المعيار


Description

AL-MIEYAR is an international journal which publishes research articles in the fields of Humanities and social sciences. It is open to a wide range of issues, theoretical and empirical, related to human and social, political, economic and legal aspects. In addition to Literature and languages, psychology and other scientific fields such as anthropology, theology and environmental science, AL-MIEYAR was founded in 2010 to further the development of scientific production by Tissemsilt university, Algeria. AL-MIEYAR communicates new ideas and research findings to scientists, scholars, and students. Opinions, findings, or conclusions expressed in the journal are those of the authors and do not necessarily reflect the views of the editors or the Tissemsilt university . AL-MIEYAR is an academic, peer-reviewed open non-profit journal indexed, published quarterly, accepting Arabic, English, and French research papers All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time.


11

Volumes

29

Numéros

737

Articles


السياسة العقابية بين القانون الوضعي وأحكام الشريعة الاسلامية في الجزائر

ختال سهام,  كعبي عائشة, 

الملخص: لقد مرّت السياسة العقابية بعدة مراحل منذ العصور القديمة إلى عصرنا الحديث مرورا بعصر الدولة الإسلامية التي أسسها الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي كانت منبع العدالة الجنائية بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في السياسة العقابية؛ والتي شرعها الله في القرآن الكريم؛ فهي تعتمد على إصلاح المجتمع كافة؛ من خلال تطبيق الحدود؛ بهدف تحقيق الأمن المجتمعي؛ على عكس السياسة العقابية في القوانين الوضعية، فهي تعتمد على إصلاح الجاني وتقويمه فقط؛ في ظل المناداة بحقوق الإنسان وإلغاء عقوبة الإعدام في الاتفاقيات الدولية، والاكتفاء بعقوبة سلب الحرية، ما انعكس على زيادة انتشار الجرائم. The punitive policy has gone through several stages from the ancient ages to our modern age; Through the era of the Islamic state that the prophet Muhammad peace be upon him fonded; which was the source of criminal justice by applying Islamic Ordinance provision in punitive policy that God (Allah) has prescribed in the Noble Qur'an; it relies on reforming the whole society by applying penalty implement, inorder to achieve the societal security. In contrast to punitive policy in secular laws it relies only on reforming and correcting the perpetrator; in light of the call for human, the abolition of the execution penalty in the international agreements, and the sufficiency to penalty of deprivation of liberty; which is reflected in the increased prevalence of Crimes. The study aims to research for the fact of the punitive policy in Algeria And the necessity of reviewing the punitive sanctions in parallel with the Islamic Ordinance, because the Islam is the state religion constitutionally, in order to confront the escalation of crimes and the achievement of security.

الكلمات المفتاحية: السياسة العقابية؛ الشريعة الاسلامية؛ العدالة؛ الحدود؛ الامن المجتمعي؛ قانون العقوبات الجزائرية؛ حقوق الإنسان؛ المؤسسات العقابية. ; Punitive policy, islamic ordinance , justice, penalty implement, Societal security, Algerian Penal Code, Human rights, the punitive institutions.


المسؤولية الجنائية في الفقه الإسلامي والقانون الجزائري

برمضان الطيب, 

الملخص: ملخص: تعتبر المسؤولية الجنائية أحد أكثر المواضيع تأصيلا في تاريخ فلسفة القانون،وقد تطورت عبر التاريخ مرورا بفترات تاريخية متعددة،وجاء هذا البحث ليبين مدى التقارب الحاصل بين الفقه الجنائي الإسلامي وقانون العقوبات الجزائري في مجال المسؤولية الجنائية،إذ تقوم المسؤولية الجنائية على التمييز وحرية الاختيار فبدونهما أو بدون أحدهما ترفع المسؤولية الجنائية،وينتج عن تخلفهما أو انعدام أحدهما ظهور ما يسمى بموانع المسؤولية الجنائية المتمثلة أساسا في السن،والاضطراب العقلي،والإكراه،والسكر الاختياري،وحالة الدفاع الشرعي،وحالة الضرورة،والغلط،والخطأ،والجهل على اختلاف في بعض التفاصيل،وعند تحقق موانع المسؤولية الجنائية؛فلا توقع العقوبة على صاحبها كاملة. الكلمات المتاحية: المسؤولية الجنائية؛ شروط المسؤولية؛ موانع المسؤولية. Abstract: The criminal responsibility one of the most searched in the history philosophy of law, and has developed in several historical phases, this search came for statement of close between the penal legislation Islamic and the Algerian code of Criminal about the Criminal Responsibility, this builds on discrimination and freedom of choice but when the absence of these conditions there is no consequences of responsibility, mainly the barriers of Criminal Responsibility its; the old, the mental disorder, the coercion, the optional schnapps, case of self-defence, state of necessity, Mistake, Wrong, and the Ignorance, in the investigation of barriers for the Criminal Responsibility the punishment shall be imposed on its owner complete.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الجنائية؛ شروط المسؤولية؛ موانع المسؤولية.


