لغة كلام


Description

مجلـة (لغة كلام) مجلة علمية دولية محكمة غير ربحية، تصدر ثلاث مرات في السنة، مع إمكانية إصدار عدد خاص كل سنة. تعطي فرصا للناشرين من دون قيود وتهتم بنشر البحوث الأصيلة التي لم يسبق لها أن نشرت، والتي يتم معالجتها في قالب أو آلية وطريقة علمية موثقة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عن مخبر اللغة والتواصل، بالمركز الجامعي أحمد زبانة - غليزان، الجزائر. تهتم بمجال الدراسات اللغوية والأدبية، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. ;يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية، وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. تفتح المجلة فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عددا في كل ثلاثي باللّغات العربية والأمازيغية والفرنسية و الانجليزية ، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة، يمر البحث عبر مراحل منها أنه يخضع التحكيم من قبل خبيرين اثنين مختصَين في موضوع البحث قصد تقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية واللغوية والنقدية والفنية.


8

Volumes

14

Numéros

310

Articles


شعرية الأداء الصوتي-مقاربة لثلاثة نماذج شعرية معاصرة

بن شيحة طيب, 

الملخص: حظي الأداء الصوتي في بداية القرن الماضي باهتمام واسع لدى علماء اللغة خاصة عند رومان ياكبسون ودوسويسر، الذي منح الأداء الصوتي أهمية بقوله: "والنصوص الشعرية من الوثائق الثمينة التي توفر لنا معلومات عن مختلف الخصائص الصوتية واللسانية"1 بينما ارتكز عمل ياكبسون على دراسة ذلك التوازي الذي اهتدى إليه من خلال إلقاء المغنيين الروسين والمسرحين أيضا.

الكلمات المفتاحية: الملامح الأدائية ، الإلقاء ، الصوت ، النبر، المنطوق الشعري


بلاغة الفعل الكلامي في العملية التواصلية

صادق فاطمة الزهراء, 

الملخص: عالجت البلاغة العربية القديمة نصوصا وخطابات أدبية يحكمها الوعي والقصد تبعا لمقتضى الحال، فلم يكن البلاغي يهتم بالخطاب الذي يكتفي بذاته ولا يعير اهتماما لمخاطبه، ولم تكن البلاغة تعتبر النص كلاما يهم المتكلم فقط، أو كلاما مكتفيا بذاته، بل هي تهتم أساسا بالنص الذي يتوجه إلى الآخرين.

الكلمات المفتاحية: البلاغة، التواصل، الكلام، المخاطب، الخطاب.


التقنية والحاسوب في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

عدلاني هجيرة, 

الملخص: إن الحاجة لتطوير تعليم اللغة العربية في ازدياد مستمر ,إذ لابد من الاخذ والاستفادة من التطورات المتسارعة في مجال أساليب وطرق التدريس والتقويم والتكنولوجيا الحديثة وكل ما يصب في مجال تطوير وازدهار هذا المجال .وفي هذا الإطار نود أن نوضح دور الحاسوب في تعليم اللغة العربية لما له من تطبيقات وبرامج تسهل تعليمها. وهذا ما سنتطرق اليه في بحثنا هذا موضحين دور الحاسوب في تعليم اللغة العربية مع ذكر اهم البرامج والتطبيقات التي ستساهم في تسهيل عملية التعلم ولقد اخترنا هذا الموضوع لما له من أهمية في عصرنا الحالي (عصر التكنولوجيا والعولمة وعصر التقنيات ....) وكذلك لأن الطالب يمل من التعليم التقليدي كونه في حياته العادية يعيش في ابعاد مختلفة من خلال الانترنت فكيف ونحن في مرحلة تعليمه نعيشه في بعد واحد. الهدف من دراسة: توضيح اهمية الحاسوب ونجاعته في تعليم اللغة العربية وكيف يسهل لنا هذه العملية التعليمية التعلمية وايضا إظهار المتعة والتسلية التي يسببها للطلاب.

الكلمات المفتاحية: تقنية الحاسوب، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها


التدريبات اللغوية وأثرها في ترسيخ قواعد اللغة منهاج السنة الخامسة للجيل الثاني نموذجا

بخدة جيلالي, 

الملخص: إن أهمية التدريبات اللغوية تكمن في ترسيخ قواعد اللغة لدى المتعلم من خلال تنمية مهاراته اللغوية، فالقواعد والقوانين التي تحكم الظواهر اللغوية تبقى بلا جدوى ما لم يتدرب عليها المتعلم باستمرار، وما لم يقم بتوظيفها في مختلف المواقف التواصلية، وهذا الأمر لا يتحقق إلا من خلال الاهتمام بحصص التدريبات والتطبيقات، وبتخصيص الزمن الكافي لها، وانتقاء الهادفة والشاملة والمتنوعة منها، وتقديمها بطريقة مشوقة ومحببة لدي المتعلمين حتى لا ينفروا من دراسة قواعد اللغة العربية. The importance of language exercises lies in establishing the rules of language for the learner by developing his or her language skills. The rules and laws governing linguistic phenomena remain useless unless the learner continually trains them, and unless they employ them in different communication situations, this is achieved only through attention to training and application quotas. The study of the Arabic language is a very interesting and interesting way for the learners to study the Arabic language.

الكلمات المفتاحية: تدريبات لغوية، المتعلم، قواعد اللغة، حقل تعليمية اللغة


مهارة الاستماع اللغوية وآثارها القيمية في مناهج الجيل الثاني

بوعلام الله أحمد أمين, 

الملخص: تعتمد العملية التعليمية اعتمادا كبيرا في ظل الإصلاح -- مناهج الجيل الثاني- على استخدام المنطوق وفهمه والذي يتجلى-أساسا- في مهارة الاستماع،من خلال برامجها بجميع مراحلها التدريسية، حيث إنّ هاته المهارة تشكل آلة فعالة في تحصيل المتعلمين وترسيخ الأفكار في أذهانهم وغرس القيم في نفوسهم وإثراء الذخيرة اللغوية لديهم، ومن هنا تتحقق الملكة اللسانية ويُتعلم اللّسان العربي المبين، وصدق من قال :إنّ السّمع أبو الملكات. Abstract:The teaching process, in light of the second generation curricula. On using prounonciation and understanding it which is manifested in the listening skill, in its teaching programs through all its educational stages . that is, listening is a vital part in attaining learners, consolidating ideas in their minds and inculcating values in them, and cultivating their vocabulary, all that is achieved through the listening smill. It’s an established prespective and an essential base in acquiring the linguistic talent and learning Arabic whereas listening is the father of talens.

الكلمات المفتاحية: فهم المنطوق،مهارة الاستماع، الحصيلة اللغوية، القيم ،مناهج الجيل الثاني


تشكيلات الأبنية الصرفية، ودلالاتها الصرفمية في مختارات من شعر الإمام الشافعي قراءة أسلوبية لمورفيمات الجمع

رحامنية سعيدة,  عميار العياشي, 

الملخص: نسعى في هذه الورقة البحثية إلى دراسة مورفيمات الجمع، ودلالاتها في مختارات شعرية من نظم الإمام الشافعي لأجل استجلاء مختلف دلالاتها الصرفمية التي تنتجها انطلاقًا من تظافرها مع دلالات سياقية. ولما كان المورفيم الجمعي من أبرز الصيغ الصرفية التي تثري الخطاب الشعري، وتزيده وضوحًا، وبيانًا فقد استثمره شاعرنا وأحسن توظيفه في خطاباته الشعرية ليبين عما يعترية من أحاسيس ومشاعر، ولأجل بيان ذلك ارتأينا دراسته انطلاقًا من الإجابة على الإشكالية التالية: ما أهمية المورفيم في الخطاب الشعري؟ وفيما تكمن دلالاته؟ وما مدى نجاعته في خلق الفارق الأسلوبي في أثناء وجوده في النظم الشعري؟ Through this paper, we aim to study the plural morphemes and their significations in a poetry anthology written by Imam Ash-Shâfi'î, in order to clarify their various morphematic significations that they produce out of their synergy with different contextual significations. Since the plural morpheme is one of the most prominent morphological form that enrich the poetry discourse and enhance its clarity and lucidity, our poet invested it and well employed it in his poetry discourses in order to reveal his own feelings and emotions. In order to illustrate this, we decided to study it based on the answer of the following problematic: What is the importance of Morpheme in the poetic discourse? What are its significations? How efficient did it create the stylistic difference while in the poetry?

