مجلة دراسات نفسية وتربوية


Description

مجلة دورية سداسية دولية تصدر عن قسم النفس وعلوم التربية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة البليدة2 ، صدر العدد الأول منها سنة 2006 وهي مجلة تهتم بنشر الانتاج العلمي من دراسات ميدانية ومقالات تحليلية في مختلف تخصصات علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا والتخصصات ذات العلاقة في العلوم الاجتماعية والانسانية.

Annonce

استقبال المقالات للنشر في العدد 19

تعلم مجلة دراسات نفسية وتربوية كل الباحثين  عن الشروع في إستقبال المقالات والدراسات من أجل نشرها في العدد 19 لشهر سبتمبر 2022 

27-06-2022


7

Volumes

7

Numéros

63

Articles


سيكولوجيا الإبداع وأبعادها التأويلية- )كونفينيس( لسليم بتقة أنموذجا

زرناجي شهيرة, 
2022-07-15

الملخص: إن الكتابة القصصية عالم لا متناه من الإبداع، سطور كثيفة من المعاني، حروف ثابتة من الدلالات، معان تصويرية شاملة، تتفجّر إبداعا، تمهّد للفكرة وما بعدها، خاصة عندما يتقن الكاتب سرديتها، ويطوف بين كل الأجناس الأدبية، كأنّما يؤكد قدرته على فن القول بكل اللغات والثقافات، وبكل الدلالات، والقوالب والأشكال، ليعبر الإنتاج الأدبي عنده عن سيكولوجيا إبداعية خاصة، تنقل القارئ من مجرد البحث عن الدلالة إلى إنتاج الدلالة. وهنا يتحدد الهدف الذي جاءت من أجله هذه الدراسة، وهو فهم سيكولوجيا المبدع من خلال نصوصه، وفتح باب التأويل بالوقوف على استحضار التاريخ البشري بكل ما يحمله من أساطير وأغان تراثية، وأشعار عربية Fictional writing is an infinite world of creativity, dense lines of meanings, fixed letters of semantics, comprehensive pictorial meanings, exploding creativity, paving the way for the idea and beyond, especially when the writer masters its narrative, and circulates among all literary genres, as if confirming his ability to art of saying all Languages and cultures, with all the connotations, templates and shapes, so that literary production expresses his own creative psychology, which moves the reader from merely searching for connotations to producing connotations. Here, the goal for which this study came, is to understand the psychology of the creator through his texts, and to open the door to interpretation by standing up to evoke human history with all its myths, traditional songs, and mythical stories .

الكلمات المفتاحية: دلالة. ; سيكولوجيا ; تأويل ; إبداع ; كتابة ; psychology, ; creativity, ; , writing, ; interpretation, ; , connotation.


السلوك العدواني: أشكاله وأسبابه والآثار الناجمة عنه

هامل زين الدين, 
2022-07-14

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة العنف من خلال التعريف بها ومعرفة أشكالها، أسبابها و آثارها على الفرد والمجتمع. ومن ثم محاولة تقديم حلول مقترحة للحد من انتشار العنف في أوساط الشباب. abstract The study aims to shed light on the phenomenon of violence among young people by introducing it and knowing its forms, causes and effects on the individual and society, and then trying to present proposed solutions to reduce the spread of violence among young people.

الكلمات المفتاحية: العنف، السلوكات العنيفة، الشباب


تمثّلات طلبة التربيو والتعليم لتربّصاتهم المهنيّة

الجملي عمر,  الشابي فضيلة,  بن داسي سرين, 
2022-07-15

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تمثلات الطلبة لتربصاتهم الميدانية. ولتحقيق هذا الهدف وقع اعتماد النظرية المجذرة حيث تم تطبيق تقنية المقابلة، وذلك بعد التحقق من صدق دليلها، على عينة مكونة من (11) طالبا وطالبة من شعبة التربية والتعليم المنتمين إلى المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بتوزر، من السنة الجامعية 2021/2022. وبعد جمع البيانات وتسجيلها في فئات ووحدات تسجيل، وقع اعتماد النظرية المجذّرة بمراحلها الستّة لتحليل النتائج، وتمت الإجابة عن الأسئلة المطروحة، والتوصل إلى وجود نواة مركزية تمحورت حول فكرة لأغلب الطلبة ينظرون من خلالها إلى تربصاتهم الميدانيّة باعتبارها مناسبة للحصول على عدد من شأنه تحسين فرص النجاح لديهم. وذلك في الوقت الذي تراهن فيه المؤسسة على أن تكون تلك التربّصات مدخلا لاكتساب أولى إرهاصات الهويّة المهنيّة.

