آفاق علمية


Description

Afak Ilmia review is an international journal, double blind peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open access journal published by the Tamanrasset university center – Algeria; the journal focuses on the following topics: arts; literature; linguistics; humanities; legal and economic studies it provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects. The journal is published in both and print versions. The online version is free access and downloadable. All papers around the world are very welcome in our international journal).

Annonce

بخصوص فترة استقبال المقالات

ملاحظة هامة 

نعلم السادة المؤلفين باستقبال المقالات في الفترة من 15/06/2021 إلى 19/06/2021 

وعلى السادة المؤلفين الالتزام بالشروط الشكلية ومنها أن يكون عدد صفحات المقال بين 10 صفحات و20 صفحة

Important Notes

  • The volume of the research article should not exceed 20 pages, and not be less than 10 pages.

14-06-2021


13

Volumes

30

Numéros

747

Articles


الأفعال المنهجية الابستمولوجية

عقون فاروق, 

الملخص: يتناول هذا المقال كيفية بناء مسار المنهج العلمي في العلوم الاجتماعية، أي تحديد المبادئ الأساسية التي ينبغي وضعها موضع التنفيذ في كل ممارسة بحثية للظواهر والعلاقات الاجتماعية، بحيث تفصل فيه الذات عن الموضوع، وهي عملية ركائزها ثلاثة أفعال منهجية ابستمولوجية ينبغي على الباحث الاجتماعي أن يمارس الالتزام بها وهي( القطع، البناء، والمعاينة أو التحقيق ) مع تسليط الضوء على تلك المراحل المنطقية من المستوى النظري التجريدي إلى المستوى الإجرائي التطبيقي. This article deal how to instruct a scientific method in the social sciences, that is to say, to clarify the basic principles by putting each research on phenomena and social relations while basing on separate between of subject and the object, and which is an operation that is based on three acts of the epistemological method that the researcher is bound to exercise (rupture - construction- observation and investigation) by highlighting these logical steps of abstract theoretical level at the level practical operation.

الكلمات المفتاحية: الأفعال المنهجية الابستمولوجية، الإشكالية، المفاهيم، المعاينة ; : Acts of the epistemological method - the problematic - the concepts - contentions


أهمية استقراء أسماء الأعلام والمواقع في مباحث التاريخ الاجتماعي والثقافي للمغرب الأوسط .

كريم محمد, 

الملخص: الفعل التّسموي، حدث أنثروبولوجي مشحون بالعديد من الدّلالات التي تشهد على الحدث، وتُفصِح عن الاعتقاد السائد، وتعبِّر عن الثّقافة المحليّة الموروثة، وتكشف عن الهوية الثقافية للجماعة الاثنية، كما أنها تحمل تغيرات اجتماعية وإفرازات ثقافية مختلفة، ومثل هذا الثّراء هو ما يعطي أهميّة لمثل هذا النوع من الدّراسات، تحتاج إلى عناية أكثر من الباحثين حتى يرتفع معها سقف طموح الأبحاث من أجل تقديم قراءات جديدة، أو تجديد بعض المسلمات، وخلق نوع من الأصالة البحثيّة . تُعتبر هذه الدراسة محاولة للفت عناية الباحثين، وتوجيه أنظارهم إلى أهمية الدراسات الأونوماستيكية باعتبارها إحدى الأدوات الجديدة التي يمكنها أن تقدّم الإضافة لمباحث التاريخ والثقافي والاجتماعي للمغرب الأوسط . Naming act, is an anthropological event charged with many indications attesting to the event, it expresses the prevailing belief, expresses the inherited local culture, reveals the cultural identity of the ethnic group, and also carries social changes And different cultural secretions such as this richness is what gives importance to this type of studies, needs more attention from researchers so that the ceiling of ambition rises with research in providing new readings or renewing some postulates and creating a kind of research originality. This study is an attempt to draw the attention of researchers and direct their attention to the importance of onomastic studies as one of the new tools that can provide an addition to the cultural and social history topics of the central Maghreb.

الكلمات المفتاحية: الأونوماستيك، الطوبونيميا، أسماء الأعلام، مجتمع، ثقافة . ; Onomastic, Toponymie , Proper Names, Society, Culture .


مناهج البحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية.( البحث في اللغة نموذجا)

غزيل بلقاسم, 

الملخص: يعتقد بعض الدارسين أنّ تطبيق المنهج العلمي حكر على العلوم الطبيعية وحدها لأنّ ظواهرها يمكن ملاحظتها و إجراء التجارب عليها و بالتالي الخلوص إلى نتائج علمية حقيقية و دقيقة لا مراء فيها، و أمّا العلوم الإنسانية و الاجتماعية – كما يعتقد هؤلاء- فلا حظ لها من تطبيق المنهج العلمي إلا في حدود ضيقة لأنّ مواضيعها يطبعها التغير و الاختلاف و تكتنفها الذاتية و يعوزها الإطلاق، و ظلّ هذا الاعتقاد سائدا لفترات زمنية عديدة، غير أنه و في العصر الحديث أبان الدارسون في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية عن مجهودات معتبرة، حاولوا فيها تطبيق المنهج العلمي في دراساتهم، و توصلوا من خلاله إلى نتائج علمية باهرة لا تتعارض مع الموضوعية العلمية... و في هذا المقال نحاول مناقشة هذه الفكرة المتعلقة بمدى إمكانية تطبيق المنهج العلمي على العلوم الإنسانية و الاجتماعية و على البحث اللغوي على وجه الأساس.

الكلمات المفتاحية: المنهج، البحث اللغوي ، العلوم الإنسانية و الاجتماعية.


بناء الهوية والمواطنة عند التلاميذ من خلال كتاب القراءة لغة عربيّة خامسة ابتدائي

بقاص عبد اللطيف,  حنانشة مصطفى, 

الملخص: تطرّقت الدّراسة إلى تعريف الهويّة والمواطنة لغة واصطلاحا والعلاقة بينهما مع ذكر مكونات الهويّة والتّطور التّاريخي لمفهوم المواطنة، ثمّ أحصينا كلّ النّصوص من كتاب اللغة العربيّة لمستوى السنة خامسة ابتدائي التي ذكرت المواطنة أو الهويّة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر والتي بلغ عددها خمسة وعشرين نصّا، مع تحليل مضامينها وتوضيح كيفيّة إسهامها في بناء وترسيخ الهويّة والمواطنة، كما حلّل المقال محتويات النّصوص ومدى تناسبها مع مستويات التّلاميذ وختم بعرض أهم النّتائج المتوصل إليها والتي يمكنها المساهمة في بناء وترسيخ قيم ومفاهيم المواطنة والهويّة، إضافة إلى تقديم عدد من التوصيات في نهاية المقال والتي من شأنها دعم وتثبيت وتنمية روح الهوية والمواطنة عند التّلاميذ. Abstract In this article we study the definition of Identity and citizenship in Arabic language in primary school level five. First we identified the two evocable. Then we indicated the components of identity; and explained the historic develop of the citizenship concept. After that we had statistic all the texts of Arabic Language of level five in primary school that pointed out the word of identity and citizenship directly and indirectly. We had analyzed it and clear up how these texts improve and stabilize the values of identity and citizenship. We took also about texts level and how it appropriate with the level of the students. We sealed by the important results that we achieved; as sufficiency of the texts that treat the identity and citizenship concept.

الكلمات المفتاحية: الهوية, المواطنة, التلميذ،كتاب القراءة,


الأدب التفاعلي التقنيات النصية والأبعاد الفنية والجمالية.

علجي فؤاد, 

الملخص: يشهد الأدب ومختلف أشكال التعبير شكلا جديدا من التجلي الرمزي باعتماد تقنيات التكنولوجيا الحديثة والوسائط الإلكترونية، وإذا كانت كل حقبة تاريخية يعبر أفرادها عن علاقتهم بالعالم وتصورهم للوجود من خلال عدد من الأشكال الرمزية بالخصوص التي تكون ذات علاقة بآليات التفكير والمناهج والتواصل المتاحة، فإن الأدب الرقمي أو التفاعلي الذي يتم في علاقة وظيفية مع التكنولوجيا الحديثة، لا شك أنه يقترح رؤى جديدة في إدراك العالم، كما أنه يعبر عن حالة انتقالية لمعنى الوجود ولمنطق التفكير ويقدم لنا الأدب التفاعلي معايير جمالية جديدة وخصائص لم تكن متاحة من قبل في النص الورقي كخاصية تعدد المبدع والتأليف الجماعي للنص الرقمي وتعدد الروابط التي تؤدي بدورها إلى تعدد النصوص حسب اختيارات المتلقين، بعكس الأدب الورقي الذي تكون البداية موحدة والنهايات محدودة، ويفتح هذا النمط من الكتابة الرقمية فضاء واسعا من التداخل والتفاعل بين الكتاب والقراء المتلقين الذين يتحولون بدورهم إلى مبدعين في النص التفاعلي الذي لا يعترف بالمبدع الوحيد للنص ويفتح المجال واسعا أمام المتلقي ليشارك في العملية الإبداعية ويسهم عبر قراءته التفاعلية خلق نصوص جديدة ولا نهائية. - فهل يمكن الحديث عن بداية تشكل مفهوم جديد للأدب ولمنتجه ومتلقيه؟. - وهل يمكن القول بأننا على عتبة شكل تعبيري تقني إلكتروني يحقق الممارسة الإبداعية الرقمية؟.

الكلمات المفتاحية: الأدب التفاعلي- التقنيات النصية- الأبعاد الفنية- الأبعاد الجمالية


تجنيد فرق الحركى والقومية ضمن الجيش الفرنسي أثناء الثورة الجزائرية (1954-1962)

البار صباح,  بوقريوة لمياء, 

الملخص: إن الخوض في موضوع الحركى والقومية ضمن الجيش الفرنسي أثناء الثورة الجزائرية (1954-1962) لا يزال يعتبر من المواضيع الحساسة والتي تشكّل ملفا طابو في تاريخ الجزائر بصفة عامة، وتاريخ الثورة التحريرية بصفة خاصة، حتى بعد ستة وخمسون سنة بعد الاستقلال، بحيث يبقى تاريخ هذه الفئة غير معروف بصورة واضحة لدى عامة الناس و حتى لدى طلبتنا في ميدان الاختصاص لما يثيره من جدل ،خصوصا وسط التعتيم المقصود على وثائق الأرشيف التي تخزن أسماء ودور ونشاط هذه الفئة المتعاونة مع الجيش الفرنسي خلال فترة الثورة في مجالات عديدة منها الإدارية والعسكرية والاستخباراتية. نهدف من خلال هذا المقال إلى تتبع الإستراتيجية الفرنسية لمحاولة خنق الثورة التحريرية الجزائرية عن طريق تجنيد فرق الحركى والقومية ضمن الجيش الفرنسي وإلى أي مدى نجحت أو أخفقت في ذلك. Summary: The subject of Harkis and Goums is still considered a sensitive issue, in the history of Algeria in general and the history of the Revolutionary War in particular, even after fifty-six years from independence. Due to the deliberate opacity surrounding, the archival documents which contain the names, role, and activity of those who collaborated with the French army during the revolution; their stories are remained confusing for the public which raised a dilemma among the Algerians who were Brainwashed Algerians, seduced with privileges just to tear the nation's unity. We aim through this article to trace the French strategy of trying to stifle the Algerian liberation revolution by recruiting Harkis and Goums teams within the French army and to what extent they succeeded or failed to do so.

الكلمات المفتاحية: الإضافيين; الحركى; المخازنية; المجندون الجزائريون في الجيش الفرنسي; القومية.


وسائل تقويم الأداء التدريسي

الشايب خولة,  الشايب محمد الساسي,  مهرية خليدة, 

الملخص: لقد توالت الإصلاحات التربوية لمواجهة التحديات التي يفرضها القرن الحادي والعشرون، فقد تغير مفهوم التعلم من المفهوم التقليدي الذي يتخذ فيه المتعلم موقفاً سلبياً في العملية التعليمية، إلى المفهوم الحديث الذي يتخذ فيه المتعلم موقفاً إيجابياً في العملية التعليمية، وهذا ما استدعى إعادة النظر في مفهوم التقويم، فقد انتقل اهتمام عملية التقويم من قياس المعارف والمستويات الدنيا من التفكير إلى قياس الأداء التدريسي والمنهاج والمواد التعليمية والنشاطات الطلابية والخدمات الطلابية، وربط التقويم بالواقع وبمدى قدرة التلميذ واستعداده على أداء مهام فعلية في الحياة، وقد حاولت هذه الدراسة تسليط الضوء على طرق التقويم التربوي وبالخصوص طرق تقويم الأداء وأهميتها في تقويم كفايات المتعلمين باعتبار المدرسة الجزائرية تعتمد على بيداغوجيا الكفايات. : Educational reforms have continued to confront the challenges posed by the twenty-first century. The concept of learning has changed from the traditional concept in which the learner takes a negative position in the educational process, to the modern concept in which the learner takes a positive attitude in the educational process, and this necessitated a review of the concept of evaluation The attention of the evaluation process has shifted from measuring knowledge and lower levels of thinking to measuring teaching performance, curriculum, educational materials, student activities and student services, and linking the evaluation to reality and the extent of the student's ability and willingness to perform actual tasks In life, I have tried this study shed light on the methods of educational assessment and in particular the methods of performance evaluation and the importance in competece evaluation as the Algerian school based on pedagogy of competency

الكلمات المفتاحية: الكفاءة التدريسية ; الأداء التدريسي ; تق ; يم الأداء ; سائل التق ; يم


تطور الديمقراطية الاثينية خلال القرنين السادس والخامس قبل الميلاد

عبد الحي عبلة, 

الملخص: ظهرت الديمقراطية على المسرح السياسي الأثيني اثناء حكم كليسثينيس الذي وضع دستوره المنظم للحكم في نهاية القرن السادس قبل الميلاد وبداية الخامس، وقد بلغت الديمقراطية كنظام اقصى درجة من التطور والنضج -بالتاريخ القديم طبعا –في عصر بيركليس ,اين اصبحث أثينا تلقب بمدرسة الاغريق, الا ان هذا النظام استند أولا وقبل كل شيء على الدعائم الضرورية التي ندد بها صولون والمتمثلة في حرية الفرد. وعليه حاولنا في هذه الدراسة الكشف عن اهم المحطات الكبرى التي مرت بها الديمقراطية الأثينية وقد اتخذنا فترة حكم صولون كنقطة انطلاق ,لان هذا الأخير بالرغم من انه لم يصرح بهذه التسمية لكنه جهز المجتمع الأثيني بحقوق وواجبات تتوافق ولو نسبيا مع مبادئ الديمقراطية, ثم عرجنا في النقطة الثانية على اهم الإصلاحات الدستورية السياسية لكيسثينيس من اجل توطيد الديمقراطية ,وأخيرا ابرزنا مظاهر الديمقراطية الأثينية الفعلية التي سادت في عصر بيركليس ,او ما يسمى ذروة ازدهار أثينا والعالم الاغريقي ككل. Democracy appeared on the Athenian political stage during the rule of Cleisthenes, who laid down his constitution organizing the rule at the end of the sixth century BC and the beginning of the fifth, and democracy as a system reached the highest degree of development and maturity - in ancient history of course - in the era of Pericles. The system was based first and foremost on the essential pillars that Solon denounced, namely the freedom of the individual. Therefore, in this study we tried to uncover the most important milestones that Athenian democracy went through and we took the Solon period as a starting point, because the latter although he did not declare this name, but provided Athenian society with rights and duties that are compatible, even relatively, with the principles of democracy, then we stopped at the point. The second is the most important political constitutional reforms of Clisthenes in order to consolidate democracy, and finally we highlighted the manifestations of actual Athenian democracy that prevailed in the era of Pericles, or what is called the height of the prosperity of Athens and the Greek world as a whole.

الكلمات المفتاحية: أثينا - الديمقراطية - صولون – كليسثينيس- بيركليس. ; Athens , Democracy , Solon , Cleisthenes , pericles.


صحة المرأة قبل حدوث الحمل

بوحفص سومية, 

الملخص: سنتناول في هذه الورقة البحثية بالتطرق إلي أهم المراحل الأساسية التي تمر بها كل امرأة قبل حدوث عملية الحمل، بحيث أنه على كل أسرة مهما كان مستواياتها الثقافي والاجتماعي والاقتصادي التمسك بجميع القواعد الأساسية وتوفير جميع هذه الإحتياجات التي تحتاجها المرأة سوء أكانت من ناحية التغذية وتوفير لها الجوى الملائم لحدوث الحمل نفسيا واجتماعيا، وكذا تجنب جميع الممارسات الشعبية الموروثة من الأجداد والتي تعود بالضرر علي صحتها في المستقبل البعيد والقريب. Dans ce document de recherche, nous traiterons des étapes de base les plus importantes que chaque femme traverse avant la grossesse, de sorte que chaque famille, quels que soient ses niveaux culturel, social et économique, doit adhérer à toutes les règles de base et répondre à tous ces besoins dont une femme a besoin, qu'il s'agisse de nutrition et d'air. Convient à la grossesse psychologiquement et socialement, tout en évitant toutes les pratiques folkloriques héritées des grands-parents qui nuisent à leur santé dans un avenir lointain et proche.

