تمثلات

Représentations

Description

تقديم المجلة مجلة تمثلات مجلة علمية دورية يصدرها مخبر التمثلات الفكرية والثقافية: إبداع، تواصل، نقد، وتعنى بالأبحاث العلمية الأكاديمية في الأدب واللغة والثقافة والفكر تشرف عليها هيئة تحرير تشكّلها نخبة من الباحثين من داخل الوطن وخارجه وهيئة تحكيم يمثّلها باحثون من ذوي الاختصاص. تهدف المجلة إلى مدّ جسور الحوار العلمي والثقافي والإسهام في ترقية البحث العلمي، وتعمل على نشر المعرفة العلمية الأصيلة وتشجيع البحوث الرصينة المبتكرة كما تسعى إلى خلق وعي قرائي لدى المتلقين قوامه تمييز العمل العلمي عن الانطباعي والأصيل عن المزيف. وترحب المجلة باقتراحات قرّائها الكرام وبآرائهم وبكلّ ما من شأنه الإسهام في تحديثها وترقيتها. Representations journal is a periodical scientific journal published by the Laboratory of Intellectual and Cultural Representations: creativity, communication, and criticism. It is mainly concerned with academic scientific research in literatures, languages, cultures and thought. The Journal is supervised by an editorial board formed by a group of researchers from inside and outside the country as well as by a jury of expert and competent researchers. The Journal’s main objective is to build scientific and literary bridges; it aims to establish and promote cultural dialogues; it also seeks to promote of scientific research while working to spread the original scientific knowledge in encouraging innovative and creative research. The purpose is to develop the reader’s awareness, to help him distinguish between scientific and original work from counterfeit. The editorial board of the journal welcomes all the suggestions of its readers, their views and everything that would contribute to its promotion and progress. La revue Représentations est une revue scientifique périodique, éditée par le Laboratoire des Représentations Intellectuelles et Culturelles : Créativité, Communication, Critique. Elle s’intéresse aux recherches scientifiques académiques dans les domaines de la littérature, du langage, de la culture et de la pensée. Elle est supervisée par un comité de rédaction représenté par des chercheurs algériens et étrangers et un comité de lecture constitué de chercheurs spécialisés. La revue a pour objectif de jeter les passerelles de dialogue scientifique et culturel et de contribuer à la promotion de la recherche scientifique. Elle œuvre à la diffusion de la connaissance scientifique authentique et à l’encouragement des recherches sérieuses et innovantes. Elle vise aussi à créer chez son lectorat une conscience basée sur la capacité de distinguer un travail scientifique et authentique de ce qui ne l’est pas. La revue est ouverte aux suggestions et aux opinions des lecteurs et à tout ce qui pourrait contribuer à son actualisation et à sa promotion.


7

Volumes

14

Numéros

134

Articles


محور المداخلة: مستقبل التراث الثقافي غير المادي الجزائري وآفاقه (الثقافة الشعبية والعولمة رقمنة الثقافة الشعبية، الثقافة الشعبية ووسائل الاتصال، إعادة إنتاج الثقافة الشعبية). عنوان المداخلة: تلقائية الفنون الشعبية بين التقليد والتجديد، تمظهرات الثقافة الشعبية في وسائل الاتصال عن طريق (المسرح، الدراما، السينما، التمثيل، التصوير، النحت ٱنموذجا).

بوزكري نوال, 
2023-05-25

الملخص: بالنظر إلى الثقافة الجزائرية والتراث الشعبي الذي حمل في طياته إرثا حضاريا صالحا لكل مكان وزمان؛ هذه المرونة قلما نجدها في الثقافات الأخرى المندثرة أو المنغلقة على نفسها. فعمدنا على أن نطلع على ما قدمه الباحثون والمثقفون في ميدان (المسرح، الدراما، السينما، التمثيل، التصوير، النحت...) كوسيلة تحمل الإرث الشعبي وتنقله بكثير من الفنية والجمالية إلى الجمهور والمتلقي ليعود لتراثه اللامادي الذي يمثل ثقافة وهوية الجزائر . التمثيل؛ المسرح؛ الدراما؛ النحت؛ التصوير؛ التراث؛ الاتصال. In view of the Algerian culture and folklore, which carried with it a civilized heritage valid for every place and time; this flexibility is seldom found in other cultures that are closed or closed in on themselves. Therefore, we sought to see what researchers and intellectuals presented in the field of (theater, drama, cinema, acting, photography, sculpture...) as a means of carrying the folklore and transmitting it with many artistic and aesthetic qualities to the audience and the recipient to return to its intangible heritage that represents the culture and identity of Algeria. Key words: the acting; The stage; drama; sculpture; Photography; heritage; Connection.

الكلمات المفتاحية: التمثيل ; المسرح ; الدراما ; النحت ; التصوير ; التراث ; الاتصال ; the acting ; The stage ; drama ; sculpture ; Photography ; heritage ; Connection


الموروث غير المادي وخطاب السخرية في مجتمع الصحراء التقليدي من خلال رواية "سِفْر القُضَاة" لأحمد زغب.

