الباحث

AL-BAHITH

Description

ABOUT THE JOURNAL : El’ Bahith is a scientific linguistic academic and refereed journal, published biannually by the Teacher Training College of Bouzareah Mbarek El ibrahimi El mili (ENSB). The journal is free of charge . It covers research studies that are scientifically sound and relevant to language , didactics , curriculum development ,human sciences and related areas. Submitted articles can be written in Arabic , English or French and must describe authentic or translated research works that have not been published previously; they should also meet the general requirements of the scientific research regarding accuracy, clarity , completeness , credibility ,originality and up-to-dateness and promote scientific creativity and diversity in various fields. El’ Bahith Journal is, therefore; a platform that provides an opportunity for teachers and researchers to publish their works, introduce new insights into research and foster scientific and constructive communication to better serve humanity. The Journal’s Editorial Board consists of qualified reviewers and experts in their subject areas who are responsible for making final decisions and evaluating submitted manuscripts that should fit the Journal’s scope and submission guidelines.


15

Volumes

30

Numéros

542

Articles


Approche sociolinguistique de l’environnement graphique dans la vallée du M’zab

بوغانم مختار,  بنعلدي حسيبة, 
2024-04-15

Résumé: Dans cet article, l’environnement graphique qui prévaut en milieu urbain est envisagé comme une interface sur laquelle sont projetés des phénomènes qui relèvent aussi bien de l’ordre du visible que de l’ordre du lisible. Afin de dégager les spécificités sociolinguistiques propres à l’espace intra-muros des ksour de la vallée du M’zab, nous avons adopté comme point de départ la problématisation du marquage signalétique en ce qu’il constitue une mise en scène des langues en présence et des graphies en usage.

Mots clés: Environnement graphique ; Marquage de l’espace ; Signalétique urbaine ; Sociolinguistique urbaine ; Vallée du M’zab


الغاياتُ اللّغويّة والمعرفيّة لنشاط المطالعة في ضوء مناهج الجيل الثّاني

بشوات إسماعيل, 
2024-03-29

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية للكشف عن الغايات التّعليميّة لنشاط المطالعة في المرحلة الابتدائية من خلال توضيح الأهداف اللغويّة الّتي يمكن الاستفادة منها في هذا النشاط على غرار تنمية مهارة المحاورة والتحدث، وكذا مهارة الاستماع والتحليل والاستنتاج وإثراء الرصيد اللغوي والمعجمي إضافة إلى الغايات المعرفيّة التي ترمي بدورها لترسيخ القيم الإنسانية والاجتماعية ومسايرة المعارف المتداخلة والكشف عن الموروث التاريخي والثقافي لوطننا، وهذا انطلاقا لما تحويه مختلف النّصوص من أبعاد اجتماعية وعالمية وأهداف لها دلالات حسية ونفسية تتطلب حضور فاعلية شاملة لتحقيق هذه الغايات مما يستوجب إعادة النظر في الجانب المنهجي والمعرفي الذي يقتضي إعطاء أهمية كبيرة لتعليمية هذا النشاط في جانب البناء والإعداد والتخطيط التي ستنعكس بدورها إيجابيا على عملية اكتساب اللغة والمعرفة لدى المتعلمين في المراحل القاعدية. الكلمات المفتاحيّة: الغايات اللّغويّة والمعرفيّة، نشاط المطالعة، مناهج الجيل الثّاني. :Abstract This research paper aims to uncover the educational objectives of reading activities at the elementary level. It highlights the linguistic goals that can be derived from such activities, including the development of conversational and speaking skills, as well as listening, analysis, inference, and enrichment of linguistic and lexical knowledge. Additionally, it addresses cognitive goals that aim to reinforce human and social values, align with interconnected knowledge, and reveal the historical and cultural heritage of our nation. The various texts involved in this context have social and global dimensions, and their objectives carry sensory and psychological connotations that necessitate comprehensive engagement to achieve these goals. Consequently, a reevaluation of the methodological and cognitive aspects is essential, emphasizing the importance of teaching this activity in terms of planning, preparation, and construction. Such an approach will positively impact language acquisition and knowledge acquisition for students in the foundational stages. Keywords: Linguistic and cognitive goals, reading activities, second-generation curricularation curricula. .

الكلمات المفتاحية: الغايات اللغوية والمعرفية، نشاط المطالعة مناهج الجيل الثاني:


الأخطاء النحوية في نشاط التّعبير الكتابي عند تلاميذ السّنة الرابعة ابتدائي دراسة وصفية تحليلية

رعاش المبارك,  أوباج حاج, 
2024-03-23

الملخص: نسعى من خلال الدّراسة إلى التعريف بظاهرة الأخطاء النحوية وأنواعها، ومعرفة الأسباب المؤدية إليها، بالإضافة إلى تشخيص الأخطاء عند عينة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، انطلاقا من إنتاجاتهم في التعبير الكتابي، وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن هناك عدة أساب مجتمعة أدت بالمتعلمين للوقوع في الخطأ بأنواعه نطقا وكتابة، ومن بين هذه الأسباب قلة التدريبات التطبيقية خاصة الشفوية منها، كما أن استعمال العامية في التدريس، وكثافة البرامج، وطرائق التدريس تعد من بين الأسباب الأخرى في تفشي هذه الظاهرة.

الكلمات المفتاحية: تعبير كتابي، أخطاء نحوية، تعاريف


دور المؤتمرات العلمية في تعزيز العلاقات بين الجامعات العربية والإفريقية ( دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية والإفريقية2021م)

فضل الله مصطفى عطية رحمة الله,  بله الصديق عبد الصادق البدوي, 
2024-02-03

الملخص: تهدف الدِّراسة إلى معرفة دور المؤتمرات العلمية في تعزيز العلاقات بين الجامعات العربية والأفريقية، كما هدفت إلى معرفة معوقات الاستفادة من المؤتمرات العلمية في تعزيز العلاقات بين هذه الجامعات، فضلاً عن معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في متوسط درجات عينة الدراسة في دور المؤتمرات العلمية في تعزيز العلاقات بين الجامعات العربية والأفريقية والتي تُعزى لمتغيرات الدِّراسة:(النوع، والمشاركة في المؤتمرات، والقارة التي ينتمي إليها أفراد العينة). تمَّ إجراء الدّراسة في العام الجامعي 2020/2021، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداةً للدِّراسة. تكوّنت عينة الدِّراسة بعدد (174) من أساتذة الجامعات العربية والأفريقية في قارتي أفريقيا وآسيا، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من خلال توزيع الاستبانة إلكترونياً، ولمعالجة البيانات إحصائيّاً استخدم الباحثان برنامج الحزم الإحصائيّة للعّلوم الاجتماعيّة (SPSS)، ومن أهمّ النتائجّ التي خرجت بها الدِّراسة: يتحقق دور المؤتمرات العلمية في تعزيز العلاقات بين الجامعات العربية والأفريقية بوسط حسابي 2.77 وبدرجة تقديرية عالية، وتوجد معوقات في الاستفادة من المؤتمرات العلمية في تعزيز العلاقات بين الجامعات العربية والأفريقية بوسط حسابي 2.41 وبدرجة تقديرية عالية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة الدِّراسة في معوقات الاستفادة من المؤتمرات العلمية في تعزيز العلاقات بين الجامعات العربية والأفريقية تُعزى لمتغيري: (النوع، والمشاركة في المؤتمرات)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة الِّدراسة في معوقات الاستفادة من المؤتمرات العلمية في تعزيز العلاقات بين الجامعات العربية والأفريقية تُعزى لمتغير القارة لصالح قارة آسيا، ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة: ضرورة الاهتمام بتعزيز العلاقات بين الجامعات محلياً ودولياً من خلال إقامة المؤتمرات العلمية بالجامعات ورعايتها. ABSTRACT The study aims to identify the role of academic conferences in strengthening relations between Arab and African universities, it also aimed to identify the obstacles that hinder benefiting from these conferences in strengthening relations between these universities. Moreover, the study aims at recognizing the statistically significant differences in the average grades of the study sample in the role of academic conferences in strengthening relations among Arab and African universities, which are attributed to the study variables: (gender, participation in conferences, and the continent to which the sample members belong). The study was conducted during the academic year 2020/2021, and to achieve the objectives of the study, the descriptive analytical method was used, and the questionnaire was used as a tool for the study. The study sample consisted of (174) Arab and African university professors in the continents of Africa and Asia, they were selected in a simple random way through an electronically distributed the questionnaire. To treat the data statistically, the researchers used the Statistical Packages for Social Sciences (SPSS) program. Among the most important results of the study: The role of academic conferences in strengthening relations between Arab and African universities is achieved with an arithmetic mean of 2.77 with an estimated score. There are obvious obstacles hinder benefiting from academic conferences in strengthening relations between Arab and African universities with an arithmetic mean of 2.41 and with a high estimated score. There are no statistically significant differences between the average scores of the study sample in the obstacles to benefiting from academic conferences in strengthening relations between Arab and African universities due to the two variables: (type, participation in conferences). Nevertheless, there are statistically significant differences between the average scores of the study sample in obstacles to benefiting from academic conferences in strengthening relations between Arab and African universities is attributed to the continent's variable in favor of Asia. Among the most important recommendations that came out of the study: the need to pay attention to strengthening relations between universities locally and internationally through holding and sponsoring academic conferences in universities. Keywords: academic research, higher education, exchange of experiences, Asia, Africa.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: البحث العلمي، التعليم العالي، تبادل الخبرات، آسيا، أفريقيا. Keywords: academic research, higher education, exchange of experiences, Asia, Africa.


