لغة كلام


Description

مجلـة (لغة كلام) مجلة علمية محكمة غير ربحية، تصدر ثلاث مرات في السنة، مع إمكانية إصدار عدد خاص كل سنة. تعطي فرصا للناشرين من دون قيود وتهتم بنشر البحوث الأصيلة التي لم يسبق لها أن نشرت، والتي يتم معالجتها في قالب أو آلية وطريقة علمية موثقة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عن مخبر اللغة والتواصل، بالمركز الجامعي أحمد زبانة - غليزان، الجزائر. تهتم بمجال الدراسات اللغوية والأدبية، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. ;يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية، وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. تفتح المجلة فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عددا في كل ثلاثي باللّغات العربية والأمازيغية والفرنسية و الانجليزية ، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة، يمر البحث عبر مراحل منها أنه يخضع التحكيم من قبل خبيرين اثنين مختصَين في موضوع البحث قصد تقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية واللغوية والنقدية والفنية.

Annonce

استقبال المقالات لعدد جانفي 2024

ستشرع المجلة في استقبال المقالات لعدد جانفي 2024 ابتداء من 02 إلى 10 من شهر سبتمبر 

يرجى الاطلاع على ملف تعليمات للمؤلفين من أجل الالتزام بها كما يرجى احترام الآجال  

تحياتنا

18-08-2023


10

Volumes

28

Numéros

680

Articles


التقنية والحاسوب في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

عدلاني هجيرة, 
2020-02-02

الملخص: إن الحاجة لتطوير تعليم اللغة العربية في ازدياد مستمر ,إذ لابد من الاخذ والاستفادة من التطورات المتسارعة في مجال أساليب وطرق التدريس والتقويم والتكنولوجيا الحديثة وكل ما يصب في مجال تطوير وازدهار هذا المجال .وفي هذا الإطار نود أن نوضح دور الحاسوب في تعليم اللغة العربية لما له من تطبيقات وبرامج تسهل تعليمها. وهذا ما سنتطرق اليه في بحثنا هذا موضحين دور الحاسوب في تعليم اللغة العربية مع ذكر اهم البرامج والتطبيقات التي ستساهم في تسهيل عملية التعلم ولقد اخترنا هذا الموضوع لما له من أهمية في عصرنا الحالي (عصر التكنولوجيا والعولمة وعصر التقنيات ....) وكذلك لأن الطالب يمل من التعليم التقليدي كونه في حياته العادية يعيش في ابعاد مختلفة من خلال الانترنت فكيف ونحن في مرحلة تعليمه نعيشه في بعد واحد. الهدف من دراسة: توضيح اهمية الحاسوب ونجاعته في تعليم اللغة العربية وكيف يسهل لنا هذه العملية التعليمية التعلمية وايضا إظهار المتعة والتسلية التي يسببها للطلاب.

الكلمات المفتاحية: تقنية الحاسوب، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها


