الباحث

AL-BAHITH

Description

ABOUT THE JOURNAL : El’ Bahith is a scientific linguistic academic and refereed journal, published biannually by the Teacher Training College of Bouzareah Mbarek El ibrahimi El mili (ENSB). The journal is free of charge . It covers research studies that are scientifically sound and relevant to language , didactics , curriculum development ,human sciences and related areas. Submitted articles can be written in Arabic , English or French and must describe authentic or translated research works that have not been published previously; they should also meet the general requirements of the scientific research regarding accuracy, clarity , completeness , credibility ,originality and up-to-dateness and promote scientific creativity and diversity in various fields. El’ Bahith Journal is, therefore; a platform that provides an opportunity for teachers and researchers to publish their works, introduce new insights into research and foster scientific and constructive communication to better serve humanity. The Journal’s Editorial Board consists of qualified reviewers and experts in their subject areas who are responsible for making final decisions and evaluating submitted manuscripts that should fit the Journal’s scope and submission guidelines.

Annonce

إدراج المراجع في المنصة

     يرجى من المؤلفين الذين قبلت مقالاتهم ادراج المراجع في المنصة  ضروررة حتى لا يتاخر اخراج العدد في آوانه والا يؤجل النشر للعدد القادم

                                                                   رئيسة التحرير

29-09-2022


15

Volumes

29

Numéros

512

Articles


دور المدخلات الديداكتيكية في مجال التربية والتعليم

حرشاية بشير, 
2023-08-27

الملخص: العملية التعليمية هي الإجراءات والنشاطات التي تحدث داخل الفصل الدراسي والتي تهدف إلى إكساب المتعلمين معرفة نظرية أو مهارة عملية أو اتجاهات إيجابية ، فهي نظام معرفي يتكون من مدخلات ومعالجة ومخرجات ، فالمدخلات هم المتعلمين والمعالجة هي العملية التنسيقية للتنظيم المعلومات وفهمها وتفسيرها وإيجاد العلاقة بينها وربطها بالمعلومات السابقة ،إما المخرجات فتتمثل في تخريج طلبة أكفاء متعلمين . وهذه الدراسة ستسلط الضوء على أهم المدخلات الديداكتيكية ودورها في ترقية مستوى التعليم حتى تجعل المثلث التعليمى ناجحا سواء من جميع الأطراف المتمثلة في المعلم والمتعلم والمعرفة. The educational process is the procedures and activities that occur within the classroom that aim to provide learners with theoretical knowledge or practical skill or positive directions, it is a knowledge system consisting of inputs, treatment and outputs, the inputs are learners and treatment is the coordinating process of organizing information and understanding and interpreting and finding the relationship between them and linking them with previous information Either output is to produce competent, educated students. This study will highlight the most important inputs and their role in upgrading the level of education in order to make the educational triangle successful, from all sides represented by the teacher, learner and knowledge. Keywords : Inputs, didactics , Education , competencies, poses. Le processus éducatif est les procédures et les activités qui se déroulent dans la classe qui visent à fournir aux apprenants des connaissances théoriques ou des compétences pratiques ou des orientations positives, c'est un système de connaissances composé d'entrées, de traitement et de sorties, les entrées sont des apprenants et le traitement est le processus de coordination pour organiser l'information et comprendre et interpréter et trouver la relation entre eux et les relier aux informations précédentes. L'un ou l'autre résultat est de produire des étudiants compétents et instruits. Cette étude mettra en évidence les apports les plus importants et leur rôle dans l'amélioration du niveau d'éducation afin de réussir le triangle éducatif, de tous les côtés représentés par l'enseignant, l'apprenant et les connaissances. Mots-Clés: Intrants, didactiques , Education , objectifs, compétences , poses.

الكلمات المفتاحية: المدخلات ; الديكتاتيكية ; التعليم ; الكفايات ; الوضعيات


دور جودة الحياة الأسرية في التخفيف من الضغوط النفسية

بوحارة هناء, 
2022-09-20

الملخص: إن تحقيق الحالة المثلى لصحة الأسرة النفسية يتطلب إنجاز قفزة نوعية تقع مسؤوليتها على عاتق الأسرة ذاتها وكل واحد من أعضائها. إنه مشروع ارتقاء بحياة الأسرة على الأصعدة البنيوية والوظيفية والإنتمائية. لكن مهما كانت الصعوبات والمعوقات يظل هناك دوما إمكانات غير متطورة للعمل والسعي، وتظل هناك طاقات للحياة التي تصر على أن تتحقق وهو حال تعرض الأسرة إلى ضغوط وأحداث الحياة الضاغطة. لكن مع جودة الحياة والهدف من الحياة وعيش الحياة الهنيء يستطيع أفراد الأسرة استعمال مهارات واستراتيجيات للتعامل مع هذه الضغوط بذكاء لاستمرار الحياة والإحساس بطعمها. لذلك غالبا ما نجد أن التمتع بجودة الحياة الأسرية والإحساس بمعناها يظهر في مهارة كل أسرة وأفرادها في تسيير وإدارة ضغوط الحياة بأشكالها، التي تشكل عبء ثقيل عليها إذا لم يتم التحكم فيها وضبطها.

الكلمات المفتاحية: - الكلمات المفتاحية: جودة الحياة – الأسرة – جودة الحياة الأسرية – الضغوط النفسية


تكوين وتدريب المعلمين أثناء الخدمة داخل المدرسة الجزائرية

بركات حمزة, 
2023-08-21

الملخص: قبل الخدمة تعد عملية إعداد المعلم من أهم القضايا المعاصرة التي تهتم بها النظم التربوية إذ تفقد عناصر التعليم أهميتها إذا لم يتوافر لها المعلم المعد من الناحية الشخصية والمهنية والأكاديمية والثقافية قادر على تهيئة المناخ المناسب للعملية التعليمية. و يسعى التكوين أثناء الخدمة إستراتيجيه طويلة الأمد، فزيادة على تجديد المعارف، فهو يسهم في خفض تكاليف التربية، إذ أصبحت الكثير من البلدان اليوم تعاني من عجز في تمويل قطاع التربية و توظيف المعلمين، فهو يوفر الأموال و يزيد من كفاية المعلمين، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تبين أنواع التكوين التي تمس المعلم، وماذا نقصد بالتكوين والتدريب أثناء الخدمة. ABSTRACT: ( The teacher preparation process is one of the most important contemporary issues that the educational systems are concerned with, as the elements of education lose their importance if there is no personal, professional, academic and cultural teacher prepared for them who is able to create the appropriate climate for the educational process. In-service training seeks a long-term strategy, so it increases the renewal of knowledge, as it contributes to reducing the costs of education, as many countries today suffer from a deficit in financing the education sector and employing teachers, as it saves money and increases the sufficiency of teachers, and this has been aimed at The study indicates the types of training that affect the teacher, and what we mean by training and in-service training.

الكلمات المفتاحية: تك ; ين المعلمين ; التدريب ; العملية التعليمية


ق8_9ه/14-15م)التحول السياسي والاقتصادي والاجتماعب بمصر ودوره في إضعاف دولة المماليك)

علامي شهيرة, 
2023-09-05

الملخص: ستتركز دراستنا في هذا الموضوع على تناول أبرز التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي حدثت بمصر ابتداء من النصف الثاني من القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي والتي كلان لها دور كبير في إضعاف سلطنة المماليك بمصر والشام.

الكلمات المفتاحية: العصر المملوكي، مصر، الجانب السياسي،الجانب الاقتصادي والاجتماعي، الأوبئة، تقسيم فئات المجتمع.


دراسة البعد التداولي لمدونات شفوية عند مصاب بحبسة من خلال مفهومي الجذر والمثال في النظرية الخليلية الحديثة.

مساحلي طاهر, 
2023-08-15

الملخص: يهدف هذا الموضوع إلى تحليل مدونات شفهية لحالة مصاب بحبسة لسانيا، مستعملا بعض مفاهيم النظرية الخليلية، ثم إعادة تناولها من وجهة نظر تداولية، لمعرفة مدى تحقق الغرض التواصلي بذلك الرصيد اللغوي الذي يحتفظ به.كما يعرج على بعض المقاربات، من بينها المقاربة التداولية المستعملة في التكفل النفسُ لِساني بحالات من هذا النوع. يحاول في هذا السياق أن يجيب عن بعض تساؤلات مثل: متى يتكلم المصاب بالحبسة، ومن يخاطب؟ وماذا يقول بالضبط؟ وهل يتكلم بشيء ويريد شيئا آخر؟ وهل يساعد مفهوميالجذروالمثال المولد للفظة على معرفة البعد التداولي لكلام المصاب بالحبسة؟ وإلى أي مدى يمكن استغلال مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة في تحليل اضطرابات اللغة تداوليا؟ وخلصت الدراسة إلى أن إصابة الجذر يجعل من الصعب استيعاب الرسائل اللغوية من طرف السامع، ويعطل فهم قصده، وهو ما يترجم أحيانا بانفعالات وغضب على محيطه العائلي خاصة. وتبدو عدم قدرة المصاب على إجراء التحويلات على يمين ويسار الاسم المفرد يمنعه من استعمال كلامه في السياق المطلوب. This topic aims to analyze verbal corpus of case with aphasia, using some concepts of the new Khalilian theory, and then re-examining them from a pragmatic point of view. It tries to answer some questions such as: When does the person with aphasia speak, and whom does he address? And what does he say exactly? Does he speak one thing and want something else? Do the concepts of the root and the scheme generating help to know the pragmatic dimension of the speech of the aphasia sufferer? And how can the concepts of new Khalilian theory be exploited in the pragmatic analysis of language disorders? The study concluded that root injury makes it difficult to comprehend language messages from the listener. And it seems that the victim's inability to make transfers to the right and left of the singular name prevents him from using his words in the required context.

الكلمات المفتاحية: التداولية، مدونة، حبسة، الجذر، المثال. ; pragmatics, corpus, aphasia, root, scheme


المثال في الكتاب المدرسي أهميته التّعليمية وشروط صناعته-كتاب السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائي أنموذجاً.

