لغة كلام


Description

مجلـة (لغة كلام) مجلة علمية دولية محكمة غير ربحية، تصدر ثلاث مرات في السنة، تعطي فرصا للناشرين من دون قيود وتهتم بنشر البحوث الأصيلة التي لم يسبق لها أن نشرت، والتي يتم معالجتها في قالب أو آلية وطريقة علمية موثقة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عن مخبر اللغة والتواصل، بالمركز الجامعي أحمد زبانة - غليزان، الجزائر. تهتم بمجال الدراسات اللغوية والأدبية، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. ;يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية، وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. تفتح المجلة فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عددا في كل ثلاثي باللّغات العربية والأمازيغية والفرنسية و الانجليزية ، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة، يمر البحث عبر مراحل منها أنه يخضع التحكيم من قبل خبيرين اثنين مختصَين في موضوع البحث قصد تقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية واللغوية والنقدية والفنية.

Annonce

التوقف عن استقبال المقالات

نعلم السادة الباحثين أن مجلة (لغة- كلام)  ستشرع في استقبال المقالات الخاصة بأعداد (جانفي- مارس- جوان 2021) ابتداء من يوم 03 إلى غاية 30جوان2020

رمضان مبارك

04-06-2020


7

Volumes

12

Numéros

230

Articles


التقنية والحاسوب في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

عدلاني هجيرة, 

الملخص: إن الحاجة لتطوير تعليم اللغة العربية في ازدياد مستمر ,إذ لابد من الاخذ والاستفادة من التطورات المتسارعة في مجال أساليب وطرق التدريس والتقويم والتكنولوجيا الحديثة وكل ما يصب في مجال تطوير وازدهار هذا المجال .وفي هذا الإطار نود أن نوضح دور الحاسوب في تعليم اللغة العربية لما له من تطبيقات وبرامج تسهل تعليمها. وهذا ما سنتطرق اليه في بحثنا هذا موضحين دور الحاسوب في تعليم اللغة العربية مع ذكر اهم البرامج والتطبيقات التي ستساهم في تسهيل عملية التعلم ولقد اخترنا هذا الموضوع لما له من أهمية في عصرنا الحالي (عصر التكنولوجيا والعولمة وعصر التقنيات ....) وكذلك لأن الطالب يمل من التعليم التقليدي كونه في حياته العادية يعيش في ابعاد مختلفة من خلال الانترنت فكيف ونحن في مرحلة تعليمه نعيشه في بعد واحد. الهدف من دراسة: توضيح اهمية الحاسوب ونجاعته في تعليم اللغة العربية وكيف يسهل لنا هذه العملية التعليمية التعلمية وايضا إظهار المتعة والتسلية التي يسببها للطلاب.

الكلمات المفتاحية: تقنية الحاسوب، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها


الخطاب المسرحي الموجه للطفل: دراسة سيميائية لمسرحية الشجرة لحنافي جواد

جرموني رقية, 

الملخص: إن الخصوصية التي يحملها المسرح الموجه للطفل تجعلنا نبحث في أغواره بتوظيف مختلف المناهج والأدوات النقدية، وتندرج هذه الدراسة ضمن أحد المحاولات التي تهدف إلى معرفة مكونات الخطاب المسرحي والذي تمثل في مسرحية الشجرة التي امتزجت فيها الشخصيات الإنسانية بعنصر من عناصر البيئة . وقد تم التوصل بعد الدراسة إلى أن مسرح الطفل يتشابه من حيث المكونات مع مسرح الكبار، وأنه يحمل نفس الخصوصيات والأبعاد الفنية والسيميائية، مع مراعاة إمكانات التلقي، وتزداد فيه جرعة الخيال، مع تجنب الألفاظ الكثيفة، نطقا أو معنى ودلالة. The specificity that the child-directed theater holds makes us search in depth by employing various curricula and critical tools, and this study falls within one of the attempts aimed at knowing the components of the theatrical discourse, which was represented in the tree play in which human figures mixed with an element of the environment. It was concluded at the end of the study that the child's theater is similar in terms of components with the adult theater, and that it carries the same peculiarities and technical and semiotic dimensions, taking into account the possibilities of receiving, and the dose of imagination increases, while avoiding the dense words, pronunciation, meaning and significance.

الكلمات المفتاحية: Semiotics, theater, child., Discourse, tree play. سيميولوجيا.، المسرح.، الطفل.، الخطاب.، مسرحية الشجرة.


التدريبات اللغوية وأثرها في ترسيخ قواعد اللغة منهاج السنة الخامسة للجيل الثاني نموذجا

بخدة جيلالي, 

الملخص: إن أهمية التدريبات اللغوية تكمن في ترسيخ قواعد اللغة لدى المتعلم من خلال تنمية مهاراته اللغوية، فالقواعد والقوانين التي تحكم الظواهر اللغوية تبقى بلا جدوى ما لم يتدرب عليها المتعلم باستمرار، وما لم يقم بتوظيفها في مختلف المواقف التواصلية، وهذا الأمر لا يتحقق إلا من خلال الاهتمام بحصص التدريبات والتطبيقات، وبتخصيص الزمن الكافي لها، وانتقاء الهادفة والشاملة والمتنوعة منها، وتقديمها بطريقة مشوقة ومحببة لدي المتعلمين حتى لا ينفروا من دراسة قواعد اللغة العربية. The importance of language exercises lies in establishing the rules of language for the learner by developing his or her language skills. The rules and laws governing linguistic phenomena remain useless unless the learner continually trains them, and unless they employ them in different communication situations, this is achieved only through attention to training and application quotas. The study of the Arabic language is a very interesting and interesting way for the learners to study the Arabic language.

الكلمات المفتاحية: تدريبات لغوية، المتعلم، قواعد اللغة، حقل تعليمية اللغة


مهارة الاستماع اللغوية وآثارها القيمية في مناهج الجيل الثاني

بوعلام الله أحمد أمين, 

الملخص: تعتمد العملية التعليمية اعتمادا كبيرا في ظل الإصلاح -- مناهج الجيل الثاني- على استخدام المنطوق وفهمه والذي يتجلى-أساسا- في مهارة الاستماع،من خلال برامجها بجميع مراحلها التدريسية، حيث إنّ هاته المهارة تشكل آلة فعالة في تحصيل المتعلمين وترسيخ الأفكار في أذهانهم وغرس القيم في نفوسهم وإثراء الذخيرة اللغوية لديهم، ومن هنا تتحقق الملكة اللسانية ويُتعلم اللّسان العربي المبين، وصدق من قال :إنّ السّمع أبو الملكات. Abstract:The teaching process, in light of the second generation curricula. On using prounonciation and understanding it which is manifested in the listening skill, in its teaching programs through all its educational stages . that is, listening is a vital part in attaining learners, consolidating ideas in their minds and inculcating values in them, and cultivating their vocabulary, all that is achieved through the listening smill. It’s an established prespective and an essential base in acquiring the linguistic talent and learning Arabic whereas listening is the father of talens.

الكلمات المفتاحية: فهم المنطوق،مهارة الاستماع، الحصيلة اللغوية، القيم ،مناهج الجيل الثاني


النقد الثقافي والكشف عن الأنساق الثقافية داخل النص

عطية نسرين,  كنتاوي محمد, 

الملخص: شهد واقعنا اليوم تغيرات على جميع الأصعدة العلمية والأدبية، وعلى على الأساس نشأ جدل حول مناهج دراسة الأدب والفن وقراءته، ومنه ظهرت مناهج تجاوزت النظرة القديمة المعتادة لدراسة النصوص، فظهرت أنساق مختلفة حددت معالمها التيارات النقدية الحديثة والمعاصرة، مثل النقد الثقافي الذي انفتح على التأويل ومناهجه، ومسَّ حتى صراع الحضارات والثقافات، فالنقد الثقافي يدرس الأنساق الثقافية في كل أنواع الخطاب، وهو يسعى لكشف الخطاب المضمر، وبظهور النقد الثقافي صارت تُدرس النصوص دراسة معمقة . The study of literature and art has become marked with controversy. Therefore, modern currents like cultural criticism, which has become working on interpretation and go beyond to study the clash of civilizations, deal with cultural systems and discourses , deal with cultural systems to uncover the conscious discourse . As a result, the study of literary texts has reached more depth of interpretation and analysis.

الكلمات المفتاحية: النقد، الثقافة؛ المعنى، المضمر؛ الأنساق ; criticism; th Culture; the meaning; implicit; layout


تشكيلات الأبنية الصرفية، ودلالاتها الصرفمية في مختارات من شعر الإمام الشافعي قراءة أسلوبية لمورفيمات الجمع

رحامنية سعيدة,  عميار العياشي, 

الملخص: نسعى في هذه الورقة البحثية إلى دراسة مورفيمات الجمع، ودلالاتها في مختارات شعرية من نظم الإمام الشافعي لأجل استجلاء مختلف دلالاتها الصرفمية التي تنتجها انطلاقًا من تظافرها مع دلالات سياقية. ولما كان المورفيم الجمعي من أبرز الصيغ الصرفية التي تثري الخطاب الشعري، وتزيده وضوحًا، وبيانًا فقد استثمره شاعرنا وأحسن توظيفه في خطاباته الشعرية ليبين عما يعترية من أحاسيس ومشاعر، ولأجل بيان ذلك ارتأينا دراسته انطلاقًا من الإجابة على الإشكالية التالية: ما أهمية المورفيم في الخطاب الشعري؟ وفيما تكمن دلالاته؟ وما مدى نجاعته في خلق الفارق الأسلوبي في أثناء وجوده في النظم الشعري؟ Through this paper, we aim to study the plural morphemes and their significations in a poetry anthology written by Imam Ash-Shâfi'î, in order to clarify their various morphematic significations that they produce out of their synergy with different contextual significations. Since the plural morpheme is one of the most prominent morphological form that enrich the poetry discourse and enhance its clarity and lucidity, our poet invested it and well employed it in his poetry discourses in order to reveal his own feelings and emotions. In order to illustrate this, we decided to study it based on the answer of the following problematic: What is the importance of Morpheme in the poetic discourse? What are its significations? How efficient did it create the stylistic difference while in the poetry?