الصورة الشعرية ودورها في تشكل البناء الفني للقصيدة المولدية

ضيف الله حنان,  بن ضحوى خيرة, 
2024-01-31

الملخص: تعد الصورة الشعرية عنصرا مُهما في تشكُّل البناء الفني للقصيدة المولدية، من خلال إسهامها في إنجاح التجربة الشعرية للشاعر المادح للنبي صلى الله عليه وسلم . وهي وحدةٌ تركيبيةٌ يُبدِعُها الشاعرُ بتضافر كلِ من الخيال العاطفة واللغة فتكشف عن الجوانب الخفية للنص الشعري ومنطقة من مناطق الظل داخل القصيدة ومعنىً من معانيها ودلالة من دلالاتها. وعلى ضوء ذلك نهدف إلى معرفة الدور الذي تضطلعُ به هذه الصورة داخل المتن الشعري من خلال مقاربة تطبيقيّة للقصائد المولديّة لأحد ملوك الدولة الزيانيّة، أبي حمو موسى الثاني. وكيف تمكَّن من رسم صوره الشعرية التي بدورها أسّست لبناء القصيدة المولدية كونها لبنةً هامةً حتميةً لا يمكنُ الاستغناءُ عنها أو حذفُها بُغيةَ تمام هذا البناء واستقامته، تعجز باقي المُكوِناتِ الأخرى دونها عنه. The poetic image is an important elementin the making of the artistic structure of the Prophet’s birtheulogicalpoemthroughits contribution in the success of the poeticexperience. It is asynthetic unit created by the poetthrough a blend of imagination, emotion and languagewhichelucidates the hiddensides of the poetictext, and shodowy areasinside the poem, as well as some of itsmeanings and implications. In this light, weaim at knowing the rolethatthispoetic image playsinside the poetictext as itis a must. /whichcannotbediscarded or omitted,because the other components are unable to replaceit if wewant aperfectpoetic structure. Key words: image, poetic image

الكلمات المفتاحية: الص ; رة ; الصرة الشعرية ; البناء الفني ; أب ; حم ; م ; سى الزياني ; القصيدة الم ; لدية ; imag ; poetic image ; artistic structure ; Abu hamo musa al-zayani ; The poem Mawlidiya


التلقي والتأويل بين التواصلية والفعل الكلامي

جوابلية نوال, 
2024-02-17

الملخص: يسعى هذا المقال للكشف عن الوجه الآخر لعملية القراءة والفهم والتأويل، بوصفها أفعالاً لغوية وعملية تواصلية بين الباث والمتلقي، إذ أن قضية فهم النص من المنظور التداولي لا تقتصر على تأويل النص داخل السياق اللساني فقط (التركيب، البلاغة، التضمين...إلخ)، بل ضمن سياق أوسع وهو السياق التداولي (غير اللساني) وعلى هذا الأساس فإن عملية تأويل النص الأدبي -مهما كان جنسه- تتحقق عبر مستويين اثنين هما: المستوى الأول: يتضمن استقبال النص كعلامة لغوية تتضمن رسالة معينة، والمستوى الثاني وهو مستوى تعالق عنصري الفهم والـتأويل، هذا الأخير الذي تراه المدرسة التداولية علاقة حوار واستماع وحدس و تفاعل مشترك بين السامع والمتكلم، فهو عملية معقدة تتأثر بموقفنا من علاقة اللغة بالفكر، هو ما يعني أيضاً أن علاقة النص بمؤوله هي علاقة موجهة بالدرجة الأولى، إذ يتضح أن كل نص هو خطاب موجه هدفه إقناع المتلقي بطرح معين. وعليه فإن عملية تأويل هذا التركيب هي عملية قراءة فردية تقع عليه بطريقة تعسفية اعتماداً على مؤشرات و مقاربات تستند إلى بنية التركيب في حد ذاته والظروف التي ولد فيها، فإلى أي مدى يمكن يمكن الجزم بأن علاقة النص بقارئه هي علاقة تفاعل و فعل؟ الكلمات المفتاحية: القراءة؛ التأويل؛ الأفعال اللغوية؛ التواصلية؛ الوظيفية. This article aims to reveal the other side of the process of reading, comprehension and interpretation, as the issue of understanding the text from a deliberative perspective is not limited to the interpretation of the text within the linguistic context only, but within a broader context, which is the deliberative (non-linguistic) context. On this basis, the process of interpreting the literary text - whatever its gender - is achieved through two levels (the first level is the reception of the text as a linguistic sign that includes a specific message, and the second is the interdependence of the elements of understanding and interpretation), the latter, which the pragmatic school sees as a relationship of dialogue, listening, intuition and joint interaction between the listener and the dependent, which also means that the relationship of the text with its meaning is a relationship directed primarily. Therefore, the process of interpreting this structure is an individual reading process that falls on it in an arbitrary manner based on indicators and approaches based on the structure of the composition itself and the circumstances in which it was born, to what extent can it be determined that the relationship of the text with its reader is a relationship of interaction and action? Key words: Reading; Interpretation; Linguistic acts; Communicative; Functional.

