المعيار

المعيار

Description

مجلة علمية محكمة دولية تصدر عن المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت تأسست سنة 2010 تحت الرقم ISSN 2170-0931 2602-6376 EISSN المعيار في جميع المجالات، مجلة فصلية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. وهي من إصدارات عن المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت. (الجمهورية الجزائرية)، تأسست المجلة سنة 2010. تصدر متسلسلة بأربعة أعداد في السنة، وتقدم بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، كما أنها تستقبل البحوث الوطنية والدولية. مجلة المعيار تعنى بنشر البحوث والمقالات في كل المجالات العلمية (يمكن العودة إلى مواضيع المجلة عبر البوابة) والتي تستجيب لشروط البحث العلمي الأكاديمي وخطواته، وتتسم بالشمولية والدقة والمنهجية الواضحة، وهي ترمي إلى إحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة. تسعى هيئة تحرير مجلة المعيار إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بنتاجهم العلمي، وتفعيل الحوار العلمي البنّاء، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم. يؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من المركز الجامعي وجامعات أخرى. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وترفض كل انتحال، بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها الجيدة. في عملية التحكيم يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. يتوّج كلّ مقال بملخص مكتوب بلغة ثانية زيادة على اللغة الأصلية له، ويكون مذّيلاً بكلمات مفاتيح. تحصّلت المجلة على اعتراف علمي متزايد مستمر وطنيا ودوليا.

10

Volumes

21

Numéros

672

Articles


موقف جريدة العمل التونسية من الثورة الجزائرية

أحمد مسعود سيد علي, 

الملخص: لعبت الصحافة العربية الحديثة دور رئيس في تشكيل الرأي العام العربي،وتوجيه اهتماماته نحو القضايا المصيرية التي كانت تؤرق الامة العربية والإسلاميةـ زمن تنامي حركات التحرر العالمية في فترة الخمسينات من القرن 20م،ولقد تزامن اندلاع الثورة الجزائرية في تلك الأثناء نوفمبر1954،ولم تكن بمنأى عن هذا الاتجاه ،بحيث تفاعلت معها الصحافة العربية سواء على مستوى دول الجوار او المشرق العربي وساهمت مساهمة كبرى في جلب الدعم الرسمي والغير الرسمي للقضية الجزائرية،عبر الادبيات والرسائل والتغطيات التي كانت تسجلها في ثنايا صفحتها ،وفي هذا المجال كان دور جريدة العمل التونسية لسان حال الحزب الدستوري الجديد التونسي،وهي أول جريدة أصدرها الحزب الدستوري باللغة العربية،صدرت بتاريخ 01جوان1934، في شكل نصف أسبوعي ثم أسبوعية،وتضمنت مواضيع سياسية بحتة،فكيف تعاملت مع قضية الثورة الجزائرية بدءا من اندلاعها ،إلى المسائل التي خلفتها من لاجئين وتديات فرضتها بعد استقلال تونس في مارس1956،بالإضافة إلى تواجد وحدات جيش التحرير الوطني في أراضيها،الى ملف المفاوضات وما خلفه من قضايا تعلقت بالحدود الجزائرية التونسية حاول الاستعمار الفرنسي توظيفها توظيفا سافرا يسهم في تسميم العلاقات بين الجارتين قبل استرجاع الجزائر لسيادتها المغتصبة.

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية؛جريدة العمل التونسية؛الرأي العام؛ الاستعمار الفرنسي؛ جبهة التحرير الوطني؛ الحكومة المؤقتة؛ الحزب الدستوري الجديد؛ العلاقات التونسية الفرنسية؛ساقية سيدي يوسف.


