آفاق علمية

آفاق علمية

Description

Afak Ilmia review is an international journal, double blind peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open access journal published by the Tamanrasset university center – Algeria; the journal focuses on the following topics: arts; literature; linguistics; humanities; legal and economic studies it provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects. The journal is published in both and print versions. The online version is free access and downloadable. All papers around the world are very welcome in our international journal).

Annonce

تواريخ استقبال المقالات وصدور أعداد المجلة

ملاحظة هامة 

نعلم السادة المؤلفين أن فترة استقبال المقالات التي ستنشر في أعداد المجلد 13 ستمتد من 10جانفي 2020 إلى 20جانفي 2020

وعلى السادة المؤلفين الالتزام بالشروط الشكلية ومنها أن يكون عدد صفحات المقال بين 10 صفحات و20 صفحة

Important Notes

  • The volume of the research article should not exceed 20 pages, and not be less than 10 pages.

30-12-2019


12

Volumes

22

Numéros

392

Articles


دور الإعلام الجديد في تغيير قيم الهوية والمواطنة لدى الشباب الجزائري .

زروال نصيرة, 

الملخص: الملخص : تكمن أهمية هذه الدراسة في الأهمية الخاصة التي يتمتع بها مفهوم المواطنة الذي يعتبر أساس الاستقرار الاجتماعي، ونظرا لظهور العديد من وسائل الإعلام والتي بدورها أثرت كثيرا ومست بصفة خاصة الشباب، خاصة في منظومة القيم التي يحملها المجتمع ، لذلك سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية الى التطرق الى الإعلام الجديد و ماهي الآثار التي جاء بها خاصة فيما يخص قيم المواطنة، أضف الى ذلك الأهمية لهذه الدراسة تتمحور أساسا في توضيح السبل الكفيلة بتدعيم مفهوم المواطنة لدى الشباب الجزائري، كسبيل أمثل للمحافظة على الاستقرار الاجتماعي والهوية الوطنية بمختلف أبعادها. من خلال الإجابة على الأسئلة التالية : ما هي قيم المواطنة ؟ وكيف أثر الإعلام الجديد على منظومة القيم ؟ و ماهي السبل التي يمكن من خلالها المحافظة على الهوية الوطنية لدى الشباب في ظل هذا الإعلام ؟

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإعلام ، الشباب ، المواطنة ، الهوية


Maîtrisons- nous l’information

Seddiki Lamaria, 

Résumé: résumé L’information peut prendre les formes les plus diverses. C’est un concept dont toutes les disciplines se sont emparées. Quel que soit le type de recherche (fondamentale ou appliquée) et quelle que soit la méthodologie adoptée, le produit ou le résultat est toujours « l’Information ». La maîtrise de l’Information doit débuter tôt dans l’enseignement et l’éducation des jeunes générations, pour leur inculquer son importance dans la formalisation des connaissances à acquérir pour construire un avenir adéquat avec les exigences du XXIè siècle. Nous estimons que la plupart des éléments constitutifs pour faire de notre société une « Société d’information » sont, dès lors disponibles. Alors travaillons tous pour les promouvoir et améliorons notre quotidien et aussi, et surtout, notre avenir. les mots clés: L’information, recherche, la formalisation Abstract Information can take the most various shapes. It is a concept of wich all the disciplines seized. Whatever the type of research (fundamental or applied ) and watever the adoped methodology, the product or the result is always “Information”. The control of information must begin early in teaching and education from the young generations, to inculcate to them its importance in the formalization of knowledge to be acquired to build an adequate future with the requirements of the 21st century. We estimate that most components to make our Society a “Society of Information” are, consequently available. Then let us work all to promote them and improve our daily life and especially our future. keywords: Information, research, formalization

Mots clés: L’information, recherche, la formalisation


النقابات المستقلة حداثة الآلية و خصوصية الحراك

زواوي ناصري, 

الملخص: جاءت هذه الدراسة لتبين واقع الحراك الذي تشهده التنظيمات النقابية المستقلة في قطاع التربية في الجزائر، فالنقابة ظاهرة حديثة حسب المفهوم الغربي و المنخرطون فيها من الأساتذة غالبيتهم من المحافظين على قيم المجتمع التقليدية، مما جعلها تشتغل وفق خصوصيات و قيم المجتمع بدل القيم التي تحملها، ضف إلى ذلك أن نقابة الكناباست أصبحت تعاني من إفراغ ساحتها من الإطارات النقابية في ظل التقاعد المسبق يقابل ذلك وجود العنصر النسوي بقوة في المؤسسات التربوية.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التقليدية ; الحداثة ; الدين ; النقابات المستقلة


صورة مثاقفة داخلية في الأدب الجزائري الحديث

عبد الكريم طبيش, 

الملخص: نحتاج بين الانفتاح المطلق المؤدّي إلى الانصهار الكلّي في ثقافة الآخرين، وبين التشدّد والتزمّت والانغلاق المؤدّي أيضا إلى العيش في الأبراج العاجية والانعزال تماما عن العوالم الأخرى المفيدة في كثير من الأحيان ـــ إلى ما يُسمّى بالمثاقفة الّتي هي من الألفاظ المعبّرة ـــ من المفروض ـــ عن الأخذ والعطاء بين الحضارات البشرية في القديم والحديث، وهو ما يجب أن يكون في زمن لا غلبة لأحد، لكن والحال غير ذلك. هل يحرم التفكير في العودة إلى ذواتنا ضمن تراث الأمة الواحدة؟

الكلمات المفتاحية: مثاقفة ; الحركة ; الزاهري ; الجاحظ ; الاستعمار


البعد الإيديولوجي للمسألة الثقافية في الجزائر

زهواني عمر, 

الملخص: لفهم الوضع السائد من الممارسات في أي مجتمع، من الضروري تناول مفهوم الايدولوجيا، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالإطار الفكري والتوجه الاقتصادي، والاجتماعي، والسياسي، أو الثقافي بصفة عامة هذا الذي يتحول إلى ممارسات تتجسد في الواقع الاجتماعي المعاش في التفاعل المباشر وغير المباشر بين الأفراد، والجماعات، لأن الأفكار لا تبقى في إطارها الفكري النظري، إنما تتحول إلى أفعال مادية ملموسة (التحكم في وسائل الإنتاج المادية يؤدي إلى التحكم في وسائل الإنتاج العقلية)، كما أن حالة الفوضى في الأفكار، والمبادئ، والقيم أو ما يعرف بالُّلْبس في الهوية تنتج الفوضى المجتمعية، ليس المجتمع الجزائري بمنأى عن هذا التحليل المختصر؛ لاعتبار مهم، وجوهري يتمثل في مشروع بناء الدولة الجزائرية بعد الاستقلال، هذا المشروع الذي انتهج القائمون عليه خيارات إيديولوجية تحت غطاء ديني، قومي، اقتصادي، وبالتالي: كيف تعامل التوجه الإيديولوجي بعد الاستقلال مع الخصوصية الثقافية للمجتمع الجزائري؟. To understanding the prevailing state of practice in any society, it is necessary to address the concept of ideology, which is closely linked to the intellectual framework and the economic, social, political or cultural orientation in general, which is transformed into practice on the social lived in direct and indirect interaction between individuals, And groups, because ideas do not remain within their conceptual framework, they are transformed into concrete physical acts (control of physical means of production leading to control of mental means of production), and chaos in ideas, principles, values or, confusion in identity produces social chaos. Algerian society is not immune from this brief analysis as an important and fundamental consideration in the project of building the Algerian state after independence. This project, which was implemented by the people who carried out it, is a comprehensive containment ideology under religious, national and economic cover. And therefore How the ideological orientation project deal treated with the cultural specificity of Algerian society?

