آفاق علمية

آفاق علمية

Description

Afak Ilmia review is an international journal, double blind peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open access journal published by the Tamanrasset university center – Algeria; the journal focuses on the following topics: arts; literature; linguistics; humanities; legal and economic studies it provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects. The journal is published in both and print versions. The online version is free access and downloadable. All papers around the world are very welcome in our international journal).

Annonce

تواريخ استقبال المقالات وصدور أعداد المجلة

ملاحظة هامة 

نعلم السادة المؤلفين أن فترة استقبال المقالات التي ستنشر في  المجلد (13)  العددين (02) و (03) ستمتد من 25سبتمبر 2020 إلى 01أكتوبر 2020

وعلى السادة المؤلفين الالتزام بالشروط الشكلية ومنها أن يكون عدد صفحات المقال بين 10 صفحات و20 صفحة

Important Notes

  • The volume of the research article should not exceed 20 pages, and not be less than 10 pages.

18-09-2020


12

Volumes

25

Numéros

518

Articles


La métonymie : clé de voûte de l’effet figural de la métaphore

بومليط سامي,  لعقبي فريدة, 

Résumé: Avec le titre A quoi rêvent les loups, nous sommes immédiatement renvoyés à ces points de connexion entre le foyer dénotatif, représenté par la métonymie, et le foyer connotatif, incarné par la métaphore. Une telle imbrication se fait théoriquement sur les deux axes du langage (le paradigmatique et le syntagmatique) dont la résultante préside à la structuration du micro-récit. Ainsi, la relation de contiguïté (propre à la métonymie)- possible sur l’axe syntagmatique de la combinaison- entre les deux signes (Inconscient/Hommes) est-elle l’origine du rapport d’analogie (propre à la métaphore) entre (Hommes/Loups). L’appropriation de la totalité de la fiction romanesque demeure un réel gage du dévoilement de ce transfert sémantique ciselé.

Mots clés: Métonymie ; Métaphore ; Dénotation et connotation ; Transfert sémantique ; Fiction romanesque


الاغتراب النفسي لدى الشاب الجزائري المهاجر سريا عن طريق البحر الحراقةThe psychological alienation of the young Algerian emigrant secret by sea (Harraga)

بوزار يوسف, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على درجة الاغتراب النفسي لدى مجموعة من الشباب الجزائريين المهاجرين سريا عن طريق البحر يتراوح عمرهم ما بين (21 و35سنة) من جنس الذكور سبق لهم وأن خاضوا تجربة الهجرة غير الشرعية في عرض البحر عبر قوارب الموت ثم أعيدوا إلى أرض الوطن (الجزائر) لظروف عدة، تم تطبيق كل من المقابلة العيادية نصف الموجهة ومقياس الاغتراب النفسي لزينب شقير على ثلاثة حالات. أسفرت نتائج الدراسة بأن الشاب الجزائري المهاجر سريا يعاني من الاغتراب النفسي بدرجات متفاوتة والتي تمثلت في العزلة الاجتماعية، اللامعنى والتمرد. Abstract : The purpose of this study was to try to identify the degree of psychological alienation of a group of young Algerians who are secretly migrants by sea, between the ages of 21 and 35 years of the sex of males who had previously experienced the illegal migration at sea through the boats of death and then returned to the homeland (Algeria) For several reasons, both the half-directed clinical interview and Zineb Choucair's psychological alienation were applied to three cases. The results of the study showed that the Algerian young man who emigrated secretly suffers from psychological alienation to varying degrees, which consisted of social isolation, irrationality and rebellion.

الكلمات المفتاحية: Key words: Psychological alienation- Immigration- Illegal Immigration- Youth. ; الكلمات المفتاحية: الاغتراب النفسي؛ الهجرة؛ الهجرة غير الشرعية؛ الشباب.


ثقافة الجودة و آليات تحقيقها في المؤسسة الجزائرية

منصوري سميرة, 

الملخص: يشتغل هذا المقال بالبحث في ثقافة الجودة، التي تعد من متطلبات العصر الراهن القائم على فلسفة الجودة و المنافسة بإلقاء الضوء على المنظومة الثقافية للعامل الجزائري في ظل العولمة و في سياق البناء السوسيو- ثقافي للمجتمع الجزائري الذي مر بمراحل تاريخية متعددة، ويشهد في السنوات الأخيرة تحولات اقتصادية، ثقافية و اجتماعية عميقة و متسارعة عكست في مجملها مجموعة من القيم، المبادئ، المعايير وأنماط سلوكية ميزت ممارسات الفئة العمالية خاصة. This article explores the culture of quality which is one of the requirements of the current era based on the philosophy of quality and competition, shedding light on the cultural system of the Algerian worker in the light of globalization and in the context of socio-cultural construction of Algerian society, which has gone through several historical stages. Economic, cultural and social values reflected in their entirety a set of values, principles, norms and behavioral patterns that characterized the practices of the workers' class in particular.

الكلمات المفتاحية: الج ; دة الع ; لمة الثقافة العمالية المؤسسة الجزائرية الج ; دة


شروط الاختراع للحصول على البراءة في التشريع الجزائري conditions of the invention to obtain the patent in Algerian legislation

خالدي ثامر, 

الملخص: إنّ الاختراعات جد هامة على مختلف الأصعدة، الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية، وحتى تكون ذات قيمة وفائدة، ويستفيد صاحبها من استغلالها وإمكانية التصرف فيها، والاستفادة من الحماية القانونية، تشترط كل التشريعات شروطا للحصول على البراءة مع وجود اختلافات في بعض الجزئيات. والمشرع الجزائري نص على هذه الشروط في الأمر رقم 03-07 المتضمن براءة الاختراع. Inventions are very important at various levels; economic, social and technological. Useful and profitable to the owner of the holding and the possibility of disposition, and enjoy the legal protection requires that all legislation conditions; to obtain the patent. Algerian legislator stipulated these conditions in Ordinance No. 03-07 containing the patent of invention.

الكلمات المفتاحية: براءة ; الاختراع ; الجدة ; التطبيق الصناعي ; الإيداع ; الفحص ; النشر ; patent ; invention ; The novelty ; industrial application ; Deposit ; Examination ; Publication


طرق تشخيص الصعوبات المدرسية واضطرابات التعلم عند الطفل المتمدرس في الطور الابتدائي

زاوي امال, 

الملخص: تعتبر اضطرابات التعلم مصدر وسبب صعوبات التواصل، والاندماج الأكاديمي والاجتماعي للطفل ، مع تداعيات أخرى سواء على معاشه الشخصي: معاناة نفسية وحالات من القلق، والتعب..، أو على المعاش الأسري للطفل. وحتى مع اعتبار هذه الاضطرابات خاصة أو نمائية، يظل مصدرها في كثير من الأحيان متعدد الأسباب والعوامل، الشيء الذي يتطلب اتباع منهج أو مقاربة تشخيصية ودعم علاجي متعدد التخصصات. إن تشخيص صعوبات التعلم وعلاجها في وقت مبكر من خلال إعادة التعليم، مرافقة الوالدين، تكييف التعليم، والدعم النفسي... كل هذا ضروري للطفل، لعائلته وكذلك للمعلمين لتفادي الوقوع في وضع متفاقم فيأخذ الأمر شكل الإعاقة في عملية التعلّم. لهذا سنحاول عرض بعض طرق التشخيص المعتمدة مع الإشارة إلى بعض الاختبارات المستخدمة من طرف الأطباء المتمرسين والمتخصصين في اضطرابات التعلم الخاصة

الكلمات المفتاحية: اضطرابات التعلم ; الصعوبات المدرسية ; التشخيص الفارقي ; الفحوص الطبية ; الاختبارات التقييمية


ضمانات المحاكمة العادلة كمظهر من مظاهر العدالة الجنائية بين المواثيق الدولية وقانون الإجراءات الجزائية الجزائري The Guarantees to a fair trial as a manifestation of criminal justice between the international agreements and the Algerian code of criminal procedure

لحرش أيوب التومي,  النحوي سليمان, 

الملخص: الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى محاولة تسليط الضوء على ضمانات المحاكمة العادلة بين المواثيق الدولية وقانون الإجراءات الجزائية الجزائري, بعتبارها ركيزة أساسية في بناء دولة الحق والقانون ومظهر من مظاهر العدالة الجنائية الذي يعكس صحة النظام القضائي الجنائي في بلد ما, حيث تسعى الدول جاهدة إلى تجسيدها لانها بمثابة حجر الاساس للحماية الفعلية لمختلف الحقوق والحريات. Abstract: Through this study we aim to attempt highlight of guarantees of a fair trial between international conventions and the Algerian code of criminal procedure, as an essential pillar in building a state of law and law and a manifestation of criminal justice that reflects the health of the criminal justice system in a country, where states strive to materialize it as a cornerstone for the effective protection of various rights and freedoms.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ضمانات, العدالة الجنائية, المحاكمة العادلة. ; Keywords: Guarantees, Criminal justice, Fair trial.


النشاط التعليمي للزوايا في الجزائر من خلال كتابات أبي القاسم سعد الله

خيري الرزقي, 

الملخص: الملخص: يتمحور المقال حول موضوع التعليم في الزوايا خلال الحقبة الاستعمارية بالتركيز على زوايا الجنوب الجزائري كالزاوية التجانية وزاوية الهامل والأدوار التي لعبتها في نشر التعليم العربي الحر بدرجات متفاوتة رغم مضايقات الإدارة الإستعمارية، وما توصّلت إليه من الحفاظ على ثوابت الهوية الوطنية إلى حد ما. حيث نسجل طرائق تدريس متنوعة ومختلفة من زاوية إلى أخرى من حيث نظام الإيواء والتعليم والتمويل، ورغم هذا إلا أن بعضا منها اهتم بتعليم أبناء الزاوية الواحدة فقط، وقد شمل هذا النشاط التعليمي مناطق جمّة من الجنوب الجزائري أين كان فيه التعليم بصفة عامة محظورا ومقيّدا، مع ملاحظتنا إهمال تعليم الإناث والتركيز على الذكور فقط، إضافة إلى الاعتماد على استقبال المدرّسين من زوايا الأقطار المجاورة كزاوية نفطة في تونس. ويخلص المقال إلى أن الزوايا خاصة الرحمانية وزاوية الهامل التابعة لها قد أثمرت سياستها التعليمية وتخرّج منها العديد من الطلبة أصبحوا فيما بعد مدرّسين بنفس الزوايا، وهكذا وصلت استراتيجية الزوايا إلى مبتغاها التعليمي ولو بنسبة ضئيلة. الكلمات المفتاحية: الزوايا؛ التعليم؛ الرحمانية؛ التجانية؛ الهامل؛ السياسة التعليمية؛ التعليم العربي الحر. Abstract: The article focuses on the issue of education in the colonial era during the colonial era by focusing on the southern Algerian corners such as the Tijani angle and the Hamel angle and the roles they played in spreading free Arab education to varying degrees despite the harassment of the colonial administration, and its conclusion to preserve the constants of national identity to some extent. We record a variety of teaching methods from one angle to another in terms of shelter, education and financing system. However, some of these are concerned only with the education of the children of one corner. This activity included large areas of southern Algeria where education was generally prohibited and restricted. Observing the neglect of female education and focusing only on males, in addition to relying on the reception of teachers from the corners of neighboring countries as a corner point in Tunisia The article concludes that the corners, especially Rahmaniyah and its Hamel angle have borne fruit of its educational policy and graduated many of the students later became teachers of the same angles, and thus reached the strategy of angles to its educational goal, even a small percentage. Keywords: corners; education; Rahmaniyah; Tidjania; Hamel; educational policy;

الكلمات المفتاحية: الزوايا ; التعليم ; الرحمانية ; التجانية ; الهامل ; السياسة التعليمية ; التعليم العربي الحر


الهيكل الإداري المكلف بإدارة الأوقاف في التشريع الجزائري

تكاري هيفاء رشيدة, 

الملخص: الملخص: يتمثل الوقف في أنه حبس العين عن التمليك على وجه التأبيد والتصدق بالمنفعة على الفقراء، أو على وجه من وجوه البر أو الخير، ومعلوم أنه لنجاح أي استثمار يجب أن تتوفر الإدارة الحكيمة والتسيير الفعال. إن الجزائر مثلها مثل بقية الدول في العالم الإسلامي أنشأت جهازا إداريا قادرا على التسيير الأمثل للأوقاف التي بحوزتها، ومن خلال دراستنا هذه فنحن نهدف للتعرف على الأجهزة المكلفة بإدارة الأوقاف لنتمكن من فهم آليات عمليات الوقف وإجراءاته، حيث جعلها المشرع على مستويين مركزي ومحلي، كما سنتعرض لمدى قدرة هذه الأجهزة على أداء صلاحياتها ومهامها، لنصل إلى أن المشرع أحكم تنظيم الجهاز المكلف بإدارة الوقف. Abstract : The person who wants to protect a property from sale, donation, inheritance, and so on has a waqf, which is to block that property so that its benefits accrue to the poor and the charity. It is well known that every investment must have two essential elements: good governance and efficient management. Like other Muslim countries. Algeria has an administrative structure in charge of effectively managing the waqfs assets at its disposal, through this study, we aim to identify the bodies in charge of endowment management so that we can understand the mechanisms and procedures of the endowments, as the legislator made them at the central and local levels, in the end we will ensure the ability of these devices to the exercise of their powers and prerogatives, let us conclude that the legislator tightened the organization of the body responsible for administering the waqf.

الكلمات المفتاحية: عمليات الوقف ; حبس ; تمليك ; التسيير الفعال ; جهاز إداري


L’arsenal juridique et législatif du secteur touristique en Algérie entre contraintes et avantages. Etude comparative: Algérie - Tunisie.

سليماني عبد الغني, 

Résumé: Le secteur touristique est considéré comme l’une des pierres angulaires du développement d’un pays, nécessitant un arsenal juridique et réglementaire au même diapason des objectifs escomptés par les pouvoirs publics. Bien entendu la Tunisie est considéré un modèle à suivre en la matière, sur ce l’Algérie est appelée de s’inspirer pour booster ce secteur névralgique. Abstract: The tourism sector is considered as one of the cornerstones of a country's development, requiring a legal and regulatory arsenal in line with the objectives expected by the public authorities. Of course Tunisia is considered a model to follow in this matter, on which Algeria is called to inspire to boost this nerve sector.

Mots clés: Tourisme domestique ; tourisme international ; financement ; foncier touristique ; investissement touristique


The Impact of Tales on Learning French in the Algerian Primary School

نبو عبدالقادر,  ميلي معاد, 

الملخص: Abstract: Education for children at the age of six is enshrined in Algerian laws and the constitution. The teaching of foreign languages starts with French, then English in the 3rd Primary School and 1st Middle School, respectively. Currently a large number of the pupils in the primary school face difficulties in leaning French. We are concerned with this situation and feel urged to find solutions to the 5th year primary school students’ difficulties in understanding French. In our hypothesis, we devise the story to provide the learners at this phase with better remedial means to reading comprehension. The impact of the story is great on pupils and thus its effect on their involvement in reading texts in French is conspicuous. The results obtained are positive according to the observation of the reading activity and the distribution of the questionnaire to the teachers. إن تعليم الأطفال في سن السادسة مكرس في القوانين الجزائرية والدستور. يبدأ تدريس اللغات الأجنبية بالفرنسية في الثالثة ابتدائي ثم الإنجليزية في الأولى متوسط . يواجه عدد كبير من المتعلمين في المرحلة الابتدائية حاليًا صعوبات في قراءة اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ولا يمكنهم الحصول على معنى اللغة المكتوبة. نحن ننبه عن هذا الخلل ونحث على إيجاد حلول لصعوبات طلاب المدارس الابتدائية في فهم النصوص باللغة الفرنسية. يركز هذا المقال على "دور القصة في فهم ألنص لطلاب الصف الخامس. نتصور سرد القصص كوسيلة لتزويد المتعلمين في هذه المرحلة لفهم أفضل لنصوص الفرنسية من خلال سرد القصص على هؤلاء المتعلمين الصغار وبالتالي فإن تأثيرها على مشاركتهم في تعلم الفرنسية يبدو جليا من خلال النتائج الايجابية التي تم الحصول عليها و كذلك وفقا لملاحظة نشاط القراءة وتوزيع الاستبيان على المعلمين.

الكلمات المفتاحية: reading ; comprehension ; didactics of reading ; story ; القراءة ; فهم ; تعليم القراءة ; القصة


مناهج التعليم القرآني أصالة تاريخية و مقترحات للتطوير (مدرسة الفاروق بتمنغست نموذجاً)

أيلوم موسى,  قطاوي لخضر قدور, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة للوقوف على مناهج التعليم في المؤسسات التعليمية الدينية (المدارس القرآنية و الزوايا التعليمية) ، هذا المنهج الذي أنتج متعلم متمكن بزمام ناصية العلوم الدينية و اللغوية ، و تقوم هذه العلوم على منهج تعليمي متين يتسم بالشمول و الكمالية ، و الغوص في غور المسائل العلمية، واستقصاء دقائق وشوارد المسألة على عمومها و خصوصها و أقوال المتقدمين و المتأخرين فيها. فهل حافظت هذه المؤسسات الدينية على مناهجها التعليمية الأصيلة في ظل تطور وسائل و أساليب التعليم ؟ و كيف يتم توظيف الوسائل الحديثة في التعليم القرآني عموما و مواكبة العصرنة ؟، فكيف تتم العملية التعليمية في مدرسة الفاروق بتمنراست و كيف حافظت على أصالة منهجها التعليمي و تميزها بأسلوب التجديد في منهجها ؟ و ما هي أهم طرق التدريس التي تنتهجها؟ وهل تم توظيف المنهجية الجزائرية في التعليم القرآني بالحفاظ على الأصالة وثوابت الهوية الوطنية و مواكبة المعاصرة ؟.

الكلمات المفتاحية: مناهج التعليم؛ المدارس القرآنية؛ الزوايا التعليمية؛ الأصالة؛ التجديد؛ مدرسة الفاروق؛ تمنراست.


مقاربات نظرية مفسرة لظاهرة العنف الممارس على الأطفال دراسة تحليلية بأبعادها السوسيوقانونية

بوسرسوب حسان, 

الملخص: الملخص: يعتبر العنف من أقدم الظواهر الاجتماعية التي عرفتها البشرية ومازال يعرف إلى غاية يومنا هذا بمختلف أشكاله وأنماطه ،مما أدى بالعديد من المشتغلين بالشأن الاجتماعي ورجال قانون و الباحثين في جميع تخصصاتهم إلى الاهتمام بدراسة هذا السلوك العنيف بكل أنواعه من أجل معرفة أهم أسبابه و عوامله و آثاره المترتبة عنه وصولا إلى حلول مقترحة للحد منه، وقد عرفت ظاهرة العنف الممارس على الأطفال انتشارا ملحوظا ارتبط بتغير الظروف المعيشية التي شهدتها معظم المجتمعات وبالخصوص المجتمع الجزائري، و يحاول الباحث تقديم قراءة تحليلية لبعض المقاربات النظرية السوسيوقانونية، التي من خلالها يتم تحليل و تفسير ظاهرة العنف الممارس ضد الأطفال وما ينجر عنه من انحرافات قد تقود إلى ولوج عالم الجريمة، كما نقترح بعض الآليات المناسبة لحماية الأطفال والعنف الممارس عليهم. Research Summary : Violence is one of the oldest social phenomena known to mankind and is still known to this day in its various forms and patterns, which led many interested in social affairs, jurists and researchers in all disciplines to pay attention to the study of this violent behavior of all kinds in order to know the most important causes, factors and effects Perhaps the most serious form of violence is violence against children. The phenomenon of violence against children has become noticeable and is associated with the changing living conditions experienced by most societies, especially Algerian society, despite the . Keywords: violence, childhood, Algerian law, legal protection, constitutional protection.

