مجلة آفاق للبحوث والدراسات


Description

مجلة "آفاق للبحوث والدراسات" هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية مفتوحة الوصول بنسختيها الورقية والرقمية. تصدر عن المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار، ايليزي - الجزائر. تهتم المجلة بمجالات العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير . والعلوم الاجتماعية وتفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية في الجزائر وخارجها للمساهمة بأعمالهم العلمية المتسمة بالجودة والأصالة والمحررة بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية والتي لم يسبق نشرها. تهدف المجلة إلى نشر البحوث العلمية الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه والتي تتسم بالموضوعية والأمانة العلمية وعلى الباحث الالتزام بكل التوجيهات والملاحظات الموجودة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم الباحث باحترام ملاحظات المراجعين والخبراء المكلفين بتحكيم المقالات. وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والاطلاع على البحوث الجديدة والجادة، وكذا ربط التواصل بين الباحثين، الاطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد ممكن من الباحثين عبر إصداراتها المطبوعة والالكترونية كل سداسي (جانفي- جويلية)

Annonce

.

دعوة للنشر للمجلد 04 العدد 02

يسر هيئة تحرير مجلة آفاق للبحوث والدراسات المتخصصة في العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير والعلوم الاجتماعية أن تدعو كافة الأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه من داخل الوطن وخارجه لنشر أبحاثهم ودراساتهم العلمية باللغتين العربية والإنجليزية.

وذلك وفقا لقواعد النشر الموضحة في قالب المجلة والمتوفرة على منصة ASJP:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/665

مواعيد هامة

  • حدّدت فترة استقبال المقالات والابحاث من 12 ماي 2021 الى غاية 19 ماي 2021
  • الرد على المقالات المقبولة ابتداءا من 15 جوان 2021
  • نشر العدد جويلية 2021

 

المراسلات والاشتراك: مجلة آفاق للبحوث والدراسات، المركز الجامعي ايليزي – 33000، الجزائر

البريد الالكتروني:

 Review-afaq@cuillizi.dz

 

09-05-2021


4

Volumes

8

Numéros

140

Articles


ازمة المقاصة واثرها على الناتج المحلي الاجمالي في فلسطين ما بين الاعوام (1997-2019)

شوملي سهير ابراهيم عبد الكريم,  العتيلي محمد ربحي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى تحليل إيرادات ضريبة المقاصة في فلسطين ما بين الاعوام (1997-2019)، وبيان تأثير ازمة المقاصه على الناتج المحلي الاجمالي في فلسطين، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام برنامج التحليل الاحصائي STATA و SPSS من اجل اختبار الفرضيات، وقد توصلت الدراسة الى وجود أثر لايرادات المقاصة على الناتج المحلي الاجمالي، وان الزيادة في وحدة واحدة في ايرادات المقاصة يؤدي الى ارتفاع بقيمة 4.319 في الناتج المحلي الاجمالي، وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الناتج المحلي الاجمالي بين السنوات التي حصل فيها ازمة والسنوات التي لم يحصل فيها ازمة تعزى لازمة المقاصة، واوصت الدراسة باعادة صياغة التفاهمات الاقتصادية مع الكيان الغاصب واهمها بروتوكول باريس الاقتصادي، ومحاولة الانفكاك الاقتصادي عن هذا الكيان والدفع باستقلال الاقتصاد الفلسطيني، والتقليل من الاعتماد على ايرادات ضريبة المقاصة في تمويل الموازنة العامة بسبب سيطرة دولة الاحتلال الغاصب والتحكم الذي يتمتع فيها عليها واستخدامها كوسيلة ضغط على السلطة الفلسطينية. كلمات مفتاحية: مقاصة، ناتج محلي، ايرادات ضريبية، موازنة. Abstract This study aimed to analyze the revenue of clearance tax in Palestine between the years (1997-2019), and to demonstrate the impact of the clearance tax crisis on the gross domestic product (GNP) in Palestine. The study relied on the descriptive and analytical approach. And used the statistical analysis program STATA and SPSS 23, the study found that there is an effect of clearance revenues on GDP, and that an increase in one unit in clearing revenues leads to an increase of 4.319 unit in GDP, and that there are no statistically significant differences in GDP between the years that a crisis occurred and the years in which there was no crisis attributed to the clearance tax, and the study recommended reformulating economic understandings with Zionism Occupation, the most important of which is the Paris Economic Protocol, and try to separate economically from Zionism Occupation and push for the independence of the Palestinian economy, and reducing reliance on clearance tax revenues in financing the general budget due to the control of the Israeli occupation using it as a means of pressure on the Palestinian Authority. Key word: Clearance tax, GNP, Income Tax, Public Budget.

الكلمات المفتاحية: مقاصة ; ناتج محلى ; ايرادات ضريبية ; الموازنة العامة



Les 10 articles les plus téléchargés

355 جريمة اختطاف الأطفال: الأسباب، الأغراض، وآلية المكافحة في ظل القانون الجزائري والاتفاقيات الدولية 318 أثر جائحة فيروس كورونا COVID – 19على السياحة العربية البينية 216 دور صحافة العلماء المسلمين الجزائريين في تعزيز مكانة المرأة في المجتمع الجزائري - قراءة في صحف جمعية العلماء المسلمين- 201 النطاق الإجرائي والموضوعي لسلطة قاضي شؤون الأسرة في الاثبات: إشكالات الإثبات في منازعات متاع البيت في قضايا فك الرابطة الزوجية على ضوء القانون والممارسة القضائية "أنموذجا" 193 التحليل الإستراتيجي للبيئة الداخلية للمنظمة 181 فعالية اليقظة الإستراتيجية في تحسين الأفضلية التنافسية المستدامة "دراسة ميدانية على شركة نجمة للاتصالات - الوادي" 174 مقتضيات توفير الحماية للمستهلك الالكتروني في ظل قانون حماية المستهلك وقمع الغش الجزائري 163 واقع التعليم المقاولاتي في الجزائر ودوره في استدامة المشاريع المقاولاتية - جامعة قسنطينة وجامعة الجلفة كنماذج- 160 آليات التصدي للهجرة غير الشرعية في الجزائر 157 تطور ركن السبب في القانون المدني وحدود انعكاساته على العقود الإدارية - دراسة مقارنة بين التشريع الجزائري والمصري والفرنسي –