الكلمات المفتاحية: الإيديولوجيا، المسألة الثقافية، الهوية، المشروع المجتمعي. ; Ideology, Cultural issue, Identity, Society project.


متطلبات محاربة التلاعب في بورصة الجزائر

برودي نعيمة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى ابراز أهمية وضع قواعد ولوائح تحد من الاضرار بالأسواق المالية والمتعاملين فيها وتحميهم من عمليات التلاعب التي قد تمارسها الشركات أو المضاربون، حيث يهدف المتلاعبون إلى خداع المستثمرين من خلال التحكم أو التأثير على أسعار الأوراق المالية المتداولة، وتحقيق مكاسب غير مشروعة. وقد توصلت الدراسة إلى أن حداثة بورصة الجزائر وخصائصها الحالية تساعد بشكل أكبر على التلاعب، حتى وإن لم تظهر لحد آن أي تصرفات تشير إلى حدوث ذلك، لكن يجب مراجعة القوانين المنظمة لعمل بورصة الجزائر خاصة فيما يتعلق بجانب التلاعب، حيث يلاحظ وجود قصور فيها، إذ يجب وضع لائحة تحدد السلوكيات المحظورة في بورصة الجزائر. Abstract: This paper aims to establish the importance of regulations that limit damage to financial markets and those who treat them, and to protect manipulators from manipulation by businesses or speculators. Whereas The Manipulators seek to mislead investors by controlling or influencing the prices of traded securities and making illegal gains. The study revealed that the modernity of the Algerian stock market and its current characteristics are more conducive to manipulation, Till date, no action has indicated that the market has been tampered. However, the rules governing the work of the Algiers Stock Exchange should be reviewed, particularly with regard to the manipulation component. It is therefore necessary to establish a list of prohibited behaviors at the Algiers Stock Exchange. .Key words: Manipulation, Financial Information, Algeria Stock Exchange, Stock Prices, Investor Protection

الكلمات المفتاحية: التلاعب ; المعلومات المالية ; بورصة الجزائر ; أسعار الأوراق المالية ; حماية المستثمر


الانماط القيادية وعلاقتها بالرضا الوظيفي من وجهة نظر اساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

فايد عبد الرزاق, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الأنماط القيادية والرضا الوظيفي من وجهة نظر أساتذة معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لولاية المسيلة ،ونظرا لطبيعة الموضوع اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يتلاءم وطبيعة الموضوع ،وقد طبقت الدراسة على عينة اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة قوامها 27 أستاذ يدرسون بالمعهد،كما استخدم الباحث أداتين لجمع المعلومات والتي تتمثل في مقياس الأنماط القيادية ذو ثلاث أبعاد النمط الديمقراطي والنمط الأوتوقراطي والنمط الحر ،وبالنسبة للرضا الوظيفي اعتمد الباحث استمارة استبانه، وكانت النتائج المتوصل إليها إلى انه هناك علاقة ارتباطية ايجابية قوية بين النمط الديمقراطي ومستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة المعهد ،أما بالنسبة للنمط الأوتوقراطي وعلاقته بالرضا الوظيفي فانه هناك علاقة ايجابية متوسطة،في حين أن العلاقة بين النمط الحر أو الفوضوي فان العلاقة سلبية أي عكسية بحيث كلما ساد هذا النمط كلما انخفض مستوى الرضا الوظيفي. L’etude vise à dècouvrir la relation entre les styles de leadership et la satisfaction au travail parmi les professeurs de l’INSTITUT des sciences et des techniques des activitès physiques et sportives Le chercheur a utilisè la mèthode d’analyse descriptive et il a appliquè deux outils pour la collection d’information,le premier outil dèdie aux style leadership (dèmocratique , autocratiques , libers ),le deuxieme outil mis de côtè la satisfaction au travail sur un èchantillan de 27 professeurs pris au hasord,les résultats obtennus ont montrè l’existence d’une corrèlation entre les styles leadership appliquès et la satisfaction professionnelle chez les enseignonts de l’institut.

الكلمات المفتاحية: النمط القيادي ; القيادة ; الرضا الوظيفي


الإرجاعية لدى الممرضين -دراسة ميدانية-

أيت أوفلة وسيلة,  صحراوي عقيلة, 

الملخص: من المحتمل أن يتعرّض الممرّضون في إطار عملهم إلى العديد من مصادر المعاناة المتعلقة بعبء العمل الكثيف واضطراب فترات الراحة والنوم والتغذية. لكن لمواجهة كل هذه الضغوطات، يستعمل الممرّضون مصادر داخلية (كحس الفكاهة) ومصادر خارجية ( كالتواصل الجيد بين الزملاء) التي تكون أساسية في بناء قدرة الإرجاعية لديهم. للإجابة على تساؤلاتنا استخدمنا المنهج الوصفي معتمدين على مقياس الإرجاعية لكونور كاترين ودافيدسون جونتان (2003)، ترجمة ياحي سامية (2013) مدعم باستمارة من تصميم الباحثتان لاستخلاص خصائص أفراد مجموعة البحث. من خلال هذا المقال سنحاول إبراز قدرة الإرجاعية وكيفية تأثير المتغيرات السوسيوديموغرافية على ذلك.

الكلمات المفتاحية: الإرجاعية ; مهنة التمريض ; الممرض ; المصادر الداخلية ; الخارجية


الحماية القانونية للحيوانات البرية المهددة بالانقراض في المجالات المحمية على ضوء التشريع الجزائري

لغنج مباركة,  وناس يحي, 

الملخص: تمثل الثروة الحيوانية إرثا طبيعيا لا يستهان به بالنظر لقيمتها البيئية و العلمية و حتى الاقتصادية و على الرغم من كل هذا إلا أن الواقع الراهن المبني على الأبحاث و الدراسات يكشف أن هذه الكائنات في تناقص مستمر يصل لحد الانقراض نتيجة لأنشطة الإنسان المتزايدة ، لذا وجب إخضاعها لنظام قانوني حمائي يكفل لها البقاء و الاستمرارية ضمن بيئتها الطبيعية الأمر الذي كرسه المشرع الجزائري باعتماده عدة آليات قانونية، أهمها المجالات المحمية التي نظمها بموجب القانون 11-02 المؤرخ في 17 فيفري 2011 المتعلق بالمجالات المحمية في إطار التنمية المستدامة و الذي يلعب دور هام في حماية الحيوانات المهددة بالانقراض من خلال الحظر المطلق لبعض الأنشطة البشرية و إقرار نظام التراخيص المسبقة للقيام ببعض الأنشطة المباحة كآلية وقائية من ناحية و فرض عقوبات جزائية على المخالفين كآلية ردعية من ناحية أخرى Livestock is a significant natural resource given its environmental and scientific and even economic value.Despite all this the current reality is based on reserch and studies reveals that these animals are in constant decline to the point of extinction as a result of human activities increased so it's must be subject to a legal system protect These animals to ensure survival and continuity in its natural envermantal Which was enshrined by the Algerian legislator by adopting several mechanism the most important areas protected by law number 11/02 dated 17february2011 concerning protected areas within the frame work of sustainable development which play an important role in protection of endangered animals through the absolute prohibition of some Human activities and Adoption of the system of prior licenses to carry out some permissible activities as a corollary on the one hand and imposition of penalities for offenders as a deterrent on the other hand

