تمثلات


Description

تقديم المجلة مجلة تمثلات مجلة علمية دورية يصدرها مخبر التمثلات الفكرية والثقافية: إبداع، تواصل، نقد، وتعنى بالأبحاث العلمية الأكاديمية في الأدب واللغة والثقافة والفكر تشرف عليها هيئة تحرير تشكّلها نخبة من الباحثين من داخل الوطن وخارجه وهيئة تحكيم يمثّلها باحثون من ذوي الاختصاص. تهدف المجلة إلى مدّ جسور الحوار العلمي والثقافي والإسهام في ترقية البحث العلمي، وتعمل على نشر المعرفة العلمية الأصيلة وتشجيع البحوث الرصينة المبتكرة كما تسعى إلى خلق وعي قرائي لدى المتلقين قوامه تمييز العمل العلمي عن الانطباعي والأصيل عن المزيف. وترحب المجلة باقتراحات قرّائها الكرام وبآرائهم وبكلّ ما من شأنه الإسهام في تحديثها وترقيتها. Representations journal is a periodical scientific journal published by the Laboratory of Intellectual and Cultural Representations: creativity, communication, and criticism. It is mainly concerned with academic scientific research in literatures, languages, cultures and thought. The Journal is supervised by an editorial board formed by a group of researchers from inside and outside the country as well as by a jury of expert and competent researchers. The Journal’s main objective is to build scientific and literary bridges; it aims to establish and promote cultural dialogues; it also seeks to promote of scientific research while working to spread the original scientific knowledge in encouraging innovative and creative research. The purpose is to develop the reader’s awareness, to help him distinguish between scientific and original work from counterfeit. The editorial board of the journal welcomes all the suggestions of its readers, their views and everything that would contribute to its promotion and progress. La revue Représentations est une revue scientifique périodique, éditée par le Laboratoire des Représentations Intellectuelles et Culturelles : Créativité, Communication, Critique. Elle s’intéresse aux recherches scientifiques académiques dans les domaines de la littérature, du langage, de la culture et de la pensée. Elle est supervisée par un comité de rédaction représenté par des chercheurs algériens et étrangers et un comité de lecture constitué de chercheurs spécialisés. La revue a pour objectif de jeter les passerelles de dialogue scientifique et culturel et de contribuer à la promotion de la recherche scientifique. Elle œuvre à la diffusion de la connaissance scientifique authentique et à l’encouragement des recherches sérieuses et innovantes. Elle vise aussi à créer chez son lectorat une conscience basée sur la capacité de distinguer un travail scientifique et authentique de ce qui ne l’est pas. La revue est ouverte aux suggestions et aux opinions des lecteurs et à tout ce qui pourrait contribuer à son actualisation et à sa promotion.


6

Volumes

12

Numéros

115

Articles


تجليّات الثّورة الجزائرية ورمزيتها في الأهازيج النّسوية الشّعبية منطقة الغرب الجزائري أنموذجا Manifestations of the Algerian revolution and its symbolism in popular feminist songs Western Algerian region as a model

العقريب نعيمة, 
2021-12-18

الملخص: ملخص : تعدّ ثورة التحرير الجزائرية حدثًا مهمًّا وفاصلا في تاريخ الأمة الجزائرية المعاصر ولهذا انكّب المبدعون على تمثّل أحداثها ورمزيتها، مما جعلهم ينتجون ويجسّدون صورا يعبّرون من خلالها عن رؤاهم الفنية لهذه الثورة ومداليلها التاريخية والانسانية والاجتماعية ..الخ. ويسعى هذا البحث إلى إبراز مختلف تمثّلات هذه الثورة في الأهازيج الشعبية النسوية الجزائرية التي انتشرت، بشكل كبير، خلال حرب التحرير الجزائرية، وقد اخترنا بعض النّماذج الشّعرية من منطقة الغرب الجزائري للدراسة والتحليل. الكلمات المفتاحية: الثورة التحريرية، الأهازيج النسوية الشعبية ، منطقة الغرب الجزائري، التمثّلات Abstract: The Algerian liberation revolution is an important and watershed event in the contemporary history of the Algerian nation, and it was a source of inspiration, as the creators and artists embarked on the representation of its events and symbolism, which made them produce and embody images through which they express their artistic visions of this revolution and its historical, human, and social connotations ... etc. This research seeks to highlight the various representations of this revolution in the Algerian feminist folk songs that spread widely during the liberation war, and we chose some poetic models from the Algerian western region for study and analysis. Key words: the liberation revolution, popular feminist songs, Western Algerian region, representations

