آفاق علمية


Description

Afak Ilmia review is an international journal, double blind peer-reviewed, bi-annual and free of charge, open access journal published by the Tamanrasset university center – Algeria; the journal focuses on the following topics: arts; literature; linguistics; humanities; legal and economic studies it provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects. The journal is published in both and print versions. The online version is free access and downloadable. All papers around the world are very welcome in our international journal).

Annonce

بخصوص المقالات الواردة خارج الآجال

ملاحظة هامة 

نعلم السادة المؤلفين بضرورة سحب مقالاتهم الواردة خارج فترة استقبال المقالات 25/01/2020-01/10/2020 -سواء قبلها أو بعدها- وإعادة إرسالها في الفترة التي سيعلن عنها قريبا 

وعلى السادة المؤلفين الالتزام بالشروط الشكلية ومنها أن يكون عدد صفحات المقال بين 10 صفحات و20 صفحة

Important Notes

  • The volume of the research article should not exceed 20 pages, and not be less than 10 pages.

27-03-2021


13

Volumes

27

Numéros

608

Articles


الصورة الذهنية في الإعلام

عبدالقادر علال, 

الملخص: إن الصورة الذهنية كونها عملية عقلية تبنى على تكرار المضامين وتترسخ بفعل تراكمات معينة، وتتداخل في صياغتها وبلورتها عدة معطيات من حيث الصناعة أو التعديل أو التثبيت في ذهن المتلقي تعتبر هدفا يصبو إليه القائمون على الاتصال وعلى إعداد الرسالة الإعلامية في مختلف الوسائل ومن خلالهم من يملك تلك الوسائل، سواء كانت أنظمة أو أشخاصا في مجالات السياسة والاقتصاد والفكر وغيرها، الأمر الذي يجعل من معرفة ماهية وآليات توظيف الصورة والتحكم في تفاصيل تكوينها أكثر من ضروري على جميع الأصعدة. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة كيفيات إيجاد وصناعة صورة ذهنية في أوساط الجماهير عن طريق وسائل الإعلام، بطرح التساؤل التالي : كيف تصاغ الصورة الذهنية في الإعلام ؟. The mental image is a mental process based on the repetition of contents and is entrenched by certain accumulations. The formulation and crystallization of the data in terms of industry, modification or installation in the mind of the recipient is also a goal of the communicators and the preparation of the media message in various means. , Whether systems or people in the areas of politics, economy, thought and so on, which makes the knowledge of what? and mechanisms of image and controling the details of composition more than necessary at all levels. The purpose of this paper is to find out how to create and creating a mental image among the masses through the media by asking the following question: How do the media create mental images?

الكلمات المفتاحية: الصورة؛ الذهن؛ الإعلام .


فاعلية برنامج علاجي مقترح يعتمد على الرسم واللعب في تخفيف درجة القلق والاكتئاب لدى الطفل الاصم من9-12سة

بوداري عزالدين, 

الملخص: في اطار إتمام نتائج البحث للبرنامج العلاجي الذي عرض في مقال لاحق والذي عرضنا فيه الجانب النظري والتفصيل الدقيق للبرنامج المستخدم سيحاول الباحث في هذا المقال عرض النتائج المتوصل اليها من هذا البرنامج العلاجي مقترح يعتمد على الرسم واللعب الجماعي والفردي في تخفيف درجة القلق والاكتئاب لدى الطفل الاصم من9-12سة بمدرسة صغار الصم بولاية برج بوعريريج، والتعرف على مدى استمرارية فاعلية البرنامج العلاجي المقترح لدى أفراد المجموعة التجريبية – عينة الدراسة-بعد انتهاء جلسات البرنامج العلاجي وأثناء فترة المتابعة وأبرزت الدراسة الحالية النتائج الآتية: 1- وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات القلق والاكتئاب لدى كل من المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج المقترح في اتجاه المجموعة الضابطة. 2- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القلق والاكتئاب لدى المجموعة التجريبية في كل من التطبيق القبلي والبعدي في اتجاه درجاتهم في التطبيق القبلي. 3- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القلق والاكتئاب لدى المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي. 4- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القلق والاكتئاب لدى المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي1 والبعدي2 (التتبعي) وأوصى الباحث على ضرورة الاهتمام بالرسم واللعب الجماعي و الفردي داخل مدارس صغار الصم لانها تساعد الطفل على تنفيس انفعالاته ومكبوتاته والتخلص من القلق والاكتئاب وبالتالي الاندماج والمشاركة في المجتمع كما تنمي شعوره باهميته.ا hلكلمات المفتاح : الطفل الاصم –برنامج علاجي –العلاج باللعب –العلاج بالرسم-القلق -الاكتئاب.

الكلمات المفتاحية: الطفل الاصم –برنامج علاجي –العلاج باللعب –العلاج بالرسم-القلق -الاكتئاب.


المفهوم النسبي للحقوق والحريات العامة في الجزائر

مومني احمد, 

الملخص: تعتبر النصوص الدستورية المنظمة للحقوق والحريات العامة من الضمانات القانونية التي تمكن الأفراد من التمتع بالحقوق والحريات العامة وهذا ما حرص عليه المؤسس الدستوري الجزائري وذلك بتضمينه لأحكام واضحة لتلك الحقوق والحريات العامة من ديباجة الدستور الى غاية صلبه إلا أن المفهوم النسبي للحقوق والحريات العامة تمخض عنها عدة مفاهيم تستخدم للدلالة عليها، فمن الفقهاء من يستخدم مفهوم الحقوق الأساسية ، ومنهم من يستخدم مفهوم الحريات العامة. Abstract: The constitutional provisions regulating public rights and freedoms are legal guarantees that enable individuals to enjoy public rights and freedoms, and this is what the Algerian constitutional founder is keen to include in the provisions of these provisions and the general rights and freedoms from the preamble to the constitution. Some of the concepts used to denote them, it is jurists who uses the concept of fundamental rights, and some of them uses the concept of public freedoms.

الكلمات المفتاحية: Key words: relative concept, general rights and freedoms, constitution. ; الكلمات مفتاحية: المفهوم النسبي، الحقوق والحريات العامة ، الدستور.


المسؤولية الجزائية للمؤسسات المالية عن الإخلال بواجب الإخطار بالشبهة

بن سماعيل سلسبيل,  بن شهرة شول, 

الملخص: أوجب المشرع الجزائري على البنوك والمؤسسات المالية إخطار خلية الاستعلام المالي بأي عملية مشبوهة، وذلك كآلية تشريعية للكشف عن جريمة تبيض الأموال وما يرتبط بها، مرجحا كفة هذا الالتزام على مبدأ السرية المصرفية الذي يوجب حماية أسرار العملاء. ونظرا للدور الهام والفعال للإخطار بالشبهة أصدر المشرع ترسانة من النصوص القانونية تتضمن تنظيم هذا الإخطار، مع إعفاء المؤسسات المالية من أية مسؤولية تترتب عن الإخطار بالشبهة، وفي المقابل فرض عقوبات جزائية وتأديبية على المؤسسات المالية المخالفة لهذا الالتزام. Abstract: The Algerian legislator required banks and financial institutions to notify the Financial Inquiry Cell of any suspicious process, as a legislative mechanism to uncover the crime of money laundering and what is related to it, weighing this obligation on the principle of banking secrecy, which requires protecting the secrets of clients. Given the important and effective role of notification of suspicion, the legislator issued an arsenal of legal texts that include the regulation of this notification, while exempting financial institutions from any liability arising from the notification of suspicion, and in return imposing penal and disciplinary sanctions on financial institutions that violate this obligation.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات المالية – الإخطار بالشبهة – تبيض الأموال – خلية معالجة الاستعلام المالي. ; Financial institutions - notification of suspicion – money laundering - financial query processing cell


(رسالة في مسألة زوّجتُ، وجوّزتُ) لشمس الدِّين محمّد بن عبد الله الخطيب التّمرتاشي (ت:1004هـ) -دراسةً وتحقيقًا-

عطاء الله فؤاد بن أحمد, 

الملخص: الملخص: يتضمّن هذا البحث دراسة وتحقيقا لمخطوطة: (رسالة في مسألة زوّجتُ، وجوّزتُ) لشمس الدِّين محمّد بن عبد الله الخطيب التّمرتاشي (ت:1004هـ)، والتي بيّن فيها أقوال الأصوليين والفقهاء، في خطأ يقع فيه كثير من النّاس حين التلفّظ بصيغة عقد الزّواج، فيقول الوليّ: جوّزتُ، بدلا من: زوّجتُ، فهل يصحّ العقدُ بمثل هذه الصّيغة؟ وماذا يترتّب عليه شرعًا؟ وقد أراد الباحث نشر المخطوط؛ لأنه لم يُحقّق من قبل، ولم يحظ بالدّراسة والنّشر، فاشتمل البحث على مقدّمة، ومبحثين، وخاتمة، المبحث الأول فيه التعريف بالمؤلِّف، والتعريف بالمخطوط، والمبحث الثاني فيه النّصّ المحقّق، كما خرج البحث بجملة من النّتائج المفيدة والتوصيات المهمّة المتعلّقة بموضوع البحث. الكلمات المفتاحية: الزّواج، الصّيغة، زوّجتُ، الوطء، الخطيب التّمرتاشي، الحنفيّة، الفقه، مخطوط، زوّجتُ وجوّزتُ، الأحوال الشّخصية. Abstract: This research includes the study and investigation of a manuscript: (rsalt fi mas'alat zwwjtu, wjwwztu) of Sheikh Mohammed bin Abdullah al-Khatib al-Tamarashi (1004), in which he showed a mistake many people do when uttering the marriage formula, is it valid contract in this form? The researcher wanted to publish the manuscript because it was not investigated before.The research included an introduction, two chapters, and a conclusion, the first one in which the definition of the author, and the definition of the manuscript, and the second research in which the text achieved, and the search came up with a number of useful results and important recommendations related to the subject of research. Keywords: manuscript, rsalt fi mas'alat zwwjtu, wjwwztu , al-Khatib al-Tamarashi , marriage formula.

الكلمات المفتاحية: الزّواج ; الصّيغة ; زوّجتُ ; الوطء ; الخطيب التّمرتاشي ; الحنفيّة ; الفقه ; مخطوط ; فقه الأسرة ; الأحوال الشّخصية


جدلية تحمل الدعوى بين المدعي والمدعى عليه - في الفقه الإسلامي والقانون المدني الجزائري-

بن شيخ يوسف, 

الملخص: جدلية تحمل الدعوى بين المدعي والمدعى عليه - في الفقه الإسلامي والقانون المدني الجزائري- The dialectic of bearing the case between the plaintiff and the defendant in Islamic jurisprudence and Algerian law د/ يوسف بن شيخ أستاذ محاضر ب كلية العلوم الإسلامية- جامعة الجزائر1 الملخص: إن تحديد من يقع عليه تحمل الدعوى يوصلنا إلى معرفة الحقائق والوقائع المتنازع فيها؛ لذلك كان على القاضي أن يعرف ويميز بين المدعي الذي يجب عليه إثبات الواقعة لصالحه عن طريق تقديم الأدلة المقنعة التي لا تحتمل البطلان، والمدعى عليه هو الذي ثبتت التهمة عليه، فالحكم في الدعوى يتوقف عمليا على مدى استطاعة من يتحمل عبء الإثبات، فيقوم بتقديم الدليل على ما يدعي، مقارنة بوضع المدعى عليه الذي يمكنه أن يكتفي باتخاذ موقف سلبي من النزاع، وعليه في أن المدعي من يدعي أمرا يخالف الظاهر، والمدعى عليه من يوافق قوله الظاهر، والظاهر يمكن أن يكون بالأصل وهو براءة الذمة، أو يعرف بالغالب الأعم، أو يعرف بالعرف، أو يعرف بالقرائن، أو يعرف بإقامة الحجة على الدعوى. الكلمات المفتاحية: الدعوى، المدّعي، المدّعى عليه. Abstract: Determining who bears the lawsuit leads us to know the disputed details and facts. Therefore, the judge has to know and distinguish between the plaintiff, who must prove the incident in his favor by providing convincing evidence that could not be nullified, and the one proven guilty who is the defendant. The verdict depends, in practice, on the ability of the person bearing the burden of proof; he provides evidence of what he claims, compared to the position of the defendant, who can only take a negative stance on the dispute. Accordingly, the plaintiff is the one who claims an order contradicts the evident one, and the defendant agrees with his apparent statement. The evident, therefore, depends on the origin which is the clearance, or it is known as the more general, or it is known as the custom. Key words: lawsuit, plaintiff, defendant

الكلمات المفتاحية: الدعوى، المدّعي، المدّعى عليه.


"الرواية ميثاق أنثوي لدى المرأة الكاتبة ".

مناصرية أحلام, 

الملخص: شكل ولوج المرأة عوالم الإبداع الأدبي حافزا قويا للتوجه إلى دراسة نتاجها، ولئن كانت قد أبدعت في إطار الشعر والقصة فإن كثرة إقبالها على الفن الروائي أثار ويثير كثيرا من الإشكالات من فاتحة السؤال حول علاقتها بالرواية والأسباب التي جعلتها تتخذ منها فنا أثيرا إلى تداعيات الأسئلة حول ما حققه من تميز وخصوصية مؤسسة لتجربة خاصة بها أسفرت عن ظهور رواية نسوية متميزة شكلا ومضمونا. تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة الكشف عن طبيعة علاقة المرأة بالكتابة الإبداعية عموما والروائية منها خصوصا، وذلك من خلال بيان سبب توجهها المكثف للإبداع في إطارها خاصة بعد أن أصبحت مجالا ملائما للإلهام الأنثوي، كما غدت النوع الأدبي المفضل لدى المرأة الكاتبة. The entry of women into the worlds of literary creativity constituted a strong incentive to go to study their product, and while they had been created in the context of poetry and the story, their high demand for narrative art raised and raises many problems from the chapeau of the question about its relationship to the novel and the reasons that made it take an art of art to the repercussions of questions about what Achieved from the distinction and specificity of an institution for its own experience that resulted in the emergence of a distinct feminist novel in form and content, and the research paper that we have in our hands aims to try to reveal the nature of the relationship of women with creative writing in general and narrative in particular, and that by explaining the reason for its intense orientation of creativity in its own framework After it became a suitable field for female inspiration, it became the literary type of choice for the female writer.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المرأة، الكتابة الإبداعية، الرواية النسوية، الخصوصية. ; Keywords: women, creative writing, feminism, privacy


توظيف الآثار المحلية في احتفالات الذّكرى المئوية(1830 – 1930) لاحتلال الجزائر -الأبعاد والخلفيات دراسة تحليلية-

بن صالح حورية, 

الملخص: الملخص:احتفل الفرنسيون بمرور مائة عام على احتلالهم الجزائر (1830 – 1930)، وقد تميز ذلك الاحتفال بتنظيم تظاهرات علمية، وثقافية، ودعائية ضخمة، بدأ التّحضير لها سنة 1925، وتواصلت نشاطاتها بشكل متقطّع إلى غاية 1939 ،حيث شملت برامجها المتنوّعة عقد مؤتمرات علمية، وتنظيم تظاهرات ثقافية وسياحية، وتدشين هياكل وسروح ثقافية ونصب تذكارية جديدة، وترميم عدد معتبر من المعالم التّاريخية، وإعادة تهيئة الكثير من المواقع الأثرية. وبالمختصر المفيد تمّ توظيف التّراث الأثري بشكل انتقائي لمكوّناته الفرعية في تلك التّظاهرة.إذ يسعى هذا المقال إلى تحليل خلفيات وأبعاد ذلك برؤية أكاديمية متفحصة. Abstract.The French celebrated the centenary of their occupation of Algeria (1830-1930), which was marked by the organization of scientific, cultural and propaganda events that they began to prepare for in 1925, and continued until 1939. Its various programs included organizing scientific conferences, organizing cultural and touristic, inaugurating new cultural structures and monuments, and restoring several historical monuments and archaeological sites. Concisely, the archaeological heritage with all its sub-components was selected and used extensively in this show, that intended to glorify the French occupation’s victory over Algerian people’s resistance permanently, and establish a western settlement’s foundation in Algeria forever by their false beliefs, and this was confirmed by the historical events later.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الآثار؛ الجزائر؛ الاحتلال الفرنسي؛ الذكرى المئوية؛ توظيف.


دور المسؤولية الاجتماعية في تعظيم الميزة التنافسية للمؤسسة دراسة حالة شركة لافارج في الجزائر

عزي هاجر,  سالمي رشيد, 

الملخص: لقد جاءت هذه الدراسة والتي يتمحور موضوعها حول"دور المسؤولية الاجتماعية في تعظيم الميزة التنافسية للمؤسسة- دراسة حالة شركة لافارج في الجزائر "، لتحقيق مجموعة من الأهداف التي ترمي إليها والمتمثلة في إبراز أهمية الدور الذي تلعبه فلسفة المسؤولية الاجتماعية في سبيل تعظيم الميزة التنافسية للمؤسسة محل الدراسة من خلال الكشف عن العلاقة بين أبعاد المسؤولية الاجتماعية وإمكانية تحقيق الميزة التنافسية. و خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها وجود دور تلعبه المسؤولية الاجتماعية من خلال أبعادها الأربعة في سبيل تحقيق الميزة التنافسية لدى شركة لافارج وهذا الدور تساهم فيه المسؤولية الاجتماعية تجاه العمال بدرجة كبيرة ثم تأتي بدرجة أقل المسؤولية الاجتماعية تجاه الزبائن وبعدها تجاه البيئة وتليها تجاه المجتمع.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; المسؤولية الاقتصادية ; المسؤولية القانونية ; المسؤولية الأخلاقية ; المسؤولية الخيرية ; الميزة التنافسية


في أدبيّة النّصّ الإجازي .إجازة الشيخ أحمد زرّوق البُداوي للشَّيخ أبي فارس البلبالي واستدعاؤها أنموذجاً.

بن حسان عبد الرحمان,  قصاصي عبد القادر, 

الملخص: يعتبر النَّصّ الإجازي من النّصوص التي عرفها التراث العلمي العربي، لكنّه لمّا كان مقصورا على المجيز والمجاز لأداء وظيفة معينة، وهي الشّهادة بالكفاءة لتحمّل علم من العلوم، جعله لا يجد اهتماما واسعا من النقّاد والدّارسين في الحقل الأدبي ذلك الاهتمام الذي وجدته أنواع أخرى من الكتابات، حتى توهم البعض أنه لا علاقة لهذا النّوع من الكتابة بالأدب وإنما هو من تخصص العلوم الشّرعية أو علم التاريخ . ومن أجل تسليط الضوء على هذا النوع من الكتابة، وتبيين انتماء بعض أنواعه إلى الحقل الأدبي، وشد انتباه الباحثين إليه، يأتي هذا المقال للتّعريف به وللكشف عن الأجزاء التي يتكوّن منها، وعن جوانب من بنيته اللغوية من خلال دراسة لنص إجازي شعري متكون من استدعاء وإجازة يعودان لفقيهين من فقهاء إقليم توات الجزائري، وهما الشّيخ أبو العباس أحمد زرّوق البُداوي(ت 1244ه) وتلميذه الشّيخ أبوفارس محمد عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن البلبالي (ت1261ه) .

الكلمات المفتاحية: أدبية الإجازة ; النص الإجازي ; الإجازة الأدبية


عقود مستقبليات مؤشر البورصة ما بين الإستثمار و المقامرة -دراسة قياسية لمؤشرcac 40 في الفترة 2009-2018.

مقدم عبدالإله,  قدال زين الدين, 

الملخص: عقود مستقبليات مؤشرات البورصة، من أحدث أنواع المشتقات المالية، حيث تداولها يشبه عملية المقامرة بحكم ارتباط العائد بمدى تحديد المؤشر المستقبلي المتوقع، وعلى هذا الأساس فإن هذه الدراسة، تهدف إلى إثبات أن تداول هذه العقود هو إستثمار كغيره من الإستثمارات المالية الأخرى، حيث لا يمكن إعتبار تداول مستقبيات المؤشرات البورصة، مراهنة أو مقامرة، حيث أن الإستثمار فيها يتم بدراسة دقيقة للعائد، كما أن تداولها يتم في أسواق نظامية تتمتع بنسبة عالية من الثقة، بفضل وجود بيوت التسوية في هذه الأسواق.

الكلمات المفتاحية: الإستثمار ; العقود المستقبلية ; مؤشر البورصة


عبد الحميد بن باديس ناثرا Abdelhamid Ibn Badis as a Prose-Writer

عطواني عبد الحميد, 

الملخص: الملخصّ: عجّت الكثير من الكتب و الدّراسات بالحديث عن عبد الحميد بن باديس الإمام المصلح و المفكّر المربّي متجاهلة إسهاماته البارزة في تحرير اللّغة العربيّة من ركاكة طبعت مضامينها و تكلّف غلّف بناءها، متغافلة عن دوره في إثراء الفنون الأدبيّة الجزائريّة نثرها و شعرها؛ لذاك حاولت في هذه الدّراسة أن أسلّط الضّوء على هذا الجانب المغمور من إنجازاته من خلال تتبّع ما أفرزته قريحته الأدبيّة في فنّ الخطابة و الرّسائل و المقالات، فعبد الحميد بن باديس الأديب لم يأخذ بعد حقّه من الدّراسة و البحث في هذا الحقل. و قد خلصت هذه الدراسة إلى أنّ قوّة عبد الحميد بن باديس الأدبيّة تكمن في بساطة أسلوبه و موضوعيّة طرحه و قوّة حجّته، فعلى الرغم من أنّ ابن باديس تشرّب اللّغة من أمّهات الكتب العربيّة إلاّ أنّ اللّغة لم تكن عنده هدفا، و إنّما كانت وسيلة حتى يستدرك جهل الشّعب الجزائري و قلّة و عيّه. Abstract: A multitude of publications like books and articles have dealt extensively with Abdelhamid Ibn Badis as an imam, a reformer, a thinker and educator, but not as a prose-writer who liberated Arabic writing from prosaicism in its contents and artificiality in its structure. Thus, they neglected his role in enriching Algerian prose and poetry literary arts. That is why I tried in this study to shed light on this little known aspect of his achievements by examining what his genius had produced in the oratory art, letters and articles. Abdelhamid Ibn Badis has not yet got his share of study. This study was summarized to the literary power of Abdelhamid Ibn Badis which was based on his easy style, objective show and the power of argument in spite of the fact that Ibn Badis was taken the classical Arabic from its original source therefore, the language for him was not a purpose itself ,but a means so that the Algerian people make up his little conscious.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: عبد الحميد بن باديس/ النثر الجزائري/ التّكلّف و الصّنعة/ بساطة الأسلوب/ الموضوعيّة. ; Keywords: Abdelhamid Ibn badis – Algerian prose – artificiality – simplicity of style – objectivity.