الكلمات المفتاحية: الغذاء السليم ; الممارسات الضارة ; حدث الحمل ; استعداد نفسي ; استعداد اجتماعي


تغير العلاقات الاجتماعية للاسرة الحضرية دراسة ميدانية لحي 140 مسكن بالمدينة الجديدة الشيخ سيدي محمد بلكبير-أدرار-

هداجي أحمد,  بوزيد علي, 

الملخص: الملخص: تهدف هاته الدراسة الى محاولة معرفة ورصد أهم التغيرات التي مست العلاقات الاجتماعية والبناء الاجتماعي للأسرة الحضرية بالوسط الحضري وقد خلصت في الاخير الى النتائج التالية: - ساهم الوسط الحضري بشكل كبير في تغير بنية الأسرة فأصبحت أغلب الأسر بهذا الوسط نووية مصغرة بعد أن كانت ممتدة كبيرة. - بروز قيم وعلاقات اجتماعية جديدة بين أفراد الأسرة الحضرية ميزها خروج المرأة للعمل وتقلص واضح لحجم السلطة الأبوية. - حدوث خلل وضعف في مجال الروابط والعلاقات الوثيقة بين الاقارب أو أعضاء الأسرة الممتدة في المجتمع الحضري. - ضعف وهشاشة في التضامن الاجتماعي وعلاقات الجيرة باعتبار أن الحضرية تنتج باستمرار طرقا جديدة للحياة ونماذج مختلفة من الانماط السلوكية. Abstract: This study aims at identifying and observing the important changes that affected the social relations and the social structure of the urban family in an urban environment, and it reached the following findings: First, the urban environment contributed to a large extent in changing the structure of the family, so most families in this environment became miniature nucleus after it had been large extended. Second, the emergence of new social values amongst the members of the of the urban family which are marked by women’s work and clear reduction in the size of patriarchal authority. Third, the appearance of dysfunctional family relationships amongst relatives and the members of the extended family in the urban society. Lastly, we noticed a weakness and fragility in social solidarity and neighbourhood relations given that urban areas are constantly producing new ways of life and different models of behavioural patterns

الكلمات المفتاحية: الأسرة الحضرية ; التغير الاجتماعي ; العلاقات الاجتماعية ; علاقات الجيرة


الالكستيميا والاضطرابات السيكوسوماتية

بوشوشة مريم,  نايت عبد السلام كريمة, 

الملخص: . عرف مفهوم الألكستيميا صدى واسع في العديد من البحوث والدراسات منذ أن ظهرت معالمه، حيث اعتبرت خصائصه كعامل هشاشة في العديد من الاضطرابات النفسية والجسدية وهدف هذا المقال لعرض بعض المعطيات النظرية حول هذا المتغير النفسي من جهة، ولتحليل نتائج بعض الدراسات الميدانية العربية والأجنبية لتوضيح العلاقة بينه وبين بعض الاضطرابات السيكوسوماتية من جهة أخرى والمتمثلة في: داء التصلب المتعدد، داء الصدفية، وداء السرطان. The concept of Alexithymia has been widely echoed in many research and studies since its emergence. Its characteristics have been considered to be fragile in many mental and physical disorders. This article aims to present some theoretical data on this psychological variable on the one hand, and to analyze the results of certain Arab and foreign practical studies to clarify the relationship between it and certain psychosomatic disorders on the other hand, namely: multiple sclerosis, psoriasis and cancer.

الكلمات المفتاحية: الالكستيميا ; الاضطرابات السيكوسوماتية ; داء التصلب المتعدد ; داء الصدفية ; داء السرطان


رأس المال البشري والمخيال الاجتماعي

رقاقدة السعيد,  العايب سليم, 

الملخص: الملخص: نحاول في هذا البحث تسليط الضوء على القيادات النسوية باعتبارها رأس مال بشري ، تحاول اثبات وجودها في مجتمع مكبل بالهيمنة الذكورية ، مما يجعل هذه القيادات تواجه اكراهات كبيرة نتيجة تمثلات المخيال الاجتماعي للقيادة النسوية وما يصوره هذا المخيال من صور سلبية ضمن الوعي الجماعي الذكوري لمفهوم القيادة النسوية ، مما يجبر القيادات النسوية على مواجهة جبهتين ، المجتمع بتصوراته للمرأة القيادية من جهة والجهة الثانية في العمل بسبب رفض الفئات السوسيو مهنية العمل معهم وتفضيل القيادة الرجالية . Abstract: In this research, we try to highlight the female leadership as a human capital, trying to prove its presence in a society constrained by male domination, which makes these leaders face great coercion as a result of the social imagination of women leadership and the negative images that this imagination portrays within the male collective awareness of the concept of women's leadership, forcing the women leaders to confront the two fronts, the society with its perceptions of women leadership on the one hand and the other in action because of the refusal of socio-political groups to work with them and the preference of men's leadership

الكلمات المفتاحية: رأس المال البشري ; القيادات النسوية ; المخيال الاجتماعي ; العمل ; المجتمع


La fonction de la télévision dans la vie d’un bébé. Quelques réflexions à partir d’un matériel clinique issu d’examens psychologiques d’enfants

Fergani Louhab,  Benamsili Lamia, 

Résumé: En dépit de l’impact négatif avéré et soutenu par les études scientifiques de l’exposition précoce à la télévision sur la construction psychologique des enfants, nous continuons à recevoir dans notre pratique des enfants dont certaines manifestations pathologiques sont en rapport avec une telle exposition. Il ne s’agit pas de montrer dans notre intervention que l’exposition précoce à la télévision est la seule responsable de ces manifestations pathologiques, mais de soutenir l’idée qu’une exposition du bébé lors des premiers mois à la télévision augmente considérablement le risque de développement pathologique notamment de type autistique. En s’appuyant sur un matériel clinique, nous rendons compte rétrospectivement de l’effet négatif d’une exposition précoce à la télévision sur des enfants évalués dans le cadre des examens psychologiques. Dans notre conclusion, nous avons proposé quelques pistes de prévention destinées aux parents et aux professionnels.

Mots clés: exposition précoce ; télévision ; bébé ; développement pathologique ; examens psychologiques


الوظيفة النحوية للجملة الاسمية المركبة في الأربعين النووية

بن سكران حفيظة, 

الملخص: إن البحث في موضوع الوظائف النحوية للجملة الاسمية المركبة والمثبتة في الأربعين النووية يهدف إلى اكتشاف درجة شيوع الجملة الاسمية المركبة في الأربعين النووية، والتركيز على مكوناتها النحوية، وذلك لنقل النحو من مجال دراسة الشواهد الموجودة في القرآن الكريم والشعر العربي إلى الحديث الشريف. ولعل أهم ما توصلنا إليه أن المدونة قيد الدراسة اشتملت وأحاطت بكل وظائف الجملة الاسمية المركبة، وأمكننا الانطلاق منها في دراسة أكاديمية جادة، حيث رصدنا كل أنواع الجملة خبر وحتى صور المبتدأ. The research on the topic of the grammatical functions of the complex noun sentence, which is established in the forty Nawawi aims to discover the degree of popularity of the complex noun sentence in the fort nawawi, and focus on its grammatical components, in order to transfer grammar from the field of studying the evidence in the Holy Qur’an and Arabic poetry to the noble hadith. Perhaps the most important thing we found is that the blog under study included and surrounded all the functions of the compound noun sentence, and we were able to start from it in a serious academic study.

الكلمات المفتاحية: ؤظيفة ; نحؤ ; مركبة ; نؤؤي ; جملة


أثر عبد القاهر الجرجاني في تعليمية النّحو الوظيفي.

أقصاصي شعيب,  بوزوادة حبيب, 

الملخص: الملخص: يسلّط البحث الضوء على أحد أهم النظريات اللغوية التعليمية، ونخصّ بالذكر هاهنا"نظرية النّحو الوظيفي"، انطلاقاً من هولندا، لتنتقل بعدها إلى العالم العربي عبر بوابة جامعات المملكة المغربية، ثم بقية الدول العربية الأخرى كالجزائر وتونس، كما أنّ هذه النظرية لا تصل حدّ التكامل والكفاءة الشاملة، إلا إذا رُصدت هذه الملكات كلَّها (وهي الملكات المعرفية، واللغوية، والإدراكية، والمنطقية والاجتماعية...)، ولم تقف عند حدود الملكة اللغوية وحدَها، وجاء هذا البحث ليستعرض أطر هذه النظرية ومحتواها، من خلال التعريف بنظرية النّحو الوظيفي وموضوعها، وإبراز أهم الأسس المنهجية التي تقوم عليها ومبادئها، ختاماً بمجموعة من النماذج من مؤلفات "عبد القاهر الجرجاني" بشكل عام، وكتابه "دلائل الإعجاز" على وجه الخصوص. Abstract: The research highlights one of the most important educational linguistic theories.In particular, this is the "functional theory of grammar", starting from the Netherlands.Then it will move to the Arab world through the gate of the universities of the Kingdom of Morocco. Then the other Arab countries like Algeria and Tunisia, Moreover, this theory does not reach the limit of comprehensive integration and efficiency, unless you see all these washers, (These are cognitive, linguistic, cognitive, logical and social queens...); She did not stand at the Queen's language limits alone, This research came to show the framework and content of this theory, By introducing functional theory and subject matter, To highlight the most important methodological bases and principles on which they are based, In conclusion, a series of models of the works of Abdul Qaher Al-Jargani in general, , and his book "the evidence of the miracles" in particular.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التّعليمية؛ نظرية النّحو الوظيفي؛ وظائف النّحو الوظيفي؛ عبد القاهر الجرجاني؛ دلائل الإعجاز. ; Keywords: Education; functional theory; jobs grammar functional; Abdul Qaher Al-Jargani; the evidence of the miracles.


الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالاتصال التنظيمي والأداء الوظيفي بالمركز الجامعي تامنغست

ديعلي ليلى,  محجر ياسين, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالاتصال التنظيمي والأداء الوظيفي لدى العمال الإداريين بالمركز الجامعي تامنغست والمتحصلين على منصب دائم، وقد شملت عينة مكونة من 112 موظفا وموظفة، من مجتمع أصلي يتكون من 146 موظفا وذلك خلال 2014-2015 ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان للثقافة التنظيمية واستبيان للاتصال الوظيفي واستبيان للأداء، وأسفرت النتائج على قبول الفرضيات الثلاثة بعد حسابنا لمعامل الإرتباط الذي كان موجبا. Abstract: The study aimed to know the organizational culture and its relationship to the organizational communication and the relationship to de performance of employees, at the University Center Tamanrasset who occupy a permanent position, It included a sample of 112 male and female employees, from an indigenous community of 146 employees, during 2014-2015, and in order to achieve the objectives of the study, an organizational culture questionnaire, a job contact questionnaire and a performance questionnaire were applied and the results resulted in accepting the three hypotheses after we calculated the correlation coefficient that was positive.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية الأداء التنظيمي العمال


استبدال الأوقاف: الحكم الشرعي والأبعاد التنموية

باعلي وسعيد خضير,  رفيس باحمد, 

الملخص: يعالج البحث مسألة استبدال الوقف وأنواعه وضوابطه، ودور ذلك في التنمية بمختلف جوانبها. فقد يتعرض الوقف عبر الزمن إلى فقدان فاعليته أو محدوديتها، فلابد من إعادة النظر فيه وتفعيله ليحقق ما وُقف له. وقد اعتمد المنهج الاستقرائي التحليلي؛ باستقراء النصوص الشرعية وأقوال الفقهاء وما توصّلت إليه الدّراسات في الموضوع، ومحاولة فهمها استنادا إلى الأدلة الشرعية ومقاصد الشريعة. وقد توصّل إلى أن الخلاف بين الفقهاء في أغلب قضايا استبدال الوقف راجع إلى مراعاة مصلحة الوقف؛ لأن الآثار الواردة في مسألة الاستبدال قليلة جدا. والذي توصلت إليه الدّراسة جواز استبدال الوقف سواء المنقول أو العقار إذا انعدمت منفعته أو آلت إلى الضياع، أو أمكن استغلال الوقف إلى ما هو أكثر نفعا ومردودية؛ على أن يكون هذا بضوابط لئلا يكون استبدالها وسيلة إلى إضاعتها أو استغلالها للمصالح الشخصية، وهذا بدوره يسهم في تفعيل الوقف لتحقيق أبعاده التنموية. كما قدمت الدراسة نماذج لاستبدال الوقف للإسهام في التنمية. The study tackles the replacing endowment; its rules, and role in development. Over time, the endowment may be losing its effectiveness, so it must be reconsidered and activated in order to achieve what it has been dedicated for. The research has adopted the analytical inductive approach; by extrapolating the Sharia contexts and the opinions of jurists; and trying to understand them based on the purposes of Sharia. The research findings show that the disagreement between jurists concerning the endowment replacement refers to considering the endowment's interest. Replacement of endowment is permitted in both real estate and chattels in case its utility has ceased, or the endowment can be exploited on something more profitable. There are some rules that should be respected in replacing endowment in order not to be lost or used for personal interests. The study also provided examples for replacing the endowment for contributing to development.

الكلمات المفتاحية: وقف ; استبدال ; فقه ; اجتماعي ; مقاصد


إثارة الانتباه البصري للفرد ودوره في تعزيز السياحة

دليل سميحة, 

الملخص: يعد الانتباه البصري من المهارات المهمة في اكتشاف الفرد للعالم من حوله، وقد ركزنا في دراستنا على السائح من خلال دراسة إثارة الانتباه البصري له ودوره في تعزيز السياحة، واجريت دراستنا في دولة دبي، بالاعتماد على المقابلة والملاحظة، نلخص نتائج البحث في: لتشكيل مخزون دلالي بصري ايجابي في ذاكرة السائح وتعزيز السياحة لابد من تعزيز السياحة الليلية والنهارية معا، وتعزيز السياحة يتم بشكل أكبر بدعم الصورة المقدمة في عرض المنتج السياحي في الواقع وفي وسائل الإعلام عامة باستعمال مثيرات بصرية مختلفة ومرافقتها بالمثيرات الصوتية Visual attention is one of the important skills in the individual's discovery of the world around him, and we focused in our study on the tourist by studying the arousal of visual attention to him and his role in promoting tourism. A positive visual in the memory of the tourist and the promotion of tourism It is necessary to promote both night and day tourism, and the promotion of tourism is carried out more by supporting the image presented in the presentation of the tourism product in reality and in the media in general by using different visual stimuli and accompanying it with sound stimuli

الكلمات المفتاحية: الانتباه البصري، الصورة، السائح، تعزيز السياحة visual attention, image, tourist, tourism promotion


Analyse des difficultés phonétiques et phonologiques dans l’exposé oral chez les étudiants du FLE à l’université

بلحاج وهيبة,  مرين خيرة, 

Résumé: La présente étude vise à traiter la problématique de la présentation orale des exposés dans le milieu universitaire. Nous analyserons à travers les approches quantitative et qualitative, descriptive et analytique, les prises de parole des étudiants .Le travail vise à déceler les manifestations des lacunes d’expression orale, et des causes de ces lacunes. Les conclusions retenues mettent l’accent sur deux facteurs pour la réussite de l’échange de l’information lors d’un exposé oral: les stratégies affectives et le savoir linguistique. Le premier rassure l’étudiant, le dote de confiance en soi pour surmonter les situations de stress et le second se manifeste au niveau du savoir et du savoir utiliser les règles de la langue et plus précisément les règles de prononciation.

