الباحث


Description

ABOUT THE JOURNAL : El’ Bahith is a scientific linguistic academic and refereed journal, published biannually by the Teacher Training College of Bouzareah Mbarek El ibrahimi El mili (ENSB). The journal is free of charge . It covers research studies that are scientifically sound and relevant to language , didactics , curriculum development ,human sciences and related areas. Submitted articles can be written in Arabic , English or French and must describe authentic or translated research works that have not been published previously; they should also meet the general requirements of the scientific research regarding accuracy, clarity , completeness , credibility ,originality and up-to-dateness and promote scientific creativity and diversity in various fields. El’ Bahith Journal is, therefore; a platform that provides an opportunity for teachers and researchers to publish their works, introduce new insights into research and foster scientific and constructive communication to better serve humanity. The Journal’s Editorial Board consists of qualified reviewers and experts in their subject areas who are responsible for making final decisions and evaluating submitted manuscripts that should fit the Journal’s scope and submission guidelines.

Annonce

إدراج المراجع في المنصة

     يرجى من المؤلفين الذين قبلت مقالاتهم ادراج المراجع في المنصة  ضروررة حتى لا يتاخر اخراج العدد في آوانه والا يؤجل النشر للعدد القادم

                                                                   رئيسة التحرير

29-09-2022


14

Volumes

27

Numéros

482

Articles


دور جودة الحياة الأسرية في التخفيف من الضغوط النفسية

بوحارة هناء, 
2022-09-20

الملخص: إن تحقيق الحالة المثلى لصحة الأسرة النفسية يتطلب إنجاز قفزة نوعية تقع مسؤوليتها على عاتق الأسرة ذاتها وكل واحد من أعضائها. إنه مشروع ارتقاء بحياة الأسرة على الأصعدة البنيوية والوظيفية والإنتمائية. لكن مهما كانت الصعوبات والمعوقات يظل هناك دوما إمكانات غير متطورة للعمل والسعي، وتظل هناك طاقات للحياة التي تصر على أن تتحقق وهو حال تعرض الأسرة إلى ضغوط وأحداث الحياة الضاغطة. لكن مع جودة الحياة والهدف من الحياة وعيش الحياة الهنيء يستطيع أفراد الأسرة استعمال مهارات واستراتيجيات للتعامل مع هذه الضغوط بذكاء لاستمرار الحياة والإحساس بطعمها. لذلك غالبا ما نجد أن التمتع بجودة الحياة الأسرية والإحساس بمعناها يظهر في مهارة كل أسرة وأفرادها في تسيير وإدارة ضغوط الحياة بأشكالها، التي تشكل عبء ثقيل عليها إذا لم يتم التحكم فيها وضبطها.

الكلمات المفتاحية: - الكلمات المفتاحية: جودة الحياة – الأسرة – جودة الحياة الأسرية – الضغوط النفسية


تقدير الهجرة الداخلية في الجزائر مقارنة بين الطرق غير المباشرة

قليل هجيرة, 
2022-10-07

الملخص: تعاني الجزائر من ندرة الاحصائيات المتعلقة بظاهرة الهجرة الداخلية والتي تتوفر فقط من خلال اخر تعداد للسكان والسكن لسنة 2008 في ظل غياب تام للمسوحات ولسجلات السكان حاليا. نهدف في بحثنا هذا الي تقدير صافي الهجرة الداخلية في الجزائر عن طريق طرق التقدير غير المباشرة للهجرة الداخلية خلال الفترة 1998-2008 وهي الاحصائيات الوحيدة المتوفرة حاليا.

الكلمات المفتاحية: الهجرة الداخلية، طرق التقدير، الحركة الطبيعية، الاحصاءات الحيوية، نسب البقاء.


