الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية


Description

The Academia Journal of Social and Human Studies (AJSHS) is an open access, peer-reviewed and refereed biannual international journal, founded in 2008, and published by Hassiba Ben Bouali University of Chlef. (AJSHS) encourages and publishes research papers in three languages (Arabic, English and French) in all fields of social sciences and humanities such as economics, law, arts, foreign languages, sports and so on. The Academia Journal of Social and Human Studies welcomes and acknowledges high-quality research manuscripts throughout the world. The extended editorial board includes qualified experts who are conversant in the pertinent subject area and are highly committed to the quick review process of the paper, but not with the sacrifice of the right judgment of a paper. All publishing processes including submission, selection and review must be made electronically via the Algerian platform for scientific journals ASJP. The main objectives of (AJSHS) are the following : - to provide an intellectual platform for scholars to impart and share knowledge in the field of social sciences and humanities. - to publish high-quality original unpublished researches that are of international significance, yet material which has been previously copyrighted, published, or accepted for publication will not be considered for publication in the journal. - to promote social and human studies and become a leading academic journal in the field. In order for The Academia Journal of Social and Human Studies to increase its visibility, The AJSHS site web was launched in 2008 with the aim of increasing the visibility and it is similarlys covered by the following indexing services: American databases EBSCO. American databases PROAUEST El Manhal Electronic Library African Electronic Journal.

Annonce

إعلان خاص للمؤلفين

إعلان المجلة    annonce de la revue  

1- فيما يخص استقبال المقالات:

المجلة تستقبل حاليا المقالات في الفروع التالية (فترة مفتوحة): العلوم الاجتماعية والانسانية، العلوم الاقتصادية، الحقوق والعلوم السياسية، الأدب العربي والفنون، اللغات الأجنبية، التربية البدنية والرياضية 

La revue reçoit actuellement les articles dans les branches suivantes (période ouverte): sciences sociales et humaines, sciences économiques, droit et sciences politiques, littérature arabe et arts, langues étrangères, éducation physique et sportive

2- فيما يخص ادراج معلومات المقال المرسل على المنصة:

يجب كتابة معلومات المقال (العنوان، الملخص، الكلمات المفتاحية، اسم المؤلف، اسم الجامعة) عند الارسال عبر المنصة بنفس لغة المقال فقط
les informations de l'article (titre, résumé, mots clés, nom de l'auteur, nom de l'université) doivent être mentionnées (en soumettant via la plateforme) avec uniquement la même langue de l'article   

3- فيما يخص تاكيد ملكية المقال:

يجب تأكيد ملكية المقال من طرف جميع المؤلفين المشاركين في اعداد المقال وهذا بعد قبوله للتقييم، والعملية تتم عبر رسالة آلية من المنصة تصل للبريد الالكتروني لجميع المؤلفين، آجال تأكيد ملكية المقال 15 يوم بعد قبوله للتقييم، في حالة تجاوز هذه الآجال يتم رفض المقال

la confirmation de soummission de l’article doit étre validée dans un délai de 15 jours après son acceptation pour évaluation, et ce via un mail automatique envoyé par la plateforme asjp aux auteurs, si ce délai est dépassé, l’article sera refusé

4- فيما يخص تعديل المقال ورفع التحفظات:

آجال إرسال المقال المعدل ورفع التحفظات محدد بشهر واحد من تاريخ إشعار المؤلف المعني (المرسل)، في حالة تجاوز هذه الآجال يتم رفض المقال

la levée des réserves est limitée à 30 jours (1 mois) à compter de la date de notification adressée à l'auteur (l'expéditeur), si ce délai est dépassé, l’article sera refusé

5- فيما نشر أعداد المجلة:

المجلة تنشر عددين كل سنة (سداسية)، كل عدد يتضمن ثلاثة (03) أقسام: القسم (أ) للعلوم الاقتصادية والقانونية، القسم (ب) للعلوم الاجتماعية، القسم (ج) للآداب والفلسفة

la revue publie deux numéro par an (semestrielle), chaque numéro comprend trois (03) sections: section (A) des sciences économique et droit, section (B) des sciences sociales, section (C) de littérature et philosophie

04-09-2021


15

Volumes

41

Numéros

1157

Articles


The Impact of TBLT in Developing EFL Students' Writing Performance Case study: Third-year Students in the Department of English at Tebessa University

شاوشي نوال,  بهلول أمال, 
2022-05-25

Résumé: Learning writing skills is a challenging task for foreign language learners. This challenge stems from the fact that students require various skills and knowledge while writing. They need, for instance, enough vocabulary, grammar knowledge, cohesion devices, and coherent paragraphs. Students also require background knowledge about the subject of the writing task. Therefore, they create their ideas accordingly. To fulfill these goals and meet the challenges, an approach that meets the written task requirement and improves the students' abilities is necessary. This study investigates the TBLT approach in developing Algerian third-year EFL students' writing performance at Tebessa University. The focus is on finding out the effect and feasibility of using the TBLT approach in English language teaching classrooms. The data were collected experimentally through pre-test and post-test after the experimental group received TBLT treatment for six weeks. A sample compromised two groups (an experimental group and a control group), i.e., the entire population(64 students) in our case took part in the study. After analysing the pre-test and the post-test results, the findings revealed that TBLT has successfully developed EFL learners' writing performance.

Mots clés: Coherent Paragraph ; Cohesion ; TBLT (Task-Based Language Teaching) ; Writing Performance


اقتراح برنامج تدريبي رياضي باستخدام تمارين الكارديو لخفض نسبة الدهون وتحسين صورة الجسم عند النساء المصابات بالسمنة (20-30) سنة

شريط حسام الدين, 
2022-08-18

الملخص: هدفت دراستنا الى معرفة أثر البرنامج الرياضي المقترح باستخدام تمارين الكارديو في خفض نسبة الدهون وتحسين صورة الجسم عند النساء المصابات بالسمنة، ولمعرفة مدى الفعالية طبقنا المنهج التجريبي على عينة قصدية هادفة على حسب اكتسابهن الوزن الزائد حيث تكونت من 30 امرأة والمسجلات في القاعة الرياضية " DS Fitness" المتواجدة بولاية باتنة والمتراوح اعمارهن بين(20-30)سنة للموسم الرياضي 2020/2021، مقسمة بالتساوي (15) امرأة في العينة التجريبية و(15) امرأة في العينة الضابطة، كما طبقنا البرنامج التدريبي الرياضي المصمم من طرف الباحث والمتكون من 16 حصة تدريبية مقسمة على 08 أسابيع بواقع حصتين في الأسبوع، كما استعملنا جهاز كماشة الجلد من نوع "هاربندن كاليبر" لقياس نسبة الدهون في الجسم عن طريق اختبار 03 طيات، وكذلك مقياس صورة الجسم للدكتور نافع سفيان كأدوات للدراسة. بينت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح القياسات البعدية للعينة التجريبية مما يعني ان للبرنامج التدريبي المقترح أثر في خفض نسبة الدهون وتحسين صورة الجسم عند النساء المصابات بالسمنة من20 الى 30 سنة.