التعلم البنائي وتطبيقاته في المحيط التربوي الجزائري

بلعجال فوزية,  توسار نعيمة, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الطريقة التي يعتمد عليها أساتذة التعليم الابتدائي في إيصال المعلومة إلى التلاميذ ومعرفة من أين تستمد هذه الطريقة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن أساتذة التعليم الابتدائي يستعملون استراتيجية التدريس الخاصة بالنظرية البنائية بدرجة مقبولة، خاصة في مراحل تقديم الدرس. والتي تعتبر أهم استراتيجيات التدريس وفق المنظومة التربوية الحديثة. وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن قطاع التربية يعتمد على مبادئ واستراتيجيات النظرية البنائية في وضع المهام البيداغوجية للمعلم وتحديد سيرورة مختلف مراحل الدرس. النظرية البنائية، التعليم الابتدائي، المعلم، المتعلم، قطاع التربية. Abstract: The study aimed to reveal the way in which reliable primary education teachers in the delivery of information to students and knowledge of where to draw this way. The results of the study concluded that primary education teachers use special teaching strategy constructivist theory to an acceptable degree, especially in the stages of the lesson. Which are the most important teaching strategies according to the modern educational system. And this, if anything, shows that education depends on the principles and strategies of constructivist theory in a teacher's pedagogical tasks and select a different process stages.

الكلمات المفتاحية: النظرية البنائية ; التعليم الابتدائي ; المعلم ; المتعلم ; قطاع التربية


اللحن في الدرس اللغوي القديم

بوغنامة خليفة, 

الملخص: يتناول هذا المقال بالدراسة ظاهرة اللحن اللغوي بداية بتعريفه، ثم التأصيل الزمني لنشأته وشيوعه في الأوساط، واقفا على أبرز الأسباب المؤدية لذلك، منوها بجهود اللغويين في اكتشافه وبعض مؤلفاتهم فيه، وخُتم بنماذج مختلفة منه. This article examines the phenomenon of linguistic mistake beginning with its definition, then establishing the temporal origin of its formation and its prevalence in circles, standing in the most important reasons leading to this, noting the efforts of linguists in discovering it and their most important books in it, and stamped with various models of it

الكلمات المفتاحية: اللحن اللغوي ـــ اللغويون ـــ اللغة العربية ـــ العرب.


جريمة الاعتداء على الأصول في المدينة الجديدة ، دراسة حالة لعينة من قاطني مدينة الكاليتوسة - عنابة

مداح حمدان,  شوية سيف الإسلام, 

الملخص: الملخص: توسع الاهتمام بدراسة النمط العمراني الحديث، والجريمة الحضرية، من خلال ملاحظة الباحث للمشاريع السكنية الجديدة، العصرية، وما ألحقته من تغير في العلاقات الأسرية، وقد اهتم الباحث في هذه الدراسة بتأثير هذا النمط في العلاقات الأسرية، فظاهرة الاعتداء الأصول، أصبحت ظاهرة متفشية في المدن، وبدأت تتنامى داخل المجتمعات الحضرية، وتتسع ملفاتها في أقسام المحاكم، في الوقت الذي كان فيه التلاحم والتضامن الأسري يلعب دورا مهما داخل المجتمع الجزائري، استحضارا، لقيم التراحم، والوئام، والاحترام، والمحبة، بين أفراد الأسر، أما اليوم، فقد أصبح الشخص يريق دم أحد أصوله فيقتله، أو يعتدي عليه، لتفقد الأسرة وحدتها وتلاحمها. يهدف هذا البحث، التعرف على جريمة الاعتداء على الأصول في المدينة الجديدة، الكاليتوسة بولاية عنابة، والكشف، عن تأثير النسيج العمراني في المدينة الجديدة، وتغير العلاقات الأسرية، وتفكيكها وتحليلها، داخل الأنسجة العمرانية الجديدة، من أجل ذلك، أجرى الباحث دراسة ميدانية في المدينة الجديدة، مستعملا منهج دراسة الحالة، بتقنية كرة الثلج، وأهم النتائج الموصل إليها، أن العلاقات الأسرية تغيرت، بتغير النسيج العمراني، في المدينة الجديدة، وأدت إلى وقوع جرائم الاعتداء على الأصول في المدينة الجديدة. الكلمات المفتاحية: جريمة؛ اعتداء؛ أصول؛ مدينة. Abstract: The study of modern urban style and urban crime has expanded its attention by observing the researcher for new, modern housing projects and the change in family relations that the researcher has taken care of the impact of this pattern on family relations. The phenomenon of abuse has become a widespread phenomenon in cities and is growing within urban communities. Its files are expanded in court departments, while solidarity and family play an important role within Algerian society, in invoking the values of compassion, harmony, respect and love among family members. This research aims to identify the crime of asset abuse in the new city, Calitusa in Anaba, to reveal the impact of urban tissue in the new city, to change, dismantle and analyze family relationships, within the new urban fabric, for which purpose a field researcher in the new city, using the case study methodology, has conducted an ice ball technology study. The most important outcome is that family relations have changed, with the changing physical fabric of the new city, and have led to crimes of assault on assets in the new city. Keywords: Crime; aggression; origins; city.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: جريمة؛ اعتداء؛ أصول؛ مدينة.


دور الأسرة التربوي في عملية التنشئة الاجتماعية وفق منظور الانقسام الشطري لبارسونز- مقاربة سوسيولوجية تحليلية-

عجوز فاطنة,  بلمختار محمد رضا, 

الملخص: تعتبر التنشئة الاجتماعية من المواضيع الخصبة التي تناولها علم الاجتماع قديما و حديثا، بل وتعد مركز اهتمام العديد من الباحثين والدارسين في المجال السوسيولوجي، وذلك لما تلعبه من دور كبير في بناء المجتمعات وقيامها، باعتبارها عملية اجتماعية تربوية ينتقل فيها الفرد من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي متطبع بثقافة وقيم مجتمعه والفضل في ذلك يعود إلي العديد من مؤسساتها ومراكزها الاجتماعية، من بينها أولى هذه المؤسسات وهي الأسرة هذه الأخيرة التي تعد مؤسسة تربوية قاعدية ، بل وتشكل المؤسسة الاجتماعية الأولى التي يتلقى فيها الطفل أساسيات التنشئة الاجتماعية، ويستمد منها قيم وعادات وتقاليد مجتمعه، و يبدأ فيها بتكوين ذاته والتعرف على نفسه، حيث يعمل الأبوين من خلال عملية التنشئة التي أساسها التربية والتعليم على إستدخال ثقافة المجتمع وقيمه ومعاييره الاجتماعية كجزء من شخصية الفرد، و تهيئته لأداء أدوار معينة داخل مجتمعه و خارجه، ولا شك أن هذا الأداء يتوقف على الطريقة التي اتبعت في تربية وتنشئة الطفل روحيا واجتماعيا ليتكيف مع ظروف الحياة، ومن ثم يبني الفرد هويته وتتشكل المعالم الأولى لشخصيته، ويكون تفكيره الاجتماعي ضمن حدود الآداب المرغوبة في مجتمعه من خلال تنشئته الاجتماعية الأسرية. وهذا ما نسعى لتوضيحه من خلال بحثنا هذا والذي نستهدف من خلاله توضيح '' الدور التربوي للأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية". Social upbringingisconsidered as one of the main rich issues thatsociologydealtwithpreviously and recently. In addition, itis the limelight of many scholars and researchers in the field of sociology. It plays an important role in society fabrics as an educational social process in which the individuals are transformedfrom a biologicalcreatureinto a social creature. This social beingthatacquired a culture and values of the society due to both social institutions and centers, including the familywhichisconsidered the basic primaryeducational institution. the familyis the first basic institution in which the childreceives the basics of social upbringing and derives the values, customs and traditions of his society. Inside the family, the child starts to create and identifyhimself, where parents work on consolidating the culture of society and its values and social norms as a part of the individual'spersonality. Moreover, theyprepare the individual to perform certain rolewithin or outside the society. There is no doubtthatthis performance depends on the waytheyfollowed in raising, educating and upbringingtheirchildrenspiritually and socially to adapt the life's conditions. Afterthat, the individualbuildshisidentity and forms the first features of hispersonality. In addition, the individual's social thinkingwouldbewithin the limits of hissociety'sethical standards through the familial and social upbringing. This iswhatweseek to clarify in ourresearch in whichitaims at «the role of family in education in the social upbringing "

الكلمات المفتاحية: الأسرة، التربية، التنشئة الاجتماعية، الفرد، المجتمع، الطفل.


دور الملكيات الوقفية في تنمية المجال الحضري: حالة قسنطينة

ليفة آسيا, 

الملخص: الملخص: الأنظمة العقّارية في جميع الدول مرتبطة بتاريخها وحضارتها، والدّارس لتاريخ الجزائر يلاحظ أنّ المسألة العقارية كانت تتغيّر حسب الأنظمة والقوانين فالوقف أو الحبوس من مكونات التراث الإسلامي، لهذا فهو نوع من أنواع الملكيات العقارية ويجب استثماره في أهداف اجتماعية وثقافية، ويمكن أن يلعب أدورا كبيرة في تنمية واستدامة التخطيط العمراني والثقافي، لكن إشكالية الوقف أو الحبوس في بنية المدينة تفرض نفسها لهذا جاءت هذه الدراسة بهدف فتح المجال للجغرافيين والمهندسين والخبراء العقاريين وعلماء الاجتماع لدراسة واستغلال الوقف في: - التطور العمراني والحضاري للمدينة - تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه ملكية الحبوس في تسيير وتنظيم المدينة. لنصل في نهاية البحث لأهمية ملكيات الحبوس ودورها في تنمية المجال العمراني القسنطيني. الكلمات المفتاحية: الملكيات العقارية، الحبوس، مدينة قسنطينة، تنمية المجال الحضري. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Abstract : The properties regulations in all the countries are related to their history and civilization, and those studying the history of Algeria notice that the properties issue has been changing according to rules and regulations. "Waqf" or "Hobous" is amongst the components of the Islamic inheritance that is why it is considered as one of the kinds of the immovable properties that must be invested in cultural and sociable goals and could play important roles in the development and sustainability of the cultural plans but The problematic of "waqf" imposes control in the construction of the city therefore this study aims at opening up the door particularly to geographers, architects, property expert and sociologist to study and exploit "wakf" in: -Urban and civilizational development of the city -to shed light on the role that the property of "Habous" play in the management and arrangement (adjustment) of the city. At the end of the research booking for the importance of the properties of "Habous" and its role in the development of the urban space in Constantine Key words Estate, properties, Habous, the city of Constantine, the development of the urban space.

الكلمات المفتاحية: Key words ; الكلمات المفتاحية:


الملابس والزينة عند المرأة في العراق خلال فترة نفوذ السلاجقة: 447-590 هـ/ 1055l م- 1194م

هرباجي محمد, 

الملخص: الملخص: تتناول هذه الدراسة مسألة اللباس والزينة عند المرأة في العراق خلال فترة نفوذ السلاجقة، والآثار والإسهامات التي خلفها هذا النفوذ، خاصة من الناحية الاجتماعية والحضارية. وقد أولى السلاجقة عناية بالغة بالمرأة؛ فارتفعت مكانتها و سمى شأنها، وبدأت في تركيز اهتمامها على ملابسها ومجوهراتها وعطورها، فظهرت أنواع جديدة من اللباس وطرق الزينة لها خصائص ومميزات مختلفة لم تكن معروفة في العراق قبل ذلك الوقت. Abstract: This study deals with the issue of dress and adornment for women in Iraq during the Seljuk period, and the effects and contributions of this influence, especially in the social and cultural fields. Seljuk sought great attention to women, and she rose in stature and named herself, and began to focus her attention on her clothes, jewelry and perfumes, and emerged new types of dress and decorative methods with different characteristics and features that were not known in Iraq before that time.

الكلمات المفتاحية: النفوذ السلجوقي ; العراق ; المرأة ; الملابس ; الزينة ; Seljuk influence ; Iraq ; women ; clothing ; decorations


التعليم العالي في دول شمال افريقيا وواقع دور مخرجاته في تنمية المجتمع

مداني ليلى,  أونيس راضية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في واقع التعليم العالي في دول شمال افريقيا انطلاقا من تحليل درجة توافق مخرجات التعليم العالي مع واقع الشغل ومدى مساهمته في القضاء على الفقر والبطالة وتنمية المجتمع، والذي يتوقف أساسا على مدى إدراك هذه الدول لقيمة الثروة البشرية كدافع أساسي للاهتمام بالتعليم والبحث العلمي. وانطلاقا من تحليل واقع مخرجات التعليم العالي في دول شمال افريقيا تم التوصل إلى أنه بالرغم من توفر المورد البشري الشاب كأفضل فرصة للنهوض بالتعليم بهدف تنمية الثروة البشرية بما يتوافق مع احتياجات هذه البلدان، وانطلاقا من كون الموارد البشرية هي عامل إنتاج يحتاج إلى استثمار مسبق أساسه التعليم الذي يتلقاه الفرد قبل دخوله إلى سوق العمل، وهو ما لا يتوافق مع واقع الفجوة التي تتسع بين نوعية مخرجات التعليم العالي وواقع التنمية في بلدان شمال افريقيا. This study aims at analyzing the reality of higher education in the North African countries, based on studying the degree to which higher education outputs correspond to the reality of work and its contribution to the eradication of poverty, unemployment and the development of society. Depending on the extent to which these countries realize the value of human wealth as a main motive for education and scientific research, especially the importance and based on the analysis of the reality of higher education graduates in North African countries, it has been concluded that despite the availability of young human resources and the need to develop them in accordance with the needs of these countries. However, a widening gap between higher and higher education outputs and community development, although they recognize the importance of human resources as a factor of production that requires prior investment based on education.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي د ; ل شمال افريقيا رأس المال البشري التنمية


الانعكاسات النفسية و السلوكية لضغوط العمل على الأفراد في المنظمات المعاصرة ( مدخل نظري تحليلي )

عبد المالك الازهر,  بوفولة بوخميس, 

الملخص: الملخص: جاءت أهمية هذه الدراسة لتسليط الضوء حول ضغوط العمل وما يترتب عليها من تحمل المنظمات للانعكاسات النفسية والسلوكية السلبية على الأفراد ، وكذلك تعود هذه الأهمية إلى أمرين أولهما قيمة العمل ذاته وأثره في حياة الأفراد وعلاقاتهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وانعكاس تلك العلاقات على المجتمع بصفة عامة، فضلاً عن أثره على نفسية الإنسان واتزان مشاعره ، الأمر الثاني هو ما تسببه الآثار السلبية لضغط العمل من شعور بالتوتر والإجهاد المتصلَيْن بالأمراض الجسمية والنفسية والعقلية التي تؤثر على الإنجاز والإتقان والإنتاج بشكل عام وهذا ما يؤدي في النهاية إلى ضرورة دراسة ضغوط العمل والاستراتيجيات الممكنة للحد من ذلك التوتر و الإجهاد The importance of this study to highlight the pressures of work and the consequences of the organizations to bear the negative psychological and behavioral repercussions on individuals, as well as the importance of this importance to two things first of the value of the same work and its impact on the lives of individuals and their social, political and economic relations and the reflection of these relations to society in general, As well as its impact on human psyche and balance of feelings, the second is what caused by the negative effects of work pressure from the feeling of stress and stress related to physical, mental and mental diseases that affect the achievement and perfection and production in general and this leads to the Haah to the need to study the work and possible strategies under pressure to reduce that tension and stress

الكلمات المفتاحية: انعكاسات نفسية وسلوكية ، ضغوط العمل ، الأفراد والمنظمات


تأصيل اللهجات العامية العربية المعاصرة اللهجة العامية لسوف أنموذجا

رابح عبد الكريم,  سرقمة عاشور, 

الملخص: تكمن أهمية هذا البحث في تأصيل الألفاظ العامية المتداولة في لهجة سوف، استنادا على ما عثرنا عليه من شواهد لها في كتب الأدب ودواوين الشعر ومعاجم اللغة. وتهدف هذه الدراسة إلى بيان الصلة بين الألفاظ المستعملة في لغتنا العامية واللغة الفصحى، مما قد يعد من غريبها أو مما تفردت به العامية دون الفصحى، اعتمادا على بيان أوجه التشابه والاختلاف فيما بينهما. بالإضافة إلى الاستقراء والتحليل الدلالي للألفاظ التي تطرقنا إليها.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية الفصحى ; اللهجات العامية ; لهجة سوف ; تأصيل ; الاستقراء والتحليل


دور مهارة الكتابة في إعداد البحوث العلمية

طاسي عماد, 

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث الموسوم بـدور مهارة الكتابة في إعداد البحوث العلمية. إلى اكتشاف الدور الذي تؤديه مهارة الكتابة في خدمة قضية تدوين البحث العلمي، ودروها في نشر وتعميم ونقل نتائجه إلى الغير، من خلال التركيز على بعض المهارات الفرعية مثل: الخط, الإملاء, علامات الترقيم, والأسلوب العلمي في كتابة البحوث العلمية. والعمل على احترام نظام الكتابة بصفة عامة , ونظام كتابة البحوث العلمية بصفة خاصة . لان الحفاظ على قواعد الكتابة يزيد من قيمة البحث ويسمح بنشره وتعميمه. Role of writing skills in preparing scientific research in the preparation of scientific research. We are going to explain from this main file way of writing skills. To create the important rol that it means of writing played or research firstly in typing or rewrite scientific paper and its role in publishing generalizing and transmitting its results the other. Aecording to the insist of or concentrating on such main secondary skills writing _ dictating- Punctuation and scientific style in paper writing or preparing ho were to respect method of well organized way and style in general where as in scientific paper especially reach and make its research more valuable however lead pusaliste and distubule it in arde rouge more than those that aren’t dealt by the former conditions or parameters that mentioned.

الكلمات المفتاحية: دور ـ مهارة، الكتابة ــ البحث، العلمي


مدى تأثير الحاجات النفسية غير المشبعة على التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي ( دراسة ميدانية )

بن طاطة عبدالقادر, 

الملخص: - هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الحاجات النفسية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بمدينة غليزان ، كماهدفت إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق ين الذكور والإناث في كلا المتغيرين ( الحاجات النفسية والتوافق الدراسي ) ، وتم إجراء هذه الدراسة على عينة من ثلاثمئة ( 300 ) تلميذ وتلميذة تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة بكل من ثانويتي الشهيدين : " أحمد مدغري و علي تونسي " - إعتمد الباحثان في هذه الدراسة على مقياس الحاجات النفسية المعد من قبل ديسي وريان ( 2000 ) ، تعريب وتقنين محمد عليان ( 2005 ) ، كما استخدما مقياس التوافق الدراسي الذي ألفه ( م . ب يونجمان) سنة 1979 ، ثم قام بتكييفه على البيئة العربية حسين عبد العزيز الدريني سنة 1985 بقطر . - وأسفرت النتائج عن وجود علاقة بين المتغيرين لدى أفراد العينة أي أن التوافق الدراسي يكون منخفضا إذا كانت الحاجات النفسية غير مشبعة ، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الجنسين في الحاجات النفسية ، في حين أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لصالح الإناث . - This study aims to know the relationship between psychological needs and academic compatibility among students of the first year of secondary education at both the martyr Ahmed Madgari and the martyr Ali Tounsi secondary schools. It also aims to find out whether there are differences between male and female in both variables (psychological needs and academic compatibility) - In this study, the researchers relied on the psychological needs scale prepared by Desi and Rayan (2000), Arabization and legalization of Muhammad Alyan (2005). They also used the academic compatibility scale that was writen by ( MB Yongman ) in 1979, then it was adapted to the Arab environment by Hussein Abdulaziz Al-Derini in 1985 in Qatar. The study resulted a relationship between the two variables among the individuals of the sample, that is , the academic compatibility is low if the psychological needs are not saturated . The study also found that there are no differences between the sexes ( males and females ) in psychological needs, while it demonstrated that there are statistically significant differences in academic ompatibility in favor of females

الكلمات المفتاحية: الحاجات النفسية – التوافق الدراسي – المراهق المتمدرس - التعليم الثانوي


مناهج البحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية.( البحث في اللغة نموذجا)

غزيل بلقاسم, 

الملخص: يعتقد بعض الدارسين أنّ تطبيق المنهج العلمي حكر على العلوم الطبيعية وحدها لأنّ ظواهرها يمكن ملاحظتها و إجراء التجارب عليها و بالتالي الخلوص إلى نتائج علمية حقيقية و دقيقة لا مراء فيها، و أمّا العلوم الإنسانية و الاجتماعية – كما يعتقد هؤلاء- فلا حظ لها من تطبيق المنهج العلمي إلا في حدود ضيقة لأنّ مواضيعها يطبعها التغير و الاختلاف و تكتنفها الذاتية و يعوزها الإطلاق، و ظلّ هذا الاعتقاد سائدا لفترات زمنية عديدة، غير أنه و في العصر الحديث أبان الدارسون في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية عن مجهودات معتبرة، حاولوا فيها تطبيق المنهج العلمي في دراساتهم، و توصلوا من خلاله إلى نتائج علمية باهرة لا تتعارض مع الموضوعية العلمية... و في هذا المقال نحاول مناقشة هذه الفكرة المتعلقة بمدى إمكانية تطبيق المنهج العلمي على العلوم الإنسانية و الاجتماعية و على البحث اللغوي على وجه الأساس.

الكلمات المفتاحية: المنهج، البحث اللغوي ، العلوم الإنسانية و الاجتماعية.


المعالم الجنائزية لفترة فجر التاريخ بمنطقة بسكرة (النتائج الأولى للحفريات الأثرية بمقبرة زبارة الرحيات)

سلاحجة بدرالدين, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تعريف موقع أثري هام يعود إلى فترة فجر التاريخ والذي ينفرد بموقعه الطبوغرافي وبثرائه الأثري بمنطقة بسكرة، حيث تقع هذه المقبر المسمات "زبارة الرحيات" على بعد حوالي 20 كلم شمال مدينة الدوسن وتتبع إداريا إلى بلدية الغروس، وتضم عددا كبيرا من المعالم الجنائزية المختلفة والمتنوعة من حيث الأصناف والأنماط، ويجب الإشارة إلى أن هذا الموقع لم يعرف في المراجع التي تناول فيها الباحثون دراسة هذه المنطقة رغم محتواه الأثري الكبير. وفي خضم أبحاث التحري والمسح الأثري بهذا الموقع، تمّ تعيين بعض المعالم الجنائزية التي أجريت فيها حفريات أثرية منتظمة خلال سنة 2017 وهذا في إطار مشروع بحث أثري أكاديمي معمق في الجنوب الشرقي الجزائري، حيث أسفرت أعمال التنقيب عن نتائج جد مهمة تساعد على فهم أساليب وطرق تعايش الإنسان في هذه المنطقة وخاصة من الجانب العقائدي والديني، وفي هذا المقال سيتم عرض بعض أهم النتائج والقراءات الأولية المستخلصة من أعمال التنقيب.

