قراءات

kiraat

Description

أهداف المجلة "قراءات Kiraat “مجلة أكاديمية علميّة محكّمة” ـ يشرف عليها فريق من الأساتذة والأكاديميين من جامعات وطنية ودولية. وهي دورية سنوية تصدرها كلية الآداب واللغات بجامعة مصطفى اسطمبولي ،معسكر – الجزائــــر، تُعنى بالدراسات النقدية والأدبية واللغوية باللغات: العربية والإنجليزية والفرنسية، تأسست عام 2008 ، من أهدافها: ــــ أن تتوصل "مجلة قراءات" إلى الريادة العالمية و التميز في نشر البحوث والدراسات النقدية والأدبية ذات الجودة العالية . ــــ أن تتمكن من نشر بحوث مميزة بصرامتها العلمية والمنهجية وإنتاج المعرفة التي تخدم المجتمع والبحث العلمي ، و دعم الإبداع الفكري والتوظيف الأمثل للتقنية والشراكة المحلية والعالمية الفاعلة. ـــــ نشر الدراسات و الأبحاث النقدية والأدبية العلمية ذات الابتداع والنوعية. - تشجيع الباحثين خصوصا طلبة الدكتوراه على نشر أبحاثهم العلمية وتدريبهم على الكتابة البحثية الصارمة وتعزيز قدراتهم. - خلق مجالات للتعاون العلمي والبحثي مع الجامعات الوطنية والمنظمات و الهيئات الوطنية و الدولية في مجال البحث العلمي ، – تعميم المعرفة العلمية بأنواعها و الاستفادة منها في تنمية المجتمعات، والبحث العلمي الصارم. ـــــــ ‌-تأصيل النظرية النقدية والأدبية واللغوية العربية المعاصرة، وتأكيد ما ينبغي أن تتصف به من الموضوعية، والبعد عن القوالب النقدية الجاهزة. ــــــــ تحقيق مبدأ الجودة والتميز من خلال احترام وتطبيق معايير علمية ومنهجية رفيعة المستوى. Objectifs de la revue « Kiraat » revue académique indexée, supervisée par une équipe d’enseignants et chercheurs de diverses universités ; nationales et internationales. Une revue périodique annuelle éditée par la Faculté des lettres et des langues à l’université Mustapha Stambouli de Mascara – Algérie-. Une revue qui s’intéresse aux études critiques littéraires et linguistiques dans les langues : Arabe, Français et Anglais. Elle a pour objectif : - Viser l’excellence sur le plan international en se distinguant par la publication de recherches et de critiques littéraires de haute qualité. - Publier des recherches qui se caractérisent par une rigueur scientifique et méthodologique ainsi que la production du savoir qui sera mis à la disposition de la société et de la recherche scientifique - Renforcer la créativité intellectuelle et l’utilisation rationnelle des moyens techniques et technologiques - Publier des études et des recherches originales. - Encourager les chercheurs, notamment les doctorants, à publier leurs études et recherches et renforcer leurs compétences. - Créer des espaces de coopération scientifique avec les universités nationales, les organisations et organismes nationaux et internationaux œuvrant dans le domaine de la recherche scientifique. - Généraliser l’accès à l’information et au savoir pour le développement des sociétés. - Instaurer le principe de la qualité à travers le respect rigoureux des critères scientifiques et méthodologiques de haut niveau. Objectives of the revue « Kiraat » is an indexed academic revue supervised by a group of professors and academicians from national and international universities. It is published by the faculty of letters and languages at the University of Mascara – Algeria. It is mainly concerned with critical, literary and linguistic studies in Arabic, English and French. The revue was founded in 2008. Its main aims are: - The revue of “Kirrat” aspires at attending the universal leadership and excellence in publishing critical and literary studies and researches. - Publishing insightful studies and producing knowledge that serves society and scientific research as well as supporting intellectual creativity which is an elementary factor for local and universal partnership. - Publishing insightful critical and literary studies and researches. - Encouraging researchers, especially Phd students, to publish their scientific studies and familiarizing them with severe academic writing. - Creating spaces for scientific partnership with national and international universities, institutes, laboratories, and organizations. - Generalizing knowledge with all its aspects, and investing it in social development. - Promoting contemporary Arabic critical, linguistic and literary theory on the basis of objectivity norms and criteria. - Realizing quality and excellence principle through respecting and applying scientific and methodological norms.