الكلمات المفتاحية: الكارديو ; السمنة ; نسبة الدهون في الجسم ; صورة الجسم


العقلانية العلمية المعاصرة وانتقاداتها "كارل بوبر" و "بول فيرابند" نموذجا

بلعباس وسيلة,  مذكور مليكة, 
2022-02-13

الملخص: إن أي دراسة تحليلية ابستمولوجية في فلسفة العلم سواء في تاريخها أو في منهجها العلمي، قد حضت بدور كبير خاصة في تشكيل معالم الفكر الغربي ، فكان كل من كارل بوبر وبول فيرابند يشكلان نقطة محورية تمركزت خصوصا في قضية المنهج. فاختلفت الآراء وتشعبت، وأصبحت عملية النقد الابستمولوجي طريقة جادة ومتبعة، تهدف نتائجها بالضرورة إلى الاستجابة للواقع بالدرجة الأولى لإحداث التغيير، فكانت هذه الدراسة تهدف بشكل كبير في محاولات كثيرة إلى إثارة العقل وتحفيزه بطرق مختلفة لإنتاج معارف تتسم بالعقلانية من جهة وهذا ما تبناه كارل بوبر واللاعقلانية من جهة أخرى، وهو ما ذهب إليه بول فيرابند، حيث سندرك الفرق بين كل اتجاه، خاصة وأن الميزة التي تميزت بها العقلانية العلمية المعاصرة هي النقد والتجديد، فجاءت الابستمولوجيا المعاصرة ثورة على العلم الكلاسيكي وتميزت تياراتها بنزعة نقدية لاذعة هزت ميادين المعرفة والعلم. خاصة حول قضية المنهج العلمي، فكان الغرض من هذه الدراسة معرفة نصيب كل من كارل بوبر وبول فيرابند في هذه العملية النقدية؟ وفيما تمثلت عقلانية كل واحد منهما؟

الكلمات المفتاحية: العقلانية المعاصرة النقد الابستمولوجي المنهج العلمي كارل بوبر بول فيرآبند


Tic et agir enseignant au cycle moyen à l’ère de la translittératie

ﻧﻮﺮﺓ ﻋﺎﺒﺪ,  ﻧﻮﺍﻝ بود شيش, 
2022-06-22

Résumé: L’ampleur de la présence des TIC sur la scène sociale et le secteur éducatif international ne peut nous laisser indifférentes aux potentialités d’exploitation de ces outils en didactique du français langue étrangère. Qui dit didactique évoque indubitablement le pôle enseignant que nous interrogeons pour appréhender ses représentations, sa formation et ses usages de ces outils dans l’exercice de son agir. Cette approche s’est faite auprès de quinze enseignants de profils différents que nous avons interrogés par le biais d’un questionnaire en lien avec les représentations des TIC dans l’enseignement/apprentissage du FLE au cycle moyen ; les pratiques enseignantes déclarées et enfin la formation continue à l’usage de la technologie en didactique du FLE. Les données recueillies nous permettent d’avancer l’idée que les enseignants interrogés exerçant au cycle moyen adoptent une attitude translittéracique progressiste à l’égard de ces outils numériques à des fins didactiques ; laquelle attitude reste toutefois peu appropriative de la technologie.

Mots clés: Translittératie ; Représentations ; Usage ; Formation ; TIC


أضواء على مصحف الأمير عبد القادر الجزائري المحفوظ بالمتحف المركزي للجيش

نايم فيصل, 
2022-07-07

الملخص: يعد مصحف الجيب للأمير عبد القادر، موضوع الدراسة من أهم محفوظات المتحف المركزي للجيش، وهو من المصاحف الأثرية النادرة. التي تحظى برعاية خاصة. نحاول من خلال هذا المقال تسليط الضوء على مصحف الأمير عبد القادر، والذي سميناه بمصحف الجيب لصغر حجمه، إذ لا يتجاوز بضع السنتيمترات، ولاشك أن ارتباط هذا الأخير بشخص الأمير عبد القادر له رمزية وأهمية كبيرتان لما يتسم به من قيم روحية وإنسانية، فهو ذو شخصية لا يختلف اثنان في كونها تجمع بين المكانة الدينية الصوفية والقيادة الجهادية.كان الأمير عبد القادر يحمل هذا المصحف تبركا بسور وآيات القرآن الكريم، وليس بغريب عن قائد فد ملتزم بكتاب الله، أن يلازمه المصحف في حله و ترحاله ، والهدف من اهتمامنا بهذا المصحف هو تقديم دراسة وصفية فنية له تستوجب هذا النوع من الدراسة والاهتمام وفق ما تتطلبه من العناصر، وسوف نبرز بذلك جانبا مهما من جوانب فنون الكتاب المخطوط ، والمصاحف الشريفة سواء من حيث التجليد أوالتذهيب أو الخط العربي.

الكلمات المفتاحية: الأمير عبد القادر- مصحف - تجليد - تذهيب - خط - زخرفة


The role of knowledge management infrastructure in building learning organizations, case study in Photovoltaic Test Lab Algeria (PVTL)

Kouadri Boudjelthia Amina,  Mezrig Achour, 
2022-04-04

Résumé: This study aims to know the role of knowledge management infrastructure in building learning organizations, and try to examine the reality of this in Photovoltaic TestLab Algeria. For this we prepared two interviews in which we interviewed 11 members of the laboratory (all researchers). The first interview allowed us to identify the knowledge management infrastructure and the learning organization's dimensions in the laboratory, and through the second we determined the role of the knowledge management infrastructure in building the learning organization in the laboratory. After analyzing the two interviews, we concluded that the laboratory has a good infrastructure that enables it to implement knowledge management as well as transform into a learning organization, which all of its dimensions are available in different proportions. The study also concluded that there is an effective role for knowledge management infrastructure in building a learning organization in the laboratory, especially organizational culture. However, we found some shortcomings that can be remedied through the recommendations presented at the end of the study.

