المعيار

المعيار

Description

مجلة علمية محكمة دولية تصدر عن المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت تأسست سنة 2010 تحت الرقم ISSN 2170-0931 2602-6376 EISSN المعيار في جميع المجالات، مجلة فصلية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. وهي من إصدارات عن المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت. (الجمهورية الجزائرية)، تأسست المجلة سنة 2010. تصدر متسلسلة بأربعة أعداد في السنة، وتقدم بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، كما أنها تستقبل البحوث الوطنية والدولية. مجلة المعيار تعنى بنشر البحوث والمقالات في كل المجالات العلمية (يمكن العودة إلى مواضيع المجلة عبر البوابة) والتي تستجيب لشروط البحث العلمي الأكاديمي وخطواته، وتتسم بالشمولية والدقة والمنهجية الواضحة، وهي ترمي إلى إحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة. تسعى هيئة تحرير مجلة المعيار إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بنتاجهم العلمي، وتفعيل الحوار العلمي البنّاء، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم. يؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من المركز الجامعي وجامعات أخرى. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وترفض كل انتحال، بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها الجيدة. في عملية التحكيم يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. يتوّج كلّ مقال بملخص مكتوب بلغة ثانية زيادة على اللغة الأصلية له، ويكون مذّيلاً بكلمات مفاتيح. تحصّلت المجلة على اعتراف علمي متزايد مستمر وطنيا ودوليا.


10

Volumes

23

Numéros

689

Articles


السيادة الوطنية للدول في ظل ثورة المعلومات

سحاري مصطفى, 

الملخص: يعرض هذا المقال التغيرات التي طرأت على مفهوم السيادة الوطنية منذ بروز هذا المفهوم مع بداية الجماعة الأوروبية في عصر النهضة إلى يومنا هذا، إذ تتبع الباحث هذه التغيرات الحاصلة مع معاهدة وستيفاليا Westphalia عام 1648 إلى غاية وقتنا الحالي الذي يطلق عليه عصر ثورة المعلومات، هذه الثورة أدت إلى تغيير جذري في مفهوم السيادة الوطنية، خاصة مع الاختراعات الحاصلة في مجال الأقمار الصناعية والبث الفضائي والاتصالات والإنترنيت وغيرها، فمفهوم السيادة لم يعد ذلك المفهوم المطلق الذي قصده جان بودان " في كتابه les six livers de la république، بل إن المجتمع الدولي نتيجة النتغيرات الدولية الراهنة يأخذ بالمفهوم المحدود والمقيد للسيادة الوطنية.

الكلمات المفتاحية: السيادة الوطنية، ثورة المعلومات ، تكنولوجيا الإعلام والاتصال، الدولة الوطنية


اثر برنامج تعليمي مقترح في الوسط المائي لتلقين الطرق الاساسية لسباحة الزحف على البطن للمبتدئين الناشئين من (10-12) سنة

زكرياء حامد منصور عزيزي,  حكيم داني,  رشيد أمان الله, 

الملخص: يهدف البحث الى اقتراح برنامج تعليمي في الوسط المائي لتلقين مهارات الاساسية لسباحة الزحف على البطن للمبتدئين الناشئين من ( 13-15 ) سنة باستخدام بطاقة ملاحظة تحتوي على مجموعة من المهارات الاساسية لسباحة الزحف على البطن وهي حركة الذراعين وحركة الرجلين والتنفس والتنسيق والانزلاق في الماء مع الدفع من الحائط واستخدمنا التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة وقد افترض الباحث الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للعينة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي وبعد تحديد المجتمع الاصلي للدراسة والذي تمثل في سباحي النادي الرياضي ترجي تيسمسيلت للسباحة، ونظرا لطبيعة البحث قمنا بتطبيق المنهج التجريبي، تم اختيار العينة بطريقة عمدية من النادي الرياضي ترجي تيسمسيلت للسباحة والتي تبلغ حجمها 20 سباحا ، من نفس المواصفات ، السن، الطول، الجنس، الوزن، مجموعة واحدة طبق عليها البرنامج التعليمي المقترح في الوسط المائي لتلقين ساحة الزحف على البطن وقد تم التوصل الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي ، مما يدل على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح لتلقين وتعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين الناشئين. Le présent travail de recherche vise à proposer l’impact du programme d’enseignement dans le milieu aquatique pour apprendre les techniques fondamentales de la nage libre aux débutants de 10-12 ans en utilisant une fiche d’observation contenant un ensemble de techniques fondamentales de la nage libre qui est le passage de bras, le mouvement de jambes, la respiration, la coordination et le glissement avec l’impulsion du mur, nous avons utilisé la conception expérimentale pour un groupe, et le chercheur a émis l’hypothèse selon laquelle il existe des différences de signification statistique entre le pré-test et l’après-test de l’échantillon expérimental, et au bénéfice de l’après-test et après avoir sélectionner la communauté original de l’étude qui représente les nageurs du CLUB SPORTIF DE NATATION : ESPERANCE DE TISSEMSILT compte tenu de la nature de la recherche nous avons appliqué l’approche expérimentale, l'échantillon a été intentionnellement choisi du CLUB SPORTIF DE NATATION : ESPERANCE DE TISSEMSILT qui comprend 20 nageurs, de mêmes caractéristiques, âge, longueur, sexe, poids, le programme d’enseignement proposé au milieu aquatique pour apprendre les techniques fondamentales de la nage libre a été appliqué sur un seul groupe, et il a été constaté qu’il s’agit de différences de signification statistique entre le pré-test et l’après-test au bénéfice de l’après test, ce qui démontre l’efficacité du programme d’enseignement proposé pour apprendre la nage libre aux débutants.