بن زروق سامية,  سعدودي سعيدة, 
2023-07-30

الملخص: تعدّ الأمثلة في الكتاب المدرسي سنداً أساسياً للفهم والاستيعاب سواء داخل القسم أو خارجه، حيث غالباً ما تنطلق منها الأسئلة لتعود إليها، فهي تساعد على تفاعل المتعلّم مع محتوى الدّرس، كما تعزّز استيعابه له، وهو ما دعت إليه مؤخرا اللّسانيات التّعليمية (حقل التّعليمية)، بل اعتبرته من أكثر الوسائل نجاعةً في العملية التّعليمية التّعلمية؛ لما له من فوائد جمّة في تسهيل طريقة التّدريس من جهة، وإثراء التّنمية اللّغوية لدى المتعلّم من جهة أخرى؛ ولهذا كان من أهم الاتجاهات التي ركّز عليها التّوجه اللّساني الجديد إعادة النّظر في سياسات التّدريس للوصول إلى الأهداف المنشودة، وهذا ما أدّى إلى ظهور مصطلحات جديدة في البرامج التعليمية، ومن بين هذه المصطلحات مصطلح النّص المثال. غير أنّ عملية صوغ المثال في حقيقة الأمر لا تظهر بمثل تلك البساطة؛ بل إنّها عملية جدّ معقّدة؛ بحيث يجب أن يتوفّر المثال الواحد على ما يكفي من القيم الخلقية والإنسانية والمعرفية والدّينية؛ حتى يأتي أكله؛ لأن أثر المثال يتوقّف على نوعية اختياره، ومدى جودته وملاءمته لمحتوى الدّرس، بالإضافة إلى الطّريقة التي يصاغ بها. Summary : The examples in the textbooks are an essential support for the understanding and comprehension, inside or outside the class where often is the starter and return point of the questions, as they help the student with the lesson’s content, and enhancing the assimilation, and that’s what is called the (educational field) by the educational linguistics, but rather considered more than effective means in the process of education for what it has benefits in facilitating the teaching method, on one hand, and extend the language development of the learner on the other hand. This is why it was one the most important trends which the new linguistic orientation focused on, and the reconsideration of the teaching policies to achieve the desired goals, which led to the emergence of new terminologies within the teaching programs, and among these, we can find this example text: But is the nature of the example (examples) assessed in the textbook with its three cycles proportionate

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المثال-اللّسانيات-التّعليمية-الكتاب –المدرسي.


لغة الطفل تحت تأثير الوسائل الإعلامية

برطولي سليمة, 
2021-11-03

الملخص: تسعى كل أمة إلى حفظ لغتها ، وحفظ سلامة استعمالها ، ولا تدخر جهدا لأجل ذلك . ومن بين أهم الطرق التي تتبعها لأجل بلوغ هذه الغاية الاهتمام بالتنشئة اللغوية السليمة للطفل ، لأن أطفال اليوم هم كفاءات الغد ومستقبل هذه الأمة ، ولغة طفل اليوم هو لسان غد أمته ، إذا اعتني بها اليوم وصلت للأجيال القادمة في صورتها المنشودة ، وإذا أهملت اليوم آلت إلى ما آلت إليه لغات لم يعد لها أثر . وعلى عاتق مختلف الوسائل الإعلامية مسؤولية كبيرة للوصول باللغة العربية وبسلامة استعمالها إلى صورة مشرفة ، لأن هذه الوسائل لها من التأثير الكبير ما يجعل حسن استغلالها يفي بالغرض ، ويحقق المبتغى . _ فكيف تساهم مختلف الوسائل الإعلامية في التنشئة اللغوية السليمة للطفل ؟ _وما هي أنجح السبل لجعلها تحقق هذه الغاية ؟ ABSTRACT: Every nation seeks to preserve its language and its safe use, and spares no effort for that. One of the most important methods that it follows in order to achieve this goal is to pay attention to the proper language education of the child, because today's children are the competencies of tomorrow and the future of this nation, and the language of a child today is the tongue of his nation’s future. What has become of languages no longer have a trace. The various media outlets have a great responsibility to reach the Arabic language and safely use it to an honorable image, because these means have a great influence that makes their good use fulfill the purpose and achieve the desired. _ How can the various media contribute to the proper language formation of the child? _ What are the most successful ways to make it achieve this goal?

الكلمات المفتاحية: لغة الطفل ; الإعلام ; اللغة


كيمياء الخطاب القرآني في سورة الكوثر - قراءة في إعادة إنتاج طاقة الدّلالة القرآنية من تفاعل العناصر الفونولوجيّة-

مرني صنديد محمد نجيب, 
2022-03-20

الملخص: تبين لنا صناعة الكيمياء أنّ العناصر الكيميائية أسّ التفاعل،وهي المكوّن الرّئيس للذّرّات والجزيئات، في صورتها البسيطة،لتكون في صورتها المركّبة الأخيرة فتتضامّ وأخواتها أفقاً وهي بسيطة،وشاقولاً وهي مركّبة.وقد كان في مقابل ذلك الفونيم عنصراً لسانياً بسيطاً،يتفاعل أفقياً ونظائره الفونيميّة وشاقولياً حين مضامّتها للعناصر اللّسانية المركّبة في البينة اللّسانيّة،المفردة منها والجملة،وما يفوقها من المقطوعات النّصّيّة،ممّا يؤهّله لأن يكون مفصلياً في تأويل الخطاب،بعدّه المنتوج الكيميائي النّاتج عن تفاعل هاته العناصر اللسانية أفقاً وشاقولاً؛ومنها النّصّ القرآني-وإن كان بالمتصوّر التّدّيني اللاّهوتي-لا يشذّ في هاته الزّمرة النّصّيّة العربيّة،إذ يكون فيها الفونيم،بعده عنصراً فونولوجيّاً،في أبسط وحدة لسانية اعتبارية،متفاعلا في الآيات الكريمة،بعدها مقطوعات نصّيّة قرآنيّة"les segments coraniques"،ويتفاعل أيضاً ونظائره داخل التّركيب القرآني للآي،أفقاً في مفرداتها وجملها،فيوافق الدّلالة القرآنيّة ضرورةً،ويخدم الشّبكة الخطابيّة القرآنيّة في عمومها.

الكلمات المفتاحية: التّفاعل اللّساني، العناصر اللّسانيّة، الفونيم، الصّوامت، الصّوائت، المقاطع الصّوتيّة.


العدل والمساوة والتفضيل بين الجنسين دراسة فقهية تحليلية في ضوء النصوص الشرعية

صافة أحمد نور الدين, 
2023-07-30

الملخص: تناول هذا البحث مسألة المساوة والتفضيل بين الجنسين، والتي تتباين فيها الرؤى المعاصرة بحسب اختلاف خلفياتها الفكرية والفلسفية، حيث كان السؤال المطروح هو عن مدى تقرير الشريعة لنصوصها لمفهومي المساواة والتفضيل بين الجنسين من جهة والعدل من جهة أخرى، فتعرض البحث بالتحليل المقاصدي لهذه المفاهيم، مع عرض استقرائي للنصوص المتعلقة بذلك، واعتمد في عرض المادة على المنهج الاستقرائي والتحليلي الفقهي والحديثي، وخلص في الأخير إلى أن الشريعة الربانية حكيمة ومقاصدية ومن مقتضياتها العدل بين المكلفين من الجنسين، وأن الأفضال –السابقة في قدر الله- منح وابتلاء من الله لعباده ولا تستلزم عيبا للمفضول. وأما المساواة فإنها الأصل العام المطّرد في الشريعة بين الجنسين في التكاليف الشرعية في الجملة، لكن الشريعة بمقتضى العدل راعت تفاوت الجنسين في التكوين الجسمي والنفسي فزاوجت مع المساواة تفاضلا رُتبيا للذكر على الأنثى، كما شدّدت في المحافظة على خصوصية كل جنس حفظا لمقاصد الشرع الضرورية. This research dealt with the issue of equality and preference between the sexes, as the question posed was about the extent to which the Shariah determines its texts for the concepts of equality and preference between the sexes on the one hand and justice on the other hand. The inductive and analytical approach, jurisprudence and hadith, and finally concluded that the Sharia among its requirements is justice between the sexes, and that virtues are bestowed and tested by God for His servants and do not necessitate a defect for the preferred. As for equality, it is the general and steady principle in Sharia between the sexes in the legal costs in general, but the Sharia, according to justice, took into account the disparity of the sexes in the physical and psychological composition, so it married equality with a hierarchical differentiation for the male over the female, and also stressed the preservation of the privacy of each sex in order to preserve the necessary Sharia purposes.

الكلمات المفتاحية: العدل ; المساواة ; التفضيل ; الذكر ; الأنثى


Suggestions for an Effective Use of Films in a Civilization Course to Enhance Language Leaning, Cultural Understanding and Critical Thinking

Kharouni Nouara, 
2022-02-25

Résumé: In this modern era of technology, media such as television programs, music and film, have been increasingly introduced as teaching aids in the foreign language classroom to enhance learning and motivate students. Film is particularly considered as an effective medium to enhance culture learning in a structured foreign language classroom. This is due to its entertaining aspect which motivates learners and its rich content of authentic language and culture which enhances language learning and gives a meaningful understanding of the target culture. In addition, its interpretative aspect fosters critical thinking skills. Despite the advantages offered by film, its use in cultural instruction in Algerian universities is still rare. Teachers’ lack of knowledge about the methods of teaching with multimedia in general, and films in particular, is a major hindrance for the implementation of films in English departments. The purpose of this paper is to provide suggestions for an effective use of films for teaching culture in EFL classroom to foster language and culture learning. These suggestions are based on the results obtained from a study that investigated the effectiveness of integrating films in the course of civilization undertaken at the department of English of Bejaia University.

Mots clés:


الآراء النّحويّة لبديع الزّمان النّورسيّ من خلال تفسير "رسائل النّور" The grammatical opinions of Badie Azzaman Al-nawrasi through the interpretaion of "Messages of Light".

تومي غنية, 
2023-06-25

الملخص: تسعى هذه الدّراسة إلى تقديم جملة الآراء النّحويّة للمفسّر التّركيّ بديع الزّمان النّورسيّ(1877م-1960م)، من خلال مجموعته التّفسيريّة "كليّات رسائل النّور"؛ فقد احتوت على قضايا لغويّة كثيرة آثرنا رصد النّحويّة منها، أي تلك المتعلّقة بالتّركيب، والجملة وأقسامها والإسناد وأحواله، وتوصّلنا إلى أنّه كان كثير التّأثّر بآراء عبد القاهر الجرجانيّ، لاسيما في نظرية النّظم، وحاول تطبيقها في تفسيره، من أجل إثبات الإعجاز النّظمي للقرآن الكريم، كما استنتجنا انتماءه للمدرسة البصريّة في تقسيم الجملة، وكان المنهج المتّبع هو عرض آراء العلماء تجاه القضية محل البحث، ثمّ إيراد رأي النّورسيّ، للوقوف على مكامن الاتّفاق والاختلاق الحاصل. ABSTRACT: This study seeks to present a number of grammatical opinions to the Turkish interpreter Badia al-Zaman Al-Nawrasi (1877-1960), through his explanatory collection "Faculties of Letters of Light"; And the sentence and its sections and attribution and conditions, and we found that he was very influenced by the opinions of Abdel-Qahir Al-Jarjani, especially in the theory of systems, and tried to apply it in his interpretation, in order to prove the systemic miracle of the Qur'an, as we concluded his affiliation with the visual school in the division of the sentence, and was The approach is to present the opinions of scientists on the issue in question, and then to provide the opinion of Al-Norsi, in order to determine the agreement and the disagreement that has occurred.