الكلمات المفتاحية: الم ; م ; رفيم


الصّورة التّشكيلية في الأدب الرّقمي (مقاربة سيميائية في النّصّ المترابط "شات")

صرصار سومية,  بن سنوسي سعاد, 

الملخص: الملخصّ: إنّ أوّل ما يحقّق التّواصل بين بصر المتلقّي والمُلقى (التّأليف) قبل الكلمة هو الصّورة، إذ إنّها تلعب دورا مهمّا بالتّوازي مع الكلمة ـ بل تفوقها أحياناـ، لذا نجدها تأخذ حيّزا كبيرا في النّصّ الرّقمي، وبالأخصّ مع التّقدّم التّكنولوجي الذي شهده مجتمع اليوم، وبذلك كان لزاما علينا معرفة حقيقة الصّورة وفكّ شيفراتها عن طريق المنهج السّيميائي الذي ساعد كثيرا في دراسة هاته الأولى والأخيرة لما له من آليات إجرائية تمكّن من التّحليل. ومن ذلك عمدنا لدراسة الصّورة التّشكيلية في النّصّ المترابط شات دراسة سيميائية. Abstract: The first aspect of communication between the vision of the recipient and the authorship is the image, as it plays an important role with the word - and sometimes even surpasses it - so it takes a large area in the digital text, especially with today's society technological progress. So we had to know the truth of the image and understand its symbols and decode them by means of the semiotic, which helped greatly in studying this because of its procedural mechanisms that enable analysis. Thus, we intend to study the Fine art image in Hypertext Chat, a semiotic study.

الكلمات المفتاحية: الأدب الرّقمي ; النّصً المترابط ; الصّورة التّشكيلية ; شات ; السّيميائية


الحجاج في رسائل الجاحظ: مقاربة حجاجية لرسالة " المعاد والمعاش"

الطيبي كريم, 

الملخص: تسعى هذه الدّراسة إلى مقاربة أحد النّصوص النثرية العربية القديمة، وهو نصُّ رسالةِ "المعاد والمعاش" لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (255ه) انطلاقًا من منظور حجاجيّ يبرز المقومات الحجاجية التي تمتاز بها، وقد تأسّست الدّراسة على فرضية أساس مؤداها أن رسالة الجاحظ تؤسس لمشروع أخلاقي يبسط فيه الأخلاق التي على الإنسان عامة والقاضي على وجه التخصيص أن يتمثلها في واقعه المعيش ومعاملاته اليومية. ولبلوغ هذا المرام وتتبّع المنظومة الحجاجية التي وظّفها المتكلم لإقناع مخاطبه بدعاوى الرسالة، حاولنا الانطلاق من إشكال جوهري هو: ما أهم التّقنيات الحجاجية التي استثمرها الجاحظ لإقناع المتلقّي؟ وكيف أسهمت حججه في بلورة تصوّر أخلاقي قائم على القيم الفاضلة؟ ونظرا لحفول الرّسالة بتقنيات حجاجية متنوعة وآليات تأثيرية عديدة، ارتأينا الاقتصار على حجة السلطة (argument d’autorité)، وذلك نظرًا لهيمنتها في متن الرسالة من جهة، ولطاقتها التأثيرية من جهة ثانية.

الكلمات المفتاحية: الحجاج، حجة السلطة، الخطاب، الرسالة، الاستراتيجية.


أدب الترحال و لغة الأقلية في ملاقاة العلامة ( قراءة في المشروع الأدبي لجيل دولوز )

مخطاري سليمان,  حموم لخظر, 

الملخص: الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى البحث في المشروع الأدبي و اللغوي لدولوز، من خلال نقده للسانيات التقليدية في صورة بنيوية دي سوسير و النحو الكلي لشومسكي و باقي المدارس اللسانية التقليدية، و نحته لمفاهيم جديدة قائمة على الترحال و الهروب و لغة الأقلية كرهان لغوي مختلف يتأسس و يقوم على الإبداع كشرط أساسي لتجاوز الصورة النمطية التمثلية و استبدالها بأخرى ذات مفاهيم مغايرة كالجذمور و لقاء العلامة. Abstract: This study aims at researching the literary and linguistic project of Delleuze, through his critique of traditional linguistics in the form of structuralism de Saussure and the overall grammar of Chomsky and the rest of the traditional linguistic schools, and his carving of new concepts based on nomadism and flight and the minority language as a different language bet founded and established Creativity is a prerequisite for overcoming the stereotypical image and replacing it with other concepts with different concepts, such as rhizomes and the encounter of the sign

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية :لغة الأقلية، الترحال، الجذمور، العلامة.


"أدبيات الكلام في محاورات الأنبياء عليهم السلام-دراسة في بلاغة التخاطب"

بن عيسى عبد الحليم,  بن يامنة سامية, 

الملخص: تناقش وورقتنا البحثية مبادئ تأديب القول التي تجسّدت في الخطاب القرآني على وجه العموم، وخطابات الأنبياء "عليهم السلام" على وجه الخصوص؛ إذ تهذّبت سماتها الأخلاقية، وأضفت عليها خصائص تأدبيّة مميزة، فأضحت أكثر تأثيرا ونفاذية في تبليغ الرسالة الربانية بمختلف غاياتها. Abstract: This research paper discusses the discipline utterance principles which is enbodied in the speech of the Holly Qur’an in general, and more specifically those of prophets. The prophets’ speeches are cultivated by their moral features, and are characterized by special disciplinary properties, and thus became more effective and permeable in delivering the devine message with its different objectives. The purpose is eventually to emphasize that the literature of speech are embodied in the speech act through concise utterance indicators, and well developed style properties, and that are not separate from the uttered words. We have chosen the Qur’anic speech because it is the perfect prototype from which.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخطاب القرآني ،التحاور، مبدأ التأدب،. تخليق الخطاب ،فعل القول.


فن المناظرات في التراث العربي

دهينة ابتسام, 

الملخص: إنَّ المتصفح في لتاريخ العرب، يقرّ بأن النثر أصبح مساويا للشعر بل قد تعداه في بعض الأحيان ، ومردُّ ذلك أوضاع سياسية، وأحوال اجتماعية، و ظروف اقتصادية، ومواسم دينية، و فرق كلامية مختلفة النهج والمذهب، فأمسى بذلك النثر يهز الخواطر، ويشحن المشاعر، ويشغل الألباب، ويشحذ القرائح، ويستنهض الهمم،مخلدا الآثار والمآثر. فغدا نتاجه رحبا، واسع الآفاق، منبسط المطالع، كثير المواضع .ومن مظاهر البلاغة والبيان والفصاحة فن"المناظرة" الذي عكس الحياة الإنسانية والفكرية والفلسفية. هذا الضرب من ضروب النثر تبناه الأدب منذ بواكيره الأولى حتى استقام، ولذا سأسلط ضوء دراستي على هذا الفن لاستجلاء مفهومه وتبيان الفروق بينه وبين غيره من فنون القول. الكلمات المفتاحية: فن المناظرة، الحوار، الجدل، الفروقات. Abstract: The arabic litterary history specified the equality between prose and poetry. We have to know all political,social,economic and religious circonstances in order to descripe this litterary production of the two artes, their types and styles. The prose had many emotionnal relations which illustried the arabic life by its high production, vaste horizon and diversity themes. The eloquance and rhetorique draw the humain, intellectual, culture ad philosophical existence. This is the object of this article. Keywords: The art of debates. Dialogue. polemic .distinction .

الكلمات المفتاحية: فن المناظرة، الحوار، الجدل، الفروقات


أشكال حضور الشخصية العجائبية في رواية "الحوات والقصر" للطاهر وطار

براخلية ربيعة,  جودي ليلى, 

الملخص: يدرس هذا البحث تشكيل الشخصية العجائبية في سرد الأديب الجزائري "الطاهر وطار"، من خلال روايته" الحوات والقصر"، التي تعددت أنماطها وتنوع حضورها بين شخصية عجائبية محضة وأخرى متحولة وشخصيات صنعت عجائبيتها من خلال تواجدها ضمن عالم فوق طبيعي، وكيف استثمر الكاتب هذا الحضور في خلق نص سردي في إطار عجائبي يبعث على الحيرة والدهشة لدى المتلقي، متخذا من التراث الشعبي والحكايات العجائبية متكأً انطلق منه لبناء عالمه وفق رؤيا مغايرة للواقع. This research examines the formation of the fantastic character in the narration of the Algerian writer “Al-Tahar Watar” through his novel “Al-Hawat and Al-Qasr”, whose patterns and diversity of its presence varied between a purely fantastic and mutant character and characters who made their miracles by being within a supernatural world, and how the writer invested this presence in Creating a narrative text in a fantastic and surprising frame of the recipient, based on folklore and fantastic tales, reclining from which to build its world according to a different vision of reality

الكلمات المفتاحية: الشخصية العجائبية ; الحوات والقصر ; البطل الملحمي ; التحول ; فوق طبيعي


فضاء الذات والقبيلة في الشعر الجاهلي

بوساحية حمزة,  بوزيد نجاة, 

الملخص: يهدف هذا البحث للكشف عن الفضاء في الشعر الجاهلي؛ حيث حاول هذا البحث الوقوف على أهم الفضاءات التي سعى الشاعر الجاهلي من خلالها إلى معرفة جوهر الوجود، مثل فضاء الذات الشاعرة وعلاقتها بالقبيلة التي وجدناها تنقسم إلى نسقين مهمين هما: الولاء والتمرد. لنصل ختاما إلى أن الفضاء في الخطاب الشعري الجاهلي بنية شكلت إستراتيجية إبداعية مهمة في التعبير عن قضايا الشاعر الثقافية.