8

Volumes

8

Numéros

122

Articles


المعجم والتركيب في معلقة عنترة

بنجلالي عبد المجيد, 

الملخص: المعجم والتركيب في معلّقة عنترة ملخص الدراسة: توجِّه هذه الدراسة عدستها التصويرية إلى المدوّنة الشعرية (معلّقة عنترة)، أملا في المساهمة في تشذيب كثير من الشوائب التي علقت ببعض الدراسات الأدبية والنقدية التي امتطت صهوة النص ظاهرا، ورمت به بعد مسافة قصيرة من الانطلاقة. كما تروم هذه الدراسة كذلك تحقيق بعض الأهداف نذكر من هذا وذاك ما يأتي: تجاوز التحنيط الذي أصبحت عليه بعض الدراسات المعاصرة في إيلاء أهمية للمفاهيم الإجرائية والترويج لها حتى أصبحت سوقا لبضاعة المناهج، على حساب النص الإبداعي. محاولة إعادة المتعة للنص، وتذوّقه، والبحث عن جمالية الإبداع، وفنية التعبير، وإدخال النص في سياقه الحقيقي الذي أبدع من أجله، وأعني به البعد الفنّي، والجمالي، والاجتماعي، والإنساني. وبما أن المعجم والتركيب يشكّلان الخط المحوري للتعبير الإبداعي والبياني، وبهما يستطيع القارئ قياس الجوانب الفنية والجمالية في النصّ؛ فقد تم اقتصار هذا البحث على هذين المكوّنين، كما أنّه بهما كذلك نستطيع الغوص في نفسية المبدع من خلال ما تكشفه العناصر والحقول المعجمية، وما تجلّيه التراكيب وخصائصها. وقد تمّ رصد الوحدات المعجمية، وتعقّب دلالاتها ووضعها في الصورة الكبرى للقصيدة، كما تتبع البحث بنية الجمل عبر خلاياها ومكوّناتها (فعل، اسم، حرف)، والنظر في سياق توظيفها لتفسير وتعليل المقاصد الكبرى للنصّ، بهدف فهم أعمق لنفسية الشاعر، الذي اتّضح بعد هذه الدراسة إلى أنه إنسان عاديّ، وإنسان بطل، وإنسان جبان (بالمفهوم الموضوعي)، وإنسان مُحبّ، وإنسان رحيم، وإنسان قاسٍ، وإنسان مهيأ للخضوع لقدر الزمان وتقلّباته... بخلاف ما نسج عنه من خرافات وأساطير. الكلمات المفتاحية: المعجم، التركيب، الحقول، الصورة، النص، الدلالة. Lexicon and the Art of Composition in the Mu'allaqāt of Antarah bin Shaddad Abstract This study focusses on the Mu'allaqāt (hanging poems) of Antarah bin Shaddad and seeks to contribute to the critique of some of the relevant literary and critical studies by exposing their superficial approaches to texts. The study also seeks to transcend the platitudes of some contemporary studies which give more importance to procedural concepts and promote them to the extent of commodifying methods and relegating the creative dimension of the text. It equally aims to revive that sense of pleasure that the text invites the reader to explore and enjoy, as well as the quest for the aesthetics of creativity and the art of expression. In doing so, this study will place the text in the authentic context of its production, which reflects its artistic, aesthetic, social and human dimensions. The focus of this research paper has been limited to the study of the lexicon and syntactic composition, as these two elements constitute the foundation of creative and visual expression, and help the reader assess the artistic and aesthetic aspects of the text. On the other hand, these two devices will enable the researcher to explore the poet’s psyche in relation to the lexical elements and their syntactic characteristics. Once the lexical units are identified, the researcher will establish their meanings and place them in the wider picture of the poem. Moreover, the way the poetical lines are structured is explored in this study by examining the grammatical components (verbs, nouns and letters), and the context of their use to explain the grand objectives of the text, with a view to achieving a deeper understanding of the poet and his psyche. This study reveals the poet to be an ordinary human being and a hero, but who is also a coward (in an objective manner), yet loving, compassionate, harsh and willing to submit to the fate of time and its vicissitudes, which is contrary to the legendary attributes and mythical dimensions ascribed to his person. Keywords: Significance, syntax, lexicon, image, text, semantics