الكلمات المفتاحية: التربص الميداني ; التمثلات ; الطلبة المدرس ; تحليل الممارسة المهنية


استراتيجيات ماوراء المعرفة وعلاقتها بالتعرّف لدى تلاميذ الرابعة ابتدائي

عياد عبد القادر, 
2022-07-14

الملخص: هدفت الدراسة إلى فهم التعرف في ضوء استراتيحيات ماوراء المعرفة، وللتحقّق من فرضيات البحث تمّ استخدام المنهج الوصفي على عينة تعدادها(184) من تلاميذ الرابعة ابتدائي ببعض مدراس مدينة تلمسان، كما تمّ استخدام مقياس لاسراتيجيات ماوراءالمعرفة ومقياس للتعرّف ، وبعد المعالجة الاحصائية أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين استراتيجيات ما وراء المعرفة والتعرّف. كما أظهرت الدراسة فروقا دالة احصائيا لصالح مرتفعي ماوراء المعرفة على أغلب أبعاد مقياس التعرّف. The study aimed to know recognition in the view of metacognitive strategies. This search used the descriptive method was conducted on a sample (N=184) in some schools in Tlemcen city.and the search used two tools ; metacognitive strategies scale and recognition scale, After the statistical treatments the results showed a statistically signficant correlation between metacognitive strategies and recognition memory ; and the study also showed statistically signficant differences between high and low pupils metacognitives strategies in the most dimentions of (recognition) in favor for pupils are high in metacognitive strategies.

الكلمات المفتاحية: تعلم ; ذاكرة ; ماراءالمعرفة ; تلاميذ ; تعرف ; استراتيجيات


م

سعداوي مريم, 
2022-07-12

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة الحالية الى معرفة معرفة الفروق بين الذكور في مستوى الالكسيتيميا. طبقت الدراسة على عينة قدر عددها ب 70 مراهق متمدرس من بينهم (35 اناث ) و (17 ذكور ) تم اعتماد منهج الاحصاء التحليلي من خلال تطبيق معامل التوزيع Shapiro-Wilk و معامل "ت" لدراسة الفروق بين عينتين مستقلتين و من خلال تطبيق مقياس الالكسيتيميا "ثرينثو" torinto" توصلت الدراسة الى النتائج التالية : • لدى المراهق المتمدرس مستوى متوسط الى مرتفع من الالكسيتيميا . الكلمات المفتاحية: الالكسيتيميا - المراهق

الكلمات المفتاحية: الالكسيتيميا - المراهق



Les 10 articles les plus téléchargés

1 809 تقويم سياسة إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر 1 197 تقييم فعالية نظام تقييم الاداء الوظيفي دراسة ميدانية في مؤسسة التكوين في مجال الكهرباء والغاز، البليدة 1 118 قلق المستقبل لدى طالبات جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات 1 087 طرق التأكد من التوزيع الطبيعي للبيانات بإستخدام بعض القوانين الإحصائية وبرامج Excel) وSpss وLiserel)، وعواقب الإخلال به. (أمثلة تطبيقية) 944 علاج سلب الحساسية وإعادة المعالجة عن طريق حركات العينين العلاج الإدماجي الجديد للاضطرابات النفسية 939 الإصابة بالسمنة وادراك الضغوط النفسية. دراسة ميدانية على عينة من الفتيات العازبات المصابة بالبدانة 802 دور إدارة الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية- دراسة ميدانية – مؤسسة موبيليس للاتصالات 773 تقييم دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في المجالس المدرسية" دراسة ميدانية بثانويات مدينة بوسعادة 686 قلق الامتحانات المدرسية، الأسباب والعلاج 639 دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين