لغة كلام


Description

مجلـة (لغة كلام) مجلة علمية دولية محكمة نصف سنويًة، غير ربحية، تعطي فرصا للناشرين من دون قيود وتهتم بنشر البحوث الأصيلة التي لم يسبق لها أن نشرت، والتي يتم معالجتها في قالب أو آلية وطريقة علمية موثقة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عن مخبر اللغة والتواصل، بالمركز الجامعي أحمد زبانة - غليزان، الجزائر. تهتم بمجال الدراسات اللغوية والأدبية، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. ;يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية، وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. تفتح المجلة فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عددا في كل سداسي باللّغتين العربية والفرنسية، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة، يمر البحث عبر مراحل منها أنه يخضع التحكيم من قبل خبيرين اثنين مختصَين في موضوع البحث قصد تقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية واللغوية والنقدية والفنية.

Annonce

التوقف عن استقبال المقالات

تتوقف مجلة (لغة- كلام)  عن استقبال مقالات جديدة  إلى غاية 30 جوان 2020

نشكر لكم تفهمكم

02-10-2019


7

Volumes

10

Numéros

167

Articles


حجاجية المفردة في الخطاب القرآني -القراءات القرآنية رافدا-

بوسغادي حبيب, 

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية ملامسة حركية المفردة القرآنية واستنطاق دلالتها من خلال فلك التركيب والسياق التي ترد فيه. فيقينا إنّ كلمات القرآن تختلف اختلافا رهيبا وعجيبا إذا ما قورن بكلام البشر، لما تحويه هذه الكلمات المرصوصة من حيوية جعلتها صالحة لكل زمان ومكان؛ وعليه فإنّ بحثنا سيتكئ على تناول القراءات القرآنية (المتواترة والشاذة) وتبيان حجاجيتها من خلال خاصية العلاقة الاستبدالية بينهما، تجعل الدلالات تتعدد وتتنوع، وبالنتيجة تأخذ بيد المتلقي فيتأثر ويذعن. Abstract: This paper is looking at characteristic of Quranic word ; Which in turn is Different from the rest of human speech contradiction Terrible and weird In terms of significance and suggestion for hime ;Or in terms of the objectives they perform. Lets In this research the subject argumentation in address of Quran ; When you Combination and comparison between Qiraat of Quran Hardly find contradiction or incompatibility Between them. keywords; Argumentation ; meaning ; Speech ; Rhetoric ; Qiraat Quraniqus ; conception.

الكلمات المفتاحية: الحجاج؛ المعنى؛ الخطاب القرآني؛ البلاغة؛ القراءات القرآنية؛ الدلالة.


هندسة التكوين العالي و متطلبات الإدماج "تكوين طلبة اللسانيات التطبيقية أنموذجا"

مسكين دليلة, 

الملخص: الملخص: إن تحسين كفاءات الأفراد،والرفع من منسوبية قدراتهم في إدارة أعمالهم مستقبلا،يستشرف بعد الاستطلاع على نتائج تكوينهم وإنجازاتهم المحسوسة على أرض الواقع التدريبي لهم،ومن منطلق هذه الورقة البحثية نحاول توضيح واقع تكوين طلبة التعليم العالي في الجامعات الجزائرية،مركزين على أهمية تكوين طلبة شعبة الدراسات اللغوية في مجال اللسانيات التطبيقية. :Abstract Inproving individual skills, and incease its staff as their ability to manage their business in the future, foresees after the poll on the results of their training and achievements of concrete on the ground training for them, out of this research paper, we try to clarify the reality of formation of higher education students in Algerian universities, focusing on the importance of the composition of students division linguistic studies in the field of Applied Linguistics

الكلمات المفتاحية: هندسة ; التعليم العالي ; اللسانيات التطبيقية ; الإدماج


موضوعات قصص الأطفال في الجزائر، والمساهمة في تشكيل الوعي الثقافي Children's Stories Topics in Algeria, and the contribution to cultural awareness.

الأخضري خديجة,  شنوفي محمد, 

الملخص: ملخص: كتابة القصص للأطفال تستلزم اختيار الموضوعات بدقّة وعناية نظرا لما تسهم به في بنائهم فكريا واجتماعيا وثقافيا، وفي الجزائر يتطلب العمل على ذلك أكثر، نظرا لتأخر ظهور الفن القصصي بشكل عام، ولأنّها أول ما بدأت به كان من نسيج الثقافات الأخرى. لتشكيل الوعي الثقافي للطفل الجزائري على الكاتب له أن يركّز على مجموع نقاط من بينها، الأخذ بيده إلى الاطلاع على مختلف الثقافات من حوله، من غير الاخلال بتوازن هويته الوطنية ومعتقداته الدينية. كلمات مفتاحية: قصص. الأطفال.، موضوعات. المساهمة.، الوعي. الثقافي.، الكُتّاب. الجزائريين. Abstract: Writing stories for children requires careful and thorough selection of topics because of its contribution to their intellectual, social and cultural development. In Algeria, more needs to be done; because of the late appearance of this narrative art in general, and since this gender was just a blend of cultures in its very first occurrence. In order to shape the cultural awareness of Algerian children, the writer should focus on a number of points, including taking his hand to learn about different cultures around him, without compromising his national identity and religious beliefs. keywords; Children's Stories; Topics; Contribution; Cultural Awareness; Algerian Writers.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: قصص. الأطفال.، موضوعات. المساهمة.، الوعي. الثقافي.، الكُتّاب. الجزائريين.