الكلمات المفتاحية: القراءة؛ التأويل؛ الأفعال اللغوية؛ التواصلية؛ الوظيفية


دورُ المُور فيمَاتِ المُقيَّدة في تخصِيصِ المعنى نماذجٌ من القرآنِ الكريمٍ

بوترعة صالح, 
2024-02-19

الملخص: الوصول إلى معنى أيِّ خطابٍ غايةُ كلِّ متلقٍ لما يتلقاه، ولمّا كانت المور فيمات بنوعيها (الحرّة، والمقيّدة) أساس تجلي المعنى بعدما كان خفياً، لَزُم البحثُ في كلِّ ما يتعلق بالبنية المورفولوجية للكلمة، من حيثُ الدَّلالةُ والوظيفة، وكذلك من حيثُ الأصلُ والزِّيادةُ وما مدى تأثيرُ ذلك على المعنى في صورته النِّهائية. لهذا تسعى هذه الدِّراسة إلى الكشف عن دور المور فيمات المقيَّدة في تخصيص الدِّلالة المنبثقة من المعنى العام أو الأساسي للمورفيم الحرِّ، وباعتبار مركزيَّة المورفيم الحرِّ في بناء الخِطاب وإقامة التَّواصل اهتمَّ به دارسوا اللُّغات على اختلافها زماناً ومكاناً، كونه الحلقة الوصل بين الأصوات والتّركيب خدمةً للدّلالة، وحتّى لا تبقى الألسِنة مُقَولَبَةً في عددٍ محدَّد من المور فيمات الحرّة كانت المور فيمات المقيّدة آليةً إنمائيّةً للُّغات؛ حيثُ أسهمت في ثراء اللُّغات من جهة وخيرَ معينٍ في تخصيص المعنى وإبرازه من جهة ثانية. ففي اللغات الإلصاقية اعتمدت من المور فيمات الحرّة: السّوابق واللّواحق فقط، أمّا في اللغات الاشتقاقية فقد أضافت الدّواخل. فهل أدّت هذه البُنى اللُّغوية التي تُعرف بالمور فيمات المقيّدة تغييرا في دلالة المور فيمات الحرّة؟ The understanding of the meaning of any speech is the aim of every language free and bound, are the basis for revealing concealed meaning, it is necessary to investigate everything related to the morphological structure of a Word, semantically and functionally, and in terms of its radical and the extent of the influence of affixation on the meaning of its final form. This study seeks to reveal the role of bound morphemes in semantic specification. Given the centrality of free morphemes in constructing discourse and establishing communication, researchers of different languages, regardless of their geographical or historical frame, have paid attention to it as it is the link between sounds and structure in the service of meaning. For tongues not to remain molded into a limited number of free morphemes, bound morphemes served as developmental mechanism contributing to the richness of languages on the one hand and in allocating and specifying meaning on the other. Agglutinative languages relied on free morphemes only (prefixes and suffixes), while derivational languages added insertions. Do these linguistic structures, known recipient. Since morphemes, both as bound morphemes, lead to a change in the meaning of free morphemes ?

الكلمات المفتاحية: المورفيم الحرّ ; المورفيم المقيّد ; المورفولوجيا ; تخصيص المعنى ; النّص القرآني. ; bound morpheme ; free morpheme ; morphology ; Qur’anic text ; semantic specification


أثر التّيسير النحوي في مناهج الجيل الثاني للغة العربية دراسة في مقرّر السّنة أولى متوسط The Effect of Grammatical Simplification on Second-Generation Arabic Language Curricula: A Study in the First-Year Middle School Syllabus