الكلمات المفتاحية: فجر التاريخ ; معلم جنائزي ; مقبرة ; بسكرة ; بازينة


تطور وتحول الرواية العربية من التقليد إلى الحساسية الجديدة The evolution of the Arabic novel from tradition to new sensitivity

عطية نسرين, 

الملخص: ظفرت الرواية العربية بدراسات مختلفة من طرف الباحثين والدارسين والنقاد، حيث تشابكت الآراء حول نشأة الرواية العربية فمنهم من نسب امتدادها من الغرب ومنهم من نسب نشأتها إلى التراث والأدب الشعبي، ويمكن القول أن الرواية العربية هي تلك الوحدة الثقافية والاجتماعية والسياسية التي تطورت شكلا ومضمونا إلى أن وصلت إلى مرحلة الاكتمال والنضج الفني، وصارت نصا له ملامح مختلفة، فالروائيون سعوا بشكل أو بآخر إلى إبداع نموذج روائي جديد يجعل الرواية تطرح عدة تساؤلات أمام قراءها، وتعالج مواضيع تمس المجتمع، بهذا كانت الرواية التجريبية هي الرواية المعاصرة التي اختلفت كليا عن الرواية الكلاسيكية. ومن أبرز النتائج التي تتميز بها هذه الدراسة ذلك الربط العميق بين المدونة والظواهر الاجتماعية والأبعاد الفكرية والنقدية، وبخاصة أن الرواية تمثل الناطق الرسمي لذهنية الأفراد والمجتمعات، أو هي الرصيد الفكري والثقافي للطرفين، وتعتبر بناء على هذه الأنماط تأسيسا جديدا لعمليات التقليد وإبداء ردود الأفعال التي تدفع إلى الاستمرار في الانتاج أو تعوقه. Abstract: The Arabic novel has been the subject of various studies by scholars, scholars and critics. Opinions are intertwined about the emergence of the Arabic novel, some of which are from the West and some from the genealogy of literature and folklore. Reached the stage of completion and artistic maturity, and became a text with different features, novelists sought in some way to create a novel novel model makes the novel raises several questions in front of its readers, and address topics affecting society, thus the experimental novel is the contemporary novel that It draws entirely from the classic novel. One of the most prominent results of this study is the deep link between the code and social phenomena and the intellectual and critical dimensions, especially that the novel represents the official mouthpiece of the minds of individuals and societies, or is the intellectual and cultural balance of both parties. To continue production or hinder it. Keywords: New sensitivity; novel evolution; novel features; experimentation ; novel history ; multiculturalism

الكلمات المفتاحية: الحساسية الجديدة ; تطور الرواية ; ملامح الرواية ; التجريب ; تاريخ الرواية ; تعدد الأنساق الثقافية


قراءة حول مخطوط تفريج الغموم على متن ابن آجروم للشيخ محمد حسن القبلاوي

بايلك عبد الله,  حاج أحمد الصديق, 

الملخص: في هذا المقال حاول الطالب عرض مخطوط " تفريج الغموم على متن ابن اجروم " للشيخ محمد الحسن القبلاوي في نظرة علمية فاحصة،وهو عبارة عن تعليق لغوي على مقدمة ابن اجروم، عبر عن الثقافة اللغوية عند شيوخ المنطقة التواتية خاصة منطقة تيديكلت ـ أولف ـ في بداية القرن 14هـ، ومدى تَشَبُّعِهِم بالعلوم العربية المختلفة وكيفية توظيفها عندهم، حيث وظف الشيخ شتى المعارف والعلوم اللغوية والدينية التي تقرب الفهم للمبتدئ بلفظ موجز، وطريقة سهلة تجعل الصعب سهلاً والمعقد بسيطاً، وفق منهجية علمية سهلة وشيقة يَستسيغها المتعلم.

الكلمات المفتاحية: محمد القبلاوي ; تفريج الغموم ; توات ; تيديكلت ; ابن آجروم


خطاب النصيحة والموعظة في رسائل الحسن البصري.. مقاربة بلاغية

سماني ابراهيم,  بن خويا إدريس, 

الملخص: كانت البلاغة منذ نشأتها في التفكير اللغوي اليوناني المكتمل مع أرسطو في كتاب (الخطابة) علمٌ صالح لمقاربة الخطابات، وهذا ما نجده كذلك عند علماء العرب في تأسيساتهم البلاغية المروية والمدوّنة، ثمّ ما لبثت أن مال بها اللاحقون إلى الأسلبة الجافة والتقعيد المدرسي. وقد تحقّقت لها مع الأرسطيين الجدد المعاصرين العودة إلى بريقها المفقود، فعادت لمقاربة النصوص والخطابات المتنوعة والتي أوجدتها ظروف العصر (خطاب أدبي، خطاب سياسي، قضائي، إشهاري...)، ويذكر لعلماء البلاغة العرب المعاصرين كذلك اجتهادهم لإخراج البلاغة العربية من مأزقها الأسلوبي الذي ابتعد بها عن النص والخطاب العربيين.

الكلمات المفتاحية: البلاغة؛ ; الخطاب؛ ; النص؛ ; المقاربة؛ ; الأسلوب.


دور المساندة الاجتماعية في خفض مستوى الضغوط النفسية لدى العمال المصابين بالأمراض المزمنة المتابعين للعلاج بالمؤسسة الاستشفائية لولاية ادرار

سماني مراد, 

الملخص: الملخص : يهدف هذا البحث دراسة دور المساندة الاجتماعية في خفض مستوى مع الضغوط النفسية لدى العمال المصابين بالأمراض المزمنة بالمؤسسة الاستشفائية لولاية ادرار ، من خلال دراسة العلاقة بين المساندة الاجتماعية و الضغوط النفسية ، الفروق في المساندة الاجتماعية حسب الجنس، والفروق في الضغط النفسي تبعا لنوع المرض المزمن (سكري / ارتفاع ضغط الدم / الإعاقة الناتجة عن حادث مرور ). وللقيام بهذه الدراسة قام الباحث بتطبيق مقياس المساندة الاجتماعية ، على عينة من العمال المصابين بالا مراض المزمنة قدر عددهم ب(56) باعتبارهم يخضعون للعلاج بالمؤسسة الاستشفائية لولاية ادرار. ولقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية : / وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين المساندة الاجتماعية و الضغوط النفسية لدى العمال المصابين بالامراض المزمنة والذين يتابعون العلاج بالمؤسسة الاستشفائية بادرار . / عدم وجود فروق دالة إحصائيا في المساندة الاجتماعية حسب الجنس لدى العمال المصابين بالأمراض المزمنة و الذين يتابعون العلاج بالمؤسسة الاستشفائية لولاية ادرار. / وجود فروق دالة إحصائيا في الضغط النفسي حسب ، نوع المرض المزمن (سكري / ارتفاع ضغط الدم / الإعاقة الناتجة عن حادث مرور ) لدى أفراد العينة . ونم تفسير ذالك انطلاقا من الآثار المترتبة عن الإصابة بالمرض المزمن بالإضافة الى الضغوط النفسية التي تميز المعاش النفسي لهاته الفئة . Abstract : This research aims to study the role of social support in reducing the level of psychological stress among workers with chronic diseases in the Idrar state hospital, by studying the relationship between social support and psychological pressure. , differences in social support by sex and differences in psychological pressure by type of chronic illness (Diabetes / hypertension / traffic accident). To carry out this study, the researcher applied the social support measure to a sample of workers with chronic diseases estimated at (56) while they are under treatment in the hospital establishment of the wilaya of Adrar. The study concluded that: / The presence of a statistically significant correlation between social support and psychological stress in workers with chronic illnesses who continuously follow treatment with the hospital establishment. / There is no statistically significant difference in social support by sex among workers with chronic illnesses who are receiving treatment at the Idrar hospital. / There are statistically significant differences in psychological pressure according to the type of chronic illness (diabetes / hypertension / incapacity resulting from a traffic accident) among the members of the sample. The interpretation of this was based on the effects of chronic illnesses in addition to the psychological pressures that characterize the psychological pension for this group.

الكلمات المفتاحية: الضغط النفسي ; المساندة الاجتماعية ; المرض المزمن


العلاج النفسي بخفض الحساسية بحركات العين وإعادة المعالجة المدمج ببروتوكولات علم النفس الايجابي في التكفل النفسي بمرضى السرطان، مدخل نظري

عمراوي نبيل,  عاجب بومدين, 

الملخص: العلاجات النفسية في تطور مستمر في منحى ديناميكي، تكاملي وتفاعلي...، دون أن تتعصب إلى تجاه أو نظرية محددة بذاتها فالمهم هو المريض وليس المرض، لكن للمرض أثر في ذلك، لأنه أيضا في تطور مستمر في منحى التشابك والتداخل والتعقيد...، لذلك الورقة البحثية الحالية تتناول أولا التنظير لعلاج اندماجي تكاملي منافسا للعلاج المعرفي السلوكي بل ومتفوق عليه في علاج الصدمات النفسية، معترفة به منظمة الصحة العالمية (العلاج النفسي بخفض الحساسية بحركات العين وإعادة المعالجة) ويحاول الباحثان لفت النظر إلى بروتوكولات علم النفس الايجابي وعلى رأسها بروتوكول التفاؤل، تطوير وتثبيت الموارد الذاتية، أحسن أداء...، ودمجها في هذا العلاج النفسي أليس في النهاية جودة حياة المريض ورفاهه وسعادته هي غاية هذا العلاج وكل علاج...، لكن مرض السرطان كنموذج تتحدد أبعاده النفسية المعقدة في تشابك غريب ولا تشمل فقط المريض بل عائلته ومحبيه...، لذلك كان يجب أن يتناول من منظور علم الأورام النفسي، ولمعرفة نتائج هذا العلاج النفسي وجب التعريج على علم المناعة النفسية العصبية وبأكثر دقة تناول بالدراسة التفاؤل وفعاليته العجيبة في التعجيل بالشفاء وهو غاية كل علاج. Abstract: Psychological treatments are constantly evolving in a dynamic, complementary, and interactive direction ... without being intolerant to a specific attitude or theory per se so what is important is the patient and not the disease, but the disease has an impact on that, because it is also in a continuous development in the direction of entanglement, overlap and complexity ... Therefore, the current research paper first deals with theorizing of competitive integrative treatment for cognitive behavioral therapy and even superior to it in the treatment of psychological trauma, recognized by the World Health Organization (Eye Movement Desensitization and Reprocessing) and the researchers are trying to draw attention to the protocols of positive psychology, especially the optimism, Resource development and installation protocol, the Peak Performance... , and incorporating them in this psychological treatment Is not in the end the quality of the patient's life, well-being and happiness is the goal of this treatment and every treatment ..., but cancer as a model determines its complex psychological dimensions in strange intertwining and does not include only the patient but rather His family and loved ones ..., therefore, he should have dealt with from the perspective of psycho-oncology, and to know the results of this psychological treatment, the neuropsychological immunology must be subjected to more accurately the study of optimism and it’s amazing effectiveness in accelerating recovery, which is the goal of each treatment.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العلاج النفسي، حركات العينين، علم النفس الايجابي، بروتوكول التفاؤل، علم الأورام النفسي، علم المناعة النفسية العصبية، مرض السرطان. Key words: psychotherapy, eye movements, positive psychology, optimism protocol, psycho-oncology, neuropsychological immunology, cancer.


النماذج الفاعلة قيم ورموز في الشعر الجزائري المعاصر-عز الدين ميهوبي أنموذجا-

هامل بشير,  بن دحان شريف, 

الملخص: الملخص: يمكن للرمز أن يترجم أحلام الفرد، ويبعث فيه الأمل والقوة، وخاصة اطلاعه على أصحاب الهمم العالية ونقصد بذلك الشخصيات المؤثرة التي تحدث تغييرا في الحياة، يريد من ورائها بعث الأمل، لجأ إليها الشاعر بإراداته للترويح عن نفسه، وحال المجتمع يترجمه المبدع ليبدأ الحياة من جديد، وفيها ربط الماضي بالحاضر. قيمة الشخصيات والرموز التي تحفل بها أعمال الشعراء هي خطة ارتسمها الشاعر لتغيير حياته وتجسيد مكنوناته ومكبوتاته الخبيئة. The symbol can translate the dreams of the individual, and gives him hope and strength, especially informing them of the people of high motivation and we mean the influential personalities that make a change in life, wants behind them to send hope, resorted to the will of the poet to recreate himself, and the state of society translates the creator to start life again , In which he linked the past to the present. The value of the characters and symbols that celebrate the works of poets is a plan drawn by the poet to change his life and embody his hidden components and repressed.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرموزـ الشخصيات ـ اللغة ـ خيال الشاعر ; Keywords: Symbols- Characters- language- poet's imagination


الصلابة النفسية و علاقتها بالتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة بادرار

قدوري امحمد, 

الملخص: هده الدراسة تطرقت لدراسة العلاقة بين الصلابة النفسية و متغير التوافق المهني ، و هدا قصد تسليط الضوء على بعض المتغيرات الشخـصية و معرفة مدى تأثرها بمتغيرات العمل في التوافق المهني تمثلت عينة الدراسة في 36 معلم تربية خاصة بادرار وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- هناك علاقة ارتباطيه بين الصلابة النفسية و التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة. 2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير الأقدمية في العمل. 3- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير الأقدمية في العمل. 4- هناك تأثير لكل متغيرات الصلابة النفسية ) التحكم ، الالتزام، التحدي ( على التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة This study touched upon the study of the relationship between psychological rigidity and the variable of professional compatibility, and this is intended to shed light on some personal variables and know their impact on work variables in professional compatibility. The study sample consisted of 36 special education teachers in Adrar, and the study reached the following results -There is a correlation between psychological rigidity and professional accommodation for special education teachers -There are statistically significant differences in the psychological hardness of special education teachers due to the variable of seniority in work -There are statistically significant differences in the professional compatibility of special education teachers due to the variable of seniority in work -There is an effect of all variables of psychological rigidity on the professional harmony among special education teachers key words psychological rigidity. professional compatibility .special education. seniority in work

الكلمات المفتاحية: الصلابة النفسية، التوافق المهني، الأقدمية في العمل ، التربية الخاصة


بطء التعلم

مهرية خليدة, 

الملخص: يعد البطء يف التعلم موضوعاً متعدد الأبعاد ويحتوي جميع الجوانب العقلية، الإنفعالية، واالاجتماعية، مما يؤدي إلى ظهور مشكلات كثيرة في مواقف الحياة بشكل عام، وفي المدرسة بشكل خاص، ولا يكاد يخلو صف من المشكلة ومما لا شك فيه أن هناك اختلاف في أنواع المشكلات ودرجة حدتها، وعملیة تشخیص بطء التعلم من اهم الخطوات لمساعدة التلامیذ یعانون منه، لإنها تساعد على الكشف المبكر مما یساعد على تجاوز هذه المشكلات ،إلا ان تشخیص الاطفال بطیئي التعلم صعب اذا ما قرونه بالإعاقات الاخرى لأنه لیس له علامات ممیزة تظهر على حالة الطفل وعلى ایة حال فلا یوجد اتفاق عالمي ین المختصین على المحكات التي تعتمد بالتشخیص، ولما كانت الاسباب الكامنة وراء حالة بطء التعلم متعددة فیجب ان تكون وسائل الكشف متعددة. The slow learning is a multidimensional topic that contains all mental, emotional, and social aspects, leading to many problems in life situations in general, and in school in particular, and is almost without problem and there is no doubt that there is a difference in the types and severity of problems. The process of diagnosing slow learning is one of the most important steps to help students suffer from it. Because it helps in early detection, which helps to overcome these problems, it is difficult to diagnose children with slow learning if they are not related to other disabilities because they have no distinguishing marks on the condition of the child, and in any case there is no universal agreement among specialists on the criteria that are based on diagnosis. As the underlying causes of the slow learning situation are multiple, the detection methods must be multiple.

الكلمات المفتاحية: التأخر الدراسي ; بطء التعلم ; الصع ; بات


دور اللَّفظ في تعليمية قواعد اللغة العربية المرحلة الابتدائية أنموذجاً

شوشة شريفة,  بن التواتي عبد القادر, 

الملخص: للقرائن النَّحوية اللَّفظية أثر كبير في تعليمية قواعد اللُّغة العربية في المرحلة الابتدائية ، حيث يظهر هذا الأثر من خلال نسبة تواجد اللَّفظ في هذه المرحلة بالإضافة إلى نسبة تحقيقه للفهم، ومدى تفاعل المتعلِّمين معه ، وميلهم الشديد له ( اللفظ) ، من هذا المنطلق سنحاول خلال بحثنا إثبات فاعلية اللفظ و دوره في تبسيط تعليمية قواعد اللُّغة العربية عبر دراسة استبيانية موجهة للمعلِّمين في المرحلة الابتدائية في الجانب التَّطبيقي ، والذي سنمهد له من خلال جانب نظري نوضح فيه مفهوم العلامة الإعرابية و القرائن النَّحوية اللَّفظية. وبذلك كانت إشكالية بحثنا كالتالي : ما هو مفهوم و مكانة العلامة الإعرابية وما هي أقسام القرينة وضروبها ؟ وهل يمكن الاكتفاء بالعلامة الإعرابية وحدها في تحديد المعنى أم يجب العود إلى مبدأ تظافر القرائن ؟ هل هناك أثر للقرائن اللَّفظية النَّحوية في تعليمية قواعد اللَّغة العربية في المرحلة الابتدائية؟ وهل للفظ دور في تبسيط تعليمية قواعد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ؟ Abstract: The grammatical verbal similarities Plays a major role in teaching grammar in primary schools since they appear strongly in this period of time . Also , they help reach better understanding for learners interact with them vividly and tend to like them.Based on what have been said, this research aims at proving their efficiency and shading the light on their importance in teaching Arabic grammar. A survey on teachers of primary school will be conducted in this research as they are having their practical sessions . This research also tries to identify grammatical and grammatical verbal similarities . Thus, the problem of our research was as follows: What is the concept and position of the infinitive sign and what are the sections of the context and its types? Is it possible to suffice with the inflectional mark alone in determining the meaning, or is it necessary to return to the principle of coherence of clues? Is there a trace of grammatical verbal clues in teaching Arabic grammar in the elementary stage? Does the word play a role in simplifying the teaching of Arabic grammar in the elementary stage?

الكلمات المفتاحية: القرائن النح ; ية اللفظية ; التعليمية ; ق ; اعد اللغة العربية ; المرحلة الابتدائية


تصميم المحتوى التعليمي للنصوص في الكتاب المدرسي الجزائري كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط أنموذجاً

برماتي فاطمة, 

الملخص: يعد البحث عن مكانة اللغة العربية في الكتب التعليمية ذا أهمية كبيرة، بالنظر لمحتوى هذه الكتب وما تتضمنه من نصوص تعليمية، هذه النصوص التي لن تحقق أهدافها التعليمية إلا إذا راعى واضعوا النصوص التعليمية الأساسيات والمعايير التعليمية واللسانية التي تحكم تصميم المحتوى التعليمي في الكتاب المدرسي، فهذه النصوص هي ذلك المحتوى التعليمي الذي يجب ضبطه وتصميمه تصميما جيداً، يتيح للمعلم نقله للمتعلم بطريقة تعليمية مراعياً في ذلك الكم المعرفي لهذه النصوص، والكيفية المثلى لنقل تلك المعلومات والمعارف، والناظر في واقع المحتوى التعليمي في الكتب التعليمية في الوطن العربي يلحظ اضطراباً كبيراً في طريقة تصميم هذه النصوص وطريقة توزيعها والموازنة بينها، بل الأكثر من ذلك أنها في أغلب الأحيان لا تراعي مستويات وقدرات المتعلمين والفروق الفردية بينهم. The search for the status of the Arabic language in educational books is of great importance in view of the content of these books and the accompanying educational texts. These texts will not achieve their educational goals unless the authors of the educational texts take into account the basic educational and linguistic standards that govern the design of educational content in the textbook. Texts are the educational content that must be designed and well designed, allowing the teacher to convey to the learner in an educational manner, taking into consideration the knowledge of these texts, how to best transmit that information and knowledge, The Arab world noticed a great disturbance in the way the design of these texts and the method of distribution and balance between them, and even more, they often do not take into account the levels and abilities of learners and individual differences among them.

الكلمات المفتاحية: التعليم، التصميم، المحتوى، الكتاب، المتعلم


تأثير عامل التلف البشري (الإنسان) على الموروث الثقافي المادي (المتحف المكشوف طاسيلي ناهقار نموذجاً) The effect of human (human) damage factor on the material cultural heritage (The open museum Tastily Nahgar as a model)

حبناسي بلال, 

الملخص: تتناول هذه الورقة العلمية مجموعة الإشكالات والتساؤلات التي تواجه الباحث الأثري في إقليم الطاسلي ناهقار؛ الذي يعد من أكبر المتاحف المكشوفة في جنوب الجزائر؛ حيث يزخر هذا المتحف بكم هائل من التراث الثقافي بنوعيه المادي واللامادي. إلا أن هذا الإرث يتوسط العديد من عوامل التلف التي تهدده كموروث، وقد تودي إلى تلفه واندثاره تماماً. إن اللاأمن هو الهاجس الرئيس والانشغال الأساس للمؤسسات المتحفية عامة ولإقليم طاسيلي ناهقار خاصة؛ والعامل البشري (الإنسان) يتصدر عوامل التلف المهددة لهذا الموروث؛ بالإهمال واللامبالاة والتخريب والتدمير والانتهاك والسرقة. - كيف للإنسان وللعوامل الطبيعية أن يكونا في مقدمة المخاطر التي تهدد التراث المادي في المتحف المكشوف طاسلي ناهقار؟. الكلمات المفتاحية: الأمن – الموروث - التلف- المتحف- طاسيلي ناهقار Keywords: Security -heritage -deterioration-museum-tastily The current research paper addressed a set of problems facing the archeologists in Tasily Nahgar, which considered as one of the largest open museum in the south of Algeria; it abounds with numerous material and nonmaterial cultural heritage, despite this valuable gain, it is surrounded by damaging deterioration conditions, which may cause it to be disappeared, due to human influence as a paramount destructive factor of heritage, by careless, destruction, contravene and stealing. How can human and natural influences be the most destructive factors to material heritage in the open museum Tasily Nahgar?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأمن – الموروث - التلف- المتحف- طاسيلي ناهقار Keywords: Security -heritage -deterioration-museum-tastily


علم العرفان كميدان مُتعدد التخصصات وإسهاماته في فهم عملية الترجمة الفورية

بن عشرين حمزة, 

الملخص: يتناول هذا المقال إسهامات علم العرفان (العلوم المعرفية) في رسم واجهة علمية جديدة لميدان الترجمة الفورية تُتيح فهم تشابكات عملية الترجمة الفورية. ونظرا لما من أهمية لهذا الموضوع، ارتأينا أن نُسلط الضوء، على بعض الخصائص العرفانية التي تتميز بها عملية الترجمة الفورية، مع التقرب من عينة من التراجمة لملاحظة وتحليل أداءهم من الناحية العرفانية، لتظهر لنا نتائج الدراسة جانبا من المهارات العرفانية المستخدمة، مستنتجين أهمية إدماج مناهج علم العرفان في ميدان الترجمة الفورية لتكون موردا قيما للطلاب والباحثين وممارسيها على حد سواء.