Mots clés: exposé oral ; étudiant ; phonologie ; expression orale


جهود الشيخ ابن بادي في التأليف البلاغي من خلال مخطوط زينة الفتيان

هدّي عبد الرحمان,  حاج أحمد الصدّيق, 

الملخص: بدأت البلاغة في الظهور ابتداء من القرن الثّاني الهجري واستمرت، وظهرت المؤلّفات فيها من نثر ونظم، فكان من بينها نُقاية العلوم للسّيوطي، وعليها ألّف ابن بادي نظما سمّاه زينة الفتيان وشرحَه، ضمّ هذا النّظم سبعة عشر علما بزيادة ثلاثة علوم على الأصل، وكان من بين العلوم المُتناولة علوم البلاغة: المعاني والبيان والبديع. والبحث تطرّق لعلوم البلاغة من زينة الفتيان نظما وشرحا لابن بادي، بهدف التّعريف به، لقلّة التأليف في البلاغة مقارنة بالنّحو خاصّة في أقاليم توات والهقّار ومن خلال تتبّع المخطوط ونُسخه التي من بينها نُسخة المؤلّف المسوّدة؛ لاحظنا تمكّن ابن بادي من أمرين النّظم المُنسجم، والإحاطة بجزئيات العلوم الثّلاثة، من خلال ما ساقه من عديد الشّواهد، وما اعتمد عليه من مصادر كمؤلّفات السّيوطي وعليه أضحى لزاما الالتفات لهذا العَلَم و مؤلّفاته من طرف الباحثين تحقيقا وإخراجا. The rhetoric began to appear starting from the second century of hijrah and continued, and the literature appeared with prose and poetizing, and among them was "the elite of knowledges" by al-Suyuti, and in addition to it Ibn Badi wrote a poetizing and that he called "Zinat al-Fityan" and he explained it. This poetizing included seventeen knowledges with the addition of three knowledges on the original. Among the tackled knowledges we find knowledge of rhetoric: meanings, rhetoric, and creation. The research dealt with the rhetoric knowledges from the adornment of youths, in poetizing and explanation by Ibn Badi, with the aim of introducing it, because of the lack of composition in rhetoric compared to grammar, especially in the regions of Touat and Al-Hoggar, and by tracing the manuscript and its copies, which include the author's draft copy. We noticed that Ibn Badi was able to accomplish two things that are: harmonious poesy, and the deep understanding of the three parts of the knowledges, through the much evidences he gave, and the sources on which he relied, such as the writings of Al-Suyuti. Accordingly, it has become imperative to pay attention to this savant and its writings by the part of researchers, for investigation and production

الكلمات المفتاحية: التأليف البلاغي ; زينة الفتيان ; جهود ابن بادي ; The efforts of Ibn Badi ; the rhetoric authorship through ; Zinat al-Fityan


برج الفنار بميناء مدينة الجزائر القديم (الأميرالية حاليا) (دراسة أثرية معمارية فنية)

جلال جميلة, 

الملخص: Abstract: The military defenses installations such as forteresses and castles are major tools in the continuity of states and nations and one of the basicways to protect the interne safety ;the defenses installations of the ancien Algiers’ harbor known actually as « The Amiraulty » are a living prototype, the amiraulty conserves nowadays some of its forteresses like towers which have a big and effective role in order to stand up in front of multiples Christians Europeans and Spanish attacks during the nineth Hejire century which equal to the fifteen century of the Georgian calendar, Especially after the appeal of the brothers Arrouj and Kheyr Eddin Barberous and the inclusion of Algeria under the authority of the Ottoman Empire , where the new government equipped the Harbor with institutions and facilities with defensives role ; and the first installation in the Amirauty was the « tower of Fanar » , which was distinguished than other constructions by its architectural shape and its role in the Algerian defense and military system. Keywords: tower of Fanar ; ancien Algiers’ harbor known actually ; The Amiraulty ; Kheyr Eddin Barberous; Bunyoun Fort. الملخص: تعد المنشآت الدفاعية الحربية كالحصون والقلاع أداة هامة في ضمان استمرار الدول والمدن والوسيلة الأساسية لحفظ الأمن الداخلي، وتعتبر المنشآت الدفاعية لميناء مدينة الجزائر القديم الأميرالية حاليا نموذج حي، والتي مازالت محافظة على بعض المعالم من تحصيناتها والممتثلة في الأبراج التي كان لها الدور الكبير والفعال في صد العديد من الهجمات المسيحية الأوربية و الاسبانية طوال القرن (9هـ-15م)، خاصة بعد الاستنجاد بالأخوين عروج وخير الدين بربروس وانطواء الجزائر تحت راية الدولة العثمانية، حيث عمل حكامها على تزويدها بمعالم ومنشآت ذات دور دفاعي وكانت أولى منشآت ميناء مدينة الجزائر القديم الأميرالية حاليا برج الفنار الذي تميز عن باقي المعالم المتواجدة على مستوى الأميرالية من حيث الشكل الهندسي المميز والدور الذي كان يلعبه في المنظومة الدفاعية العسكرية الجزائرية

الكلمات المفتاحية: برج الفنار ؛ ميناء مدينة الجزائر القديم ؛ أميرالية الجزائر ؛ خير الدين بربروس ؛ حصن البينبون


Médiatisation du discours de subversion ou de la subversion du discours des médecins généralistes à l’épreuve du covid19 en France

Ouali Salim, 

Résumé: Cette étude se fixe comme objectif, celui de mettre en lumière le rapport pouvant exister entre une situation sociale particulière, l’apparition de la pandémie du covid19 dans notre cas et entre l’émergence d’un discours de contestation qui en découle. Par conséquent, le propre de cette recherche est de dévoiler comment se structure ce discours circulant chez les médecins généralistes à l’ère de cette épidémie mondiale et quelles sont les finalités de son apparition. La pandémie mondiale du coronavirus a favorisé l’apparition d’un discours circulant de contestation dans le secteur relatif au domaine de la santé qui se distingue par sa virulence et par son orientation le faisant s’écarter de sa formation discursive de discours médical prescriptif pour devenir un discours politique engagé qui remet en cause les défaillances au niveau de la politique adoptée par les responsables pour faire face à cette maladie.

Mots clés: Pandémie ; Contestation ; Dicours circulant ; formation discursive


دور المجلس الدستوري الجزائري في رقابة صحة الترشح لانتخاب رئيس الجمهورية.

ملوك صالح,  غيتاوي عبد القادر, 

الملخص: الملخص: يحتل منصب رئيس الجمهورية في النظام الجزائري مكانة مهمة في ترتيب المؤسسات الدستورية نظرا للصلاحيات الواسعة التي يتمتع بها هذا الأخير. ونظرا لذلك فقد اشترط القانون لقبول الترشح لهذا المنصب مجموعة من الشروط التي يجب توفرها في كل مترشح، ومن أجل ضمان تحقق كل تلك الشروط فقد أوكل للمجلس الدستوري مسألة رقابة صحة الترشح من خلال مراقبة مدى توفر الشروط الدستورية والقانونية في كل مترشح للانتخابات الرئاسية. : Abstract In the algerien system, the office of president of the republic occupies an important position in arranging constitutional institutions due to the wide powers that the latter enjoys. In view of this, the law stipulated for accepting candidacy for this position a set of conditions that must be met by every candidate, and in order to ensure that all these conditions are met, the constitutional council has assigned the issue of monitoring the validity of candidacy by monitoring the availability of the constitutional and legal conditions in every candidate for the presidential elections.

الكلمات المفتاحية: المجلس الدستوري، الانتخابات الرئاسية ، شروط الترشح، الرقابة.


أسس نقد الخلاف النحوي واختلاف القراءات القرآنية من خلال النشأة والتطور

قرومي أحمد, 

الملخص: الملخص: لقد نشأ النحو العربي في ظل القرآن الكريم ولعل الدف الأساس هو صيانة اللسان العربي من الوقوع في الخلل والزلل، ومعلوم أن الخلاف النحوي ارتبط ارتباطا كبيرا باختلاف القراءات القرآنية والتي كانت القضية المهمة في ميدان الخلاف النحوي ومسالكه واتجاهاته،ومصنفاته، وإن الإشكالية المطروحة من خلال هذا تتجلي في التساؤلات التالية: ما هي العلاقة أسس الخلاف النحوي وعلاقته باختلاف القراءات القرآنية؟ ما هي طبيعة الاشتراك الخلاف النحوي والقراءات القرآنية ؟ ما هي أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما ؟ Abstract: Arabic grammar arose in the shadow of the Noble Qur’an and perhaps the basic daff is the maintenance of the Arabic tongue from falling into flaws and slips. It is known that the grammatical dispute was closely related to the different Qur’anic readings, which was the important issue in the field of grammatical controversy, its paths, directions, and its compilations, and the problem raised through this It is reflected in the following questions: What is the relationship of the foundations of the grammatical dispute and its relationship to different Quranic readings? What is the nature of participation in grammatical disagreement and Quranic readings? What are the points of agreement and differences between them?

الكلمات المفتاحية: أسس الخلاف، ; النحو العربي، ; القراءات القرآنية


الآثار الصحة للجرائم النووية الفرنسية في رقان

بلعروسي عبد الفتاح, 

الملخص: الملخص: االامبريالية والاستعمار ملة واحدة حيث استباحت فرنسا الإنسان والحيوان والأرض في رقان لتبني مجدها النووي على حساب آهات وآنات شعبه وأظهرت وجهها الاستعماري البشع التي كانت تخفيه وراء شعاراتها البراقة المتمثلة في الحرية والعدالة والمساواة ونشر الحضارة نهدف من خلاله الى ابراز الوجه الحقيقي للاستعمار الذي ترك رقان تدفع الثمن لأجيال وأجيال وهي جريمة ضد الإنسانية جريمة مكتملة الأركان فالمجرم هو الاستعمار والضحية هو الشعب الجزائري في رقان هي البيئة والإنسان والطبيعة أداة الجريمة هي نفايات فرنسا الإشعاعية والجريمة هي التفجيرات النووية السطحية في منطقة حموديا يرقان. وتوصلنا فيه الى الاثار التي لا زالت البيئة باعتبارها الوسط الذي نعيش فيه ونؤثر ونتاثر به تدفع الثمن انه ثمن الجريمة النووية الفرنسية في منطقة حموديا برقان, لازال الانسان يعاني مختلف الامراض الناتجة عن هذه الانفجاريات وخاصة الامراض السرطانية والتشوهات الخلقية وسقوط الاجنة وغيرها, انه ثمن دخول فرنسا النادي النووي دفعه الشعب الاعزل في رقان انها جريمة فرنسا الابدية. Imperialism and colonialism is one denomination, as France has violated the human, animal and land in Reggan to adopt its nuclear glory at the expense of the groans and groans of its people and showed its ugly colonial face that was hiding it behind its shiny slogans of freedom, justice, equality and the spread of civilization, through which we aim to highlight the true face of colonialism that left Reggan to pay the price. For generations and generations, it is a crime against humanity, a full-fledged crime, so the criminal is colonialism, and the victim is the Algerian people in Reggane. The environment, man and nature are the instrument of the crime, France’s radioactive waste, and the crime is the surface nuclear explosions in the Hammoudia Yarqan region. In it, we reached the effects that the environment is still the environment in which we live and affect and are affected by it pay the price. It is the price of the French nuclear crime in the Hamouda Burgan region. Man still suffers from various diseases resulting from these explosions, especially cancerous diseases, congenital anomalies, the fall of embryos and other things. It is the price of entering France. The nuclear club was pushed by defenseless people in Reggan. It is France's eternal crime.

الكلمات المفتاحية: التفجيرات النووية رقان_ الاستعمار الفرنسي_ النفايات النووية_ الأمراض الفتاكة _ السرطان


مخاطر الابتزاز الجنسي للأطفال عبر مواقع الأنثرنت - قراءة سوسيو -قانونية

بوعبزة أحمد,  عيودة أسماء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد الصور الخطيرة لاستخدامات التقنية الرقمية على الطفل والتي تعتبر أحد أهم المخاطر التي يتعرض لها عبر شبكة الانترنث ،حيث يمثل ابتزاز الأطفال جنسيا في مواقع الانترنت معضلة حقيقية مخلفة أثار جسيمة على شخصية الطفل وهويته، ونظرا للاستخدام المتزايد للانترنت من قبل هذه الفئة جعل منهم هدفا سهلا لمجرمي جنس الأطفال عبر الأنثرنت وذلك لسهوله استدراجهم والإيقاع بهم في ظل غياب الرقابة الأبوية أو الحماية القانونية الكفيلة بحمايتهم،ليجد هؤلاء الأطفال أنفسهم يتخبطون في مخاطر لا تليق بسنهم.فعلى الرغم من كون أطفال اليوم يتميزون بكونهم جيل التكنولوجيا،أو جيل الأنثرنت غير إنها أصبحت نقمة في ظل تربص هؤلاء المجرمين الذين اعتبروا من شبكة الأنثرنت مستنقعا لأعمالهم المشينة وجعلوا من البراءة أداة لهذه الجرائم. الكلمات المفتاحية: الابتزاز الجنسي،الطفل ،شبكة الأنثرنت. Abstract: this study aims to shed light on one of the dangerous images of digital uses on the child ,which is one of the most important risks to children through the internet web, child sexual extortion on internet sites is a real dilemma and has serious implications for the child personality and identity. due to the increasing use of the internet by this group it has made them an easy bait in the hands of trolls and child sex offenders on the internet for easy lure and rhythm, in the absence of parental control or legal protection to protect them. these children may find themselves floundering in risks that are not worthy of their age. Although children today are characterized by being the technology generation, or the internet generation, it has become a cruse as these criminals, who were considered the internet to be a quagmire for their heinous acts and made innocence a tool for these crimes. keywords: sexual extortion ,child , internet web.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الابتزاز الجنسي،الطفل ،شبكة الأنثرنت.


أخلاقيات العمل الصحفي دراسة تحليلية لقوانين الإعلام في الجزائر

بوشوشه حميد, 

الملخص: الملخص: يشكل موضوع تحكيم الأخلاق في الممارسات الإعلامية والإعلانية محور نقاشات كثيرة بين الممارسين والباحثين في مجال الصحافة في مواجهة الاختلالات التي أحدثتها التطورات التكنولوجية على مستوى صناعة المعلومة وانتقالها وانتشارها،خصوصا في ظل عجز القوانين عن كبح الانحراف بالمهنة عن مسارها الصحيح ، وهي الإشكالية التي تثيرها هذه الدراسة ، التي تهدف إلى إبراز مكامن الانحراف وضرورة تغليب الضمير المهني في الممارسة الإعلامية من خلال ما تطرحه مواثيق ومجالس وهيئات تكون لها القدرة على توجيه سلوك المهنيين، والارتقاء بالعمل الإعلامي ، وبديلا حقيقيا يسد فراغ التشريعات ويؤسس لإعلام أكثر مهنية ومسؤولية تجاه المجتمع . Abstract: The topic of ethics arbitration in media and advertising practices is the focus of many discussions between practitioners and researchers in the field of journalism in the face of imbalances brought about by technological developments at the level of information industry and its transmission and spread ,especially in light of the inability of laws to curb the deviation of the profession from its correct path, which is the problem raised by this study , Which aims to highlight the sources of deviation and the necessity of giving priority to the professional conscience in media practice through what is proposed by charters, councils and bodies that have the ability to direct the behavior of professionals, improve media work, and a real alternative that fills the vacuum of legislation and establishes a more professional and responsible media towards society.

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات العمل الصحفي، التشريعات والقوانين، الاختلالات والانحرافات، المواثيق والهيئات.


تداولية الأركان التّواصليّة في رواية تاء الخجل(المخاطِب والمُخَاطَب)

بالخلخ حميد,  تكتك إكرام, 

الملخص: الملخص: الإنسان بطبعه مخلوق اجتماعي، يعيش في وسط مجتمعات أو تجمّعات، فهو إذن بحاجة الى غيره ليتعامل معه من أجل التفاهم ونقل المعلومات، وخدمة لهذه الغاية التواصلية، أوجد لنفسه جملة من الوسائل المتعددة والمتنوعة، وكانت اللغة بمثابة الوسيلة المثلى والأكثر فعاليّة في تحقيق التواصل والإبلاغ. فحاجة الإنسان إلى التواصل كما تعارف عليه عُرف القدامى أو الإتصال كما يعبّر عنه في المصطلح الحديث، هي التي أوجدت اللغة البشرية عملت على تطّويرها إلى أن بلغت المستوى الذي هي عليه اليوم. Abstract: Human is a social creatureby nature, who lives within societies or gatherings.So he, therefore, needs to interact and communicate with others of his speciesin the sake ofdeveloping understanding and harmonyas well astransferring or exchanging information.To serve this communicative aim, human has created for himself a set of multiple and varied means, among which language was the best and most effective means in achieving that aim, that is, communication and conveyance. Thereby, the human’sinevitable need for communication, as it was known in the oldenusage, or for connection as it isdescribed in the modern usage, is what devised the human language and contributed inits developmentall the way into how it is in the modern day.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللغة؛ التواصل؛ تداولية؛ أركان التواصل. ; Keywords: language; communication; deliberative; foundations of communication.


الفعالية التنظيمية بين إدارة التنوع الثقافي والصراع التنظيمي.

كاري نادية أمينة,  عواج بن عمر, 

الملخص: تعتمد إدارة تنوع الموارد البشرية على الاختلافات والفروقات كعامل لتفعيل الموارد البشرية وكمصدر لتحقيق الأهداف التنظيمية والتي من بينها تحقيق الفعالية التنظيمية المرتبطة أساسا بتحقيق بيئة تنظيمية صحية خالية من الصراعات المعيقة لسيرورة المؤسسة، هذه الصراعات التي قد تكون ناشئة أساسا من الاختلافات بين الأفراد: النوعية والثقافية أو حتى التنظيمية والتي يمكنها أن تحول التنافس بين الموارد البشرية إلى صراع، وعليه فإن فعالية إدارة التنوع تقاس بمدى تمكنها من الحد من الصراع التنظيمي وهو ما سوف يحدد لاحقا فعالية التنظيم ككل. وتسعى المنظمات أساسا إلى إثبات وجودها في بيئتها من خلال تحقيق الفعالية، ببلوغ الأهداف التنظيمية، فوجود الموارد البشرية المتنوعة في بيئة تنظيمية سليمة تمتاز بإدارة فعالة مهمتها تسيير التنوع الثقافي بشكل يجنب المنظمة حالات التوتر والصراع التنظيمي الحاد والسلبي، كفيل بتحقيق المنظمة لأهدافها، والاستجابة لمتطلبات الفعالية التنظيمية، وهو جوهر هذه الدراسة التي تحاول إبراز دور إدارة التنوع الثقافي في ضبط الصراع التنظيمي عند مستوى يحقق الفعالية التنظيمية. Abstract: Human resources diversity management is based on differences and dissimlarities as a factor in the activation of human resources and as a source for achieving organizational goals, including organizational effectiveness, related primarily to the achievement of a healthy regulatory environment, free from disruption in the enterprise's functioning. these conflicts that may arise mainly from differences among individuals: The qualitative, cultural or even organizational that can transform the competition between human resources into a dispute, so the effectiveness of diversity management is measured by its ability to reduce organizational disagreement which will determine the effectiveness of the organization as a whole. The presence of diverse human resources in a sound regulatory environment, with effective management, whose mission is to manage cultural diversity in a way that avoids both extreme and negative organizational tensions and conflicts, is sufficient for the organization to achieve its organizational goals and respond to effectiveness requirements. This is the core of our research, which aims at highlighting the role of the management of cultural diversity in controlling organizational conflict at a level that achieves organizational effectiveness .

الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية، إدارة تنوع الموارد البشرية، الصراع التنظيمي، إدارة الصراع التنظيمي، الفعالية التنظيمية. ; human resource management, human resource diversity management, organizational conflict, organizational conflict management, organizational effectiveness.


شعرية وحجاجية الخطاب الساخر في لافتات أحمد مطر -ناقص الأوصاف نموذجا-

قروي سميرة, 

الملخص: ينطلق بحث شعرية الخطاب الساخر من اعتبار أن قوام النص ليس فيما يقوله بذاته فقط، وإنما في نظام وكيفية وآلية قوله، لأن جوهر السخرية قار فيما يحدثه في المتلقي من مفارقات صادمة توقّع شعرية الاستقبال، فيما يحاول بهذه الشعرية إقامة نوع من المحاججة التي تتقصد الاستمالة والإقناع. لافتات أحمد مطر، تلك العريضة الساخرة الصادمة التي وضعت المشهد السياسي العربي على المشرحة لا أشدّ من اقتصادها واقتضابها، لكنها تشكّل نصوصا مكتنزة بالغة التركيز والشعرية، تتناسل المعاني فيها وتتكاثر لتوقع سخرية لاذعة متمنّعة. دراستنا تهدف بحث آليات تشكيل هذا "البيان الشعري" الساخر، والإمساك بمضان الشعرية الساخرة التي تستهوي قارئ اللافتات، ولا يمسك بسرّ أسرارها، وقد بيّنت النتائج أن ما وقع الشعرية هو ضبط الشاعر أفكاره وفق سلسلة من الحجج المتتابعة مجريا نقده الساخر باعتماد الإشارات الغامزة عبر شبكة مكثّفة من الوسائط الأسلوبية والروابط الحجاجية والتقابلات، فضلا عن إيقاع خاص يخضع لهندسة عاطفية موجِّهَة. Abstract: The poetry of satirical discourse’s reserch is about the system and mechanism of its saying, because the essence of irony is related to the shocking paradoxes that occur to the recipient that anticipate the poetics of reception, while with this poetry he tries to establish a type of argumentation with the intention of persuading and convincing. The banners of Ahmed Matar, this sarcastic and shocking petition that put the Arab political scene on the morgue, its language forms chunky texts that are accurate and beautiful, in which meanings are concretized to produce a biting mockery. Our study aims to know the faculties to establish this sarcastic text, and knowing the secret of satirical poetry that amazes the sign readers, and the results showed that the origin of poetry came from a series of consecutive arguments, winky signals, stylistic media, arguments links and the rhythm that is subject to emotional engineering.

الكلمات المفتاحية: الشعرية الساخرة - اللافتات - البيان الشعري - المحاججة بالتقابل


تطور الخصوبة في الجزائر

هيباوي الطاهرة, 

الملخص: تعد الخصوبة من اهم الظواهر الديموغرافية حيث انها اضافة الى ظاهرتي الوفيات والهجرة، تمثل الظواهر التي تحرك ديموغرافية اي مجتمع وتبرز سماته السكانية العامة. والخصوبة في الجزائر مرت بتحولات عميقة متزامنة مع باقي التحولات الهامة التي عرفها المجتمع والاسرة على وجه التحديد، وفي الورقة العلمية التالية عرض لاهم المؤشرات الاحصائية لهذه الظاهرة. Fertility is one of the most important demographic phenomena, as it is,in addition to the phenomena of mortality and migration, which shift the population of any society and highlight its general features. In Algeria, Fertility has undergone through profound transformations coinciding with the rest of the important changes that society and family have known in particular, in the following scientific paper, presentation of the most important statistical indicators of this phenomenon

الكلمات المفتاحية: الخص ; بة المؤشر التركيبي ; معدل الخص ; بة الكلي


صناعة المعنى الخطابي في كتاب "المَـثل السائر" لابن الأثير بين الوضع اللغويّ و الاستعمال التداوليّ

حمرالعين عبدالهادي,  العلوي شفيقة, 

الملخص: عرَض ابن الأثير في كتابه "المثَل السائر" رُؤًى بلاغيّة تُمكّنُ من التحكّم في آليّات صناعة المعنى على مستوى الألفاظ و التراكيب و عند استعمالها في السياقات المختلفة، هذا الاستعمال الذي يُضفي معاني متجدّدة على الصيغ اللغويّة في مختلف المقامات التخاطبيّة صار يدعو إلى التأمّل بجدّيّة في الأسس الابستمولوجيّة للسانيات التداوليّة اليوم، و هو ما دفعنا إلى معاينة شذرات من المعنى عند ابن الأثير و تلمّس ما تحتويه من تأسيسات تداولية، في محاولة لبلورة مقاربة تهدف إلى رصد البُعد التداولي للمعنى الخطابي عند ابن الأثير من خلال قوانين الاستعمال التي تُسهم في توجيه المعنى و تنظيم عمليّة التخاطب، عسى أن تُسهم هذه المقاربة في إثراء مثاقفات الفكر الإنسانيّ خاصّة في شقّها اللساني. Ibn al-Atheer presented in his book “The Moving Parable” rhetorical visions that enable to control over the mechanisms of making meaning at the level of words and structures, when they are used in different contexts. This usage, which gives renewed meanings to the linguistic formulas in the various communicative denominations, calls for serious contemplation of the foundations. The epistemology of the deliberative linguistics today, which is what prompted us to examine fragments of meaning with Ibn al-Atheer and to glimpse the deliberative foundations they contain, in an attempt to crystallize an approach that aims to monitor the deliberative dimension of the discursive meaning of Ibn al-Atheer through the laws of use that contribute to guide meaning and organize The process of communicating, hoping that this approach will contribute and enrich the cultures of human thought, especially in its linguistic part.

الكلمات المفتاحية: المعنى، التخاطب، الوضع، الاستعمال، المَثَـــل السائر ; meaning, discourse, situation, usage, The Moving Parable


لغة الشعـر وضرورة الانزياح عند القــزّاز

بوكتاب جوهر,  مدني حميدة, 

الملخص: الملخص: لقد أصرّ النّحويون على تتبّع سقطات الشعراء و الكشف عن عوراتهم والتشنيع على مخالفاتهم، ولما أدركوا أن للشعر قوانينه الخاصة التي تفارق قوانين المعيار، تواطئوا على أنّها ضرورات وجوازات، مع إدراكهم أن قوانين النحو قوانين تكفل العصمة من الخطإ. من أجل هذا كان على القزّاز- الشاعر اللغوي الناقـد - أن يؤلف كتاب "ما يجوز للشاعر في الضرورة" دفاعا منه عن الشعر والشعراء يورد فيه ما يجوز للشاعر عند الضرورة من الزيادة و النقصان والاتساع في سائر المعاني من التقديم والتأخير والقلب والإبدال، ثم يبحث لها عن مبررات لهذه الانزياحات تؤول بها إلى وجه صحيح في اللغة كانت العرب قديما قد أوردته في أشعارها وأقوالها وحكمها، وفي ذلك حجة وشواهد على صحة الضرورات والرخص. Abstract: Grammarians have always criticized poets and tracked them down every time they were tripping. However when they discovered the fact that poetry has its own rules which differ from the norm. They protested that these rules are more by massing, knowing that grammar rules contain some flaws. For this reasons, the critic, poet and grammarians El Qazzaz whrote a book entitled ”necessity in poetry” in which he includes what poets should be increting or removing. He proceeds by looking for justification why this change is made to make it valid in the language. Historically, Arabs have always included this change in their poetry, prose and proverbs. This proves that what poets are doing is linguistically write.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: لغة الشعر، الضرورة الشعرية، القزّاز، النقّاد، الانزياح ; Keywords: The poetic language, necessity in poetry, El Qazzaz, The critics, deviation


شعر النَّوريات والَّزهريات بين المشارقة والأندلسيين - كشاجم وابن حمديس- أنموذجا

قاسم عبد الرحمان,  معاش حياة, 

الملخص: يمثل شعر النوريات والزهريات أهمية كبيرة في شحذ خيال الشعراء وتجسيد عاطفتهم، وقد نظموا على اختلاف مشاربهم من مشارق الأرض ومغاربها في هذا الباب المستحدث، والذي أصبح بابا من أبواب الشعر الوصفي، وبعد استقراء بعض الدواوين الشعرية وتتبعها اخترنا شاعرين نحسبهما أجادا في هذا الباب كشاجم )ت360ه)، والذي يمثل العصر العباسي، وابن حمديس )ت 527ه) الذي يمثل العصر الأندلسي، محاولة منا في الكشف عن السمات الفنية التي شكلها كل منهما للحضارتين من خلال إبداعهم الشعري . And flowerpots represents the importance of sharpening the imagination. The poets and the embodiment of their emotions. They organized their different ways from the east and west of the earth in this modern door, which became a chapter, which is from the chapters of descriptive and remote poetry Extrapolate some poetic medicine and follow them we chose two poets that we consider as good in this section as Kechajem (he died 360 hedjri) that show Abbasid era and son of Iben Hamdis (he died 527 hijri) Andalusian era trying to detect the paintings by the two poets for those two civilizations through their poetic.

الكلمات المفتاحية: شعر، النوريات، الزهريات، الأندلس، الإبداع، الخيال ; Poetry, Nuriat, Andalusia, Creativity, Flowers, Imagination.


الأمن النفسي وعلاقته بالمنهج الإسلامي ودورهما في تحقيق التقدم الحضري

جباك ريحانة, 

الملخص: تهدف دراستنا هاته إلى تسليط الضوء على معالم الأمن النفسي في علم النفس، وكذا إبراز أهم أبعاد المنهج الإسلامي المساهمة في تحقيق مظاهره وتبيان دوره الفاعل والفعَال في التقدم الحضري، بحيث يعود الدافع لتناول هذه الدراسة هو الحاجة إلى الأمن لدى الانسان منذ فجر الزمن ولكن ربما أصبحت أقوى وأكثر إلحاحا الآن من ذي قبل، ذلك أن السرعة المتزايدة للحياة الحديثة وتعقيداتها ومتاعبها بالإضافة الى الخوف المروع من المستقبل غير المأمون يحدث حالة اضطراب انفعالي روحي شديد، كما أنه يؤثر على توافق الفرد الشخصي والاجتماعي والأسري والجسمي بطريقة تجعله يسلك السلوك غير المناسب مع الآخرين، مما يؤزم التقدم الاجتماعي ومنه الحضري. The present study aims to shed light on the features of psychological security in psychology, as well as highlighting the most important dimensions of the Islamic approach contributing to the realization of its manifestations and show its active and effective role in urban progress, so that the motivation to address this study is the need for security in humans since the dawn of time, but perhaps become Stronger and more pressing now than ever before, the increasing speed, complexity and troubles of modern life coupled with the appalling fear of an unsafe future creates a severe emotional disturbance and affects the individual's personal, social, family and physical compatibility in a way that makes him behave As inappropriate with others, which aggravates social progress and urban ones.

الكلمات المفتاحية: الأمن النفسي- المنهج الإسلامي - التقدم الحضري- التنمية. ; Psychological Security - Islamic Curriculum - Urban Progress – Development.


استدراكات أبي زرعة العراقي في كتابه التحرير على المنهاج للبيضاوي في مسألة التخصيص بمذهب الراوي

حجاج عبد القادر,  زقور احسن, 

الملخص: إن موضوع البحث هو: استدراكات أبي زرعة العراقي في كتابه التحرير على المنهاج للبيضاوي في مسألة التخصيص بمذهب الراوي، والهدف: ضبط الاستدراك الأصولي تعريفا، وتقسيما، وصيغا، من خلال دراسة نموذج من كتاب التحرير لما في منهاج الأصول من المنقول والمعقول، والذي جمع بين الاستدراك الأصولي وغيره، مع ثرائه في جانب تخريج الفروع على الأصول، إذ غلب عليه ربط الحكم بدليله مع بيان وجه الاستدلال، وهو غاية طالب الفقه والأصول. حققت هذه الأهداف من خلال خطة انتظمت في مقدمة، ومبحثين، وخاتمة. ذكرت في المقدمة: أهمية الموضوع، وأهداف البحث، وخطته ومنهجه. أما المبحث الأول: فتضمن ثلاثة مطالب، التعريف بالعلمين، وبكتابيهما، والتعريف بالاستدراك وبمسألة التخصيص بمذهب الراوي. أما المبحث الثاني: فتضمن ثلاثة مطالب، الأول في الاستدراك على صحة التمثيل بحديث الولوغ، والثاني في الاستدراك على صحة رواية الثلاث، والثالث في الاستدراك بتحرير محل الخلاف في إطلاق لفظ الراوي، وذيلت بخاتمة تضمنت أبرز النتائج، والتوصيات، وقائمة للمصادر والمراجع. The objective is to identify the misconception definition and its division and more about its formulations. By studying a model from the editorial book of the curriculum of the origins of movable and reasonable, which combined between fundamentalist misconception and others; with its richness in the aspect of graduating branches on the foundations, as it dominated the linking of the ruling with its evidence with an indication of the aspect of reasoning, which is the aim of jurisprudence and principles. These objectives were achieved through a plan organized as follow: introduction, two sections, and a conclusion. In the introduction, I mentioned the importance of the topic, previous studies, research objectives, plan and methodology. In the first section : it includes three issues, the definition of both scientists, and their books, and the definition of the misconception and the topic of personalization in narrators 'doctrine. As for the second topic: it included three issues, the first is the misconception of the validity of the representation with the hadith of access, and the second in misconception in the authenticity of the narration of the three, and the third in the misconception by referring to the difference in the launch of the narrator’s term, I ended with a conclusion that included the most prominent results, recommendations, and a list of sources and references.

الكلمات المفتاحية: استدراكات ; أبو زرعة العراقي ; البيضاوي ; التخصيص


الجسد موضوعا للدراسات الثقافية.استقراء لاهم الاشكالات والمنجزات

حطاب حطاب,  مولاي مراد الحاج, 

الملخص: الملخص: يعد الجسد من المواضيع المعاصرة المهمة للدراسة والبحث خاصة من الناحية الثقافية والاجتماعية وما يترتب على ذلك من ظواهر إنسانية وسلوكيات اجتماعية فمن خلال هذا المقال النظري والنقدي نقدم أهم الأسس العلمية السوسيولوجية الانثروبولوجية التي عنيت بدراسته وجرد أهم مراحل الدراسات الثقافية المعاصرة حول الجسد وتبيين خطاطة الاصطلاح المستعمل في هذه الدراسة، كما نحاول طرح الكيفية التي عالجت بها الدراسات الثقافية موضوع الجسد ونوجه بذلك النظر إلى الأفق المفتوح في هذا المجال . الكلمات المفتاحية: الجسد .الدراسات الثقافية.انثروبولوجيا الجسد.سوسيولوجياالجسد. الجندر. Abstract: The body is one of the most important contemporary subjects of study and research especially from cultural and social aspects , the resulting human phenomena and social behavior through this theoretical and momentary essay, we offer the most important scientific underpinnings sociology and anthropology the study and the most important stage of contemporary cultural studies on body and to point out the convention plans used in this study, we are also trying to explain how cultural studies have been addressed the body is the looking at the open horizon in the area. Keywords: The body. Cultural studies . Anthropological body. Sociological body . Gender.

الكلمات المفتاحية: Keywords: The body. Cultural studies . Anthropological body. Sociological body . Gender. ; الكلمات المفتاحية: الجسد .الدراسات الثقافية.انثروبولوجيا الجسد.سوسيولوجياالجسد. الجندر.


حضور الفكر الصوفي في رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي الشخصية أنموذجا.

صاهد عبد الكريم,  بن سالم حورية, 

الملخص: تتلخص هذه الورقة البحثية حول تعالق الفكر الصوفي مع المتن الروائي من خلال تحركات الشخصية الصوفية الرئيسية ومن ثمة التحدث على عناصر أساسية تكّون معادلة الصوفية، وتعالقها مع الرواية، فحاولت أن أوضح وأبين درجة التغلغل الواضح والعميق بين الصوفية كآلية من آليات التعبير المستحدثة في الرواية المعاصرة، مركزا بصفة كبيرة على الشخصية كفاعل حقيقي سيّما بعد التحول الواضح لهذه الشخصية في الرواية.

