مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية


Description

مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية؛ دورية علمية دولية مُحكَّمة تصدر بجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة - الجزائر. و تشرف عليها هيئة تحكيم متخصصة ذات كفاءة من داخل و خارج الوطن تعني بتقييم الأبحاث. وتعني المجلة أيضا بجميع الدراسات والعلوم التي تتميز بالأصالة والجدية والصدق العلمي باللغات الثلاث. عربي - فرنسي – انجليزي؛ وتنشر المجلة البحوث و الدراسات في ميدان الحقوق و العلوم السياسية و كل العلوم ذات العلاقة ؛ القانون، العلوم السياسية و العلاقات الدولية، الإعلام، الإدارة العامة، فقه و أصوله، شريعة و قانون والأمن والتنمية والسياسات العمومية والفلسفة السياسية والاقتصاد والعلوم الإنسانية والاجتماعية. تهدف مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية إلى تنشيط حركة البحث العلمي وتطوير الدراسات المتعلقة بمجالات المجلة بهدف تحقيق جودة علمية مفيدة للقراء والباحثين المهتمين بمجال الدراسات القانونية والسياسية. مما له أثر إيجابي على البحث العلمي بشكل عام وعلى المنهج العام للبحث العلمي في الجزائر. بما يتماشى مع جودة التعليم العالي. المجلة مخصصة لطلاب الدكتوراه والأساتذة والباحثين المهتمين

Annonce

استقبال الدراسات العلمية

يَسر هيئة تحرير مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية والتي تصدر عن جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة؛ أن تعلم جميع الباحثين من داخل وخارج الوطن والمهتمين بنشر أبحاثهم، أن عملية استقبال بحوثهم متاحة طوال السنة وغير محددة بفترة زمنية شريطة أن يتم إرسال البحوث من خلال الرابط المتاح على البوابة الذي يمكن من خلاله الاطلاع على شروط النشر وتحميل القالب وإجراءات النشر..

وأن عملية النشر في أعداد المجلة تخضع إلى الترتيب الزمني للدراسات المقبولة من قبل المراجعين

ملاحظات هامة: لابد من التقيد بها؛

  1. ضرورة احترام قالب المجلة
  2. ضرورة إدخال كافة المساهمين في إعداد المقال سواء كان ذلك في المقال المرسل أو على المنصة؛
  3. بالنسبة لطلبة الدكتوراه، يجب وضع اسم الطالب أولا ثم المشرف ثانيا.

بالتوفيق للجميع                    مدير المجلة: د. محمد بن حاج الطاهر   جامعة خميس مليانة

31-07-2021


4

Volumes

15

Numéros

215

Articles


إجراءات إبرام الصفقات العمومية في الحالات الاستثنائية في الجزائر على ضوء الأحكام القانونية الجديدة للصفقات العمومية.

بركات رياض,  مسيكة محمد الصغير, 
2022-02-08

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على طرق إبرام الصفقات العمومية في الظروف الإستثنائية في ظل القانون 247/15، مع التركيز على التدابير الخاصة المكيفة لإجراءات إبرام الصفقات العمومية في ظل جائحة كورونا "كوفيد 19"، التي أتى بها المشرع الجزائري بموجب المرسوم الرئاسي 237/20 المؤرخ في2020/08/31، والذي تم تتميم أحكامه بموجب المرسوم الرئاسي 72 /21المؤرخ في 2021/02/16، سعيا منه إلى ضمان السير العادي لمجال إبرام وتنفيذ الصفقات العمومية.

الكلمات المفتاحية: الصفقات العمومية ،الظروف الإستثنائية، القانون 15/247 ، المرسوم الرئاسي 20/237.


