المعيار


Description

AL-MIEYAR is an international journal which publishes research articles in the fields of Humanities and social sciences. It is open to a wide range of issues, theoretical and empirical, related to human and social, political, economic and legal aspects. In addition to Literature and languages, psychology and other scientific fields such as anthropology, theology and environmental science, AL-MIEYAR was founded in 2010 to further the development of scientific production by Tissemsilt university, Algeria. AL-MIEYAR communicates new ideas and research findings to scientists, scholars, and students. Opinions, findings, or conclusions expressed in the journal are those of the authors and do not necessarily reflect the views of the editors or the Tissemsilt university . AL-MIEYAR is an academic, peer-reviewed open non-profit journal indexed, published quarterly, accepting Arabic, English, and French research papers All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time.

Annonce

استقبال المقالات

ينهي المدير المسؤول عن النشر لمجلة المعيار، إلى علم كل الراغبين في إرسال مقالاتهم للمجلة أن آخر أجل لاستقبال المقالات سيكون بتاريخ: 30 سبتمبر 2021.

                                                                                                                                     أ. د. عيساني امحمد

22-06-2021


12

Volumes

30

Numéros

756

Articles


السياسة العقابية بين القانون الوضعي وأحكام الشريعة الاسلامية في الجزائر

ختال سهام,  كعبي عائشة, 

الملخص: لقد مرّت السياسة العقابية بعدة مراحل منذ العصور القديمة إلى عصرنا الحديث مرورا بعصر الدولة الإسلامية التي أسسها الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي كانت منبع العدالة الجنائية بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في السياسة العقابية؛ والتي شرعها الله في القرآن الكريم؛ فهي تعتمد على إصلاح المجتمع كافة؛ من خلال تطبيق الحدود؛ بهدف تحقيق الأمن المجتمعي؛ على عكس السياسة العقابية في القوانين الوضعية، فهي تعتمد على إصلاح الجاني وتقويمه فقط؛ في ظل المناداة بحقوق الإنسان وإلغاء عقوبة الإعدام في الاتفاقيات الدولية، والاكتفاء بعقوبة سلب الحرية، ما انعكس على زيادة انتشار الجرائم. The punitive policy has gone through several stages from the ancient ages to our modern age; Through the era of the Islamic state that the prophet Muhammad peace be upon him fonded; which was the source of criminal justice by applying Islamic Ordinance provision in punitive policy that God (Allah) has prescribed in the Noble Qur'an; it relies on reforming the whole society by applying penalty implement, inorder to achieve the societal security. In contrast to punitive policy in secular laws it relies only on reforming and correcting the perpetrator; in light of the call for human, the abolition of the execution penalty in the international agreements, and the sufficiency to penalty of deprivation of liberty; which is reflected in the increased prevalence of Crimes. The study aims to research for the fact of the punitive policy in Algeria And the necessity of reviewing the punitive sanctions in parallel with the Islamic Ordinance, because the Islam is the state religion constitutionally, in order to confront the escalation of crimes and the achievement of security.

الكلمات المفتاحية: السياسة العقابية؛ الشريعة الاسلامية؛ العدالة؛ الحدود؛ الامن المجتمعي؛ قانون العقوبات الجزائرية؛ حقوق الإنسان؛ المؤسسات العقابية. ; Punitive policy, islamic ordinance , justice, penalty implement, Societal security, Algerian Penal Code, Human rights, the punitive institutions.


الشائعات وتأثيرها على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بالجزائر في ظل جائحة كورونا دراسة مسحية على ضوء نظرية الشخص الثالث

بوهالي حفيظة, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير الشائعات عبر شبكات التواصل الاجتماعي في ظل تفشي فيروس كورونا على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بالجزائر وفق مقاربة تأثير الشخص الثالث ، تكونت عينة الدراسة من 200 مبحوث موزعين عبر مناطق الوطن ( شرق، غرب، شمال ، جنوب) تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، وقد استخدمت الباحثة منهج المسحي الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي وذلكخلال شهر جانفي 2021، وتم جمع بيانات الدراسة عن طريق استخدام استمارة إلكترونية تضمنت ثلاثة محاور أساسية تتماشى مع تساؤلات البحث.