الكلمات المفتاحية: النّورسيّ، نحو، تراكيب، جملة، القرآن الكريم. ; Al-Nawrasi; grammar; structures; sentence; Holy Quran.


صورة المرأة الجزائرية في الحكاية الشعبية

لعثامنة إيمان,  دواس حسن, 
2023-08-26

الملخص: يهدف هذا المقال إلى التأكيد على مكانة المرأة في المجتمع الجزائري مهما اختلف دورها داخل الأسرة من خلال دراسة صور ونماذج للمرأة في حكاياتنا الشعبية الجزائرية، إلى جانب شقيقها الرجل، توصلت في مجملها إلى التأكيد على الحضور الفعلي والقوي للمرأة في هذا النمط من القصص الشعبي وتحريرها من تلك النظرة السطحية العابرة التي تكاد توحي بأن هذا المجتمع لا يقدرها حق قدرها وإنه يقلل من شأنها لحساب الرجل، ويجعلها أدنى منه منزلة مستندين في ذلك إلى بعض النصوص التي يتم عزلها عن سياقها الذي تستخدم فيه والمواقف التي يصح فيها الاستشهاد بها، وتحليلها موضوعاتيا، وكذا نهدف من خلاله إلى إبراز مدى تطويع الحكاية الشعبية الجزائرية لآليات المنهج المورفولوجي عن طريق التركيز على وظائف الشخصيات داخل الحكايات لتتوصل الدراسة إلى أن الحكاية الشعبية الجزائرية قد استوفت آليات المنهج المورفولوجي This article aims to emphasize the status of women in society, regardless of their different role within the family, by studying images and models of women in our Algerian folk tales alongside her male brother, she founding in its entirety to emphasize the actual and strong presence of women in this type of popular stories and its liberation from that superficial, fleeting view that almost suggests that this society does not appreciate it properly and that it underestimates it for the sake of men, and makes it inferior to him, based on some texts that are isolated from the context in which they are used and the situations in which they are valid, and a thematically analyzed. We also aim through it to highlight the extent to which the Algerian folk tale adapts the mechanisms of the morphological approach by focusing on the functions of the characters within the tales so that the study concludes that the Algerian folk tale has fulfilled the morphological approach

الكلمات المفتاحية: الحكاية الشعبية الجزائرية- المرأة- الصورة-الوظائف-الشخصيات Algerian folk tale –a woman– the image- functions- personalities.


الفعالية الذاتية وعلاقتها باستخدام المواقع التعليمية الالكترونية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا

عيسي عزيزة,  هارون سوميشة, 
2023-06-06

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا ذوي الفعالية الذاتية المرتفعة للمواقع التعليمية الالكترونية. وابراز الفروق بين التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا ذوي الفعالية الذاتية المرتفعة ونظرائهم من ذوي الفعالية الذاتية المنخفضة في مستوى استخدامهم لهذه المواقع. وأخيرا ابراز العلاقة بين الفعالية الذاتية واستخدام المواقع التعليمية لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا. ولقد تم استخدام مقياس الفعالية الذاتية و استبيان استخدام المواقع التعليمية الالكترونية، تم تطبيقهما على عينة مكونة من 200 تلميذ وتلميذة من مجموعة من ثانويات ولاية تيزي وزو بالجزائر اختيرت بطريقة قصدية. وأظهرت النتائج أن هناك استخدام مرتفع للتلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا ذوي الفعالية الذاتية المرتفعة للمواقع التعليمية الالكترونية، كما أظهرت وجود فروق بين التلاميذ ذوي الفعالية الذاتية المنخفضة وذوي الفعالية الذاتية المرتفعة في مستوى استخدام المواقع التعليمية الالكترونية لصالح التلاميذ ذوي الفعالية الذاتية المرتفعة، وأن هناك علاقة ارتباطيه قوية موجبة دالة إحصائيا بين استخدام المواقع التعليمية الالكترونية والفعالية الذاتية لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا. ABSTRACT: The study aimed to identify the level of use of educational websites for students with high self-efficacy who are about to pass the baccalaureate exam and to highlight the differences between students who are going to pass the baccalaureate exam with high level of self-efficacy and with low level of self-efficacy in the level of using educational websites. Finally, to highlight the relationship between self-efficacy and the use of educational websites for students who are going to pass the baccalaureate exam, we used scale of self-efficacy and the questionnaire of using educational websites, they were applied to a sample of 200 high school’s students inTizi Ouzou, Algeria. The results showed that there is a high use educational websites by students who are about to pass a baccalaureate exam with high self-efficacy, and there are also differences between students with low self-efficacy and those with high self-efficacy in the level of using educational websites in favor of students with high self-efficacy. And that there is a strong, positive, statistically significant correlation between the use of educational websites and the self-efficacy of students who are about to pass the baccalaureate exam.

الكلمات المفتاحية: الفعالية الذاتية؛ المواقع التعليمية الالكترونية؛ امتحان شهادة البكالوريا.


?Politiques linguistiques et enseignement/apprentissage du français en Algérie: quels impacts sociodidactiques

بن دقفل طيب,  لحول عامر, 
2023-08-25

Résumé: Résumé Notre article a pour objectif de mettre l’accent sur les enjeux des politiques linguistiques adoptées en Algérie quant à la gestion du paysage sociolinguistique algérien pour comprendre et déterminer la nature du rapport qui existe entre le terrain institutionnel et le terrain social. Nous voudrions notamment appréhender comment ces enjeux d’ordre différents puissent effectuer un effet sur l’enseignement-apprentissage de la langue française en contexte algérien. ABSTRACT Our article aims to focus on the issues of the political linguistics adopted in Algeria with regard to the management of the Algerian sociolinguistic landscape to understand and determine the nature of the relationship that exists between the institutional field and the social field, and especially to see how these politico-linguistic issues can have an effect on the teaching-learning of the French language in an Algerian context.

Mots clés: Politique linguistique ; enseignement/apprentissage ; impact ; langue française


الحدود المملوكية النوبية بين الاحتكاك الحربي والاتصال الحضاري (692-741هـ/1290-1341م)

سعودي فهيمة,  ازرار ليلة, 
2023-03-22

الملخص: حاولنا من خلال هذا البحث تسليط الضوء على أهم فترة من فترات التاريخ الإسلامي، والمتعلقة بالعلاقات بين المماليك وبلاد النوبة في الفترة 693-741ه/1294-1341م بين الاحتكاك الحربي والاتصال الحضاري، من خلال التواصل بينهما عن طريق العلاقات السياسية و التقارب الثقافي الديني. حيث سعى كل طرف لتحقيق التوازن لصالحه ،خاصة إذا ما اعتبرنا أن بلاد النوبة كانت بمثابة البعد الاستراتيجي لمصر من ناحية الجنوب. ABSTRACT: Through this research, we tried to shed light on the most important period in Islamic history, linked to the relations between the Mamluk countries and Nubia during the period (693-741 AH / 1294-1341), concerning the warlike friction and various civic communications, through the establishment of political relations and religious cultural rapprochement, is trying to achieve a balance each in its favour, and that the Nubian country was the strategic of Egypt from the south side.

الكلمات المفتاحية: دولة المماليك ; بلاد النوبة ; العلاقات السياسية ; التواصل الحضاري ; Mamluk state ; Nubian country ; political relations ; civic ; communication


دور قنوات الأطفال الفضائيّة في تشكيل الحصيلة اللّغويّة وإثرائها لدى الطفل المتمدرس

راجاح جميلة, 
2023-06-06

الملخص: الملخّص: تعدُّ قنوات الأطفال الفضائيّة العربيّة أحد أهمّ المصادر التّعليميّة الّتي يستقي منها الطّفل معارفه، وتساعده في تعلّم اللّغة وبخاصّة في مراحل تعليمه الأولى، إذْ إنَّ بقاءه أمام شاشة التّلفزيون لمتابعة مختلف البرامج والموادّ الإعلاميَّة المعروضة عبر هذه القنوات يسمحُ له باكتساب رصيد لغويّ عربيّ فصيح، ممّا يمكّنُه بذلك من تشكيل حصيلته اللّغويّة وتنميتها. وعلى هذا فإنّنا حاولنا في هذه الدّراسة الإجابة عن الإشكاليّة الآتيّة: إلى أيّ مدى يمكن أنْ تُسهمَ قنوات الأطفال الفضائيّة في تكوين لغة الطّفل وتطويرها؟ ووقعَ اختيارُنا على أربع قنوات كعيّنة باعتبارها من أكثر القنوات الّتي تحظى بنسبة مشاهدة عالية لدى فئة الأطفال في هذه المرحلة العمريّة، وهي قناة طيور الجنّة، قناة سمسم، قناة براعم وقناة سبيس تون. وأمّا عن النّتائج فقد توصّلنا إلى أنَّ لبعض قنوات الأطفال الفضائيّة الّتي تعتمدُ اللّغة العربيّة الفصيحة أثرًا إيجابيًّا في تشكيل الحصيلة اللّغويّة وتنميتها لدى الطّفل المتمدرس، حيث تُكسِبُه مجموعةً مهمّةً من الكلمات والصّيغ والجمل الصّحيحة كما تعوّده على الاستماع إلى لغة فصيحة بدلا من العاميّة. ABSTRACT: Arab children's satellite channels are one of the most important educational sources from which the child draws his knowledge, and helps him to learn language and especially in his early stages of education. Thus, he will be able to understand the Arabic language and communicate it with others. Based on this, we have tried in this study to answer the following problem: to what extent can children's space channels contribute to forming and developing the language of the child? We have chosen four channels as a sample as they enjoy a high rate of viewership among children at this age, which are Toyour eldjana, Sesame, Baraem and Spacetoon. As for the results, we have concluded that some children's satellite channels that use the classical Arabic language have a positive effect in increasing the vocabulary of the schooled child, as they provide a number of words, formulas and correct sentences. It also makes him use to listening to an eloquent language to some extent instead of the informal language.

الكلمات المفتاحية: قنوات الأطفال الفضائيّة- الطّفل المتمدرس- البرامج التّلفزيونيّة- اللّغة العربيّة- الحصيلة اللّغويَّة.