الكلمات المفتاحية: العنف، الطفولة، القانون الجزائري، الحماية القانونية، الحماية الدستورية،..


السيميائية وفوضى المصطلح

ترنقة هتو, 

الملخص: يعد المنهج السيميائي من المناهج النسقية الحديثة، التي شغلت حيز من الدراسات النقدية والأدبية، والسيمياء كونها علم حديث ظهرت بوادره الأولى في أروبا وأمريكا ثم انتقل عبر الترجمة للعالم العربي، فأصبح كل دارس يقبل على هذا العلم يصطدم بمصطلحين اثنين ( السيميولوجيا و السيميوطيقا ) الشي الذي يدعوا إلى التساؤل: هل كلا المصطلحين يحمل نفس الدلالة ؟ بمعنى آخر هل كل مصطلح منهما يدل على علم السيمياء ؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه في هذه الدراسة، لنتنين من خلالها أن علم السيمياء والفوضى المصطلحية التي أحاطت به، وتعدد المصطلحات التي تعنى به إلا أن جميعها ورغم اختلافاتها دلت على علم العلامة. Abstract: The semiotic syllabus is one of the modern methodary approaches that has occupied a space of critical and literary studies. The semiotics are a modern science that first appeared in Europe and America and then moved through the translation of the Arab world, so every student accepts this science collides with two terms (semiology and semiotics), which falls into the question about the two terms, do they all have the same connotation? Or do they both have their own meaning?

الكلمات المفتاحية: السيميائية، السيميولوجيا، السيميوطيقا، فردينارد دي سوسير سندرس بيرس. Keywords: Semiotics, Semiotica, Ferdinand desousur , Sanders Pierce


تعليمية ميدان فهم المكتوب في ظل مناهج الجيل الثاني أثناء مرحلة التعليم المتوسط.

نايلي دواودة حمزة, 

الملخص: الملخص: تعتبر اللغة العربية المادة الأولى، والركيزة الأساسية في مرحلة التعليم المتوسط؛ لأن اكتساب أدواتها تنمية الكفاءات عرضية وتواصلية، كما يعد ميدان فهم المكتوب من الميادين المهمة الذي يطرح على موائد المناقشة، وقد أولاه المنهاج والوثيقة المرافقة له أهمية بالغة؛ حيث منحه وعاء زمنيا معتبرا لتنمية الكفاءات المرجوة، ونظرا لأن المنهاج جديد، وأن عدد الأساتذة الجدد كثير خلال هذه السنوات الأخيرة من غير تكوين تام، توالت عدة أسئلة في أذهاننا: هل استوعب الأستاذ الجديد المهارات الكافية لتعليمية ميدان فهم المكتوب؟. Abstract: The Arabic language is considered the first subject, and the main basis in the middle school education, because the acquisition of its tools is the development of cross competencies and communicative competencies. The field of written comprehension is also an important area for discussion. The curriculum and the accompanying document gave it great importance, as it gave it a significant time for developing the desired competencies, and given that the curriculum is new, and that the number of novice teachers is great during these recent years without complete training. Several questions have arisen in our minds such as: did the novice teacher comprehend sufficient skills for the didactic field of written comprehension?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعليمية ، فهم المكتوب ، الجيل الثاني ، التعليم المتوسط. ; Keywords: didactics, written comprehension, second generation, middle school


السياقات السوسيوتاريخية للحداثة و ما بعد الحداثة الأوروبيةSocio-historical contexts of Europeen modernity and post- modernity

بن عزوز حاتم, 

الملخص: الملخص: هذا المقال يهدف إلى تفكيك تيارين فكريين هيمنا على الفكر الغربي إلى وقت قريب، وهما تياري الحداثة وما بعد الحداثة ،حيث يعتبران تيارين وظاهرتين أوروبية المنشئ؛ تشكلتا في السياق الأوروبي وفق عوامل ومؤثرات عرفتها المجتمعات الأوروبية أدت إلى تشكل تحولات كبرى كانت نقطة الانطلاق لحركة فنية، أدبية، ثقافة والصناعة كبيرة، حيث أدت جميع هذه التحولات المشكلة للحداثة الغربية والأوروبية على وجه الخصوص إلى سلبيات عدة وتمظهرات اقترنت بالنهضة الأوروبية، وبالتالي ظهور تيار ما بعد الحداثة كأحد إفرازات الحداثة وكرد فعل لها ليصحح مسارها وليتجاوز سلبياتها ضمن سياق نقدي لها. Abstract: This article aims to dismantle two intellectual currents that dominated Western thought until recently. They are the currents of modernity and postmodernism, as they are considered two currents and phenomena of European origin; they were formed in the European context according to factors and influences known to European societies that led to the formation of major transformations that were the starting point For a great artistic, literary, cultural and industrial movement, Where all these transformations that formed Western and European modernity in particular led to several negatives and manifestations associated with the European Renaissance, and consequently the emergence of the postmodern current as one of the secretions of modernity and as a reaction to it to correct its course and to overcome its negatives within a critical context to it.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحداثة، ما بعد الحداثة، المجتمع ما بعد الصناعي، مجتمع ما بعد المعلومات. ; Keywords: modernity, post- modernity, post-industrial society, post-information society.


إشكالية الوظيفة الثالثة للجامعة: علاقة تكامل أم نزاع بين توقعات المجتمع واستقلالية الجامعة ؟

سوفي نبيل, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معالجة إشكالية الوظيفة الثالثة للجامعة، فيما إذا كانت علاقة تكامل أم نزاع بين توقعات المجتمع واستقلالية الجامعة ؟ من خلال رصد دوافع التحول إليها، مع البحث في أهم معوقاتها ومتطلباتها، وعرض تجارب بعض الجامعات بما فيها جهود الجامعة الجزائرية لتفعيل هذه الوظيفة. توصلت الدراسة إلى أن التغيرات التي شهدها العالم، حولت الجامعة من خدمة المجتمع الأكاديمي (التعليم والبحث) إلى خدمة المجتمع المحلي (الوظيفة الثالثة). وإذا كان البعض يعتبر الوظيفة الثالثة الشيء المميز للجامعة الجديدة، فإن البعض الآخر يرى فيها خروج عن أكاديميتها واستقلاليتها، ولذلك فإن الجامعة بحاجة إلى عقد شراكة مع المجتمع دون المساس بالمعايير الأكاديمية، فقد أفرزت مراجعة تجارب بعض الجامعات عبر العالم أن السعي وراء المعرفة لتحقيق المنفعة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية يجعل الجامعة أكثر قوة وأكثر توافقا مع توقعات المجتمع. The study aimed to tackle the problematic of the university’s third job, whether it was an integration relationship or a conflict between society’s expectations and the university’s independence? By monitoring the motives for switching to it, while examining the most important obstacles and requirements, and presenting the experiences of some universities, including the efforts of the Algerian University to activate this job. The study concluded that the changes witnessed by the world transformed the university from serving the academic community (education and research) to serving the local community (the third job). And if some consider the third job the distinctive thing of the new university, others see it as a departure from its academy and its independence, and therefore the university needs to establish a partnership with the community without compromising academic standards. The review of the experiences of some universities across the world has resulted in the pursuit of knowledge to achieve the cultural benefit Economic and social makes the university more powerful and more in line with the expectations of society.

الكلمات المفتاحية: الجامعة ; الوظيفة الثالثة ; المجتمع


جودة الحياة الوظيفية كأساس للتغيير التنظيمي

بوزيد سليمة, 

الملخص: الملخص: إن المحيط الاجتماعي و الاقتصادي يشهد تغييرات عميقة في مختلف المجالات في ظل الضغوط التكنولوجية و التسويقية و الإنتاجية و البشرية، و التي تؤثر في مجملها على المورد البشري، ومن هنا تبرز أهمية التغيير التنظيمي كأحد أهم أنواع التغيير في المنظمات الحالية. فالتغيير التنظيمي هو عملية مدروسة مخطط لها لفترة زمنية طويلة و يركز على الخطط و السياسات أو الهيكل التنظيمي أو الثقافة التنظيمية أو طرق إجراءات العمل أو على سياسات تنمية الموارد البشرية، بحيث يشمل كافة مكونات المنظمة من أجل تحقيق الاستقرار و التميز و إرساء معالم جودة الحياة الوظيفية و ذلك من خلال توفير بيئة عمل أمنة ومناسبة تتوفر فيها مبادئ المشاركة الجماعية، نظم الحوافز العادلة كل معاني الاستقرار و الرضا الوظيفي مما ينعكس ذلك بالإيجاب على مساره الوظيفي و الأسري، و لهذا يعد التغيير التنظيمي أحد العناصر الأساسية المطلوبة لتحقيق جودة الحياة الوظيفية. Abstract: The social and economic environment is undergoing profound changes in various fields under the technological, marketing, productivity and human pressures, which affect the human resource in general. Hence the importance of organizational change as one of the most important types of change in the current organizations. Organizational change is a long-term planned process that focuses on plans, policies, organizational structure, organizational culture, business processes or human resources development policies ;to encompass all components of the organization to achieve stability, excellence and career quality. By providing a safe and appropriate working environment in which the principles of collective participation are in place, fair incentive systems have all the meanings of job stability and satisfaction. This is reflected positively on the career and family path. Organizational change is therefore one of the essential elements required to achieve quality of life. Functional. This is what the current intervention will attempt to diagnose and research.

الكلمات المفتاحية: جودة الحياة الوظيفية، التغيير التنظيمي، التدريب، الحوافز ،المنظمات.


الإعلام الجديد وصناعة الرأي العام. -دراسة عن أدوار المثقف الجزائري عبر فضاء المدونات الالكترونية-

العبدي خيرة,  تومي أم الخير, 

الملخص: الملخص: نهدف من خلال هذا المقال إلى معرفة علاقة المثقف الجزائري بالإعلام الجديد، من خلال مقاربة أدواره عبر فضاء المدونات الالكترونية، ومدى مساهمة هذه الأخيرة في توفير مساحة نقدية لمعالجة مختلف المسائل المجتمعية. تكشف الدراسة أن المثقف الجزائري اليوم في ظل مجتمع المعرفة مطالب بدخول عصر الوسائط الجديدة، والاستفادة من مزاياها في التفكير والتعاطي مع المعارف التي تمكنه من قراءة التحولات وفهم الوقائع، حيث يحاول من خلالها بناء جملة من التصورات التفاعلية ذات العلاقة بالسياق المجتمعي العام، مما جعل أدواره محل جدل عميق في ظل حضوره الافتراضي، لاسيما أمام بروز ملامح نهاية أدواره وغياب فاعليته المجتمعية. Abstract: In this article, we seek to know the relationship between the intellectual and the new media today, by approaching the roles of the Algerian intellectual through the space of electronic blogging, determining its trends in public opinion issues, and finding out the extent of the blogosphere. The study reveals that Today, the Algerian intellectual has become part of the knowledge society, seeking to enter the age of new media, and to benefit from its advantages in thinking and dealing with the knowledge that enables it to read the transformations and understand the facts, through which he tries to construct a number of interactive perceptions related to the general societal context, which has made his roles a matter of deep debate especially during the emergence of the features of the end of its roles and the absence of its social effectiveness.

الكلمات المفتاحية: المثقف الجزائري، الرأي العام، الإعلام الجديد، المدونات الالكترونية. ; Algerian intellectual ,public opinion ,new media, electronic blogs.


إشكالية اندماج الأسر النازحة في الوسط الحضري، الواقع والمسار

عباس عمر,  اشبودان العربي, 

الملخص: يتناول هذا البحث قضية الاندماج الاجتماعي للأسر النازحة في الوسط الحضري، هذه القضية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بحركات الهجرة من الريف نحو المدينة، وما يصاحب هذا الانتقال من تغير ثقافي، اجتماعي واقتصادي، مما يجعلها تعيش في بيئة اجتماعية مختلفة عن بيئتها الأصلية، وهو ما يطرح قضية أساسية تتعلق بمدى قدرة هذه الأسر على تحقيق اندماجها في هذا الوسط الجديد من عدمه. This research aims to address the issue of social integration of immigrant families in the urban milieu, this issue is closely linked to migratory movements from the countryside to the city, and what go along with this transfer from cultural, social and economical changes, which make the immigrant families live in a social environments that is different from its native one, this poses a fundamental problem linked to what extent these families whether are able to integrate in the new environment or not.

الكلمات المفتاحية: الهجرة ; التحضر ; الأسرة ; الاندماج الاجتماعي ; التكيف


إشكالية الهجرة غير الشرعية في الساحل والصحراء الكبرى وانعكاسها على تزايد النشاط الإرهابي والإجرامي وإستراتيجية مواجهاتها دوليا.

قلاع الضروس سمير, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية لدراسة ظاهرة خطيرة إنتشرت في السنوات الأخيرة في منطقة تعتبر من أكثر المناطق تواجدا للتهديدات الأمنية الكلاسيكية واللاتماثلية، وهي ظاهرة الهجرة غير الشرعية وما تحمله من انعكاسات ومخاطر أمنية من تزايد الجريمة المنظمة والنشاط الإرهابي في الساحل والصحراء الكبرى، منطلقين في دراستنا هذه، من فرضية أساسية مفادها -كلما ارتفعت مؤشرات الهجرة غير الشرعية في الساحل والصحراء زادت بموجبها التهديدات الأمنية كالجريمة والإرهاب-، وبالتالي ستكون مبررات التدخل الخارجي أقوى من خلال إستراتيجياتها الأمنية، وفي نهاية الدراسة سنجيب على انعكاس هذه الإستراتيجيات على أمن الساحل والصحراء الكبرى، وخاصة دول المنطقة بما فيها الجزائر التي هي أولى بمعالجة معضلاتهم الأمنية في أطر قانونية و أمنية ودبلوماسية.

الكلمات المفتاحية: الهجرة غير الشرعية، الساحل الإفريقي والصحراء الكبرى، الإستراتيجيات الدولية، الأمن ، التهديدات الأمنية.


المؤسسة المتحفية في الجزائر: تحليل سوسيوتاريخي للمتاحف

عسلي حليمة,  مالك شليح توفيق, 

الملخص: إن المتاحف مؤسسات ثقافية أرست كينونتها عبر مراحل تاريخية متباينة تطورت خلالها في الشكل والمضمون إلى أن وصلت إلى النموذج الحالي، لها خصائصها، تفرعاتها كمؤسسات قائمة حسب مجالات اختصاصها، تقوم بعدة أدوار اجتماعية، تكوينية، وتعتبر ناقلا للقيم، تأسست داخل النسيج الاجتماعي وأصبحت جزءا من مؤسساته، مفهومها الأساسي مرتبط بعلاقتها بالجمهور الذي يرتادها وتتجسد وظيفتها الجوهرية في حفظ الإرث الطبيعي والإنساني بمنجزاته وعرضها للعامة. ظهرت المنظومة المؤسساتية المتحفية داخل المجتمع الجزائري كملحق لعدة عوامل في إطار خاص فرضته سياقات تاريخية، وأخدت منحاها التطوري على شكل مختلف البنى المتحفية التي ملأت الحيز المجتمعي خلال فترات زمنية متتالية، محاولة الاندماج في الثقافة المجتمعية ضمن محددات متباينة وخلق خبرة مرادفة للخبرات، والطقوس الاجتماعية السائدة داخل الوسط، وبناء قاعدة جماهيرية.

الكلمات المفتاحية: المتحف، التراث الثقافي، الجمهور، الممارسة الثقافية، الطلب المتحفي.


علاقة الرضا عن الحياة بسلوكات الخطر (التغذية غير الصحية وقلة النشاط البدني ) لدى الطالب الجامعي

عزوز اسمهان,  بلعالم حورية رانيا, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى سلوكات الخطر لدى الطالب الجامعي والكشف عن العلاقة بين الرضا عن الحياة وسلوكات الخطر (التغذية غير الصحية وقلة النشاط البدني ) ، تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 96 طالب وطالبة من قسم علم النفس بجامعة سطيف 2 ، طبق عليهم مقياس الرضا عن الحياة لمحمد الدسوقي واستبيان سلوكات الخطر من إعداد الباحثتين، حيث تم التحقق من خصائصه السيكومترية وبعد جمع البيانات ومعالجتها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية النسخة 17 ، اسفرت الدراسة إلى النتائج التالية : *مستوى سلوكات الخطر لدى الطالب الجامعي مرتفع . *وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الرضا عن الحياة وسلوك التغذية غير الصحية . *عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الرضا عن الحياة وسلوك قلة النشاط البدني. الكلمات المفتاحية: الرضا عن الحياة ، سلوك الخطر ، التغذية غير الصحية ، قلة النشاط البدني. Abstract: The study aimed to determine the level of risk behavior of university students and identifying the relationship between life satisfaction and risk behaviors (unhealthy nutrition and lack of sports activity) among university students to achieve the purpose of research; was based on the descriptive approach where the study was conducted on a sample of 96 students. we applied to measure of life satisfaction ,and a questionnaire of risk behavior by the researches, after the data collection and processing using the statistical processing program version 17, the study reached the following results: *the level of risk behavior among university students is high. *there is a statistically significant correlation between life satisfaction and unhealthy feeding behavior. *there is no statistically significant association between life satisfaction and lack of sport activity.. Keywords: life satisfaction, risk behaviors, unhealthy nutrition lack of sports activity

الكلمات المفتاحية: الرضا عن الحياة سل ; ك الخطر التغذية غير الصحية قلة النشاط البدني


إعادة الهيكلة المصرفية كأحد خطوات عصرنة القطاع المصرفي الجزائري

حمدي زينب,  سلكة أسماء, 

الملخص: هدفنا من خلال دراستنا هذه لإلقاء الضوء على التطورات والتغيرات التي اجتاحت الساحة الاقتصادية بصفة خاصة والمالية والمصرفية بصفة خاصة، والتي أثرت بطريقة أو بأخرى على الجانب المصرفي والمالي هذا مادفع هذا اللأخير إلى اتخاذ العديد من الاحتياطات والتدابير ليكون قادرا على الوقوف في وجه هذه التطورات من جهة وجعله قادرا على تحقيق ميزة تنافسية ومركز قوي في السوق المصرفية ويكون ذالك من خلال مجموعة من الخطوات والتي سنتطرق لبعضها في هذه الورقة البحثية. The objective of this study is to shed light on the developments and changes that have taken place in the economic arena in particular and the financial and banking sectors in particular, which have influenced in one way or another this banking and financial aspect. This has led to taking many precautions and measures to be able to stand up to these developments on the one hand And make it able to achieve a competitive advantage and a strong position in the banking market and be through a series of steps, which will discuss some of them in this paper.

