الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية

Academic Review of social and human studies

Description

The Academia Journal of Social and Human Studies (AJSHS) is an open access, peer-reviewed and refereed biannual international journal, founded in 2008, and published by Hassiba Ben Bouali University of Chlef. (AJSHS) encourages and publishes research papers in three languages (Arabic, English and French) in all fields of social sciences and humanities such as economics, law, arts, foreign languages, sports and so on. The Academia Journal of Social and Human Studies welcomes and acknowledges high-quality research manuscripts throughout the world. The extended editorial board includes qualified experts who are conversant in the pertinent subject area and are highly committed to the quick review process of the paper, but not with the sacrifice of the right judgment of a paper. All publishing processes including submission, selection and review must be made electronically via the Algerian platform for scientific journals ASJP. The main objectives of (AJSHS) are the following : - to provide an intellectual platform for scholars to impart and share knowledge in the field of social sciences and humanities. - to publish high-quality original unpublished researches that are of international significance, yet material which has been previously copyrighted, published, or accepted for publication will not be considered for publication in the journal. - to promote social and human studies and become a leading academic journal in the field. In order for The Academia Journal of Social and Human Studies to increase its visibility, The AJSHS site web was launched in 2008 with the aim of increasing the visibility and it is similarlys covered by the following indexing services: American databases EBSCO. American databases PROAUEST El Manhal Electronic Library African Electronic Journal.

Annonce

لأعلان خاص بفتح فترة استقبال المقالات

1:فيما يخص استقبال المقالات-

نعلم السادة الاساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه عن فتح مرحلة استقبال المقالات ابتداء من يوم 10 سيبتمبر 2024، الي غاية 02 أكتوبر 2024، وعليه يرجى من جميع الراغبين في نشر أعمالهم العلمية ارسالها خلال الفترة المحددة مع ضرورة الالتزام بقالب المجلة

La comité éditorielle de la revue à le plaisir d'informer  notre collègues les professeurs, chercheurs et doctorants de l'ouverture de la période de réception des articles, à compter du 10 Sptember 2024    jusqu'au   02 October 2024. En conséquence, tous ceux qui souhaitent publier leurs travaux scientifiques sont priés de les envoyer dans les délais impartis. période, tout en respectant le modèle de la revue.

2- فيما يخص عدد صفحات المقال:

 يجب أن لاتقل عدد صفحات المقال عن ثمانية 08 صفحات كحد أدنى  و أقل من 14 صفحة كحد أقصى - بدون احتساب صفحة المراجع والتهميش.

3-فيما يخص إدراج معلومات المقال المرسل عبر المنصة:

 يجب كتابة معلومات المقال  عند ادراجه في المنصة  (العنوان، الملخص، الكلمات المفتاحية، اسم المؤلف، اسم الجامعة) عند الارسال عبر المنصة بنفس لغة المقال فقط مثالاّ عدم إدراج الملخص باللغة العربية والانجليزية معا في واجهة  المنصة الارسال المقال. 

Les informations de l'article (titre, résumé, mots clés, nom de l'auteur, nom de l'université) doivent être mentionnées (en soumettant via la plateforme) avec uniquement la même langue   de l'article   lors la soummission de larticle a paletfome asjp. 

4- فيما يخص تاكيد ملكية المقال:

يجب تأكيد ملكية المقال من طرف جميع المؤلفين المشاركين في إعداد المقال وهذا بعد قبوله للتقييم، والعملية تتم عبر رسالة آلية من المنصة تصل للبريد الالكتروني لجميع المؤلفين، آجال تأكيد ملكية المقال 15 يوم بعد قبوله للتقييم، في حالة تجاوز هذه الآجال يتم رفض المقال.

La confirmation de soummission de l’article doit étre validée dans un délai de 15 jours après son acceptation pour évaluation, et ce via un mail automatique envoyé par la plateforme asjp aux auteurs, si ce délai est dépassé, l’article sera refusé.

