الباحث


Description

ABOUT THE JOURNAL : El’ Bahith is a scientific linguistic academic and refereed journal, published biannually by the Teacher Training College of Bouzareah Mbarek El ibrahimi El mili (ENSB). The journal is free of charge . It covers research studies that are scientifically sound and relevant to language , didactics , curriculum development ,human sciences and related areas. Submitted articles can be written in Arabic , English or French and must describe authentic or translated research works that have not been published previously; they should also meet the general requirements of the scientific research regarding accuracy, clarity , completeness , credibility ,originality and up-to-dateness and promote scientific creativity and diversity in various fields. El’ Bahith Journal is, therefore; a platform that provides an opportunity for teachers and researchers to publish their works, introduce new insights into research and foster scientific and constructive communication to better serve humanity. The Journal’s Editorial Board consists of qualified reviewers and experts in their subject areas who are responsible for making final decisions and evaluating submitted manuscripts that should fit the Journal’s scope and submission guidelines.


12

Volumes

22

Numéros

341

Articles


الجالية الميزابية وتأثيراتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية في تونس خلال النصف الأول من القرن العشرين.

بوطيبي محمد, 

الملخص: شكلت هجرة بني ميزاب نسبة هامة في المجتمع التونسي من ضمن الجاليات الجزائرية المهاجرة إلى تونس خلال النصف الأول من القرن العشرين، فما هو عدد الميزابيين الذين هاجروا من بلادهم نحو تونس؟ وما هي المناطق المستقر فيها في تونس؟ و كيف كان التنظيم الاجتماعي للميزابيين في البلاد التونسية؟ وما هي الانعكاسات المترتبة عن الهجرة الميزابية في البلاد التونسية؟ وللإجابة عن إشكالية تتمثل في أثر الهجرة الميزابية في تغيير البنية الاجتماعية التونسية، وتأثيرها في التلاقح الاجتماعي والفكري والسياسي بين الجزائريين والتونسيين؟ حاولنا البحث في الأسباب والعوامل التي ساهمت في الهجرة الميزابية إلى البلاد التونسية خلال الفترة الواقعة مابين 1830-1956. والمناطق التي استقرت فيها الجالية الميزابية في تونس؟ وكيف كان تنظيم الميزابين في تونس، وأهم شيوخ الجالية الميزابية في المملكة التونسية؟ وفي الأخير حاولت دراسة انعكاسات وتأثيرات الجالية الميزابية على الميادين الاجتماعية، الفكرية، السياسية والاقتصادية التونسية، باعتبار أن الجزائريين عامة ومنهم الميزابيين ساهموا في تأسيس وتمويل نشاط الأحزاب السياسية التونسية، و المساهمة في بعث وتعزيز الصحافة التونسية.

الكلمات المفتاحية: ميزاب ; الإباضية; الهجرة; تونس; شيخ; الحزب الحر الدستوري; مشيخة; الحركة الوطنية التونسية; الجالية الميزابية.


آليات تطبيق المقاربة التداولية في تعليم اللُّغة العربيَّة وأنشطتها

سمير معزوزن, 

الملخص: يروم هذا البحث – كما يظهر ذلك من خلال عنوانه- أن يسلط الضَّوء على آليات تطبيق المقاربة التَّداولية في تعليم اللُّغة العربيَّة وأنشطتها وفق المقاربة بالكفاءات. حيث يتجلَّى لنا فضل المقاربة التَّداولية في كونها تستجيب لمفاهيم المقاربة بالكفاءات وآلياتها، نظرًا لأنَّها تربط تعليم اللُّغة بمختلف السِّياقات الاجتماعية الِّتي يعيش فيها المتعلِّم ومختلف مشاكل التَّواصل ومعوقاته الِّتي تعترضه. وهذا التَّحدي الأكبر الِّذي يواجه تطبيق هذه المقاربة في أرض الواقع، بحكم ما يكشفه لنا الميدان يوميًا، يُظهر أنَّ مكتسبات المتعلِّم اللُّغويَّة لا تنسجم مع محيطه الاجتماعي ومستجدات العصر.

الكلمات المفتاحية: المقاربة التداولية؛ المقاربة بالكفاءات؛ تعليم اللغة؛ الأنشطة اللغوية؛


بنية الإيقاع الزمني ودلالاته في رواية "السمك لا يبالي" لــ" إنعام بيوض

جوهرة شتيوي بوجبيبة, 

الملخص: This article aims to stand up to the rhythmic mechanisms in the novel "Fish does not care" for "Enambayoud", namely: mechanisms to accelerate it [Ellipse], the Sommaire, the frequency Le récititératif, (Lerécitrépetitif), and the mechanisms of its equilibrium [external dialogue (dialogues), internal dialogue (monologue)], how these mechanisms are employed, and how to reveal their expressive variations, For her. Keywords: Structure, Temporal rhythm, Accelerating mechanisms, Mechanisms of disruption, Balance mechanisms, Feeding eggs, Fish do not care يتوخى هذا المقال الوقوف عند آليات الإيقاع الزمني،في رواية "السمك لا يبالي"، لــ "إنعام بيوض"، والمتمثلة في: آليات تسريعه [الحذف(Ellipse)، والمجمل (Sommaire)، والتواتر المؤلف(Le récit itératif)]،وآليات تعطيله[الوقفة الوصفية (Pause)، والتواتر التكراري(Lerécitrépetitif)]، وآليات توازنه [الحوار الخارجي (الديلوج)،الحوار الداخلي (المونولوغ)] ، واستجلاء كيفية اشتغال هذه الآليات، والكشف عن تنويعاتها التعبيرية، وما مدى تناسبها مع الأبعاد الدلالية والوظائف الجمالية التي استثمرت من أجلها.

الكلمات المفتاحية: البنية ; الإيقاع الزمني ; آليات التسريع ; آليات التعطيل ; آليات الت ; ازن ; إتعان بي ; ض ; السمك لا يبالي


الغايات الكبرى للحركة الاصلاحية بالجزائر في ظل الاستعمار الفرنسي

معيوش براهيم, 

الملخص: ملخص: تعد الجزائر من بين البلدان التي تتسم بموروث ثقافي مُتميز جدا في التاريخ كونها تعايشت مع ثقافات متعددة أثرت عليها بشكل بارز ، لكن بعد سقوطها تحت براثن الاستعمار الفرنسي عرَضها هذا الأخير إلى مؤامرات مدروسة أفرزت عن تزايد مظاهر الاختراق الثقافي كمُؤشر لا يدفع إلا للتشاؤُم من مُستقبل البلاد ، فأصبح الواقع حينذاك يُصارح الجزائريين بضرورة الدعوة إلى الإصلاح وإعادة تغذية الحياة الفكرية والثقافية فيها بمعناهما الواسع.

الكلمات المفتاحية: الحركة الباديسية ،مشروع الإصلاح ، جمعية العلماء المسلمين الجزائريين


حضور المسرح الشعري في الجزائر تجربة محمد العيد آل خليفة أنموذجا

كراد موسى, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الورقة البحثية الوقوف عند فن المسرح الشعري الجزائري وذلك عبر الكشف عن مدى حضور هذا الفن في الخارطة الأدبية الجزائرية وواقعه ومنجزاته وإخفاقاته، وأهم الصعوبات التي اعترضت طريقه. وقد كانت المسرحية الشعرية (بلال) – كأول مسرحية شعرية في الجزائر - للشاعر الجزائري محمد العيد آل خليفة ميدانا وحقلا خصبا للتطبيق والتحليل وإبراز الرؤية والتجربة، من خلال الوقوف عند مضامينها وجمالياتها وإرشاداتها المسرحية. - فهل استطاع الشاعر الجزائري مسرحة القصيدة؟ بإضفاء الجو الدرامي فيها؟ - وهل يمكن لنا أن نقول بأن ارتباط المسرح بالغناء والموسيقى سهّل وفتح المجال لانتشار أنواع مسرحية غنائية كالمسرحية الشعرية؟ وهل يملك المسرح الشعري القدرة للتعبير عن قضايا العصر الحديث بفعالياته المختلفة؟ Abstract: This research paper aims to stand at the art of the Algerian poetic theater, by revealing the extent of the presence of this art in the Algerian literary map, its reality, achievements and failures, and the most important difficulties encountered in its path. The poetic play (Bilal) was - as the first poetry play in Algeria - by the Algerian poet Mohamed Al-Eid Al Khalifa, a field and a fertile field for application, analysis and highlighting vision and experience, by standing at its contents, aesthetics and theatrical instructions. - Did the Algerian poet play the poem? To create a dramatic atmosphere in it? - Can we say that the association of the stage with singing and music facilitated and opened the way for the proliferation of types of lyrical play, such as poetry? Does the poetic theater have the ability to express the issues of the modern era with its various activities?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: المسرح الشعري؛ الأدب الجزائري؛ محمد العيد آل خليفة؛ بلال؛ ; Key words: poetic play, Algerian literature, Muhammad al-Eid Al Khalifa, Bilal,


تجليات الهامش و المركز في رواية الدروب الوعرة -لمولود فرعون- (The appearance of the margin and the center in the novel of the Difficult roads)

بقاقه علي,  رفرافي بلقاسم, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: من الموضوعات المهمّة التي كان لها حضور قويّ في الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية زمن الاستعمار الفرنسي موضوع التجليات النفسية و الثقافية للهامش و المركز في الريف الجزائري ، بكلّ ما يزخر به الريف من زخم و ثراء و تنوّع و تناقض . و ارتأيت أن تكون الرواية النموذج التي سأطبّق عليها دراستي هي رواية مولود فرعون " الدروب الوعرة" المنشورة في خمسينات القرن الماضي. حيث حاولت أن أجيب على إشكالية رئيسية تتمثّل في : كيف تجلّى الهامش و المركز داخل المتن الروائي لرواية الدروب الوعرة لمولود فرعون ؟ . فكان لزاما عليّ أن أتناول باختصار نشأة الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية ، و مفهوما مركزا لمصطلحي المركز و الهامش ، ثمّ الشروع في دراستي التطبيقيّة ، في محاولة لاكتشاف مواطن الحضور التراجيدي للهامش و المركز على مستوى الغلاف الخارجي للرواية ، ثمّ في أحداثها ، وشخصياتها ، و أخيرا في الزمكانية . و توصلت إلى مجموعة من الاستنتاجات المهمّة لعلّ أبرزها : أن رواية مولود فرعون "الدروب الوعرة" هي نموذج حيّ لصورة المجتمع الجزائري و القبائلي الرّيفي بكلّ مكوناته النفسية والثقافية ، وكانت بمثابة المرآة العاكسة لذلك الصراع التراجيدي بين المركز والهامش داخل المجتمع الواحد ، والذي كان سببه في كثير من الأحيان هو الاستعمار والفقر وأحيانا تلك العادات البالية والمفاهيم المغلوطة . الملخص باللغة الإنجليزيّة : In our article, we discussed an important topic that had a strong presence in the Algerian novel written in French during the French colonial period. Which is the emergence of the center and the margin psychologically and culturally through the countryside in the Algerian novel written in French. I have chosen the world-famous novel The Difficult roads - mouloud feraoun- . For application in it. Where i photographed the psychological and cultural contradiction of the tribal society due to colonialism and customs and traditions. She talked about the origins of the Algerian novel written in French in short, and knew the words of the center and margin, then i entered the applied study where I looked for the appearance of margin and center in the cover and in events and in the characters and in space and place.