الكلمات المفتاحية: الثورة التحريرية، الأهازيج النسوية الشعبية ، منطقة الغرب الجزائري، التمثّلات ; the liberation revolution, popular feminist songs, Western Algerian region, representations


المؤتلف والمختلف في تمثُّلات الثورة الجزائرية في اللوحات الزيتية المحلية

بن الشريف نعيمة, 
2021-04-06

الملخص: أثرى موضوع الثورة الجزائرية كتابات العديد من الباحثين والمبدعين، سواء الأدباء والمفكرين وعلماء التاريخ وعلم الاجتماع،...إلخ، وإلى جانب ما أنجزوه حولها كان للثورة الجزائرية حضوراً في الفن وخاصة في اللوحات الفنية الزيتية الجزائرية، حيث قام المبرزين في هذا الفن تارة برسم معالم الثورة والتعبير عن أجواء كفاح المجتمع الجزائري، وتارة أخرى صوروا فيها جرائم الاستعمار في حق المواطنين الجزائريين، أضف إليه معاناة الأهالي في القرى المعزولة والمدن الآهلة بالسكان، وفي ناحية أخرى مجدوا فيها الأبطال والقيادات السامية التي خاضت الكفاح السياسي والمسلح، وعلاوة على ذلك كانت ريشة الفنان والرسام تصور جانباً من حياة الشعب في مدن الجزائر، في ثنائية ضدية كيف كانت قبل الاستعمار وكيف أصبحت بعده، أضف إليه جوانب عدة من الوسط الثوري... إلخ. The Algerian revolution has enriched the writings of many researchers and innovators, whether literary, intellectuals, scholars of history, sociology, etc. in addition to what they achieved, the Algerian revolution has been present in art, especially in the Algerian oil paintings, where those who highlight this art have sometimes drawn the features of the revolution and expressed the atmosphere of the struggle of the Algerian society. In addition to the suffering of the people in isolated villages, populated cities,... etc.

الكلمات المفتاحية: الثورة ، الفن، اللوحات الزيتية، التمثلات


الثورة الجزائرية في فكر فرانز فانون

ملفوف صالح الدين, 
2021-04-29

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية، الموسومة بعنوان: الثورة الجزائرية في فكر فرانز فانون، إلى إماطة اللثام عن كتابات هذا المفكر، وأهميتها لكل من رفعوا، أو كانت لهم نية رفع السلاح، في وجه من احتلهم، واستباح أرضهم وعرضهم، بدءا بمقالاته المتسلسلة في جريدة (المجاهد)، تحت عنوان: المثقفون والديمقراطيون الفرنسيون أمام الثورة الجزائرية، مرورا بكتاب: (العام الخامس للثورة الجزائرية)، وصولا إلى: (معذبو الأرض)، بوصفه آخر ما أنتجت قريحته. كما تسعى، إلى كشف الستار عن تأثير ثورة التحرير الجزائرية، في كتابات هذا المناضل، ذلك أن أغلب الذين تناولوا كتابات فرانز فانون، قد ركزوا على تأثير كتاباته في الثورة والثوار، وأهملوا في المقابل، تأثيرها هي في فكره وكتاباته. This paper entitled The Algerian Revolution in Frantz Fanon Thoughts aims at unveiling this thinker’s writings and their importance to those revolutionaries with arms against the colonizer, mainly the value of his successive articles in El Mudjahid newspaper. These articles entitled: The French Intellectuals and Democrats in front of the Algerian Revolution moving to his book : A Dying Colonialism and then his book The Wretched of the Earth. This paper seeks also revealing the impact of the Algerian Revolution on Fanon’s writings as most writings on Fanon emphasized his writings’ influence on the Algerian Revolution and revolutionaries and neglect the impact of this Revolution on his thoughts and thoughts.

الكلمات المفتاحية: الثورة، الفكر، التحرر، النضال، الوطنية.