العوامل المؤدية للغش في الامتحانات وأشكاله لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي -دراسة ميدانية بثانوية مساس محمد الإبراهيمي بعين مليلة-

العايب نوره,  شعبي ريان, 
2023-06-09

الملخص: تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على العوامل المؤدية للغش في الامتحانات وأشكاله لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وعليه تكونت عينة الدراسة من (87) تلميذ وتلميذة من السنة الثانية ثانوي، ولتحقيق هدف الدراسة اتبعت الباحثتنان المنهج الوصفي، وتم الاعتماد على استبيان مكون من (32) عبارة مقسمة على محورين، محور العوامل المؤدية للغش في الامتحانات، ومحور أشكال الغش الشائعة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - هناك عوامل تجعل تلميذ الثانوية يلجأ للغش في الامتحانات من بينها ( رغبة التلميذ في الحصول على معدل مرتفع، تراكم المادة المقررة وعدم الاستعداد الكافي للامتحان). - هناك أساليب يتم إتباعها في الغش تمثلت في: تبادل الأوراق مع الزملاء، وتبادل الإشارات معهم. The present study seeks to identify the factors and forms of examination fraud among secondary school students. Accordingly, the study sample consisted of (87) pupils from the second year of secondary school. In order to achieve the objective of the study, the two researchers followed the descriptive curriculum. A questionnaire consisting of (32) terms divided into two axes, the focus of the factors leading to fraud in the examination The results of the study showed that: - There are factors that make a secondary school student resort to fraudulent examinations, including (the student's desire for a high rate, the accumulation of the prescribed subject and insufficient preparation for the examination).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عوامل، الغش، الامتحانات، أشكال، تلاميذ الثانوية ; Keywords: Factors; cheating; exams; forms; high school pupils


الحقيقي والمتخيل في الرواية الجزائرية المعاصرة

بلحاج كريمة,  رندي محمد, 
2022-06-20

الملخص: تعتبر الرواية إحدى أهم الأشكال التعبيرية عن الإنسان وواقعه، وايديولوجياته وحضاراته والمعلوم أن أيّ عمل روائي، يتأسس في بنائه على عناصر مهمة تشكّله، وتبلوره في قالب فني، جمالي، وهذه العناصر هي: الشخصية، والزمان، والمكان، والحبكة التي تربط جميع هذه العناصر، وتتفرّد بخاصية التخييل، في تشكيل النص الروائي. وتشكّل الشخصية، عنصرا بالغ الأهمية والصعوبة، في تكوينها سواء كانت خيالية، أو حقيقية و لعل هذه الأخيرة، هي الأصعب في توظيفها ونقصد هنا على وجه التحديد؛ الشخصية التاريخية التي سنبحث كيفية إدراجها في العمل الروائي و طريقة توظيفها؟ ومدى قدرة الروائيين على استنطاقها، وجعلها تعبر عن روح المرحلة الزمنية التي عاشت فيها بلغة المرحلة التي تكتب فيها الرواية ؟ وهل استطاعت الرواية التاريخية الجزائرية بحث قضايا ومشاكل المجتمع الحديثة؟ وأسئلة كثيرة يمكن أن تصادفنا في هذا البحث. The novel is one of the most important expressive forms of man, his reality, his ideologies, and his civilizations. It is known that any novel work is based on important elements that shape it and crystallize it in an artistic and aesthetic form. These elements are: personality, time, place, and the plot that connects all these elements. It is unique in the feature of imagination, in the formation of the text novelist. The character is a very important and difficult element in its formation, whether it is fictional or real. Perhaps the latter is the most difficult to employ. We mean here specifically; The historical figure that we will discuss, how to include it in the novel and how to employ it? And the extent of the novelists' ability to question it, and make it express the spirit of the time period in which it lived in the language of the stage in which the novel is being written? Was the Algerian historical novel able to discuss the issues and problems of modern society? There are many questions that we may encounter in this research

الكلمات المفتاحية: الأدب ; التاريخ ; الرواية التاريخية ;الشخصية التاريخية ;الرواية الجزائرية. ; الأدب ; التاريخ ; الرواية التاريخية ;الشخصية التاريخية ;الرواية الجزائرية. ; Literature; History; Historical Novel ; Historical Personality ; Algerian Novel


حَدُّ المبْتَدأ بيْنَ تأْثيرِ العَامِلِ ووَظِيفَة التَّدَاوُل.

موساوي عبد العالي,  العايب عبد المالك, 
2023-04-24

الملخص: حَظيَ المبْتدأ عنْد العُلماءِ قَديمًا وحديثًا ببِحُوثٍ رَصِينةٍ وكلامٍ مُسْتفيضٍ مِنْ حيْث حَدّه ووظيفته النّحْويّة وكَذا علَامَتُه الإعْرابيّة ورُتْبتُه. أمّا الدِّراسات الوَظِيفيّة الحَدِيثة فقدْ حدَّدت مفْهُومًا لهُ يميّزه عنْ باقِي الوظائف الأخْرى،والتي تكُون خارجَ مجال الجُمْلة إلى بِداية الخِطاب،حيْث يتفاعل المكوّن المبتدأ مع الحمْل بعْده وِفْق مقامات معيّنة، وفي سياقات تضْبط إسْناده من بنية الجُملة الحَمْليّة إلى بنية الجُمْلة الوظيفيّة وصولاً إلى البنْية المكونيّة وفي الأخير محققاً كفاءة إسناديّة ترْتقي به إلى حدّ الخطاب ؛ لذا سَيكُون مَحطّ اهْتمام الورقة البَحْثيّة ضبْط مفْهوم وظِيفيّ تداوليّ جدِيد للمُبْتدأ. Scholars, ancient and modern, wrote numerous research papers on the subject in terms of its limit, grammatical function, as well as its inflectional mark and order. As for the modern functional studies, it has identified a concept that distinguishes it from the rest of the other functions, which is outside the scope of the sentence to the beginning of the speech. As the subject interacts with what comes after it according to certain hallmarks and in contexts that adjust its attribution from the predicate sentence structure to the functional sentence structure to the component structure and finally, achieving a predicate efficiency that raises it to the level of discourse. Therefore, the focus of the research paper will be to set a new functional pragmatic concept for the subject.

الكلمات المفتاحية: المكوّن المبتدأ , الوظيفة , الإسناد , الإبتداء , الحمل.


الأوراس خلال الفترة الفاطمية ( 297/361ه- 972-909م): التطورات المذهبية بين الحضور والتراجع

قجوح خيرالدين, 
2023-06-04

الملخص: لطالما شكلت البيئة الطبيعية للإقليم الأوراسي مكانا مناسبا لانتشار الأفكار المذهبية القادمة من المشرق، وقد شهد هذا المجال قبيل الفترة الفاطمية وأثناءها تطورات مذهبية وردت الإشارة إليها في بعض نصوص المصدرية على الرغم من صعوبة رصدها بدقة نظرا لصعوبة تضاريس هذا المجال من جهة وشح المادة المصدرية من جهة أخرى ، غير أن هذا لا يمنع من استغلال ما تتيحه لنا المصادر من معطيات من اجل دراسة الوضعية المذهبية وتطوراتها في المجالات الأوراسية خلال الفترة الفاطمية، إذ يحاول المقال رصد بدايات انتشار المذهب الإباضي في المنطقة إلى غاية تراجعه وانتشار المذهب المالكي وما تخلل ذلك من تجاذبات سياسية ودينية كان للدعوة ثم الدولة الفاطمية الأثر البارز فيها.

الكلمات المفتاحية: الأوراس ; الفاطمية ; الإسماعيلية ; الإباضية ; المالكية


قيم التوعية الأمنية في مناهج التعليم المتوسط ودورها في الوقاية من الانحراف - منهاج التربية المدنية للسنوات الأربع أنموذجا-

منصوري سعاد,  فريحة محمد كريم, 
2023-08-26

الملخص: لقد عُني بالقيم من قبل الباحثين والمختصين في شتى حقول المعرفة، ووجهت لها الأنظار كونها معيارا هاما لتوجيه السلوك خاصة على مستوى المدرسة، ونظرا لانتقال التلميذ من مرحلة تعليمية لأخرى، وتغير أنماط تفكيره وسلوكه وظهور مشكلات سلوكية، فإن ذلك أدى إلى دق ناقوس اليقظة والتشجيع على البحث؛ للحيلولة دون تفاقمها والانتهاء به إلى الانحراف. لهذا جاءت هذه الدراسة النظرية المفاهيمية الوصفية لتسلّط الضوء على قيم تسهم في ذلك من خلال دورها؛ " قيم التوعية الأمنية"، بالارتباط بمناهج التربية المدنية للتعليم المتوسط. والتي خلصت إلى أن لها دور هام في الوقاية من الانحراف من خلال ترسيخ القيم الاجتماعية وقيم المواطنة للتلميذ وإكسابه سلوكات إيجابية تقيه من المشكلات وتمده بحصانة ذاتية. Abstract : Values have been taken care of by researchers and specialists in various fields of knowledge, and attention has been drawn to them as an important criterion for directing behavior, especially at the school level, and due to the student's transition from one educational stage to another, and the change in his thinking and behavior patterns and the emergence of behavioral problems, this led to sounding the alarm of vigilance and encouraging research; to prevent its aggravation and end up in deviation. Therefore, this theoretical and conceptual descriptive study came to shed light on the values that contribute to this through its role; "security awareness values", in connection with civic education curricula for intermediate education. Which concluded that it has an important role in preventing delinquency by consolidating social values and citizenship values for the student and providing him with positive .behaviors that protect him from problems and provide him with self-immunity

الكلمات المفتاحية: توعية أمنية؛ قيم؛ مناهج التعليم المتوسط؛ وقاية؛ انحراف. security awareness; values ; middle school curricula; prevention; deviation


بيان أول نوفمبر1954: قراءة في الابعاد الاعلامية وتحديد لعناصره الاتصالية

عكرود سفيان,  نفاري مولود, 
2023-08-27

الملخص: ما تزال الدراسات الأكاديمية التي تناولت بيان أول نوفمبر 1954، قليلة بالنظر إلى أهمية الموضوع وما يمثله من رمزية للشعب الجزائري الذي يعتبره اللبنة الأولى التي أسست لميلاد الدولة الجزائرية المعاصرة. وجاءت دراستنا لتساهم في إثراء هذا الموضوع من خلال تناوله من زاوية إعلامية، وذلك بمحاولة الإجابة على التساؤل التالي: ماهي الأبعاد الإعلامية لبيان أول نوفمبر؟ وما مدى توفره على العناصر الاتصالية حسب النموذج الذي وضعه هارولد لاسويل؟. ABSTRACT: Academic studies that dealt with the statement of the first of November 1954 are still few in view of the importance of the subject and the symbolism it represents for the Algerian people, who consider it the first building block that laid the foundations for the birth of the modern Algerian state. Our study came to contribute to enriching this topic by addressing it from a media angle by answering the following question: What are the media dimensions of the November 1 statement? What is the extent of its availability on the communicative elements according to the model developed by Harold Laswell?