الكلمات المفتاحية: رواية جزائرية بالفرنسية ; هامش ; مركز ; بعد تراجيدي ; دروب الوعرة ; البعد النفسي


المُزارع الأوروبي بالقطاع الوهراني خلال الثورة الجزائرية بين معضلة الدفاع عن مزرعته وإشكالية التمرد على إدارته( دراسة نماذج )

بن عتو رضا, 

الملخص: طرحت إشكالية وضعية الكولون المزارعين خلال الثورة الجزائرية بمجرد عمليات الفاتح من نوفمبر 1954، فبعد استهداف مزارعهم بالتخريب وتوسع هذه العمليات في شكل حرب داخل الريف عرفت تاريخيا بحرب المزارع، بحيث تقوم هذه الحرب على تخريب كل ما يمثل نشاطا زراعيا أوروبيا وبالخصوص مزارعهم المنتشرة بالقطاع الوهراني. أمام هذه الظروف وبسبب انعدام الأمن داخل الأرياف واستراتيجية جيش التحرير الوطني في استهداف مزارع الكولون بالحرق والتدمير وانعكاساتها الخطيرة وجد المُزارع الأوروبي نفسه بين أمرين، إما البقاء داخل المزرعة والدفاع عنها بعد حملات التسليح التي طرحتها الإدارة الفرنسية للكولون المزارعين وبالتالي يصبح مهددا من قبل جيش التحرير الوطني، أو دفع اشتراكات شهرية إلى جبهة التحرير الوطني حتى تكون مزارعهم بمنأى عن هذه الحرب وبالتالي يصبح متمردا على قرارات الإدارة الفرنسية، حيث تحاول هذه الدراسة إماطة اللثام عن قضية جوهرية في تاريخ الثورة الجزائرية وهي ما اصطلح عليه بالمزارعين الموالون للثورة الجزائرية، هل هي إيمان بالقضية؟، أم محاولة الحفاظ على مصالحهم الاقتصادية بالجزائر؟.

الكلمات المفتاحية: الثورة، حرب المزارع، المُزارع الأوروبي، الاشتراكات الشهرية، القطاع الوهراني


نظام توازن القوى في اوربا بعد مؤتمر وستفاليا 1648

نايت قاسي لياس,  بلقاضي مليكة, 

الملخص: شهدت اوربا خلال الفترة ما بين عامي 1500 و1789 تحولات جذرية مست مختلف المجالات، وظهرت الكثير من المفاهيم و المصطلحات نتيجة لتلك التحولات ، ولعل نظام توازن القوى أحد اهم المفاهيم التي تم ابتكارها بعد مؤتمر وستفاليا 1648، واستخدمه الدبلوماسيون والمؤرخون للدلالة على ما شهدته العلاقات الدولية -الاوربية الاوربية على الأقل -من تحول كان له الأثر الأكبر على مستقبل القارة. وتحاول هذه الدراسة معالجة ظروف ظهور هذا المفهوم وجوهر فلسفته والآليات التي اعتمدها. During the period between 1500 and 1789, Europe witnessed fundamental transformations that touched various fields, and the stage witnessed the emergence of new concepts related to the developments in the European scene. Perhaps the system of power balance is one of the most important concepts that were invented after the 1648 Conference, and diplomats and historians used this term to denote what has witnessed intra-European relations of the transformation had the greatest impact on the future of the continent. This study attempts to address the circumstances of the emergence of this concept and the essence of its philosophy and the mechanisms adopted.

الكلمات المفتاحية: اوربا الحديثة، نظام توازن القوى، حرب الوراثة الاسبانية، مؤتمر وستفاليا، العلاقات الدولية


الأنماط الإدارية للمعلم في الصف الدراسي

بن طيب عبد القادر,  هامل منصور, 

الملخص: تبحث الدراسة الحالية في الإدارة الصفية التي لها أهمية خاصة في العملية التعليمية، لأنها تسعى إلى توفير وتهيئة مناخ صفي متميز لحدوث عملية التعليم والتعلم بصورة فعالة. وهدفت الدراسة إلى التعرف على أنماط إدارة الصف، من خلال الإجابة على التساؤل التالي: ما الأنماط الإدارية التي يمارسها المعلم في إدارة صفه الدراسي؟ ولتعرف على ماهية أنماط إدارة الصف، درسنا الموضوع في عدة مباحث، وخلصنا إلى ممارسات النمط الأمثل للمعلمين في إدارة الصفهم. The present study examines classroom management that is of particular importance in the educational process, as it seeks to provide and create a distinct classroom climate for the teaching and learning process to occur effectively. The study aimed to identify the patterns of classroom management, by answering the following question: What are the administrative patterns practiced by the teacher in managing his classroom? To know what the class management patterns are, we studied the topic in several topics, and we found the best style practices for teachers in class management.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأنماط، إدارة الصف ، المعلم، التعليم، التدريس. ; Keywords : Patterns ; management ; Teacher ; Classroom ; Education ;


الموتيف ودلالاته في شعر الشاعر العراقي عدنان الصائغ (موتیف النافذة نموذجاً)

خضری علی,  بلاوی رسول,  آبگون آمنه, 

الملخص: الـموتيف يعدّ من أهمّ الـمکوّنات لدراسة الأفکار والأغراض في النقد الأدبی وتـحليل النصوص، وهو تكرار عنصر ما من العناصر المستخدمة لدى الأديب ولا يقوم فقط على مجرد تکرار اللفظة في السياق الشعري، وإنّما يقوم على ما تتركه هذه اللفظة من أثر انفعالي في نفس المتلقّي. وقد استخدم الشاعر العراقي المعاصر عدنان الصائغ الموتيف في أشعاره بشكل واسع ليعبّر عن مكنونات نفسه ويجسد آلامه الكبيرة. ومن أهمّ الموتيفات التي تجسّدت في نتاجه الأدبي موتيف "النافذة"؛ فهذا الموتيف يحمل في طياته دلالات ومعانيَ تکشف للمتلقّی عن أجواء الشاعر النفسية. سوف نعالج في هذا البحث لفظة النافذة باعتبارها موتيفًا قد في أشعار هذا الشاعر العراقي بشكل واسع -أكثر من مئة مرّة- ونكشف عمّا ترمز إليه هذه الكلمة من الدلالات معتمدين المنهج الوصفي-التحليلي. وسنقوم بإحصاء عدد المرّات المستخدم فيها هذا اللفظ و متعلقاته كالغرفة والشباك. ومن الدلالات المستخدمة هي: دلالات الاغتراب، والدلالات الرومانسيّة، والدلالات السياسيّة والاجتماعيّة. وأبرز هذه الدلالات التي وظفها الشاعر باعتبارها موتيفًا ألا وهي الدلالات الرومانسيّة، والتي ترکت بدورها أثرًا کبيرًا في نفس الشاعر لما طرأت عليه من آلام الغربة والوحشة بعيدًا عن بلده الأم. انتهينا في هذه الدراسة إلی أن مفردة النافذة من أهمّ الموتيفات في شعر الصائغ وقد تنقلنا الی أجواء الشاعر النفسية ولها دلالات سياسيه واجتماعية؛ فهي محطّ الذكريات الجميلة، والانتظار للوصول إلى آماله الزاهية، وقد توحي أيضًا باليأس والخيبة، والموت والفشل وعدم الحريّة. The Motif of Window in Adnan Alsaygh’s Poetry Abstract To evaluate the ideas and themes, motif is one of the most important elements in analyzing literary texts. Motif is, in fact, the repetition of one of the elements used by the poet. The examination of this phenomenon is not restricted to mere addressing of its repetition in the poetic structure; rather, the aim is to investigate the effect of this word on the psyche of an individual. Adnan Alsaygh, the contemporary Iraqi poet, widely uses motif in his poems in order to be able to express his emotions and suffering. The most obvious motif seen in his poems is the motif of ‘window’ which, with its meaning and implication, informs the reader of the poet’s morality and mentality. In the present paper and in a cross-sectional study, we analyze and explain the implications of the ‘window’ motif which appears frequently in the poets of this poem; then, we determine the frequency of this word and the related items, such as chamber and vent. Romantic, political-social, and estrangement implications are among the implications of this motif among which the romantic implication is the most obvious one, having a profound influence on the poet’s psyche in a foreign contrary. The findings show that ‘window’ is the most frequent poetic motif used by Adnan Alsaygh which has many implications and familiarizes us with the poet’s mentality and morality. The motif in his poetry is a pathway for pleasant memories and anticipation for pleasing desires, and at times to despair, death, failure, and smother. Keywords: contemporary Arabic poetry, Adnan Alsaygh, motif, window.

الكلمات المفتاحية: الشعر العربي المعاصر، عدنان الصائغ، الموتيف، النافذة.


