المعيار

المعيار

Description

مجلة علمية محكمة دولية تصدر عن المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت تأسست سنة 2010 تحت الرقم ISSN 2170-0931 2602-6376 EISSN المعيار في جميع المجالات، مجلة فصلية أكاديمية دولية محكّمة مفهرسة. وهي من إصدارات عن المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت. (الجمهورية الجزائرية)، تأسست المجلة سنة 2010. تصدر متسلسلة بأربعة أعداد في السنة، وتقدم بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، كما أنها تستقبل البحوث الوطنية والدولية. مجلة المعيار تعنى بنشر البحوث والمقالات في كل المجالات العلمية (يمكن العودة إلى مواضيع المجلة عبر البوابة) والتي تستجيب لشروط البحث العلمي الأكاديمي وخطواته، وتتسم بالشمولية والدقة والمنهجية الواضحة، وهي ترمي إلى إحداث نوع من الجمع بين التخصّصات المتقاربة. تسعى هيئة تحرير مجلة المعيار إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بنتاجهم العلمي، وتفعيل الحوار العلمي البنّاء، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم. يؤطر المجلة هيئة تحرير تتشكل من أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات من المركز الجامعي وجامعات أخرى. تتوخى هذه الهيئة الصرامة والدقة العلمية، وترفض كل انتحال، بغية انتقاء الأعمال الأصيلة بمواضيعها الجيدة. في عملية التحكيم يخضع كلّ بحث يُرسَل إلى المجلة إلى التحكيم من خبيرين اثنين مختصَين في الموضوع المعالج قصد تقويمه وتقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. يتوّج كلّ مقال بملخص مكتوب بلغة ثانية زيادة على اللغة الأصلية له، ويكون مذّيلاً بكلمات مفاتيح. تحصّلت المجلة على اعتراف علمي متزايد مستمر وطنيا ودوليا.

9

Volumes

20

Numéros

664

Articles


موقف جريدة العمل التونسية من الثورة الجزائرية

أحمد مسعود سيد علي, 

الملخص: لعبت الصحافة العربية الحديثة دور رئيس في تشكيل الرأي العام العربي،وتوجيه اهتماماته نحو القضايا المصيرية التي كانت تؤرق الامة العربية والإسلاميةـ زمن تنامي حركات التحرر العالمية في فترة الخمسينات من القرن 20م،ولقد تزامن اندلاع الثورة الجزائرية في تلك الأثناء نوفمبر1954،ولم تكن بمنأى عن هذا الاتجاه ،بحيث تفاعلت معها الصحافة العربية سواء على مستوى دول الجوار او المشرق العربي وساهمت مساهمة كبرى في جلب الدعم الرسمي والغير الرسمي للقضية الجزائرية،عبر الادبيات والرسائل والتغطيات التي كانت تسجلها في ثنايا صفحتها ،وفي هذا المجال كان دور جريدة العمل التونسية لسان حال الحزب الدستوري الجديد التونسي،وهي أول جريدة أصدرها الحزب الدستوري باللغة العربية،صدرت بتاريخ 01جوان1934، في شكل نصف أسبوعي ثم أسبوعية،وتضمنت مواضيع سياسية بحتة،فكيف تعاملت مع قضية الثورة الجزائرية بدءا من اندلاعها ،إلى المسائل التي خلفتها من لاجئين وتديات فرضتها بعد استقلال تونس في مارس1956،بالإضافة إلى تواجد وحدات جيش التحرير الوطني في أراضيها،الى ملف المفاوضات وما خلفه من قضايا تعلقت بالحدود الجزائرية التونسية حاول الاستعمار الفرنسي توظيفها توظيفا سافرا يسهم في تسميم العلاقات بين الجارتين قبل استرجاع الجزائر لسيادتها المغتصبة.

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية؛جريدة العمل التونسية؛الرأي العام؛ الاستعمار الفرنسي؛ جبهة التحرير الوطني؛ الحكومة المؤقتة؛ الحزب الدستوري الجديد؛ العلاقات التونسية الفرنسية؛ساقية سيدي يوسف.