5- فيما يخص تعديل المقال ورفع التحفظات:

آجال إرسال المقال المعدل ورفع التحفظات محدد بشهر واحد من تاريخ إشعار المؤلف المعني (المرسل)، في حالة تجاوز هذه الآجال يتم رفض المقال.

La levée des réserves est limitée à 30 jours (1 mois) à compter de la date de notification adressée à l'auteur (l'expéditeur), si ce délai est dépassé, l’article sera refusé.

6- فيما يخص أعداد المجلة:

المجلة تنشر عددين كل سنة (سداسية)، 

La revue publie deux numéro par an (semestrielle). 

30-09-2024


17

Volumes

45

Numéros

1364

Articles


فلسفة الطّبّ عند أبي بكر الرّازي - في الإمكان والأفق -

عزيزو محمد, 
2023-08-26

الملخص: يتناول هذا البحث الموقف الطّبّي عند أبي بكر الرّازي في علاقته بفلسفة الطّبّ؛ وهذا من باب أنّ هذه الفلسفة معنيّة بالأخلاق الطبية، كما أنّها معنيّة بالمسائل الفكرية في الطب، أو بسؤال الطّب عموما. ولهذا، فإنّ هذا البحث إذ يسعى إلى دمج فكر الرازي في إطار هذه الفلسفة، يأخذ في الحسبان تحقيق هدفين رئيسين. الهدف الأوّل، التّعامل مع فكر الرازي في اطار علاقة القديم بالجديد، على نحو التّعامل القائم مع أفكار ابقراط وجالينوس. والهدف الثاني، فتح أفق للتّعامل مع أفكار الرازي في إطار إمكانية التّأسيس النّظري لفكر طبي عربي إسلامي، على غرار محاولات قائمة في هذا الإتجاه؛ بالإستناد الى التّعدّد الثّقافي في الفكر الطّبّي، كما أصبح يُتداول. ومن أجل هذا، فمنهجنا هو منهج، الوصف، والتحليل، والنقد حسبما يلزم. وإجمالا، فقد كانت لنا نتائج؛ منها أن الفكر الطّبّي عند الرازي هو فكر متقاطع مع اتجاه فلسفة الطب، وإن بصورة أولية. وأنّ هذا التقاطع يمكن إن يستثمر من أجل فلسفة طبّيّة عربية إسلامية ، بشيئ من الإهتمام. In this research, we discuss the medical view of Abū Bakr al- Rāzī regarding the philosophy of medicine. This is based on the fact that this philosophy is concerned with intellectual issues in medicine. And that al- Rāzī's point of view is not devoid of an intellectual aspect. We have two goals in this. The first is to deal with al-Rāzī's thought within the framework of the relationship between the old and the new, similar to the existing dealings with the ideas of Hippocrates and Galen. The second is to open a horizon to deal with al-Rāzī's ideas within the framework of the possibility of an Arab-Islamic medical theoretical thought, similar to the existing attempts in this direction. Our approach is one of description, analysis and criticism, as necessary. Altogether, we had results. One of them is that al-Rāzī's medical thought is an idea that intersects with the direction of the philosophy of medicine, albeit temporarily. And that this intersection can be invested for an Arab Islamic medical philosophy with some interest.

الكلمات المفتاحية: فلسفة الطب، الطب ، الطب الحيوي، الأخلاقيات الطبية، الممارسة الطبية، الحكمة ; Philosophy of Medicine,Medicine,Biomedicine,Medical ethics,medical practice,wisdom


L’éducation féminine en Tunisie (Genre et éducation en Tunisie)

Bousnina Adel, 
2024-04-03

Résumé: L’objectif de notre article est l’analyse de l’éducation féminine en Tunisie, ses caractéristiques, ses facteurs explicatifs et l’importance de la « discrimination éducative » (ou ce qu’on peut appeler l'alternance de la domination féminine et masculine). La première partie portera les principaux indicateurs de l’éducation féminine, puis sur l’étude des inégalités du genre au niveau de l’alphabétisation. L’intérêt sera focalisé dans les paragraphes suivants sur le niveau d’instruction, l’enseignement supérieur et les inégalités du genre en Tunisie. Enfin, la dernière section sera consacrée à l’analyse de la réussite scolaire selon le genre et ses principaux facteurs, notamment les explications principales de la meilleure réussite scolaire des filles.