لغة الطفل تحت تأثير الوسائل الإعلامية

برطولي سليمة, 
2021-11-03

الملخص: تسعى كل أمة إلى حفظ لغتها ، وحفظ سلامة استعمالها ، ولا تدخر جهدا لأجل ذلك . ومن بين أهم الطرق التي تتبعها لأجل بلوغ هذه الغاية الاهتمام بالتنشئة اللغوية السليمة للطفل ، لأن أطفال اليوم هم كفاءات الغد ومستقبل هذه الأمة ، ولغة طفل اليوم هو لسان غد أمته ، إذا اعتني بها اليوم وصلت للأجيال القادمة في صورتها المنشودة ، وإذا أهملت اليوم آلت إلى ما آلت إليه لغات لم يعد لها أثر . وعلى عاتق مختلف الوسائل الإعلامية مسؤولية كبيرة للوصول باللغة العربية وبسلامة استعمالها إلى صورة مشرفة ، لأن هذه الوسائل لها من التأثير الكبير ما يجعل حسن استغلالها يفي بالغرض ، ويحقق المبتغى . _ فكيف تساهم مختلف الوسائل الإعلامية في التنشئة اللغوية السليمة للطفل ؟ _وما هي أنجح السبل لجعلها تحقق هذه الغاية ؟ ABSTRACT: Every nation seeks to preserve its language and its safe use, and spares no effort for that. One of the most important methods that it follows in order to achieve this goal is to pay attention to the proper language education of the child, because today's children are the competencies of tomorrow and the future of this nation, and the language of a child today is the tongue of his nation’s future. What has become of languages no longer have a trace. The various media outlets have a great responsibility to reach the Arabic language and safely use it to an honorable image, because these means have a great influence that makes their good use fulfill the purpose and achieve the desired. _ How can the various media contribute to the proper language formation of the child? _ What are the most successful ways to make it achieve this goal?

الكلمات المفتاحية: لغة الطفل ; الإعلام ; اللغة


كيمياء الخطاب القرآني في سورة الكوثر - قراءة في إعادة إنتاج طاقة الدّلالة القرآنية من تفاعل العناصر الفونولوجيّة-

مرني صنديد محمد نجيب, 
2022-03-20

الملخص: تبين لنا صناعة الكيمياء أنّ العناصر الكيميائية أسّ التفاعل،وهي المكوّن الرّئيس للذّرّات والجزيئات، في صورتها البسيطة،لتكون في صورتها المركّبة الأخيرة فتتضامّ وأخواتها أفقاً وهي بسيطة،وشاقولاً وهي مركّبة.وقد كان في مقابل ذلك الفونيم عنصراً لسانياً بسيطاً،يتفاعل أفقياً ونظائره الفونيميّة وشاقولياً حين مضامّتها للعناصر اللّسانية المركّبة في البينة اللّسانيّة،المفردة منها والجملة،وما يفوقها من المقطوعات النّصّيّة،ممّا يؤهّله لأن يكون مفصلياً في تأويل الخطاب،بعدّه المنتوج الكيميائي النّاتج عن تفاعل هاته العناصر اللسانية أفقاً وشاقولاً؛ومنها النّصّ القرآني-وإن كان بالمتصوّر التّدّيني اللاّهوتي-لا يشذّ في هاته الزّمرة النّصّيّة العربيّة،إذ يكون فيها الفونيم،بعده عنصراً فونولوجيّاً،في أبسط وحدة لسانية اعتبارية،متفاعلا في الآيات الكريمة،بعدها مقطوعات نصّيّة قرآنيّة"les segments coraniques"،ويتفاعل أيضاً ونظائره داخل التّركيب القرآني للآي،أفقاً في مفرداتها وجملها،فيوافق الدّلالة القرآنيّة ضرورةً،ويخدم الشّبكة الخطابيّة القرآنيّة في عمومها.

الكلمات المفتاحية: التّفاعل اللّساني، العناصر اللّسانيّة، الفونيم، الصّوامت، الصّوائت، المقاطع الصّوتيّة.