مصطلحات تعاور المعاني في النقد العربي القديم موازنة بين المشرق والأندلسTerms of interchangeability of meanings in ancient Arabic criticism A balance between the levant and Andalusia

دراف شيخ,  رحيم عبد القادر, 
2024-03-30

الملخص: يحاول هذا المقال إعادة النظر في القضية القديمة-الحديثة؛ عن تبعية النقد الأندلسي لنظيره المشرقي، وذلك من خلال النظر في المصطلح الذي وُظّف لتداول المعاني في النقدين الأدبيين، وإقامة موازنة بينهما على أساسه. This article attempts to revisit the old case-Modern; On the subordination of Andalusian criticism to its Eastern counterpart, This is done by looking at the term that has been used to circulate meanings in literary criticism. And the establishment of a balance between them on its basis

الكلمات المفتاحية: المشرق ; الأندلس ; المصطلح ; الم ; ازنة ; المعاني ; the orient ; Andalus ; the term ; the balance ; meanings


أزمة الاحتجاج في قطاع التربية بين ثقافة الممارسة و البعد الاجتماعي

حاشي سهيلة, 
2024-03-15

الملخص: الملخص: في ظل وجود الأزمات تنشأ الحركات الاجتماعية التي تظهر في ظروف إستثنائية و لأن الاحتجاج يعتبر كأحد مؤشرات الأزمة فكل أزمة مرتبطة سببيا ببيئتها الاجتماعية ما يهمنا في هذا الموضوع هو تحليل أليات سيرورته حاولنا ان نتحدث عن ممارسة هذه الحركات الاحتجاجية في قطاع التربية في بعدها الإجتماعي لاسيما أن البعد الاقتصادي هو العامل الفعلي للحرك الاجتماعي . لقد عملت الكثير من المعطيات على المساهمة في خلق الإضطرابات في هذا القطاع التي سطرت لميلاد أزمة في قطاع التربية ، السبب الرئيسي فيها يعود إلى عدم وضع إستراتيجيات تربوية مستقبلية تقوم على تهيئة فرد متطور، قادر على صنع جزائر متطورة. الكلمات المفتاحية: الأزمة ، الحركات الإحتجاجية ، الحركات الاجتماعية ، البعد الاجتماعي. ABSTRACT: In the presence of crises, social movements arise that appear in exceptional circumstances, and because protest is considered as one of the indicators of the crisis, every crisis is causally linked to its social environment. The economic dimension is the actual factor of the protest movement. A lot of data have contributed to creating turmoil in this sector that led to the birth of a crisis in the education sector, the main reason for which is due to the failure to develop future educational strategies based on preparing a developed individual, capable of making a developed Algeria. Keywords: crisis, protest movements, social movements, social dimension.

الكلمات المفتاحية: الأزمة ، الحركات الإحتجاجية ، الحركات الاجتماعية ، البعد الاجتماعي.


أثر الوسائط الإلكترونية في تعليم اللغة العربية - منصة موودل بقسم اللغة والأدب العربي بجامعة سوق اهراس أنموذجا–

جودي فؤاد,  بلغدوش فتيحة, 
2024-01-13

الملخص: سعت هذه الدّراسة إلى التّعرفِ على التحديات التي تواجه تعليم اللُّغة العربية عَنْ بُعْد بجامعة سوق اهراس، وخاصة بعد القرار القاضي بغلق الجامعات وفرض قواعد الحجر الصحّي نتيجة تفشي وباء كورونا (كوفيد 19)، وذلك بتقديم صورة واضحة المعالم حول التّعليم الافتراضي غداة انتقال التّعليم من قالب المواجهة المباشرة إلى النّمط الالكتروني الذي بات منهجًا تربويًا داعمًا للارتقاء بالكفاءة المعرفية واللّسانية للمتعلم خاصة في المرحلة الجامعية، وفي هذا السياق يأتي هذا البحث ليميط اللثام عن أهمية التعليم الإلكتروني في منظومتنا التعليمية الحديثة؛ وكذا الكشف عن جوانبه المُشرقة واستشراف مستقبله في ضوء المعطيات الراهنة، وقد اخترنا منصة موودل أنموذجا لدراستنا باعتبارها إحدى تقنيات التعلّم المعتمدة على نطاق واسع بالجامعة الجزائرية. وقد استُخدمت الاستبانة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات وتوثيقها، وتوصلت الدّراسة إلى توفر اتجاهات شبه ايجابية لدى طلبة قسم اللغة والأدب العربي بجامعة سوق اهراس نحو استخدام منصات التعليم الإلكتروني عموما ومنصة موودل خاصة، رغم تسجيل بعض العراقيل والصعوبات أبرزها تلك المتعلقة بضعف البنية التحتية التكنولوجية والمعرفية، إضافة إلى غياب عامل الخبرة والتأهيل للكوادر التعليمية والمختصين بتسيير المنصة. This study sought to identify the challenges facing distance learning Arabic at Souk Ahras University, especially after the decision to close universities and impose quarantine rules as a result of the outbreak of the Corona epidemic (Covid 19), by providing a clear picture about virtual education in the wake of the transition of education from the template Direct confrontation to the electronic pattern, which has become an educational approach that supports the improvement of the cognitive and linguistic competence of the learner, especially at the university level. In this context, this research comes to reveal the importance of electronic education in our modern educational system. As well as revealing its bright aspects and anticipating its future in light of the current data, we have chosen the Moodle platform as a model for our study as it is one of the widely adopted learning techniques in the Algerian university. The questionnaire and interview were used as tools for data collection and documentation, and the study found semi-positive attitudes among the students of the Department of Arabic Language and Literature at Souk Ahras University towards the use of e-learning platforms in general and the Moodle platform in particular, despite recording some obstacles and difficulties, most notably those related to the weakness of the technological and knowledge infrastructure, in addition to To the absence of the factor of experience and qualification for educational staff and specialists in managing the platform.

الكلمات المفتاحية: الوسائط الإلكترونية، أثــر، اللغة العربية، منصة (moodel)، جامعة سوق اهراس.


مساهمة الدين في حماية البيئة Contribution of the religion to environmental protection

خيدر خالد,  مدان نعيمة, 
2024-04-03

الملخص: اهتمت هذه الدراسة بالتطرق لموضوع البيئة و مدى تأثرها ببعض السلوكات السلبية من طرف الانسان، اين لم تتمكن القوانين الوضعية و التشريعات المحلية والدولية و كافة التعليمات في اطار الاتفاقيات و المواثيق للحد من خطورة الوضع البيئي القائم، خصوصا أن هذه الظاهرة تشهد تطورا مما يستعدي الحاجة الملحة إلى التنشئة على قيم و اتجاهات تكون بمثابة ألية للضبط الاجتماعي للإنسان و مواجهة كافة النشاطات غير العقلانية في حق البيئة، كما أن الدين قد أولى البيئة اهتمامه وعنايته، وذلك من خلال منظومة متكاملة من التوجيهات والمبادئ بهدف حماية البيئة بكافة أشكالها ومكوناتها ما يمنع من الاعتداء عليها أو إهدارها أو استنزاف مواردها، و سنحاول من خلال هذا المقال إبراز دور مساهمة الدين في حماية البيئية بناء على التشريع و التصور الإسلامي المعالج لقضية البيئة. This study was interested in addressing the theme of the environment and the extent to which it is affected by certain negative behaviors on the part of man, where local and international laws and legislation and all the instructions within the framework of conventions and charters have not been able to reduce the severity of the existing environmental situation, in particular that this phenomenon is developing, which implies the need for education on values and trends; serve as a mechanism of social control of man and counteract all irrational activities in environmental law. As well as religion has also paid attention to the environment through an integrated system of guidelines and principles in order to protect the environment in all its forms and components, which prevents it from being attacked, wasted or exhausted of its resources, and in this article we will try to highlight the role of religion's contribution to environmental protection based on legislation and Islamic perception that addresses the environmental theme.

الكلمات المفتاحية: البيئة؛ الجريمة البيئية؛ الضبط الاجتماعي؛ آليات الضبط الاجتماعي؛ معوقات الضبط الاجتماعي. environment; environmental crime; social control; mechanisms of social control; obstacles of social control.


المرأة تكتب ذاكرة المذابح تمظهرات الاعتراف والاحتقار في رواية "الطيور العمياء" لليلى قصراني

بن يوسف يسمينة, 
2024-02-29

الملخص: نروم من خلال هذه الورقة البحثية الوقوف على موضوعة هامّة ّأخرجت الكتابة النسوية من بوتقة الذّاتية المفرطة "تاريخ معاناة الأرمن من بطش العثمانيين"، "قضية جعلتها الروائية العراقية " ليلى قصراني " مادّة دسمةً لروايتها " الطيور العمياء" التي تناولت فيها حلة تهجير سكان قرية " طورباراز" الأرمنية قرب ديار بكر في تركيا إلى الأراضي العراقية، مصورةً الفظائع التي تعرّض لها الأرمن على يد الجيش العثماني .في فضاء مشحون بالاحتقار واللااعتراف منحت الكاتبة أبطالها المهمّشينَ أصواتًا للتّعبير عن وجهات نظرهم بكلّ حرية. This study aims to shed light on an important topic that feminist writing has brought out of the realm of excessive self-narration: Tarikh mueanaat al'arman min batsh aleuthmaniiyna (the history of the suffering of the Armenians from the oppression of the Ottomans). It is a subject that the Iraqi novelist Layla Qasrani used as a rich material for her novel Al-Tuyur al-'amiya' (The Blind Birds). In this novel, she depicted the plight of the Armenian inhabitants of the village of "Turbaraz" near Diyarbakir in Turkey, as they were forcibly displaced to Iraqi lands, illustrating the atrocities that the Armenians were subjected to by the Ottoman army. In a space fraught with contempt and lack of recognition, the writer gave her marginalized heroes voices to express their views freely.