عايدي سامية,  بوعلي عبد الناصر, 
2024-02-19

الملخص: الملخص: لا شكّ أنّ النّحو من أهم مستويات اللغة العربية، لما له من وظيفة في تقويم اللسان، لذلك اجتهد فيه الأولون تنظيرا، والمتأخرون شرحا وتيسيرا، خاصة في مجال تعليمه. ورغم هذا، ظلّ الدّرس النّحوي العربي مستعصيا تبعا لطبيعة النحو ومنطقه، وهذا ما أوجب تسييره عموما، وتيسير المقرّر للكتاب المدرسي منه خصوصا. وقد تميّزت مناهج الجيل الثاني بشيء من هذا التيسير، لذلك نحاول معرفة أثره في مقرّر السّنة أولى متوسط بناء على فرضية أنّه تجلّى في أنشطة نحوية دون أخرى، وعلى مستويات متفاوتة. بالاعتماد على منهجي الوصف والتحليل، وبعد تقديم مفاهيم عامة حول تعليم النحو وتيسيره، ودراسة وصفية لمحتوى الدرس النحوي في مقرر السّنة الأولى، ثمّ إنجاز دراسة ميدانية من خلال أداة الاستبيان لعينة مكونة من 50 أستاذا للطور، فخلصت النتائج إلى ثبوت الفرضية المقدّمة بأنّ التيسير النحوي جلّي في مناهج الجيل الثاني بدرجات متفاوتة، لكن بعض الأنشطة تحتاج تعزيزه أكثر، وذلك من حيث مناسبة الحجم الساعي، ومراعاة مستوى المتعلمين، وأيضا تبسيط لغة القاعدة، واختيار الأمثلة والتمارين بدقة، لذا يجب العناية أكثر بالتّيسير في هذه الجوانب. Absract: grammar is the most important component of the Arabic language because of its role in reforming language. In this light, traditional grammarians strived to study it theoretically and the modern ones were successful in explaining and simplifying it; particularly in teaching it. Despite this, Arabic grammar courses have remained challenging due to the grammar nature and logic which involves its simplification in general and for school textbooks specifically. The second-generation syllabi are marked by some of that simplification so that we attempted to find out its impact on first-year middle school programs depending on the fact that it appeared in some grammatical tasks than others and at different levels. We relied on the descriptive and analytical approaches, after we had introduced general concepts on teaching and simplifying grammar and carried out a descriptive study for first-year grammar course content, we conducted a field study by submitting a questionnaire to 50 teachers from the same level. We concluded that the results accepted the stated hypothesis that grammar simplification is clear in the second-generation curricula at varying levels; however, some tasks need more enhancement in terms of time allocation appropriateness, learners’ level, grammar rules simplification, and accurate selection of examples and tasks. Therefore, simplification on all these sides must be carefully taken into account.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نحو؛ تيسير نحوي؛ لغة عربية؛ الجيل الثاني؛ أولى متوسط. Keywords: Grammar; grammatical simplification; Arabic language; second generation; first-year middle school.