نظرية المهارات اللغوية والعملية التعليمية التعلمية

إمكراز عويشة, 
2022-11-14

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على نظرية المهارات اللغوية والتي سجلت رواجا كبيرا في مجال التعليمية، حيث تعتبر من المباحث التي شغلت اهتمام الدارسين والباحثين في مجال تعليم اللغات وتعلمها، وهي من الاتجاهات الحديثة التي تتيح للمتعلم فرصة التدريب والتمرن والممارسة حتى يتمكن من التعلم بسرعة، وسهولة ودقة. تعرضنا في هذا البحث إلى مفهوم مصطلح " المهارة اللغوية" انطلاقا من الإشكالية التالية: ما هو مفهوم المهارة اللغوية في مجال التعليم والتعلم؟و ما علاقته بمصطلحي الملكة و القدرة؟ مبرزين أهم خصائصه التي تميزه عن مصطلحي " الملكة" و " القدرة" لنخلص في الأخير إلى رصد العلاقة القائمة بين هذه المصطلحات ودورها في اكتساب اللغة وتعلمها. :ABSTRACT This research sought to shed light on the theory of language skills  wich recorded great popularity in the field of education  it is one the of topics that occupied the interest of scholars and researchers in the field of language education and science, and it is one of the modern trends that allow the learner the opportunity to smuggle  practice and practice so that he can learn quicklyeasily and accurately. In this research we presented the concept of the term linguistic skill  justifying its most important characteristics that distin guish it form the goodness of the queen and the surveyor of the foot  in order to conclude in the end to repel the existing relationship between these terms and their role in the acquisition language and learning of yong people.

الكلمات المفتاحية: المهارة، القدرة، الملكة، التعليمية ، النظرية اللغوية. ; The Queen;The Abillity;The Skill ;Didactic;Linguistic theory .


محو الأمية الرقمية وتطوير المهارات التقنية في مؤسسات التعليم العالي- تجارب عربية-

حورية نهاري, 
2022-11-14

الملخص: تجتهد مؤسسات التعليم العالي حول العالم في رسم مسار جدي نحو مستقبل رقمي، هدفه الأساس هو محو الأمية الرقمية وتطوير المهارات التقنية، وانطلاقاً من أن التعلم عبر الإنترنت أصبح جزءًا لا يتجزأ من العملية التعليمية، كان لابد للجامعات من البحث عن طرق أكثر فاعلية لإشراك الطلاب عبر مساحات افتراضية في بيئات تعلم ذكية، وتوظيف الأساليب التقنية الحديثة في التعليم الجامعي بما ينسجم والمعايير العالمية للاعتماد وضمان الجودة، لهذا وجب على القيادة الأكاديمية للجامعات التفكير في تحسين المعرفة الرقمية لطلابها من أجل تطوير خريجين قادرين على المنافسة في أسواق العمل الحديثة، والتي تتسم ببيئة يعلو فيها الاستهلاك الرقمي، إلى جانب الإنتاج الرقمي، والتي تدفع بأرباب العمل للبحث عن موظفين يمتلكون كماً وافراً من المهارات الرقمية. Higher education institutions around the world have begun to chart a serious path towards a digital future, whose main goal is digital literacy and the development of technical skills, and given that online learning has become an integral part of the educational process, universities had to search for more effective ways to engage students through Virtual spaces in smart learning environments, and the employment of modern technical methods in university education in line with international standards for accreditation and quality assurance. Therefore, the academic leadership of universities must think about improving the digital knowledge of their students in order to develop graduates who are able to compete in modern labor markets, which are characterized by an environment that is higher It has digital consumption, along with digital production, which pushes employers to search for employees with a wealth of digital skills. Keywords:

الكلمات المفتاحية: الأمية الرقمية، المهارات التقنية، التعليم العالي، الجودة، التحول الرقمي.


