مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة


Description

إن مجلة "اقتصاديات الاعمال والتجارة" مجلة علمية محكمة سداسية ومجانية تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجزائر. يتمحور مجال البحث فيها خاصة في اقتصاديات الاعمال والتجارة، بالإضافة الى شعب واختصاصات العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية، تتشرف بنشر الأعمال العلمية للباحثين من اساتذة وطلبة الدكتوراه ومختلف الفاعلين في ميادين بحث المجلة. وبذلك تساهم المجلة باعتبارها منبرا علميا محكما في الرقي بالبحث العلمي في مجال تخصصها وانعكاس آثار ذلك على شتى الميادين الأخرى فهي إطار أكاديمي يجمع مختلف الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية وتنشر باللغات الثلاث، اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية. وعليه فالمجلة تهدف إلى مد الباحثين وكل المهتمين بمرجع تحليلي ونقدي يعتمد عليه في البحوث العلمية الأخرى وحلول الإشكاليات مطروحة عمليا.

Annonce

استقبال المقالات

نعلم جميع الباحثين الأفاضل ان المجلة تستقبل مساهماتكم العلمية في كل وقت للنشر في عدديها لشهري مارس وسبتمبر
بالتوفيق لجميع الباحثين

23-08-2020


5

Volumes

10

Numéros

174

Articles


القوائم المالية المدمجة كأداة لاتخاذ القرار المالي دراسة حالة -المجمع الصناعي بباهم الجزائر- GIBA

سعودي عبد الصمد, 

الملخص: ملخص: جاءت هذه الدراسة لتوضيح مساهمة القوائم المالية المدمجة في اتخاذ القرارات المالية، حيث أن المجمع يقوم بإعداد القوائم المالية المدمجة كونه يتميز عن باقي الشركات بقيام شركة تسمى بالشركة الأم بالمساهمة في رأس مال شركات أخرى تسمى الشركات التابعة، بالتالي كان لزاما مسايرة هذا الوضع بتقديم قوائم مالية مدمجة لأجل إعطاء صورة صادقة لمستخدمي القوائم المالية، حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات مالية مناسبة. وقد خلصت الدراسة إلى أن القوائم المالية المدمجة لها دور كبير في عملية اتخاذ القرار المالي، حيث يقوم متخذ القرار بدراسة محتوى تلك القوائم المالية وفهمها وتحليلها كذا تفسيرها من خلال مؤشرات التحليل المالي لغرض الكشف عن نقاط القوة والضعف لتعديلها بغية اتخاذ القرارات المالية المناسبة.

الكلمات المفتاحية: قوائم مالية مدمجة، الشركة الأم، الشركة التابعة، تحليل مالي، اتخاذ قرارات مالية.


إشكالية العلاقة بين مؤشر جودة التشريعات والنمو الاقتصادي في الجزائر، دراسة قياسية باستخدام نموذج ARDL للفترة: (1997- 2018)

ميهوب مسعود, 

الملخص: .ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة وضعية مؤشر جودة التشريعات باعتباره أحد المؤشرات الهامة المحددة لمنظومة الحكم الراشد في الواقع الجزائري ومحاولة ربط تغيراته بالنمو الإقتصادي، وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى حقيقة التأثير السلبي للتوسع في حجم القطاع العام على آداء ذلك المؤشر ومنه ممارسة أثر الإزاحة للقطاع الخاص من العملية التنموية وهو ما كان له تأثير عكسي على سيرورة النمو. كما أشارت الدراسة في جانبها القياسي إلى أن دعم التنمية في القطاع الخاص سيترتب عليه تحسن في مؤشر جودة التشريعات (تفوق عتبة -1.04) ويؤدي إلى استجابة فورية (في ظرف 5 أشهر) يرافقه نمو إقتصادي يتعدى عتبة 2.7. Abstract: this paper aims to study the Regulatory Quality index status as one of the important indicators that determine the good governance system in the Algerian reality, and trying to link its changes to economic growth. The empirical study has concluded to the fact of negative impact of the expansion of the public sector on the performance of that indicator, including, thus, applying the effect of displacement on the private sector from the development process, which had an adverse effect on the growth process. The study also indicated in its econometric aspect –using the ARDL methodology-that supporting development in the private sector will result in an improvement in the Regulatory Quality index (exceeds the threshold -1.04) it leads to an immediate response (within 5 months) accompanied by economic growth above the 2.7 threshold. Key words: Regulatory Quality index, Economic growth, ARDL method.