الكلمات المفتاحية: البنوك، البنوك الجزائرية، العولمة، العولمة المالية، العولمة المصرفية.


السيميائية التأويلية في النقد الجزائري المعاصر

زناتي حفيظة, 

الملخص: يهدف المقال إلى دراسة تحليلية لكتاب دلائلية النص الأدبي دراسة سيمائية في الشعر الجزائري فالمنهج السميائي من أهم المناهج النقدية التي خاض النقاد المحدثون بالممارسة والتطبيق على النصوص الأدبية والشعرية لتفجير عدد لامتناهي من الدلالات بطريقة تواليدية فسيميائية القراءة في طابعها المشروط لتأويل الفهم تنحصر في فهم تساؤل الخطاب لافي استيعاب القراءة الظاهرة للنص الأدبي وخصوصية التأويل تكمن في البحث عن الأنساق العامة التي تتجلى في اكتناه الذات المبدعة وذلك ما نجده في مجموعة من قصائد شعرية الأقلام الغضة التي عرفت القصيدة الجزائرية تطور كبير على يد جيل الشباب مقارنة ما كانت عليه في فترة السبعينات Abstract; The present paper aims at presenting analytic study of the book the semiotics of literary text it is concerned vvith a semiotic study of Algerian modern poetry the semiotic approach is one of criticism approaches that modern critics adopted and applied on literary texts and poetry this approach generated an infinite number of meanings the semiotic reading of texts is a prerequisite to understand discourse not the surface features of the literary text appropriate interpretation lies in the exploration by of the general features underlying meanings expressed by those vvho generate this type of text these features characterize Algerian poetry vvhich developed Consider erably due to younger generations compared vvith its state in 1970.

الكلمات المفتاحية: السيميائية التأ ; يلية


تجليات الفشل المدرسي و مخرجاته

بلخضر محمد, 

الملخص: سنتطرق ضمن مقالنا هذا إلى ظاهرة تربوية متجددة في الحقل التربوي، والمتمثلة في أهم المؤشرات والتجليات ذات الصلة بالفشل المدرسي، والذي اكتسح المؤسسة التربوية، وهذا من خلال وصف إجرائي لأهم مراحل بروز هذه المشكلة، إضافة إلى إعطاء أهم القراءات النقدية التي فسرت هاته الظاهرة داخل المؤسسة التعليمية، مبرزين في ذلك أهم الأسباب والمتغيرات السوسيوتربوية، وكذا البيداغوجية للفشل المدرسي من جهة، وأهم النتائج والإفرازات التربوية من جهة أخرى، دون أن ننسى بعض الحلول التي تتماشى والمراحل الراهنة، لا سيما على المديين المتوسط والطويل، فهي ظاهرة تبرز داخل مؤسسة تخضع إلى التغير الثقافي والاجتماعي والاقتصادي الذي ينتجه المجتمع بمختلف مؤسساته. Abstract : In this article we will discuss a renewed educational phenomenon in the educational field, which is represented in the most important indicators and manifestations related to school failure, which swept the educational institution, and this is through a procedural description of the most important stages of the emergence of this problem, in addition to giving the most critical readings that explained this phenomenon within the institution Educational, highlighting the most important causes and sociological changes, as well as pedagogy for school failure on the one hand, and the most important educational results and secretions on the other hand, without forgetting some of the solutions that are consistent with the current stages, especially in the medium and long term, as it is a phenomenon that emerges within the institution It is subject to the cultural, social and economic change that society produces in its various institutions.

الكلمات المفتاحية: الفشل المدرسي، الرأسمال الثقافي، الثقافة المدرسية، الرسوب والتسرب، التعثر الدراسي .


دينامية السلوك الإنجابي في الجزائر:"قراءة إحصائية لواقع الخصوبة ما بين [1962-2018]

أمزيان نعيمة, 

الملخص: سنتعرض في مقالنا هذا إلى دراسة وصفية عن طبيعة السلوك الإنجابي المتبنى لدى الجزائريين من خلال تتبع الواقع الإحصائي لظاهرة الخصوبة السكانية،باعتبارها إحدى المتغيرات الديموغرافية الرئيسة المسئولة عن النمو السكاني، مركزين على عدة مؤشرات ديموغرافية،اجتماعية و اقتصادية لصيقة بظاهرة الخصوبة . فترة الملاحظة الديموغرافية في هذه الدراسة ممتدة ما بين 1962 و 2018 بالاعتماد أساسا على معطيات الديوان الوطني للإحصائيات و على نتائج التحقيقات الكبرى للسنوات 2002 ،2006 و2012 .سنحاول من خلال العرض الديموغرافي لواقع الخصوبة في الجزائر استكشاف قوة تأثير المؤشرات السابقة على معدلات الخصوبة و منه على السلوك الانجابي . Abstract: In this article, we will present a descriptive study on the nature of reproductive behavior adopted by Algerians by tracking the statistical reality of the phenomenon of population fertility, as it is one of the main demographic variables responsible for population growth, focusing on several demographic, social and economic indicators closely related to the phenomenon of fertility. The demographic observation period extends between 1962 and 2018, relying mainly on the data of the National Bureau of Statistics and on the results of major investigations for the years 2002, 2006, and 2012.

الكلمات المفتاحية: السلوك الإنجابي، الخصوبة، محددات الخصوبة،مؤشرات الخصوبة السكانية، تنظيم النسل، الواقع الديموغرافي.


أثر التمويل المصرفي بالمرابحة على التضخم في السودان

مالكي عبد الكريم,  حدادي عبد اللطيف, 

الملخص: يعتبر التمويل المصرفي بالمرابحة من صيغ التمويل القائمة على المديونية، حيث أن المصارف الإسلامية تتوسع في تطبيقها على حساب باقي الصيغ لقلة مخاطرها وربحيتها. حاولت هذه الورقة دراسة أثر تمويل المرابحة على التضخم في السودان، من خلال دراسة قياسية لبيانات شهرية من 2012 الى شهر سبتمبر 2018، جاءت هذه الدراسة في ظل الارتفاع المتواصل للتضخم في هذا البلد، حيث فاق 70 بالمئة نهاية سنة 2018 وكذلك الاوضاع المعيشية والاقتصادية لهذا البلد وتعتبر السودان من الدول التي تعتمد نظام مصرفي إسلامي كلي، وقد أظهرت الدراسة أن التضخم له علاقة بتمويل المرابحة، إلا ان هذا الاثر ضعيف. El Murabaha financing form is considered as one of debt-based financing forms, whereas, Islamic banks are expanding their application of it at the expense of other formulas because of its profitability and low risk. This paper attempts to study the impact of Murabaha financing form on inflation in Sudan, by conducting an empirical study of monthly data from 2012 to September 2018. This study came in light of the continuous rise in inflation in this country, where it exceeded 70 percent by the end of 2018, as well as the bad economic and living conditions in this country. Sudan is one of the countries that adopted a comprehensive Islamic banking system. The study indicated that inflation is related to Murabaha financing form, but this effect is weak.

الكلمات المفتاحية: التمويل، التضخم، المرابحة، السودان.


توظيف الفقارة في السرد الجزائري المعاصر. قراءة في نماذج سردية من أقاليم توات بالصحراء الجزائرية .

أحمد بوعافية, 

الملخص: أقاليم توات بالصحراء الجزائرية ثقافة عريقة وتراث متميز، إذ يشهد التاريخ على قدرة التواتي في تطويع الصحراء لصالحه لضمان العيش الكريم، فقد استطاع أن يُفجر الأرض عيونا وآبار وفقاقير ليُزين أرضه نخيلا ونباتات ومحصولات، بالرغم من قساوة الطبيعة وصعوبة الحياة، ومن الموروثات المادية التى أهلت أقاليم توات بأن تكون رائدة في مختلف مجالات الحياة نجد: نظام السقي بالفقارة، حيث يُعد من أقدم التقنيات وأغربها في مجال الري والسقي في العالم، فهو نظام هندسي عجيب برع فيه مبتكروه من أجل سقي واحات النخيل والتزود بالماء الشروب منذ القدم عبر الأجيال إلى غاية يومنا هذا. بفضل ماء الفقارة إزدهرت الفلاحة وشُيدت القصور والقصبات واستقرت الساكنة وساد الأمن والسلام والتجارة والعمران، وأصبحت توات رافدا من روافد التعليم الديني والعلمي والثقافي والزراعي والتجاري، فكانت متميزة في صناعة مجدها بجدارة واستحقاق. وللحفاظ على هذا الموروث من الاندثار والضياع، وجب على المثقفين والأدباء توظيفه ضمن حدود أعمالهم الأدبية المختلفة صونا لبقائه و التعريف به وإعادة إحيائه. Abstract: The provinces of Touat in the Algerian Sahara have a long-standing culture and a distinct heritage. History has confirmed to the Touati individual his ability to adapt himself with the desert to ensure a decent living style. Despite the cruelty of nature and the difficulty of life, he was able to create water resources, wells and a specific watering system known as ‘Foqara’ to have palms, plants and crops in his land. The watering system known as ‘Foqara’ is among the material legacies that qualified the provinces of Touat to be leading in various areas of life. This system is one of the oldest and strange techniques used in irrigation and watering in the world. It is an eccentric engineering system in which its creators excelled in watering palm oases and have drinking water supplies from ancient times through generation until nowadays. Thanks to Foqara’s water, agriculture has flourished, palaces and bridges were constructed, the population settled and security, peace, trade and urbanism were prevailed. In addition to this, Touat has became a tributary of religious, scientific, cultural, agricultural and commercial education. It was distinct in the making of its glory aptly. To preserve this legacy of extinction and loss, intellectuals and writers must employ it within the limits of their various literary works in order to preserve it and ensure its survival.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : تراث، توظيف ، فقارة، توات ، صحراء، سرد.


الشاهد القرآني عند أبي حيان وإشكالية تعدد الرواية (الارتشاف أنموذجا)

منصوري عبدالجليل,  بديار البشير, 

الملخص: يتعلق هذا البحث أساسا بالشاهد القرآني ورواياته في الدرس النحوي، ويُسلط الضوء على كتاب يُعد من أهم المدونات النحوية؛ وهو كتاب الارتشاف لأبي حيان الأندلسي، وقد اطلعنا فيه على كل شواهده القرآنية، ومواضع الاحتجاج بها، ثم رأينا أبا حيان يحتج بالقراءة السبعية أو العشرية أو الشاذة، وقد يحتج بالقراءة الشاذة جدا على مسألة لا لشيء إلا لأنها تُوافق البصريين؛ إذ كان أبو حيان بصري الهوى، وهذا ليس بسر يُذاع، ورأينا أبا حيان ذاته يرد القراءة السبعية أو العشرية أو الشاذة للسبب المشار إليه آنفا، ولهذا رأينا أن ننظر في روايات شواهده، وأن نشير إلى كل رواية خالفت الرواية التي احتج بها. وليس الغرض من هذا البحث ضرب رواية سبعية برواية مثلها؛ حيث إنّ كل القراءات السبعية يجوز الاحتجاج بها على الظواهر اللغوية، وإنما الغرض منه الإشارة إلى الرواية المخالفة، والتي يسقط بها الاحتجاج. This research relates mainly to the Quranic witness and his novels in the grammar lesson, and highlights a book that is considered one of the most important grammatical books; which is EL IRTICHEFE BOOK OF ABU HAYYAN; Abnormal, and may argue with very abnormal reading on the issue only because it agrees with the visual; Abu Hayyan was a fancy optical, and this is not a secret broadcast, and I saw Abu Hayyan himself is reading the seven or decimal or abnormal reading for the above-mentioned reason, and for this I saw to look at novels Evidence, and to refer to each novel violated the The state invoked by. The purpose of this research is not to hit a seven-story novel with a novel like it, as all seven readings may be invoked against linguistic phenomena, but rather to refer to the offending novel, in which the protest falls.

الكلمات المفتاحية: ارتشاف الضرب، روايات الشاهد القرآني، تأثر القاعدة النحوية.


سردية الواقعية المحلية في القصة الجزائرية فواتح لعبد الله لالي أنموذجا

جوادي هنية, 

الملخص: الملخص: يتدارس المقال ظاهرة المحلية في قصص الكاتب الجزائري عبد الله لالي. ويسعى إلى الكشف عن التجلي الإبداعي لمظاهرها المادية والمعنوية في مجموعته القصصية فواتح التي تجسد عوالمها القصصية البيئة الجزائرية الصحراوية، وما يعتمل في فضائها من ممارسات اجتماعية وثقافية. تميزها عن غيرها من البيئات، داخل الجزائر وخارجها، كالعلاقات الإنسانية والعادات والتقاليد والطقوس، والأعراف. صاغ الكاتب مكونات البيئة المحلية وفق رؤية سردية واقعية، تركز اهتمامها على سرد الشأن المحلي، واستقراء خصوصيته، لكنها لا تنغلق عليه، وتتجاوزه لترتاد آفاقا إنسانية رحبة.

الكلمات المفتاحية: السرد ; القصة القصيرة ; المحلية ; البيئة ; الواقعية


القصة وسيط تعليمي للأنشطة اللغوية بالقسم التحضيري.

مولاي لخضر نجيحة, 

الملخص: عرفت القصة وفنها منذ أمد بعيد، وقد تداولها الناس في كل الأوقات والمناسبات ،في التجمعات العامة وحتى العائلية خاصة في أحجيات الجدات لأحفادهن عند آخر الليل لتمضية ليالي الشتاء الباردة أو الصيف الطويلة،وقد أدخلت القصة في الأنظمة التربوية والتعليمية،تحديدا في تعليمية الأطفال الصغار وباتت تعد من الأساليب الناجعة في التعليم،وهو ما سيتم توضيحه من خلال المقال، بإبراز دور القصة في التعليمية عند أطفال القسم التحضيري بعدها وسيط تعليمي ثنائي القطب سمعي بصري في أحيان كثيرة. The story and its art have been known for a long time, and have been circulated by people at all times and occasions, in public gatherings and even family, especially in the puzzles of grandmothers to grandchildren at the end of the night to spend the nights of cold winter or summer long, the story has been introduced in the educational systems and education, specifically in the educational Young children have become one of the most effective methods of education, and have become one of the most important means of education in the child because of its interesting and attractive to the attention of the child, which will be illustrated through the article, highlighting the role of the story in the education of the children of the preparatory section and then a bilateral educational medium Pole heard Optical often.

الكلمات المفتاحية: قصة،وسيط تعليمي،نشاط لغوي،قسم تحضيري


العلاقة بين التضخم والبطالة في الجزائر: تحليل منحنى فيليبس

زغبة طلال,  بيصار عبد المطلب,  عريوة محاد, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو تحديد اتجاه العلاقة بين التضخم والبطالة في الجزائر، كما تهدف أيضًا إلى اختبار علاقة فليبس التقليدية ومدى مطابقتها لواقع الاقتصاد الجزائري باستخدام نموذج قياسي على بيانات السلاسل الزمنية السنوية خلال الفترة 1980-2018، وتكشف نتائج الدراسة أن هناك علاقة سببية وحيدة الاتجاه من معدل التضخم نحو البطالة والعلاقة بينهما طردية، كما أن فرضيات منحنى فيليبس لا تتوافق مع واقع الاقتصاد الجزائري. The aim of this study is to determine the direction the relationship between inflation and unemployment in Algeria, It also aims to test the traditional relationship of Philips and its compatibility with the reality of the Algerian economy using a econometrics model on the annual time series data for 1980-2018, The results of the study reveals that there is a one-way causal relationship from inflation to unemployment, and the relationship between them is a positive, as such the assumptions of the Philips curve do not correspond to the realities of the Algerian economy.

الكلمات المفتاحية: التضخم، البطالة، منحنى فليبس، نموذج var. ; Inflation, Unemployment, Philips curve, var model.


مفهوم الشعرية -دلالاته وأبعاده-

عبوسي عبد الوهاب, 

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية حيثيات مفهوم الشعرية واكتشاف أبعاده وذلك من خلال تتبع مسار تطور هذا المفهوم عبر بعض المحطات التاريخية ومختلف الأرضيات النقدية التي تقلب عليها ووجهات النظر التي رسمت معالمه وحدوده. ولعل محاولة البحث في مفهوم الشعرية وتقصي دلالاتها وأبعادها- خاصة مع إشكالية المصطلح بالنسبة للنقد العربي وتعدد المفاهيم بالنسبة للنقد الغربي- يجعل الأمر محفوفا بضبابية أو زئبقية تجعل منه بلا شك أمرا عصيا على الضبط متعال عن أي تحديد منهجي، لكن يمكن القول مع ذلك أن مفهوم الشعرية من حيث الدلالة لم يخرج عن البحث في القوانين التي تحكم الإبداع، أما من حيث الأبعاد فالشعرية أفادت واستفادت مما استجد في حقول اللسانيات وتوسعت في البحث لتشمل بقية الأجناس الأدبية. This research deals with the rationale concept of poetry, the discovery of its dimensions by tracking the course of the development of this concept throughout history, the various monetary grounds that fluctuate on them in addition to the views that painted its features and limits. Perhaps trying to look at the concept of poetry and to investigate its significance and dimensions - especially with the problematic term for Arab criticism and the multiplicity of concepts for Western criticism - makes it fraught with fog or mercury that makes this undoubtedly difficult to control, and transcendant discipline from any systematic identification. Though, it can be said nonetheless that The concept of poetry in terms of significance did not get out from the scope of laws rulling creativity, but in terms of dimensions, poetry has benefited and benefited from the new in the fields of linguistics and expanded in the search to include the rest of the literary races.