Mots clés: Knowledge management infrastructure ; Knowledge management ; Organizational learning ; Learning organizations


علامة العنوان و آلياتها القرائية " مقاربة سيميائية "

حليمي فريد, 
2022-08-03

الملخص: يعتبر الاشتغال الآلياتي وفق منهج نقدي ما أحد المطبات و الهواجس التي تؤرق الباحث و الأكاديمي في مجال بحثه لأن التنظيرالنقدي وافرة مادته متشعبة آراءه ،ومختلفة مصطلحاته بين مترجم و آخر ، لذلك تروم هذه الدراسة التركيز على الجانب التطبيقي لدرس سيميائي يعنىبالعتبات النصية , هاته التي تعتبر واحدة من العلامات و الآليات السيميائية التي تقارب النص علاماتيا وتبحث في علائقيته و تناصاته و أبعاده الدلالية والتداولية .ولضبط هذا المنهج النقدي و تحديد آلياته كان العنوان نموذجا تطبيقيا نرصد مفهومه و أنواعه و طريقة مقاربته كنص مستقل البنية له ارتباط عضوي و دلالي بالمتن الذي يوازيه كما له تناص خارجي مع نصوص غائبة تزيده شعرية و تدخله ضمن إشعاع دلالي عام يغذي المتن ويقويه .لهذا تنطلق الدراسة من مفهوم عام حول النص الموازي ثم الانتقال للعنوان ـ باعتباره نموذجا ـ رصدا لأنواعه تحديدا في الأخير لآلياته المنهجية تطبيقا على مدونة سردية جزائرية تعتبر مفصلية في زمانها لأنها مخاض فترة زمنية صعبة في الجزائر ’ إنها رواية الشمعة و الدهاليز للراحل الطاهر وطار رحمه الله.

الكلمات المفتاحية: العلامة ; النص ; السيميائية ; العتبات


La classe du français langue étrangère en Algérie et la recherche d’une nouvelle forme évaluative

Benachour Yamina, 
2022-09-07

Résumé: Dans la présente contribution, nous essayons de mettre l’accent sur les pratiques évaluatives et l’utilité de mettre en place une évaluation humaniste dans la classe du FLE en Algérie, ainsi que son rôle capital dans la formation / apprentissage des élèves. Nous cherchons, à travers cet essai à sensibiliser et à réorienter les enseignants vers une prise en compte positive de ce nouveau type d’évaluation qualifiée d’intelligente, et qui parait le plus approprié car il libère l’enseignant, l’apprenant et les parents de la contrainte de la note, et cela en accompagnant les apprenants dans leurs processus d’apprentissage et en les motivant pour une bonne maitrise de la langue quel que soit leur niveau. Sachant bien que la réussite scolaire ne se réalise qu’avec une revalorisation de l’erreur, le respect et la confiance pour la régulation de toutes sortes de difficultés. En effet, la tâche de ces formateurs ne se limite pas uniquement à recenser les anomalies de leurs élèves, mais d’adopter une évaluation humaniste permettant la formation et la réussite de tous, et par conséquent leur autonomie et leur insertion socioprofessionnelle.

Mots clés: Évaluation humaniste, classe du FLE, enseignement/ apprentissage, autonomie, réussite scolaire.


La Responsabilité Sociale des Entreprises coopératives, étude de cas «Groupe Crédit Agricole de France »

Bourezak Assia, 
2022-08-18

Résumé: La RSE est devenue incontournable pour beaucoup de secteurs d’activité : pour répondre aux attentes de leurs parties prenantes d’une part, pour être plus résilients face aux crises écologiques, financières ou sanitaires d’autre part. C’est également devenu pour certaines filières une condition d’accès à de nouveaux marchés. et entreprendre sous la forme coopérative, c’est s’inscrire dans l’économie sociale et solidaire, une économie respectueuse de l’homme et de son environnement. L’objectif principal de cet article est d’effectuer une recherche théorique et empirique sur la Responsabilité Sociale des Entreprises coopératives. Notre étude porte sur la démarche de la responsabilité sociale des entreprises du Groupe Crédit Agricole de France, Et qui concerne la démarche FReD qui permettra à Crédit Agricole SA de conduire une politique de promotion et d’amélioration constante de la Performance collective en matière de responsabilité sociale et environnementale. Les résultats obtenus confirment que les coopératives sont des entreprises socialement responsables par nature. Le Crédit Agricole S.A. consolide sa performance RSE globale en s'appuyant sur les portefeuilles d'actions FReD et l'ensemble des autres actions mises en place dans le cadre de sa stratégie RSE.

Mots clés: la responsabilité sociale ; les coopératives ; Groupe Crédit Agricole de France


Spreading Awareness Culture through the digital space: Analytical study of the contents of Noureddine Bekkis' Facebook page

برغوث مريم,  مفتاح نادية, 
2022-04-27

Résumé: The present research aims to shed light on the contribution of Facebook as a digital networking space in the spread of cultural awareness in light of the Algerian Hirak. The latter has had positive repercussions by opening the doors of free debate and discussions. On the same line of thought, it was characterized with raising issues of public affairs and establishing effective democracy laws. This virtual space allowed the youth who are fond of using modern technology, to practice their right of critical thinking regarding most of the common issues that concern them, especially political and social issues, this has inspired the topic of this research work. On this basis, the researcher opted for the descriptive analytical approach with the use of the content analysis tool in order to analyze the Facebook page of the sociologist Noureddine Bekkis in terms of form and content. As a conclusion, the findings highlighted that Facebook as a digital space contributes to the development of a conscious intellectual methodology for discussing societal issues through Facebook posts, in other words, it had a fundamental and important role in raising awareness and containing the problems and societal issues experienced by individuals at all levels.

Mots clés: Digital space ; Facebook ; Cultural awareness


المهني والأيديولوجي في المشهد التلفزيوني الفضائي العربي

بسام أحمد شريف, 
2022-08-18

الملخص: شهد البث الفضائي العربي في السنوات الأخيرة تزايد ملحوظا في عدد القنوات الفضائية، وخصوصا في مجال القطاع الخاص، مقارنة بالقطاع العمومي، وهذا يدل على وجود متغيرات كثيرة ومتداخلة ساهمت إلى حد كبير في هذا التحول والتطور، وبالرغم من هذا التطورات والتغييرات، يظل المشهد الإعلامي العربي عاجزا أمام ضعف المحتوى وغياب المهنية وسيطرة الايدولوجيا والمال السياسي، جعل من الفضائيات العربية، تبتعد على رسالتها المنوطة بها، لتصبح مجرد أرقام في جغرافيا فضائية متباعدة، فالعديد من الرسائل الإعلامية تتأرجح بين التحامل والتغليط للتأثير في الرأي العام، دون مراعاة المهنية والاحترافية في الطرح، وهو ما أدى إلى تعكير الفضاء العام، وخلق حالة من عم الثقة بين وسائل الإعلام العربية والملتقي، بسبب سطوة الأيديولجيا وغياب المهنية على المحتوى الإعلامي السائد. لذلك نحاول في هذه المقال العلمي تسليط الضوء على المشهد الإعلامي الفضائي العربي، من خلال التحليل والوصف الدقيق لكيفية إدارة هذا المشهد، مع التركيز على أهم العوامل الرئيسية التي تدخل في صلب عمل هذا المشهد وهي الايدولوجيا والمهنية، والتي لا يخلو أي مضمون أو محتوى إعلامي منهما.

