مجلة آفاق للبحوث والدراسات


Description

مجلة "آفاق للبحوث والدراسات" هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية مفتوحة الوصول بنسختيها الورقية والرقمية. تصدر عن المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار، ايليزي - الجزائر. تهتم المجلة بمجالات العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير . والعلوم الاجتماعية وتفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية في الجزائر وخارجها للمساهمة بأعمالهم العلمية المتسمة بالجودة والأصالة والمحررة بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية والتي لم يسبق نشرها. تهدف المجلة إلى نشر البحوث العلمية الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه والتي تتسم بالموضوعية والأمانة العلمية وعلى الباحث الالتزام بكل التوجيهات والملاحظات الموجودة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم الباحث باحترام ملاحظات المراجعين والخبراء المكلفين بتحكيم المقالات. وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والاطلاع على البحوث الجديدة والجادة، وكذا ربط التواصل بين الباحثين، الاطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد ممكن من الباحثين عبر إصداراتها المطبوعة والالكترونية كل سداسي (جانفي- جويلية)

Annonce

.

غلق فترة الاستقبال

يسر هيئة تحرير مجلة آفاق للبحوث والدراسات المتخصصة في العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير والعلوم الاجتماعية أن تعلم كافة الأساتذة والباحثين أنه قد تم غلق فترة استقبال المقالات (تستثنى من شرط الآجال المقالات الواردة من خارج الجزائر)

كما نعلمكم أنه في مرحلة إعادة المُراجعة (المقال مقبول بتحفظ)؛ للمؤلفين أجل أسبوعين لتعديل مقالاتهم وفق ملاحظات المٌراجعين وإعادة إرسالها (تحت طائلة الرفض النهائي حال عدم الالتزام بالأجل المحدد).

مواعيد هامة

  • الرد على المقالات المقبولة ابتداءا من 01 ماي 2022
  • نشر العدد 31 جويلية 2022

 

المراسلات والاشتراك: مجلة آفاق للبحوث والدراسات، المركز الجامعي ايليزي – 33000، الجزائر

البريد الالكتروني:

Review-afaq@cuillizi.dz

 

 

23-03-2022


5

Volumes

11

Numéros

254

Articles


قياس مدى تطبيق الذكاء التنافسي في شركات التأمين الجزائرية. دراسة حالة الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين caar-عنابة-

حميدي مروة,  بلعيد محمد مولود, 
2022-09-07

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى تطبيق الذكاء التنافسي في الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين caar – عنابة -انطلاقا من استبيان يشمل أبعاد الذكاء التنافسي الأربعة: ذكاء السوق، ذكاء التحالف الاستراتيجي، ذكاء العميل، الذكاء التكنولوجي، وبعد تحليل النتائج باستخدام برنامج Spss توصلت الدراسة إلى وجود نتائج إيجابية بالنسبة لتطبيق الذكاء التنافسي بمختلف أبعاده المقترحة، وقدمت الدراسة مجموعة من التفسيرات والتوصيات ذات الصلة بالموضوعThis study aims to reveal the extent to which is applied competitive intelligence at the level of the Algerian insurance and reinsurance company Caar – Annaba- ; based on a questionnaire covering its four dimensions: market intelligence; the intelligence of the strategic alliance; customer intelligence; technological intelligence. Using the Spss program, the study found positive results for applying competitive intelligence, and the study provided a set of explanations and recommendations related to the topic..

الكلمات المفتاحية: الذكاء التنافسي ; شركات التأمين ; ذكاء السوق ; ذكاء العميل ; الذكاء التكنولوجي ; Competitive intelligence ; Insurance companies ; Market intelligence ; Customer intelligence ; Technological intelligence


أثر تطبيق ممارسات المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية للتسويق على تعزيز الولاء للعلامة التجارية في قطاع الاتصالات بالجزائر " دراسة ميدانية على عينة من شركات (موبليس، جيزي، أوريدو)

