت الدراسة إلى أن عقد البوت (BOT) يعتبر من أهم الآليات المستحدثة لإنجاز وتشغيل المرافق العامة التي تشكل البنية التحتية في مختلف المجالات، وأن المشرع الجزائري قد تطرق لهذا العقد بصفة ضمنية في إطار الامتياز بموجب العديد من النصوص التشريعية والتنظيمية المختلفة. Abstract: This study aims to rooting the concept of the BOT contract from a theoretical and legal point of view, as an innovative method to develop infrastructure and achieve economic and social development, In addition to Standing on applications of this contract in Algerian legislation and the extent of its adoption as a mechanism for contracting in the field of of necessary public utilities. The study concluded that the bot contract is one of the most important mechanisms innovative for construction and operation of public utilities that constitute the infrastructure in various fields, and that the Algerian legislator has spoken about this contract implicitly in framework the franchise in many different legislative and regulatory texts.

الكلمات المفتاحية: عقد البوت ; الاستثمار ; المرافق العامة ; البناء ; التشغيل ; نقل الملكية


دور جماعات الضغط في رسم السياسة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية دراسة حالة (ايباك)

الباتع أسد الدين فريد محمد, 

الملخص: تناولت الدراسة دور الايباك كجماعة ضغط على عملية رسم وصياغة السياسة العامة في الولايات المتحدة الامريكية والتي هي من الامور الرئيسية التي تنعكس على الاستقرار والأمن الداخلي في الدولة، وتحدد أولويات الدولة وتوجهاتها في السياسة الخارجية لجميع دول العالم، اذ تتأثر السياسة العامة في الولايات المتحدة بالعديد من المؤثرات الرسمية وغير الرسمية، ولأن الولايات المتحدة من الدول الليبرالية التي يتعاظم فيها دور الفواعل غير الرسمية حيث تلعب دورا كبيرا في التأثير على السياسات العامة كجماعات الضغط التي تتمتع بنفوذ وقوة في التأثير على صانعي السياسات العامة في الولايات المتحدة وتبرز أهميتها من الدور الكبير الذي تلعبه في التأثير على نتائج الانتخابات الأمريكية . تعد جماعة الآيباك (اللجنة الإسرائيلية الأمريكية للشؤون العامة) من أهم جماعات الضغط في الولايات المتحدة حيث أنها تتمتع بنفوذ وقوي وقدرة كبيرة في التأثير على صانعي السياسات العامة في الولايات المتحدة، وتكمن أهمية جماعة الآيباك كونها من ابرز الجماعات المهتمة في الشؤون الإسرائيلية وتسعى لجعل سياسة الولايات المتحدة متوافقة مع المصالح الإسرائيلية . The study dealt with the role of AIPAC as a pressure group on the process of drawing and formulating public policy in the United States of America، which is one of the main things that can be reflected in stability and internal security in the country. Besides، it determines the priorities and orientations of the state in the foreign policy of all countries all over the world. As public policy in the United States، it is affected by many Official and unofficial influences because the United States is one of the liberal countries in which the role of informal actors grows. Furthermore، it plays a major role in influencing public policies، such as pressure groups that have influence and power in influencing policymakers in the United States. Thus، their importance emerges from the large role it plays in impacting the results of the American elections. The AIPAC group (American- Israeli Public Affairs of Committee) is one of the most important pressure groups in the United States as it has influence، power، and great ability to influence policymakers in the United States. The importance of the AIPAC group being one of the most emerged groups interested in Israeli affairs and seeks to make the United States policy is compatible with Israeli interests.

الكلمات المفتاحية: الايباك ; جماعات الضغط ; السياسة العامة ; AIPAC ; Pressure group ; Public policy



Les 10 articles les plus téléchargés

956 تصرف ناقص الأهلية الدائر بين النفع والضرر بين أحكام القانون المدني وقانون الأسرة 281 الإطار التنظيمي للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الإنتخابات ودوره في إرساء مبدأ إستقلالية الأعضاء – دراسة تحليلية على ضوء القانون العضوي رقم: 16/11- 136 انعكاسات المهددات الراهنة للأمن الإنساني على الدول المغاربية: دراسة في تداعيات التهديد الوبائي كورونا 135 واجب الأمانة العلمية لطالب الدكتوراه وفقا لمقتضيات القرار الوزاري 933 المحدد للقواعد المتعلقة بالوقاية من السرقة العلمية ومكافحتها 119 الضوابط الأخلاقية للبحوث العلمية لتجنب السرقة العلمية على ضوء القرار الوزاري رقم 933 110 انعكاسات جائحة كوفيد- 19 على حرية التنقل وممارسة النشاط الاقتصادي بالجزائر 88 تكليف المتهم بالحضور المباشر أمام المحكمة على ضوء أحكام قانون الإجراءات الجزائية الجزائري 84 التعاون القضائي بين الدول ودوره في مكافحة الجرائم المتعلقة بالتمييز وخطاب الكراهية في التشريع الجزائري 68 التسيير الالكتروني للوثائق ودوره في الإدارة الإلكترونية المحلية 68 العولمة والتنمية المستدامة