الكلمات المفتاحية: منهجية ; عمليات عقلية ; علم العرفان ; تعدد التخصصات ; ترجمة ; أداء


العمل التطوعي ومساهمته في استمرار الحراك الشعبي الجزائري

مولودي محمد, 

الملخص: تعد هذه الورقة البحثية بمثابة تسليط الضوء على مفهوم العمل التطوعي وارتباطه بالانتفاضة الشعبية التي قام بها الشعب الجزائري ابتدأً من 22 فيفري 2019.حيث تم التطرق إلى العمل التطوعي عموماً ومدى مساهمته في استمرار الحراك الشعبي الجزائري. Abstract: This research paper sheds light on the concept of volunteerism and its association with the popular uprising carried out by the Algerian people starting from 22 February 2019, where it was addressed to volunteerism in general and the extent of its contribution to the continuation of the Algerian popular movement.

الكلمات المفتاحية: العمل ; العمل التط;عي ; الحراك الشعبي


بناء الهوية والمواطنة عند التلاميذ من خلال كتاب القراءة لغة عربيّة خامسة ابتدائي

بقاص عبد اللطيف,  حنانشة مصطفى, 

الملخص: تطرّقت الدّراسة إلى تعريف الهويّة والمواطنة لغة واصطلاحا والعلاقة بينهما مع ذكر مكونات الهويّة والتّطور التّاريخي لمفهوم المواطنة، ثمّ أحصينا كلّ النّصوص من كتاب اللغة العربيّة لمستوى السنة خامسة ابتدائي التي ذكرت المواطنة أو الهويّة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر والتي بلغ عددها خمسة وعشرين نصّا، مع تحليل مضامينها وتوضيح كيفيّة إسهامها في بناء وترسيخ الهويّة والمواطنة، كما حلّل المقال محتويات النّصوص ومدى تناسبها مع مستويات التّلاميذ وختم بعرض أهم النّتائج المتوصل إليها والتي يمكنها المساهمة في بناء وترسيخ قيم ومفاهيم المواطنة والهويّة، إضافة إلى تقديم عدد من التوصيات في نهاية المقال والتي من شأنها دعم وتثبيت وتنمية روح الهوية والمواطنة عند التّلاميذ. Abstract In this article we study the definition of Identity and citizenship in Arabic language in primary school level five. First we identified the two evocable. Then we indicated the components of identity; and explained the historic develop of the citizenship concept. After that we had statistic all the texts of Arabic Language of level five in primary school that pointed out the word of identity and citizenship directly and indirectly. We had analyzed it and clear up how these texts improve and stabilize the values of identity and citizenship. We took also about texts level and how it appropriate with the level of the students. We sealed by the important results that we achieved; as sufficiency of the texts that treat the identity and citizenship concept.

الكلمات المفتاحية: الهوية, المواطنة, التلميذ،كتاب القراءة,


رئيس القسم العلمي بالجامعة بين تعدد المهام والمشكلات الإدارية – دراسة تحليلية-

رحماني محمد, 

الملخص: ملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية إلقاء الضوء على رئيس القسم بالجامعة الجزائرية وما يعانيه من مشاكل تنظيمية أثرت على أداء مهامه، وهذا من خلال تعدد المهام والإهمال الذي يتلقاه من طرف السلطة داخل المؤسسة الجامعية. Abstract: Through this paper, we try to shed light on the head of the department at the Algerian University and the organizational problems that affect him in the performance of his duties, and this through the multiple tasks and neglect received by the authority within the university institution.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: رئيس القسم، الجامعة، المهام، المشكلات الإدارية. ; Keywords: Head of Department, University, Tasks, Administrative Problems.


أشكالية الاتصال بين البعد الدولي و المحلي لحماية البيئة في الجزائر

قرساس آمال, 

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية استكشاف مدى توفر عناصر الثقافية المحلية في الرسالة الاتصالية الافتراضية التي تعتمدها هيئة الأمم المتحدة في الجزائر، وذلك في إطار ممارسة نشاطها للعلاقات العامة الدولية التي تعنى بالشأن البيئي و التي اضطلعت بها وكالتها الإقليمية المتواجدة في الجزائر ونعني بها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي PNUD، حيث تعمد هذه الوكالة وتحت مظلة أهداف بيئية أممية كونية واتفاقيات دولية مشتركة، على معالجة المشاكل البيئية المحلية للجزائر وفق استراتيجية محلية تم ضبطها بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية إلى جانب المجتمع المدني والمواطن العادي . : This research paper attempts to explore the availability of local cultural elements in the communication message adopted by the United Nations in Algeria, as part of its missions for international public relations concerned with environmental matters. The organization and its audience Task is mandated by the United Nations Organization for its regional agency existing in Algeria, namely the United Nations Development Program (PNUD). This latter intends, under the umbrella of international goals and joint international agreements within the framework of what is known as global environmental governance, to address the local environmental problems of Algeria in coordination with the actor or the local audience.

الكلمات المفتاحية: Local culture ; environment ; International Public Relations ; Social Media


تشكيل الصورة الشعرية في الخطاب الشعري العربي المعاصر

قلايلية عمر, 

الملخص: تهتم هذه الدراسة الموسومة بــ: "تشكيل الصورة الشعرية في الخطاب الشعري العربي المعاصر - مقاربات من منظور شكلاني"، بمختلف الاتجاهات المعاصرة التي تناولت الصورة الشعرية، من وجهات نظر مختلفة، تتماشى وطبيعة التحولات التي عرفتها النظرية الشعرية، وأهم توجهات القصيدة العربية المعاصرة، مما أثر بدوره في المقاربات النقدية التي تلقت الشعر، وعملت على تفكيك الخطاب عوض شرحه وتفسيره من الخارج، انطلاقا من فكرة البحث عن الشعرية أو الأدبية، وهي مفاهيم استحدثها الشكلانيون الروس والنقاد الجدد، وتبناها بعض النقاد العرب. The present study, which is entitled "The formation of the poetic image in contemporary Arab poetic discourse: approaches from a formalistic perspective", is concerned with the various contemporary trends that dealt with the poetic image, from different points of view, in line with the transformations that the poetic theory has known, and the most important orientations of the contemporary Arab poem. This in turn affected the critical approaches that dealt with poetry and worked to break up the discourse instead of explaining and interpreting it from the outside, in order to look for the poetic or the literary which are concepts that were created and developed by the Russian Formalists and the New Critics, and adopted by some Arab critics.

الكلمات المفتاحية: الص ; رة الشعرية ; الخطاب الشعري المعاصر ; النسق ; الرؤية ; المتلقي ; الشعرية ; المقاربات النقدية ; الشكلانية ; النقد الجديد


نظم المعلومات في المؤسسة الاقتصادية بين مزايا التطبيق والحماية من الاختراق: دراسة ميدانية بالمديرية الجهوية لفرع النقل عن طريق الأنابيب RTE سكيكدة

هبهوب نجيبة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد إلى أي مدى نظم المعلومات المطبقة في المديرية الجهوية لفرع النقل عن طريق الأنابيب بسكيكدة محمية من الاختراق، والأساليب المستخدمة في جمع المعلومات التي تسهم في حماية ممتلكات المؤسسة من الجرائم المتعلقة بالمعلومات، وتم استخدام الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات بالاعتماد على طريقة المسح بالعينة كإجراء تطبيقي للمنهج الوصفي على 84 إطارا. أظهرت نتائج الدراسة أن عدم تطبيق نظام قوي لحماية المعلومات يعرض المديرية الجهوية لفرع النقل عن طريق الأنابيب بسكيكدة إلى جرائم إلكترونية تضيع فيها أصولها المعلوماتية، وتقل على إثرها فعالية نظم المعلومات. This study aimed to determine to what extent the applied information systems in the regional direction of the subsidiary of transport by pipelines in Skikda are protected from intrusion, and the methods used in the collection of information that contribute to protecting the property of the corporation from crimes related to information. The form was used as a main tool for data collection, depending on the sampling survey method as an applied measure of the descriptive approach on 84 cadres. The results of the study showed that the non-implementation of a strong system to protect the information exposes the regional direction of the subsidiary of transport by pipelines in Skikda to electronic crimes in which its information assets are lost, and leads to the reduction of the . effectiveness of the information systems

الكلمات المفتاحية: نظم المعلومات ; المؤسسة الاقتصادية ; أمن المعلومات ; الجرائم الإلكترونية


أنماط التعلق والذكاء العاطفي وعلاقتهما بنوعية العلاقة الزوجية

بامون رقية,  خلفي عبد الحليم, 

الملخص: تهدف الدراسة لكشف علاقة أنماط التعلق والذكاء العاطفي بنوعية العلاقة الزوجية لدى عينة من الأزواج في مدينة غرداية، حيث تم اشتقاق عينة قصدية قوامها 132 زوج وزوجة. وباستخدام كل من المنهج الوصفي ومقاييس مقننة للمتغيرات، وبرنامح spss تم الإجابة على الفرضيات كما يلي: لا توجد فروق ذات دالة إحصائيا في كل من أنماط التعلق، والذكاء العاطفي ونوعية العلاقة الزوجية بين الأزواج حسب الجنس (إناث وذكور)، وحسب السن (أقل من 34 سنة وأكثر من 35 سنة)، وحسب المستوى التعليمي (أقل من المستوى الجامعي، والمستوى جامعي). كما لا توجد علاقة دالة إحصائية بين أنماط التعلق، الذكاء العاطفي ونوعية العلاقة الزوجية. تمت مناقشة النتائج في ظل الدراسات السابقة وواقع العينة.

الكلمات المفتاحية: نوعية الحياة الزوجية، الذكاء العاطفي، أنماط التعلق


منهج الشيخ محمد بن بادي الكنتي، في شرح فن النحو من زينة الفتيان. Sheikh Muhammed bin Badi Al-Kanti's approach to explaining the art of grammar as “Zinat Alfityan ”

رابح عبد المالك,  جعفري أحمد, 

الملخص: يتبع المؤلفون طرائق ومناهج عدة في تصانيفهم الفقهية، أو اللغوية، أو العلمية، وتختلف نظرات المؤلف من فن إلى فن، خاصة أذا تعلق الأمر بالكاتب الذي يكتب في علوم وفنون مختلفة، بل أكثر من ذلك أن يكون المصنَّف يحمل في طياته سبعة عشر فنا في مختلف الفنون والعلوم الشرعية واللغوية والتجريبية، هذا ما نجده عند الشيخ محمد بن بادي الكنتي الذي عرف بعلمه الوفير ومؤلفاته المختلفة والمتنوعة، ونجده في زينة الفتيان الذي ضمّت سبعة عشر فنا. لذلك فهذا البحث يعرّف بالشيخ محمد بن بادي الكنتي ومنهجه في شرح فن النحو من زينة الفتيان، فمن هو الشيخ محمد بن بادي الكنتي؟ ومن أين اكتسب علومه المختلفة وماهي أهم تصانيفه المطبوعة والمخطوطة؟ وما منهجه في فن النحو من زينة الفتيان؟ وما الجديد الذي أضافه هذا الشرح إلى الدرس اللغوي؟ The authors follow several methods and approaches in their jurisprudence, linguistic, or scientific categories. And the author's views differ from art to another, especially when it comes to the writer who writes in different sciences and arts. More than that , the work carries seventeen art in its folds Arts , Sharia Sciences, linguistic and experimental sciences.This is what we find with Sheikh Muhammad bin Badi Al-Kunti, who was known for his abundant knowledge and his various and varied books. We find it in the “Zinat Alfityan”, which included seventeen arts. Thus, this research introduces Sheikh Mohammed bin Badi Al-Kunti and his method of explaining the art of grammar in “Zinat Alfityan ” Who is Sheikh Muhammad bin Badi Al-Kunti? From where did he gain his various sciences and what are his most important printed and manuscript classifications? What is his method in the art of grammar of “Zinat Alfityan”? What is new that this explanation added to the linguished lesson

الكلمات المفتاحية: منهج؛ محمد بن بادي؛ الكنتي؛ فن النحو؛ زينة الفتيان.


المنعطف البيوتيقي في الفكر المعاصر مسار للتنمية

صلعة محمد,  حلوش مصطفى, 

الملخص: ما من شك في أن العلم المعاصر قد أثر بعمق في حياة الإنسان، خاصة خلال السنوات القليلة الماضية، وهذا التطور له- بطبيعة الحال- جوانب إيجابية كثيرة. لقد أصبح العلم المظهر المهيمن في ثقافتنا، ولكن لا ينبغي لنا أن نستبعد حضور الممارسة الفلسفية أو أن نقلل من أهميتها، إذ هي أكثر ارتباطا بالأفعال الإنسانية وأكثر اهتماما بالمشاكل الخطيرة التي تواجه مجتمعنا. ومن الناحية الفلسفية، فإنه من الضروري أن ندرك الجوانب السلبية للممارسة العلمية -لاسيما في مجالات البيولوجيا والطب-، فالحاجة إلى تجنب مثل هذا الوضع الخطير هي التي أدت إلى ظهور البيوتيقا. وبالتالي، فإن الهدف من هذه الورقة البحثية بيانُ العلاقة بين العلم والفلسفة وفقا لقيم الأخلاقية الإنسانية، فارتباط ذلك بالتنمية يمكنه أن يضمن تعايشا آمنا وحياة أفضل لجميع المخلوقات. إن مما نسعى أن نُلهمه في هذه الورقة البحثية أن الفلسفة تبقى حية وتتربع من جديد على مواطن المعرفة لتجسد –فعلا- نظام الأنظمة المعرفي؛ لتتولى ابتكار الأفكار وإبداع المفاهيم، وبالتالي الحقل المعرفي الذي يلتحم بتحولات الحياة المعاصرة، ليضمن الاعتبار للوجود الإنساني في ظل سلطة التقنية، خاصة عندما يخترق البحث في الإشكاليات الطبية. There is no doubt that modern science has deeply influenced human life mainly during the few last years, and this development has of course many positive effects. Science has become the dominant aspect in our culture but we should not exclude the presence of the philosophical practice or minimize its importance because this latter is more related to human actions and more interested in serious problems that face our society. Philosophically speaking, it is so necessary to be aware about the negative aspects of scientific practice that may destroy our life, mainly in the domains of biology and medicine. The need to avoid such dangerous situation has led to the emergence of Bioethics. Hence, the aim of this new discipline is to renew the establishment of relationship between science and philosophy according to human ethical values that could assure a safe coexistence and a best life for all creatures.

الكلمات المفتاحية: البيوتيقا، الأخلاقيات التطبيقية ، النقد الفلسفي، الفكر المعاصر، التنمية. ; Bioethics, Applied Ethics, Medicine, Biology, , Philosophical Critique. Development


الفعالية الذاتية لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم الأساسي

هروال منير,  عدوان يوسف, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الفعالية الذاتية لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم الأساسي، حيث تكونت عينة الدراسة من 65 فردا مصابا، وقد تم استخدام المنهج "الوصفي المقارن"، وبتطبيق مقياس فعالية الذات كانت النتائج كما يلي: - تمتع المرضى المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم الأساسي بمستوى فعالية ذات مرتفع. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الفعالية الذاتية حسب متغير الجنس لدى عينة الدراسة. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الفعالية الذاتية حسب مدة الإصابة بالمرض لدى عينة الدراسة. The study aimed to identify the level of self-efficacy in patients with essential hypertension (or idiopathic hypertension). The study sample consisted of 65 affected individuals, using the "comparative descriptive" approach, and by applying the measure of self-efficacy the results were as follows: - Patients with essential hypertension have a high level of effectiveness. - There were no statistically significant differences in the level of self-efficacy according to the gender variable among the study sample. - There were no statistically significant differences in the level of self-efficacy because of the duration of the disease among the study sample.

الكلمات المفتاحية: الفعالية الذاتية، مرض ارتفاع ضغط الدم الأساسي ; self-efficacy, essential hypertension


الكنيسة و الاستعمار الأوروبي لإفريقيا جنوب الصحراء

غانم العربي, 

الملخص: تعرضت القارة الإفريقية لظاهرة الاستعمار الأوروبي الحديث بعد نجاح الثورة الصناعية مطلع القرن التاسع عشر الميلادي، والتي فرضت البحث عن الأسواق الاستهلاكية والمواد الأولية الزراعية منها و المعدنية، وكذا استثمار رأس المال المتراكم في البنوك، فكانت الأنظار صوب القارة الإفريقية القريبة جغرافياً والواسعة الأسواق والغنية بالثروات. و لتحقيق ذلك، استعانت القوى الاستعمارية بالشركات الاستثمارية العملاقة والكنيسة وإرسالياتها التبشيرية والرحالة و المستكشفين من أجل تحقيق وإنجاح الظاهرة الاستعمارية واستمرارها. The African continent was subjected to the phenomenon of modern European colonialism after the success of the industrial revolution at the beginning of the nineteenth century , which imposed a search for consumer markets and primary agricultural and mineral valleys, as well as the investment of accumulated capital in banks, so the attention was directed towards the African continent, which is geographically close to the vast markets and rich in wealth. To achieve this, the colonial powers used the giant investment companies, the church, its missionary missions, travelers, and explorers in order to achieve and make the colonial phenomenon successful and sustainable.

الكلمات المفتاحية: الاستعمار ; التخلف ; الوثنية ; الإنجيل ; الإرساليات التبشيرية ; الكنيسة ; Colonialism ; the Church ; Missionary Missionaries ; the Bible ; Paganism ; and Backwardness


دور قاضي شؤون الأسرة في الحد من الدعوى الصورية لحل الرابطة الزوجية

ىوزيان هواري بومدين,  بوغرارة صالح, 

الملخص: تفشت في المجتمعات الإسلامية والعربية ظاهرة الطلاق أمام الجهات القضائية، غير أن من بين القضايا المطروحة للطلاق لم تكن بغرض حل الرابطة الزوجية بمعناها الحقيقي، بل الغرض منها استصدار حكم يقضي بالطلاق، والغرض منها تحقيق مصالح ذلك أن منح امتيازات بموجب القوانين لا يمكن تحقيقها إلا إذا توفر شرط وجود طلاق بين الزوجين، وهو ما جعل الأشخاص يلجئون إلى رفع دعاوى أمام الجهات القضائية لتحقيق الشرط المطلوب وهو ما أطلق عليه بالطلاق الصوري. ومن خلال التمعن في ظاهرة الطلاق الصوري من خلال الأبحاث حولها نجدها قليلة جدا إن لم نقل منعدمة، فكان الهدف من الدراسة تسليط الضوء على الظاهرة من خلال الجانب القانوني والقضائي، وإبراز دور القاضي في اكتشاف نية الزوجين في رفع دعوى الطلاق من جهة وكيفية الفصل فيها من جهة أخرى، مع إبراز خطورة الطلاق الصوري ومخالفته لأحكام الشريعة الإسلامية، باعتبار الشريعة الإسلامية مرجعية دينية وفقهية في المجتمع الجزائري، ومصدرا أصليا ثانيا لقانون الأسرة Divorce in the Islamic and Arab societies prevailed in the phenomenon of divorce in front of the judicial authorities, but among the issues for divorce were not for the purpose of dissolving the marital bond in its true sense, but rather for the purpose of issuing a ruling requiring divorce, the purpose of which is to achieve interests so that granting concessions under the laws can only be achieved if There was a requirement for divorce between the spouses, which made people resort to file lawsuits in front of the judicial authorities to achieve the required condition, which is what was called a fictitious divorce. And by looking at the fictitious of divorce through imagery through the researches around it, we find very few if not transferred, so the aim of the study was to shed light on the phenomenon through the legal and judicial side, and highlight the role of the judge in discovering the intention of the spouses to file a divorce lawsuit on the one hand and how to decide on it from On the other hand, while highlighting the seriousness of the formal divorce and its violation of the provisions of Islamic law, considering Islamic law as a religious and juristic reference in Algerian society, and a second original source of family law

الكلمات المفتاحية: الرابطة الزوجية ; طلاق ; صورية ; قاضي ; شؤون الأسرة


تحليل سوسيولوجي لواقع الجريمة الاقتصادية في الجزائر: جريمة تبييض الأموال نموذجا Sociological analysis of the reality of economic crime in Algeria: The crime of money laundering is a model

مناني حليمة,  بوطوطن محمد الصالح, 

الملخص: الملخص: ترتبط الجريمة الاقتصادية بالبعدين المالي و الاقتصادي، سواء في خصائصها أو آثارها أو أنماطها، وتجسدها العديد من الأشكال و الأنماط الإجرامية التي المقترنة بها؛ على غرار جرائم تبييض الأموال التي تعد نوع بارز و مهم من الجرائم الاقتصادية، التي لها تأثير سلبي كبير على اقتصاديات الدول و مؤسساتها ؛وتتنوع الأساليب المستخدمة في هذه الجريمة بين الأساليب التقليدية و الأساليب الحديثة، ما يجعل من الصعب اكتشاف أصحابها و الجهات المسؤولة عنها؛ وبالتالي يهدف هذا المقال إلى تفكيك هذه الظاهرة سوسيولوجيا ومعرفة واقعها في الجزائر مع التعرف على التدابير القانونية التي سنها المشرع الجزائري لمكافحة هذه الظاهرة. الكلمات المفتاحية: الجرائم الاقتصادية-تبييض الأموال-الفساد-الجريمة المنظمة. Abstract: Economic crime is linked to the financial and economic dimensions, both in their characteristics, effects and patterns, and is reflected in many of the criminal forms and patterns associated with it; Like money laundering offenses, which are a prominent and important type of economic crime, have a significant negative impact on the economies and institutions of States; the methods used in this crime vary from traditional to modern methods, making it difficult to discover their owners and those responsible for them; This article aims at dismantling this phenomenon of sociology and to know its reality in Algeria, while recognizing the legal measures that the Algerian legislature has enacted to combat this phenomenon. Keywords: Economic crimes - money laundering - corruption - organized crime.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجرائم الاقتصادية-تبييض الأموال-الفساد-الجريمة المنظمة. ; Keywords: Economic crimes - money laundering - corruption - organized crime.