الكلمات المفتاحية: الم ; م ; رفيم


واقعية اللامعقول في رواية "المدينة الندية"* لرابح سبع

شرفاوي نورية,  بوشفرة نادية, 

الملخص: لا طالما سايرت الرواية العربية- و نخص بالذكر الرواية الجزائرية- الظروف السياسية و الاجتماعية والعقائدية والثقافية، وأحيانا حاولت هذه الرواية أن تتحدى هذه الظروف بمراوحتها بين الواقعي و المتخيل، بين المعقول واللامعقول، و في هذه الورقة البحثية، نحاول استقراء عوالم رواية مكتوبة باللغة الفرنسية، تنتمي إلى أدبنا الجزائري، تحمل في ثناياها حمولة دلالية كثيفة في سرد و وصف الأماكن و الشخصيات التي عاشت محنة التسعينيات من القرن الماضي.. لقد كشفت رواية "المدينة الندية" جملة من الحقائق التي يأبى العقل تخيلها، و مكنت القارئ من مشاركته النصية لفهم و تأويل المسار السردي الذي اختاره الكاتب رابح سبع في روايته التي تعبر بشكل ضمني عن مدينة وهران زمن العشرية السوداء.. The novel “the dewy city ” revealed a set of facts that the mind refuses to imagine, and it enabled the reader to share his textual for understanding and clarifying the narrative path chosen by the writer Rabah Sabaa in his novel, which implicitly expresses the city of Oran at the time of the black decade........ As long as the arabic novel has always been traced and we mention in particular the Algerian novel went along with the political, social , ideological, cultural and other circumstances , sometimes this novel tried to challenge these conditions by telling them between the real and the imagined, between the reasonable and the unreasonable, in this research paper, we try to extrapolate the worlds novel written in French, belong to the Algerian literature, carries with tag load in the dense narrative and description of places and personalities that have lived the plight in the nineties of the last century…

الكلمات المفتاحية: الخطاب السردي-اللامعقول- أدب المحنة- الكتابة الروائية- النص-القوى المضادة. : Narrative speech-The incredible-Tribulation literature-Novel writing-Text-Counter powers.


بنية الخطاب الشعري وبناء الدلالة في ديوان "ولعينيك هذا الفيض" لــ: عثمان لوصيف

بولحمام آمال, 

الملخص: إنّ سؤال التّوالد النّصي هو الإشكال الرّئيس الذي انطلقت منه هذه الدراسة، مستقصيّةً عن أهمّ الآليّات والأدوات الأسلوبيّة التي تسهم في بناء معماريّة الخطاب الشّعري وتوليد معانيه ودلالاته، مقتصرة على التّكرار والتّوازي والتّشاكل باعتبارها مصطلحات متقاربة ومتباينة،في الوقت ذاته لتفصّل في كلّ عنصر منها مبيّنة مدى دقّة واتّساق هذه الأساليب داخل المتون الشّعريّة لديوان "ولعينيك هذا الفيض" للشاعر المرحوم "عثمان لوصيف". The question of textual reproduction is the main problem from which this study originated. It investigates the major mechanisms and stylistic tools that contribute to building the poetic discourse and generatingits meanings and connotations, include ingrepetition, parallelism and isotopy as convergent and diverse terms. At the same time, to elaborate on each of them, showing the accuracy and consistency of these methods within the poetic texts of collection “ For your eyes is this overflow” by Othman Lousif.

الكلمات المفتاحية: خطاب شّعري ; تّكرار ; تّوازي ; تّشاكل


أدب الترحال و لغة الأقلية في ملاقاة العلامة ( قراءة في المشروع الأدبي لجيل دولوز )

مخطاري سليمان,  حموم لخظر, 

الملخص: الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى البحث في المشروع الأدبي و اللغوي لدولوز، من خلال نقده للسانيات التقليدية في صورة بنيوية دي سوسير و النحو الكلي لشومسكي و باقي المدارس اللسانية التقليدية، و نحته لمفاهيم جديدة قائمة على الترحال و الهروب و لغة الأقلية كرهان لغوي مختلف يتأسس و يقوم على الإبداع كشرط أساسي لتجاوز الصورة النمطية التمثلية و استبدالها بأخرى ذات مفاهيم مغايرة كالجذمور و لقاء العلامة. Abstract: This study aims at researching the literary and linguistic project of Delleuze, through his critique of traditional linguistics in the form of structuralism de Saussure and the overall grammar of Chomsky and the rest of the traditional linguistic schools, and his carving of new concepts based on nomadism and flight and the minority language as a different language bet founded and established Creativity is a prerequisite for overcoming the stereotypical image and replacing it with other concepts with different concepts, such as rhizomes and the encounter of the sign

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية :لغة الأقلية، الترحال، الجذمور، العلامة.


خطبة النبي في الأنصار بين المقاربة التداولية والمقاربات البيداغوجية الحديثة

صغير نبية,  مفلاح بن عبد الله, 

الملخص: ملخص البحث يسعى هذا البحث إلى دراسة خطبة النّبيﷺ في الأنصار في بعدها التداولي والتربوي ،من خلال الكشف عن بعض مفاهيم التداولية فيها من جهة ،والبحث في الأبعاد التربوية للخطبة وفق المقاربات البيداغوجية الحديثة من جهة أخرى ، نظرا لما يحتويه الخطاب النبوي من نفائس تربوية يمكن الإفادة منها في حقل التربية والتعليم. بهدف تقريبه من القارئ المعاصر ليسهل النّهل من هذا المنهل التربوي الصالح لكل زمان . الكلمات المفتاحية : التداولية - الخطاب - الإشاريات - الافتراض المسبق _ المقاربات البيداغوجية Abstract: This research seeks to study the sermon of the Prophet in Ansar in its deliberative and pedagogical dimension, by revealing some deliberative concepts in it on the one hand, and researching the educational dimensions of the sermon according to modern pedagogical approaches on the other hand, given the contents of the prophetic speech of educational applications that can be used in education. in order to bring it closer to the contemporary reader, thus facilitating the use of this pedagogy that is valid for all times. Keywords : the pragmatics- speech- deixis - the presupposition - pedagogical approaches

الكلمات المفتاحية: التداو لية ; الخطاب ; الإشاريات ; الافتراض المسبق ; المقاربات البيداغوجية


واقع اكتساب المفاهيم اللغوية في ظل المقاربة النصية -مرحلة التعليم الابتدائي أنموذجا-

فاتحي كريمة, 

الملخص: اللغة كمادة دراسية تحتوي في جوهرها على مفاهيم لغوية أساسية؛ وأي مادة تعليمية يتوقف تعليمها على مفاهيمها، وعليه تولي المناهج التربوية ومنها المناهج اللغوية الحديثة اهتمام كبير لتدريس المفاهيم العلمية واللغوية للمتعلم في المراحل الأولى من تعليمه؛ وذلك وفقا لطبيعة نموه العقلي والمعرفي؛ ليس لكون المفاهيم مفاتيح للعلوم وحسب، بل نجاح تعليم أي مادة تعليمية متوقف على إمكانية المتعلم اكتساب وفهم مفاهيمها الأساسية. The language as a subject of study essentially contains basic linguistic concept; any educational material depends on its conceptual structure, and the educational curricula, including the modern language curriculum, should pay great attention to teaching the scientific and linguistic concepts of the learner in the early stages of his education, depending on the nature of his mental and cognitive development; The success of teaching any educational subject depends on the learner's ability to acquire and understand its basic concepts.

الكلمات المفتاحية: المفه ; م اللغ ; ي ; المقاربة النصية ; النص التعليمي ; التعليم الابتدائي


مظاهر الاغتراب في رواية مذكرات من وطن آخر لأحمد طيباوي

بوزيدي حمزة, 

الملخص: ملخص: نهدف في هذا المقال إلي التنقيب عن مظاهر الإغتراب في رواية "مذكرات من وطن آخر" للروائي الجزائري "أحمد طيباوي"، والكشف عن الكيفية التي اشتغل بها علي المستوى النفسي، الإجتماعي، السياسي، واستظهار النتائج المترتبة عن ذلك، والمؤدية إلى ترك فضاء الوطن، والبحث عن إنتماءات جديدة في ظل إنهيار مقولات المشاركة الفعالةللذوات داخل حدود مجتمعه. Abstract: In this article, we aim to explore the aspects of alienation in the novel "Diaries from another homeland" by the Algerian novelist "Ahmed Tebaoui", and to reveal how he worked on the psychological, social, and political levels, and to show the resulting results, which lead to leaving the homeland space, And the search for new affiliations in light of the collapse of the categories of effective participation of those within the borders of his society.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإغتراب، مذكرات ، الوطن، الإنتماء، الذوات. ; Key words: alienation, diary, homeland, belonging, selfs.