الكلمات المفتاحية: ARDL مؤشر جودة التشريعات، النمو الإقتصادي، منهجية .


المنظور الأخلاقي للمحاسبة الإبداعية وأثره على القوائم المالية

الحاج أحمد فوزي,  العيفة رحيمة,  بوضياف سارة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المنظور الأخلاقي للمحاسبة الإبداعية وتأثيره على جودة القوائم المالية، والدوافع والأسباب التي تقف وراء الممارسات والتلاعبات التي تتم على القوائم المالية من قبل أصحاب المصالح، بالإضافة إلى المنظور الأخلاقي للمحاسبة الإبداعية. وقد توصلت الدراسة إلى أن جزء كبير من الممارسات الإبداعية يعود إلى الجانب الأخلاقي للمحاسبين، وهذا ما يؤثر على جودة القوائم المالية. ولقد أوصت الدراسة بضرورة إصدار قوانين ردعية من قبل الهيئات الناظمة لمهنة المحاسبة ونشر الوعي أكثر عن المخاطر التي تنجم من جراء إتباع أساليب المحاسبة الإبداعية. الكلمات المفتاحية: القوائم المالية، المحاسبة الإبداعية، أساليب المحاسبة الإبداعية، جودة القوائم المالية.

الكلمات المفتاحية: القوائم المالية ; المحاسبة الإبداعية ; أساليب المحاسبة الإبداعية ; جودة القوائم المالية


التكوين كآلية لحل مشاكل التعليم في جامعات الجزائر

ختيري وهيبة,  بوعلاقة نورة, 

الملخص: تهدف الدراسة الى معرفة الدور الذي يلعبه التكوين في تحسين أداء العاملين، الذي ينعكس بدوره على زيادة الانتاجية، لذلك تعمل المنظمات على تبني برامج تكوين مواردها البشرية باعتبارها تمثل استثمار لهذه الموارد في المستقبل، لذلك يجب عند تبني هذه الخطوة التفكير الجيد في اختيار البرنامج التكويني المناسب من خلال الاعتماد على دراسة احتياجاتها، تحديد أهدافها بدقة من أجل رسم الطريق الصحيح الذي يساعد على تحقيق هذه الأهداف خاصة ان هذه البرامج تتطلب تكاليف باهضه لذلك لابد من دراسة ما تتطلب من تكاليف وما تحققه من عوائد قبل اجراء هذا النوع من البرامج. The aim of the study is to know the role played by the training in improving the performance of the employees, which in turn reflects on the increase in productivity. Therefore, the organizations are working to adopt their human resources programs as an investment for these resources in the future. By drawing on the study of their needs, to determine their objectives accurately in order to chart the right way to help achieve these goals, especially that these programs require high costs so must be studied the costs and the returns required before the implementation of this type of programs .

الكلمات المفتاحية: برامج التكوين، التكوين الفعال، المورد البشري، أنشطة تكوين العمال، جامعات الجزائر. ; training programs, effective configuration, human resource, workers' formation activities, Universities of Algeria


نحو تثمين المقومات السياحية بما يخدم التنمية المحلية لولاية عين الدفلى Towards the valuation of the tourism potentials in a way that serves the local development of the Wilayat of Ain Defla

عبد القادر خداوي مصطفى,  بوكدرون بوسف,  زحوفي نور الدين, 

الملخص: ملخص: يسعى القائمون على قطاع السياحة بولاية عين الدفلى إلى تحقيق جملة من الأهداف البعيدة، منها تثمين المقومات السياحية وترقية المؤهلات السياحية وتحسين الخدمات ورعاية السياح والوفاء برغباتهم، إضافة إلى تشجيع الاستثمارات السياحية المحلية بالولاية وتحفيز المستثمرين لتشييد مرافق الإيواء والمركبات والمخيمات والحمامات المعدنية ومراكز الصناعات التقليدية. تستهدف هذه الدراسة التعرف على دور السياحة في إنعاش التنمية المحلية بولاية عين الدفلى، ومدى مساهمة تثمين المؤهلات لإعادة بعث الأنشطة السياحية وتنميتها. كما نسعى أيضا إلى دراسة إمكانية ترقية المقومات القائمة بالولاية وجعل السياحة أداة للتنمية المحلية في أبعادها الثلاث الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. Abstract: Those in charge of the tourism sector in the Wilayat of Ain Defla seek to achieve a number of distant goals, including valuing tourism assets, upgrading tourism qualifications, improving services, caring for tourists and fulfilling their desires, in addition to encouraging local tourism investments in the state and motivating investors to construct accommodation facilities, vehicles, camps, mineral baths, and traditional industries centers. This study aims to identify the role of tourism in reviving the local development in the Wilayat of Ain Defla, and the extent of the contribution of qualification evaluation to the revival and development of tourism activities. We also seek to study the possibility of upgrading the existing components of the mandate and making tourism a tool for local development in its three economic, social and environmental dimensions.