نظام المعلومات الأرشيفية بالمديرية العامة لسوناطراك: الانتقال من نظام الأرشفة التقليدي إلى نظام الأرشفة الإلكترونية

أولادحسيني يوسف,  بوكرزازة كمال, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى وصف الإجراءات الأرشيفية التي تحيط نظام المعلومات الأرشيفية بالمديرية العامة للمؤسسة الوطنية سوناطراك وتقديم ظروف الانتقال من نظام الأرشفة التقليدي إلى نظام الأرشفة الإلكترونية، انطلاقا من أساليب المقابلة والملاحظة ضمن نظام المعلومات الأرشيفية بالمديرية العامة لسوناطراك، التي شملت زيارة ثلاث محلات حفظ للوثائق الأرشيفية وثلاث مقابلات لمسيري نظام المعلومات الأرشيفية. توصلت نتائج الدراسة ان العوامل التنظيمية لها تأثير كبير في قصور نظام المعلومات الأرشيفية، كما ان ظروف الانتقال الجزئي نحو نظام الأرشفة الإلكترونية لم يرافقه انتقال في الجانب الإجرائي لتسيير الوثائق الإلكترونية بين الهياكل، ولتأمين فعالية أكثر لهذا الانتقال في نظام المعلومات الأرشيفية فقد تم انطلاقا من نتائج الدراسة تقديم مجموعة من الاقتراحات للمديرية العامة لسوناطراك.

الكلمات المفتاحية: نظام المعلومات الأرشيفية ; الأرشفة التقليدية ; الأرشفة الإلكترونية ; المديرية العامة سوناطراك ; الجزائر


les difficultés et les entraves des PME/PMI en Algérie

لوكيل ليلى, 

Résumé: Résumé: L’Algérie est un pays de la méditerrané plein de richesses dans le secteur des hydrocarbures (pétrolières et gazières) et avec une grande population qui atteint les 39,5 Millions d’habitants (ONS, 2015), commence à réaliser d’autres projets dans les domaines hors hydrocarbures, parmi ceci, la création des petites et moyennes entreprises(PME) et les petites et moyennes industries (PMI), qui commençaient à la fin des années 1980, ces entreprises ont permit le développement locale de la nation et ont favorisé la production nationale par la création de biens et services dans différents domaines, industriels, agricoles, BTP, et les différents services marchands, etc. Ces entreprises ont permis aussi l’amélioration de la compétitivité de l’économie nationale et surtout, elles ont permis la croissance et la production dans le domaine hors hydrocarbure. Mais il reste plusieurs entraves dans le domaine financiers,immobiliers de géstions…..etc.qui freinent le développement des PME-PMI en Algérie. Abstract: Algeria is a Mediterranean country full of wealth in the hydrocarbon sector (oil and gas) and with a large population which reaches 39.5 million inhabitants (ONS, 2015), begins to carry out other projects in the non-hydrocarbon fields, among these, the creation of small and medium-sized enterprises (PME) and the small and medium-sized industries (PMI), which started at the end of the 1980s, these enterprises allowed the local development of the nation and have favored national production by the creation of goods and services in different fields, industrial, agricultural, construction, and different services, etc. These companies have also made it possible to improve the competitiveness of the national economy and, above all, they have enabled growth and production in the non-hydrocarbon sector. But there are still several obstacles in the financial domain, real estate of management… ..etc. which slow down the development of SMEs-SMIs in Algeria.

Mots clés: Petites et moyennes. Entreprises. Petites et moyennes industries. Développement des combustibles


استقلالية الذمة المالية للزوجة في التشريع الجزائري بين تكريس قانون الأسرة وحماية قانون العقوبات

جوادي شمس الدين,  يخلف مسعود, 

الملخص: الملخص: لعل أهم مظهر لحماية حقوق الزوجة المالية هو أخذ المشرع الجزائري بمبدأ فصل الاموال كنظام يحكم العلاقة المالية بين الزوجين الذي نتج عنه بالضرورة تكريس استقلالية الذمة المالية للزوجة. لقد كان تركيزنا في بحثنا هذا على الجانب الايجابي للذمة المالية للزوجة دون التطرق الى الجانب السلبي ( الديون)، و ان كان المشرع الجزائري لم يعرف الذمة المالية و ترك ذلك للفقه، لكن نص عليها في المادة 37 من قانون الاسرة الجزائري ، وعدد مصادرها بالتفصيل من خلال احكام قانون الاسرة حيث تنقسم هده المصادر الى مصادر بمناسبة الزواج( الهدايا، الصداق، النفقة) مصادر بطرق اخرى غير الزواج( كالعمل، و عقود التبرعات، و الميراث).و قد اعطى المشرع الجزائري الزوجة كاملة الاهلية( الراشدة)سلطات كاملة على اموالها من خلال نص المادة 37 ق أ ج و هو نفس الذي الحكم الذي امتد الى الزوجة القاصر (المرشدة) بنص نفس المادة ، على عكس القانون القديم الذي كان ينظم احكاما للولاية على الزوجة القاصر، و لم يكتفي المشرع الجزائري بتكريس استقلالية الذمة المالية للزوجة بل عمل على حمايتها بنصوص عقابية تردع كل من يقوم بالاعتداء عليها من خلال تعديل قانون العقوبات. Abstract Perhaps the most important aspect of protecting a wife’s financial rights is the Algerian legislature’s adoption of the principle of separating money as a system governing the financial relationship between spouses, which necessarily resulted in the consecration of the wife’s financial independence. Our focus in our research was on the positive side of the wife's financial liability without addressing the negative side (debts), and if the Algerian legislator did not know the financial liability and left that to the jurisprudence, but it was stipulated in Article 37 of the Family Law, and the number of its sources in detail through The provisions of the family law where these sources are divided into sources on the occasion of marriage (gifts, dowry, alimony) sources other than marriage (such as work, donation contracts, and inheritance). The Algerian legislator has given the fully-fledged (adult) wife full powers over her money from Through the text of Article 37, QA, C and it is the same ruling that was extended to the minor wife (counselor) in the text of the same article, in contrast to the old law that used to regulate provisions for guardianship over the minor wife. Protecting her with punitive provisions that deter anyone who attacks her by amending the penal code. Keywords: Financial disclosure. Wife. Legal protection. family code.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ذمة مالية، الزوجة، حماية قانونية، قانون الاسرة.


حماية الشهود كآلية لحسن سير العدالة في التشريع الجزائري-Witness protection as a mechanism for a proper functioning of justice in the algerian law.

العايب نصرالدين, 

الملخص: الملخص: يعتبر تحقيق العدالة والوصول إلى الحقيقة الهدف الأسمى للقانون الجنائي، وقد تضمن هذا الأخير العديد من الآليات والوسائل التي تساعد القضاة على الكشف عن الحقيقة والتطبيق السليم للقانون، ويلعب الشهود دورا مهما في مساعدة الأجهزة القضائية في الوصول إلى الحقيقة، غير أن الشاهد وهو يؤدي هذا الدور قد يتعرض إلى جملة من الأخطار التي تهدد حياته وسلامته الجسدية، وعليه لتعزيز هذا الدور، كان لزاما على المشرع الجزائري أن يتدخل لضمان الحماية اللازمة للشاهد، وذلك بهدف ضمان الحصول على شهاداتهم خدمة للعدالة الجنائية وتحقيقا للعدالة، وهذا ما سعى إليه المشرع من خلال العديد من نصوص القانون الجنائي بشقيه الموضوعي والإجرائي. Abstract: The ultimate goal of the criminal law is to reach the truth and to bring justice to life, these laws provide mechanisms and tools that help magistrates to discover the real facts and thus allow the rigorous application of legislation. Witnesses play a very important role by helping justice agencies to come to the truth, and these witnesses may be victims of many dangers threatening their lives and their physical integrity. To strengthen the role of the witness, the Algerian legislator was obliged to intervene in order to ensure the necessary protection for the witness and consequently to guarantee his testimony and this in favor of the judicial institutions and in favor of justice; this is what the legislator tried to concretecise by the penal code and proceedings.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: شهادة، الشاهد، حماية الشهود، أمن الشهود، تهديد الشهود، برنامج حماية الشاهد. ; testimony, Witness, protection of witnesses, witness security, Witness threats, witness protection program


جمالية الانكسار في الشعر الأندلسي دراسة في التقديم والتأخير (نماذج مختارة) Aesthetic refraction in Andalusian poetry Study in submission and delay (selected forms)

أعبيد بشير, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية مدى قدرة الشاعر الأندلسي على تطويع أساليب اللغة العربية واستكناه أسرار الأسلوب، المعضد للدلالات المتفجرة بالانتقال من البنيات السطحية إلى البنيات العميقة، مما يجعل تراكيبه الشعرية تحمل في كل علاقة من علاقاتها قيمًا جمالية تمكن مبدعها من امتلاك زمام تشكيل اللغة وفق هذا المنحى، بما يتجاوز إطار المألوفات. مستعينين في ذلك بجمالية التقديم والتأخير عبر عدة نماذج مختارة من ظاهرة الانكسار في الشعر الأندلسي، الذي يقصد به(الانكسار)؛ ذلك الإحساس المفعم بالحزن الذي يكتنفه الضعف والاستسلام في كثير من مواقف الحياة نتيجة هجوم ما تكرهه النفس ممن هو فوقها، فيتحرك هذا الشعور تجاه أعماق النفس لأنه جزء من الحزن الذي هو (انقباض الطبيعة من خارج إلى داخل) وفق ما عبّر عنه أبو حيان التوحيدي في المقابسات. وهو ظاهرة تجلت من خلال مواضيع شعرية أندلسية عديدة، مثل: التحسر والشكوى، اليأس والتشاؤم، رثاء المدن والممالك، والغزل، ذاك ما نروم توضيحه في هذا المقال. Abstract: This article deals with the ability of the Andalusian poet to adapt the methods of the Arabic language and to adopt the secrets of style, the prevention of explosive connotations of the transition from superficial structures to deep structures, by making poetic structures each relationship of aesthetic values allows their creator to master language training in that direction. , Beyond the package framework. Using the beauty of introduction and delay through several selected examples of refraction in Andalusian poetry, it is the meaning of refraction; the feeling of sorrow filled with weakness and helplessness in many situations of life as a result of an attack hated by the self that is above, The depth of the soul because it is part of the sadness (constriction of nature from the outside to the inside), as expressed by Abu Hayyan al-Tawhidi in the interviews. A phenomenon that manifests itself through many Andalusian poetic themes, such as: sighs and complaints, despair and pessimism, the lamentations of cities and kingdoms and spinning mills, this is what we want to explain in this article.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الجمالية – الشعر الأندلسي – الانكسار - التقديم – التأخير ; Key words: Aesthetics - Andalusian poetry - refraction - submission - delay


البنيوية التكوينية في النقد المغاربي قراءة في تجربتي محمد بنيس ونور الدين صدار

اسعيدي عادل,  جنيدي رضوان, 

الملخص: تلقى مجموعة من النقاد المنهج البنيوي التكويني فنال حظا مـن الدراسة والتحليل في مقارباتهم، وقد يعود سبب اهتمام النقاد المغاربة به لمرونة مفاهيمه وقدرته على إشباع الحس الجمالي لدى الناقد، حيث تراوح الإعلان عــن تبني هـذا المـنهج في عناويـن الدراسـات أو في مقدماتها فجاء بعضها تعريفيا، والآخر تطبيقيا، واكتفت بعض الأعمال بترجمة كتبه فحسب، وزاوجت بعضها بين التعريف والتطبيق. ستحاول الدراسة معتمدة على الوصف والتحليل الإجابة عن السؤالين: كيف تلقى النقاد المغاربة البنيوية التكوينية؟ وما الخصوصية المميزة لدراستي نور الدين صدار ومحمد بنيس؟ Agroup of critics had recieved the formative structural approach , and they studied it in thei rapproaches, so a lot of maghrib critics were interested to study this aproach because it is flexible and able to satisfy the critic’s aesthetic sense, and they dealed with it in their studies by introduce itsometimes and practice itother times . In this study, by using the analys and description, we try to answer the following questions : how did the maghrib critics recieve the formative structural approach ? and what is the featured privacy of nouredin saddar and mohammed bennis studies ?

الكلمات المفتاحية: البنيوية التكوينية، النقد المغاربي، نور الدين صدار، محمد بنيس. ; formative structuralism, maghri critics, Noureddine Saddar, Mohamed Bennis


تطور الديمقراطية الاثينية خلال القرنين السادس والخامس قبل الميلاد

عبد الحي عبلة, 

الملخص: ظهرت الديمقراطية على المسرح السياسي الأثيني اثناء حكم كليسثينيس الذي وضع دستوره المنظم للحكم في نهاية القرن السادس قبل الميلاد وبداية الخامس، وقد بلغت الديمقراطية كنظام اقصى درجة من التطور والنضج -بالتاريخ القديم طبعا –في عصر بيركليس ,اين اصبحث أثينا تلقب بمدرسة الاغريق, الا ان هذا النظام استند أولا وقبل كل شيء على الدعائم الضرورية التي ندد بها صولون والمتمثلة في حرية الفرد. وعليه حاولنا في هذه الدراسة الكشف عن اهم المحطات الكبرى التي مرت بها الديمقراطية الأثينية وقد اتخذنا فترة حكم صولون كنقطة انطلاق ,لان هذا الأخير بالرغم من انه لم يصرح بهذه التسمية لكنه جهز المجتمع الأثيني بحقوق وواجبات تتوافق ولو نسبيا مع مبادئ الديمقراطية, ثم عرجنا في النقطة الثانية على اهم الإصلاحات الدستورية السياسية لكيسثينيس من اجل توطيد الديمقراطية ,وأخيرا ابرزنا مظاهر الديمقراطية الأثينية الفعلية التي سادت في عصر بيركليس ,او ما يسمى ذروة ازدهار أثينا والعالم الاغريقي ككل. Democracy appeared on the Athenian political stage during the rule of Cleisthenes, who laid down his constitution organizing the rule at the end of the sixth century BC and the beginning of the fifth, and democracy as a system reached the highest degree of development and maturity - in ancient history of course - in the era of Pericles. The system was based first and foremost on the essential pillars that Solon denounced, namely the freedom of the individual. Therefore, in this study we tried to uncover the most important milestones that Athenian democracy went through and we took the Solon period as a starting point, because the latter although he did not declare this name, but provided Athenian society with rights and duties that are compatible, even relatively, with the principles of democracy, then we stopped at the point. The second is the most important political constitutional reforms of Clisthenes in order to consolidate democracy, and finally we highlighted the manifestations of actual Athenian democracy that prevailed in the era of Pericles, or what is called the height of the prosperity of Athens and the Greek world as a whole.

الكلمات المفتاحية: أثينا - الديمقراطية - صولون – كليسثينيس- بيركليس. ; Athens , Democracy , Solon , Cleisthenes , pericles.


رمزية الحيوان من خلال أنصاب الإله ساتيرنينوس

بن عية خديجة,  مهنتل جهيدة, 

الملخص: تعتبر رمزية الحيوان من المواضيع التي اهتم بها الانسان منذ فترة ما قبل التاريخ، جسدها في شكل رسومات على الصخور نجدها في مختلف المناطق . خلال الفترات التاريخية، تنوعت الشواهد الاثرية التي عبر فيها الانسان عن رمزية الحيوان منها الانصاب النذرية المهداة الى الاله ساتيرنينوس بمقاطعة نوميديا ،التي تحمل كثير من مشاهد التضحية و القرابين المقدمة للاله تعبيرا عن اخلاص الاهالي و شكرها و امتنانها له في تحقيق امنياتهم . ان الهدف من هذه الدراسة هو مدى تنوع الرموز الحيوانية المنحوتة على الأنصاب وإبراز أهميتها التي صور البعض منها فقط والتي قد تكون لها خاصية ميزتها عن باقي الحيوانات. وكنتيجة لهذه الدراسة هو إبراز مفهوم الرموز و مدلولاتها من خلال الشواهد التي تعتبر من أهم الوثائق الأثرية التي من خلالها تم التعبير عن طقوسه الدينية وبراعته الفنية التي لها ارتباطا وطيدا بالعقائد.

الكلمات المفتاحية: الرموز الحيوانية، الأنصاب، نوميديا، الإله ساتيرنينوس


صحة المرأة قبل حدوث الحمل

بوحفص سومية, 

الملخص: سنتناول في هذه الورقة البحثية بالتطرق إلي أهم المراحل الأساسية التي تمر بها كل امرأة قبل حدوث عملية الحمل، بحيث أنه على كل أسرة مهما كان مستواياتها الثقافي والاجتماعي والاقتصادي التمسك بجميع القواعد الأساسية وتوفير جميع هذه الإحتياجات التي تحتاجها المرأة سوء أكانت من ناحية التغذية وتوفير لها الجوى الملائم لحدوث الحمل نفسيا واجتماعيا، وكذا تجنب جميع الممارسات الشعبية الموروثة من الأجداد والتي تعود بالضرر علي صحتها في المستقبل البعيد والقريب. Dans ce document de recherche, nous traiterons des étapes de base les plus importantes que chaque femme traverse avant la grossesse, de sorte que chaque famille, quels que soient ses niveaux culturel, social et économique, doit adhérer à toutes les règles de base et répondre à tous ces besoins dont une femme a besoin, qu'il s'agisse de nutrition et d'air. Convient à la grossesse psychologiquement et socialement, tout en évitant toutes les pratiques folkloriques héritées des grands-parents qui nuisent à leur santé dans un avenir lointain et proche.

الكلمات المفتاحية: الغذاء السليم ; الممارسات الضارة ; حدث الحمل ; استعداد نفسي ; استعداد اجتماعي


صورة الآخر في الرواية العربية"موسم الهجرة إلى الشمال"للطيب صالح أنموذجاً ((the image of the other in the novel( " The Season of Migration to the North"tayeb saleh

يوسفات لطيفة, 

الملخص: ملخص في هذا المقال نتحدث عن صورة الآخر في رواية موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح تلك الصورة التي عكس من خلالها طبيعة العلاقة بين الأنا والآخر، أو" الشرق والغرب" حيث تميزت بالحياد حيناً،وبالسلبي حيناً آخر،و بالإيجاب أحياناً أخرى. هدف الطيب صالح من كل ذلك أن يبعث رسالة للأجيال بأن تتمسك بالوطن وبالقيم الصانعة لشخصية الإنسانية الفاعلة التي تسعى إلى التغيير نحو الأفضل دون الذوبان في الآخر. Abstract: - In this article, we talk about the image of the other in the novel The Season of Migration to the North by Al-Tayeb Saleh, which reflects the nature of the relationship between the ego and the other, or "East and West" that relationship was characterized by impartiality, and passive at other times, and affirmative at other times. - the aim of al tayeb saleh from all of this to send a message to the rising generations, To adhere to the homeland, and to the values that create the active human personality that seeks change for the better without melting into the other. . After analyzing the novel, we obtained the following results: The image is a set of judgments, perceptions, and impressions, which one person or group takes from another, and it uses logic and a basis to evaluate this person and to determine his position on him.Mostafa Said embodies the tragedy of the modern man, how his personality was shaped, and the .situation he reached. The Narrative space plays an effective role in drawing events as it is the basis of the Al-Hana / Al-Ina, and there is no other / (abandoned place: the village / and a place abandoned to it: the city). The ego varied according to the location of the hero, the ego before migration, the ego in the diaspora, and the ego after the migration, in each period or stage the hero took a different relationship with the other; Positive (continue). The relationship with Al-Tayyib Saleh, according to the West, is violent, complicated, charged with a long history, full of knots and delusions, with love and hatred together

الكلمات المفتاحية: الأنا،الآخر،الهجرة ، مصطفى سعيد ، جين موريس،لندن،السودان. ; Keywords: (ego- The other one- Mustafa Said- Immigration- Jane Morris- Sudan- London


الرقابة القانونية على أعمال ضباط الشرطة القضائية

بيا غوث,  عقباوي محمد عبد القادر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أعمال ضباط الشرطة القضائية أثناء التحريات الأولية وخلال مرحلة التحقيق القضائي المأمورين بتنفيذها من طرف قاضي التحقيق والآثار المترتبة على سير الدعوى الجزائية حين مخالفتها للأحكام والشروط الموضوعة من قبل المشرع الجزائري This study aims to highlight the duties of the judical police officers while the initial investigations and during the stage of the judicial investigation that they are implementing required/orded by the investigating judge and the effects related to the criminal case when it violates the provisions and conditions set by the Algerian legislator

الكلمات المفتاحية: البطلان ; nullity ; التفتيش ; investigation/inspection ; المشتبه فيه ; suspect ; الضبطية القضائية ; judicial authority


مجال مساهمة الجمعيات في إرساء أسس دولة القانون The field of associations contribution to laying the foundations for the state of law

العمراني محمد لمين,  طوالبي عصام, 

الملخص: الملخص: يُعد منظور دولة القانون من المبادئ الأساسية التي تسعى مختلف الأنظمة الحديثة إلى تبنيها من خلال سيادة حكم القانون وفرض سطوته على الجميع على قدم المساواة، سواءً كانوا حكّامًا أو محكومين، وتوقيع الجزاء على المخالفين له. وهو ما يعني أيضًا ضرورة تطابق تصرفات وأفعال سلطات الدولة ومختلف مكوناتها مع قوانينها السارية المفعول في اطار ما يُسمى بمبدأ المشروعية. يشكل العمل على إرساء أسس ومقومات دولة القانون في الواقع هدفا ومسعى للعديد من مكونات المجتمع سواءً تعلق الأمر بالمؤسسات التابعة للدولة، أو تلك التي تتمتع بنوع من الاستقلالية عنها عندما يتعلق الأمر بمنظمات أو فعاليات المجتمع المدني لاسيما الجمعيات. وفي هذا المجال تعمل الحركات الجمعوية في إطار الدستور والقوانين المتعلقة بها على ضمان تجسيد وإرساء أسس دولة القانون في ميدان تخصصها وبما هو متاح في هذا الصدد من ضمانات دستورية وقانونية. Abstract The rule of law is one of the basic principles that the various modern and contemporary regimes seek to adopt through the rule of law and the imposition of it on everyone equally, whether they are rulers or convicts and the punishment for those violating it. It also means that the gestures and actions of the state authorities and its various components must be in conformity with its laws in force within the framework of the so-called principle of legality. And working to lay the foundations and fundamentals of the rule of law is indeed a goal and endeavor for many components of society, whether it comes to state institutions or those that have some kind of independence from them, when it comes to civil society organizations or activities, especially associations. In this regard, associations work within the framework of the constitution and the laws related, to ensure the embodiment and lay the foundations of the rule of law in the field of its specialization and the available constitutional and legal guarantees in this regard.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية/ دولة القانون، مبدأ المشروعية، المجتمع المدني، الجمعيات. ; Key words : State of law, the principle of legality, civil society, associations.