الكلمات المفتاحية: شعرية- دلالة- أبعاد


دور المسؤولية الاجتماعية في تعظيم الميزة التنافسية للمؤسسة دراسة حالة شركة لافارج في الجزائر

عزي هاجر,  سالمي رشيد, 

الملخص: لقد جاءت هذه الدراسة والتي يتمحور موضوعها حول"دور المسؤولية الاجتماعية في تعظيم الميزة التنافسية للمؤسسة- دراسة حالة شركة لافارج في الجزائر "، لتحقيق مجموعة من الأهداف التي ترمي إليها والمتمثلة في إبراز أهمية الدور الذي تلعبه فلسفة المسؤولية الاجتماعية في سبيل تعظيم الميزة التنافسية للمؤسسة محل الدراسة من خلال الكشف عن العلاقة بين أبعاد المسؤولية الاجتماعية وإمكانية تحقيق الميزة التنافسية. و خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها وجود دور تلعبه المسؤولية الاجتماعية من خلال أبعادها الأربعة في سبيل تحقيق الميزة التنافسية لدى شركة لافارج وهذا الدور تساهم فيه المسؤولية الاجتماعية تجاه العمال بدرجة كبيرة ثم تأتي بدرجة أقل المسؤولية الاجتماعية تجاه الزبائن وبعدها تجاه البيئة وتليها تجاه المجتمع.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; المسؤولية الاقتصادية ; المسؤولية القانونية ; المسؤولية الأخلاقية ; المسؤولية الخيرية ; الميزة التنافسية


-التسويق الزراعي بين المعيقات و المتطلبات –دراسة استطلاعية لأراء عينة من المزارعين في ولاية تيبازة

سايح فاطيمة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم المعوقات التي تواجه تسويق المنتجات الزراعية من الخضر و الفواكه في ولاية تيبازة، وقد تم توزيع 60 استمارة استبيان على مجموعة من المزارعين ،و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أبرزها ارتفاع تكلفة المدخلات الإنتاجية و عدم توفر مخازن مجهزة لاستقبال هذا النوع من المنتجات التي تعرف بسرعة تلفها هي من أهم المعوقات التي تعترض التسويق الزراعي، وقدمت في ذات الوقت مقترحات نأمل أن تلقى صداها لدى كافة أطراف العملية التسويقية.

الكلمات المفتاحية: التسويق الزراعي ; معوقات التسويق الزراعي ; متطلبات التسويق الزراعي ; مزيج التسويق الزراعي


في أدبيّة النّصّ الإجازي .إجازة الشيخ أحمد زرّوق البُداوي للشَّيخ أبي فارس البلبالي واستدعاؤها أنموذجاً.

بن حسان عبد الرحمان,  قصاصي عبد القادر, 

الملخص: يعتبر النَّصّ الإجازي من النّصوص التي عرفها التراث العلمي العربي، لكنّه لمّا كان مقصورا على المجيز والمجاز لأداء وظيفة معينة، وهي الشّهادة بالكفاءة لتحمّل علم من العلوم، جعله لا يجد اهتماما واسعا من النقّاد والدّارسين في الحقل الأدبي ذلك الاهتمام الذي وجدته أنواع أخرى من الكتابات، حتى توهم البعض أنه لا علاقة لهذا النّوع من الكتابة بالأدب وإنما هو من تخصص العلوم الشّرعية أو علم التاريخ . ومن أجل تسليط الضوء على هذا النوع من الكتابة، وتبيين انتماء بعض أنواعه إلى الحقل الأدبي، وشد انتباه الباحثين إليه، يأتي هذا المقال للتّعريف به وللكشف عن الأجزاء التي يتكوّن منها، وعن جوانب من بنيته اللغوية من خلال دراسة لنص إجازي شعري متكون من استدعاء وإجازة يعودان لفقيهين من فقهاء إقليم توات الجزائري، وهما الشّيخ أبو العباس أحمد زرّوق البُداوي(ت 1244ه) وتلميذه الشّيخ أبوفارس محمد عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن البلبالي (ت1261ه) .

الكلمات المفتاحية: أدبية الإجازة ; النص الإجازي ; الإجازة الأدبية


Straddling the Borders: Displacement and Self-reinvention in Dinaw Mangestu’s All Our Names

Guenifi Djamel Eddine,  Bouhassoun Azzeddine, 

Résumé: The burgeoning dissatisfaction towards the prevalent status quo in most of post independent African countries urges many young people to look for opportunities beyond their geographical borders. Dinaw Mangestu’s latest novel All Our Names introduces us to a hybrid piece of literature. Placing the human experience at the forefront of all subjects, Mangestu’s fiction departs from the traditional binary Center/ Periphery discourse. Moving from Africa to America requires crossing borders, which leads to transgressing spaces. Unlike other migrant experiences, Isaac relinquishes the idea of returning back to his home country. By doing so, the protagonist undergoes critical situations where his identity put to the test. This research sheds light on the dilemma of displacement and the need to establish a new life abroad, which drives the protagonist to sink his own roots profoundly while being on a shaky ground. It tackles the globalized features of the modern world as lived by those immigrants.

Mots clés: Borders ; identity ; displacement ; spaces


التنمية من منظور إسلامي مع رصد التجربة الماليزية ومقومات نجاحها خلال الفترة (1957-2020)

سنوسي اسامة,  زموري كمال,  أيوب صكري أيوب صكري, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التنمية من منظور إسلامي كبديل للأنظمة الرأسمالية والإشتراكية التي أثبتت فشلها في أغلب الدول النامية، فالنظرة الإسلامية للتنمية هي نظرة شاملة تتضمن جميع نواحي الحياة المادية والروحية والخلقية، وتركز على بناء الإنسان كمحور للعملية التنموية، وذلك بالإستناد للتجربة الماليزية. وتوصلت الدراسة إلى أن ماليزيا من بين الدول القليلة التي استوعبت فلسفة التنمية من منظور إسلامي، وعملت على النهوض بالرأسمال الفكري من خلال الرقي بمستوى التعليم، حيث تمكنت من التحول من دولة زراعية متخلفة إلى دولة متقدمة، وإذا ما أرادت الدول النامية والعربية بصفة خاصة تحقيق تنمية ذاتية ومستدامة من منظور إسلامي، وجب عليها الإستفادة من التجربة الماليزية واستلهامها، وتبني جملة من الإجراءات أهمها إعطاء أهمية قصوى للتنمية البشرية، بناء اقتصاد المعرفة، القضاء على الفساد بمختلف أنواعه وتفعيل دور الشراكة المجتمعية في عملية التنمية.

الكلمات المفتاحية: التنمية، المنهج الإسلامي، التجربة الماليزية


الحجاج في الخطابة السياسية عند أبي بكر الصديق

اباعلال مولود,  اقصاصي عبد القادر, 

الملخص: الملخص: تكتسي الخطابة أهمية خاصة في حياة الناس فقد وظفوها في مرافعاتهم وخصوماتهم و نزاعاتهم , فهي فن قولي حجاجي إقناعي ذات طابع تداولي, وخاصة الخطابة السياسية التي هدفها التأثير في الآخر وجعله يسلم ويقتنع بما يعرض عليه من حجج , و وقد ازدهرت عند اليونان فيما يعرف بالخطابة المشورية , وعرفها العرب في صدر الإسلام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في مواضيع الصراع حول الخلافة والحكم , ومن خطباء هذا المرحلة أبي بكر الصديق الذي سنقارب نماذج من خطبه وفق نظرية الحجاج التي تعد أهم أركان التداولية مركزين على التقنيات الحجاجية حسب تصنيف "بيرلمان" و "تيتيكا" ,(طرائق الوصل والفصل) . الكلمات المفتاحية: الخطابة السياسية , الحجاج , التداولية le rèsumè: La rhétorique attache une extrême importance sur la vie des gens. Ils l’ont considérée comme un art de parole argumentative ,convaincante , d’un caractère pragmatique , surtout la rhétorique politique qui a pour fonction l’influence à employé en plaidoiries , contentieux , aussi leurs différends ,alors celle-ci est l’autrui en lui faisant subir , tout en se persuadant de tous les arguments qui l’ont été exposé . La rhétorique s’est développée chez les grecs sous la dénomination de : la rhétorique du consei En plus, après le décès du prophète Mohammed que le salut et la bénédiction soit sur lui, les arabes l’a pratiqué en succession et gouvernance .Abou Baker a été l’un des orateurs, à cet époque, qui a un discours modèle qui va avec la théorie argumentative la quelle considérée la plus importante des piliers de pragmatisme, en se basant sur les techniques argumentatives selon le classement de Perelman et Titika (Méthodes de connexion et de séparation). Et puis, l’argumentation linguistique chez ‘’Ducrot’’ et ’’Anscombre’’. Les mots cles: la rethorique politique , l'arguments , pragmatique

الكلمات المفتاحية: الخطابة السياسية , الحجاج , التداولية


البُعْدُ التَّدَاوُلِيُّ لِلاِسْتِلْزَامِ الحِوَارِيِّ فِي القَصَصِ القُرْآنِيِّ قِصَّةُ النَّبِيِّ إِبْرَاهِيم عليه السلام نَموذَجًا

عرباوي محمد, 

الملخص: ملخص: ترمي هذه الورقة إلى دراسة البعد التداولي لظاهرة الاستلزام الحواري في قصة النبي إبراهيم  الواردة في سور القرآن الكريم، حيث عالجنا مظاهر خروج المتكلم عن القواعد الأساسية للحوار، وكذلك أسبابها، وانعكاساتها على طرفي التخاطب، وعلى المتلقي المتباعد للخطاب. توصلنا إلى نتائج أبرزها أن حوار إبراهيم مع ربه ومع كل من أبيه والنمرود وقومه والملائكة، قد اُستلزِم في مواضع عديدة، نتيجة خرق معظم مبادئ التعاون الحواري، عن طريق الزيادة والنقصان في الكم، مخالفة الحقيقة في الكيفية، الخروج عن مناسبة الموضوع، الإطناب في الطريقة. وهذا بهدف المحاججة والتأثير في المخاطب. Abstract: This paper aims to study the pragmatic dimension of the conversational implicature phenomenon in the story of Prophet Ibrahim -peace be upon him- contained in Surahs of Noble Qur’an, where we dealt appearances of the speaker's deviation from the basic rules of dialogue, as well as their causes, their implications on both sides of the communication, and on the speech's distant recipient. We reached results, most notably that Ibrahim's dialogue with his god and with both his father, Nimrod, his people, and angels was implicated in many places, as a result of violating most of principles of dialogue cooperation, by increasing and decreasing the quantity, violating the truth in how, deviation from the appropriateness of the topic, and prolixity in the way. This is with the aim of arguing and influencing the addressee.

الكلمات المفتاحية: البعد التداولي؛ ; الاستلزام الحواري؛ ; النبي إبراهيم؛ ; القصص القرآني.


Reviving the Past: Memories of African Slaves’ Culture in America

ولديرو سعدية,  سنوسي مبربش فايزة, 

Résumé: Adopting the qualitative approach, mainly exploring and describing some aspects of the African culture as case study, this work aims to accentuate the extent to which the remnants of Blacks’ cultural heritage in America have been preserved. Indeed, Blacks would never be Americans if they were not one day unwillingly shipped to America from Africa as slaves. From 1619, they endured a new life laden with too much drudgery without one iota of opportunity to get their freedom whatsoever. It was not until the end of the American Civil War (1861-1865) that slavery became permanently illicit and equal rights of citizenship were guaranteed after the adoption of the thirteenth, fourteenth, and fifteenth constitutional Amendments in 1865, 1868, and 1870 respectively. The results show that Blacks neither got rid of their culture nor retained it completely; they tried to adjust themselves to the new status quo, creating a new African Culture.

Mots clés: African Culture; American Citizens; Blacks; Cultural Heritage; Slaves


المحامون الفرنسيون ودورهم في الدفاع عن مناضلي الثورة الجزائرية -دراسة حالة الأستاذ جاك فرجاس-

تركي عبد القادر,  زقب عثمان, 

الملخص: الملخص: يعالج هذا المقال جزئية من جزئيات الجانب القانوني للثورة الجزائرية 1954- 1962، والمتمثلة في دور المحامين الفرنسيين في الدفاع عن المناضلين الجزائريين، حيث لعب هؤلاء المحامون دورا هاما في نصرة الجزائريين والدفاع عن حقوقهم. ولعل من أبرز هؤلاء المحامين نجد الأستاذ المحامي جاك فرجاس، هذا الفرنسي الذي وهب مهنته للدفاع عن المعتقلين الجزائريين داخل قاعات المحاكمة، ووهب وقته للدفاع عن المعتقلين والقضية الجزائرية خارج هذه القاعات أيضا. Abstract: This article deals with part of the legal aspect of the Algerian revolution 1954-1962, which is the role of French lawyers in defending the Algerian militants, as these lawyers played an important role in supporting the Algerian convicts and defending their rights. Perhaps one of the most prominent of these lawyers is the French lawyer, Jacques Fergas, who gave his profession to defend the Algerian detainees inside the courtrooms, and he gave his time to defend the detainees and the Algerian cause outside these halls as well.

الكلمات المفتاحية: محامي ; دفاع ; المُدَانين ; الثورة ; المعتقلين ; العدالة ; الاستعمار ; Attorney ; defense ; convicts ; revolution ; detainees ; justice ; colonialism


نظريات التنمية لدى المفكرين العرب: مالك بن نبي و سمير أمين نموذجا Development Theories of Arab Intellectuals: Malik Bin Nabi and Samir Amin as a Model

يدر عائشة, 

الملخص: الملخص: تتناول الدراسة إحدى القضايا الأساسية للنهوض بالمجتمعات العربية، والخروج من دائرة التخلف الناجمة عن الظاهرة الاستعمارية التي عمرت طويلا،ومن أجل معالجة سلبيات هذه الظاهرة برزت العديد من المقاربات و النظريات التي تحاول تحسين ظروف معيشة الساكنة،و الدراسة تتناول بعض هذه الأفكار من خلال التعرف على مساهمات كل من مالك بن نبي وسمير أمين،الذين يمثلان تيارين مختلفين للفكر التنموي العربي. Abstract: The study addresses one of the basic issues for the advancement of Arab societies, and out of the circle of underdevelopment caused by the long-lived colonial phenomenon, and in order to address the negatives of this phenomenon emerged many approaches and theories that try to improve the living conditions of the population, and study some of these ideas through the identification The contributions of Malik bin Nabi and Samir Amin, representing two different streams of Arab development thought.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التنمية- مالك بن نبي- سمير أمين- التخلف- الفكر العربي. ; Key words: Development - Malik bin Nabi - Samir Amin - underdevelopment - Arab thought.


السياسة الخارجية الألمانية تجاه المنطقة العربية بين العقلانية وثقل رواسب التاريخ

قاسمي السعيد, 

الملخص: يتناول المقال الأسباب التي أثرت على مسار العلاقات الألمانية العربية وجعلت السياسة الخارجية الألمانية تفتقد الفعالية اللازمة بما يتناسب مع ثقلها الاقتصادي، فعلى الرغم من غياب الميراث الاستعماري عن تلك العلاقات على غرار ما شهدته العلاقات الفرنسية أو البريطانية العربية، لم تتمكن السياسة الخارجية الألمانية في المنطقة العربية من بلوغ درجة من الفعالية السياسية تمكنها من لعب أدوار فاعلة تتجاوز موضوع المصالح الاقتصادية. إن هدف الدراسة هو الكشف عن طبيعة التصورات التاريخية التي رهنت تلك العلاقات، وأدت الى افتقادها للعقلانية اللازمة، ودور القوى الكبرى التي تتقاسم مناطق النفوذ في رسم معالم الدور الألماني في هذه المنطقة، بالاضافة لتداعيات مسألة الهولوكوست على المنظورات الالمانية لتلك العلاقات، واتضح أن ألمانيا ظلت خاضعة لابتزاز اسرائيل في أية محاولة للعب دور ما في تسوية الصراع العربي الاسرائيلي، برغم المصداقية التي تحظى بها ألمانيا لدى الاطراف العربية. Abstract: The article discusses the reasons that influenced the German-Arab relations and made German foreign policy lack the necessary efficiency in proportion to its economic weight. To achieve a degree of political effectiveness that would enable them to play active roles beyond economic interests The study try to reveal the nature of historical perceptions that have held these relations, and led to the lack of rationality necessary, and the role of major powers that share the spheres of influence in the demarcation of the German role in this region, in addition to the implications of the Holocaust issue on the German perspectives of those relations, and it turns out that Germany has remained It is subject to Israel's blackmail in any attempt to play a role in settling the Arab-Israeli conflict, despite the credibility that Germany enjoys among the Arab parties.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ألمانيا، الوطن العربي، السياسة الخارجية، سياسة الجوار الاوروبي.


حجاجية التكرير في مقامات الحريري

شمس الدين محمود,  مدلفاف سليمة, 

الملخص: اتّخذت الدراسات الحجاجية الحديثة صفة الاستقلالية عند كثير من الباحثين لتعدد المجالات التي تنهل منها ،ولانفتاحها على مناهج نقدية ،وعلوم لغوية كثيرة فجعل الحجاج من اللغة قناة للإقناع ،وجسرا يربطه بالمتلقي كونها الأداة اللفظية لنقل المعنى ،ويعتبر التكرير من أهم البنى اللغوية التي يغلب استخدامها في النصوص التراثية ،لما لها من أثر في تأكيد المعنى ،وللوصول إلى التأثير الفعلي، الذي يسبقه التأثير الذهني ،أو العاطفي عند المتلقي . في إطار هذا التصور : حجاجية التكرير في مقامات الحريري يرتكز ما نرومه في هذا المقال من دراسة وصفية تحليلية تجمع بين النظرية والإجراء ،أين سنقف على حجاجية التكرير عند علم من أعلام البيان العربي القديم ،وأثرها في المُتلقي إقناعا ،وتأثيرا ،وتوجيها . The modern argumentative studies have been independent for many researchers due to the diversity of fields , the openness to critical approaches and many linguistic sciences.The argumentative approach has turned language a way to persuasion and a bridge that links him with the receiver since it is the expressing tool that conveys meaning.Repetition is considered one of the most important linguistic structures which are mostly used in classical texts since they have great influence in emphasizing the meaning and in reaching the true influence which is preceded by mental and emotional influence for the receiver. In this concept,the argumentative repetition in Elhariri’s denominators depends on what we aim through this essay by an analytical and descriptive study that combines theory and application where we stand witness on argumentative repetition by an outstanding figure of the classical Arabic eloquence and its influence on the receiver concerning persuasion,influence and orientation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : حجاجية التكرير ـ الحجاج ـ الأدوات اللغوية ـ مقامات الحريري . ; Key words : argumentative repetition,argumentation,linguistic tools,Elhariri’s denominators


تحليل الثقافة التنظيمية السائدة في المؤسسات الخدمية الجزائرية من وجهة نظر العاملين - دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الخدمية التابعة للقطاع الخاص-

علماوي أحمد,  شنيني عبد الرحيم, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل واقع الثقافة التنظيمية المتكونة من القيم والمعتقدات والأعراف والتوقعات السائدة في المؤسسات الخدمية الجزائرية التابعة للقطاع الخاص وهذا من وجهة نظر العاملين فيها.حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة،كما تم استخدام الإستبان كأداة رئيسية في جمع البيانات، وقد تم التوصل خلال الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: تتبنى المؤسسة مبدأ الأمانة والإخلاص في العمل، يعتقد الجميع بأن حل المشكلات التنظيمية في المؤسسة يكون بكيفية جماعية، يلتزم الموظفون ذوي الخبرة بإرشاد الموظفين الجدد (أقل خبرة)، يسود الإحترام المتبادل بين جميع العاملين. The aim of this study was to analyze the reality of the organizational culture, which is consisted of values, beliefs, Customs, and expectations which is prevalent in Algerian private sector service institutions, and this is from viewpoint of its employees. Where the descriptive analytical method was used in the study, as such the questionnaire was used as a key tool in data collection, a number of results were reached during the study such as; the institution adopts the principle of the of honesty and sincerity in the work, everyone believes that solving organizational problems in the organization is collectively, employees who have experience are committed to mentoring new employees (less experienced), Mutual respect prevails among all workers.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، القيم، المعتقدات، التوقعات، الأعراف. ; organizational culture, values, beliefs, expectations, Customs