الأبعاد النظرية والتطبيقية لقضية السرقات الشعرية عند المقَّري

سعيداني محمد,  بلحسين محمد, 

الملخص: تُشكل تراجم أحمد المقري حلقة من حلقات النقد الأدبيّ في المغرب العربي، فلم يترك المقري جانبًا إلا ناقشه وأبدى رأيه فيه، ونحن في مجال بحثنا هذا سنهتم بالحديث عن السرقات الشعرية عند المقري؛ إلا أنّه لابد قبل هذا من التمهيد بلمحة موجزة عن السرقات الشعرية في التراث النقدي القديم، ولا نود الإطالة في تجلية مفهوم السرقات الشعرية وإنما يحدونا الأمل أن نقف على مقدار تمثلها في تطبيقاته النقدية على مستوى النص الشعري. Abstract:Ahmed Al-maqarri translation is an episode of literary criticism in the Arab Maghreb. al-maqarri explained and expressed his opinion in every side, in our research we will focus on the poetic thefts for him, but before that we are will make a brief overview about poetic thefts in the ancient criticism .we will not prolong in expossing thefts concept but we aim to show its influence in his critical implementations at the poetry literature level.

الكلمات المفتاحية: السرقات. ت ; ارد المعاني. المعاني المشتركة. مصطلحات السرقة


سلطة الخطاب الإشهاري مقاربة حجاجية -مناديل ويسو نموذجا-

عرابي غالية,  عزوز ميلود, 

الملخص: نتطرق في هذا المقال للخطاب الإشهاري من منظور حجاجي، يهدف لاستقطاب أكبر عدد من الجماهير، وتحقيق المبيعات في إطار حملات التسويق لمنتوجاتها، وقد أضحى هذا النمط من الخطابات الأبرز حضورا والأكثر تأثيرا من خلال استخدام تقنيات الصور والألوان والإيقاع فضلا على الاستعانة باللغة. وسنبيّن كيف تمارس هذه السلطة على المتلقي، وكيف تجسدت على مستوى إعلان "مناديل -ويسو-" التي اخترناها عينة لهذه المقاربة في ظل انتشارها الواسع النطاق على الشاشات التلفزية، فتقدم منتوجها بأنها الأنجع للقضاء على الفيروسات في زمن كورونا، فما هي الآليات التي اعتمدتها هذه الخطابات الإشهارية وما أثرها على المتلقين؟ Advertising Discourse Authority-An Argumentative Approach: Wisso Wet Wipes a Model In this article, we deal with advertising discourse from argumentative perspective, in order to attracting publics, and achieve sales within the marketing for its products. This speech becomes effective through techniques such as pictures, colors and rhythm, as well as the language. We’ll show how this authority is exercised on the recipient, and how it was shaped on "Wisso Wipes" publicity, and presented its product as the most effective for Coronavirus. So, what’re the mechanisms adopted by this speech and their impact?

الكلمات المفتاحية: السلطة ; الخطاب الإشهاري ; الإقناع ; التأثير ; الحجاج ; Authority ; advertising discourse ; persuasiveness ; influence ; argumentative


تيسير التخطيط لحوسبة اللغة العربية، المعجم أنموذجا

بن ساسي سعد,  يونسي محمد, 

الملخص: ملخص: اختار الباحث الخوض في هذا الموضوع إيمانا منه بمستقبل لغتنا العربية، وحاجتها إلى اقتحام تحدّيات العولمة، والتّفكير في رهانات المستقبل، وقدرتها على الرّيادة والسّبق في امتلاك سلطة المعرفة، والاغتراف من نبعها الأصيل وما يمكن أن تقدّمه من نفع للبشرية. وقد ركّز الباحث في دراسته على تيسير الحوسبة، وإيلائها أهمّية بالغة، من طرف المجامع اللغّوية العربية. أمّا النّتائج التي خلص إليها الباحث، فأكثرها انعكاسٌ للضّعف العلمي الّذي نعانيه نتيجة تعسّر الوصول إلى المعلومة، الّتي تثري بحوثنا بسبب تأخّر الحوسبة المعجمية، وعدم قدرتها على مسايرة عجلة التّاريخ، وعجزها عن اكتساح الحياة الإنسانية، وبرمجة التّراث الفكري والاجتماعي والسّياسي. Abstract: The researcher chose this topic, believing in the future of our Arabic language, and its need to break into the challenges of globalization, think about the future’s stakes, and the ability of Arabic language to lead and its precede possession of the power of knowledge, and the benefit from its original source and what it can provide to humanity. In the conclusion, he valued some recommendations, and added some suggestions to solve the problem of computerization of dictionaries, and the need of the academies of Arabic language to support in order to stimulate their movement.

الكلمات المفتاحية: التخطيط ; الحوسبة ; العولمة ; اللغة العربية ; المعجم


قراءة تداوليّة في عنوان ديوان "الكبريت في يدي دويلاتكم من ورق" لنزار قبّاني.

مشتة مهدي, 

الملخص: العنوان أوّل ما يصطدم به القارئ في دراسة الخطابات الأدبيّة عموما ،كما يؤدّي دورا أساسيّا في فهم المعاني العميقة للعمل الأدبي ،وقد شغل حيّزا مهمّا مع الدّراسات السّيميائيّة التي أولته أهميّة لا تقلّ شأنا عن متن النص،و لكن في هذا المقال نحاول قراءة العنوان من زاوية أخرى ،ألا وهي مقاربته تداوليّا من خلال تبيان الأسس التي يُرتكز عليها في دراسة العنوان تداوليّا،مع دراسة تطبيقية في عنوان ديوان "الكبريت في يدي دويلاتكم من ورق" لنزار قبّاني. Abstract: The title is the first thing that the reader encounters in the study of literary letters, it plays a key role in understanding the deep meanings of literary work, and has occupied an important space with the seminal studies that gave him no less important than the body of the text. But this article tries to read the title from another angle, it is based on the study of the title deliberatively, with an applied study in the title of Diwan "Sulfur in the Hands of Your States of Paper", by Nazar Kabbani.

الكلمات المفتاحية: قراءة ، تداوليّة،عنوان،ديوان،نزار قبّاني.


إشكالية ترجمة المتصاحبات الكاذبة

بوحفص اسمهان,  صغور احلام, 

Résumé: This study is concerned with an attempt to identify the phenomenon of "deceptive cognates" that may be encountered during the translation process, which is manifested by the occurrence of "false similarity" between two lexical units belonging to two different languages, which are similar in their formal structure, but differ in meaning. In order to characterized the study by a translational approach with also wide dimensions, it was not limited to two neighboring systems, such as the French and English languages, but the field of research has been expanded to the Arabic language. As well, The beginning of the research was an attempt clarify the concept of the phenomenon in general. Then, on a second level, the effect of the “deceptive cognates” on the translation process, through an analytical process and a comparison of some examples that were selected from an English marketing text, and the two translations into French and Arabic. Based on some translation opinions on those examples. It seemed that a marketing glossary which classify the most prominent terms and words, that are characterized by “deceptive cognates” should be the most important possible solutions, to avoid this rare lexical problem, plus the confirmation of the influence of the phenomenon of linguistic overlap on the possibility of falling into the trap of “deceptive cognates”.

Mots clés: Key words: Deceptive cognates- lexical ambiguity- marketing language- marketing translation-specialized glossary.


الحضور الأسطوري في النص المسرحي العربي الموجه للطفل

طيباوي نبيلة,  حلاسة عمار, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى البحث عن الحضور الأسطوري في النص المسرحي العربي الموجه للطفل،فإذا كان التوجه نحو توظيف الأسطورة كبيرا في مختلف فنون الأدب العربي الموجهة للكبار رواية كانت أو مسرحية أو قصة أو قصائد شعرية مختلفة وحضورها قوي وبارز فيها، فهل هي بنفس الحضور في النص المسرحي الموجه للطفل، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن للأسطورة حضورها المميز في النصوص المسرحية الخاصة بالأطفال ولو كان هذا الحضور بصورة بسيطة تناسب خصائص هذه الفئة. The aim of this study to search for the legendary presence in the Arab theatrical text directed at the child, so if the orientation towards the employment of the legend is great in the various arts of Arab literature directed to adults, a novel, a play or a story or poems and its presence is strong and prominent in it, is it the same presence in the Theatrical text directed to the child. The results of this study have shown that legend has a distinct presence in theatrical texts for children, even if this attendance is in a simple.