Mots clés: Education ; Femme ; Genre ; Discrimination ; Alphabétisation


حياة المجتمع في المغرب الأوسط من خلال كتاب "الدرر المكنونة في نوازل مازونة" - مسائل الصلاة أنموذجا

وانس صلاح الدين, 
2023-12-21

الملخص: تحاول الورقة العلمية عرض بعض الصور لمجتمع المغرب الأوسط من خلال كتب الفتاوى والنوازل، وتلقي الضوء على مصدر هام لأبي زكريا يحيى بن موسى بن عيسى بن يحيى المغيلي المازوني (ت.883ه/1478م)، الذي قدّم خدمات جليلة لمجتمعه خاصة وللأمة الإسلامية عامة من خلال الاجابات التي بسطها الفقيه المالكي في موسوعته الفقهية "الدرر المكنونة في نوازل مازونة"، منسجما مع واقعه ملامسا لهموم الناس بمختلف طبقاتهم مقترحا حلولا عملية لمشاكلهم في عديد المجالات: التعبدية والأحوال الشخصية والاقتصادية والسلوكية فكان دليلهم الكافي، ومعينهم الفقهي الوافي. ركّز المقال على فصل من فصول الكتاب ويتعلق الأمر ب "مسائل الصلاة"، من خلال الوقوف عند النازلة الفقهية بعد استثمارها واستنطاقها خاصة إذا جردناها -النازلة- من مضمونها الفقهي، فتجلّت معالم المجتمع سياسيا وثقافيا وأخلاقيا ومذهبيا. تحدث الكتاب عن كل فئات المجتمع الفقراء والأغنياء وطبقاته الحكام والقضاة والتجار خاصة العامة والمهمشون، ولم يهمل المرأة وشخّص وضعيتها، وقدّم وصفا لبعض العادات والتقاليد وأشار إلى الحالة البيئية للمجتمع، كما نوه بتمسك المجتمع بالأخلاق الفاضلة، ويمكن القول أن الكتاب قدّم لنا صورة حية عن واقع الناس معايشا لآمالهم وبلسما شافي لآلامهم.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفتاوى، المجتمع، المغرب الأوسط، أبي زكرياء المازوني، نوازل مازونة، الفقه المالكي ، مسائل الصلاة.


تكنولوجيا المعلومات كآلية فعالة في نظام معلومات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء وكالة الشلف –بطاقة الشفاء نموذجا-

بوزار موراد,  خبازي فاطمة الزهراء, 
2024-01-12

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على موضوع تكنولوجيا المعلومات والدور الذي تلعبه في النظام المعلوماتي لغير الأجراء "وكالة الشلف" بحيث ركزنا على دراسة حالة بطاقة الشفاء بهذه الوكالة وبحثنا في المميزات التي تعود على النظام المعلوماتي لصندوق الضمان الاجتماعي جراء استخدام هذه البطاقة. وبناء على ما سبق، سنحاول التوقف لبيان العلاقة التي تجمع بين تكنولوجيا المعلومات ونظام المعلومات بالنظر لأهميتها في تحقيق الموثوقية، والاستجابة الملموسة في الضمان الاجتماعي، ومدى أهميتها في الوصول المنخرطين بشكل سريع وسهل للخدمات الصندوق والقضاء على زمن الانتظار. ومن خلال هذه الدراسة توصلنا إلى نتيجة مفادها أن المعلومة هي مورد مهم من موارد المؤسسة بصفة عامة وصندوق الضمان الاجتماعي بصفة خاصة حيث تلعب دورا كبيرا في تنفيذ التكامل على مستوى المؤسسة كما أنه من خلال الدراسة التطبيقية وصلنا إلى ظهور تكنولوجيا المعلومات كان له الأثر البليغ على نشاط الصندوق وساهم بشكل واضح في تطوير نظام المعلومات وتسهيل العمل به وذلك من خلال إدخال نظام بطاقة الشفاء.

