مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية


Description

مجلة الحكمة للدراسات الادبية واللغوية مجلة علمية دورية متخصصة محكّمة تصدر اربع مرات عن مركز الحكمة للبحوث والدراسات - الجزائر تأسست سنة 2013، و هي تسعى لتكون مجلة ادبية دولية بفضل الحرص الدائم على تطويرها و بفعل مساهمات السادة الأساتذة و الباحثين، تهتم بنشر البحوث والمواضيع الادبية واللغوية الأصيلة، التي تشغل المجال الادبي كالرواية والمسرح والنقد والشعر، و هي مفتوحة لنشر بحوث الأساتذة والباحثين والادباء من مختلف الجامعات و مراكز البحث والدوائر الأكاديمية، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تهتم بنشر المعطيات والاحصائيات في مجال الادب واللغة عربيا و إقليميا ودوليا، و كل ما يساهم في الثقافة الادبية . ويسهر على إدارتها و تحكيم الاعمال المقدمة لها عدد لا باس به من الباحثين و الخبراء في شتى مجالات العلوم الادبية والنقدية كما تستهدف الجمهور العريض من المهتمين بالشأن الادبي في الشعر والنثر ومجالات الأدب الواسعة. La revue ُEl hikma d’études littéraires et linguistiques est une revue scientifique périodique spécialisée à comité de lecture, publiée par le Centre de recherche et d'études Al Hikma - en Algérie. Créée en 2013, elle se veut une revue littéraire internationale grâce à son souci constant de la développer et grâce aux contributions de professeurs et de chercheurs. Qui occupe le domaine littéraire tel que le roman, le théâtre, la critique et la poésie, et elle est ouverte à la publication des recherches de professeurs, chercheurs et écrivains de diverses universités, centres de recherche et cercles universitaires, en arabe, français et en anglais, ainsi que la publication de données et de statistiques dans le domaine de la littérature et de la langue dans le monde arabe, régional et international, et tout ce qui contribue à la culture littéraire. Un nombre important de chercheurs et d'experts dans divers domaines des sciences littéraires et critiques veillent à sa gestion et jugent les œuvres qui lui sont soumises. Cette revue cible également le large public de ceux qui s'intéressent aux questions littéraires, à la poésie, à la prose et les grands domaines de la littérature.


8

Volumes

21

Numéros

261

Articles


تعدد المناهج في قراءة النص الأدبي المعاصر(بحث في جهود عبد الملك مرتاض النقدية)

لعواس ريمة, 

الملخص: ملخص: يعتبر الخروج عن البنيات الشعرية التقليدية واستحداث أنساق جديدة مغايرة لتلك الأنساق القديمة المغلقة في جميع المستويات من أهم مقومات النص الأدبي الجديد، وهذا من شأنه أن يحرر الشاعر من الالتزام بالأنماط البنائية الثابتة، ومن ثم فتح المجال للنص أمام الانفتاح على التنوع والثراء بناء ودلالة. وكما لا يخفى على أحد فإن النقد هو رديف الإبداع أو بتعبير آخر هو لغة ثانية على لغة أولى، لذا كان من الطبيعي أن يغير النقد من أدواته وآلياته القرائية ورؤاه النقدية لهذا النص الجديد حتى يستطيع استيعاب النقلة النوعية التي عرفتها العملية الإبداعية، ويتماشى مع التطور الحاصل فيها. بحثت هذه الورقة في أهم الأدوات النقدية المنهجية التي كان من شأنها مساءلة النص الجديد في سماته وخصائصه، ومن ثم كشفت عما إذا كانت هذه المناهج كفيلة للإحاطة بجميع عوالم النص الجديد وما مدى نجاعتها أمام هذا الرهان من خلال استقراء الجهود النقدية التي قدمها عبد الملك مرتاض في هذا المجال. Abstract: Departing from traditional poetic structures and creating new formats different from the old ones closed at all levels is one of the most important components of the new literary text, and this would free the poet from adhering to the fixed constructivist patterns, and then open the way for the text to openness to diversity and richness in construction and significance. As it is well known to anyone, criticism is synonymous with creativity, or in other words it is a second language over a first language, so it was natural for criticism to change its tools, reading mechanisms and critical visions for this new text so that it can absorb the paradigm shift that the creative process has known, and in line with the progressive development In which. This paper examined the most important methodological critical tools that would have questioned the new text in its features and characteristics, and then revealed whether these approaches are capable of capturing all the worlds of the new text and how effective they are in front of this bet by extrapolating the critical efforts presented by Abdel-Malek Mortad in this field.

الكلمات المفتاحية: النص الشعري، تعدد المناهج، انفتاح النص، البناء، الدلالة.