الفقر بين التشخيص وصياغة سياسيات المكافحة

النوني الجيلالي,  حاكمي بوحفص, 

الملخص: يتخذ الفقر عدة أشكال ، منها ما هو مادي و منها ما هو اجتماعي أو ثقافي، ولذلك فالفقر ظاهرة مركبة تجمع بين ألابعاد الموضوعية )كالدخل- الملكية - المهنة - الوضع الطبقي( و الأبعاد الذاتية ) نمط الحياة - طريقة الإنفاق والاستهلاك- الانتماء الفكري - الوعي والثقافة(. يعد تحليل وفهم الفقر كظاهرة اقتصادية و اجتماعية يعتمد على تحليل كيفي لظاهرتين أساسيتين تتعلق الظاهرة الأولى بعملية التفاوت في توزيع الدخل وإعادة توزيعه على الفئات الاجتماعية وترتبط الظاهرة الثانية بقضية التفاوت الطبقي والتابين المعيشي، كما أن الفقر مشكلة عالمية وظاهرة اجتماعية ذات امتدادات اقتصادية وانعكاسات سياسية متعددة الأشكال والأبعاد وهى ظاهرة لا يخلو منها أي مجتمع مهما كان الدولة أو الاقتصاد الذي ينتمي اليه مع التفاوت الكبير فى الحجم والطبيعة والفئة المتضررة ؛ وتشير التقديرات إلى أن خمس سكان العالم يمكن تصنيفهم بأنهم فقراء ؛ ومن هنا يتضح لنا أيضا تعدد السياسات والاستراتجيات الموضوعة لمعالجة هاته الظاهرة نظرا لتعدد المفاهيم وتعقيداتها. Poverty takes several forms, some of them are physical or social, or even cultural, for this, the poverty is a complex phenomenon combines substantive dimensions such as (revenues, property, profession, stratification statu ), and subjective dimensions (life style, expenditure and consumption method, intellectual affiliation, awareness and culture ), whereas, a good understanding and analysis of the poverty as an economic or social phenomenon based on qualitative analysis of main phenomena, first of one related to inequality of income distribution and redistribution to social groups, on the other hand, second one related to issue of stratification and subsistence inequality. The poverty is also a global problem and social phenomenon has an economic impacts and Multiple political implications, it is also affects a society and state, economy as well, naturally, the poverty has been contributing to damages in several sectors, many international reports claim that one fifth of the population of the globe are poor, accordingly it appears that there are lot of policies and strategies to address the problem poverty phenomenon.

الكلمات المفتاحية: الفقر– الازمات – الدخل – الموارد – سياسة الاقتصادية


دور سياسات جذب الاستثمار السياحي في تنمية الصناعة السياحية - الأردن أنموذجا-

كزيز نسرين,  خيرالدين جمعة, 

الملخص: جاءت هذه الدراسة للبحث في دور سياسات جذب الاستثمار السياحي في تنمية الصناعة السياحية مع تسليط الضوء على حالة الأردن، وقد عمدت هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم الاستثمار السياحي مرورا بتعريف كل من السياحة والاستثمار، ثم التطرق لمقومات السياحة في الأردن وفي الأخير تسليط الضوء على سياسة جذب وتنمية الاستثمار في القطاعي السياحي وبالتالي تنمية الصناعة السياحية من خلال دراسة حالة الأردن. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أنه هناك مجموعة من السياسات المتطلبات العامة لتنمية وجذب الاستثمار السياحي وهذا مهما كانت المعطيات الموجودة وبغض النظر عن طبيعة الإقليم السياحي، حيث تكون هذه المتطلبات مشتركة وأساسية لعملية تطوير الاستثمارات السياحية.

الكلمات المفتاحية: السياحة، الاستثمار، الاستثمار السياحي، سياسات جذب الاستثمار السياحي، الصناعة السياحية.


جهود الراهب الفرنسيسكاني يوحنا مونتي كورفينو التنصيرية

ساعد فاطمة زهرة, 

الملخص: نتج عن فساد الحياة الكنسية في العصور الوسطى ظهور منظمات رهبانية تسعى إلى الإصلاح الديني باتباع قوانين صارمة، كان من أهمها منظمة الرهبان الفرنسيسكان والرهبان والدومنيكان بلغت بعثاتهم التنصيرية ذروتها خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر وازداد بذلك نفوذهم حتى أطلق على العصرين عصر الرهبان الاخوان، ومن هذه النقطة يتطرق البحث الى أحد نماذج هذه الارساليات التي مثلها مبعوث البابا الراهب الفرنسيسكاني يوحنا مونتي كورفينو إلى بلاد المغول والجهود المضنية التي بذلها في سبيل إنجاح مهمته وتنصير أكبر قدر من الناس وتحقيق نتائج مرضية بالمقارنة مع أسلافه. The corruption of church life in the middle ages resulted in the emergence of monastic organizations seeking religious reform through strict laws, the most important which were the Franciscan and the Dominican Order, their missionaries reached their climax during the thirteenth and fourteenth centuries, and their influnce increased until the two eras called « the era of the brotherhood ». from this point, the research deals with one of the examples of these missions, which were represented by the envoy of the fransiscan monk, John Monte Corvino, to the land of the mongols and the strenuous efforts which he made in order to make his mission successful, christianize the largest number of people, and achieve satisfactory results compared to his predecessors.

الكلمات المفتاحية: النساطرة ; الصين ; يوحنا مونتي كورفينو ; الكنيسة الكاثوليكية ; المغول


سلوقس الأول ودوره في قيام الدولة السلوقية من 311 ق.م إلى 280 ق.م

قديم الطيب, 

الملخص: المملكة السلوقية هي واحدة من بين الممالك التي قامت على إثر تفكك امبراطورية الاسكندر الأكبر، وشملت أراضي سورية وبلاد الرافدين وأجزاء من آسيا الصغرى، والأراضي التي سيطر عليها الاسكندر الأكبر في الشرق وغيرها من الأراضي. ويعود الفضل في قيام هذه الامبراطورية وتوسعها إلى شخص سلوقس الأول، كان ملكا ناجحا وكفؤا لذلك لقب بـ نيكاتور، بمعنى المنتصر، وهو من بين قادة الاسكندر الأكبر الذين شاركوا في بناء الامبراطورية المقدونية، وفي هذا البحث سأحاول أن أبين دور سلوقس في إنشاء هذه الدولة وفي إرساء قواعدها من خلال الحروب التي خاضها والتنظيمات التي وضعها، والتي سار على نهجها من جاء بعده من الملوك. Abstract The Seleucid Kingdom is one of the kingdoms that arose after the disintegration of Alexander the Great's empire, and included the lands of Syria, Mesopotamia, and parts of Asia Minor, and the lands that Alexander the Great controlled in the East and other lands. Thanks to the establishment and expansion of this empire, it is due to the person of Seleucus I, he was a successful and efficient king for that title nicator, meaning the victor, and he is among the leaders of Alexander the Great who participated in building the Macedonian Empire. In this paper, I will try to explain the role of Seleucus in establishing this state and in laying its foundations through the wars that he fought and the organizations that he put in place, which followed the approach of those who came after him from the kings

الكلمات المفتاحية: Seleucus I - Seleucid Kingdom - Antioch - Macedonian Empire - Alexander's successors ; الأول – المملكة السلوقية –أنطاكية - الامبراطورية المقدونية- خلفاء الاسكندر.


المقاولة النسوية ...الواقع والتحديات -الجزائر نموذجا-

حبالي عبد المجيد,  معاريف محمد, 

الملخص: تحاول هذه الورقة تشخيص واقع المقاولة النسوية في الجزائر والتحديات التي تواجهها مع اظهار مدى اقبال المرأة المقاولة على اجهزة الدعم. خلصت الدراسة أن نسبة مشاركة المرأة في النشاط المقاولاتي تبقى ضعيفة رغم السياسات الداعمة لها، كما أشارت نتائج أن هذه الاخيرة تتجه بقوة نحو القرض المصغر نظرا لقيمته المالية الصغيرة و قلة نسبة المخاطرة.

الكلمات المفتاحية: الجزائر ; أجهزة الدعم ; التحديات ; المقاولاتية ; المرأة


التربية الإعلامية لجمهور وسائل الاعلام بين إمكانيات المتلقي ومساهمات وسائل الاعلام Media literacy for Mass Media public Between receiving possibilities and means of communication’s contribution

كيحول طالب,  بن دالي فلة, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية التربية الإعلامية ودورها الفعال في خضم ما تعرفه الساحة الإعلامية من تدفق حر للمعلومات ناجم عن تعدد في المصادر وتنوع في وسائل الاعلام. وفي خضم ذلك حاولنا تسليط الضوء على مفهوم التربية الإعلامية واظهار أهميتها للأفراد المتلقين لمضامين وسائل الاعلام، وماهي الأساليب والأليات المعتمدة في ذلك. كما سعت الدراسة إلى ابراز دور وسائل الاعلام في تجسيد فكرة التربية الإعلامية من خلال نظرية المسؤولية الاجتماعية والحتمية القيمية. الكلمات المفتاحية: التربية إعلامية، وسائل الاعلام، التنشئة الاجتماعية، بناء الواقع، المسؤولية، القيم. Abstract: The aim of this study is to define Media Literacy and to show its active role in media scene witch knows a free information outflow due to the diversity of information resources and means of communication. We tried also to enlighten the concept of Media Literacy and show its importance for the receiving people of its content and what are the procedures and mechanisms used in that. The study aimed also to show the role of means of communication to implement the idea of Media Literacy through both the theory of Social Responsibility and the Value Media Determinism theory. Keywords: Media Literacy, Mass Media, Socialization, reality establishment, Responsibility, values.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التربية إعلامية، وسائل الاعلام، التنشئة الاجتماعية، بناء الواقع، المسؤولية، القيم. ; Keywords: Media Literacy, Mass Media, Socialization, reality establishment, Responsibility, values.


أثر الاستثمار في رأس المال البشري على النمو الاقتصادي في الدول العربية - دراسة قياسية لمجموعة من الدول العربية خلال الفترة )1990-2018(-

مدياني محمد,  ابراهم اسماعيل, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى قياس أثر الاستثمار في رأس المال البشري على النمو الاقتصادي في مجموعة من الدول العربية خلال الفترة 1990-2018 باستخدام نموذج بانل الساكن، حيث استخدمنا مجموعة من المتغيرات المستقلة للتعبير على متغير الاستثمار في رأس المال البشري للدول العربية ممثلة في (نسبة الالتحاق بالمرحلة الابتدائية، نسبة الالتحاق بالمرحلة الثانوية، نسبة الالتحاق بالتعليم العالي، معدل العمر المتوقع، الإنفاق على التعليم)، كما استخدمنا نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي كمتغير يمثل النمو الاقتصادي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، غياب تأثير نسبة الالتحاق بالتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي على نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وجود أثر معنوي وسلبي لنسبة الالتحاق بالتعليم العالي على نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى وجود أثر معنوي إيجابي للإنفاق على التعليم ومعدل العمر المتوقع على نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. Abstract This study aimed to measure the impact of investment in human capital on economic growth in a group of Arab countries during the period 1990-2018, By using the consonantal panel model, we used a set of independent variables to express the variable of investment in human capital for Arab countries Represented in (primary school enrollment ratio, secondary school enrollment ratio, higher education enrollment ratio, life expectancy, education spending) As we used per capita GDP as a variable representing economic growth. This study reached a set of results, the most important of which is the absence of the impact of primary school enrollment and secondary education on the per capita gross domestic product Significant effect And negative The ratio of enrollment in higher education to the per capita gross domestic product; In addition to the presence of a positive moral effect of spending on education And the average life expectancy on per capita And the average life expectancy on per capita GDP.

الكلمات المفتاحية: الإستثمار، رأس المال البشري، النمو الاقتصادي، التعليم، نماذج بانل الساكن.


Le roman policier algérien des années 1990 : le cas du Serment des barbares de Boualem SANSAL

بن تنفيف خيرة, 

Résumé: La décennie noire. Une période difficile par laquelle est passée l’Algérie. Qualifiées de sanglantes, voire de traumatisantes, les années 1990 ont bouleversé les Algériens dont le quotidien, imprégné de peur et de douleur se métamorphosa en une descente aux enfers. Face à cette tragédie, les auteurs algériens d’expression française se sont impliqués, par le truchement de leur production écrite, pour témoigner de cette dure réalité. Parmi eux, Boualem SANSAL, qui dans Le Serment des barbares, s’est investi pour refléter cette épreuve, en optant pour le récit d’énigme criminelle. Nous tenterons à travers notre étude de nous rapprocher du genre policier et de ses caractéristiques et normes ; une perspective qui nous permettra de traduire le comment et le pourquoi de l’adaptation de ce type de fiction au contexte algérien de ladite époque.

Mots clés: Littérature algérienne francophone ; décennie noire ; littérature d’urgence ; roman policier ; subversion


Le costume kabyle féminin : du langage à la communication culturelle

لحواو سمية, 

Résumé: Cantonné pendant longtemps au triangle des motivations (pudeur, protection, parure), le vêtement a connu, à partir de la deuxième moitié du XXème siècle, un nouveau paradigme d’appréhension ; se posant désormais comme un fait de communication (Flugel, 1950), un message engendrant un échange d’informations (Kiener, 1956) ou encore un langage "valant-pour" (Barthes, 1960). Partant du postulat selon lequel le vêtement est un processus de communication culturelle, nous entendons engager une réflexion qui vise à dégager les traits culturels particuliers et figés de la communauté kabyle à travers les différents signes du langage vestimentaire (matières, couleurs, figuratifs, manière d’habillement, etc.) par le truchement d’une approche sémiotique. L’analyse sémiotique entreprise à partir des disquisitions épistémologiques et méthodologiques de R. Barthes pour un échantillon de 05 robes kabyles a révélé que la robe kabyle (le vêtement) est la trace visible et tangible de la structure sociale, des rituels, de l’appartenance ethnique.

Mots clés: langage non verbal ; sémiotique ; signe vestimentaire ; costume traditionnel ; communication culturelle


عنوان المقال: دور وسائط الإدارة الالكترونية في تعزيز أخلاقيات العمل في المؤسسة

مقراني لهاشمي,  بن عبدالرحمان حمزة, 

الملخص: نحاول أن نبرز من خلال هذه الدراسة واقع تأثير استخدام الإدارة الالكترونية في المنظمات على التزام العمال بأخلاقيات العمل، وبالتحديد في إدارة الموارد البشرية باعتبارها احد الأنشطة الرئيسية لتعاملاتها الالكترونية الداخلية بين المصالح كوسيلة للتواصل، وذلك بهدف ربح الوقت والجهد والتقليل من الوقت الضائع والحفاظ على أسرار المهنة، أو قصد تحديد أوجه الأخلاقيات السلبية لأداء العاملين ،وهو الذي يتمثل في إهداره التكاليف الزائدة الذي تتحمله هذه المنظمات للحصول على آلية فعالة تمكن إدارة الموارد البشرية، من تحقيق التزام الموظفين بأخلاقيات العمل وفق ما تسطر الإدارة العليا بما يخدم أهداف المنظمات.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الالكترونية ، أخلاقيات العمل ، الرقابة الالكترونية ، المورد البشري.


تأصيل اللهجات العامية العربية المعاصرة اللهجة العامية لسوف أنموذجا

رابح عبد الكريم,  سرقمة عاشور, 

الملخص: تكمن أهمية هذا البحث في تأصيل الألفاظ العامية المتداولة في لهجة سوف، استنادا على ما عثرنا عليه من شواهد لها في كتب الأدب ودواوين الشعر ومعاجم اللغة. وتهدف هذه الدراسة إلى بيان الصلة بين الألفاظ المستعملة في لغتنا العامية واللغة الفصحى، مما قد يعد من غريبها أو مما تفردت به العامية دون الفصحى، اعتمادا على بيان أوجه التشابه والاختلاف فيما بينهما. بالإضافة إلى الاستقراء والتحليل الدلالي للألفاظ التي تطرقنا إليها.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية الفصحى ; اللهجات العامية ; لهجة سوف ; تأصيل ; الاستقراء والتحليل


الطرق البيئية للتخلص من النفايات الخطرة

بن عمر الحاج عيسى, 

الملخص: تناولت الدراسة اهم الطرق و الآليات البيئية المعنية بتسيير و ادارة النفايات الخطرة,حيث تم التطرق في المحور الاول من الورقة البحثية الى اعطاء و تقديم اطار شامل لتعريف النفايات بمختلف انواعها,بحيث قسم الفقه و التشريع النفايات الى عدة اقسام بحسب طبيعتها و بحسب استعمالها او بحسب مآلها. و لكن يعتبر اهم تقسيم و هو حسب خطورتها,فقسمت الى نفايات خطرة و نفايات غير خطرة,ثم تطرقنا الى اهم النفايات الخطرة.اما في المحور الثاني اوجزناه لأهم الطرق البيئية المعنية بادارة و تسيير النفايات و التي منها طرق الدفن وصولا الى اهم طريقة التي اتفق على انها اهم طريقة للتخلص من النفايات و تحمي في نفس الوقت البيئة و هي اعادة تدوير او رسكلة النفايات.

الكلمات المفتاحية: البيئة,النفايات الخطرة,التدوير,الرسكلة


الدور الأمريكي في دعم نشوء دولة جنوب السودان (1989-2018)

بشراوي مصطفى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور الولايات المتحدة الأمريكية في دعم جنوب السودان في مسعاها الانفصالي وذلك بالتركيز على الجهود والمساعي التي بذلتها الولايات المتحدة الأمريكية وعلى مختلف الأصعدة في سبيل تحقيق حلم الانفصال لأبناء الجنوب. كما تهدف الدراسة إلى البحث عن الدوافع الحقيقية من وراء دعم الولايات المتحدة المتواصل للجنوب، وسعيها لإنهاء الانتهاكات المتواصلة من طرف النظام السوداني ضد القبائل الجنوبية طيلة الفترة الممتدة من 1989 لغاية انفصال جنوب السودان سنة 2011، فضلا على أن الدراسة ستبرز العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية مع دولة جنوب السودان الفتية بعد 2011. الكلمات المفتاحية: (دور؛ ولايات متحدة أمريكية؛ سودان؛ جنوب سودان؛ دعم). Abstract: This study aims to shed light on the role of the United States of America in supporting South Sudan in its separatist endeavor by focusing on the efforts and efforts exerted by the United States and at various levels to achieve the dream of secession of the people of the South. The study also seeks to investigate the real motives behind the continued support of the United States to the South, and its endeavor to end the continued violations by the Sudanese regime against the southern tribes during the period from 1989 until the secession of South Sudan in 2011, as well as that the study will highlight the relationship between the United States with The young state of South Sudan after 2011. Keywords: role; (United States of America; Sudan; South Sudan; support).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: (دور؛ ولايات متحدة أمريكية؛ سودان؛ جنوب سودان؛ دعم). ; Keywords: role; (United States of America; Sudan; South Sudan; support).