تجليات التجربة الصوفية في روايتي "عائلة من فخار" و"شعلة المايدة" لمحمد مفلاح

سواعدية عائشة, 
2024-01-08

الملخص: يعد التصوف من أعمق التجارب الدينية والإنسانية التي تنطلق من المادي إلى اللامادي ومن المحسوس إلى غير المحسوس،وتسعى إلى تطهير الروح من حب الدنيا وزينتها إلى الظفر بحب الله والفناء في الذات الإلهية،و إذا كان التصوف هو العزوف عن الدنيا وملذاتها وتخليص الذات البشرية من معاناتها باتحادها مع الذات الإلهية والفناء في عالمها،فإن الروائي كذلك يعزف عن مآسي الواقع القاسي ليفنى بين سطور رواياته،والعلاقة بين الأديب والصوفية تتعدى نقاط التلاقي بينهما والمتمثلة في الاهتمام بالذات الإنسانية،وفي حبهما للحرية والتخلص من قيود الواقع إلى علاقة أقوى منها "علاقة مرجعية".إذ نجد أن التجربة الروائية الحداثية قد لجأت إلى التراث الصوفي الذي أصبح يشكل مرجعا ثريا وهاجسا حداثيا لدى كثير من الروائيين،ينهلون من نبعه المتدفق،و يلجؤون إليه باعتباره ممارسة إبداعية ومرجعية تراثية خصبة،وسنحاول في هذا البحث الكشف عن التجربة الصوفية في روايتي عائلة من فخار وشعلة المايدة،و الطريقة التي استقتا بها من نبع التصوف المتدفق،لما لذلك من أهمية في الكشف عن استراتجية وقدرة محمد مفلاح في الانفتاح على التصوف وإدراكه لخباياه وأبعاده ودلالاته. Sufism is one of the deepest religious and human experiences that proceed from the material to the immaterial and from the tangible to the imperceptible, and seeks to cleanse the soul of the love of the world and adornment to win the love of God and annihilation in the divine, and if Sufism is the reluctance to the world and its pleasures and rid the human self of suffering by its union with the divine self and annihilation in its world, the novelist also refrains from the tragedies of the harsh reality to die between the lines of his novels, and the relationship between the writer and Sufism exceeds the points of convergence between them and represented in self-interest humanity, and in their love of freedom and getting rid of the constraints of reality to a stronger relationship than it"Reference relationship".We find that the novelist experience modernist has resorted to the Sufi heritage, which has become a rich reference and a modern obsession for many novelists, they draw from its flowing spring, and resort to it as a creative practice and a fertile heritage reference, and we will try in this research to reveal the Sufi experience in the novels of a family of pottery and torch of Mayda, and the way they derived from the spring of Sufism flowing, because of the importance of this in revealing the strategy and ability of Muhammad Muflah in openness to Sufism and his awareness of its secrets, dimensions and connotations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرواية، التصوف، تجليات،التجربة الصوفية، محمد مفلاح.


سيميائية العنونة في المجموعة القصصية على هامشِ صفحة لفضيلة بهيليل ( نماذج مختارة )

توتاي سيف اللله هشام,  بلحاجي فتيحة, 
2024-02-18

الملخص: تشكِّل بنية العنوان أهميَّة بالغة في فلسفة النقد المعاصر ، فهي الواجهة الأولى التي تفصح عن جلِّ الدلالات الممكنة للمتن الإبداعي حتى أضحت نصًا موازيًا يؤدي دورًا سميائيًا في تحديد الدلالة من زاويةٍ وتؤدي دورًا جماليًا / إغرائيا يحفز فعل القراءة .ودخول أدغال النص لاستكناه معالمه الجمالية والدلالية من زاويةٍ أخرى . يقوم رهان هذه الورقة البحثية على تقصِّي الاشتغالات السميائية والشِّعرية في المجموعة القصصية" على هامش صفحة " للقاصَّة فضيلة بهيليل كأنموذجٍ اتّخذ من جهاز العنونة بُعدًا جماليًا باذخ الدلالات ،مرتكزا على قضية اجتماعية حاولت القاصة إثارتها تتمثِّل في سلطة الذكورية التي همشت الأنثى في مجتمعاتٍ عديدةٍ ، فقد ضمنت القاصَّة هذه الثيمة الموضوعية في عناوينها بأشكالٍ جمالية وسميائية متعددة ، سنحاول الكشف عنها من خلال استنطاق جهاز العنونة داخل متن المجموعة القصصية . The title structure has a great importance in the modern criticism philosophy, it is the first façade which declares most of the possible denotations of the artistic text, until it became a parallel text in itself, playing a semiotic role in determining the meaning from a certain point of view, and playing an aesthetic/ seductive role which stimulates the action of reading and going into its depths to absorb its aesthetic and semiotic landmarks from another point of view. The aim of this research paper is to investigate the semiotic and poetic usage in the story collection “ On a Page Margin” for its author Fadila Bhailil, as a sample that took the structure of the title as a rich aesthetic dimension, basing it on a social issue which is the masculine authority that marginalized women in several societies. The author included this topic theme in her titles in several aesthetic and semiotic forms. This research paper will attempt to uncover these forms through investigating the machinery of entitling in the story collection at hand