قراءة تأويلية لخطاب الصورة * بدر شاكر السياب نموذجا*read the interpretive speech image Badr Shaker Sayyab model

قشيش هاشمي, 

الملخص: تقف هذه الدراسة أولا على مفهوم القصيدة العربية المعاصرة من حيث هي حضور وغياب، عالم الشاعر بكل ما فيه من كلمات وأصوات ورموز وأساطير مُعْتمدا على إيقاع صورة تتناغم فيها تلكم العناصر من كليات وجزئياتٍ في طقسٍ ينبثق المعنى عن جوانحه ويخترق الآفاق، فتحلق شعرية الأثر في هذا الجو الذي سرعان ما تتبدًد معالمه متجاوزة أفقي الشاعر والقارئ، فتنتقل هويته لأنساقه الثقافية؛ إذ للمبدع حرية القول وأنماط التركيب وسلم التصريف، ولها حرية المعنى وأضربُ التحرير وطرق التأويل، ولعل الصورة أن تكون زاوية مناسبة كونها تلبي الصًفتين: المعرفية والجمالية في مساءلة القصيدة العربية. The purpose of this study is to shed light on the conception of the modern Arabic poem in regard to absence and presence, remembrance and oblivion of the poet’s world with all its words, sounds, symbols, stories and legends based on the rhythm of a harmonizing image where everything is interlocking from particles to unity, in an atmosphere full of sense and meaning. Yet, maybe the image is an appropriate angle for it satisfies both characters: epistemological and aesthetic vis-à-vis theissue of the Arabic poem

الكلمات المفتاحية: القصيدة، الشعرية، القراءة، التأويل، الصورة، اللغة الشعرية، السياب ; poetic, hermeneutics, images, poetic language, poetry- sayeb


شعرية الأداء الصوتي-مقاربة لثلاثة نماذج شعرية معاصرة

بن شيحة طيب, 

الملخص: حظي الأداء الصوتي في بداية القرن الماضي باهتمام واسع لدى علماء اللغة خاصة عند رومان ياكبسون ودوسويسر، الذي منح الأداء الصوتي أهمية بقوله: "والنصوص الشعرية من الوثائق الثمينة التي توفر لنا معلومات عن مختلف الخصائص الصوتية واللسانية"1 بينما ارتكز عمل ياكبسون على دراسة ذلك التوازي الذي اهتدى إليه من خلال إلقاء المغنيين الروسين والمسرحين أيضا.

الكلمات المفتاحية: الملامح الأدائية ، الإلقاء ، الصوت ، النبر، المنطوق الشعري


التّجديد بالصّدمة النّفسيّة والإثارة الفنّية للصّورة الشّعرية *المتنبي أنموذجا* Renovating the poetic image through psychological trauma and artistic excitement* El-Motanebi as a sample*

ساته نجيم, 

الملخص: عكف ديدن المتنبي على تحريك السّاكن ورفض الثّبات، فكان الانزياح عن المنحى السائد في الصّورة الشّعرية سبيله إلى ذلك، لذا يسعى البحث إلى الكشف عن رؤى النّقاد القدماء للصّورة الشّعرية، وكذا تسليط الضوء عن مخاط التّغيير الّذي لزّ بمدارها لدى المتنبي، وذلك وفـق آليات المنهج الوصفي القائم على الاستقراء والتّحليل، وقد رام البحث أيضا إلى استكناه الأبعاد الفنّية لصور المتنبي، كما تضمن نتائج من أهمها: تضلّع المتنبي في مجال الصّورة الشّعرية فأحدث هزّة كوبنهاجية لبنيات الشعر العربي القديم. El- Motanebi used to refuse the constant ,he shift from the mainstream in poetic image. The research sought to reveal ancient reviewers’viewsand to highlight the effects of El-Motanebi- changes and his artistic dimensions relying on the descriptive approach based on extrapolation and analysis. It concluded that El-Motanebi made a revolt in the field of poetic picture

الكلمات المفتاحية: الصّورة الشّعرية- الإثارة الفنّية – الدّينامية – الجدّة-- الإزياح- الصّدمة عمود الشّعر . ; : Poetic image ,artistic excitement, dynamic , renovation, shift ,trauma poetic column.


تأثير العامية على الفصحى في الصحافة الجزائرية المسموعة إذاعة غليزان أنموذجا.

خليفي سعيد, 

الملخص: يرى كثير من الصحفيين ورجال الأعلام أن تفشي العامية وتراجع اللغة الفصحى في الصحافة المسموعة على وجه الخصوص، إنما يعود سببه إلى ضعف مستوى التلقي في المجتمع، ومراعاة الطبقات الوسطى والأمية فيه، بغض النظر عن اللغة المستعملة، مادامت تؤدي الغرض وهو تحقيق التواصل...فما مدى تأثير العامية على اللغة العربية الفصحى وضعف أدائها؟! وهل يُعدّ ضعف مستوى التلقي للخطاب الفصيح مبرِّرا للاستخدام المفرط للعامية؟! ،وقد حاولت في هذه الورقة البحثية، من خلال هذه الأسئلة وغيرها، أن أسلط الضوء على واقع اللغة العربية في وسائل الإعلام المسموعة في الجزائر، وأخص بالذكر الإذاعة المحلية لغليزان..Abstract : Many journalists and media makers believe that the prevalence of colloquialism and the decline of classical language in the audio press in particular is due to the low level of reception in society, and the consideration of the middle classes and illiteracy in it, regardless of language used, as long as it performs the purpose of achieving communication... Therfore, how much do slang affect the classical Arabic language and its poor performance? Is the poor level of receiving a rhetoric justified by excessive use of slang? In this paper, I have tried, through these and other questions, to highlight the reality of the Arabic language in the audio media in Algeria, particularly the local radio station of Relizane.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العامية، الفصحى، التأثير، اللهجة، التواصل، الصحافة المكتوبة... Keywords :Slang, classical language, influence, dialect, communication, written press.


أدب الطفل بين الجمالي والتربوي

خاين محمد, 

الملخص: تبتغي هذه الورقة مساءلة إشكالية التربوي والجمالي في أدب الطفل، وإبراز حدود التماهي بينهما، وأثر ذلك على الكتابة الموجهة إلى هذا المتلقي المخصوص، وتبحث أيضا عن آليات إجرائية للتوفيق بين هذين المتباعدين ظاهريا، وهنا مكمن المفارقة: الجمالي بما هو منفلت عن المعْيَرة والتنميط، والتربوي بوصفه تبسيطا وتخفيفا للمعرفة المحولة للطفل، وقولبة للقيم في بنى لغوية تستهدف تعديل سلوكه، وبناء شخصيته. وذلك انطلاقا من مقاربة نظرية تحليلية، تسعى إلى تفكيك عناصر الإشكالية وإعادة تجميعها وفق منظور متجاوز للثنائية الضدية البادية عليها. This article aims to question the problematic of ethics and aesthetics in children's literature, to highlight the limits of the distinction between them, and the impact of the writing addressed to this particular receiver, as well as than looking for operational mechanisms in order to reconcile between these two separate formally. This is the paradox: ethics, as an education, aimed at modifying the behavior of the child, and at building his personality. Aesthetics as a component rejects any normativity. This is based on an analytic theoretical approach in order to dismantle the elements of the problem and group them in a way that goes beyond the apparent ambivalence.

