لغة كلام


Description

مجلـة (لغة كلام) مجلة علمية محكمة غير ربحية، تصدر ثلاث مرات في السنة، مع إمكانية إصدار عدد خاص كل سنة. تعطي فرصا للناشرين من دون قيود وتهتم بنشر البحوث الأصيلة التي لم يسبق لها أن نشرت، والتي يتم معالجتها في قالب أو آلية وطريقة علمية موثقة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عن مخبر اللغة والتواصل، بالمركز الجامعي أحمد زبانة - غليزان، الجزائر. تهتم بمجال الدراسات اللغوية والأدبية، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. ;يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية، وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. تفتح المجلة فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر مجلـة (لغة كلام) عددا في كل ثلاثي باللّغات العربية والأمازيغية والفرنسية و الانجليزية ، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة، يمر البحث عبر مراحل منها أنه يخضع التحكيم من قبل خبيرين اثنين مختصَين في موضوع البحث قصد تقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية واللغوية والنقدية والفنية.

Annonce

المجلة لا تستقبل حاليا 

-- المجلة لا تستقبل حاليا -- 

17-03-2021


7

Volumes

18

Numéros

393

Articles


شعرية الأداء الصوتي-مقاربة لثلاثة نماذج شعرية معاصرة

بن شيحة طيب, 

الملخص: حظي الأداء الصوتي في بداية القرن الماضي باهتمام واسع لدى علماء اللغة خاصة عند رومان ياكبسون ودوسويسر، الذي منح الأداء الصوتي أهمية بقوله: "والنصوص الشعرية من الوثائق الثمينة التي توفر لنا معلومات عن مختلف الخصائص الصوتية واللسانية"1 بينما ارتكز عمل ياكبسون على دراسة ذلك التوازي الذي اهتدى إليه من خلال إلقاء المغنيين الروسين والمسرحين أيضا.

الكلمات المفتاحية: الملامح الأدائية ، الإلقاء ، الصوت ، النبر، المنطوق الشعري


بلاغة الفعل الكلامي في العملية التواصلية

صادق فاطمة الزهراء, 

الملخص: عالجت البلاغة العربية القديمة نصوصا وخطابات أدبية يحكمها الوعي والقصد تبعا لمقتضى الحال، فلم يكن البلاغي يهتم بالخطاب الذي يكتفي بذاته ولا يعير اهتماما لمخاطبه، ولم تكن البلاغة تعتبر النص كلاما يهم المتكلم فقط، أو كلاما مكتفيا بذاته، بل هي تهتم أساسا بالنص الذي يتوجه إلى الآخرين.

الكلمات المفتاحية: البلاغة، التواصل، الكلام، المخاطب، الخطاب.


التقنية والحاسوب في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

عدلاني هجيرة, 

الملخص: إن الحاجة لتطوير تعليم اللغة العربية في ازدياد مستمر ,إذ لابد من الاخذ والاستفادة من التطورات المتسارعة في مجال أساليب وطرق التدريس والتقويم والتكنولوجيا الحديثة وكل ما يصب في مجال تطوير وازدهار هذا المجال .وفي هذا الإطار نود أن نوضح دور الحاسوب في تعليم اللغة العربية لما له من تطبيقات وبرامج تسهل تعليمها. وهذا ما سنتطرق اليه في بحثنا هذا موضحين دور الحاسوب في تعليم اللغة العربية مع ذكر اهم البرامج والتطبيقات التي ستساهم في تسهيل عملية التعلم ولقد اخترنا هذا الموضوع لما له من أهمية في عصرنا الحالي (عصر التكنولوجيا والعولمة وعصر التقنيات ....) وكذلك لأن الطالب يمل من التعليم التقليدي كونه في حياته العادية يعيش في ابعاد مختلفة من خلال الانترنت فكيف ونحن في مرحلة تعليمه نعيشه في بعد واحد. الهدف من دراسة: توضيح اهمية الحاسوب ونجاعته في تعليم اللغة العربية وكيف يسهل لنا هذه العملية التعليمية التعلمية وايضا إظهار المتعة والتسلية التي يسببها للطلاب.

الكلمات المفتاحية: تقنية الحاسوب، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها


مهارة الاستماع اللغوية وآثارها القيمية في مناهج الجيل الثاني

بوعلام الله أحمد أمين, 

الملخص: تعتمد العملية التعليمية اعتمادا كبيرا في ظل الإصلاح -- مناهج الجيل الثاني- على استخدام المنطوق وفهمه والذي يتجلى-أساسا- في مهارة الاستماع،من خلال برامجها بجميع مراحلها التدريسية، حيث إنّ هاته المهارة تشكل آلة فعالة في تحصيل المتعلمين وترسيخ الأفكار في أذهانهم وغرس القيم في نفوسهم وإثراء الذخيرة اللغوية لديهم، ومن هنا تتحقق الملكة اللسانية ويُتعلم اللّسان العربي المبين، وصدق من قال :إنّ السّمع أبو الملكات. Abstract:The teaching process, in light of the second generation curricula. On using prounonciation and understanding it which is manifested in the listening skill, in its teaching programs through all its educational stages . that is, listening is a vital part in attaining learners, consolidating ideas in their minds and inculcating values in them, and cultivating their vocabulary, all that is achieved through the listening smill. It’s an established prespective and an essential base in acquiring the linguistic talent and learning Arabic whereas listening is the father of talens.