الكلمات المفتاحية: الشائعات ; نظريةالشخص الثالث ; جائحة


التجربة البريطانية في مجال الشراكة بين القطاع العام و الخاص -قطاع الصحة،التعليم و النقل نموذجا-

تسابت عبد الرحمان,  مولاي على هواري, 

الملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية التطرق إلى التجربة البريطانية في مجال الشراكة بين القطاع العام و الخاص في مجال تقديم الخدمات ،وتم التطرق إلى التطور التاريخي و الإطار المؤسساتي للشراكة بين القطاع العام و الخاص ،وفي الأخير بعض القطاعات التي مستها الشراكة ونذكر منها الصحة و التعليم و النقل.،ومن بين النتائج المتوصل إليها ،أن التجربة البريطانية هي تجربة رائدة في الدول الأوربية و العالم. من بين أهم التوصيات على الدول السائرة في طريق الشراكة اخذ بعين الاعتبار عوامل نجاح الشراكة في بريطانيا ومحاولة تكيفها مع طبيعة اقتصاديتها . We try, through this research paper, to address the British experience in the field of partnership between the public and the private sector in the field of service provision, and the historical development and institutional framework for the partnership between the public and private sectors were addressed, and in the end some sectors affected by the partnership, including health and education. And transportation. Among the findings, that the British experience is a pioneering experience in European countries and the world. Among the most important recommendations for countries taking into consideration the factors behind the success of the partnership in Britain and trying to adapt it to the nature of its economy.

الكلمات المفتاحية: الشراكة ;  عقود البوت ;  بريطانيا


تأثير استخدام برنامج تعليمي وفق التغذية الراجعة الخارجية في تعلم مهارة الإرسال البسيط في كرة الطائرة في ظل التدريس بالجيل الثاني لدى تلاميذ الطور المتوسط.

بوحاج سباع,  ربوح صالح,  قرقور محمد, 

الملخص: الملخص: تناولت الدراسة الحالية مشكلة مدى تأثير التغذية الراجعة الخارجية في تعلم مهارة الإرسال البسيط في كرة الطائرة لتلاميذ المرحلة المتوسطة، و بذلك فهي تهدف إلى إبراز فاعلية التغذية الراجعة الخارجية في العملية التعليمية ، و قد تبنت الدراسة المنهج التجريبي و تم تطبيقها على عينة قدرها 36 تلميذ للعينة الضابطة و التجريبية، و تم اختيارها بطريقة مقصودة، و اعتمدنا على الاختبارات المهارية و البرنامج التعليمي، وقد أسفرت النتائج إلى أن التغذية الراجعة الخارجية لها دور فعال في تعلم مهارة الإرسال وقد فسرت النتائج في ضوء الدراسات السابقة والمشابهة، حيث كان التفوق لصالح المجموعة التجريبية، في تعلم مهارة الإرسال في كرة الطائرة. Abstract : The title of the study: “The effect of using learning units within external feedback to learn the skill of simple passing of volleyball based on the second generation education” The actual study showed the problem of the influence of external media. Spastic feedback teaches the skill of passing volleyball according to middle school students, and the purpose of this study is to show the effect of external feedback on the learning process using the experimental method for 36 students from the experimental sample, and we have chosen it in particular. We have relied on these tools in our research: Skills exams and a program My education, the results showed that the feedback to external spasms to the external media has a great emotion to learn the skill and the results have shown that old and new studies have concluded that there is a distinction in which the experimental group succeeded in learning the skill of passing. volleyball.

الكلمات المفتاحية: التغذية الراجعة الخارجية ،المهارة، الإرسال، المراهقة،التربية البدنية والرياضية


أثر الخداع التسويقي على اتجاهات المستهلك دراسة حالة الوكالات السياحية الحج والعمرة

ضبيان كريمة,  محمودي أحمد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على اثر الخداع التسويقي في المزيج التسويقي بأبعاده السبعة(المنتج، السعر، التوزيع، الترويج، الأدلة المادية، العمليات، الأفراد) على اتجاهات المستهلك بأبعاد الثلاث (البعد المعرفي، البعد الوجداني، البعد السلوكي)، ومن خلال البحث وجدنا علاقة قوية حيث قمنا بتوزيع 50استبانة على عينة عشوائية قصد التعرف والتحديد أثر المتغير المستقل على المتغير التابع والعلاقة بينهما وذلك من خلال التطرق في هذه الدراسة لكل من المتوسطات والانحراف المعياري لتعرف على إجابات الأفراد العينة المدروسة وكذا استعمال اختبار t - test وهذا لرصد وجمع المعلومات المراد الحصول إليها وقد توصلت هذه الدراسة إلى أنه البعد الوجداني هو أكثر بعد يتأثر به المستهلك حيث يحس باضطرابات نفسية نتيجة هذا الخداع كما أنه أكبر خداع يتعرض له المستهلك هو الخداع في العنصر المادي

الكلمات المفتاحية:  الخداع التسويقي،  الخداع في المزيج التسويقي  اتجاهات المستهلك


دور التشخيص الاستراتيجي في تطوير أداء المنظمات دراسة ميدانية مؤسسة كوندور إلكترونيك