الكلمات المفتاحية: أدب الطفل؛ الجمالي؛ التربوي؛ آليات التوفيق؛ التحويل ; children's literature; aesthetics; ethics; compromise; transposition.


الحجاج المغالط في النقد المغاربي المعاصر : محمد العمري أنموذجا

غالم عبد الصمد, 

الملخص: ملخص: تعتبر النظرية الحجاجية من أهم النظريات التي اهتمت بفهم الخطاب و تفسيره ؛ و اعتمدت في ذلك على مجموعة من المفاهيم و التقنيات التي ينبني عليها فعل الإقناع و التأثير في المتلقي . تحاول هذه الدراسة توضيح مدى حضور مفهوم الحجاج المغالط في النقد المغاربي المعاصر و اخترنا لذلك الأعمال النقدية البلاغية لمحمد العمري أنموذجا لاقتناعنا أنّ هذا الباحث المعاصر ساهم في فضح المغالطات التي يلجأ إليها بعض المتلفظين بالخطاب . Abstract: Theory of argumentation is one of the most important theories that have been concerned with the understanding and interpretation of the discourse . This study attempts to clarify the extent of the présence of the fallacies in the contemporary Maghrebian criticism , and we chose the rhétorical criticism of Mohamed Al-Omari as a model for our conviction that this contemporary researcher attempts to expose the sophistry of some speakers .

الكلمات المفتاحية: الحجاج ، المغالطة ، الخطاب ، بلاغة ; argumentation , fallacies , discourses ,rhetoric


الحوار المسرحي بين الإنجاز الكلامي والبعد الحجاجي مسرح اللحظة لعز الدين جلاوجي أنموذجاً

نورة نسيمة, 

الملخص: ملخص : يسعى هذا المقال إلى مقاربة الحوار المسرحي وصفاً وتحليلاً ،لبيان مدى تحقق المقاصد الصريحة والضمنية تبعاً لإستراتيجيات المتكلم وكفاءته التواصلية ،ورصد فاعليته وأثره على المتلقي . لتتكشف لنا حقيقة الحوار المسرحي كخطاب موجه ومؤسس على توليفة تكاملية بين آلية الحوار الحجاجي الإقناعي ،وإنجازية الأفعال الكلامية. Abstract : This article aims to describe and analyze the theatrical dialogue in order to scrutinize the degree of the realization of the explicit and implicit intentions according to the speaker's strategies and his communicative competence and to measure his efficiency to influence the receiver, to finally make sure of the reality of the theatrical dialogue as an oriented discourse based on complementary combinations between argumentative and persuasive dialogue and performativity of speech acts.

الكلمات المفتاحية: الحوار المسرحي ; ; أفعال الكلام ; ; القوة الإنجازية ; ; الحجاج ; ; theatrical Dialogue ; ; speech acts ; ; ; ; argumentation ; الحوار المسرحي ; ; أفعال الكلام ; ; القوة الإنجازية ; ; الحجاج ; ; : theatrical Dialogue ; ; speech acts ; performativity ; ; ;argumentation


التصور النظرياتي المعجمي عند حلام الجيلالي ـ كتاب المعاجمية العربية أنموذجا

عرابي أمحمد, 

الملخص: يعتبر الدرس اللغوي العربي بشتى مجالاته الصوتية والتركيبية والدلالية والمعجمية صرحا لبناء تراثنا العربي، ويتضح ذلك من خلال المؤلفات المتعددة التي أثرت حقل اللغة بعامة بفضل جهود لغويينا، خاصة المعجميين الذين حافظوا لنا على متن اللغة بفضل صناعتهم المعجمية باعتبارها من مفاخر العرب والعربية، واتضح الجهد عظيما من خلال العمل الذي تركه لنا الرعيل الأول من لغويينا ونحاتنا أثناء جمعهم لمادتنا اللـغوية العربيـة، وذلك بالبحث والتنقيب في متن اللغة لرصد مفرداتها. Abstract: The Arabic language lesson, in its various fields of sound, syntax, semantic and lexicography, is considered a monument to the building of our Arab heritage. This is evidenced by the many works that influenced the field of language in general thanks to the efforts of linguists, especially the lexicographers who kept us on board the language thanks to their lexicon. Through the work left by the first generation of our language and our sculptor during their collection of our Arabic language, by searching and exploring in the body of the language to monitor its vocabulary.

الكلمات المفتاحية: المعاجمية ; التقسيم النظرياتي ; المداخل المعجمية ; الرصيد المفرداتي ; الفكرة


آثار الفارقية الفردية في التحصيل الدراسي لدى متعلمي المرحلة الابتدائية بين التجليات والحلول.

شادلي عمار, 

الملخص: الملخص: تعد ظاهرة الفروق الفردية أهم حقائق الوجود الانساني التي شغلت المختصين في مجال علوم التربية، و يتجلى ذلك من خلال مختلف الدراسات العلمية الهادفة، بغية التوصل إلى أنجع الآليات البيداغوجية الكفيلة بدراسة الانحرافات الفردية للمتعلمين ،لذلك ارتأيت دراسة آثار الفارقية الفردية في التحصيل الدراسي لمتعلمي الابتدائي من خلال المفاهيم و التجليات و الحلول الناجعة. Abstract: The phenomenon of individual differences is the most important facts of human existence, which occupied the specialists in the field of education sciences, and this is reflected through various scientific studies aimed, in order to reach the most effective pedagogical mechanisms to study the individual deviations of learners, so I felt the study of the effects of individual difference in the academic achievement of primary learners Through concepts, manifestations and effective solutions.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفروق الفردية-الانحرافات الفردية- التحصيل الدراسي – آثار الفارقية-الحلول الناجعة. ; key words: Individual differences - Individual deviations - Academic achievement - Effects of difference - Effective solutions.


