لغة كلام
Volume 10, Numéro 1, Pages 570-584
2024-01-21

سيميائية السّطـر الشّعـري ضـمن التّشكيل البصـري في شعـر "أحمد حمدي"

الكاتب : محفوظ سارة .

الملخص

الملخص: بات التّشكيل البصري من أهم نقاط التحوّل في القصيدة العربيّة المعاصرة عامة والجزائريّة خاصة، فهو أبرز القضايا الفنيّة التي عبّرت عن التّحوّل العميق، الذي عرفه ذلك الشّعــر وعن التّجريب الفني الذي سعى المبدعون إلى تحقيقه قصد الخلوص إلى بنية شعرية معاصرة تنسلخ من رتابة القصيدة التّقليديّة، وقد عبّر التّشكيل البصري عن جمالية القصيدة بالدّرجة الأولى، لأنّه بمثابة اللّوحة الفنيّة التي تعبّر عن الصورة الكلية للنّص، كما يقترن بالحس الجمالي لأنّ كل جزء من هذا التّشكيل متعلّق بالدّلالة، وعلى هذا فقد كتب أحمد حمدي في مختلف دواوينه الشعريّة بتشكيل بصري يتماشى وتجربته الشعريّة الإبداعية، يهدف هذا البحث إلى الكشف عن جمالية ودلالة التشكيل البصري (السّطر الشّعري خاصة عند أحمد حمدي)، خلصنا إلى أنّ طريقة تشكيل السّطر الشّعري لم تتأت اعتباطا وإنّما تماشيا والدّلالة العامة للنّص. Abstract: The visual formation has become one of the most important turning points in the contemporary Arabic poem in general and the Algerian one in particular. The visual formation expressed the aesthetics of the poem in the first place, because it is like the artistic painting that expresses the overall image of the text, as it is associated with the aesthetic sense because every part of this formation is related to the significance, and accordingly, Ahmed Hamdi wrote in his various collections of poetry with a visual formation that is in line with his creative poetic experience. This research aims to reveal the aesthetics and significance of the visual composition (the poetic line, especially for Ahmed Hamdi).

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: التّشكيل، البصري، السطر، الشعر، الدّلالة. ; key words: Formation, visual, line, poetry, connotation.