مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة


Description

إن مجلة "اقتصاديات الاعمال والتجارة" مجلة علمية محكمة سداسية ومجانية تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجزائر. يتمحور مجال البحث فيها خاصة في اقتصاديات الاعمال والتجارة، بالإضافة الى شعب واختصاصات العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية، تتشرف بنشر الأعمال العلمية للباحثين من اساتذة وطلبة الدكتوراه ومختلف الفاعلين في ميادين بحث المجلة. وبذلك تساهم المجلة باعتبارها منبرا علميا محكما في الرقي بالبحث العلمي في مجال تخصصها وانعكاس آثار ذلك على شتى الميادين الأخرى فهي إطار أكاديمي يجمع مختلف الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية وتنشر باللغات الثلاث، اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية. وعليه فالمجلة تهدف إلى مد الباحثين وكل المهتمين بمرجع تحليلي ونقدي يعتمد عليه في البحوث العلمية الأخرى وحلول الإشكاليات مطروحة عمليا.

Annonce

استقبال المقالات

نعلم جميع الباحثين الأفاضل ان المجلة تستقبل مساهماتكم العلمية في كل وقت للنشر في عدديها لشهري مارس وسبتمبر
بالتوفيق لجميع الباحثين

23-08-2020


6

Volumes

11

Numéros

182

Articles


Economics Feasibility of Solar Photovoltaics project of 5 Mwh in El Oued university campus

عابي خليدة,  سردوك فاتح, 

Résumé: The purpose of this paper is to analyze the feasibility of economics and performance of a utility-scale PV system of 5 Mwh Proposal in the El Oued university campus from Algeria. Taking into consideration that Algeria, and especially the Algerian Sahara, is one of the regions with the most photovoltaic potential to generate electricity in the world Moreover, the feasibility of the solar photovoltaic project proposed is analyzed considering the economic aspects under the System Advisor Model, (SAM), The study will be carried out in different phases: The first phase will be focused on the situation and potential for solar photovoltaic energy in Algeria. Then, understanding and analyzing the economic and reliability analysis of the proposed project. Finally, representing an analysis conclusion of the economic feasibility of the proposed plant.

Mots clés: Solar Photovoltaics ; Economics Feasibility ; Levelized Cost of Energy (LCOE) ; El Oued university campus


مزايا و مخاطر التعامل بعملة البيتكوين

بشكر الهـــام, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مزايا ومخاطر التعامل بعملة البيتكوين. توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات، أهمها أنه على الرغم من الغموض المحيط بالبيتكوين إلا أنها أمر لا مفر منه، خاصة في ظل تزايد التعامل بها، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات ربما أهمها الحاجة للعمل على تطوير البيتكوين لكي تتمتع بخصائص العملة التقليدية مع الحفاظ على مزاياها والعمل لتجنب مخاطرها.

الكلمات المفتاحية: البيتكوين، مزايا البيتكوين، مخاطر البيتكوين، التعدين، المعدِّنون.


تأثير التوازن بين العمل والحياة في الاستغراق الوظيفي للعاملين دراسة عينة من الأساتذة الجامعيين في الجامعات الجزائرية

لطرش محمد,  واعر وسيلة, 

الملخص: هدفت الدراسة لقياس مدى تأثير التوازن المدرك بين العمل والحياة على الاستغراق الوظيفي للأساتذة الجامعيين في الجامعات الجزائرية، باعتبارهما متغيرين مهمين في مجال الأعمال وإدارة الموارد البشرية الحديثة حيث تم دراسة عينة تتكون من 315 استبيان موزع على الأساتذة الجامعين. باستخدام برنامج spss25 تم التوصل إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتوازن بين العمل والحياة على الاستغراق الوظيفي للأساتذة كما يساهم في تنميته. وتوصي الدراسة بمزيد من الاهتمام بممارسات التوازن بين العمل والحياة، ودراسة احتياجات الأساتذة لرفع مستويات الإخلاص والتفاني والانغماس وتحسين مستويات الخدمة التعليمية والأداء التنظيمي للأساتذة. كلمات مفتاحية: توازن بين العمل والحياة، استغراق وظيفي، أستاذ الجامعي. تصنيفات JEL : A14; H12; I15 The study aimed to measure the effect of the perceived work-life balance on the job engagement of university professors in Algerian universities, as they are two important variables in the field of business and modern human resource management. A sample consisting of 315 university professor questionnaires was studied. By using the spss25 program a statistically significant effect of work-life balance was found on professors ’job engagement and contributes to its development. The study recommends more attention to work-life balance practices, and to study the needs of professors to raise levels of vigor, dedication, and Absorption of professors, Which contributes to improve educational service levels, And the organizational performance of professors. Keywords: work-life balance, job engagement, university professor. Jel Classification Codes: A14; H12; I15

الكلمات المفتاحية: توازن بين العمل والحياة، استغراق وظيفي، أستاذ الجامعي. ; : work-life balance, job engagement, university professor


دراسة تقييمية لدور الصكوك في تحقيق التنمية الاقتصادية في السودان للفترة 2013 - 2018