آليات إدارة الجودة الشاملة في الجامعة الجزائرية

العابد ميهوب, 

الملخص: ملخص: يسهم التعليم العالي في تحريك عجلة تطور المجتمع و يدفع بها نحو التقدم و تحقيق الجودة الشاملة، لجمود استراتيجيات التعليم العالي العربي و ضعف الصلة بين البحث العلمي والممارسات التطبيقية. و تهدف هذه الدراسة إلى تطوير البحث العلمي وتشجيع إجراء تجاربه داخل الجامعة وخارجها و محاولة الإسهام في تعديل الاتجاهات في المجتمع المحيط بالجامعة و خلصت الدراسة إلى إصلاح البنيات الأساسية و توسيع دائرة التعليم العالي بالجزائر والاصلاح على مستوى المورد البشري. Abstract: Higher education contributes to moving the wheel of society’s development and pushing it towards progress and achieving comprehensive quality, due to the rigidity of Arab higher education strategies and the weak link between scientific research and applied practices. This study aims to develop scientific research, encourage conducting its experiments inside and outside the university, and try to contribute to modifying trends in the community surrounding the university, and the study concluded on reforming the infrastructure, expanding the circle of higher education in Algeria, and reforming the human resource.

الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة ; التعليم العالي ; التدريس النشط الفعال


إستراتيجية التمكين ومعوقات تطبيقها بالإدارات العمومية

موساوي ليلية,  منادلي محمد, 

الملخص: يهدف المقال إلى دراسة استراتيجية التمكين بالإدارات العمومية وأثر معوقات تطبيقها على أداء وفعالية الادارة وهذا انطلاقا من التساؤلات التالية: - ما هو أثر غياب العقلانية في تفويض السلطة على استراتيجية التمكين؟ - ما هي توجهات الموظفين نحو فرق العمل؟ - فيما تكمن معوقات تطبيق استراتيجية التمكين بالمعهد؟ وانطلاقا من الإجراءات المنهجية والأساليب الإحصائية المعتمد عليها توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود معوقات انضباطية تمثلت في عدم انضباط الموظفين والعزوف عن العمل في فرق. - وجود معوقات تنظيمية تتمثل فعدم مشاركة المعلومات والاعتماد على الاتصال النازل. - رفض تبني استراتيجية التمكين من طرف الموظفين وإعاقة سير العمليات الإدارية بشكل فعال. This research aims to study empowerment startegy of public administrations and impact of constraints on their application to performance and effectiveness of management. Based on these questions : - What impact absence of rationality on authority delegation for empowerment strategy? - What is the staff orientation towards team work ? - What are obstacles for implementation of Institute's empowerment strategy? Based on the methodological actions and statistical methods relied upon, the study found the following result: - Disciplinary obstacles (no disciplinary and reluctance to team work), - Regulatory constraints (no information sharing and reliance on communication), - Refuse of sttaf empowerment startegy and impede effective administrative processes.

الكلمات المفتاحية: التمكين ; استراتيجية التمكين ; الإدارات العمومية ; empowerment ; empowerment strategy ; public administration


رأس المال البشري والمخيال الاجتماعي

رقاقدة السعيد,  العايب سليم, 

الملخص: الملخص: نحاول في هذا البحث تسليط الضوء على القيادات النسوية باعتبارها رأس مال بشري ، تحاول اثبات وجودها في مجتمع مكبل بالهيمنة الذكورية ، مما يجعل هذه القيادات تواجه اكراهات كبيرة نتيجة تمثلات المخيال الاجتماعي للقيادة النسوية وما يصوره هذا المخيال من صور سلبية ضمن الوعي الجماعي الذكوري لمفهوم القيادة النسوية ، مما يجبر القيادات النسوية على مواجهة جبهتين ، المجتمع بتصوراته للمرأة القيادية من جهة والجهة الثانية في العمل بسبب رفض الفئات السوسيو مهنية العمل معهم وتفضيل القيادة الرجالية . Abstract: In this research, we try to highlight the female leadership as a human capital, trying to prove its presence in a society constrained by male domination, which makes these leaders face great coercion as a result of the social imagination of women leadership and the negative images that this imagination portrays within the male collective awareness of the concept of women's leadership, forcing the women leaders to confront the two fronts, the society with its perceptions of women leadership on the one hand and the other in action because of the refusal of socio-political groups to work with them and the preference of men's leadership

الكلمات المفتاحية: رأس المال البشري ; القيادات النسوية ; المخيال الاجتماعي ; العمل ; المجتمع


أثر عوامل المرونة في تطور الفقه الإسلامي

حساني محمد عمر, 

الملخص: : إن النصوص الشرعية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية بصددها تكون قاطعة في الدلالة على المعنى وكثيرة، وتمنع الاجتهاد في موضوعها حماية لصفتها النهائية من التغيير؛ بخلاف المعاملات المدنية، وجميع ما يتوقف عليه تحصيل الحاجات الإنسانية فلأنها متجددة ومتغيرة فإن النصوص بخصوصها تكون محدودة وكلية، لتؤكد على الاجتهاد الواسع في ما يجد من تفاصيلها بما يندرج تحت المبادئ الكلية الواسعة والمرنة. ونفس صفة المرونة المترسخة هي ما يدفع باتجاه التطور الآلي والمستمر للفقه الإسلامي. Abstract: The texts regarding them are conclusive in indicating the meaning and many, and prevent ijtihad in its subject to protect its final character from change; unlike civil transactions, and all that depends on the achievement of human needs, because they are renewable and changing. the texts in this regard are limited and holistic, to emphasize the broad diligence in what he finds of Its details include what falls under the broad, flexible and broad principles. And the same entrenched resilience. characteristic is what drives the automatic and continuous development of Islamic jurisprudence.

الكلمات المفتاحية: الاجتهاد، النص، المرونة، المقاصد، القواعد ; Keywords : Diligence, text, flexibility, intents, rules


تلقي المناهج الغربية في النقد الجزائري المنهج المركب عند عبد الملك مرتاض أنموذجا

لنصاري أسامة,  درارس فاطمة, 

الملخص: تحاول الدراسة بالاعتماد على المنهج التاريخي بإجراءات الوصف والتحليل والاستنتاج تسليط الضوء على إشكالية مراحل تلقي الناقد العربي للمناهج الغربية، وتحديدا مراحل تلقي النقد الجزائري لهذه المناهج بالتركيز على الناقد عبد الملك مرتاض من خلال تجربته النقدية وتحديدا موقفه من التعصب للمنهج الواحد، الذي عبر عنه باعتماد المنهج المركب.

الكلمات المفتاحية: المناهج النقدية، النقد الجزائري، عبد الملك مرتاض، المنهج المركب.


قياس مدى إرتباط الإستثمار الأجنبي المباشر كشكل من أشكال الشّراكة في الجزائر بالناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة (1995-2018)

روابح عبدالرحمان,  الجودي محمد علي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر تدفقات الإستثمار الأجنبي المباشر على إجمالي الناتج المحلي في الجزائر خلال الفترة (1995-2018)، حيث تم استخدام نموذج الانحدار البسيط بالاعتماد على برنامج (09 Eviews)، والذي يتضمن العديد من الطرق المستخدمة في القياس من بينها طريقة المربعات الصغرى التي أعتمد عليها في تقدير النموذج. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة أساسية مفادها وجود علاقة طردية بين تدفقات الإستثمار الأجنبي المباشر وإجمالي الناتج المحلي في الجزائر، حيث سجّل الإستثمار الأجنبي المباشر زيادات متتالية خلال فترة الدراسة، وفي المقابل سجّل الناتج المحلي الإجمالي تزايدا واضحا. This study aims to determine the effect of foreign direct investment flows on GDP in Algeria during the period (1995-2018).A simple regression model was used based on the (Eviews 09) program which includes several methods used in measurement, including the method of least squares depended on in estimating the model. The study reached a basic result according to which there is a direct relationship between FDI flows and GDP in Algeria, where FDI recorded successive increases during the study period, and in contrast, the gross domestic product recorded a clear increase.

الكلمات المفتاحية: الشراكة ; الإستثمار الأجنبي المباشر ; الناتج المحلي الإجمالي ; الإنحدار البسيط


المنهج التاريخي في النقد الجزائري الحديث قراءة في كتاب ( القصة الجزائرية القصيرة ) لعبد الله ركيبي نموذجا

ولد عزاوي مختار,  بن طرية عمر, 

الملخص: الملخص: نتناول في هذا المقال دراسة المنهج التاريخي في النقد الجزائري الحديث، باعتباره نقطة بداية دراسة الأدب العربي من حيث جمعه، وتقسيمه إلى عصور روعي فيها أثر التحول السياسي. وقد حظي المنهج التاريخي باهتمام كبير من الدارسين في مختلف الأقطار، وكتب الكثير حول الدراسات التي انتهج أصحابها هذا المنهج، وقد خصص هذا المقال للكشف عنه في الدراسات النقدية في الجزائر، خصوصا فيما كتبه عبد الله ركيبي حول القصة القصيرة في الجزائر، فالناقد عبدالله ركيبي من الرواد الأوائل المهتمين بدراسة الأدب الجزائري، المتتبعين لأطواره وتطوره عبر سيره الزمني. Abstract: In this article,we'll deal with the study of the historical approach in modern algerian criticism, as it was the starting point in the study of Arab literature in terms of collecting this and dividing it into eras in which the impact of the political side is taken in account more than others. The historical approach has received great attention from scholars in different countries,many studies are based on this approach . this article is devoted to uncovering it in critical studies in Algeria,especially what Abdullah Rakibi wrote about the short story in Algeria,the critic Abdullah Rakibi is one of the first pioneers whose interested in studying of the algerian literature and it's development through history.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المنهج، التاريخي، النقد، الجزائري، عبدالله ركيبي، القصة، القصيرة ; Keywords: Historical approach, Algeria criticism, Abdullah Rkibi


ظاهرة السياحة في الجزائر: دراسة تحليلية بين المعطى الاقتصادي و الواقع الاجتماعي الثقافي

دريوش وداد,  بن عاشور الزهرة, 

الملخص: تجمع السياحة بين المستوى الاقتصادي والمستوى الاجتماعي الثقافي، وهي تمثل في وقتنا الحالي رهانا أساسيا يلقى الاهتمام لدى العديد من الدول والمجتمعات. و يبدو أن السياحة في واقع المجتمع الجزائري لم تصل بعد إلى مستوى اهتمام مجتمعي عام ولا تؤطر بتمثلات ثقافية تعمل على تثمينها. وعلى العموم، تتأرجح السياحة بين خطاب للسلطات العمومية تبثه وسائل الإعلام، يلح ويركز على الإنجازات على مستوى الهياكل المادية والموارد الطبيعية، لكن غالبا ما يتم إهمال الجوانب الاجتماعية الثقافية للسياحة، التي قد تساهم، لو تم التكفل بها كما يجب، في دفع هذا القطاع ليصبح قطاعا مساهما في الحركة الاقتصادية الشاملة للبلاد، و قد كان هدفنا من خلال هذا البحث أن نبين التمفصل بين المستويين الاقتصادي والاجتماعي الثقافي للسياحة، وما هو الواقع الفعلي فيما يخص السياحة في المرحلة الراهنة من تطور المجتمع الجزائري، حيث توصلت هذه المساهمة إلى وجود علاقة وطيدة بين المستويات الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية وبين السياحة ،بحيث لا يمكن للسياحة أن تنمو و تتطور لوحدها و بمعزل عن مختلف الجوانب التي ذكرناها، و يبدو مثلما بينت دراستنا أن الواقع الفعلي للسياحة في الجزائر لا يزال بعيدا عن كل ما من شانه ان يطور الفعل السياحي لدرجة يصبح إنشغال و اهتمام إقتصادي و ثقافي ، و بالتالي إجتماعي. Abstract : Tourism group together the economic level and the social cultural level, and she represents in our current. time the situations essential bets the interest finds with several thestates and the societies, and it appears that the tourism in reality of Algerian society has no reach General level of community attention, and it is not framed by cultural representations that work to value them. On the generality, tourism oscillates between a speech to the public authorities broadcast by the media, wish Emphasizes and focuses on achievements at the level of physical structures and natural resources, But the socio-cultural aspects of tourism are often neglected. Which would contribute if it was properly ensured in pushing this sector to become a sector contributing to the overall economic movement of the country, In this article, we will attempt to show the distinction between the economic and socio-cultural levels of tourism, and what is the effective reality regarding tourism in the current stage of the development of Algerian society. As this contribution reached a close relationship between the social, cultural and economic levels and between tourism, so that tourism cannot grow and develop on its own and in isolation from the various aspects that we mentioned, and it seems as our study showed that the actual reality of tourism in Algeria is still far from Everything that develops the tourist act to the point of becoming an economic, cultural, and therefore social concern and interest

الكلمات المفتاحية: السياحة، الثقافة السياحية، السياحة كقيمة اقتصادية، المورد البشري للسياحة، صورة الجزائر السياحية، وجهة الجزائر، الوعي الاجتماعي السياحي.


الإطار القانوني لمسك الدفاتر التجارية بواسطة أنظمة الإعلام الآلي في التشريع الجزائري

حمدها أحمد,  برادي أحمد, 

الملخص: الملخص: نهدف من وراء هذه الدراسة إلى الكشف عن الآليات والضوابط القانونية والتقنية الحديثة التي تبناها المشرع الجزائري في المسك المحاسبي، حيث أن المادة 24 من القانون 07-11 المتضمن النظام المحاسبي المالي نصت على انه بالإمكان مسك المحاسبة عن طريق أنظمة الإعلام الآلي كبديل للطريقة اليدوية، ولمسايرة التطبيقات البرمجية لقواعد النظام المحاسبي المالي، جاء المرسوم التنفيذي 09-110 لسنة 2009 محددا لشروط وكيفيات مسك المحاسبة بواسطة الإعلام الآلي ضمن المبادئ والقوانين المعمول بها في إطار النظام المحاسبي المالي. وبهذا أجاز المشرع للكيانات الملزمة بمسك الدفاتر التجارية مسكها باستعمال أجهزة الحاسوب والبرامج المعلوماتية، حيث تعد وتحفظ وتستخرج عبر وسائل ودعائم الكترونية، وأدرج بمقتضى المرسوم السابق ضوابط قانونية وتقنية تعزز من القيمة القانونية لهذه الدفاتر وترفع من مكانتها بين وسائل الإثبات. Abstract: Through this study, we aim to detect modern legal and technical mechanisms and controls adopted by the Algerian Legislature in the accounting code whereas A article 24 of Law 07-11 containing the financial accounting, states that accounting can be maintained through automated media systems as an alternative to manual method and to calibrates software applications of the financial accounting system rules, the Executive Decree N.09 _110 of 2009 sets out the conditions and modalities for holding accounting by automated media within the principles and laws of the financial accounting system. the legislator has thus authorized entities that are obliged to keep business books to use computers and software, where they are prepared, preserved and extracted through electronic means and props and he had introduced under the previous decree legal and technical controls that enhanced the legal value of such books and raised their place among the means of proof.

الكلمات المفتاحية: الدفاتر التجارية الالكترونية ; الإثبات ; مسك المحاسبة ; حجية الدفاتر التجارية ; أنظمة الإعلام الآلي


برج الفنار بميناء مدينة الجزائر القديم (الأميرالية حاليا) (دراسة أثرية معمارية فنية)

جلال جميلة, 

الملخص: Abstract: The military defenses installations such as forteresses and castles are major tools in the continuity of states and nations and one of the basicways to protect the interne safety ;the defenses installations of the ancien Algiers’ harbor known actually as « The Amiraulty » are a living prototype, the amiraulty conserves nowadays some of its forteresses like towers which have a big and effective role in order to stand up in front of multiples Christians Europeans and Spanish attacks during the nineth Hejire century which equal to the fifteen century of the Georgian calendar, Especially after the appeal of the brothers Arrouj and Kheyr Eddin Barberous and the inclusion of Algeria under the authority of the Ottoman Empire , where the new government equipped the Harbor with institutions and facilities with defensives role ; and the first installation in the Amirauty was the « tower of Fanar » , which was distinguished than other constructions by its architectural shape and its role in the Algerian defense and military system. Keywords: tower of Fanar ; ancien Algiers’ harbor known actually ; The Amiraulty ; Kheyr Eddin Barberous; Bunyoun Fort. الملخص: تعد المنشآت الدفاعية الحربية كالحصون والقلاع أداة هامة في ضمان استمرار الدول والمدن والوسيلة الأساسية لحفظ الأمن الداخلي، وتعتبر المنشآت الدفاعية لميناء مدينة الجزائر القديم الأميرالية حاليا نموذج حي، والتي مازالت محافظة على بعض المعالم من تحصيناتها والممتثلة في الأبراج التي كان لها الدور الكبير والفعال في صد العديد من الهجمات المسيحية الأوربية و الاسبانية طوال القرن (9هـ-15م)، خاصة بعد الاستنجاد بالأخوين عروج وخير الدين بربروس وانطواء الجزائر تحت راية الدولة العثمانية، حيث عمل حكامها على تزويدها بمعالم ومنشآت ذات دور دفاعي وكانت أولى منشآت ميناء مدينة الجزائر القديم الأميرالية حاليا برج الفنار الذي تميز عن باقي المعالم المتواجدة على مستوى الأميرالية من حيث الشكل الهندسي المميز والدور الذي كان يلعبه في المنظومة الدفاعية العسكرية الجزائرية

الكلمات المفتاحية: برج الفنار ؛ ميناء مدينة الجزائر القديم ؛ أميرالية الجزائر ؛ خير الدين بربروس ؛ حصن البينبون


Investigating the Benefits of Adopting the Reader-Response Approach in the EFL Literature Classroom

تاكرومبالت محمد امزيان,  بولنوار محمد يامين, 

Résumé: The Reader-response techniques are normally adopted in the classroom with the aim of encouraging students to interact with the text thus moving steadily towards critical appreciation of the text and literary competence development. This article aims to discuss the significance of adopting the Reader-Response Approach and its effects on EFL literature students and on their literary competence. The novel is the genre that was selected to address the issue. The study employs a quasi-experimental design, using a control group and an experimental group, in addition to a students’ questionnaire and students’ documents’ analysis as research tools, in addition to the selected literary text which is Wolitzer’s “The Interestings”. The findings suggest that the RRA does enhance students’ literary competence and literary response to the novel, it frees the reader from traditional and conventional responses.

Mots clés: Reader-Response Approach ; Response ; Literary Competence ; EFL Literature Students ; Novel


Représentations poétiques de l’amour dans la musique arabo-andalouse: le lyrisme d’une nùba

الشاوي بودغن - بن شوك نجاة,  بن غبريط محمد توفيق, 

Résumé: De Zyriab à Ibn-Badja, de la Mésopotamie aux terres andalouses, la poésie et la musique ont toujours su cohabiter ensemble pour offrir à un public connaisseur et goûtant aux saveurs de la beauté et de l’amour, une production artistique hautement raffinée. Nous présentons une réflexion autour de ces deux genres d’expression artistique, la poésie et la musique, pour montrer qu’un répertoire millénaire doit sa pérennité grâce à la thématique qui en constitue la colonne vertébrale : l’amour.

Mots clés: discours amoureux ; nuba ; poésie arabo-andalouse ; musique andalouse ; lyrisme


آليات تكييف الطلب العمومي وفقا لمتطلبات التجارة الإلكترونية

بالمين عبد الغني, 

الملخص: الملخص: تشهد االمعاملات التجارية اليوم واقعاً يفرض التعامل عن طريق التجارة الإلكترونية، نظراً لإيجابياتها العديدة. مادفعنا لطرح تصور إنخراط الدولة عن طريق مؤسساتها الإدارية في هذه العملية؛ عن طريق الطلبات العمومية. حيث يُعتبر الطلب العمومي أحد أهم الأليات الإدارية التي تقوم الدولة من خلالها ببعث التنمية وإنعاش الإقتصاد الوطني؛ خدمة للمصلحة العامة. الكلمات المفتاحية: الطلب العمومي، التجارة الإلكترونية. Summary: These days, the commercial transactions dealings are witnessed a reality that requires to deal by electronic commerce because of its many advantages. This is what prompted us, in this process, to present the perception of the state's involvement, via its administrative institutions, through public requests, which are considered as one of the most important administrative mechanisms through which the state works to revitalize and develop the national economy. To serve the Public Interest. Key words: public request, electronic commerce (e-commerce)

الكلمات المفتاحية: الطلب العم ; مي ; التجارة الإلكتر ; نية


تقدير الذات وعلاقته بالسلوك الإنسحابي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة والخامسة إبتدائي بولاية الأغواط

زيتوني محمد زين العابدين,  صادقي رحمة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين تقدير الذات و السلوك الإنسحابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتحديدا قسم السنة الرابعة و الخامسة، من ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية، وهل هناك فروق في مستوى العلاقة بين تقدير الذات و السلوك الإنسحابي تعزى لعامل الجنس، وقد تكونت مجموعة بحثنا من (30) تلميذا، أما ادوات البحث فقد قمنا بتطبيق مقياس صعوبات التعلم مايكل بيست (1981). لاستخراج مجموعة البحث وبعد ذلك قمنا بتطبيق مقياس تقدير الذات لكوبر سميث ( 1967)، بالإضافة لتطبيق مقياس السلوك الإنسحابي للأطفال لعادل عبد الله محمد (2003). و بعد جمع البيانات والتحقق من طبيعتها تمت معالجة فرضيات الدراسة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 25)، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي الارتباطي بما يتناسب مع أغراض الدراسة، و بعد اختبار الفرضيات إحصائياً تم التوصل إلى النتائج التالية: تشير النتائج إلى أن هناك علاقة بين تقدير الذات و السلوك الإنسحابي لدى أفراد العينة، وكذلك إلى أنه لا توجد فروق بين الذكور و الإناث في تقدير الذات و السلوك الإنسحابي. This study aims to reveal the relationship between self-esteem and withdrawal behavior in primary school students, specifically the fourth and fifth-year primary school, with academic learning difficulties, and whether there are differences in the level of relationship between self-esteem and withdrawal behavior due to the gender factor. Our research group consisted of (30) students, and research tools have applied the scale of learning difficulties by Micheal Bust (1981) in order to extract the research group, we applied the Self-esteem scale of Cooper Smith (1967), besides we applied the Child Withdrawal Behavior Scale by Adel Abdullah Mohammed (2003). After collecting the data and verifying its nature, the study hypotheses were treated using the Social Science Statistical Package Program (SPSS 25), and to achieve the objectives of the study we relied on the descriptive correlational approach because of its accordance with the purposes of the study, and after testing the hypotheses statistically, the following results were reached: The results indicate that there is a relationship between self-esteem and withdrawal behavior in the sample, as well as that there are no differences between males and females in self-esteem and withdrawal behavior.