ألف ليلة وليلة بين حتمية التقليد وإغراءات التجديد رواية ليال عربية لخيري الذهبي أنموذجا

ميزان مفيدة, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى الكشف عن مستويات تأثير حكايات ألف ليلة وليلة التي تعتبر من أهم النماذج التراثية ببنائها ومضامينها التي شكلت أحد أهم المنابع التي نهل منها الروائي العربي المعاصر في إبداعه على اعتبار أن الهدف من توظيفها هو توليد قيم ودلالات جديدة في التجربة الروائية . ولعل أفضل مثال ما ذهب إليه خيري الذهبي في روايته ليال عربية، وانطلاقا من وجود تماس معرفي بين العملين ارتأيت معالجة الموضوع من خلال جملة من التساؤلات ألا وهي: ما مدى تأثر رواية خيري الذهبي بحكايات ألف ليلة وليلة؟ وكيف أعاد الروائي صياغة ما أخذه عن ألف ليلة وليلة؟ وفيما تكمن مواطن اللقاء؟ This article seeks to detect levels of influence The tales of Elf layla walayla are among the most important of these heritage models, with their construction and contents, which constitute one of the most important sources of the modern novelist in his creativity, in the Arab novelis the Syrian novelist Khairi Al-Zahabi in his novel (Arabian nights), and based on the existence of a contact between the two works, I thought that I would address this issue through of question: How much did (one thousand and one nights) affect Khairi Al-Zahabi's novel?

الكلمات المفتاحية: ألف ليلة وليلة؛ ليال عربية.، التأثر.، الحكاية الإطار.، التأثير. ; Elf layla walayla; Arabian nights; Thousand and One Nights;; Affect ؛story frame; Effect. .


الطابوهات بين الإنتاج الروائي وإغراءات التلقي رواية بنات الرياض لـ رجاء الصانع أنموذجا

عويدان مسعودة, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى الكشف عن الآليات التي اعتمدتها الروائية لتجاوز النمطية المألوفة، من أجل الوصول إلى أهداف متعددة وأغراض معينة، ولعل أهمها جذب انتباه القارئ من خلال انتهاجها نمطا روائيا غير مألوف مبنا ومعنا محاولة بذلك كشف أسرارها ومدلولاتها؛ مما جعل من هذه الرواية موضوع الدراسة تسلك نمطا سرديا مغايرا؛ مما يستوجب طرح السؤال الجوهري التالي إلى أي مدى استطاعت الرواية أن تتجاوز النمطية المألوفة في الإنتاج الروائي؟ وما هي الآليات الروائية التي اعتمدتها من أجل تحقيق هذا الغرض؟ كلمات مفتاحية:الطابوهات؛ الجنس؛ بنات الرياض؛ الجسد؛ المرأة؛ الرجل This article seeks to reveal the mechanisms adopted by the novelist to go beyond the usual stereotype, in order to reach multiple goals and certain purposes and perhaps the most important of which is to attract the attention of the reader in order to dive into the sources of the novel product by adopting an unfamiliar narrative style in its structure and sense and trying to reveal its secrets and meanings. This made the subject of the study a different narrative pattern. To: - to what extent can the novel transcend stereotypical stereotypes of novel production?

الكلمات المفتاحية: الطابوهات؛ الجنس؛ بنات الرياض؛ الجسد؛ المرأة؛ الرجل. ; taboos; sex; Religion; Girls of Riyadh; women; man


روافد الشعرية العربية القديمة - القرآن الكريم والأثر الأجنبي-

سعيدي امحمد, 

الملخص: نشأت الشعرية العربية نشأة عربية خالصة، فكانت في بدايتها شفاهية ضمن ثقافة صوتية سماعية، ثمّ نزل القرآن الكريم وبدأ في تهذيب الأذواق وصقلها، وذلك بما احتواه من أساليب لغوية وبيانية لم يعهدها العرب، وهكذا انتقلت الشعرية العربية القديمة من الشفاهية إلى الكتابية. وكان لاختلاط العرب بالأجانب واطلاعهم على ثقافاتهم، دور في الولوج إلى مرحلة جديدة قوامها المنطق والفلسفة، ثمّ نضجت واكتملت مقوّماتها على يدّ رواد المدرسة المغربية. الشعرية العربية القديمة؛ القرآن الكريم؛ الفلسفة؛ المدرسة المغربية، الأثر الأجنبي.

الكلمات المفتاحية: الشعرية العربية القديمة؛ القرآن الكريم؛ الفلسفة؛ المدرسة المغربية، الأثر الأجنبي.


قراءة النص الشعري الحديث في ضوء نظرية القراءة والتلقي -عبد السلام المسدي أنموذجا-

بعيطيش إخلاص, 

الملخص: يهدف المقال إلى تسليط الضوء على نظرية التلقي في صبغتها الغربية، ثم محاولة فحص الآليات الإجرائية التي اتبعها الناقد العربي عبد السلام المسدي في قراءته لقصيدة ولد الهدى للشاعر أحمد شوقي وفق المنهج الأسلوبي بغية إعادة خلق النص من جديد لتلمس جماله الفني. The theories of acceptance have dominated the critic space and replaced the previous curricula, rebelling its systematic nature and placing the reader in the forefront without neglecting other elements of communication. These theories represented the cornerstone of our arab critics the reading the texte. Dr. Abdul Salam Al-Massadi is one of the most prominent critics, and we will see ln our study entitled : Reading the modern poetic text in the light of the theory of reading and receiving, we will try to examine the procedural mechanisms followed by the critic in reading the poem Ould Huda according to methodological method in order to re-create the text to touch his artistic beauty.

