لغة كلام


Description

مجلـة (لغة كلام) مجلة علمية محكمة غير ربحية، تصدر ثلاث مرات في السنة، مع إمكانية إصدار عدد خاص كل سنة. تعطي فرصا للناشرين من دون قيود وتهتم بنشر البحوث الأصيلة التي لم يسبق لها أن نشرت، والتي يتم معالجتها في قالب أو آلية وطريقة علمية موثقة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عن مخبر اللغة والتواصل، بالمركز الجامعي أحمد زبانة - غليزان، الجزائر. تهتم بمجال الدراسات اللغوية والأدبية، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. ;يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية، وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. تفتح المجلة فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عددا في كل ثلاثي باللّغات العربية والأمازيغية والفرنسية و الانجليزية ، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة، يمر البحث عبر مراحل منها أنه يخضع التحكيم من قبل خبيرين اثنين مختصَين في موضوع البحث قصد تقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية واللغوية والنقدية والفنية.

Annonce

استقبال المقالات لعدد جانفي 2024

ستشرع المجلة في استقبال المقالات لعدد جانفي 2024 ابتداء من 02 إلى 10 من شهر سبتمبر 

يرجى الاطلاع على ملف تعليمات للمؤلفين من أجل الالتزام بها كما يرجى احترام الآجال  

تحياتنا

18-08-2023


10

Volumes

29

Numéros

696

Articles


التقنية والحاسوب في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

عدلاني هجيرة, 
2020-02-02

الملخص: إن الحاجة لتطوير تعليم اللغة العربية في ازدياد مستمر ,إذ لابد من الاخذ والاستفادة من التطورات المتسارعة في مجال أساليب وطرق التدريس والتقويم والتكنولوجيا الحديثة وكل ما يصب في مجال تطوير وازدهار هذا المجال .وفي هذا الإطار نود أن نوضح دور الحاسوب في تعليم اللغة العربية لما له من تطبيقات وبرامج تسهل تعليمها. وهذا ما سنتطرق اليه في بحثنا هذا موضحين دور الحاسوب في تعليم اللغة العربية مع ذكر اهم البرامج والتطبيقات التي ستساهم في تسهيل عملية التعلم ولقد اخترنا هذا الموضوع لما له من أهمية في عصرنا الحالي (عصر التكنولوجيا والعولمة وعصر التقنيات ....) وكذلك لأن الطالب يمل من التعليم التقليدي كونه في حياته العادية يعيش في ابعاد مختلفة من خلال الانترنت فكيف ونحن في مرحلة تعليمه نعيشه في بعد واحد. الهدف من دراسة: توضيح اهمية الحاسوب ونجاعته في تعليم اللغة العربية وكيف يسهل لنا هذه العملية التعليمية التعلمية وايضا إظهار المتعة والتسلية التي يسببها للطلاب.

الكلمات المفتاحية: تقنية الحاسوب، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها


تعليمية المفردات في الكتاب المدرسي لمرحلة التعليم المتوسط

بوذينة عنتر,  العايب وهيبة, 
2024-02-19

الملخص: الملخص: نهدف في هذه الدراسة إلى الكشف عن تقنيات تعليم المفردات في الكتب المدرسية لمرحلة التعليم المتوسط، ودورها في ضمان تحصيل وتنمية الرصيد المعجمي للمتعلم، ونقل المعارف المكتسبة من طور تعليمي إلى آخر، وذلك من خلال دراسة تحليلية لكتابي اللغة العربية للسنتين الأولى والثانية من التعليم المتوسط، قمنا فيها بإحصاء المفردات المشروحة والوقوف على كيفيات شرحها، ومن ثمّ تتبّع وسائل تثبيتها في ذهن المتعلّم. إذ خلصنا إلى أنّه رغم غياب تمارين معجمية صريحة في الكتابين، ووجود العديد من الاختلالات، إلا أنّهما اشتملا على طرق شرح متنوعة تساعد على تثبيت وتنمية الرصيد الإفرادي للمتعلّم كعامل التكرار والشرح السياقي للمفردات داخل النصوص. abstract: This study aims to reveal the techniques of teaching vocabulary in middle school textbooks, and to show their role in ensuring the acquisition and development of the learners’ vocabulary, and the transfer of knowledge acquired from one educational stage to another. Through an analytical study of the two Arabic language books for the first and second years of middle school. We counted the explained words and stood on how to explain them, and then followed up the means of fixing them in the learner's minds. We concluded that despite the absence of vocabulary exercises in the two books, and the existence of many imbalances in the explanation of the words, the two books included various methods and means of explanation that help to consolidate and develop the learner’s vocabulary, such as relying on repetition and contextual explanation of the words within the texts.