انعكاس ظاهرة الفساد على الاقتصاد الجزائري - قراءة لأهم المؤشرات الاقتصاد الكلية في الجزائر-

شعشوع أحمد,  بوسالم أبو بكر, 

الملخص: تعتبر ظاهرة الفساد من بين الظواهر العالمية التي تؤثر سلباً على النمو الاقتصادي والاجتماعي وتطور الاستثمار الخاص والأجنبي على حد سواء، جاءت هذه الدراسة تحت عنوان انعكاس ظاهرة الفساد على الاقتصاد الجزائري – قراءة لأهم مؤشرات الاقتصاد الكلية في الجزائر- بهدف معرفة أثار ظاهرة الفساد على مؤشرات الاقتصاد الجزائري وذلك من خلال عرض لأهم مؤشرات الاقتصاد الكلية في الجزائر والمتمثلة في معدل نمو الناتج المحلي الخام، معدل البطالة، التضخم خلال الفترة (2001-2017) هذا من جهة، ومن جهة أخري تم عرض ترتيب الجزائر ضمن مؤشر مدركات الفساد من 2003 حتى 2019. أظهرت النتائج المتوصل إليها من خلال هذه الدراسة أن هناك تنامي لظاهرة الفساد في الجزائر وهذا ما أظهرته منظمة الشفافية الدولية في تقاريرها السنوية، وأن من بين الأسباب التي جعلت الجزائر فاشلة اقتصادياً خاصة في السنوات الأخيرة راجع بنسبة كبيرة إلى الفساد المعشش في قطاعاتها. كلمات مفتاحية: الفساد؛ مؤشرات الاقتصاد الكلية؛ مؤشر مدركات الفساد. Abstract (English): We did this study under the title Reflection of the phenomenon of corruption on the Algerian economy - a reading of the most important macroeconomicThe phenomenon of corruption is among the global phenomena that negatively affect economic and social growth and the development of private and foreign investment alike. This study came under the title Reflection of the phenomenon of corruption on the Algerian economy - a reading of the most important macroeconomic indicators in Algeria - with the aim of knowing the effects of the phenomenon of corruption on economic indicators Algerian, through a presentation of the most important macroeconomic indicators in Algeria represented in the growth rate of the gross domestic product, the unemployment rate, and inflation during the period (2001-2017) on the one hand, and on the other hand, Algeria's ranking in the Corruption Perceptions Index from 2003 until 2019 was presented. The results obtained through this study showed that there is a growing phenomenon of corruption in Algeria, and this is what Transparency International has shown in its annual reports, and that among the reasons that have made Algeria an economic failure, especially in recent years, is due to a large extent to the corruption that is endemic in its sectors.

الكلمات المفتاحية: الفساد ; مؤشرات الاقتصاد الكلية ; مؤشر مدركات الفساد


أهم سبل تفعيل عملية تقييم نظام الرقابة الداخلية.