الكلمات المفتاحية: الاعتراف ; الاحتقار ; الأرمن ; العثمانيين الكتابة النسوية


"تأثير سندريلا " ...معانات بعض الأطفال مع زوجة الأب أو زوج الأم

بلمهدي فتيحة, 
2024-02-19

الملخص: هدفت العديد من الدراسات لمعرفة طبيعة العلاقة التي تربط الطفل بالوالدين, و الآثار التي قد تنجم عن تلك العلاقة و ذلك نظرا للدور العظيم الذي يلعبه الأولياء في تربية و إنشاء أبناءهم . قد يتقمص دور الأب أو الأم زوجة الأب أو زوج الأم بسبب وفاة احد الوالدين أو الطلاق .و قد تنجرف سلوكات الولي غير البيولوجي إلى إيذاء الأطفال و سوء معاملتهم , و هذا ما يطلق عليه "تأثير سندريلا " و التي تعتبر من الظواهر التي لم تأخذ القدر الكافي من الدراسة و البحث في المجتمعات العربية Many studies aimed to find out the nature of the relationship that connects the child with his parents ,and the effects that may result from this relationship, due to the great role that parents play in raising and educating their children . The role of a father or a mother may be played by a stepmother or a stepfather because of the death of one of the parents or divorce. the behavior of a non-biological parent may harm and mistreat children, this is what we call the "Cinderella effect", which is one of the phenomena that has not taken sufficient study and research in Arab societies

الكلمات المفتاحية: سوء معاملة الأطفال ; زوج الام ; زوجة الاب ; تاثير سندريلا


الفعل الكلامي في أطلال الشعر القديم مقاربة تداوليّة

عمارة الجداري, 
2024-03-14

الملخص: الملخص: يمثّل القسم الطلليّ عنصرا بارزا في القصيدة العربية القديمة ابتدعه الشعراء وأبدعوا فيه واتّبعوا سنّة بعضهم بعضا في بنائهم هذا القسم مَطْلَعًا للقصيدة واستهلالا. ويقف فيه الشاعر على مخاطبات بارزة للرفيقيْن أو الصحب والممدوح بصفة مباشرة، وللطلل والحبيبة بصفة غير مباشرة. ويستعمل في الحالين أفعالا كلامية تروم إنجاز مقولات الوقوف والبكاء وإثارة الشجن وحقّ الرجاء على الممدوح... وكانت هذه الأفعال تتوسل خطابات بلاغية كالأمر والاستفهام والنهي. وهي أفعال لغوية قائمة على التلفظ والإنجاز والتأثير طالما تشكّلَ مخاطَبٌ يستجيب فيتفاعل مع الذات المتكلمة إمّا تأثرًا أوْ ردَّ فعلٍ... ولمّا كان المقطع الطلليّ قائما على أساليب الأمر والاستفهام والنداء، وأعمال الاستبكاء والاستيقاف وحقّ الرجاء، اسْتأنَسْنَا التَوَسُّلَ بنظرية أفعال الكلام في قراءة هذه المخاطبات التي تقوم عليها المقاطع الطلليّة. ABSTRACT: The TALAL represents a prominent element in the ancient Arabic poem. It was invented by poets and excelled in it, and they followed each other’s traditions in their construction. This section is the beginning of the poem and its beginning. In it, the poet stands on prominent addresses to the two companions or companions and the praised one directly, and to the girl and the beloved indirectly. In both cases, he uses verbal verbs intended to accomplish the sayings of standing, crying, provoking grief, and the right of hope for the praiseworthy... These acts were pleading rhetorical speeches such as command and interrogation and prohibition. They are linguistic verbs based on utterance, achievement, and influence, as long as they form an interlocutor who responds and interacts with the speaking self, either by affect or reaction... And since the TALAL is based on the methods of command, interrogation, and call, and acts of weeping, pause, and the right to hope, we have become accustomed to invoking the theory of speech verbs in reading these discourses on which the predicate syllables are based

الكلمات المفتاحية: الأطلال، أفعال الكلام، الأعمال اللغويّة. ; ATALAL, Speech acts, Linguistic actions


الفروق الدلالية بين ألفاظ المتشابه اللفظي في القرآن الكريم

كحول كريم, 
2024-04-03

الملخص: في القرآن الكريم آيات كثيرة تتشابه مع آيات أخرى ولا تختلف عنها إلا في أشياء يسيرة، كأن يكون الاختلاف في لفظ واحد، مما يوهم أن هذا الاختلاف من باب الترادف المعروف في اللغة العربية، وأنه لا فرق دلالي بين هذه الكلمة وتلك، وهذا ما دعانا إلى التساؤل الآتي: ما الفروق الدلالية بين الكلمات التي تبدو مترادفة في الآيات المتشابهة ؟ وما دور السياق في تبيان تلك الفروق ؟ ومن أجل الإجابة عن هذا التساؤل، حاولنا أن ندرس هذه الظاهرة في الآيات المتشابهة التي لا تختلف إلا في كلمة واحدة، وندرس هذه الكلمات معجميا لنرى دلالاتها المعجمية العامة أولا ثم نقف على الفروق الدلالية بينها والمعاني المتوخاة من تغيير هذه الكلمة في الآية التي تشابهها بالاعتماد على أقوال المعجميين والمفسرين وعلماء المتشابه اللفظي ثم مقارنة الأقوال ومحاولة الترجيح، والهدف من ذلك كله هو الوصول إلى بعض الأسرار الكامنة خلف إبدال الألفاظ بعضها محل بعض والوقوف على الفروق الدلالية المختلفة بين هذه الألفاظ. ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها أنّ القول بالترادف التام للألفاظ قول لا يمكن التسليم بوجوده في القرآن الكريم؛ لأن الألفاظ التي قد تبدو مترادفة تتقاطع في الدلالة العامة فقط، وتنفرد بدلالات خاصة حسب السياق الذي وردت فيه، كما أنّ السياق من أهم الآليات التي تسهم في التفريق الدلالي بين الألفاظ في المواضع المتشابهة، ولكنه أحيانا يتضام مع آليات أخرى كالتقاطع الدلالي وتناسب الفواصل واتفاقها، واتحاد طريق اللفظ مع طريق المعنى. ABSTRACT: There are many verses in the Holy Qur’an that are similar to other verses and differ from them only in a few things As if the difference is in one word, which gives the illusion that this difference is a matter of synonymy known in the Arabic language, and that there is no semantic difference between this word and that, and this is what prompted us to ask the following: What are the semantic differences between the words that seem synonymous in the similar verses? What is the role of context in explaining these differences? In order to answer this question, we tried to study this phenomenon in similar verses that do not differ except in one word, and we study these words lexically to see their general lexical connotations first, then we stand on the semantic differences between them and the intended meanings of changing this word in the verse that resembles it Relying on the sayings of interpreters, lexicographers, and scholars of verbal similarity, then comparing and trying weighting, and the goal is to reach some of the secrets behind replacing words with each other and to know the different semantic differences between these words. One of the most important results that we reached is that saying the complete synonym of words is not found in the Holy Qur’an. Because the words that may appear synonymous intersect in the general connotation only, and they have special connotations according to the context in which they are located, and the context is one of the most important mechanisms that contribute to the semantic differentiation between words in similar places, but they sometimes unite with other mechanisms such as semantic intersection, commas fit, and their agreement with the path of meaning.

الكلمات المفتاحية: السياق ; المتشابه ; الترادف ; التناسب ; الفروق


الرواية التاريخية الجزائرية في ميزان المقاربات الثقافية -قراءة في نماذج نقدية مختارة-

بوحناش أحسن,  أقيس خالد, 
2024-03-11

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية التنقيب عن بعض المنجزات النقدية التي قاربت الرواية التاريخية الجزائرية ثقافيا، باعتبار أن المقاربات الثقافية حجزت لنفسها مكانا معترفا به في ساحة النقد العربي والجزائري، خاصة بعد انتشار مقولات ما بعد الحداثة والتي أنشأت حوارا مع النقد الجمالي للنصوص الأدبية، تمخض عنه المناداة بربط الأدب بسياقه الثقافي المعلن وغير المعلن، ودراسته بوصفه ظاهرة ثقافية تنفتح على عدة تأويلات، طبعا دون إغفالٍ تامٍ لجمالياته، ومن هذه المنطلقات سنخص نحن بالتحليل أعمالا نقدية استعانت بإجراءات النقد والدراسات الثقافية في محاورتها للرواية الجزائرية ذات الاتجاه التاريخي. This research paper attempts to explore some of the critical achievements that approached the Algerian historical novel culturally, considering that cultural approaches have reserved for themselves a recognized place in the arena of Arab and Algerian criticism, especially after the spread of post modern sayings,which established a dialogue white aesthetic criticism of literary texts, resulting in the call to link literature with its declared and undeclared cultural context, and to study it as a cultural phenomenon that opens up to several interpretation, of course without a complete neglect of its aesthetics, and from these premises we will analyze critical work which used the procedures of criticism and cultural studies in their dialogue white the Algerian novel white a historical direction.

الكلمات المفتاحية: الدراسات الثقافية ; النقد الثقافي ; الرواية الجزائرية ; التاريخ ; ما بعد الكولونيالية ; cultural studies ; cultural criticism ; Algerian novel ; history ; post colonialism.