مدى تأثير الحاجات النفسية غير المشبعة على التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي ( دراسة ميدانية )

بن طاطة عبدالقادر, 

الملخص: - هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الحاجات النفسية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بمدينة غليزان ، كماهدفت إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق ين الذكور والإناث في كلا المتغيرين ( الحاجات النفسية والتوافق الدراسي ) ، وتم إجراء هذه الدراسة على عينة من ثلاثمئة ( 300 ) تلميذ وتلميذة تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة بكل من ثانويتي الشهيدين : " أحمد مدغري و علي تونسي " - إعتمد الباحثان في هذه الدراسة على مقياس الحاجات النفسية المعد من قبل ديسي وريان ( 2000 ) ، تعريب وتقنين محمد عليان ( 2005 ) ، كما استخدما مقياس التوافق الدراسي الذي ألفه ( م . ب يونجمان) سنة 1979 ، ثم قام بتكييفه على البيئة العربية حسين عبد العزيز الدريني سنة 1985 بقطر . - وأسفرت النتائج عن وجود علاقة بين المتغيرين لدى أفراد العينة أي أن التوافق الدراسي يكون منخفضا إذا كانت الحاجات النفسية غير مشبعة ، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الجنسين في الحاجات النفسية ، في حين أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لصالح الإناث . - This study aims to know the relationship between psychological needs and academic compatibility among students of the first year of secondary education at both the martyr Ahmed Madgari and the martyr Ali Tounsi secondary schools. It also aims to find out whether there are differences between male and female in both variables (psychological needs and academic compatibility) - In this study, the researchers relied on the psychological needs scale prepared by Desi and Rayan (2000), Arabization and legalization of Muhammad Alyan (2005). They also used the academic compatibility scale that was writen by ( MB Yongman ) in 1979, then it was adapted to the Arab environment by Hussein Abdulaziz Al-Derini in 1985 in Qatar. The study resulted a relationship between the two variables among the individuals of the sample, that is , the academic compatibility is low if the psychological needs are not saturated . The study also found that there are no differences between the sexes ( males and females ) in psychological needs, while it demonstrated that there are statistically significant differences in academic ompatibility in favor of females

الكلمات المفتاحية: الحاجات النفسية – التوافق الدراسي – المراهق المتمدرس - التعليم الثانوي


LE PROCESSUS D’INTÉGRATION DES EMPRUNTS LEXICAUX DE L'ARABE AU FRANÇAIS

حريق بن مصطفي فاطمة الزهرة, 

Résumé: La présente étude s’inscrit dans une perspective lexicologique. Elle se propose de mettre l’accent sur un phénomène lexicologique à savoir : l’intégration des emprunts lexicaux arabes et français dans un corpus de presse. À travers cet article, nous tenterons de décrire et d’analyser scrupuleusement le processus d’intégrations des lexies (arabes et françaises) sur les deux plans : phonologique et morphosyntaxique en relevant les différentes les éventuelles modifications et aménagements susceptible d’accompagner ces lexies lors de leur passage de la langue cible vers la langue source. This study is part of a lexicological perspective. It intends to focus on a lexicological phenomenon, namely: the integration of Arabic and French lexical borrowings into a press corpus. Through this article, we will try to describe and scrupulously analyze the process of integrating lexies (Arabic and French) on two levels: phonological and morphosyntactic, noting the different possible modifications and arrangements likely to accompany these lexies during from their passage from the target language to the source language.

Mots clés: Emprunt lexical ; langue arabe ; langue française ; Processus d'intégration ; phonologique ; morphosyntaxique


المعالم الجنائزية لفترة فجر التاريخ بمنطقة بسكرة (النتائج الأولى للحفريات الأثرية بمقبرة زبارة الرحيات)

سلاحجة بدرالدين, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تعريف موقع أثري هام يعود إلى فترة فجر التاريخ والذي ينفرد بموقعه الطبوغرافي وبثرائه الأثري بمنطقة بسكرة، حيث تقع هذه المقبر المسمات "زبارة الرحيات" على بعد حوالي 20 كلم شمال مدينة الدوسن وتتبع إداريا إلى بلدية الغروس، وتضم عددا كبيرا من المعالم الجنائزية المختلفة والمتنوعة من حيث الأصناف والأنماط، ويجب الإشارة إلى أن هذا الموقع لم يعرف في المراجع التي تناول فيها الباحثون دراسة هذه المنطقة رغم محتواه الأثري الكبير. وفي خضم أبحاث التحري والمسح الأثري بهذا الموقع، تمّ تعيين بعض المعالم الجنائزية التي أجريت فيها حفريات أثرية منتظمة خلال سنة 2017 وهذا في إطار مشروع بحث أثري أكاديمي معمق في الجنوب الشرقي الجزائري، حيث أسفرت أعمال التنقيب عن نتائج جد مهمة تساعد على فهم أساليب وطرق تعايش الإنسان في هذه المنطقة وخاصة من الجانب العقائدي والديني، وفي هذا المقال سيتم عرض بعض أهم النتائج والقراءات الأولية المستخلصة من أعمال التنقيب.

الكلمات المفتاحية: فجر التاريخ ; معلم جنائزي ; مقبرة ; بسكرة ; بازينة


نمذجة التغيب باستخدام الانحدار اللوجيستي المتعدد

بولومة هجيرة,  صوار يوسف, 

الملخص: ركزت الدراسة الحالية على معرفة أثر العوامل الفردية على التغيب عن العمل باستخدام الانحدار اللوجيستي المتعدد الذي يعتبر الأنسب في تقدير المتغيرات التابعة النوعية وذلك بالاعتماد على تقديرات طريقة التشابه الأعظم. مست الدراسة عينة من موظفي الوظيف العمومي لولاية سعيدة. توصلت الدراسة إلى وجود تأثيرات معنوية لكل من الجنس وعدد الأطفال ومدة العمل على التغيب واختلفت التفسيرات حسب العديد من الدراسات السابقة, لتتوصل الدراسة إلى ضرورة تفكير المؤسسات في إيجاد توازن بين العمل وحياة موظفيها ، كما يجب على الموظفين الإحساس بالمسؤولية ،والتحلي بثقافة القيام بالعمل على أكمل وجه بجودة وكفاءة عالية للنهوض بمؤسساتنا العمومية. The current study focused on knowing the effect of Individual factors and the job tenure on absenteeism from work using multinomial logistic regression, which is considered the most appropriate in estimating the multinomial dependent variables by relying on the estimates of the Maximum likelihood (ML) method. for this purpose, we studied the empirical sample of job institutions in Saida. The study found that there are significant effects for each of the sex, the number of children, and job tenure on absenteeism. Interpretations differed according to many literature reviews. The study found the need for institutions to think about finding a balance between work and the lives of their employees. employees must also feel a sense of responsibility and have a culture of doing the work in the best way with high quality and efficiency to advance our public institutions

الكلمات المفتاحية: التغيب؛ العوامل الفردية ؛ الانحدار اللوجيستي المتعدد. ; absenteeism; Individual factors; multinomial logistic regression.


تطور وتحول الرواية العربية من التقليد إلى الحساسية الجديدة The evolution of the Arabic novel from tradition to new sensitivity

عطية نسرين, 

الملخص: ظفرت الرواية العربية بدراسات مختلفة من طرف الباحثين والدارسين والنقاد، حيث تشابكت الآراء حول نشأة الرواية العربية فمنهم من نسب امتدادها من الغرب ومنهم من نسب نشأتها إلى التراث والأدب الشعبي، ويمكن القول أن الرواية العربية هي تلك الوحدة الثقافية والاجتماعية والسياسية التي تطورت شكلا ومضمونا إلى أن وصلت إلى مرحلة الاكتمال والنضج الفني، وصارت نصا له ملامح مختلفة، فالروائيون سعوا بشكل أو بآخر إلى إبداع نموذج روائي جديد يجعل الرواية تطرح عدة تساؤلات أمام قراءها، وتعالج مواضيع تمس المجتمع، بهذا كانت الرواية التجريبية هي الرواية المعاصرة التي اختلفت كليا عن الرواية الكلاسيكية. ومن أبرز النتائج التي تتميز بها هذه الدراسة ذلك الربط العميق بين المدونة والظواهر الاجتماعية والأبعاد الفكرية والنقدية، وبخاصة أن الرواية تمثل الناطق الرسمي لذهنية الأفراد والمجتمعات، أو هي الرصيد الفكري والثقافي للطرفين، وتعتبر بناء على هذه الأنماط تأسيسا جديدا لعمليات التقليد وإبداء ردود الأفعال التي تدفع إلى الاستمرار في الانتاج أو تعوقه. Abstract: The Arabic novel has been the subject of various studies by scholars, scholars and critics. Opinions are intertwined about the emergence of the Arabic novel, some of which are from the West and some from the genealogy of literature and folklore. Reached the stage of completion and artistic maturity, and became a text with different features, novelists sought in some way to create a novel novel model makes the novel raises several questions in front of its readers, and address topics affecting society, thus the experimental novel is the contemporary novel that It draws entirely from the classic novel. One of the most prominent results of this study is the deep link between the code and social phenomena and the intellectual and critical dimensions, especially that the novel represents the official mouthpiece of the minds of individuals and societies, or is the intellectual and cultural balance of both parties. To continue production or hinder it. Keywords: New sensitivity; novel evolution; novel features; experimentation ; novel history ; multiculturalism

الكلمات المفتاحية: الحساسية الجديدة ; تطور الرواية ; ملامح الرواية ; التجريب ; تاريخ الرواية ; تعدد الأنساق الثقافية


تشغيل الأطفال في ظل الإتفاقيات الدولية و التشريعات المقارنة

الخال إبراهيم,  مرسلي عبد الحق, 

الملخص: الملخص: لما كان عمل الطفل يتعارض مع حماية حقوقه و يسهل من استغلاله، فقد استهدف التوجه الاستراتيجي الحديث على الصعيدين الدولي والوطني القضاء تدريجيا على ظاهرة تشغيل الأطفال بتكريس عدة ضمانات لحماية أهم استثمار يقوم عليه المجتمع والذي يعد النواة الأساسية لبنائه، ومهما اجتهدت الدول في تطوير ترساناتها القانونية المتعلقة بالحد من تشغيل الأطفال إلا أنه يبقي الواقع العملي بعقباته الكثيرة التي تحركها الحاجة من جهة أرباب العمل التي هي بحاجة لتشغيلهم للحفاظ على اليد العاملة الرخيصة، و حاجة عائلات الأطفال للدخل الذي يجنيه هؤلاء من أجل كسب ضرورات الحياة. Abstract: As long as the child labor is counter the protection of his rights and furthermore that facilitates his exploitation. The new strategic trend at the international and national level aims at the gradual eradication of the phenomena of child labor by applying many guaranties of the protection of the most important investment in the society in which it is considered the real heart for its construction. Whatever the states do for the development of their legislative system relating to the child labor, the reality shows several handicaps which are justified by the need of the labor by investors on one hand, and the need of families of child laborer to money on the other hand.

الكلمات المفتاحية: الطفل ; تشغيل الأطفال ; السن الأدنى ; السن الأقصى ; الإستغلال الإقتصادي


النظام القانوني للتصنت على المكالمات الهاتفية الخاصة

بن مالك احمد,  منصوري المبروك, 

الملخص: الملخص: لقد ساعد التطور المذهل الذي شهدته وسائل الاتصال في العصر الحديث على ظهور وسائل و أجهزة غير مألوفة وجد متطورة، أصبحت تستخدم من طرف رجال الضبط والتحقيق القضائي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في التصنت على المكالمات الهاتفية الخاصة و السرية للأفراد، بهدف الوصول إلى دليل إثبات يفيد التحقيق في بعض الجرائم الخطيرة، ويعتبر هذا الإجراء مستقلا بذاته عن بقية الإجراءات المشابهة له كالتفتيش و ضبط الرسائل. Abstract: The great leap that made by the amazing development has helped effectively in the appearance of unfamiliar and highly developed devices. These devices are commonly used by Regulators and judicial investigators men directly or indirectly in espionage on secret and personal calls among people. They seek to collect evidences that could be useful for investigations in some serious crimes, that would be considered as an independent execution on itself, different from the other operations such as inspecting and messages regulation.

الكلمات المفتاحية: التصنت ; المكالمات الهاتفية الخاصة ; أجهزة التصنت ; الجرائم الخطيرة ; حرمة الحياة الخاصة


أثر تبني برامج وأنشطة المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين على سلوك المواطنة التنظيمية: دراسة ميدانية بفرع صيدال للمضادات الحيوية بولاية المدية

بوزار خليفة,  سالمي رشيد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر تبني برامج وأنشطة المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين على سلوك المواطنة التنظيمية بفرع صيدال للمضادات الحيوية بولاية المدية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لاستقصاء آراء المبحوثين حول متغيرات الدراسة والعلاقة بينهما، حيث تكونت عينة الدراسة من 62 عامل، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V.21 ، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لتبني برامج وأنشطة المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين على سلوك المواطنة التنظيمية، وعلى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تكثيف وتنويع برامج وأنشطة المسؤولية الاجتماعية الموجهة نحو العاملين وتطويرها بشكل دائم بما يسهم في تنمية وتعزيز سلوك المواطنة التنظيمية.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، سلوك المواطنة التنظيمية، الإيثار، الكياسة، الروح الرياضية، السلوك الحضاري، وعي الضمير


قراءة حول مخطوط تفريج الغموم على متن ابن آجروم للشيخ محمد حسن القبلاوي

بايلك عبد الله,  حاج أحمد الصديق, 

الملخص: في هذا المقال حاول الطالب عرض مخطوط " تفريج الغموم على متن ابن اجروم " للشيخ محمد الحسن القبلاوي في نظرة علمية فاحصة،وهو عبارة عن تعليق لغوي على مقدمة ابن اجروم، عبر عن الثقافة اللغوية عند شيوخ المنطقة التواتية خاصة منطقة تيديكلت ـ أولف ـ في بداية القرن 14هـ، ومدى تَشَبُّعِهِم بالعلوم العربية المختلفة وكيفية توظيفها عندهم، حيث وظف الشيخ شتى المعارف والعلوم اللغوية والدينية التي تقرب الفهم للمبتدئ بلفظ موجز، وطريقة سهلة تجعل الصعب سهلاً والمعقد بسيطاً، وفق منهجية علمية سهلة وشيقة يَستسيغها المتعلم.

الكلمات المفتاحية: محمد القبلاوي ; تفريج الغموم ; توات ; تيديكلت ; ابن آجروم


دور المساندة الاجتماعية في خفض مستوى الضغوط النفسية لدى العمال المصابين بالأمراض المزمنة المتابعين للعلاج بالمؤسسة الاستشفائية لولاية ادرار

سماني مراد, 

الملخص: الملخص : يهدف هذا البحث دراسة دور المساندة الاجتماعية في خفض مستوى مع الضغوط النفسية لدى العمال المصابين بالأمراض المزمنة بالمؤسسة الاستشفائية لولاية ادرار ، من خلال دراسة العلاقة بين المساندة الاجتماعية و الضغوط النفسية ، الفروق في المساندة الاجتماعية حسب الجنس، والفروق في الضغط النفسي تبعا لنوع المرض المزمن (سكري / ارتفاع ضغط الدم / الإعاقة الناتجة عن حادث مرور ). وللقيام بهذه الدراسة قام الباحث بتطبيق مقياس المساندة الاجتماعية ، على عينة من العمال المصابين بالا مراض المزمنة قدر عددهم ب(56) باعتبارهم يخضعون للعلاج بالمؤسسة الاستشفائية لولاية ادرار. ولقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية : / وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين المساندة الاجتماعية و الضغوط النفسية لدى العمال المصابين بالامراض المزمنة والذين يتابعون العلاج بالمؤسسة الاستشفائية بادرار . / عدم وجود فروق دالة إحصائيا في المساندة الاجتماعية حسب الجنس لدى العمال المصابين بالأمراض المزمنة و الذين يتابعون العلاج بالمؤسسة الاستشفائية لولاية ادرار. / وجود فروق دالة إحصائيا في الضغط النفسي حسب ، نوع المرض المزمن (سكري / ارتفاع ضغط الدم / الإعاقة الناتجة عن حادث مرور ) لدى أفراد العينة . ونم تفسير ذالك انطلاقا من الآثار المترتبة عن الإصابة بالمرض المزمن بالإضافة الى الضغوط النفسية التي تميز المعاش النفسي لهاته الفئة . Abstract : This research aims to study the role of social support in reducing the level of psychological stress among workers with chronic diseases in the Idrar state hospital, by studying the relationship between social support and psychological pressure. , differences in social support by sex and differences in psychological pressure by type of chronic illness (Diabetes / hypertension / traffic accident). To carry out this study, the researcher applied the social support measure to a sample of workers with chronic diseases estimated at (56) while they are under treatment in the hospital establishment of the wilaya of Adrar. The study concluded that: / The presence of a statistically significant correlation between social support and psychological stress in workers with chronic illnesses who continuously follow treatment with the hospital establishment. / There is no statistically significant difference in social support by sex among workers with chronic illnesses who are receiving treatment at the Idrar hospital. / There are statistically significant differences in psychological pressure according to the type of chronic illness (diabetes / hypertension / incapacity resulting from a traffic accident) among the members of the sample. The interpretation of this was based on the effects of chronic illnesses in addition to the psychological pressures that characterize the psychological pension for this group.