الكلمات المفتاحية: الشخصية، التصوف، الرواية


القراءة الجهريّة السّليمة -ملكتها وآلية امتلاكها

بن عبوا محمد, 

الملخص: الملخص: القراءة هي الوسيلة الأساس في تلقّي أيّ علم من العلوم والمعارف ، إذ أنّها هي السّبيل لسعة الأفق في مختلف حقول المعرفة ، كما أنّها هي المفتاح في نقل المعارف من السّلف إلى الخلف عبر الأزمان والآباد ، فضلا عن أنّها أهمّ وسيلة اتّصال لفظي بين بني الإنسان ، إذا فهي من الأهميّة بمكان. والقراءة قد تكون صامتة( شفهيّة) ،وقد تكون صائتة (جهريّة) ، وهذا النّوع الثّاني-أعني القراءة الجهريّة – السّليمة هو مدار الحديث في هذه الورقة البحثيّة من حيث آلياتها ، ووسائل جودتها ، وتجويد أدائها ، في ظلّ التّآزر بين القواعد الثّلاث : النّحويّة ، والصّرفية ، والصّوتيّة ... الكلمات المفتاحية: القراءة – الجهرية – النّحويّة - الصّرفيّة – الصّوتيّة- التّرقيم . Abstract: Reading is the primary means of receiving any science from knowledge and knowledge, as it is the way to broaden the horizon in various fields of race, as it is the key in transferring knowledge from the predecessor to the back through times and annihilations, as well as it is the most important means of verbal communication between human beings, if It is of great importance Reading may be silent (verbally), and it may be silent (aloud), and this second type - I mean aloud reading - is the subject of the discussion in this research paper in terms of its mechanisms, means of quality, and improving its performance, in light of the synergy between the three rules: grammar, Morphological, phonetic ... Key words: reading - aloud - grammatical - morphological - phonetic - punctuation .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القراءة – الجهرية – النّحويّة - الصّرفيّة – الصّوتيّة- التّرقيم . ; Key words: reading - aloud - grammatical - morphological - phonetic - punctuation .


العوامل المسببة للعسر القرائي لدى تلاميذ الطور الثاني ابتدائية بلكحل حكوم المقاطعة الإدارية المنيعة نموذجا

نفنوف عاشورة,  أولادحيمودة جمعة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العوامل المسببة للعسر القرائي لدى تلاميذ الطور الثاني الابتدائي، و هي هل تختلف باختلاف الجنس. وقد تكونت عينة الدراسة من (75) تلميذا وتلميذة بابتدائية المجاهد بلكحل حكوم بولاية المنيعة، ولقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تبني استبيان العوامل المرتبطة بالعسر القرائي للباحثة حاج صابري لجمع البيانات حيث وزع على كامل أفراد العينة، ولقد اشتمل الاستبيان على (38) بندا.ولقد اتبعنا في الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، وتمت معالجة البيانات إحصائيا فيspss وأظهرت النتائج: - العوامل المسببة لعسر القراءة هي بالترتيب: العوامل الدراسية، ثم العوامل النفسية، فالعوامل الصحية، وأخيرا العوامل البيئية. - لا توجد فروق بين الذكور والإناث في كل من العوامل النفسية والدراسية والبيئية بينما هناك فروق في العوامل الصحية بقيمة معنوية بلغت (0.01) تعزى لمتغير الجنس لصالح المتوسط الأكبر (13.14) أي الذكور. The present study aimed to determine the factors causing reading dyslexia among second-stage primary students, and whether they differ according to gender. The study sample consisted of (75) male and female students in El-Mujahid bel-Kahal y in El-MENEA, and the study sample was chosen in an intentional manner, and to achieve the objectives of the study, a questionnaire of factors related to reading dysfunction was adopted by the researcher Haj Saberi to collect data and distributed to the entire sample, and the questionnaire included (38) items. In the current study we followed the descriptive and analytical approach, and the data were processed statistically in spss, and the results showed: The factors causing dyslexia are in order: academic factors, then psychological factors, health factors, and finally environmental factors. - There are no differences between males and females in each of the psychological, academic and environmental factors, while there are differences in health factors with a significant value of (0.01) attributed to sex in favor of the larger average (13.14), meaning males.

الكلمات المفتاحية: العوامل المسببة ; العسر القرائي ; الطور الثاني الابتدائي.


اثر برنامج منهج المنتسوري في تربية وتعليم أطفال ما قبل المدرسة ( رياض الأطفال ) ( دراسة شبه تجريبية )

حني سليمان, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة اثر برنامج تعليمي في تربية وتعليم أطفال ما قبل المدرسة (رياض الاطفال)، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي على عينة من أطفال الروضة(40) طفلا من كلا الجنسين،(20) الاولى تمثل المجموعة الضابطة، و(20)الثانية تمثل المجموعة التجريبية، وقد تم اختيارها بطريقة قصديه، حيث اعتمد الباحث على بطاقة ملاحظة، والبرنامج التربوي التعليم كادوات للدراسة. وبعد تطبيق البيانات إحصائيا أظهرت الدراسة النتائج التالية: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج على الدرجة الكلية للمقياس، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج على الدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية. Abstract: The current study aims to determine the impact of an educational programme in the upbringing and education of pre-school children (kindergartens). To achieve this, the researcher used the semi-experimental curriculum on a sample of kindergarten children (40) of both sexes, (20) the first representing the control group, and (20) the second representing the pilot group, chosen in a deliberate manner, with the researcher relying on a note card, and the education programme as study tools. Following the statistical application of the data, the study showed the following results: There are no statistically significant differences between the average control group and the experimental group prior to the application of the programme to the total scale, and there are statistically significant differences between the average control group and the experimental group following the application of the programme to the total note card score for the pilot group.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: برنامج تعليمي، المنهج المنتسوري، الطفولة المبكرة، رياض الأطفال، طرق التعليم والتعلم Keywords: Education Program, TSOC, early Childhood, kindergarten. Learning methods


المثقف من منظور العقلية التواصلية

مخنان طارق, 

الملخص: نحاول في هذه الورقة تسليط الضوء على أحد وأبرز المفاهيم والتصورات المتعلقة بالفكر الحداثي الغربي وبالتحديد من وجهة نظر المفكر العالمي "يورغن هابرماس" الذي تناول مفهوم المثقف انطلاقا من خلفية ورؤية نقدية تجديدية، بعيدا عن الوهم والطوباوية التي كانت عالقة بمفهوم المثقف، باعتبار المثقف ذلك الذي ينتج فكر ما؟! ، فهابرماس انطلاقا من رؤيته التواصلية التي اتخذها كبديل لتصحيح الحداثة "التي يعتبرها كمشروع لم ينجز بعد"، فمفهوم المثقف عنده ينطلق من فكرة ،التواصل الديناميكي بدل التواصل الأداتي وهذا ما سنحاول تقديمه في هذا المقال من خلال العناصر التالية: النخبة المثقفة في فكر مدرسة فرانكفورت، الصفات الهابرماسية للمثقف ودور المثقف في ظل العقلية التواصلية. In This paper, we are trying to shed lights on the most prominent concepts and the perception of the westernmodernist thought and specifically from the perceptive of the global thinker Jurgan Habermas, who had dealt with the concept of the intellectual basis on the background and critical vision of innovation away from the illusion and utopia that was stuck on the concept. In deed from Habermas vision the concept was adopted as an alternative to correct the modernity which he considers as a Project has not been done yet!? In addition to that Habermas assume that the concept of the intellectual stems on the idea of dynamic communication and this is what we will try to submit in this article through the following elements: The intellectual elite at the thought of the Frankfurt School, The qualities of the intellectual at Habermas, The rôle of the intellectual in a mental Communicative.

الكلمات المفتاحية: المثقف ; الفعل التواصلي ; التغير الاجتماعي


مكانة وقيمة علم الاجتماع في الجزائر

بالخير محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مكانة علم الاجتماع في الجزائر والقيمة العلمية والمجتمعية التي هو عليها والمطلوب منه أيضا بلوغها، ومعرفة الإنتاج المعرفي لعلم الاجتماع ومن هم المنتسبين له عبر المسار الجامعي من الطلبة، ومدى توسيع تخصصاته لتعبر عن امال وتطلعات المجتمعات او الانشغالات والمشاكل الاجتماعية، وضبط التكوين الجامعي والبحثي لعلم الاجتماع في السنوات الأخيرة بالجزائر بعد تطبيق نظام (L.M.D). واهم ما توصلت إليه هذه الدراسة إن علم الاجتماع متواجد في الجامعة الجزائرية منذ بواكر التخصصات من مرحلة الاستعمار وما بعده في الثمانينيات القرن الماضي قبل التعريب في الجزائر وبعده، ولكن لا زال يتراوح دون المستوى المجتمعي الذي ينبغي الاضطلاع به إن على مستوى الجامعة أو على مستوى المجتمع الجزائري، سيما بعد الاحداث التي باتت بما يعرف بالربيع العربي، وما اعقبه في الجزائر حراك الشعب المصادف ل22 فبراير 2019، لذلك بإمكان علم الاجتماع والبحث السوسيولوجي في الجزائر ان يضطلع بتناول المواضيع الاجتماعية والتحول الحاصل في المجتمع الجزائري نتيجة الوعي المتراكم والتحرر من عقدة الخوف. الكلمات المفتاحية: مكانة، قيمة، علم الاجتماع Resumé Cette étude vise à déterminer la position de la sociologie en Algérie et la valeur scientifique et sociétale qu'elle a et est requise d'elle aussi pour y parvenir, Et la connaissance de la production cognitive de la sociologie et des étudiants qui y sont affiliés à travers le parcours universitaire, et l'étendue de l'élargissement de ses spécialisations pour exprimer les espoirs et les aspirations des sociétés ou préoccupations et problèmes sociaux, et la maîtrise de la formation universitaire et de recherche en sociologie ces dernières années en Algérie après l'application du système (L.M.D). Le résultat le plus important de cette étude est que la sociologie est présente dans l'Université algérienne depuis les premières disciplines de la phase coloniale et après dans les années quatre-vingt du siècle dernier avant et après l'arabisation en Algérie, mais elle se situe toujours en dessous du niveau sociétal qui devrait être entrepris soit au niveau universitaire soit au niveau communautaire. Algérien, en particulier après les événements qui sont devenus connus sous le nom de printemps arabe, et ce qui a suivi en Algérie dans le mouvement populaire qui s'est produit le 22 février 2019, afin que la sociologie et la recherche sociologique en Algérie puissent entreprendre pour aborder les problèmes sociaux et la transformation de la société algérienne en raison de la prise de conscience accumulée et de la libération du complexe de la peur.

الكلمات المفتاحية: مكانة قيمة علم الاجتماع


دور قبيلة الفولاني في نشر الإسلام بغرب إفريقيا خلال القرن التاسع عشر الميلادي

مسعودي زهرة,  مبخوت بودواية, 

الملخص: تعتبر قبيلة الفولاني من الشعوب المميزة بقارة إفريقيا خلال القرن التاسع عشر، حيث قاموا بتنقية الإسلام مـن الشوائب بغرب إفريقيا، إذ يضُمون أعداد كبيرة من العلماء المختصين بالقرآن الكريم والشريعة الإسلامية، عُرفوا بتمسكهم الشديد بالقرآن الكريم، وهم من أكبر الألغاز في غرب إفريقيا. ويُعد قيام دولتهم بغرب إفريقيا على تلك الأسس والركائز أول تجربة إسلامية في المنطقة، أعطت مفهوماً وتطبيقاً إسلامياً لدولة إسلامية صححت الكثير من المفاهيم المغلوطة عن الإسلام وقضت على شبح الوثنية بالمنطقة. The Fulani tribe is one of the distinguished tribes of nineteenth century Africa as they purified Islam from the African superstitions due to the fact that this tribe includes large numbers of scholars specialized in the Holy Koran and Islamic Sharia. They were famous for their strong grip on the Holy Koran and they form one of the biggest mysteries of West Africa. The establishment of their kingdom in West Africa on those Islamic fundaments and pillars is considered as the first Islamic experience in the region that gave an Islamic understanding and practicing of a Muslim kingdom; an experience that corrected many mistaken notions about Islam and eliminated the spectrum of paganism in the region.

الكلمات المفتاحية: الفولاني-دولة الفولاني–غرب إفريقيا-عثمان بن فودي–الحركة الإصلاحية بغرب إفريقيا. ; The Fulani tribe, The Fulani Kingdom, West Africa, Usuman bin Foduye, The Reform Movement in West Africa.


المعوقات السوسيولوجية لتشكل مفهوم الهوية المهنية لدى عمال النظافة بولاية ادرار

قيلي مامة,  بوكميش لعلى, 

الملخص: الملخص يهدف البحث إلى التعرف على مدى التغيير الذي طرأ على النسق القيمي للمكانة الاجتماعية لمهنة عمال النظافة في نظر المجتمع، بالاضافة إلى إلقاء الضوء على بعض الصعوبات التي تواجه هذه الفئة في تحقيق ذاتها في إطار الأطر الاجتماعية والمهنية. إذ أمكننا القول أن المنظور الارغموني لهذه المهنة غائبا حسب الملاحظات الميدانية وراي المبحوثين والجهات المختصة، فطبيعة وظروف واسلوب العمل، بالإضافة إلى النظرة الدونية لعمال النظافة كلها تؤثر سلباً على شخصه أولاً وذاته المهنية ثانياً. Abstract : The research aims to identify the extent of the change in the value pattern of the social position of the cleaners profession in the eyes of society, in addition to shedding light on some of the difficulties that this group faces in achieving itself within the framework of social and professional frameworks. As we can say that the ergonomic perspective of this profession is absent, according to field observations and the opinion of the respondents and the competent authorities, the nature, conditions and manner of work, in addition to the inferior view of the cleaners all affect negatively on his person first and his professional second.

الكلمات المفتاحية: التهميش الاجتماعية – الهوية المهنية – أزمة الهوية المهنية .


الألقاب العائلية الجزائرية من خلال تطبيق قانون الحالة المدنية إبان الاحتلال الفرنسي، و تأثيرها على هوية العائلة _مدينة تبسة أنموذجا_

بورقعة عبد الحفيظ,  سعيدي محمد, 

الملخص: الملخص تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الكيفية التي تمت بها تطبيق قانون الحالة المدنية الفرنسي في الجزائر، ومدى تأثيره على الهوية المحلية، وبالتالي محاولة معرفة نوعية الآثار المترتبة عن ذلك سواء على مستوى المجتمع أو على مستوى العائلة الجزائرية على العموم والعائلة التبسية على وجه الخصوص. قبل دخول الاستعمار الفرنسي للجزائر، كانت أسماء الجزائريين تحمل سلسلة الآباء والقبيلة و المكان، حيث كان النظام التسموي مماثل لتلك المعمول به في جميع الدول العربية، إلا انه في عام 1882 ألزم الأهالي بتطبيق قانون الحالة المدنية الفرنسي الذي يعتبر دخيل على ثقافة و أصالة المجتمع الجزائري، و ذلك بحزم شديد، مما انجر عنه تشويه كبير لنظام التسمية في المجتمع الجزائري على العموم و المجتمع و الأسرة التبسية على وجه الخصوص، و كذلك الآثار السلبية و العميقة التي أثرت بصفة مباشرة على هوية و لحمة المجتمع المحلي ، مما جعل الأسرة التبسية تتخبط في متاهات التفرقة و صعوبة في تحديد دوائر الانتماء في الماضي و الحاضر. Abstract This study aims to examine how the French civil status law was applied in algeria, and the extent of its impact on local identity, thus trying to know the quality of the implications of that ,whether on the level of society or on the level of the Algerian family in general and the tebessien family in particular. Before entering the French colonization of Algeria, The names of the Algerians carried a series of fathers, tribe, and place, Where the nominal system was similar to that in force in all Arab countries, However, in 1882, he obliged the people to apply a French civil status law, ho is considered an outsider to the culture and originality of the Algerian society, very firmly, Which led to a great distortion of the naming system in the Algerian society in general and the society and the family of tebessien people in particular, As well as the negative and profound effects that directly affected the identity and cohesion of the local community, This made the family of misunderstandings get lost in the maze of discrimination and it was difficult to define circles of belonging in the past and the present.

الكلمات المفتاحية: الألقاب العائلية، قانون الحالة المدنية، هوية العائلة، الاسم، الاحتلال الفرنسي.


مستوى الثقافة التنظيمية لدى موظفي كلية الرياضيات وعلوم المادة من وجهة نظرهم.

