الباحث

al-bahith

Description

ABOUT THE JOURNAL : El’ Bahith is a scientific linguistic academic and refereed journal, published biannually by the Teacher Training College of Bouzareah Mbarek El ibrahimi El mili (ENSB). The journal is free of charge . It covers research studies that are scientifically sound and relevant to language , didactics , curriculum development ,human sciences and related areas. Submitted articles can be written in Arabic , English or French and must describe authentic or translated research works that have not been published previously; they should also meet the general requirements of the scientific research regarding accuracy, clarity , completeness , credibility ,originality and up-to-dateness and promote scientific creativity and diversity in various fields. El’ Bahith Journal is, therefore; a platform that provides an opportunity for teachers and researchers to publish their works, introduce new insights into research and foster scientific and constructive communication to better serve humanity. The Journal’s Editorial Board consists of qualified reviewers and experts in their subject areas who are responsible for making final decisions and evaluating submitted manuscripts that should fit the Journal’s scope and submission guidelines.

Annonce

دعوة للنشر

 

دعوة للنشر
يسر فريق تحرير مجلة الباحث للمدرسة العليا للأساتذة بوزريعة أن يعلم الباحثين المهتمين  بالشروع في استقبال المقالات  الخاصة بالعدد الجديد جوان 2020 
فعلى الراغبين إرسال مقالاتهم   ابتداء من 5 ماي إلى 25 ماي  مراعين قواعد النشر الموجودة في المنصة ASJP
نحن في انتظار اسهاماتكم العلمية

03-05-2020


12

Volumes

22

Numéros

341

Articles


الغايات الكبرى للحركة الاصلاحية بالجزائر في ظل الاستعمار الفرنسي

معيوش براهيم, 

الملخص: ملخص: تعد الجزائر من بين البلدان التي تتسم بموروث ثقافي مُتميز جدا في التاريخ كونها تعايشت مع ثقافات متعددة أثرت عليها بشكل بارز ، لكن بعد سقوطها تحت براثن الاستعمار الفرنسي عرَضها هذا الأخير إلى مؤامرات مدروسة أفرزت عن تزايد مظاهر الاختراق الثقافي كمُؤشر لا يدفع إلا للتشاؤُم من مُستقبل البلاد ، فأصبح الواقع حينذاك يُصارح الجزائريين بضرورة الدعوة إلى الإصلاح وإعادة تغذية الحياة الفكرية والثقافية فيها بمعناهما الواسع.

الكلمات المفتاحية: الحركة الباديسية ،مشروع الإصلاح ، جمعية العلماء المسلمين الجزائريين


المُزارع الأوروبي بالقطاع الوهراني خلال الثورة الجزائرية بين معضلة الدفاع عن مزرعته وإشكالية التمرد على إدارته( دراسة نماذج )

بن عتو رضا, 

الملخص: طرحت إشكالية وضعية الكولون المزارعين خلال الثورة الجزائرية بمجرد عمليات الفاتح من نوفمبر 1954، فبعد استهداف مزارعهم بالتخريب وتوسع هذه العمليات في شكل حرب داخل الريف عرفت تاريخيا بحرب المزارع، بحيث تقوم هذه الحرب على تخريب كل ما يمثل نشاطا زراعيا أوروبيا وبالخصوص مزارعهم المنتشرة بالقطاع الوهراني. أمام هذه الظروف وبسبب انعدام الأمن داخل الأرياف واستراتيجية جيش التحرير الوطني في استهداف مزارع الكولون بالحرق والتدمير وانعكاساتها الخطيرة وجد المُزارع الأوروبي نفسه بين أمرين، إما البقاء داخل المزرعة والدفاع عنها بعد حملات التسليح التي طرحتها الإدارة الفرنسية للكولون المزارعين وبالتالي يصبح مهددا من قبل جيش التحرير الوطني، أو دفع اشتراكات شهرية إلى جبهة التحرير الوطني حتى تكون مزارعهم بمنأى عن هذه الحرب وبالتالي يصبح متمردا على قرارات الإدارة الفرنسية، حيث تحاول هذه الدراسة إماطة اللثام عن قضية جوهرية في تاريخ الثورة الجزائرية وهي ما اصطلح عليه بالمزارعين الموالون للثورة الجزائرية، هل هي إيمان بالقضية؟، أم محاولة الحفاظ على مصالحهم الاقتصادية بالجزائر؟.

الكلمات المفتاحية: الثورة، حرب المزارع، المُزارع الأوروبي، الاشتراكات الشهرية، القطاع الوهراني


توجيه القراءات القرآنية الواردة في مسائل الأحكام الفقهية من خلال تفسير التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي الغرناطي (ت: 741هـ)

انقيرة امين, 

الملخص: This research deals with directing the Qur’anic readings mentioned in the issues of jurisprudential rulings mentioned in the interpretation of the facilitation of the science of revelation by Imam Ibn Jazi al-Gharnati, and it also presents the concept of the readings, their types and controls, referring to the concept of guidance and its importance and the compilations therein, and it was based in collecting the material on the inductive method, and it was found that Imam Ibn Jazzy He directed the seven readings, and also sometimes directed the odd readings, but he did not direct all those readings, may God have mercy on him, but he was satisfied with what he deems needing guidance, especially what had an effect on the interpretation of the verse, and his guidance, may God have mercy on him, was focused mainly on what is related to the brushes of letters. As for the fundamentals of the readings, he did not include them in his interpretation. The research also dealt with a brief translation of Imam Ibn Jazy al-Gharnati, and a brief definition of Tafsir al-Tasheel for the science of revelation. تناول هذا البحث توجيه القراءات القرآنية الواردة في مسائل الأحكام الفقهية الواردة في تفسير التسهيل لعلوم التنزيل للإمام ابن جزي الغرناطي، وتعرض أيضا لمفهوم القراءات وأنواعها وضوابطها، معرجا على مفهوم التوجيه وأهميته والمصنفات فيه، واعتمد في جمع المادة على المنهج الاستقرائي، وتبين أن الإمام ابن جزي وجه القراءات السبع، وكذلك وجه في بعض الأحيان الشواذ من القراءات، لكن لم يوجه رحمه الله جميع تلك القراءات، ولكن اكتفى بما يراه محتاجا لتوجيه، خصوصا ما كان له أثر في تفسير الآية، وكان توجيهه رحمه الله منصبا بالأساس على ما يتعلق بفرش الحروف، أما أصول القراءات فلم يدرجها في تفسيره، كما تناول البحث أيضا ترجمة موجزة للإمام ابن جزي الغرناطي، وتعريفا موجزا بتفسير التسهيل لعلوم التنزيل.

الكلمات المفتاحية: التوجيه ; القراءات السبع ; الأحكام الفقهية ; ابن جزي ; التسهيل لعلوم التنزيل