آفاق علمية


Description

Afak Ilmia review is an international journal, double blind peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open access journal published by the Tamanrasset university center – Algeria; the journal focuses on the following topics: arts; literature; linguistics; humanities; legal and economic studies it provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects. The journal is published in both and print versions. The online version is free access and downloadable. All papers around the world are very welcome in our international journal).

Annonce

بخصوص فترة استقبال المقالات

 

إعلان 

نعلم الباحثات الفضليات والباحثين الأفاضل أن فترة استقبال المقالات تمتد من 25/10/2022 إلى 29/10/2022

ملاحظة هامة 

على السادة المؤلفين الالتزام بالشروط الشكلية ومنها أن يكون عدد صفحات المقال بين 10 صفحات و20 صفحة

Important Notes

  • The volume of the research article should not exceed 20 pages, and not be less than 10 pages.

25-10-2022


14

Volumes

34

Numéros

929

Articles


مناهج البحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية.( البحث في اللغة نموذجا)

غزيل بلقاسم, 
2020-11-01

الملخص: يعتقد بعض الدارسين أنّ تطبيق المنهج العلمي حكر على العلوم الطبيعية وحدها لأنّ ظواهرها يمكن ملاحظتها و إجراء التجارب عليها و بالتالي الخلوص إلى نتائج علمية حقيقية و دقيقة لا مراء فيها، و أمّا العلوم الإنسانية و الاجتماعية – كما يعتقد هؤلاء- فلا حظ لها من تطبيق المنهج العلمي إلا في حدود ضيقة لأنّ مواضيعها يطبعها التغير و الاختلاف و تكتنفها الذاتية و يعوزها الإطلاق، و ظلّ هذا الاعتقاد سائدا لفترات زمنية عديدة، غير أنه و في العصر الحديث أبان الدارسون في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية عن مجهودات معتبرة، حاولوا فيها تطبيق المنهج العلمي في دراساتهم، و توصلوا من خلاله إلى نتائج علمية باهرة لا تتعارض مع الموضوعية العلمية... و في هذا المقال نحاول مناقشة هذه الفكرة المتعلقة بمدى إمكانية تطبيق المنهج العلمي على العلوم الإنسانية و الاجتماعية و على البحث اللغوي على وجه الأساس.

الكلمات المفتاحية: المنهج، البحث اللغوي ، العلوم الإنسانية و الاجتماعية.


صحة المرأة قبل حدوث الحمل

بوحفص سومية, 
2021-03-09

الملخص: سنتناول في هذه الورقة البحثية بالتطرق إلي أهم المراحل الأساسية التي تمر بها كل امرأة قبل حدوث عملية الحمل، بحيث أنه على كل أسرة مهما كان مستواياتها الثقافي والاجتماعي والاقتصادي التمسك بجميع القواعد الأساسية وتوفير جميع هذه الإحتياجات التي تحتاجها المرأة سوء أكانت من ناحية التغذية وتوفير لها الجوى الملائم لحدوث الحمل نفسيا واجتماعيا، وكذا تجنب جميع الممارسات الشعبية الموروثة من الأجداد والتي تعود بالضرر علي صحتها في المستقبل البعيد والقريب. Dans ce document de recherche, nous traiterons des étapes de base les plus importantes que chaque femme traverse avant la grossesse, de sorte que chaque famille, quels que soient ses niveaux culturel, social et économique, doit adhérer à toutes les règles de base et répondre à tous ces besoins dont une femme a besoin, qu'il s'agisse de nutrition et d'air. Convient à la grossesse psychologiquement et socialement, tout en évitant toutes les pratiques folkloriques héritées des grands-parents qui nuisent à leur santé dans un avenir lointain et proche.

الكلمات المفتاحية: الغذاء السليم ; الممارسات الضارة ; حدث الحمل ; استعداد نفسي ; استعداد اجتماعي


Syntactic Analysis of Word Order between Arabic and English: The Case of English Foreign Language Students’ Essays at Setif 2 University, Algeria