الكلمات المفتاحية: الحماية ; الانقراض ; المجالات المحمية


حقوق المستثمر الفلاحي صاحب الامتياز في التشريع الجزائري

توهامي عبد الرحمان,  جوادي الياس, 

الملخص: الملخص : عرفت عملية استغلال الأراضي الفلاحية تطوراً لافتاً من حيث الإطار التشريعي المنظم لها، وذلك باعتبار القطاع الفلاحي محركاً أساسياً للتنمية والاقتصاد في أي دولة، ولعل من أبرز وأهم هذه النصوص هو القانون 10-03 المحدد لشروط وكيفيات استغلال الأراضي الفلاحية التابعة للأملاك الخاصة للدولة، والذي جاء بنظام الامتياز. ومن هذا المنطلق حاولنا من خلال هذه الدراسة تحديد مختلف الحقوق التي جاء بها هذا القانون والنصوص التنظيمية الأخرى بالنسبة للمستثمر صاحب الامتياز. Abstract : The exploitation of agricultural lands is a remarkable development in terms of the legislative framework that regulates it, considering that the agricultural sector is an essential engine for the development and economy of any country. The most important of these texts is Law 10-03, which specify the terms and conditions of private agricultural lands of state's property, Concession system. It is in this context that we have tried through this study to determine the various rights that this law and other regulatory texts have for the concessionaire investor.

الكلمات المفتاحية: عقد الامتياز ; المستثمر صاحب الامتياز ; المستثمرة الفلاحية


الوقف كمصدر دعم للرعاية الاجتماعية - شواهد من الحضارة الإسلامية-

حبوسة أبوبكر,  لحمر كمال, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تجلية حقيقة الوقف والتعريف به كنظام ظل لقرون طويلة الركيزة الكبرى لدعم جوانب الرعاية الاجتماعية، التي تنوء اليوم بحملها الدوائر والقطاعات المعنية، فقد اضطلع نظام الوقف بأداء الوظائف الاجتماعية والصحية والتعليمية ... وغيرها، وقد سجل مؤرخو الحضارة الإسلامية أهمية عظمى للأوقاف حتى اعتبروها المحرك الأساسي والحامي والمغذي لكل أمور الحياة في الدولة الإسلامية. تشهد الحضارة الإسلامية أن الوقف كان العمود الفقري للمدارس والمكتبات والمستشفيات، كما كان العمود الفقري لمؤسسات الضمان الاجتماعي ورعاية اليتامى والعجزة والمساكين، ومازالت بقاياه ومؤسساته شاهدة على ذلك: كالمدرسة النورية بدمشق والنصرية بالأندلس، المستشفى العضدي ببغداد والمنصوري بالقاهرة. This research aims to reveal the truth of the endowment (Waqf) and to define it as a system that has been for many centuries the cornerstone of supporting the social welfare aspects that the concerned departments and sectors can not bear today. The Waqf system has performed social, health, educational and other functions. Historians of Islamic civilization have attached great importance to the endowments, which they considered the main engine, protector and feeder for all matters of life in the Islamic state. The Islamic civilization attests to the fact that the Waqf was the backbone of schools, libraries and hospitals. It was the backbone of social security institutions and the care of orphans, the elderly and the needy. Its residences and institutions still witness this: the Nuria School in Damascus, Nasriyah School in Al-Andalus, Al-Adhodi Hospital in Baghdad and Al-Mansouri Hospital in Cairo. Keywords: Waqf, Social Welfare Institutions.

الكلمات المفتاحية: ال ; قف ; مؤسسات الرعاية الاجتماعية


الموجبات المترتبة على اللجوء للاليات البديلة في تسوية منازعات الاستثمار الاجنبي

رقاب عبدالقادر, 

الملخص: يرتب تفعيل اللجوء للآليات البديلة في تسوية منازعات الاستثمار الأجنبي بعض الالتزامات ، سواء على اطراف النزاع في حد ذاتهم ، او المكلف بتسويته ، بدا بالالتزام بالتفاوض بين المتنازعين لتذليل الخلافات و تقريب الرؤى بينهم ، او الاتفاق على الالية المناسبة لتسوية النزاع ، بالإضافة الى وجوب الالتزام بالسرية في ما تم طرحه خلال المفاوضات . كما يتوجب ان يكون المكلف بتسوية النزاع محايدا و مستقلا ، فلا يحق له تغليب كفة طرف ما على حساب الطرف الاخر ، بالإضافة الى تمتعه بالكفاءة و الاختصاص في هذا المجال . The activation of resorting to alternative mechanisms for settling foreign investment disputes entails certain obligations, both on the parties themselves, or on the one in charge of settling them , firstly to commitment to negotiation between them , in order to overcome differences and bring visions closer , or agree on the appropriate mechanism for conflict resolution , in addition to commitment to confidentiality In what was put forward during the negotiations. The person charged with settling the dispute must be neutral and independent , he is not entitled to prevail to party at the expense of another party , in addition to must be competent and jurisdiction in this field .

الكلمات المفتاحية: ء للاليات البديلة ; منازعات الاستثمار الاجنبي ; مجبات ; اللج


سلطة مجلس الأمن في تعليق نشاط المحكمة الجنائية الدولية

بريشي بلقاسم, 

الملخص: الملخص: حسب نص المادة 16من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية فأن مجلس الأمن يستطيع منع إجراء التحقيق أمام المحكمة أو توقيف الاستمرار فيه، وذلك لمدة سنة كاملة يمكن أن تجدد لأجل غير مسمى، لكن هذه السلطة ليست مطلقة، ذلك لأن تجديد المدة قد يكون نظريا أكثر منه حقيقيا لأنه يحتاج إلى اتفاق جميع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن ومرهون الى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. Abstract: According to Article 16 of the Statute of the International Criminal Court, the Security Council can prevent or stop the investigation of the Court for one year renewable indefinitely, but this authority is not absolute, for the renewal of the mandate can be more theoretical than real, because it requires the agreement of all the permanent members of the Security Council, it is governed by Chapter VII of UN Charter

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المحكمة الجنائية الدولية، مجلس الأمن، الفيتو، الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. ; Keywords: International Criminal Court, Security Council, Veto, Chapter VII of the UN Charter.


