دفاتر البحوث العلمية


Description

"Scientific Research Bulletins" is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the University Center -Morsli Abdellah- of Tipaza , Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics, Accounting, humanities, law and political sciences. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of different sciences, given that articles can be submitted in arabic, english or french. The journal is published in both print and online versions. The online version is for free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal.

Annonce

إعلان

 

إعلان بخصوص تنظيم عملية استقبال المقالات العلمية - مجلة دفاتر البحوث العلمية

إعلان بخصوص تنظيم عملية استقبال المقالات العلمية لعدد شهر جوان 2022

-01 جانفي 2022 ----10 جانفي 2022-

السلام عليكم

نحيط علم السادة الأساتذة وطلبة الدكتوراة الذين هم بصدد إرسال مقالات علمية قصد نشرها في مجلة دفاتر البحوث العلمية في عددها لشهر جوان 2022، أن هيئة تحرير المجلة وضعت رزنامة لتنظيم مرحلة استقبال المقالات المرشحة للنشر في اعداد المجلة، والتي لوحظ أنها زادت بشكل ملحوظ بعدما تم تصنيف المجلة لصنف(ج) ، وهذه الرزنامة تستهدف تنظيم عملية استقبال المقالات ، قصد ضمان استكمال إجراءات قبول المقالات للتقييم، وإخطار أصحابها بذلك، ثم تعيين الخبراء لتحكيمها في آجالها القانونية، ثم إعلام أصحاب المقالات بنتائج التحكيم، والتزام أصحاب المقالات المقدمة لها ملاحظات ( المتحفظ عليها) بتصحيحها، ثم إعادة تحكيمها ، وبعدها ادخال المعنيين بالأمر المراجع إلكترونيا، ثم إخطار المؤلفين بضرورة إرسال التعهد الشخصي بأصالة العمل، وبعدها قيام هيئة تحرير المجلة بمعالجة المقالات وإعدادها للنشر، وهذا يتطلب وقتا وجهدا من أجل نشر العدد في آجاله المحددة .

_________________________________________

وشكرا مسبقا

هيئة تحرير مجلة دفاتر البحوث العلمية

23-12-2021


9

Volumes

19

Numéros

347

Articles


دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة الجزائرية العادية بين النصوص التنظيمية والواقع

بوشارب مريم,  حافري زهية, 

الملخص: أصبح مشروع الدمج المدرسي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة من بين أهم القضايا المعاصرة في ميدان التعليم والتربية الخاصة، وهو أحد المحاور الأساسية المستجدة في الجزائر بين وزارتي التربية والتعليم و وزارة التضامن والأسرة وقضايا المرأة ، حيث أُصدرت العديد من القوانين والإجراءات التنظيمية ابتداء من 1998 إلى غاية 2019 لفتح أقسام خاصة أو مدمجة تهدف إلى إدخال أفراد هذه الفئة مثل أقرانهم العاديين في صفوف عادية أو صفوف ملحقة بمدرسة عادية، لتجسيد مبدأ تكافؤ الفرص وتحقيق المساواة في ظل فكرة تقبل الآخر وذلك بين الطفل العادي والذي يعاني من إعاقة ما . وبالرغم من الجهود المبذولة لا تزال عملية الدمج تعاني العديد من النقائص والمعوقات التي تُعزى في بعض الحالات إلى النصوص والإجراءات التنظيمية المتخذة من طرف الوصاية.

الكلمات المفتاحية: دمج؛ ذوي احتياجات خاصة؛ تربية خاصة؛ نصوص تنظيمية؛ معوقات


بناء شبكة ملاحظة سمات التلميذ الموهوب في الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط

بوسعيد سليمة,  بن ساسي عقيل, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى بناء شبكة ملاحظة سمات التلميذ الموهوب في الرياضيات في البيئة الجزائرية، والتحقق من خصائصها السيكومترية، شارك في الدراسة 90 موهوبا وموهوبة في مرحلة التعليم المتوسط ببعض متوسطات مدينة ورقلة- الجزائر. بعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى: تمتع شبكة الملاحظة بمعاملات صدق(صدق الاتساق الداخلي، صدق التمييزي للعبارات)، وثبات(التجزئة النصفية، ألفا كرونباخ) عاليين، وهو ما يسمح بالوثوق من استخدامها كأداة لتحديد سمات التلميذ الموهوب رياضيا في البيئة الجزائرية. الكلمات المفتاحية: سمات التلميذ الموهوب في الرياضيات؛ بناء شبكة ملاحظة؛ صدق؛ ثبات. Abstract: This study aims at designing an observation grid of characteristics of gifted pupils in mathematics in the Algerian environment, and verifying its psychometric properties. The participants were 90 gifted from midle School, in Ouargla-Algeria. after analyzing the data, the study showed: This observation grid have high coefficients of validity (internal consistency validity, discrimination items validity), and reliability (half split, Cronbach's alpha), which allows to confidence of using as a tool to determine the characteristics of the mathematical gifted pupils in Algerian environment. Keywords: Characteristics of the mathematical gifted pupils; design an observation grid; validity; reliability.

الكلمات المفتاحية: سمات التلميذ الموهوب في الرياضيات؛ بناء شبكة ملاحظة؛ صدق؛ ثبات