تمثلات


Description

تقديم المجلة مجلة تمثلات مجلة علمية دورية يصدرها مخبر التمثلات الفكرية والثقافية: إبداع، تواصل، نقد، وتعنى بالأبحاث العلمية الأكاديمية في الأدب واللغة والثقافة والفكر تشرف عليها هيئة تحرير تشكّلها نخبة من الباحثين من داخل الوطن وخارجه وهيئة تحكيم يمثّلها باحثون من ذوي الاختصاص. تهدف المجلة إلى مدّ جسور الحوار العلمي والثقافي والإسهام في ترقية البحث العلمي، وتعمل على نشر المعرفة العلمية الأصيلة وتشجيع البحوث الرصينة المبتكرة كما تسعى إلى خلق وعي قرائي لدى المتلقين قوامه تمييز العمل العلمي عن الانطباعي والأصيل عن المزيف. وترحب المجلة باقتراحات قرّائها الكرام وبآرائهم وبكلّ ما من شأنه الإسهام في تحديثها وترقيتها. Representations journal is a periodical scientific journal published by the Laboratory of Intellectual and Cultural Representations: creativity, communication, and criticism. It is mainly concerned with academic scientific research in literatures, languages, cultures and thought. The Journal is supervised by an editorial board formed by a group of researchers from inside and outside the country as well as by a jury of expert and competent researchers. The Journal’s main objective is to build scientific and literary bridges; it aims to establish and promote cultural dialogues; it also seeks to promote of scientific research while working to spread the original scientific knowledge in encouraging innovative and creative research. The purpose is to develop the reader’s awareness, to help him distinguish between scientific and original work from counterfeit. The editorial board of the journal welcomes all the suggestions of its readers, their views and everything that would contribute to its promotion and progress. La revue Représentations est une revue scientifique périodique, éditée par le Laboratoire des Représentations Intellectuelles et Culturelles : Créativité, Communication, Critique. Elle s’intéresse aux recherches scientifiques académiques dans les domaines de la littérature, du langage, de la culture et de la pensée. Elle est supervisée par un comité de rédaction représenté par des chercheurs algériens et étrangers et un comité de lecture constitué de chercheurs spécialisés. La revue a pour objectif de jeter les passerelles de dialogue scientifique et culturel et de contribuer à la promotion de la recherche scientifique. Elle œuvre à la diffusion de la connaissance scientifique authentique et à l’encouragement des recherches sérieuses et innovantes. Elle vise aussi à créer chez son lectorat une conscience basée sur la capacité de distinguer un travail scientifique et authentique de ce qui ne l’est pas. La revue est ouverte aux suggestions et aux opinions des lecteurs et à tout ce qui pourrait contribuer à son actualisation et à sa promotion.


4

Volumes

9

Numéros

99

Articles


المؤتلف والمختلف في تمثُّلات الثورة الجزائرية في اللوحات الزيتية المحلية

بن الشريف نعيمة, 

الملخص: أثرى موضوع الثورة الجزائرية كتابات العديد من الباحثين والمبدعين، سواء الأدباء والمفكرين وعلماء التاريخ وعلم الاجتماع،...إلخ، وإلى جانب ما أنجزوه حولها كان للثورة الجزائرية حضوراً في الفن وخاصة في اللوحات الفنية الزيتية الجزائرية، حيث قام المبرزين في هذا الفن تارة برسم معالم الثورة والتعبير عن أجواء كفاح المجتمع الجزائري، وتارة أخرى صوروا فيها جرائم الاستعمار في حق المواطنين الجزائريين، أضف إليه معاناة الأهالي في القرى المعزولة والمدن الآهلة بالسكان، وفي ناحية أخرى مجدوا فيها الأبطال والقيادات السامية التي خاضت الكفاح السياسي والمسلح، وعلاوة على ذلك كانت ريشة الفنان والرسام تصور جانباً من حياة الشعب في مدن الجزائر، في ثنائية ضدية كيف كانت قبل الاستعمار وكيف أصبحت بعده، أضف إليه جوانب عدة من الوسط الثوري... إلخ. The Algerian revolution has enriched the writings of many researchers and innovators, whether literary, intellectuals, scholars of history, sociology, etc. in addition to what they achieved, the Algerian revolution has been present in art, especially in the Algerian oil paintings, where those who highlight this art have sometimes drawn the features of the revolution and expressed the atmosphere of the struggle of the Algerian society. In addition to the suffering of the people in isolated villages, populated cities,... etc.