الكلمات المفتاحية: فهم المنطوق،مهارة الاستماع، الحصيلة اللغوية، القيم ،مناهج الجيل الثاني


نموذج نحو الطبقات القالبي لأحمد المتوكّل وتنميط اللغات

عيساني حفصة,  بوحوش غنية, 

الملخص: تروم هذه الدراسة تبيين أسس نموذج نحو الطبقات القالبي لأحمد المتوكّل، وذلك من خلال الحديث عن التنميط اللغوي الذي يسعى إلى تصنيف اللغات إلى صنفين مختلفين. وهذا ما يهدف إلى تبيين موقع اللغة العربية من هذين الصنفين وتوضيح أهم ميزة جعلتها تنضمّ إلى نمط معيّن، ومن خلال ذلك كلّه توضّح بأنّ فكرة التنميط اللغوي استطاعت تبيين الفوارق الحقيقية التي تجعل اللغات تختلف عن بعضها بعضا. this study aims to show the foundations of the modular layerd grammar of Ahmed el Moutaoukil, by talking about "The linguistic Type" which aims to classify the languages into two different types, so that aims to show the status of the Arabic into these types and show the most important feature that made it join into these types, and through it all shows that the idea of the linguistic type could show the really different which makes languages different.

الكلمات المفتاحية: نموذج نحو الطبقات القالبي، التنميط اللغوي، أحمد المتوكّل، اللغة العربية. ; Modular layerd grammar, the Linguistic type, Ahmed el Moutaouakil, Arabic.


واقع المصطلح النقدي في الدراسات العربية الحديثة The reality of critical term in arabic critical studies

يعيش مليكة, 

الملخص: تركز هذه الدراسة على إشكالية توظيف المصطلحات النقدية في الدراسات العربية، وكذا واقع الدرس النقدي والأسباب التي جعلته يعاني من فوضى مصطلحية أدت إلى تخلفه، ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على هذه الإشكالية ومحاولة إيجاد الحلول التي من شأنها أن ترقى بهذا الدرس وجعله في مصاف النقد العالمي. Abstract: this study focuses on the problematic of using the critical terms in the arabic critical studies taking in consideration the reality of the Aarabic critical lesson, which was deteriorated bacause of the cheos of term. As a conclusion, the latter study provided the suggested solutions that may promote the Aarabic critical lesson as the global one.

الكلمات المفتاحية: المصطلح- النقد - المصطلح النقدي - الدراسات النقدية- term- critical- critical term- critical studies


الخطاب الصّوفي المميزات والخصائص، وجدلية التأويل واللاتأويل

طيبي الأمين,  بوسعادة رشيد, 

الملخص: تكمنُ جماليّة الخطاب الصّوفي -في شقّه الأدبي- في تشكّلِه من عدّة مميزات جعلته يبدو على تلك الصّورة المتفرّدة، سنحاولُ في هذا المقال استعراض أهمّ هذه الخصائص مع البحث في دواعي استعمالاتها، مع تساؤل حول إمكانية تأويل هذا الخطاب من عدمه. وقد توصّلنا في بحثنا هذا إلى أنّ الخطاب الصّوفي نثرا كان أو شعرا، لا يؤدي غرضه الأدبي والذّوقي والجمالي إلاّ بعد الانطلاق من عدّة عوامل وأسُس، نفسية واجتماعية، تاريخية وذوقية، مع الاستعانة بالنظريات التأويلية، وهذا من أجل تأويل مبدع، يجعلُ الكلام أو الخطاب الصّوفي مفتوحا ومتجدّدا على الدّوام

الكلمات المفتاحية: خطاب ; تصوّف ; تأويل ; رمز ; نص


البنية الإيقاعية لقصيدة النّثر العربية (التّأسيس، المفهوم، المكونات)

خبيزي الشريف,  علوش كمال, 

الملخص: ارتبطت القصيدة العربية عبر مسارها الطويل بالموسيقى الشّعرية التّي تقوم على ثنائية الوزن والقافية؛ وبقي الحال كما هو عليه لأزمنة عديدة إلى أن ظهرت قصيدة النّثر التي سعت إلى فكّ هذا الارتباط، وإعلانها للقطيعة التّامة مع العروض الخليلي، مؤسّسة في الوقت ذاته إيقاعا موسيقيا خاصّا بها بعيدا كل البعد عن الإيقاع الكلاسيكي. تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على هذه البنية الإيقاعية الجديدة التي أسّسها روّاد قصيدة النثر، محاولة الكشف عن مفهومها وعن مكوناتها التي وضعتها لتكون بديلا حقيقيا لثنائية الوزن والقافية. Throughout its long course the Arabic poem was associated with poetic music which is based on the dualism of meter and rhyme and the situation remained the same for many ages until the prose poem appeared, which sought to break this connection, and its declaration of a complete break with the Khalili’s prosody, at the same time establishing a musical rhythm of its own far from the classical rhythm. This study seeks to identify this new rhythmic structure that was established by the pioneers of the prose poem, trying to uncover its concept and its components that set it to be a real alternative to the dualism of meter and rhyme. Keywords: Poem; Prose; Rhythm; the meter; Rhyme.