الكلمات المفتاحية: الفضاء، الأنساق الثقافية، الذات، القبيلة، الوجود.


خطبة النبي في الأنصار بين المقاربة التداولية والمقاربات البيداغوجية الحديثة

صغير نبية,  مفلاح بن عبد الله, 

الملخص: ملخص البحث يسعى هذا البحث إلى دراسة خطبة النّبيﷺ في الأنصار في بعدها التداولي والتربوي ،من خلال الكشف عن بعض مفاهيم التداولية فيها من جهة ،والبحث في الأبعاد التربوية للخطبة وفق المقاربات البيداغوجية الحديثة من جهة أخرى ، نظرا لما يحتويه الخطاب النبوي من نفائس تربوية يمكن الإفادة منها في حقل التربية والتعليم. بهدف تقريبه من القارئ المعاصر ليسهل النّهل من هذا المنهل التربوي الصالح لكل زمان . الكلمات المفتاحية : التداولية - الخطاب - الإشاريات - الافتراض المسبق _ المقاربات البيداغوجية Abstract: This research seeks to study the sermon of the Prophet in Ansar in its deliberative and pedagogical dimension, by revealing some deliberative concepts in it on the one hand, and researching the educational dimensions of the sermon according to modern pedagogical approaches on the other hand, given the contents of the prophetic speech of educational applications that can be used in education. in order to bring it closer to the contemporary reader, thus facilitating the use of this pedagogy that is valid for all times. Keywords : the pragmatics- speech- deixis - the presupposition - pedagogical approaches

الكلمات المفتاحية: التداو لية ; الخطاب ; الإشاريات ; الافتراض المسبق ; المقاربات البيداغوجية


المصطلح الفلسفي في الفكر البلاغي والنقدي المغاربي (التخييل أنموذجا)

لوالي خالد بوعبد, 

الملخص: يَهْدِفُ البَحْثُ إلَى إِظْهَارِ التَطَوُرِ الحَاصِلِ فِي الدَرْسِ النَّقْدِي وَ البَلَاغِي المغَارِبٍي، حِينَ اهْتَمَّ أَصْحَابُهُ بِالمُصْطَلَحَاتِ و المفَاهِيمِ اليُونَانِيَةِ، التِي اسْتَخْلَصُوهَا مِنْ مُؤَلَفَاتِ الفَلَاسِفَةِ المسْلِمِينَ،حَتَى صَارُوا مُتَأَثِرينَ بِالمعَرفِة اليُونَانِيَةِ، ورَاحُوا يُطَبِقُونَهَا عَلَى مُؤَلَفَاتِهِمْ فِي مُعَالَجَةِ الْقَضَايَا النّقْدِيَةِ مِنْ نَاحِيَةِ المقُولَاتِ و المفَاهِيمِ كَــ(قَضِيَةِ التَخْيِّيلِ )،التِي نَلْمَسُ مِنْ خِلَالِهَا تَمَيُّزَ النُّقَادِ المغَارِبةِ عَلَى النُّقَادِ المشَارِقَةِ فِي اسْتِحْدَاثِ تَوَجُّهٍ نَقْدِيٍ وبَلَاغِيٍ يُزَاوِجُ بَيْنَ التُرَاثِ العَرَبِي والأَثَرِ الأَرِسْطِي .This research aims at showing the occurred development within the Maghreb critical and rhetorical lesson, when the authors were interested in the Greek terminology and concepts, which were extracted from the Muslim philosophers’ writings. They were affected by the Greek knowledge, applying it on their writings in dealing with the critical issues, in terms of concepts and sayings, like: the imagining, through which the Maghreb critics are distinguished from the Eastern ones in introducing a critical and rhetorical trend gathering both the Arab heritage and the Aristotle effect.

الكلمات المفتاحية: الدَّرْسُ النَّقْدِيُ المغَارِبِيُ ; المعرفة اليُونَانِيَةُ ; التَخْيِّيلُ ; النُّقَادُ المشَارِقَةُ ; الأَثَرُ الأرِسْطِي. ; Maghreb critical lesson ; , Greek knowledge ; imagining ; eastern critics ; Aristotle effect


شعريّةُ الاغترابِ اللُّغويِّ في روايةِ "وطن من زُجاج" لـ "ياسمينة صالح"

بن خليفة وليد,  بوطارن محمد الهادي, 

الملخص: تهدفُ هذه الدّراسة إلى الكشفِ عن تجلّيات الاغترابِ اللُّغويِّ في رواية "وطن من زجاج" لـياسمينة صالح، وأثر هذه التّجلّيات على الرّواية. لقد أفضت بنا الدّراسة إلى تحديدِ ثلاثةِ تجلّياتٍ مختلفةٍ للاغترابِ اللُّغويّ في الرّواية هي: الاشتغال على المفارقة بين الواقعِ المعاشِ والواقعِ المأمول، التمرّد على الرّتابة اللُّغويّة من خلال توظيفِ مظاهر العنفِ في الواقع في لغة الكتابة الرّوائيّة، استعمال المونولوج قصد إبراز اغتراب الشّخصيّة الرّوائيّة عن طريق الكشفِ عن مكنوناتها النّفسيّة. تُمثّل تجلّيات الاغتراب اللّغوّي منبع شعريّة الرّواية إذ تقوم بدور محوريّ في عمليّة تشكيل بنيتها الدّلالية والجماليّة. This study aims to reveal the manifestations of Linguistic Alienation on Yasmina Salah's novel "A Homeland of Glass" and the impact of these manifestations on the novel. The study leads us to identify three manifestations of Linguistic Alienation in the novel: The use of Paradox, defying the use of familiar language, uncovering the characters’ alienation through the monologue. These manifestations of Linguistic Alienation are the source of the novel’s poetics because they are playing a central role in the process of shaping its semantic and aesthetic structure.

الكلمات المفتاحية: الاغتراب اللّغوي ; رواية ; وطن من زجاج ; ياسمينة صالح ; الاغتراب ; Linguistic Alienation ; Novel ; A Homeland of Glass ; Yasmina Salah ; alienation


الأبعاد النظرية والتطبيقية لقضية السرقات الشعرية عند المقَّري

سعيداني محمد,  بلحسين محمد, 

الملخص: تُشكل تراجم أحمد المقري حلقة من حلقات النقد الأدبيّ في المغرب العربي، فلم يترك المقري جانبًا إلا ناقشه وأبدى رأيه فيه، ونحن في مجال بحثنا هذا سنهتم بالحديث عن السرقات الشعرية عند المقري؛ إلا أنّه لابد قبل هذا من التمهيد بلمحة موجزة عن السرقات الشعرية في التراث النقدي القديم، ولا نود الإطالة في تجلية مفهوم السرقات الشعرية وإنما يحدونا الأمل أن نقف على مقدار تمثلها في تطبيقاته النقدية على مستوى النص الشعري. Abstract:Ahmed Al-maqarri translation is an episode of literary criticism in the Arab Maghreb. al-maqarri explained and expressed his opinion in every side, in our research we will focus on the poetic thefts for him, but before that we are will make a brief overview about poetic thefts in the ancient criticism .we will not prolong in expossing thefts concept but we aim to show its influence in his critical implementations at the poetry literature level.

الكلمات المفتاحية: السرقات. ت ; ارد المعاني. المعاني المشتركة. مصطلحات السرقة


سلطة الخطاب الإشهاري مقاربة حجاجية -مناديل ويسو نموذجا-

عرابي غالية,  عزوز ميلود, 

الملخص: نتطرق في هذا المقال للخطاب الإشهاري من منظور حجاجي، يهدف لاستقطاب أكبر عدد من الجماهير، وتحقيق المبيعات في إطار حملات التسويق لمنتوجاتها، وقد أضحى هذا النمط من الخطابات الأبرز حضورا والأكثر تأثيرا من خلال استخدام تقنيات الصور والألوان والإيقاع فضلا على الاستعانة باللغة. وسنبيّن كيف تمارس هذه السلطة على المتلقي، وكيف تجسدت على مستوى إعلان "مناديل -ويسو-" التي اخترناها عينة لهذه المقاربة في ظل انتشارها الواسع النطاق على الشاشات التلفزية، فتقدم منتوجها بأنها الأنجع للقضاء على الفيروسات في زمن كورونا، فما هي الآليات التي اعتمدتها هذه الخطابات الإشهارية وما أثرها على المتلقين؟ Advertising Discourse Authority-An Argumentative Approach: Wisso Wet Wipes a Model In this article, we deal with advertising discourse from argumentative perspective, in order to attracting publics, and achieve sales within the marketing for its products. This speech becomes effective through techniques such as pictures, colors and rhythm, as well as the language. We’ll show how this authority is exercised on the recipient, and how it was shaped on "Wisso Wipes" publicity, and presented its product as the most effective for Coronavirus. So, what’re the mechanisms adopted by this speech and their impact?