الكلمات المفتاحية: المسرحية، ; الأسطورة، ; النص المسرحي، ; مسرح الطفل، ; مسرحية سندريلا


المقاصد التّداوليّة للتّقديم والتّأخير في كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني (471ه)

شدّاد محمّد,  قوتال فضيلة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تقصّي الأبعاد التّداوليّة لظاهرة التّقديم والتّأخير في تراثنا البلاغي مع بيان أثرها في نظم الكلام واتّساقه وانسجامه، من خلال كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني، وفي ضوء آخر ما انتهت إليه النّظرية التّداوليّة الحديثة من قضايا وأفكار. ومن جملة ما خلصنا إليه من نتائج، أنّ البلاغيين العرب القدامى بنوا نظرتهم حول هذه الظّاهرة على أساس فكرة معاني النّحو ومقاصد الخطاب ومقام التّواصل، وهي فكرة تتقاطع معرفيّا مع اللّسانيات التّداوليّة، خاصّة في نظريّة أفعال الكلام والمقصديّة. This research aims to investigate the pragmatic dimensions of the phenomenon of presentation and delay in our rhetorical heritage through the book “The Evidence of Miracles of Urology”, and in the light of what the modern pragmatic theory ended with issues and ideas. Among the results that we concluded is that there is a great interdependence between the two fields in many subjects and cases, which led us to consider that rhetoric is primarily pragmatic. Cette recherche vise à étudier les dimensions pragmatiques du phénomène de présentation et de retard dans notre héritage rhétorique à travers le livre "The Evidence of Miracles of Urology", et à la lumière de ce que la théorie pragmatique moderne a fini par des problèmes et des idées. Parmi les résultats que nous avons conclu, il y a une grande interdépendance entre les deux domaines dans de nombreux sujets et cas, ce qui nous a amenés à considérer que la rhétorique est avant tout pragmatique.

الكلمات المفتاحية: براجماتية ; بلاغة ; تقديم ; تأخير ; مقصدية


استراتيجية بناء الشخصيات في الخطاب الروائي المعاصر - دراسة تطبيقية -

جدّي أيوب, 

الملخص: تعدّ الروايةُ أكثر الأنواع الأدبية قربا إلى الحقائق الكتابية الفنية المصوّرة للوجود، كما أنها من أبرز الأشكال السردية الأكثر تعقيدا، لذا تعدّدت منظورات الباحثين في دراسة بنيتها الفنية وآثارها الجمالية ضمن معمارية العمل السردي. لقد تطوّرت "الشخصية" الروائية من حيث علاقاتها البنائية وظائفها الجمالية، لاسيما في ظل ظهور الروايات المعقدة في تركيبة عناصرها المتعددة الأبعاد. Abstract: Novel is the most related literary genre to technical written facts that embodies life and existence. It is also one of the most complex narrative forms in which researchers perspectives differed in their try to study its technical structure and its aesthetic effect within the rules of the narrative work. Character has been developed in a narrative in terms of its concept, its structural relations and its aesthetic functions, particularly under the emergence of complex novels that have a combination of its multi-dimensional elements. Key words: Characters, Function, Narrative Structure, Novel, Strategy.

الكلمات المفتاحية: شخصيات ; وظيفة ; بنية سردية ; رواية ; استراتيجية


جمالية القفل في القصة القصيرة جدا - قصص فاروق مواسي أنموذجا- The lock aesthetic in the very short story -Farouk Mawasi stories a model-

بلحاجي فتيحة, 

الملخص: تستوقفنا في هذا المقام الخرجة الابداعية في القصة القصيرة جدا التي تكسر أفق توقع المتلقي،إذ تشكل نقطة تحول بين انغلاق تام للمعنى أو انفتاح مفجر للدلالة،تروم التأثير في القارئ عن طريق البياضات السردية وتكثيف اللغة واختزال الأحداث،فتحيله على عوالم لامتناهية من التّأويلات المتعددة الدلالة،وعليه نروم من خلال قصص القاص الفلسطيني فاروق مواسي استجلاء تنوع القفل و مدى إثارتها و ادهاشها و جمالية دلالاتها ،التي جسدت ذات الكاتب و قدرته الفائقة على التأثير في المتلقي،مشكلة نصا جديدا نتيجة تفاعل الرؤى السردية وانصهارها في فنيات القص،وبالتالي فهم دلالة القص و فتح مغاليق النص. It is a turning point in the text between a complete closure of the meaning or an explosive openness of significance;it is the medium of narrative,which aims to influence the reader through gaps and linen narratives.Intensifying language and reducing events,transforming it into endless worlds of multiple connotations. We chose the stories of the Palestinian storyteller Farouk Mawassi as a model to elucidate the diversity of the lock and the extent of its excitement,aesthetics and aesthetic significance.Thus, the lock helped to understand the significance of the storytelling and the opening of the text.

الكلمات المفتاحية: القفل،القصةالقصيرة جدا،الجمالية،التأويل،قصص فاروق مواسي. ; :Locks,very short story,aesthetics,hermeneutics,storis of Farouk Mawassi.


الأصول الفلسفية للمصطلح النقدي والبلاغي لدى ابن رشيق

حميدي عبد السلام,  نهاري شريف, 

الملخص: يعد الحسن بن رشيق المسيلي المؤسس الحقيقي لمدرسة نقدية وبلاغية جزائرية في القرن الخامس للهجرة ،تميزت بقراءة للنص الأدبيّ والشعريّ منه خاصة برؤية تحليلية تبحث عن عناصر الجمال فيه وقيمه الفنيّة وكذا العناصر التي أسهمت في بنائه،وقد تجلت إرهاصاتها في كتابه الشهير«العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده». لذا تأتي هذه الورقة البحثية لتكشف عن مرجعيات التّفكير النّقديّ عند ابن رشيق وتأثره بالفكر الأرسطي والمصادر التي تَشكل منها منجزه النقدي في صوره ؛القضايا النقدية والمصطلحات النقدية والبلاغية. Abstract: Hassan Ibn Rachik is considered as the true founder of the Algerian school of criticism and rhetoric in the fifth AC, distinguished by its approach to literary, by a vision that seeks its aesthetic and artistic values, as well as the elements that contributed to its construction, and its harbingers were evidently manifested in his famous book entitled “The Mayor”. Therefore, this research paper comes to reveal the critical thinking references with Ibn Rashik's and the sources that make up his critical achievement in its forms; the critical issues and critical and rhetorical terms

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة:ابن رشيق؛النقد الجزائري القديم؛المصطلح النقدي والبلاغي؛ البيئة المحلية ؛التأثير الفلسفي ; Key words: Ibn Rachik, ancient Algerian criticism, Critical and rhetorical term, local environment, philosophical influence.


لذة الكتابة وغواية التخييل في رواية بحر الصمت لياسمينة صالح

حولي مبروكة,  حني عبد اللطيف, 

الملخص: الملخص: يكشف المقال خصوصية الكتابة وآلياتها في رواية بحر الصمت أهم ما يميز الرواية اشتغالها على اللغة التي تستمد أنساقها من وهج الأنوثة في عنفوان اهتياجها النفسي والجسدي ،مما يضفي عليها طابع الغنائية تقترب لغة الرواية من لغة الشعر ،فيتداخل السردي والشعري والحواري والغنائي في جمالية متعددة الرؤى تمنح قارئها لذة ومتعة. Abstract: The article reveals the relationship of writing and its mechanics in in Yasmina Salih's novel The Sea of Silence, the most important characteristic of this novel is its work on the language, which derives its patterns from the glow of feminity in the violence of its psychological and physical agitation,which gives it a lyrical characte the language of the novel approaches the language of poetry, narrative combines poetic,dialogue and lyrical in aesthetic multiple visions ,it gives its readers pleasure and enjoyment.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : لغة، أنثى، كتابة، تخييل، سرد. ; Keywords: language, feminin, writing, imagination, narrative.


بلاغة الحجاج عندابن حزم الأندلسي-طوق الحمامة أنموذجا-

جلايلية صبيحة,  زرقين فريدة, 

الملخص: الملخص: لقد شاع عند جملة من الباحثين، أن الظاهرية وعلى رأسهم ابن حزم الأندلسي،لا يعولون على المعطيات الإستعمالية،و أن جل ممارساتهم النصية تعتمد على السياق دون غيره، وعليه تتجه هذه الدراسة، إلى التركيز على البعد البلاغيي للبنية الحجاجية في الممارسات التطبيقية لابن حزم، من منظور المنهج التداولي، هذا الأخير الذي يعيد الاعتبار للعوامل غير اللسانية والتي منها المقام و السياق و القرائن الخارجية،فأصبحت الجملة في المقامات التخاطبية من منجزات التداولية.و رسالة طوق الحمامة مقاصدية، تبحث في منظومة الأركان التخاطبية (المخاطِب،المخاطَب،الخطاب،السياق)،وانتهج فيها صاحبها المنهج الظاهري الذي يعتني بالتراكيب اللغوية في فهم الدلالة،وفي الوقت نفسه للمنطق حضور واضح. الكلمات المفتاحية:الحجاج،البلاغة،السياق،المقام، ابن حزم Abstract:It was popular with a group of researches that, Al-Dhahiria is led by Ibn Hazm Al-Andalusi does not count the usage data.and the most of their textual practices depend on the context only. therfore, this study tends focus on the rhetorical dimension of the structure of pilgrims. In the practical practices of Ibn Hazm from the perspective of thepragmatic methode.Ibn Hazm also pursued of Tawk Al Hamama,that looks after linguistic stuctures in understanding significance. Keywords :Pilgrims – Rhetoric- Context- Maqam- Ibn Hazm.