الكلمات المفتاحية: السباحة ; برنامج تعليمي ; الوسط المائي ; طرق الاساسية لسباحة الزحف على البطن ; الناشئين


درجة رضا الطلبة عن الخدمات الجامعية - دراسة ميدانية-

احمد فلوح, 

الملخص: ملخص بالعربية: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى رضا الطلبة على الخدمات الجامعية التي تقدم إليهم في الاقامات الجامعية، ولهذا الغرض تم إعداد استبيان تكون من 35 عبارة موزعة على ست أبعاد، تم تطبيقه على عينة من 300 طالبا وطالبة، وأسفرت الدراسة أنه:يوجد درجة منخفضة من الرضا عن الخدمات الجامعية المقدمة للطلبة.ووجود درجة منخفضة من الرضا عند الطلبة في مجالات الخدمة الجامعية المتعلقة بالمنحة، الإيواء، الإطعام، النشاط العلمي والثقافي، الرياضي والترفيهي. بينما نال بعد خدمة النقل درجة متوسطة من الرضا.وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق في استجابات الطلبة تعزى لمتغير الجنس. كلمات مفتاحية: طلبة الجامعة؛ الخدمات الجامعية؛ الجامعة. Summary The study aimed to identify students' satisfaction with the university services offered to them in the university residences. To achieve the objectives of the study, a questionnaire consisting of 35 sentences distributed in six dimensions was prepared and applied to a sample of 300 students. The study found that there is a low degree of satisfaction with the university services offered to students, and a low level of satisfaction among students in the areas of university service related to the scholarship, accommodation, feeding, scientific and cultural activity, sports and recreation. While the transport service received a moderate degree of satisfaction. The study found differences in student responses due to the gender variable. Keywords: university students, university services, university. Résumé L'étude visait à déterminer la satisfaction des étudiants à l'égard des services universitaires qui leur étaient offerts dans les résidences universitaires. Pour atteindre les objectifs de l'étude, un questionnaire composé de 35 phrases divisé en six dimensions a été préparé et appliqué à un échantillon de 300 élèves. L'étude a révélé que le degré de satisfaction concernant les services universitaires offerts aux étudiants était faible. et le degré de satisfaction parmi les étudiants étaient faibles dans les domaines des services universitaires liés aux bourses, au logement, à l'alimentation, aux activités scientifiques et culturelles, aux sports et aux loisirs. Alors que le service de transport a reçu un degré de satisfaction modéré. L'étude a révélé des différences dans les réponses des étudiants en raison de la variable de genre. Mots-clés: étudiants universitaires, services universitaires, université.

الكلمات المفتاحية: طلبة الجامعة؛ الخدمات الجامعية؛ الجامعة.


صلاحيات تسيير المجلس الشعبي البلدي في التشريع الجزائري تكريسا لمشاركة المواطنين

بوعلام الله يوسف, 

الملخص: تقوم البلدية في الجزائر على فكرة اللامركزية في اتخاذ القرارات وتجسيد المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ومكان لمشاركة المواطنين في الشؤون المحلية، يمثلها المجلس الشعبي البلدي الذي يسهر على تحقيق أهداف الديمقراطية المحلية، ولقد خول للمجلس صلاحيات واسعة إلا أنه يبقى تحت رقابة الجهات الإدارية المركزية و المواطنين. و لتحقيق أهداف الديمقراطية المحلية يسهر المجلس الشعبي البلدي على وضع خطط ملائمة تهدف إلى تحفيز المواطنين و إشراكهم في حل مشاكلهم وتحسين مستوى معيشتهم، حيث يتولى المجلس البلدي ممارسة المهام الموكلة إليه، بموجب النظام التداولي، أي أن كافة أعماله لا تكون إلا بموجب مداولات، ولا يوجد مجال للعمل الفردي، كما تتم هذه الأخيرة بأسلوب ديمقراطي، إذ تخضع جميع القرارات قبل صدورها إلى عمليات البحث و التقصي و جمع المعلومات و الحقائق