الكلمات المفتاحية: إيديولوجيا الإعلام أخلاقيات الإعلام المال السياسي الأمن الإعلامي المسؤولية الاجتماعية


جرائم اختلاس المال العام في التشريع الليبي-دراسة مقارنة

مسعود نجيب, 
2022-04-27

الملخص: هدفت الدراسة التعرف على جرائم الإختلاس والإضرار بالمال العـــام في دولة ليبيا: الحاجة إلى إطار قانوني لمواجهة مخاطرة: دراسة مقارنة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة فإن البحث يكتسب أهميته من طبيعة الموضوع الذي نعالجه والإشكالية التي نطرحها في بيان أهمية دور القوانين والتشريعات في كيفية الحد من جريمة اختلاس المال العام التي زادت وتيرتها في الآونة الاخيرة بالمؤسسات العامة للدولة الليبية وفقاً للمشرع الليبي. تعتمد هذه الدراسة على المنهج التحليلي للتحليل الدقيق والتفصيلي للنصوص القانونية الناظمة لهذا الموضوع، وهو أسلوب يعتمد على مدى توفير المعلومات الكافية للتعرف على الطرق التي تتم فيها حدوث هذه الجرائم وكيفية التصدى لها والحد منها من قبل المشرع بالقوانين التشريعية الرادعة، بالإضافة إلى إستخدام المنهج الوصفي حيث يصف الظواهر الإجرامية للفساد المستشري في النظام المالي والإداري في مفاصل الدولة ﻭمؤسساتها، وفي سبيل تحقيق ذلك يمكننا الاستعانة بالتشريعات المقارنة والاجتهادات القضائية، والشروحات الفقهية، لأجل معرفة ما اعتمدته الدول محل الدراسة في تقنينها لهذا الموضوع. توصي الدراسة بإنشاء جهاز الشرطة المجتمعية لمكافحة جرائم الاعتداء على المال العام، مع تأهيل العاملين فيه تأهيلا خاصا يتناسب مع طبيعة تلك الجرائم، مع توفر الضمانات الكافية للمبلغين والشهود عن جرائم المال العام.

الكلمات المفتاحية: الإختلاس المال العام الفساد المالي والإداري القانون المقارن


The Algerian Labor Movement(ALM) under French repression (Aissat Idir as a model 1956-1959)

Tekrane Djilali, 
2022-06-29

Résumé: Abstract This paper aims to expose an historical approach of the main French crimes in Algeria during the war of liberation 1954-1962 .The Algerian civil society was submitted to French cruelty ,i.e., the Algerian labor movement(ALM) paid a heavy cost among its leadership and militants through various means : persecution, assassination, imprisonment, transfer ,fire-out, humiliation and exploitation in order to prevent those workers to take part in demonstration to emancipate their country . Why did French authorities forbid civilians to militate peacefully? and why it did not let them revendicate their requests legally and lawfully ? In this study, we deal with a narrative and analytical approach that suit this kind of topics .As a result ,we can deduce some consequences that were related tightly to French colonialism : civilian society and economy were both damaged and dislocated and forcing thousands of people to refuge in Tunisia and Morocco or immigrate abroad. The ALM appealed for the international community to take responsibility to put an end to these terrible crimes against humanity, and called for an independent investigation to reveal unforgivable and unforgettable French crimes in Algeria ; to discover the ugly face of the western civilization in Africa that ever heard nowadays in various means of media .

Mots clés: Repression , Algerian Labor Movement, Aissat Idir, strike , prison , workers .


الدور الإجتماعي لبيوتات تلمسان في وقف ممتلكات شركاتها الإقتصادية على المؤسسات العلمية خلال العهد العثماني

بومدين محمد, 
2022-06-29

الملخص: اشتهرت في تلمسان إبان الفترة الحديثة العديد من العائلات صاحبة الشركات الإقتصادية، والتي ساهمت في دعم الحركة الثقافية والتعليمية بتلمسان بواسطة التكفل بسيرورة النشاط التعليمي ومنشآته الدينية والدُنيوية ماديًا، وذلك بتدعيمها بشتى أنواع النفقات المالية، والمتمثلة في "الوقف" الذي أضحى له على عهد العثمانيين تنظيم إجتماعي واقتصادي خاص، تُسيره السلطة الحاكمة وفق ما نصَّت عليه الشريعة الإسلامية، من خلال ما اطلعنا عليه من لوحات جدارية تتضمن ما حُبِسَ من قبل تلك البيوتات التلمسانية كـ: "بيت باربار"، و"بيت بن حباية"، و"بيت ابن حجي"...وغيرها من بيوتات العلم والتجارة، في إطار نشاطاتها الإقتصادية التي خصصت من أرباحها السنوية مبالغ طائلة لفائدة المؤسسات العلمية، فلا نكاد نجد مسجدًا أو مدرسة أو زاوية، إلا واحتوت على لوحات وقفية، تؤرخ لما أوقفته هذه الأسر من أراضي وبساتين ومحلات تجارية، وغير ذلك من أشكال الأوقاف المادية، كالكتب الدينية والعلمية...، كل ذلك بهدف التقرب إلى الله عز وجل بالدرجة الأولى، ناهيك عن رغبتها في تجنب المصادرة والتغريم لممتلكاتها المالية والعقارية من طرف الإدارة العثمانية.

الكلمات المفتاحية: تلمسان الوقف العهد العثماني البيوتات العلمية الشركات الإقتصادية المؤسسات الوقفية


جدلية الأنا والآخر وتمثلات الهوية في شعر بكر بن حماد التاهرتي (مقاربة ثقافية)

عوادي رشيد,  طالب عبد القادر, 
2022-06-11

الملخص: تعد جدلية الأنا والآخر قضية مركزية وجوهرية في تشكيل الخطابات الإبداعية، فهي من أبرز الآليات الشعرية التي يلجأ إليها الشاعر من أجل خلق التوتر وإحداث الفجوة في ثنايا نصوصه الإبداعية، إضافة الى ما تحمله من أبعاد فلسفية وفكرية؛ وهو الأمر الذي طرحها كعنصر محوري لإثبات الهوية والانتماء الخاص بكل فرد من الجماعة، وهو ما جعل الخطاب الشعري القائم على المزاوجة بين الذات والآخر يأخذ مساحة نصية لا بأس بها عند الشاعر بكر بن حماد التاهرتي، والتي لجأ إليها الشاعر في تمرير أنساق هذه الهوية بمختلف تمثلاتها؛ وذلك عبر مجموعة من الأنساق الثقافية المتشكلة في نصوصه الشعرية، وهو ما سنحاول الكشف عنه بواسطة البحث في ملامح الهوية السياسية عند الشاعر من خلال تجسيد علاقة الذات مع الآخر- السلطة، وكذا صراع السلطة مع الآخر- المعارض؛ وكذا تمظهر الهوية الدينية عنده عن طريق انجذاب الذات نحو التشيع لآل البيت وكذا القطيعة مع الآخر الخارجي؛ أما الهوية الثقافية لدى الشاعر فقد كرست نظرته المستمدة من البيئة الثقافية القديمة حول دونية المرأة وفوقية الفحل.