توجيه القراءات القرآنية الواردة في مسائل الأحكام الفقهية من خلال تفسير التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي الغرناطي (ت: 741هـ)

انقيرة امين, 

الملخص: This research deals with directing the Qur’anic readings mentioned in the issues of jurisprudential rulings mentioned in the interpretation of the facilitation of the science of revelation by Imam Ibn Jazi al-Gharnati, and it also presents the concept of the readings, their types and controls, referring to the concept of guidance and its importance and the compilations therein, and it was based in collecting the material on the inductive method, and it was found that Imam Ibn Jazzy He directed the seven readings, and also sometimes directed the odd readings, but he did not direct all those readings, may God have mercy on him, but he was satisfied with what he deems needing guidance, especially what had an effect on the interpretation of the verse, and his guidance, may God have mercy on him, was focused mainly on what is related to the brushes of letters. As for the fundamentals of the readings, he did not include them in his interpretation. The research also dealt with a brief translation of Imam Ibn Jazy al-Gharnati, and a brief definition of Tafsir al-Tasheel for the science of revelation. تناول هذا البحث توجيه القراءات القرآنية الواردة في مسائل الأحكام الفقهية الواردة في تفسير التسهيل لعلوم التنزيل للإمام ابن جزي الغرناطي، وتعرض أيضا لمفهوم القراءات وأنواعها وضوابطها، معرجا على مفهوم التوجيه وأهميته والمصنفات فيه، واعتمد في جمع المادة على المنهج الاستقرائي، وتبين أن الإمام ابن جزي وجه القراءات السبع، وكذلك وجه في بعض الأحيان الشواذ من القراءات، لكن لم يوجه رحمه الله جميع تلك القراءات، ولكن اكتفى بما يراه محتاجا لتوجيه، خصوصا ما كان له أثر في تفسير الآية، وكان توجيهه رحمه الله منصبا بالأساس على ما يتعلق بفرش الحروف، أما أصول القراءات فلم يدرجها في تفسيره، كما تناول البحث أيضا ترجمة موجزة للإمام ابن جزي الغرناطي، وتعريفا موجزا بتفسير التسهيل لعلوم التنزيل.

الكلمات المفتاحية: التوجيه ; القراءات السبع ; الأحكام الفقهية ; ابن جزي ; التسهيل لعلوم التنزيل


بحوث الإعجاز العلمي بين الانضباط والتّسيّب: مباحثة مقاصدية نقدية

نواسة يوسف, 

الملخص: تبوّأت مباحث الإعجاز العلمي في القرآن الكريم مكانة بارزة في سلم اهتمامات الفكر الإسلامي المعاصر، وتجلّى ذلك في وفرة الإنتاج فيه، والاهتمام الأكاديمي المتزايد به. ومثل أيّ ظاهرة علمية يصحب هذا التّطور والنّمو نتوءات تشوّش صفاءَه؛ وثغرات تشوب بهاءَه؛ وهذا ما يستدعي الدّراسات النّقدية للإسهام في التقويم والترشيد، كما يستدعيّ البعد لمقاصدي ليكون إطارا مفاهميّا للتّحاكم إليه، وهذا البحث هو محاولة لمراجعة بعض القضايا المتعلقة بالإعجاز العلمي في القرآن العظيم نقدا وتقويما في ضوء المقاصد والضّوابط. The topics of scientific miracles in the Noble Qur’an have assumed a prominent position in the ladder of interests of contemporary Islamic thought, and this was evident in the abundance of production in it and the increasing academic interest in. And like any scientific phenomenon, this development is accompanied by protrusions that distort its clarity. And loopholes marred its splendor; This is what calls for critical studies to contribute to the evaluation and rationalization, It also calls for the intended dimension to be a conceptual framework for judging, and this research is an attempt to review some issues related to the scientific miracles in the Great Qur’an for criticism and evaluation in light of the objectives and controls.

الكلمات المفتاحية: الإعجاز العلمي ; الانضباط ; التسيب ; المقاصد ; النقد


إسهامات علماء الغرب الإسلامي في التصنيف في الحديث النبوي الشريف الأربعينات الحديثية نموذجا

انقيرة أمين, 

الملخص: The paper dealt with the topic of the hadith forties, and showed that it is a type of hadith classification, highlighting its types. Authorship in this type came with the beginnings of classification in the hadith, and the research concluded by mentioning the manuscripts of Islamic Western scholars who were very favorable in caring for the hadith in terms of narration and know-how, indicating their places in the manuscript cabinets. تناول البحث موضوع الأربعينات الحديثية، وبين أنها نوع من أنواع التصنيف الحديثي، مبرزا أنواعها، فالأربعينات قد تكون على شكل أحاديث أو أبواب، وقد تزيد عن هذا العدد، وقد تنقص، كما استعرض مظاهر تعدد مقاصد المؤلفين في التصنيف في الأربعينات الحديثية، مع بيان أن التأليف في هذا النوع جاء مع بدايات التصنيف في الحديث، وختم البحث بذكر مخطوطات علماء الغرب الإسلامي التي كانت لهم الحظوة الكبيرة في العناية بالحديث النبوي من حيث الرواية والدراية، مبينا أماكنها في خزائن المخطوطات.

الكلمات المفتاحية: الأربعينات الحديثية ; الغرب الإسلامي ; العلماء ; الحديث ; المخطوط


تدريس مهارة المحادثة من النظرية إلى التطبيق: ملاحظات بخصوص المعرفة البيداغوجية القاعدية لأساتذة اللغة العربية

جيدور عبد الكريم, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بمهارة المحادثة، والتطرق إلى أهم القضايا المفاهيمية والنظرية المرتبطة بخصائصها، وعناصرها، وطريقة حدوثها. فضلا عن القضايا التطبيقية التي تطرأ عند الممارسة الفعلية في حجرة الدراسة. ويكتسي البحث أهمية خاصة بالنظر لعدة جوانب؛ أما الجانب الأول فيتعلق بقلة الدراسات العربية المتخصصة التي تناولت هذا الموضوع، بحيث تقدم خطابا سلسا يستفيد منه كل من الأستاذ المتربص والممارس. وأما الجانب الثاني فيتعلق بتنامي الاهتمام العالمي بهذه المهارة، وذلك جلي الوضوح في استقراء الأدبيات الصادرة حوله خلال العقدين المنصرمين. وقد خلصت الدراسة إلى أهمية أن يتحلى الأستاذ بروح المباردة-بعد التزود بالمعرفة النظرية اللازمة- للإقدام على تنمية هذه المهارة بصورة منتظمة لدى طلابه، إذ تفترض الدراسة أن الأستاذ سيكون هو الرابح الأكبر من هذه الخطوة، بعد أن يلاحظ قوة تأثير هذه المهارة على بقية المهارات اللغوية الأخرى، ناهيك عن تأثيرها الممتاز على سلوك الطالب. كما أوصت الدراسة بضرورة تخصيص القسط الساعي المناسب لاستكمال البناء الصحيح لهذه المهارة، بما يوازي أهميتها في التعليم والإعلام والتواصل الضروري. This study aims at introducing the skill of Speaking, and to address the most important conceptual and theoretical issues related to its characteristics, elements, and the way of its occurs. As well as the practical issues that arises during the daily practice in the classroom. This study study is of particular importance considering several aspects; As for the first aspect, it relates to the lack of specialized Arab studies that have dealt with this topic, which provide simple message that benefits both the student teachers and the practitioner ones. As for the second aspect, it relates to the growing of global interest in this skill. The study concluded that it is important for the teachers to have a spirit of initiative - after acquiring the necessary theoretical knowledge - to develop this skill regularly among their students. The study assumes that the teacher will be the biggest winner from this step, after he notices the strong influence of this skill on the other language skills. As well as its excellent impact on student behavior. The study also recommended the necessity to customize the appropriate time to complete the correct construction of this skill, in parallel with its importance in education, information and necessary communication.

الكلمات المفتاحية: تدريس ; مهارة ; محادثة ; نظرية ; تطبيق ; teaching ; skill ; speaking ; theory ; practice


الإسهامات الطبيّة والصيّدلية بالقيروان في العهدين الأغلبي والفاطمي

ديب صفية, 

الملخص: تعتبر القيروان من أقدم وأهم المدن الإسلامية ، ،وقد استطاعت أن تفرز طوال قرون متتالية مدرسة متعددة الخصائص هو بيت الحكمة ،حيث كان هذا البيت نواة لمدرسة الطب القيروانية،التي أثرت في الحركة العلمية في المغرب الإسلامي عامة .ويرجع الفضل في ذلك إلى اهتمام أمراء الأغالبة بالعلوم على اختلاف أنواعها وخاصة بعلمي الطب والصيدلة ،وهذا من خلال بناء المدارس الطبية التي كان يدرس الطب فيها نظريا ،بينما يمارس الطلبة الجانب العلمي في الدّمن ( المستشفيات ) ، ،وقد وجد بعضها في مدن إفريقية على عهد الأغالبة ،مثل مدينة تونس وصفاقس، وسوسة ،وكانت مخصصة للمصابين بالأمراض المعدية . وقد جلبأمراء الأغالبة إلى بيت الحكمة أعدادا كبيرة من الكتب في مختلف فروع العلم من المشرق ، كما استقدموا من مختلف الأقطار ، علماء الفلك ،والنبات ، والهندسة ، والرياضيات ، والطب .وعند انتقال الفاطميين إلى القاهرة ،تعطلت أشغال بيت الحكمة ، بانتقال الكتب الثمينة التي كان يزخر بهاهذا البيت ،ولم يسترجع بيت الحكمة دوره الرائد في العلوم، بما فيه الطب والصيدلة ،إلا في عهد المعز لدين الله الصنهاجي Kairouan is not only the earliest and most important Islamic Maghreb. Through centuries, Kairouancould excrete a multidisciplinary institution i.e. the House of Wisdom (Bayt Al- Hikma) which was the seed for the city medical school and that impacted the scientific movement in the Islamic Maghreb wholly. The credit, thus, goes to Aghlabid rulers’ great interest on abundant sciences, mainly medicine and pharmacy. Aghlabid rulers strived to enhance both medicine and pharmacy by means of constructing medical schools teaching medicine theoretically while insuring practice at hospitals. Hence, medical schools were usually attached to hospitals. During the Aghlabid era, several cities such as Tunis, Sfax, and Soussa were the location of those some institutions devoted for epidemics. Aghlabid rulers, to their side, imported significant number of various books from East to the House of Wisdom. Furthermore, they brought scholars of astronomy, botany, mathematics, and medicine along far and wide. Once Fatimids moved to Cairo and due to loss of precious books, the House of Wisdom activities were paralyzed. It is only in Al- Mûîz Li Deeni- Allah Assanhajiera that the House of Wisdom recalled its leading role, basically in medicine and pharmacy.