الكلمات المفتاحية: قصيدة ; النثر ; الإيقاع ; الوزن ; القافية


واقع اكتساب المفاهيم اللغوية في ظل المقاربة النصية -مرحلة التعليم الابتدائي أنموذجا-

فاتحي كريمة, 

الملخص: اللغة كمادة دراسية تحتوي في جوهرها على مفاهيم لغوية أساسية؛ وأي مادة تعليمية يتوقف تعليمها على مفاهيمها، وعليه تولي المناهج التربوية ومنها المناهج اللغوية الحديثة اهتمام كبير لتدريس المفاهيم العلمية واللغوية للمتعلم في المراحل الأولى من تعليمه؛ وذلك وفقا لطبيعة نموه العقلي والمعرفي؛ ليس لكون المفاهيم مفاتيح للعلوم وحسب، بل نجاح تعليم أي مادة تعليمية متوقف على إمكانية المتعلم اكتساب وفهم مفاهيمها الأساسية. The language as a subject of study essentially contains basic linguistic concept; any educational material depends on its conceptual structure, and the educational curricula, including the modern language curriculum, should pay great attention to teaching the scientific and linguistic concepts of the learner in the early stages of his education, depending on the nature of his mental and cognitive development; The success of teaching any educational subject depends on the learner's ability to acquire and understand its basic concepts.

الكلمات المفتاحية: المفه ; م اللغ ; ي ; المقاربة النصية ; النص التعليمي ; التعليم الابتدائي


مظاهر الاغتراب في رواية مذكرات من وطن آخر لأحمد طيباوي

بوزيدي حمزة, 

الملخص: ملخص: نهدف في هذا المقال إلي التنقيب عن مظاهر الإغتراب في رواية "مذكرات من وطن آخر" للروائي الجزائري "أحمد طيباوي"، والكشف عن الكيفية التي اشتغل بها علي المستوى النفسي، الإجتماعي، السياسي، واستظهار النتائج المترتبة عن ذلك، والمؤدية إلى ترك فضاء الوطن، والبحث عن إنتماءات جديدة في ظل إنهيار مقولات المشاركة الفعالةللذوات داخل حدود مجتمعه. Abstract: In this article, we aim to explore the aspects of alienation in the novel "Diaries from another homeland" by the Algerian novelist "Ahmed Tebaoui", and to reveal how he worked on the psychological, social, and political levels, and to show the resulting results, which lead to leaving the homeland space, And the search for new affiliations in light of the collapse of the categories of effective participation of those within the borders of his society.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإغتراب، مذكرات ، الوطن، الإنتماء، الذوات. ; Key words: alienation, diary, homeland, belonging, selfs.


تفاعل النظريات اللسانية والنص الأدبي

سحالية عبد الحكيم, 

الملخص: ملخص يهدف البحث إلى إبراز مدى تفاعل اللسانيات ونظرياتها الحديثة مع النص الأدبي، واستعمال الآليات المعاصرة لاستخراج كل ما فيه من معاني ودلالات، وإظهار الثورة اللسانية التي حدثت في صلب الدراسات النقدية التي تدور حوله، بعلميتها وموضوعيتها، وتوصل البحث إلى أن البحث اللغوي انتقل من المعيارية إلى العلمية والموضوعية وتطورت دراسة النص الأدبي من المناهج السياقية إلى المنهج الوصفي، فتنوعت دراسته بتنوع المقاربات اللسانية، فدرس وفق المقاربة البنوية، الأسلوبية، التحويلية، اللسانية النصية، والتداولية، وأعلنت وجود مقاربة معاصرة وهي المقاربة الإدراكية، وعليه انتقل البحث من التخصص إلى الدراسة الموسوعية . الكلمات المفتاحية: تفاعل ،النظريات ،اللسانية ،النص، الأدبي Abstract: The research aims to highlight the extent of the interactions of linguistics and their modern theories with the literary text, and to use contemporary mechanisms to extract all the meanings and implications of it, and to show the linguistic revolution that took place at the center of critical studies revolving around it, with its scientific and objectivity, and the research concluded that linguistic research moved from normative to The scientific and the objective study of the literary text evolved from the contextual curriculum to the descriptive approach. Key words: interaction, theories, linguistics, text, literary