أيت عيسى مولود,  شامي وحيد حمزة محمد, 
2022-10-05

الملخص: The current study is concerned with the analysis of the syntactic structures of English Foreign Language learners’ essays in word order aspects in relationship with their counterpart structures of Arabic language. It aims at providing some arguments about the sources of errors committed by EFL first year student at Setif 2 University, Algeria. The study relied on the case study design with a questionnaire and an observation checklist operated over 15 students and 8 Written Expression teachers respectively. Ultimately the results show that the influence of standard Arabic on learning English is related to some existent differences between syntactical structures in standard Arabic and English, hence the negative transfer and the difficulty of English syntax are the reasons behind learners’ weaknesses in essay writing. On the basis of the results, recommendations are suggested to remedy the existing syntactical deficiencies in the students' essays.تهتم الدراسة الحالية بتحليل التراكيب النحوية لمقالات متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جوانب ترتيب الكلمات مع التركيبات النظيرة للغة العربية. ويهدف هذا البحث إلى تقديم بعض الحجج حول مصادر الأخطاء التي يرتكبها طالب السنة الأولى في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة سطيف 2 ، الجزائر. اعتمدت الدراسة على تصميم دراسة الحالة مع استبيان وقائمة تدقيق للملاحظة مع 15 طالب و 8 مدرسين للتعبير الكتابي على التوالي. تظهر النتائج في نهاية المطاف أن تأثير اللغة العربية الفصحى على تعلم اللغة الإنجليزية مرتبط ببعض الاختلافات الموجودة بين الهياكل النحوية في اللغة العربية واللغة الإنجليزية القياسية ، وبالتالي فإن النقل السلبي وصعوبة بناء الجملة الإنجليزية هي أسباب ضعف المتعلمين في كتابة المقالات. بناءً على النتائج ، تُقترح التوصيات لمعالجة العيوب النحوية الموجودة في مقالات الطلاب.

الكلمات المفتاحية: Arabic Syntax ; English Syntax ; Writing Essays ; First Language Interference ; Contrastive Analysis


Evaluating the teaching performance of faculty members from the students' point of view

مشتي لروية, 
2022-10-05

الملخص: Abstract: The current study aimed to shed light on the importance of evaluating the teaching performance of a university professor from the students ’point of view, and the study sample consisted of (118) students from masters and doctoral students in the Faculties of Social Sciences and Humanities during the first semester of the academic year 2018/2019 and the study concluded with a group of results, including Masters and doctoral students estimate that the teaching performance of higher education professors is within the limits of the average. It also revealed that there are no statistically significant differences in evaluating the teaching performance of higher education professors from the students ’point of view for the academic stage variable (Master PhD). الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على أهمية تقييم الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة، وقد تكونت عينة الدراسة من(118) طالب وطالب من طلبة الماستر والدكتوراه بكليات العلوم الاجتماعية والإنسانية خلال الفصل الدراسي الأول لسنةالجامعي2018/2019 وخلصت الدارسة إلى جملت من النتائج منها: انه طلبة الماستر والدكتوراه يقدرون أن الأداء التدريسي لأساتذة التعليم العالي في حدود المتوسط. كما أسفرت انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم الأداء التدريسي لأساتذة التعليم العالي من وجهة نظر الطلبة لمتغير المرحلة الدراسية( ماستر دكتوراه)

الكلمات المفتاحية: Keywords: Teaching Performance- Teachers of higher education- Performance evaluation


تطور الخصوبة في الجزائر

هيباوي الطاهرة, 
2021-04-06

الملخص: تعد الخصوبة من اهم الظواهر الديموغرافية حيث انها اضافة الى ظاهرتي الوفيات والهجرة، تمثل الظواهر التي تحرك ديموغرافية اي مجتمع وتبرز سماته السكانية العامة. والخصوبة في الجزائر مرت بتحولات عميقة متزامنة مع باقي التحولات الهامة التي عرفها المجتمع والاسرة على وجه التحديد، وفي الورقة العلمية التالية عرض لاهم المؤشرات الاحصائية لهذه الظاهرة. Fertility is one of the most important demographic phenomena, as it is,in addition to the phenomena of mortality and migration, which shift the population of any society and highlight its general features. In Algeria, Fertility has undergone through profound transformations coinciding with the rest of the important changes that society and family have known in particular, in the following scientific paper, presentation of the most important statistical indicators of this phenomenon

الكلمات المفتاحية: الخص ; بة المؤشر التركيبي ; معدل الخص ; بة الكلي


أشكال تلقي نظرية النظم في الدرس اللغوي العربي الحديث Forms of receiving systems theory in the Arabic language lesson