الكلمات المفتاحية: السيمياء ; الغلاف ; القصة ; العتبات النصية ; السرد ; المربع السيميائي ; semiotics ; cover ; story ; text thresholds ; narrative ; semiotic square


الجمع بين مزايا معاجم المتعلّمين الأحادية والثّنائية في معجم شبه ثنائي:نحو توجّه جديد لصناعة معجم متعلّمين أكثر نجاعة - دراسة وصفية نقدية لقاموس أكسفورد الحديث -

مهرهرة Malika,  شقوفي Rached, 
2024-02-25

الملخص: اشتغل المعجميّون منْذ خمسينيّات القرْن الماضي على تطوير معاجم المتعلّمين، فألّفوا الأحادية، والثّنائية منْها، ومنْذ أكثَر مِن ثلاثة عقود، ظهَرَت كوكبة مِن الباحثين في هذا المجال، نادوا بضرورة الجمْع بين النّوعين مِن المعاجم في معجم واحد، اصطَلحوا عليه "المعجم شِبْه الثّنائي"، كما قاموا بدراسات ميدانية تسعى إلى إثبات نجاعته في تلبية حاجيات متعلّمي اللغات الأجنبية. يسعى هذا المقال في الأساس إلى تتبُّع بعْض تلك الدّراسات الّتي أثبثت ذلك، مُقَدِّمًا دراسة وصفية تحليلية لقاموس أكسفورد الحديث (إنكليزي-إنكليزي-عربي) لدارسي اللغة الإنجليزية، بإشراف نجاح الشّمعة، مِن أجل الوقوف على مواطن النّجاعة فيه، وقد توصّل إلى نتائج أهمّها إمكانية استثمار مزايا هذا المعجم شِبْه الثّنائي في بعْث وتطوير معاجم ثنائية للمتعلّمين وجعلها أكْثَر نجاعة في تلبية حاجيات دارسي اللّغة العربية النّاطقين بالإنجليزية. Since the 1950’s lexicographers have been working on the development of monolingual and bilingual learners dictionaries.But, more than three decades ago, a group of researchers have interested in a new trend that calls to combine the two types of learners dictionaries in one dictionary called “bilingualized dictionary”. This group have done some field studies aimed to prove its effectiveness. This article on his own, tries to analyse some of those studies.Then, gives a descriptive and critical study of “Oxford Learners Dictionary( wordpower), as a bilingualized dictionary, to check its effectiveness. It arrives to the fact that such a dictionary can be used as a sample to improve some bilingual dictionaries and make them more effective.

الكلمات المفتاحية: معاجم أحادية ; معاجم ثنائية ; متعلّمين ; جمع ; معاجم شبه ثنائية ; نجاعة ; Monolingual dictionaries ; bilingual dictionaries ; learners ; combination ; bilingualized learners dictionaries ; effectiveness


ثنائيّة الاستفهام والشّرط في هائيّة ابن القيّم -دراسة حجاجيّة بلاغيّة-‏The dual of Interrogation and Conditional in the porm of Ibn Qayyim( haiiya): An ‎argumentative rhetorical study

