مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية


Description

مجلة الحكمة للدراسات الادبية واللغوية مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر اربع مرات عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر، و هي تسعى لتكون مجلة ادبية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الادبية واللغوية الأصيلة، التي تشغل المجال الادبي كالرواية والمسرح والنقد والشعر، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين والادباء من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات في مجال الادب واللغة عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة الادبية . ويسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الادبية والنقدية كما تستهدف الجمهور العريض من المهتمين بالشأن الادبي في الشعر والنثر ومجالات الأدب الواسعة.


11

Volumes

42

Numéros

373

Articles


إشكالات تلقِّي مصطلحات المنهج السَّيميائي وتطبيقاته في النَّقد المغاربي المعاصر ‏( قراءة في المنتج النَّقدي السّيميائي لعبد المالك مرتاض نموذجاً ) .‏

منادي محمد الحبيب,  مرسلي فايزة, 
2023-08-15

الملخص: ملخص: ‏ ‏ يُعرَّف المصطلح على أنَّه " اللفظ أو العبارة أو الرّمز الذي يعيِّن مفهوماً ، مجرّداً أو محسوساً ، داخل ‏مجال من مجالات المعرفة " ، غير أنَّ هذا التَّعيين يعرف اضطراباً كبيراً في استعمال الوافد منه بسبب ما ‏تعرفه هذه المصطلحات من إشكالات التَّرجمة ، وإشكالات ما يعرفه تكييف المصطلح الوافد باعتماد ‏قواعـد ( التَّعريـب ، والنَّحــت ، والاشتـــقاق ... ) . فضـــلاً عن إشكالات التَّنازُع القُطري للمصطلح ‏الواحد ، وما يُعانيه في سبيل التَّوحيد المصطلحي وتوحيد الـمعرفة التي تعتبر فيه المصطلحات " مفاتيح ‏العلوم " . ‏ ‏ ويأتي هذا البحث ليتناول إشكالات تلقِّي مصطلحات المنهج السَّيميائي وتطبيقاته في النَّقد ‏المغاربي المعاصر بقراءة في المنتج النَّقدي السّيميائي لعبد المالك مرتاض نموذجاً ، باعتباره أحد المهتمين ‏بهذا المنهج ومصطلحاته الوافدة من جهة ، وما له من تطبيقات باعتماده منهجاً لتحليل الخطاب ، ‏ومرتكزاً للقراءة النَّاقدة .ويدور هذا المبحث في فلك المحور الخامس المتعلِّق بــ : مصطلحات المناهج ‏النَّقديَّة المعاصرة ، ومنها " المنهج السّيميائي " لندرس من خلاله : إشكالات مصطلحات التَّحليل ‏السّيميائي ، ومستويات القراءة النّاقدة ، وذلك بالـــمزج بيـــن الكتــــابة التّحليـــــليّة والكتـــابة الإبداعيّـــة ، ‏ضمن مصطلحي القراءة والتلقِّي ، وباعتبار الإبداع ( قراءة أولى ) والنّقد ( قراءة ثانية )‏.

الكلمات المفتاحية: المصطلح ، النَّقد ، المنهج ، السّيميائيَّات ، السيميولوجيا ، عبد الملك مرتاض . ‏


تلقي مصطلح الشعرية في النقد المغاربي المعاصر

مكناسي صفية, 
2023-09-10

الملخص: عرف المصطلح النّقدي العربي جملة من الإشكالات تعود في الأصل لعملية الوضع و التوظيف التي حددت مرجعياته و منابته الأولى،حيث اختلاف البيئة التي أنتجت المصطلح عن تلك التي استدعته للاستعمال و التجريب خلف جملة من الثغرات عند المستعملين له ،منها التباين في التسمية للمفهوم الواحد إلى التباين في تحديد حقل الاستخدام . عرف مصطلح الشعرية عدّة تسميات منها ماهو منقول عن طريق التعريب كالأدبية و الإنشائية ، و منها ما هو مترجم عن اللغة الأجنبية مثل بويتيك و بويطيقا و غيرها ،إلا أن الدارس لهذه التسميات المتشعبة يجدها تصب في إطار واحد، و هو البحث عن مكامن الجمال و الفنية في النصوص الأدبية.وعلى هذا فالاشكال المطروح هنا كيف وظف النقد المغاربي مصطلح الشعرية في طروحاته؟ حيث نعالج في هذه الورقة البحثية إشكالية توظيف مصطلح الشعرية في النقد المغاربي، و نقف على التباين في الاستخدام من خلال التسمية و الترجمة و التباين في تناول المصطلح نظريا و تطبيقا. كلمات مفتاحية:. المصطلح.، النقد،الشّعريّة،الخطاب ،التوظيف،الوضع Abstract: The Arab critical term has known a number of problems due to the process of placement and employment that determined its references and origins. Indeed, the difference of the environment that produced the term differed from the one that invoked its use and experiment caused a number of loopholes for its users, including the discrepancy in the naming of the same concept and the discrepancy in defining the field of use. We can notice the same fact in the modern and contemporary Maghreb criticism since it brings its terms from the West, Through Arabization and translation in the process of drawing inspiration from Western critical theory and trying to project it onto Arabic texts. The term “poetics” has been known by several names, including what is transmitted through Arabization, such as literary, and what is translated from a foreign language, such as “Poetic”, and “poetica”, and others. Accordingly, the question presented here is how does Maghreb criticism treat the term poetic? we will discuss in this research paper the problem of employing the term poetic in Maghreb criticism "Tunisia - Algeria - Morocco" and stand on the discrepancy in use through naming and translation and the variation in dealing with the term theoretically and in practice.