الكلمات المفتاحية: جدلية الأنا والآخر، الأنساق المضمرة، الهوية، شعر بكر بن حماد التاهرتي.


النقل الديداكتيكي خلال درس التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي "دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويات ولاية تقرت"

باباي قيس,  ناصري محمد الشريف, 
2022-05-26

الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى النقل الديداكتيكي خلال درس التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي، و لتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبيان يتكون من 20 عبارة صيغت باستخدام مقياس ليكرت الخماسي ،تم التأكد من صدقه باستخدام صدق المحكمين و صدق الاتساق الداخلي ،و ثباته باستخدام معامل الفا كرونباخ ، ومن ثم توزيعه على عينة عشوائية طبقية تكونت من 216 تلميذ و تلميذ من المستويات الثلاث "أولى ،ثانية، ثالثة" ثانوي من ولاية تقرت، و تمت معالجة نتائج الدراسة باستخدام برنامج SPSS26 ،و قد توصلت الدراسة إلى أن مستوى النقل الديداكتيكي من وجهة نظر التلاميذ كان مرتفعا ،و لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى النقل الديداكتيكي من وجهت نظر التلاميذ ترجع لمتغير الجنس، أما من حيث متغير المستوى الدراسي فقد كانت هناك فروق دالة احصائيا بين تلاميذ السنة أولى و تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بينما لم تكن فروق دالة احصائيا بين تلاميذ السنة الثانية و تلاميذ السنة الثالثة ،كما لم تكن هناك فروق دالة احصائيا بين تلاميذ السنة أولى و الثانية ثانوي .

الكلمات المفتاحية: النقل الديداكتيكي ; التربية البدنية والرياضية ; التلاميذ ; الطور الثانوي


أبعاد الشخصية الكاريزمية في مجموعة "شموخ" الشعرية من منظار ماكس فيبر (أنموذجا شخصية جمال عبد الناصر)

غانمی اصل عربی مينا,  پورعابد محمد جواد,  بلاوي رسول,  زارع ناصر, 
2022-08-18

الملخص: تلعب الكاريزما دوراً مهمّاً في بناء السلطة والسيادة؛ كما يتمتّع أصحابها بسمات تميزهم عن الآخرين. تظهر السيادة الكاريزمية تبعاً لفعل سياسي أو حالة اجتماعية وبهذا يحظى الزعيم بقبولٍ من قِبل الجمهور. تُدرس مقوّمات الشخصية الكاريزمية وفق عناصر أساسية تنقسم إلى ذاتية واكتسابية نسعى إلى دراستها حسب شخصية جمال عبد الناصر من منظار ماكس فيبر وذلك يكون عبر دراسة مجموعة "شموخ" الشعرية للشاعر المصري ناصر رمضان عبد الحميد. الغرض من هذا البحث وفقاً للمنهج الوصفي-التحليلي، الوقوف على البُعد الأدبي من شخصية عبد الناصر الكاريزمية. تنبثق أهمّيّة البحث في تخطيه الجانب السياسي والتركيز على الجانب الأدبي. أمّا ما توصلنا إليه فيختصر في أنّ الشاعر يسعى إلى تبريز شخصية الزعيم عبر طاقاته الكلامية التي مكّنته من قيادة الناس بكلماته النافذة والثاقبة، إذ آمن الشاعر بإنّ صدى صوت جمال عبد الناصر مازال يتردّد في الأذهان باعثاً الأمل في الشعب وداعياً إلى الشموخ والرفعة إلى جانب استنهاضهم للاهتمام بالوحدة العربية؛ كما أنّه يحاول تقديم شخصية كاريزمية إيجابية عنوانها استئثار الطاقات الاقتصادية والاجتماعية ممّا جعلت من جمال عبد الناصر شخصية محبوبة استحوذت انتباه الشعب.

الكلمات المفتاحية: الشعر المعاصر الكاريزما الزعيم جمال عبد الناصر مجموعة "شموخ" ناصر رمضان عبد الحميد


الكلمات المترادفة في القرآن الكريم والمعلقات السبع دراسة مقارنة

مهتدي حسین, 
2022-06-18

الملخص: المعلقات السبع هي أفصح القصائد العربيّة في العصر الجاهلي ولطالما كانت محطّ أنظار الباحثين والدراسين لما لها من قيمة أدبيّة وحضاريّة.كان مفسّرو القرآن الكريم وشارحوه يواجهون في تفاسيرهم وترجماتهم بعض الكلمات والعبارات القرآنية التي عجزوا عن فهم معانيها؛ لذا كانوا يستندون إلى أشعار العصر الجاهلي لفهم الكلمات فهمًا جيدًا. وللمعلقات السبع بسبب غزارة معانيها ومفرداتها دور مهمّ في ترجمة وفهم المفردات القرآنيّة. السؤال الرئيس في هذا البحث هو: ما مدى التناسق بين ألفاظ القرآن الكريم والمعلقات السبع وما هي أهم أنماطه؟ من خلال هذه الدراسة حول المعلقات السبع والقرآن الكريم نجد الكثير من الكلمات المتناسقة والمترادفة التي تساعدنا في ترجمة وتفسير القرآن بصورة جيدة؛ لهذه الكلمات في القرآن صور مختلفة:1- معانيها كمعاني المعلقات السبع؛ 2- للكلمات في القرآن معان مختلفة؛ لكن واحدة أو اثنتين منها تكون مترادفة مع معاني المعلقات السبع؛ 3- الكلمات من حيث اللفظ في القرآن والمعلقات السبع متشابهة لفظيًّا؛ لكنّها تختلف من حيث المعنى 4- عند ظهور الإسلام أضيفت إلى بعض الكلمات معان جديدة لم تكن رائجة في العصر الجاهلي كـ«الشهيد، الإسلام، ميمنة، الريب، آنس...». نحاولُ باستخدام الأسلوب التوصيفي- التحليلي والاستقرائي أن نذكر جميع هذه الحالات في القرآن الكريم والمعلقات السبع.