الكلمات المفتاحية: السلطة ; الخطاب الإشهاري ; الإقناع ; التأثير ; الحجاج ; Authority ; advertising discourse ; persuasiveness ; influence ; argumentative


تيسير التخطيط لحوسبة اللغة العربية، المعجم أنموذجا

بن ساسي سعد,  يونسي محمد, 

الملخص: ملخص: اختار الباحث الخوض في هذا الموضوع إيمانا منه بمستقبل لغتنا العربية، وحاجتها إلى اقتحام تحدّيات العولمة، والتّفكير في رهانات المستقبل، وقدرتها على الرّيادة والسّبق في امتلاك سلطة المعرفة، والاغتراف من نبعها الأصيل وما يمكن أن تقدّمه من نفع للبشرية. وقد ركّز الباحث في دراسته على تيسير الحوسبة، وإيلائها أهمّية بالغة، من طرف المجامع اللغّوية العربية. أمّا النّتائج التي خلص إليها الباحث، فأكثرها انعكاسٌ للضّعف العلمي الّذي نعانيه نتيجة تعسّر الوصول إلى المعلومة، الّتي تثري بحوثنا بسبب تأخّر الحوسبة المعجمية، وعدم قدرتها على مسايرة عجلة التّاريخ، وعجزها عن اكتساح الحياة الإنسانية، وبرمجة التّراث الفكري والاجتماعي والسّياسي. Abstract: The researcher chose this topic, believing in the future of our Arabic language, and its need to break into the challenges of globalization, think about the future’s stakes, and the ability of Arabic language to lead and its precede possession of the power of knowledge, and the benefit from its original source and what it can provide to humanity. In the conclusion, he valued some recommendations, and added some suggestions to solve the problem of computerization of dictionaries, and the need of the academies of Arabic language to support in order to stimulate their movement.

الكلمات المفتاحية: التخطيط ; الحوسبة ; العولمة ; اللغة العربية ; المعجم


قراءة تداوليّة في عنوان ديوان "الكبريت في يدي دويلاتكم من ورق" لنزار قبّاني.

مشتة مهدي, 

الملخص: العنوان أوّل ما يصطدم به القارئ في دراسة الخطابات الأدبيّة عموما ،كما يؤدّي دورا أساسيّا في فهم المعاني العميقة للعمل الأدبي ،وقد شغل حيّزا مهمّا مع الدّراسات السّيميائيّة التي أولته أهميّة لا تقلّ شأنا عن متن النص،و لكن في هذا المقال نحاول قراءة العنوان من زاوية أخرى ،ألا وهي مقاربته تداوليّا من خلال تبيان الأسس التي يُرتكز عليها في دراسة العنوان تداوليّا،مع دراسة تطبيقية في عنوان ديوان "الكبريت في يدي دويلاتكم من ورق" لنزار قبّاني. Abstract: The title is the first thing that the reader encounters in the study of literary letters, it plays a key role in understanding the deep meanings of literary work, and has occupied an important space with the seminal studies that gave him no less important than the body of the text. But this article tries to read the title from another angle, it is based on the study of the title deliberatively, with an applied study in the title of Diwan "Sulfur in the Hands of Your States of Paper", by Nazar Kabbani.

الكلمات المفتاحية: قراءة ، تداوليّة،عنوان،ديوان،نزار قبّاني.


المقاربة السوسيولسانية ودورها في تحليل النصوص التراثية بعض النماذج من كتاب الإشارات الإلهية لأبي حيان التوحيدي (-414 هـ).

بن بريك حراق,  عزوز أحمد, 

الملخص: الملخص: يلقي البحث بظلاله على قضية هامة، هي استعمال الطرائق والمناهج الجديدة لتحليل النصوص التراثية، لما لها من أهمية بالغة، ذلك لفك الكثير من شفراتها، واستنباط المعاني الخبيئة الراقية الموجودة في أسطرها وما بينها. ومن بين هذه المناهج نجد المقاربة السوسيولسانية ، التي تعتمد في دراسة النصوص على استعمال الجانب اللغوي والاجتماعي في التحليل ، فهي تربط العمل الأدبي بالسياق أو المقام كما أنها تبعث الحياة في الدراسة، بعدما أثبت المنهج اللغوي منفردا عجزه . ABSTRACT This study attempts to cast light on a very important issue which is the application of new methods and strategies in the analysis of tradition heritage texts with the aim of decoding the passages, inferring its hidden meanings in between the lines and beyond them. Among these approaches is the sociological approach, which is based in the study of texts on the use of the linguistic and social aspect of analysis, it links literary work to context and inspires life in the study, after the linguistic approach alone has proved incapable.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات ; الاجتماع ; المقاربة ; تحليل ; النص ; التراث


الحضور الأسطوري في النص المسرحي العربي الموجه للطفل

طيباوي نبيلة,  حلاسة عمار, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى البحث عن الحضور الأسطوري في النص المسرحي العربي الموجه للطفل،فإذا كان التوجه نحو توظيف الأسطورة كبيرا في مختلف فنون الأدب العربي الموجهة للكبار رواية كانت أو مسرحية أو قصة أو قصائد شعرية مختلفة وحضورها قوي وبارز فيها، فهل هي بنفس الحضور في النص المسرحي الموجه للطفل، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن للأسطورة حضورها المميز في النصوص المسرحية الخاصة بالأطفال ولو كان هذا الحضور بصورة بسيطة تناسب خصائص هذه الفئة. The aim of this study to search for the legendary presence in the Arab theatrical text directed at the child, so if the orientation towards the employment of the legend is great in the various arts of Arab literature directed to adults, a novel, a play or a story or poems and its presence is strong and prominent in it, is it the same presence in the Theatrical text directed to the child. The results of this study have shown that legend has a distinct presence in theatrical texts for children, even if this attendance is in a simple.

الكلمات المفتاحية: المسرحية، ; الأسطورة، ; النص المسرحي، ; مسرح الطفل، ; مسرحية سندريلا


المقاصد التّداوليّة للتّقديم والتّأخير في كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني (471ه)

شدّاد محمّد,  قوتال فضيلة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تقصّي الأبعاد التّداوليّة لظاهرة التّقديم والتّأخير في تراثنا البلاغي مع بيان أثرها في نظم الكلام واتّساقه وانسجامه، من خلال كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني، وفي ضوء آخر ما انتهت إليه النّظرية التّداوليّة الحديثة من قضايا وأفكار. ومن جملة ما خلصنا إليه من نتائج، أنّ البلاغيين العرب القدامى بنوا نظرتهم حول هذه الظّاهرة على أساس فكرة معاني النّحو ومقاصد الخطاب ومقام التّواصل، وهي فكرة تتقاطع معرفيّا مع اللّسانيات التّداوليّة، خاصّة في نظريّة أفعال الكلام والمقصديّة. This research aims to investigate the pragmatic dimensions of the phenomenon of presentation and delay in our rhetorical heritage through the book “The Evidence of Miracles of Urology”, and in the light of what the modern pragmatic theory ended with issues and ideas. Among the results that we concluded is that there is a great interdependence between the two fields in many subjects and cases, which led us to consider that rhetoric is primarily pragmatic. Cette recherche vise à étudier les dimensions pragmatiques du phénomène de présentation et de retard dans notre héritage rhétorique à travers le livre "The Evidence of Miracles of Urology", et à la lumière de ce que la théorie pragmatique moderne a fini par des problèmes et des idées. Parmi les résultats que nous avons conclu, il y a une grande interdépendance entre les deux domaines dans de nombreux sujets et cas, ce qui nous a amenés à considérer que la rhétorique est avant tout pragmatique.

الكلمات المفتاحية: براجماتية ; بلاغة ; تقديم ; تأخير ; مقصدية


بلاغة الحجاج عندابن حزم الأندلسي-طوق الحمامة أنموذجا-

جلايلية صبيحة,  زرقين فريدة, 

الملخص: الملخص: لقد شاع عند جملة من الباحثين، أن الظاهرية وعلى رأسهم ابن حزم الأندلسي،لا يعولون على المعطيات الإستعمالية،و أن جل ممارساتهم النصية تعتمد على السياق دون غيره، وعليه تتجه هذه الدراسة، إلى التركيز على البعد البلاغيي للبنية الحجاجية في الممارسات التطبيقية لابن حزم، من منظور المنهج التداولي، هذا الأخير الذي يعيد الاعتبار للعوامل غير اللسانية والتي منها المقام و السياق و القرائن الخارجية،فأصبحت الجملة في المقامات التخاطبية من منجزات التداولية.و رسالة طوق الحمامة مقاصدية، تبحث في منظومة الأركان التخاطبية (المخاطِب،المخاطَب،الخطاب،السياق)،وانتهج فيها صاحبها المنهج الظاهري الذي يعتني بالتراكيب اللغوية في فهم الدلالة،وفي الوقت نفسه للمنطق حضور واضح. الكلمات المفتاحية:الحجاج،البلاغة،السياق،المقام، ابن حزم Abstract:It was popular with a group of researches that, Al-Dhahiria is led by Ibn Hazm Al-Andalusi does not count the usage data.and the most of their textual practices depend on the context only. therfore, this study tends focus on the rhetorical dimension of the structure of pilgrims. In the practical practices of Ibn Hazm from the perspective of thepragmatic methode.Ibn Hazm also pursued of Tawk Al Hamama,that looks after linguistic stuctures in understanding significance. Keywords :Pilgrims – Rhetoric- Context- Maqam- Ibn Hazm.