تجليات الهوية في الشعر الشعبي بين المنجز النصي والمنجز الثقافي

زعيمن لامية,  بركات نجيمة, 
2021-04-29

الملخص: يمثّل الشعر الشعبي الثوري الجزائري أحد أهم الأشكال الأدبية التي تتمثّل العالم الذي تولد في كنفه، إنّ ظروفا معينة كالاستعمار مثلا تفرض على المفكرة الشعبيّة نمطا كتابيا محددا ينبع من صميم معاناتها وآمالها البريئة، وتحضر الهوية في هذا النوع الأدبي كمنجز نصي وثقافي في آن واحد، فهي تتجلى في النص من خلال التركيبة الثقافية التي يولد النص في خضمها، انطلاقا من هنا سنحاول الكشف عن دور هذا النمط الأدبي في بناء نماذج فكرية تستقي منها المفكرة الثقافية مضامينها وتوجهاتها، وذلك من خلال مقاربة سوسيو ثقافية لنماذج مختارة من الشعر الشعبي الثوري الجزائري، والذي حاولت فيه المفكرة الشعبية رسم معالم للذات ورفض الآخر المستعمِر والمغتصب

الكلمات المفتاحية: اله ; ية ; الشعر الشعبي الث ; ري ; التركيبة الثقافية ; المفكرة الشعبية.


قراءة في الخطاب الجزائري ما بعد الكولونيالي-رواية "جولة في المقبرة"(على هامش زيارة غير رسمية) لـ"محمد بومعراف" -أنموذجا.

كابن فريزة, 
2021-12-10

الملخص: لقد أثبتت الرواية الجزائرية مرونتها، وقدرتها على مسايرة النقد الغربي، استنادا إلى ما توصّل إليه الكثير من النقاد والباحثين، خلال مقاربتهم لأعمال روائية جزائرية، حيث ظهرت العديد من التجارب الروائية التي سعت في أغلبها إلى النقض والهدم والتقويض، فقد اتخذ الرّوائيون الجزائريون من السّرد المضاد، سبيلا لتقويض المركز الكولونيالي المهين وتفكيك مقولاته وخلخلتها بحثا عن الذات الجزائرية المغيّبة، سعيا لتشكيل هويتها. ومن بين التجارب الروائية التي جسّدت ذلك رواية جولة في المقبرة (على هامش زيارة غير رسمية)، التي تعدّ أوّل عمل روائي للشاعر والصحفي الجزائري "محمّد بومعراف"، إرتأينا دراستها، نظرا لتوفّر طروحات النظرية ما بعد الكولونيالية فيها. The Algerian novel has proven its fluidity and its ability to deal with western critics, based on what proponents of literary criticism and researchers have demonstrated, from their criticism and comparison of Algerian novel essays. The appearance of several writings in order to criticize and suggest possible essays. The Algerian writers wanted to find their identity and their culture by proposing the opposite narration to replace the culture of the occupier which dominates. Among the essays that made it the novel” the walk in a cemetery(away from an unofficial visit),which is the first romantic essay by this algerian poet and journalist Mohamed Boumaâraf, that we have chosen to study in relation to his post- colonial theoretical presentation.

الكلمات المفتاحية: النظرية ما بعد الكولونيالية – التاريخ- الهوية- الأنا والآخر- الهجنة. ; Postcolonial theory- history –identity -the ego and the other-hybridity.


إشكاليّة انفلات التّيمة في الشّعر الجزائريّ المعاصر دراسة في ديوان "إحداثيات الصّمت" للأخضر بركة.

هلال أمينة, 
2022-03-18

الملخص: تسعى هذه المداخلة إلى الوقوف عند اشكاليّة انفلات التّيمة في الشّعر الجزائريّ المعاصر، من خلال الابتعاد عن المركز والتّوجه لاحتضان المهمّش وتيماته، وذلك من خلال الاستعانة بجملة مقولات النقد الثقافي الذّي يهتم بالمهمش ودراسته. تطرقنا بداية إلى الكشف عن ماهية التّيمات الهامشيّة ومن ثمّ حاولنا تتبّع حضورها والإلمام بموجّهاتها في ديوان احداثيات الصّمت للأخضر بركة. وخلصنا إلى أنّ التّيمات الهامشية عند الشّاعر تؤثّث لمشروع شعريّ جديد قوامه متن ثقافيّ مضمر يراعي خصوصيّة الرّاهن ويؤسّس لشعريّة جزائريّة جديدة أكثر واقعيّة وقربا من المتلقي. This intervention seeks to explore the problem of theme cease in contemporary Algerian poetry by moving away from the core towards the marginalized and its themes through the use of cultural criticism statements which concern the marginalized and its study. We first addressed the marginal themes and then attempted to pursue its presence and to be conversant with its vectors in Diwan Coordinates of Silence of Alakhdar Baraka. We concluded that the poet's marginal themes equip a new poetic project based on an implicit constant cultural substratum that considers his privacy and establishes new Algerian poetry more realistic and closer to the recipient.