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم ; التفسير ; المعلقات السبع ; الأشعار الجاهليّة


مستوى التحصيل المعرفي وعلاقته ببعض الصفات البدنية لدى الناشئين 10-12 سنة في رياضة الكاراتيه

عبابسة حسام الدين,  بوشوارب عبد الباسط, 
2022-08-19

الملخص: تهدف هذه الدراسة في الكشف عن طبيعة العلاقة بين التحصيل المعرفي بمستوى بعض الصفات البدنية ( المرونة ، الرشاقة، السرعة الانتقالية) لدى الناشئين 10-12 سنة في رياضة الكاراتيه ، وفي سبيل تحقيق ذلك قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي ألارتباطي علي عينية قوامها 20 لاعب من النادي الهاوي لبلدية أولاد حملة ولاية أم البواقي، اما عن أدوات جمع البيانات فقد كما قام الباحثان بتوزيع استمارة استبيان علي مجموعة من الخبراء بغية ترشيح الصفات البدنية التي ممكن أن تكون لها علاقة بمتغيرات البحث واهم اختباراتها ، كما استخدم الباحثان أيضا اختبار معرفي تحصلي للمهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه من تصميم الباحثان ، وبعد عرض ومناقشة النتائج فقد كان من أهم النتائج المتوصل إليها: -أنه توجد هناك علاقة ارتباطيه موجبة بين المستوى العالي للتحصيل المعرفي و بعض الصفات البدنية لدى الناشئين 10 -12 سنة في رياضة الكاراتيه ،كما أوصت الدراسة بضرورة القيام بالاختبارات المعرفية أثناء عملية الانتقاء المبكر للناشئين في رياضة الكاراتيه للربح الوقت والجهد.،وضرورة الرجوع إلي تعزيز الجانب المعرفي أثناء العمل على تطوير صفة السرعة والرشاقة والمرونة

الكلمات المفتاحية: التحصيل المعرفي المرونة الرشاقة السرعة الانتقالية


Generation Z’s Attitude towards Literary Studies in Algerian Higher Education

سعدوني بلقاسم بلال,  بوسنة ليلى, 
2022-06-07

Résumé: Student engagement solidified itself as a major precursor for academic growth and success across the past few decades. A learner who is behaviorally, cognitively, and emotionally engaged will indisputably prosper academically. Still, the extent to which a learner is engaged is subject to multiple internal and external factors, including his or her perception of the subject matter being taught and the manner in which it is performed. In higher education for instance, a gradual deterioration of interest and enthusiasm towards classic text-based learning and literary studies has been globally observed among the latest generations of students. This study assesses the tremors of this phenomenon among generation Z literature learners at Chlef University’s department of English through a mixed methods design built upon survey and direct classroom observation. The results indicate that a majority of the participants manifests little to no signs of interest towards the matter in question. The same results also point towards the existence of a causal relationship between students’ exposure to technology, their perception of literature as a discipline, and their resulting disengagement and negative attitude towards it.

Mots clés: Algeria ; Higher Education ; Generation Z ; Student Engagement ; Literature


اتجاه الطلبة نحو العمل التطوعي دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة آكلي محند أولحاج-البويرة

خالدي مصطفى, 
2022-07-04

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مستوى اتجاهات الطلبة الجامعيين الجزائريين نحو العمل التطوع وذلك من خلال طرح جملة من الأسئلة المتعلقة بمفهوم التطوع وأهميته، ضرورة التطوع، واقع العمل التطوعي والصعوبات التي تواجهه. تتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، التي تهدف إلى وصف، وتحليل اتجاهات الطلبة نحو العمل التطوعي، والتي اعتمدت على منهج البحث الكمي الإحصائي في تحليل البيانات، باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، حيث تم إجراء مسح عن طريق العينة العشوائية البسيطة بجامعة آكلي محند أولحاج –البويرة-، حيث بلغ حجم العينة 240 طالب. وقد جمعت بيانات البحث من خلال استمارة استبيان، تضمنت أربعة محاور. بعد التعرض بالتعريف للعمل التطوعي، أهميته، وصعوبات العمل التطوعي، تطرقنا فيما بعد لعينة الدراسة ثم خصائص النزعة المركزية (مجموع، متوسط...) للعبارات المكونة للمقياس. نتائج الدراسة تمثلت في أن الاتجاه نحو العمل التطوعي لدى عينة الدراسة كان مرتفعا، فيما لم نسجل فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو العمل التطوعي تعزى لمتغير الجنس ووسط الإقامة.

الكلمات المفتاحية: الاتجاهات العمل التطوعي الطلبة


سيكولوجية الاقتدار

بورقدة صغير, 
2022-09-24

الملخص: تجتاح الأزمات العالم بصورة فجائية ، فيتولد عنها تأثيرات غير محسوبة ، مما يكشف عن إلزامية التكوين السيكولوجي للفرد حتى يتمكن من التكيف مع كل مستحدث ؛ لذلك حقت هذه المداخلة من خلال إشكالية سيكولوجية الاقتدار في مجابهة كل طارىء فجائي قد يمس بقدراته ذات العلاقة بالتوجه نحو الحياة ، من حيث المعنى الوجودي للذات ،انطلاقا من مفاهيم علم النفس الإيجابي المعاصر الذي يولي أهمية قوية للذات و القدرة و الاعتقاد الذاتي و الموضوعي بغية التمثل التفاؤلي للبيئة ؛ مبينة الاتجاه السلبي في علم النفس الإيجابي ، متجاوزة تناظره به ، باعتبار أن السلبي و الإيجابي أثار لفعل كلية الفرد في تفاعله البيئي ، مستعيضة بسيكولوجية الاقتدار، بمفاهيم يعد الإدراك ،الفروق الفردية ، و المناعة الفكرية جوهرها ، في بعدها المنهجي الخالص ، و بتحليل يصل إلى بيان أبعاد هذه المناعة الفكرية ، في تمكين الفرد من الاقتدار على تجاوز المواقف و الأزمات ، بمقدرات التحليل و المقاومة و الاستشراف ، تؤطر الصيغ بمقاربة السلبي المفيد ، تفتح النظر في قراءة علم النفس الإيجابي قراءة نقدية / تقويضية في تجاه سيكولوجية الاقتدار .

الكلمات المفتاحية: أزمة ; سيكولوجية الاقتدار ; مفهوم الذات ; المناعة الفكرية


Womanist Exploration of Michelle Obama’s Becoming

قعفور الزهراء ايناس,  حنيفي عيسى, 
2022-06-22

Résumé: The harsh circumstances witnessed by Black people specifically in the diaspora are commonly acknowledged. The whole world witnessed how these people’s contributions were neglected and Black women’s benefactions were no exception. Any research focusing on the representations of Black women should emphasize examining the communication of resistance. Therefore, this study aims at examining the concept of Womanism and how it was carried out and portrayed by Michelle Obama in her biography Becoming (2020). The latter is considered a modern-day example of when privileged Black women utilize their platforms in the name of activism to reclaim Black womanhood. This paper also analyzes the character of the First Black First Lady, as well as the unique ways in which privileged Black women who self-identify as Womanists reject hegemonic images and stereotypes. This paper also considers how Womanist behaviors affect and alter preexisting image representations of Black women, as well as why it is vital to assert one's identity and womanhood. Thus, this paper is built upon the work of Womanist (Alice Walker, 1983) and Black Feminist scholars to interrogate the harmful and systemic nature of controlling images of Black women and how the movement of Womanism resisted such portrayals and reclaimed Black womanhood.