الموجة الثالثة لإصلاحات الإدارة العامة: من التسيير العمومي الجديد إلى الحوكمة العامّة الجديدة

عشور طارق, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى معالجة ذلك التحوّل الأوسع الذي حدث في التسيير والإدارة العامّة. وفقًا لستيفن أزبورن Stephen P. Osborne (2006)، مرّت هذه الأخيرة بثلاثة نماذج رائدة يمكن النظر في خصائصها الأساسية على النحو التالي: الإدارة العامة (الإدارة العامّة الدولتية والبيروقراطية PA-statist and bureaucratic) والتسيير العمومي الجديد (التنافسية والإصلاحية NPM-competitive and minimalist)، والحوكمة العامة الجديدة (المتعدّدة والتعدّدية NPG-plural and pluralist). بنــاء على هذا التــأسيس، يتناول هذا البحث بالتحليل أهمّية المقاربتين الأخيرتين (المذكورتين أعلاه) -التي تمّ وضعهما وتطويرهما في الأدبيات الإدارية- في تعزيز وإصلاح الإدارة العامة. Abstract: In this research we confine our focus to the broader shift that happened in the management and the public administration which has been defined by Osborne (2006) who outlines three models of public administration and management and, by association, their principal characteristics as follows: Public Administration (PA-statist and bureaucratic), New Public Management (NPM-competitive and minimalist) and New Public Governance (NPG-plural and pluralist). In this sense, the paper examines and analyses the two last approaches (mentioned above) that have been developed in administrative literatures for the consolidation and the reform of public administration.

الكلمات المفتاحية: الإدارة العامّة، التسيير العمومي الجديد، الحوكمة العامة الجديدة.


تجربة الإذاعات المحلية في الجزائر-إذاعة قسنطينة أنموذجا- دراسة في طبيعة التفاعل وأنماط التلقي

بوثلجة نجاة, 

الملخص: يعد الإعلام المحلي محركا أساسيا وحاجة ماسة سعت إلى تحقيقها كافة المجتمعات الإنسانية، بهدف صنع حركية اتصالية تفاعلية مع الأحداث والسياقات الاجتماعية التي يعيشها المجتمع المحلي الجزائري، الذي بادر بإنشاء شبكة من الإذاعات المحلية تلبية للحاجة الإعلامية لهذا المجتمع. جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على كيفية تفاعل الجمهور مع الإذاعات المحلية التي أنشأت في الجزائر، لتبيان الصلة التي تربط بينهما، كاشفة عن مدى مساهمتها في توجيه المواطن المحلي، وقدرتها على تعبئته، وتلبية احتياجاته ورغباته الإعلامية المختلفة، ناهيك عن حمايتها للتراث المحلي وترسيخه ونقله للأجيال القادمة، وتعزيز الالتزام به لدى السكان المحليين. الكلمات المفتاحية: الإذاعات المحلية، الجمهور، إذاعة قسنطينة المحلية، التفاعل، التلقي. Abstract: The local media is an essential engine and an urgent need that has been sought by all human societies in order to create an interactive communicative movement with the events and social contexts that the Algerian local community is living in, which initiated a network of local radio stations to meet the media needs of this society. This study came to shed the light on how the audience interacted with the local radio stations established in Algeria to show the link between them, as well as the extent to which they contributed to direct the local community, its ability to mobilize it, and to meet its needs and different media desires, let alone to protect cultivation and handing down of local cultural, heritage and strengthening commitment among the local population. Keywords: Local radios, Audience, Interaction, Receive.

الكلمات المفتاحية: الإذاعات المحلية، الجمهور، إذاعة قسنطينة المحلية، التفاعل، التلقي.


التوجيه والارشاد المدرسي والمهني، مفاهيم نظرية

عطيات بلقاسم,  بكاي ميلود, 

الملخص: انصبت هاته الدراسة النظرية على عملية التوجيه والارشاد المدرسي حيث يرتبط هذا الفعل بحياة الأفراد منذ الأزل كونه يؤثر على مختلف جوانب الشخصية معرفية، نفسية، اجتماعية، دينية، عائلية، تربوية ومهنية، لهذا استحدثت اليات وطرائق لتجسيد هذه العملية الحساسة التي تقوم على أسس علمية هامة، وفي وقتنا الراهن صارت المدرسة المكان الأنسب لتطبيق هذه الآليات على أرض الواقع، حتى يستطيع التلميذ منذ مراحل تعليمه الأولى التعرف على قدراته واستعداداته ليعتمد على نفسه تدريجيا بما يساعده على تحقيق ذاته واندماجه اجتماعيا، بالتدرج في كل الأطوار الدراسية والأكاديمية أو بمزاولة مهنة أو تكوين ينتفع به هو وينفع به غيره، والتوجيه والارشاد المدرسي والمهني ليس عملية فردية كونها عملية متشعبة، تواجه جملة من العراقيل تحتاج لتضافر جهود الأسرة، الأساتذة، الادارة التربوية، ومستشار التوجيه على وجه الخصوص لتجاوزها، وتحقيق أهداف الفعل التوجيهي الارشادي.

الكلمات المفتاحية: التوجيه المدرسي الارشاد، التلميذ، الأسرة، الأستاذ، مستشار التوجيه.


الاهلية القانونية للطفل للالتحاق بالعمل في التشريع الجزائري

عمارة مسعودة, 

الملخص: أكثر من 250 مليون طفل اليوم يعملون عبر العالم، منهم 150 مليون في ظروف خطرة بالمقابل كل سنة أكثر من 1 مليون من هؤلاء الأطفال يمثلون ضحايا سوء المعاملة ،عمالة الأطفال قبل السن القانوني الأدنى، المحدد في التشريعات والاتفاقيات أصبح معضلة وإشكالية واجهتها التشريعات والاتفاقيات بتحديد سن أدني لعمل الأطفال، دراستنا تهدف الى تحديد الاهلية القانونية للاستغلال الاقتصادي للأطفال في التشريع الجزائري ، و الى اي مدى كانت الجزاءات القانونية المقررة عند مخالفة سن التشغيل رادعة لمنع الاستغلال الاقتصادي لهم و خلصنا الى ان القضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال، هي مسؤولية جماعية لا تخص جهة واحدة بعينها ، و النصوص و الجزاءات غير كافية لوحدها ، بل تشارك الجهات الرسمية ، وغير الرسمية،لمحاربتها ضروري و ملح لحماية شريحة الطفولة ، شباب الغد وبناة المستقبل. More than 250 million children today work around the world, 150 million of them in hazardous conditions. Each year, more than 1 million of these children are victims of ill-treatment. Our study aims at determining the legal capacity for the economic exploitation of children in Algerian legislation, and to what extent the legal penalties prescribed for violating the age of employment were a deterrent to prevent economic exploitation of them and concluded that the elimination of the worst forms of child labor, It is a collective responsibility that does not belong to one particular entity, and the texts and sanctions are not enough on their own, but the participation of official and non-official bodies, to combat it is necessary and urgent to protect the childhood segment, the youth of tomorrow and the builders of the future.