معلم اللغة: إعداده وكفاياته التعليمية

كيفوش ربيع, 

الملخص: تشهد المدرسة الجزائرية في السنوات الأخيرة تحولات عميقة على مختلف المستويات، منها ما يرتبط بإعداد المعلم وتكوينه والكفايات التعليمية والتربوية التي ينبغي توافرها في معلم اللغة العربية. إن تحسين مخرجات التعليم هو هدف النظام التربوي ، وتحققه يعتمد بشكل كبير على المعلم الذي يعد المنفذ الفعلي لكل خطوات تعليم اللغة العربية ( الإعداد، العرض، التقييم). ومن هنا فإن أي جهد يستهدف العلمية التعليمية لا بد أن يستند إلى تصورات واضحة لدور المعلم ومسؤولياته في التعليم المستقبلي، ولدوره الحيوي في تطوير تعليمة اللغة العربية والارتقاء بمستوى أداء المتعلمين مشافهة وكتابة، تلك تمثل الغاية الأساسية التي يسعى إليها أي نظام تربوي عربي. Résumé L’école algérienne a connu plusieurs mutations dues essentiellement à des révisions réalisées. Notre étude actuelle portera sur un des éléments privilégié qu’est la formation de l’enseignant, celle-ci est l’une des principales préoccupations des systèmes éducatifs. Le but de cette formation est de le développement des esprits et des cerveaux, en grand partie la réalisation de ces compétences dépend de l’enseignant qui élément le plus important dans les étapes de l’enseignement des langues. Par conséquent, tout effort de réforme de l’enseignement de la langue doit être basé sur les responsabilités de l’enseignant dans l’éducation ainsi que sa précieuse contribution dans le perfectionnement continu des apprenants, cela constitue le principal objectif recherché par tout système éducatif.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المعلم ، الإعداد اللغوي، الإعداد التربوي والبيداغوجي، كفايات المعلم ، تعليم اللغة . Mots clés : enseignant, la formation linguistique, la formation éducatif et pédagogique, les compétences de l’enseignant, l’enseignement des langues.


نظرية الرواية عند محسن جاسم الموسوي –حدود الموروث ومحاكاة الآخر-

مروة سليماني, 

الملخص: يتناول هذا المقال قضية التنظير الروائي عند محسن جاسم الموسوي الذي حاول بناء نظرية عامة للرواية العربية تقلب المقياس السلطوي –الغربي-السائد، وبالتالي أُفردت هذه الدراسة التي يؤمها نقد النقد، متفرعة إلى قسمين نظريين يتبعهما آخر تطبيقي. وبين نظرية العكاز ونظرية الرواية الأصل ألفينا ناقدنا يسوغ وجوب دراسة الموروث السردي العربي بمنظار "المراجعة" بعيدا عن طقوس تقزيم الذات وعملقة الآخر.

الكلمات المفتاحية: نظرية الرواية، التأصيل، المحاكاة، الموروث السردي، الآخر


تأثير الجمباز العقلي (برنامج من الأنشطة الموجهة للدماغ) في بعض ابعاد النمو لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة من 04-05 سنوات

سعيد تساكي,  نصيرة زيان,  ازري سوانلدة مكيوسة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير الجمباز العقلي (برنامج من الأنشطة الموجهة للدماغ) في بعض ابعاد النمو لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة من 04-05 سنوات (النمو الحركي والمعرفي والاجتماعي) وقد شملت عينة البحث على30 طفلا من روضة الاطفال " مصابيح الأمل "بولاية تيسمسيلت تم اختيارهم بطريقة عشوائية موزعين بالتساوي على مجموعتين مجموعة ضابطة والأخرى تجريبية، انتهج الباحثون المنهج التجريبي بتصميم الإختبار القبلي البعدي لمقياس النمو الحركي والمعرفي والإجتماعي لأطفال ما قبل المدرسة بتطبيق برنامج من (16) وحدة تعليمية من الأنشطة الحس حركية ،و تم استخدام المتوسطات الحسابية ،الانحرافات المعيارية و معامل التجانس، وأسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة الضابطة والتجريبية في متغيرات البحث قيد الدراسة لصالح المجموعة التجريبية ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في متغيرات البحث قيد الدراسة لصالح الاختبارات البعدية. وعليه أوصى الباحثون بضرورة ادراج برامج خاصة من الأنشطة الحس حركية في البرنامج العام للتربية البدنية والرياضية في رياض الأطفال لما لها من أهمية كبرى في النمو الحركي والمعرفي والإجتماعي لأطفال هذه المرحلة