مهري عبد المالك,  بن صغير فاطمة الزهرة, 
2022-08-17

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة أثر تطبيق ممارسات المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية للتسويق على تعزيز ولاء الزبائن للعلامة التجارية، حيث تم إجراء الدراسة على الشركات العاملة في قطاع الإتصالات بالجزائر والمتمثلة في (جيزي، موبليس، أوريدو)، من خلال اختيار عينة عشوائية طبقية حجمها (100) مفردة، تم استرداد (80) استبيان منها، هذا وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى برنامج (Spss) من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05≥α) لممارسات المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية للتسويق على ضمان ولاء العملاء. The study came to analysis the effect of applying social and ethical responsibility of marketing to strengthening the customer’s loyalty to the trade mark),The study try to analysis the effect of applying social and ethical responsibility of marketing to strengthening the customer’s loyalty to the trade mark, so the study was conducted on companies operating in the communications sector in Algeria, which is (Djezzy, Mobilis, Ooredoo), where a random stratified sample size (100) was selected, (80) questionnaires were retrieved, we use also the descriptive analytical method and the program (Spss). The most important results of the study showed a statistically significant effect at the level of significance (0.05≥α) of the social and ethical responsibility of marketing practices on ensuring customer loyalty.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية؛ المسؤولية الأخلاقية؛ ولاء الزبائن؛ العلامة التجارية؛ شركات الاتصال، الجزائر. : social responsibility; ethical marketing responsibility; customer loyalty; trade mark; telecom companies;Algeria


العلاج المعرفي السلوكي وأهم تقنياته في التخفيف من حدة السلوك التنمري

رزقاني عامر,  منصوري زواوي, 
2022-08-17

الملخص: ستهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على العلاج السلوكي المعرفي باعتباره أحد أهم البرامج العلاجية المقترحة لمسايرة مشكلات التنمر و التخفيف من حدته داخل الوسط المدرسي لكونه ذو منظور ثلاثي الأبعاد يجمع بين السلوك و الأفكار و الانفعالات،حيث تم استعراض عدد من التعاريف الخاصة به مع إبراز أهم التقنيات الحديثة في التخفيف من حدة سلوك التنمر وفق هذا المنحى باستعمال ،تأكيد الذات ،حل المشكلة،الاسترخاء،لعب الأدوار،التعزيز و التحكم الذاتي. تكمن أهمية هذه الدراسة في احتوائها على رصيد من المعلومات النظرية الموجهة كمادة علمية إلى كل باحث في مجال العلاج المعرفي السلوكي، فبمجرد التحكم في هذه التقنيات يسهل على المختصين تطبيقها وممارستها ميدانيا. The current study will aim to shed light on cognitive behavioral therapy as one of the most proposed treatment programs to keep pace with the problems of bullying and mitigate its severity within the school environment because it has a three-dimensional perspective That combines Behavior, thoughts and émotions, as a number of its definitions were reviewed, highlighting the Most important techniques Modern méthodes of mitigating bullying Behavior according to This approche using self-affirmation, problem solving, relaxation, rôle-playing, rein forcement and self-control. The importance of This study lies in the fact That It contains a balance of theoretical information directed as a scientific materiel to every researcher in the Field of cognitive-behavioral therapy. Once thèse techniques are controlled, It is easy for specialists to apply and practice theme in the Field.

الكلمات المفتاحية: العلاج المعرفي السلوكي، سلوك التنمر، التقنيات العلاجية ; Cognitive-behavioral therapy; bullying behavior; therapeutic techniques.


الصناعة المالية الإسلامية: الواقع والعوائق والآفاق

حبار عماد الدين,  متناوي امحمد, 
2022-08-26

الملخص: يهدف البحث إلى عرض إمكانيات الصناعة المالية الإسلامية وآفاق تطورها في المستقبل حيث يسلط الضوء على مفهومها ومبادئها وصيغها والنتائج التي حققتها من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي والاستنباطي، وتوصل الباحث إلى أن الصناعة المالية الإسلامية حققت نتائج مقبولة على العموم في العقود الأخيرة من خلال ما قدمته من منتجات وصيغ مالية إسلامية مختلفة ونتيجة للانتشار الواسع لها عبر العديد من دول العالم المسلمة وغير المسلمة، والتطور المستمر لحجم أصولها المالية المتداولة كما أنها تعاني في الوقت نفسه من العديد من النقائص والعيوب الواجب تلافيها The study aims to present the capabilities of the Islamic financial industry and the prospects for its development in the future, as it sheds light on its concept, principles, formulas and results achieved by relying on the descriptive and deductive approach, The researcher concluded that the Islamic financial industry has achieved generally acceptable results in recent decades through its various Islamic financial products and formulas, and as a result of its wide spread across many Muslim and non-Muslim countries of the world, And the development of the volume of its current financial assets At the same time, it suffers from many shortcomings and defects that must be avoided.

