مجلة آفاق للبحوث والدراسات


Description

مجلة "آفاق للبحوث والدراسات" هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية مفتوحة الوصول بنسختيها الورقية والرقمية. تصدر عن المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار، ايليزي - الجزائر. تهتم المجلة بمجالات العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير . والعلوم الاجتماعية وتفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية في الجزائر وخارجها للمساهمة بأعمالهم العلمية المتسمة بالجودة والأصالة والمحررة بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية والتي لم يسبق نشرها. تهدف المجلة إلى نشر البحوث العلمية الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه والتي تتسم بالموضوعية والأمانة العلمية وعلى الباحث الالتزام بكل التوجيهات والملاحظات الموجودة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم الباحث باحترام ملاحظات المراجعين والخبراء المكلفين بتحكيم المقالات. وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والاطلاع على البحوث الجديدة والجادة، وكذا ربط التواصل بين الباحثين، الاطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد ممكن من الباحثين عبر إصداراتها المطبوعة والالكترونية كل سداسي (جانفي- جويلية)

Annonce

.

دعوة للنشر للمجلد 05 العدد 01

يسر هيئة تحرير مجلة آفاق للبحوث والدراسات المتخصصة في العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير والعلوم الاجتماعية أن تدعو كافة الأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه من داخل الوطن وخارجه لنشر أبحاثهم ودراساتهم العلمية باللغتين العربية والإنجليزية (مع الاخذ بعين الاعتبار احترام فترات الاستقبال المقالات).

مع ضرورة احترام الشروط والقواعد المتضمنة في القالب Template الخاص بالمجلة لتفادي الرفض الشكلي، (تحميل القالب Template بالنقر على خانة: تعليمات للمؤلفين Instructions for Authors، مع دعوتكم للاطلاع على دليل المؤلف eAuthors Guid)، والمتوفرة على منصة ASJP:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/665

كما نعلمكم أنه في مرحلة إعادة المُراجعة (المقال مقبول بتحفظ)؛ للمؤلفين أجل أسبوعين لتعديل مقالاتهم وفق ملاحظات المٌراجعين وإعادة إرسالها (تحت طائلة الرفض النهائي حال عدم الالتزام بالأجل المحدد).

مواعيد هامة

  • تم غلق فترة استقبال المقالات (تستثنى من شرط الآجال المقالات الواردة من خارج الجزائر)
  • الرد على المقالات المقبولة ابتداءا من 01 جانفي 2022
  • نشر العدد 31 جانفي 2022

ملاحظة:

  • تقبل المقالات الثنائية فقط
  • عدد الصفحات لا يتجاوز 20 صفحة
  • يتم إرسال المقالات حصرا عبر حساب المجلة في البوابة وترفض كل المقالات المرسلة في البريد الإلكتروني للمجلة.

 

المراسلات والاشتراك: مجلة آفاق للبحوث والدراسات، المركز الجامعي ايليزي – 33000، الجزائر

البريد الالكتروني:

Review-afaq@cuillizi.dz

 

24-12-2021


4

Volumes

9

Numéros

173

Articles


دراسة واقع خدمات النقل الجماعي الحضري بمدينة ورقلة

بن سالم رمزي,  بن إيذير فتيحة, 

الملخص: سنحاول من خلال هذه الدراسة التطرق لخدمات النقل الجماعي الحضري بمدينة ورقلة و الربط بين مختلف الفاعلين فيها، حيث تم بناء الدراسة و الاعتماد على أداة الدراسة المتمثلة في الملاحظة و الاستبيان و معالجتها باستعمال برنامج SPSS statistics 20 . أين توصلنا إلى أن نوعية الخدمات تختلف باختلاف وسيلة النقل المستعملة، إذ يرجع هذا الخلل في النوعية بنسبة كبيرة للناقلين بالحافلات، بينما يتقاسم الباقي الفاعلين الآخرين في مجال النقل الجماعي الحضري بالمنطقة. Abstract: an abstract is a brief, comprehend We will try to address the quality in Ouargla city and link between the various actors ،the study was built and based on the study tool of the questionnaire, and using the noting and SPSS statistics program 20 to processing them. We found that the quality of urban transport services in the field of study vary according to the means of transport used. This quality defect is due to a large proportion of bus carriers while the rest share the other actors in the urban mass transport area.