الكلمات المفتاحية: التّيمة ; المهمّش ; النّقد الثّقافي ; ما بعد الحداثة ; الأنساق الثّقافيّة ; Theme ; the marginalized ; cultural criticism ; postmodernism ; cultural patterns


الآخر اليهوديّ في رواية" أنا وحاييم" للحبيب السّايح، أبعاد الخير والشّرّ.

نزليوي مليكة, 
2022-12-30

الملخص: نسعى في ورقتنا البحثيّة هذه إلى إبراز المكانة الّتي رسمتها الرّواية المعاصرة للآخر اليهوديّ. ويكون حديثنا هنا عن الأقليّة اليهوديّة في الجزائر أبان ثورة التّحرير، وكشف سرّ علاقة الأنا بالآخر، وكذا المركز بالهامش من خلال فكّ شفرات النّصّ وقراءته في إطاره التّاريخيّ الّذي بناه الكاتب، محاولا كشف ملابسات الأحداث وما أفرزته الثّورة من معطيات تدفع بالقارئ إلى إعادة قراءتها كمنجز حداثيّ، فيحاول بذلك كشف المضمرات والمتواريات النّصيّة الّتي لم يصرّح بها النّصّ. ارتأينا أن نشتغل في ورقتنا البحثيّة هذه على إحدى الأعمال الرّوائيّة للكاتب الجزائريّ" الحبيب السّائح"، في روايته الموسومة ب: " أنا وحاييم" والّتي تكشف عن أبعاد الخير والشّرّ في علاقات الآخر اليهوديّ، وتفصح عن جدل المركز والهامش، من خلال عرضه لقصّة صداقة بين شخصية جزائريّة مسلمة، تتمثّل في" أرسلان حنفي" ابن القايد و"حاييم بنميمون"، يهوديّ من الأقليّات، محاولا منح الثّورة الجزائريّة أبعادا أخرى، تنبني على خَلق فضاء إنسانيّ حاوٍ لكلّ الهويات، والعمل على منح الهامش فرصة استعادة مركزيته. و ارتأينا أن نستعين في دراستنا هذه ببعض المفاهيم الفلسفيّة ذات العلاقة بالإشكاليّة المطروحة، إضافة إلى بعض مقولات النّقد الثّقافيّ والدّراسات الثّقافيّة.

الكلمات المفتاحية: المركز، الهامش، الآخر، الحبيب السّائح، النّقد الثّقافيّ، الدّراسات الثّقافيّة.


(الأمثال التواتية، دراسة لسانية نحوية دلالية بلاغية).(Altoatian proverbs, a linguistic study, grammatical, semantic, rhetorical)

رابح عبد المالك, 
2022-08-12

الملخص: يحمل التراث لا مادي كثيرا من الإشارات النفسية، والدلالات الاجتماعية، ويصوّر لنا واقع الحياة، وثقافة الحقبة المنية التي نتج فيها هذا التراث ومن ذلك الأحاجي والأساطير والأمثال والألغاز، لذلك حملت في طيّاتها نكتا أدبية، وقواعد نحوية، ومعان دلالية، وطرفا بلاغية، وسمات لسانية، ومن ذلك الأمثال الشعبية التواتية، التي كانت عادة ما تكسر حاجب صمت الصحراء، وتنطق مفازات الضياع، وتؤنس وحدة الظاعن مؤذنة للمرسل والمتلقي بالتقارب النفسي، والتلقي والتلاقي الاجتماعي، لذلك هذا البحث يحلل بعض الأمثال التواتية القديمة، وتداخلاتها النفسية والسوسيولوجية والنقدية واللسانية والأنتروبولوجية والتاريخية، وكذا تداخلاتها مع الأمثال العربية. The immaterial heritage carries many psychological signs and social connotations, and depicts to us the reality of life and the culture of the dying era In which this heritage emerged, including riddles, myths, proverbs and riddles. Therefore, It carried with It literary jokes, grammatical rules, semantic meanings, rhetorical parties, And linguistic features. Among these are the Twatian folk proverbs, whichh usually break the silence of the desert, utter the sounds of loss. It sympathize the loneliness of traveler permitting the sender and receiver for psychological rapprochement. Therefore, this research analyzes some of the old Twatian proverbs, and their psychological, sociological, critical, linguistic, anthropological and historical Interactions, as well as its interactions with Arabic proverbs.