الكلمات المفتاحية: Eligibility for employment, minimum child labor, age of discrimination, minor, adult ; الكلمات المفتاحية: أهلية القانونية للعمل ، الحد الأدنى للشغل الطفل ، سن تمييز ، القاصر ،الراشد


طريقة القبول والتوجيه في التعليم الثانوي Admission’s method and orientation in secondary school’s teaching

عثمانية عبد الله, 

الملخص: يكتسي التوجيه المدرسي أهمية كبرى في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، لما له من دور كبير في توجيه تلاميذ الجذعين المشتركين إلى مختلف الشعب المنبثقة عنهما في السنة الثانية ثانوي حسب رغباتهم من جهة ونتائجهم المدرسية من جهة أخرى، ولنجاح هذه العملية يقوم مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بإعلام التلاميذ وأوليائهم حول طريقة القبول والتوجيه بشكل فردي وجماعي، وذلك من بداية السنة الدراسية إلى نهايتها. Scolar orientation is very important in econdary school’s teaching : general and technological because it has a big role in the orientation of students from common trinks to different branches in the second year according to their choices and results ,In order to succeed this operation the counselor of orientation and counseling scolar and professional inform the students and their parents about the method of admission individually and collectively from the beginning of the school year to its end .

الكلمات المفتاحية: القبول، التوجيه، التعليم الثانوي. ; The method, the admission, the orientation, seconday school’s teaching.


البرامج الحوارية السياسية في الفضائيات الجزائرية الخاصة من وجهة نظر أساتذة الإعلام بالجامعة الجزائرية

بغداد باي عبد القادر,  صيشي يسري, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو معرفة رأي الأساتذة المتخصصين في الإعلام بالجامعة الجزائرية حول البرامج الحوارية السياسية في الفضائيات الجزائرية الخاصة، وذلك عن طريق تطبيق استبيان تم توزيعه إلكترونيا على عينة بطريقة عمدية، ولقد استخدمت الدراسة مقياس ليكرت الخماسي والثلاثي من أجل معرفة آراء الأساتذة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هو أن التزام الفضائيات الجزائرية بثقافة الحوار في برامجها الحوارية السياسية هو التزام ضعيف جدا . Abstract: The objective of this study is to know the opinion of the university professors specialized in media about the political talk show programs in the Algerian private satellite channels by applying a questionnaire that was electronically distributed on an available sample. The study used the five and triple Likert scale in order to know the opinions of the professors, The main findings of this study are that Algerian satellite channels do not respect the culture of dialogue in their political talk show programs.

الكلمات المفتاحية: البرامج الحوارية السياسية ; الفضائيات الجزائرية ; أساتذة الإعلام ; التأثير


قراءة في افتراضية الرأسمال الاجتماعي لدى كل من بيار بورديو ونان لين A reading On Virtual Social Capital of Pierre Bourdieu and Nan lin

حفيان نريمان,  بصيص الطاهر, 

الملخص: نسعى من خلال هذا المقال وبشكل أساسي للمناقشة المفهومية والتنظيرية للرأسمال الاجتماعي انطلاقا من صيغته الطبيعية وصولا إلى افتراضيته لدى كل من بيار بورديوPierre Bourdieu ، ونان لينNan Lin باعتبار أن للاثنين اسهامات واضحة في صياغة المفهوم والنظرية على حد سواء، محاولين بذلك قراءة ومناقشة أفكارهم من الفضاء الواقعي إلى الفضاء الافتراضي السيبيري، ملتزمين في ذلك بالتحليل العلمي السوسيولوجي. The seek from this article in Particular way to discuss the conceptual and the theoritical concept of social capita starting from its nature formal Ariving the virtuel one according to Pierre Bourdieu and Nan Lin, Considering that both have importants contributions In formulating this concept and théory,Traying throuth this to transfore and discuss their Ideas from natural space to the virtual one, Preserving the scientific and sociological analyse

الكلمات المفتاحية: المجتمعات الافتراضية، بيار بورديو، نان لين، الرأسمال الاجتماعي الطبيعي، الرأسمال الاجتماعي الافتراضي.


موقف الطرق الصوفية من الاستعمار الفرنسي في السنغال الطريقة المريدية انموذجا ( 1927 1895)

بومدين عائشة, 

الملخص: لعب شيوخ الصوفية دورا مهما في نشر الإسلام في السنغال ،وكان من أبرز الطرق التي عرفها السنغال الطريقة المريدية ،و هي طريقة صوفية ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر على يد الشيخ أحمدو بامبا احد أشهر العلماء الصوفيين في السنغال ، متفرعة عن الطريقة القادرية ،و ألتف حولها أعيان قبيلة الولوف التي تعتبر أكبر إثنية عرقية في السنغال و لقد دعا مؤسسها إلى التفاني في العمل خاصة الزراع ،لذلك تحكمت هذه الطريقة في إنتاج الفول السوداني ،الذي كان محصولا مهما إبان العهد الاستعماري ولأنها طريقة مختلفة من حيث المنشأ والفكر عن بقية الطرق الصوفية في السنغال كان موقفها اتجاه الاستعمار مختلفا عن موقف الحركات الجهادية السابقة لها ،فمثلت تيارا دينيا وفكريا جديد ومتميزا دون إهمال الجانب التصوفي ،حيث أن أحمدو بامبا درس وفقه مريديه وحل الكثير من القضايا الفقهية السائدة في عصره ،كما ترك المئات من المؤلفات الفقهية والعقائدية والصوفية The Senegalese Muslim Brotherhood of the Mourides was founded by Amadou Bamba 1850-1927 It is known there is no clergy of priest in Islam God is Its founder fought colonialism1895 - 1912.Sheikh Ahmadou Bamba encouraged his followers to turn to God, in a sanctifying work, to better exceed the materialistic values of the world. He distanced himself from the jihadists, while fighting the colonial occupation when the French settled in force in Senega

الكلمات المفتاحية: السنغال؛ المريدية ؛ أحمدو بامبا؛ التصوف.؛ الاستعمار ; Brotherhood ; the Mourides ; Amadou Bamba; Senegal. ; the colonialism


الأساليب القيادية الداعمة للسلوك الايجابي للموارد البشرية في المؤسسات العمومية

بونوالة ريم,  بوتاعة سليمة, 

الملخص: يهدف هذا المقال لتسليط الضوء على الأساليب القيادية المتوافقة مع مناهج التسيير العمومي الجديد، والتي تسمح بدعم السلوك الإيجابي للموارد البشرية، وبالتالي تخطي المشاكل التنظيمية التي تعاني منها المؤسسات العمومية. باستقراء الأدبيات السابقة، وبتحليل نموذج شبكة التسيير، تبين أن القيادة الجيدة هي التي تعمل على خلق مناخ للعلاقات الإنسانية، تكون الموارد البشرية فيه على استعداد لبذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق أهداف المؤسسة العمومية، ولن يتحقق ذلك إلا بالالتزام بتطبيق مناهج التسيير العمومي الجديد، وتوجد العديد من الأساليب القيادية المناسبة لذلك كالقيادة الجماعية، القيادة بالرؤية المشتركة، قيادة التغيير، القيادة الإبداعية والقيادة الأخلاقية.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات العمومية ; التسيير العمومي الجديد ; القيادة الإدارية ; نموذج شبكة التسيير ; الأساليب القيادية