الكلمات المفتاحية: تفاعل ; النظريات ; اللسانية ; النص ; الأدبي


إشكالية ترجمة المتصاحبات الكاذبة

بوحفص اسمهان,  صغور احلام, 

Résumé: This study is concerned with an attempt to identify the phenomenon of "deceptive cognates" that may be encountered during the translation process, which is manifested by the occurrence of "false similarity" between two lexical units belonging to two different languages, which are similar in their formal structure, but differ in meaning. In order to characterized the study by a translational approach with also wide dimensions, it was not limited to two neighboring systems, such as the French and English languages, but the field of research has been expanded to the Arabic language. As well, The beginning of the research was an attempt clarify the concept of the phenomenon in general. Then, on a second level, the effect of the “deceptive cognates” on the translation process, through an analytical process and a comparison of some examples that were selected from an English marketing text, and the two translations into French and Arabic. Based on some translation opinions on those examples. It seemed that a marketing glossary which classify the most prominent terms and words, that are characterized by “deceptive cognates” should be the most important possible solutions, to avoid this rare lexical problem, plus the confirmation of the influence of the phenomenon of linguistic overlap on the possibility of falling into the trap of “deceptive cognates”.

Mots clés: Key words: Deceptive cognates- lexical ambiguity- marketing language- marketing translation-specialized glossary.


المقاصد التّداوليّة للتّقديم والتّأخير في كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني (471ه)

شدّاد محمّد,  قوتال فضيلة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تقصّي الأبعاد التّداوليّة لظاهرة التّقديم والتّأخير في تراثنا البلاغي مع بيان أثرها في نظم الكلام واتّساقه وانسجامه، من خلال كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني، وفي ضوء آخر ما انتهت إليه النّظرية التّداوليّة الحديثة من قضايا وأفكار. ومن جملة ما خلصنا إليه من نتائج، أنّ البلاغيين العرب القدامى بنوا نظرتهم حول هذه الظّاهرة على أساس فكرة معاني النّحو ومقاصد الخطاب ومقام التّواصل، وهي فكرة تتقاطع معرفيّا مع اللّسانيات التّداوليّة، خاصّة في نظريّة أفعال الكلام والمقصديّة. This research aims to investigate the pragmatic dimensions of the phenomenon of presentation and delay in our rhetorical heritage through the book “The Evidence of Miracles of Urology”, and in the light of what the modern pragmatic theory ended with issues and ideas. Among the results that we concluded is that there is a great interdependence between the two fields in many subjects and cases, which led us to consider that rhetoric is primarily pragmatic. Cette recherche vise à étudier les dimensions pragmatiques du phénomène de présentation et de retard dans notre héritage rhétorique à travers le livre "The Evidence of Miracles of Urology", et à la lumière de ce que la théorie pragmatique moderne a fini par des problèmes et des idées. Parmi les résultats que nous avons conclu, il y a une grande interdépendance entre les deux domaines dans de nombreux sujets et cas, ce qui nous a amenés à considérer que la rhétorique est avant tout pragmatique.

الكلمات المفتاحية: براجماتية ; بلاغة ; تقديم ; تأخير ; مقصدية


تجليات الاخرية في رواية نوار اللوز لواسيني الاعرج

بلحر ياقوت, 

الملخص: الملخص: يعالج هذا البحث إشكالية الاخرية في رواية "نوار اللوز" لواسيني الأعرج، حيث يبحث كيف تجسَّدت العلاقة بين الأنا والآخر، سواء أكان هذا الآخر محليا أو أجنبيا،فهو يظهر دوما بمظهر العدو، ومن تم نحاول في هذا البحث تتبع صورة هذا الآخر على اختلاف مستوياته. سواء أكان الآخر قريبا أو بعيدا، محليا أو أجنبيا ومهما تعددت صور هذا الآخر، نجده يفرض عدائيته على الأنا ويدفعه للهروب بعيدا. Abstract:This research deals with the problem of the otherness in the novel "Nawar al-luz" by Wassine Laarej, where it examines how the relationship between the ego and the other was embodied, whether this other is local or foreign, as it always appears with the appearance of the enemy, and whoever we are trying in this research tracing the image of this other at different levels . Whether the other is near or far, locally or foreign, and no matter how many pictures of this other, we find it imposes its hostility on the ego and pushes it to escape away.

الكلمات المفتاحية: الانا ; الاخر ; الاخرية


مناهج الجيل الثاني:المقاربات والمفاهيم

رحال ناصر, 

الملخص: الملخص تثير مناهج الجيل الثاني ضجة كبيرة وسط الفاعلين في المدرسة الجزائرية،بسبب ضبابيتها وغموض مرجعياتها ومفاهيمها وضعف المردود المدرسي فيها،لذلك تحاول هذه الدراسة استجلاء إشكالية أسس بناء تلك المناهج عند المتلقي عامة والفاعلين في المدرسة خاصة،وبيان أهدافها والمفاهيم التي تقوم عليها، في مرجعيتها من أجل تحسين مستوى التعليم والتعلم؟وقد توصلت إلى أن : - هذه المناهج رؤية جديدة للإصلاح التربوي هدفها تحسين المردود المدرسي من خلال تكريس مبدأ التعلم وإلغاء سلطة المعلم،و الانتقال من المقاربة بالكفايات إلى المقاربة الشاملة عبر المنهج النسقي - هذه المناهج تقوم على مرجعيات النظرية البنائية،البنائية الاجتماعية والمقاربة النسقية. Abstract Curricula of the second generation as new reforms in the educational system asked a lot of ink due to the ambiguity surrounding them and the claim that they are incomprehensible and their terms of reference are not clear and their goals are futile and not based on what establishes a sound educational system that depends on the references of identity and concepts of societal privacy nor on the scientific foundations that aim to improve the Algerian school This study is an attempt to elucidate and clarify all these vague points

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مناهج الجيل الثاني، المفاهيم ،المقاربات


ظاهرة الترادف في المصطلح النحوي العربي.