إسحاق أبو العلاء,  جنيدي رضوان, 
2022-03-12

الملخص: تعدّ نظرية النظم التي اكتمل تأسيسها على يد عبد القاهر الجرجاني من أكثر القضايا التراثية التي شغلت البحوث اللغوية والنقدية العربية الحديثة، وقد تباينت أشكال تلقيها بين التعريف والتأصيل وبين الممارسة والتطبيق، وصولا إلى دراساتها في ضوء البحوث اللسانية واللغوية الغربية الحديثة. وسنحاول باعتماد آليات الوصف والتحليل واستخلاص النتائج تسليط الأضواء على أشكال تلقي الباحث العربي الحديث لها من خلال المنجز العربي اللغوي والبلاغي الحديث، وذلك بالإجابة عن السؤالين التاليين: كيف تلقى الدارس العربي نظرية النظم؟ وما الخصوصية المميزة لكل شكل من أشكال التلقي؟ The theory of systems that was completed by Abdul Qaher Al-Jurjani is one of the most traditional issues that preoccupied modern Arabic linguistic and critical research, and its forms varied between definition and rooting and between practice and application, up to its studies in the light of modern Western linguistic and linguistic research. By adopting the mechanisms of description, analysis and drawing conclusions, we will try to shed light on the modern Arab researcher's reception of it through the modern Arabic linguistic and rhetorical achievement, by answering the following two questions: How did the Arab student receive systems theory? What is the special characteristic of each form of receiving?

الكلمات المفتاحية: مفهوم النظم، نشأة النظم، الإعجاز القرآني، التلقي العربي، الدرس اللساني ; the concept of systems, the emergence of systems, the Quranic miracle, Arabic reception, the linguistic lesson.


القيم الجمالية المتضمنة في النصوص المسموعة لنشاط التعبير الشفهي -تحليل محتوى النصوص المسموعة للسنة الخامسة ابتدائي –

ابانو سهام,  أولادحيمودة جمعة,  اولاد هدار زينب, 
2022-04-24

الملخص: هدفت الدراسة إلى إبراز القيم الجمالية المتضمنة في النصوص المسموعة لنشاط التعبير الشفهي لمستوى السنة الخامسة ابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدم المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداة بطاقة تحليل المحتوى ، بعد اعدادها وقد تمّ تطبيق الأداة على النصوص المسموعة للسنة الخامسة ابتدائي. وبعد التحليل توصلت الدراسة إلى: أن النصوص المسموعة تتمتع بالقيم الجمالية الخاصة بجمال اللغة العربية وجمال البيئة وجمال الجسم في حين تغيب القيم الجمالية المتعلقة بجمالية المدرسة .

الكلمات المفتاحية: القيم الجمالية ; النصوص المسموعة ; التعبير الشفهي


التعليم الإلكتروني – آفاق وتطلعات واعدة لخدمة اللغة العربية. E-Learning - Promising prospects and aspirations for serving the Arabic language

تاحي بختة, 
2022-08-25

الملخص: تعد اللغة من الركائز الأساسية في أي مجتمع من المجتمعات الانسانية، خاصة وأنها تمثّل اللسان البشري الناطق الخاص بكل منطقة، من المناطق المتواجدة في هذا العالم الواسع، حيث أصبح لهذه الأخيرة مكانة مرموقة وجدّ جلية بين اللغات السامية في وقتنا الحاضر، مما أدى بالضرورة إلى العناية بها وتدريسها في مختلف المعاهد والجامعات، حتّى أنهم خصّصوا لها مراكز لتعليمها لفئة الناطقين بغيرها، فقد ارتأى العلماء والباحثين إلى ضرورة تعليمها وتعلمها وتقريبها للطلاب والباحثين، من خلال التعليم الإلكتروني أو ما سمّي بالتعليم عن بعد، خاصّة في أوقات الأزمات. حيث أصبح ظاهرة حديثة، تهمّ فئة المعلمين والمتعلمين، قصد سرعة وسهولة إيصال وتبادل المعلومات والخبرات في مجال التعليم والتعلم والمعرفة، وهذا ما يحفّز المتعلمين المتواجدين في مناطق بعيدة على حب التعلم والمشاركة وتقوية الذاكرة المعرفية وكذا تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها وسهولة تداولها والتعامل بها، من خلال ما سبق يمكننا طرح الإشكال: ما المقصود بالتعليم الإلكتروني؟ وماهي فوائده؟ وكيف يمكن له أن يساهم في تطوير وترقية اللغة العربية؟ Abstract: Language is one of the basic pillars in any human society, especially since it represents the human tongue that is specific to each region, one of the regions in this wide world, where the latter has become a prominent and very clear position among the Semitic languages in our time, which necessarily led to the care It was taught and taught in various institutes and universities, to the extent that they assigned centers to teach it to the category of non-native speakers. Scientists and researchers saw the necessity of teaching, learning and bringing it closer to students and researchers, through e-learning or what was called distance education, especially in times of crisis. It has become a modern phenomenon, of interest to teachers and learners, in order to quickly and easily communicate and exchange information and experiences in the field of education, learning and knowledge. Through the above, we can pose the problem: What is meant by e-learning? And what are its benefits? And how can he contribute to the development and promotion of the Arabic language?

الكلمات المفتاحية: الكلمة المفتاحية ; الكلمات المفتاحية: اللغة ، اللسان البشري، التواصل، التعليم الإلكتروني.