الكلمات المفتاحية: عبد السلام المسدي ; جمالية التلقي ; التضافر ; ولد الهدى


حجاجية الاستفهام في قصيدة "ما قيمة الدنيا؟" لسليمان جوادي مقاربة تداولية

بوقصّة عبد الله, 

الملخص: ملخص: ممّا يسترعي انتباه الباحثين المشتغلين بالنص الشعري الجزائري الراهن، والشغوفين بالدرس النقدي المعاصر تلك التجارب الشعرية التي لمعت في سماء المشهد الأدبي الجزائري على غرار الشعراء: عثمان لوصيف وعز الدين ميهوبي وعاشور فني وسليمان جوادي وغيرهم. إلاّ أنّ التناول النقدي لهذه الأصوات الشعرية الجزائرية المعاصرة، والبحث في مدوناتهم يظلّ شحيحا ومحدودا. لذا انبرت دراستنا إلى الاقتراب من التجربة الشعرية لسليمان جوادي قصد مقاربة إنتاجه الشعري من منظور لساني حِجاجي، من خلال اقتفاء أثر حِجاجية الاستفهام في قصيدته الشهيرة "ما قيمة الدنيا؟"، بوصف أسلوب الاستفهام آليةً ذات بعد إقناعي تواصلي يتّصل بالمتلقي. إذ يروم الشاعر -بفضل توظيف حِجاجية السؤال- استمالة جمهوره وإذعانه. Abstract: What attracts the attention of researchers interested in literary news and passionate about the contemporary critical lesson are these poetic experiences that shone in the sky of the cultural center of Algeria.. Consequently, our study has come closer to the poetic experience of Sulimane Djuadi in order to approach his production from the point of view of argumentation, by tracing the argumentative question in his poem «ma kimat ed donia», as a mechanism endowed with a dimension of persuasive communication.

الكلمات المفتاحية: شعر ، حِجاج، تجربة ، إمتاع ، إقناع. ; : poetry, argumentation, experience, persuasion.


الفعل وعلم الأصوات

بويش نورية, 

الملخص: الفعل قسم من أقسام الكلمة باعتباره الحدث المقترن بزمن يستلزم فاعل، للفعل تشكيلة صوتية خاصة، الكلمات المفتاحية: الفعل – الصيغة الحدثية-الصوت –الصرف–اللغة. إن أصل المفردة في العربية ثلاثي باتفاق أهل اللغة؛ على أن يكون الأصل فيها (فعل). بثلاث فتحات، وهذا الأصل يزاد فيه في مثل (فاعل) من أجل التنويع في الدلالة. و ينقص منه بالحذف، لقد اختلفت أراء الدارسين العرب في العدد الأصلي لمكونات الصيغة الحدثية، وكانوا في ذلك فريقين، جماعة ترى أن أصل الصيغة الحدثية صامتان فقط، والثالث جيء به لتنويع المعنى، وهذا ما سنحول تبينه هاهنا

الكلمات المفتاحية: الفعل ، الصيغة الحدثية ، الصوتيات، الثلاثي ، المزيد.


الرواية الجديدة: تهوير المبنى وتشتيت المعنى قراءة في رواية "ساعة حرب، ساعة حب"

بسو حمزة, 

الملخص: لقد أحدثت الرواية الجديدة خلخلة كبرى في مفاهيم الكتابة الروائية وتقنياتها، فغدت بؤرةَ توتر فنيّ على مستويي المبنى والمعنى، حيث تشرّبت رؤى فلسفية عبّرت عن القلق والتمزق الذي يعيشه الإنسان المعاصر في ظل المتغيرات الحضارية والثقافية. وقد انعكس ذلك على المبنى الروائي الذي تفجّر بتقويض النظام السردي، وعلى المعنى الذي انشطر وتشتت فكاد يمّحي. بناءً على هذا الطرح الإشكالي، نهضت هذه الدراسة بمهمة فحص نموذج روائي جزائري (ساعة حرب، ساعة حب) وكشفت عن انطوائه على خصوصيات الرواية الجديدة.

الكلمات المفتاحية: الرواية الجديدة; الرواية; السرد; المبنى; المعنى.


ألف ليلة وليلة قراءة في الأنساق الثقافية نماذج مختارة

عواس الوردي, 

الملخص: يحاول هذا المقال إلقاء الضوء على مختلف الأنساق الثقافية في حكايات ألف ليلة وليلة التي تعتبر من أهم أشكال الكتابة الإبداعية في السرد العربي القديم ، نظير ما تزخر به من قصص ونصوص تجسد التفاعل الثقافي والفكري بين مختلف الثقافات ، ولعل الناظر في مكنونات هذا العمل الإبداعي تستوقفه جمالياته اللغوية والبيانية لمحاولة البحث عن الأبعاد الاجتماعية والثقافية من خلال تطبيق إستراتيجية النقد الثقافي ومعرفة أهم الأنساق المضمرة في ثنايا النص وربطها بالبنية اللفظية والوضع الاجتماعي والثقافي والتاريخي. A Summary: This essay attempts to shed the light on the wide variety of cultural formats in The Arabian Nights,. Despite the disagreements among researchers regarding the origin of the stories included in it, most studies affirm that this literary work is essentially one with an Oriental origin and an Arab spirit, as it is replete with tales and texts that embody cultural and intellectual interaction among different cultures. Observers of this uniquely innovative masterpiece are arguably fascinated by its linguistic and emphatic pieces of rhetoric, as they endeavour to locate its social and cultural dimensions through the implementation of Cultural Criticism Strategy, the identification of the most important formats embedded within the text, and linking these formats with the verbal structure as well as the social, cultural, and historical background. Key words: Cultural Criticism, Literary Criticism, Prose, Format, The Arabian Night

الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي ; النقد الأدبي ; النسق ; السرد ; ألف ليلة


موقف عبد الرّحمن أيوب من الدّرس النّحويّ دراسة تحليليّة نقدية The position of Abdul Rahman Ayoub of the grammar lesson Critical analytical study

طراد أنور, 

الملخص: يهدف هذا العمل إلى الوقوف بالوصف، والتّحليل، والنّقد، عند أبرز الجهود النّقدية والتّجديدية، عند عبد الرّحمن أيّوب، والتي دعا فيها إلى اعتماد مبادئ المدرسة الشّكلية، التي تقصي المعنى من التّحليل اللّغوي وتعتمد الجانب الشّكليّ فقط. وتوصّل البحث إلى نتائج أهمّها: أن أغلب مآخذه على النّحاة يمكن دحضها، وأن محاولته لم تتجاوز حدود النّقد في كثير من الأحيان، سوى بعض الاقتراحات التي بقيت دون تطبيق. This work aims at describing,analyzing, and criticizing,at the most critical and innovative efforts of Abdul Rahman Ayyoub, in which he called for the adoption of the principles of the formal school, which exclude meaning from linguistic analysis and adopt only the formal aspect. The research reached the most important results: that most of its drawbacks on the grammatical can be refuted, and that his attempt did not exceed the limits of criticism often, only a few suggestions that remained unimplemented.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النّحو، النّقد، المنطق الأرسطي، شكل الكلمة، المنهج الوصفي. ; Keywords: grammar .criticism .Aristotelian logic .word form .descriptive approach