دور الرواية الغربية في تربية الطفل "رواية بينوكيو ورواية الأمير الصغير ورواية صوفيا" أنموذجا

بختي البشير, 
2024-02-24

الملخص: يبدو أن الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يجب تربيته، ومن هذا المنطلق، سعى رواد التنوير والاتجاه الرومنطيقي والاتجاه الفلسفي، الذي يعنى بفهم الوجود، إلى التأليف الروائي من أجل وضع تصور لتربية الطفل وتنشئته وفق الخلفيات الفكرية التي انطلقوا منها. ويهدف البحث إلى فهم الطفل في ضوء الاتجاهات الفكرية والفلسفية المختلفة. ولإعداد هذا البحث فقد اعتمدت على المنهج التفكيكي والتأويل لقراءة الرموز وفهمها، بالإضافة إلى المذهب الرومنطيقي وما يتطلبه من آليات لتحليل النص. ومن النتائج التي توصلت إليها؛ يهدف الاتجاه المادي إلى تمكين الطفل من اكتساب القدرة على الحصول على المال، بينما يعمل الاتجاه الرومنطيقي إلى تثبيت القيم الإنسانية والروحية في الطفل، ويهدف الاتجاه الفلسفي إلى دفع الطفل إلى العالم ليتعلم ويكتسب الخبرة. It seems that humans are the only creatures that need to be raised, and from this perspective, Enlightenment thinkers, Romantic and philosophical movements sought to create fictional works to develop a vision for child rearing and upbringing in accordance with the intellectual backgrounds they came from. The research aims to understand the child in light of different intellectual and philosophical trends, and to prepare this research, a deconstructive and interpretive approach was adopted to read and understand symbols, in addition to the Romanticist approach and the mechanisms it requires for analyzing the text. Among the results reached, the materialistic trend aims to enable the child to acquire the ability to obtain money, while the Romantic trend works to establish human and spiritual values in the child, and the philosophical trend aims to push the child into the world to learn and gain experience.

الكلمات المفتاحية: الطفل، النزعة المادية، النزعة الرومنطقية، فهم الوجود، العالم.


تجربة التعليم/التعلّم في الجزائر في ظلّ الأنماط التعليمية المستحدثة الإلكتروني- الافتراضي – التعليم عن بعد The experience of Teaching/Learning in Algeria in Light of the New Educational Patterns: Electronic, Virtual and Distance Education

منصور أميرة, 
2024-03-07

الملخص: ملخص: في ضوء المسارات الكبرى التي يتجّه نحوها العالم؛ من انفتاح حضاري وعولمة الثقافة، والدعوات لتعايش الحضارات وتقبّل الآخر، ودمقرطة التعليم، وحرية التعبير، وتبعات ذلك كلّه على خصوصية التربية وقيم التعليم في كلّ أمةـ؛ توفّرت للمعلوماتية والتكنولوجيا مادة خام استثمرتها وأثّرت بها في كلّ نواحي الحياة الإنسانية، ونجحت بها في التأسيس لدعوات منادية بإصلاح نظم التربية والتعليم، لتواكب هذه النهضة المعلوماتية الاتصالية. والتساؤلات التي نهتم بها في هذا السياق هي: • هل تمكّنت منظومة التعليم عندنا من توجيه نفسها نحو الإصلاح المفروض؟ • وهل استطاعت استثمار التطور الهائل الحاصل في عالم توجّهه التقنية، إذا كان لا بدّ لنا اليوم من تقييم تجربة التعليم المتواضعة في ظلّ المسارات المُشار إليها أعلاه؟ • هل أحرز التعليم العام في الجزائر في المدرسة وفي الجامعة؛ تقدّما في ظل الإمكانات التي أتاحها نمط التعليم الإلكتروني والتعليم الإفتراضي والتعليم عن بعد؟ ABSTRACT The world is heading at present towards new major paths that include civilization openness, globalization of culture, calls for the coexistence of civilizations, acceptance of others, democratization of education and freedom of expression. This has consequences on the characteristics of education and its values in every nation. Given these new perspectives, the fields of information science and technology gained raw material that is invested and used to influence all aspects of human life. They succeded in establishing calls for reforming education systems to keep pace with this information and communication renaissance. The main questions raised in this context are the following :  Could our education system orient itself towards the imposed reform?  Could it exploit the tremendous progress made in a world directed by technology, if it is necessary today to evaluate the modest experience of education in the midst of the exceptional living reality and the paths referred to above?  Has our public education at school and at the university made progress in light of the possibilities offered by e-learning, virtual education and distance education?

الكلمات المفتاحية: التعليم، التكنولوجيا، الاتصال، التعلّم، التربية ; Teaching, Technology, Communication, Learning, Education


ملامح التفكير في انقرائية النص في التراث النقدي ، اسحاق بن وهب أنموذجا

رعاش يمينة, 
2024-02-08

الملخص: تتغيا هذه الورقة البحثية رصد ملامح التفكير في انقرائية النص في التراث النقدي العربي ، وبالضبط لدى أبي الحسين اسحاق بن وهب ضمن كتابه " البرهان في وجوه البيان "،حيث يقع تصوره ضمن تصور أشمل للبيان الذي يشير إلى ضمان تحقيق تواصل جيد سواء أكان التواصل سمعيا أو بصريا. حدد ابن وهب عددا من الشروط التي تيسر الفعل القرائي ،وهي شروط ترتبط بطريقة العرض وأسلوب التعبير ،إضافة إلى الشكل والتنظيم .

الكلمات المفتاحية: الانقرائية ; ابن ; هب ; البيان في ; النص ; النقد العربي القديم


حقيقة الإنسان عند شوبنهاور

جبار دليلة, 
2024-03-28

الملخص: اهتم شوبنهاور بدراسة الإنسان من مختلف أبعاده: الفكريَّة، الجسميَّة، النَّفسيَّة والاجتماعيَّة، إذ أنَّه استطاع إنزال الفلسفة من طابعها الميتافيزيقي المثالي إلى طابعها الوجودي الإنساني، فقد جعل من الإنسان محور دراسته وأساسا لها، لهذا فإن هدفنا في هذا البحث هو معرفة حقيقة الإنسان عند شوبنهاور وطبيعة العلاقة الَّتي تربطه بإرادته وبالعالم الَّذي يعيش فيه. بين لنا شوبنهاور من خلال فلسفته، أنَّ طبيعة الإنسان تنبع من باطن ذاته، فالإنسان بالنسبة إليه ما هو إلّا تمثل وإرادة، كما أنَّ المعاناة هي الهدف المباشر والأساسي لوجوده، وللتخلص منها علينا أن نبحث عن أسبابها، أما السعادة البشرية ما هي إلا معرفة للنفس وأحوالها والعمل على الحد من الشهوات والرغبات المستمرة التي تنتابها

الكلمات المفتاحية: شوبنهاور ; الإرادة ; المعاناة ; الإنسان ; السعادة


مبادرة الجزائر لحلحلة الأزمة الــمالية في ظل مقاربتها الشاملة

خلفون خليدة, 
2024-03-17

الملخص: الملخص: يعاني الساحل الافريقي من تحديات مستعصية من بينها التحديات الأمنية التي تهدد كيانات هذه الدول مما جعل القوى الأجنبية تتدخل عسكريا في هذا الفضاء الجيوسياسي لمنطقة الساحل الإفريقي لحماية مصالحها الاستراتيجية وعلى هذا الأساس انطلقت المقاربة الجزائرية لاستعادة الأمن والاستقرار في منطقة الساحل الافريقي بشكل عام وبدولة مالي بالخصوص على فكرة أساسية مفادها الارتكاز على الجانب التنموي لما له من تأثيرات مباشرة على تحقيق الرفاه الاقتصادي ومنه الاستقرار الداخلي وهذا ما رافعت من أجله الجزائر خلال مختلف الوساطات التي قامت بها لإيجاد حل للأزمة المالية مؤكدة على البعد التنموي والاهتمام بالمناطق المهمشة في شمال مالي. تنطلق الجزائر من معادلة أن استقرار منطقة الساحل الافريقي هو استقرار الجزائر وقد عملت على بناء استراتيجية شاملة تجمع بين ثلاث عوامل: العامل السياسي، الاقتصادي، والأمني. من هذا المنظور فإن الجزائر تتعامل وفق استراتيجية تغليب لغة الحوار والحلول السلمية وهذا ما ركزت عليه في النزاع المالي بإشراك كل الأطراف المتنازعة دون اقصاء ماعدا الجماعات الإرهابية، مع ضرورة ولزام الحفاظ على السلامة الترابية لمالي وقد ترجم هذا المسعى من خلال اتفاق السلم والمصالحة. الكلمات المفتاحية: الساحل الافريقي، الأزمة المالية، الحركات المالية المتمردة، مسار الوساطة الجزائرية، اتفاق السلم والمصالحة. ABSTRACT: Several challenges threaten the countries of the Sahel, the security issue remains among the major challenges that threaten the stability of the countries of this region. This situation is unfortunately exploited by foreign forces by intervening militarily in this geopolitical space of the Sahel region to protect their strategic interests. Algeria in its overall security approach adopts the equation of security and Stability in the Sahel region in general and in Mali in particular, based on the search for an internal political solution and the refusal of any foreign interference and military deployment. The Algerian position is illustrated through the long process of inter-Malian talks for peace and reconciliation in Mali, emphasizing socio-economic development and equal sharing of wealth across all regions of Mali while emphasizing the preservation of the territorial unit of Mali. Keywords: African Sahel; Malian Crisis; Malian Rebellion Movements; Algerian Mediation Process; Peace and Reconciliation Agreement.