إضاءات في حياة الإمام أبي جعفر أحمد بن نصر الداودي المالكي التلمساني(ت402هـ)وإسهاماته العلمية.

مياد رشيد,  مياد لعموري, 
2022-10-16

الملخص: يعتبر الإمام أحمد بن نصر الداودي أحد فقهاء المغرب الأوسط خلال القرن الرابع هجري، وقد لقب عند العلماء والفقهاء بشيخ الإسلام وتارة بصدر الشريعة وهو أول من بلغ درجة الاجتهاد من الجزائريين وقد أسهم من خلال مصنفاته ودروسه في تطور الحركة العلمية بالمغرب الإسلامي. وجاءت هذه الصفحات لتعريف القارئ بهذه الشخصية العلمية الفذة، وتقديم لمحة عن العصر الذي تواجد فيه مع التركيز على جهوده العلمية في التأليف وما تميزت به مؤلفاته من حيث الصنعة والتأثير في المغرب الاسلامي خاصة والعالم الاسلامي عامة.

الكلمات المفتاحية: أحمد بن نصر الداودي، المّالكية، المغرب الأوسط.


التّعليم القرآني الرّقمي وأهمّيته في تنمية المهارات اللّغويّة برنامجا "آيات" و"المصحف الذّهبي "أنموذجاDigital Quranic education and its impact on teaching the Arabic language “Ayat” and “Golden Qur’an” program as models

بوعروة حميدة, 
2022-04-04

الملخص: يحتل التعليم القرآني الرقمي اليوم أهمية كبيرة وبالغة في حياة المتعلمين، بالأخص في زمن انتشار وباء كوفيد (19)، وتأتي هذه الأهمّية لخصوصية النص القرآني الإلاهي المعجز أولا وللحاجة الماسة للوسائل التكنولوجية الحديثة والمعاصرة، التي باتت تلبي المتطلبات الإنسانية في وقت أسرع ،حيث يتم تطبيقها كاستراتيجيات تعليمية حديثة بهدف رفع مستوى الوعي لدى المتعلمين وتنمية مهاراتهم وانجازاتهم ، ولهذا تتحدد مشكلة البحث في: ما أثر التعليم القرآني الرقمي في التحصيل الدراسي للغة العربية وكيف تنمى المهارات المختلفة من خلال هذا التعليم ؟ وعليه فإن الهدف من هذه الدراسة هو: إبراز الرابط الذي يربط تعليم القرآن الكريم الالكتروني باللغة العربية، وتبيين أثره الفعال في تنمية المهارات اللغوية وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهجين الوصفي، والتحليلي، من خلال برامج ومواقع ومنصات قرآنية هامة مثل برنامجي " آيات" و"المصحف الذهبي" أنموذجين للدراسة.Today, digital Qur’anic education occupies a great and extreme importance in the lives of learners, especially in the time of the spread of the Covid 19 epidemic. Where they are applied as modern educational strategies in order to raise the level of awareness of learners and develop their skills and achievements, and for this the research problem is determined in: What is the impact of digital Quranic education on the academic achievement of the Arabic language and how are different skills developed through this education? Accordingly, the aim of this study is: To highlight the link that links the electronic teaching of the Holy Qur’an to the Arabic language, and to show its effective impact on developing language skills. And the "Golden Qur'an" as two models for study.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التّعليم القرآني; الرّقمنة; تنمية; المهارات اللّغوية; برامج، المتعلّم. ; Keywords: Quranic learning; digitization; development; language skills; programs ; learner


مفهوم الشعرية بحث في روافد النقد العربي القديم (نماذج مختارة)

حوحو دلال,  جريوي آسيا, 
2022-03-29

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مفهوم ( الشعرية )عند رواد النقد العربي القديم ويعود هذا الاهتمام لهذا المصطلح(الشعرية) نظرا لأهميته؛ حيث يعد أساس الابداع الفني، ومن خلال معايير الشعرية نقف على جيد الشعر عند العرب ، كما نجد في تحديد المفهوم والمعايير نوعا من التشابه والاختلاف بين المنظرين النقاد ؛ حيث نجد لكل ناقد تصور يميزه عن الآخر في بلورة المعايير الفنية التي تقوم عليها الشعرية، وهو الأمر الذي حاولنا تتبعه في هذه الدراسة من خلال البحث عن المفاهيم والأفكار وتحديدها. Abstract: The present study aims to clarify the concept of (poetics) among the pioneers of ancient Arab criticism. The interest goes back to the term (poetics) and its importance where it is the basis of artistic creativity, and through poetic criteria we stand on the goodness of poetry among Arabs. We also define the concept and criteria a kind of similarities and differences between critical theorists; i.e., we find for each critic a perception that distinguishes him from the other in crystallizing the technical criteria on which the poetic is based. We have tried to search for identifying concepts and ideas.