طالب حسين سهام,  يعقوب محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة في مجملها إلى التعرف على أهم سبل التقييم السليم لنظام الرقابة الداخلية، و تم ذلك من خلال التطرق إلى الاطار المفاهيمي لنظام الرقابة الداخلية وبالانتقال بعده إلى عرض أهم النقاط الأساسية الواجب على المدقق الخارجي القيام بها لضمان التقييم السليم للنظام الرقابي . وقد أكدت الدراسة الميدانية التي تمت على مجموعة من الخبراء محاسبين و محافظي حسابات لولايات الشرق على أن أحسن سبل تقييم النظام الرقابي تتم بداية بالتعرف على كل مكوناته مع ضمان الاستيعاب السليم لها و من ثم يستطيع المدقق تقييم نقاط قوته و ضعفه بدقة أين يخلص في النهاية برأي معقول حول مدى فعاليته الامر الذي يحدّد مدى اعتماده عليه في عمله لاحقا.

الكلمات المفتاحية: نظام الرقابة الداخلية ; سبل التقييم ; مدقق خارجي ; نقاط الضعف ; نقاط القوة


جدلية الذاكرة والتاريخ في العلاقات الجزائرية الفرنسية

ساعو حرية,  غربي محمد, 

الملخص: إن الذاكرة والتاريخ لا تزال المحددات الرئيسية في تحديد بنية وطبيعة العلاقات السياسية بين الجزائر وفرنسا، فملف الذاكرة في غاية من التعقيد، ومواقف الطرفين متناقضة، تطالب الجزائر فرنسا بالاعتذار عما ارتكبته من جرائم في الحقبة الاستعمارية، بينما ترفض الأخيرة، متذرعة بضرورة النظر إلى المستقبل، وليس إلى الماضي، محاولة التقليل من حجم الجرائم المقترفة في حق الجزائريين. قائلة إنه لا يمكنها أن تنخرط في سلسلة اعتذارات لا نهاية لها، لأن عمل الذاكرة من اختصاص المؤرخين. بل سارت على نهج مخالف لأي مقاربة لتسوية ملف الذاكرة، حيث أقر برلمانها في فيفري 2005 قانوناً تعترف به فرنسا بدور الفرنسيين خلال الحقبة الاستعمارية، مما أدى إلى تأزم العلاقات السياسية بين البلدين نظرا لطبيعته ومضمونه وحتى التوقيت الذي جاء فيه، إذ تزامن مع مساعي شيراك إلى توقيع على معاهدة الصداقة مع نظيره الجزائري. وكرد فعل على ذلك القانون، بادر نواب في البرلمان الجزائري باقتراح مشروع قانون تجريم الاستعمار ورغم أهميته رفضه مكتب رئيس المجلس الشعبي بسبب المصلحة المشتركة بين الجزائر وفرنسا، ويمثل هذا القانون ردا على الانتهاكات الخطيرة التي مارسها الاستعمار الفرنسي والكشف عنها أمام الرأي العام العربي والعالمي ما حدث من عدوان والدعوة من خلاله إلى الاعتراف والمطالبة بالاعتذار.

الكلمات المفتاحية: الذاكرة، التاريخ، الاستعمار ، فرنسا، الجزائر


تفعيل الصناعة المالية الإسلامية كمدخل لتعزيز الشمول المالي في الجزائر

فلاق صليحة,  سوداني نادية,  حمدي معمر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لتوضيح أهمية تفعيل الصناعة المالية الإسلامية في الجزائر باعتبارها ركيزة أساسية لتعزيز الشمول المالي، حيث تتوافق مع قيم وثقافة المجتمع الجزائري، ولقد توصلنا من خلال هذه الدراسة أن الجزائر تعتبر من بين الدول التي تعاني من ارتفاع نسبة الاقصاء المالي، لذا تبذل الحكومة مجهودات معتبرة من أجل تعزيز الشمول المالي، وفي هذا الإطار قامت بخطوات جادة لتفعيل الصناعة المالية الإسلامية وتعزيز دورها، من خلال إصدار النظام 20/02 الذي أتاح للبنوك والمؤسسات المالية إنشاء شبابيك للصيرفة الإسلامية، مما سيسمح بنشر الثقافة المالية وتعزيز وصول واستخدام كافة فئات المجتمع للخدمات المالية خاصة الفئات المهمشة والميسورة الدخل الأمر الذي يساهم في نشر الشمول المالي. This study aims to clarify the importance of activating the Islamic financial industry in Algeria as a basic pillar for promoting financial inclusion, as it corresponds to the values and culture of the Algerian society, and we have reached through this study that Algeria is among the countries that suffer from a high rate of financial exclusion, so the government is making efforts Considered to enhance financial inclusion, and in this context it has taken serious steps to activate the Islamic financial industry and enhance its role, by issuing the 02/20 system that allowed banks and financial institutions to establish windows for Islamic banking, which would allow the spread of financial culture and enhance the access and use of all segments of society for financial services Especially marginalized and affluent groups, which contributes to spreading financial inclusion.