معلم اللغة: إعداده وكفاياته التعليمية

كيفوش ربيع, 

الملخص: تشهد المدرسة الجزائرية في السنوات الأخيرة تحولات عميقة على مختلف المستويات، منها ما يرتبط بإعداد المعلم وتكوينه والكفايات التعليمية والتربوية التي ينبغي توافرها في معلم اللغة العربية. إن تحسين مخرجات التعليم هو هدف النظام التربوي ، وتحققه يعتمد بشكل كبير على المعلم الذي يعد المنفذ الفعلي لكل خطوات تعليم اللغة العربية ( الإعداد، العرض، التقييم). ومن هنا فإن أي جهد يستهدف العلمية التعليمية لا بد أن يستند إلى تصورات واضحة لدور المعلم ومسؤولياته في التعليم المستقبلي، ولدوره الحيوي في تطوير تعليمة اللغة العربية والارتقاء بمستوى أداء المتعلمين مشافهة وكتابة، تلك تمثل الغاية الأساسية التي يسعى إليها أي نظام تربوي عربي. Résumé L’école algérienne a connu plusieurs mutations dues essentiellement à des révisions réalisées. Notre étude actuelle portera sur un des éléments privilégié qu’est la formation de l’enseignant, celle-ci est l’une des principales préoccupations des systèmes éducatifs. Le but de cette formation est de le développement des esprits et des cerveaux, en grand partie la réalisation de ces compétences dépend de l’enseignant qui élément le plus important dans les étapes de l’enseignement des langues. Par conséquent, tout effort de réforme de l’enseignement de la langue doit être basé sur les responsabilités de l’enseignant dans l’éducation ainsi que sa précieuse contribution dans le perfectionnement continu des apprenants, cela constitue le principal objectif recherché par tout système éducatif.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المعلم ، الإعداد اللغوي، الإعداد التربوي والبيداغوجي، كفايات المعلم ، تعليم اللغة . Mots clés : enseignant, la formation linguistique, la formation éducatif et pédagogique, les compétences de l’enseignant, l’enseignement des langues.


الثورة التحريرية في القصيدة الشعبية الجزائرية المعاصرة.

كوسة علاوة, 

الملخص: لقد كانت الثورةُ التّحريريّة ُالتّيمة َالأساسَ في الزّخم الموضوعاتيّ الرّهيب للقصيدة الشّعبيّة الجزائريّة المعاصرة،ورغم انتقال الحديث في المشهد النّقدي الجزائريّ المعاصر من قصيدة الثّورة إلى ثورة القصيدة ـ فنّيّا وموضوعاتيّا ـ إلا ّأنّ المنتجَ الشعريَّ الشعبيَّ (الملحونَ) مازال يشعّ بالالتفات إلى هذا المنجزِ التاريخيّ العظيمِ، ومازالت الثورةُ التحريريةُ مرتكزا إلهاميّا ودافعا سيكولوجيّا للمقول الشّعريّ لىشعراء القصيدة الشّعبية الذين عايشوا الثورةَ، ومن أبناء جيل الاستقلال الذين تمثَلوها وأبدعوا في الكتابة عنها . وقد حاولنا في مداخلتنا هذه الوقوفَ على نماذجَ شعريةٍ شعبيةٍ تناولت الثورة َالتّحريريةَ أحداثا وأمكنةً ًوأزمنة ًعبْر متكآتٍ تاريخيةٍ منها : الفاتح من نوفمبر ،الشّهيد ،الأوراس ،جيش التّحرير الوطني.

الكلمات المفتاحية: الث ; رة.القصيدة.الشعبية.الجزائرية.المعاصرة


تداولية أسلوب النّداء في التّراث النّحوي العربي مقاربة سيّاقيّة من خلال نظرية الأفعال الكلاميّة

العربي بومسحة, 

الملخص: الملخص: أسلوب النداء ظاهرة لغوية تصنّف ضمن الأعمال اللّغوية، يهدف المنادي بتوظيفه إلى طلب إقبال المنادى عن طريق مناداته بأشكاله وصوره المتعددة لأمر أو طلب ما، تستعمل فيه أدوات مخصوصة من أجل إخبار وتصويت وتقرير معنى من المعاني في الذات المتلقية لمضمون النداء. وكثرة تداوله في اللغة العربية إشارة إلى حصول التواصل بين مستعمليها في علاقاتهم التخاطبية قصد إنتاج المعاني وبلوغ المقاصد؛ لذلك الكثير من القدامى النّحويين العرب كانوا في دراساتهم لظاهرة النداء متقاربة مع المحدثين، حيث أشاروا إلى بعض ما تدعو إليه التّداولية نحو: استعمالاته في مختلف السياقات مع مراعاة قصدية المنادي، أو غرضه من النداء، أو مراعاة حال المتلقي. الكلمات المفتاحية: التداولية، الأفعال الكلامية، أسلوب النداء، المنادى.