عنوان مقال المناقشة:التأصيل الفلسفي للمواطنة الفعلية "جون جاك روسو نموذجا"

صبار سارة,  كيحل مصطفى, 

الملخص: الملخص: لقد تناول هذا المقال مسألة التأصيل الفلسفي للمواطنة الفعلية ،حيث عمل روسو على إبراز شكلا من التقارب بين مفهوم الإنسان ومفهوم المواطن،لأن الوطن يقتضي وجود إنسان خير ومواطن خير معا،وقد جعل روسو النظام الجمهوري الديمقراطي أساس المواطنة الفعلية،فالنظام الديمقراطي يسمح للشعب بممارسة الحكم بنفسه،فهو يقوم بسن القوانين بكل حرية، لذا لا وجود لمواطنة في ظل غياب القانون، ولذا عمل روسو على تكريس مبدأ المواطنة والمناداة بها مؤمنا بضرورة اعتمادها كمبدأ وأساس في المدينة السياسية وبدونها تنتفي عن الإنسان صفته كمواطن،فقد رفض روسو فكرة المواطنة الكونية وأعتبر أن إحساس المواطنين بالانتماء إلى وطن فضيلة تحرك فيهم الوطنية والحماسة للدفاع عن الوطن من هجمات الأعداء،كما أن روسو يعتبر أبعد أثرا في التأصيل الفلسفي للمواطنة الفعلية فإبتداء امن الثورة الفرنسية عام 1789 حتى الوقت الراهن قامت أرائه حول المواطنة بتشجيع الشعوب المضطهدة في كل أرجاء العالم على الكفاح المستميت ضد الظلم والاستبداد. Summary: This article deals with the philosophical rooting of actual citizenship, where Rousseau worked to highlight a form of convergence between the concept of man and the concept of citizen, because the homeland requires the existence of a good human being and a good citizen together, and Rousseau has made the democratic republican system the basis of actual citizenship, the democratic system allows the people to exercise governance Rousseau has worked to establish the principle of citizenship and advocate it believing that it should be adopted as a principle in the political city and without it negating its status as a citizen, Rousseau rejected the idea of universal citizenship. He considered that citizens' sense of belonging to a homeland is a virtue in which patriotism and enthusiasm move to defend the country from the attacks of enemies. Desperate against injustice and tyranny.

الكلمات المفتاحية: key words: Citizenship, democracy, law, right, freedom, equality, homeland, nationalism ; الكلمات المفتاحية: المواطنة،الديمقراطية، القانون، الحق، الحرية، المساواة، الوطن، القومية.


الأليات الحديثة في تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية دراسة مقارنة

خالدي المهدي, 

الملخص: الملخص: تطرق هذا البحث لمسألة تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية، وما طبق من آليات حديثة في هذا المجال؛ في كل من فرنسا كمهد للقضاء الإداري، والنظام القانوني الجزائري، حيث نجد أن للنظام القانوني الفرنسي أليات فعالة وضامنة لتنفيذ الأحكام القضائية، منها توجيه أوامر للإدارة حتى تلتزم بتنفيذ الأحكام القضائية، ومنها أيضا فرض غرامة تهديدية على الإدارة في حال تعنتها وعدم تنفيذها للأحكام الصادرة عن القضاء. وقد تطرقت فيه للإصلاحات التشريعية الفرنسية في هذا المجال وتحليلها ابتداء من سنة 1980 تاريخ الإصلاح التشريعي الأول، وذلك فيما يتعلق بتوجيه الأوامر للإدارة وفرض الغرامة عليها عند عدم التزامها بتنفيذ الأحكام الصادرة بحقها، ثم من خلال إصلاح سنة 1995، والذي وسع من مجال هذه الإصلاحات، ثم محاولة مقارنتها بما أخذ به المشرع الجزائري في ذلك، وهل حذا حذو المشرع الفرنسي، أم أنه سلك مسلك أخر. ليتم التوصل في هذا البحث إلى نتائج، وتوصيات.. Abstract: This research addressed the issue of the implementation of administrative judicial rulings, and the modern mechanisms applied in this area; both in France as a cradle of the administrative judiciary, and the Algerian legal system. The French legal system has created effective and guaranteed mechanisms for the enforcement of judicial decisions; these include directing the administration to comply with judicial rulings, as well as imposing a threatening fine on the administration in case of intransigence and failure to execute judgments. In this research, I studied and analyzed the French legislative reforms in this field, starting in 1980, the date of the first legislative reform, with regard to directing the administration and imposing a fine on it when it did not comply with its sentences and then through the 1995 reform, which expanded the scope of these fixes. Then try to compare it with what the Algerian legislator took, and did he follow the example of the French legislator, or did he take another course? Perhaps the most important is the weakness of the Algerian legal system in the implementation of administrative judgments. I recommended the need to find new reforms by the Algerian legislator to cope with the French experience and what it has achieved in the implementation of administrative judicial rulings.

الكلمات المفتاحية: الغرامة التهديدية ; القضاء الإداري ; أ ; امر للإدارة ; تنفيذ الأحكام ; الآليات الحديثة


تعلق الحرام بذمتين في المعاوضات المالية دراسة تأصيلية تطبيقية

بن قومار لخضر, 

الملخص: الملخص: موضوع هذا البحث يتعلق بمسألة تعلق الحرام بأكثر من ذمة، فالحرام قد يتعلق بذمة مرتكبه الأول المباشر كمن يعامل بالربا أو السرقة، وقد يتعلق بذمة شخص آخر وهو من يتعامل مع من ماله حرام، أو يشتري سلعة مسروقة أو يؤجر محله لمن يستغله في الحرام، فيكون آثما كذلك لأنه من التعاون على الإثم والعدوان ومن الركون إلى الذين ظلموا. فالهدف من هذا البحث هو تجلية الغموض عن هذا الموضوع. ومما توصلت إليه أن "الحرام يتعلق بذمتين" كما عليه جمهور العلماء، وأن قاعدة" الحرام لا يتعلق بذمتين" كما يقول الحنفية ليست على إطلاقها. وقد تحدثت في المبحث الأول: عن تعريف الذمة والحرام وبينت أنواع الحرام، وفي الثاني: بينت حقيقة تعلق الحرام بذمتين وضوابطها، ومذاهب العلماء فيها، وفي الثالث: تعرضت لتطبيقات تعلق الحرام بذمتين وعدم تعلقه في العاملات المالية، واقتصرت على البيع والشراء للسلع المسروقة وكذلك الكراء والتأجير لمن يستغل ذلك في الحرام وعلى التعامل مع من ماله حرام، وختمته بنتائج وتوصيات Abstract The subject of this research is related to the issue of haraam attachment to more than one thing. It is also a sin because it is cooperation on iniquity and aggression and from reckoning to those who have done wrong The aim of this research is to illustrate the ambiguity of this subject The conclusion that the "no man's land is related to two dues" as the majority of scholars, and that the rule of "no man's land is not the two", says the tap is not on the launch. I talked in the first section: on the definition of dhimma and Haram and showed the types of haraam, and in the second: the fact that the attachment of Haram Bmtiin and controls, and the doctrines of scientists, and in the third: exposed to the applications of attachment Haram Bmtiin and non-attachment in financial workers, and limited to the sale and purchase of stolen goods as well as rent And leasing to those who exploit this in no man's land and to deal with those who haram money, and concluded with the results and recommendations