الكلمات المفتاحية: بيان أول نوفمبر، الإعلام، الاتصال، الثورة .


أوغندا في ظل التكالب الامبريالي الأوروبي والسيطرة الاستعمارية البريطانية 1894

بلمهدي هاجر,  نايت قاسي لياس, 
2022-11-14

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية أهم العوامل التي عززت النزعة الاستعمارية الأوروبية في أوغندا، وكيف كانت المنطقة محطة لأطماع الدول الامبريالية الكبرى، مرورا بذكر أهم المراحل التي عرفتها الحركة التوسعية الاستعمارية في أوغندا، والأساليب التي اعتمدتها بريطانيا واستطاعت من خلالها تجاوز منافسيها من الدول الأوروبية لتعلن سيطرتها على أوغندا. تهدف هذه الدراسة إلى فضح النوايا الحقيقية لبريطانيا الاستعمارية وغيرها من الدول الأوروبية الامبريالية، وإن ادعاءاتهم بالدفاع عن الإنسانية ونشر المدنية والحضارة في إفريقيا، هو في الحقيقة غائب عن منهجهم في التسيير والإدارة. This research paper deals with the most important factors that reinforced European colonialism in Uganda, and how the region was a station for the ambitions of the major imperialist countries, by mentioning the most important stages of the colonial expansionist movement in Uganda, and the methods adopted by Britain and through which it was able to bypass its competitors from European countries to declare its control over Uganda. This study aims to expose the real intentions of colonial Britain and other imperialist European countries, and that their claims to defend humanity and spread civilization and civilization in Africa, is in fact absent from their approach to management and administration.

الكلمات المفتاحية: أوغندا، النزعة الاستعمارية ، التكالب الامبريالي ، التفوق الاستعماري ، السيطرة الاستعمارية البريطانية.


اشكالية تلقي النص بين فوفانغ آيزر و هانز ياوس

قريرة حياة, 
2023-01-23

الملخص: لقد أهملت الدراسات النقدية و الأدبية لمدة طويلة عنصر القارئ و أهميته في قيام الفعل التواصلي قبل ظهور نظرية التلقي و قد تركز الاهتمام على النص و مرسله، و هُمش المرسل إليه ، و تعتبر مدرسة كونستانس الألمانية ، المنبع الأول لنظرية التلقي فقد أعادت هذه المدرسة من خلال ياوس و آيزر بناء تصور جديد لمفهوم العملية الابداعية و التي كانت تراه الأجدر بالانتباه و الدراسة و المقصود هنا، الشاعر و المبدع صاحب النص ، لذلك كان لا بد من تخليص النص الأدبي من هيمنة المناهج النقدية التي تهتم بجانب واحد من جوانب العملية الابداعية ،و تهمل العناصر الفاعلة في اعادة بناء النص الإبداعي . For a long time, critical and literary studies have neglected the reader’s component and its importance in establishing the communicative act before the appearance of the receiving theory. Attention has focused on the text and its sender, and the sender has been marginalized. The German Constance School is the first source of the receiving theory. This school has returned from During Yus and Ezer build a new conception of the concept of the creative process, which was seen as the most worthy of attention and study, and what is meant here is the poet and the creator of the text, so it was necessary to rid the literary text of the predominance of critical approaches that are concerned with one aspect of the creative process and neglect the elements Actors in rebuilding the creative text

الكلمات المفتاحية: القارئ النص العملية الابداعية التلقي


السلوك الصحي عند المرأة في مرحلة ما قبل سن اليأس – دراسة ميدانية - The health behavior of women in the pre-menopausal stage - a field study –

بوقري وهيبة,  أجراد محمد, 
2023-06-06

الملخص: للدراسة الحالية أهمية جلية تتمثل أنها تتناول السلوك الصحي عند المرأة في مرحلة ما قبل سن اليأس. وعليه استخدام المنهج الوصفي على عينة قوامها 50 إمرأة بولاية الجزائر تتراوح أعمارهن ما بين 40- 47 سنة .وتم الاعتماد مقياس السلوك الصحي لـ أحمد عبد المجيد صمادي، محمد عبد الغفور الصمادي (2011 ). أظهرت النتائج على أن المرأة تهتم في مرحلة ما قبل سن اليأس بصحتها العامة بشكل مرتفع دال احصائيا. كما أنها تولي في هذه المرحلة اهتماما بالعناية اللازمة بجسدها بشكل مرتفع ودال احصائيا.كما تحافظ أيضا على سلامة استخدامها للعقاقير فكانت النتائج مرتفعة ودالة احصائيا. فمنه السلوك الصحي عند المرأة في مرحلة ما قبل سن اليأس هو سلوك سليم وإيجابي. ABSTRACT: The current study is of clear importance, which is that it deals with the health behavior of women in the pre-menopausal stage. Accordingly, the descriptive approach was used on a sample of 50 women in the state of Algiers, their ages ranged between 40-47 years. The Health Behavior Scale was adopted by Ahmed Abdel Majid Smadi, Mohamed Abdel Ghafour Al Smadi (2011). The results showed that women in the pre-menopausal stage are highly statistically significant about their general health. At this stage, she also pays attention to the necessary care of her body in a high and statistically significant way. It also maintains the safety of her use of drugs, and the results were high and statistically significant. Hence, the healthy behavior of women in the pre-menopausal stage is a healthy and positive behavior.

الكلمات المفتاحية: السلوك 1 ، الصحة 2 ، السلوك الصحي 3، سن اليأس 4، المرأة 5 ; behavior 1, health 2, healthy behavior 3, menopause 4, women 5


الأوضاع السياسية في المغرب الأوسط قبيل رحيل الفاطميين إلى مصر إلى قيام الدولة الزيرية ( 332-361ه/944-972م)The political situation in the middle Maghreb from before the departure of the Fatimids to Egypt to the establishment of the Zirid state (332-361 Ah / 944-972 ad)

رحلي صليحة, 
2023-08-26

الملخص: يتناول موضوع المقال أوضاع المغرب الأوسط في عهد الدولة الفاطمية قبل الانتقال إلى مصر، والتي شهدت تزايد خطر القبائل البربرية الزناتية التي كانت تهدد استقرارها وتراجع مركزهم السياسي والعسكري في المنطقة، فعمدت إلى استمالة عصبيات جديدة من القبائل البربرية الأخرى تدعمهم مثل قبيلة صنهاجة، مستغلين في ذلك العداء المستمر بين القبيلتين: الصنهاجية والزناتية والذي كان في معظم الأحيان تغذيه العصبية القبلية، وبذلك بدأت تظهر أهمية القبائل الصنهاجية بشكل كبير خاصة عندما اضطربت أحوال بلاد المغرب أثناء ثورة الخوارج وكان لزعيم صنهاجة زيري بن مناد دورا هاما في القضاء عليها وبذلك أصبحت لقبيلة صنهاجة البربرية مكانة كبيرة عند الدولة الفاطمية ويظهر ذلك عند انتقال الفاطميين إلى مصر، والذي يعتبر حدثا تاريخيا هاما في تاريخ بلاد المغرب عامة والمغرب الأوسط خاصة حيث ادخل المنطقة في مرحلة مغايرة عن سابقتها حيث أصبح للقوي البربرية الدور الأكبر والأهم في حكم بلاد المغرب وتأسيس دولة بربرية، والتي ستظهر على الساحة التاريخية بقيادة عناصر بربرية لها السلطة في تسيير شؤونها بنفسها وتحت إشراف القبائل الصنهاجية التي تمكنت من فرض سلطانها على البلاد عن طريق تأسيس الدولة الزيرية بقيادة بلكين بن زيري بن مناد الصنهاجي. With the growing threat of Berber and Zinati tribesmen threatening the stability of the Fatimid state in the Maghreb, Fatimid fears of a decline in their political and military status in the region grew, and they drew new nervousness from other Berber tribes that supported them, such as the Sanhaja tribe, taking advantage of the lingering animosity between the two tribes: Sanhagia and Zinatiya, which was often fueled by tribal nervousness, began to show the importance of the Sanhaji tribes, especially when Maghreb conditions were disrupted during the revolution of the Kharijites.The leader of the SunhajaZiri Ben Manad played an important role in its elimination, thus becoming a major place for the Berber Sanhaja tribe in the Fatimid state, and this is reflected in the transfer of the Fatimids to Egypt, which is an important historical event in the history of the Maghreb in general and of Middle Morocco, especially since it entered the region at a different stage from its predecessor, where the Berber forces became the most important and important role in the domination of the Maghreb and the establishment of a Berber state, which will appear on the historical scene under the leadership of elements Berbers with power in the conduct of Berber elements. His affairs are alone and under the supervision of the Sanhaji tribes who have been able to impose their authority on the country...

الكلمات المفتاحية: الزيريين؛ الفاطميين؛ القبائل الزناتية؛ القبائل الصنهاجية؛ مصر . ; Ziridians; the Fatimids; Zenat tribes; synagogue tribes; Egypt .


بناء الأسطول البحري الألماني ودوره في نهاية العزلة البريطانية (1897– 1902م)

شويحات مريم,  بوعباش مراد, 
2023-07-29

الملخص: يعد التنافس البحري أحد أهم أوجه الخلاف بين بريطانيا وألمانيا التي تشهد أسرع نمو عسكري في أوروبا نهاية القرن التاسع عشر، وذلك لشعور بريطانيا بالخطر الحقيقي بسبب تنامي القوة الألمانية ، حيث تمكنت ألمانيا من بناء قوة عسكرية استطاعت أن تتغلب بها على العديد من الجيوش الكبرى في القارة الأوروبية ، وبالتوازي مع ذلك بدأ الإمبراطور ويليام الثاني بتنفيذ طموحاته الإمبريالية التي كانت دافعا أساسيا للتفكير بجدية في بناء قوة بحرية كبرى، وهو الأمر الذي ساهم بصورة فعالة في خروج بريطانيا من عزلتها المجيدة وتحالفها مع اليابان سنة 1902م. The naval rivalry between German and Britain was the most important aspect of competition in the end of the nineteenth century .The British sensed the growing power of Germany which was building a strong military force that soon became the most powerful army in Europe. Germany consequently began building its own navy thanks to the efforts of its new emperor Wilhelm II . His military ambitions coerced Britain to break up its splendid isolation and ally with Japan in 1902.