الكلمات المفتاحية: اللغة الشعرية ; الشعريات ; القصيدة ; الابداع الفني ; النقاد القدماء ; poetic language ; poetics ; poem ; artistic creativity ; ancient critics


السماع اللغوي عند الفراء من خلال كتابه (معاني القرآن)

جعفاري مولود,  عمار عبد الله, 
2022-10-13

الملخص: تتناول هذه الدراسة أصلا من أصول النحو، والذي يعد من أبرز الموارد التي يستنبط منها اللسان العربي، ألا وهو السماع، في مقارنة علمية بين أبرز مدرستين لغويتين غريقتين في الدرس النحوي، إذ يعد قضية شائكة بين علماء اللغة القدامى وخاصة من حيث الأخذ به والاعتماد عليه في مصادر اللغة، ذهب بعضهم إلى أن كل ما ورد منه مقبول يجب أن تخضع له قوانين اللغة، في حين يرى البعض الآخر أنه يخضع إلى تحفظات ينبغي التوقف عندها، وانطلاقا من هذا نحاول أن نبين موقف الفراء الذي يعد أحد رواد المدرسة الكوفية من خلال كتابه معاني القرآن مسلطين الضوء على بعض الشواهد من الكتاب. This study deals primarily with the origins of grammar، which is one of the most prominent resources from which the Arabic language is derived، namely، listening، in a scientific comparison between the two most prominent linguistic schools that were immersed in the grammar lesson، as it is considered a thorny issue among ancient linguists، especially in terms of its adoption and dependence. In the language sources، some of them went to the conclusion that everything that was mentioned from it is acceptable، and the laws of the language should be subject to it، while others see that it is subject to reservations that should be stopped. Meanings highlighting some evidence from the book.

الكلمات المفتاحية: الفراء، السماع، معاني القرآن، الكوفة،،البصرة، القرآن.


التفكيكية في النقد الجزائري. - إشكالية المصطلح

جنا حسان,  عماري عبد الله, 
2022-08-25

الملخص: تعد التفكيكية من أبرز المناهج النقدية الحديثة التي جاءت ما بعد البنيوية، وهي منهج يركز على فك شفرات النص وتفكيكها، وهي منهج وافد تلقاها الباحثون العرب بشكل قليل مقارنة ببقية المناهج النسقية الداخلية التي تعتمد على بنية النص الجمالية والفنية بعيدا عن المؤثرات الخارجية ويعد عبد المالك مرتاض من أبرز الباحثين الذين اعتمدوا هذا المنهج في دراسته النقدية فما هي التفكيكية؟ وما هي تجلياتها في النقد العربي المعاصر عموما والنقد الجزائري خصوصا ؟

الكلمات المفتاحية: النقد - التفكيكية- المنهج –– عبد المالك مرتاض.


السرديات العربية ومقاربة النص السردي القديم Arabic narratology and an approach to the ancient narrative text

قفصي فوزية, 
2022-08-25

الملخص: الملخص: تعد السرديات ذلك العلم الذي عرف تطورا خلال السبعينات من القرن الماضي، ويسعى إلى تحقيق الوصف العلمي الذي يفتح المجال للوصول إلى معرفة تشكلات النص السردي العربي ومختلف تمظهراته، والوقوف على الخصائص والمميزات والبنيات المتعددة التي يتجسد من خلالها العمل السردي. تطرح الدراسة إذا قراءة تندرج ضمن ما يعرف بنقد النقد، لمعرفة مدى فعالية المناهج الغربية الحديثة والمعاصرة من خلال الأسس والمنظومات المفاهيمية والإجرائية التي تقترحها السرديات لمقاربة النص السردي العربي القديم، فهل نجحت في الكشف عن خصوصيته؟ وما مدى نجاح الناقد العربي في معالجته بالاعتماد على الإجراءات التي تقترحها السرديات؟ Abstract: Narratology are science that has developed during the seventies of the last century, and seeks to achieve a scientific description that opens the way to reach the knowledge of the formations of the Arabic narrative text. The study presents a reading that falls within what is known as the criticism of criticism in order to find out the effectiveness of modern Western approaches through the conceptual and procedural foundations and systems proposed by narratology to approach the ancient Arabic narrative text, has it succeeded in revealing its specificity? How successful is the Arab critic to address it based on the actions suggested by the narratology?