ريغي أسماء,  مزعاش هيبة, 

الملخص: يتبلور الهدف من هذه الدراسة في إعطاء نظرة تقييمية شاملة لدور الصكوك في تحقيق التنمية الاقتصادية في السودان خلال الفترة 2013-2018، عن طريق القيام بدراسة تحليلية تقييمية تبرز تأثير الصكوك المتداولة في سوقها المالي على مختلف مؤشرات التنمية الاقتصادية في السودان. توصلت هذه الدراسة إلى احتواء تشكيلة الصكوك في السودان على شهادات متنوعة تختص بالكثير من المميزات التي تتيح فرصا ومجالات أكثر لتمويل المشاريع الاقتصادية، بالإضافة إلى أن للصكوك السودانية دور في تمويل مشاريع التنمية الاقتصادية، إلا أن دورها يبقى محدودا نظرا للظروف الاقتصادية والسياسية التي مرت بها السودان خلال فترة الدراسة. This study came to give an evaluation of the role of sukuk in achieving economic development in Sudan for the period 2013-2018, by carrying out an evaluative study, through which we highlight the impact of the sukuk traded in the financial market on the various indicators of economic development. This study found sukuk in Sudan contains various certificates with many advantages for financing economic projects, in addition a role in financing economic development projects, but their role remains limited due to the economic and political conditions that Sudan.

الكلمات المفتاحية: الصكوك ; التنمية الاقتصادية ; السوق المالي ; الشريعة الإسلامية


أثر تموقع العلامة التجارية على اتخاذ قرار شراء المنتجات المحلية -دراسة تحليلية لعلامة كوندور-

غريب الطاوس,  بوذراع خلود, 

الملخص: تتميز الأسواق المحلية بشدة المنافسة في جميع المجالات خاصة في مجال الالكترونيات، فهو متعدد الخيارات بالنسبة للمستهلك، مما يدفع بالمؤسسات المحلية كشركة كوندور الالكترونية لمحاولة التموقع في السوق المحلي، وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تموقع العلامة التجارية لشركة كوندور وما مدى تأثيره على القرارات الشرائية للمستهلك الجزائري، وهذا من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات بالاعتماد على أداة الدراسة والمتمثلة في الاستبيان، وقد ركزت هذه الدراسة على عينة قدرت بـ460 استبانة صالحة للتحليل، وبعد تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS تم التوصل إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتموقع العلامة التجارية وكل من(الشهرة، الجودة و السعر) على اتخاذ قرار شراء المنتجات المحلية. Local Markets Are Characterized By Intense Competition In All Fields, Especially In The Field Of Electronics, As It Is A Multi-Choice For The Consumer, Which Prompts Local Institutions, Especially Condor Electronic Company, To Try To Position Itself In The Local Market. The Aim Of This Study Is To Know The Positioning Of The Condor Brand And Its Impact On The Purchasing Decisions Of The Algerian Consumer. For This Reason, A Descriptive Analytical Method Is Used By Administering A Questionnaire To 460 People To Collect Data. After Analyzing The Data Using The SPSS Statistical Program, It Was Found That There Is A Statistically Significant Impact Of Brand's Positioning And Each Of (Fame, Quality And Price) On Decision Making To Purchase Local Products.

الكلمات المفتاحية: تموقع، شهرة، جودة، سعر، قرار الشراء



Les 10 articles les plus téléchargés

817 اعتماد وسائل الدفع الالكترونية كآلية للتقليل من الكتلة النقدية غير الرسمية المتداولة في الاقتصاد الجزائري 585 السياسة الطاقوية في الجزائر بين محدودية الموارد الناضبة ورهانات الطاقات المتجددة -دراسة قياسية 530 إدراك أهمية إدارة التدقيق الداخلي في الحد من المخاطر -دراسة عينة من المؤسسات الاقتصادية 521 اليقظة الإستراتيجية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية -دراسة ميدانية لعينة من النسيج الصناعي الجزائري 483 أهمية ممارسات تسويق الموارد البشرية للمؤسسة (دراسة حالة مؤسسة Groupama) 438 الجباية المحلية خيار استراتيجي لدعم مداخيل الجماعات المحلية على ضوء الأوضاع الاقتصادية الراهنة – دراسة ميدانية ببلدية حاسي ماماش للفترة 2013 – 2017 – 425 جودة القوائم المالية في ظل النظام المحاسبي المالي -دراسة حالة لوحدة تغذية الأنعام لولاية مستغانم 420 القيادة الابتكارية وعلاقتها بالأداء المتميز -عرض بعض التجارب في القيادة والأداء المتميز لبعض المؤسسات 411 دار المقاولاتية كآلية لنشر الفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي -جامعة الجلفة أنموذجا – 405 نحو تحقيق تنمية اقتصادية من خلال تعزيز دور ريادة منظمات الأعمال: مع الإشارة إلى تجربة الجزائر Towards achieving economic development by enhancing the role of entrepreneurship: With reference to the experience of Algeria