الكلمات المفتاحية: البلدية ; المجلس الشعبي البلدي


الإجراءات المكيفة كآلية لتبسيط إجراءات إبرام صفقات الطلب العمومي.

بوكرديد عبدالقادر, 

الملخص: يعتبر تنظيم الصفقات العمومية منظومة من الآليات القانونية لإبرام صفقات الطلب العمومي عبر إجراءات تكون محددة حسب توجهات الدولة وأهمية سوق الصفقات فيها، وتعتبر الإجراءات المكيفة أو الإجراءات الداخلية إحدى الطرق الإجرائية لإبرام الصفقات العمومية التي تقل فيها الطلبات العمومية عن حدود عتبة الــ 12000000دج بالنسبة للأشغال واللوازم وعن حدود عتبة الــ 6000000دج بالنسبة للدراسات أو الخدمات والطلبات المتعلقة بالنقل والفندقة والإطعام والخدمات القانونية مهما كانت مبالغها،وسعيا من المشرع الجزائري لتبسيط إجراءات إبرام الصفقات العمومية في إطار الطرح السابق ترك للهيئات العمومية صلاحيات ومهام تنظيم الإجراءات المكيفة في ضوء أحكام المرسوم الرئاسي 15-247 المتعلق بالصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام سيما إرساء مبادئ حرية الوصول إلي الطلبات العمومية و شفافية الإجراءات والمساواة في معاملة المترشحين.

الكلمات المفتاحية: الصفقات العمومية ، الإجراءات المكيفة ،الطلب العمومي


اتجاهات واستراتيجيات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية الرياضياتية - دراسة تطبيقية لولاية عين الدفلى

دراجي عيسى, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التأكد من طبيعة العلاقة بين اتجاهات التلاميذ نحو مادة الرياضيات واستراتيجيات ماوراء المعرفة من جهة وبينهما وبين الفاعلية الذاتية الرياضياتية من جهة أخرى لدى تلاميذ السنة الثانية الثانوي تخصص تقني رياضي. وشملت عينة الدراسة 152 تلميذ وتلميذة تم اختيارهم عشوائيا من عدة ثانويات على مستوى ولاية عين الدفلى للعام الدراسي 2012/2013، ومن أجل التوصل إلى اختبار الفرضيات تم معالجة بيانات احصائيا باستخدام معامل ارتباط بيرسون بالنسبة إلى الفرضيات الارتباطية (1،2،3) وأظهرت النتائج: -وجود علاقة بين اتجاهات تلاميذ نحو مادة الرياضيات واستراتيجيات ما وراء المعرفة. -وجود علاقة بين اتجاهات تلاميذ نحو مادة الرياضيات والفاعلية الذاتية الرياضياتية. -وجود علاقة بين استراتيجيات ما وراء المعرفة والفاعلية الذاتية الرياضياتية. THE PRESENT STUDY AIMED TO INVESTIGATE THE NATURE OF THE RELATIONSHIP BETWEEN STUDENTS' ATTITUDES TOWARDS MATHEMATICS, METACOGNITION STRATEGIES AND MATHEMATICAL SELF-EFFICACY AMONG THE SECOND YEAR STUDENTS AT HIGH SCHOOL, THE STUDY SAMPLE CONSISTED OF 152 STUDENTS SELECTED RANDOMLY FROM SEVERAL HIGH SCHOOLS IN THE STATE OF AIN DEFLA FOR THE ACADEMIC YEAR 2012/2013. TO ARRIVE AT THE HYPOTHESES TEST THE, STATISTICAL DATA WAS STATISTICALLY TREATED USING PEARSON CORRELATION COEFFICIENT FOR THE CORRELATION HYPOTHESIS (1,2,3): - THERE IS A CORRELATION BETWEEN STUDENTS' ATTITUDES TOWARD MATHEMATICS AND META-COGNITIONSTRATEGIES. - THERE IS A CORRELATION BETWEEN THE ATTITUDES OF STUDENTS TOWARDS MATHEMATICS AND MATHEMATICAL SELF-EFFICACY. - THERE IS A CORRELATION BETWEEN META-COGNITION STRATEGIES AND MATHEMATICAL SELF-EFFICACY

