لغة كلام


Description

مجلـة (لغة كلام) مجلة علمية محكمة غير ربحية، تصدر ثلاث مرات في السنة، مع إمكانية إصدار عدد خاص كل سنة. تعطي فرصا للناشرين من دون قيود وتهتم بنشر البحوث الأصيلة التي لم يسبق لها أن نشرت، والتي يتم معالجتها في قالب أو آلية وطريقة علمية موثقة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عن مخبر اللغة والتواصل، بالمركز الجامعي أحمد زبانة - غليزان، الجزائر. تهتم بمجال الدراسات اللغوية والأدبية، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. ;يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية، وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. تفتح المجلة فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عددا في كل ثلاثي باللّغات العربية والأمازيغية والفرنسية و الانجليزية ، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة، يمر البحث عبر مراحل منها أنه يخضع التحكيم من قبل خبيرين اثنين مختصَين في موضوع البحث قصد تقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية واللغوية والنقدية والفنية.

Annonce

المجلة لا تستقبل حاليا 

-- المجلة لا تستقبل حاليا -- 

17-03-2021


7

Volumes

21

Numéros

486

Articles


شعرية الأداء الصوتي-مقاربة لثلاثة نماذج شعرية معاصرة

بن شيحة طيب, 

الملخص: حظي الأداء الصوتي في بداية القرن الماضي باهتمام واسع لدى علماء اللغة خاصة عند رومان ياكبسون ودوسويسر، الذي منح الأداء الصوتي أهمية بقوله: "والنصوص الشعرية من الوثائق الثمينة التي توفر لنا معلومات عن مختلف الخصائص الصوتية واللسانية"1 بينما ارتكز عمل ياكبسون على دراسة ذلك التوازي الذي اهتدى إليه من خلال إلقاء المغنيين الروسين والمسرحين أيضا.

الكلمات المفتاحية: الملامح الأدائية ، الإلقاء ، الصوت ، النبر، المنطوق الشعري


بلاغة الفعل الكلامي في العملية التواصلية

صادق فاطمة الزهراء, 

الملخص: عالجت البلاغة العربية القديمة نصوصا وخطابات أدبية يحكمها الوعي والقصد تبعا لمقتضى الحال، فلم يكن البلاغي يهتم بالخطاب الذي يكتفي بذاته ولا يعير اهتماما لمخاطبه، ولم تكن البلاغة تعتبر النص كلاما يهم المتكلم فقط، أو كلاما مكتفيا بذاته، بل هي تهتم أساسا بالنص الذي يتوجه إلى الآخرين.

الكلمات المفتاحية: البلاغة، التواصل، الكلام، المخاطب، الخطاب.


التقنية والحاسوب في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

عدلاني هجيرة, 

الملخص: إن الحاجة لتطوير تعليم اللغة العربية في ازدياد مستمر ,إذ لابد من الاخذ والاستفادة من التطورات المتسارعة في مجال أساليب وطرق التدريس والتقويم والتكنولوجيا الحديثة وكل ما يصب في مجال تطوير وازدهار هذا المجال .وفي هذا الإطار نود أن نوضح دور الحاسوب في تعليم اللغة العربية لما له من تطبيقات وبرامج تسهل تعليمها. وهذا ما سنتطرق اليه في بحثنا هذا موضحين دور الحاسوب في تعليم اللغة العربية مع ذكر اهم البرامج والتطبيقات التي ستساهم في تسهيل عملية التعلم ولقد اخترنا هذا الموضوع لما له من أهمية في عصرنا الحالي (عصر التكنولوجيا والعولمة وعصر التقنيات ....) وكذلك لأن الطالب يمل من التعليم التقليدي كونه في حياته العادية يعيش في ابعاد مختلفة من خلال الانترنت فكيف ونحن في مرحلة تعليمه نعيشه في بعد واحد. الهدف من دراسة: توضيح اهمية الحاسوب ونجاعته في تعليم اللغة العربية وكيف يسهل لنا هذه العملية التعليمية التعلمية وايضا إظهار المتعة والتسلية التي يسببها للطلاب.