الكلمات المفتاحية: الحجاج-البلاغة-السياق-المقام-ابن حزم


ثالوث الحب، الاغتراب و السجن في الرواية الحوارية رباعية الدم و النار لعبد الملك مرتاض

مامون عبد الوهاب,  تحريشي عبد الحفيظ, 

الملخص: ملخص البحث يثير انتباهه القارئ لرباعية الدم و النار لعبد الملك مرتاض سر جمعه بين روايات أربع و هي: "دماء و دموع"، "نار و نور"، "حيزية" و "صوت الكهف"، لعل ذلك راجع لمعالجته موضوع التاريخ الجزائري في كليتها كموضوع رئيس، بيد أنه لم يهمل بعض الظواهر الاجتماعية كالحب و السجن و الاغتراب، ابتغاء خلق فضاء حواري في كتاباته، وعليه جاء بحثنا مرتكزا على هذا التعدد الموضوعاتي الذي شكل من وجهة نظرنا ثالوثا فنيا في رباعيته. Abstract The reader of the Blood and fire’s tetrology raises his attention the secret of combining four novels; (Blood and Tears, Fire and Light, Haizya and the Voice Of Tthe Cave ) in one tetrology, perhaps this is due to her treatment of the subject of Algerian history in its entirety as a major topic. However, he did not neglect some social phenomena such as love, imprisonment, and alienation in order to create a dialogical space in his writings, accordingly, our research was based on this thematic diversity which, in our opinion, formed an artistic trinity his tetrology. Novel; Dialogism; Love; Imprisonment; Alienation.

الكلمات المفتاحية: الرواية ; الحوارية ; الحب ; السجن ; الاغتراب ; Novel ; Dialogism ; Love ; Imprisonment ; Alienation


ظاهرة الترادف في المصطلح النحوي العربي.

رافع رضا, 

الملخص: إنّ الباحث في التراث النحوي يجد مصطلحات نحوية لم تعد مستعملة في النحو العربي ، وهي تتعدد في شكلها وتتحدد في مضمونها، لأنها تخضعُ لمبدأ الترادف، ومن هنا فإنّ هذا البحث يسعى إلى توضيح ظاهرة الترادف في المصطلح النحوي باعتباره ظاهرة نحوية غلبت على صناعة المصطلح عند أهله في مراحل زمنية أُولى، وذلك بتبيين الأسباب التي أدت إلى شيوعها في تراثنا، كما يهدف إلى جمع المصطلحات التي خضعت لقانون هذه الظاهرة، لمعرفة المصطلحات التي ساهمت في البقاء في الاستعمال دون غيرها. The researcher finds in the grammatical heritage grammatical terms that are no longer used in the grammar of the language, because they have undergone the synonymity did not start, and the research seeks to clarify the phenomenon of synonyms in the grammatical term as a grammatical phenomenon that prevailed in the manufacture of the term among its people in the early stages, by explaining its reasons in the Arab heritage. It aims to collect terms that are subject to the law of this phenomenon, to know the terms that contributed to their continued use as one of the other.

الكلمات المفتاحية: ظاهرة ; الترادف ; المصطلح ; النحو العربي. ; phenomenon ; synonymity ; term ; Arabic grammar


التّكوين العلميّ، وألوان التلقّي بِالجَزائر من خلال رحلة ابن زاكور

سعيداني ن, 

الملخص: الملخص: لجأ المغاربةُ إلى الرّحلة لِطلبِ العلم، وملاقاةِ العلمَاء والاستفادة منهم، فأصبحت نصوصُهم شهادةً تاريخيّةً تكتسبُ مصداقيّتها من معايشتها للعصرِ. وتأتي رحلةُ ابن زاكور الفاسيّ العلميّة إلى الجزائر لتغطيَ فترةً من عصور الدّولة العثمانيّة في الجزائر؛ فقد أصبحت نموذجًا للتّواصل الثّقافيّ بين المغرب والجزائر، ومصدرًا من مصادر تاريخنا الثّقافيّ؛ لما تضمّنته من أخبارٍ عن مدينة الجزائر وعلمائها. وغاية البحثِ الوقوفُ عند ملامح الحياة العلميّة بالجزائر خلالَ القرن 11ه، والإلمام بالتّكوين العلميّ الذي كان يتلقّاه طالبُ العلم، من علومٍ وكتبٍ مدروسةٍ، والتّعرفُ على أهمّ العلماء الجزائريّين الذين أخذَ عنهم ابن زاكور واستجَازهُم. اAbstract :maghrebans chose the journey in order to seek knowledge, meet scholars and benefit from them, so their texts became a historical testimony that gained its credibility from living with that era. Ibn Zakour al-Fassi's scientific trip to Algeria deals with a period of the Ottoman Empire in Algeria. This journey become a source of our cultural history, as it contained information about the city of Algeria. this research study the features of the scientific life in Algeria, to get acquainted with the most important Algerian scientists.

الكلمات المفتاحية: الرحلة- التك ; ين العلمي- العلماء- الإجازات


تمظهرات التّجريب الأسطوري في ديوان رماد هسبريس لمحمد الكنوني* Manifestations of mythical experimentation in Divan Ashes of Hespress By Muhammad Al-Kanoun

محفوظ سارة, 

الملخص: ملخص:إن الأدب تعبير عن الحياة وما تحويه من تناقضات، فالحياة خاضعة لقانون التطور و الأدب كذلك يتطور تماشيا معها، فالأدب العربي عامة والمغربي خاصة طرأ عليه تغييرات فنية، وكل حقبة زمنية اتسمت بأدبها الخاص، وعلى هذا ظهر ما يسمى بالتجريب الشعري، لقي هذا المصطلح اهتمام النقاد والدارسين لهذا الجنس الأدبي، لأنه يرتبط بالتغيرات الفنية التي تطرأ على القصيدة،والشعر المغربي مثلا عرف تجريبا فنيا واسعا،كديوان"رماد هسبريس" للكنوني. Abstract: Summary: Literature is an expression of life and its contradictions. Life is subject to the law of development and literature also develops in line with it. Arab literature in general and Moroccan in particular has undergone technical changes, and each time period is characterized by its own literature, and on this emerged what is called poetic experimentation, in a record "The ashes of Hespress" of Kanouni.

الكلمات المفتاحية: الکلمات المفاتيح: التجريب، اللغة ، النّص، المعاصر. ; Key words: Experimentation, language, text, contemporary


اللسانيات الشعبية -حدودها ومجالاتها-

شنوقة نجيبة,  حني عبد اللطيف, 

الملخص: يهدف البحث إلى الوقوف عند الجديد الذي بلغته اللسانيات التطبيقية في مجالاتها، حيث وجّهت دراساتها إلى اللغة المستعملة عند أهل الثقافة الشعبية، واستحدثت في سبيل ذلك مجالا أطلق عليه مصطلح اللسانيات الشعبية التي تبحث في مختلف ما اشتملت عليه تلك اللغة من تراكيب تدلي بتوجهات ورؤى أصحابها. لكنه يبدو مجالا حديث العهد يحتاج هو نفسه للإفصاح عن ملابساته، والكشف عن ميادينه ومشاربه. The research aims to find out what applied linguistics has reached in its fields, as it directed its studies to the language used by the people of popular culture, and developed for this purpose a field called the folk linguistics that examines the structures that this language contains of the directions and visions of their owners. But it seems a newly emerging field that itself needs to Knowing his secrets and revealing his fields and his sources.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرؤى؛ الشَّعب؛ علم النفس الاجتماعي؛ القناعات؛ اللسانيات التطبيقية. ; Key words: Applied Linguistics ; Bilefs; folk Linguistics; social psychology; Views.