الكلمات المفتاحية: بيت الحكمة ; الطب ; الصيدلة ; الأغالبة ; الفاطمي ; ن


البعد الايبستيمولوجي وعلميّة الاستشراف في رؤى مالك بن نبي تقعيد النهضة أنموذجا

حمديدي بوعلام, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى مكاشفة الأسس الابستيمولوجية وعلميّة الفكرة وعمق الاستشراف في تأسيس نهضة حقيقيّة تقوم على بنيانٍ علميّ، يتخطى الطرح الإيديولوجي وعشوائيةالمُساءلة في تصورات مالك بن نبي، وارتأينا ذلك في ضوء الإشكالية المعرفية الآتية:كيف نُؤسسُ نهضة إنسانيّة بمشروع يصمدُ أمام تحديات العصر وحتميّةالواقع؟ ما أسباب فشل الأنظمة المتبعة حاليا؟ما الحلول المقترحة لتحقيق ذلك من منظور مالك بن نبي؟ أين تتموقع تصوراته في ضوء الطرح المعاصر؟ الكلمات المفتاحية:الايبستيمولوجي،الاستشراف،النهضة،التأسيس،مالك بن نبي. ABSTRACT: This study aims to reveal the epistemological and scientificfoundations of the idea and the depth of foresight in establishing the renaissance on a scientific structure that goes beyond the ideological discourse and the randomness of accountability in Malek Bennabi's perceptions. The age and the inevitability of reality, what are the reasons for the failure of the current systems, what are the proposed solutions to achieve this from Malek bin Nabi's perspective? Where are his perceptions located in the light of contemporary discourse? Keywords:Epistemology, Foresight, Renaissance, Founding, Malek Bennabi.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الايبستيمولوجي،الاستشراف،النهضة،التأسيس،مالك بن نبي.


إِسْهَامَاتُ المَجَامِعِ الفِقْهِيَّةِ الإسْلاَمِيةِ فِي بِنَاءِ الأُسْرَةِ وَالمُحَافَظَةِ عَلَيْهَا - مَجْمَع الفِقْهِ الإِسْلاَمِي الدَّوْلِيِّ أُنْمُوذَجاً -

بوزايدي عبد الحكيم, 

الملخص: ترتكز الدراسة على بيان أهم الإسهامات الجماعية المتعلقة ببناء الأسرة والمحافظة عليها، والتي ينجر عنها بناء المجتمعات والمحافظة على توازنها واستقرارها، واخترت كأنموذج لذلك إسهامات مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، وجاء البحث موسوما بـ:" إِسْهَامَاتُ المَجَامِعِ الفِقْهِيَّةِ الإسْلاَمِيةِ فِي بِنَاءِ الأُسْرَةِ وَالمُحَافَظَةِ عَلَيْهَا -مَجْمَع الفِقْهِ الإِسْلاَمِي الدَّوْلِيِّ أُنْمُوذَجاً- " . وقد طرحت الإشكالية التالية: ما هي أهم إسهامات مجمع الفقه الإسلامي الدولي في مجال بناء الأسرة والمحافظة عليها، وفيما تمثلت؟ توصلت إلى استخلاص أهم وأبرز إسهامات المجمع المتعلقة ببناء الأسرة والمحافظة عليها وتمثلت في أمور عديدة منها: إصدار القرارات والتوصيات، وعقد الندوات العلمية المرتبطة بقضايا العصر ومستجداته، وكان منها ما تعلق بالأسرة والمرأة بوجه خاص، إضافة إلى رصد ومتابعة ما تصدره المؤتمرات الدولية عن الأسرة، واستكتاب المتخصصين لبيان موقف الإسلام من ذلك، والتعاون مع المؤسسات والهيئات والمراكز العلمية الدولية المختلفة بغية حماية الأسرة والمرأة والطفل من الأخطار التي تهددهم، وعدم تركهم فَرْسَى لقرارات لا تراعي هويتهم وكرامتهم. The topic of the research is about the contributions related to building, preserving and maintaining the family, which lead to building societies, preserving and maintaining their stability. The research has been marked by: '' Contributions of the Islamic fiqh academies to building and preserving the family -The international Islamic fiqh academy as a model - ''. I posed a problem that was as follows: What was the moste importante contributions of the international Islamic fiqh academy to building and preserving the family ? I concluded many results as: The international Islamic fiqh academy issuing decisions and recommendations, and holding scientific seminars related to contemporary issues and developments; and Cooperating with various international institutions, in order to protect the family, women and children from the dangers that threaten them, and not leave them as persecutors for decisions that do not take into account their identity and dignity.

الكلمات المفتاحية: منظمة التعاون الإسلامي؛ مجمع الفقه الإسلامي الدولي؛ إسهامات؛ الأسرة؛ المجتمع. The International Islamic Fiqh Academy; Contributions; Family; society; building.


نظام التموين في المقاطعات الرومانية "مقاطعة إفريقية أنموذجا" The ration system in the roman districts ‘district of Africa as a model’.

نور الدين كريمة, 

الملخص: تعرضت الزراعة بصفة عامة وزراعة الحبوب في إيطاليا خاصة لمنافسة حادة من نظيراتها في صقلية وسردينيا فكانت تصل إلى روما كميات كبيرة من الحبوب من هذه المقاطعات في شكل ضريبة العشر (Dime) كانت تصلها كميات كبيرة من قموح إفريقية. فنظام التموين يتمثل أساسا في الحبوب، وبداية من منتصف القرن الثالث في "الخبز" وكانت أيضا الزيت (منذ عهد سبتيموس سيفيروس 193-211م)، ومنذ عهد "أورليانوس" (270-275م) الخمر والفواكه الجافة. كان لنظام التموين في المقاطعات الرومانية عامة ومقاطعة إفريقية على وجه خاص هدفان مختلفان: 1- ضمان تموين الجيش الروماني. 2- تقديم التموين للمدن والبلديات. لذلك أصبح نظام إدارة التموين من أهم الإدارات التي يتوقف عليها استقرار روما، لأن أي تأخير في وصول التموين لأي سبب من الاسباب، قد يتسبب في اضطرابات اجتماعية – سياسية لا تحمد عقباها. Agriculture in general and grain cultivation in Italy have been subject to intense competition from their counterparts in Sicily and Sardinia. Large quantities of grain arrived to Rome from these provinces in the form of the ‘dime tax’. Later on, Rome was to receive enormous quantities of wheat from Africa. The ration system is constituted mainly of grain. Subsequently, starting from the middle of the third century, ‘bread’ is introduced and there was also oil (from the time of Spitemosseverus 193-211 AD). Moreover, from the time of "Orlianus" (270-275 AD) wine and dried fruits are also part of the rations. The supply system in the Romanian districts in general and the African district in particular had two different objectives: 1. Ensuring the provisioning of the Roman Army. 2. Providing rations to cities and municipalities. Therefore, the ration management system has become one of the most important departments on which Rome's stability depended. Any delay in the arrival of supplies for any reason could cause an untenable socio-political disruption.

الكلمات المفتاحية: نظام التموين – المقاطعات – إفريقية – روما – الزراعة. The Ration System, Districts, Africa, Rome, Agriculture.


فونولوجية الأصوات اللغوية وأثرها على دلالية النص قصيدة نوفمبر للشاعرمفدي زكريا أنموذجا

العلوي شفيقة, 

الملخص: الّلغة وسيلة الشّعوب للتّواصل والتّعبير عن الأفكار. وهذا لا يتمّ بواسطة الوحدات المعجميّة المستقلة فقط، بل عن طريق الأصوات اللّغويّة المؤلفة لها . لقد أثبتت الدّراسات اللّسانيّة الحديثة أنّ الخصائص الفيزيولوجيّة / النّطقيّة و الأكوسيتكيّة تؤثّر في النّص وتزيده وضوحا، وتبُين عن أفكاره. إنّ العلاقة بين الصّوت و المعنى شغلت اهتمام العلماء منذ القديم، فقد خاض فيها سيبويه وابن جني وغيرهما، ثمّ توالت الدّراسات الحديثة العربية والغربية التي تستكشف القيمة الفونولوجيّة للحرف و دورها في بيان مقصديّة المتكلمّ ABSTRACT: Language is a way for people to communicate and express ideas, and this is done not only by the independent lexicon units, but through the linguistic voices that are composed of them. Recent linguistic studies or researches have shown that physiological, auditory, and acoustic characteristics affect the text, make it clearer, and reveal its ideas. The relationship between sound and meaning has occupied the attention of scientists since ancient times, in which Ibn Jinni fought, and then studies that explored the phonological value of the letter and its role in the statement of the speaker's intent.

الكلمات المفتاحية: اللغة - المعنى ; قيمةالف ; نام ; ظيفة الص ; امت


دور وسائل الإعلام والاتصال في الارتقاء بالاستعمال اللغوي العربي أو الانحدار به

برطولي سليمة, 

الملخص: الملخص: يعد الاتصال أهم نشاط في حياة الإنسان ، إذ من خلاله يتفاعل مع غيره ويعبر لهم عن أفكاره ومشاعره واحتياجاته المتعددة ، وبه ينقل إليهم أفكاره وآراءه وثقافته...إلخ . وتعد اللغة الوسيلة الرئيسة التي يعتمد عليها في هذا الاتصال ،لهذا تعمل جميع الشعوب على الحفاظ على لغاتها ، فهي بهذا تحافظ على لحمتها الاجتماعية ، وعلى مقوم هام من مقومات هويتها .وقد أدرك العرب منذ القديم أهمية الحفاظ على اللغة العربية الفصحى ، وعلى سلامة استعمالها ، فلم يذخروا جهدهم -طوال قرون خلت- من أجل استمراريتها ،وإيصالها إلينا في صورة تعكس مدى ما بذلوه لأجل ذلك . لكن التطور المتسارع للحضارة المعاصرة في جميع المجالات من جهة ، والاستعمال الكبير لوسائل الإعلام والاتصال المختلفة ، قد أظهرا ضرورة مضاعفة الجهد العربي لحفظ اللغة وتطويعها لاستيعاب الجديد العلمي والمعرفي والتقني، ولحفظ سلامة الاستعمال اللغوي العربي ، ولتوجيه مزيد عناية للوسيلة الإعلامية حتى تكون يد عون في ذلك ،لا يد هدم لما يبذل من جهود -هي ليومنا -لاتزال غير كافية لحفظ الصورة المنشودة للغة العربية ،والصورة المنشودة للاستعمال اللغوي العربي ._ فما الفرق بين الإعلام والاتصال؟ _وما دور وسائل الإعلام والاتصال في الارتقاء بالاستعمال اللغوي العربي أو الانحدار به ؟ _ وما أهمية توجيه هذه الوسائل لخدمة الاستعمال اللغوي العربي ؟ ABSTRACT : Communication is the most important activity in a person's life, as through it he interacts with others and expresses to them his multiple thoughts, feelings and shown the need to double the Arab effort to preserve the language and adapt it to accommodate the new scientific, knowledge and technical, and to preserve the integrity of the Arabic linguistic use, and to direct More attention to the media so that it can be a help in that, not a destructive needs, and through it he transmits to them his ideas, opinions, culture ... etc. The language is the main means upon which this communication relies, and the rapid development of contemporary civilization in all fields on the one hand, and the great use of various media and communication, have hand because of the efforts made - it is for our day - that is still insufficient to preserve the desired image of the Arabic language, and the desired image for Arabic linguistic use. _ What is the difference between media and communication? _ What is the role of the media and communication in promoting or declining Arabic linguistic use? _ What is the importance ?of directing these means to serve the Arabic linguistic use