الكلمات المفتاحية: السرد، السرديات، النقد القديم، الحكاية، النص، التراث. ; Narration, narratology, ancient criticism, anecdote, text, heritage


علاقة معنى الحياة بالقلق لدى عينة من الأساتذة المتقاعدين بقطاع التربية بولاية تامنغست (دراسة ميدانية)

بن عبد السلام عبد الله, 
2022-10-25

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين معنى الحياة والقلق عند عينة من الأساتذة المتقاعدين من قطاع التربية بولاية تامنغست، ومعرفة أيضا دلالة الفروق بين معنى الحياة والقلق تبعا لمتغير الجنس ( رجال ونساء)، وتتكون العينة من 50 أستاذ متقاعد منهم 25 رجال و25 نساء وبعد اختبار الفرضيات ومعالجتها باستخدام الأساليب الإحصائية وهي معامل الارتباط بيرسون لمعرفة العلاقة واختبار (T) للمقارنة بين متوسطين حسابيين لعينتين متساويتين ومستقلتين. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية:توجد علاقة ارتباطيه سالبة بين معنى الحياة والقلق عند عينة من الأساتذة المتقاعدين بقطاع التربية بولاية تامنغست، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معنى الحياة والقلق تبعا لمتغير الجنس(رجال و نساء). Abstract: The study aims to identify the relationship between the meaning of life and anxiety in a sample of retired teachers in the education sector of the state of Taming, and also the significance of differences between the meaning of life and anxiety according to the gender variable (men and women). The sample consists of 50 retired professors including 25 men and 25 women The study concluded the following results: There is a negative correlation between the meaning of life and anxiety among a sample of retired teachers in the sector And there are no statistically significant differences between the meaning of life and anxiety according to the gender variable (men and women)

الكلمات المفتاحية: معنى الحياة, القلق،الأساتذة المتقاعدين،قطاع التربية ; meaning of life, anxiety, retired professors, education sector


الإقناع في كتاب البيان والتبيين للجاحظ.

محوي رابح, 
2022-08-25

الملخص: تهدف هذه المقالة إلى تبيان وظيفة الإقناع في بلاغة الجاحظ من خلال كتابه البيان والتبيين، حيث يرى أن البلاغة تعنى بقضية إفهام السامع وإقناعه، فالإفهام بهذا المعنى ينطوي على استحضار الآخر من جهة واعتبار الوظيفة التواصلية من جهة أخرى، ويعتبر ذلك وسيلة ضامنة للمحافظة على اللغة وصحتها حتى لا تفقد مجاعتها باللحن، كما يكشف المقال عن الأغراض الإقناعية التي يحققها القول حسب الجاحظ في استمالة القلوب وميل الأعناق والتصديق وفهم العقول وإسراع النفوس والاستمالة والاضطرار والتحريك وحل الحبوة، ويركز على دعوة الجاحظ إلى مراعاة المقام كشرط لازم في كل تواصل بياني يروم المنفعة والصواب، وذلك بمراعاة الحال وما يجب لكل مقام من المقال، ويخلص المقال في النهاية إلى أن الجاحظ استطاع أن ينقل البلاغة من مستوى الإمتاع إلى مستوى الإقناع متأثرا في ذلك بأرسطو مؤسس بلاغة الجدال والمناظرة والحجاج. The article aims at clarifying the persuasion task in eldjahadh.s rhetoric via his book the eloquence and the clarification) it seems to him that the rhetoric is meant with the issue of convincing the listener and instills in his mind so the instillation in this sense includes the evocation of the listener this on one side and the consideration of the communicative task on the other side that is considered as assured means to preserve the language and its accuracy in order not lose its effectiveness with the faults. The article also unveils the persuasive intentions that the ennunciation does achieve according to our literary man ; eldjahadh , in alluring the hearts, leaning the necks, approving understanding minds, harting inspiration, motivating, and in solving gratification. This article concentrates on eldjahadh ;s call to position, consideration as an indispensable condition in each eloquent communication evoking interest and righteousness considering in that the present situation and what is needed as talk for each situation or position . at the end the article recapitulate that eldjahadh could shift the rhetoric from the pleasure level to the convincing level influenced in that by aristotle of the founder of the rhetoric for the discussion, the controversy and the argument.

الكلمات المفتاحية: الإقناع ; الإفهام، ; المقام، ; الجاحظ ; البيان والتبيين


أصول النّظريّة السّياقية في التّراث العربي

ماحي عبد الباسط,  لطفي عبد الكريم, 
2022-08-25

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى تبيان جهود علمائنا القدامى في إبراز معالم السّياق ومقتضياته ودوره في توضيح الدّلالة وتبيان مقاصد الخطاب، والتي تعدّ من الأمور المهمّة والأساسية التي تفطّن لها العلماء القدامى، على اختلاف مشاربهم من نحويين وبلاغيين ومفسّرين، ونسعى في هذا البحث إلى الوقوف على جهود القدامى الذين سجّلوا اهتمامهم بقضيّة السّياق. This study aims to demonstrate our ancient scholars’ effort in highlighting the features and requirements of the context and its role in clarifying the meaning and purposes of the discourse. It is a critical issue that ancient scholars of different disciplines have realized, including grammarians, rhetoricians, and interpreters. In this research, we seek to identify the efforts of ancient scholars who have been concerned with the issue of context.