الكلمات المفتاحية: المصطلح-النقد-الشعرية-الخطاب-الت


التباين الدلالي للصفات بين الجنسين (كتاب فقه اللغة وأسرار العربية نموذجًا تطبيقيًا)

أستاذ مساعد حازم بن فهد السند, 
2023-09-10

الملخص: عمل هذا البحث على النظر في بابٍ من كتاب الثعالبي (فقه اللغة وسر العربية)، تتبع فيه الصفات المسندة إلى كلا الجنسين، لتتبين الطريقة التي تتعامل بها اللغة في إعطاء الصفات لكل جنس، وقد انطلق البحث من عدد من الفرضيات المدروسة في حقل اللغة والجندر، وقد خلص إلى أن كثيرًا من تلك الفرضيات قد تحققت في هذا الكتاب، ففيه مواضع بدا فيها ما يمكن تفسيره بأنه احتقار للمرأة، وفي أخرى بأنه صنفها تصنيفًا ضيقًا، وفي مواضع كان يتجاهلها، كما انتهى إلى أن المرأة تُعرض من حيث شكلها، والرجل من حيث فعله، بالإضافة إلى أن المرأة تعرّف من خلال دورها الاجتماعي، ونظرة الرجل لها، لا من خلال ذاتها،كما يمكن القول بأن الدلالة الإيحائية للألفاظ المستعملة للمرأة تنحو إلى السلبية، بينما الرجل فإلى الإيجابية.

الكلمات المفتاحية: الجندر ; النسوية ; اللغة العربية ; اللسانيات الاجتماعية ; التحيز اللغوي


تجلّيّات البنيويّة في ضوء النصّ الأدبي

لصفر أسماء, 
2023-09-10

الملخص: يحاول هذا البحث الموسوم " تجلّيّات البنيويّة في ضوء النصّ الأدبي" ، التطرّق إلى إحدى أهمّ المناهج النّقديّة النّسقيّة التّي ظهرت في نواح عديدة من الحياة، كامتداد للتّفكير النّقدي الأروبّي الذّي لم يتوقّف منذ بداية القرن العشرين، والتّي قامت على أنقاض الإتّجاه و التّفكير الذّي يدعو إلى التّجزئة و التّفتيت، أو ما يسمّى بالتّفكير الذّرّي. فنتطرّق في هذا البحث أوّلا إلى مفهوم البنيويّة التّي تنطلق من ضرورة التّركيز على الجوهر الدّاخلي للنصّ الأدبي، وتوضيح أهمّ أسسها الفكريّة والفلسفيّة، وصولا إلى مقصده الأساس ألا وهو كيفيّة تجلّي البنيويّة في ضوء النصّ الأدبي، على هدي مقاربة مستمدّة من طبيعة الموضوع نفسه، تقوم منهجيّتها على الاستنباط و التّحليل والتّقييم، للكشف عن تجليّات البنيويّة في الأعمال الأدبيّة This research, entitled “Manifestations of Structuralism in the Light of the Literary TEXT”, attempts to address one of the most important systematic critical approaches that appeared in many aspects of life, as an extension of European critical thinking that has not stopped since the beginning of the twentieth century, and which was based on the ruins of the trend and thinking. That call for fragmentation or what is called atomic thinking,In this research, we first dealt with the concept of structuralism, which stems from the necessity of focusing on the literary text, and clarifying its most important intellectual and philosophical foundations, leading to its main goal, which is how structuralism is manifested in the light of the literary text, based on an approach derived from the nature of the subject itself, whose methodology is based On deduction, analysis and evaluation, to reveal the manifestations of structuralism in literary works.

الكلمات المفتاحية: تجليّات.،بنيويّة.،نسقيّة.،تجزئة.،ذرّي ; manifestations; structuralism; format; hash; atomic.


استراتيجية القصّة القصيرة عند القصّاصين الجزائريّين المعاصرين وآفاقها – قراءة في نماذج قصصيّة-

بهلول خديجة,  ين خليفة مشري, 
2023-09-10

الملخص: تتوخّى هذه الدراسة الإشارة إلى تحوّلات السّرد في مسار القصّة القصیرة الجزائریّة وآفاقها، والتي أصبحت جزءا من تجربة حداثیة سردیّة، نتج عنها خطابات سردیّة حداثیّة، وفق رؤیة مغایرة، تقوّض الممارسات السّردیّة السّابقة، إن على مستوى الطرح البنیة، أو على مستوى الموضوعات التي عالجتها. وكذا الوقوف عند أبرز فنیّات النص القصصي الجزائري المعاصر، ممثّلا في نماذج قصصیّة معاصرة من كتّاب القصّة القصیرة في الجزائر. :Abstract This study aims to highlight the transformations in the narrative of Algerian short stories and its prospects, which have become part of a modern narrative experiment, according to a contrasting vision that challenges previous narrative practices, both in terms of presentation and structure, as well as the themes it addresses. It also focuses on the prominent techniques of contemporary Algerian short stories, represented in contemporary short story models by Algerian authors.

الكلمات المفتاحية: القصّة القصیرة ; التحوّل ; الرّاهن ; التجریب ; الآفاق