الكلمات المفتاحية: الضغط النفسي ; المساندة الاجتماعية ; المرض المزمن


العلاج النفسي بخفض الحساسية بحركات العين وإعادة المعالجة المدمج ببروتوكولات علم النفس الايجابي في التكفل النفسي بمرضى السرطان، مدخل نظري

عمراوي نبيل,  عاجب بومدين, 

الملخص: العلاجات النفسية في تطور مستمر في منحى ديناميكي، تكاملي وتفاعلي...، دون أن تتعصب إلى تجاه أو نظرية محددة بذاتها فالمهم هو المريض وليس المرض، لكن للمرض أثر في ذلك، لأنه أيضا في تطور مستمر في منحى التشابك والتداخل والتعقيد...، لذلك الورقة البحثية الحالية تتناول أولا التنظير لعلاج اندماجي تكاملي منافسا للعلاج المعرفي السلوكي بل ومتفوق عليه في علاج الصدمات النفسية، معترفة به منظمة الصحة العالمية (العلاج النفسي بخفض الحساسية بحركات العين وإعادة المعالجة) ويحاول الباحثان لفت النظر إلى بروتوكولات علم النفس الايجابي وعلى رأسها بروتوكول التفاؤل، تطوير وتثبيت الموارد الذاتية، أحسن أداء...، ودمجها في هذا العلاج النفسي أليس في النهاية جودة حياة المريض ورفاهه وسعادته هي غاية هذا العلاج وكل علاج...، لكن مرض السرطان كنموذج تتحدد أبعاده النفسية المعقدة في تشابك غريب ولا تشمل فقط المريض بل عائلته ومحبيه...، لذلك كان يجب أن يتناول من منظور علم الأورام النفسي، ولمعرفة نتائج هذا العلاج النفسي وجب التعريج على علم المناعة النفسية العصبية وبأكثر دقة تناول بالدراسة التفاؤل وفعاليته العجيبة في التعجيل بالشفاء وهو غاية كل علاج. Abstract: Psychological treatments are constantly evolving in a dynamic, complementary, and interactive direction ... without being intolerant to a specific attitude or theory per se so what is important is the patient and not the disease, but the disease has an impact on that, because it is also in a continuous development in the direction of entanglement, overlap and complexity ... Therefore, the current research paper first deals with theorizing of competitive integrative treatment for cognitive behavioral therapy and even superior to it in the treatment of psychological trauma, recognized by the World Health Organization (Eye Movement Desensitization and Reprocessing) and the researchers are trying to draw attention to the protocols of positive psychology, especially the optimism, Resource development and installation protocol, the Peak Performance... , and incorporating them in this psychological treatment Is not in the end the quality of the patient's life, well-being and happiness is the goal of this treatment and every treatment ..., but cancer as a model determines its complex psychological dimensions in strange intertwining and does not include only the patient but rather His family and loved ones ..., therefore, he should have dealt with from the perspective of psycho-oncology, and to know the results of this psychological treatment, the neuropsychological immunology must be subjected to more accurately the study of optimism and it’s amazing effectiveness in accelerating recovery, which is the goal of each treatment.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العلاج النفسي، حركات العينين، علم النفس الايجابي، بروتوكول التفاؤل، علم الأورام النفسي، علم المناعة النفسية العصبية، مرض السرطان. Key words: psychotherapy, eye movements, positive psychology, optimism protocol, psycho-oncology, neuropsychological immunology, cancer.


العزل من الوظيفة العمومية في القانون الجزائري

بوشيبة طاهر, 

الملخص: الملخص: اعتمد المشرع الجزائري من خلال قوانين الوظيفة العمومية المتعاقبة على النظام المغلق الذي يعتمد على المسار المهني للموظف، ويبدأ هذا المسار من أول يوم يتم تنصيبه في أحد رتب الوظيفة العمومية، سواء عن طريق المسابقات أو عن طريق التكوين المتخصص أو التوظيف المباشر. والأصل أن النهاية العادية لهذا المسار هي التقاعد، وقد تنتهي العلاقة الوظيفية بطرق أخرى كالاستقالة أو التسريح بنوعيه التأديبي وغير التأديبي واللذان يكفلان للموظف الحق في الدفاع عن حقوقه إلا أن الموظف قد يخل بالتزاماته الوظيفية من خلال إهماله لمنصبه وتخليه عنه دون أي اعتبار للإدارة مما يترتب عليه عزله دون الحق في الضمانات التأديبية ونظرا لخطورة هذا الإجراء أفرد المشرع الجزائري من خلال النصوص المتعاقبة التي نظمت إجراء العزل جملة من الإجراءات لحماية حق الإدارة والموظف على السواء، فما هي إجراءات العزل وما هي الآثار المترتبة عنه. Abstract: The Algerian legislature, through successive laws of public office, has adopted a closed system based on the professional career of the employee or, as some would like to name, the employee's professional life. This career path of the employee begins on the first day of his installation in one of the rank of the public office. Whether through contests or through specialized training or direct employment, the normal end of this carrier process is retirement, and the employment relationship may end in other ways, such as resignation or layoffs, both disciplinary and non-disciplinary, which guarantee the employee the right to defend his rights, but the employee may fail his job obligations, by neglecting his position and relinquishing it without due consideration of the administration rights, which would entail his dismissal without the right to benefit from disciplinary guarantees, and given the seriousness of this procedure, the Algerian legislator devoted , through successive legal texts which regulated the layoff procedure, a set of measures to protect both the right of the administration and the employee. Therefore what are the layoff procedures and what are its implications?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الوظيفة، الموظف، العزل، القانون، المسار المهني. Keywords: professional career, right, procedures, dismissal, public office.


الشرق الأوسط وتأثير التغيرات الجيوسياسية على الأمن القومي لإيران بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001

بن راحلة عبدالكريم, 

الملخص: تهدف هذه الورقة الى استعراض أهمية الشرق الأوسط في الاستراتيجية العالمية و بيان مركزية إيران فيها، وسعيها إلى تبوأ مكانة إقليمية في المنطقة .بالرغم من الجغرافيا الامنية المضطربة والمتمثلة بالمتغيرات الجيوسياسية على حدودها الشرقية والغربية ؛أي الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط عموما والخليج العربي وآسيا الوسطى وأثر كل هذه المعطيات الجيوسياسية على المصالح القومية لإيران وعلى خياراتها السياسية والإستراتيجية في المنطقة In this paper we tried to consider effective despite the fragile security environment and sudden geopolitical changes on its eastern and western borders after the US occupation of Afghanistan and Iraq.we will examine Iran's position in the Middle East and search for the factors that Tehran seeks to become a regional power. And the role of geopolitical variables we mean the U.S. military presence in the Middle East and Central Asia and its impact on Iran's national interests and its political and strategic choices

الكلمات المفتاحية: الشرق الأوسط ، إيران ، الجغرافيا الأمنية ،السياسة الخارجية الامن القومي.


الصلابة النفسية و علاقتها بالتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة بادرار

قدوري امحمد, 

الملخص: هده الدراسة تطرقت لدراسة العلاقة بين الصلابة النفسية و متغير التوافق المهني ، و هدا قصد تسليط الضوء على بعض المتغيرات الشخـصية و معرفة مدى تأثرها بمتغيرات العمل في التوافق المهني تمثلت عينة الدراسة في 36 معلم تربية خاصة بادرار وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- هناك علاقة ارتباطيه بين الصلابة النفسية و التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة. 2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير الأقدمية في العمل. 3- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير الأقدمية في العمل. 4- هناك تأثير لكل متغيرات الصلابة النفسية ) التحكم ، الالتزام، التحدي ( على التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة This study touched upon the study of the relationship between psychological rigidity and the variable of professional compatibility, and this is intended to shed light on some personal variables and know their impact on work variables in professional compatibility. The study sample consisted of 36 special education teachers in Adrar, and the study reached the following results -There is a correlation between psychological rigidity and professional accommodation for special education teachers -There are statistically significant differences in the psychological hardness of special education teachers due to the variable of seniority in work -There are statistically significant differences in the professional compatibility of special education teachers due to the variable of seniority in work -There is an effect of all variables of psychological rigidity on the professional harmony among special education teachers key words psychological rigidity. professional compatibility .special education. seniority in work

الكلمات المفتاحية: الصلابة النفسية، التوافق المهني، الأقدمية في العمل ، التربية الخاصة


دور اللَّفظ في تعليمية قواعد اللغة العربية المرحلة الابتدائية أنموذجاً

شوشة شريفة,  بن التواتي عبد القادر, 

الملخص: للقرائن النَّحوية اللَّفظية أثر كبير في تعليمية قواعد اللُّغة العربية في المرحلة الابتدائية ، حيث يظهر هذا الأثر من خلال نسبة تواجد اللَّفظ في هذه المرحلة بالإضافة إلى نسبة تحقيقه للفهم، ومدى تفاعل المتعلِّمين معه ، وميلهم الشديد له ( اللفظ) ، من هذا المنطلق سنحاول خلال بحثنا إثبات فاعلية اللفظ و دوره في تبسيط تعليمية قواعد اللُّغة العربية عبر دراسة استبيانية موجهة للمعلِّمين في المرحلة الابتدائية في الجانب التَّطبيقي ، والذي سنمهد له من خلال جانب نظري نوضح فيه مفهوم العلامة الإعرابية و القرائن النَّحوية اللَّفظية. وبذلك كانت إشكالية بحثنا كالتالي : ما هو مفهوم و مكانة العلامة الإعرابية وما هي أقسام القرينة وضروبها ؟ وهل يمكن الاكتفاء بالعلامة الإعرابية وحدها في تحديد المعنى أم يجب العود إلى مبدأ تظافر القرائن ؟ هل هناك أثر للقرائن اللَّفظية النَّحوية في تعليمية قواعد اللَّغة العربية في المرحلة الابتدائية؟ وهل للفظ دور في تبسيط تعليمية قواعد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ؟ Abstract: The grammatical verbal similarities Plays a major role in teaching grammar in primary schools since they appear strongly in this period of time . Also , they help reach better understanding for learners interact with them vividly and tend to like them.Based on what have been said, this research aims at proving their efficiency and shading the light on their importance in teaching Arabic grammar. A survey on teachers of primary school will be conducted in this research as they are having their practical sessions . This research also tries to identify grammatical and grammatical verbal similarities . Thus, the problem of our research was as follows: What is the concept and position of the infinitive sign and what are the sections of the context and its types? Is it possible to suffice with the inflectional mark alone in determining the meaning, or is it necessary to return to the principle of coherence of clues? Is there a trace of grammatical verbal clues in teaching Arabic grammar in the elementary stage? Does the word play a role in simplifying the teaching of Arabic grammar in the elementary stage?

الكلمات المفتاحية: القرائن النح ; ية اللفظية ; التعليمية ; ق ; اعد اللغة العربية ; المرحلة الابتدائية


دور منظمات المجتمع المدني في دعم وتفعيل سياسات التشغيل بالجزائر

حــــاتــــــي كريمـــــة, 

الملخص: ترتبط سياسة التشغيل بالنظام الاقتصادي المنتهج وبماهية السياسة الاقتصادية التي تحدد دور الدولة والمجتمع المدني على سواء. إن تبني الدولة لسياسة ملائمة وفعالة لمواجهة مشكل البطالة، من خلال رسم برامج وسياسات تشغيل ممنهجة ومدروسة، ومن خلال تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في صنع سياسات تشغيلية ناجعة ووضع إطار تنظيمي يسمح بانخراط في صياغة السياسات المتعلقة بالشغل وعدم التوقف عند تقديم الاستشارات، بل يتعاداه بالمشاركة بصفة فعالة في اتخاذ وصنع القرارات وذلك من خلال تقديم أنشطة التدريب المهني، إقامة حوار متصل حول مشروعات يبدأ من خلالها التخفيف من حدة البطالة.

الكلمات المفتاحية: سياسات التشغيل ; البطالة ; المجتمع المدني


تصميم المحتوى التعليمي للنصوص في الكتاب المدرسي الجزائري كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط أنموذجاً

برماتي فاطمة, 

الملخص: يعد البحث عن مكانة اللغة العربية في الكتب التعليمية ذا أهمية كبيرة، بالنظر لمحتوى هذه الكتب وما تتضمنه من نصوص تعليمية، هذه النصوص التي لن تحقق أهدافها التعليمية إلا إذا راعى واضعوا النصوص التعليمية الأساسيات والمعايير التعليمية واللسانية التي تحكم تصميم المحتوى التعليمي في الكتاب المدرسي، فهذه النصوص هي ذلك المحتوى التعليمي الذي يجب ضبطه وتصميمه تصميما جيداً، يتيح للمعلم نقله للمتعلم بطريقة تعليمية مراعياً في ذلك الكم المعرفي لهذه النصوص، والكيفية المثلى لنقل تلك المعلومات والمعارف، والناظر في واقع المحتوى التعليمي في الكتب التعليمية في الوطن العربي يلحظ اضطراباً كبيراً في طريقة تصميم هذه النصوص وطريقة توزيعها والموازنة بينها، بل الأكثر من ذلك أنها في أغلب الأحيان لا تراعي مستويات وقدرات المتعلمين والفروق الفردية بينهم. The search for the status of the Arabic language in educational books is of great importance in view of the content of these books and the accompanying educational texts. These texts will not achieve their educational goals unless the authors of the educational texts take into account the basic educational and linguistic standards that govern the design of educational content in the textbook. Texts are the educational content that must be designed and well designed, allowing the teacher to convey to the learner in an educational manner, taking into consideration the knowledge of these texts, how to best transmit that information and knowledge, The Arab world noticed a great disturbance in the way the design of these texts and the method of distribution and balance between them, and even more, they often do not take into account the levels and abilities of learners and individual differences among them.

الكلمات المفتاحية: التعليم، التصميم، المحتوى، الكتاب، المتعلم


علم العرفان كميدان مُتعدد التخصصات وإسهاماته في فهم عملية الترجمة الفورية

بن عشرين حمزة, 

الملخص: يتناول هذا المقال إسهامات علم العرفان (العلوم المعرفية) في رسم واجهة علمية جديدة لميدان الترجمة الفورية تُتيح فهم تشابكات عملية الترجمة الفورية. ونظرا لما من أهمية لهذا الموضوع، ارتأينا أن نُسلط الضوء، على بعض الخصائص العرفانية التي تتميز بها عملية الترجمة الفورية، مع التقرب من عينة من التراجمة لملاحظة وتحليل أداءهم من الناحية العرفانية، لتظهر لنا نتائج الدراسة جانبا من المهارات العرفانية المستخدمة، مستنتجين أهمية إدماج مناهج علم العرفان في ميدان الترجمة الفورية لتكون موردا قيما للطلاب والباحثين وممارسيها على حد سواء.

الكلمات المفتاحية: منهجية ; عمليات عقلية ; علم العرفان ; تعدد التخصصات ; ترجمة ; أداء


العمل التطوعي ومساهمته في استمرار الحراك الشعبي الجزائري

مولودي محمد, 

الملخص: تعد هذه الورقة البحثية بمثابة تسليط الضوء على مفهوم العمل التطوعي وارتباطه بالانتفاضة الشعبية التي قام بها الشعب الجزائري ابتدأً من 22 فيفري 2019.حيث تم التطرق إلى العمل التطوعي عموماً ومدى مساهمته في استمرار الحراك الشعبي الجزائري. Abstract: This research paper sheds light on the concept of volunteerism and its association with the popular uprising carried out by the Algerian people starting from 22 February 2019, where it was addressed to volunteerism in general and the extent of its contribution to the continuation of the Algerian popular movement.

الكلمات المفتاحية: العمل ; العمل التط;عي ; الحراك الشعبي


رئيس القسم العلمي بالجامعة بين تعدد المهام والمشكلات الإدارية – دراسة تحليلية-

رحماني محمد, 

الملخص: ملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية إلقاء الضوء على رئيس القسم بالجامعة الجزائرية وما يعانيه من مشاكل تنظيمية أثرت على أداء مهامه، وهذا من خلال تعدد المهام والإهمال الذي يتلقاه من طرف السلطة داخل المؤسسة الجامعية. Abstract: Through this paper, we try to shed light on the head of the department at the Algerian University and the organizational problems that affect him in the performance of his duties, and this through the multiple tasks and neglect received by the authority within the university institution.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: رئيس القسم، الجامعة، المهام، المشكلات الإدارية. ; Keywords: Head of Department, University, Tasks, Administrative Problems.


أشكالية الاتصال بين البعد الدولي و المحلي لحماية البيئة في الجزائر

قرساس آمال, 

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية استكشاف مدى توفر عناصر الثقافية المحلية في الرسالة الاتصالية الافتراضية التي تعتمدها هيئة الأمم المتحدة في الجزائر، وذلك في إطار ممارسة نشاطها للعلاقات العامة الدولية التي تعنى بالشأن البيئي و التي اضطلعت بها وكالتها الإقليمية المتواجدة في الجزائر ونعني بها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي PNUD، حيث تعمد هذه الوكالة وتحت مظلة أهداف بيئية أممية كونية واتفاقيات دولية مشتركة، على معالجة المشاكل البيئية المحلية للجزائر وفق استراتيجية محلية تم ضبطها بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية إلى جانب المجتمع المدني والمواطن العادي . : This research paper attempts to explore the availability of local cultural elements in the communication message adopted by the United Nations in Algeria, as part of its missions for international public relations concerned with environmental matters. The organization and its audience Task is mandated by the United Nations Organization for its regional agency existing in Algeria, namely the United Nations Development Program (PNUD). This latter intends, under the umbrella of international goals and joint international agreements within the framework of what is known as global environmental governance, to address the local environmental problems of Algeria in coordination with the actor or the local audience.

الكلمات المفتاحية: Local culture ; environment ; International Public Relations ; Social Media


تشكيل الصورة الشعرية في الخطاب الشعري العربي المعاصر

قلايلية عمر, 

الملخص: تهتم هذه الدراسة الموسومة بــ: "تشكيل الصورة الشعرية في الخطاب الشعري العربي المعاصر - مقاربات من منظور شكلاني"، بمختلف الاتجاهات المعاصرة التي تناولت الصورة الشعرية، من وجهات نظر مختلفة، تتماشى وطبيعة التحولات التي عرفتها النظرية الشعرية، وأهم توجهات القصيدة العربية المعاصرة، مما أثر بدوره في المقاربات النقدية التي تلقت الشعر، وعملت على تفكيك الخطاب عوض شرحه وتفسيره من الخارج، انطلاقا من فكرة البحث عن الشعرية أو الأدبية، وهي مفاهيم استحدثها الشكلانيون الروس والنقاد الجدد، وتبناها بعض النقاد العرب. The present study, which is entitled "The formation of the poetic image in contemporary Arab poetic discourse: approaches from a formalistic perspective", is concerned with the various contemporary trends that dealt with the poetic image, from different points of view, in line with the transformations that the poetic theory has known, and the most important orientations of the contemporary Arab poem. This in turn affected the critical approaches that dealt with poetry and worked to break up the discourse instead of explaining and interpreting it from the outside, in order to look for the poetic or the literary which are concepts that were created and developed by the Russian Formalists and the New Critics, and adopted by some Arab critics.