رافع رضا, 

الملخص: إنّ الباحث في التراث النحوي يجد مصطلحات نحوية لم تعد مستعملة في النحو العربي ، وهي تتعدد في شكلها وتتحدد في مضمونها، لأنها تخضعُ لمبدأ الترادف، ومن هنا فإنّ هذا البحث يسعى إلى توضيح ظاهرة الترادف في المصطلح النحوي باعتباره ظاهرة نحوية غلبت على صناعة المصطلح عند أهله في مراحل زمنية أُولى، وذلك بتبيين الأسباب التي أدت إلى شيوعها في تراثنا، كما يهدف إلى جمع المصطلحات التي خضعت لقانون هذه الظاهرة، لمعرفة المصطلحات التي ساهمت في البقاء في الاستعمال دون غيرها. The researcher finds in the grammatical heritage grammatical terms that are no longer used in the grammar of the language, because they have undergone the synonymity did not start, and the research seeks to clarify the phenomenon of synonyms in the grammatical term as a grammatical phenomenon that prevailed in the manufacture of the term among its people in the early stages, by explaining its reasons in the Arab heritage. It aims to collect terms that are subject to the law of this phenomenon, to know the terms that contributed to their continued use as one of the other.

الكلمات المفتاحية: ظاهرة ; الترادف ; المصطلح ; النحو العربي. ; phenomenon ; synonymity ; term ; Arabic grammar


Le mode descriptif dans la publicité touristique

Boucherika Ourida,  Maiche Hazar, 

Résumé: Dans cette contribution, nous nous intéressons au mode d’organisation descriptif et ses procédés de construction : « localiser », « situer », « nommer »,« qualifier » tels qu’ils ont été décrit par Charaudeau (1992). Notre objectif est double : examiner leur existence dans des séquences tirées d’un corpus de publicité touristique des pays du Grand-Maghreb (l’Algérie, la Tunisie, le Maroc) et de l’Egypte, et expliquer la pertinence de ce procédés lors de la conception et/ou la réception d’un document touristique. Mots clés : le descriptif, localiser, situer, nommer et qualifier

Mots clés: le descriptif ; localiser ; situer ; nommer ; qualifier


اللسانيات الشعبية -حدودها ومجالاتها-

شنوقة نجيبة,  حني عبد اللطيف, 

الملخص: يهدف البحث إلى الوقوف عند الجديد الذي بلغته اللسانيات التطبيقية في مجالاتها، حيث وجّهت دراساتها إلى اللغة المستعملة عند أهل الثقافة الشعبية، واستحدثت في سبيل ذلك مجالا أطلق عليه مصطلح اللسانيات الشعبية التي تبحث في مختلف ما اشتملت عليه تلك اللغة من تراكيب تدلي بتوجهات ورؤى أصحابها. لكنه يبدو مجالا حديث العهد يحتاج هو نفسه للإفصاح عن ملابساته، والكشف عن ميادينه ومشاربه. The research aims to find out what applied linguistics has reached in its fields, as it directed its studies to the language used by the people of popular culture, and developed for this purpose a field called the folk linguistics that examines the structures that this language contains of the directions and visions of their owners. But it seems a newly emerging field that itself needs to Knowing his secrets and revealing his fields and his sources.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرؤى؛ الشَّعب؛ علم النفس الاجتماعي؛ القناعات؛ اللسانيات التطبيقية. ; Key words: Applied Linguistics ; Bilefs; folk Linguistics; social psychology; Views.