مهام واختصاصات الادعاء العام في سلطنة عمان

الدكتور عبدالله بن علي بن سالم الشبلي, 
2021-08-16

الملخص: الهدف: هدف البحث الحالي إلى الوقوف على مهام واختصاصات الادعاء العام في سلطنة عمان، ومن أجل تحقيق الهدف الرئيس للبحث تم الاطلاع على الأدبيات والمواد القانونية ذات الصلة بموضوع البحث. المنهج: تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي؛ باعتباره المنهج الأمثل للموضوع محل البحث. النتائج: توصل البحث إلى أن أدوار الادعاء العام ومهامه لا تقتصر كما هو شائع في تصديه للدعاوى الجزائية فحسب بل يمتد ذلك ليشمل الدعاوى المدنية إلى مهامه، واختصاصاته القانونية التي حددها له المشَّرع العماني؛ كما يختص برفع الدعوى العمومية، ومباشرتها أمام المحكمة المختصة، ولا يجوز التنازل عن الدعوى العمومية، أو وقف أو تعطيل سيرها إلا في الأحوال المبينة في القانون. التوصيات: التأكيد على أهمية إعطاء الادعاء العام الدور الأكبر في قضايا الأحوال الشخصية، وخاصة قضايا النفقة، والحضانة؛ لما لهذه القضايا من أهمية في استقرار المجتمع ونسيجه؛ فضلاً عن امتلاك الادعاء العام الأدوات القانونية في مجال التحقيق والتقصي في حال محاولة الولي التهرب من دفع النفقة. الكلمات المفتاحية: الادعاء العام، الدعوى المدنية، الدعوى الجنائية، المحكمة العليا، السجون. Abstract: Objective: The aim of the current research is to identify the tasks and specializations of the Public Prosecution in the Sultanate of Oman, and to achieve the main objective of the research, the literature and legal materials related to the topic of the research were reviewed. Methodology: The descriptive and analytical approach was followed as the best approach to the topic under study. Results: The research found that the roles and tasks of the public prosecution are not limited, as is common, in dealing with criminal cases only, but also extends to include civil lawsuits, to his duties, and his legal prerogatives that have been set for him by the Omani legislator. Recommendations: Emphasize the importance of giving the Public Prosecution a greater role in personal status issues, especially alimony and custody issues. Ultimately, these issues are important to the stability of society; In addition to the Public Prosecution’s possession of the legal tools in the field of investigation and investigation in the event the guardian tries to evade paying the alimony. Keywords: Public Prosecution, Civil case, Criminal case, Supreme Court, Prisons.

الكلمات المفتاحية: الادعاء العام، الدعوى المدنية، الدعوى الجنائية، المحكمة العليا، السجون.


عوامل جريمة الاتّجار بالأعضاء البشريّة وموقف الفقه الإسلاميّ والقانون الجزائريّ منها

بوعزيز فريد, 
2022-03-27

الملخص: عزّزت عملية زرع الأعضاء البشرية من الابتكارات العلاجية وأعطت آمالا في نفوس الكثير من المرضى لما حقّقته من مستوى عالٍ من الكفاءة، ليُسَجَّل مع هذا النّجاح ميلاد نوع جديد من الجرائم هي جريمة الاتّجار بالأعضاء البشريّة، أَرعَبْت أرقامها التصاعدية العالم نتيجة عوامل عدّة غذّتها وساهمت في انتشارها؛ يقتضي الحال معرفتها تصدّيا لها. وبدورهم لم يغفل فقهاء الشريعة عن هذه الجريمة المستحدثة، فعقدوا لها ملتقيات وبحوث لتنوير النّاس بحكمها الشرعيّ.كما نظّم المشرّع الجزائري هو الآخر أحكامها بمُوجب قانون العقوبات09/01. جاءت هذه الدّراسة للوقوف على مُسبِّبَات جريمة الاتّجار بالأعضاء البشرية، وبيان موقف فقهاء الشّريعة الإسلامية منها وكيفية معالجة المشرّع الجزائري لها، من خلال استقراء آراء الفقهاء والنصوص القانونية التي جاء بها المشرّع الجزائري بهذا الخصوص.