الكلمات المفتاحية: نظم المعلومات ; تكنولوجيا المعلومات ; بطاقة الشفاء ; الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء


أثر برنامج تدريبي مقترح بطريقة p-p-l على تنمية القوة القصوى لكمال الأجسام تحت 24 سنة

زيدان عبد اللطيف,  برقية عابد, 
2024-08-25

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد مدى تأثير التدريب بطريقة نظام p-p-l على تطوير القوة القصوى لدى لاعبي كمال الأجسام تحت سن 24 سنة. وتحقيقا لهذه الغاية قمنا بإجراء الطريقة التجريبية على عينة مكونة من 05 رياضيين، حيث تم استخدام الرياضيين كعينات تجريبية لتطبيق الخطة التدريبية المقترحة، كما تم اختيار 05 رياضيين كعينات ضابطة، وبعد جمع النتائج عمدا وإجراء المعالجة الإحصائية، وقد وجد أن هناك فرقاً بين الفرق ذو دلالة إحصائية. والاختبارات البعدية التي أكدت فاعلية الخطة المقترحة في تنمية متغيرات الدراسة. وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة التدريب بنظام p-p-l لتنمية القوة القصوى لدى لاعبي كمال الأجسام. ويوصي الباحثون بتكرار نفس الدراسة بالاعتماد على القياسات الجسمية واستخدام الأجهزة المتطورة والمختبرات الخاصة. The study aimed to determine the extent to which p-p-l system training affects the development of maximum strength in bodybuilders under the age of 24. To this end, we conducted the experimental method on a sample of 05 athletes, where athletes were used as experimental samples to apply the proposed training plan, and 05 athletes were selected as control samples, after deliberately collecting results and conducting statistical processing, and a difference between the difference was found to be statistically significant. The remote tests that confirmed the effectiveness of the proposed plan in developing the study's variables. On this basis, the study recommended the need to train with a p-p-l system to develop the maximum strength of bodybuilders. Researchers recommend replicating the same study based on physical measurements and the use of advanced devices and special laboratories.

الكلمات المفتاحية: تدريب ; تمارين ال ; برنامجppl


مساهمة المؤسسة التعليمية في تعزيز التثقيف الصحي

طرفاية شادية,  ملياني نادية, 
2024-08-25

الملخص: المؤسسات التعليمية مسؤولة عن التنشئة الاجتماعية للتلاميذ بما فيها تعزيز التثقيف الصحي لهم. يتبنى البحث المتقدم في هذا المجال منهجية تحليلية استقصائية، ويعتمد على ثلاث نظريات أساسية: نظرية المعتقدات الصحية، ونظرية السلوك المخطط، ونظرية السلوك الاجتماعي. توصلت الدراسة الى الدور الحيوي للمدارس في تعزيز صحة التلاميذ وتنمية مهاراتهم الحياتية. فضلاً عن تعليمهم المفاهيم الأساسية للتغذية السليمة والنشاط البدني، تقدم المدارس أيضا دروسا حول الصحة النفسية والنظافة الشخصية. بالإضافة إلى ذلك، تساهم المؤسسات التعليمية في تطوير مهارات التواصل وبناء العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ، مما يعزز مستوى التثقيف الصحي لديهم. ومع ذلك، تواجه هذه الجهود تحديات مثل نقص الموارد وقيود الوقت، الأمر الذي يستدعي توفير التدريب والدعم للمعلمين من أجل تحقيق أقصى استفادة من التثقيف الصحي في البيئة المدرسية. Educational institutions are responsible for the social upbringing of students, including promoting their health literacy. Advanced research in this field adopts an analytical investigative methodology, relying on three fundamental theories: health belief theory,planned behavior theory, and social behavior theory. The study finds the vital role of schools in enhancing student's health and developing essential life skills.Besides teaching them basic concepts of nutrition and physical activity, schools also provide lessons on mental health and personal hygiene. Furthermore, educational institutions contribute to enhancing student's communication skills and building social relationships, thus elevating their health literacy. However, these efforts face challenges such as resource shortages and time constraints, necessitating the .provision of training and support for teachers to maximize the benefits of health education in the school environment