الكلمات المفتاحية: السّياق، سياق النصّ، سياق الحال، النّظرية السّياقية، التّراث العربي.


التماسك النصّي بين التأصيل البلاغي والنحوي العربي وتنظير المناهج اللسانية المعاصرة

رقاني محمد,  سماني ابراهيم, 
2022-03-19

الملخص: ضبطت اللسانيات النصية المعاصرة مجموعة من الآليات والمظاهر التي تحقق للنص التماسك والتلاحم، تتلاحق أجزاؤه وتتكامل مشكّلةً كتلة محكمةً دالة من القول تتوفّر لها معايير النصّية ومظاهرها، وهذا أمر كان علماء العرب في عصور العربية الزاهية قد شغلوا به واجتهدوا في التنظير له من صميم النصوص العربية المحكَمة، وذلك ما نتمثّله في بعض جهود اللغويين ومنهم ابن جنّي في قضايا الترادف والتقابل والتكرار، وبجانبها جهود البلاغيين خاصّة الجاحظ والجرجاني في نظريّة النظم، ويضاف لذلك جهود النقاد المناطقة العرب في قضية الترتيب والتسلسل المنطقي للأفكار...وغيرها.

الكلمات المفتاحية: النص ; التماسك النصي ; الاتّساق ; الانسجام ; the text ; consistency of the text ; cohesion ; consistency


La demarche de la responsabilité sociale des entreprises et sa contribution au management des ressources humaines dans le secteur public, cas de l’école pour enfants handicapés auditifs de Tamanghasset.

كارش رابح,  تلي سيف الدين, 
2022-10-30

Résumé: Résumé: Cette étude a pour objectif de définir la contribution de la RSE (responsabilité sociale des entreprises) au management des ressources humaines dans un contexte environnemental marqué par un perpétuel changement. Une contrainte qui n’est pas sans impact sur la pérennité de l’entreprise qui devrait impliquer l’ensemble de ses parties prenantes pour y faire face. Dans cet article, nous nous limitons à montrer le rôle de la démarche RSE et l’approche d’un MRH (Management des ressources humaines) durable consolidant les pratiques socialement responsables dans le secteur public, particulièrement dans l’école pour enfants handicapés auditifs de Tamanghasset (EEHA). Comme tout établissement public soucieux de la capitalisation des ses ressources humaines pour relever les défis du développement durable, l’EEHA repense ses pratiques MRH pour se mettre au diapason des exigences de la RSE dans l’optique de mieux fidéliser ses employés.

Mots clés: RSE, MRH, Parties prenantes et pratiques MRH.


النظام الفونولوجي للظواهر الصوتية ما فوق التركيب (القطعية) في القرآن الكريم

ابن سماعين اسماعيل, 
2022-04-09

الملخص: يسعى هذا البحث دراسة النظام الفونولوجي للظواهر الصوتية ما فوق التركيب (القطعية) في القرآن الكريم في بعدها الوظيفي الآني ووفق الآليات والأدوات الإجرائية التي يمتلكها نظام اللغة العربية من خلال دارسة تطبيقية ترتبط ارتباط مباشر بعلم التجويد من خلال منهج علمي دقيق يعتمد على آخر ما توصل إليه مجال الاتصال والسمعيات باعتبار الكلام اللغوي مجموعة من الموجات الصوتية وهي نقطة التلاقي بين المجال اللغوي والمجال الفيزيائي، وبالتالي الانتقال بدراسة الكلام من المستوى النظري التجريدي إلى المستوى العلمي التطبيقي من خلال العمل المخبري والتحليل الفيزيائي للأصوات حيث نتمكّن بوساطته من الوصف الدقيق لمختلف الظواهر الصّوتية. ومن هذا المنطلق أسس هذا البحث على إشكالية بمثابة محور الدراسة وهي : ماذا نقصد بالظواهر الصوتية ما فوق التركيب (القطعية) ؟ كإطار نظري، يبنى عليها وينطلق منها سؤال جوهري آخر وهو: كيف تتجلى وتتجسد الظواهر الصوتية ما فوق التركيب (القطعية) في القرآن الكريم؟ كمدونة للدراسة التطبيقية لهذا الموضوع. We try through this research to study the phonological system of suprasegmental phenomena in the Koran in its immediate functional dimension and according to the mechanisms, and the procedural tools possessed by the system of the Arabic language through an applied study are directly related to science. optimization through a precise scientific method that relies on the latest discoveries in the field of communication and audiology, considering linguistic speech as a set of sound waves, which is the point of convergence between the linguistic field and the physical domain, and thus the transition in studying speech from the abstract theoretical level to the applied scientific level with laboratory work and the physical analysis of sounds; and through which we are able to accurately describe various phonetic phenomena. In this sense, the foundations of this research are based on a problem that acts as the pivot of the study: What do we mean by suprasegmental phonetic phenomena? As a theoretical framework, it is based on him another fundamental question in C is: how to represent the suprasegmental phonetic phenomena in the Koran? As a corpus for an applied study on this subject.