موهوبي نعيمة,  شنين فاتح الدين, 

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة مستوى الثقافة التنظيمية لدى موظفي كلية الرياضيات وعلوم المادة بجامعة قاصدي مرباح ورقلة، والكشف عن الفروق في مستوى الثقافة التنظيمية باختلاف المتوسط النظري والمتوسط الحسابي وكذا الفروق في مستوى الثقافة التنظيمة بالاختلاف متغير السن، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (70) موظف بالاعتماد في جمع البيانات على استبيان (هشام زروقة،2016 ) المعتمد من طرف الباحثة وبعد المعاجلة الإحصائية للنتائج المتحصل عليها باستخدام حزمة الأساليب الإحصائية SPSS(20) تم التوصل إلى أن مستوى الثقافة التنظيمية لدى موظفي كلية الرياضيات وعلوم المادة بجامعة قاصدي مرباح ورقلة مرتفعا. وتوجد فروق بين أبعاد الثقافة التنظيمية ،بينما لا توجد فروق دالة في مستوى الثقافة التنظيمية لدى الموظفين اباختلاف السن. الكلمات المفتاحية : الثقافة التنظيمية ؛ الموظفين ؛ كلية الرياضيات وعلوم المادة. Abstract: The study aims to know the level of organizational culture among the employees of the Faculty of Mathematics and Material Sciences at the University of Kasdi Merbah and Ouargla, and to reveal the differences in the level of organizational culture by the difference in the theoretical average and the arithmetic mean, as well as the differences in the level of organizational culture with the difference in the age variable, and the descriptive approach was adopted, and the study was applied. On a sample of (70) employees, depending on the data collection questionnaire (Hiham Zarrouka, 2016) approved by the researcher After the statistical treatment of the results obtained using the SPSS (20) statistical methods package, it was concluded that the level of organizational culture among the employees of the Faculty of Mathematics and Material Sciences at the University of kasdi Merbah and Ouargla is high. There are differences between the organizational culture dimensions, while there are no significant differences in the level of organizational culture among employees with different age. Keywords: Organizational culture; employees ; Faculty of Mathematics and Material Sciences.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الثقافة التنظيمية ؛ الموظفين ؛ كلية الرياضيات وعلوم المادة ; Keywords: Organizational culture; employees ; Faculty of Mathematics and Material Sciences.


الكفاية اللغوية في مهارة الكتابة لدى طلبة الإعلام، وعلاقتها بمنظومة التكوين الأكاديمي في الجامعة الجزائرية

فورار أحمد امين, 

الملخص: تبحث هذه الدراسة في علاقة منظومة التكوين الأكاديمي بالمعارف التي يكتسبها الطالب الجامعي، والتي تؤهله لاحقا للاندماج بسرعة في المجال المهني، وخاصة منها ما تعلق باكتساب المهارات اللغوية حيث تمثل بالنسبة لخريجي الإعلام عاملا أساسيا، بسبب خصوصية المجال القائم أصلا على الاتصال، إذ أن النجاح بصفة محرر أو مقدم نشرة أخبار، أو محاور يعتمد بشكل أساسي على قدرته في توظيف اللغة حديثا وكتابة.

الكلمات المفتاحية: مهارة الكتابة ; التكوين الإعلامي الأكاديمي ; الكفاية اللغوية


تأثير المدرسة القرآنية على لغة الطفل

أيلوم موسى,  قطاوي لخضر قدور, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة للوقوف على كيفية تأثير التعليم القرآني على لغة الطفل؛ خلال فترة تَعلُّمِهِ في المؤسسات التعليمية الدينية (المدارس القرآنية والزوايا التعليمية) ببرنامجها المتين ومنهجها الأصيل، هذا المنهج التعليمي والبرنامج المتين الذي يتسم بالشمول والكمالية. This study seeks to find out how Quranic education affects a child's language. During his education in religious educational institutions (Quranic schools and Ezzawaya), with their solid program and original curriculum, this educational curriculum and a solid program that is comprehensive and perfectioni

الكلمات المفتاحية: المدارس القرآنية ; الزوايا ; اللغة ; الطفل


Investigating the Relationship between the Volume of Funding Grant and Banking Risk Allocations in Islamic Banks

شخوم رحيمة,  حفاي عبد القادر, 

الملخص: This paper highlights the role of Islamic banks and their important funding services and diversified products dovetailing with the Sharia principles. Indeed, Islamic banks are witnessing such a high demand that they expanded their credit granting work. However, doing so led to higher banking risks. This research points out Islamic funding formulae and risks encountered and ways to overcome them. Besides, it investigates the nature of the relationship between the expansion of Islamic banks in granting credit and allocations for banking risks. Such an objective is achieved by reviewing Al Salam Bank Algeria, being a distinguished successful sample in Islamic banking since 2008. Main factors to success are found out, and the financial services provided to different sectors in society are emphasized. At the end, a case study of the bank during 2014-2019 is carried out through the descriptive and analytical approach of monetary indicators. تسلط هذه الورقة الضوء على دور البنوك الإسلامية وأهمية خدماتها التمويلية ومنتجاتها المتنوعة التي تقدمها والمتوافقة مع أحكام الشريعة، حيث تشهد إقبالا واسعا ممّا جعلها تتوسع في منح الائتمان؛ ولكن هذا زاد من تعرّضها لمخاطر بنكية عالية النسبة مقارنة مع غيرها من البنوك التقليدية؛ وفي بحثنا هذا نبين صيغ التمويل الإسلامي والمخاطر التي تواجهها هذه البنوك وأساليب التعامل معها كما ندرس طبيعة العلاقة بين توسع البنوك الإسلامية في منح الائتمان مع مخصصات مواجهة المخاطر البنكية، بإسقاط الدراسة على بنك السلام الجزائر كتجربة متميزة في مجال الصيرفة الإسلامية والذي ينشط فيها منذ 2008 محققا نجاحا ملفتا، حيث نحاول معرفة العوامل الأساسية لنجاحه وتوليفة الخدمات البنكية والتمويلية التي يقدمها لمختلف فئات وقطاعات المجتمع، ونختم بدراسة حالة للبنك خلال الفترة 2014-2019. معتمدين على كل من المنهجين الوصفي والتحليلي هذا مع الاستعانة ببعض الجداول والمؤشرات المالية للبنك إلى جانب المنحنيات البيانية التوضيحية للفترة المدروسة.

الكلمات المفتاحية: Islamic Banks ; ; Funding Formulae ; ; Al Salam Bank Algeria; ; Risk Management.


الذكاء الانفعالي للأمهات وعلاقته بالسلوك التكيفي للأطفال الـتوحديين -دراسة ميدانية - Mothers' emotional intelligence and its relationship to adaptive behavior of autistic children A field study

لعريبي نورية,  فوطية فتيحة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التأكد من وجود علاقة بين الذكاء الوجداني للأمهات بالسلوك التكيفي للأطفال التوحديين، بحيث هذه الفئةتحتاج إلى جهد مكثف، لتعليمهم كيفية الإندماج والتكيف مع العالم الخارجي وخاصة أنهم يعانون من قصور في تواصلهم اللغوي وتفاعلهم الإجتماعي، ولا يقتصر الدور التعليمي على المراكز التعليمية وعلى المراكز التدريبية فقط، وإنما ترى الباحثتان من خلال تعاملهما مع هذه الفئة أن دور الأم يعد هو الأساس والركيزة التي تعتمد عليها في تعليم الطفل ذوي الإحتياجات الخاصة بعض مهارات التكيف الإجتماعي، وقد برزت مشكلة الدراسة من الحاجة الملحة لكيفية توظيف الذكاء الإنفعالي لدى الأم وتفعليه عند التعامل مع طفلها. فالدراسة الحالية تحاول إلقاء الضوء على أهمية الذكاء الإنفعالي للأم ودوره في تعليم إبنها التكيف والتفاعل الإجتماعي، وبناء على ذلك يتم وضع برامج تعليمية تربوية بحيث يتم من خلالها توعية الأمهات نحو الأسلوب الأمثل في التعامل مع أبنائهم.وتوصلت نتائج الدراسة بعد تطبيق مقياسين على عينة الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية بين الذكاء الإنفعالي للأمهات بالسلوك التكيفي للأطفال التوحديين، وكذا تقدم بعد تنظيم الانفعالات لدى الأمهات عن بقية أبعاد الأخرى للمقياس الذكاء الانفعالي. The purpose of this paper is to ensure that the emotional intelligence of mothers is linked to the adaptive behavior of United children, so that this category needs intensive efforts to teach them how to integrate and adapt to the outside world, especially because they have a lack of linguistic communication and social interaction. The educational role is not limited to educational centers and training centers, but rather through their interaction with this group, the researchers believe that the role of the mother is the foundation and foundation upon which the education of children with special needs depends on some social adjustment skills. The problem of the study has emerged from the urgent need for how to apply and to avoid emotional intelligence to the mother when dealing with her child. The current study attempts to highlight the importance of emotional intelligence for the mother and its role in educating her son about adaptation and social interaction, and therefore educational programs are developed to educate mothers about the best way to deal with their children. The results of the study found a correlation between emotional intelligence of mothers with adaptive behavior of monoclans, as well as progress after mothers have been given the other dimensions of emotional intelligence.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي ; الأمهات ; السلوك التكيفي ; الطفل التوحدي ; Emotional intelligence ; mothers ; adaptive ; behavior ; United children


دور مكتبات العالم القديم في الحفاظ على تاريخ الشعوب؛ نَيْنَوَى والإسكندرية أنموذجا.

دمانة احمد, 

الملخص: الملخص: تعتبر الكتابة التاريخية من أعقد العمليات التي يمكن القيام بها في عصرنا الحالي، سيما إذا كانت الفترة المقصودة موغلة في القدم، ذلك أن التاريخ يؤسّس على المستندات والمصادر، والتي بدونها لا يمكن تصور مشهد من مشاهد الحضارات القديمة. لقد لعبت المكتبات في العالم القديم أدوارا مهمة جدا في تنشيط الحياة العامة في المجال الديني والسياسي والثقافي ، لكنها كانت تحظى بقداسة أهمية بالغة عند صنّاع القرار في ذلك الزمان، نظراً لما تحويه في رفوفها من نصوص تتراوح بين أهميتها الدينية وقيمتها الأرشيفية والإدارية؛ ناهيك عن صنوف الآداب والفنون الأخرى . ولعلّ كل أنواع الوثائق التي يمكن حصرها داخل هاته المكتبات تنفعنا كمستندات تؤرّخ لمرحلة ما ، فالتاريخ لا يغادر تفاصيلا على قلّتها واستصغار قيمتها في إعادة بناء مشهدا قد يكون عظيم في نظر المؤرخ. إن التراث الذي تركه الآشوريون والبابليون ومن قبلهم أسلافهم قد أغنى التراث العالمي بزخم من المعارف والتجارب التي ما زال بعضها متداولاً إلى اليوم، فلقد حيكت أولى الأساطير التي عرفتها البشرية في بلاد الرافدين وألهمت الأدب الذي عرف ازدهارا كبيراً خاصة بعد اكتشاف الكتابة التي مكّنته من التداول والتوارث والانتشار، فنقل لنا صورة بديعة عن حياة الأمم الغابرة. الكلمات المفتاحية : الاسكندرية؛ نَيْنَوَى؛ آشوربانيبال؛ الأسكندر الكبير؛ بطوليموس، الكتبة، الموسيون؛ الرقم الطينية؛ لفافات البردي؛ المرقم. Abstract: The historical writing considered to be one of the most complicated process that could be preformed nowadays, especially if the period in question is very ancient, because history is based on documents, and sources which without we cannot reimagen the ancient civilizations. Within the ancient world, libraries have played huge roles in reviving life in the religious, political, and cultural fields, but they were sacred, and important by decision makers in that time, given what their shelves contain from texts ranging between it's religious importance to its archival, and administrative value ,beside the literary genres, and other arts. Might all types of documents that could be within these libraries benefit us as archives for certain periods, history leaves no detail no matter how little or small in recreate a scene it could be great deal for the historian. The heritage left by the Assyrians, the Babylonians, and their ancestors, enriched the world heritage with knowledge, and experience, some of it still present. The first myths narrated by man in Mesopotamia inspired the literature that flourished, especially after the discovery of the writing that enabled the spread, circulation, and inheritance that gave us a wonderful picture About old life. Key words: Alexandria; Nineveh; Ashur banipal; Alexander the Great; Ptolemy;Mouseim; Cuneiform Tablet; Papyrus rolls; Cuneiform .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الاسكندرية؛ نَيْنَوَى؛ آشوربانيبال؛ الأسكندر الكبير؛ بطوليموس، الكتبة، الموسيون؛ الرقم الطينية؛ لفافات البردي؛ المرقم.


فاعلية التلقي النصي من خلال رسالة التوابع والزوابع لابن الشهيد الأندلسي

ربيع عمر,  وذناني بوداود, 

الملخص: عمليا تعتبر نظرية التلقي من أهم النظريات التي تشغل منظوماتها المرجعية سعة وغنى، وذلك من خلال ما أحدثه طابعها الإنفتاحي على النصوص الأدبية وفهم الماضي انطلاقا من الحاضر، وارتحال الماضي إلى الحاضر، من تطور في فهم الأدب، وبذلك استطاعت أن تقف ضد هيمنت المناهج النصية المنغلقة في داخل النص التي راهنت على موت كل ما يحيط بالنص، سوى النص وحده، لتعمل نظرية التلقي على تثبيت نفسها من خلال دمج بعض المناهج النصية والسياقية وفق رؤية عملية تعطي للقارئ أهمية بالغة وتعد دراستنا هذه في رسالة التوابع والزوابع لابن الشهيد مقاربة تحليلية وفق إجراءات وآليات نظرية التلقي لملامسة الوقع الجمالي ودور القارئ في تشييد التجربة الجمالية لرسالة التوابع والزوابع. من هذا المنطلق كيف استطاعت نظرية التلقي أن تفرض نفسها في الساحة الأدبية؟ وكيف يمكن قراءة النص وفهم المعنى من خلال هذه النظرية؟ وإلى أي مدى يمكن أن يسهم القارئ والنص في تجسيد المعنى وتحقيقه؟ وإلي أي مدى يمكن أن يندمج ويشارك القارئ في بناء المعنى في رسالة ابن الشهيد In practice, the theory of receptivity is considered one of the most important theories whose reference systems occupy capacity and richness, through what its open nature has brought about literary texts and understanding the past from the present, and the migration of the past to the present, from an evolution in the understanding of literature, thus it was able to stand against the domination of closed textual approaches Within the text that wagered on the death of all that surrounds the text, except the text alone, the theory of receptivity works to establish itself by integrating some textual and contextual approaches according to a practical vision that gives the reader great importance. The theory of receptivity to touch the aesthetic impact and the role of the reader in constructing the aesthetic experience of the message of disciples and whirlwinds. From this standpoint, how has the theory of receptivity been able to impose itself in the literary arena? And how is it possible to read the text and understand the meaning through this theory? And to what extent can the reader and the text contribute to the realization and realization of the meaning? And to what extent can the reader be integrated and participate in building meaning in Ibn al-Shaheed’s message

الكلمات المفتاحية: التلقي، الوقع الجمالي، تأسيس المعنى، سلطة النص، رسالة التوابع والزوابع، ابن الشهيد.


استخدام الوسائط التكنولوجية في التعليم: إشكالية تكوين المعلم

قاسي سليمة, 

الملخص: الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية الإضاءة على واقع العلاقة بين التكوين في مجال التربية واستخدام الوسائط التكنولوجية،من خلال طرح إشكالية تكوين المعلم الجزائري في عصر تقانة المعلومات ومجتمع المعرفة،وعليه تقع مشكلة الدراسة في قلب التساؤل التالي:هل التكوين الحالي يؤهل المعلم الجزائري للتدريس باستخدام الوسائط التعليمية التكنولوجية؟ ولتحقيق هذا المسعى تم إعداد استبيان طبق على عينة قوامها 120 معلم ومعلمة بالمرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة قسنطينة، تكونوا قبل الخدمة وأثناءها، وتوصلت إلى الإجابة عن التساؤلات التي انطلقت منها،وتم اقتراح جملة من التوصيات نأمل أن تؤخذ بعين الاعتبار. الكلمات المفتاحية: استخدام ، الوسائط ، التكنولوجية،التعليم، المعلم ، التكوين. Abstract: This research paper, which is a simple attempt to shed light on the reality of the relationship between training in the field of education and the use of technological media, by posing problematic of the formation of the Algerian teacher in the age of information technology and the knowledge society. Thus, the problem of the study lies at the heart of the following question: Is the current configuration qualifies the Algerian teacher to teach using educational media technology? In order to answer these questions, a field study was conducted on a sample of 120 teachers in the middle and secondary schools in Constantine, Keywords: use, media, technology, education, teacher, configuration.

الكلمات المفتاحية: استخدام ، الوسائط ، التكنولوجية،التعليم، المعلم ، التكوين


التـنوع اللغــوي وتعدد اللهجات في المجتمع الجزائري

عبد العليم بوفاتح,  مقنونيف شعيب, 

الملخص: تناول هذا المقال ظاهرة تعدد اللهجات الجزائرية في إطار "التنوع اللغوي" على أنها واقع حاصل بما له وما عليه، باعتبار أنّ هذه الظاهرة نابعة من طبيعة المجتمع ولها ارتباط وثيق ببـــــيئة الإنسان وظروفه ومحيطه الذي يعيش فيه بشكل عام. ولا سبيل إلى فصل اللهجة عن العوامل الاجتماعية والثقافية والنفسية والتاريخية وغيرها. فاللهجة تنــشأ من اللغة وتنبع منها، فهي تتأثر بها وتأخذ منها، واللهجات الشعبية لها خصائصها التي تميزها وتطبعها بطابعها الخاص المستمد من الثقافة العامة للمجتمع والبيئة التي ينشأ فيها الناس والمحيط الذي يعيشون فيه؛ فهي تعكس حياتهم وواقعهم. كما أنّ لكل منطقة لهجتها التي تميزها عمّا سواها، على الرغم من التقارب الكبير الذي نجده بين اللهجات الشعبية في القطْر الواحد، وبدرجة أقل في الأقطار المتعددة.