الكلمات المفتاحية: النقل الجماعي الحضري، نوعية الخدمات، مدينة ورقلة


عقود المشاركة الاسلامية كمدخل لتطوير النظام المصرفي في ماليزيا

عيراش محمد الامين,  طيبة عبد العزيز, 

الملخص: بالرغم من النمو الذي يشهده التمويل الإسلاميّ عالمياً، لا تزال عقود المشاركة تعرف تأخراً معتبراً أمام عقود البيوع بحيث تم في هذه الورقة البحثية النظر في أسباب هذا التأخر، وإن الهدف من هذه الدراسة هو إيجاد الحلول الممكنة للدفع بعقود المشاركة بما يمكّن من التأسيس نظام تمويل تشاركيّ يكون أكثر استقراراً للاقتصاد العالميّ، ولقد تم التركيز على النظام المصرفي الماليزيّ باعتباره رائداً في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي، كما أنه شهد إطارا تنظيمياً متكاملاً يسمح بالتطبيق الفعال لعقود المشاركة الإسلامية. لقد استخدمنا في هذا المقال المنهج الاستنباطي بأداتيه الوصف لسرد مختلف المفاهيم النظرية المرتبطة بعقد المشاركة الإسلامية، وأداة التحليل لعرض المعطيات المتعلقة بحجم هذه العقود مقارنة بباقي خدمات الصيرفة الإسلامية في ماليزيا ومدى تطورها في السنوات الأخيرة. وتوصلنا في هذا المقال إلى عدة النتائج مفادها أن ماليزيا تتبوأ مركز الريادة في القطاع المالي الإسلامي عبر العالم من خلال حجم المعاملات، تنوع وابتكار العقود، بينما تعرف عقود المشاركة الإسلامية نمواً مُتباطئاً مقارنة بعقود البيوع، إلا أنها تداركت الوضع بشكل نسبي وعرفت قفزة هامة في نمو عقود المشاركة الإسلامية لاسيما بعد عام 2015 نتيجة لقيامها بتعديلات قانونية فعالة وإجراءات تنظيمية داعمة لعقود المشاركة، كما أنها تبنت سياسة تسويقية ناجعة وهادفة، بالإضافة إلى إنشاء ودعم مراكز البحث في الصيرفة الإسلامية

الكلمات المفتاحية: عقود المشاركة ; الصيرفة الاسلامية ; النظام المصرفي ; ماليزيا


انفجار الألغام وانعكاساته على الصحة النفسية لدى الجنود الصدمة النفسيـــــــــــة نموذجا

رحال سامية,  عمور فيصل, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الحالية الى تسليط الضوء على انعكاسات انفجار الألغام على الصحة النفسية لدى الجنود؛ وذلك بالكشف عن مستوى الصدمة النفسية لديهم وكذا التعرف على ما إذا كان طور ضحية الألغام المعاش الصدمي إلى تناذر ما بعد الصدمة (PTSD). اعتمدت الدراسة على المنهج الاكلينيكي باستخدام الأدوات التالية: الملاحظة الإكلينيكية المباشرة والمقابلة الإكلينيكية البحثية نصف الموجهة، إضافة الى استبيان تقييم الصدمة النفسية Traumaq. حيث تم تطبيق الدراسة على حالتين من أفراد الجيش الوطني الشعبي ضحايا الألغام بالجزائر. خلصت نتائج الدراسة الى أن ضحايا الألغام بالجزائر يعانون من صدمة نفسية شديدة جدا، كما طور ضحايا الألغام المعاش الصدمي لديهم الى تناذر ما بعد الصدمة. Abstract: The current study aims to assess the level of psychological trauma for mine victims in Algeria, by revealing their level of trauma as well as whether the traumatic victim's development is a post-traumatic stress syndrome (PTSD).The study was based on the clinical approach using the following tools: Direct clinical observation and semi- directed clinical interview, and the trauma assessment questionnaire (Traumaq). The study was applied to two cases of the National People's Army (NPA) personnel who were the victims of mines in Algeria. The results of the study concluded that the victims of mines in Algeria suffer from a very severe psychological trauma, and that the victims of the mines have developed the Post-traumatic stress disorder (PTSD). Keywords: mental health ;Trauma; PTSD; Mine victims

الكلمات المفتاحية: الصحة النفسية ; الصدمة النفسية ; تناذر الضغط ما بعد الصدمة ; ضحايا الالغام


أثر نظام البلوك شاين على الوساطة المالية الدولية

خاسف جمال الدين, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهم مزايا تكنولوجيا البلوك شاين، وإبراز تأثير هذا الابتكار على نشاط الوسطاء المالين. كما نظهر أن من المرجح أن يخفض البلوك شاين من التكاليف المرتبطة بالوساطة المالية. كما تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على أهم النقائص التي تشوب هذه التكنولوجيا والتي من شأنها أن تعيق تطوره في المستقبل. خلصت الدراسة أن استعمال تكنولوجيا البلوك شاين من شأنه أن يطور النظام المالي المحلي والدولي لما له من مزايا على غرار الشفافية والأمان وخفض التكاليف. كما خلصت الدراسة إلى ضرورة وضع أطر تشريعية وتنظيمية من طرف الجهات المخولة لذلك للحد من المخاطر التي يتعرض لها هذا النظام. Abstract: this study aims to highlight the main advantages of Block chain, and the impact of this innovation on the activity of financial intermediaries. It shows that the Block chain is likely to reduce the costs associated with financial intermediation. The study also sheds the light on the main shortcomings of this technology which will hinder its future development. The study concluded that the use of Block chain would develop the domestic and international financial system because of its advantages such as transparency, safety and cost reduction. The study also concluded that legislative and regulatory frameworks should be developed by those authorized to reduce the risks to the system.