المُنَجَّد في اللّغة لكراع النّمل، دراسة في الشّواهد والمستويات اللّغويّة

عميروش بلال, 

الملخص: يهدف هذا العمل إلى دراسة الشّواهد والمستويات اللّغويّة لمعجم " المُنَجَّد في اللّغة" لكراع النّمل، وفق منهجٍ وصفيّ تحليلي، حيث يبيّن كيف تعامل المؤلّف مع الشّواهد الشّعريّة، وأهم الجوانب اللّغويّة التي استشهد لها، يتضمّن البحث أيضا إشارة إلى ظاهرة المشترك اللّفظي في المعجم. توصّل البحث إلى نتائج أهمها: أنّ كراع تجاوز ما أَلِفه النّحاة واللّغويون في عصر الاحتجاج، إضافة إلى كثرة الشواهد الشّعريّة، ومعظمها كان منسوبًا كما اهتم كراع بالكلمة من جميع جوانبها: الصّوتيّة، والصّرفية، والنّحوية والدّلاليّة بتوظيف العديد من الشّواهد لتوضيحها والتّدليل عليها. The current research work attempts to study the linguistic levels and evidences in Kuraa Annaml’s dictionary "Al Munajid fī al-Lughah". A quantitative and qualitative approach was applied in this study to show how the author dealt with poetry evidences as well as the important aspects of language that he cited. It also includes a reference to homonymy in the so-called dictionary. The main findings were as follow: “Kuraa” goes beyond what grammarians and linguists were familiar with during the argumentation era. Also, in addition to the large number of poetry evidences, he was interested in all aspects of the word.

الكلمات المفتاحية: المنجد ; شواهد شعرية ; مستويات اللّغة ; Almunadjid ; poetry evidences ; linguistic levels


أغراض الأفعال الكلامية في شعر عبد الحميد بن باديس - دراسة تداولية -

بوكرمة حنان,  علوي نسيمة, 

الملخص: الملخص : يهدف هذا المقال إلى دراسة تداولية في الأفعال الكلامية تندرج ضمن الدرجة الثالثة ، إذ تعتبر نواة مركزية في الدّرس التداولي، تأسست هذه النظرية على يد الفيلسوف الإنجليزي أوستين، وقام بتعديلها وتطويرها تلميذه سيرل ، من خلال ما قدّمه من تفصيلات في الفعل الكلامي جعلته أكثر إبلاغا و تأثيرًا... لذا اخترنا تطبيق هذه النظرية على نماذج شعرية لعبد الحميد بن باديس،نظرا لاكتنازها معينات لفظية كثيرة ودالة ومتنوعة، إذ استعان الشاعر بمجموعة من المعينات اللفظية الدالة على أفعال كلامية معينة تشمل: التقريريات، التوجيهيات، الوعديات، التعبيريات، الإعلانيات) الكلمات المفتاحية:الفعل الكلامي، سيرل، الإنجاز، التبليغ، التأثير. Abstract: This article aims at a deliberative study of verbal verbs that fall within the third degree, as it is considered a central nucleus in the deliberative lesson. This theory was established by the English philosopher Austin, and was modified and developed by his student Searle, through the details he provided in the verbal action that made him more informative and Influencing ... Therefore, we chose to apply this theory to poetic models by Abdel Hamid bin Badis, due to its compactness of many verbal models and a variety of functions, as the poet used a set of verbal aids indicating certain verbal actions, including: declarations, directives, promises, expressions, declarations. ) Keywords: verbal action, searle, achievement, communication, influence.

الكلمات المفتاحية: الفعل الكلامي؛ سيرل؛ الإنجاز؛ التبليغ؛ التأثير. Keywords: verbal action, searle, achievement, communication, influence.


المضمر في الدرس اللغوي العربي القديم –دراسة تداولية-

ربيعي أمينة, 

الملخص: المضمر مبحث لغوي هام حديث النشأة في الدرس التداولي الغربي، أما في الدراسات العربية قد يكاد يكون معدوما، فذكره جاء موزعا في بعض الكتب عن التداولية كمبحث من مباحثها. أما بالنسبة للدراسات العربية القديمة، في النحو والبلاغة، هل يمكن أن توجد إرهاصات لهذا المفهوم التداولي؟ وإن وجدت فيم تمثلت؟ يشمل المضمر كلا من الافتراض المسبق ومتضمنات القول، وهناك من يدرج الاستلزام التخاطبي ضمن المضمرات أو ما يعرف بتداولية الدرجة الثانية. والغرض من هذا المقال عقد مقارنة بين هذه المفاهيم، وبعض مقترحات العلماء العرب الأوائل، من بينها ظاهرة الحذف التي تعتبر من المفاهيم النحوية التي يمكن أن تقابل مفهوم الافتراض المسبق، أما في الدرس البلاغي فيقابل أسلوب التعريض، مفهوم القول المضمن.

الكلمات المفتاحية: مضمر - نحو عربي- افتراض مسبق- مضمن – حذف


الرؤية النقدية للأنساق الثلاثية – التشكل والانحلال - قراءة في كتاب جدلية الخفاء والتجلي دراسات بنيوية في الشعر لكمال أبو ديب

أرفيس مسعودة, 

الملخص: سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية الوقوف على اكتشاف الناقد لظاهرة "تشكل النسق وانحلاله"، ودور النسق في تشكيل بنية العمل الأدبي مثيرا قضية ميل الفكر البشري الى تشكيل الانساق في كل ابداع له.كما نسعى الى الاجابة على مجموعة من الاسئلة: -ما لمقصود بالنسق؟ وكيف درس الناقد ظاهرة تشكل النسق وانحلاله؟ الكلمات المفتاحية: النسق، البنية، التشكل، الانحلال، كمال أبو ديب. This research paper attempts discovering the critic of “the consistency formation and dissolution” phenomenon , and the consistency role in forming the literary work structure, raising the issue of the human intellectuality tendency towards forming the systems in every creativity. We also look for answering these questions: -What does the consistency stands for? -How did the critic study the consistency formation and dissolution phenomenon? Key words: the consistency, the structure, the formation, the dissolution, Kamel Abou Dib