الكلمات المفتاحية: التوجهات نحو الرياضيات، استراتيجيات القياس، الكفاءة الذاتية للرياضيات، طلاب المدارس الثانوية ; ATTITUDES TOWARDS MATHEMATICS, METACOGNITION STRATEGIES, MATHEMATICAL SELF-EFFICACY, STUDENTS AT HIGH SCHOOL


المرافقة ودورها في إنجاح المؤسسة المصغرة دراسة في إطار الواقع الجزائري

روشو عبدالقادر, 

الملخص: قصد محاربة البطالة، وتوفير مناصب شغل جديدة وبشكل مستمر، أولت السلطات العمومية في الجزائر، أهمية خاصة لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لما لهذا الأخير من دور في توازن سوق العمل، وذلك بتشجيع أصحاب المبادرات الفردية قصد إنشاء مؤسساتهم الخاصة، ومن هنا تبرز أهمية المرافقة المقاولاتية إذا ما تمت بطريقة جيدة (موضوع هذه الدراسة) في إنجاح هذه المؤسسات المصغرة. Résumé: Afin de lutter contre le chômage et de créer de nouveaux emplois en permanence, les pouvoirs publics algériens ont accordé une importance particulière au secteur des PME en raison de son rôle d'équilibre du marché du travail, en encourageant les entrepreneurs individuels à créer leurs propres entreprises. D'où l'importance de l'accompagnement des entreprises ; Si cela est fait dans le bon sens objet de cette intervention) dans le succès de ces petites entreprises.

الكلمات المفتاحية: مؤسسة مصغرة، مرافقة، مقاول، مشروع، مبادرة ; Micro-entreprises ; Accompagnement ; Entrepreneur ; Projet ; Iniciative.


تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لتحسين الأداء الإنتاجي في شركة الإسمنت عين التوتة بباتنة

يحياوي الهام, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لتحسين الأداء الإنتاجي في شركة الإسمنت عين التوتة بباتنة. وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة لإدارة الجودة الشاملة بمبادئها المتمثلة في (التركيز على الزبون، التزام الإدارة العليا، التركيز على العمليات، اتخاذ القرارات بناء على الحقائق، الوقاية من الأخطاء والتحسين المستمر) لتحسين الأداء الإنتاجي للشركة محل الدراسة. الكلمات المفتاحية: مبادئ إدارة الجودة الشاملة، الأداء الإنتاجي، شركة الإسمنت عين التوتة بباتنة. Résumé: Cette étude vise à identifier l'impact de l'application des principes du management de la qualité totale afin d'améliorer la performance productive de la cimenterie ain touta à Batna. L'étude a révélé que le management de la qualité totale avec ses principes (orientation client, engagement de la direction, processus, prise de décision basée sur des faits, prévention des erreurs et amélioration continue) avait un impact statistiquement significatif sur la performance productive de la société étudiée. Mots-clés: principes du management de la qualité totale, la performance productive, la cimenterie ain touta à Batna.

الكلمات المفتاحية: مبادئ إدارة الجودة الشاملة ; الأداء الإنتاجي ; شركة الإسمنت عين التوتة بباتنة


إدارة الموارد البشرية ودورها في تحسين الكفاءة الإنتاجية

سامر سمية, 

الملخص: نحاول من خلال هذا المقال الإشارة إلى دور إدارة الموارد البشرية في تحسين الكفاءة الإنتاجية في المنظمات والتي لم تعد أمرا اختياريا بل شرطا جوهريا للبقاء والنمو في محيط شديد المنافسة، كما أصبح رفع مستوى أداء منظمات الأعمال وتحسين الكفاءة الإنتاجية مرهون بتوفير جميع الإمكانيات وتسخير مجموعة من الموارد اللازمة "مادية،مالية،بشرية،تكنولوجية"والتي من أهمها الموارد البشرية، لأن التنافس في ظل عالمية السوق أصبح يعتمد على تنمية الموارد والكفاءات البشرية باعتبارها القادرة على الإبداع والتطوير وحسن إدارة التغيير وباعتبار المورد البشري العنصر الفعال والأداة الأساسية في العملية الإنتاجية. Abstract: In this article, we try to point to the role of human resources management in improving production efficiency in organizations, which is no longer an option but a prerequisite for survival and growth in a highly competitive environment, Increasing the performance of business organizations and improving productive efficiency depends on providing all the possibilities and harnessing the necessary resources "material, financial, human, technological", the most important of which are human resources Because competition under the global market has become dependent on the development of human resources and competencies as capable of innovation and development and good management of change and the human resource as an effective component and the main tool in the production process.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية،الإنتاجية، الكفاءة الإنتاجية.


