مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 13, Numéro 3, Pages 759-770
2020-12-31

تأثير شدة المنافسة في صناعة الهاتف النقال بالجزائر على التوجه الاستراتيجي لشركة موبيليس

الكاتب : واضح فواز . قريشي العيد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير شدة المنافسة بين المؤسسات القائمة على التوجهات الاستراتيجية لشركة موبيليس في صناعة خدمات الهاتف النقال في الجزائر، حيث قمنا بتحليل عوامل المنافسة بين المؤسسات القائمة وتحديد دورها في التوجهات الاستراتيجية لهذه المؤسسات مع التركيز على شركة موبيليس التي احتلت مكانة هامة في هذه الصناعة. وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن شركة موبيليس استطاعت استغلال فرص تراجع منافسيها وتأخرهم في تقديم بعض الخدمات لتحقق أكبر الحصص السوقية ابتداء من سنة 2016 التي حققت فيها الريادة. This study aims at investigating the impact of the intensity of competition among the existing organizations in the industry on the strategic directions of Mobilis in the mobile industry in Algeria. The study concluded that Mobilis was able to exploit the opportunities of its competitors' decline and delay in providing some services to achieve the largest market shares starting in 2016, which achieved leadership. Cette étude vise à connaître l'impact de l'intensité de la concurrence entre les institutions sur les orientations stratégiques de Mobilis dans l'industrie de la téléphonie mobile en Algérie, où nous avons analysé les facteurs de concurrence entre ces institutions et déterminé leur rôle dans les orientations stratégiques de Mobilis. L'étude a conclu que Mobilis a pu profiter des opportunités pour ses concurrents de décliner et de retarder la fourniture de certains services pour atteindre les plus grandes parts de marché, à partir de 2016, lorsque le leadership a atteint.

الكلمات المفتاحية

المنافسة، التوجه الاستراتيجي، الصناعة، خدمات الهاتف النقال، شركة موبيليس.