الكلمات المفتاحية: البحرية ; ألمانيا ; بريطانيا ; التنافس ; الأسطول


الوطن العربي في مواجهة أزمة المياه

بن تارزي خير الدين, 
2023-07-30

الملخص: تمثل الموارد المائية أهمية محورية للإنسان والتنمية الزراعية في الوطن العربي، نظرا لمحدودية هذه الموارد لوقوعها في أكثر مناطق العالم جفافا، فكل المقاييس العالمية تعتبر المنطقة العربية الأقل نصيبا منها. إن المؤشرات الطبيعية تؤكد أن معظم الدول العربية ستعاني مستقبلا من أزمة حادة في المياه، وهذه هي الصورة الحقيقية لمخزون المياه التي تستدعي الدعم من أجل تلبية متطلبات الموازنة مع عدد السكان المتزايد، والوضع المائي المتدني. لذا يجب على الدول العربية أن تولي لموضوع تنمية الموارد المائية والمحافظة عليها اهتماما كبيرا بحيث يكون الأمن المائي على رأس قائمة اهتماماتها، مما يستوجب العمل الجاد على المحافظة على هذه الثروة ومحاولة تنميتها، وكذلك البحث عن موارد مائية جديدة تضمن تحقيق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الزراعية من أجل الوصول إلى تحقيق الأمن الغذائي العربي. Water resources are of pivotal importance to humans and agricultural development in the Arab world, given the limitations of these resources because they are located in the driest regions of the world. Natural indicators confirm that most Arab countries will suffer in the future from a severe water crisis, and this is the true picture of water reserves that require support in order to meet budget requirements with the growing population and the low water situation. Therefore, the Arab countries must pay great attention to the issue of developing and preserving water resources so that water security is at the top of their list of concerns, which calls for serious work to preserve this wealth and try to develop it, as well as the search for new water resources that ensure the achievement of self-sufficiency in agricultural crops from In order to achieve Arab food security.

الكلمات المفتاحية: الوطن العربي؛ التنمية الزراعية؛ الأمن المائي؛ الأمن الغذائي؛ العجز المائي؛ استثمار المياه. ; : The Arab world; Agricultural development; Water security; Food security; Water deficit; Water investment.


عنوان المقال : الدّرس التّداولي بين التنظير الغربي والتفكير العربي القديم

أوبيش دلال,  العلوي شفيقة, 
2023-01-22

الملخص: اللغة وعاء للفكر وأداة أساسية للاتصال والتواصل ، حيث يعكس الرّكام المعرفي اللساني انشغال الدّارسين بالمادة اللغويّة منذ زمن بعيد فجعلوا منها منطلق بحثهم و هدفهم في الوقت نفسه ، وقد كشف الدّرس اللغوي في كلّ مراحل تطوّره - وصولا إلى اللسانيات التداولية واللسانيات العرفانية - عن فكر ناضج خلفيته الإبستيمولوجية - من الجانب التنظيري - غربية دون منازع . وعلى خطى الباحثين الغربيين وفي كنف المقاربات اللسانية الغربية ترعرت بنات النظريات اللسانية العربية الحديثة . لكن هذا لا ينزل من شأن المنجز اللغوي العربي القديم و الذي أسهم في منح الدّرس اللساني الحديث بشقيه العربي والغربي طابع العلمية والعالمية الذي هو عليه اليوم ؛ ذلك لأنّ العرب في عصر مضى جعلوا أعمالهم وبنات أفكارهم اللغوية وسيلة يُقعدون بها لفهم علوم أخرى لا غاية يقعدون لها . وهو مارصده هذا المقال بعد استقراء بعض مباحث الدّرس التداولي الحديث: "الحجاج ، أفعال الكلام و السّياق " في التراث اللغوي العربي . ورغم أنّ هذا المنجز التراثي تضمّن إشارات وأفكار غنيّة بالقيّم التداولية إلّا أنّها لم تأخذ صفة النظريات اللسانية بالنضج والتكامل الذي تعرفه اليوم . ABSTRACT: Language is a vessel of thought and an essential tool of contact and communication. Communication, as cognitive accumulation reflects the preoccupation of scholars with linguistics material since a long time ago. Besides, they made of it the starting point of Both their research and objective. And the linguistics course in all its development stages_ up to pragmatic linguistics and cognitive linguistics_ has shown a mature thought with epistemology background, from the theoretical side, unquestionably western. In the footsteps of western researchers and within the western linguistic approaches, the origin of Modern Arabic linguistic theories has grown up. However, this doesn't detract from the old Arabic linguistic achievement, which contributed to giving the modern linguistic course, in both its Arabic and Western parts, the present scientific and global character.This is mainly because the Arabs in the past era, made their linguistic works and their own ideas a means and a way to undetstand other sciences but not a target to which they sat.This is what this article has monitored after examining few topics of modern pragmatics course: "argumentation, speech acts, context" in arabic linguistic heritage.Although this heritage achievement included references and ideas rich in pragmatic values, it didn't take on the characteristics of linguistic theories with maturity and integration known today. Keywords: Pragmatis , Arabic linguistic heritage , Argumentation , Speech acts , Context .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التّداولية ، التراث اللغوي العربي ، الحجاج ، أفعال الكلام ، السّياق ; Keywords: Pragmatis , Arabic linguistic heritage , Argumentation , Speech acts , Context


L’IMPACT DE L’APPLICATION SLACK SUR LE DÉVELOPPEMENT DES COMPÉTENCES ÉCRITES EN FRANÇAIS DES ÉTUDIANTS EN FORMATION INITIALE

شغبة-بغالي إلهام, 
2023-06-04

Résumé: Résumé La pandémie de la COVID 19 avait engendré l’arrêt des cours en présentiel, en conséquence, les enseignant étaient appelé à intervenir en ayant recours aux différentes modalités qu’offrent les plateformes TIC. L’étude que nous présentons dans cet article s’inscrit dans cette perspective. Tout en nous interrogeant si enseigner uniquement en ligne permettra-t-il aux étudiants de concevoir, de s’approprier et développer des stratégies d’apprentissage ? D’améliorer leurs compétences langagières et productives ? Quel serait le degré de leur motivation. Dans une perspective actionnelle et afin de répondre à ces interrogations, nous avons mené une expérimentation auprès de notre population d’étudiants, dans le cadre d’une recherche-action. A travers l’étude que nous présentons ici, nous essayons de démontrer que l’application SLACK via le smartphone facilite l’enseignement à distance et écarte toute difficulté pouvant altérer ou retarder l’enseignement et le développement de la compétence de production en français pour les étudiants de licence d’enseignement du français. Abstract The COVID 19 pandemic had led to the cessation of face-to-face lessons, as a result, teachers were called upon to intervene by using the different modalities offered by ICT platforms. The study that we would like to present in this article is part of this perspective. While questioning whether teaching only online will allow students to design, appropriate and develop learning strategies? To improve their language and production skills? What would be the degree of their learner motivation. From an action perspective and in order to answer these questions, we conducted an experiment with our student population, as part of an action research. Through the study that we present here, we try to demonstrate that the SLACK application via the smartphone facilitates distance learning and eliminates any difficulty that may alter or delay the teaching and development of production skills in French for French teaching license students. Keywords : competence, written production, digital, Slack, develop.

Mots clés: compétence ; production écrite ; numérique ; slack ; développer


-تمظهرات النزعة الإنسانية في ملحمتي جلجامش والإلياذة -دراسة تحليلية مقارنة

شبال سميرة, 
2023-05-09

الملخص: لا يخلو أي أدب مهما كان انتماؤه الثقافي أو العصر الذي يتواجد فيه من النزعة الإنسانية لأن الإنسان هو المحور الأساسي فيه، و جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على هذه التيمة من خلال النصوص الملحمية التي ركزت بصورة ملحوظة على الإنسان وحياته و علاقته بمحيطه كما تهدف إلى الكشف عن مختلف العواطف و القيم الإنسانية خاصة في ملحمتي جلجامش والإلياذة ثم كيف كان لكل ملحمة طريقتها الخاصة في تقديم موضوعاتها و قضاياها رغم التقارب الموجود بينهما وهذا ما يبين لنا الخصوصية القومية للثقافة التي تنتمي إليها كل ملحمة. ABSTRACT: No literature, regardless of the culture to which it belongs or the era in which it exists, is devoid of humanism as its main axis, this study came to shed light on this topic through epic texts that focused remarkably on depicting human life and his relationship with his surroundings, it also aims to detect different emotions and human values especially in epics Gilgamesh and Iliad then how was each epic had its own way of presenting its topics and issues despite the closeness between them, and this show us the national specificity of the culture to which each epic belongs.

الكلمات المفتاحية: النزعة الإنسانية ; الإنسان ; الإلياذة ; جلجامش ; الخصوصية القومية ; Humanism ; Human ; The Iliad ; Gilgamesh ; The national specificity


الفكر التربوي عند مفكري جمعية العلماء المسلمين

صوالحية صالح, 
2023-08-26

الملخص: تهتم هذه الدراسة الحالية بالفكر الإصلاحي عند مفكري جمعية العلماء المسلمين الشيخ عبد الحميد ابن باديس، الشيخ البشير الإبراهيمي، الشيخ العربي التبسي والشيخ المبارك الميلي، وإذا دققنا في جميع آرائهم فإننا نستخلص أنهم يتفقون على إصلاح الفرد أساس إصلاح المجتمع وإصلاح المجتمع هو أساس النهوض بالأمة والتحقيق البعث الحضاري وتحرير المجتمع من الاستدمار الفرنسي وذلك من خلال تبني مشروع جمعية العلماء المسلمين الذي اعتمد على آليات التنفيذية المتمثلة في التربية والتعليم والتهذيب والإرشاد والدعوة والصحافة التي تقوم بنشر هذه الأفكار كجريدة البصائر والشهاب والمنتقد وبفضل ذلك تمكن هؤلاء العظماء بنشر الفكر الإصلاحي في الجزائر والمحافظة على الشخصية الوطنية ومحاربة مشروع الاستدمار الفرنسي للانطلاق أن الفرد هو الوسيلة والغاية في نفس الوقت وأن النهضة الإسلامية في الجزائر تتحقق بفضل شحذ مجموع فعاليات المجتمع الجزائري المتمثلة (شحذ الفعالية الروحية والدينية للمجتمع الجزائر، شحذ الفعالية العلمية والفكرية لنخبة العلماء المسلمين، شحذ الفعالية التعليمية والتربوية للناشئة وأخيرا شحذ الفعالية الروحية للمجتمع الجزائري). ABSTRACT: This current study is concerned with the reformist thought of the thinkers of the Association of Muslim Scholars, Sheikh Abdul Hamid Ibn Badis, Sheikh Al-Bashir Al-Ibrahimi, Sheikh Al-Arabi Al-Tabsi and Sheikh Al-Mubarak Al-Milli. The civilized revival and the liberation of society from French decolonization through the adoption of the project of the Association of Muslim Scholars, which relied on the executive mechanisms of education, discipline, guidance, advocacy and the press that publishes these ideas such as the newspaper Al-Basir, Al-Shehab and Al-Motaqid. Nationalism and the fight against the French colonization project in order to set out that the individual is the means and the end at the same time and that the Islamic renaissance in Algeria is achieved thanks to the sharpening of the total activities of the Algerian society represented (honing the spiritual and religious effectiveness of Algerian society, sharpening the scientific and intellectual effectiveness of the elite Muslim scholars, sharpening the educational and educational effectiveness of young people and finally sharpening The spiritual activity of Algerian society)