الكلمات المفتاحية: تمويل إسلامي، شمول مالي، التثقيف المالي، ادخار، اقتراض.


السياسة العقابيّة في الجزائر بين الحكم الشرعيّ والقانون الوضعيّ

ختال سهام,  كعبي عائشة, 

الملخص: تعتمد السياسة العقابيّة في الشريعة الإسلاميّة على إصلاح المجتمع كافة من خلال تطبيق الحدود بهدف تحقيق الأمن المجتمعيّ؛ على عكس السياسة العقابية في القوانين الوضعية فهي تعتمد على إصلاح الجاني وتقويمه فقط في ظل المناداة بحقوق الإنسان وإلغاء عقوبة الإعدام في الاتفاقيات الدولية والاكتفاء بعقوبة سلب الحرية؛ ما أدى إلى اكتظاظ المؤسسات العقابية وزيادة انتشار الجرائم. تأتي أهمية الدراسة من خلال معرفة مدى فاعلية السياسة العقابية في القانون الجزائري في تخفيض معدل الجريمة ولا سيما مع تطور الجرائم، لتخلص الدراسة إلى أنّ رغم التعديلات التي عرفها قانون العقوبات الجزائري إلا أنّ مؤشر الجرائم بكل أنواعها في ارتفاع مما يستدعي البحث عن بدائل العقوبات السالبة للحرية. The penal policy of Islamic law depends on reforming all society; through the application of borders to community security, Contrary to the Penal policy in status law; it depends only on reforming and evaluating the offender In light of human rights calls and abolition of the death penalty in international conventions and suffice with the penalty of stealing freedom, which led to overcrowding in penal institutions and increased crime. The importance of the study comes from knowing the effectiveness of penal policy in Algerian law in reducing the rate of crime, especially with the development of crimes. The study concludes that despite the amendements defined by the Algerian Penal Code ; the index of all types of crimes is on the rise, This calls for the search for alternatives penalties to imprisonment.

الكلمات المفتاحية: السياسة العقابية؛ الشريعة الاسلامية؛ القانون الجزائري؛ حقوق الإنسان؛ بدائل العقوبات. ; Penal policy ; Islamic Sharia ; Algerian law ; Human rights ; Alternative penalties.



Les 10 articles les plus téléchargés

2 535 أهمية نظام الإدارة المحلية في تحقيق التنمية المحلية المستدامة دور البلدية في تحقيق التنمية المحلية المستدامة في الجزائر 1 621 المبادئ الأساسية للصفقات العمومية 1 450 تأثير المسؤولية الاجتماعية على مزيج الاتصال التسويقي دراسة ميدانية على مؤسسة سويتلي لإنتاج الحليب ومشتقاته بمدينة عين وسارة ولاية الجلفة 1 098 فعالية الجباية في تمويل الميزانية العامة للدولة 893 تكريس الدستور الجزائري للحق في البيئة في تعديل 2016 بموجب القانون 16/01 836 دور اليقظة الاستراتيجية كأحد أبعاد الذكاء الاقتصادي في تعزيز القرارات التسويقية "دراسة تحليلية على مؤسسة اتصالات الجزائر" 800 الرقابة كضمانة لتحقيق الموازنة بين أعمال وتدابير الضبط الإداري وحماية الحريات والحقوق الأساسية 791 تقييم جودة الخدمات السياحية بالوكالات السياحية ومستوى رضا الزبائن عنها: دراسة حالة 728 تطبيق مبدأ الشرعية الجنائية في القانون الدولي الجنائي 705 تأثير أبعاد إستراتيجية بناء الصورة الذهنية للعلامة التجارية على الصورة المدركة لها لدى المستهلك الجزائري -دراسة ميدانية على علامة كوندور Condor-