الكلمات المفتاحية: الإعلام ; الاتصال ; الارتقاء ; الانحدار


إجراءات الإمبراطور هونوريوس للقضاء على الحركة الدوناتية (393-423م)

نشنش حميدة, 

الملخص: الملخص: شهدت الكنيسة الدوناتية منذ انفصالها عن الكنيسة الرسمية (الكاثوليكية) عدة مراسيم اضطهادية ، وهذا بدءً من عهد الإمبراطور قسطنطينوس، بهدف إرجاع الوحدة الدينية في المنطقة، ولو اقتضى الأمر استعمال القوة ضد أتباعها. ورغم أن العديد من الأباطرة حاولوا القضاء على الحركة الدوناتية ، إلا أن مساعيهم باءت بالفشل بعد المقاومة المستميتة التي لقيتها من طرفها، خصوصا في نهاية القرن الرابع للميلاد، وأصبحت تشكل خطورة على تواجد الاحتلال الروماني في المنطقة، وهو ما جعل الإمبراطور هونوريوس يسن مراسيم اضطهادية عنيفة وذات فعالية أكثر مما سبق للقضاء على الدوناتية. وعليه تهدف هذه الدراسة -باعتمادنا على المنهج التاريخي الوصفي والتحليلي المقارن- إلى رصد وضع الحركة الدوناتية قبل الإمبراطور هونوريوس، وتبيان مضمون و أهمية الإجراءات التي اتخذها هذا الأخير للقضاء عليها مقارنة مع إجراءات الأباطرة السابقين، التي لم يكن بوسعها أن تضع حدا لتطورها وتهديدها لمدة تزيد عن القرن. ABSTRACT: Since its separation from the official church(Catholic), the Donatist church has witnessed several oppressive decrees, this starts from the reign of Emperor Constantine ,with aim of restoring religious unity in the region, and if necessary, using force against the followers of the Donatist Church . Despite the attempts of many emperors to eliminate the Donatist schism, their efforts failed, after the staunch resistance on the part of the Donatist, since the end of the fourth century AD. Because of this, Emperor Honorius enacted more violent and effective persecution decrees to eliminate them . Accordingly, this study aims to show the situation of Donatism, and the importance and content of the measures taken by Honorius to eliminate them.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدوناتية، الانشقاق الديني ، مراسيم الأباطرة الدينية، هونوريوس، مجمع 411م. Keywords: Donatist ; religious schism; decrees of emperors; Honorius; council of 411 AD.


روح المكان و قداسته لدى المغاربة القدامى

حدادو يوغرطة, 

الملخص: ان فكرة "الديانة religiosité La " لدى المغاربة كانت راسخة منذ فجر التاريخ، غير ان المقاربات الاغريقية واللاتينية للديانة القائمة على مبدأ الصراع بين الخير و الشر ( النظرة المانوية للديانة ) و التي جسدت في تعدد الهتها و تأثرت بذلك أيضا المعتقدات المغاربية بحكم ان النصوص التي وصلت الينا بقيت رهن هذه النظرة للنصوص الكلاسيكية التي اضفت مفهوما مغايرا لصور المعتقدات الدينية المغاربة بحيث حصرتها في مظاهر تقديس الطبيعة المتمثلة في عناصر الجبال و الكهوف والكواكب و حتى تقديس الحيوانات و الإنسان، هذا التصور المادي و المانوي للدين لا يتوافق مع مبدا فكرة "القداسة le sacré et La sacralité" عند المغاربة على الأقل في مفهومه الأنثروبولوجي، بحكم عدم وجود أثار مادية للآلهة الليبية القديمة في بلاد المغرب على الاقل قبل استقرار العنصر الأجنبي في المنطقة و لكنه في المقابل، توحي الكثير من الإشارات على ان المغاربة قد اولوا أهمية بالغة للاماكن اعتبروها "مقدسة" و هذا الشق المهم الذي نجهله في الديانة المغاربية.

الكلمات المفتاحية: المغرب القديم ; المكان المقدس ; المقام ; المعلم الجنائزي ; genius loci


الاجتهاد مع "النص" بين التفكيك والتشكيك قصور منهجي أم توجيه إيديولوجي

زواخ نعيمة, 

الملخص: تنطلق هذه الورقة البحثية، من علاقة التناول العلمي للنص بالمنزع الإيديولوجي المضمن في ثناياه وفي فرضياته التي يصدر عنها، والذي -في الحقيقة- كثيرا ما تشي به النتائج المتوصل إليها وإن في غطاء علمي (موضوعي ). فعادة ما يختار الباحث المنهج أو المناهج وفقا للنتائج التي يود الوصول إليها، حيث يرسم المنهج أولا ثم يصوغ المقدمات ليبلغ النتائج التي اقتنع بها في البداية. ولقد اخترنا لهذه المسألة النموذج الأركوني الذي ما فتئ يسائل النص القرآني لسانيا وسيميائيا وتفكيكيا وبكلّ ما أتيح له من الآلات البنيوية وما بعد البنيوية، فهل انبثقت قراءاته الحداثية عن رؤية علمية خالصة، أسفرت عن قضايا كونية خادمة لكل من العلم والنص والإنسان؟ أم أنها كشفت عن توجه استغرابي يتخفّى تحت ظلال المناويل النقدية الحديثة ؟ Abstract : This research paper examines the scientific study of linguistic discourse and links it to the ideological aspect that the findings often reveal, even if it appears in a scientific (objective) cover. Usually the researcher chooses the curriculum or approaches according to the results he is looking for, where he first draws the curriculum and then formulates the introductions to reach the results that he is convinced of from the beginning. For this issue, we chose Arkoun as a model who worked on analyzing the Qur’anic text linguistically, semi- and deconstructively, and with all the structural and poststructural approaches made available to him. Did his modernist readings emanate from a purely scientific vision that resulted in cosmic issues serving each of science, text and humans? Or did it reveal a Western perspective under the cover of modern critical curricula?

الكلمات المفتاحية: النص ; القرآني ; المنهج ; التفكيكي ; الإيدي ; ل ; جيا


الخطاب الروائي بين النصية و القصدية - رواية النبطي ليوسف زيدان أنموذجا –

غماري نصيرة, 

الملخص: يسعى هذا التحليل إلى اختبار مقولة أن النص الأدبي علامة ثقافية تحكمها كفاءات موسوعية و استدلالية تربط النص بمقاصده المتوارية خلف المنطوق؛ إذ إنّ "خارج النص" حاضر دائما في مضمونه، وفي سبيل الكشف عن هذا "الخارج" في الرواية العربية أقبلت على مقاربة رواية النبطي انطلاقا من عتباته النصيّة ، إذ شكّلت علامة سيميائية مكثّفة أضمرت ما أشارت إليه شخصيات الرواية تصريحا وتلويحا، عبر إسناد مسارات صورية للشخصيات المرجعية تقاطعت بشكل لافت مع أفكار الكاتب ورُؤاه المبثوثة في مؤلفاته الفكرية ، الأمر الذي جعل السرد يقوم بوظيفة توجيهية ــ أيديولوجية تمّ من خلالها محاورة النصوص المرجعية التاريخية في إطار أدبي تداخل فيها السردي ــ التخييلي بالتاريخي ــ المرجعي . وعُدّتي في ذلك أدوات إجرائية غنمتها من المناهج النسقية والسياقية على حد سواء؛ ذلك أنّ التجربة القرائية أثبتت أن المناهج المحايثة وإن نجحت إلى حد كبير في الكشف عن شعرية التخطيب السردي من خلال وصف البنيات والمكونات السردية المتحكمة في الدلالة الأساسية ونمذجتها؛ فإنها لم تكن مقنعة بإغفالها عناصر تداولية هي من أساسيات تشكيل المعنى في الخطاب الأدبي. ABSTRACT: This analysis seeks to test the fact that the literary text is a cultural sign governed by encyclopedic and deductive skills that link the text to its intentions hidden behind the explicit. It relied on both textual and contextual educational tools. Indeed, the reading experience has proven that immanence has not been convincing by neglecting the pragmatic elements that are essential to the formation of meaning in literary discourse.

الكلمات المفتاحية: تحليل رواية النبطي ; السرد والتاريخ ; التحليل التداولي ; العتبات النصية ; القصدية


الجملة الاسمية في القرآن الكريم، دراسة نحوية إحصائية ــ سورة يس نموذجا ـــ

بوجناح مريم, 

الملخص: تنقسم التراكيب في اللغة العربية حسب الإسناد إلى نوعين : تراكيب غير إسنادية: كالمركب العددي، العطفي والبياني، و تراكيب إسنا دية قائمة على علاقة الإسناد بين ركنين أساسيين هما المسند و المسند إليه، و هذا ما يقودنا إلى الحديث عن الإسناد الاسمي الحاصل بين المبتدأ و الخبر متخذين من القرآن الكريم وبالضبط سورة "يس" مدونة لعملنا بغية الوقوف على العلاقة الإسنادية في القرآن الكريم من خلال إحصاء و ضبط الإسناد الاسمي بمظاهره المختلفة في آيات السورة الكريمة. The structures in the Arabic language according to the chain of transmission are divided into two types: non-chain structures such as numerical, emotional, and graphic compositions, and chain-based compositions based on the relationship of the chain of transmission between the two main pillars, the predicate and the predicate. Taken from the Holy Qur’an, Surat Yasin is a code for our work in order to find out the chain of transmission in the Holy Qur’an through counting and controlling the nominal attribution with its various manifestations in the verses of the Holy Surah.