إشكالية تحديد مفهوم للنّظام العام

علاق عبدالقادر, 

الملخص: النّظام العام مصطلح ظهر حديثا في القانون والفقه والقضاء، غير أن البعض يُرجع ظهوره لفترة قديمة، ولكن في صور ومظاهر بسيطة، حيث تطور وتأصل في العصر الوسيط حين سادت الشريعة والفقه الإسلاميين، ثم في القانون الوضعي مع بداية القرن التاسع عشر. حينها ساد المذهب الاجتماعي وأصبح كلاّ من التّشريع والقضاء يتدخلان لضبط وحماية مصالح المجتمع العليا والحيوية، بعدما ساد المذهب الفردي فتجاوزت حرية الفرد ومصالحه الحد المعقول، كما اتّسع تطبيق النّظام العام في فروع القانون أكثر حديثا، بالرغم من صعوبة تحديد مفهومه، بسبب طبيعته الخاصة وتغيّره زمانا ومكانا، فاستقرّ ذلك إشكالية قائمة إلى اليوم. Public order is a term that has recently appeared in law, jurisprudence, and judiciary. However, some of its appearance dates back to an ancient period, but in simple forms and images, it developed and became entrenched in the Middle Ages when Islamic law and jurisprudence prevailed, and then the law of positive law at the beginning of the nineteenth century. At the time, the social doctrine prevailed and both the judiciary and the judiciary became involved in controlling and protecting the interests of the higher and vital society. After the individual doctrine prevailed, the freedom of the individual and his interests exceeded the reasonable limit. The public order in the branches of law expanded even more recently, although it was difficult to define its concept because of its own nature and its time. And a place, it became problematic to the present.

الكلمات المفتاحية: النّظام العام؛ القانون؛ الفقه والقضاء؛ الحرية والإرادة؛ الفرد والمجتمع. ; Public order ; law ; jurisprudence and judiciary ; freedom and will ; individual and society.


تطور المنظومة التشريعية للإعلام في الجزائر - من التقييد إلى الانفتاح –

بوراس محمد, 

الملخص: ملخص: أضحى الإعلام سلطة قائمة بذاتها لها تأثيرها ولها مكانتها ضمن المنظومة التشريعية،وسنحاول ضمن هذه الورقة البحثية تقصي تطور المنظومة التشريعية للإعلام في الجزائر. وقد عرفت هذه المنظومة نوع من التقييد بحيث اقترب مفهومها بمفهوم الدعاية،وبعد التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية انفتح المشرع الجزائري على الإعلام وتوج ذلك بإصداره للقانون العضوي رقم 12/05 والقوانين والتشريعات ذات الصلة. Abstract: The media has become a stand-alone authority that has influence and position within the legislative system, and we will try within this research paper to explore the development of the legislative system of media in Algeria. This system has known a kind of restriction as its concept approached the concept of propaganda, and after political, social and economic changes, the Algerian legislator opened to the media and culminated in the issuance of organic law No. 12/05 and related laws and legislations.

الكلمات المفتاحية: الإعلام،المنظومة التشريعية ،قانون الإعلام،سلطة الضبط.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 139 أهمية نظام الإدارة المحلية في تحقيق التنمية المحلية المستدامة دور البلدية في تحقيق التنمية المحلية المستدامة في الجزائر 745 المبادئ الأساسية للصفقات العمومية 571 فعالية الجباية في تمويل الميزانية العامة للدولة 504 دراسة قياسية لأثر السياسة المالية على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة: 1970 – 2015 490 مفهوم الاختلاف في فلسفة هابرماس 477 تكريس الدستور الجزائري للحق في البيئة في تعديل 2016 بموجب القانون 16/01 448 دور اليقظة الاستراتيجية كأحد أبعاد الذكاء الاقتصادي في تعزيز القرارات التسويقية "دراسة تحليلية على مؤسسة اتصالات الجزائر" 447 تأثير المسؤولية الاجتماعية على مزيج الاتصال التسويقي دراسة ميدانية على مؤسسة سويتلي لإنتاج الحليب ومشتقاته بمدينة عين وسارة ولاية الجلفة 433 موضوع البحث: دور الضرائب في التأثير على الميزانية العامة للدولة '' دراسة حالة الجزائر للفترة 2000/2016 '' 373 دور سياسات الاستقرار المالي في تحسين الأداء والتطور الإقتصادي