الكلمات المفتاحية: تعلق ; الحرام ; الذمة ; المعاوضات المالية ; Attached ; no man's land ; deductible ; financial compensation


دور الجماعات الإقليمية في تفعيل الآليات القانونية لحماية البيئة

بن حميد عبد القادر,  برزوق حاج, 

الملخص: لقد كرس القانون للجماعات الاقليمية ، مساهمة خاصـة في إدارة و تهيئة الإقليم و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و الأمن ، و كذا الحفاظ على الإطار المعيشيي للمواطنين و تحسينه زيادة بالسهر على احـترام تعلـيمات نظـافة المحيط و حماية البيئة ، حيث أن هذه الأخيرة التي أضحت تشكل الشغل الشاغل للجماعات الإقليمية ، و ذلك لتوسع انعكاساتها على الوسط و المحيط الجغرافي لهذه الجماعات خاصة و إقليم الدولة عامة مما دفع كل من المشرع و مختلف الهيئات الإقليمية إلى ابتكار آليات و وسائل قانونية حديثة تحد من توسع مشكل تدهور البيئة من جهة و كيفية حمايتها من جهة أخرى. The devoted to the territorial collectivities a special contribution in the territorial management and for the economic, social and cultural and security development, as well as the preservation and improvement of the living frame of citizens, in addition to the respect for the provisions of environmental hygiene and protection, this matter became a real concern of the territorial collectivities in order to reflect their impact on the environment and the geographical area of this collectivity in particular, and generally the whole state, this factor pushed the legislator and the territorial administrations to create a legal means and mechanisms which could limit the environmental degradation from one side, and its preservation in other side , to spotlight these mechanisms devoted by the law and created by treatments and studies and scientific research, we divided this study in tow chapters.

الكلمات المفتاحية: الجماعات الاقليمية ،البيئة ،الآليات التقليدية ، الآليات المستحدثة ، إدارة البيئة.


الأمن النفطي في إستراتيجية الصين نحو إفريقيا Oil Security In The Chinese Strategy Toward Africa

وهبي زكرياء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أهمية النفط فيأولويات استراتيجية لسياسة الصين الخارجية، حيث عرفت هذه الأخيرة زيادة الطلب المحلي والذي تزامن مع الديناميكية التي يعرفها الاقتصاد الصيني من حيث زيادة نموه بالإضافة إلى رغبة الصين في التوسع نحو الأسواق الخارجية، فعملت الإدارة الصينية على بناء رؤية قائمة على تنويع الإمدادات وتطوير قدرات الشركات الوطنية، ولمعرفة أدق حول المجال النفطي للصين، سنحاول إدراج العناصر التالية لفهم المقاربة الصينية الطاقوية وبالأخص في القارة الإفريقية. This study aims to show the importance of oil in strategic priorities of China's foreign policy, due to the increase in domestic demand, which coincided with the dynamism known to the Chinese economy in terms of increasing growth in addition to China's desire to expand to foreign markets, the Chinese administration worked to build a vision based on We will try to include the following elements to understand China's energy approach, particularly in the African continent.

الكلمات المفتاحية: الأمن، النفط، الصين، استراتيجية، القوة الناعمة ; security, china, strategy, soft power


تكوين النخب السياسية التمثيلية ومدى تأثيره على الأداء الوظيفي -دراسة ميدانية بالمجلس الشعبي الوطني الجزائري The formation of representative political elites and their impact on Functionality (Field study at the Algerian National People's Assembly)

أيت حمي فزية,  العيدي صونية, 

الملخص: إن الحاجة لعملية التكوين تعد أولوية ووسيلة ضرورية، كونها تقدم رؤى وحلولاً للقضايا والإشكاليات المتباينة، التي تطرح على مستوي الغرفة البرلمانية، خاصة وأن التعليم الأكاديمي وحده لم يعد كافي لإتقان العمل البرلماني والسياسي، الذي يحتاج إلى مهارات رفيعة، مما يستدعي لتحسين مستوى مؤهلات النواب في مجال التعامل مع مختلف القضايا، التي تهم الوطن والمجتمع بحنكة وموضوعية في إطار موحد والتواصل مع مختلف شرائح المجتمع، والدفاع عن حقوقهم، وتسطير المشاريع والقوانين بعيدا عن التوجهات السياسية. يأتي هذا البحث لإبراز ومقاربة طبيعة العمل البرلماني للنخب السياسية التمثيلية بالجزائر وأثره على عملية التغير الاجتماعي، وكذا الوقوف على واقع التكوين بالمجلس الشعبي الوطني وأثره على أداء النخب السياسية التمثيلية بالجزائر، من خلال دراسة ميدانية شملت عينة مكونة من 132 نائب من أصل 462 نائبا ينتمون إلى الغرفة الأولى للبرلمان، حيث خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) لمتغير الأداء الوظيفي لنواب البرلمان قبل وبعد بدئ عملية التكوين. the need for training is a priority as it provides insights and solutions to the different issues and problems, which rise at the level of the Parliament. Academic education alone is no longer sufficient to master the parliamentary and political work, which requires higher skills, and calls for improving the level of qualifications of deputies In dealing with various segments of the society, defending their rights, and drafting laws with objectivity, and away from political biases. Accordingly, this research comes to highlight the relationship between the Algerian Parliamentary work and its decision-making Impact over the society, as well as the actual level of deputies’ training and its influence over the performance of the Algerian political elite. The conclusion will be addressed through a field study including 132 deputies out of 462 belonging to the first chamber of the Parliament. The study concluded that there was a statistically significant relation at (α = 0.05) for the performance of the deputies before and after the start of the training process.

الكلمات المفتاحية: النخب السياسية، الأداء الوظيفي، العملية التكوينية، التغيير الاجتماعي، السلطة التشريعية ; Political elites, Functionality, Formative process, Social Change, Legislature.