الكلمات المفتاحية: الجملة الاسمية، القرآن الكريم، النحو العربي، سورة يس، ركنا الجملة الاسمية.


المثال الصرفي بين سيبويه وعبد الصبور شاهين - دراسة صوتية صرفية لتوكيد الفعل بنوني التّوكيد-

جمعي عائشة,  بلعربي بهية, 

الملخص: المقال هو دراسة لقضية المثال الصرفي بين القدماء والمحدثين، والقضية الصرفية المتناولة هي التعرف على حالات توكيد الفعل- على اختلاف نهاياته، وأحوال إسناده- بنوني التّوكيد، وما يصاحب ذلك من تغيرات، وإجراءات، وحذف، ومدونتا البحث هما: الكتاب لسيبويه، وكتاب المنهج الصّوتي للبنية العربية لعبد الصبور شاهين في دراسته الصّرفية التي تأثّر فيها كثيرا بالدّرس الصّوتي الحديث باعتباره من المحدثين. وسنحدّد المثال، ونبين الفرق بينه وبين الشّاهد ؟ وهل يقبل النظام العربي مقطعا يتكون من صامت واحد فقط، وهو ما نجده في نون التّوكيد الخفيفة (نْ). كما نتعرف على الأمثلة التي وضّح بها سيبويه القاعدة الصّرفية، و الأمثلة التي وضّح بها عبد الصبور شاهين اتصال الفعل بنوني التوكيد؟ وكيف وظف سيبويه وعبد الصبور شاهين المثال في بناء القاعدة الصرفية، ؟ أين يلتقي سيبويه وعبد الصبور شاهين في دراستهما للظاهرة؟ وأين يختلفان؟

الكلمات المفتاحية: المثال الصّرفي


المفارقات الزمنية في رواية "متاهات أنثوية" للروائي رياض وطار: تشظي الزمن في ظل هيمنة الذاكرة

عاشور عمر, 

الملخص: يعدّ النص الروائي لعبة زمنية تقوم على تصريف زمنين داخل بعضيهما(زمن الحدث وزمن السرد)، إلا أن اللعب يحتاج قواعد تضبط حركةَ السارد الذي عليه احترام انتظام وتسلسل المراحل بما يضمن التشويق للملتقي. فالحكاية مثل اللعب، مجموعة أحداث متسلسلة وفق رباط زمني ورباط منطقي. حيث يتخلل الزمنُ الروايةَ كلها، وهو ليس لديه وجود مستقل بذاته، يُمكّن من استخراجه مثل المكان والشخصية، فهذا المكون السردي يعد عنصرا بنائيا يؤثر بناؤه في بناء العناصر الأخرى، وعليه أصبحت الرواية الحديثة هي الزمن، إذ أن بناءه هو الذي يحدد شكلها مما جعل الروائيين يولون عناية خاصة لتقنياته وآلياته. وهذا الشكل هو الذي تحاول هذه الدراسة إجلاءه في رواية "متاهات أنثوية" للروائي الجزائري الشاب رياض وطار، وفق تلك التقنيات السردية التي أرسى أسسها الناقد الفرنسي جيرار جينت والتي أضحت اليوم بمثابة نظرية قائمة بذاتها تسمى "نظرية السرد". ABSTRACT: The narrative text is considered a temporal game based on the inflection of two times within each other (the time of the event and the time of the narration). The story is like playing, a set of sequential events according to a temporal and logical connection, where time permeates the whole novel, and it does not have an independent existence in itself, which can be extracted such as the place and the character, so this narrative component is a structural element that affects the construction of other elements, and accordingly the modern novel has become It is time, as it is its construction that defines its shape, which made novelists pay special attention to its techniques and mechanisms. This is the form that this study tries to evacuate in the novel “Feminine Labyrinths”(Matahat Onthawiya) by the young Algerian novelist, Riad Outtar, according to those narrative techniques established by the French critic Gérard Gent Which today has become a "narrative theory" theory.

الكلمات المفتاحية: البنية الزمنية، المفارقات الزمنية، الاسترجاع، الاستباق، السرد.


المقاربة الأسلوبية في شعر محمد الصغير أولاد أحمد، قصيدة الطوفان نموذجا (دراسة إيقاعية)

سويسي زهية, 

الملخص: يعالج هذا البحث قضية مهمة، وهي تجليات تيمة الشعر التونسي المعاصر، وقد أنجبت الساحة الشعرية التونسية شاعرا كان له التأثير الكبير في الحركة الثورية في تونس، ألا وهو الشاعر محمد الصغير أولاد أحمد، الذي عبّر عن قضايا المجتمع التونسي بأسلوب ساخر، فوقفت عند قصيدته (الطوفان) واتخذتها نموذجا للدراسة . وتهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الظواهر الأسلوبية في شعر محمد الصغير أولاد أحمد، وذلك من أجل تحديد هذه الظواهر ومعرفة آلياتها كظاهرة الانزياح والتكرار ودراسة الأصوات وتقديم ملاحظات الهدف منها إثارة فضول معرفي قد يفضي إلى دراسة علمية رصينة. وقد توصلت الدراسة إلى أن الشاعر أولاد أحمد قد استطاع أن يحقق ذاته في تجسيد الشعر الثوري عبر قصائده، وتمرده المستمر من أجل تغيير الوضع المتردي الذي تعاني منه الطبقة الهشة.

الكلمات المفتاحية: الأسلوبية، محمد الصغير أولاد أحمد، الانزياح، والتكرار، الإيقاع.


المحددات الفيزيائية لنبر الكلمة في اللغة العربية الفصحى- دراسة أكوستيكية -

إسعادي عايدة,  زلاقي رضا, 

الملخص: نتحدث في هذا البحث عن المحددات الفيزيائية لنبر الكلمة، إذ تناول الكثير من اللسانيين العرب ظاهرة النبر في العربية الفصحى وحددوا قواعده، إلا أنهم اختلفوا حول المحددات الفيزيائية له، فمنهم من يرى أن النبر يتحدد بعامل الشدة الصوتية والتواتر؛ ومنهم من يرى أن النبر يتحدد بعامل الطول الزمني، وهو ما نسعى إلى تبيينه من خلال هذا البحث، حيث أظهرت النتائج أن النبر في الكلمة يتحدد لعامل الطول الزمني ويقع على المواقع الممدودة.

الكلمات المفتاحية: الشدة ; التواتر ; الطول الزمني ; نبر الكلمة ; الدراسة الأكوستيكية


مخطوطات أدب الرّحلة بمنطقة توات

وهيب وهيبة,  صغير فاطمة, 

الملخص: المخطوط فنٌّ وعلمٌ، والجنوب الجزائريّ يزخر بالزّوايا التي تضمّ تراثاً هائلاً من المخطوطات في شتّى العلوم والمعارف، كما أنّ النّصيب الأوفر منها يوجد بمنطقة توات العريقة تاريخيّاً وحضاريّاً. والمخطوط الجزائريّ لا تقتصر كنوزه على المعارف الدّينية واللّغويّة، وإنّما نجده يعرض رحلات أدبيّة خطّها أصحابها في مراحل متعاقبة. The manuscriptis an art and a science, and the southern Algerian is full of nooksthatcontain a greatvariety of manuscripts in various sciences and knowledges. But the largershare of it (the variety of manuscripts) isfound in Tuat, ahistorically and civilizationalancient area. The treasure of the Algerian manuscriptis not limited in itsreligious and linguisticknowledge, but itpresents a set of literary trips written in successive stages or stages.

الكلمات المفتاحية: أدب الرّحلة – المخطوطات – منطقة توات – خزائن المخطوطات - الرّحّالة.


المسرح الجزائري بين الأصالة والمعاصرة.

مولاي كاملة, 

الملخص: أضحى التجريب خيارا كتابيا لا مفر منه في الجنس القصصي، إذ بات من الصعب تجاوزه، أي لابد من كسر هذا النموذج النصي والبحث عن نموذج مخالف، فيحق لكل مبدع أن يخوض مغامرة جمالية جديدة يخترق بها كل الأعراف والتقاليد الكتابية التي أصبحت هاجسا أمام الإبداع، من خلال العودة إلى التراث الشعبي لتأهيل هذا الفن وذلك بإيجاد أشكال ومضامين مناسبة للوصول إلى المتلقي الجزائري التواق إلى المسرح الشعبي البعيد عن الأشكال الغربية, فالعودة إلى التراث هي التأصيل وتحقيق الذات والهوية, ومن هنا كانت خصوصية التجربة المسرحية -بعد الاستقلال- هذه التجربة المتكئة على التراث الشعبي وتجريب أشكال متنوعة . Experimentation in theater is considered an inevitable biblical option in narrative sex, as it has become difficult to bypass it, that is, this textual model must be broken and the search for a different model, so every creator has the right to embark on a new aesthetic adventure by which he penetrates all the traditions and written traditions that have become an obsession in front of creativity By returning to the folklore to qualify this art by creating appropriate forms and content to reach the Algerian recipient who is eager to reach the popular theater far from Western forms, so returning to the heritage is rooting, self-realization and identity, hence the peculiarity of the theatrical experience - after independence - this reclining experience On the folklore and experimenting with various forms.

الكلمات المفتاحية: المسرح؛ الجزائر؛ الأصالة؛ التجريب؛ المعاصرة.


البيوإتيقا ومستقبل الإنسان عند " فرانسيس فوكوياما" تحديات الثورة البيوتكنولوجية وسؤال الأخلاق

عمران سفيان,  بن ولهة التوفيق, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تبيين موقع " البيوإتيقا" في الفلسفة المعاصرة، وبالتحديد عند الفيلسوف الأمريكي " فرانسيس فوكوياما" الذي تناول إشكالية مستقبل الإنسان، في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي، خاصة في ميدان الطب والبيولوجيا، ومن خلالها طرح خطابا بيوإتيقيا انتقد فيه المستحدثات التي تسعى إلى تغيير الطبيعة البشرية، وهذه الإشكالية إحتاجت إلى تحليل عميق من اجل إظهار الدور الذي لعبته الفلسفة أمام تحديات العلم، فكانت النتيجة الأساسية: أن " فوكوياما" قدم مجموعة من الأفكار سعى من خلالها إلى عقلنة الممارسات العلمية على الإنسان، من أجل الحفاظ على حقوقه، مصيره، كرامته وطبيعته، باعتباره أرقى الكائنات، ليكون مستقبل الإنسان بعيدا عن المخاطر، لترتبط التقنية بالآفاق التي تسعى إلى تحسين حياة الإنسان وتحقيق الطموحات والآمال. This research paper: aims to explanation the place of "bioethics" in contemporary philosophy, specifically according to the American philosopher "Francis Fukuyama", who search in the problem of future human, in light of scientific and technological progress, especially in the field of medicine and biology, and through it the introduction of bioethics, in which he criticized technologies. Which seeks to change the human nature, and this problem required a deep analysis in order to show the role played by philosophy in front the challenges of science, and the main result was: that "Fukuyama" presented a set of ideas through, which he sought to make scientific practices on man restricted, in order to preserve On his rights, Destiny, Dignity and Nature, as he is the most sublime of creatures, so that the future of mankind is far from risks, so that technology is linked to prospects that seek to improve human life and achieve aspirations and hopes.