الكلمات المفتاحية: Abstract: The Style call is a linguistic phenomenon that is classified as a linguistic activity. The aim of the appeal is to use it to request the reaction of the called (Iqbal Al-Manada) by means of its various forms and forms of order or request, using specific tools to inform, vote and determine the meanings of the recipient's content. The Arabic language refers to the communication between its users in their communication relations in order to produce meanings and achieve the goals; so many of the old Arab grammarians were in their studies of the phenomenon of appeal close to modernists, where they pointed to some of the call for deliberation about: its uses in different contexts Taking into account the intentional caller, or purpose of the appeal, or taking into account the case of the recipient. Key words: Pragmatics - Speech acts- Style call- Vocative.


نظرية الرواية عند محسن جاسم الموسوي –حدود الموروث ومحاكاة الآخر-

مروة سليماني, 

الملخص: يتناول هذا المقال قضية التنظير الروائي عند محسن جاسم الموسوي الذي حاول بناء نظرية عامة للرواية العربية تقلب المقياس السلطوي –الغربي-السائد، وبالتالي أُفردت هذه الدراسة التي يؤمها نقد النقد، متفرعة إلى قسمين نظريين يتبعهما آخر تطبيقي. وبين نظرية العكاز ونظرية الرواية الأصل ألفينا ناقدنا يسوغ وجوب دراسة الموروث السردي العربي بمنظار "المراجعة" بعيدا عن طقوس تقزيم الذات وعملقة الآخر.

الكلمات المفتاحية: نظرية الرواية، التأصيل، المحاكاة، الموروث السردي، الآخر


البعد الإصلاحي في جريدة البلاغ الجزائري 1926-1948 الجانب الديني والاجتماعي

رشيد مقدم, 

الملخص: إن الإصلاح مفهوم واسع ، فمنهم من يعطيه البعد الديني فقط، ومنهم من يزيده الجانب الاجتماعي ومنهم من يربطه بالإصلاح السياسي ، كما أن المفهوم يتغير من مجموعة لأخرى ومن بلد لآخر ومن فترة لأخرى. أما الحركة الإصلاحية الجزائرية فيمكن وصفها بحالة الوعي والنهضة التي حاولت شخصيات جزائرية بعثها في المجتمع، وكان دافعها الأول هو حالة الجهل والأمية وواقع الاستعمار، فأرادت إخراج المجتمع من هذه الدائرة ، منطلقة من الإحساس بواجب الإصلاح من منظور شرعي على غرار معظم الحركات الإصلاحية في العالم العربي والإسلامي. غير أن مجال الحركة الإصلاحية الجزائرية يكاد يكون بكرا غير مستكشف على الأقل استكشافا عميقا، ولئن كانت المسألة قد لفتت انتباه بعض الباحثين والمؤلفين ، فإن جل الدراسات التي عنيت بها تنطوي على طابع عرضي ولم تستنفد تنوعها .

الكلمات المفتاحية: الاصلاح، الامة، السياسة، النهضة، المجتمع، العلم، الاستدمار.


الإجراءات النقدية في تحليل الرّواية لدى محمود أمين العالم ثلاثية نجيب محفوظ أنموذجا

عبد الغاني جبابري, 

الملخص: إنّ الإجراءات النقدية للمنهج الاجتماعي التي وظفها محمود أمين العالم على النص الرّوائي ساهمت كثيرا في بلورة المعنى العام للرواية، كما أسهمت في تطوير العمل الرّوائي ليتجه إلى منهجة الإبداع الأدبي فيصير أكثر دلالة على الإنسان وكل ما يحيط ويتصل به، عبر عناصر الموضوع الرّوائي في ارتباطه بالمضمون الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: الإبداع الأدبي ـ الإجراءات النقدية ـ النص الروائي ـ الموضوع ـ المضمون


تطور القلم المصحفي عبر العصور الإسلامية وأثره في كتابة المصاحف

رضا خوشي, 

الملخص: ملخص البحث: تعتبر كتابة القرآن الكريم أحد أهم القضايا التي تناولتها الدراسات والأبحاث الإسلامية والغربية على حد سواء خاصة الاستشراقية منها. والقلم المصحفي ونعني به الخط الذي كتب به القرآن الكريم، أحد أركان تلك الكتابة. ولقد شهد هذا القلم تطورا كبيرا عبر مسيرته التاريخية، منذ بدايته في عهد النبوة مرورا بمختلف العصور الإسلامية. من هنا جاء هذا البحث ليقف على أهم محطات تلك المسيرة، مبرزا أهم العوامل التي ساعدت على ذلك التطور، ومبينا الاهتمام المنقطع النظير الذي أولاه المسلمون لهذا القلم الذي خطّ أقدس كتاب عندهم، مدعما كل ذلك بصور نادرة لأهم ما خطته أنامل الخطاطين من مصاحف بهذا القلم. :Research Summary The writing of the Holy Quran is one of the most important issues dealt with in both Islamic and Western studies and researches, especially Orientalism. And the pen of koran and the meaning of the line written by the Holy Quran, one of the pillars of that writing. This pen has witnessed a great development through its historical journey, from its inception in the era of prophecy through the various Islamic ages. From this point came this research to stand on the most important stations of this march, highlighting the most important factors that helped in that development, and demonstrated the unprecedented attention given by Muslims to this pen, the line of the most sacred book, supported by all rare images of the most important plan of the calligraphers of the Koran of this pen The debugge.