الكلمات المفتاحية: العملات الافتراضية ; البلوك شاين ; الوساطة المالية ; العقود الذكية


دراسة تشخيصية لنظام المعلومات للأمراض الإجبارية التصريح في القطاع الصحي الجزائري

معوج سعيد,  ضحاك نجية, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص واقع نظام المعلومات للأمراض الإجبارية التصريح في القطاع الصحي الجزائري وتحديد أهم نقاط قوته ونقاط ضعفه والتحديات التي تواجه تطبيقه، وللوصول إلى ذالك تم الاعتماد على المقابلة مع مسؤولين في مختلف المؤسسات الصحية. وتوصلت الدراسة إلى أن هذا النظام يعد من بين أفضل أنظمة المعلومات المطبقة في القطاع الصحي الجزائري وأهمها لأنه لا يهدف فقط إلى توفير معلومات عن الأمراض وأماكن انتشارها بل يمتد إلى تحقيق اليقظة الصحية وتوفير معلومات مهمة تستعمل في الوقاية وحماية صحة المجتمع، إلا أنه يعاني من مجموعة من نقاط الضعف تتمحور أغلبها في إجراءات التنفيذ المتبعة، كما أن تطبيقه يواجه بعض التحديات أهمها ازدواجية المعلومات الناتجة عن استعمال نظامين ورقي وإلكتروني في نفس الوقت. Abstract: This study aims to diagnose the reality of the information system for obligatory notifiable diseases in the Algerian health sector and to identify its most important strengths, weaknesses, and challenges facing its application, and In order to achieve this, we relied on an interview with a sample of responsible in various health institutions. It was found that this system is among the best information systems applied in the Algerian health sector and most important because it aims not only to provide information on diseases and its spread, but also to achieve health vigilance and provide important information used In the prevention and protection of community health, However it suffers from a set of weaknesses, most of which revolve around the implementation procedures followed, and its application faces some challenges, the most important of which is the duplication of information resulting from the use of two systems, the traditional paper system and the electronic systems at the same time.

الكلمات المفتاحية: أمراض إجبارية التصريح ; القطاع الصحي الجزائري ; تشخيص نظام المعلومات ; نظام المعلومات ; the information system ; Obligatory notifiable diseases ; The Algerian health sector ; Diagnose the information system


الثورات العلمية في علم السياسة

ساحلي مبروك, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الثورات العلمية التي شهدها حقل علم السياسة، حيث عرف ثلاث مدارس أساسية، فالمدرسة التقليدية تميزت بهيمنة الدراسات القانونية ولم ترق نظرياتهم إلى المستوى العلمي الذي يبشر به دعاة دراسة السياسة كعلم، مما أدى إلى انتفاضة المدرسة السلوكية التي دعمت الأساس العلمي للبحث في المجال السياسي، لكن مقابل انسحاب علماء السياسة بدرجة ملحوظة من المشاركة في الحياة الاجتماعية. أما في المدرسة ما بعد السلوكية فقد تمزق علم السياسة وفقد غايته وموضوع بحثه مما أدى إلى التصحيح وبروز ما يسمى بعلم السياسة الجديدة أو البريسترويكا علم السياسة. Abstract: This study aims to analyze the scientific revolutions in the field of political science, as it passed through three basic schools. The traditional school was characterized by the domina- nce of legal studies, which led to the behavioral school uprising that supported the scientific basis for research In the political field, but political scientists have with drawn with a remarkable degree of participat- ion in social life. In the postbehavioral school, the science of politics was torn apart and lost its purpose and topic of research, which led to the correction and the emergence of the so-called new political science.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الثورات العلمية، علم السياسة،الثورة السلوكية، الثورة ما بعد السلوكية. ; Keywords:Scientific revolutions; political science; behavioral revolution;post-behavioral revolution


-واقع مهنة التدقيق المحاسبي في الجزائر في ظل المعايير المهنية و معايير التدقيق الجزائرية-دراسة استطلاعية لعينة من المدققين الخارجيين الجزائريين