الكلمات المفتاحية: البيوإتيقا، العلم، الأخلاق، الثورة البيوتكنولوجية، مستقبل الإنسان. ; bioethics, science, ethics, biotechnological revolution, the future of human.


الآليات الحداثية لقراءة التّراث قراءة في فكر نصر حامد أبو زيد ومحمد عابد الجابري

قدور هشام, 

الملخص: يحاول هذا البحث إنجاز قراءة منهجية لمعالجة الفكر العربي الحداثي لإشكالية التّراث، ورصد مختلف الآليات التي صاغ بواسطتها مفهومه للتراث، والحلول التي اقترحها لإنجاز قراءة علمية موضوعية تتجاوز الطرح السائد له وتدفع به نحو تحقيق نهضة حقيقية، جاءت هذه القراءات للتراث استجابة لظروف تاريخية أحدثت هزات عنيفة في الوعي العربي. وقد وقع اختيارنا على أعمال المفكر المصري نصر حامد أبو زيد الذي اهتم بإنجاز قراءة تأويلية معاصرة للخطاب القرآني بعد نقد القراءات السابقة له، والمفكر المغربي محمد عابد الجابري الذي اهتم بنقد العقل العربي ثم انتقل للبحث في إشكاليات التراث والحداثة خاتما مشواره الفكري بالاهتمام بفهم القرآن الكريم. This research attempts to achieve a methodical reading concerning the receiving of the modern Arab thought of the problematic of tradition, and observing the various mechanisms by which it formulated its concept of tradition, and the solutions it proposed to accomplish an objective scientific reading that goes beyond the prevailing proposition and pushes it towards a real renaissance, these readings of tradition came in response to historical circumstances that led to violent tremors in the Arab awareness. Our choice was made on the works of the Egyptian thinker Nasr Hamed Abu Zeid, who was interested in the achievement of a contemporary interpretive reading of Qur'anic discourse after criticizing previous readings. And the Moroccan thinker Mohamed Abed Al-Jabri, who was interested in criticizing the Arab mind, and then moved on to discuss the problematics of tradition and modernity, and concluded his intellectual career by taking a good care of understanding the Holy Qur'an.

الكلمات المفتاحية: الحداثة ; القراءة ; التلقي ; التراث ; المنهج ; الجابري


تثبيت الهُويَّة اللُّغويَّة والدِّينيَّة عبر أدب الطِّفل (ثوابت الأصالة ومتغيِّرات العولمة)

جندل بلال, 

الملخص: إنَّ أدب الطِّفل حقل إبداعي مهمٌّ، ووسيلة من وسائل تثبيت الهويَّة الدِّينيَّة واللٌّغويَّة عند الأطفال. حيثُ هدفت هذه الورقة البحثيَّة إلى إبراز دور هذا الحقل الأدبي في ترسيخ هذه الهويَّة في شخصيَّة الطفل، والكشف عن أثر الثورة المعلوماتيَّة والتكنولوجيَّة الرقميَّة في تشويه صورة الهويَّة، وذكر أهمَّ الدعائم والوسائل المساعدة على تثبيت الهويَّة اللُّغويَّة والدّينيَّة للطٍّفل، مع التَّمثيل ببعض أشعار الأدب الجزائري. وقد خلُص البحث إلى جملة من النتائج أبرزها: إنَّ لأدب الطِّفل أثر في تثبيت الهويَّة اللُّغويَّة والدِّينيَّة في شخصيَّة الطِّفل. Child literature is an important creative field, and one of the means for establishing the religious and linguistic identity of children. Where this research paper aimed to highlight the role of this literary field in establishing this identity in the personality of the child, to reveal the impact of the information and digital revolution in distorting the image of identity, and to mention the most important pillars and means to help establish the linguistic and religious identity of the child, with the representation of some poems of Algerian literature. The research concluded with a number of results, the most prominent of which is: Child literature has an effect on establishing the linguistic and religious identity on the child's personality.

الكلمات المفتاحية: الهويَّة، اللغويَّة، أدب الطِّفل، الأصالة، العولمة. ; Identity; linguistics; child literature originality; globalization;


تأثير استخدام الألعاب الصغيرة الرياضية في خفض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى تلاميذ الطور المتوسط

كريبع محمد, 

الملخص: تهدف الدراسة الى التعرف على مدى تأثير استخدام الألعاب الصغيرة الرياضية في التقليل من أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه للتلاميذ المرحلة المتوسطة،حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في دراسته على عينة قصدية مكونة من 26 تلميذ موزعة على مجموعتين تجريبية و ضابطة،و استخدم الباحث وحدات تعليمية أدرج فيها الألعاب الصغيرة في المرحلة التحضيرية بالنسبة للمجموعة التجريبية اما المجموعة الضابطة مارست النشاط البدني بشكل عادي،واستخدم استبيان أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه والاندفاعية الموجه بنسختيه للأولياء وأساتذة التربية البدنية،وعولجت المعطيات بواسطة برنامج spss حيث خلصت الدراسة إلى: - أنه هناك تأثير للألعاب الصغيرة في حصة التربية البدنية والرياضية في التقليل من أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى التلاميذ تم رصده من خلال الاستبيان الموجه للأسرة و الاستبيان الموجه لأستاذ التربية البدنية. The study aims to find out the effect of using small sports games in reducing the symptoms of ADHD for middle school students. The researcher used the experimental method on a intended sample of 26 students distributed into two experimental and control groups, and the researcher used small sports games in the preparatory phase on the experimental group, while the control group practiced physical activity normally, and used a questionnaire of symptoms of hyperactivity, distraction and impulsivity directed in two copies to parents and a professor Physical Education, the data was processed, with the SPSS program, where the study concluded: - That there is a clear effect of small sports in reducing the symptoms of ADHD for students through the questionnaire directed to the family and the questionnaire directed to the professor of physical education.

الكلمات المفتاحية: الألعاب الصغيرة الرياضية ; اضطراب فرط الحركة ; تشتت الانتباه


Data Analysis of Interviews

تركي بركات, 

Résumé: This research investigation presents and studies a procedure that can be adopted in the analysis of data, which emanate from interviews. Indeed, the procedure consists of two main phases, the first obeys to the technical, rigorous and mathematical parameters which can be utilized in the process of examining the data collected with the help of an interview as a research tool. The second phase is evidently less empirical with regard to the provision of countable and testable information; however, it would be quite useful in the first steps of the study of the data originating from an interview, especially in terms of time management, dismissal of unnecessary details and focus on the core corpus of the data. Within this context, the researchers hypothesize that such a binary-stage procedure is inter-complementary because a technical analysis associated with a number of socio-psychological tips of data management would represent a very useful combination of a credible data analysis procedure which would help particularly students and novice researchers in their scientific inquiries.

Mots clés: Interview ; data analysis ; technical parameters ; ; socio-psychological tips


أثر الحفظ الواعي في تعلّم اللغة العربية واكتساب مهاراتها

بكاار امحمد, 

الملخص: الملخص: لقد أردنا الحديث في هذا المقال عن أثر الحفظ الواعي في تعلّم معارف اللغة العربية واكتساب مهاراتها، انطلاقا من مجموعة من الاعتبارات التربوية والمعطيات التعليمية والسياقات البيداغوجية التي يتمّ فيها التعليم وتحدث فيها التعلّمات في مختلف أقسام الدرس اللغوي وفي مختلف مستويات التعليم عندنا. فالسياق الذي تجري فيه هذه التعلّمات، يعرف تراجعا حادّا في مستوى التحصيل اللغوي للكثير من المتعلّمين، ممّا أثّر سلبا على مستوى مكتسباتهم وعلى تنمية مهاراتهم الأساسية في اللغة العربية، والذي تجلّى ذلك واضحا في ضعف إنتاجهم الشفوي والكتابي بالخصوص. أعزى الدارسون هذا التراجع إلى أسباب كثيرة، خصوصا تلك المرتبطة بالمشاكل التعليمية والبيداغوجية. ومقالنا هذا جاء ليسلّط الضوء على الحفظ بوصفه سببا من هذه الأسباب، الذي في اعتقادنا كان له الأثر البالغ في هذا التراجع، لنبيّن أهميته وأثره الطيّب على تعلّم اللغة واكتساب مهاراتها. الكلمات المفتاحية : أثر، الحفظ الواعي، تعلّم، اللغة، الاكتساب، المهارات. Summary: We wanted to talk in this article about the effect of conscious memorization on learning the Arabic language and acquiring its skills, based on a set of educational considerations, and the pedagogical contexts in which education takes place and the learning takes place, in the various sections of the language lesson and at our various levels of education. The context in which these learning takes place is marked by a sharp decline in the level of linguistic achievement of many of the learners, which has negatively affected the level of their gains and the upgrade of their abilities and the development of their basic skills in the Arabic language, which was evident in the weakness of their oral and written production in particular. The scholars attributed this decline to many reasons, especially those related to educational and pedagogical problems. And our article came to shed light on memorization as one of these reasons, which we believe had a great impact on this decline, to show its importance and its good effect on language learning. Keywords: effect, conscious memorization, learning, language, acquisition, skills.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : أثر، الحفظ الواعي، تعلّم، اللغة، الاكتساب، المهارات.