وحدة القصيدة الجاهلية بين رواية الشعر ونثر المنظوم- نماذج مختارة من شعر امرئ القيس-

موساوي عمار,  خثير عيسى, 

الملخص: ملخص: إستقطبت قضية الوحدة في القصيدة الجاهلية اهتمامات الدارسين المحدثين، فانكبوا على تتبعها ضمن موضوعات كثيرة على غرار رواية الشعر ونثر المنظوم ولأجل ذلك تحاول هذه الورقة البحثية أن تقف عند مآلات الوحدة في القصيدة الجاهلية بين رواية الشعر ونثر المنظوم، ومدى مساهمتهما في فرض منطق الوحدة تارة والتفكك تارة أخرى، لنماذج مختارة من شعر امرئ القيس، الكلمات المفتاحية : الوحدة،التفكك، القصيدة الجاهلية، رواية الشعر، النثر Abstract: The issue of unity in the pre-Islamic poem inspired the interests of researchers, so they focused on following them on many topics, including the narration of poetry and the prose system from poetry. Therefore, this research paper attempts to investigate the unity in the pre-Islamic poem between the narration of poetry and the prose system from poetry, and the extent to which each of them contributes in imposing the logic of unity at one side and decomposing it at another, Within Selected samples of poetry from Imru ’al- Qais Keywords: Unity, disintegration، Pre-Islamic Poem, Poetry Narration, Prose

الكلمات المفتاحية: الوحدة ; التفكك ; القصيدة الجاهلية، ; ، رواية الشعر ; النثر. ; : Unity ; disintegration ; ، Pre-Islamic Poem ; Poetry Narration ; Prose


جدلية المركز والهامش في رواية العمامة والطربوش لصبرينة بن عزيزة

أوكسل سلمى,  قدور سكينة, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى دراسة ثنائية المركز/الهامش،في رحلة بحث عن الذات الأنثوية التي غيبتها حجب الثقافة الذكورية،فكانت حجر عثرة حال بينها وبين الحرية لذلك سعت إلى تأسيس خطاب أنثوي يتعالق مع رغباتها ويشكل جسر عبور للتنديد بعذاباتها. تقدم لنا رواية العمامة والطربوش تركيبا نصيا يتداخل فيه ماضي الذات الأنثوية بحاضرها،وفي ثناياهما صرخة مسكونة بالرفض لسلطة التقاليد و سلطة القبيلة وتوظيف الدين للسيطرة،فكلها مراكز تمارس الحكم المعلن أو المضمر لتبقي على تبعية المرأة،فكان هذا النص السردي مشحون بمضامين تكرس هيمنة النظام الأبوي،الذي ولد مشاعر القهر عند الأنثى في مجتمع قبلي يفرض أعرافا صارمة قدمتها الساردة بأبعاد مختلفة. This study treats center-margin dichotomy to look for feminine ego which is excluded by male culture as an obstacle to freedom. It promoted feminine discourse related to its desires.The «turban and fez» novel provides a textual composition where feminine ego past overlaps with its present, and within is a cry rejects traditions,tribe authority exploiting religion to dominate. Those are centers exercise declared and implicit dominance to maintain woman dependence. Thus, the text, in its various dimensions, contains views that perpetuate patriarchy dominance which generates oppression feelings for female in a restricted tribal society.

الكلمات المفتاحية: المركز ; الهامش ; الر ; اية النس ; ية ; التقاليد ; القبيلة


قضايا المثل الشّعبي "دراسة تصنيفية لمجموعة من أمثال منطقة الجلفة".

بن علية كمال,  لقريز العربي, 

الملخص: الملخص: وباعتبار المثل الشّعبي أحد أهم و أبرز فروعه الأدب الشّعبي، فإنه يحظى بالأهميّة ذاتها، كونه رافقه ولامس قضايا الحياة، وعبّر عنها ونقلها في تراكيب مستملحة لطيفة، مشكّلة ميراثا يسهل تداوله وتعاطيه يحفظ الهويّة والأصالة ويحمل التّجارب والمعارف والطّموحات بين أفراد الأمة، فهو شريك في بناء صورة المجتمعات ويحمل عبء نقلها بأمانة بين الأجيال بصيغ موجزة بليغة وهادفة. Abstract: The popular proverb is a spontaneous aspect of heritage that describes life in its details and manifestation away of all language restrictions and mechanisms. It deals with life issues in flexible manner which governs the formal literature and narrows its boundaries. The popular proverb took its importance while it expressed and transmitted life problems in soft compositions. Thus, we face a concise heritage that can be easily exchanged and manifests identity originality and conveying experiences knowledge of individuals and generation of the nation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المثل الشعبي، قضايا المثل الشعبي، منطقة الجلفة. ; Keywords: Popular proverb, issues of popular proverb, Djelfa region


دينامية الأنساق النصية والسيميائية في نظريات الخطاب الأدبي

كدير ليندة, 

الملخص: ملخص البحث: نقدم في هذا البحث تحليلا لآليات الخطاب من وجهة نظــــر السيميائيات السردية، كما نوضح كيفية عمل الدينامية داخل النسق الســـردي، بهدف الوصول إلى المعنى المضمر في الخطاب السردي، بالتركيز على المربع السيميائي الذي يساعدنا على ايجاد عناصر البنية المشكلة للدلالة، وانطلاقا من العلاقات المتضادة في خطاب النظرية السيميائية السردية، استنادا إلى مشروع محمد مفتاح النقدي والبلاغــي. Abstract: We present an analysis of use Mechanisms based on the narrative semiotics and we show the way how the dynamic works inside the system. In order to search for the Implicit meaning in the narrative discourse ; by focusing on the semiotic square who helps us to found the elementary structure of signification, marking off the oppositional logic in a narrative discourse and the semiotic theory. Based on Mohamed Meftah's critical and rhetorical project

الكلمات المفتاحية: النظرية السيميائية ; الخطاب السردي ; الدينامية ; محمد مفتاح ; القصدية ; Semiotic theory ; narrative discourse ; dynamism ; mohamed meftah ; intentionality


الأنساق الثقافيّة المضمرة في خطاب غادة السمان الروائيّ بين الصورة النمطية وتجاوزها يا دمشق وداعا - فسيفساء التمرّد- أنموذجا

طيوب نفيلة,  لباشي عبد القادر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للكشف عن الأنساق الثقافية المضمرة في رواية "يا دمشق وداعا " لغادة السمان، التي حاولت التغلب على نمطية فرضتها سياقات على الكتابة المؤنثة لتفصح عن القصد السردي المتخفي في خطابها، إذ استطاعت بجرأتها خلق رؤيا جديدة تتجاوز النسق المعروف للتعبير عن عمل سردي مفتوح الدلالات معلنة رفضها لأنساق تخفيها الرقابة، معتمدة على وعيها للانتقال إلى النضال بالكتابة بمجموعة علاقات نسقية ذات بعد فردي ومؤسساتي. The aim of the study is to reveal the cultural patterns implied in the novel) bye-damascus) by Ghada Al-Samman, who tried to overcome the stereotypes imposed by contexts on feminine writing, to reveal the narrative intent hidden in her speech, as she was able,, to create new visions that go beyond the well-known form of expressive narrative work. Announcing her rejection of formats hidden by censorship, relying on her awareness to move to the struggle to write in a group of coordinative relationships : individual and institutional dimension.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أنساق ثقافية، خطاب روائي، غادة السمان ، صورة نمطية، يا دمشق وداعا. ; Keyword:Cultural formats, narrative speech, stereotype, Ghada as sammane, Bye Damascus


قضية الاستذآب بين الأدب والفن التشكيلي

شرارد عزيزة,  بوشريخة حورية, 

الملخص: إن العلاقة بين الفنون قديمة قدم العصور، خصوصا بين فني الأدب والفن التشكيلي، إذ نجد الكثير من الأعمال الأدبية تنفتح على عالم التشكيل والعكس صحيح. لقد اخترنا قضية الاستذآب التي جمعت بين رواية محمد ديب الموسومة بغفوة حواء ولوحة هيغو سيمبرغ الموسومة بخطيبة ذئب، من أجل أن نتتبع مسار انتقال فكرة الاستذاب من النسق التشكيلي (اللوحة) إلى النسق الأدبي (الرواية) بالوقوف عند: العنونة والبنى التركيبية والثنائيات المتضادة. لنؤكد على العلاقات التعالقية بين الفنون ومنه إمكانية تحويل نسق لغوي إلى نسق غير لغوي والقدرة على تحويل الشفرات التشكيلية والرموز إلى كلمات وجمل ونص سردي. The idea of werewolf combined the novel of Mohamed Dib and the pinting of Hugo Simberg in form and content. So the study objective is to know how the werewolf idea mover from the plastic text to the literary text. So the most important result is to confirm the existence of dialogue between arts using literary and plastic texts to know how to convert no-linguistic system into a linguistic system.

الكلمات المفتاحية: الاستذأب ; الحؤارية ; الحؤارية التفاعلية ; النسق اللغؤي ; النسق غير اللغؤي


المضمر في الدرس اللغوي العربي القديم –دراسة تداولية-

ربيعي أمينة, 

الملخص: المضمر مبحث لغوي هام حديث النشأة في الدرس التداولي الغربي، أما في الدراسات العربية قد يكاد يكون معدوما، فذكره جاء موزعا في بعض الكتب عن التداولية كمبحث من مباحثها. أما بالنسبة للدراسات العربية القديمة، في النحو والبلاغة، هل يمكن أن توجد إرهاصات لهذا المفهوم التداولي؟ وإن وجدت فيم تمثلت؟ يشمل المضمر كلا من الافتراض المسبق ومتضمنات القول، وهناك من يدرج الاستلزام التخاطبي ضمن المضمرات أو ما يعرف بتداولية الدرجة الثانية. والغرض من هذا المقال عقد مقارنة بين هذه المفاهيم، وبعض مقترحات العلماء العرب الأوائل، من بينها ظاهرة الحذف التي تعتبر من المفاهيم النحوية التي يمكن أن تقابل مفهوم الافتراض المسبق، أما في الدرس البلاغي فيقابل أسلوب التعريض، مفهوم القول المضمن.