الكلمات المفتاحية: المفردات ; الكتاب المدرسي ; تعليمية المفردات ; الرصيد الإفرادي ; تعليمية ; vocabulary ; textbook ; vocabulary teaching ; Vocabulary balance ; Didactic


مظاهر اللسانيات الحديثة في الدراسات اللغوية العربية القديمة

ضامن سهام, 
2024-01-09

الملخص: يعالج البحث بعض القضايا اللغوية التي أثارها وتوصل إليها علماء اللغة الأوائل حين تصديهم لدراسة اللغة العربية، هذه القضايا التي اعتبرت من صميم اللسانيات الحديثة، على اختلاف توجهاتها وتفرعاتها، في إشارة إلى السبق العربي في اكتشاف ومعالجة هذه القضايا، بعيدا عن قضية التأثير والتأثر، لأن الهدف هو إبراز مدى عناية علمائنا القدامى بدراستهم للغتهم، ونبوغهم في استشراف ظواهرها، في مستوياتها الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية... وذلك من خلال مقارنة ما توصلوا إليه من نتائج بمثيلاتها في اللسانيات الحديثة، وهو ما يعني ضمنيا، أن الدراسات اللغوية العربية، كانت فعلا سابقة لأوانها. Abstract The research treats some of the linguistic issues raised and reached by the early linguists when they dealt with the study of the Arabic language, These issues are considered at the core of modern linguistics, With its different orientations and branches, In reference to the Arab precedence in discovering and addressing these issues, Away from the issue of influence and being affected, Because the goal is to show how much our old scholars cared about their language study, And their ingenuity in anticipating its phenomena, at its phonological, morphological, grammatical and semantic levels, and that is through by comparing their findings with similar results in modern linguistics, Which is implied, Arabic linguistic studies were really premature.

الكلمات المفتاحية: مظاهر اللسانيات ; القضايا اللغوية ; اللسانيات الحديثة ; السبق العربي ; الدراسات اللغوية العربية



Les 10 articles les plus téléchargés

14 705 Les noms propres dans l’écrit scientifique : cas des rapports de laboratoires de recherche universitaire dans la faculté des sciences de la nature et de la vie et celle des mathématiques et des sciences de la matière à l’université Kasdi Merbah Ouargla 3 082 ملامح مساهمة الطفل أثناء الثورة التحريرية في الخطاب السردي (المسرحية/ الرواية) 2 279 تعليمية التعبير الكتابي في ضوء المقاربة النصية - السنة الرابعة من التعليم المتوسط نموذجا – 1 924 المصطلح اللساني عند عبد القادر الفاسي الفهري بين النظرية التوليدية التحويلية والنظرية المعجمية الوظيفية . 1 916 تعليمية التعبير الشفهي في مناهج "الجيل الثاني" للمرحلة الابتدائيّة ونظرية أفعال الكلام ــ اقتراح نموذج تعليمي 1 892 تطبيق المنهج التداولي في تدريس اللغة العربية 1 769 الشخصية الثورية بين الطفولة والبطولة في مسرحية "أم الشهداء" لعز الدين جلاوجي 1 744 تعليمية اللغة العربية بين اكتساب الكفاءة اللغوية وتحصيل الكفاءة التواصلية 1 649 تعليمية اللغة العربية في إطار النظريات الوظيفية –النظرية الوظيفية لسيمون ديك أنمودجا- 1 640 الشعرية بين جاكوبسون و محمد مفتاح