Mots clés: Becoming Black Feminism Hegemonic Images Womanism


دراسة مقارنة في مستوى قدرة كل من الاختبارات الميدانية وبطاقة الملاحظة في استخراج محددات الانتقاء للمهارات الأساسية لدى ناشئي كرة القدم

ملايكية الطيب,  محفوظي محمود, 
2022-08-03

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة الاختلاف بين قدرة كل من الاختبارات الميدانية وبطاقة الملاحظة في استخراج محددات الانتقاء للمهارات الأساسية و معرفة الأسلوب العملي الأفضل في التوصل إلى محددات الانتقاء للمهارات الأساسية لدى ناشئي كرة القدم، و لتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج المقارن على عينة من 20 ناشئ كرة قدم من مدرسة شباب أمل سوق أهراس و مدرسة عمال بلدية سوق أهراس فئة أقل من 13 سنة، وقد تم جمع البيانات بواسطة الإختبارات المهارية و بطاقة الملاحظة بتحليل النشاط التنافسي، و فيما يخص الأساليب الإحصائية تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعي SPSS v26 وهذا باستخدام التحليل الاستكشافي، الارتباط لبيرسون، معامل سبيرمان براون، و بعد الدراسة الإحصائية توصل الباحث إلى وجود اختلاف في قدرة كل من الاختبارات الميدانية و بطاقة الملاحظة في استخراج محددات الانتقاء للمهارات الأساسية لدى ناشئي كرة القدم حيث أن قدرة بطاقة الملاحظة في استخراج العوامل (محددات الانتقاء للمهارات الأساسية) و تفسيرها أفضل منه في الإختبارات الميدانية و أن بطاقة الملاحظة لا تستلزم حجم عينة كبير لاستخراج العوامل (محددات الانتقاء للمهارات الأساسية) مقارنة بالاختبارات الميدانية.

الكلمات المفتاحية: الإنتقاء الإختبارات الميدانية بطاقة الملاحظة المهارات الأساسية في كرة القدم الناشئين


استراتيجية الاستثمار وفق اساليب ادارية حديثة وتاثيرها في مجال التربية البدنية والرياضية

صبايحية هجيرة,  عكوش كمال, 
2022-09-02

الملخص: ملخص: نحن نهدف من خلال هذه الدراسة الى إبراز أهمية وضع استراتيجية للاستثمار وفق اساليب ادارية حديثة لمعرفة تاثيرها في مجال التربية البدنية والرياضية ،وجاء هذا التصور من خلال الملاحظة الميدانية وأرقام احصائيات تبين مدى تأثير استراتيجية الاستثمار على ألاساليب الادارية الحديثة ،نحن من خلال هذه الدراسة نحاول الاجابة على التساؤلات المرتبطة بأهداف البحث ولتحقيق ذلك فقدتم استخدام المنهج الوصفي واعتمدنا على اداة الاستبيان لجمع المعلومات الموجهة الى كل من المدراء ورؤساء الهيئات والنوادي الرياضية، والذي وزع على عينة قوامها 50 مدير ورئيس تم اختيارها بطريقة عشوائية،كما استعملنا الأساليب الاحصائية التالية :النسبة المئوية وعلى قانون كاف تربيع وتوصلنا الى استنتاجات اهمها معرفة مدى اهمية الاستثمار في المؤسسات الرياضية، ان رؤساء الهيئات الرياضية يعتمدون على اساليب الادارة الحديثة في عملية اتخاذ القرارات الرشيدة اتجاه الاستثمار الرياضي مع وجوب تعلم هذه التقنيات ومسايرة التغيرات الاقتصادية الحديثة بخصوص الاستثمار،حيث قمنا بتصميم استمارة استبيانية تتكون من محورين وكل محور يحتوي على عدد من الأسئلة وكل محور يقابله فرضية جزئية وذلك بعد تحكيمه وتأكد من الصدق والثبات و وضعه في صورته النهائية .

الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية ; الاستثمار ; الادارة الرياضية


Lost in Literary Translation: Reflections upon Mercurial Interpretations of Rumi’s Works

زويشن رحمة,  نعيمي نبيلة, 
2022-09-02

Résumé: The field of translation underwent persistent changes over time; and yet, giving birth to perfectly translated works remains chimerical. Literature, being central to this interdisciplinary field, proved to be an issue for translators and academics alike. Poems, particularly, gained massive attentions due to their special structures and aesthetics. Chiefly, complex poetical works tend to be arduous challenges to translators, for the socio-cultural inclinations and symbols they carry, and poems of Rumi are no exceptions. The latter is a Persian poet whose works spring from the Sufi tradition. Translations of Rumi saw light during the nineteenth century, and proliferated by the end of the following one. In America, the English translations of these poems gained a revolutionary fame, and were known as “The Rumi Phenomenon”. In the Orient, however, they triggered controversy among Muslims, and were accused of being unfaithful to originals. Coleman Barks’ translations were even considered as fictionalised versions for the transformative changes he introduced to Rumi’s poems. Ergo, this paper intends to delve into the English translations of Rumi, highlighting the motives controlling them. Also, using in-depth data analysis, this work aims at identifying differences of the social reception of The Rumi Phenomenon in America and the Orient.

Mots clés: Literary Translation ; Poetry ; Sufism ; The Rumi Phenomenon


التَّعابير الاصطلاحية وإشكالية التّرجمة

قورين أمال,  حمو الحاج ذهبية, 
2022-09-02

الملخص: نتفق على أنّ التعابير الاصطلاحية جزء من الرصيد اللغوي الذي يتوجب علينا دراسة وتشخيص قضاياه العالقة مثله مثل الكلمة المفردة، كما نتفق أيضا أنّ هذه العبارات هي صيغ مشفرة الدلالة؛ بحيث لا ترتبط دلالتها بدلالة الوحدات المكونة لها، ولعل أكبر إشكالية تتمظهر من خلالها هي فعل ترجمتها من لغة إلى أخرى؛ بحيث أجمع العديد من المترجمين واللغويين على استحالة فعل ذلك، ولكن نظرا لأهميتها وكثرة استعمالها أثناء أفعال الكلام سواء ضمن الخطاب العام أو الخاص، أو ضمن الإنتاج الأدبي والثقافي، أو تعليم وتعلُّم اللغات، أو المجال الديني أيضا، توجب علينا التطرق لمعالجتها على مستوى الترجمة. كما ارتأينا معالجة هذا الموضوع بغية تذليل الصعاب في عملية الترجمة إذ يمكِّن هذا البحث من الإسهام ولو يشكل بسيط يسهم في التمكن من ترجمة هذه العبارات وليس تجاوزها، بحيث وقفنا على تعريف هذا النمط من الصيغ وأنماطها، وعلاقاتها بالظواهر اللغوية، والترجمة أيضا، فتوصلنا إلى أن الجزم بعدم إمكانية ترجمتها أمر مرفوض، بحيث نجد مجموعة من الأساليب التي تسهل عملية فعل ذلك نحو: البحث عن المكافئات، التكييف، الشرح، والنّسخ.