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المعجم؛ التركيب؛ الحقول؛ الصورة؛ النص؛ الدلالة. Keywords: Significance; syntax; lexicon; image; text; semantics


اللُّغة العربيَّة والهُويَّة الأثر والتأثير

محمد عبدالله صالح أبوالرب, 

الملخص: تروم هذه الدراسة الكشف عن العلاقة بين اللغة العربيَّة والهُويَّة، وخاصة الهُويَّة الاجتماعيَّة والهُويَّة الدينيّة؛ وقد سعت إلى ذلك من خلال تناول أبرز تعريفات اللغة عند اللغويين العرب والغَرْبيين، كتعريفي ابن جني ودي سوسير. ثم تناولت تعريف الهُويَّة، وبيَّنت أنَّ الحفاظ على التميز والخصوصيَّة هو حفاظ على الهُويَّة. وأظهرتْ أن علاقة اللغة بالهُويَّة تتجلى في أنَّ اللغة تعكس الهُويَّة؛ فالمميزات اللغويَّة للأشخاص تُظهر لنا هُويَّاتهم. وعليه أكّدتْ علاقة اللغة بالمجتمع؛ إذ تُعدّ اللغة ظاهرة اجتماعيَّة؛ ولذلك جلَّتْ بعض الجوانب التي تظهر فيها الصلة بين اللغة والهُويَّة الاجتماعيَّة. وحرصتْ على بيان أثر الإسلام في اللغة العربيَّة، وكيف أن الإسلام مع مجيئه قد أكسب اللغة العربيَّة هُويَّة دينيَّة وأخرى اجتماعيَّة جديدة على حد سواء. وأكَّدت أنَّ الارتباط العضوي بين اللغة العربيَّة والدين الإسلاميّ يشكِّل تحايزاً طبيعيَّاً وعفويَّاً للهُويَّة الدينيّة الإسلاميّة. ومنهجُ الدراسة منهجٌ وصفيٌّ تحليليٌّ يقوم على دراسة مفرداتها، وخاصة التعريف باللغة والهُويَّة، والحديث عن الهُويَّة الاجتماعيَّة والهُويَّة الدينيّة، ويستعينُ على ذلك ببعض الأمثلة من تاريخ العربيَّة. This study aims at showing the relation between Arabic language and identity from a linguistic, social and religious perspective. It explores the definition of the terms "language" and "identity" by Arab and Western linguists, such as, Ibn-Jenni and De Saussure. The definition of "identity" with its uniqueness is then explored. The relation between language and identity shows that language is a reflection of identity since linguistic features of people show their identities. Then, one can say that "identity" is generated by language and that language has produced identity. The study emphasizes the relation between language and identity through explaining how the perception of language being a tool that reflects thought has first changed to being a social phenomenon. It; furthermore, addresses some aspects that show the link between language and social identity, and highlights the impact of Islam on the Arabic language and how the advent of Islam has given Arabic a social and intellectual identity alike. One of the findings of this descriptive analytical study is affirming the correlation between Arabic and Islam is in favor of the Islamic identity.

الكلمات المفتاحية: اللُّغة العربيَّة، الهُويَّة، الهُويَّة الاجتماعيَّة، الهُويَّة الدينيّة. ; Arabic Language, Identity, Social Identity, Religious Identity.