الكلمات المفتاحية: الحجاج-البلاغة-السياق-المقام-ابن حزم


الخطاب الديني في الاربعين النووية بين مركزية المعنى واتساعات دلالات اللفظ

ناصري خالد,  مجناح جمال, 

الملخص: عربي: يحظى الخطاب الديني كغيره من الخطابات – الأدبية والفلسفية والسياسية ... – بمرونة وإبداع لغوي، وتشعيبات دلالية فسيحة، الأمر الذي جعل الرهان حاليا كله على المتلقي – القارئ المثالي - في فهم الخطاب، إذ يستعين في ذلك بما يتيحه الفهم الصحيح وبما تتيحه الكلمة من دلالة أقرب إلى المعنى الموضوع، ونقصد بذلك السياق أو المقام باعتباره المفتاح لتيسير الفهم وتبين حقيقة الأحاديث كما هي أو كما يفهمها العقل بالمعنى الأقرب الذي قصد من إنتاجه؛ بألا تزيغ عن مقاصد صاحبها،في حدود مقبوليته ومقروئيته. الكلمات المفتاحية: الخطاب الديني – المعنى – السياق – التداولية – القصدية. Abstract: As many others discourses, religious speech promotes flexibility and linguistic creativity with branches, which made the entire bet on the ideal reader to understand this speech by the help of what affords the closest meaning that the words provides. we aimed the context as a key to facilitate understanding and to show the truth of the Ahadiths as they are or as the brain understanding in order to deviate from its meaning within the limits of his readability and acceptability. Keywords: religion speech – meaning – context – pragmatic – intentionality.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الديني ; المعنى ; السياق ; التدا ; لية ; القصدية


ثالوث الحب، الاغتراب و السجن في الرواية الحوارية رباعية الدم و النار لعبد الملك مرتاض

مامون عبد الوهاب,  تحريشي عبد الحفيظ, 

الملخص: ملخص البحث يثير انتباهه القارئ لرباعية الدم و النار لعبد الملك مرتاض سر جمعه بين روايات أربع و هي: "دماء و دموع"، "نار و نور"، "حيزية" و "صوت الكهف"، لعل ذلك راجع لمعالجته موضوع التاريخ الجزائري في كليتها كموضوع رئيس، بيد أنه لم يهمل بعض الظواهر الاجتماعية كالحب و السجن و الاغتراب، ابتغاء خلق فضاء حواري في كتاباته، وعليه جاء بحثنا مرتكزا على هذا التعدد الموضوعاتي الذي شكل من وجهة نظرنا ثالوثا فنيا في رباعيته. Abstract The reader of the Blood and fire’s tetrology raises his attention the secret of combining four novels; (Blood and Tears, Fire and Light, Haizya and the Voice Of Tthe Cave ) in one tetrology, perhaps this is due to her treatment of the subject of Algerian history in its entirety as a major topic. However, he did not neglect some social phenomena such as love, imprisonment, and alienation in order to create a dialogical space in his writings, accordingly, our research was based on this thematic diversity which, in our opinion, formed an artistic trinity his tetrology. Novel; Dialogism; Love; Imprisonment; Alienation.

الكلمات المفتاحية: الرواية ; الحوارية ; الحب ; السجن ; الاغتراب ; Novel ; Dialogism ; Love ; Imprisonment ; Alienation


أثر القراءة التأويلية للنص في فعل الترجمة

بن هدي زين العابدين,  صغور أحلام, 

الملخص: إن القراءة ليست ممارسة بسيطة أو تلقيا سلبيا باهتا للنص معتقدين أن معنى النص قد تحدد نهائيا، لهذا صارت القراءة فعلا إنتاجيا توليديا؛ ولهذا، تبتغي ورقتنا البحثية تجديد وتقويم مفهوم القراءة عامة، ثم القراءة التأويلية بشكل خاص، في الترجمة ولاسيما في الأدب، فالنص الأدبي لا يخضع إلى قراءة لغوية سطحية بل لقراءة تأويلية واعية تفرضها إمكانية الوقوع في سوء الفهم أو إساءة الفهم من لدن المترجم، وعليه، توصلنا إلى نتائج قيمة منها ضرورة توظيف القراءة التأويلية وفاءاً لإيحاءات نص الأصل وإشاراته الثقافية، فالترجمة ليست اعتباطية؛ بل هي فهم، وكفاءة، وقراءة وتأويل.

الكلمات المفتاحية: القراءة، التأويلية، الترجمة، النص الأدبي


قضايا المرأة (الجندر) في الخطابات النّسوية المعاصرة صورة المرأة التارقية في رواية « نادي الصّنوبر» لربيعة جلطي.

بكور شهرزاد,  قراش محمد, 

الملخص: إنَّ نشأة الخطاب النّسوي العربي كان مرتبطًا بعدّة قضايا ساهمت في تشكل ملامحه هذا الخطاب الذي كان أداءه سياسيا واجتماعيا في الغالب لإثبات ما تطمح إليه المرأة العربية ضمن إطار الجمعيات الفكرية والحركات النّسوية منذ مرحلة التّحرر من الاستعمار. أمّا أبرز ملامح هذا الخطاب فهي في الغالب انسلاخ عن كلّ ما هو أصل بحكم الدّين والعادات، حتّى ترى أن كثير من نسوة التّحرر يهاجمون أُسسًا هي في مختلف المجتمعات الإسلامية كنصيب المرأة من الميراث، وتعدد الزوجات... Abstract:The emergence of Arab feminist discourse it was related to several issues I contributed to shaping his features this discourse was mostly political and social to prove what Arab women aspire to within the framework of intellectual societies and feminist movements and that is since the stage of decolonization,as for the most prominent features are it is often a break with everything that is rooted in terms of religion and customs until you see that many women of liberation attack foundations that are in various Islamic societies:a woman’s inheritance share,polygamy...

الكلمات المفتاحية: الجندر؛ النسوية؛ الخطاب النسوي؛ النقد الثقافي؛ الحاجة عذرا ; Gender; feminism; feminist discourse; cultural criticism; elhaja edra


قراءة في مقدّمة معجم العين للخليل بن أحمد الفراهيدي في ضوء علم اللّغة الحديث

خليل سارة,  بوشيبة عبد القادر, 

الملخص: ملخّص البحث: ترمي هذه الورقة إلى قراءة في مقدّمة معجم العين للخليل بن أحمد وتناولت مسألتين لغويتين احتوتهما هذه المقدّمة أفادتا علم اللّغة الحديث، وتتمثل هاتان المسألتان في قضيّة نشأة اللّغة التّي لا تزال تشغل العلماء وكيف نظر إليها الخليل بحسّه، ثمّ مسألة المستويات اللّغوية والفرق بين ما جاء به الخليل وما ينظر إليه العلم الحديث، وأسفرت هذه الدّراسة عن نتائج أهمّها أنّ مقدّمة العين هي ذات أهميّة كبرى في الدرس اللّغوي العربي، وفيها بواكير معلومات وقضايا لغويّة، كما تعدّ أوّل مادّة استقى منها العلم الحديث موادّه. Abstract: This paper aims to read in the introduction to Al-Ain's dictionary of Al-Khalil and deals with two linguistic issues: benificial for modern linguistics, and the two issues were the one of the emergence of the language then the issue of linguistic levels and the difference between what Al-Khalil brought it and what modern science is looking at. From the search results: the introduction to el-khalil is important and contains linguistic issues and it is the first material from which modern linguistics derived materials

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مقدّمة العين، علم اللّغة الحديث، نشأة اللّغة، المستويات اللّغوية، الأصوات اللّغوية. ; Keywords : introduction to al-ain, modern linguistics, origin of language, linguistics levels, linguistics sounds.


التّكوين العلميّ، وألوان التلقّي بِالجَزائر من خلال رحلة ابن زاكور

سعيداني ن, 

الملخص: الملخص: لجأ المغاربةُ إلى الرّحلة لِطلبِ العلم، وملاقاةِ العلمَاء والاستفادة منهم، فأصبحت نصوصُهم شهادةً تاريخيّةً تكتسبُ مصداقيّتها من معايشتها للعصرِ. وتأتي رحلةُ ابن زاكور الفاسيّ العلميّة إلى الجزائر لتغطيَ فترةً من عصور الدّولة العثمانيّة في الجزائر؛ فقد أصبحت نموذجًا للتّواصل الثّقافيّ بين المغرب والجزائر، ومصدرًا من مصادر تاريخنا الثّقافيّ؛ لما تضمّنته من أخبارٍ عن مدينة الجزائر وعلمائها. وغاية البحثِ الوقوفُ عند ملامح الحياة العلميّة بالجزائر خلالَ القرن 11ه، والإلمام بالتّكوين العلميّ الذي كان يتلقّاه طالبُ العلم، من علومٍ وكتبٍ مدروسةٍ، والتّعرفُ على أهمّ العلماء الجزائريّين الذين أخذَ عنهم ابن زاكور واستجَازهُم. اAbstract :maghrebans chose the journey in order to seek knowledge, meet scholars and benefit from them, so their texts became a historical testimony that gained its credibility from living with that era. Ibn Zakour al-Fassi's scientific trip to Algeria deals with a period of the Ottoman Empire in Algeria. This journey become a source of our cultural history, as it contained information about the city of Algeria. this research study the features of the scientific life in Algeria, to get acquainted with the most important Algerian scientists.

الكلمات المفتاحية: الرحلة- التك ; ين العلمي- العلماء- الإجازات


آلية عمل الأوضاع الوثائقية و الإشكاليات الأخلاقية في الفيلم الوثائقي

لعجال عبد المنعم,  منصور كريمة, 

الملخص: من المؤكد أن الفيلم الوثائقي يتعامل مع الحقيقة و الواقع في قالب القصة، وزاد في شعبيته ظهور منصات إعلامية جديدة والإنترنت والشبكات الاجتماعية التي تدعم الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، التي جعلتنا نشهد اليوم على النشاط الجماعي للمشاركة في الإنتاج الوثائقي غير أن هذا التطور التكنولوجي أدى إلى تداعيات على الحدود بين الأوضاع الوثائقية نفسها مما أدى إلى تصاعد الإشكاليات الأخلاقية لمدى مصداقية الأفلام أو لنقل المتبقي من الحقيقة بعد المعالجة الإبداعية للفيلم الوثائقي. Certainly, the documentary film deals with reality and reality in the form of the story, and the popularity of new media platforms, the Internet and social networks that support mobile phones and tablet computers have increased in popularity. The boundaries between the documentary situations themselves, which led to an escalation of the ethical problems of the reliability of the films or to say of the remainder of the truth after the creative treatment of the documentary.