الكلمات المفتاحية: التثقيف الصحي ; المؤسسات التعليمية ; التلاميذ ; المنهاج الدراسي ; الأنشطة الصفية ; المعلمين ; health literacy ; educational institutions ; students ; curriculum ; classroom activities ; teachers


استخدام إدراك المستهلك الجزائري لأنشطة التسويق السياحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي كمدخل للتأثير على اتجاهاته نحو السياحة الداخلية - دراسة ميدانية-

براهيمي شراف,  مجاهدي فاتح,  زديوي عبد الرحيم, 
2024-09-24

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار امكانية استخدام إدراك المستهلك الجزائري لأنشطة التسويق السياحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي كمدخل للتأثير على اتجاهاته نحو السياحة الداخلية ليكون بذلك مقاربة عملية لتشكيل هذه الاتجاهات بالشكل الإيجابي، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على دراسة ميدانية من خلال توزيع استبيان على عينة ميسرة من 358 مفردة إلكترونيا عن طريق تقنية الانتقاء الذاتي، وبعد تحليل النتائج توصلت الدراسة إلى أن المستهلك الجزائري يدرك كل الأنشطة التي يستخدمها المسوقون في مجال السياحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي باختلاف أنواعها و أهدافها وعلى رأسها عنصر التفاعلية وتلاه الكلمة المنقولة إلكترونياً ثم توفير معلومات مفيدة، كما توصلت الدراسة أيضا إلى أن لهذه الأنشطة أثر ذو دلالة إحصائية على اتجاهات المستهلك الجزائري تجاه السياحة الداخلية، حيث ساهم بشكل كبير في تكوين معارف إيجابية حولها مما خلق لديهم نزعة عاطفية إيجابية قوية نحو السياحة الداخلية، لكن الجانب السلوكي للاتجاهات لم يكن بقوة المكونين السابقين، وقد أرجعت الدراسة ذلك إلى أن الجانب السلوكي محكوم بالقدرة الشرائية للسائح والتي كانت متوسطة بشكل عام ضمن مفدرات عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية: إدراك المستهلك ; أنشطة التسويق السياحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ; الاتجاهات ; السياحة الداخلية


اللاتواصل وبنية العقل العربي : محاولة فهم وفق روى انثروبولوجية

حمادي هجيرة, 
2024-08-05

الملخص: تسعي هذه الورقة العلمية عبر مقاربة متعددة التخصصات الى طرح جملة من الإشكاليات المرتبطة بظاهرة اللاتواصل كمتاهة تغرق فيها المجتمعات العربية من منظور انثروبولوجي،بتطبيق منهج الفهم الفيبري، لمساءلة تجلياتها، كالانغلاق على الذات و تغييب الغيرية، والاتصال في إطار فكر الجماعة، الى غيرها من الاختلالات التي تسكن مستويات التواصل في العالم العربي ، وذلك إنطلاقا من إفتراض مدرسة بالوا لتوا Palo Alton حول كون الإنسان لا يمكن أن لا يتواصل من جهة ، وانتشار رؤى نقدية حول الايدولوجيا التقنية ومساهمتها في تعميق إشكالية اللاتواصل. و بالنظر لبنية العقل العربي التي يمدنا بها التراث الفكري لعديد المفكرين كمحمد أركون والجابري وجورج طرابلشي وعبد الله حمودي من جهة أخرى ، من أنها بنية ماضوية وتقوم على أحادية الفكر ومحاربة الاجتهاد، و التقوقع على الذات في طرح القضايا الملحة ، بدليل الصراعات التي لا ترقى إلى نقاشات أثناء طرح المواضيع ، والحجر على ما يكتبه بعض المفكرين وحدة رفض الاختلاف ، والعيش قي جدران اللافهم ، و العدميات التي تنحو الى محو الأخر ، وبروز الانغلاق الهوياتي، وغياب التعايش السلمي داخل المجتمع الواحد ،ناهيك عن التفكير العدمي .