الكلمات المفتاحية: الاتجار بالأعضاء البشرية ; الاتجار بالأشخاص ; زرع الأعضاء ; قان ; ن العق ; بات ; جريمة


الجزائر وتداعيات العولمة علي سيادتها الوطنية في ظل جائحة كورونا "كوفيد19" "مقاربة جيوإستراتيجية في منطقة الساحل "

جداي سليم, 
2022-02-08

الملخص: تهدف هذه الدراسة الي إظهار الدور المحوري للجزائر في الساحل الافريقي ،بين دور الزعامة ومتغيرات العولمة وما أفرزته في الآونة الأخيرة من ضغط حول "سيادة ودور الدولة الوطنية" ،وكيف للجزائر أن تواجه تهديدات العولمة وما أفرزته هذه الأخيرة ،من جائحة كورونا "كوفيد"19وتوترات وتأزمات اقتصادية، ستكون ذات أضرار وخيمة علي الجزائر من خلال تغير الأدوار ،و الفواعل كما قلنا وعودة صلاحيات الدولة كفاعل أساسي في العلاقات الدولية وعليه ستتمحور الاشكالية حول مخرجات العولمة مزامنة مع الجائحة العالمية كورونا" كوفيد"19، و المدركات الاستراتيجية والإقتصادية التي تبنتها الجزائر في إرساء دعائم الاقتصاد داخل الدولة ومن من ثمة دورها ودعمها لمنطقة الساحل ؟،كما سوف نتطرق في الدراسة الي مآلات وفرص الدور الجزائري مع الإشارة الي تحديات الأمن القومي أثناء ،خلال وبعد الجائحة "كوفيد 19. Abstract : This study aims to show the pivotal role of Algeria in the African coast, between the role of leadership and the variables of globalization and what has resulted in the recent pressure on the “sovereignty and role of the national state”, and how Algeria confronts the threats of globalization and what the latter has produced, from the Corona “Covid” 19 pandemic and tensions And economic crises, which will have severe damage to Algeria through changing roles and actors, as we said, and the return of the powers of the state as a main actor in international relations, and accordingly the problem will center around the outcomes of globalization synchronized with the global pandemic Corona “Covid” 19,

الكلمات المفتاحية: الجزائر. العولمة . الاقتصاد ،الساحل ،الامن القومي


السياسة الخارجية الأمريكية لإدارة الرئيس دونالد ترامب

الزيات خالد, 
2022-04-26

الملخص: هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على السياسة الخارجية الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية في عهد الرئيس السابق الأمريكي دونالد ترامب، وتوصلت الدراسة الى أنه على مر التاريخ لم تكن الإدارات الأمريكية المتعاقبة منحازة بالشكل والطريقة والقرارات العلنية كما هي في عهد الرئيس ترامب الذي حاول تشكيل غطاء وحماية للسياسات الإسرائيلية، وتكريس سياسة الأمر الواقع. ويعتبر الالتزام بأمن وحماية إسرائيل هدف استراتيجي لإدارة ترامب وأمر خاص وثابت. كما يوجد سيطرة من قبل اللوبي الصهيوني وجماعات الضغط على السياسة الأمريكية، وعلى أهم وسائل الإعلام ومراكز الأبحاث، من خلال إنفاق الأموال لدعم المسؤولين الأمريكيين في انتخابات الرئاسة. Abstract The study aimed to shed light on the American foreign policy towards the Palestinian issue during the era of former American President Donald Trump, and the study concluded that throughout history, successive American administrations have not been biased in the form, method and public decisions as they are during the era of President Trump, who tried to form a cover and protection for Israeli policies. de facto policy. A commitment to the security and protection of Israel is a strategic goal of the Trump administration and a special and enduring matter. There is also control by the Zionist lobby and pressure groups over American politics, and the most important media and research centers, by spending money to support American officials in the presidential elections.