الكلمات المفتاحية: اللغة، اللهجة الجزائرية، التنوع اللغوي، استعمال، مجتمع


الحاجات الارشادية لأسر الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

خموين فاطمة الزهراء,  بوشلالق نادية, 

الملخص: تعتبر الأسرة أول مؤسسة ينشأ فيها الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة. حيث توفر له الرعاية و الحماية و الاتزان, فالعلاقات الأسرية المتزنة و السليمة بين أفراد الاسرة لها آثار بالغة الأهمية في مرحلة الطفولة و هي مرحلة البناء النفسي و اكتشاف الحالة ، و الأهل عند اكتشاف الحالة يكونون في حالة صدمة و غير قادرين على التفكير السليم ، حيث يعد اكتشاف الحالة البداية لسلسلة من الضغوط و الجهود و المحاولات و السعي لتوفير أفضل فرص ممكنة للطفل. لذا فإنهم بحاجة لمن يدلهم على الطرق التي يمكنهم استخدامها لمساعدة ابنهم و تكمن ضرورة الإرشاد في أنه يدل الأهل على الخيارات العلاجية و التربوية و الاجتماعية المتوفرة و يدلهم أيضاً على كيفية الحصول على المعلومات و المشاركة الفاعلة في تدعيم صورة إيجابية عن ذوي الاحتياجات الخاصة و إيفائهم بكافة الحقوق التي تكفل لهم حياة كريمة. و لا يقتصر دور الإرشاد على توضيح كيفية التعامل مع الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة فقط بل يشمل توضيح دورهم في مساعدة هذا الطفل في العيش باستقلالية و توفير خدمات اجتماعية تساعد في تحقيق هذه الحياة الكريمة له. وفي هذا المقال سيتم التعرف على الأطفال ذوي لاحتياجات الخاصة وعرض احتياجات أسرهم . Abstract: For the child with special needs The family is considered as the first institution where he grow up, and the place which provide him protection, care and balance, because the proper family relations inter its members has significant implications during the childhood which is represent the psychological building period and discovering the status, where the family members are facing a shock and not able to think in a good way, and then it will be the beginning of a pressures series, efforts and attempts in order to provide the best possible chance to the child, so they need guidance to know the useful ways for helping their son, the guidance necessity lie in guide the family about the social, educational and treatments choices, also how to get the information and participate in supporting a positive images about children with special needs, in other hand the guidance role encompass helping family how to rise the kid with special needs and makes him lives independently, also provide the important social services.This paper aimed at recognize the children with special needs and monitoring their families needs.

الكلمات المفتاحية: special needs ; Familys ; Guidance Needs ; ذوي الاحتياجات الخاصة ; أسر ; الحاجات الارشادية


واقع التحصيل للإيرادات الجبائية في بلدية المسيلة/ إيضاحات من تقرير مجلس المحاسبة لسنة 2020، The current state of the collecting of fiscal resources in the municipality of M’sila Evidences from annual report of the Court of Auditors 2020

عمران عبد الحكيم, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تحليل ومناقشة واقع التحصيل للإيرادات الجبائية على مستوى بلدية المسيلة خلال الفترة 2014-2017 على ضوء نتائج تقرير مجلس المحاسبة لسنة 2020، وذلك من خلال تحليل ومناقشة طبيعة الإيرادات الجبائية المحصلة وأهميتها النسبية مقارنة بإجمالي الإيرادات الجبائية، وكذا تحديد أسباب تدني حصيلة بعض الضرائب والرسوم على مستوى بلدية المسيلة. وعلى ضوء نتائج البحث، تتبين أهمية الإيرادات الجبائية المسيرة من طرف مصالح الضرائب في تمويل بلدية المسيلة خلال الفترة 2014-2017، ولكن يتبين من جانب آخر تدني حصيلة الضرائب والرسوم المسيرة من طرف البلدية، وذلك بسبب وجود العديد من الصعوبات والعراقيل التي تعرفها عملية التحصيل لتلك الضرائب والرسوم. This paper aims to evaluate the current state of the collecting of fiscal resources in the municipality of M’sila during the period 2014 to 2017 in the light of the annual report of the Court of Auditors 2020, by studying and identify the nature of these fiscal resources and their relative importance compared to the total of fiscal resources, and identify the reasons for the low collection of some taxes in the municipality of M’sila. Through the research results, fiscal resources carried out by fiscal authorities are essential revenue in financing the municipality of M’sila during the period 2014-2017, but the fiscal resources carried out by the municipality is low, due to the many difficulties and obstacles that are known in the collection process for such taxes.

الكلمات المفتاحية: الإيرادات الجبائية، التحصيل، البلدية. ; Fiscal resources, collecting, municipality


استراتيجية التدريس الحديثة لدى أساتذة التعليم الثانوي وفق المتغيرات الديمغرافية

بوحفص طارق,  يعلى فروق, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في استراتيجية التدريس الحديثة من حيث الجنس والخبرة والمادة التعلمية لدى أساتذة التعليم الثانوي ببعض ثانويات ولاية تيزي وزو، وتكونت عينة الدراسة (70) أستاذا وأستاذة من التعليم الثانوي. وقد استخدم المنهج الوصفي بالاعتماد على استبيان استراتيجية التدريس الحديثة، وكشفت الدراسة عن: - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث لدى أساتذة التعليم الثانوي في استراتيجية التدريس الحديثة. - وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات أقل من خمس سنوات خبرة ومتوسط درجات أكثر من خمس سنوات لدى أساتذة التعليم الثانوي في استراتيجيات التدريس الحديثة. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تدريس مواد الآداب ومتوسط درجات تدريس مواد العلوم لدى أساتذة التعليم الثانوي في استراتيجيات التدريس الحديثة. The current study aims to identify the differences in the modern teaching strategy in terms of gender, experience and learning material among secondary education teachers in some secondary schools in Tizi Ouzou state. The sample of the study consisted of (70) professors from secondary education. The descriptive curriculum was used based on a questionnaire of modern teaching strategy. The study revealed: - There are statistically significant differences between the average scores of males and the average grades of females of secondary education professors in the modern teaching strategy. - The presence of statistically significant differences between the average scores of less than five years and the average of grades of more than five years among secondary education professors in teaching strategies Modern. - There are statistically significant differences between the average of arts degrees and the average science degrees of secondary education professors in modern teaching strategies.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية، استراتيجيات التدريس الحديثة، أساتذة التعليم الثانوي. ; strategy, modern teaching strategies, secondary education teachers.


أدب الطفل العربي -عقبات ومقترحات-

باللودمو خديجة, 

الملخص: رغم تأخر نشأة أدب الطفل العربي إلا أنه استطاع أن يبلور صورته ويحجز مكانة بين آداب الأطفال العالمية، ولكن تبقى هناك بعض العقبات التي تعطّل سيره وتشكّل عثرة في طريق تطوّره. هناك عقبات تتعلق أساسا بالوسيط الورقي كعقبة المحتوى وعقبة الوسيط (الكتاب) وعقبة الغاية، فيما تشكل عقبة المد الرقمي في أدب الطفل المعاصر تحديا حقيقيا وجب علينا استيعاب إمكانات هذا الوسيط أولا لنتمكن من تحجيم العقبات الناتجة عنه. ولعل هدفنا في تناول ها البحث يتمثل أساسا في وقوفنا عند عقبة غياب النقد المتخصص في هذا الأدب وهي التي تمثل أكبر عائق في سبيل قراءة الأعمال الإبداعية المنتجة فيه، فالنقد له دور مفصلي في أي شكل من أشكال الإبداع الإنساني وأي تأخر فيه يؤدي بشكل مباشر لتعثر المسار الإبداعي، ولو أن نقد أدب الطفل العربي وقف مطولا عند الأعمال الصادرة فيه ورقيا لما وجدنا ذات الخلل مع الحامل الرقمي متعدد الإمكانات، وعليه سنخلص إلى جملة نتائج نحاول من خلالها تثمين الموضوع وخلق نوع من المقترحات منى أجل دفعه وضمان حركيته. Despite the delay in the emergence of Arab children's literature, it was able to crystallize its image and reserve a place among international children's literature, but there remain some obstacles that hinder its progress and pose a stumbling block in the way of its development. There are obstacles mainly related to the paper medium, such as the content obstacle, the medium (book), and the goal obstacle, while the digital tide hurdle in contemporary children's literature is a real challenge, and we must first understand the potential of this medium in order to be able to reduce the obstacles resulting from it. Perhaps our goal in dealing with this research is mainly to stand at the obstacle of the absence of criticism specialized in this literature, which is the biggest obstacle to reading the creative works produced in it. Criticism has a pivotal role in any form of human creativity, and any delay in it leads directly to the stumbling of the path. Creative, and if the criticism of Arab children's literature had stopped at length at the works issued in it on paper, we would not have found the same flaw with the multi-potential digital holder, and accordingly we will conclude with a set of results through which we try to evaluate the topic and create some kind of proposals from me in order to push it and ensure its mobility.

الكلمات المفتاحية: الطفل- الأدب- الكتاب الإلكتروني- الثقافة الرقمية- الفئة العمرية


ترجمة الصورة البيانية في النص الشعري الشكسبيري دراسة مقارنة لثلاث ترجمات

بوستة عبد الكريم, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تقديم إسهام يعمل على رسم وتحديد منهجية تدعم حركة النصوص البلاغية الشعرية قصد الاستفادة والإمتاع بروائع الأدب الشكسبيري وإثراء الأدب العربي. ولتحقيق هذا الهدف عملنا ف دراستتنا هذه على تعريف أساليب البيان من استعارة وكناية وتشبيه، محاولين نقد الترجمات الثلاث ومبينين الأساليب الترجمية وطريقة ترجمة النص الشعري الشكسبيري ونقل صوره البيانية الشعرية وأسلوب حواره .الفريد إلى المتلقي مع التأكيد على رصد المشاكل التي تعترض المترجم أثناء عملية النقل وننتهى إلى الإقرار بأن ترجمة النصوص الشعرية تضع المترجم أمام مجموعة من التحديات ليست من السهلة، فالمترجم البارع لا يراعي فقط إلى شكل ومضمون النص الأصلي بل يحاول أن يصل بأمانته إلى النجاح الجماهيري الذي حققه النص في بلده الأصلي"، وهذا يستلزم ضرورة التخصص في مجال الأدب وهو تكوين يلزم باكتساب وتعليم الترجمة وطرق النقل بما تتضمنه من صور بيانية، كما تشترط ترجمة .النص الشعري الإلمام بفن الشعر الجوهرية كالحوار والنطق اللغوي والصوّر البيانية وتأثير هذه العناصر على البناء الدرامي This research aims to provide a contribution that makes a drawing and defining a methodology that supports the movement of poetic texts in order to benefit and enjoy the masterpieces of Shakespeare and to enrich our Arabic literature. To get this goal, I tried to define the meaning of metaphor, metonymy and simile, as well criticized the three translations, and showing the translation procedures and the way of translating the Shakespeare text and transferring its poetic rhetoric and its unique style to the reader with an emphasis on monitoring the problems faced the translators during the transfer process. We conclude that translating poetic texts puts the translator in front of a set of challenges that are not easy. Because the skilled translator not only takes into account the form and content of the original text, but tries to reach with his faithfulness the public success that the text achieved in his origin.

الكلمات المفتاحية: الصور البيانية، شكسبير،الاستعارة، الكناية، التشبيه، النص الشعري، الترجمة، أساليب الترجمة.


جماليات العنوان المتعدّد في روايات الطاهر وطار

بلحسين سليمان, 

الملخص: تعدّ عتبة العنوان العتبة الرئيسية التي تفرض على الباحث استنطاقه قبل الولوج إلى أعماق النّص الأدبي، لأنّه المحور الدلالي الذي يدور حوله مضمون النص، وتبنى عليه دلالاته السطحية والعميقة، ومن ثمّ، نرصد العنوان المتعدّد في روايات الطاهر وطار بوصفه استراتيجية في النّص، ثمّ إنّ العنوان المتعدّد نفسه متغير؛ وقد يتحدّد هذا التحول بآليات الاستبدال والتعديل والحذف والخرق. وعلى هذا الأساس، يصبح إنتاج العنوان المتعدّد وتلقيه عند الروائي من صميم الكتابة المتجدّدة. وضمن هذا الأفق، نرصد: العنوان المزدوج، تعدّد العنوان في الفصول والمقاطع. The threshold of the title is the main threshold the researcher is forced to study before reaching into the depths of the text, because it is the semantic encoroachment that the content of the text conveys and is based on its superficial and profound significance, of the multi-title in Al-Taher Wattar’s tales as a strategy on which the text is mostly promoted/valued, then the multi-title itself is variable. This transformation may be determined by substitution, modification, deletion and breach mechanisms. On this basis, the novelist's production and reception of a multi-title becomes the core of renewable writing. Within this horizon, we observe the dual- and multi-title in chapters and sections.

الكلمات المفتاحية: العتبة ; العنوان المتعدّد ; العنوان المزدوج ; الاستبدال ; النص السردي ; الخرق ; الحذف ; The threshold ; Multi-title ; dual-title ; substitution ; breach ; deletion


تعليم نص فهم المكتوب "فضل العلم" للسنة الرابعة متوسط -مقاربة نصية-

روينة زبير,  عبيد نصر الدين, 

الملخص: لقد تبنت مناهج الإصلاح التربوي في الجزائر المقاربة النصية كخيار بيداغوجي لتحليل النصوص يقوم على مبدأ الربط بين التلقي والإنتاج. و منه جاء البحث بهدف إبراز دور المقاربة النصية والمتمثل في تمكين المتعلم من التحكم في إنتاج النصوص بجميع أنواعها، عن طريق تناول أنماط مختلفة منها بغية تمثل الخصائص البنيوية واللغوية لها عند عملية التعبير الشفهي والكتابي. و بعد الخوض في الموضوع وصل البحث إلى نتائج منها: امتلاك التلميذ كفاءات الملاحظة، والنقاش، والاستنباط ومن ثم الإنتاج. بالإضافة إلى قدرته على انتقاء الأساليب والأدوات المناسبة وتوظيفها في وضعيات جديدة مما يجعله قادرا على مسايرة الواقع اللغوي والاستعمال الحقيقي للغة، لأنه يتعلم اللغة بموجبها من خلال واقع لغوي ملموس يتمثل في النص. Abstract: The curriculum of educational reform in Algeria has adopted a textual approach as a pedigree for the analysis of texts based on the principle of linking receipt and production. The aim of the research was to highlight the role of the textual approach of enabling the learner to control the production of texts of all kinds by addressing different types of text in order to reflect their structural and linguistic characteristics in the oral and written expression process. After going into the subject, the research came up with results, including: The pupil has the skills to observe, discuss, learn and then produce. In addition to its ability to select and employ appropriate methods and tools in new settings, it is able to keep pace with the linguistic reality and the true use of language, as it learns language through the concrete linguistic reality of the text.

الكلمات المفتاحية: تعليمية ; المقاربة النصية ; النص الأدبي ; اللغة العربية


نقد السرد التفاعلي : إشكالية التجنيس

نورالدين دليلة,  ترنقة هتو,  بوسيس نصيرة, 

الملخص: انتقل النص الأدبي بأجناسه الأدبية المختلفة من عوالم الكتابة الورقية إلى فضاءات الكتابة الإلكترونية الرقمية، مستفيدا من الثورة المعلوماتية وانطلاق النشر الإلكتروني، لتتوالى تسميات هذا المولود الجديد الذي نما واشتد ساعده بسرعة فائقة. ستركز المداخلة على تتبع مفهوم الأدب التفاعلي لتصل إلى تحديد مفهوم السرد التفاعلي من خلال استعراض إشكالية المصطلح، وبالاعتماد على إجراءات الوصف والتحليل ستبرز إشكالية التجنيس وأشكال تلقي الأدب الرقمي على وجه العموم من جهة وتتقصى سمات السرد التفاعلي وأشكال استقباله؛ وستحاول الدراسة الإجابة عن السؤالين الآتيين: ما أوجه التشابه والاختلاف بين السرد الورقي والسرد الرقمي؟ بما يتمايز السرد التفاعلي عن غيره من الأجناس التفاعلية. The literary text moved from the worlds of paper writing to digital electronic writing spaces, taking advantage of the information revolution and the launch of electronic publishing, to follow the names of this new born, who grew and intensified his aid very quickly. The intervention will focus on tracking the concept of interactive literature to define the concept of interactive narrative through a review of the problematic term, and based on the procedures of description and analysis will highlight the problem of naturalization and the forms of receipt of digital literature in general on the one hand and investigate the characteristics and reception of interactive narratives; to differentiate the interactive narrative from other interactive races.