دلول هالة,  جودي عبد الرحمن, 
2024-02-20

الملخص: لا مناصَ أن الدّراسات اللّسانيّة الحديثة قد درست اللّغة في شتّى أبعادها، ومن بينها الحجاج ‏بشتّى أنواعه؛ لما يكتسيه من أهميّة بالغة، ولهذا فإنّنا نروم أن نسلّط الضّوء على الحجاج البلاغيّ في ‏قصيدة من قصائد ابن القيّم، حاور فيها النّصارى في أسلوب شعريّ بديع، عارضا فيها نماذج من ‏عقيدتهم، مبيّنا ما تضمّه من فساد وأراجيف لا يقبلها عقل ولا ترضاها شريعة.‏ ولأنّ هذه القصيدة زاخرة بالحجج والبراهين، مليئة بالأساليب المتعدّدة، آثرنا أن تكون دراستنا ‏فيها عن حجاجيّة ثنائيّة الشّرط والاستفهام، منتهجين في ذلك منهجا وصفيا مشفوعا بالتّحليل، بغرض ‏استخراج الأبعاد الحجاجيّة للشّرط والاستفهام، ورؤية مدى فاعليّة توظيفها عند ابن القيّم، لنخلُصَ في ‏الأخير إلى أنّ ثنائيّة الشّرط والاستفهام قد وُفِّقَ فيها ابن القيّم أيّما توفيق.‏ There ‎is no doubt that modern linguistic studies have examined language from ‎various dimensions, including argumentation in its various forms, due to its significant ‎importance. Therefore, we intend to shed light on the rhetorical arguments in a poem by ‎Ibn al-Qayyim, in which he engaged with Christians in a beautiful poetic style, presenting ‎examples of their beliefs and exposing the corruption and fallacies that their doctrine ‎contains, which are neither acceptable to reason nor in accordance with religious law.‎ Since this poem is rich in arguments and evidence, filled with various rhetorical ‎techniques, we have chosen to focus our study on the dual use of conditional and ‎interrogative arguments. We will follow a descriptive approach accompanied by analysis ‎to extract the rhetorical dimensions of the conditional and interrogative forms, and assess ‎the effectiveness of their use by Ibn al-Qayyim. Ultimately, we will conclude that Ibn al-‎Qayyim excelled in employing the conditional and interrogative forms with great skill.‎

الكلمات المفتاحية: الحجاج البلاغي ; البلاغة العربية ; الاستفهام ; الشرط ; هائية ابن القيم ; Rhetorical Arguments ; Arabic rhetoric ; Interrogative ; Conditional ; Ibn al-Qayyim Poem


جماليات التنوع الحواري في قصة إبراهيم عليه السلامThe aesthetics of dialogue diversity in the story of Abraham, peace be upon him

هلال سلسبيل,  دوادي زينب, 
2024-01-16

الملخص: كل قصة حدّث الله بها عباده في كتابه المبين إلاّ وحملت في مضامينها كمًاً هائلاً من المبادئ والقيم قصد الوعظ والإرشاد، فالقصة من أجمل الأساليب بلاغة وبيانا ولا تخلو من الخطاب الحوار ي الذي كشف عن مكنونات شخصياتها فرسمت مشاهد قرآنية واضحة ومن بينها قصة إبراهيم عليه السلام التي يظهر فيها جمال التنوع الحواري في الخطاب القصصي، لذلك كان عنوان هذا البحث موسوما جماليات التنوع الحواري في قصة إبراهيم عليه السلام، والتساؤل المحوري في هذه الدراسة هو: ما المقصود بالجمالية؟ وفيما تكمن جماليات الخطاب الحواري في قصة إبراهيم؟ واعتمدنا على المنهج الوصفي والاستقرائي باستخدام آلية الوصف والتحليل وكذا التعليل، بحيث بينا المفاهيم بتعريفها على المستوى اللغوي والاصطلاحي (الجمالية، الحوار، القصة، وإحصاء لاسم إبراهيم في القرآن الكريم) ثم عرضنا المشاهد الحوارية الستة في قصة إبراهيم عليه السلام وأخيرا بينا جماليات التنوع الحواري في قصة إبراهيم للوقوف انتهاءً عند العديد من الجماليات البديعة في الأسلوب الحواري القرآني القصصي . Every story God spoke of it to his servants in his great book except and carried in its contents how many principles and values intent to preach, and she is not without from the dialogue who reveals her characters, including the story of Abraham, peace be upon him, in which it appears the beauty of storytelling hence the title of this research about the aesthetics of dialogue in this story the central question was about what is meant by aesthetics in this story. And we relied on the descriptive and inductive method, so that was shown some concepts, then we showed the six dialogue scenes in the story, and clarify the aesthetics of its dialogue, and stand at many of those beauties in the Qur'anic conversational style.The abstract refers to the importance of research, its problems and the most important results.