الكلمات المفتاحية: تقنية الحاسوب، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها


الحجاج ومقاربة الخطاب الأدبي في ضوء البلاغة الجديدة

قزيم نورة,  جعيرن ميهوب, 

الملخص: الخطاب عبارة عن عملية تواصلية وتفاعلية وما يضاف إلى الخطاب الأدبي أنه عملية جمالية واخذ الحجاج في العصر الحديث المحاولة على الاستحواذ على الخطاب والتأثير في المتلقي ،أخذ الحجاج الوجه الجديد للبلاغة الحديثة ،بما يحمله أيضا من تشكل لغوي سامي يساهم في بناء الخطاب الأدبي . The discourse is a communicative and interactive process, and what is added to the literary discourse is that it is an aesthetic process. Key words: pilgrims, new rhetoric, literary discourse، Sheikh Ibrahim's speech

الكلمات المفتاحية: الخطاب الأدبي ; البلاغة الجديدة ; الحجاج ;


تعليمية النص الأدبي و أسس مقاربته Educational literary text and the foundations of its approach

محمودي شهرزاد, 

الملخص: ملخص: مادام لا يوجد إجماعا حول طريقة تدريس النّص الأدبي، حيث كل باحث يعتمد على طريقة خاصة، حاولت في هذا البحث أن أبين معالم طريقة تدريس النّص الأدبي، إنطلاقا من اللّغة المكتوبة إلى غاية التّواصل العام بين النّص و المتعلّمين بوساطة المعلّم، متتبعا خطوات مناسبة لتحليله و شرحه و تشريحه، و فهمه معتمدا على جانب تطبيقي و على بعض الباحثين،اعتمدت على المنهج الوصفي التّحليلى لمعالجة هذا الموضوع. وإشكالية هذا البحث هي: كيف نعلّم النّص الأدبي من الشكل اللغوي إلى استثماره في النهاية ؟ Abstract: Since there is no agreement on the method of teaching literary text, where each researcher relies on a special method, in this research tried to explain the steps of the method of teaching literary text, from the written language until the general communication between the text and learners by the teacher, following appropriate steps to analyze it and His explanation, anatomy, and understanding based on a practical part and some researchers, relied on the descriptive and analytical approach to address this topic. The problem of this research is: How do we teach the literary text from the linguistic structure to communication ?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التّعليمية، النّص، الأدب، الأساس. ; key words: Educational, text, literature, foundation.


الإيجاز في المدونة البلاغية القديمة

حساني مامة,  حطري سمية, 

الملخص: تتجاوز ظاهرة "الإيجاز والإطناب" في تراثنا العربيّ القديم مجرّد الكمّ والعدّ، فقد برزت لدى أسلافنا مفاهيم متعددّة تجلت في الوعي القائم على مسألة التّصنيف والتّحديد، مع مراعاة مستويات التّقابل والتّوازي بين أساليب الكلام، فمنه ماهو منطوق، مكتوب، و مأثور. والشفوي والمكتوب مدخل معمّق في مجال التّاريخ البلاغيّ يتمثّل خاصّة في الإيجاز، باعتباره الأسلوب المناسب لذلك، لهذا رأو فيه مزيّة، بل حتّى أنّ البلاغة كلّها لخصّت في تحقيقه، وإلاّ كان ذلك عيّا وثرثرة، فله دور في إدخال المتلقي في العمليّة الإبداعيّة من خلال التّفاعل الناتج عن تأويله، فيصبح معنى لمعنى أو قراءة لقراءة The phenomenon of "brevity and introspection" in our ancient Arab heritage goes beyond mere quantity and counting, our ancestors have emerged in many different concepts that have manifested themselves in the awareness based on the issue of the issue of the question of classifying and defining, including what is spoken, from what is written, and from which it is a dastardly. Brevity has a role to play in introducing the recipient into the creative process through the interaction resulting from its interpretation, and its renewal of meaning, making sense of meaning or reading

الكلمات المفتاحية: الإيجاز، الاطناب، مدونة، بلاغة، قديمة


المنهج التداولي وتعليم اللغات( واقع التنظير ورهانات التطبيق).

وشن دلال, 

الملخص: إن تيسير اللغة العربية عن طريق مناهج التعليم مرهون بارتباطها بالحياة الواقعية واقترابها من اللغة المتداولة في المجتمع دون المساس بإعرابها وصرفها ونظم تركيبها وإلا فقدت مقوماتها الأصيلة، ويتم تيسير منظومة القواعد العربية في العملية التعليمية بالتركيز على مبدأ الوظيفة والتحديد الكمي والغرض التداولي للاستعمال اللغوي مع حسن الاختيار النوعي والكمي للنصوص الأصيلة في العملية التعليمية إذ لابد أن يكون النص التعليمي عاكسا لبنية لغتنا العربية . وهذا الذي يمكن أن توفره نصوص اللغة العربية إذا اختيرت بدقة وعناية وقدمت متونها الأصيلة وفق آليات تداولية حديثة Indeed Arabic facilitation the language about road of methods the education mortgaged in connection her in the realistic life and her approach from the circulating language in the society Without the touching in expression her and dismissed her and her composition of assembly otherwise authentic evaluators lost her, and metrical facilitation the bases Arabic in the instructional operation in the quantitative concentration on principle the position and the specification is complete and the circulating purpose for the linguistic use with the good choice specific and the authentic sleeves for the texts in the operation instructional then to shows that the text is instructional e'aaks milky our Arabic language . Raved who be possible that be available him Arabic texts of the language if chose accurately and care and authentic backs presented her reconciled automatic circulating modern, the words aalmftaaHyt: Circulating, the Arabic language, instructional, the globalizing.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:التداولية، اللغة العربية، التعليمية، العولمة