الكلمات المفتاحية: الساحل الافريقي، الأزمة المالية، الحركات المالية المتمردة، مسار الوساطة الجزائرية، اتفاق السلم والمصالحة.


L’IMPACT DE L’APPLICATION SLACK SUR LE DÉVELOPPEMENT DES COMPÉTENCES ÉCRITES EN FRANÇAIS DES ÉTUDIANTS EN FORMATION INITIALE

شغبة-بغالي إلهام, 
2024-03-02

Résumé: La pandémie de la COVID 19 avait engendré l’arrêt des cours en présentiel, en conséquence, les enseignant étaient appelé à intervenir en ayant recours aux différentes modalités qu’offrent les plateformes TIC. L’étude que nous présentons dans cet article s’inscrit dans cette perspective. Tout en nous interrogeant si enseigner uniquement en ligne permettra-t-il aux étudiants de concevoir, de s’approprier et développer des stratégies d’apprentissage ? D’améliorer leurs compétences langagières et productives ? Quel serait le degré de leur motivation. Dans une perspective actionnelle et afin de répondre à ces interrogations, nous avons mené une expérimentation auprès de notre population d’étudiants, dans le cadre d’une recherche-action. A travers l’étude que nous présentons ici, nous essayons de démontrer que l’application SLACK via le smartphone facilite l’enseignement à distance et écarte toute difficulté pouvant altérer ou retarder l’enseignement et le développement de la compétence de production en français pour les étudiants de licence d’enseignement du français.

Mots clés: production écrite, ; numérique, ; compétence ; plateforme ; Slack,


انقرائية النصوص في العلوم المعرفية: مفاهيم وقياسات

صيام كريمة, 
2024-03-08

الملخص: نحاول من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على مفهوم الانقرائية في النّصوص مهما كان نوعها، قصد تحديد المصطلح من الناحية اللغوية والمعرفية، كما نقدم أهم العوامل المؤثرة في الانقرائية، إلى جانب أساليب قياسها في النّصوص حسب الأدبيات السابقة التي تناولت بالدراسة درجة صعوبة النّصوص، وذلك بهدف الإجابة عن الأسئلة الآتية: - ما مفهوم الانقرائية في ضوء العلوم المعرفية؟ - ما العوامل المؤثرة فيها؟ وما أساليب قياسها؟ ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - ليس هناك تعريف جامع شامل لمفهوم انقرائية النّصوص، وأغلب الباحثين في هذا المجال يحصرون معنى الانقرائية في الوضوح وسهولة قراءة النّصوص وإدراك معناها، ومدى مناسبتها للفئة العمرية التي أعدت من أجلها. - هناك أساليب ومقاييس عدة لدراسة الانقرائية، فبعضها اهتم بالنّص فقط وبعضها الآخر تناول القارئ أو القارئ والمقروء معا. - أكثر مقاييس انقرائية النّصوص شيوعًا هو اختبار كلوز (Cloze) لموضوعيته وسهولة بنائه وتطبيقه. Through this study, we try to shed light on the problem of the concept of readability in texts of any kind, in order to define the term from a linguistic and cognitive point of view. It also presents the most important factors affecting readability, as well as methods for measuring text readability according to previous principals that dealt with the study of the degree of difficulty of texts, with the aim of answering the following questions: - What is the concept of readability in the light of cognitive science? - What are the factors affecting it? What are the methods of measuring it? One of the most important findings of the study is that there is no comprehensive definition of the concept of texts readability, and most researchers in this field limit the meaning of readability to clarity, ease of reading texts and understanding their meaning, and their suitability for the age group for which they were prepared. On the other hand, the study showed that there are several methods and measures for the readability study, some of which are concerned with the text only, while others deal with the reader or the reader and the read together. The current study found that the most common measure of text readability is the cloze test, for its objectivity and ease of construction and application

الكلمات المفتاحية: الانقرائية، ; ، العلوم المعرفية ; معالجة النّصوص ; البنية الكلية للتمثيلات ; البنية المجهرية للتمثيلات، ; الثوابت المعرفية


Le jeu de rôles, un procédé formatif efficient en didactique de l'oral : Focalisation sur la situation de l'entrevue de séléction

قاحمية أمير, 
2024-03-26

Résumé: Alliant le linguistique au communicatif, le jeu de rôles est devenu un outil de formation incontournable en didactique de l’oral. Utilisé avec un public adulte, il permet de donner une occasion d’être en face de situations de communication qui se rapprochent au maximum de la réalité du terrain. Parmi ces situations, l’entrevue de sélection à l’embauche constitue un cas que beaucoup de personnes appréhendent, eu égard aux enjeux qu’elle renferme mais également au degré de stress et de tension qu’elle pourrait générer. Cet article qui s’articule sur les spécificités linguistiques et communicatives de l’entrevue de sélection se propose donc de donner les éléments-clé qu’un candidat est censé déployé en vue de réussir son entretien oral. Abstract : Combining linguistics and communicative skills, role play has become an essential training tool in oral education. Used with an adult audience, it provides an opportunity to be in front of communication situations that are as close as possible to the reality of the field. Among these situations, the job selection interview is a case that many people are apprehensive about, given the issues involved but also the degree of stress and tension it could generate. This article, which focuses on the linguistic and communicative specificities of the selection interview, aims to give the key elements that a candidate is supposed to deploy in order to pass his oral interview.

Mots clés: Jeu de rôle ; Communication orale ; Entrevue de sélection ; Activité didactique ; Évaluation


Valley of the Wolves, Iraq and Green Zone: Inventive Presumptions in the Iraq War, 2003

Doukha Fatima,  Letaief Salma Kaouthar, 
2024-03-24

الملخص: The aim of this critical study is to examine the veracity of the depiction of the Iraq War (2003) in post-war Turkish and American cinema productions, using two distinct points of view. This study reveals the similarities and differences between the political agendas of the United States and Turkey through content analysis of the American Film Green Zone (2010) and the Turkish Film Valley of the Wolves, Iraq (2006). This particular realm of the film industry has been used as a non-coercive means to further political goals and advance the political agenda toward war. In fact, war movies are used as an invisible political power to convince the public. Therefore, to carry out this research John. E. O’Connor’s Content Analysis approach will be used to reveal the implicit motives embedded in the previously mentioned movies behind the Iraq invasion in 2003. The result shows that historical movies can never be completely authentic since they serve as platforms for political commentary. الهدف من هذه الدراسة النقدية هو فحص مدى صحة تصوير حرب العراق (2003) في إنتاجات السينما التركية والأمريكية بعد الحرب، وذلك باستخدام وجهتي نظر متميزتين. تكشف هذه الدراسة عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأجندات السياسية للولايات المتحدة وتركيا من خلال تحليل محتوى الفلمين: المنطقة الخضراء للأفلام الأمريكية (2010) ووادي الذئاب العراق (2006) للسينما التركية. لقد تم استخدام هذا المجال الخاص من صناعة السينما كوسيلة غير قسرية لتعزيز الأهداف السياسية ودفع الأجندة السياسية نحو الحرب. في الواقع، تُستخدم أفلام الحرب كقوة سياسية غير مرئية لإقناع الجمهور. ولذلك، لتنفيذ هذا البحث. سيتم استخدام منهج تحليل المحتوى الخاص بأوكونور للكشف عن الدوافع الضمنية المتجسدة في الأفلام المذكورة سابقًا وراء غزو العراق عام 2003. تظهر النتيجة أن الأفلام التاريخية لا يمكن أبدًا أن تكون أصلية تمامًا لأنها تعمل كمنصات للتعليق السياسي.

الكلمات المفتاحية: Iraq War ; none-coercive ; implicit ; embedded ; power ; حرب العراق. ; غير قسري ; الضمنية ; المتجسدة ; السلطة


Digital Language Assessment Literacy: A Theoretical Overview for English as a Foreign Language Teachers

شريط إيمان, 
2024-03-19

الملخص: The widespread of the integration of information technologies within the educational landscape has yielded a growing interest in the implementation of digital assessment practices. As a result, digital assessment literacy is becoming an important constituent of language assessment literacy among EFL teachers. In this respect, the aim of this paper is to provide EFL teachers and teachers’ trainers with a theoretical background and related research in this area that would serve in framing their endeavors to develop digital language assessment literacy. This paper focuses on defining the main components of digital assessment literacy including knowledge, skills and competencies. It also highlights its impact on informed efficient language teaching practices. This paper urges EFL teachers to incorporate DA in their assessment practices and consider developing their digital assessment literacy being a requisite skill for teachers in the 21st century. It also calls for further research in this area of professional development. أدى التقدم في استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم إلى اهتمام متزايد بممارسة التقييم الرقمي. نتيجة لذلك أصبحت كفاءة التقييم الرقمي عنصرًا مهمًا في كفاءة تقييم اللغة بين مدرسي اللغة الانجليزية كلعة اجنبية. في هذا الصدد ، يهدف هذا المقال إلى تزويد مدرسي اللغة الانجليزية ومدربيهم بخلفية نظرية حول هذا المجال من شأنها أن تساهم في تأطير جهودهم لتطوير الكفاءة الرقمية لتقويم اللغة. يركز هذا المقال على تحديد المكونات الرئيسية لكفاءة التقويم الرقمي بما في ذلك المعرفة والمهارات والكفاءات اللازمة. كما يسلط الضوء على تأثيره على ممارسات تعليم اللغة الفعالة. يحث هذا المقال مدرسي اللغة الانجليزية على إدراج التقييم الرقمي في ممارساتهم التقييمية والأخذ بعين الاعتبار تطوير كفاءاتهم في التقييم الرقمي باعتبارها مهارة مطلوبة للمعلمين في القرن الحادي والعشرين. كما يدعو إلى مزيد من البحث في مجال تطوير كفاءة التقييم الرقمي