دلالة الرؤية السردية في رواية "أصابع لوليتا" لواسيني الأعرج -مقاربة بنيوية تكوينية-

عزوز أمينة,  صدار نور الدين, 

الملخص: In their interaction with history, Waciny Laredj’s novels represent a distinct critical reading which denudates the reality to uncover the points of the deadlock in it.Waciny Laredj’s« Lolita’s Fingers » has attempted to uncloak the profound awareness of the aspects of that tragedy. The case has also branched out to touch the learned man who was the main hero and the foremost personality in the chain of events. Consequently, how was the share of the cultured in this literary text? And what was the vision that has satiated this novel?These are the basic questions which the study tries to answer in the light of the structuralist formative approach as it is the method which places the writer’s vision of the world at its centre of attention. تمثل روايات " واسيني الأعرج " في تفاعلها مع التاريخ قراءة نقدية متميزة، تعري الواقع لتكشف عن مواطن التأزم فيه. وقد عايش الأديب المحنة و وقف عند تراكماتها المختلفة، كما حاولت روايته "أصابع لوليتا" الكشف عن الوعي العميق لأبعاد تلك المأساة. فتشبعت القضية لتمس المثقف الذي كان البطل الأساسي و الشخصية الرئيسة في سلسلة الأحداث، فكيف كان نصيب المثقف في هذا النص الأدبي؟ و ما دلالة الرؤية السردية التي تشبعت بها هذه الرواية؟ إن الوعي العميق الذي يمتلكه بطل الرواية مكنه من رؤية الواقع على حقيقته، فجاء النص الأدبي متماثلا مع هذه الرؤية، حيث تشبعت برؤية إيديولوجية و حداثية حول المأزق العربي عامة و المثقف العربي المغترب خاصة. فارتبطت الرواية من حيث زمنها ومكانها و شخصياتها و عتباتها برؤية إيجابية عبرت عنها من خلال هاجس الوئام و الصلح، وكان ذلك فرصة لطرح إشكالية الهوية و الذات و الآخر لخلق أفق أوسع للبطل الإشكالي... و قد اقتضت خطة المقال أن نتناول هذه الإشكالية في ثلاثة محاور أساسية من شأنها تحديد دلالة الرؤية السردية و مكوناتها.

الكلمات المفتاحية: significance ; narrative vision ; genetic-structuralism ; homology ; thresholds ; الدلالة ; الرؤية السردية ; البنيوية التكوينية ; التماثل ; العتبات


الأمير عبد القادر الجزائري وكتابه (المقراض الحاد) -دراسة في المحتوى والمنهج-

حاج بنيرد, 

الملخص: البحث هو قراءة حفريّة في فكر الأمير عبد القادر وفلسفته من خلال جدال الآخر، من خلال كتابه (المقراض الحادّ لقطع لسان منتقص دين الإسلام بالباطل والإلحاد)، ومحاولة في إبراز الآليات الفكريّة الّتي اعتمدها في الرّدّ على خصومه الفرنسيّين، وتساؤلاتهم الكثيرة الّتي تستهدف المنظومة الفكريّة الشّرقيّة والإسلاميّة، كقضية العقيدة الإسلاميّة، وقضية المرأة، وقد حاول الأمير إيجاد أرضية جدلية يسلّم بها خصومه، ثمّ يحاول إقناعهم أو إفحامهم، وهو في كلّ ذلك يدافع عن دينه وأمّته ووطنه، باعتماد مجموعة من الآليات الّتي تستطيع أن تلائم منظومتهم الفكرية، وهي العقل، والذّوق الإنسانيّ، والاحتجاج بالطّبع العربي، إضافة إلى الاحتجاج بنصوص من الكتاب المقدّس بعهديه القديم والجديد. The research is a fossil reading in the thought and philosophy of Emir Abdelkader through the controversy of the other, through his book (Al-miqrad Alhad) to cut the tongue of the religion of Islam falsehood and atheism), and an attempt to highlight the intellectual mechanisms that he adopted in response to his French opponents, and their many questions aimed at The Eastern and Islamic intellectual system, such as the issue of Islamic faith and the issue of women, has tried to find a controversial ground to be recognized by his opponents, and then trying to persuade them or charred them, and in all this defends his religion, nation and homeland, by adopting a set of mechanisms that can suit their intellectual system It is the mind, the human taste, and the Arab protest of course, in addition to the protest texts of the Bible Old and New Testaments.

الكلمات المفتاحية: منهج الجدال، حجاج الآخر، فكر الأمير عبد القادر، المقراض الحاد