الكلمات المفتاحية: الوثائقي، الإشكاليات الأخلاقية، الواقع، الحقيقة، الأوضاع الوثائقية ; Documentary Film; Ethics; truth; Realty; mod documentary


دور التقويم في تعليمية فهم المنطوق وانتاجه - السنة الأولى من التعلبم المتوسط أنموذجا-

حوش جميلة,  بن عيسى عبد الحليم, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية التقويم في المجال التعليمي؛ وبالتحديد دوره في تعليمية ميدان فهم المنطوق وإنتاجه الذي يعد من أولى الميادين التي أحدثتها مناهج الجيل الثاني مؤخرا في مرحلة التعليم المتوسط، وقد اتخذنا السنة الأولى حيزا للتطبيق، وما نلفيه في هذه المناهج أنها اعتمدت النص المنطوق في تعليم التعبير الشفهي، ومادام التقويم يهدف إلى الإصلاح والتعزيز، فهذا ما تحتاجه تعليمية اللغة العربية ليكون ملازما لها، ومساهما في تطويرها وتحسينها. Abstract : This study aims to reveal the importance of evaluation in the educational field especially its role in teaching understanding the operative and its production, recently in the intermediate education stage, and we have taken the first year as space for application , and we find in these curricula adopted the spoken text in teaching oral expression, and as long as the evaluation aims to reform and reinforce, this is what is needed for teaching Arabic language to be inherent to it and contribute to its development and improvement.

الكلمات المفتاحية: التقويم ; التعليمية ; النص ; فهم المنطوق ; الإنتاج الشفوي


خطاب النبي إبراهيم مع أبيه آزر مقاربة تداولية من منظور نظرية أفعال الكلام

محمد صغير نبيل, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى فهم آليات الحوار داخل خطاب النبي ابراهيم مع أبيه آزر، عن طريق تحليلات تداولية تركز على نظرية أفعال الكلام، من أجل فهم تراتبطاتها داخل هذا الخطاب القرآني، كما يدافع هذا البحث عن جدوى المقاربات التداولية وضرروتها في فهم مختلف الحوارات والخطابات، لأن المفاهيم التي تأسست عليها هي مفاهيم انسانية وصالحة للتطبيق على مختلف النصوص والثقافات، وقد عثرنا على ملامح تداولية في تراثنا البلاغي. This research approaches the mechanisms of dialogue within the speech of the Prophet Ibrahim With his father Azar. through pragmatics analyzes focusing on the theory of speech act, in order to understand their correlations within Quranic discourse, as this research defends the usefulness of pragmatics approaches and their necessity in various discourses, because the concepts which it is founded are humanistic, and we have Many concepts of pragmatics in our rhetorical heritage.

الكلمات المفتاحية: Speech ; Acts ; Conversation ; Quranic discourse ; pragmatics thought ; الأفعال الكلامية ; الحوار ; الخطاب القرآني ; كونية الفكـــر التداولي.


جدلية المركز والهامش في رواية العمامة والطربوش لصبرينة بن عزيزة

أوكسل سلمى,  قدور سكينة, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى دراسة ثنائية المركز/الهامش،في رحلة بحث عن الذات الأنثوية التي غيبتها حجب الثقافة الذكورية،فكانت حجر عثرة حال بينها وبين الحرية لذلك سعت إلى تأسيس خطاب أنثوي يتعالق مع رغباتها ويشكل جسر عبور للتنديد بعذاباتها. تقدم لنا رواية العمامة والطربوش تركيبا نصيا يتداخل فيه ماضي الذات الأنثوية بحاضرها،وفي ثناياهما صرخة مسكونة بالرفض لسلطة التقاليد و سلطة القبيلة وتوظيف الدين للسيطرة،فكلها مراكز تمارس الحكم المعلن أو المضمر لتبقي على تبعية المرأة،فكان هذا النص السردي مشحون بمضامين تكرس هيمنة النظام الأبوي،الذي ولد مشاعر القهر عند الأنثى في مجتمع قبلي يفرض أعرافا صارمة قدمتها الساردة بأبعاد مختلفة. This study treats center-margin dichotomy to look for feminine ego which is excluded by male culture as an obstacle to freedom. It promoted feminine discourse related to its desires.The «turban and fez» novel provides a textual composition where feminine ego past overlaps with its present, and within is a cry rejects traditions,tribe authority exploiting religion to dominate. Those are centers exercise declared and implicit dominance to maintain woman dependence. Thus, the text, in its various dimensions, contains views that perpetuate patriarchy dominance which generates oppression feelings for female in a restricted tribal society.

الكلمات المفتاحية: المركز ; الهامش ; الر ; اية النس ; ية ; التقاليد ; القبيلة


قضايا المثل الشّعبي "دراسة تصنيفية لمجموعة من أمثال منطقة الجلفة".

بن علية كمال,  لقريز العربي, 

الملخص: الملخص: وباعتبار المثل الشّعبي أحد أهم و أبرز فروعه الأدب الشّعبي، فإنه يحظى بالأهميّة ذاتها، كونه رافقه ولامس قضايا الحياة، وعبّر عنها ونقلها في تراكيب مستملحة لطيفة، مشكّلة ميراثا يسهل تداوله وتعاطيه يحفظ الهويّة والأصالة ويحمل التّجارب والمعارف والطّموحات بين أفراد الأمة، فهو شريك في بناء صورة المجتمعات ويحمل عبء نقلها بأمانة بين الأجيال بصيغ موجزة بليغة وهادفة. Abstract: The popular proverb is a spontaneous aspect of heritage that describes life in its details and manifestation away of all language restrictions and mechanisms. It deals with life issues in flexible manner which governs the formal literature and narrows its boundaries. The popular proverb took its importance while it expressed and transmitted life problems in soft compositions. Thus, we face a concise heritage that can be easily exchanged and manifests identity originality and conveying experiences knowledge of individuals and generation of the nation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المثل الشعبي، قضايا المثل الشعبي، منطقة الجلفة. ; Keywords: Popular proverb, issues of popular proverb, Djelfa region


دينامية الأنساق النصية والسيميائية في نظريات الخطاب الأدبي

كدير ليندة, 

الملخص: ملخص البحث: نقدم في هذا البحث تحليلا لآليات الخطاب من وجهة نظــــر السيميائيات السردية، كما نوضح كيفية عمل الدينامية داخل النسق الســـردي، بهدف الوصول إلى المعنى المضمر في الخطاب السردي، بالتركيز على المربع السيميائي الذي يساعدنا على ايجاد عناصر البنية المشكلة للدلالة، وانطلاقا من العلاقات المتضادة في خطاب النظرية السيميائية السردية، استنادا إلى مشروع محمد مفتاح النقدي والبلاغــي. Abstract: We present an analysis of use Mechanisms based on the narrative semiotics and we show the way how the dynamic works inside the system. In order to search for the Implicit meaning in the narrative discourse ; by focusing on the semiotic square who helps us to found the elementary structure of signification, marking off the oppositional logic in a narrative discourse and the semiotic theory. Based on Mohamed Meftah's critical and rhetorical project

الكلمات المفتاحية: النظرية السيميائية ; الخطاب السردي ; الدينامية ; محمد مفتاح ; القصدية ; Semiotic theory ; narrative discourse ; dynamism ; mohamed meftah ; intentionality


الأنساق الثقافيّة المضمرة في خطاب غادة السمان الروائيّ بين الصورة النمطية وتجاوزها يا دمشق وداعا - فسيفساء التمرّد- أنموذجا

طيوب نفيلة,  لباشي عبد القادر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للكشف عن الأنساق الثقافية المضمرة في رواية "يا دمشق وداعا " لغادة السمان، التي حاولت التغلب على نمطية فرضتها سياقات على الكتابة المؤنثة لتفصح عن القصد السردي المتخفي في خطابها، إذ استطاعت بجرأتها خلق رؤيا جديدة تتجاوز النسق المعروف للتعبير عن عمل سردي مفتوح الدلالات معلنة رفضها لأنساق تخفيها الرقابة، معتمدة على وعيها للانتقال إلى النضال بالكتابة بمجموعة علاقات نسقية ذات بعد فردي ومؤسساتي. The aim of the study is to reveal the cultural patterns implied in the novel) bye-damascus) by Ghada Al-Samman, who tried to overcome the stereotypes imposed by contexts on feminine writing, to reveal the narrative intent hidden in her speech, as she was able,, to create new visions that go beyond the well-known form of expressive narrative work. Announcing her rejection of formats hidden by censorship, relying on her awareness to move to the struggle to write in a group of coordinative relationships : individual and institutional dimension.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أنساق ثقافية، خطاب روائي، غادة السمان ، صورة نمطية، يا دمشق وداعا. ; Keyword:Cultural formats, narrative speech, stereotype, Ghada as sammane, Bye Damascus


حضور المصطلحات الصوتية التراثية في الدرس الصوتي الحديث

ماجي مصطفى, 

الملخص: يزخر التراث اللغوي العربي بثروة من المصطلحات الصوتية التي أقرّ بدقتها كثير من الباحثين طيلة قرون،غير أنَّ الدراسات المعاصرة في علم الأصوات تُهمل المصطلحات الصوتية عند العرب إيهاما بالمعاصرة وادعاء للحداثة، وتَستعمِل مصطلحات مترجمةً أو معرّبة من اللُّغات الأخرى، ولذلك تتعدَّد المصطلحات بتعدُّد الباحثين، وبالتالي ينشأ خلافٌ في المصطلح لا يخدم الدرس الصوتي. The Arabic linguistic heritage abounds with a wealth of phonetic terms that many researchers have accurately recognized for centuries, but contemporary studies in phonology neglect the phoneme terms among Arabs, which are important in contemporary and a claim to modernity, and they use terms translated or Arabized from other languages, and therefore the terms are multiplied by the multiplicity of researchers, and therefore Controversy arises in the term that does not serve the audio lesson.