الكلمات المفتاحية: تقدير الذات ; السلوك الإنسحابي ; صعوبات التعلم الأكاديمية


The Snowden Affair: The Self-Fulfilling Prophecy of an Idealist

Souhali Hichem, 

Résumé: This paper is a historical and semantic approach of the Snowden Affair. The post 9/11 context led the USA to reorganize its intelligence agencies (CIA and NSA) and test their new doctrine: massive electronic surveillance. The Patriot Act (2001) was the instrument of this change and urged the rise of a cyber counter-culture that purposed the organization of a digital resistance. Anonymous, WikiLeaks, and Snowden constituted the most notorious acts of rebellion. Their disparate actions have unveiled the acts of the various American Administrations and the extent of surveillance. Edward Snowden has leaked a considerable number of top secret files and became, thus, the most charismatic figure of the libertarians. Snowden has always claimed that his leaks were restricted to excessive uses of surveillance, and that his will was not to endanger the stability of the American Nation. His autobiography: “Permanent Record” constitutes a statement about idealism and proved to be a “Self-Fulfilling Prophecy”, as it has enacted a change in mentalities vis-à-vis the excesses of digital surveillance.

Mots clés: Edward Snowden ; Self-fulfilling Prophecy ; Patriot Act ; Idealism ; Leaks


النقد السوسيولوجي: التحليل السوسيوبنائي في النقد المغاربي

بوسيس نصيرة,  بوشليحة عبد الوهاب, 

الملخص: تلقى الناقد المغاربي النقد السوسيولوجي من مظانه الغربية بأنواعه المختلفة بداية من السوسيولوجية التجريبية، ثم مرورا بالسوسيولوجية الجدلية ووصولا إلى السوسيونصية والسوسيوبنائية، وغيرها من اتجاهات ما بعد الحداثة. سنحاول بالاعتماد على الوصف والتحليل استخلاص النتائج تتبع هذا التلقي تعريفا وممارسة، محاولين الإجابة عن السؤالين التاليين: ما الخصائص المميزة للتلقي المغاربي للتحليل السوسيوبنائي؟ وكيف استطاع الناقد المغاربي تطويع الأدوات الإجرائية للنقد السوسيوبنائي الغربي في مقاربة النصوص الإبداعية العربية؟ The sociological criticism received from Maghreb critic among his Western beliefs, from experimental sociology, to dialectic sociology to sociological, and other postmodern trends. We will try to follow this receipt Basing on description, analysis and comparison, by definition and practice, then we try to answer the following two questions: What are the characteristics of receiving the Maghreb sociostructural analysis? How did the Maghreb critic adapt the procedural tools of Western sociostructural criticism in the approach to Arab creative texts?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النقد السوسيولوجي، التحليل السوسيوبنائي، البنيوية التكوينية، النقد المغاربي. ; Keywords: Sociologicalcriticism, sociologicalanalysis, formative structure, Maghreb criticism


الآثار الصحة للجرائم النووية الفرنسية في رقان

بلعروسي عبد الفتاح, 

الملخص: الملخص: االامبريالية والاستعمار ملة واحدة حيث استباحت فرنسا الإنسان والحيوان والأرض في رقان لتبني مجدها النووي على حساب آهات وآنات شعبه وأظهرت وجهها الاستعماري البشع التي كانت تخفيه وراء شعاراتها البراقة المتمثلة في الحرية والعدالة والمساواة ونشر الحضارة نهدف من خلاله الى ابراز الوجه الحقيقي للاستعمار الذي ترك رقان تدفع الثمن لأجيال وأجيال وهي جريمة ضد الإنسانية جريمة مكتملة الأركان فالمجرم هو الاستعمار والضحية هو الشعب الجزائري في رقان هي البيئة والإنسان والطبيعة أداة الجريمة هي نفايات فرنسا الإشعاعية والجريمة هي التفجيرات النووية السطحية في منطقة حموديا يرقان. وتوصلنا فيه الى الاثار التي لا زالت البيئة باعتبارها الوسط الذي نعيش فيه ونؤثر ونتاثر به تدفع الثمن انه ثمن الجريمة النووية الفرنسية في منطقة حموديا برقان, لازال الانسان يعاني مختلف الامراض الناتجة عن هذه الانفجاريات وخاصة الامراض السرطانية والتشوهات الخلقية وسقوط الاجنة وغيرها, انه ثمن دخول فرنسا النادي النووي دفعه الشعب الاعزل في رقان انها جريمة فرنسا الابدية. Imperialism and colonialism is one denomination, as France has violated the human, animal and land in Reggan to adopt its nuclear glory at the expense of the groans and groans of its people and showed its ugly colonial face that was hiding it behind its shiny slogans of freedom, justice, equality and the spread of civilization, through which we aim to highlight the true face of colonialism that left Reggan to pay the price. For generations and generations, it is a crime against humanity, a full-fledged crime, so the criminal is colonialism, and the victim is the Algerian people in Reggane. The environment, man and nature are the instrument of the crime, France’s radioactive waste, and the crime is the surface nuclear explosions in the Hammoudia Yarqan region. In it, we reached the effects that the environment is still the environment in which we live and affect and are affected by it pay the price. It is the price of the French nuclear crime in the Hamouda Burgan region. Man still suffers from various diseases resulting from these explosions, especially cancerous diseases, congenital anomalies, the fall of embryos and other things. It is the price of entering France. The nuclear club was pushed by defenseless people in Reggan. It is France's eternal crime.

الكلمات المفتاحية: التفجيرات النووية رقان_ الاستعمار الفرنسي_ النفايات النووية_ الأمراض الفتاكة _ السرطان


مخاطر الابتزاز الجنسي للأطفال عبر مواقع الأنثرنت - قراءة سوسيو -قانونية

بوعبزة أحمد,  عيودة أسماء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد الصور الخطيرة لاستخدامات التقنية الرقمية على الطفل والتي تعتبر أحد أهم المخاطر التي يتعرض لها عبر شبكة الانترنث ،حيث يمثل ابتزاز الأطفال جنسيا في مواقع الانترنت معضلة حقيقية مخلفة أثار جسيمة على شخصية الطفل وهويته، ونظرا للاستخدام المتزايد للانترنت من قبل هذه الفئة جعل منهم هدفا سهلا لمجرمي جنس الأطفال عبر الأنثرنت وذلك لسهوله استدراجهم والإيقاع بهم في ظل غياب الرقابة الأبوية أو الحماية القانونية الكفيلة بحمايتهم،ليجد هؤلاء الأطفال أنفسهم يتخبطون في مخاطر لا تليق بسنهم.فعلى الرغم من كون أطفال اليوم يتميزون بكونهم جيل التكنولوجيا،أو جيل الأنثرنت غير إنها أصبحت نقمة في ظل تربص هؤلاء المجرمين الذين اعتبروا من شبكة الأنثرنت مستنقعا لأعمالهم المشينة وجعلوا من البراءة أداة لهذه الجرائم. الكلمات المفتاحية: الابتزاز الجنسي،الطفل ،شبكة الأنثرنت. Abstract: this study aims to shed light on one of the dangerous images of digital uses on the child ,which is one of the most important risks to children through the internet web, child sexual extortion on internet sites is a real dilemma and has serious implications for the child personality and identity. due to the increasing use of the internet by this group it has made them an easy bait in the hands of trolls and child sex offenders on the internet for easy lure and rhythm, in the absence of parental control or legal protection to protect them. these children may find themselves floundering in risks that are not worthy of their age. Although children today are characterized by being the technology generation, or the internet generation, it has become a cruse as these criminals, who were considered the internet to be a quagmire for their heinous acts and made innocence a tool for these crimes. keywords: sexual extortion ,child , internet web.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الابتزاز الجنسي،الطفل ،شبكة الأنثرنت.


النقد الثقافي في نسخته العربية الغذامي والتشويه النسقي للثقافة العربية

بوشيبة بوبكر, 

الملخص: الملخص: ينطلق الغذامي في محاولته قراءة الشعر العربي قراءة ثقافية، للكشف عن الأنساق التي كرسها الشعر في الثقافة العربية، من الشعر الجاهلي بوصفه " ديوان العرب " والذي يمثل مصدر الثقافة العربية، والمرجعية التي يصدر عنها سلوك الأفراد في المجتمع والتصور الذي ينطلقون منه في معرفة الذات والآخر في اعتقاد الغذامي، الأمر الذي جعل من الشعر الموضوع المركزي في كتابه. إنه النقد الثقافي في نسخته العربية، إنه إدانة للقيم العربية، وإدانة للشعر العربي، بوصفه حاملا لهذه الأنساق ومكرسا لها داخل المجموعة الثقافية، انه اختزال إجرائي جريء لقيم أمة بكاملها في مجموعة من الأنساق المفتعلة المبثوثة في الشعر. Abstract: Al-ghozami, in his attempt to read Arabic poetry,To reveal the patterns that poetry has devoted in the Arab culture, from Jahili poetry As « Diwan Al Arab »Which represents the source of Arab culture, And the reference given to the behavior of individuals in society and perception They proceed from it in the knowledge of the self and the other in the belief of Al-ghozami which made Poetry the Central Theme in his book. It is cultural criticism in its Arabic version, it is a condemnation of Arab values, and condemnation For Arabic poetry, as the holder of these patterns and as an anchor within the Cultural group,it is a bold procedural reducer of the values of an entire nation in a group of Transmitting fabricated patterns of poetry.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : (النقد الثقافي، الأنساق، الغذامي،الثقافة العربية، الشعر، القيم. Keywords: Cultural criticism, patterns, guthami, Arab culture, poetry, values.


عمارة المسكن التقليدي بتيديكلت الشرقية

مزراق محمد, 

الملخص: تعتبر عمارة المسكن التقليدي من بين المباني المعمارية التي تميزت بها منطقة تيديكلت الشرقية بالجنوب الجزائري واشتهرت بها، فشهدت هذه العمارة تقليدا خاصا بها في تصميمها الذي بات يميزها ويعطيها هوية خاصة عن سائر العمائر في البلدان والأمصار المجاورة ، وكان لموقع إقليم تيديكلت الذي یتوسط أسواق الشمال والجنوب دور هام عبر التاريخ في استقطاب الوافدين من أصحاب الحرف المختلفة مع القوافل التجارية واستقرارهم بهذا الإقليم، وكان لهؤلاء الحرفيين دور كبير في صناعة التصاميم والعناصر المعمارية ومفرداتها المختلفة للمسكن التقليدي. فنحاول في هذا البحث أن نبرز أهم المفردات المعمارية لهذا النمط العمراني من المساكن التقليدية في البيئة الصحراوية. Summary:The Traditional Dwelling Architecture is one of among architectures which distinguished the regions of Biggest Tidikelt in south Algeria. Along its historical trajectory, these dwelling experienced its own tradition, In itsdistinctive design About Other From the buildings In countries And neighboring diagonals And it was For site Tidikelt region, which mediates the North and South markets An important role throughout history In attracting expatriates with commercial convoys From craftsmen and their evocation in this region The craftsmen played a major role in creating designs, architectural elements and their various vocabulary for traditional housing In this research, we try to highlight the most important architectural vocabulary of this urban style from the traditional dwellings in the desert environment.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسكن.، تيديكلت.، البيئة الصحراوية.، عين صالح.، جنوب.،العمارة. ; keywords: dwelling, , Tidikelt, The desert environment, Ain Salah, South, Architecture.


أثر التحولات السياسية في المنطقة العربية على تفاعلات النظام الإقليمي العربي.

بومدين سيدي بوبكر,  جراية الصادق, 

الملخص: الملخص: ما شهدته المنطقة العربية وجوارها الإقليمي من تغيرات سياسية متسارعة تؤثر بأشكال مختلفة على مواقع الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية فضلا عن تأثيرها على سلام المنطقة وأمنها الإقليمي وبشكل أعم على النظام الإقليمي برمته، وذلك بسبب تدخل المراكز الإقليمية في النزاعات الاجتماعية الوطنية انطلاقا من مصالحها المترابطة واستراتيجيات الدول الكبرى، وبهذا المنحى واستنادا الى تشابك النزاعات الوطنية والإقليمية تتعرض الدول العربية وشعوبها الى مخاطر اندلاع نزاعات عسكرية إقليمية تشترطها إستراتيجية العنف المسلح المتبادل بين المعارضة الداخلية المساندة من المراكز الإقليمية وأنظمة الحكم السياسية في بعض البلدان العربية، وتطرح تحديات كبرى لهذه الدول بشأن بناء مسار ديمقراطي والوصل لأرضية توافقية بين النخب الحاكمة وشعوبها. abstract: The Arab region and its regional neighborhoods have witnessed rapid political changes affecting in various ways the positions and social formations of national States as well as their impact on the peace and territorial security of the region and, more generally, on the entire regional system, due to the interference of regional centers in national social conflicts based on their interrelated interests and the strategies of major States. Politics in some Arab countries poses major challenges to these countries in building a democratic path and connecting to a consensual ground between the ruling elites and their peoples.

الكلمات المفتاحية: التحولات السياسية، النظام الإقليمي العربي، المنطقة العربية، الثورات العربية. ; Political transitions, the Arab regional system, the Arab region, the Arab revolutions.


تطور الخصوبة في الجزائر

هيباوي الطاهرة, 

الملخص: تعد الخصوبة من اهم الظواهر الديموغرافية حيث انها اضافة الى ظاهرتي الوفيات والهجرة، تمثل الظواهر التي تحرك ديموغرافية اي مجتمع وتبرز سماته السكانية العامة. والخصوبة في الجزائر مرت بتحولات عميقة متزامنة مع باقي التحولات الهامة التي عرفها المجتمع والاسرة على وجه التحديد، وفي الورقة العلمية التالية عرض لاهم المؤشرات الاحصائية لهذه الظاهرة. Fertility is one of the most important demographic phenomena, as it is,in addition to the phenomena of mortality and migration, which shift the population of any society and highlight its general features. In Algeria, Fertility has undergone through profound transformations coinciding with the rest of the important changes that society and family have known in particular, in the following scientific paper, presentation of the most important statistical indicators of this phenomenon

الكلمات المفتاحية: الخص ; بة المؤشر التركيبي ; معدل الخص ; بة الكلي


السلطة التقديرية للقاضي في مراعاة مصلحة المحضون في قانون الأسرة الجزائري

غريسي جمال, 

الملخص: يعالج هذا المقال الذي تم تسليط الضوء فيه على السلطة التقديرية للقاضي في مراعاة مصلحة المحضون، استنادا على النصوص القانونية والاجتهادات القضائية المتعلقة بمسائل الحضانة. حيث أن المشرع الجزائري لم يعط تعريفا دقيقا لقاعدة مصلحة المحضون، وذلك راجع لصعوبة هذا الأمر المتعلق بالأسرة والآثار المترتبة عليها، وإنما أشار إليها من خلال تحديده أسس ومعايير تهدف إلى تحقيق هذه المصلحة والمتمثلة في الرعاية والتربية والتعليم بالإضافة إلى حماية وحفظ جميع حقوق المحضون. وبالرجوع إلى الواقع نجد أن المشرع الجزائري أعطى للقاضي سلطة تقديرية واسعة في هذا المجال مراعيا مصلحة المحضون باعتبارها الضابط الرئيسي عند اسناد الحضانة، وقد أحسن المشرع صنعا في ذلك لأن إعمال القاضي لهذه القاعدة في أحكامه يكفل حماية كافية للطفل. This study investigates the discretionary power of the judge in taking into account the interest of the child in custody, based on the legal texts and jurisprudence related to custody matters. Meanwhile the Algerian legislator did not give an accurate definition of the principle of the welfare of the child in custody, due to the difficulty of this matter related to the family and its implications, but rather referred to it by defining the foundations and criteria aimed at achieving this interest represented in care, education and learning, as well as protecting and preserving all the rights of the child in custody. With reference to reality, we find that the Algerian legislator has given the judge a wide discretionary power in this field, taking into account the interest of the child in custody as the main officer when assigning custody, and the legislator did well in that because the judge’s implementation of this rule in his rulings guarantees adequate protection for the child.

الكلمات المفتاحية: السلطة التقديرية القاضي ; مصلحة المحض ; ن قان ; ن الأسرة الجزائري


الشبكات الاجتماعية، التنشئة الاجتماعية و بناء الهوية لدى الشباب الجزائري

بوبكيرية رانية,  بوكراع ايمان, 

الملخص: هذه الدراسة هي عبارة عن دراسة استطلاعية، أجريت على عينة تتكون من 60 شاب وشابة من مختلف ولايات الوطن. تتراوح أعمارهم بين 14 و35 سنة، بمستوى دراسي جامعي على الأغلب. وتعتبر الشبكات الاجتماعية جزء من حياتهم اليومية. من خلال هذه الدراسة أردنا معرفة أهم الشبكات الاجتماعية وأهم ما يجذب الشّباب إليها خاصّة ما يؤثر على بناء الهوية الثّقافية وعلى تنشئته الاجتماعية بما أنّها صيرورة مستمرة. النتائج المتحصل عليها تبين أنّ بناء الهوية الثّقافية يتأثر بقيم المجتمع الجزائري وترسّخ خلال عملية التّنشئة الاجتماعية لتكوين أفراد اجتماعيين. بينما الثّقافة الموازية وهي ثقافة شبكات التّواصل الاجتماعي هي عبارة عن عالم افتراضي يقدّم للشّباب كلّ ما يرغب فيه وما يحتاجه من معلومات ومن صداقات ومن مساحات للتّعبير والتّكوين. هذه الشّبكات تعتبر ثقافة جديدة ينتمي إليها الشّاب ويصبح جزءا منها. وبالتّالي فالهوية الثّقافية تتأثر أيضا بالانتماء إلى عالم شبكات التّواصل الاجتماعي الافتراضي.

الكلمات المفتاحية: الشبكات الاجتماعية ; الهوية الثقافية ; التنشئة الاجتماعية


Assessing the achievement of Business-IT Alignment by Algerian public companies

عزاوي عبد الباسط,  مليكي سمير بهاء الدين, 

Résumé: The paper analyses the achievement of Business-IT Strategic Alignment for Algerian companies. Therefore, it discusses weather these companies are able to meet the goals of Business-IT Strategic Alignment through achieving its processes. This required data collection using a questionnaire. This questionnaire was sent to 80 individuals who work in different companies that act in various sectors. SPSS V23 software used to test the reliability of the questionnaire and data sources, and to treat these data. In order to test the study’s hypotheses, One-Sample Tests were conducted at α = 5%. The results show that Algerian companies are not able to achieve Business-IT Strategic Alignment. The findings indicate that there are many gaps in organizational structure and IT management. The results led the searchers to suggest a set of recommendations that aim at enhancing Business-IT Strategic Alignment in Algerian companies.

Mots clés: Information Technology (IT) ; Business-IT Strategic Alignment ; Organizational Structure ; IT management


شعر النَّوريات والَّزهريات بين المشارقة والأندلسيين - كشاجم وابن حمديس- أنموذجا

قاسم عبد الرحمان,  معاش حياة, 

الملخص: يمثل شعر النوريات والزهريات أهمية كبيرة في شحذ خيال الشعراء وتجسيد عاطفتهم، وقد نظموا على اختلاف مشاربهم من مشارق الأرض ومغاربها في هذا الباب المستحدث، والذي أصبح بابا من أبواب الشعر الوصفي، وبعد استقراء بعض الدواوين الشعرية وتتبعها اخترنا شاعرين نحسبهما أجادا في هذا الباب كشاجم )ت360ه)، والذي يمثل العصر العباسي، وابن حمديس )ت 527ه) الذي يمثل العصر الأندلسي، محاولة منا في الكشف عن السمات الفنية التي شكلها كل منهما للحضارتين من خلال إبداعهم الشعري . And flowerpots represents the importance of sharpening the imagination. The poets and the embodiment of their emotions. They organized their different ways from the east and west of the earth in this modern door, which became a chapter, which is from the chapters of descriptive and remote poetry Extrapolate some poetic medicine and follow them we chose two poets that we consider as good in this section as Kechajem (he died 360 hedjri) that show Abbasid era and son of Iben Hamdis (he died 527 hijri) Andalusian era trying to detect the paintings by the two poets for those two civilizations through their poetic.

الكلمات المفتاحية: شعر، النوريات، الزهريات، الأندلس، الإبداع، الخيال ; Poetry, Nuriat, Andalusia, Creativity, Flowers, Imagination.