الكلمات المفتاحية: الأدب التفاعلي ; السرد التفاعلي ; السردية ; المتلقي


الأوضاع اللغوية في المجتمع الجزائري ، رؤية سوسيو-تاريخية

بوهناف عبد الكريم,  جودي حمزة, 

الملخص: تناولنا في هذا المقال الوضع اللغوي في المجتمع الجزائري ، خلال الفترات التاريخية المختلفة والتي عرفت تنوع لغوي ، بسبب العديد من التوافدات الخارجية ، بسبب الهجرات ، او الفتوحات ، او بسبب الاستعمار ...الخ ، وفي كل مرحلة يظهر وضع او واقع لغوي جديد في المجتمع . ثم تطرقنا بعد ذلك إلى الوضع اللغوي في الجزائر قبل الإسلام، وبعدها، ووضحنا الترابط الوظيفي بين الدين الإسلامي واللغة العربية في الجزائر، وكذا الدور الذي لعبه الاستعمار الفرنسي في سياسة فرنسة المجتمع، وأخيرا تطرقنا إلى الواقع اللغوي الحالي في المجتمع الجزائري، والذي أبان عن تعدد لغوي تتفاعل فيه العديد من الممارسات اللغوية ( العربية،الامازيغية،الفرنسية) ، وتتباين في تموقعها وانتشارها من مكان لأخر. The present topic covers the linguistic situation in the Algerian society during the different historical periods that knew a linguistic diversity, because of many external arrivals, such as migrations, conquests, or colonialism; etc… during each period, a new linguistic situation or reality appears in society. Then we talked over the linguistic situation in Algeria before Islam, we also clarified the functional link between the Islamic religion and the Arabic language in Algeria, likewise, the role that French colonialism played to Gallicise the society. Finally, we tackled the current linguistic reality in Algerian society which showed several languages (Arabic, Berber, French) in which many linguistic practices interact and varies in its location and spread from one place to another

الكلمات المفتاحية: للغة ؛ الأوضاع ؛ المجتمع ؛ سوسيو- تاريخية ; language; situations; society; Socio- Historic


الفعل ودلالة الزمن في كتابات ركن الدين الوهراني

بن عمومة فتيحة,  بوعمامة محمد, 

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة إلى التركيز على الدلالة الزمنية للأفعال اللغوية في كتابات ركن الدين الوهراني بوصفها عناصر لغوية ذات حمولة دلالية خاضعة للسياق في توجيه دلالتها. ولا شك أن الوهراني في كتاباته عمد إلى توظيف الأفعال بأزمنتها الماضية والمضارعة وأفعال الأمر وبشكل مقصود حملها الكاتب دلالات متباينة للتعبير عما طبع عصره من مفارقات يترجمها ماض يسكن ذاكرته ومأمول يتمناه في المستقبل، وبين الفعل الماضي والمضارع وفعل الأمر يتحقق إنتاج المعنى وتحقيق الدلالة. Abstract: The study aims to focus on the temporal significance of linguistic verbs in the writings of Rukn al-Din al-Wahrani as linguistic elements with a semantic load subject to context in directing their significance. There is no doubt that Al-Wahrani in his writings used verbs in their past tenses, present tense, and order verbs, and intentionally carried by the writer different connotations to express the paradoxes of his time translated by a past that dwells in his memory and a hope that he wishes in the future, between the past and present tense and the verb of order, meaning and significance are realizaed.

الكلمات المفتاحية: الفعل، الزمن، الدلالة، كتابات ركن الدين الوهراني، الفعل الماضي، الفعل المضارع، فعل الأمر. ; Verb, time, denotation, writings of Rukn al-Din al-Wahrani, past tense, present tense, order verb.


خلخلة المرجعيات وأفق التّصور قراءة في التجربة الروائية للحبيب السايح "تلك المحبة، ذاك الحنين ،تامسخت- دم النّسيان –"أنموذجا

شطاح نجيبة, 

الملخص: إن مساءلة الحبيب السايح لإشكالية، الهوية، التاريخ، الإستقلال يعني في الوقت ذاته التساؤل عن الإنتماء الوطني، فالمعادلة التي يطرحها تتخلص في أنّ كل متنافيان لا يشكلان أمة؛ بمعنى أنه يتمتع على الصعيد التاريخي تجاهل الواقع الإجتماعي والتاريخي والثقافي باحثا في الوقت نفسه عن تسوية تكون مقدمة لحل الأزمة، وهكذا كانت" تلك المحبة، ذاكالحنين، تامسخت- دم النسيان- " أنموذجا عن الرواية الجزائرية التي أصبحت ملمحا بارزا من ملامح الأدب الجزائري المعاصر،وبالمقابل مثّل التعامل مع التراث على إختلاف مرجعياته وتشكلاته أحد مسالك الرواية الجزائرية المعاصرة وذلك بحثا عن خط مغاير من خلال إنتاجه والنظر إليه من زاوية جديدة.

الكلمات المفتاحية: الرواية – الهوية- الوطن - التاريخ - الإستعمار


The beginning of orientalism and literary studies نشأة الإستشراق وبوادر إهتمامه باللغة العربية وآدابها

هيباوي الطاهرة, 

الملخص: ارتبط الإستشراق منذ بدايته - حسب الكثير من الباحثين - بالصراع الحضاري والديني بين العالم الإسلامي والدول الغربية، وانعكس ذلك خاصة في الحروب الصليبية التي يعدها البعض البداية الفعلية للإستشراق رغم أنه مس مختلف مجالات الحياة عند المسلمين الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والدينية، وفي هذه المرحلة اتسمت هذه الدراسات بالاعمق والسطحية رغم إستفادة الغرب البالغة من اللغة العربية في تطبيق الأهداف والمطامع الإستشراقية، لكن بعد القرن الثامن عشر عرف العالم الإستشراق في ثوب جديد يتميز بالعدوانية خاصة بعد الحملة الفرنسية على مصر وما تلاها من عمليات استعمارية، وكان نتيجة ذلك تعمق وتطور الدراسات الإستشراقية بعد القرن الثامن عشر وإلى غاية اليوم ليظهر أثر ذلك البالغ الأهمية على الدراسات الأدبية واللغة العربية خاصة من خلال أعمال المستشرقين.

الكلمات المفتاحية: الاستشراق ; اللغة العربية ; المستشرقون ; الادب العربي


ضعف طلبة الدكتوراه في اللغات الأجنبية و انعكاسه على التكوين النوعي في اللسانيات

معيوف توفيق, 

الملخص: تُعدُ البرامج الجامعية في التكوين في الللسانيات في الجامعة الجزائرية من البرامج التي تحتاج لضرورة ملحة إلى التعديل والتكييف بما تتطلبه التطورات العلمية و التكنولوجية واللغوية في العالم، فمعظم البرامج التعليمية هي نظرية بنسبة كبيرة جداً،ومترجمة من لغات أجنبية قد لا يُفكر الطالب أو الباحث حتى في تعلّم كلمة واحدة منها مثل اللغة الروسية التي أُلّفت بها معظم النظريات اللغوية في العالم(الشكلانية،حلقة موسكو،حلقة الأبوياز،حلقة براغ،المدرسة الصوتية الفونولوجية الروسية...إلخ)،وكذلك حلقة "كوبنهاقن" التي نُشرت أعمالها باللغة الدانماركية،وحلقتي "برلين" و"فيينا" باللغة الألمانية، وتبقى المدارس الأخرى مثل"البنيوية الأوروبية"،"الوظيفية الفرنسية"،"التوزيعية الأمريكية"،"النحو التوليدي"،من أهم النظريات اللسانية التي يتعرف عليها الطالب في تكوينه اللساني،لكن يبقى مشكل اللغة هو العائق الوحيد في فهم واستيعاب النظريات،التي يجد الطالب ضالته في الترجمة العربية،ظناً منه أنه متمكناً من النظريات بصفة كلية، كون تكوينه في اللغات الأجنبية متوسط وضعيف في أغلب الحالات لايُؤهله بأن يطلع على المؤلفات اللغوية بلغتها الأصلية،لهذا يجب على القائمين على وضع البرامج اللغوية التطبيقية بتكثيف حصص اللغات الأجنبية. الكلمات المفتاحية: التكوين-البرنامج التعليمي-اللغات-اللسانيات-طلبة الدكتوراه. Résumé: Les programmes universitaires de formation en linguistique de l’Université d’Algérienne sont des programmes qui doivent être mis en place de toute urgence pour s’adapter aux exigences de l’évolution scientifique, technologique et linguistique dans le monde. La plupart des programmes éducatifs sont très théoriques et traduits à partir de langues étrangères peuvent ne pas penser l’étudiant ou le chercheur, même dans l’apprentissage d’un mot, tel que la langue russe, qui a composé la plupart des théories linguistiques dans le monde Phonologie russe, etc.), ainsi que le "Copenhague», qui a été publié en danois, Berlin et Vienne en allemand. Parmi les théories linguistiques les plus importantes que l'étudiant reconnaît dans sa composition linguistique, le structuralisme européen, la fonctionnalité française, le distributionnalisme américain et la grammaire syntaxique font partie des théories linguistiques les plus importantes, même si le problème de la langue reste le seul obstacle à la compréhension et à l'assimilation des théories trouvées. L'étudiant est un étudiant en traduction arabe, pensant maîtriser les théories en général, car leurs niveau en langues étrangères est moyenne et faible dans la plupart des cas pour lui permettre de réviser la littérature linguistique dans sa langue d'origine. Par conséquent, les concepteurs de programmes linguistiques devraient intensifier les séances de langues étrangères. Mots clés: la formation-le programme d’enseignement-les langues-la linguistique-les doctorants. Abstract: Undergraduate programs in linguistics training at the Algerian University are among the programs that urgently need modification and adaptation as required by scientific, technological and linguistic developments in the world. Most educational programs are theoretical in a very large percentage, and translated from foreign languages, the student or researcher may not even think about Learn one word from it, such as the Russian language in which most of the linguistic theories in the world are composed (formalism, the Moscow cycle, the Apoyaz cycle, the Prague cycle, the Russian phonological school...etc), as well as the “Copenhagen” cycle, whose works were published in Danish, and my circle. Berlin" and "Vienna" are in German, and other schools such as "European structuralism", "French functionalism", "American distributive", "Generative grammar" remain among the most important linguistic theories that students learn about in their linguistic formation, but the language problem remains The only obstacle in understanding and comprehending the theories, which the student finds what he finds in Arabic translation, thinking that he is fully capable of theories, is that his formation in foreign languages is average and weak in most cases, which does not qualify him to read linguistic theories in their own language. Therefore, those in charge of developing applied language programs must intensify the foreign language classes. Key words :training-didactic program-languages-linguistics-doctoral students.

الكلمات المفتاحية: التك ; ين-البرنامج التعليمي-اللغات-اللسانيات-طلبة الدكت ; راه ; la formation-le programme didactique-les langues-la linguistique-les doctorants ; learning-didactic program-languages-linguistics-doctorals


مدى تحكم الطالب في برنامج التّحليل الإحصائي spss: طلبة الماستر والدكتوراه قسم علم الاجتماع والدّيموغرافيا جامعة تامنغست- الجزائر - أنموذجا – The extent of student control over the statistical analysis program SPSS: master’s and PhD students, Department of Sociology and Demography, University of Tamanrasset- Algeria- as a model-

بوحفص سومية, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى رصد الصّعوبات التي يواجهها الطالب في استخدام برنامج التّحليل الإحصائي للاستبيانات spss. ولمعرفة ذلك، قامت الباحثة باستطلاع ميداني في مجتمع بحثي متكوّن من 120 طالبا من طلبة الماستر والدّكتوراه قسم علم الاجتماع والدّيمغرافيا بجامعة الحاج موسى أق أحموك تامنغست. وباتباع المنهج الوصفي، التّحليلي، والإحصائي، وبأداة الاستبيان في عينة قصدية، خلصت الباحثة إلى مجموعة من النّتائج، أبرزها أنّ توفير الموارد البشرية والوسائل البيداغواجية لذوي المهارات، يساعد الطالب من رفع وتطوير تحكمه في نظام spss بشكل جيد ومنهجي في بحوثه ومذكراته، ومن بين هاته الوسائل؛ الأستاذ الكفء، قاعة الحواسيب، المؤتمرات والندوات. Abstract This study aims to track the difficulties faced by the student in using the statistical analysis program for questionnaires SPSS. To find out, the researcher conducted a field survey in a research community consisting of 120 master's and PhD students in the Department of Sociology and Demography at Elhadj Moussa Egakhamouk University, Tamanrasset. Following the descriptive, analytical, and statistical approach as well as the questionnaire tool for an intentional sample, the researcher concluded a set of results, most notably is providing human resources and pedagogical means to people with skills helps the student to raise and develop his control over the SPSS system well and systematically in his research and memoirs, including competent professor, computers hall, conferences and seminars.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: برنامج التحليل الإحصائيspss ، الإحصاء، الوسائل البيداغوجية، الكفاءة الإحصائية. ; Keywords: statistical analysis program SPSS, Statistics, pedagogical means, statistical competency.


تداوليّة الخطاب التربويّ التعليميّ – مقاربة وظيفيّة تواصليّة -

حشاني عباس, 

الملخص: الملخص: تَطْرُقُ هذه الورقة البحثية نفعية الخطاب التربويّ التعليميّ من خلال مقاربة وظيفيّة اتصاليّة ؛ إذ يضطلع هذا الخطاب بقضايا تداولية- حجاجٌ وإقناعٌ وفعلٌ كلاميٌّ واستراتجيّة تخاطبيّة- وباعتباره أحد أهم الخطابات التّي تقوم عليها المجتمعات بفعاليته وتفعيله لوظائف كبرى، التي يقوم عليها الاتصال والتواصل البشري، وسعيه لتحقيق جملة أهداف في مضمار عمليتي تربية وتعليم. تهدف هذه الدراسة إلى تناول الخطاب التربوي التعليمي من منظور تداوليّ اتصاليّ، وتتوخى فائدةً إلى بيان علاقات النّسب ووشائج القربى بين اللسانيات التطبيقية والتداولية ،من خلال كشف حجاجيّة الخطاب التعليمي، ونفعية الفعل التربوي وحجم الإقناع في عملية التدريس، وما يتطلبه من استراتجيات تخاطبيّة نستشفها من طرائق التدريس وعناصر العملية التعليمية، وخلصت الورقة نتيجةً إلى أنّ النهوض بالخطاب التعليمي تطويرا ونفعيةً. غايةٌ يجب طلبها فيما أفاضت فيه التداولية نظريات ومناهج ودمجها وظيفيّا في التعليميّة،لتحقيق أهداف التربية والتعليم. This article, treats the educational of didactic discourse, through a communicative functional approach in which its related to pragmatic issues persuasion, speech act and conversational strategy ,also its considered one of the most important discourses societies are based on ,activating great functions which is established by connection and communication and its pursuit to accomplish purposes in education and didactic path. This study aims to take the educational didactic discourse, from a communicative pragmatic persrective targeting its relations by revealing didactic discourse, educational act value ,persuasion in demonstation operation and what it takes of conversational strategies cleared in teachting process and methods. this summary entend to promote educational discourse by using theories and methods to achieve education goals.

الكلمات المفتاحية: التداولية – الخطاب- التعليم - التواصل – التدريس – الإقناع.


المنهج البنيوي التكويني ومقاربة النص الشعري القديم

أعبيد بشير,  جنيدي رضوان, 

الملخص: الملخص: يرى بعض الدارسين أن نصوص الشعراء العذريين قد شكلت محطات على غير صعيد، عدت منارات يجري الرجوع إليها لدراسة تجربتها الأدبية، ولفهم بعض جوانبها، رغم إدراكهم أن ولوج مجاهل هذه النصوص محفوف بكثرة المخاطر ووعورة المسالك؛ تقدم الدراسة قراءة جديدة تدرج ضمن ما يعرف بنقد النقد تحاول استكناه مدى قدرة المناهج النقدية الحديثة والمعاصرة - من خلال أصولها المعرفية والإبستيمولوجية وأدواتها الإجرائية- وتحديدا المنهج البنيوي التكويني- من مقاربة النص التراثي. تعتمد الدراسة على الوصف والتحليل واستخلاص النتائج، وتستقي من معين البنيوية التكوينية التي تستند إلى القراءة المحايثة، وتبتعد عن القراءات التاريخية والاجتماعية السياقية، وتحاول الدراسة الإجابة عن التساؤلين التاليين: كيف طبق الناقد العربي المعاصر قراءته البنيوية التكوينية المحايثة الحديثة على النص الشعري العذري القديم؟ وما مدى مشروعية تطبيق هذا المنهج الحداثي على نص قديم له خصائصه المميزة، وطبيعته الفنية الخاصة ؟ Abstract: Some scholars see that the texts of the poets, have considered as a references to be study, although they know that these texts are very hard to be catch. this study try to give a new sight, by focus on the criticism of criticism, and wonder how can the modern method of criticism deal with the various texts. this study based on description and analysis, and how to know the formative structuralism, and also to answer of the following two questions: how did the modern arabic critic applied his reading to study inside the ancient text, and how can this method be efficient

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: البنيوية التكوينية – لوسيان غولدمان- النص الشعري – التراث والحداثة – النقد المغاربي. ; Keywords: Formative structuralism - Lucian Goldman - Poetic text - Heritage and modernity - Maghreb criticism