الكلمات المفتاحية: الفكر التربوي ; مفكري جمعية المسلمين ; نظرياتهم التربوية ; Educational thought ; Muslim Association thinkers ; their educational theories


الحياة الثقافية في الجزائر في عهد الداي محمد بن عثمان (1766 – 1791م)

سوالي سامية,  بخوش صبيحة, 
2023-07-28

الملخص: عرفت الجزائر خلال العهد العثماني 1519- 1830م الكثير من التغيرات التي مست بعض من الجوانب الحياتية ومن بينها الجانب الثقافي، الذي تأرجح بين التراجع تارة والانتعاش تارة أخرى، وهذا تماشيا والظروف والتحولات التي شهدتها البلاد، وتعتبر فترة حكم الداي محمد بن عثمان باشا من أهم الفترات التي انتعشت فيها الحياة الثقافية. يتمحور موضوع هذه الورقة حول الحياة الثقافية في الجزائر خلال الفترة الممتدة ما بين 1766-1791م، والتي تمثل فترة حكم الداي محمد بن عثمان باشا الجزائر، من خلال إبراز طبيعة النشاط الثقافي السائد آنذاك، والوقوف عند أهم الشخصيات الثقافية الفاعلة خلال تلك الفترة من خلال عرض مختلف إسهاماتهم العلمية. Algeria had undergone numerous changes during the Ottoman era (1519–1830 AD) that had an impact on various facets of life. One of these changes was the cultural aspect, which fluctuated between periods of decline and periods of recovery, depending on the circumstances and changes the nation was going through at the time. On this basis, the present research paper aims to shed light on the cultural life in Algeria during the period 1766-1791 AD, which represents the period of the rule of the Dey Mohammed ben- Othman of Algeria, by highlighting the nature of the prevailing cultural life at the time, in addition to addressing the most important cultural actors during that period .through a different presentation their scientific contributions

الكلمات المفتاحية: الداي محمد بن عثمان ; الجزائر ; العهد العثماني ; الحياة الثقافية ; العلوم ; العلماء. ; Dey Mohammed Ben- Othman ; Algeria ; the Ottoman era ; cultural life ; sciences ; scholars.


الأنطولوجيا وأخلاق الكينونة عند هايدجر وكامو

مزارة مسعود, 
2023-08-25

الملخص: يهدف هذا البحث الى ايجاز موقف الفيلسوف الالماني مارتن هايدجرMartin Heidegger (1889-1976) والروائي والمفكر الفرنسي البير كامو Albert Camus (1913-1960) حول الانطولوجيا وعلاقتها العملية بالاخلاق، وخاصة في علاقتها بمفهومي الحرية والاقامة على الأرض. عند هايدجر وكامو، يجب دائمًا فهم الأنطولوجيا من منظور علاقتها الحتمية بالفلسفة العملية، على أنها دائمًا "ملتزمة" وتحوي بُعدًا أخلاقيًا جوهريًا. بحسب هايدجر، التمييز بين علم الوجود والأخلاق مزيف اخترع "لأول مرة في مدرسة أفلاطون" من قبل الأكاديميين. إن معرفة الفرد الصحيحة بـ "الأنطولوجيا" ليست مجرد إنجاز "نظري". إنها، بطريقة حاسمة، تحمل على الإرادة والعمل. This article aims at giving an overall view about the standpoint of the German philosopher Martin Heidegger and the French novelist and thinker Albert Camus concerning ontology in its practical relation to ethics, especially its relation to the notions of freedom and human dwelling on earth. For both Heidegger and Camus, ontology must be understood as intrinsically bound to practical philosophy, always “engaged” and essentially “ethical”. According to Heidegger, the distinction between ontology and ethics is artificial invented “for the first time in the platonic school” by the “academicians”. One’s right knowledge of “ontology” is never “theoretical”, but crucially incites one to will and act.

الكلمات المفتاحية: مارتن هايدجر. ; البير كامو. ; الانطولوجيا/علم الوجود. ; السكن ; الحرية ; الفلسفة العملية ; Martin Heidegger. ; Albert Camus. ; Ontology. ; Dwelling ; Freedom ; Practical philosophy


صناعة المثال في تعليم اللّغة العربية بين المحافظة والتجديد (المرحلة المتوسطة نموذجا)

بلغدوش فتيحة, 
2023-07-30

الملخص: سعت المنظومة التربوية إلى تحديث المناهج التعليمية، بغية مسايرة التطور الذي شهده المجتمع الجزائري على كل المستويات، فجاءت بمضامين وبمنهجيات جعلت من خلالها المتعلم المحور الأساسي في العملية التعلمية. كما جاءت بمقاربة جديدة تمثلت في التدريس بالكفاءات أو المقاربة بالكفاءات، التي تتمحور حول كيفية تفعيل المعلومات القبلية في المحيط المدرسي والمحيط الأسري والحياة بصفة عامة. ومن ثم تمت الإشارة إلى المقاربة النّصية، التي تتخذ من النّص محورا تدور حوله جميع أنشطة اللّغة، فهو البنية الكبرى التي تعكس كل مستويات اللّغة، حيث يستغله المعلم في تدريس الأنشطة المقترحة لكل سنة دراسية. ولما كان المثال والشاهد من الوسائل الأساسية التي يعتمد عليها المعلم لشرح الظواهر اللغوية (نحو –صرف-بلاغة)، المبرمجة في السنة الدراسية، فهل أولت المنظومة التربوية اهتماما لهذا العنصر في تدريس أنشطة اللّغة العربية؟ وإذا كان النّص المحور الذي تدور حوله جميع أنشطة اللّغة فما حظه من الشواهد المناسبة لكل ظاهرة لغوية؟ وهل ما هو متوفر في النّص يفي بالغرض مقارنة بما كان يعتمد عليه في المقاربات السابقة (المقاربة بالمضامين والمقاربة بالأهداف)؟ ABSTRACT: The educational system has sought to modernize educational curricula, in order to keep pace with developments in the Algerian society at all levels, provided by contents and methodologies made it through the learner at the center of learning process. As it comes out for a new approach in teaching by competencies or Competency Based Approach (CBA) that focuses on how to activate the background knowledge in the school and family environments. Thus, reference was made to the textual approach. Since the example and witness were of the basic means by which the teacher adopted to explain the linguistic phenomena programmed in the school year. Is the educational system of this element paid attention to in the teaching of the Arabic language activities? If the text was the axis bout which all the activities of the language turn around so what is its luck of the appropriate evidence for each linguistic phenomenon? And what is available in the text would suffice as compared to previous approaches (contents and objectives ) approaches?

الكلمات المفتاحية: صناعة المثال- تعليم اللّغة- المقاربة النّصية- نحو –صرف


A propos de l’évaluation orthophonique du bégaiement : l’adaptation des données scientifiques à la pratique clinique

لعشيشي امال,  بعيسى الزهراء, 
2023-08-25

Résumé: L’évaluation du bégaiement dans la pratique orthophonique repose sur deux facteurs : la détermination de la sévérité du trouble représenté par des signes cliniquement reconnus, et la persistance ou la durée de la reproduction des manifestations cliniques. Cela s’applique également au diagnostic du bégaiement ou du bredouillement, car la sévérité du bégaiement et le taux de récurrence de son apparition dans le comportement langagier du locuteur en sont la base. A partir de notre expérience sur terrain dans l’évaluation du bégaiement, nous présenterons dans l’article suivant une méthode modèle pour l’évaluation du bégaiement se basant sur la présentation d’un bilan d’un cas qui nous avons examiné au service de pédiatrie à l’hôpital universitaire de Bahra Mohamed à Rouiba, et cela au moyen du bilan de François-Estienne qui allie exhaustivité et exactitude et se caractérise par le fait qu’il n’est pas affecté par les caractéristiques culturelles et sociales reconnues dans les outils de mesure psychologique. Dans cette étude nous avons suivi l’approche descriptive et la méthode de l’étude de cas The evaluation of stuttering in speech therapy practice depends on two factors: determining the severity of the disorder, which is represented by the clinically recognized signs, and the continuity, which is the length of time it takes for the recurrence of clinical manifestations. Of course, this also applies whether to the diagnosis of stuttering or not (cluttering). The severity of stuttering and the frequency of its occurrence in the conversational behavior of the speaker is the basis for that. Based on our field experience in evaluating stuttering, we will present a model method for evaluating stuttering in the following article. This is based on an assessment of a case that we examined during our work period in the Pediatrics Department of the University Hospital, Bahra Mohamed, in Rouiba, by means of an assessment (le bilan de François-Estienne). The latter combines comprehensiveness and accuracy, and is characterized by the fact that it is not affected by the cultural and social characteristics that are familiar with it in psychological measurement tools, as the descriptive approach and the case study method were used

Mots clés: Bégaiement ; bredouillement ; bilan orthophonique ; sévérité ; répétition. ; Stuttering, cluttering, speech therapy assessment, severity, repetition.