Chaos Theory from Science to Literature: Approaching Chaos in the Algerian Contemporary Novel

بن ناصر فوزية, 

Résumé: The present paper sheds light on the third most important scientific theory of the twentieth century, "The Chaos theory". The central concern of the study is applying the theory to contemporary Algerian literature, in a first attempt to approach the contemporary Algerian novel with a contemporary theory and a critical approach taken from it directly. The research benefited from the philosophical, intellectual and technical concepts of the theory such as: sensitivity to the initial conditions, strange attractors, geometry of repetitive variable (Fractal), complex dynamics, and Entropy. These concepts were used to study ten Algerian novels that touched the theory. At the end, a general result of the research into chaos theory and the application of its concepts to the contemporary Algerian novel are provided.

Mots clés: The Chaos theory ; contemporary Algerian novel ; sensitivity to the initial conditions ; strange attractors ; geometry of repetitive variable (Fractal)


الشخصية الثورية في رواية الأفيون و العصالمولود معمري

دميش ثنينة,  جلاوي محمد, 

الملخص: نتيجة لاحتكاك الثقافة الجزائرية بالثقافة الفرنسية إبان الاحتلال الفرنسي ظهر كتاب متشبعون بالثقافة الفرنسية، لكن همهم الوحيد كان التعبير عن آلام وتطلعات الشعب الجزائري. ومن ابرز هؤلاء الروائيين الأديب مولود معمري، الذي لديه نبرى بعدة أعمال أدبية وروائية متنوعة، أظهر من خلالها معاناةالشعب الجزائري إبان الاحتلال الفرنسي لوطنه.. ولعل من أبرز هذه الأعمال نذكر روايته الموسومة بـ"الأفيون والعصا". وهذه الرواية تشكل صلب موضوعنا ضمن هذاالمقال، الذي نرمي من خلاله إلى الكشف عن الشخصيات الثورية في النسيج العام لرواية "الأفيون والعصا".، وتنوع رؤى وأفكار الروائي مولود معمري لمختلف الشخصيات الموظفة،الوطنية منها والإستعمارية، بإبراز طبقاتها الاجتماعية ومستوياتها الثقافية، وأدوارها الرئيسية في السيرورة النضالية نحو التحرر.

الكلمات المفتاحية: :النسيج الروائي ; الشخصية ; السرد ; الثانوية و الاساسية.



Les 10 articles les plus téléchargés

3 489 Les noms propres dans l’écrit scientifique : cas des rapports de laboratoires de recherche universitaire dans la faculté des sciences de la nature et de la vie et celle des mathématiques et des sciences de la matière à l’université Kasdi Merbah Ouargla 1 632 ملامح مساهمة الطفل أثناء الثورة التحريرية في الخطاب السردي (المسرحية/ الرواية) 1 574 تعليمية التعبير الكتابي في ضوء المقاربة النصية - السنة الرابعة من التعليم المتوسط نموذجا – 1 324 تطبيق المنهج التداولي في تدريس اللغة العربية 1 291 تعليمية التعبير الشفهي في مناهج "الجيل الثاني" للمرحلة الابتدائيّة ونظرية أفعال الكلام ــ اقتراح نموذج تعليمي 1 142 المصطلح اللساني عند عبد القادر الفاسي الفهري بين النظرية التوليدية التحويلية والنظرية المعجمية الوظيفية . 967 تعليمية اللغة العربية في إطار النظريات الوظيفية –النظرية الوظيفية لسيمون ديك أنمودجا- 905 حجاجية الخطاب التعليمي للغة العربية في المرحلة الثانوية مقاربة تداولية 868 تعليمية العربية بين لسانيات تشومسكي الكلية واللسانيات النسبية 858 آليات التماسك النصي في المنجز البلاغي العربي الباقلاني أنموذجا