طوير امباركة, 

الملخص: تواجه المنظمات تحديات كبيرة، نتيجة تغيرات تكنولوجية علمية حديثة، استلزم على المنظمة أن تواكبه من خلال إدارة استراتيجية تتناسب مع هذا الوضع، وأداء متطور يمكنها من الرفع من مستوها و اكتساب مكانة تنافسية بين المنظمات، تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الإدارة الاستراتيجية في تحسين وتطوير أداء المنظمات، حيث قمنا بدراسة ميدانية على مستوى مؤسسة كوندور إلكترونيك، تألف مجتمع الدراسة من 60 فرد ولتحقيق الدراسة قمنا بتصميم استبانة وتوزيعها على أفراد العينة من أجل معالجتها باستخدام برنامج spss24، و خلصت الدراسة إلى أن هناك أثر إيجابي و قوي بين أبعاد التشخيص الاستراتيجي و تطور الأداء.

الكلمات المفتاحية: التشخيص الاستراتيجي ; الأداء ; تطوير الأداء


مدى فعالية ممارسة الإدارة الإستراتيجية في الواقع العملي للمنظمة -دراسة ميدانية على المؤسسة العمومية للمباني الصناعية والنحاس "باتيسيك غرب" عين الدفلى-

قوادري رشيد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على مدى فعالية ممارسة الإدارة الإستراتيجية في الواقع العملي للمنظمة، من خلال التعرف على الممارسة الفعلية للإدارة الإستراتيجية ودرجة فعالية هذه الممارسة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ضعف ممارسة الإدارة الإستراتيجية في الواقع العملي للمؤسسة، وعدم موافقة الأفراد المبحوثين على فعالية هذه الممارسة. This study aimed to determine the effectiveness of the practice of strategic management in the practical reality of the organization, by identifying the actual practice of strategic management and the degree of effectiveness of this practice. The study found a set of results, the most important of which is the weakness of the practice of strategic management in the practical reality of the institution, and the lack of consent of the individuals surveyed on the effectiveness of this practice.

الكلمات المفتاحية: الإدارة ; الإستراتيجية ; تميز المنظمة ; management ; strategic ; Organization Excellence


الدّلالة الرّمزيّة لجائحة كورونا من خلال الكاريكاتير والجرافيتيّ

ختال بختة,  كحلي عمارة, 

الملخص: تنهض هذه الورقة البحثيّة بالكشف عن الدّلالات الرّمزيّة لجائحة كورونا في فنّ الكاريكاتير والجرافيتي، في كل من الجزائر وفلسطين من منظور سيميائي؛ حيث رصد البحث الاختلاف والتفاوت في الطرح الأيقوني والتضميني بين النموذجين، ومما أفرز حقولا دلالية تطبعها آليّات التّواصل الفنّيّة الّتي تنبض بهموم المجتمع، وفقا للبيئة المحيطة. This research paper reveals the symbols significances of Corona Pandemic through the caricature and Graffiti art in Algeria and Palestine from a simio-cultural perspective. It monitors the difference in terms of the iconicexposition and inclusion between the two samples; It produces semantic fields decorated with artistic communication mechanisms vibrant with the social problems according to the surrounding environment

الكلمات المفتاحية:  الكاريكاتير والجرافيتي:  جائحة كورونا:  الجزائر وفلسطين: ;  : the caricature ; graffiti  : Corona Pandemic  : Algeria and Palestine



Les 10 articles les plus téléchargés

3 059 أهمية نظام الإدارة المحلية في تحقيق التنمية المحلية المستدامة دور البلدية في تحقيق التنمية المحلية المستدامة في الجزائر 1 984 المبادئ الأساسية للصفقات العمومية 1 513 تأثير المسؤولية الاجتماعية على مزيج الاتصال التسويقي دراسة ميدانية على مؤسسة سويتلي لإنتاج الحليب ومشتقاته بمدينة عين وسارة ولاية الجلفة 1 278 فعالية الجباية في تمويل الميزانية العامة للدولة 1 011 تكريس الدستور الجزائري للحق في البيئة في تعديل 2016 بموجب القانون 16/01 995 تقييم جودة الخدمات السياحية بالوكالات السياحية ومستوى رضا الزبائن عنها: دراسة حالة 926 دور اليقظة الاستراتيجية كأحد أبعاد الذكاء الاقتصادي في تعزيز القرارات التسويقية "دراسة تحليلية على مؤسسة اتصالات الجزائر" 925 الرقابة كضمانة لتحقيق الموازنة بين أعمال وتدابير الضبط الإداري وحماية الحريات والحقوق الأساسية 876 دعوى المسؤولية عن مضار الجوار غير المألوفة في القانون الجزائري 874 مفهوم الاختلاف في فلسفة هابرماس