الكلمات المفتاحية: النظام الفونولوجي ; الظواهر القطعية ; النبر ; التنغيم ; phonological system ; suprasegmental phenomena ; temporal deixis ; , spatial deixis ; the quran


شعرية العنونة في الكتابة النّسوية الجزائرية المعاصر-ديوان أزرار العراء -أنموذجا

بريش هناء أم الخير,  بتقة سليم, 
2022-04-24

الملخص: تروم هذه الدّراسة إلى البحث في أولى العتبات النصية، ضمن حدود الشّعر النّسوي الجزائري المعاصر، فالعنوان نافذة المتلقي للولوج إلى النص، لتتمكن لديه رؤيا لأهم ما يطرح في مضمون المنجز الإبداعي، ومن أجل الغوص في دهاليز وعوالم الشّعرية النّسوية المعاصرة؛ارتأينا أن تكون دراستنا على ديوان'' أزرار العراء '' للشّاعرة الجزائرية ''غنية سيليني''، رغبة منّا للوصول إلى مكامن المدونة، من خلال العنونة ودلالاتها، والوقوف على أهم المحطات الجمالية للعنوان في الشعر النسوي المعاصر.

الكلمات المفتاحية: العنوان ; العتبات النصية ; الجمالية ; الدلالة ; الشّعر النّسوي


أنواع الاختبارات و الآليات المفعّلة في عملية الاختيار الوظيفي بالمؤسسات الجزائرية Types of tests and mechanisms activated in the function choice process in Algerian institutions

تلالي نبيلة, 
2022-10-05

الملخص: من بين ما يهدف إليه علم النفس العمل والتنظيم زيادة الكفاية الإنتاجية وزيادة التوافق المهني لدى العاملين، من خلال تطبيق الحقائق والمبادئ النفسية على المشكلات المترتبة عن علاقة العامل بالعمل، باستخدام الوسائل والمقاييس لوضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ولن تتم هذه الموائمة، إلا من خلال تحليل العمل، بحيث يتم التعرف على متطلبات المهنة ثم تحليل الفرد للكشف على خصائص الفرد والقدرات التي يمتلكها. وعليه فقد هدفت دراستنا إلى: - معرفة أنواع الاختبارات و الآليات المفعّلة في عملية الاختيار الوظيفي. - كشف الجوانب المختلفة لأهمية الاختيار المهني والكفاية الإنتاجية. - الكشف عن الصعوبات والعراقيل التي تواجه لجان الانتقاء أثناء توظيفهم للاختبارات والمقاييس النفسية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المؤسسات الجزائرية تعتمد في توظيفها على إجراءات واختبارات مختلفة في التوظيف، وهذا يعود إلى اختلاف المهن وطبيعتها، لكنها تبقى غير كافية لاختيار الشخص المناسب في المكان المناسب. Among the objectives of the psychology of work and organization is to increase productivity and professional compatibility in workers, from the application of truths and principles on the problems of the relationship of the worker to the work, to the use of averages and standards to put the right person in the right place and this will only be done by job analysis, as the requirement of the profession will be recognized and then analysis of the individual to reveal those characteristics is these capacities, therefore our study aimed to know: The type of tests and mechanisms of activation in the process of function choice. Knowledge of the extent to which the tests are sufficient as criteria for the choice function. Revealing the different aspects of the importance of professional choice and productivity. Revealing the difficulties and obstacles that selection commissions face. section during their use psychological tests. The results of the study showed that the Algerian institutions rely on the recruitment of different procedures and tests in employment and this is due to the variation of the professions and the nature of the professions, but they remain insufficient to choose the right person in the right place

الكلمات المفتاحية: اختيار وظيفي ; اختيار مهني ; اختبارات نفسية ; مؤسسة ; وظيفة ; Function choice ; job choice ; psychological tests ; institution ; function