المعنى والسياق، بحث في البلاغة واللسانيات

سوايب إسماعيل, 
2022-09-29

الملخص: يستهدفُ هذا البحث تقديم قراءة كرونُولُوجية لمسارات التَّحوُل اللِّساني نحو التَّأويل السِّياقي للمعنى، ومُقاربة هذا التوجه الحديث إلى الخبرة العربية في عنايتها بالبحث في المعنى المقامي، ومن ثمَّ، التعرف على المُقابلات الإجرائية المُقترحة لتأويل المعنى، واستقصاء علاقة السِّياق بمقولتي المقام ومقتضى الحال، والوقوف عند مواطن تحكيم السِّياق في المُدونة العربية، مُحاولةً منا لبيان معالم الرؤية البلاغية في الاعتدَادِ بِعناصِرِ المقامات الاستعمالية في التَّحليل، والتَّعرُف على السَّانحةِ التَّداولية للآليات البلاغية المقتَرحةِ لِتأويلِ المعنى، وتَرتِيبِه في صُورة تدريجية تُتيحُ تَعامُل المخاطب معه، وَتُوجِّهُه إلى مرجعياتٍ داخلية وخارجية تضبطُ عَلاقات الدَّوال بمدلُولاتها. This study aims at providing a chronological reading for the courses of the linguistic shift towards the contextual interpretation of meaning. Moreover, it aims at approaching this modern trend to the Arabic expertise in its attention to research in the contextual meaning. Then, we want to know the suggested procedural mechanisms for meaning interpretation and deducing the context relation with “Almaquam”and the Appropriateness of the case; and knowing situations of judgment context in Arabic. This is to show of the rhetorical vision milestones in caring for components of the useful contexts in analysis. And exploring the pragmatics of the rhetorical mechanisms suggested for meaning interpretation and organization in a gradual image that allows the interaction of the speaker and its guidance towards internal and external references that regulate the relation of the signifier and signified.

الكلمات المفتاحية: المعنى، السياق، المقام، البلاغة العربية، اللسانيات.


الحقيقي والمتخيل في الرواية الجزائرية المعاصرة

بلحاج كريمة,  رندي محمد, 
2022-06-20

الملخص: تعتبر الرواية إحدى أهم الأشكال التعبيرية عن الإنسان وواقعه، وايديولوجياته وحضاراته والمعلوم أن أيّ عمل روائي، يتأسس في بنائه على عناصر مهمة تشكّله، وتبلوره في قالب فني، جمالي، وهذه العناصر هي: الشخصية، والزمان، والمكان، والحبكة التي تربط جميع هذه العناصر، وتتفرّد بخاصية التخييل، في تشكيل النص الروائي. وتشكّل الشخصية، عنصرا بالغ الأهمية والصعوبة، في تكوينها سواء كانت خيالية، أو حقيقية و لعل هذه الأخيرة، هي الأصعب في توظيفها ونقصد هنا على وجه التحديد؛ الشخصية التاريخية التي سنبحث كيفية إدراجها في العمل الروائي و طريقة توظيفها؟ ومدى قدرة الروائيين على استنطاقها، وجعلها تعبر عن روح المرحلة الزمنية التي عاشت فيها بلغة المرحلة التي تكتب فيها الرواية ؟ وهل استطاعت الرواية التاريخية الجزائرية بحث قضايا ومشاكل المجتمع الحديثة؟ وأسئلة كثيرة يمكن أن تصادفنا في هذا البحث. The novel is one of the most important expressive forms of man, his reality, his ideologies, and his civilizations. It is known that any novel work is based on important elements that shape it and crystallize it in an artistic and aesthetic form. These elements are: personality, time, place, and the plot that connects all these elements. It is unique in the feature of imagination, in the formation of the text novelist. The character is a very important and difficult element in its formation, whether it is fictional or real. Perhaps the latter is the most difficult to employ. We mean here specifically; The historical figure that we will discuss, how to include it in the novel and how to employ it? And the extent of the novelists' ability to question it, and make it express the spirit of the time period in which it lived in the language of the stage in which the novel is being written? Was the Algerian historical novel able to discuss the issues and problems of modern society? There are many questions that we may encounter in this research

الكلمات المفتاحية: الأدب ; التاريخ ; الرواية التاريخية ;الشخصية التاريخية ;الرواية الجزائرية. ; الأدب ; التاريخ ; الرواية التاريخية ;الشخصية التاريخية ;الرواية الجزائرية. ; Literature; History; Historical Novel ; Historical Personality ; Algerian Novel


اللباس النسوي الأندلسي في عصر الوسيط بين القرنين 2هـ-9هـ /8م -15 م (between the 2nd century A.H.-9H/8 A.D.-15.) Andalusian women's clothing in the in the Middle Ages