سيرة بليني الأكبر:أشهر مصادر تاريخ الجزائر القديم

ساحير نصيرة, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة سيرة أحد مشاهير كتّاب العصر القديم ، وهو المؤرخ الروماني كايوس بلينيوس سكوندوس المعروف باسم بليني الأكبر. تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بشخصية الكاتب بليني الأكبر وكتابه التاريخ الطبيعي نظرا لأهميته في كتابة تاريخ الجزائر خلال العصر القديم عامة والعصر الروماني خاصة. ركزت هذه الدراسة في البداية على نشأة بليني الأكبر،ثم التعريف بكتابه التاريخ الطبيعي لنصل في الأخير إلى عرض المعلومات القيمة التي ورد ذكرها في هذا الكتاب حول منطقة الجزائر في عصره. توصلت هذه الدراسة أولا إلى تحديد أصل الكاتب بليني الأكبر ومختلف الوظائف الإدارية والعسكرية التي تقلدها في أرجاء الإمبراطورية الرومانية ، ثم التعريف بمختلف محتويات أجزاء كتابه التاريخ الطبيعي والمعلومات التي وردت في هذا الكتاب حول منطقة الجزائر،خاصة منها أسماء أعلام المدن والإنتاج العلمي للملك يوبا الثاني. كلمات مفتاحية : بليني الأكبر ،التاريخ الطبيعي ، الجزائر ، العصر الروماني ، يوبا الثاني

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية : بليني الأكبر ،التاريخ الطبيعي ، الجزائر ، العصر الروماني ، يوبا الثاني


الكفاءة التأويلية في تقدير المحذوف عند سيبويه مقاربة تداولية

تازي نور الهدى, 

الملخص: اعتنت المباحث التّداوليّة بكيفيّة وصول المُخاطَب إلى المعنى الضّمني وتجاوزه للمعنى الحرفي(السّطحي) المباشر، ولكي يتمّ ذلك تتحرّى التدّاوليّة التّركيز على أركان الخطاب الأربعة المتمثّلة في: المتكلّم والمخاطَب والكلام (خطاب، ملفوظ) والسّياق، والمتأمّل في كتاب سيبويه يجده يدرس اللّغة في ارتباطها بمستعمليها، ويراعي في تأويلاته مسألة قصد المتكلّم وأحوال المخاطبين، حيث يبيّن الطّرق التي يسلكها المخاطَب ليصل إلى المعنى الذي يقصده المتكلّم، خاصّة الجمل التي حُذف أحد عناصرها. وعليه، وفيما يحاول هذا المقال ّإثباته، تركّزت جهودنا حول دراسة الجوانب التأويليّة في تقدير المحذوف عند سيبويه في نسختها اللّسانيّة التّداوليّة، وباعتبار الحذف مظهرا من مظاهر التأويل النّحوي جاءت العناية به من وجهة نظر تداوليّة، نبيّن من خلالها الكفاءات التأويليّة التي تميّز بها سيبويه في تقديره للمحذوف. Abstract: The pragmatic linguistics took care of how the recipient could reach the implicit meaning and transcend the literal meaning, and in order to do that, it focused on four pillars of the speech, represented by: the speaker, the speech and the context. As it clarifies the paths that the recipient takes to reach the meaning intended by the speaker, especially if one of elements of the sentence is omitted. Accordingly, in this article we try to study the interpretive aspects of assessing the omitted in Sibawayh in its argumentative linguistics version, and considering the omission as an aspects of syntactic exaggeration, it attracted attention from a deliberative point of view, through which we clarify the interpretive competencies that distinguished Sibawayh in his appreciation of the omitted. Key words: The interpretive competence- the interpretive acts- Sibawyh- the deletion- the context.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: الكفاءة التأويليّة-الفعل التّأويلي-سيبويه-الحذف-السّياق.


الكناية في شعر أبي تمام بين الوضوح والتعقيد

صابة مسعودة, 

الملخص: الكناية أسلوب من الأساليب البيانية التي وظفها أبو تمام في شعره، وجاءت هذه الدراسة بعنوان "الكناية في شعر أبي تمام بين الوضوح والتعقيد"، والهدف منها البحث في الأسلوب الكنائي في شعر أبي تمام من خلال شرحه والوقوف على مواضعه في شعره، وقبل ذلك نتناول تعريف الكناية، جماليتها وفنيتها من منظور النقاد القدامى وموقفهم من الكناية الغامضة. وللخوض في هذه الدراسة ترى الباحثة أن المنهج المناسب لها هو المنهج الوصفي التحليلي. وكان من نتائج هذه الدراسة أن الكناية في شعر أبي تمام تنوعت صيغها بين الكنايات المحفوظة من الآثار والمعارف التي اطلع عليها، والكنايات النابعة من قريحته داعية فيها المتلقي إلى بذل الجهد والتدبر للوصول إلى معناها، وفي هذا رد على من قال:" إن كان هذا شعرا فما قالته العرب باطل".

الكلمات المفتاحية: أبو تمام ; الشعر ; الكناية ; التعقيد ; الوضوح


النصب والألواح النذرية القرطاجية

حمداش فهيمة, 

الملخص: تعتبر النصب والألواح النذرية أكثر آثار الحقبة البونية انتشارا، إذ تم اكتشاف أعداد كثيرة منها. وقد وارتبطت هذه الألواح والنصب بمكان مقدس يسمى الحرم أو التوفاة، وهو مكان في الهواء الطلق تقدم فيه قرابين بشرية وحيوانية، توضع في جرار جنائزية تعلوها نصب وألواح نذرية نقشت عليها أسماء وكتابات وصور لأشخاص وآلهة ورموز وتزيينات تخلد ذكرى هذه الطقوس. ولقد تمكن الانسان البوني من تنويع أشكال تلك النصب والألواح النذرية والمواضيع المنقوشة عليها وهو ما يشير إلى انتقال الفن البوني من فن تجريدي إلى فن تصويري جراء تأثره بالجوار الحضاري.

الكلمات المفتاحية: الألواح النذرية ; قرابين ; توفاة ; قرطاج ; الفترة البونية


التقييم التربوي في مرحلة التعليم المتوسط بين التنظير والممارسة

بودلعة حبيبة,  مكي صليحة, 

الملخص: إنّ تطبيق المقاربة بالكفاءات استلزم التخلّي عن مفهوم البرنامج الذي يدلّ على المعلومات والمعارف التي يجب تلقينها للمتعلم خلال فترة معيّنة، إلى مفهوم المنهاج الذي يشمل كلّ العمليات التكوينية التي يساهم فيها المتعلّم تحت إشراف المعلّم ومسؤوليته خلال فترة التعلّم؛ وبذلك يشكّل المنهاج العنصر الرّئيس في جهاز الإصلاح كونه نظاما من مجموعة عناصر أساسية هي الأهداف، والمحتوى، والأنشطة والتّقييم الذي أصبح في هذه الحالة جزءا من عملية التّعليم والتعلّم يسمح بالحصول على مؤشّرات وبيانات ومعلومات عن سيرورة التعلّم ونتائجه لدعم هذا الأخير وتصحيحه، واتّخاذ إجراءات التّعديل والتّحسين. ومن المفروض أن تكون النّظرة الجديدة للتّقييم منسجمة مع ما تصبو إلى تحقيقه المناهج الجديدة المبنية على مبادئ المقاربة بالكفاءات، ونرمي من خلال هذه الورقة إلى التعرف على مدى استيعاب المعلّم لما جدّ على التّقييم حسب ما حدّد في المنهاج؛ أي التّقييم في ظلّ المقاربة بالكفاءات؛ وما مدى التوافق بين ما نصّ عليه المنهاج وبين الممارسة التقييمية في القسم؛ بمعنى تطبيق الأشكال المختلفة للتقييم، وزمن إدماجه، وكيفية إجرائه الخ.

الكلمات المفتاحية: المنهاج، ; التّقييم، ; المعلّم، ; التّعليم، ; التعلّم


الظّواهر الصّوتيّة في كتاب " المفهم " لأبي العباس القرطبيّ وأثرها في توضيح دلالة النص . قراءة لسانية في ظاهرتيّ : " الإبدال والقلب المكاني "

بوقفطان محمد,  العلوي شفيقة, 

الملخص: تعد الظّواهر الصّوتية من أهم الظّواهر اللّغويّة في تقويم بنية الكلمة وما يطرأ عليها من تغيّرات صرفيّة وصوتيّة في داخلها ، ولما لها من أثر بارز في استنباط الدّلالة النّصية . وقد بذل علماء العربيّة القدامى والمحدثون جهدا كبيرا في دراسة هذه الظّواهر والتّنظير لها، بدءا من الخليل إلى يومنا هذا . و كان لشرّاح الحديث النّبويّ الشّريف إشارات تطبيقيّة استفادوا فيها من الظواهر الصّوتية في بيان المعنى من جهة وتعدده من جهة أخرى .و تأتي هذه الدّراسة لرصدَ تجليات الظّواهر الصّوتية في أشهر شروح صحيح " مسلم " في كتاب " المُفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم " لأبي العباس القرطبيّ ـ رحمه الله ـ من أجل بيان مدى إسهامها في الكشف عن دلالة النّص وتعدد معناه .ولعلّ أهم ما استخلصته الدّراسة هو : أهمية الدّلالة الصّوتية عند القدماء وأثرها البارز في بيان المعنى وتوجيهه ، واعتماد شرّاح الحديث النّبويّ عليها . ويظهر القرطبيّ واحدا من هؤلاء الذين اعتمدوها منهجا لسانيّا واضحا في كتابه " المفهم " . Phonetic phenomena are among the most important linguistic phenomena for the evaluation of word structure and the morphological and phonetic changes that occur in it, and because of their overwhelming impact in determining text semantics. Ancient and modern Arab scholars have gone to great lengths to study and theorize about these phenomena, from Al-Khalil Alfarahidi to the present day. Commentators on the noble prophetic hadiths have had practical indications in which they have taken advantage of phonetic phenomena to clarify the meaning on the one hand and its multiplicity on the other hand. This study comes as an attempt to follow the manifestations of phonemic phenomena in the most famous explanations of Sahih "Muslim" in the book "Al-mufhim lima ashkala min talkhis kitab Muslim" by Abu Al-Abbas Al- Qurtubi - May God have mercy on him - in order to show the extent of his contribution to the revelation of the meaning of the text and its multiplicity of meanings. Perhaps the most important thing that the study concluded is: the importance of the phonetic indication according to the ancients and its great impact in clarifying the meaning, and the relience of the commentators on the nable Prophetic hadith on it. Al-Qurtubi is one of those who adopted it as a clear linguistic method in his book “Al-Mufhim

الكلمات المفتاحية: الظواهر الصّوتيّة ; الدلالة صوتية ; الإبدال ; القلب مكاني ; أبو العباس القرطبي.