قبنّه السعيد, 
2024-01-05

الملخص: تجيب هذه الورقة البحثية عن حضور الموروث غير المادي في يوميات مجتمع الصحراء التقليدي بصفتِهِ خطاباً للسخرية، كاشفةً في ذات الوقت عن الفجوات الاجتماعية لهذا المجتمع. ومن خلال رواية (سفر القضاة) لأحمد زغب سوف نتعرّف على أهم أنساق السخرية في هذا الموروث كالأمثال الشعبية والشعر الشعبي. وبقصد الكشف عن مضمرات هذا الخطاب استعنّا بمقاربات النقد الثقافي للوصول إلى البنى المضمرة فيه. This paper answers the presence of intangible heritage in the diaries of traditional desert society as a discourse of irony, revealing at the same time the social gaps of this society. Through the novel (The Book of Judges) by Ahmed Zeghab, we will get acquainted with the most important forms of irony in this heritage, such as popular proverbs and popular poetry. In order to reveal the implications of this discourse, we used the approaches of cultural criticism to reach the structures implicit in it.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: سخرية، خطاب، موروث، مجتمع، تقليدي. ; Key- words: irony, discourse, heritage, society, traditional.


الحكاية الشعبية بمنطقة سوف الجزائرية بين جماليات التلقي وطقوس السرد

بن حمده محمد الصالح, 
2023-05-29

الملخص: لقد أخذت الحكاية الشعبية حيّزا كبيرا من الاهتمام ونطاقا واسعا من التداول في المجتمع التقليدي بالجنوب الجزائري, وذلك لما لها من أثر بالغ في التعبير عن الواقع وتحقيق غايات النفس البشرية، كما لا تخلو الحكاية الشعبية في منطقة سوف من العناصر الجمالية والطقوس السردية, ولا يرتاح السرد الشعبي إلا بين أحضان تلك الجماليات والطقوس. الكلمات المفتاحية: حكاية، شعبية، طقوس، جمالية، سرد. Abstract: The folk popular has taken a great deal of attention and a wide range of circulation in the traditional society in southern Algeria, because of its great impact in expressing reality and achieving the goals of the human soul, and the folk popular in the Souf region is not devoid of aesthetic elements and narrative rituals, and the narration does not rest Except in the arms of those aesthetics and rituals

الكلمات المفتاحية: حكاية - شعبية - جمالية - تلقي


الموروث الشعبي اللامادي بين التوظيف والإبداع في الأدب الرَّسمي رواية"ريح الجنوب" أنموذجا

عبد الرحيم نعيمة, 
2023-12-01

الملخص: ملخص تحاول هذه الدراسة البسيطة أن تبين العلاقة بين الأدب الرسَّمي والأدب غير الرَّسمي، أي الأدب الشعبي على وجهه الخصوص، لأنَّ الموروث الشعبي لا ينحصر في الأدب أو ما يسمى بالأدب الشعبي اللامادي، لكن خصصنا هذا الجزء منه لنرى كيف تم توظيف هذا الموروث الثقافي بكل أنواعه من قبل الأدباء الرسميين، ذلك أن طبيعة الحياة البشرية فرضت هذا النوع من الأدب كوسيلة لإيصال رسائل معينة من خلاله من جهة، وتخليد تاريخها من جهة ثانية، وهنا كانت له مميزاته الخاصَّة التي بها حافظ على استمراره وأضحى موردا هاما لكثير من الأدباء، الذين صاروا ينهلون منه في كتابة رواياتهم على وجه الخصوص، ومنها رواية" ريح الجنوب " محل الدراسة. الكلمات المفتاحية: الموروث- الشعبي- الموروث الشعبي- التوظيف. Abstract: This simple study attempts to show the relationship between formal and informal literature, i.e. folklore in particular, because folklore is not limited to immaterial literature, but we have devoted this part of it to see how official writers employed this cultural heritage of all kinds. This is because human life imposed this type of literature as a means to deliver certain messages through it on the one hand, and to perpetuate its history on the other hand. The novel of the south wind under study. Key- words : inherited ,popular , folklore, recruitment.

الكلمات المفتاحية: الم ; ر ; ث ; الشعبي ; المر ; ثالشعبي ; الت ; ظيف


تمظهرات الخصوصية الثقافية في روايات مولود فرعون

بوديوجة فضية, 
2023-05-12

الملخص: ملخص ارتبط الأدب الجزائري وخاصة المكتوب باللغة الفرنسية بالواقع الذي عاشته الجزائر في ظل التواجد الاستعماري، فكان الروائي شاهد عيان على أوضاع مجتمعه متفاعلا مع ما يدور حوله، راصدا التحولات الحاصلة على جميع الأصعدة السياسية والاجتماعية والثقافية. لذلك تهدف هذه الدراسة إلى رصد الخصوصية الثقافية في الرواية الجزائرية، وجعلت نصوص مولود فرعون مناط التحليل والدرس، خاصة أن هذا الأديب الفذ ارتبط بالأرض والمجتمع، وسلط الضوء على هاتين التيمتين في رواياته، وصور يوميات المجتمع القبائلي بكل خصوصياته، ونقله بعين الفنان لا بعين المصور الفوتوغرافي، وقد رصد مولود فرعون الخصوصية الثقافية للمجتمع الجزائري الأمازيغي عن وعي نابع من رؤية المبدع الذي تخامره هواجس حول الإنسان والأرض والحرية والهوية والكرامة. الكلمات المفتاحية: الخصوصية الثقافية، الأدب الجزائري، الرواية، الاثنوغرافيا، مولود فرعون. Abstract It is agreed upon that Algerian literature, especially written in the French language, was linked to the reality that Algeria experienced under the colonial presence. Therefore, the present study aims to explore the cultural specificity in the Algerian novel, and chose the literary texts of Mouloud Feraoun as the focus of the analysis, especially since he was associated with the land and society. On the same line of thought, he shed light on these two themes in his novels, in which he depicted the diaries of the tribal society with all its peculiarities, and transmitted it in the eyes of the artist, not in the eyes of the photographer. Mouloud Feraoun monitored the cultural specificity of the Algerian Amazigh

الكلمات المفتاحية: الخص


جدلية النضال والإبداع في الأدب الأمازيغي الجزائري

نعمان عزيز,  فلاح حسينة, 
2023-01-04

الملخص: تبحث هذه المداخلة في علاقة النضال السياسي والثقافي بظهور الأدب الأمازيغي وبروزه في الفضاء الأدبي الجزائري، والعوامل المحددة لتلك العلاقة الجدلية الموجِّهة للنصوص الأدبية الأمازيغية ومؤلفيها إلهاما ورؤية وقناعة وتطلعا؛ وترصد بعض محطات النضال الأدبي والالتزام الثقافي الوجودي المتجلية لدى الرواد (بلعيد أيت علي، رشيد عليش، سعيد سعدي) وبعض اللاحقين (أعمر مزداد، ليندة كوداش، ديهية لويز)؛ كما تركّز على خيار لغة الكتابة (القبائلية) ورسمها (اللاتيني)- لدى هؤلاء- باعتباره موقفا مصيريا. وتفيد دراسة جدلية النضال والإبداع في الأدب الأمازيغي في معرفة العوامل الجوهرية المتحكمة في نشأة هذا الأدب الجزائري وأبرز القضايا التي شغلت ولا تزال تشغل كُتّابه، وموجّهات الكتابة ومعالم الإبداع لدى أكثرهم من الجنسين. This intervention examines the relationship of political and cultural struggle to the emergence of Algerian Amazigh literature and its determinants of that dialectical relationship, directed to Amazigh literary texts and its authors in its inspiration, vision, and contentment.Some stations monitor the literary struggle, and existential cultural commitment of its pioneers; Blaid Ait Ali, Rachid Aliche, Said Saidi, Amar Mazdad, Zenia Salem, Lynda koudache, Dyhia Luiz. It focuses on the choice of the language of writing -the Kabylian- and its latin graphics of these writers as a fateful attitude. The study of dialectics of Amazigh struggle and creativity in Amazigh literature is beneficial in knowing the intrinsic factors controlling the emergence of this Algerian Amazigh literature and the most prominent issues that occupied, and continue to occupy its authors, writing guides, and landmarks of creativity in most of both sexes.

الكلمات المفتاحية: أدب أمازيغي- رواية- ثقافة- نضال- التزام. ; Amazigh literature- novel- Culture- Struggle- Commitment.


الفضاءُ النصّيُ في الرّوايةِ الفيسبوكيّةِ التفاعليةِ "نموذج تطبيقي"

دباش سمية, 
2023-12-01

الملخص: ترومُ هذه الورقة إلى البحث في صور الفضاء النصي وإمكاناته في الرّوايةِ التّفاعليّةِ الفيسبوكيّة، وهي جنسٌ ينتمي نظريًا إلى الأدب الرّقميِّ التّفاعليّ، وذلك، بالاستناد إلى القراءة الوصفيّة لرواية "ليليات رمادة" لصاحبها "واسيني الأعرج"، ومتّكئين على جملة من الأسئلة، نصوغها كالآتي: • ما خصائص الأدب التّفاعلي على وجه العموم؟ وما مقوّمات الرواية التفاعليّة الفيسبوكيّة على وجه الخصوص؟! • كيف يشتغل الفضاء النصيّ في الرواية التفاعلية الفيسبوكيَّة؟ وهل تعدّدت وظائفه بتعدد صوره؟ Abstract : This paper aims to investigate the types of textual space and its potential in the Facebook interactive novel, based on the descriptive reading of the novel "Leiliyat Ramadah" by its author "Wassini Al-Araj", based on the following questions: • What are the characteristics of interactive literature in general? What are the components of the Facebook interactive novel in particular? • How does the textual space work in the Facebook interactive novel? and did his functions multiply by the multiplicity of his forms?

الكلمات المفتاحية: فضاء نصيٌّ؛ فضاءٌ رقميٌّ؛ روايةٌ تفاعليّة؛ واسيني الأعرج. ; Textual Space; Digital Space; Interactive Novel; Wassini Al-Araj.