حميدي مليكة, 
2022-09-29

الملخص: يعد اللباس من المواضيع التي أولها الباحثون عناية خاصة لما له من أهمية في الحفاظ على صحة الإنسان و على ما يكتسي من معاني حضارية و تاريخية. فهو عبارة عن مرآة تعكس شخصية صاحبه و ذوقه و انتمائه الاجتماعي و العقائدي . تأثر اللباس عبر التاريخ بظروف عدة و بمتطلبات الحياة المتجددة حتى أضحى عنوانا مميزا لشخصية الفرد و مجتمعه ؛ هذا ما نحاول إبرازه في هذه الدراسة كنموذج للباس النساء على ضوء أدبيات المجتمع الأندلسي في العصر الوسيط. Dress is one of the topics that researchers have given special attention to because its importance in preserving human health and its cultural and historical because its importance in preserving human health and its cultural and historical wearer, expressing his personality, taste, social and ideological affiliation. Throughout history, has been affected by several circumstances and the . requirements of renewed life, until it became a distinctive title for the personality of the individual and his society .This is what we try to highlight in this study as a model for women's clothing in the light of the literature of the Andalusian society in the medieval era.

الكلمات المفتاحية: الأندلس، اللباس، الصناعات النسيجية، الحرير، النساء. ; Keywords Andalusia, clothing, textile industries, silk, women


العوامل والروابط الحجاجية ومبدأ الإفادة في التواصل

حبشي تجاني, 
2022-11-14

الملخص: تعد العوامل الحجاجية إحدى المورفيمات والمكونات اللغوية التي تحقق الوظيفة الحجاجية للغة، إذ أنها تساعد في تشكيل البنية العامّة للخطاب، وتنشد التماسك والانسجام داخله، وتوجه الملفوظ نحو نتيجة واحدة، وتحقق غاية المتكلم وهدفه في إقناع المتلقي وتسليمه بأطروحته. ونظرا لأهميتها في تجليات الخطاب ووضوح مقاصده تأتي هذه الورقة البحثية وعلى امتدادها لتعالج جملة من الفرضيات لعل أهمها : تحديد ماهية العوامل الحجاجية. وتبيين دورها في تشكيل بنية الخطاب . وكيفية مساهمتها في عملية التواصل وتحقيق مبدأ الإفادة وبلوغ الغاية التأثيرية. وكل ذلك بأسلوب مناسب يجمع مختلف الإشارات بتوثيقها وتحليلها بما تيسر ذكره ، ووفق دراسة تحليلية نسأل الله تعالى فيها التوفيق والسداد . Persuasive factors are one of the morphemes and linguistic components that achieve the persuasive function of language, and they help in forming the general structure of the speech seek cohesion and harmony within it , direct the uttered to wards a single result , and achieve the speaker's goal of convincing the recipient and submitting his thesis. In view of the importance of factors in the manifestations of the discourse and the clarity of its purposes , this research paper comes to address a set of hypotheses , perhaps the most important of which are: Determining what factors are and explaining their role in shaping the structure of the discourse and how they contribute to the communication process, achieving the principle of benefit and reaching the influential goal. And all of this in an appropriate manner that collects the various signs by documenting and analyzing them in a manner that can be mentioned, and according to a and analytical study ,we ask God Almighty to grant success and guidance .

الكلمات المفتاحية: خطاب حجاجي، عوامل حجاجية، بنية الخطاب، تواصل، مبدأ الإفادة ; Persuasive speech ,The Persuasive factors ,The structure of the speech The Communicate The principle of bene .