الكلمات المفتاحية: المصاحف - القلم - الخط - الكتابة - الخطاط


الأنوثة المضطهدة

إبراهيم بوخالفة, 

الملخص: يعود بنا عمار بلحسن في قصته الموسومة ب"الطفلة والهمج" إلى أجواء السبعينات من القرن العشرين، حيثُ كان المجتمع الجزائري محافظا بشدّة على القيم الموروثة عن الأسلاف، رغم رياح الحداثة الغربيّة التي بدأت تتسلّل إلى عمق الفئات الشعبيّة. هنالك كانت "نعيمة" الشخصيّة الرئيسيّة في القصّة، تعاني من اضطهاد المجتمع الذّكوري، ومن ملاحقة النظرات النّهمة للرجال، في مراكز العمل، التي يهيمن عليها الرجال. إن رحلة البحث عن العمل بالنسبة للمرأة الجزائريّة هي رحلة عذاب وامتهان للكرامة، حيث يعمد المدير إلى مقايضة المنصب بالجسد. ترفض نعيمة هذه المساومة ومع ذلك فهي تستجيب لاشعوريّا إلى معايير انتقاء الموظفات، فتقتني من الثياب ما يفضح جمالها ويضاعف إغراء أنوثتها. ليس الرجل وحده هو الذي يجنّس جسد المرأة، بل المرأة أيضا تعمل على ذل ك، وتحافظ على ثقافة تضطهد أنوثتها. يسعى هذا المقال إلى تفكيك بنية العقل الذكوري ومواجهة المرأة الجزائرية لإكراهاته ومحاذيره

الكلمات المفتاحية: الهيمنة الذكوريّة؛ النقد النسوي؛ الخطاب الذكوري؛ النظرة النهمة؛ الرغبة؛ الجسد الأنثوي


أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام أسلوب التطبيق بالتوجيه الذاتي في تحسين الأداء الفني لمهارة الإعداد بالكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الثانوية.

شارف سي العربي, 

الملخص: الملخص : تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير إستخدام أسلوب التطبيق بالتوجيه الذاتي في تحسين الأداء الفني لمهارة الإعداد بالكرة الطائرة وبعض القدرات الخاصة بها لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية ديدوش مراد - تيارت – وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وإشتملت عينة الدراسة على (40) تلميذا للفصل الدراسي الثاني لعام( 2016-2017) تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست بأسلوب التطبيق بالتوجيه الذاتي، وأخرى ضابطة تم تدريسها بإستخدام الأسلوب الأمري ( العرض التوضيحي ) وقد أشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تعلم مهارة الإعداد وكذا بعض القدرات المرتبطة بها، ويوصي الباحث بإستخدام أسلوب التطبيق بالتوجيه الذاتي في دروس التربية الرياضية مع مراعاة أعمار وقدرات التلاميذ ويوصي الباحث أيضا بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث لإختيار أساليب حديثة في تدريس المقررات الدراسية والتي تتماشى مع متطلبات العصر الحالية. الكلمات المفتاحية :أساليب التدريس، التطبيق بالتوجيه الذاتي ، الأداء الفني، الإعداد.

الكلمات المفتاحية: أساليب التدريس، التطبيق بالتوجيه الذاتي ، الأداء الفني، الإعداد.