الكلمات المفتاحية: الثورة ، الفن، اللوحات الزيتية، التمثلات


الثورة الجزائرية في فكر فرانز فانون

ملفوف صالح الدين, 

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية، الموسومة بعنوان: الثورة الجزائرية في فكر فرانز فانون، إلى إماطة اللثام عن كتابات هذا المفكر، وأهميتها لكل من رفعوا، أو كانت لهم نية رفع السلاح، في وجه من احتلهم، واستباح أرضهم وعرضهم، بدءا بمقالاته المتسلسلة في جريدة (المجاهد)، تحت عنوان: المثقفون والديمقراطيون الفرنسيون أمام الثورة الجزائرية، مرورا بكتاب: (العام الخامس للثورة الجزائرية)، وصولا إلى: (معذبو الأرض)، بوصفه آخر ما أنتجت قريحته. كما تسعى، إلى كشف الستار عن تأثير ثورة التحرير الجزائرية، في كتابات هذا المناضل، ذلك أن أغلب الذين تناولوا كتابات فرانز فانون، قد ركزوا على تأثير كتاباته في الثورة والثوار، وأهملوا في المقابل، تأثيرها هي في فكره وكتاباته. This paper entitled The Algerian Revolution in Frantz Fanon Thoughts aims at unveiling this thinker’s writings and their importance to those revolutionaries with arms against the colonizer, mainly the value of his successive articles in El Mudjahid newspaper. These articles entitled: The French Intellectuals and Democrats in front of the Algerian Revolution moving to his book : A Dying Colonialism and then his book The Wretched of the Earth. This paper seeks also revealing the impact of the Algerian Revolution on Fanon’s writings as most writings on Fanon emphasized his writings’ influence on the Algerian Revolution and revolutionaries and neglect the impact of this Revolution on his thoughts and thoughts.

الكلمات المفتاحية: الثورة، الفكر، التحرر، النضال، الوطنية.


تجليات الهوية في الشعر الشعبي بين المنجز النصي والمنجز الثقافي

زعيمن لامية,  بركات نجيمة, 

الملخص: يمثّل الشعر الشعبي الثوري الجزائري أحد أهم الأشكال الأدبية التي تتمثّل العالم الذي تولد في كنفه، إنّ ظروفا معينة كالاستعمار مثلا تفرض على المفكرة الشعبيّة نمطا كتابيا محددا ينبع من صميم معاناتها وآمالها البريئة، وتحضر الهوية في هذا النوع الأدبي كمنجز نصي وثقافي في آن واحد، فهي تتجلى في النص من خلال التركيبة الثقافية التي يولد النص في خضمها، انطلاقا من هنا سنحاول الكشف عن دور هذا النمط الأدبي في بناء نماذج فكرية تستقي منها المفكرة الثقافية مضامينها وتوجهاتها، وذلك من خلال مقاربة سوسيو ثقافية لنماذج مختارة من الشعر الشعبي الثوري الجزائري، والذي حاولت فيه المفكرة الشعبية رسم معالم للذات ورفض الآخر المستعمِر والمغتصب

الكلمات المفتاحية: اله ; ية ; الشعر الشعبي الث ; ري ; التركيبة الثقافية ; المفكرة الشعبية.


إثبات الذات وأزمة الهوية في رواية (رجال في الشمس) لغسان كنفاني أنموذجا

زعيمن لامية, 

الملخص: تعتبر الهوية من أهم الخطابات التي تثار قضاياها على الساحة النقدية الثقافية، لما تشهده الّلحظة الراهنة من تعدد الهويات، وتعرضها للتفسخ والتفكك، وانشطار ذات الفرد المرغمة على إكراهات الواقع التي تخضعها لحالات اللاوعي بالأنا، والتمزق الداخلي بفعل ممارسات التبعية والاستعمار أو سياسة التغريب والتهجير أو غير ذلك من المقولات التي تؤسس (تكرس) للمركز وتغيّيب الأخر، وبهذا سنعالج في هذه المداخلة مشكلة الهوية المتصدعة، ونروم للكشف عن الذات المتشطية من خلال رواية (رجال في الشمس) للروائي غسان كنفاني الذي يسعى إلى تشخيص الواقع الفلسطيني المحتل من خلال ذوات متميزة أجبرت على التهجير والتشريد من أرض الوطن.

الكلمات المفتاحية: اله ; ية ; السرد ; المنفى ; الر ; اية


مظاهر وتجلّيات الهوية الجزائرية المادية في الرواية الجزائرية.

عصماني كاهنة, 

الملخص: ملخص تتبوّأ قضية اللغة والهوية مكانة مركزية باعتبارها قضية نظرية وفكرية. وتُعَدُّ اللغة مكوّن رئيس للهوية، ومن أهم أركانها، وليست مجرّد أداة تواصلية محايدة. وعلاقة اللغة بالهوية؛ هي علاقة بالغة الحساسية في شكلها النظري خصوصا، فهي (اللغة) ليست معادلا تاما لجنس الهوية، بل هي جزء لا يتجزأ منها ومن أهم مكوناتها. وتعدّ الهوية وقضاياها من الإشكاليات الحديثة في التداول الفكري الإنساني، إذ لا تخلو ثقافة من الثقافات المكوّنة للنسيج الإنساني من سؤال الهوية وبالأخص في حال دخول لغة أخرى غريبة (كاللغة الفرنسية مثلا التي تعدّ من مخلّفات الاحتلال الفرنسي للجزائر) إلى مجالها السيادي من باب الاستعمار، أو التعليم أو البحث العلمي، أو الإبداع الأدبي، وبخاصة جنس الرواية، وخير مثال على ذلك الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية. ولقد أحدثت هذه الأخيرة؛ جدلا واسعا بين الكتّاب والنقاد، بحيث أُثيرت إشكالية هوية وانتماء هذه الروايات.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; الهوية ; أدب جزائري ; أدب فرانكفوني ; الهوية المادية.