الكلمات المفتاحية: مضمر - نحو عربي- افتراض مسبق- مضمن – حذف


حوسبة المعجم التاريخي العربي وآفاق عصرنة اللغة العربية

درغوم عبد الناصر, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين حوسبة المعجم التاريخي، ومدى أثرها في عصرنة اللغة العربية، وذلك على أساس الأهمية الكبيرة التي تمثلها المعاجم التاريخية لكل اللغات، والتي يمكن أن نستشفها في اللغة العربية من خلال مشروع معجم الدوحة التاريخي، والذي توصلنا من خلال قراءة وصفية نقدية له إلى كونه أول معجم تاريخي حقيقي في اللغة العربية، وأنه مشروع نهضوي ضخم، ذو أبعاد متعددة تاريخية، ومعرفية، وحضارية، مما يستدعي توحيد الجهود، وتدعيم المساعي في سبيل إنجاح هذه المبادرة الطموحة، خدمة للغة العربية. Abstract: This study aims to examine the relationship between computing the historical dictionary and its impact on modernizing the arabic language, on the basis of the great importance that historical dictionaries represent for all languages, which we can discern in the Arabic language through the Doha Historical Dictionary Project, which we reached through a descriptive critical reading to be the first real arabic historical dictionary, and that it is a huge renaissance project, with historical, cognitive, and civilizational dimensions, which calls for unifying efforts and strengthening aims to make this ambitious initiative succeed, in the service of the Arabic language.

الكلمات المفتاحية: حوسبة ; المعجم ; المعجم التاريخي ; معجم الدوحة ; عصرنة العربية


تجليات المقاومة في الفن التشكيلي إبان الاستعمار الفرنسي للجزائر

شيخي حبيب,  شرقي هاجر, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تبيان تجليات المقاومة في الفن التشكيلي الجزائري والعالمي إبان الاستعمار الفرنسي للجزائر، حيث يبرز ذلك في عديد من لوحات فنانين جزائريين أمثال محمد راسم، إبراهيم مـردوخ، وإسماعيل صمصوم. وفي أعمال فنية أخرى لفنانين أجانب عرب وغربيين منهم الفنان العربي العراقي محمود صبري، والغربي الإسباني بابلو بيكاسو. إذ تم التوصل إلى أن الفن التشكيلي أستخدم كسلاح مقاومة، ومساهمة الفنان من خلاله في نشر الفكر التحرري ودعم الثورة الجزائرية. Abstract: This Research aims to show the manifestations of resistance in Algerian and International Plastic Arts during the French colonization of Algeria. As This is highlighted in many Algerian artists paintings such as Mohhamed Racim, Ibrahim Merdoukh, and Ismail Samsoum. And in other foreign, Arab, and western Artists artworks amoung them the Iraqi Arab artist Mahmud Sabri, and the Spanish western artist Pablo Picasso. Thus It was concluded that the plastic art was used as a resistance weapon and through which the artist contributed in spreading the liberal thought and supporting the Algerian revolution.

الكلمات المفتاحية: المقاومة؛ الفن التشكيلي؛ الإستعمار؛ الجزائر


تجليات الثورة الجزائرية في الديوان الشعري العربي. نماذج مختارة من الشعر السعودي

قارة وهاب, 

الملخص: تناولنا في هذه الدراسة دور الشعراء السعوديين في تتبع مسار الثورة التحريرية التي شكَّلت موضوعا هاما في الكثير من إبداعاتهم الفنية. ومن أهمّ النّتائج المتوصل إليها أنّ نصوصهم الشعرية التي تفاعلت مع الجزائر تضمّنت مواقفهم التي عبَّروا بها عن الثورة، وعن إخلاصهم لها باعتبارها جزء لا يتجزّأ من كفاح الأمة العربية. In this study, we examined the role of Saudi poets in tracking the path of the liberation revolution, which was an important topic in many of their artistic creations. Among the most important conclusions reached is that their poetic texts that interacted with Algeria included their positions by which they expressed the revolution, and their loyalty to it as an integral part of the struggle of the Arab nation

الكلمات المفتاحية: تجليات، ; ثورة جزائرية ; ديوان شعري ; شعر سعودي


النص القرآني ومقولات الحداثة

رحيم يوسف, 

الملخص: ملخص: نبتغي من خلال الموضوع، استحضار المقولات الأساسية للحداثة، وأهم النزعات التي نتجت عنها، مثل: العقلانية والانسانية وفكرة الصراع بين المقدس والمدنس والديني والدنيوي، وما نتج عن اعتماد المناهج الحداثية في فهم القرآن الكريم، رغم اختلاف المرجعيات والمصطلحات والأدوات المستعارة من الفكر الغربي. والحاصل أن ما نتج عن الحداثة من مناهج، أضاء بعض الجوانب لفهم النص القرآني والتي لم تقدمها التفاسير القديمة، غير أن توظيفها يرتبط بمقدرة الدارس في الحفاظ على النص وقدسيته ومراعاة ما فيه من مستويات بلاغية وسردية، لأن المنهج يبقى عاجزا على فك جميع أغواره. كلمات مفتاحية: النص القرآني،الحداثة، الانسانية، العقلانية، القداسة، التأويلية، أركون. Abstract: We seek through the topic, to recall the basic essentials of modernity, and the resulting adoption of modern approaches to understanding the Qur'anic text, despite the different terminology, concepts, and the background of the borrowed from Western research. In fact, the modern approaches have created some aspects of understanding the Qur'anic text that were not provided by the old interpretations, but their use is linked to the ability of the researcher to maintain and interpret the text and to take into account its linguistic and narrative levels. Key words: Qur'anic text, modernity, humanity, rationality, holiness.

الكلمات المفتاحية: الحداثة ; الانسانية ; العقلانية ; القداسة ; التأويلية


التفكيك وحفريات النصّ تأمّلات نظرية حول الكتابة وفلسفة النص عند جاك دريدا

محمد بكاي, 

الملخص: يهدف البحث إلى الكشف عن استراتيجية التفكيك في قراءة النص الأدبي من خلال فتح طياته وإعادة بناء معناه الـمتناثر داخل الشبكات النصية. سنكشف كيف يهدّد التفكيك وحدة النص وقواعده الـموضوعية؛ فهو يتجاوزها بامتياز ويخترقها في الصميم، أي أننا سنبحث عن التعدد الذي يجعل الوحدة تتوارى ويفتح الباب أمام منطق اللعب الحر داخل النصوص. The research aims to unveil the deconstruction strategy in reading the literary text by opening its folds and rebuilding its scattered meanings within textual networks. We will explore how deconstruction threatens the unity of the text and its substantive rules; It transcends it par excellence and penetrates it at the core, that is, we will search for the multiplicity that makes unity disappear and opens the door to the logic of free play within the texts.

الكلمات المفتاحية: التفكيك، النص الأدبي، التأويل، القراءة، جاك دريدا. ; Deconstruction, Literary Text, Interpretation, Reading, Jacques Derrida


أثر المقاربة النصية في إنتاج الكلام لدى متعلم اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط-ميدان فهم المنطوق وإنتاجه أنمودجا-

كبوية أحمد,  بوعلي عبد الناصر, 

الملخص: الملخص: لقد حضيت المقاربة النصية بأهمية كبرى في المنهاج التربوي الجزائري، حيث تقوم على توظيف النص من أجل تعليم اللغة العربية ،وبهدف اكتساب متعلمها جملة من الكفاءات كالاستماع، القراءة، والإنتاج. و تثير هذه المقاربة الرّغبة في كشف المزيد من تفاصيلها و آلياتها ،وتدفع إلى السؤال عن مدى نجاعتها في عملية تعليم اللغة العربية. ارتأيت في هذا البحث إثارة بعض الأسئلة الاختيارية قصد بلورة رؤية أتوصل من خلالها إلى قياس أثر المقاربة النصية في تعلم اللغة العربية استماعا، قراءة، وإنتاجا بالمدرسة الجزائرية خصوصا الطور المتوسط من خلال ميدان فهم المنطوق وإنتاجه. الكلمات المفتاحية: المتعلم- المقاربة النصية-الكفاءة اللغوية-إنتاج الكلام-فهم المنطوق The textual approach has a importance in the Algerian educational curriculum. This approach, raises to reveal language details, mechanism and leads to ask a question about its efficiency of language teaching. I thought, in this research, to raise some questions in order to measure the effect of textual approach on learning arabic, listening, reading and production in the Algerian middle school « field of understanding the vocabulary and its production ». Key words: textual approach, linguistic proficiency, speach production, vocabulary understanding.