أثر الإرشاد النبوي في التدفق النفسي لدى الصحابة الكرام The Effect Of Prophetic Guidance On The Psychological Flow Of The Honorable Companions

عيسى نجم الدين, 
2023-08-07

الملخص: تتناول هذا الدراسة تشخيص وتحليل جانب من جوانب النفس البشرية ضمن نطاق علم النفس الإيجابي ألا وهي حالة التدفق النفسي لدى بعض أفراد المجتمع الإسلامي في عهد عصر النبوة وصدر الإسلام؛ لتجيب عن أسئلة جوهرية ألا وهي، هل حصل التدفق النفسي لدى الصحابة الكرام نتيجة تأثرهم بالإرشادات النبوية، وهل هذه الإرشادات صالحة لتفجير الطاقات الإيجابية الكامنة لدى أفراد الأمة في كل زمان ومكان، وما أثر هذه الدراسة على واقع الأمة الإسلامية من حيث القلق النفسي الذي تعيشه نتيجة ضعف قدراتها عن مواجهة التحديات التي تواجهها على الرغم من امتلاكها كل الوسائل المادية والمعنوية اللازمة لتفوقها وتربعها على سُدَّة القيم الحضارية؟ ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن حالة التدفق النفسي الإيجابي التام من حيث عناصره قد تحققت في سلوك من ذكرنا من أفراد الصحابة على جهة التمثيل لا الحصر، وأن انحراف البوصلة لدى المسلمين من حالة التدفق النفسي الإيجابي إلى حالة القلق النفسي سببه انحرافهم عن إرشادات نبيهم صلى الله عليه وسلم واتباعهم سَنَن الذي ظلموا أنفسهم وعطلوا العمل بالقيم. وأن عدم استفادة المجتمع الاسلامي من الوسائل المادية والمعنوية القوية التي يمتلكها يرجع إلى أنها غير مفعلة باتجاه الأهداف السامية التي تضمن له التفوق والتدفق. وأن كل ما تكلم فيه علماء النفس في جانب علم النفس الإيجابي نظرياً وخاصة مسألة التدفق النفسي هو واقع عملي تطبيقي موجود في المجتمع الإسلامي منذ أربعة عشر قرناً مع الاختلاف في الاصطلاحات التي وُسِمَت بها. This research deals with the diagnosis and analysis of an aspect of the human psyche within the scope of positive psychology, It is the state of psychological flow among some members of the Islamic community during the era of the Prophethood and the beginning of Islam To answer fundamental questions, namely, did the psychological flow of the honorable companions occur as a result of their influence on the prophetic instructions? And are these guidelines valid for stimulating the positive energies that exist among the members of the nation at all times and places? What is the impact of this study on the reality of the Islamic nation in terms of the psychological anxiety that it is experiencing as a result of its weak capabilities to face the challenges it faces despite having all the material and moral means necessary for its supremacy in civilized values? This study reached many results, One of the most important findings of the study is that the state of complete positive psychological flow in terms of its elements has been achieved in the behavior of the companions we mentioned to name just a few, And that the compass deviation among Muslims from the state of positive psychological flow to the state of psychological anxiety is caused by their distance from the guidance of their Prophet peace be upon him, and their following of the way of those who wronged themselves and disrupted the work of values, And that the Islamic community's failure to benefit from the powerful material and moral means that it possesses is due to the fact that it is not activated towards the higher goals that guarantee its supremacy and flow And that everything that psychologists talked about in the aspect of positive psychology in theory, especially the issue of psychological flow, is an applied practical reality that has existed in Islamic society for fourteen centuries, with the difference in the terminology with which it was labeled.

الكلمات المفتاحية: الحديث، الإرشاد النبوي، الصحابي، الأثر، التدفق النفسي. ; Hadith, Prophetic Guidance, Companion, Impact, Psychological Flow


رصد التوسع العمراني على الأراضي الزراعية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعارعن بعد في سهل الشلف الأعلى – بلدية خميس مليانة أنموذجا- خلال الفترة (1985-2020م)

نون عبد القادر,  رزاز محمد عبد الصمد,  علوات محمد, 
2023-08-07

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة ورصد التغير في التوسع العمراني على حساب استخدام الأراضي الزراعية وإبراز دينامكية مجمل التحولات المجالية الكبرى المكانية والزمنية ببلدية خميس مليانة خلال الفترة الزمنية ( 1985-2020م ) باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد. ومن خلال دراسة حالة بخميس مليانة، والتي تعد جزء من سهل شلف الأعلى الذي يشكل حوض زراعي بامتياز، تبين أن استخدام الأرض عرف تطورا وتغيرات هامة في مكوناته، حيث يشكل تحديا مجاليا كبير يرهن نجاح المخططات التنموية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تحت تأثير عدة عوامل طبيعية تمثلت في الجفاف والتملح، وأخرى بشرية أنتجتها دينامكية المجال الحضرية المتسارعة نتيجة للزيادة السكانية الكبيرة، والتي رافقتها الأنشطة الاقتصادية والتجهيزات المتنوعة وبنى تحتية هامة ،أفرزت اختلالات مجالية هامة وبالخصوص على المجال الزراعي، ساهمت في تغيير استخدامات الأرض وتحويل أنشطتها الفلاحية إلي مناطق عمرانية بامتياز الأمر الذي استوجب مراقبة ورصد التغيرات في الغطاء الأرضي وتحديد العوامل المساهمة في هذا التغير، من خلال إعداد الخرائط الموضوعية التي تبرز مختلف التغيرات التي عرفها الغطاء الأرضي، والتنبؤ المستقبلي للظاهرة من جهة أخرى. The aim of this paper is to study and monitor the changes in urban expansion on agricultural land use and highlight the overall dynamics of spatial and temporal transformations in the municipality of Khemis Miliana during the period (1985-2020) using remote sensing.Through a case study of Khemis Miliana, which is part of the upper Chelif plain that constitutes an agricultural basin par excellence, it is evident that land use has experienced significant developments and changes in its components. It poses a major spatial challenge that affects the success of development plans at the economic, social, and environmental levels. This is influenced by several natural factors, such as drought and salinity, as well as human factors resulting from the dynamics of rapid urbanization accompanied by a large population increase, Economic activities, diverse facilities, and important infrastructure have led to significant spatial imbalances, particularly in the agricultural domain,This necessitates monitoring and tracking changes in land cover and identifying the contributing factors to these changes by preparing thematic maps that highlight the various changes that have occurred in the land cover of the study area on the one hand, and the future prediction of the phenomenon on the other hand.

الكلمات المفتاحية: التوسع العمراني، ، سهل شلف الأعلى ،المرئيات الفضائية، الاستشعار عن بعد ، لاند سات ; Urban sprawl, Upper Chelif plain, remote sensing,satellite visuals, land sat


Exploring the Impact of Teachers Collaboration on their Professional Development: a case study of teachers of journalism at normal superior school of journalism

بدة حنان, 
2023-08-16

Résumé: Professionalism for journalism educators is a key factor in ensuring that educational institutions excel in this field. Recent research aims at exploring how teacher collaboration impacts professional development and found that collaborative initiatives for course planning, assessments, guidelines for instruction, and teaching-learning material can have far-reaching effects on pedagogy. Using a case study design by applying a qualitative technique involving semi-structured interviews with 20 university journalists and educators was obtained. After conducting open coding analysis for data analysis purposes which incorporated three themes: acknowledging each other's contributions; solidifying effective classroom management skills; cultivating constructive relationships with colleagues; while recognizing limitations in terms of creativity stemming from being exclusively beholden to established standards; it was determined that educational institutions must prioritize collaborating among themselves through sharing ideas about theory or practice. We discovered that teacher cooperation enhances professionals' continuous learning process while simultaneously serving as a magnet for conducive workplace environments characterized by effective management. As long as it doesn't impede creativity, embracing collaborative teaching practices could contribute to further progress within this field from a professional standpoint.

Mots clés: professional development; collaboration; teaching; learning; journalism


التّصغير وأغراضه البلاغيّة في معجم لسان العرب

بومعزة زينب,  عباس نبيلة, 
2023-08-21

الملخص: يُعد معجم لسان العرب من أبرز المعاجم اللّغويّة التي جمعت اللّغة العربيّة، وأغنتها في مفرداتها وقواعدها، وهو مليء بالمسائل الصّرفيّة؛ ومنها التّصغير الذي يعتبر من الأدوات اللّغويّة المهمّة فيه؛ من حيث أغراضه المختلفة التي تعزّز اللّفظ، وتبرز صغره أو قلّته أو تعظيمه في كثير من الأحيان، أو تحقيره إذا اقتضى الحال. ويعالج البحث بالدّراسة بعض مسائل التّصغير وأغراضها البلاغيّة المختلفة في معجم لسان العرب لـ"ابن منظور"، وبيان أثرها فيه من حيث إثرائه لفظا ودلالة، باعتماد المنهج الوصفيّ التّحليليّ المناسب لطبيعة الدّراسة من خلال نماذج منتقاة من عيّنة متنوّعة من حيث المداخل المعجميّة، ومن حيث صيغ التّصغير من معجم اللّسان . Lisan Al Arab is one of the most prominent linguistic dictionaries that collected the Arabic language and enriched it in its vocabulary and grammar, and it is full of morphological issues; Including Miniaturization, which is considered one of the important linguistic tools in it; In terms of its various purposes that reinforce the expression, and highlight its smallness, lack of it, or its greatness in many cases, or demeaning it if necessary... The research deals with the study of some issues of miniaturization and its various purposes rhetoric in the lexicon of Lisan al-Arab of Ibn Manzoor, and its impact in terms of enriching it verbally and semantically, dependence on the analytical descriptive approach appropriate to the nature of the study through models selected from a sample diverse in terms of lexical entries and diminutive forms (or miniaturization forms) from this lexicon.

الكلمات المفتاحية: التصغير، التّحقير، لسان العرب، الأغراض البلاغية، أثر التّصغير. ; Miniaturization, Derogatory, Lisan Al Arab, Purposes rhetoric, Miniaturization Impact .


Dialogisme et expressions intertextuelles dans l’œuvre de Maissa Bey : résurgences camusiennes à l’œuvre et dans l’œuvre.

عدة شهناز, 
2023-08-25

Résumé: Cette contribution a pour objectif de mettre en lumière le dialogue de l’œuvre de Maissa Bey et celle d’Albert Camus. La lecture des romans de M. Bey nous rappelle d’autres lectures car elle laisse percevoir la présence d’un certain nombre d’intertextes que nous avons dégagés afin de comprendre leur réinvestissement dans une écriture féminine qui, de surcroît, enjambe les époques. Nous avons donc entrepris une étude comparative afin d’envisager les points de contact et de dialogue entre leurs œuvres. L’intertextualité permet dans l’œuvre Beyenne la continuité d’une réflexion et d’une philosophie existentialistes et réactualise par là même ces dernières en les adaptant à la réalité que cet auteur se propose de mettre en scène afin de dénoncer les injustices faites aux femmes dans une société ou le patriarcat règne en maitre.

Mots clés: Intertextualité ; Dialogisme ; A. Camus ; mort ; révolte. ; intertextualité ; Dialogisme ; A.Camus ; Mort ; Révolte