مساهمة الإدارة الالكترونية في تحسين جودة خدمات التعليم العالي في الجزائر بين الواقع والمأمول

عبابسية تونس,  خنشور جمال, 

الملخص: الملخص: تهتم هذه الدراسة بمفهوم خصب ومتجدد نجم عن إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف مجالات الحياة عموما والمجال الإداري خصوصا وهو مفهوم الإدارة الالكترونية، من خلال التركيز على إمكانية مساهمتها في تحسين جودة خدمات قطاع التعليم العالي، مع تشخيص لواقع التطبيق في المؤسسة الجامعية الجزائرية والمنتظر من تطبيقها من أجل تحقيق جودة في هذا القطاع. وقد اتضح من خلالها أن الجزائر خطت خطوات واضحة نحو التحول لتطبيق الإدارة الالكترونية في ميادين متعددة، لكنها لم تصل للمستوى العالمي، ومن جهة أخرى أثبتت الدراسة أن للإدارة الإلكترونية مساهمة فعالة في تحسين جودة التعليم العالي في جوانبه المتعلقة بالتعليم والبحث العلمي، الأداء الوظيفي والمالي. Abstract: This study is concerned with a renewed and fertile concept that emerged from the integration of information and communication technologies in the various fields of life generally, and in the administrative one particularly, which is the concept of the electronic management, through shedding light on the possibility that it can contribute in enchancing the quality of the services of the higher education sector, along with the diagnosis of the application’s realty in the Algerian universities, and what is expected from its application in order to achieve an overall quality in this sector. It is clear that Algeria has made clear steps towards the transformation of the application of e-management in various fields, but it has not reached the global level. On the other hand, the study proved that e-management has an effective contribution to improve the quality of higher education in its aspects related to education and scientific research, functional and financial performance.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي ; الجودة ; الإدارة الالكترونية ; تكنولوجيا المعلومات والاتصالات


التصدي لظاهرة اللحن قبل أبي الأسود الدؤلي

عماري عبد الله, 

الملخص: شهدت اللُّغة العربية في الحقبة التي سبقت نبوغ أبي الأسود الدؤلي نشاطا متنوعا في التصدي لظاهرة اللحن ؛وإن كان في أغلبيته شفوياً ،إلاّ أن هذا لا يمنع من القول إن الخطوات الأولى في مكافحة اللحن بدأت قبل الدؤلي ، هذا ما سنسعى إلى الوصول إليه من خلال هذا البحث، مقدّماً في ذلك نبذة وجيزة عن شخص أبي الأسود الدؤلي وعمله النحوي ، ومعرّجاً بعدها على إسهام الرعيل الأول – قبل الدؤلي - ومواقفهم في الحرص على سلامة اللغة العربية ، وصولاً إلى الواقع الذي شهدته اللغة العربية قبل ظهور أول عمل نقطي يهتم بضبط العلامات الإعرابية لصاحبه أبي الأسود الدؤلي . Abstract: The Arabic language was witnessed various activity during the period of time that precedes the arrising of the ABI Elasoud Edouali ,in which was mostly based on oral. However it doesn't mean that the primary stages at Arabic language science had been started before Edouali, that's what we look after to reach at our research starting by introducing a short snapshot about the personality of Edouali and his grammatical achievements , coming across the first Arab generation before Edouali -and their attitudes to keep safety of Arabic language, going forward to reach the actuality lived in the Arabic language before the emergence of the first pointed activity ,which cares about setting the systematic grammar norms. to his creator Abi Elasoud Edouali.

الكلمات المفتاحية: العربية ؛ اللحن؛ الدؤلي ؛ النحو ؛النشأة . ; Edouali,the Arabic، melody, grammar, emergency


الصحة والسلامة المهنية في المؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية برقان

جودي حمزة, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى التعرف على واقع الصحة والسلامة المهنية وحوادث العمل في المؤسسة الاستشفائية برقان ، وبرامج الوقاية المتبعة في المؤسسة وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - رغم المجهودات التي تبذلها المؤسسة الاستشفائية برقان في تحسين ظروف العامل إلا أنها لم تنجح في طريقة توزيع وتخصيص منحة الخطر . ووجب في هذا الصدد مراجعة طريقة توزيع هاته المنحة والرفع من قيمتها المادية وبالتالي المساهمة في الرفع من أداء العامل. - المؤسسة الاستشفائية برقان تعطي لجانب السلامة المهنية دور كبير كمن خلال برامج السلامة والتوعية في مجال ثقافة السلامة الصحية في العمل . - تسعى المؤسسة الاستشفاتئية برقان لتحسين ظروف العامل من خلال المجهودات المبذولة من أجل سلامته لكن مازالت هاته المجهودات غير كافية وينتظر منها مضاعفة الجهود من أجل تحقيق بيئة عمل أمنة من كل النواحي الصحية والأمنية وبالتالي تحسين نوع الخدمة المقدمة للمواطن برقان. Abstract: This article aims at The reality of Health and safety and work accidents in The reggane Hospital Foundation Prevention programmes in the institution. The study has achieved three important results. Despite the efforts of the reggane hospital institution to improve the working conditions But it didn't work out how to distribute and allocate the hazard pay. n this regard, it is necessary to review the manner in which the grant is distributed and to increase its material value, thereby contributing to the enhancement of the worker's performance - Enterprise hospital in reggan give to the University safety professional a significant role as through safety programs and awareness in the field of culture of safety and health at work The foundation seeks assets to improve the conditions of the world through the efforts made for his safety, but still these efforts are not sufficient and wait for them to redouble efforts in order to achieve a work environment safe from all aspects of Health and security and therefore improve the type of service provided to citizens

الكلمات المفتاحية: الصحة والسلامة المهنية، حوادث العمل ; Occupational Health and safety. work accidents


فاعلية الجهاز الرمزي في الشعر الصوفي شعر الأمير عبد القادر الجزائري أنموذجاً

صوالح نصيرة, 

الملخص: ملخص البحث: إن اصطناعَ العارف لغةَ الرَّمز المشفَّرة، قد صعَّد أزمة التَّواصل بين الصُّوفي والمتلقي، ذلك الرَّمزُ الَّذي لا يُحيل إلى مرجعٍ معيَّن يمكّن القارئ من التَّعرف على المرموز إليه، وإنَّما يقيم قطيعةً بين ما اعتاد عليه وما هو حاصل، لتتَّسع مساحة الاحتمال أكثر ويتوقّف الرَّمز عن تقديم الإجابة القاطعة عن سؤالات المعنى في الكتابة الصُّوفية، ذلك أنَّ المرموز إليه هو عالمٌ عرفانيٌّ لطيفٌ لا وجود لما يشبهه أو يقايسُه في عالم الكثافة، ومن ثمَّ فإنَّ الرَّمز عند الصُّوفية – حتَّى وإن كان متداولاً- لا يحيل إلى ذلك المألوف الحسّي الَّذي يطرق الذّهن لمجرَّد التَّعرف على الرَّمز. الكلمات المفتاحية: التصوف، الرمز، المرجع، المرأة، الخمرة. Abstract: The mystical synthesis of the language of the encrypted code has escalated the crisis of communication between the mystic and the recipient, a symbol that does not refer to a specific reference that enables the reader to identify the symbols to him, but rather to establish a break between what he is accustomed to and what is happening, so that the space is more likely. The definitive answer to the question of meaning in Sufi writing. The symbolism to him is a gentle, mystical world, which has no resemblance to the world of density. Thus, the symbol of Sufism - even if it is in circulation - does not refer to the sensory familiarity that touches the mind simply to identify the symbol. Keywords: mysticism, symbol, reference, women, winery.

الكلمات المفتاحية: التصوف، الرمز، المرجع، المرأة، الخمرة.