الكلمات المفتاحية: النسق ; البنية ; التشكل ; الانحلال ; كمال


النص القرآني ومقولات الحداثة

رحيم يوسف, 

الملخص: ملخص: نبتغي من خلال الموضوع، استحضار المقولات الأساسية للحداثة، وأهم النزعات التي نتجت عنها، مثل: العقلانية والانسانية وفكرة الصراع بين المقدس والمدنس والديني والدنيوي، وما نتج عن اعتماد المناهج الحداثية في فهم القرآن الكريم، رغم اختلاف المرجعيات والمصطلحات والأدوات المستعارة من الفكر الغربي. والحاصل أن ما نتج عن الحداثة من مناهج، أضاء بعض الجوانب لفهم النص القرآني والتي لم تقدمها التفاسير القديمة، غير أن توظيفها يرتبط بمقدرة الدارس في الحفاظ على النص وقدسيته ومراعاة ما فيه من مستويات بلاغية وسردية، لأن المنهج يبقى عاجزا على فك جميع أغواره. كلمات مفتاحية: النص القرآني،الحداثة، الانسانية، العقلانية، القداسة، التأويلية، أركون. Abstract: We seek through the topic, to recall the basic essentials of modernity, and the resulting adoption of modern approaches to understanding the Qur'anic text, despite the different terminology, concepts, and the background of the borrowed from Western research. In fact, the modern approaches have created some aspects of understanding the Qur'anic text that were not provided by the old interpretations, but their use is linked to the ability of the researcher to maintain and interpret the text and to take into account its linguistic and narrative levels. Key words: Qur'anic text, modernity, humanity, rationality, holiness.

الكلمات المفتاحية: الحداثة ; الانسانية ; العقلانية ; القداسة ; التأويلية


صراع الهُويّة وأشكال العنف في رواية "خرفان المولى" لياسمينة خضرا

نوي فيصل,  منصوري محمد, 

الملخص: يمكن اعتبار مقولتي الهُويّة والعنف من أكثر المواضيع المطروقة في رواية الأزمة الجزائريّة وتداولا في خطابات النقد، لا سيما مع تفاقم الظواهر المؤسِّسة لها، من أفكار ورؤى إيديولوجية، وما أنتجته من عنف ومعاداة الآخر، وضربا للهوية المسالمة. يهدف البحث إلى الحفر عن قضيتي الهوية والعنف من خلال إعطاء مفهوم لهاتين القضيتين، وتعالقهما، وكيف تجلتا في ثنايا هذه الرواية. ليتوصل في الأخير إلى كون العنف ناتج عن صراع الهوية مما دفعها إلى التطرف وهدر الذات والإطاحة بالآخر مقابل إشعاره بفقدانه لهويته وخصوصيته.

الكلمات المفتاحية: الهوية، العنف، الرواية، التطرّف، الآخر


الصورة الإشهارية وأبعادها البلاغية- دراسة في نماذج إشهارية

Djaili محمد, 

الملخص: نروم من خلال هذا المقال التطرّق إلى الصّورة الإشهارية باعتبارها خطابا عصريا جديدا يتموضع ضمن بلاغة جديدة أصبح يفرضها عصرنا نتيجة التطورات التي تشهدها البشرية في شتى مجالاتها؛ حيث أصبح عصرنا عصر صورة بامتياز، وذلك لكثير من الاعتبارات أهمّها أنّ خطاب الصّورة يعدّ خطابا مختصرا ومُركّزا يمكن استغلاله وتوظيفه لغايات حجاجية نقنع من خلاله الآخرين ونوجههم إلى الإقبال على أفعال معيّنة أو الانتهاء عنها؛ وذلك بحسب ما تقتضيه الحاجة في شتى مجالات الحياة الدينية والثقافية والسياحية وغيرها. Abstract: Through this article we intend to address the advertising image as a modern discourse that is placed within a new rhetoric imposed by the modern time as a result of the developments witnessed by mankind in its various fields. To accept or Our era has become an era of image with distinction, as it is a concise and focused speech that can be exploited and used for argumentation purposes through which we persuade others and direct them to accept or end certain actions, according to what is required by the need in different areas