معالم الوظيفيّة في البلاغة العربيّة (دلائل الإعجاز للجرجاني أنموذجا) Functional features in the Arabic Rhetoric (Dalailo El Iajaaz of Abdelkaher El Djourjani as a model

بودرامة الزايدي, 

الملخص: نهدف من هذه الورقة إلى إثبات أن الدرس البلاغي العربي القديم درس وظيفي، بمعنى أنه لا يدرس بنية اللغة بمعزل عن استحضار الوظيفة (الدلالية والمقامية) التي أسهمت في إنتاجها، وسنحاول تتبع مختلف الآليات التي كان يوظفها الجرجاني في كتابه دلائل الإعجاز مستنيرين بما توفره نظرية النحو الوظيفي لسيمون ديك. وقد توصلنا إلى أن البلاغة العربية تستحضر المقام لمعرفة مقاصد المقال، وقد دلل الجرجاني عليها بصور كثيرة، وأنه قد استحضر القدرة الاستعمالية التي نبهت إلى أهميتها نظرية النحو الوظيفي. This paper aim of is to prove that the rhetorical lesson of the ancient Arabic is a functional lesson, in the sense that it does not study the structure of language in conjunction with in isolation from getting of the function (semantic and context) that contributed to its production, and we will try to follow the various mechanisms used by Al-Jurjani, And I have enlisted with theory of Simon dick. We have concluded that the rhetorical Arabic evokes the contex to know the purposes of the article.

الكلمات المفتاحية: المقام ; المقال ; الجرجاني ; البلاغة


المحظور الاجتماعي في روايات فضيلة الفاروق

بوشيبة عبد السلام, 

الملخص: : تتخذ فضيلة الفاروق الأنثى محورا لروايتها. و من خلالها قاربت المحظور الاجتماعي بكل تجلياته في المجتمع الجزائري، و أحيانا تخرج عن هذا النطاق لتلامس المحرمات في المجتمع العربي.و بناء على ذلك، نجدها تعمل على خرق المقدس و تتجاوز ما تراه تقاليد بالية لا تنسجم حتى مع الدين الإسلامي، و إن كانت أحيانا تبالغ في هذا الانتهاك، حيث تتعدى كل الحدود. و من ثمة، انصب اهتمامها على قضايا محددة من الطابوهات، نذكر منها: احتقار المرأة، العار، المؤسسة الزوجية بوصفها قيدا، الاغتصاب... FADILA EL FAROOQ takes women to the center of her novel. Through it, it has approached the social taboo in all its manifestations in Algerian society, and sometimes goes beyond this scope to touch taboos in Arab society. Accordingly, it works to violate the sacred and goes beyond what it sees as obsolete traditions that are not even compatible with the Islamic religion Sometimes it exaggerates this violation, which goes beyond all limits. Hence, her attention was focused on specific issues of taboos, including: contempt for women, shame, marital institution as a bond, rape...

الكلمات المفتاحية: الرواية، المرأة، المحظور الاجتماعي ، المحرمات ، خرق المقدس ، العار. ; Novel, women, social taboo, taboo, sacred breach, shame.


الأمثال الشعبية في روايات ربيعة جلطي

خبراج سنوسي, 

الملخص: الملخص: ما يلاحظ على الرواية بشكل عام أنها جنس أدبي يتداخل مع نصوص عديدة كالأمثال، واللافت للنظر أن الكاتبة ربيعة جلطي وظفت أمثالا شعبية متنوعة في رواياتها. سنحاول في هذه الدراسة تقصي الأمثال الشعبية التي استشهدت بها هذه الأديبة في أعمالها الروائية، باحثين عن أبعادها الفكرية والجمالية التي استطاعت أن تمنحها لهذه الروايات. Abstract: In generally what is observed about the novel is that it is a literary gender that overlaps with many text such as proverbs. It is remarkable that the writer Rabiaa Djaltti used various proverbs in her novels. In this study we will thry to investigate the popular proverbs which the writer used in her novels works , searching for their intellectual and aesthetic dismensions that they could to her novels. .

الكلمات المفتاحية: رواية ; مثل ; شعبي ; ربيعة جلطي


عتبات النص في رواية بماذا تحلم الذئاب؟ لياسمينة خضرا - مقاربة دلالية-

بن عيسى Benaissa, 

الملخص: تندرج هذه الدراسة في إطار ما اصطُلِح على تسميته في النقد المعاصر " عتبات النص" ، حيث سنقوم باستثمار أرومة هذا المفهوم النقدي في مقاربة النص السردي " بماذا تحلم الذئاب؟" للروائي ياسمينة خضرا. فالعتبات النصية التي ظهر الوعي بها بعد توسع مفهوم النص ليست مجرد حلية ترصع فضاء الأخير أو سد فراغ، بل تمتلك قيمة كبيرة كونها تضمن للقارئ تأشيرة المرور إلى المتن ، إذ تضعه أمام مفاتيح تأويلية تمكنه من فكّ شفرته.

الكلمات المفتاحية: عتبات النص ; الدلالة ; بماذا تحلم الذئاب ; ياسمينة خضرا


التقويم التربوي في العملية التعليمة من الواقع إلى المأمول.

بن عزوزي إيمان,  عطاطفة بن عودة, 

الملخص: مرّ التعليم في الجزائر بعدة إصلاحات بغرض الوصول إلى تعليم يتماشى وخصوصيات المجتمع الجزائري ،و لمواكبة التطورات والتغيرات الحاصلة على الصعيديين الداخلي والخارجي . فلهذا تم التوجه إلى الاهتمام والبحث عن دواعي إتباع هذه الإصلاحات،والمبنية أساسا على إحداث الفرق والتغيير على مستوى العلاقات بين المعلم والمتعلم، ومن أهم هذه الممارسات البيداغوجية التقويم التربوي، وبهذا يروم موضوعي إلى الإجابة عن الإشكالية التالية :- ما هي أهم الاتجاهات المعاصرة في التقويم التربوي والمنتهجة من قبل الوصاية لتطوير العملية التعليمية ؟. كلمات مفتاحية: التقويم، التعليم ، المعلم ، المتعلم ، المنهج. Education in Algeria has undergone several reforms in order to reach an education in line with the specificities of Algerian society, and to keep abreast of developments and changes at the internal and external levels. Therefore, attention has been paid to the search for the reasons for following these reforms, which are mainly based on making a difference and change at the level of relations between the teacher and the learner. Educational and pursued by the guardianship to develop the educational process ?