الكلمات المفتاحية: الصناعة المالية الإسلامية ; صيغ مالية إسلامية ; الأصول المالية المتداولة


توجه الطلبة نحو ريادة الأعمال من خلال التعليم المقاولاتي: دراسة ميدانية لطلبة الماستر إدارة أعمال بالمركز الجامعي ميلة

بن وريدة حمزة,  كروش صلاح الدين, 
2022-08-26

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير التعليم المقاولاتي على توجه الطلبة نحو العمل المقاولاتي، تكونت عينة الدراسة من70 طالب وطالبة ماستر إدارة أعمال بالمركز الجامعي ميلة، استخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات. وقد خلصت الدراسة إلى وجود تأثير للتعليم المقاولاتي على توجه الطلبة نحو ريادة الأعمال، وكذا وجود تأثير للمهارات الشخصية، التقنية والإدارية على التوجه المقاولاتي لدى طلبة العينة المختارة. The study aims to know the impact of entrepreneurial education on entrepreneurial orientation. The study sample consisted of 70 male and female students of Master of Business Administration at Mila University Center. The questionnaire was used as a tool for collecting information. The study concluded that there is an impact of entrepreneurial education on students’ orientation towards entrepreneurship.

الكلمات المفتاحية: leading businesses; entrepreneurial education; entrepreneurial orientation; University Center Mila. ; ريادة الأعمال؛ التعليم المقاولاتي؛ التوجه المقاولاتي؛ المركز الجامعي ميلة.


Towards a sustainable supply chain management: integration of the CSR approach in inter-companies relations (subcontracting)

عواطة سارة,  درغوم محفوظ, 
2022-08-07

Résumé: The fundamental notion is that the firm needs to collaborate with other parties to complete itself. This study seeks to determine the diffusion of CSR approach on supply chain management by analyzing the relationship between contractors/ subcontractors and thier suppliers by analyzing 58 questionnaires diffused on Algerien business leaders and senior executives, we chose the method of structural equations for data analysis with SmartPLS 3 software. The results confirmed that the integration of CSR approach in inter-companies relations effect positively it integration in supply chain management, therefore we have confirmed our research hypothesis.

Mots clés: subcontractors ; contractors ; CSR approach ; Supply chain management ; Suppliers ; SmartPLS 3



Les 10 articles les plus téléchargés

8 180 إجراءات نقل الملكية في البيع العقاري طبقا للتشريع الجزائري 4 009 الجريمة الإلكترونية في الفضاء الإلكتروني المفهوم - الأسباب- سبلُ المكافحة مع التعرض لحالة ليبيا 2 698 تشخيص الاكتئاب - كيف نفهمه من منظور(DSM-V) 2 404 واقع التعليم المقاولاتي في الجزائر ودوره في استدامة المشاريع المقاولاتية - جامعة قسنطينة وجامعة الجلفة كنماذج- 1 805 تحليل سوسيولوجي للمؤسسة من الانتاج إلى إعادة الانتاج 1 613 تطور ركن السبب في القانون المدني وحدود انعكاساته على العقود الإدارية - دراسة مقارنة بين التشريع الجزائري والمصري والفرنسي – 1 583 النطاق الإجرائي والموضوعي لسلطة قاضي شؤون الأسرة في الاثبات: إشكالات الإثبات في منازعات متاع البيت في قضايا فك الرابطة الزوجية على ضوء القانون والممارسة القضائية "أنموذجا" 1 561 التحليل الإستراتيجي للبيئة الداخلية للمنظمة 1 453 مقتضيات توفير الحماية للمستهلك الالكتروني في ظل قانون حماية المستهلك وقمع الغش الجزائري 1 279 أخلاقيات العمل ودورها في توطين وتعزيز الالتزام التنظيمي دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية محمد بوضياف، ورقلة