النص والتأويل جدل الأصول والتلقي Text and Interpretation the Controversy of Origins and Reception

كعبش روميسا, 

الملخص: يتناول هذا المقال بالتَّحليل الجدل القائم بين النَّص والتأويل، حيث يَطرحُ تطبيقُ الآليَّاتِ النَّظريةِ على النُّصوصِ جدلًا يتَّسعُ كلَّما اغترب النَّص في في الزَّمان أو ارتحلت النَّظرية عبر الثَّقافات المختلفة، الأمر الذي يتسبَّب في تشكُّل سوء فهم للنظريَّة والنص على حدٍّ سواء. نحاول الوقوف في بحثنا عند أهمِّ القضايا التي تطرحها مواجهة نظريَّة التأويل أو الهرمينوطيقا الغربيَّة المنشأ، لنصوص الثَّقافة العربيَّة الإسلاميَّة، وخاصَّةً النصوص التراثية وبحث مدى قابلية هذه الأخيرة لتطبيقات النظرية التأويلية في صيغتها المعاصرة عليها. ونتساءل من خلال ذلك عن إمكانية تحقُّق نظرية تأويلٍ عربية قد تأخذ أولى خطواتها من الثَّقافة الغربيَّة، ولكنها، في الوقت ذاته، تنبثق من عمق الثقافة العربية الإسلامية وتشتغل عليها. Abstract: This article analyzes the debate between text and interpretation, when the application of a theoretical mechanisms to texts rises a debate that expands whenever the text is alienated in time or the theory travels across different cultures, that what causes a misunderstanding of both theory and text So we try in this article to focus on the most important issues raised by confronting the theory of interpretation or hermeneutics of western origin, for the texts of Arab-Islamic culture, especially patrimony texts, and to examine the extent of the latter’s ability to apply the hermeneutic theory in its contemporary form to it. Through this, , we wonder about the possibility of realizing an Arabic theory of interpretation that may take its first steps from the Western culture, but at the same time, it emerges from the depth of Arab-Islamic culture and works on it.

الكلمات المفتاحية: التأويل ; الهرمينوطيقا ; الثقافة الإسلامية ; النص ; التراث ; Interpretation ; Hermeneutics ; Islamic culture ; Text ; Patrimony


نماذج عن النقد السياقي في المنجز النقدي الجزائري

موشعال فاطمة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن بعض ملامح التغيير التي بدأت ترتسم في الدراسات النقدية الجزائرية الحديثة خصوصا بعد الستينات من القرن الماضي (20) من خلال انفتاحها على المناهج النقدية السياقية، إذ نحاول رصد بعض النماذج النقدية التي نراها تحقق ما تطرحه هذه الدراسة من أسئلة وإشكاليات في مجال النقد الأدبي الحديث. قد عرف النقد الجزائري بصورة متفاوتة ثلاثة مناهج نقدية هي: المنهج التاريخي، المنهج الاجتماعي، والمنهج النفسي، إضافة إلى النقد الانطباعي. This study aimed to reveal some of the features of change that began to emerge in modern Algerian critical studies. especially after the sixties of the last century through the opennes of these studies to contextual critical approaches. As we tried to monitor some of the critical models that we see that achieve the questions and problems raised by this study in the field of modern literary criticism. The Algerian criticism has noticed three critical approaches in varying ways: the historical approach, the social approach, and the psychological approach, in addition to the impressionist criticism.

الكلمات المفتاحية: النقد الجزائري المناهج السياقية نقد النقد


الشواهد النحوية في شرح ألفية ابن مالك " الأشموني نموذجا "

المترجي البدالي, 

الملخص: هذه دراسة وصفية تحليلية في الشاهد النحوي عند الأشموني في شرحه لألفية ابن مالك الأندلسي في القرن السابع الهجري ، نظم ألف بيت في القواعد النحوية وسماها الألفية ، واجه هذا الكتاب إقبال النحاة عليه إقبالا واسعا ، فشرحوه لما له من أهمية كبيرة في القواعد النحوية وسلط الضوء فيها على الشاهد النحوي وعالجت الدراسة موضوع الشاهد النحوي من حيث تعريفه وأنواعه ، وتناولت الدراسة شخصية الأشموني وأهم ملامح هذه الشخصية ومنابعها الثقافية ، والمذهب النحوي الذي اتبعه في توجيه الشواهد ، ثم المنهج الذي سلكه في شرح شواهد الألفية ، وموقفه من الاستشهاد بهذه الشواهد ، في شرحه لألفية ابن مالك ، وموقفه من المذاهب النحوية وأراء العلماء في شر ح الأشموني وقيمة شرح كتابه بين كتب النحو . كلمات مفتاحية: الشاهد ؛ النحو؛ الألفية؛ ابن مالك ؛الأشموني . Abstract This is an analytical descriptive study in the grammatical evidence of al-Ashmouni in his commentary on the millennium ibn Malik al-Andalusi in the seventh century AH. He organized a thousand verses in grammatical rules and called it the millennium. This book faced a wide turnout by grammarians, so they explained it because of its great importance in grammatical rules and highlighted it. On the grammatical witness, the study dealt with the grammatical witness issue in terms of its definition and types, and the study dealt with the personality of the Ashmonite and the most important features of this personality and its cultural sources, the grammatical doctrine he followed in directing evidence, then the approach he took in explaining the evidence of the millennium, and his position on citing these evidences, in his explanation of the Millennium Ibn Malik, and his position on the grammatical schools and opinions of scholars on the commentary of Ashmonite and the value of explaining his book among the books of grammar. Keywords. Impact, jurisprudential rules, civilization, urbanization

الكلمات المفتاحية: الشاهد ؛ النحو؛ الألفية؛ ابن مالك ؛الأشموني .