الكلمات المفتاحية: الأمثال التواتية والعربية، النفسية والاجتماعية، النحوية، البلاغية، اللسانية. ; Tawatian Arabic psychological, social grammatical rhetorical, linguistic proverbs, proverbs, a linguistic and rhetorical study.


هجرة بوطبيلة في زمن الاختلاف الثقافي.

عقون عبير, 
2022-08-16

الملخص: when the public culture was on ideologic and humaneness recorder inpose itself expressing the hings of the community life. The cultural studies which riched from literary and social cultural iterate consideration to the delinquent speeches. Beviwers started to study it from a set of mechanisms or procedures which where found in the westerners which attempts to coordinate the popular text and discovering its secrets. Through this paper we seek to get into the evident studies which dealt with curriculum flows and literary criticisim which lead diretly to the transformation of the ctitical speech from the literary area to the culture area and then to the struggle for taking or standing in the middle of all these currents: لما كانت الثقافة الشعبية مدونة ايديولوجية إنسانية تفرض نفسها تعبر عن تمفصلات حياة الجماعة كانت الدراسات الثقافية التي اغتنت من معين الأدب والثقافة الشعبية فأعادت الاعتبار للخطابات المهملة والمهمشة، راح النقاد يدرسونها انطلاقا من جملة من الآليات التي أوجدها الغرب والتي تسعى إلى استنطاق النص الشعبي والكشف عن أسراره،. فنحن نسعى من خلال هذه الورقة الخوض في غمار الدراسات البينة التي عالجت الوجه الإشكالي لتدفقات المناهج والتخصصات النقدية ومنها أفضت إلى تحول الخطاب النقدي من الساحة الأدبية إلى الساحة الثقافية، ثم الولوج لنفض الغبار عن مهمة رمضانية تصارع من أجل البقاء وسط هذه التيارات المتضاربة.

الكلمات المفتاحية: الثقافة الشعبية، بوطبيلة، تكنولوجيا، المدينة، الريف.


جدلية النضال والإبداع في الأدب الأمازيغي الجزائري

نعمان عزيز,  فلاح حسينة, 
2023-01-04

الملخص: تبحث هذه المداخلة في علاقة النضال السياسي والثقافي بظهور الأدب الأمازيغي وبروزه في الفضاء الأدبي الجزائري، والعوامل المحددة لتلك العلاقة الجدلية الموجِّهة للنصوص الأدبية الأمازيغية ومؤلفيها إلهاما ورؤية وقناعة وتطلعا؛ وترصد بعض محطات النضال الأدبي والالتزام الثقافي الوجودي المتجلية لدى الرواد (بلعيد أيت علي، رشيد عليش، سعيد سعدي) وبعض اللاحقين (أعمر مزداد، ليندة كوداش، ديهية لويز)؛ كما تركّز على خيار لغة الكتابة (القبائلية) ورسمها (اللاتيني)- لدى هؤلاء- باعتباره موقفا مصيريا. وتفيد دراسة جدلية النضال والإبداع في الأدب الأمازيغي في معرفة العوامل الجوهرية المتحكمة في نشأة هذا الأدب الجزائري وأبرز القضايا التي شغلت ولا تزال تشغل كُتّابه، وموجّهات الكتابة ومعالم الإبداع لدى أكثرهم من الجنسين. This intervention examines the relationship of political and cultural struggle to the emergence of Algerian Amazigh literature and its determinants of that dialectical relationship, directed to Amazigh literary texts and its authors in its inspiration, vision, and contentment.Some stations monitor the literary struggle, and existential cultural commitment of its pioneers; Blaid Ait Ali, Rachid Aliche, Said Saidi, Amar Mazdad, Zenia Salem, Lynda koudache, Dyhia Luiz. It focuses on the choice of the language of writing -the Kabylian- and its latin graphics of these writers as a fateful attitude. The study of dialectics of Amazigh struggle and creativity in Amazigh literature is beneficial in knowing the intrinsic factors controlling the emergence of this Algerian Amazigh literature and the most prominent issues that occupied, and continue to occupy its authors, writing guides, and landmarks of creativity in most of both sexes.

الكلمات المفتاحية: أدب أمازيغي- رواية- ثقافة- نضال- التزام. ; Amazigh literature- novel- Culture- Struggle- Commitment.