الكلمات المفتاحية: التراث اللغوي، المصطلحات الصوتية، علم الأصوات، المصطلح المترجم، المصطلح المعرب. ; linguistic heritage. Phonetics. Terms .phonetics. translated term. Arabized term.


قضية الاستذآب بين الأدب والفن التشكيلي

شرارد عزيزة,  بوشريخة حورية, 

الملخص: إن العلاقة بين الفنون قديمة قدم العصور، خصوصا بين فني الأدب والفن التشكيلي، إذ نجد الكثير من الأعمال الأدبية تنفتح على عالم التشكيل والعكس صحيح. لقد اخترنا قضية الاستذآب التي جمعت بين رواية محمد ديب الموسومة بغفوة حواء ولوحة هيغو سيمبرغ الموسومة بخطيبة ذئب، من أجل أن نتتبع مسار انتقال فكرة الاستذاب من النسق التشكيلي (اللوحة) إلى النسق الأدبي (الرواية) بالوقوف عند: العنونة والبنى التركيبية والثنائيات المتضادة. لنؤكد على العلاقات التعالقية بين الفنون ومنه إمكانية تحويل نسق لغوي إلى نسق غير لغوي والقدرة على تحويل الشفرات التشكيلية والرموز إلى كلمات وجمل ونص سردي. The idea of werewolf combined the novel of Mohamed Dib and the pinting of Hugo Simberg in form and content. So the study objective is to know how the werewolf idea mover from the plastic text to the literary text. So the most important result is to confirm the existence of dialogue between arts using literary and plastic texts to know how to convert no-linguistic system into a linguistic system.

الكلمات المفتاحية: الاستذأب ; الحؤارية ; الحؤارية التفاعلية ; النسق اللغؤي ; النسق غير اللغؤي


المضمر في الدرس اللغوي العربي القديم –دراسة تداولية-

ربيعي أمينة, 

الملخص: المضمر مبحث لغوي هام حديث النشأة في الدرس التداولي الغربي، أما في الدراسات العربية قد يكاد يكون معدوما، فذكره جاء موزعا في بعض الكتب عن التداولية كمبحث من مباحثها. أما بالنسبة للدراسات العربية القديمة، في النحو والبلاغة، هل يمكن أن توجد إرهاصات لهذا المفهوم التداولي؟ وإن وجدت فيم تمثلت؟ يشمل المضمر كلا من الافتراض المسبق ومتضمنات القول، وهناك من يدرج الاستلزام التخاطبي ضمن المضمرات أو ما يعرف بتداولية الدرجة الثانية. والغرض من هذا المقال عقد مقارنة بين هذه المفاهيم، وبعض مقترحات العلماء العرب الأوائل، من بينها ظاهرة الحذف التي تعتبر من المفاهيم النحوية التي يمكن أن تقابل مفهوم الافتراض المسبق، أما في الدرس البلاغي فيقابل أسلوب التعريض، مفهوم القول المضمن.

الكلمات المفتاحية: مضمر - نحو عربي- افتراض مسبق- مضمن – حذف


تجليات المقاومة في الفن التشكيلي إبان الاستعمار الفرنسي للجزائر

شيخي حبيب,  شرقي هاجر, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تبيان تجليات المقاومة في الفن التشكيلي الجزائري والعالمي إبان الاستعمار الفرنسي للجزائر، حيث يبرز ذلك في عديد من لوحات فنانين جزائريين أمثال محمد راسم، إبراهيم مـردوخ، وإسماعيل صمصوم. وفي أعمال فنية أخرى لفنانين أجانب عرب وغربيين منهم الفنان العربي العراقي محمود صبري، والغربي الإسباني بابلو بيكاسو. إذ تم التوصل إلى أن الفن التشكيلي أستخدم كسلاح مقاومة، ومساهمة الفنان من خلاله في نشر الفكر التحرري ودعم الثورة الجزائرية. Abstract: This Research aims to show the manifestations of resistance in Algerian and International Plastic Arts during the French colonization of Algeria. As This is highlighted in many Algerian artists paintings such as Mohhamed Racim, Ibrahim Merdoukh, and Ismail Samsoum. And in other foreign, Arab, and western Artists artworks amoung them the Iraqi Arab artist Mahmud Sabri, and the Spanish western artist Pablo Picasso. Thus It was concluded that the plastic art was used as a resistance weapon and through which the artist contributed in spreading the liberal thought and supporting the Algerian revolution.

الكلمات المفتاحية: المقاومة؛ الفن التشكيلي؛ الإستعمار؛ الجزائر


تجليات الثورة الجزائرية في الديوان الشعري العربي. نماذج مختارة من الشعر السعودي

قارة وهاب, 

الملخص: تناولنا في هذه الدراسة دور الشعراء السعوديين في تتبع مسار الثورة التحريرية التي شكَّلت موضوعا هاما في الكثير من إبداعاتهم الفنية. ومن أهمّ النّتائج المتوصل إليها أنّ نصوصهم الشعرية التي تفاعلت مع الجزائر تضمّنت مواقفهم التي عبَّروا بها عن الثورة، وعن إخلاصهم لها باعتبارها جزء لا يتجزّأ من كفاح الأمة العربية. In this study, we examined the role of Saudi poets in tracking the path of the liberation revolution, which was an important topic in many of their artistic creations. Among the most important conclusions reached is that their poetic texts that interacted with Algeria included their positions by which they expressed the revolution, and their loyalty to it as an integral part of the struggle of the Arab nation

الكلمات المفتاحية: تجليات، ; ثورة جزائرية ; ديوان شعري ; شعر سعودي


النص القرآني ومقولات الحداثة

رحيم يوسف, 

الملخص: ملخص: نبتغي من خلال الموضوع، استحضار المقولات الأساسية للحداثة، وأهم النزعات التي نتجت عنها، مثل: العقلانية والانسانية وفكرة الصراع بين المقدس والمدنس والديني والدنيوي، وما نتج عن اعتماد المناهج الحداثية في فهم القرآن الكريم، رغم اختلاف المرجعيات والمصطلحات والأدوات المستعارة من الفكر الغربي. والحاصل أن ما نتج عن الحداثة من مناهج، أضاء بعض الجوانب لفهم النص القرآني والتي لم تقدمها التفاسير القديمة، غير أن توظيفها يرتبط بمقدرة الدارس في الحفاظ على النص وقدسيته ومراعاة ما فيه من مستويات بلاغية وسردية، لأن المنهج يبقى عاجزا على فك جميع أغواره. كلمات مفتاحية: النص القرآني،الحداثة، الانسانية، العقلانية، القداسة، التأويلية، أركون. Abstract: We seek through the topic, to recall the basic essentials of modernity, and the resulting adoption of modern approaches to understanding the Qur'anic text, despite the different terminology, concepts, and the background of the borrowed from Western research. In fact, the modern approaches have created some aspects of understanding the Qur'anic text that were not provided by the old interpretations, but their use is linked to the ability of the researcher to maintain and interpret the text and to take into account its linguistic and narrative levels. Key words: Qur'anic text, modernity, humanity, rationality, holiness.

الكلمات المفتاحية: الحداثة ; الانسانية ; العقلانية ; القداسة ; التأويلية


أثر المقاربة النصية في إنتاج الكلام لدى متعلم اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط-ميدان فهم المنطوق وإنتاجه أنمودجا-

كبوية أحمد,  بوعلي عبد الناصر, 

الملخص: الملخص: لقد حضيت المقاربة النصية بأهمية كبرى في المنهاج التربوي الجزائري، حيث تقوم على توظيف النص من أجل تعليم اللغة العربية ،وبهدف اكتساب متعلمها جملة من الكفاءات كالاستماع، القراءة، والإنتاج. و تثير هذه المقاربة الرّغبة في كشف المزيد من تفاصيلها و آلياتها ،وتدفع إلى السؤال عن مدى نجاعتها في عملية تعليم اللغة العربية. ارتأيت في هذا البحث إثارة بعض الأسئلة الاختيارية قصد بلورة رؤية أتوصل من خلالها إلى قياس أثر المقاربة النصية في تعلم اللغة العربية استماعا، قراءة، وإنتاجا بالمدرسة الجزائرية خصوصا الطور المتوسط من خلال ميدان فهم المنطوق وإنتاجه. الكلمات المفتاحية: المتعلم- المقاربة النصية-الكفاءة اللغوية-إنتاج الكلام-فهم المنطوق The textual approach has a importance in the Algerian educational curriculum. This approach, raises to reveal language details, mechanism and leads to ask a question about its efficiency of language teaching. I thought, in this research, to raise some questions in order to measure the effect of textual approach on learning arabic, listening, reading and production in the Algerian middle school « field of understanding the vocabulary and its production ». Key words: textual approach, linguistic proficiency, speach production, vocabulary understanding.

الكلمات المفتاحية: المتعلم ; المقاربة النصية ; الكفاءة ; اللغ ; ية ; إنتاج الكلام ; فهم المنط ; ق


الأصول الدّلاليّة للإعجاز القرآنيّ (دراسة تطبيقيّة في رسالة بيان إعجاز القرآن للخطّابي(388هـ))

حمداوي عائشة, 

الملخص: لقد صنّفت في موضوع الإعجاز القرآني كتب عديدة، إلّا أنّ رسالة بيان إعجاز القرآن للخطّابي لها ثقل كبير بينها، ومازالت تزاحم هذه المصنّفاتِ قديمَها وحديثَها نظرا لعبقريّة مؤلّفها وفكره الرّائد، ويروم هذا البحث إبراز أهمّ الأصول الدّلاليّة التي أقام عليها الخطّابي عمود الإعجاز البلاغيّ للقرآن الكريم، متوصّلا إلى أنّ أهمّها هي: الفروق الدّلاليّة، والفروق النّحويّة والنّظم القرآنيّ. Several books have been written about the miracle of Qur’an but ALKHATABI’s litter statement of Qur’anic miracle has great importance past and present, this research aims to highlight semantic origins of Qur’anic miracle from this litter, where it is deduced the most important semantic origins which is; semantic differences, syntactic differences, Quranic collocations.