مروان جميلة,  محي الدين محمود عمر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع مهنة التدقيق المحاسبي في الجزائر في ظل معايير الأداء المهني بعد إصدار 16 معيار جزائري للتدقيق، من خلال معرفة معايير الأداء المهني المعمول بها ومعايير التدقيق الجزائرية الصّادرة مؤخرا، وتحديد المعايير التي يلتزم بها محافظ الحسابات فعليّا أثناء تأدية عملية التدقيق المحاسبي. حيث تمّ الإعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي، وإعداد استبانة وفقا لنموذج ليكرت الخماسي، وتوزيع SPSS 25 الإستقصاءات على عيّنة من مدققي الحسابات الجزائريين، وتمّ تحليل ردود الإستبيان باستخدام برنامج التحليل الإحصائي ولقد بيّنت الدراسة أنّ المعايير المعتمدة والمعمول بها حاليا من قبل مدققي الحسابات هي معايير الأداء المهني المتضمّنة في التّوصيات السّته، في حين أنّ معايير التدقيق الجزائرية غير ملتزم بالعمل بها لعدم اكتمال إصدارها This study aims to know the reality of the profession of accounting auditing in Algeria in light of professional performance standards after the issuance of 16 Algerian auditing standards، by knowing the applicable professional performance standards and the recently issued Algerian auditing standards، and determining the standards that the account holders are actually committed to while performing the accounting audit process. Where the descriptive and analytical method was relied on and a questionnaire was prepared according to the five-Likert five-factor model، and the surveys were distributed to a sample of Algerian auditors، the survey responses was analyzed using the stastical analysis program spss25. The study showed that the standards adopted and currently in force by account auditors are the professional performance standards included in the six recommendations, while the Algerian auditing standards are not due to their incomplete issuance.

الكلمات المفتاحية: تدقيق المحاسبي ; عنايات المهنية ; معايير تدقيق جزائرية


Determinants of the entrepreneurial intention of students according to the dimensions of the Ajzen model – Field study on a sample of students from Ouargla university during 2020/2021 - Ajzen محددات النية المقاولاتية للطلبة وفق أبعاد نموذج

هـوام مـروة,  سلامي منيرة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب ضعف النشاط المقاولاتي لدى فئة الطلبة الجامعيين وذلك من خلال قياس مستوى النية المقاولاتية لدى طلبة جامعة ورقلة والكشف على العوامل المؤثرة فيها قصد تفعيلها. حيث استندنا على نموذج نظرية السلوك المخطط لـ (Ajzen, 1991)، وقمنا بدراسة ميدانية مست طلبة كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بعينة حجمها 142 طالب من مستوى الماستر خلال الموسم 2020/2021، كما استعملنا أداة الاستبيان لجمع البيانات. تمثلت أهم النتائج المتوصل إليها في: أن طلبة جامعة ورقلة لا يمتلكون نية مقاولاتية تمكنهم من تجسيد مشاريعهم الخاصة، إذ تبين أنهم لازالوا يقعون في منطقة الحيرة ولا يعلمون بالضبط ماذا يريدون، بالرغم من أنهم يمتلكون الرغبة في النشاط المقاولاتي. كما تبين لنا وجود علاقة تأثير لكل من المواقف تجاه السلوك المقاولاتي وإدراك التحكم في السلوك المقاولاتي على النية المقاولاتية. بينما اتضح عدم وجود علاقة تأثير لمتغيرة المعايير الذاتية على النية المقاولاتية.

الكلمات المفتاحية: مقاولاتية ; نية مقاولاتية ; طالب جامعي ; مشروع مقاولاتي ; نموذج سلوك مخطط



Les 10 articles les plus téléchargés

3 381 إجراءات نقل الملكية في البيع العقاري طبقا للتشريع الجزائري 1 528 واقع التعليم المقاولاتي في الجزائر ودوره في استدامة المشاريع المقاولاتية - جامعة قسنطينة وجامعة الجلفة كنماذج- 816 النطاق الإجرائي والموضوعي لسلطة قاضي شؤون الأسرة في الاثبات: إشكالات الإثبات في منازعات متاع البيت في قضايا فك الرابطة الزوجية على ضوء القانون والممارسة القضائية "أنموذجا" 788 التحليل الإستراتيجي للبيئة الداخلية للمنظمة 782 جريمة اختطاف الأطفال: الأسباب، الأغراض، وآلية المكافحة في ظل القانون الجزائري والاتفاقيات الدولية 744 تطور ركن السبب في القانون المدني وحدود انعكاساته على العقود الإدارية - دراسة مقارنة بين التشريع الجزائري والمصري والفرنسي – 684 مقتضيات توفير الحماية للمستهلك الالكتروني في ظل قانون حماية المستهلك وقمع الغش الجزائري 576 تشخيص الاكتئاب - كيف نفهمه من منظور(DSM-V) 557 دور صحافة العلماء المسلمين الجزائريين في تعزيز مكانة المرأة في المجتمع الجزائري - قراءة في صحف جمعية العلماء المسلمين- 553 أثر جائحة فيروس كورونا COVID – 19على السياحة العربية البينية