المعيار
Volume 13, Numéro 1, Pages 1076-1090
2022-06-10

مشكلات تلقي النحو العربي عند الناشئة متوسطة أحمد رضا حوحو (بسكرة) أنموذجا

الكاتب : دندوقة فوزية . لحمادي فطومة . زرناجي شهيرة .

الملخص

لقد أصبح النحو العربي وبالشكل الذي يؤلف عليه والطريقة التي يدرس بها الآن علما عقيما، يدرسه الأساتذة باعتباره علم صناعة القواعد النحوية، لا علما لتربية الملكة اللسانية العربية، مما أدى إلى نفور الأجيال الناشئة من دراسته، وتعلمه، وهو ما أدى إلى ضعف عام في تدريس مختلف مستويات اللغة، وسنحاول في هذا المقال الكشف عن أهم أسباب النفور من النحو، ومشكلات تدريسه، وإيجاد حلول لها. The Arabic grammar, in the form in which it is composed and the way it is taught is now a sterile science, taught by professors as a science of making grammatical rules, not a science for the education of the Arab linguistic queen. The different levels of language, and in this article we will try to uncover the most important causes of aversion to grammar, the problems of its teaching, and find solutions to them.

الكلمات المفتاحية

 تعليم  نحو  مناهج