الكلمات المفتاحية: الخطابي ; الإعجاز ; النظم ; اللفظ ; المعنى


إشكالية التداخل الأجناسي بين الأدب الرحلي والأدب الروائي

بحري نصيرة,  قادة محمد, 

الملخص: الملخص : عرفت الرّواية في إطار عملية التّجريب تحوّلات كثيرة بحثا عن نموذج جديد تنتظم فيه ممّا جعلها تنفتح على كثير من الأجناس الأدبية وتتداخل معها، وتعتبر الرحلة واحدة من بين أكثر الأجناس الأدبية قابلية للانسجام والتّداخل معها نظرا لمرونة كلّ منهما وانفتاحه على الآخر ، وتعدّ رواية "رحلة ابن فطومة" لنجيب محفوظ نموذجا حقّا للتداخل الأجناسي ولهذا سنسعى في هذا البحث إلى بيان طبيعة العلاقة بين الرحلة والرّواية كاشفين عن التمايزات الموجودة بينهما سعيا لبيان تجليات الأدب الرحلي ذاته في الرواية السالفة. Abstract: The novel, in the context of the experiment, knew many mutations which made extrovert to many literary genders and overlap with them. The travel is one of the most harmonious and overlapping literary genders with them because of their flexibility and openness to each other and Najib Mahfouz's "Ibn Fatouma's travel" is a true example of gender overlapping. we will therefore seek to explain the nature of the relationship between the travel and the novel, revealing the distinctions between them in an effort to illustrate the manifestations of the travel literature itself in the above mentioned travel.

الكلمات المفتاحية: الرحلة –الرواية – التهجين - التداخل النصي - الأدب. Travel–novel-hybridization- textual overlap-literature.


المقاصد التداولية للإشاريات الزمكانية في شعر عبد الله البردوني

يحي ريمة,  جودي مرداسي, 

الملخص: ملخص: تنسب الإشاريات إلى حقل التداوليات، لأنها تهتم مباشرة بالعلاقة بين تركيب اللغات والسياق الذي تستخدم فيه، وللإشاريات بأنواعها دور بالغ في التحليل التداولي، حيث تعتمد على السياق الوجودي للعلاقات بين المتخاطبين، كما أنها من الوحدات اللغوية التي يقتضي الإلمام بمعناها معرفة خارجية، وإلماما بعناصر محيطة بعملية التواصل لتحديد دلالتها. أي أنها ذات ارتباط مباشر بالعملية التبليغية للخطاب. ولتجلية وظيفتها التداولية وجب تحديد الدور الذي تقتضيه لضمان تحقيق الإطار التداولي للخطاب، حيث تتحول بعض الأدوات الإشارية في السياق الاجتماعي خاصة الزمكانية من وظيفتها الدلالية إلى وظيفتها التداولية بانعكاسها على قصد المتكلم. الكلمات المفتاحية: الإشاريات، التداوليات، السياق، الزمكانية ، القصد Abstract: Deixis belongs to pragmatics since it is concerned with the relationship between the structure of language and the context in which it is used. The different types of deixis play a crucial role in pragmatic analysis as they depend on the existential context of the relationship between the two interlocutors. Moreover, the communication process requires knowledge about the external knowledge as well as knowledge of surrounding elements to determine meaning. Key words: deictics, pragmatics, context, setting, meaning

الكلمات المفتاحية: الإشاريات ; التداوليات ; السياق ; الزمكانية ; القصد


شعرية المفارقة الزمنية في الرواية الرحلية العربية المعاصرة، -رواية الحي اللاتيني ﻟ سهيل إدريس أنموذجاً-.

منصر أمير,  بولعسل كمال, 

الملخص: نروم من هذا المقال الكشف عن أهم تجليات شعرية المفارقة الزمنية التي تحتوي نمطا جديدا من الكتابة الروائية، نصطلح عليه ﭔ "الرواية الرحلية"، وهو نوع (هجين) يستمد ثيماته الجمالية من أدب الرحلة، وتتزاحم فيه الخصيصات الأسلوبية التي تحكم جنس الرواية. وبناءً عليه كيف تتجلى شعرية المفارقة الزمنية في الرواية الرحلية العربية المعاصرة؟. في خضم التناقض الذي يجمع بين الزمن الرحلي والزمن الروائي. We seek from this article to reveal the Poetic paradox of time that surrounds a new style of novel writing we call the travel novel, which is a type (hybrid) that derives its aesthetic themes from travel literature, and meets the stylistic characteristics that govern the novel, and based on, how the Poetic paradox of time appears in the Arabic travel novel Contemporary? In the midst of the paradox, it combines travel time with the time of the novel.

الكلمات المفتاحية: أدب الرحلة ; رواية رحلية ; زمن ; ترتيب ; مفارقة ; Travel literature ; travel novel ; time ; arrangement ; paradox


علم المتشابه اللفظي في القرآن الكريم "مدخل في الماهية والأسس"

غربي بن صالح,  كراش بن خولة, 

الملخص: - تهدف هذه الدّراسة إلى إبراز الأسس النّظرية التي تقوم عليها عملية توجيه المتشابه اللّفظي في القرآن، بغية تقييدها وبيان كيفيّات توظيفها في عملية التوجيه، كما تهدف إلى التعريف بماهية علم المتشابه اللّفظي ومعرفة أصوله ومقاصده، حتّى نُكوِّن من هذا كلِّه مدخلًا نظريا لهذا العلم. - وتوصّلنا إلى أن المتشابه لا يأتي لمجرّد التّغاير بل يأتي لمقصديات واضحة تتناسب مع سياق كل سورة، كما توصّلنا إلى أنّ عمليّة التوجيه تتمّ عبر مجموعة من الأسس الذّاتية والمنهجية التي بها يتم التّوجيه السّليم للآيات المتشابهات. Abstract: - This study aims to show the theoretical foundations on which the process of directing verbal similarities is based on in the Qur’an, as it aims to introduce the essence of the science of verbal similarity, so that we can form a theoretical introduction to this science. - And we concluded that the similarity comes for clear purposes that are appropriate to the context of each Surah, and we also concluded that the process of orientation takes place through a foundations by which the proper orientation of the similar verses is carried out.

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم – المتشابه اللفظي –التوجيه - الماهية – الأسس- ; The holy Qur’an - Verbal Similarities - Guidance - essence - Basics


مسارات التّجريب التّطويري للمسرحيّة الشّعريّة الحديثة أحمد شوقي أنموذجا Devlopping experiment pathways of modern poetic play Ahmed Shawqi model

عزاني العارم, 

الملخص: ساهم أحمد شوقي في رسم المسار التطويري للمسرحية الشعرية، فعلى يديه شهدت ميلادها في الوطن العربي، و بهذه الصنيعة افتك أمير الشعراء ريادة التأصيل لأنطولوجيا المسرحية الشعرية العربية الحديثة. عول شوقي في ذلك على ما أسميناه بالطريقة الشوقية المخصوصة في بناء خطاباته المسرحية، حيث نجد الأساس فيها، هو البنية الموسيقية، فراح شوقي يجتهد في تحويرها، ثم إعادة استثمارها من جديد، لتأثيث خطاباته المسرحية، منتجا صورة موسيقية مضافة لصور تراثية قبلية، فاتحا الباب لصناعة المغاير ، المتمثل في المسرحية الشعرية المرسلة على يدي باكثير . Ahmed Shawqi set out devlopping pathways of poetic play . By his efforts , this latter witnessedits birth in the arab word . thus, Shawqi , was the first to authenticate the anthology of modern arabic poetic theater . He built his discourses , relying on what it is called specialized Shawqi ‘s method , which was based on musical structre inspired from arabic vertical poetry , to create , besides the previous image , a musical image diffrent from the bakathir ‘ s one .

الكلمات المفتاحية: المسرحية الشعرية _ البنية الموسيقية _ أحمد شوقي _ الروي _ الوزن . ; poetic play _ musical structre _ Ahmed Shawqi _ rhyme _ meter.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 325 ملامح مساهمة الطفل أثناء الثورة التحريرية في الخطاب السردي (المسرحية/ الرواية) 1 252 تعليمية التعبير الكتابي في ضوء المقاربة النصية - السنة الرابعة من التعليم المتوسط نموذجا – 1 147 تطبيق المنهج التداولي في تدريس اللغة العربية 910 تعليمية التعبير الشفهي في مناهج "الجيل الثاني" للمرحلة الابتدائيّة ونظرية أفعال الكلام ــ اقتراح نموذج تعليمي 798 المصطلح اللساني عند عبد القادر الفاسي الفهري بين النظرية التوليدية التحويلية والنظرية المعجمية الوظيفية . 790 آليات التماسك النصي في المنجز البلاغي العربي الباقلاني أنموذجا 783 تعليمية اللغة العربية في إطار النظريات الوظيفية –النظرية الوظيفية لسيمون ديك أنمودجا- 777 حجاجية الخطاب التعليمي للغة العربية في المرحلة الثانوية مقاربة تداولية 733 الشخصية الثورية بين الطفولة والبطولة في مسرحية "أم الشهداء" لعز الدين جلاوجي 688 تعليمية العربية بين لسانيات تشومسكي الكلية واللسانيات النسبية