علاقة الذاكرة النشطة بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الرابعة أساسي بتمنراست The relationship of active memory to academic achievement among fourth grade students (Field study in Tamanrasset)Title in English

صادقي رحمة, 

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الذاكرة النشطة والتحصيل الدراسي، شملت مجموعة البحث أربعين تلميذا من مستوى السنة الرابعة أساسي بمنطقة تمنراست، توصلنا إلى إيجاد ارتباط موجب ما بين التحصيل الدراسي و الذاكرة النشطة، حيث اعتمدنا في قياس التحصيل الدراسي على اختبارين، الأول يختبر مستوى القراءة والثاني القدرة الذهنية في حل المسائل الرياضية، أما بالنسبة لاختبارات قدرة الذاكرة النشطة فاستعملنا اختبار سيجل و ريان (Siegel R.S et Ryan E.B, 1989) المكيف على الواقع الجزائري و اختبار يول (Yuill N, 1989) المطبق من قبل سنييريك Seigneuric A, Seigneuric A, 1998))، وأسفرت النتائج عن وجود ارتباط قوي موجب بين قدرات الذاكرة النشطة-كلمات وجمل- والتحصيل في القراءة مساويا لـ 0.70 و 0.72 على الترتيب، وارتباط موجب بين قدرات الذاكرة النشطة-كلمات وجمل- والتحصيل في الرياضيات مساويا لـ 0.57، وارتباط قوي موجب بين قدرات الذاكرة النشطة-أعداد- والتحصيل في الرياضيات مساويا لـ 0.78، وهذا عند مستوى دلالة (  0.05). Abstract: Through this research, we seek to study the relationship between active memory and academic achievement. The research group included forty students from the fourth grade in Tamanrasset . We came to find a positive correlation between academic achievement and active memory, as we relied on measuring academic achievement on two tests, the first one is The reading level and the second test is the mental ability in solving mathematical problems. As for the tests of active memory ability, we used the Siegel RS et Ryan EB, 1989 test adapted to the Algerian reality and the Yuill N, 1989 applied by Seigneuric A. Seigneuric A, 1998)), and the results resulted in a strong positive correlation between active memory abilities - words and sentences - and reading achievement equal to 0.70 and 0.72, respectively, and a positive correlation between active memory capabilities - words and sentences - and achievement in mathematics equal to 0.57 , And a strong positive correlation between the abilities of active memory - numbers - and achievement in mathematics equal to 0.78, and this is at a level of significance ( 0.05)

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الذاكرة النشطة، التحصيل الدراسي ; Keywords: active memory, academic achievement


وسائل الدفع الإلكتروني: أدوات لتبييض الأموال أم وسائل لمجابهته / Electronic payment means: Money laundering tools or ways to fight it

بن الصديق رمزي,  مسعودي يوسف, 

الملخص: تعدُّ وسائل الدفع الإلكترونية أدوات فعالة في تسوية المعاملات بين الأفراد، خاصة في ظل التوجه الدولي السريع نحو تعزيز التجارة الإلكترونية، ودعم المعاملات المصرفية الإلكترونية. غير أنَّ استعمالها غير قاصر على هذا الجانب الإيجابي، فقد تستغل هذه الوسائل استغلالا سيئا، كاستعمالها في تبييض الأموال مثلا. لذا حاولت هذه الدراسة بيان طرق استغلال هذه الوسائل في تبييض الأموال، ثم تطرقت إلى بعض الجوانب الكفيلة بالوقاية من طرق الاستغلال السيء هذه، ومكافحتها. وقد توصلت إلى ضرورة تعزيز المؤسسات المصرفية بالتكنولوجيا الحديثة، خاصة ما يتعلق منها بالبرامج الرقابية، فضلا عن ضرورة تكثيف الدورات والبرامج التوعوية والتدريبية، إضافة إلى سد الخلل التشريعي المرتبط بهذا الشأن. The Online payment means are effective tools to arrange or normalize the financial transactions between persons, especially at the present time with the quick international tendency to enhance the E-commerce and support the electronic banking transactions, however the use of those means is not limited to the positive side only, but also, They can be used in illegal way such as MONEY LAUNDERING. Therefore, and among this study we have to demonstrate the ways of utilization the online payment in money laundering, then we have mentioned solutions to prevent those means from illegal uses, and how to eliminate them. As consequence, we have found that it is important to support banks with modern technology especially which depends to financial supervision programs and intensifying sensitization and training courses, in addition to fill in the legislative gaps.

الكلمات المفتاحية: وسائل الدفع الإلكترونية ; تبييض الأموال ; التحويل الإلكتروني للأموال ; Online payment ; Money laundering ; Electronic funds transfer


الأمن النفسي وعلاقته بالمنهج الإسلامي ودورهما في تحقيق التقدم الحضري

جباك ريحانة, 

الملخص: تهدف دراستنا هاته إلى تسليط الضوء على معالم الأمن النفسي في علم النفس، وكذا إبراز أهم أبعاد المنهج الإسلامي المساهمة في تحقيق مظاهره وتبيان دوره الفاعل والفعَال في التقدم الحضري، بحيث يعود الدافع لتناول هذه الدراسة هو الحاجة إلى الأمن لدى الانسان منذ فجر الزمن ولكن ربما أصبحت أقوى وأكثر إلحاحا الآن من ذي قبل، ذلك أن السرعة المتزايدة للحياة الحديثة وتعقيداتها ومتاعبها بالإضافة الى الخوف المروع من المستقبل غير المأمون يحدث حالة اضطراب انفعالي روحي شديد، كما أنه يؤثر على توافق الفرد الشخصي والاجتماعي والأسري والجسمي بطريقة تجعله يسلك السلوك غير المناسب مع الآخرين، مما يؤزم التقدم الاجتماعي ومنه الحضري. The present study aims to shed light on the features of psychological security in psychology, as well as highlighting the most important dimensions of the Islamic approach contributing to the realization of its manifestations and show its active and effective role in urban progress, so that the motivation to address this study is the need for security in humans since the dawn of time, but perhaps become Stronger and more pressing now than ever before, the increasing speed, complexity and troubles of modern life coupled with the appalling fear of an unsafe future creates a severe emotional disturbance and affects the individual's personal, social, family and physical compatibility in a way that makes him behave As inappropriate with others, which aggravates social progress and urban ones.

الكلمات المفتاحية: الأمن النفسي- المنهج الإسلامي - التقدم الحضري- التنمية. ; Psychological Security - Islamic Curriculum - Urban Progress – Development.


استدراكات أبي زرعة العراقي في كتابه التحرير على المنهاج للبيضاوي في مسألة التخصيص بمذهب الراوي

حجاج عبد القادر,  زقور احسن, 

الملخص: إن موضوع البحث هو: استدراكات أبي زرعة العراقي في كتابه التحرير على المنهاج للبيضاوي في مسألة التخصيص بمذهب الراوي، والهدف: ضبط الاستدراك الأصولي تعريفا، وتقسيما، وصيغا، من خلال دراسة نموذج من كتاب التحرير لما في منهاج الأصول من المنقول والمعقول، والذي جمع بين الاستدراك الأصولي وغيره، مع ثرائه في جانب تخريج الفروع على الأصول، إذ غلب عليه ربط الحكم بدليله مع بيان وجه الاستدلال، وهو غاية طالب الفقه والأصول. حققت هذه الأهداف من خلال خطة انتظمت في مقدمة، ومبحثين، وخاتمة. ذكرت في المقدمة: أهمية الموضوع، وأهداف البحث، وخطته ومنهجه. أما المبحث الأول: فتضمن ثلاثة مطالب، التعريف بالعلمين، وبكتابيهما، والتعريف بالاستدراك وبمسألة التخصيص بمذهب الراوي. أما المبحث الثاني: فتضمن ثلاثة مطالب، الأول في الاستدراك على صحة التمثيل بحديث الولوغ، والثاني في الاستدراك على صحة رواية الثلاث، والثالث في الاستدراك بتحرير محل الخلاف في إطلاق لفظ الراوي، وذيلت بخاتمة تضمنت أبرز النتائج، والتوصيات، وقائمة للمصادر والمراجع. The objective is to identify the misconception definition and its division and more about its formulations. By studying a model from the editorial book of the curriculum of the origins of movable and reasonable, which combined between fundamentalist misconception and others; with its richness in the aspect of graduating branches on the foundations, as it dominated the linking of the ruling with its evidence with an indication of the aspect of reasoning, which is the aim of jurisprudence and principles. These objectives were achieved through a plan organized as follow: introduction, two sections, and a conclusion. In the introduction, I mentioned the importance of the topic, previous studies, research objectives, plan and methodology. In the first section : it includes three issues, the definition of both scientists, and their books, and the definition of the misconception and the topic of personalization in narrators 'doctrine. As for the second topic: it included three issues, the first is the misconception of the validity of the representation with the hadith of access, and the second in misconception in the authenticity of the narration of the three, and the third in the misconception by referring to the difference in the launch of the narrator’s term, I ended with a conclusion that included the most prominent results, recommendations, and a list of sources and references.

الكلمات المفتاحية: استدراكات ; أبو زرعة العراقي ; البيضاوي ; التخصيص


النقد في العصر الجاهلي

مها صلاح بشرى محمد عثمان,  رقاني محمد بن علي, 

الملخص: النقد في العصر الجاهلي لم يأت لظروف حالية اقتضتها الأحوال المعيشية، وإنما هو ميل فطري لازم النفس البشرية منذ القدم لأن الأمة العربية أمة الفصاحة والبلاغة لذلك تباروا عن الإفصاح لتأدية المعاني نثراً وشعراً، وفي كليهما اطمأنوا إلى سلامة المعنى والنظم، حتى أصبح المألوف والمقبول عندهم ما جمع السلامة في أطرافه وهو الذي يستحق الاستحسان، وغيره يستحق والاستهجان وأول شيء مارسه العرب في العصر الجاهلي من شؤون النقد هو نظرة الشعراء أنفسهم إلى نتاجهم الأدبي وخلق ذلك روح التنافس بين الشعراء، وساعدهم في تغذية الذوق السليم وتكوينه وتناول النقد الدراسات الاجتماعية بالوقوف على العادات والتقاليد وأثر البيئة على الشعراء، كما تناول المعطيات الدينية والأخلاقية والسياسية، وقام أيضا بالكشف عن شخصية الكثير من الشعراء ومن خلال ذلك يستطيع الباحث أن يتعرف على المُثل العليا التي كانت منشودة في تلك الفترة فلذلك أصبح مرجعاً تاريخِيا لتلك الفترة.

الكلمات المفتاحية: النقد ; الانطباع ; العصر الجاهلي ; النقد الاختياري ; النقد الاختباري ; تنقيح الشعر ; تثقيف الشعر


حضور الفكر الصوفي في رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي الشخصية أنموذجا.

صاهد عبد الكريم,  بن سالم حورية, 

الملخص: تتلخص هذه الورقة البحثية حول تعالق الفكر الصوفي مع المتن الروائي من خلال تحركات الشخصية الصوفية الرئيسية ومن ثمة التحدث على عناصر أساسية تكّون معادلة الصوفية، وتعالقها مع الرواية، فحاولت أن أوضح وأبين درجة التغلغل الواضح والعميق بين الصوفية كآلية من آليات التعبير المستحدثة في الرواية المعاصرة، مركزا بصفة كبيرة على الشخصية كفاعل حقيقي سيّما بعد التحول الواضح لهذه الشخصية في الرواية.

الكلمات المفتاحية: الشخصية، التصوف، الرواية


قياس أثر نمو قطاع التأمين على الناتج الداخلي الخام في الجزائر Measuring the impact of the insurance sector growth on GDP in Algeria

تغليسية رانيا, 

الملخص: لنشاط التأمين دور مهم في التطور الاقتصادي، وهو الوسيلة المثلى لحماية الممتلكات ووسائل الإنتاج ورؤوس الأموال ،وهو ما سعت إليه الجزائر من خلال توفير القاعدة القانونية والمناخ الملائم لتطوير قطاع التأمين من أجل تحقيق تنمية اقتصادية شاملة، لكن رغم ذلك ما زالت مساهمة قطاع التأمين في النشاط الاقتصادي ضعيفة جدا. لذا، تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة قصيرة وطويلة المدى بين رقم أعمال قطاع التأمين والناتج الداخلي الخام خلال الفترة 1990-2018، باستخدام نموذج ARDL، وخلصت الدراسة القياسية إلى وجود علاقة توازنية طويلة الأجل فقط لكنها ضعيفة،إضافة إلى عدم وجود مشكلة الارتباط الذاتي لتسلسل الأخطاء مع ثبات المقدرات عبر الزمن. Insurance activity has an important role in economic development, which is the best way to protect property, means of production and capital, by providing guarantees to protect the family, individuals and institutions from all the risks they may be exposed to, In view of the insurance's advantages in providing coverage for many risks, it encourages investors and institutions to enter into new production areas, and from it contribute more to economic growth, This is what Algeria sought by providing the legal base and a favorable climate for developing the insurance sector in order to achieve comprehensive economic development, but despite this the contribution of the insurance sector to economic activity is still very weak. Therefore, this study aims to determine the short and long-term relationship between the insurance sector business number and the internal GDP during the period 1990-2018, using the ARDL model, and the standard study concluded that there is only a long-term balanced but weak relationship, in addition to the lack of a problem of the self-correlation of the sequence Errors with consistency over time.

الكلمات المفتاحية: قطاع التأمين؛ الناتج الداخلي الخام؛ الاقتصاد الجزائري


دور قبيلة الفولاني في نشر الإسلام بغرب إفريقيا خلال القرن التاسع عشر الميلادي

مسعودي زهرة,  مبخوت بودواية, 

الملخص: تعتبر قبيلة الفولاني من الشعوب المميزة بقارة إفريقيا خلال القرن التاسع عشر، حيث قاموا بتنقية الإسلام مـن الشوائب بغرب إفريقيا، إذ يضُمون أعداد كبيرة من العلماء المختصين بالقرآن الكريم والشريعة الإسلامية، عُرفوا بتمسكهم الشديد بالقرآن الكريم، وهم من أكبر الألغاز في غرب إفريقيا. ويُعد قيام دولتهم بغرب إفريقيا على تلك الأسس والركائز أول تجربة إسلامية في المنطقة، أعطت مفهوماً وتطبيقاً إسلامياً لدولة إسلامية صححت الكثير من المفاهيم المغلوطة عن الإسلام وقضت على شبح الوثنية بالمنطقة. The Fulani tribe is one of the distinguished tribes of nineteenth century Africa as they purified Islam from the African superstitions due to the fact that this tribe includes large numbers of scholars specialized in the Holy Koran and Islamic Sharia. They were famous for their strong grip on the Holy Koran and they form one of the biggest mysteries of West Africa. The establishment of their kingdom in West Africa on those Islamic fundaments and pillars is considered as the first Islamic experience in the region that gave an Islamic understanding and practicing of a Muslim kingdom; an experience that corrected many mistaken notions about Islam and eliminated the spectrum of paganism in the region.

الكلمات المفتاحية: الفولاني-دولة الفولاني–غرب إفريقيا-عثمان بن فودي–الحركة الإصلاحية بغرب إفريقيا. ; The Fulani tribe, The Fulani Kingdom, West Africa, Usuman bin Foduye, The Reform Movement in West Africa.


الكفاية اللغوية في مهارة الكتابة لدى طلبة الإعلام، وعلاقتها بمنظومة التكوين الأكاديمي في الجامعة الجزائرية

فورار أحمد امين, 

الملخص: تبحث هذه الدراسة في علاقة منظومة التكوين الأكاديمي بالمعارف التي يكتسبها الطالب الجامعي، والتي تؤهله لاحقا للاندماج بسرعة في المجال المهني، وخاصة منها ما تعلق باكتساب المهارات اللغوية حيث تمثل بالنسبة لخريجي الإعلام عاملا أساسيا، بسبب خصوصية المجال القائم أصلا على الاتصال، إذ أن النجاح بصفة محرر أو مقدم نشرة أخبار، أو محاور يعتمد بشكل أساسي على قدرته في توظيف اللغة حديثا وكتابة.

الكلمات المفتاحية: مهارة الكتابة ; التكوين الإعلامي الأكاديمي ; الكفاية اللغوية


دور مكتبات العالم القديم في الحفاظ على تاريخ الشعوب؛ نَيْنَوَى والإسكندرية أنموذجا.

دمانة احمد, 

الملخص: الملخص: تعتبر الكتابة التاريخية من أعقد العمليات التي يمكن القيام بها في عصرنا الحالي، سيما إذا كانت الفترة المقصودة موغلة في القدم، ذلك أن التاريخ يؤسّس على المستندات والمصادر، والتي بدونها لا يمكن تصور مشهد من مشاهد الحضارات القديمة. لقد لعبت المكتبات في العالم القديم أدوارا مهمة جدا في تنشيط الحياة العامة في المجال الديني والسياسي والثقافي ، لكنها كانت تحظى بقداسة أهمية بالغة عند صنّاع القرار في ذلك الزمان، نظراً لما تحويه في رفوفها من نصوص تتراوح بين أهميتها الدينية وقيمتها الأرشيفية والإدارية؛ ناهيك عن صنوف الآداب والفنون الأخرى . ولعلّ كل أنواع الوثائق التي يمكن حصرها داخل هاته المكتبات تنفعنا كمستندات تؤرّخ لمرحلة ما ، فالتاريخ لا يغادر تفاصيلا على قلّتها واستصغار قيمتها في إعادة بناء مشهدا قد يكون عظيم في نظر المؤرخ. إن التراث الذي تركه الآشوريون والبابليون ومن قبلهم أسلافهم قد أغنى التراث العالمي بزخم من المعارف والتجارب التي ما زال بعضها متداولاً إلى اليوم، فلقد حيكت أولى الأساطير التي عرفتها البشرية في بلاد الرافدين وألهمت الأدب الذي عرف ازدهارا كبيراً خاصة بعد اكتشاف الكتابة التي مكّنته من التداول والتوارث والانتشار، فنقل لنا صورة بديعة عن حياة الأمم الغابرة. الكلمات المفتاحية : الاسكندرية؛ نَيْنَوَى؛ آشوربانيبال؛ الأسكندر الكبير؛ بطوليموس، الكتبة، الموسيون؛ الرقم الطينية؛ لفافات البردي؛ المرقم. Abstract: The historical writing considered to be one of the most complicated process that could be preformed nowadays, especially if the period in question is very ancient, because history is based on documents, and sources which without we cannot reimagen the ancient civilizations. Within the ancient world, libraries have played huge roles in reviving life in the religious, political, and cultural fields, but they were sacred, and important by decision makers in that time, given what their shelves contain from texts ranging between it's religious importance to its archival, and administrative value ,beside the literary genres, and other arts. Might all types of documents that could be within these libraries benefit us as archives for certain periods, history leaves no detail no matter how little or small in recreate a scene it could be great deal for the historian. The heritage left by the Assyrians, the Babylonians, and their ancestors, enriched the world heritage with knowledge, and experience, some of it still present. The first myths narrated by man in Mesopotamia inspired the literature that flourished, especially after the discovery of the writing that enabled the spread, circulation, and inheritance that gave us a wonderful picture About old life. Key words: Alexandria; Nineveh; Ashur banipal; Alexander the Great; Ptolemy;Mouseim; Cuneiform Tablet; Papyrus rolls; Cuneiform .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الاسكندرية؛ نَيْنَوَى؛ آشوربانيبال؛ الأسكندر الكبير؛ بطوليموس، الكتبة، الموسيون؛ الرقم الطينية؛ لفافات البردي؛ المرقم.


خصوصية القوانين العضوية ضمن الأحكام الدستورية The privacy of basic laws within the constitutional provisions

ايدابير عبد القادر, 

الملخص: تتميز القوانين العضوية كنوع من انواع التشريع بأهمية خاصة ضمن الاحكام الدستورية، وذلك يعود بصفة خاصة إلى الرقابة التي تخضع إليها قبل صدورها، كون أن القوانين العضوية تتضمن مواضيع ذات صبغة دستورية، وفي حمايتها يتحقق مبدأ سمو الدستور، ويختص المجلس الدستوري بعملية الرقابة التي تخضع لها القوانين العضوية، عبر كل مراحل سنها فبالتالي يعتبر المجلس الدستوري شريك أساسي في إعداد القوانين العضوية، وهذا البحث يعتبر تأكيد لهذه الخصوصية التي تضمنتها القوانين العضوية ضمن الأحكام الدستورية. Basic laws as a type of legislation are distinguished by a special importance within constitutional provisions, and this is due in particular to the oversight they are subject to before their issuance, since the basic laws contain issues of a constitutional nature, and in their protection the principle of the supremacy of the constitution is fulfilled, and the Constitutional Council is concerned with the process of oversight to which it is subject Basic laws, through all stages of their enactment, therefore the Constitutional Council is considered a fundamental partner in preparing basic laws, and this research is an affirmation of this specificity contained in the basic laws within the constitutional provisions.

الكلمات المفتاحية: القوانين العضوية، الرقابة الدستورية، المجلس الدستوري.


الحاجات الارشادية لأسر الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

خموين فاطمة الزهراء,  بوشلالق نادية, 

الملخص: تعتبر الأسرة أول مؤسسة ينشأ فيها الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة. حيث توفر له الرعاية و الحماية و الاتزان, فالعلاقات الأسرية المتزنة و السليمة بين أفراد الاسرة لها آثار بالغة الأهمية في مرحلة الطفولة و هي مرحلة البناء النفسي و اكتشاف الحالة ، و الأهل عند اكتشاف الحالة يكونون في حالة صدمة و غير قادرين على التفكير السليم ، حيث يعد اكتشاف الحالة البداية لسلسلة من الضغوط و الجهود و المحاولات و السعي لتوفير أفضل فرص ممكنة للطفل. لذا فإنهم بحاجة لمن يدلهم على الطرق التي يمكنهم استخدامها لمساعدة ابنهم و تكمن ضرورة الإرشاد في أنه يدل الأهل على الخيارات العلاجية و التربوية و الاجتماعية المتوفرة و يدلهم أيضاً على كيفية الحصول على المعلومات و المشاركة الفاعلة في تدعيم صورة إيجابية عن ذوي الاحتياجات الخاصة و إيفائهم بكافة الحقوق التي تكفل لهم حياة كريمة. و لا يقتصر دور الإرشاد على توضيح كيفية التعامل مع الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة فقط بل يشمل توضيح دورهم في مساعدة هذا الطفل في العيش باستقلالية و توفير خدمات اجتماعية تساعد في تحقيق هذه الحياة الكريمة له. وفي هذا المقال سيتم التعرف على الأطفال ذوي لاحتياجات الخاصة وعرض احتياجات أسرهم . Abstract: For the child with special needs The family is considered as the first institution where he grow up, and the place which provide him protection, care and balance, because the proper family relations inter its members has significant implications during the childhood which is represent the psychological building period and discovering the status, where the family members are facing a shock and not able to think in a good way, and then it will be the beginning of a pressures series, efforts and attempts in order to provide the best possible chance to the child, so they need guidance to know the useful ways for helping their son, the guidance necessity lie in guide the family about the social, educational and treatments choices, also how to get the information and participate in supporting a positive images about children with special needs, in other hand the guidance role encompass helping family how to rise the kid with special needs and makes him lives independently, also provide the important social services.This paper aimed at recognize the children with special needs and monitoring their families needs.

الكلمات المفتاحية: special needs ; Familys ; Guidance Needs ; ذوي الاحتياجات الخاصة ; أسر ; الحاجات الارشادية