الكلمات المفتاحية: العقل العربي الهوية الثقافية، اللاتواصل الممارسات الاجتماعية انثروبولوجيا اللاتواصل


فاعلية برنامج رياضي مبني على الألعاب شبه الرياضية في تنمية مهارات الحركات الأساسية عند الأطفال المصابين بطيف التوحّد.

اوسماعيل صفية,  اوسماعيل مخلوف, 
2024-08-05

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج الرياضي المبني على الألعاب شبه الرياضية في تنمية مهارات الحركات الأساسية عند الأطفال المصابين بطيف التوحّد، وهي دراسة تجريبية أجريت في المركز لفئة (6-12 سنة) من أجل اكتشاف الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج المقترح واختبار الحركات الأساسية. وتكونت العينة من 16 طفل، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة الدراسة، وقسمنا العينة إلى 6 للعينة التجريب، و5 للعينة الضابطة، و5للعينة الاستطلاعية، وتم تطبيع الاختبار القبلي والبعدي لمقياس مهارات الحركات الأساسية. ومن ثم تطبيق البرنامج المقترح على العينة التجريبية والمتمثل في الألعاب شبه رياضية لفترة قدرها شهرين بمعدّل حصتين أسبوعيا. وقد أظهرت النتائج أن البرنامج المقترح أتى بآثار إيجابية وفعالية في تنمية مهارات الحركات الأساسية لدى العينة التجريبية. وبالتالي، يمكن استنتاج أن البرنامج الرياضي المبني على الألعاب شبه الرياضية قد أثبت فعاليته في تحسين مهارات الحركات الأساسية لدى الأطفال المصابين بطيف التوحّد. يُعتبر هذا الاكتشاف مهمًا في سياق تحسين جودة الحياة وتعزيز القدرات الحركية لهؤلاء الأطفال. ومن المقترح مواصلة البحوث والدراسات الإضافية لتوسيع فهمنا للطرق الفعّالة في دعم تطور مهارات الحركات الأساسية لدى الأطفال ذوي طيف التوحّد، مما يساهم في تحسين جودة حياتهم وتكاملهم في المجتمع.

الكلمات المفتاحية: برنامج رياضي ; الألعاب شبه رياضية ; مهارات الحركات الأساسية ; طيف التوحد



Les 10 articles les plus téléchargés

7 235 الفينومينولوجيا وفلسفة الوعي عند ادموند هوسرل 5 260 تأسيس الشركات التجارية في التشريع الجزائري، بين الطابع التعاقدي و النظامي.Establishing commercial companies in Algerian legislation, Between the contractual and the formal nature. 4 841 أشكال تفويض المرفق العام في ظل المرسوم التنفيذي رقم 18-199 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام. 4 187 دور نظام الرقابة الداخلية في الحد من المخاطر البنكية – دراسة حالة البنوك المعتمدة في الجزائر 4 149 إدارة المخاطر في البنوك الإسلامية 3 810 دستور قرطاج ومؤسساتها خلال المرحلة الأرستقراطية (480- 237 ق.م) 3 222 تأثير التعليم العربي الحر في الجزائر خلال الفترة الاستعمارية 1931-1954(تجربة جمعية العلماء المسلمين أنموذجا) The influence of The Arab free Education in Algeria during the colonialism period 1931-1954)The experience of the Association Algerian Oulemas as a model( 2 960 واقع بحوث التسويق عبر الإنترنت عالميا- مع الإشارة لحالة الجزائر- 2 806 تطور مفهوم الاملاك الوطنية في القانون الجزائري 2 791 الإطار التنظيمي و الميزانياتي لتسيير و تنفيذ نفقات التجهيز في الجزائر.