تمثلات
Volume 6, Numéro 1, Pages 36-51
2022-01-02

فعل التأويل عند عبد الله ركيبي - مؤلفه "الشاعر جلواح من التمرد إلى الانتحار" أنموذجا

الكاتب : زرناجي شهيرة . دندوقة فوزية .

الملخص

ملخص عرفت نظرية الأدب تطورات مهمة تمثلت في انتقال مركز الاهتمام من المؤلف إلى النص، ثم إلى القارئ بِعدِّه الفعالية القادرة على كشف غوامض النص، واستنطاقه؛ ليبوح بما كتمته السطور، وهذا بفضل المناهج الحديثة التي ترفض عملية التلقي السلبي، لتجعل من القراءة عملية موازية في بناء المعنى، وإنتاج الدلالة. وفي هذا المقال نركز على المنهج التأويلي الذي يضع القارئ في قمة الهرم، من خلال القراءة التأويلية لعبد الله ركيبي، في شعر مبارك جلواح، إذ نسعى للكشف عن أهداف القارئ –عبد الله ركيبي- في تأويلاته، وعن منهج وصوله إلى قصد الشاعر. Abstract: Literature theory has witnessed important developments represented in the shift of the center of attention from the author to the text, and then to the reader after him the activity capable of uncovering the mysteries of the text and interrogating it. To reveal what the lines concealed, thanks to modern approaches that reject the process of passive reception, to make reading a parallel process in constructing meaning and producing meaning. In this article, we focus on the hermeneutical method that places the reader at the top of the pyramid, through the interpretive reading of Abdullah Rakibi, in the poetry of Mubarak Jalwah, as we try to uncover in this study the goals of the reader in his interpretations, and the method for reaching certain facts and connotations.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تأويل، قراءة، معنى، دلالة، قصد

المقاومة الثقافية من منظور الناقد عبد الله ركيبي

أ / ناجي صالحي .  د / عبد الحميد هيمة . 
ص 71-80.