الكلمات المفتاحية: السياسة الخارجية ; دونالد ترامب ; القضية الفلسطينية


أثر الجريمة المعلوماتية وتأثيرها على المجتمع

حميد ريس المعموري رأفت, 
2022-05-02

الملخص: يتمحور الحديث عن الطبعة القانونية للجريمة المعلوماتية حول الوضع القانوني للبرامج والمعلومات ، وهل لها قيمة في ذاتها أم أن قيمتها تتمثل في أنها مجموعة مستحدثة من القيم القابلة للاستثناء يمكن الاعتداء عليها بأية طريقة كانت ، لذلك انقسم الفقه اتجاهين : الأول يرى أنه وفقا للقواعد العامة أن الأشياء المادية وحدها هي التي تقبل الحيازة والاستحواذ ، وأن الشيء موضوع السرقة يجب أن يكون ماديا أي له كيان مادي ملموس حتى يمكن انتقاله وحيازته عن طريق الاختلاس المكون للركن المادي في جريمة السرقة ، ولما كانت المعلومة لها طبيعة معنوية ولا يمكن اعتبارها من قبيل القيم القابلة للحيازة والاستحواذ ، إلا في ضوء حقوق الملكية الفكرية ، لذلك تستبعد المعلومات ومجرد الأفكار من مجال السرقة ، ما لم تكن مسجلة على اسطوانة أو شريط ، فإذا ما تم سرقة إحدى هاتين الدعامتين الخارجية ، فلا تثور مشكلة قانونية في تكييف الواقعة على أنها سرقة مال معلوماتي ذو طبيعة مادية ، وإنما المشكلة تثور عندما نكون أمام سرقة مال معلوماتي غير مادي ؛ والاتجاه الثاني يرى المعلومات ما هي إلا مجموعة مستحدثة من القيم قابلة للاستحواذ مستقلة عن دعامتها المادية ، على سند من القول أن المعلومات لها قيمة اقتصادية. The talk about the legal edition of information crime revolves around the legal status of programs and information، and does it have a value in itself or is its value represented in that it is a newly developed set of exceptionable values that can be attacked in any way، so jurisprudence is divided into two directions: The first sees that according to general rules things Materiality alone is the one that accepts possession and possession، and that the thing subject of theft must be material، that is، it has a tangible physical entity so that it can be transferred and possessed through embezzlement that constitutes the material element of the crime of theft، and since the information has a moral nature and cannot be considered among the values capable of possession and acquisition. ، except in the light of intellectual property rights، so information and mere ideas are excluded from the field of theft، unless they are recorded on a cylinder or tape. Rather، the problem arises when we are faced with theft of immaterial information money; The second trend sees information as nothing but a newly developed set of values that can be acquired independent of its material support، on the basis of the saying that information has an economic value.

الكلمات المفتاحية: القصد الجرمي ; العلاقة السببية للجريمة ; موقف القوانين من الجريمة ; السلوك الإجرامي


الحق في التنمية بين البيئة و الطاقات المتجددة - التشريع البيئي و التشريع الطاقوي أية موازنة -

لوصيف نوال,  نحال صراح,  صابر محمد صديق, 
2022-11-23

الملخص: لقد وضع تقرير مستقبلنا المشترك تعريف التنمية ، أين عرفها بأنها تلك التي تستجيب لحاجيات الحاضر دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها ، بمعنى آخر صيانة الحاضر من أجل مستقبل آمن بيئيا و صحيا ، و قراءتنا لهذا التعريف نجد أنه يرتكز على فكرتين - فكرة الحاجيات و فكرة القدرة أو المحدودية -. و هو ما لخصته أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر ، و التي اخترنا منها الهدف السابع المتعلق بالطاقة و الذي يعتبر امتدادا لبحوثنا في مجال البيئة أو وجها آخر لدراسة التنمية المستدامة ، الذي يطرح حاليا إشكالية تحقيق موازنة فعلية بين بيئة مستدامة و طاقة مستدامة للجميع . Abstract The 'Our Common Future' report defined the concept of development, Development that meets the needs of the present without compromising the ability of future generations to meet theirs, in other words, maintaining the present for a healthy and ecological future, and our reading of this definition based on two ideas - the idea of Needs and the idea of capacity or limits - which are summarized by the seventeen objectives of sustainable development, among which we have chosen the seventh objective related to energy, one of our research in the field of the environment or a study according to another aspect of sustainable development, which currently poses the problem of how to achieve a real balance between the sustainable environment and sustainable energy for all

الكلمات المفتاحية: التنمية ; الحاجيات ; الهدف السابع ; البيئة ; طاقة مستدامة