مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة


Description

إن مجلة "اقتصاديات الاعمال والتجارة" مجلة علمية محكمة سداسية ومجانية تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجزائر. يتمحور مجال البحث فيها خاصة في اقتصاديات الاعمال والتجارة، بالإضافة الى شعب واختصاصات العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية، تتشرف بنشر الأعمال العلمية للباحثين من اساتذة وطلبة الدكتوراه ومختلف الفاعلين في ميادين بحث المجلة. وبذلك تساهم المجلة باعتبارها منبرا علميا محكما في الرقي بالبحث العلمي في مجال تخصصها وانعكاس آثار ذلك على شتى الميادين الأخرى فهي إطار أكاديمي يجمع مختلف الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية وتنشر باللغات الثلاث، اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية. وعليه فالمجلة تهدف إلى مد الباحثين وكل المهتمين بمرجع تحليلي ونقدي يعتمد عليه في البحوث العلمية الأخرى وحلول الإشكاليات مطروحة عمليا.

Annonce

استقبال المقالات

نعلم جميع الباحثين الأفاضل ان المجلة تستقبل مساهماتكم العلمية في كل وقت للنشر في عدديها لشهري مارس وسبتمبر
بالتوفيق لجميع الباحثين

23-08-2020


6

Volumes

12

Numéros

206

Articles


المشاركة في سلاسل القيمة العالمية للسيارات ودورها في الارتقاء دراسة قياسية لعدد من البلدان النامية للفترة 1995-2017

جديدي سميحة, 

الملخص: هدفت الدراسة الى قياس أثر المشاركة في سلاسل القيمة العالمية لصناعة السيارات على القيمة المضافة المحلية المتولدة في قطاع صناعة السيارات، وتم صياغة نموذج ARDL يضم عينة من البلدان النامية، وتم اعتماد مؤشر القيمة المضافة المحلية المتولدة في القطاع كمتغير تابع، ومؤشري الروابط الأمامية والروابط الخلفية، واجمالي تراكم رأس المال كمتغيرات مستقلة. وقد توصلت الدراسة الى أنه وعلى المدى الطويل فإن كلا من الروابط الخلفية، الروابط الأمامية وإجمالي تكوين رأس المال تؤثر طرديا على القيمة المضافة المحلية. أما على المدى القصير فإن الروابط الأمامية، وتكوين رأس المال تؤثر طرديا على القيمة المضافة المحلية، أما الروابط الخلفية فلها أثر عكسي على نمو القيمة المضافة المحلية في الصادرات، إلا أنها غير معنوية إحصائيا.

الكلمات المفتاحية: سلاسل القيمة العالمية ; القيمة المضافة ; الروابط الامامية ; الروابط الخلفية


مستقبل الخدمات التقليدية للبنوك والمؤسسات المالية في ظل ابتكارات شركات التكنولوجيا المالية

بن عامر زبير,  بن زيد يوسف,  بولمرج وحيدة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقديم مفهوم التكنولوجيا المالية المستقطب من طرف شركات ناشئة في هذا المجال، والتي أصبحت منافسا قويا للمؤسسات المالية خاصة البنوك، وذلك لتقديمها خدمات مالية ومصرفية كفؤة باستعمال أحدث ابتكارات التكنولوجيا الحديثة كالعملات الرقمية، البلوك شين، والذكاء الاصطناعي. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة سعي البنوك والمؤسسات المالية إلى إدخال تغييرات في نماذج أعمالها من خلال التوسع في اعتماد التكنولوجيا والاستثمار في البنية التحتية الخاصة بها، والدخول في شراكة مع الشركات الناشئة في التكنولوجيا الحديثة لتحسين قدراتها التنافسية، دون التغاضي عن إجراء تغييرات في الأطر القانونية والممارسات التنظيمية والرقابية لدعم الثقة لهذه المنتجات والخدمات المالية. Abstract: The study aims to introduce the concept of financial technology (fin Tech) attracted by emerging companies in this field, which has become a strong competitor to financial institutions and banks in particular, to provide financial and banking services by using the latest technological innovations, including digital currencies, Block chin, artificial intelligence. The study concluded that banks and financial institutions should seek to introduce changes in their business models by expanding the adoption of technology and investment in their infrastructure, and engaging in partnerships with emerging technology companies to improve their competitiveness, without overlooking changes in legal frameworks and regulatory practices And regulatory oversight to support the confidence of these products and financial services.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا مالية ; شركات ناشئة ; عملات رقمية ; بلوك شين ; ذكاء اصطناعي


