العلامة


Description

مجلة "العلامة" مجلة أكاديمية محكّمة متخصّصة تصدر عن مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب. التابع لكلية الآداب واللغات بجامعة قاصدي مرباح ورقلة. تهتم بالدراسات اللسانية وتطوير البحث في تحليل الخطاب بما يتوافق مع مشاريع التكوين في مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب. نشأت المجلة بعد قرار اجتماع إدارة المخبر بأعضائه بتاريخ 13/10/2015، ليتم بعده إنشاء هيئة تحرير المجلة التي اجتهدت لإصدار العدد الورقي الأول بتاريخ 30 جانفي 2016. تتكون هيئة تحرير المجلة من أعضاء أكفاء في الهيئتين التحريرية والاستشارية -من داخل وخارج الوطن- يسهرون على التسيير العلمي الجيد لإصدارات المجلة منذ نشأتها. - المجلة نصف سنوية تصدر شهري جوان وديسمبر، وتستقبل المقالات في الفترة بين تاريخي النشر. تعتمد سياسة النشر في المجلة على سياسة النشر في البوابة الإلكترونية للمجلات الجزائرية، ويمكن للباحثين الاطلاع على تعليمات التأليف ودليل المؤلفين من خلال زيارة الرابط التالي: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/488 وكذا رابط المجلة على موقع جامعة قاصدي مرباح ورقلة: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15685 -تهتم المجلة بتطوير البحث في الدراسات اللغوية والنقدية وتمكين الباحثين في طور الدكتوراه من الاستفادة من الدراسات العلمية المتخصصة والمحكّمة التي تستجيب للتطورات العلمية المعاصرة في ميادين البحث اللغوي و النقدي. -تقديم خبرات الأساتذة الباحثين في الدراسات البينية من خلال نشر المقالات ذات القيمة العلمية العالية و التي تخضع لتحكيم علمي دقيق من قبل لجان علمية متخصصة و ثابتة في الميادين المحددة. -الاهتمام بنشر الأعمال العلمية باللغات التالية: العربية –الفرنسية و الانجليزية بغية استقطاب الباحثين داخل وخارج الوطن مما يحفّز الباحثين للعمل على ترقية البحث العلمي. Al-Alalama is a specialized, refereed academic journal published by the Laboratory of Textual Linguistics and Discourse Analysis. Affiliated to the Faculty of Literature and Languages of Kassadi Merbah University of Ouargla. The magazine is interested in linguistic studies and research development in discourse analysis in line with training projects in the textual linguistics laboratory and discourse analysis. It was created after the decision of the laboratory's management meeting with its members on 13 October 2015, after which the editorial board of the magazine was established, which strived to issue the first paper number on January 30, 2016. The magazine's editorial board is made up of competent members of the editorial and advisory professors members - both inside and outside the country - who oversee good scientific management of the magazine's publications since its inception. The biannual magazine is published in June and December, and it receives articles in the period between the publication dates. The journal's publishing policy is based on the publishing policy of the online portal of Algerian magazines. Researchers can view the authorship instructions and authors' guide by visiting the following link : https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/488 As well as a link to the magazine on the site of the University of Kassadi Merbah of Ouargla : https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15685 The revue is specialized in developing research in linguistic and critical Studies and enabling researchers in the doctoral stage to benefit from scientific studies specialized and court that respond to contemporary scientific developments in the fields of linguistic and critical research. - Presenting the experiences of professors in inter-studies through the publication of articles of high scientific value and subject to scientific arbitration by specialized scientific committees and fixed in the fields specified. - Specialized in publishing scientific works in the following languages: Arabic, French and English, in order to attract researchers both inside and outside the country, thus motivating researchers to promote scientific research.


7

Volumes

15

Numéros

281

Articles


السمات الأسلوبية للحداثة الشعرية

المرابط عبد الحكيم, 
2022-04-11

الملخص: تأتي هذه الدراسة في إطار تتبع وكشف السمات الأسلوبية للحداثة الشعرية، من أجل تعرف الخصائص المميزة لها عن غيرها من الاتجاهات الشعرية الأخرى، وذلك لمواكبة التطور الحاصل على مستوى الإبداع الشعري العربي، ووضع أسس نظرية يمكنها أن تضيء الرؤيا لمتتبع الحركة الشعرية العربية عموما

الكلمات المفتاحية: الحداثة الشعرية – السمات الأسلوبية- اللغة الشعرية- الايقاع الشعري – الدلالة الشعرية– الشعر المعاصر