الكلمات المفتاحية: جمالية ; الخطاب ; حوار ; أسلوب ; قصة إبراهيم عليه السلام ; aesthetic ; adialogue ; Style ; Speech ; the story of Ibrahim please be upon him


تأويل المتخيل في عينية متمم بن نويرة

برداوي عمر, 
2024-02-07

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية أن تقدم مقاربة تأويلية لعينية متمم ابن نويرة ، التي نقلها المفضل الضبي في مفضلياته . وقع اختيارنا على هذه القصيدة لما فيها من إشارات لغوية ، يمكن اعتبارها رموزا شعرية مفتوحة على دلالات متعددة . إن السياق التاريخي الذي كتبت فيه القصيدة ، عصر الانتقال من الجاهلية إلى الإسلام ، ومعاناة الشاعر حزنا لمقتل أخيه مالك ، وبنية القصيدة اللغوية والتخييلية ، كلها عناصر حفزتنا إلى اعتبار دوال اللغة رموزا شعرية ، عميقة الدلالة قادرة على تجاوز المعاني القاموسية ، والتعبير عن معان ذهنية مجردة كثيرة . لذلك حاولنا رصد هذه الدلالات من خلال قراءة تأويلية لتلك الرموز سيما صور الحيوان في القصيدة . لعلنا بهذا الجهد نستطيع أن نسهم في انفتاح النص الشعري العربي القديم على مستويات من المعنى ربما تجاهلها النقد . This paper tries to offer an interpretive approach to the Ayniya of "Moutammem Ibn Nowera", who is conveyed by "ELMoufadil Edabiy". We have chosen this poem for its linguistic references can be considered like an open poetry symbols on multiple signs. The historical context in which the poem was written is the age of transition from ignorance to Islam, and the anguish of the poet after the murder of his brother Malik, and the linguistic and imaginative structure of the poem motivated us to consider the worlds as deeply meaningful poetic symbols capable of transcending dictionary meanings and expressing abstract intellectual meanings , So we tried to monitor these connotations through an interpretive reading of these icons. Especially animal images . Perhaps with this effort we can contribute to the openness of the ancient Arab poetic to levels of meaning that may be ignored by criticism.

الكلمات المفتاحية: ، الشعر العربي القديم ، متمم بن نويرة ، صور الحيوان ، الرمز ، الحياة والموت



Les 10 articles les plus téléchargés

14 395 Les noms propres dans l’écrit scientifique : cas des rapports de laboratoires de recherche universitaire dans la faculté des sciences de la nature et de la vie et celle des mathématiques et des sciences de la matière à l’université Kasdi Merbah Ouargla 3 060 ملامح مساهمة الطفل أثناء الثورة التحريرية في الخطاب السردي (المسرحية/ الرواية) 2 237 تعليمية التعبير الكتابي في ضوء المقاربة النصية - السنة الرابعة من التعليم المتوسط نموذجا – 1 903 المصطلح اللساني عند عبد القادر الفاسي الفهري بين النظرية التوليدية التحويلية والنظرية المعجمية الوظيفية . 1 901 تعليمية التعبير الشفهي في مناهج "الجيل الثاني" للمرحلة الابتدائيّة ونظرية أفعال الكلام ــ اقتراح نموذج تعليمي 1 881 تطبيق المنهج التداولي في تدريس اللغة العربية 1 719 تعليمية اللغة العربية بين اكتساب الكفاءة اللغوية وتحصيل الكفاءة التواصلية 1 678 الشخصية الثورية بين الطفولة والبطولة في مسرحية "أم الشهداء" لعز الدين جلاوجي 1 614 تعليمية اللغة العربية في إطار النظريات الوظيفية –النظرية الوظيفية لسيمون ديك أنمودجا- 1 608 الشعرية بين جاكوبسون و محمد مفتاح