الكلمات المفتاحية: الص ; رة الشعرية ; الخطاب الشعري المعاصر ; النسق ; الرؤية ; المتلقي ; الشعرية ; المقاربات النقدية ; الشكلانية ; النقد الجديد


أثر المؤشرات العالمية للحكم الراشد على فعالية الحكومة في الجزائر – دراسة قياسية

بلعاطل عياش,  بن حاح منير, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية الى قياس أثر المؤشرات العالمية للحكم الراشد على فعالية الحكومة في الجزائر، وذلك من خلال تقديم محاولة لبناء نموذج قياسي يتحدد من خلاله أثر هذه المؤشرات على الأداء العمومي في الجزائر. توصّلت الدّراسة أنّ أربعة من أصل المؤشرات العالمية للحكم الراشد الست (المسائلة وإبداء الرأي، ومحاربة الفساد، الاستقرار السياسي واحترام القوانين والتشريعات) تُسهم بنحو 80% في صياغة الأرقام المتعلّقة بقيم مؤشّر فعالية الأداء العمومي في الجزائر. Abstact: This research paper aimed to measure the impact of the global indicators of good governance on the effectiveness of the government in Algeria, by trying to build a standard model of the impact of these indicators on public performance in Algeria. The study found that four of the six global indicators for good governance (accountability and opinion, limitation of corruption, political stability and respect for laws and legislations) contribute about 80% to the formulation of the values of the Public Performance Effectiveness Index in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الحكم الراشد ; مؤشرات الح ; كمة العالمية ; فعالية الحك ; الجزائر


"التبراع" في الشّعر الشّعبي الصّحراوي الحسّاني

لاطرش عبدالله,  يحياوي فاطنة, 

الملخص: الملخص:يعتبر الشعر الحساني، الذي تنتجه قبائل "البيضان" بموريتانيا والصحراء الغربية وجنوب المغرب وأقصى الجنوب الغربي بالجزائر ومناطق مجاورة، شكلا تعبيريا يتضمن عدة أغراض منها (التبراع) الذي يعدّ فضاء لتصريف التعبيرات والخلجات الغزلية بالنسبة للمرأة الصحراوية. وإذا كانت الثقافة العربية، كما تناقلتها كتب الأدب والتاريخ، تختزل غرض الغزل في الشّعر الرجالي الذي يتمحور حول عشق النساء، العذري منه وغير العذري، فإنّ الدّراسات الأدبية الخاصة بالمناطق الصّحراوية بامتدادها الجغرافي الذي ذكرنا، تتحدث عن وجود أشعار تتغزل فيها النساء بالرجال، وهو ما يطلق عليه (التبراع). وتكمن أهمية "التبراع"، الذي يشكل دعامة أساسية في الشّعر الحساني المتوارث، في كونه يوسع من مجال غرض الغزل في الشّعر العربي، لأنه يضيف تغزل النّساء بالرجال، فضلا عن تغزّل الرّجال الشّعراء بالنّساء Abstract: Al-Hassani poetry, which is produced by the "Albaidan" tribes of Mauritania, Western Sahara, southern Morocco and the far southwest in Algeria and neighboring regions, is an expressive form that includes several purposes, including (innovation=tabraae), which is considered a space for the exchange of expressions and spinners for desert women. And if the Arab culture, as reported in literature and history books, reduces the purpose of spinning in men's poetry centered on the love of women, both virgin and non-virgin, then literary studies on desert regions with their geographical extension, which we mentioned, talk about the existence of poems in which women spin with men, which is what It is called (innovation=tabraae). The importance of(innovation=tabraae), which is a mainstay in inherited Hassani poetry, lies in the fact that it broadens the scope of the purpose of spinning in Arabic poetry, because it adds the spin of women to men, as well as the poetry of men poets in women

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشعر الحساني، البيضان، المرأة الحسانية، التبراع، الغزل النسائي ; Keywords: Hassani poetry, Albaidan, Hassani woman, innovation, female spinning.


الفعالية الذاتية لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم الأساسي

هروال منير,  عدوان يوسف, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الفعالية الذاتية لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم الأساسي، حيث تكونت عينة الدراسة من 65 فردا مصابا، وقد تم استخدام المنهج "الوصفي المقارن"، وبتطبيق مقياس فعالية الذات كانت النتائج كما يلي: - تمتع المرضى المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم الأساسي بمستوى فعالية ذات مرتفع. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الفعالية الذاتية حسب متغير الجنس لدى عينة الدراسة. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الفعالية الذاتية حسب مدة الإصابة بالمرض لدى عينة الدراسة. The study aimed to identify the level of self-efficacy in patients with essential hypertension (or idiopathic hypertension). The study sample consisted of 65 affected individuals, using the "comparative descriptive" approach, and by applying the measure of self-efficacy the results were as follows: - Patients with essential hypertension have a high level of effectiveness. - There were no statistically significant differences in the level of self-efficacy according to the gender variable among the study sample. - There were no statistically significant differences in the level of self-efficacy because of the duration of the disease among the study sample.

الكلمات المفتاحية: الفعالية الذاتية، مرض ارتفاع ضغط الدم الأساسي ; self-efficacy, essential hypertension


الكنيسة و الاستعمار الأوروبي لإفريقيا جنوب الصحراء

غانم العربي, 

الملخص: تعرضت القارة الإفريقية لظاهرة الاستعمار الأوروبي الحديث بعد نجاح الثورة الصناعية مطلع القرن التاسع عشر الميلادي، والتي فرضت البحث عن الأسواق الاستهلاكية والمواد الأولية الزراعية منها و المعدنية، وكذا استثمار رأس المال المتراكم في البنوك، فكانت الأنظار صوب القارة الإفريقية القريبة جغرافياً والواسعة الأسواق والغنية بالثروات. و لتحقيق ذلك، استعانت القوى الاستعمارية بالشركات الاستثمارية العملاقة والكنيسة وإرسالياتها التبشيرية والرحالة و المستكشفين من أجل تحقيق وإنجاح الظاهرة الاستعمارية واستمرارها. The African continent was subjected to the phenomenon of modern European colonialism after the success of the industrial revolution at the beginning of the nineteenth century , which imposed a search for consumer markets and primary agricultural and mineral valleys, as well as the investment of accumulated capital in banks, so the attention was directed towards the African continent, which is geographically close to the vast markets and rich in wealth. To achieve this, the colonial powers used the giant investment companies, the church, its missionary missions, travelers, and explorers in order to achieve and make the colonial phenomenon successful and sustainable.

الكلمات المفتاحية: الاستعمار ; التخلف ; الوثنية ; الإنجيل ; الإرساليات التبشيرية ; الكنيسة ; Colonialism ; the Church ; Missionary Missionaries ; the Bible ; Paganism ; and Backwardness


دور قاضي شؤون الأسرة في الحد من الدعوى الصورية لحل الرابطة الزوجية

ىوزيان هواري بومدين,  بوغرارة صالح, 

الملخص: تفشت في المجتمعات الإسلامية والعربية ظاهرة الطلاق أمام الجهات القضائية، غير أن من بين القضايا المطروحة للطلاق لم تكن بغرض حل الرابطة الزوجية بمعناها الحقيقي، بل الغرض منها استصدار حكم يقضي بالطلاق، والغرض منها تحقيق مصالح ذلك أن منح امتيازات بموجب القوانين لا يمكن تحقيقها إلا إذا توفر شرط وجود طلاق بين الزوجين، وهو ما جعل الأشخاص يلجئون إلى رفع دعاوى أمام الجهات القضائية لتحقيق الشرط المطلوب وهو ما أطلق عليه بالطلاق الصوري. ومن خلال التمعن في ظاهرة الطلاق الصوري من خلال الأبحاث حولها نجدها قليلة جدا إن لم نقل منعدمة، فكان الهدف من الدراسة تسليط الضوء على الظاهرة من خلال الجانب القانوني والقضائي، وإبراز دور القاضي في اكتشاف نية الزوجين في رفع دعوى الطلاق من جهة وكيفية الفصل فيها من جهة أخرى، مع إبراز خطورة الطلاق الصوري ومخالفته لأحكام الشريعة الإسلامية، باعتبار الشريعة الإسلامية مرجعية دينية وفقهية في المجتمع الجزائري، ومصدرا أصليا ثانيا لقانون الأسرة Divorce in the Islamic and Arab societies prevailed in the phenomenon of divorce in front of the judicial authorities, but among the issues for divorce were not for the purpose of dissolving the marital bond in its true sense, but rather for the purpose of issuing a ruling requiring divorce, the purpose of which is to achieve interests so that granting concessions under the laws can only be achieved if There was a requirement for divorce between the spouses, which made people resort to file lawsuits in front of the judicial authorities to achieve the required condition, which is what was called a fictitious divorce. And by looking at the fictitious of divorce through imagery through the researches around it, we find very few if not transferred, so the aim of the study was to shed light on the phenomenon through the legal and judicial side, and highlight the role of the judge in discovering the intention of the spouses to file a divorce lawsuit on the one hand and how to decide on it from On the other hand, while highlighting the seriousness of the formal divorce and its violation of the provisions of Islamic law, considering Islamic law as a religious and juristic reference in Algerian society, and a second original source of family law

الكلمات المفتاحية: الرابطة الزوجية ; طلاق ; صورية ; قاضي ; شؤون الأسرة


تحليل سوسيولوجي لواقع الجريمة الاقتصادية في الجزائر: جريمة تبييض الأموال نموذجا Sociological analysis of the reality of economic crime in Algeria: The crime of money laundering is a model

مناني حليمة,  بوطوطن محمد الصالح, 

الملخص: الملخص: ترتبط الجريمة الاقتصادية بالبعدين المالي و الاقتصادي، سواء في خصائصها أو آثارها أو أنماطها، وتجسدها العديد من الأشكال و الأنماط الإجرامية التي المقترنة بها؛ على غرار جرائم تبييض الأموال التي تعد نوع بارز و مهم من الجرائم الاقتصادية، التي لها تأثير سلبي كبير على اقتصاديات الدول و مؤسساتها ؛وتتنوع الأساليب المستخدمة في هذه الجريمة بين الأساليب التقليدية و الأساليب الحديثة، ما يجعل من الصعب اكتشاف أصحابها و الجهات المسؤولة عنها؛ وبالتالي يهدف هذا المقال إلى تفكيك هذه الظاهرة سوسيولوجيا ومعرفة واقعها في الجزائر مع التعرف على التدابير القانونية التي سنها المشرع الجزائري لمكافحة هذه الظاهرة. الكلمات المفتاحية: الجرائم الاقتصادية-تبييض الأموال-الفساد-الجريمة المنظمة. Abstract: Economic crime is linked to the financial and economic dimensions, both in their characteristics, effects and patterns, and is reflected in many of the criminal forms and patterns associated with it; Like money laundering offenses, which are a prominent and important type of economic crime, have a significant negative impact on the economies and institutions of States; the methods used in this crime vary from traditional to modern methods, making it difficult to discover their owners and those responsible for them; This article aims at dismantling this phenomenon of sociology and to know its reality in Algeria, while recognizing the legal measures that the Algerian legislature has enacted to combat this phenomenon. Keywords: Economic crimes - money laundering - corruption - organized crime.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجرائم الاقتصادية-تبييض الأموال-الفساد-الجريمة المنظمة. ; Keywords: Economic crimes - money laundering - corruption - organized crime.


استقلالية الذمة المالية للزوجة في التشريع الجزائري بين تكريس قانون الأسرة وحماية قانون العقوبات

جوادي شمس الدين,  يخلف مسعود, 

الملخص: الملخص: لعل أهم مظهر لحماية حقوق الزوجة المالية هو أخذ المشرع الجزائري بمبدأ فصل الاموال كنظام يحكم العلاقة المالية بين الزوجين الذي نتج عنه بالضرورة تكريس استقلالية الذمة المالية للزوجة. لقد كان تركيزنا في بحثنا هذا على الجانب الايجابي للذمة المالية للزوجة دون التطرق الى الجانب السلبي ( الديون)، و ان كان المشرع الجزائري لم يعرف الذمة المالية و ترك ذلك للفقه، لكن نص عليها في المادة 37 من قانون الاسرة الجزائري ، وعدد مصادرها بالتفصيل من خلال احكام قانون الاسرة حيث تنقسم هده المصادر الى مصادر بمناسبة الزواج( الهدايا، الصداق، النفقة) مصادر بطرق اخرى غير الزواج( كالعمل، و عقود التبرعات، و الميراث).و قد اعطى المشرع الجزائري الزوجة كاملة الاهلية( الراشدة)سلطات كاملة على اموالها من خلال نص المادة 37 ق أ ج و هو نفس الذي الحكم الذي امتد الى الزوجة القاصر (المرشدة) بنص نفس المادة ، على عكس القانون القديم الذي كان ينظم احكاما للولاية على الزوجة القاصر، و لم يكتفي المشرع الجزائري بتكريس استقلالية الذمة المالية للزوجة بل عمل على حمايتها بنصوص عقابية تردع كل من يقوم بالاعتداء عليها من خلال تعديل قانون العقوبات. Abstract Perhaps the most important aspect of protecting a wife’s financial rights is the Algerian legislature’s adoption of the principle of separating money as a system governing the financial relationship between spouses, which necessarily resulted in the consecration of the wife’s financial independence. Our focus in our research was on the positive side of the wife's financial liability without addressing the negative side (debts), and if the Algerian legislator did not know the financial liability and left that to the jurisprudence, but it was stipulated in Article 37 of the Family Law, and the number of its sources in detail through The provisions of the family law where these sources are divided into sources on the occasion of marriage (gifts, dowry, alimony) sources other than marriage (such as work, donation contracts, and inheritance). The Algerian legislator has given the fully-fledged (adult) wife full powers over her money from Through the text of Article 37, QA, C and it is the same ruling that was extended to the minor wife (counselor) in the text of the same article, in contrast to the old law that used to regulate provisions for guardianship over the minor wife. Protecting her with punitive provisions that deter anyone who attacks her by amending the penal code. Keywords: Financial disclosure. Wife. Legal protection. family code.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ذمة مالية، الزوجة، حماية قانونية، قانون الاسرة.


حماية الشهود كآلية لحسن سير العدالة في التشريع الجزائري-Witness protection as a mechanism for a proper functioning of justice in the algerian law.

العايب نصرالدين, 

الملخص: الملخص: يعتبر تحقيق العدالة والوصول إلى الحقيقة الهدف الأسمى للقانون الجنائي، وقد تضمن هذا الأخير العديد من الآليات والوسائل التي تساعد القضاة على الكشف عن الحقيقة والتطبيق السليم للقانون، ويلعب الشهود دورا مهما في مساعدة الأجهزة القضائية في الوصول إلى الحقيقة، غير أن الشاهد وهو يؤدي هذا الدور قد يتعرض إلى جملة من الأخطار التي تهدد حياته وسلامته الجسدية، وعليه لتعزيز هذا الدور، كان لزاما على المشرع الجزائري أن يتدخل لضمان الحماية اللازمة للشاهد، وذلك بهدف ضمان الحصول على شهاداتهم خدمة للعدالة الجنائية وتحقيقا للعدالة، وهذا ما سعى إليه المشرع من خلال العديد من نصوص القانون الجنائي بشقيه الموضوعي والإجرائي. Abstract: The ultimate goal of the criminal law is to reach the truth and to bring justice to life, these laws provide mechanisms and tools that help magistrates to discover the real facts and thus allow the rigorous application of legislation. Witnesses play a very important role by helping justice agencies to come to the truth, and these witnesses may be victims of many dangers threatening their lives and their physical integrity. To strengthen the role of the witness, the Algerian legislator was obliged to intervene in order to ensure the necessary protection for the witness and consequently to guarantee his testimony and this in favor of the judicial institutions and in favor of justice; this is what the legislator tried to concretecise by the penal code and proceedings.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: شهادة، الشاهد، حماية الشهود، أمن الشهود، تهديد الشهود، برنامج حماية الشاهد. ; testimony, Witness, protection of witnesses, witness security, Witness threats, witness protection program


أثر عوامل المرونة في تطور الفقه الإسلامي

حساني محمد عمر, 

الملخص: : إن النصوص الشرعية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية بصددها تكون قاطعة في الدلالة على المعنى وكثيرة، وتمنع الاجتهاد في موضوعها حماية لصفتها النهائية من التغيير؛ بخلاف المعاملات المدنية، وجميع ما يتوقف عليه تحصيل الحاجات الإنسانية فلأنها متجددة ومتغيرة فإن النصوص بخصوصها تكون محدودة وكلية، لتؤكد على الاجتهاد الواسع في ما يجد من تفاصيلها بما يندرج تحت المبادئ الكلية الواسعة والمرنة. ونفس صفة المرونة المترسخة هي ما يدفع باتجاه التطور الآلي والمستمر للفقه الإسلامي. Abstract: The texts regarding them are conclusive in indicating the meaning and many, and prevent ijtihad in its subject to protect its final character from change; unlike civil transactions, and all that depends on the achievement of human needs, because they are renewable and changing. the texts in this regard are limited and holistic, to emphasize the broad diligence in what he finds of Its details include what falls under the broad, flexible and broad principles. And the same entrenched resilience. characteristic is what drives the automatic and continuous development of Islamic jurisprudence.

الكلمات المفتاحية: الاجتهاد، النص، المرونة، المقاصد، القواعد ; Keywords : Diligence, text, flexibility, intents, rules


برج الفنار بميناء مدينة الجزائر القديم (الأميرالية حاليا) (دراسة أثرية معمارية فنية)

جلال جميلة, 

الملخص: Abstract: The military defenses installations such as forteresses and castles are major tools in the continuity of states and nations and one of the basicways to protect the interne safety ;the defenses installations of the ancien Algiers’ harbor known actually as « The Amiraulty » are a living prototype, the amiraulty conserves nowadays some of its forteresses like towers which have a big and effective role in order to stand up in front of multiples Christians Europeans and Spanish attacks during the nineth Hejire century which equal to the fifteen century of the Georgian calendar, Especially after the appeal of the brothers Arrouj and Kheyr Eddin Barberous and the inclusion of Algeria under the authority of the Ottoman Empire , where the new government equipped the Harbor with institutions and facilities with defensives role ; and the first installation in the Amirauty was the « tower of Fanar » , which was distinguished than other constructions by its architectural shape and its role in the Algerian defense and military system. Keywords: tower of Fanar ; ancien Algiers’ harbor known actually ; The Amiraulty ; Kheyr Eddin Barberous; Bunyoun Fort. الملخص: تعد المنشآت الدفاعية الحربية كالحصون والقلاع أداة هامة في ضمان استمرار الدول والمدن والوسيلة الأساسية لحفظ الأمن الداخلي، وتعتبر المنشآت الدفاعية لميناء مدينة الجزائر القديم الأميرالية حاليا نموذج حي، والتي مازالت محافظة على بعض المعالم من تحصيناتها والممتثلة في الأبراج التي كان لها الدور الكبير والفعال في صد العديد من الهجمات المسيحية الأوربية و الاسبانية طوال القرن (9هـ-15م)، خاصة بعد الاستنجاد بالأخوين عروج وخير الدين بربروس وانطواء الجزائر تحت راية الدولة العثمانية، حيث عمل حكامها على تزويدها بمعالم ومنشآت ذات دور دفاعي وكانت أولى منشآت ميناء مدينة الجزائر القديم الأميرالية حاليا برج الفنار الذي تميز عن باقي المعالم المتواجدة على مستوى الأميرالية من حيث الشكل الهندسي المميز والدور الذي كان يلعبه في المنظومة الدفاعية العسكرية الجزائرية

الكلمات المفتاحية: برج الفنار ؛ ميناء مدينة الجزائر القديم ؛ أميرالية الجزائر ؛ خير الدين بربروس ؛ حصن البينبون