أثر الإدارة الالكترونية في إرساء مبادئ الحوكمة: حالة المؤسسة المينائية سكيكدة

غياد كريمة,  زرزار العياشي,  بن وريدة حمزة, 

الملخص: تهدف الدراسة لمعرفة واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في المؤسسة المينائية سكيكدة بعد ما شهدته الإدارة من تطورات كبيرة نتيجة للثورة المعلوماتية، والتي أدت لتحول الأنشطة الادارية من أنشطة تقليدية إلى أنشطة إلكترونية، بالإضافة إلى التعرف على دورها في إرساء مبادئ الحوكمة بالمؤسسة من أجل توفير مستوى عال من الشفافية. تم اختيار عينة ملائمة وعددها 120 مفردة وفقا لطريقة العينة العشوائية من مجتمع متكون من مجموعة مديريات المؤسسة المينائية سكيكدة، استخدم المنهج الوصفي التحليلي والاستمارة كأداة لجمع البيانات، أما المعالجة الإحصائية فتمت عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وأهم النتائج المتوصل إليها أن نظام الإدارة الالكترونية أصبح ضرورة حتمية وملحة وليست إختيارية بالنسبة لكل مؤسسة تطمح إلى النهوض بنظام الحوكمة وتمكينه لتحقيق التنمية المستدامة. The study aims to know the reality of the application of electronic management in the port institution of Skikda after the great developments that the administration witnessed as a result of the information revolution. An appropriate sample of 120 individuals was selected according to the random sampling method from a population consisting of a group of directorates of the port institution Skikda. The descriptive analytical method and the questionnaire were used as a tool for data collection, and the most important findings are that The electronic management system has become an imperative, urgent, and not optional, for every institution that aspires to advance the governance system.. Keywords: Electonic management, Governance, Governance principles, The port of Skikda

الكلمات المفتاحية: الادارة الالكترونية، الحوكمة، مبادئ الحوكمة، المؤسسة المينائية سكيكدة.



Les 10 articles les plus téléchargés

887 اعتماد وسائل الدفع الالكترونية كآلية للتقليل من الكتلة النقدية غير الرسمية المتداولة في الاقتصاد الجزائري 651 اليقظة الإستراتيجية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية -دراسة ميدانية لعينة من النسيج الصناعي الجزائري 645 السياسة الطاقوية في الجزائر بين محدودية الموارد الناضبة ورهانات الطاقات المتجددة -دراسة قياسية 588 إدراك أهمية إدارة التدقيق الداخلي في الحد من المخاطر -دراسة عينة من المؤسسات الاقتصادية 525 أهمية ممارسات تسويق الموارد البشرية للمؤسسة (دراسة حالة مؤسسة Groupama) 484 الاقتصاد الاخضر كالية لتحقيق التنمية المستدامة 482 نحو تحقيق تنمية اقتصادية من خلال تعزيز دور ريادة منظمات الأعمال: مع الإشارة إلى تجربة الجزائر Towards achieving economic development by enhancing the role of entrepreneurship: With reference to the experience of Algeria 477 جودة القوائم المالية في ظل النظام المحاسبي المالي -دراسة حالة لوحدة تغذية الأنعام لولاية مستغانم 476 القيادة الابتكارية وعلاقتها بالأداء المتميز -عرض بعض التجارب في القيادة والأداء المتميز لبعض المؤسسات 476 الجباية المحلية خيار استراتيجي لدعم مداخيل الجماعات المحلية على ضوء الأوضاع الاقتصادية الراهنة – دراسة ميدانية ببلدية حاسي ماماش للفترة 2013 – 2017 –