الكلمات المفتاحية: التعابير الاصطلاحية؛ الترجمة؛ الترجمة الحرفية؛ المتلازمات؛ النّقل؛ اللغة الهدف


L’atelier d’écriture comme dispositif didactique pour améliorer la compétence scripturale en FLE (cas des étudiants de la première année licence, université de Chlef)

طرفاوي فاطمة زهرة,  بوطيبة فاطمة زهرة, 
2022-07-12

Résumé: Cette étude constitue une tentative de réflexion en premier lieu, sur le problème que pose l’enseignement/apprentissage de la compétence scripturale en FLE, dans un contexte universitaire. De ce fait, nous tenterons de trouver des solutions adéquates sur la question que pose la mise en pratique de la tâche de production écrite, chez les apprenants de la première année licence français à l’université de Chlef. Notre travail de recherche part de l’idée centrale que, l’introduction de l’atelier d’écriture, comme dispositif didactique, facilite l’apprentissage d’une tâche rédactionnelle dans le but de mieux développer les compétences scripturales des apprenants. La synthèse que nous présentons ici, vise également à démontrer que le dispositif de l’atelier d’écriture peut être un espace propice pour réussir la tache rédactionnelle, à travers les productions écrites. Autrement dit, le travail en groupe au sein de l’atelier d’écriture, pourrait assurer aux apprenants un climat motivant et un temps satisfaisant pour mieux gérer les écrits.

Mots clés: compétence scripturale ; atelier d'écriture ; français ; université ; écrits


Valeur ajoutée d’un cours interactif : Expérimentation et analyse.

نخوات بلعلاق عبدالقادر, 
2022-08-18

Résumé: L’article analyse la valeur ajoutée d’un enseignement interactif, par rapport à un enseignement classique combinant cours magistral et travaux dirigés, pour un cours de méthodologie du travail universitaire, destiné à des étudiants de première année dans le cadre d’une expérimentation réalisée au Centre universitaire de Naâma (Algérie). L’évaluation portait sur la base, d’une part, d’une mesure des aptitudes initiales des étudiants et, d’autre part, de leurs performances aux examens du cours du MTU. L’analyse porte sur les différences de progression des résultats entre le groupe de traitement et le groupe de contrôle. Les résultats tendent à montrer que la méthode interactive contribue, notamment par son cadre de suivi régulier et engageant, à la persévérance et à la motivation des étudiants et, par suite, à leur performance académique. Dans leurs commentaires oraux, les étudiants ayant bénéficié de la méthode interactive disent apprécier les facteurs de réussite qu’elle les invite à mobiliser tels que le travail régulier, la possibilité de collaborer entre eux, la discussion avec l’enseignant et la compréhension progressive des attentes du cours en termes de compétences et de raisonnement.

Mots clés: Accompagnement des étudiants ; Evaluation ; Méthodologie du travail universitaire ; Méthode active


مستوى الصلابة الذهنية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى لاعبي المنتخب الوطني للدراجات الهوائية

زريقات عايد, 
2022-09-07

الملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الصلابة الذهنية ودافعية الإنجاز لدى لاعبي المنتخب الوطني للدراجات الهوائية، كذلك إلى العلاقة الارتباطية بين مستوى الصلابة الذهنية ودافعية الإنجاز لدى هؤلاء اللاعبين. ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي على عينة تكونت من (ن=17) لاعب. ولتقليل التفاعل وجهاَ لوجه تم بناء استبانة الكترونية باستخدام (استبانة جوجل) حيث تكونت بصورتها النهائية من (34) فقرة تناولت الصلابة الذهنية ودافعية الإنجاز. حيث ارتبطت (20) فقرة بالصلابة الذهنية و (14) فقرة بدافعية الإنجاز. ولمعالجة البيانات احصائياً استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية ومعامل ارتباط (بيرسون) بين الصلابة النفسية ودافعية الإنجاز لدى لاعبي المنتخب الوطني للدراجات الهوائية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصلابة النفسية كان مرتفعاً لدى عينة الدراسة وبمتوسط (4.28)، ومستوى دافعية الإنجاز جاء بدرجة مرتفعة بمتوسط (4.41). وبلغ معامل الارتباط بين الصلابة النفسية ودافعية الإنجاز لدى لاعبي المنتخب الوطني للدراجات الهوائية (0.57) وبدلالة إحصائية (0.041)، وهذه القيمة تشير إلى ارتباط موجب ودال إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين الصلابة النفسية ودافعية الإنجاز لدى لاعبي المنتخب الوطني للدراجات الهوائية. ويوصي الباحث بضرورة الاستمرار بتقديم الدعم المقدم للاعبين بالمستقبل وضرورة الاهتمام بالصلابة الذهنية لدى لاعبي المنتخب الوطني للدراجات الهوائية.

الكلمات المفتاحية: الصلابة النفسية ; دافعية الإنجاز ; الدراجات الهوائية ; المنتخب الوطني



Les 10 articles les plus téléchargés

2 967 إدارة المخاطر في البنوك الإسلامية 2 591 تأسيس الشركات التجارية في التشريع الجزائري، بين الطابع التعاقدي و النظامي.Establishing commercial companies in Algerian legislation, Between the contractual and the formal nature. 2 237 أشكال تفويض المرفق العام في ظل المرسوم التنفيذي رقم 18-199 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام. 2 144 تأثير التعليم العربي الحر في الجزائر خلال الفترة الاستعمارية 1931-1954(تجربة جمعية العلماء المسلمين أنموذجا) The influence of The Arab free Education in Algeria during the colonialism period 1931-1954)The experience of the Association Algerian Oulemas as a model( 2 047 الحداثة وسؤال الأخلاق في المدونة الفكرية لطه عبد الرحمن 2 042 الحماية القانونية للمستهلك في عقود التجارة الالكترونية 1 873 الإطار التنظيمي و الميزانياتي لتسيير و تنفيذ نفقات التجهيز في الجزائر. 1 827 دور نظام الرقابة الداخلية في الحد من المخاطر البنكية – دراسة حالة البنوك المعتمدة في الجزائر 1 527 الطبيعة القانونية للعقد الالكتروني 1 488 نموذج مقترح لأثر تطبيق الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية في إحداث التغيير التنظيمي -دراسة تطبيقية على عينة من مدراء مؤسسة اتصالات الجزائر