الكلمات المفتاحية: الجمباز العقلي ; طفل ما قبل المدرسة ; النمو


الإجراءات النقدية في تحليل الرّواية لدى محمود أمين العالم ثلاثية نجيب محفوظ أنموذجا

عبد الغاني جبابري, 

الملخص: إنّ الإجراءات النقدية للمنهج الاجتماعي التي وظفها محمود أمين العالم على النص الرّوائي ساهمت كثيرا في بلورة المعنى العام للرواية، كما أسهمت في تطوير العمل الرّوائي ليتجه إلى منهجة الإبداع الأدبي فيصير أكثر دلالة على الإنسان وكل ما يحيط ويتصل به، عبر عناصر الموضوع الرّوائي في ارتباطه بالمضمون الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: الإبداع الأدبي ـ الإجراءات النقدية ـ النص الروائي ـ الموضوع ـ المضمون


تطور القلم المصحفي عبر العصور الإسلامية وأثره في كتابة المصاحف

رضا خوشي, 

الملخص: ملخص البحث: تعتبر كتابة القرآن الكريم أحد أهم القضايا التي تناولتها الدراسات والأبحاث الإسلامية والغربية على حد سواء خاصة الاستشراقية منها. والقلم المصحفي ونعني به الخط الذي كتب به القرآن الكريم، أحد أركان تلك الكتابة. ولقد شهد هذا القلم تطورا كبيرا عبر مسيرته التاريخية، منذ بدايته في عهد النبوة مرورا بمختلف العصور الإسلامية. من هنا جاء هذا البحث ليقف على أهم محطات تلك المسيرة، مبرزا أهم العوامل التي ساعدت على ذلك التطور، ومبينا الاهتمام المنقطع النظير الذي أولاه المسلمون لهذا القلم الذي خطّ أقدس كتاب عندهم، مدعما كل ذلك بصور نادرة لأهم ما خطته أنامل الخطاطين من مصاحف بهذا القلم. :Research Summary The writing of the Holy Quran is one of the most important issues dealt with in both Islamic and Western studies and researches, especially Orientalism. And the pen of koran and the meaning of the line written by the Holy Quran, one of the pillars of that writing. This pen has witnessed a great development through its historical journey, from its inception in the era of prophecy through the various Islamic ages. From this point came this research to stand on the most important stations of this march, highlighting the most important factors that helped in that development, and demonstrated the unprecedented attention given by Muslims to this pen, the line of the most sacred book, supported by all rare images of the most important plan of the calligraphers of the Koran of this pen The debugge.