أوغندا في ظل التكالب الامبريالي الأوروبي والسيطرة الاستعمارية البريطانية 1894

بلمهدي هاجر,  نايت قاسي لياس, 
2022-11-14

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية أهم العوامل التي عززت النزعة الاستعمارية الأوروبية في أوغندا، وكيف كانت المنطقة محطة لأطماع الدول الامبريالية الكبرى، مرورا بذكر أهم المراحل التي عرفتها الحركة التوسعية الاستعمارية في أوغندا، والأساليب التي اعتمدتها بريطانيا واستطاعت من خلالها تجاوز منافسيها من الدول الأوروبية لتعلن سيطرتها على أوغندا. تهدف هذه الدراسة إلى فضح النوايا الحقيقية لبريطانيا الاستعمارية وغيرها من الدول الأوروبية الامبريالية، وإن ادعاءاتهم بالدفاع عن الإنسانية ونشر المدنية والحضارة في إفريقيا، هو في الحقيقة غائب عن منهجهم في التسيير والإدارة. This research paper deals with the most important factors that reinforced European colonialism in Uganda, and how the region was a station for the ambitions of the major imperialist countries, by mentioning the most important stages of the colonial expansionist movement in Uganda, and the methods adopted by Britain and through which it was able to bypass its competitors from European countries to declare its control over Uganda. This study aims to expose the real intentions of colonial Britain and other imperialist European countries, and that their claims to defend humanity and spread civilization and civilization in Africa, is in fact absent from their approach to management and administration.

الكلمات المفتاحية: أوغندا، النزعة الاستعمارية ، التكالب الامبريالي ، التفوق الاستعماري ، السيطرة الاستعمارية البريطانية.


العدوان الكيماوي على الرّيف المغربي (1921- 1927م )

سعيدي أمين,  سعيدي مزيان, 
2022-10-07

الملخص: الملخص: نتطرّق في هذه الدّراسة إلى إبراز مرحلة هامة من تاريخ المغرب الأقصى وبالتّحديد منطقة الريف المغربي (1921- 1927مـ)، هذه الأخيرة التّي شهدت قيادة مقاومة عنيفة ضد الحماية الإسبانية بزعامة محمد بن عبد الكريم الخطابي، محققّة عدة انتصارات عليها، أهمها معركة أنوال 1921مـ، وبمقابل ذلك كان رد الإسبان أكثر وحشية باستخدامها الأسلحة الكيماوية. ونحاول من خلال دراستنا هذه إثبات حقيقة هذا العدوان الكيماوي على الرّيف المغربي، بقيادة إسبانيا وحلفائها (فرنسا، ألمانيا وبريطانيا) المتواطئين معها، سواء بصمتهم عن ذلك أو بدعمهم لها ماديا وبشريا، كما تبيّن هذه الدّراسة دوافع هذا العدوان وأنواع الأسلحة الكيماوية المستخدمة فيه، لنصل في آخر الدّراسة إلى كشف حجم الكارثة النّاتجة عن هذا العدوان الكيماوي. وبالتالي فضح مظالم وهمجيّة القوى الإستعمارّية وتكذيب إدعاءاتها بالحضارة والرّقي والإنسانية من جهة، والعمل على إيصال معاناة الريفيين المستمرة من هذا العدوان إلى يومنا هذا، سواء إلى السلطات المغربية (المخزن) أو المؤسسات القانونية الدولية، لرد الإعتبار لهذه المنطقة من جهة أخرى. Summary: In this study we shed light on a crucial era from the history of Morocco precisely in the region of the Rif (1921- 1927). The Riffians led a violent resistance against the Spanish protectorate headed by Mohamed Ben Abdelkrim Elkhetabi who inflicted several defeats on the Spanish forces. One of the most important battles is the battle of Anwel 1921, however the Spaniards took a savage revenge using chemical weapons. Our study is attempting to prove that the chemical aggression against the Rif of Morocco led by Spain and its allies ( France, Germany and Britain) conspiring with it whether by being silent or by providing material and human help. Furthermore, this study reveals the reasons lies behind this assault and the types of weapons used to show in the end of this study how big the calamity resulted from this chemical aggression was and subsequently disclose the abuse and the cruelty of the colonialists and deny their claims of civilization, nobleness and humanity. On the other hand, it aims to unveil the endless pain and the suffering of the people of the Rif due to the aggression so far whether to the Moroccan authorities (Mekhzen) or the international law institutions to rehabilitate the value of the region .

الكلمات المفتاحية: العدوان الكيماوي ; الرّيف المغربي ; الغازات السامة ; عبد الكريم الخطابي ; معركة أنوال ; Chemical aggression ; Moroccan Rif ; Toxic gases ; Abdelkrim Elkhetabi ; The battle of Anwel.