الكلمات المفتاحية: التقويم، التعليم ، المعلم ، المتعلم ، المنهج. ; assessment, education, teacher, learner, curriculum.


تحليل الخطاب في ضوء الدرس اللساني التداولي المعاصر: الخطاب النبوي أنموذجا

بوفناز حسين, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى البحث في أبعاد المرتكزات المعرفية للدرس اللساني التداولي المعاصر في ضوء علاقته بمختلف العلوم والمناهج، ومدى نجاعته من ثمّ في استغلال ذلك التلاقح المعرفي في بناء آليات وإجراءات فعّالة تُساهم في تحليل الخطاب وكشف مقاصده وكوامنه. Abstract: This study aims to look in backgrounds and knowledge basis of the pragmatic modern Linguistique lesson in the context of its relation with different sciences and methods, and its effectiveness extent. then to exploit that Overlap Knowledge in making mechanisms and procedures to help in speech analysis and baring its aims and contents.

الكلمات المفتاحية: تحليل الخطاب ; المنهج ; اللسانيات التداولية ; المتكلم ; المتلقي ; speech analysis ; method ; Paragmatic Linguistique ; the speaker ; the listener


سيميائية اللجوء في الرواية التونسية

حجازي كريمة, 

الملخص: : يسعى البحث تقصي نصية الرواية النسوية، ومدى ارتباطها بالرجل (من هو؟ أين يقف؟ وماذا يمثل بالنسبة لبعدها الانطولوجي؟). وهل استطاعت الرواية النسائية التونسية أن تجسد ملامح المختلف، والتمرد على صيغة كتابية، بقيت تلاحق الإبداع الروائي وترجح كفة القلم الرجالي-إن صح التعبير- عليه؟. Abstract:What our research, entitled "The Semiotics of Asylum in the Text of the Tunisian Feminist," seeks, is an attempt to delve into the text of the feminist novel, and how it relates to men (who is it? Where does it stand? What does it represent for its ontological dimension?) The disagreement and rebellion on the written form, remained pursuing novelist creativity and favor the pen of men - if you will - it ?.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الرواية النسائية، لمرأة،السيمائية المختلف(الرجل)، اللجوء. ; key words: the Tunisian novel, Tunisian women,Semiotics, men,refuge


سردنة التّاريخ بين المرجعية وجمالية التّشكيل الرّوائي . History Narrativization between Referentiality and aesthetics of Creation

برقاد أحمد, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى استجلاء علاقة الرّواية بالتّاريخ، وتبيان الحدود الفاصلة بينهما، وآليات تسريد البنية التّاريخيّة التي تستند إلى الواقع وإخضاعها إلى فعل التّخييل؛ بأمكنتها وشخوصها وأزمنتها المتشبّثة بالتّاريخ، لتصير جزءا متفاعلا متناغما مع البنية الخطابية الرّوائية. من خلال هذا الطّرح تتبلور فكرة البحث بغرض الإجابة عن إشكالية جوهرية، تكمن فيما يلي: ماذا نقصد بسردنة التّاريخ، وما هي المفاهيم المصطلحية المتعلّقة بها ؟ وما آليات تسريده، وما غايات ودلالات استدعائه؟ Abstract: This study aims at highligihting the relationship between the novel and History, their borderline, and the mechanisms narrativizing the historic structure, referring it to reality while submitted to imagination; in order to interact in harmony with the novel’s discursive structure. Hence, our research tends to clarify a central issue: What do we mean by narrativization of History? What are the concepts and mechanisms involved; the purpose and signs intended?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرّواية التّاريخية- الخطاب التّاريخي ـ السّرد- التّخييل. Keywords: Historical novel - Historical discourse – Narration - Imaginary.


صوت المرأة في السيرة الذاتية العربية قراءة في تجربة فدوى طوقان

معمر سعاد, 

الملخص: : تميزت السيرة الذاتية بمرونة الحدود فجعلت الإجماع على تعريف واحد لها أمرا صعبا يلحق بالمستحيل،كما تعددت دوافع كتابتها بين رغبة المؤلف في الخلود والتميّز،وبين ما هو ديني نفسي،ناجم عن تجربة روحية أحدثت تغيرا جوهريا في نفس المؤلف،وبين دوافع خارجية هدفها الدفاع عن النفس،أو تعليم الآخرين وتوجيههم،ومنها كذلك الاعتذار، التبرير،التعليل وهلم جر ... ترتكز السيرة الذاتية على بناء فني، يصوغها مؤلفها صياغة أدبية محكمة أساسها الوحدة والاتساق في البناء والروح، وأسلوب أدبي قادر على نقل كل التفاصيل عن التاريخ الشخصي للمؤلف. The biography was characterized by the flexibility of the borders, making it unanimous on the definition of one difficult to catch up with the impossible, and the motives of writing between the author's desire for eternity and excellence, and what is religious psychological, resulting from a spiritual experience that caused a fundamental change in the same author, and external motives aimed at defending Self, or educate and guide others, including apology, justification, explanation and so on ... The biography is based on an artistic structure, formulated by the author of a rigorous literary formulation based on unity and consistency in construction and spirit, and a literary style capable of conveying all the details of the author's personal history

الكلمات المفتاحية: المرأة، الصوت، السيرة الذاتية، الرواية، السرد، البناء الفني. ; Women, Voice, Biography, Novel, Narration, Artistic Construction.


الخطاب الإعلامي الإسلامي وأثره في المتلقي " خطبة حجة الوادع وفتح مكة أنموذجا "

زرقة يحي, 

الملخص: يَتَنَاوَلُ هَذَا الْبَحْث الْخِطَابَ الإِعْلاَمِيّ الإِسْلاَمي وَأَثَرُهُ فِي المُتًلًقِي مِنْ خِلاَلِ الوُقُوفِ عَلَى مَفْهُومِ الخِطَابِ وَالإِعْلاَمِ فِيْ اَلْجَّانِب اَلنَّظَرِيْ، ثُم قًامَ البَحْثُ فِي الجَّانِبْ التَّطْبِيْقِي بِتَحْلِيلِ نَمَاذِجَ مِنْ الخُطَبِ النَّبَوِيَّةُ الشَّرِيفَة، وَكَيْفَ أَثَرَتْ فِيْ المُتَلَقِي؟ وَقَدْ كَشَفَ البَحْثُ مَقْدِرَةِ اَلنَّبِيْ  مِنْ خِلاَلِ هَذِهِ اَلْخُطَبِ لإِدْرَاكِهِ لِقَضِيَةِ التَّلَقِيْ، وَمُرَاعَاتِهَا عَلَى عَكْسِ مَا يَتَبَجَحُ بِهِ اَلْغَرْبُ بِأَسْبَقِيَتِهِمْ بِنَظَرِيَّةِ اَلتَّلَقِيْ، وَخَلُصَ البَحْثُ إِلى أَنَّ الخِطَابَ الإِعْلاَمِيّ الإِسْلاَمِيّ بِأَنَّهُ شَكّلٌ مِنْ أَشْكَالِ اَلتَّوَاصُلِ الفَّعَالَةُ، لَهُ الْقُدرَة عَلَى التَّأثير فِي المُتَلَقِي. Speech and media and their impact on the recipient. I. Dr.yahia zarga Supervision: Dr. Azzlawi Mohammed Algerian language, manuscript and literature researcher (University of zian Ashour Djelfa)) : Abstract This research deals with the Islamic media discourse and its impact on the recipient by identifying the concept of speech and media on the theoretical side and then the research on the applied side analyzed models of prophetic speeches and how they affected the recipient? The research revealed the prophet's ability through these speeches to understand the issue of receiving, and to observe them contrary to what the West boasts of retaining the theory of receiving, and the research concluded that Islamic media discourse is an effective form of communication that has the potential to influence the recipient. Keywords: Speech, Media, Islam, Recipient, Farewell Argument, Opening Mecca

الكلمات المفتاحية: اَلْخِطَابُ، اَلْإِعْلاَمُ، اَلإِسْلاَمُ، اَلْمُتَلَقِيْ، حَجَّةُ اَلْوَدَاعُ،فَتَحُ مَكَّة.


المقتضى المعجمي ودوره الحجاجي في القرآن الكريم

خيرة مرير,  مرسلي مسعودة, 

الملخص: ملخص: المقتضى يفرض وجوده داخل اللغة بشكل لا يقبل النقاش، فهو حسب ديكرو ، يتم في مستوى المكون اللساني المنغرس في بنية اللغة وليس في المكون البلاغي، وبالتالي فالمفاهيم المضمرة في الجملة هي ما نسميها مقتضى، أمّا ما يصرح به فيسمى المنطوق، وفي هذا المقال سنحاول الكشف عن الدور الحجاجي للكلمة التي إذا ما وضعت في تراكيب كانت هي المسؤولة عن ظهور المقتضى انطلاقا من معناها المعجمي المنطوق ، فاختيار الوحدة (الصيغة) المعجمية للكلمة في السياق اللغوي المناسب يمَّكِنُها من توجيهه وجهة دلالية حجاجية، وذلك من خلال تسليط الضوء على بعض الآيات القرآنية التي كان المقتضى فيها وسيلة تأثير وإقناع في المتلقي.

الكلمات المفتاحية: الحجاج، المقتضى، المعجمي،إقناع، المتلقي.


البعد الأنطولوجي للأنا في الشعر العربي القديم

مصاص جمعة, 

الملخص: تطمح الأنا من خلال تمظهرها في بعد أنطولوجي إلى تحقيق الكينونة من خلال الشعر العربي القديم بتشكلها في حقل بحثي ابستيمولوجي، يوغل فيه المتلقي، متقصيا بنية الشعر، وكيفية تشكيل الشاعر لأناه، استنادا إلى وقائع لغوية وغير لغوية، فوجود الأنا مرتبط ارتباطا وثيقا بالآخر الذي يكرس كينونتها. يهدف البحث إلى الحفر في صراع الوجود عند امرئ القيس و الوهن والانتشاء عند الأعشى ليتوصل في الأخير إلى كون الشاعر يسعى لتحقيق المطلق، ولكنه يجد نفسه عاجزا أمام الوجود، الذي يحد من مطامحه، ويسيِّج آماله. كلمات مفتاحية: الأنا، الأنطولوجي، صراع، الوجود، الشعر القديم. Abstract: The ego aspires through its appearance in an ontological dimension to achieve being through ancient Arabic poetry by forming it in an epistemological field of research, in which the recipient is immersed, exploring the structure of poetry, and how the poet is forming his ego, based on linguistic and non-linguistic facts, the existence of the ego is closely related to the other who consecrated its being. The research aims to dig into the struggle of existence at the age of Imro Elqais, and the weakness and ecstasy of El Aasha to reach at the end the fact that the poet seeks to achieve the absolute, but finds himself helpless in the face of existence, which limits his ambitions and hopes. Keywords: Ego, Antology, Conflict, Existence, Ancient Poet

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الأنا، الأنطولوجي، صراع، الوجود، الشعر القديم. ; Keywords: Ego, Antology, Conflict, Existence, Ancient Poet


Mouvance Linguistique et Métissage Culturel

عيسى خالدية, 

Résumé: Résumé : Aborder le domaine de la dynamique des langues et des cultures en Algérie s’est avéré un domaine très fructueux pour la recherche. Etant un moyen de communication, d’expression et d’identification, la langue n’est pas un simple outil d’information; elle est, avant tout, un vecteur de transmission et de communication des cultures et des civilisations et de cohésion identitaire. Les langues parlées dans les différentes régions de l’Algérie ou qui ont été adoptées se sont fortement influencées les unes les autres et s’inscrivent dans une longue tradition de métissage linguistique et culturel. Abstract: Addressing the field of language and cultural dynamics in Algeria has proven to be a very fruitful area for research; because language is a means of communication, expression and identification. Not being a simple tool for information; language is, above all, a vector of transmission and communication of cultures and civilizations. The languages spoken in the different regions of Algeria are strongly influenced by each other and are part of a long tradition of linguistic mixingand cultural.

Mots clés: langues ; cultures ; communication ; métissage ; identité ; languages ; cultures communication ; interbreeding ; identity