الكلمات المفتاحية: المتعلم ; المقاربة النصية ; الكفاءة ; اللغ ; ية ; إنتاج الكلام ; فهم المنط ; ق


الصورة الإشهارية وأبعادها البلاغية- دراسة في نماذج إشهارية

Djaili محمد, 

الملخص: نروم من خلال هذا المقال التطرّق إلى الصّورة الإشهارية باعتبارها خطابا عصريا جديدا يتموضع ضمن بلاغة جديدة أصبح يفرضها عصرنا نتيجة التطورات التي تشهدها البشرية في شتى مجالاتها؛ حيث أصبح عصرنا عصر صورة بامتياز، وذلك لكثير من الاعتبارات أهمّها أنّ خطاب الصّورة يعدّ خطابا مختصرا ومُركّزا يمكن استغلاله وتوظيفه لغايات حجاجية نقنع من خلاله الآخرين ونوجههم إلى الإقبال على أفعال معيّنة أو الانتهاء عنها؛ وذلك بحسب ما تقتضيه الحاجة في شتى مجالات الحياة الدينية والثقافية والسياحية وغيرها. Abstract: Through this article we intend to address the advertising image as a modern discourse that is placed within a new rhetoric imposed by the modern time as a result of the developments witnessed by mankind in its various fields. To accept or Our era has become an era of image with distinction, as it is a concise and focused speech that can be exploited and used for argumentation purposes through which we persuade others and direct them to accept or end certain actions, according to what is required by the need in different areas

الكلمات المفتاحية: الصورة؛ الإشهار؛ الخطاب؛ البلاغة؛ الحجاج


المقاصد التداولية للإشاريات الزمكانية في شعر عبد الله البردوني

يحي ريمة,  جودي مرداسي, 

الملخص: ملخص: تنسب الإشاريات إلى حقل التداوليات، لأنها تهتم مباشرة بالعلاقة بين تركيب اللغات والسياق الذي تستخدم فيه، وللإشاريات بأنواعها دور بالغ في التحليل التداولي، حيث تعتمد على السياق الوجودي للعلاقات بين المتخاطبين، كما أنها من الوحدات اللغوية التي يقتضي الإلمام بمعناها معرفة خارجية، وإلماما بعناصر محيطة بعملية التواصل لتحديد دلالتها. أي أنها ذات ارتباط مباشر بالعملية التبليغية للخطاب. ولتجلية وظيفتها التداولية وجب تحديد الدور الذي تقتضيه لضمان تحقيق الإطار التداولي للخطاب، حيث تتحول بعض الأدوات الإشارية في السياق الاجتماعي خاصة الزمكانية من وظيفتها الدلالية إلى وظيفتها التداولية بانعكاسها على قصد المتكلم. الكلمات المفتاحية: الإشاريات، التداوليات، السياق، الزمكانية ، القصد Abstract: Deixis belongs to pragmatics since it is concerned with the relationship between the structure of language and the context in which it is used. The different types of deixis play a crucial role in pragmatic analysis as they depend on the existential context of the relationship between the two interlocutors. Moreover, the communication process requires knowledge about the external knowledge as well as knowledge of surrounding elements to determine meaning. Key words: deictics, pragmatics, context, setting, meaning

الكلمات المفتاحية: الإشاريات ; التداوليات ; السياق ; الزمكانية ; القصد


علم المتشابه اللفظي في القرآن الكريم "مدخل في الماهية والأسس"

غربي بن صالح,  كراش بن خولة, 

الملخص: - تهدف هذه الدّراسة إلى إبراز الأسس النّظرية التي تقوم عليها عملية توجيه المتشابه اللّفظي في القرآن، بغية تقييدها وبيان كيفيّات توظيفها في عملية التوجيه، كما تهدف إلى التعريف بماهية علم المتشابه اللّفظي ومعرفة أصوله ومقاصده، حتّى نُكوِّن من هذا كلِّه مدخلًا نظريا لهذا العلم. - وتوصّلنا إلى أن المتشابه لا يأتي لمجرّد التّغاير بل يأتي لمقصديات واضحة تتناسب مع سياق كل سورة، كما توصّلنا إلى أنّ عمليّة التوجيه تتمّ عبر مجموعة من الأسس الذّاتية والمنهجية التي بها يتم التّوجيه السّليم للآيات المتشابهات. Abstract: - This study aims to show the theoretical foundations on which the process of directing verbal similarities is based on in the Qur’an, as it aims to introduce the essence of the science of verbal similarity, so that we can form a theoretical introduction to this science. - And we concluded that the similarity comes for clear purposes that are appropriate to the context of each Surah, and we also concluded that the process of orientation takes place through a foundations by which the proper orientation of the similar verses is carried out.

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم – المتشابه اللفظي –التوجيه - الماهية – الأسس- ; The holy Qur’an - Verbal Similarities - Guidance - essence - Basics


محاولات تيسير النحو ومواجهة الضعف الإعرابي ـ واقع تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية

محمدي عبد الرؤوف, 

الملخص: شغل موضوع تعليم النحو اللغويين قديما وحديثا وكان لعدد منهم مواقف واضحة في التحذير من الإغراق في تفاصيله، والاكتفاء بما تحصل منه المعرفة اللغوية، وأدرك كثير من المربين و اللغويين ضرورة تيسير النحو على المتعلمين، وإزالة صعوباته بتجاوز القوانين الكلية المجردة، وتجاوز الوجوه الإعرابية الكثيرة، والتعريفات المتعددة والمصطلحات التي لا تنمي الملكة اللغوية بقدر ما تثقل كاهل المتعلم وتجهد ذهنه وبخاصة في المرحلة الابتدائية. أحاول تشخيص أسباب الضعف الإعرابي، وأقترح إجراءات عملية يمكنها التقليص من حدة الظاهرة. Abstract : The didactics of Arabic grammar have been of great concern to educators and linguists over time. Some among them cautioned against going deep and content with the necessary linguistic knowledge it provides. Many educators and linguists have become aware of the need to facilitate it to learners and overcome difficulties by going beyond the total rules of different concepts of grammatical analysis and various concepts, and terms that do not develop language skills all the more so as they risk overworking the learner's mind. I try to diagnose the causes of the failure of the grammatical analysis and I propose practical measures that I see capable of reducing the scale of the phenomenon.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تعليمية ـ النحو الوظيفي ـ المقاربة النصية ـ تيسير ـ الملكة اللغوية. Keywords didactics - functional grammar - textual approach- simplification - linguistic competence.


واقع المسرح المدرسي في منظومتنا التربوية

مسلتي حبيب, 

الملخص: يعد المسرح المدرسي من بين أنجع الوسائط الفنية والتعليمية في الوسط المدرسي لما له من فوائد لا تعد ولا تحصى، سواء من الناحية النفسية أو البيداغوجية أو التربوية. إلا أن المسرح بصفة عامة والمسرح المدرسي بصفة خاصة عرف تأخرا في الوطن العربي بما فيها الجزائر وهذا راجع إلى جملة من الأسباب التي حاولنا البحث عنها من خلال دراسة ميدانية مستفيضة حول مدى استغلال هذا النشاط الفني الفعال بيداغوجيا وتربويا في منظومتنا التربوية في الجزائر إلا أننا توصلنا الى نتائج مخيبة وهو أن المسرح المدرسي مازال محتشما ويعود ذلك الى عدة عوامل سوف نتطرق اليها في هذا المقال.

الكلمات المفتاحية: مسرح ; مدرسي ; تعليم ; فن ; تربية



Les 10 articles les plus téléchargés

1 376 ملامح مساهمة الطفل أثناء الثورة التحريرية في الخطاب السردي (المسرحية/ الرواية) 1 361 تعليمية التعبير الكتابي في ضوء المقاربة النصية - السنة الرابعة من التعليم المتوسط نموذجا – 1 193 تطبيق المنهج التداولي في تدريس اللغة العربية 1 112 تعليمية التعبير الشفهي في مناهج "الجيل الثاني" للمرحلة الابتدائيّة ونظرية أفعال الكلام ــ اقتراح نموذج تعليمي 876 المصطلح اللساني عند عبد القادر الفاسي الفهري بين النظرية التوليدية التحويلية والنظرية المعجمية الوظيفية . 834 تعليمية اللغة العربية في إطار النظريات الوظيفية –النظرية الوظيفية لسيمون ديك أنمودجا- 805 آليات التماسك النصي في المنجز البلاغي العربي الباقلاني أنموذجا 801 حجاجية الخطاب التعليمي للغة العربية في المرحلة الثانوية مقاربة تداولية 744 الشخصية الثورية بين الطفولة والبطولة في مسرحية "أم الشهداء" لعز الدين جلاوجي 742 تعليمية العربية بين لسانيات تشومسكي الكلية واللسانيات النسبية