الكلمات المفتاحية: الصورة؛ الإشهار؛ الخطاب؛ البلاغة؛ الحجاج


المقاصد التداولية للإشاريات الزمكانية في شعر عبد الله البردوني

يحي ريمة,  جودي مرداسي, 

الملخص: ملخص: تنسب الإشاريات إلى حقل التداوليات، لأنها تهتم مباشرة بالعلاقة بين تركيب اللغات والسياق الذي تستخدم فيه، وللإشاريات بأنواعها دور بالغ في التحليل التداولي، حيث تعتمد على السياق الوجودي للعلاقات بين المتخاطبين، كما أنها من الوحدات اللغوية التي يقتضي الإلمام بمعناها معرفة خارجية، وإلماما بعناصر محيطة بعملية التواصل لتحديد دلالتها. أي أنها ذات ارتباط مباشر بالعملية التبليغية للخطاب. ولتجلية وظيفتها التداولية وجب تحديد الدور الذي تقتضيه لضمان تحقيق الإطار التداولي للخطاب، حيث تتحول بعض الأدوات الإشارية في السياق الاجتماعي خاصة الزمكانية من وظيفتها الدلالية إلى وظيفتها التداولية بانعكاسها على قصد المتكلم. الكلمات المفتاحية: الإشاريات، التداوليات، السياق، الزمكانية ، القصد Abstract: Deixis belongs to pragmatics since it is concerned with the relationship between the structure of language and the context in which it is used. The different types of deixis play a crucial role in pragmatic analysis as they depend on the existential context of the relationship between the two interlocutors. Moreover, the communication process requires knowledge about the external knowledge as well as knowledge of surrounding elements to determine meaning. Key words: deictics, pragmatics, context, setting, meaning

الكلمات المفتاحية: الإشاريات ; التداوليات ; السياق ; الزمكانية ; القصد


محاولات تيسير النحو ومواجهة الضعف الإعرابي ـ واقع تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية

محمدي عبد الرؤوف, 

الملخص: شغل موضوع تعليم النحو اللغويين قديما وحديثا وكان لعدد منهم مواقف واضحة في التحذير من الإغراق في تفاصيله، والاكتفاء بما تحصل منه المعرفة اللغوية، وأدرك كثير من المربين و اللغويين ضرورة تيسير النحو على المتعلمين، وإزالة صعوباته بتجاوز القوانين الكلية المجردة، وتجاوز الوجوه الإعرابية الكثيرة، والتعريفات المتعددة والمصطلحات التي لا تنمي الملكة اللغوية بقدر ما تثقل كاهل المتعلم وتجهد ذهنه وبخاصة في المرحلة الابتدائية. أحاول تشخيص أسباب الضعف الإعرابي، وأقترح إجراءات عملية يمكنها التقليص من حدة الظاهرة. Abstract : The didactics of Arabic grammar have been of great concern to educators and linguists over time. Some among them cautioned against going deep and content with the necessary linguistic knowledge it provides. Many educators and linguists have become aware of the need to facilitate it to learners and overcome difficulties by going beyond the total rules of different concepts of grammatical analysis and various concepts, and terms that do not develop language skills all the more so as they risk overworking the learner's mind. I try to diagnose the causes of the failure of the grammatical analysis and I propose practical measures that I see capable of reducing the scale of the phenomenon.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تعليمية ـ النحو الوظيفي ـ المقاربة النصية ـ تيسير ـ الملكة اللغوية. Keywords didactics - functional grammar - textual approach- simplification - linguistic competence.


El código switching como estrategia lingüística en las prácticas discursivas de los argelinos: caso de los locutores oraneses

عمروش فيروز, 

Résumé: Nuestra temática se inserta dentro del marco teórico de las investigaciones sociolingüísticas en la cual pretendemos estudiar y analizar las prácticas discursivas de los locutores oraneses. Este articulo tiene como objetivo subrayar un fenómeno resultante del contacto de lenguas y que es el código switching-Alternancia de códigos- llevando encuestas basadas sobre entrevistas semi-dirigidas con informantes cuyas variables sociales son diferentes con el fin de destacar el fenómeno en cuestión y ver qué impacto tiene actualmente sobre los locutores oraneses.

Mots clés: Contacto de lenguas ; code switching ; prácticas discursivas ; variables sociales ; locutores oraneses.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 457 تعليمية التعبير الكتابي في ضوء المقاربة النصية - السنة الرابعة من التعليم المتوسط نموذجا – 1 390 ملامح مساهمة الطفل أثناء الثورة التحريرية في الخطاب السردي (المسرحية/ الرواية) 1 249 تطبيق المنهج التداولي في تدريس اللغة العربية 1 203 تعليمية التعبير الشفهي في مناهج "الجيل الثاني" للمرحلة الابتدائيّة ونظرية أفعال الكلام ــ اقتراح نموذج تعليمي 967 المصطلح اللساني عند عبد القادر الفاسي الفهري بين النظرية التوليدية التحويلية والنظرية المعجمية الوظيفية . 886 تعليمية اللغة العربية في إطار النظريات الوظيفية –النظرية الوظيفية لسيمون ديك أنمودجا- 839 حجاجية الخطاب التعليمي للغة العربية في المرحلة الثانوية مقاربة تداولية 820 آليات التماسك النصي في المنجز البلاغي العربي الباقلاني أنموذجا 777 تعليمية العربية بين لسانيات تشومسكي الكلية واللسانيات النسبية 754 الشخصية الثورية بين الطفولة والبطولة في مسرحية "أم الشهداء" لعز الدين جلاوجي