الدرس التربوي البلاغي في تونس: إشكاليات ورهانات

الشّابي أصيل, 
2022-04-11

الملخص: Abstract This research deals with the teaching of rhetoric in Tunisia, because of its importance in enabling the learners to understand, criticize, and create texts. The research is divided into three parts. The first addresses the theoretical and practical aspects of teaching rhetoric in the light of several educational concepts. The second part deals with the problematic aspects of the issue. The third is dedicated to the desired objectives. This research was prompted by the learners’ inability to grasp texts, and their low rhetorical competencies. This hinders their ability to understand, criticize, and create texts. The research concludes that without textual practice, the teaching of rhetoric is superficial. Moreover, teaching rhetoric is the guarantee to transform the teaching of Arabic from quantitative to qualitative state. It also equips learners with the ability to systematically develop attitudes, and form opinions, vis-à-vis the many discourses in society, especially those of hate and extremism. Keywords: rhetoric - Arabic language - text - competencies – criticism الملخّص: يتنزّل هذا البحث في إطار الاهتمام بالدّرس التربوي البلاغي في تونس نظرا لأهميّته في إقدار المتعلّمين على فهم النصوص ونقدها وإبداعها. وسلكنا في هذا السياق مراحل ثلاث، تمهّد إحداها للأخرى، أمّا الأولى فمدارها على التطرّق إلى مسألة هذا الدّرس بين النظري والتطبيقي في ضوء جملة من المفاهيم التعليميّة، وأمّا الثانية فتنهض على النظر في الإشكاليات، واختصّت الثالثة بالرّهانات. وقدّ بعث على هذا البحث تعثّر المتعلّمين حيال النصوص وتدنّي كفاياتهم البلاغيّة، ممّا يُغيّب المظهر الأسلوبي البلاغي فيتعطّل الفهم والنقد والإبداع. وتوصّلنا إلى نتائج من أهمّها أنّ الدرس البلاغي صوري في غياب الممارسة النصيّة، وأنّه ضمان الانتقال من التعليم الكمّي إلى التعليم النوعي فيما يتّصل بمادة اللّغة العربيّة، كما أنّه ضمان لتحصين المتعلّمين بمواقف ذاتيّة ووجهات نظر منظّمة حيال الخطابات التي يعجّ بها المجتمع ولاسيّما خطابات الكراهيّة والتطرّف. الكلمات المفاتيح: بلاغة ــــ لغة عربيّة ـــــ النصّ ــــ كفايات ــــ نقد

الكلمات المفتاحية: بلاغة ; لغة عربية ; النص ; كفايات ; نقد


تعليم اللغة العربية في ضوء النظرية اللسانية -قضايا ومقترحات-

نعامي جمعة, 
2022-05-09

الملخص: ستركز هذه الورقة البحثية على ملامسة جوهر الإشكالية الخاص بتعليم اللغة العربية ودور النظرية اللسانية بتصوراتها بدءا من التغير الهام لمنهج التداولية ولسانيات النص مرورا بنظرية اللسانيات المعرفية ، لأن المداخل التي أتت بها هذه العلوم انعكست على بناء مناهج تعليمية اللغات ؛ وطرحت أسئلة أكثر مما قدمت أجوبة ويعود ذلك لعدة أسباب ؛ من بينها إشكالية ترجمة المصطلح اللساني في حقل التعليمية ، كما تعد خصائص اللغة العربية من بين أهم العوائق في تلقي المفاهيم من ثقافة الآخر ومرده ندرة الدراسات التأصلية ثم التأسيسية.

الكلمات المفتاحية: تعليم اللغة العربية ; مناهج ; النظرية اللسانية ; الإشكاليات ; الحل ; ل


الصّراع شكلا جماليّا وفعلا إيديولوجيا في الرّواية العربيّة "كوسطا" لمحمّد الصّالح البوعمراني أنموذجا

بوعلاق حليمة, 
2022-05-10

الملخص: ملخّص البحث يختبر هذا المقال مقولات التّحليل النّقدي للخطاب على الخطاب الرّوائيّ، وينظر في مدى نجاعة هذا المنهج في مقاربة الخطابات الأدبيّة وهو الذي اهتمّ منذ نشأته بالخطابات الاجتماعيّة المتورّطة بصورة واضحة في الصّراع الإيديولوجي كالخطاب السّياسي والخطاب الإعلامي والخطاب الإشهاري وخطابات العنصريّة. ونقصد بذلك إلى تبيّن كيف يتكاتف الفنّي والاجتماعي والإيديولوجي في الخطاب الأدبيّ؟ وكيف يكون الخطاب الرّوائيّ، كأيّ خطاب، خطاب كشف وتعرية للواقع وتأسيس لواقع جديد قائم على إيديولوجيّات مختلفة. انطلاقا من هذه التّصوّرات ننظر في رواية "كوسطا أو عودة بني أميّة" للروائي التّونسي محمّد الصّالح البوعمراني ونبيّن أشكال الصّراع فيها وكيفيّة اندراجها في لعبة الصّراع الاجتماعي والإيدولوجي في مرحلة ما بعد الثّورة التّونسيّة. الكلمات المفاتيح التّحليل النّقدي للخطاب/ الرّواية/ الإيديولوجي/ الصّراع/ الخطاب Abstract This article tests the categories of critical discourse analysis on narrative discourse, and looks at the efficacy of this approach in approaching literary discourses. In fact, ever since its inception, critical discourse analysis has been concerned with social discourses that are clearly involved in ideological conflict, such as political discourse, media discourse, advertising discourse, and discourses of racism. We intend to show how the artistic, social and ideological join forces in the literary discourse. And how narrative discourse, like any discourse, is a discourse of exposing and unearthing reality and establishing a new reality based on different ideologies. Based on these perceptions, we look into the novel “Kusta or the Return of Banu Umayyah” by the Tunisian novelist, Mohamed Al-Saleh Al-Bouamrani and show the forms of conflict in it and how they are embedded in the game of social and ideological conflict in the post-revolutionary Tunisia. Keywords critical discourse analysis/ novel/ ideological/ struggle/ discourse

الكلمات المفتاحية: الخطاب النقدي