استدراكات لضبط مفهوم التعدد الصوتي

بشير دردار, 

الملخص: ملخص: هدف هذا المقال هو إعادة النظر في أسس نظرية التعدد الصوتي المتضمنة في الكتاب المشهور(القول والمقول، ديكرو، 1984 )، من خلال تعديل جذري يمس بعض المصطلحات والمفاهيم. ويتعلق الأمر بنقطتين أساسيتين؛ أولهما أن يتم تقبل وجود الثالوث(موقف المتكلم الأعلى، والمتلفظ، والمحتوى) ضمن دلالة كل عبارة يكون محتواها قابلا للتحديد العقلاني. وبهذا يكون الباحثان في مواجهة مع التصورات الأزواجية للتعدد الصوتي التي لا تحدد بدقة الأزواج (موقف، محتوى) أو(المتكلم الأعلى، المحتوى). والأخرى، وهي التي تخص تمييز التلفظ، والتي يعترض بموجبها الباحثان على أي شخصنة للمتلفظين، بوصفهم أمثلة للضمانات، أي أشخاصا (بالمعنى اللاتيني للـ"دور") يُصدِّقون على المحتوى، من قبيل: المتكلم، أنت، هو، العالم، الشاهد. Résumé :Le but de cet article est de reconsidérer les caractéristiques de la théorie de polyphonie du grand Le dire et le dit (Ducrot 1984), en modifiant quelques termes d'une manière plutôt radicale. Il y a deux points qui nous sont essentiels. Le premier est d'admettre l'existence du triplet (l'attitude du haut-parleur, l'énonciateur, le contenu) existant dans la signification de chaque expression pour autant que le contenu est défini d'une manière raisonnée. Ce faisant, nous sommes opposés aux conceptions dualistiques de la polyphonie qui n'identifient pas les paires (attitude, contenu) ou (le haut-parleur, le contenu). Le deuxième point, qui concerne les caractères de l'énonciation, est notre renvoi de n'importe quelle individualisation des enunciators, comme nous les considérons des exemples des garanties, les personnes (dans le sens latin du « rôle ") qui valident le contenu : L, TU, IL, le monde, le témoin.

الكلمات المفتاحية: التعدد الصوتي ; المتكلم ; المتلفظ ; المحتوى ; الموقف ; polyphonie ; locuteur ; énonciateur ; contenu ; attitude


البطولة في الأدب الشعبي الجزائري - المغازي أنموذجا

مرسي رشيد, 

الملخص: ملخص: ظل الأدب الشعبي يعاني الإقصاء، رغم ما يزخر به من جماليات تعكس قوة تفاعله مع التحولات الاجتماعية، و قدرته على التعبير عن أشواق الإنسان و آماله في مختلف تجلياتها، و كان أدب المغازي من أبرز فنونه التي حملت قيم التحرّر من خلال إعادة صياغة القصص الإسلامي وفق رؤى فنية اختزنت طموحات وتطلعات الإنسان العربي، إلى الانعتاق من واقع مر عبر إحياء أمجاد الماضي التي تجسدت في بطولات الإمام علي و هو يصارع قوى الشر. الكلمات المفتاحية: بطولة، أدب شعبي، فلكلور، المغازي Résumé : la littérature populaire est restée exclue des études académiques, malgré sa teneur en valeurs esthétiques, qui reflètent son interaction avec les mutations sociales, et sa capacité d’exprimer les aspirations de l’homme dans tous ses états. La littérature épique fut l’un des genres qui ont véhiculé les valeurs d’émancipations, à travers la reformulation des récits islamiques, selon des visions artistiques qui adoptent les aspirations de l’homme arabe épris de l’émancipation, qui ne saurait se réaliser qu’au moyen de la ressuscitation des gloires du passé. L’héroïsme de l’imam Ali qui a symbolisé dans son sa lutte contre les forces du mal en fut le thème le plus illustratif. ,Mots clefs: Championnat, Folklore, Littérature folklorique،

الكلمات المفتاحية: بطولة ; أدب شعبي ; فلكلور ; المغازي ; Championnat ; Folklore ; Littérature folklorique ; Invasions



Les dix aticles les plus téléchargés

633 أهمية نظام الإدارة المحلية في تحقيق التنمية المحلية المستدامة دور البلدية في تحقيق التنمية المحلية المستدامة في الجزائر 545 المبادئ الأساسية للصفقات العمومية 452 مفهوم الاختلاف في فلسفة هابرماس 445 دراسة قياسية لأثر السياسة المالية على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة: 1970 – 2015 363 واقع وتحديات التنمية المحلية في ولاية قالمة -قراءة في المقومات الفلاحية والسياحية- 360 موضوع البحث: دور الضرائب في التأثير على الميزانية العامة للدولة '' دراسة حالة الجزائر للفترة 2000/2016 '' 358 تأثير المسؤولية الاجتماعية على مزيج الاتصال التسويقي دراسة ميدانية على مؤسسة سويتلي لإنتاج الحليب ومشتقاته بمدينة عين وسارة ولاية الجلفة 357 فعالية الجباية في تمويل الميزانية العامة للدولة 330 دور اليقظة الاستراتيجية كأحد أبعاد الذكاء الاقتصادي في تعزيز القرارات التسويقية "دراسة تحليلية على مؤسسة اتصالات الجزائر" 318 دور التدقيق الداخلي في إرساء مبادئ حوكمة المؤسسات.