الكلمات المفتاحية: المصاحف - القلم - الخط - الكتابة - الخطاط


حجاجية المنطوق في الخطاب المسرحي

بوداود ابراهيمي, 

الملخص: الملخص لما كان الفعل التواصلي (الفهم/الإفهام) في الخطاب المسرحي ينهض على ما تؤديه مسارات الفعل التأويلي للحوارات والخطابات، جاعلا من البعد التداولي والملمح الحجاجي قيمة لغوية تحصر المعنى بين تماهيات الاستعمال وتمثلاث الأنساق الكلامية من النص إلى خشبة المسرح، وذلك عبر تعددية أقطاب عناصر الرسالة (كاتب/مخرج/ممثل/جمهور).فقد انبرت التداولية إلى دارسة الوظائف الإفهامية والتواصلية لأشكال القول والحوارات ضمن منجزها السياقي، وهاهنا، يتمثل الركح بوصفه فضاء حواريا يحاكي الحوار المنطوق في الواقع، حيث تتداخل القصديات وتنفتح التأويلات على كل الاحتملات، ولعل الذي يقدمه الطرح التداولي عبر أدواته الإجرائية سيطاول مكنة استنطاق المعنى في الحوار المسرحي ضمن جدلية الفعل الإنجازي للمنطوق وحقيقة المقصد. Résumé Du fait que l’acte communicationnel, au plan du discours théâtral, repose sur ce que peut accomplir l’acte interprétatif des dialogues et des discours, faisant de la dimension pragmatique et du profil argumentatif une valeur langagière restreignant le sens entre les identifications exécutoires et les représentations des systèmes paroliers lors du basculement du texte à la scène de théâtre, et ce sous l’emprise du pluralisme des pôles structurants les éléments du message (le dramaturge/le metteur en scène/le comédien/le public).La pragmatique ne peut que se confiner dans l’étude des fonctions conatives et communicatives relatives aux formes de la parole et des dialogues dans le continuum de son effectuation contextuelle, et de là la scène s’affirme en tant qu’espace de dialogue qui mime le dialogue orale factuel, où s’entremêlent les visées et s’ouvrent les interprétations sur toutes les possibilités, et ce que peut éventuellement proposer l’apport pragmatique à travers ses outils opératoires, qui lui donneront la latitude requise pour aborder le sens dans le dialogue théâtral à travers la dialectique de l’acte exécutoire de l’oralité et de l’authenticité de la visée. Abstract the communicative act, in terms of the theatrical discourse, is based on what the interpretative act of dialogues and discourses can accomplish, making the pragmatic dimension and the argumentative profile. a linguistic value that restricts the differences between the executable identifications and the representations of the lyric systems during from the shift of the text to the theater scene, and this under the imprint of pluralism of structuring poles the elements of the message (the playwright / the director / the comedian / the public). The pragmatist can only confine himself to the study Conative and communicative functions relating to the forms of speech and dialogues in the continuum of its contextual realization, and hence the scene asserts itself as a space for dialogue that mimics the factual oral dialogue, where the aims and open interpretations on all the possibilities, and what can possibly propose the contribution pragma through its operational tools, which will give it the latitude required to address meaning in the theatrical dialogue through the dialectic of the executory act of orality and the authenticity of the aim. Dialogue, Discours, theater, argumentation, pragmatic, the locutionary, act, pronunciation, meaning

الكلمات المفتاحية: الحوار ; الخطاب ; المسرح ; الحجاج ; التداولية ; الفعل الكلامي ; النطق ; المعنى



Les 10 articles les plus téléchargés

722 أهمية نظام الإدارة المحلية في تحقيق التنمية المحلية المستدامة دور البلدية في تحقيق التنمية المحلية المستدامة في الجزائر 564 المبادئ الأساسية للصفقات العمومية 457 مفهوم الاختلاف في فلسفة هابرماس 454 دراسة قياسية لأثر السياسة المالية على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة: 1970 – 2015 430 فعالية الجباية في تمويل الميزانية العامة للدولة 378 موضوع البحث: دور الضرائب في التأثير على الميزانية العامة للدولة '' دراسة حالة الجزائر للفترة 2000/2016 '' 374 تأثير المسؤولية الاجتماعية على مزيج الاتصال التسويقي دراسة ميدانية على مؤسسة سويتلي لإنتاج الحليب ومشتقاته بمدينة عين وسارة ولاية الجلفة 369 واقع وتحديات التنمية المحلية في ولاية قالمة -قراءة في المقومات الفلاحية والسياحية- 352 دور اليقظة الاستراتيجية كأحد أبعاد الذكاء الاقتصادي في تعزيز القرارات التسويقية "دراسة تحليلية على مؤسسة اتصالات الجزائر" 327 دور التدقيق الداخلي في إرساء مبادئ حوكمة المؤسسات.