قراءات
Volume 10, Numéro 1, Pages 118-132
2022-06-01

أزمة الهوية في الكتب المدرسية كتاب اللغة الفرنسية لتلاميذ السنة ثانية متوسط أنموذجا

الكاتب : زرناجي شهيرة .

الملخص

الملخص: أولت الدول المتطورة في مجال التعليم كسنغفورة وسويسرا وفنلندا والدنمارك، الأهمية البالغة للكتاب المدرسي الذي بثت فيه نصوص مختارة بعناية من قبل متخصصين أكفاء في مجال التخطيط اللغوي لتمجيد الوطن وترسيخ تاريخ الأمة وهويتها وانتماءاتها وعمقها وتجذرها عبر السنين، فهل استطاعت المدرسة الجزائرية من خلال الكتب المدرسية بلوغ هذه الغايات النبيلةK وفهم هذه الحقيقة والارتكاز عليها لبلوغ أهدافها التنموية والفكرية والحضارية لجيل الغد القادر على البناء والعطاء. ولتحليل هذه الفرضية وفك رموز هذه الإشكالية المصيرية حللنا النصوص الموجودة في الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط لغة فرنسية، فكيف كانت هندسة هذه النصوص، وهل أتت أكلها في تهيئة الأجيال المتلاحقة لفهم الجذور واستقراء الأمجاد والأبطال أم أن القضية كانت حشوا وملأ فراغ من دون تخطيط أو برمجة. Abstract: Morphology Developed countries in the field of education such as singapire, Switzerland, Finland, Denemark, and others. Have attached great importance to the texts of their School text book in which they glorify the history and identity of the nation. So was the Algerian school able to understand this fact and build a generation saturated with the national identity in order to analyse this hypothesis and solve this problem. We choose the french language book of second year average.

الكلمات المفتاحية

الأزمة؛ الهوية؛ الثقافة؛ الفرنسية؛ اللغة.