الكلمات المفتاحية: EFL teachers ; Language assessment literacy ; Digital assessment Literacy ; Digital assessment ; information technologies ; مدرس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية ; كفاءة تقويم اللغات ; كفاءة التقويم الرقمي ; التقويم الرقمي ; تكنولوجيات الاتصال


Economic Hurdles of “Obamacare” Implementation: An Ethical Interpretation

Mahboub Oussama, 
2024-03-26

Résumé: What characterized the United States’ healthcare system is its huge privatization as private insurance covered half of the nation’s people, largely financed by employers for employees and their households. This process is moderated through insurance companies that induced people to seek their medical consultations from contracted physicians and medical institutions to ensure the companies' interest. These causes, and some others, led to reducing the number of American people with individual insurance to low levels. This reality helped incite attempts of reforming the American health care system. In this respect, through the Affordable Care Act (ACA, also nicknamed Obamacare), the liberals sought to allow government to play a major role in curbing the market forces from maintaining their private-based control of the health care arena. This was through creating new channels and further options for health care consumers to seek eligibility for federal public programs or resort to private plans in the health marketplace. Such a paramount government role generated a heated opposition from conservatives. In this regard, relevant principles of beneficence, non-maleficence, justice, and respect for autonomy help raise ethical concerns over the role played by both liberals and conservatives either in support for or in surrender to the market forces and pharmaceutical industry.

Mots clés: Affordable Care Act ; American Health care System ; Economy ; Ethicality ; Politics ; Principlism


The impact of familial support on students' academic achievement from the perspective of school guidance counselors

قادري حمزة,  مشتاوي فاطمة الزهراء, 
2024-03-25

الملخص: ملخص تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة اثر الدعم الأسري على التحصيل الدراسي للأبناء المتمدرسين والتعرف على طبيعة الدعم الأسري)النفسي / التربوي ( ودوره في تحسين مستوى التحصيلالدراسي،أستخدمالمنهجالوصفيالتحليليلوصفالظاهرةوتحليلها،وأشتمل مجتمع الدراسة على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي قدر عددهم ب100 مستشار من الذين يعملون بالمتوسط والثانوي كونهم يرصدون نتائج التلاميذ ومستوى تحصيلهم وتحليل نتائجهم وكشف أسبابها ،حيث تكونت العينة من 50مستشار و50مستشارة،أماالأدوات المستخدمة في الدراسةفهي: استمارة صممت لهذا الغرض وقد توصلت الدراسةإلىمجموعةمنالنتائج أهمها : ارتفاع مستوى التحصيلالدراسيللتلاميذ يعزى لطبيعة الدعم الأسري المقدم لهم،كما يرتفع اكثر للذين لهم دعم ومساندة أسرية كبيرة . الكلمات المفتاحية : الدعم الاسري ، الدعم النفسي ، التحصيل الدراسي ، مستشاري التوجيه . ABSTRACT: The current study aims to investigate the impact of familial support on the academic achievement of enrolled students and to understand the nature of familial support, both psychologically and educationally, and its role in improving academic performance. The study utilizes a descriptive-analytical approach to describe and analyze the phenomenon. The study population consists of a sample of 100 school guidance counselors working in middle and high schools, as they monitor students' results and academic performance analysis. The sample comprised 50 male counselors and 50 female counselors. The tools used in the study include a questionnaire designed for this purpose. The study revealed several findings, most notably that the higher level of academic achievement among students is attributed to the nature of familial support, which increases for those who receive significant familial support and assistance. Keywords: familial support; academic achievement; academic performance; guidance counselors

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الدعم الاسري ، الدعم النفسي ، التحصيل الدراسي ، مستشاري التوجيه .


Exploratory Practice and Child Learner’s Motivation

شرع الله إبراهيم,  بهير حمزة, 
2024-03-24

الملخص: ABSTRACT: The present article investigates EFL teachers’ difficulties in teaching when facing their students. Secondary education' English teachers are examples. Despite, the emergence of several teaching methods and approaches, but many teaching problems persist in recurring within teachers’ practices. Thus, this work tried to change this situation by introducing to secondary school English teachers to a relatively new concept in educational research; exploratory practice. The latter is commonly believed to have a positive impact on the development of professional classroom practitioners, and in so doing they trigger the learners’ development. In the present work, we attempt to introduce an investigation through the literature has revealed that teacher research is considered as the driving force for the professional growth of the teachers. The introduction exploratory teaching in secondary education in a step-by-step fashion is the basic concern. It must be noted that one possible way of introducing exploratory practice in the second language classroom is to encourage teachers to be critical thinkers while doing their job. يهدف المقال الحالي إلى تشخيص وتحليل المتغيرات المؤثرة في اكتساب مهارات التعليم والتعلم اللغوية –اللغة الانجليزية- لدى الطفل. لذلك تم التطرق إلى الموضوع من بعد ممارسة البحث في التعليم. حيث يتجلى هذا المفهوم في تطوير الكفاءة التعليمية- التعلمية. في هذا النسق تم استكشاف النظريات التي اهتمت وعنيت بممارسة البحث في التعليم. حيث بينت وأثبتت هذه النظريات أن البحث يمتاز بجانب نظري وآخر تطبيقي. لهذا وجب التركيز على الجانبين بتطوير واستحداث الأفكار المتعلقة بالتعليم مما يسمح بالممارسة الجيدة والإبداع. بالإضافة إلى ذلك، فقد أبرزت الدراسات أن إدراج البحث ولو بصفة جزئية في عملية التعليم يساهم في زيادة الوعي فيما يتعلق بمجريات القسم وتطوير المهارات المهنية على المدى الطويل. ويعتبر تخصيص مجال معتبر لممارسة البحث وتنظيم دورات تكوينية لاكتساب استراتيجيات وتقنيات حديثة في التعليم من أبرز الأهداف الجوهرية في تفعيل العملية التعليمية-التعلمية.

الكلمات المفتاحية: : Exploratory Practice ; Action Research ; Child Learner ; Motivation ; Training ; ممارسة استكشافية ; البحث الإجرائي ; الطفل المتعلم ; التحفيز ; التكوين


انقرائية الكلمات الجديدة على التلميذ في نصوص المقطع الأول من كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط

ميلاط سهيلة, 
2024-03-25

الملخص: تستهدف هذه الدراسة تقويم مستوى انقرائية كتاب السنة الأولى من التعليم المتوسط، سعيا إلى تحسين القدرة القرائية للتلاميذ، نظرا لقدرة المكتوب الفائقة على ترسيخ معلوماته المختلفة من خلال إعمال الذاكرة البصرية، ومن خلال ثباته، وبالتالي إمكانية العودة إليه في كل آن وحين. وإذ تمثل هذه السنة منطلقا لمطالعة نصوص أدبية وأخرى علمية ودراستها، فهي بمثابة اللبنة الأولى التي تَعرض نماذج من النصوص الأصيلة الموجهة لتعليم اللغة العربية، فدورها هام للغاية في ترغيب المتعلم في استكمال تعلمه للغته بالعمل على إثراء ملكته اللغوية في مختلف جوانبها وفي الارتقاء بذوقه بل وفي إثراء ثقافته عامة. ونظرا للأهمية التي يمتاز بها الجانب المفرداتي في تحديد مدى انقرائية النص، تركز هذه الدراسة على الجديد المعجمي الذي يقدمه المقطع الأول من الكتاب بغية التحقق من مدى قابلية مفرداته الجديدة لفهمها وتحصيلها لتوظيفها في مقامات التواصل التي تستدعيها. The aim of this study is to assess the level of readability of the textbook in the first intermediate year, in order to improve pupils' reading skills, given the great ability of the written medium to consolidate its various information through the exploitation of visual memory, by its immutability, and thus the possibility of returning to it at any time. This year is the starting point for reading and studying literary and scientific texts. It serves as a basis for presenting models of authentic texts for teaching Arabic language. Its role is very important to encourage the learner to complete his language learning by enriching his linguistic competence in its various aspects and by improving his taste and even by enriching his culture in general Given the importance of the lexicological aspect in determining the degree of text readability, this study focuses on the new vocabulary presented in the first sequence of the manual to verify to what extent its new vocabulary is understandable and acquired for use in communication situations necessitating it. Cette étude vise à évaluer le niveau de lisibilité du manuel de la première année d’enseignement moyen, afin d’améliorer la compétence des élèves en lecture, vu la grande capacité du support écrit à consolider ses diverses informations à travers l’exploitation de la mémoire visuelle, par son immutabilité, et donc la possibilité d’y revenir à tout moment. Cette année est le point de départ pour accéder à la lecture et à l’étude des textes littéraires et scientifiques. Elle sert de base pour présenter des modèles de textes authentiques destinés à l’enseignement de la langue arabe. Son rôle est très important pour encourager l’apprenant à compléter son apprentissage de la langue en enrichissant sa compétence linguistique sous ses différents aspects et en améliorant son goût et même en enrichissant sa culture en général. Compte tenu de l’importance de l’aspect lexicologique dans la détermination du degrés de lisibilité du texte, cette étude se concentre sur le nouveau vocabulaire présenté dans la première section du manuel afin de vérifier dans quelle mesure son nouveau vocabulaire est compréhensible et acquis pour une utilisation dans les situations de communication le necessitant.

الكلمات المفتاحية: الانقرائية ; المعجم ; النص التعليمي ; الكتاب المدرسي ; اللغة العربية ; Readability ; Lexicon ; Educational text ; School book ; Arabic language ; Lisibilité ; Lexique ; Texte didactique ; Manuel scolaire ; Langue Arabe


Représentations de la langue d’enseignement scientifique à l’université algérienne à l’ère du numérique

بيرش عبد الرحمان,  آيت دحمان كريمة, 
2024-03-26

الملخص: La situation sociolinguistique en Algérie est complexe. Dans le contexte du Hirak en 2019, il y a eu l'émergence d'une tendance à remplacer la langue française par l'anglais à l'université algérienne. Comment aborder, au sein d'un contexte multilingue, la question de l'usage du français, de la montée en puissance de l'anglais à l'échelle mondiale, et de la formation linguistique et académique de la nouvelle génération à l'ère numérique ? Quels domaines d'intervention pour choisir une langue étrangère adaptée aux études supérieures ? Ces interrogations permettront d'examiner le paradigme du monolinguisme, dicté par la politique d'arabisation, en vue d'évoluer vers un modèle prenant en considération les représentations linguistiques des étudiants en sciences à l'Université de Djelfa. Nous nous pencherons spécifiquement sur l'analyse du discours épilinguistique des étudiants concernant la proposition de remplacer le français par l'anglais à l'université. الوضع الاجتماعي اللغوي في الجزائر معقد. في سياق الحراك في عام 2019، ظهر اتجاه نحو استبدال اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية في الجامعة الجزائرية. كيف يمكن التعامل، في سياق متعدد اللغات، مع مسألة استخدام اللغة الفرنسية، وارتفاع اللغة الإنجليزية على الصعيد العالمي، والتكوين اللغوي والأكاديمي للجيل الجديد في عصر الرقمية؟ ما هي المجالات التي يمكن التدخل فيها لاختيار لغة أجنبية مناسبة للدراسات العليا؟ ستسمح هذه الاستفسارات بفحص نموذج الأحادية اللغوية، الذي يفرضه سياسة التعريب، بهدف التطور نحو نموذج يأخذ في الاعتبار التصورات اللغوية لطلاب العلوم في جامعة الجلفة. سنركز بشكل خاص على تحليل الخطاب المتعلق باللغات للطلاب حول اقتراح استبدال الفرنسية بالإنجليزية في الجامعة.

الكلمات المفتاحية: La situation sociolinguistique ; la langue française ; la langue anglaise ; étudiants de l'université de Djelfa طلبة جامعة الجلفة ; اللغة الانجليزية ;اللغة الفرنسية ; الوضع الاجتماعي اللغوي


Algerian students’ attitudes towards the idea of marriage - a field study on a sample of students from the University of Blida2-

شتوي يوسف, 
2024-03-31

الملخص: The current study aimed to investigate the truth about university students’ attitudes towards marriage in light of this progress and development occurring in all areas of life, and their complexity. It was conducted on a sample of 120 university students at the University of Blida 2, specializing in social and human sciences and political and economic sciences. We applied the attitude scale to them. Towards Marriage, by Ikhlas Ali Hussein and Muhammad Talib (2015, The results concluded that the students’ attitudes towards marriage are mostly negative. We also found statistically significant differences in the students’ attitudes towards marriage according to the gender variable, in favor of females with positive attitudes, compared to negative attitudes for males. . هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي حقيقة اتجاهات طلبة الجامعة نحو الزواج في ظل هذا التقدم والتطور الذي تشهده كافة مجالات الحياة، وتعقدها. وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 120 طالبا جامعيا بجامعة البليدة 2 تخصص العلوم الاجتماعية والإنسانية والعلوم السياسية والاقتصادية. لقد طبقنا عليهم مقياس المواقف. نحو الزواج، إخلاص علي حسين ومحمد طالب (2015م)، وخلصت النتائج إلى أن اتجاهات الطلبة نحو الزواج سلبية في الغالب، كما وجدنا فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو الزواج تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث. ذات اتجاهات إيجابية مقارنة بالاتجاهات السلبية للذكور.

الكلمات المفتاحية: attitude towards marriage ; university student


The Literary Translation Challenges in Translating Ahlem MOSTGHANMI‘s Novel « Chaos of the Senses » by Baria Ahmar Sreih

شعال هوارية, 
2024-03-23

الملخص: Literary translation plays an important role in bridging the gaps between different civilizations and societies. It interests in transferring the creative and artistic works. Since literature is usually regarded as the mirror of the society, reflecting its diverse aspects: social, cultural, and linguistic, it imposes great challenges to translators. Therefore, they should be aware of the particular features of such kind of translation. Accordingly, this study aims at examining the translation of the Algerian feminist writer, A. MOSTAGHANMI’s novel “Chaos of the Senses” (Fawda Elhawes). In fact, this novel is about a chaos that embraces the readers’ minds causing a total confusion between reality and fiction. So, could the translator, Baria Ahmer, keep the features of the source narrative? How did she face the aesthetic components? Did she succeed in transferring the literary feminist charm of the novel rendering the same impact? The study adopted a descriptive- analytical approach in order to determine the strategies used by the translator to surmount various obstacles through the analysis of some literary passages taken from the novel. As a result, literary translation requires creativity and the translator needs to be a skillful artist, and a wide knowledgeable writer. The research has concluded that the translation of Mostaghanemi’s Chaos of Senses was not successful since it did not realize the same original work fame and popularity. للترجمة الأدبية دور جوهري في تلاقح الثقافات بين مختلف الحضارات. فهي تقوم على ترجمة الأعمال الإبداعية والفنية. ولذلك، ينبغي أن ينتبه المترجمون إلى تلك السمات المميزة لهذا النوع من الترجمة. وبما أن الأدب مرآة عاكسة للمجتمعات، فإنه يفرض تحديات كبيرة على المترجم الذي يقف أحيانًا تائها بين المكونات الجمالية والثقافية لكل من النص المصدر والنص الهدف. وعليه، تهدف هذه الدراسة إلى فحص ترجمة رواية الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي "فوضى الحواس." رواية تعج بفوضى تعانق عقول القراء مسببة ارتباكًا تامًا بين الواقع والخيال. فهل تمكنت المترجمة بريا أحمر من الاحتفاظ بخصائص السرد المصدر؟ وكيف واجهت المكونات الجمالية؟ وهل نجحت في نقل سحر الأدب النسوي للرواية محدثا نفس الأثر؟ اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من أجل تحديد الاستراتيجيات التي استخدمتها المترجمة لتذليل العقبات المختلفة من خلال تحليل بعض المقاطع الأدبية المأخوذة من الرواية. وكخلاصة، تعد الترجمة الأدبية ابداعا. فعلى المترجم أن يكون كاتبًا جيدًا، وعلى دراية بلغة وثقافة كل من المصدر والهدف. وهكذا، خلص البحث إلى أن ترجمة فوضى الحواس لمستغانمي لم تكن ناجحة حقًا لأنها لم تحقق نفس الشعبية والشهرة التي حققتها الرواية الأصل.

الكلمات المفتاحية: A. Mostaghanemi ; Choas of senses ; literature ; translation


مشكلة التأويل عند ابن تيمية

يطو علي, 
2024-03-29

الملخص: الملخص: حينما ننظر في تاريخ الحضارة الإسلامية نجد الكثير من النقاشات العلمية حول بعض المسائل الفكرية والفلسفية خاصة بعد ترجمة التراث اليوناني، حيث دخلت فكرة "التأويل" وعلاقتها بمباحث العقيدة وبالضبط في باب أسماء الله وصفاته. وقد اختلفت الفرق الإسلامية في تأويل الكثير من الآيات اعتمادا على اللغة أحيانا، أو على العقل والوحي أحيانا أخرى، فكانت هناك نقاشات قوية بين العلماء والفقهاء والمتصوفة والفلاسفة ما جعل "ابن تيمية" صاحب الثقافة الإسلامية والفلسفية العالية لمناقشة هذه المسألة في عدة كتب نختاره كنموذج لمقالنا وكيف عالج هذا الاختلاف لغويا وفقهيا وفلسفيا. الكلمات المفتاحية: العقل، القرآن، السنة، فلسفة، تأويل. ABSTRACT: When we look at the history of Islamic civilization, we find many scientific discussions about some intellectual and philosophical issues, especially after the translation of the Greek heritage, where the idea of “interpretation” and its relationship to subjects of faith and exactly in the section on God’s names and divine attributes. Islamic sects differed in interpreting many verses, sometimes depending on language, or on reason and revelation at other times. There were strong discussions between scholars, jurists, Sufis, and philosophers, which made Ibn Taymiyyah, the man of higher Islamic and philosophical culture, discuss this issue in his several books, which made us choose him as a model for our article and how he dealt with this difference linguistically, juristically and philosophically. Keywords: Reason, The Qur’an, Sunnah, Philosophy, Interpretation.

الكلمات المفتاحية: العقل ; فلسفة ; تأويل ; القرآن ; السنة


Teaching History to Promote Critical Thinking Skills in EFL Students

كعبش الغالية, 
2024-03-30

Résumé: History is not a mere collection of dates, names, and events about the past. It is not just knowing and memorizing these historical dates, names, and events. The scope and nature of History go well beyond all of this. In fact, History plays a significant role in shaping the students’ understanding of the world around as it can provide them with insights into the past and reflections about the present and future. This way, the teaching of History can promote critical thinking skills in students. The present paper is an attempt to shed light on the importance of teaching History in order to enhance and promote critical thinking skills in our EFL students.

Mots clés: History ; Teaching ; Critical thinking skills ; EFL students


تطبيقات الهواتف الذّكية التّعليمية وإسهامها في تيسير تعلّم القواعد النّحوية -دراسة وصفية تحليلية-

بوزينة حسناء,  تبي حنان, 
2024-03-19

الملخص: الملخص: سعت هذه الدّراسة إلى معالجة جانب من جوانب التّعليم الإلكتروني، متمثّلا فيما توفّره بعض التّطبيقات التّعليمية الخاصّة بالهواتف الذّكية من مادّة نحوية موجّهة لمتعلّمي مختلف المراحل الدّراسية، وعليه استهدفنا محاولة الكشف عن مساعي بعض تلك التّطبيقات الذّكية في إكساب المتعلّمين القواعد النّحوية وبيان مدى إسهامها في تيسير تعلّمها، متّبعين في سبيل ذلك المنهج الوصفيّ المدعّم بآلية التّحليل، معتمدين من خلاله على عيّنة من التّطبيقات التّعليمية الذّكية متمثّلة في ثلاثة نماذج ألا وهي تطبيق "مدرستي" الموجّه لمتعلّمي المرحلة الابتدائية، إضافة إلى تطبيق "الإعراب التّفاعلي" وكذا "تطبيقات نحوية" الموجّهان لمتعلّمي المرحلة المتوسّطة والثّانوية، وقد أسفرت هذه الدّراسة عن جملة نتائج مفادها أنّ التّصاميم الجذّابة لتلك التّطبيقات ومضامينها التّعليمية المبسطّة وأساليب عرضها المتنوّعة، كلّ هذا يمكن أن يكون له إسهام كبير في زيادة دافعية المتعلّم نحوها وتيسير تعلّمها. ABSTRACT: This study tackled an aspect of e learning, represented by the gramatical material provided by some educational applications designed for smartphones, and target learners at different educational stages. Therfore, we tried to explore the efforts made by some of these smart applications in providing grammar rules to learners and determining the extent of their contribution in facilitating their learning. To achieve this, we adopted a descriptive approach supported by an analytical mechanism, relying on a sample of educational smartphone applications, including three models: "My School" designed for primary school learners, the "Interactive Syntax" application, and the "Grammar Applications" witch are desgned for intermediate and secondary school learners. The study resulted in a number of findings indicating that the attractive designs of these applications, their simplified educational content, and diverse presentation methods can significantly enhance learners' motivation and facilitate their learning process.

الكلمات المفتاحية: الهواتف الذّكية ; التّطبيقات التّعليمية ; القواعد النّحويّة ; تيسير التعلّم ; Smartphones ; Educational Applications ; Grammar Rules ; Facilitating Learning


Students’ Beliefs and Strategies about Writing Skills : The Case Study of Second Year Licence Students

بداوي سجية, 
2024-04-01

Résumé: This study explores the beliefs and strategies of Algerian students about their writing skills. To achieve this, data were collected from EFL second year license learners at the Department of English , Blida2 university, using a mixed–method approach that involved both a questionnaire and a semi-structured interview. The responses of 70 second year participants were quantitatively and qualitatively analyzed to identify their writing beliefs and their impact on their writing strategies. Findings revealed different beliefs among participants regarding writing , which, in turn , impacted their writing strategies to some extent . The findings gained from this study are expected to provide insights into the issue and serve as a foundation for further studies under different conditions and in various settings.

Mots clés: Writing skills ; Beliefs ; Strategies ; 2nd Year EFL Students ; University Education


جماليات التناص القرآني في الرواية الجزائرية الحديثة وطار و جلاوجي أنموذجا

صيفي عفاف, 
2024-04-04

الملخص: يبحث هذا المقالُ حضورَ القرآن الكريم في الرواية الجزائرية الحديثة وما ينتجه من جماليات ودلالات فنية، من خلال روائيين جزائريين بارزين عربيا، الأول ينتمي لجيل مؤسسي الرواية الجزائرية الحديثة وهو الطاهر وطار والثاني هو عز الدين جلاجي من الجيل الجديد الذي يؤسس لرواية جزائرية معاصرة يمارس مبدعوها الكثير من التجريب بحثا عن شكل جديد ودلالات جديدة. فكيف يستحضر كل روائي القرآن الكريم؟ وما هي آلياته؟ وما يروم من وراء ذلك؟ وهل كان هذا الحضور مجرد اجترار لآيات ومعاني القرآن الكريم؟ أم هو حضور يقوم على الحوار كأسلوب يراد به المعارضة والحجاج؟ وما نتج عنه من دلالة وجمالية ؟ وما الفرق بين هذين الروائيين كجيلين لكل واحد منهما أدواته ورؤيته؟.

الكلمات المفتاحية: التجريب، التناص، الاجترار، الامتصاص، الحوار.


انقرائية نشريات الدواء الموجهة للمستعمل والمكتوبة باللغة العربية، نشرة دواء دوليبران، براسيتامول أنموذجا

أكتوف عبد الرحمن, 
2024-03-25

الملخص: تعدّ انقرائية النشريات المكتوبة باللغة العربية والخاصة باستعمال الأدوية ذات أهمية بالغة إن على مستوى فهم المضمون، أو استغلال الدواء، أو كيفية التعامل في حالة التّسمم أو تجاوز الجرعة المحددة، لكن الإشكال المطروح هو : لمن وُجهت هذه النشريات ؟ للطبيب العام أو للطبيب المختص ؟ للمستعمل أو للصيدلي ؟ و ما مدى انقرائية المضمون بالنسبة لهذه الفئات ؟ هذه دراسة نظرية- تطبيقية و ميدانية تعتمد على استبانات موجهة للطبيب العام/المختص، للصيدلي، و للمريض المستعمل لقياس مدى انقرائية النشرة الخاصة باستعمال الأدوية، وقد توصّلنا إلى نتائج مهمّة منها أنّ المشرّع الجزائريّ قد أهمل التّفاصيل الواجب توفرّها في انقرائية النّشرة الدّاخلية للدّواء ، ولا يُقصد بذلك المعلومات المطلوب توفرّها عنه.

الكلمات المفتاحية: النشرة ; الانقرائية ; فهم النص ; الدواء ; المقروئية


إشكاليات القراءة التأويلية للنص الديني المقدس في التراث الغربي: قراءة في جذور الهرمينوطيقا الدينية.

قدور هشام, 
2024-04-02

الملخص: يسلط هذا البحث الضوء على الآليات التي تم من خلالها إنجاز القراءة التأويلية للنصوص المقدسة في التراث الغربي، ونقصد بذلك التراث اليهودي المسيحي، كون هذه الآليات هي التي شكلت في وقت لاحق نظرية التأويل الحديثة بعد أن قام شلايرماخر بإخراجها من دوائر اللاهوت إلى العلوم الإنسانية. لذلك فإن إشكالية هذا البحث تتناول جذور نظرية التأويل في الفكر الغربي داخل الدوائر اللاهوتية خلال القرون الأولى للمسيحية، من خلال تحليل البنية التي تمتاز بها النصوص المقدسة وطبيعة العلاقة التي تربط بينها وكذا تحليل العلاقة بين هذه النصوص والتراث الإنساني السابق عليها، بالإضافة إلى تحليل الأثر الذي أحدثه الفكر اليوناني على الاتجاهات التأويلية في المسيحية والتي أنتجت لنا اتجاهين كبيرين الأول اتجاه حرفي يهتم بقراءة ظاهر النص وتفسير دلالته الحرفية، والاتجاه الآخر مجازي رمزي يرى بأن كل الكتابة المقدسة تحيل إلى معان تفوق الدلالة الحرفية لها. ليخلص في الأخير إلى معاني الكتابة الأربعة وتحديد قانون الإيمان. This article focuses on the mechanisms through which the hermeneutical reading of sacred texts was accomplished in the Western tradition, by which we mean the Judeo-Christian tradition, since these mechanisms were what later formed the modern theory of interpretation after Schleiermacher took it out of the circles of theology into the human sciences. Therefore, the subject of this research addresses the roots of the theory of interpretation in Western thought within theological circles during the first centuries of Christianity, through analyzing the structure that characterizes the sacred texts and the nature of the relationship that links them, as well as analyzing the relationship between these texts and the human tradition that preceded them, in addition to analyzing the impact that Greek thought influenced the interpretive movements in Christianity, which brought forth two major forms of thinking: the first a literal approach concerned with reading the surface of the text and interpreting its literal meaning, and the second a metaphorical, symbolic approach that believes that all sacred writings refers to meanings that exceed their literal meanings. Finally, this article concludes with the four meanings of writing and defining the law of faith.

الكلمات المفتاحية: التأويل ; الهرمينوطيقا ; النص المقدس ; التيبولوجي ; الأليغورية


The Influence of Gender on the Use of Code-Switching in the Algerian Context

صخري وداد, 
2024-03-16

Résumé: This paper sheds some light on the differences between male and female students in using languages in one of the Algerian universities; more specifically, it tries to answer the question: Who tend to switch the code more, males or females? In order to check who code switches more than the other does, it is hypothesised that: If female speakers want to show their identity in a prestigious position or situation, they tend to code switch in their conversations more than males. To test the validity of this hypothesis, three tools have been utilised. These tools are an observation, questionnaire and interview. The results have shown that female speakers code-switch more than male speakers do. For this result, female speakers have stated different reasons of code-switching in their speech. One of the most important reasons of code-switching is that it is a way of being prestigious and showing off; but there is one participant who did not code-switch during the indirect-interview chatting although when she answers the questionnaire, she says that code-switching is part of her daily life.

Mots clés: Gender differences ; males and females ; students ; code-switching