الكلمات المفتاحية: السياحة، الخدمات السياحية، ولاية عين الدفلى، المقومات السياحية، استراتيجية السياحية. ; Keywords: Tourism, : Tourism services, : Wilayat of Ain Defla, : Tourism components, : Tourism strategy.


Towards a new form of free merchandising with Open Source Software

مدروس نادية,  نميش خديجة, 

Résumé: In this paper, one of the most recent phenomena keeping pace with the introduction of the Internet is discussed. The free market and the free use of software is a new trend that is upsetting the thinking that has been going on for a long time. Choosing to purchase or download open source software and then restructure its functionalities according to the user’s own needs, or to participate only in a virtual embedding, means a new orientation towards economic and social relations different from those known until recently. Using a conceptual approach, the results of this research suggest that free software creates a new virtual and specific market relationship that broadens the scope of freedom given to users.

Mots clés: Free software ; Merchandising ; Application market ; Community ; Internet


Entrepreneurship a Pivotal Mechanism for Achieving Sustainable Development in Algeria _Reality and Expectations_

خرخاش سامية,  زلاقي وهيبة, 

الملخص: Economists agree that sustainable entrepreneurship is the basis of any economy for its growth and development . From this standpoint, the aim of this article is to highlight the extent to which entrepreneurship contributes to achieving sustainable development in Algeria. To achieve this, we relied on the descriptive analytical method. The most important results of this study showed that: sustainable entrepreneurship is Algeria's present and future wealth through its achievement of added economic value, its dependence on social responsibility, and the preservation of the environment. يُجمع المختصون الاقتصاديون على أن المقاولة المستدامة هي العمود الفقري لأي اقتصاد لنموه وتطوره،من هذا المنطلق جاء هذا المقال بهدف ابراز مدى مساهمة المقاولاتية في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر،ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي،فأظهرت أهم نتائج هذه الدراسة أن:المقاولاتية المستدامة ثروة الجزائر حاضرا ومستقبلا من خلال تحقيقها للقيمة الاقتصادية المضافة واعتمادها على المسؤولية الاجتماعية والمحافظة على البيئة؛ ترتكز الممارسة المقاولاتية المستدامة على الجرأة والمخاطرة واغتنام الفرص المناسبة،وعلى الاختلافات في المستوى الموجودة بين الأشخاص حيث يظهر المقاول الناجح ابتكارات جديدة و تنظيم عال المستوى.

الكلمات المفتاحية: sustainable entrepreneurship ; entrepreneurship ; sustainable development ;the entrepreneur.



Les 10 articles les plus téléchargés

620 اعتماد وسائل الدفع الالكترونية كآلية للتقليل من الكتلة النقدية غير الرسمية المتداولة في الاقتصاد الجزائري 498 السياسة الطاقوية في الجزائر بين محدودية الموارد الناضبة ورهانات الطاقات المتجددة -دراسة قياسية 435 اليقظة الإستراتيجية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية -دراسة ميدانية لعينة من النسيج الصناعي الجزائري 415 إدراك أهمية إدارة التدقيق الداخلي في الحد من المخاطر -دراسة عينة من المؤسسات الاقتصادية 384 أهمية ممارسات تسويق الموارد البشرية للمؤسسة (دراسة حالة مؤسسة Groupama) 375 الجباية المحلية خيار استراتيجي لدعم مداخيل الجماعات المحلية على ضوء الأوضاع الاقتصادية الراهنة – دراسة ميدانية ببلدية حاسي ماماش للفترة 2013 – 2017 – 351 القيادة الابتكارية وعلاقتها بالأداء المتميز -عرض بعض التجارب في القيادة والأداء المتميز لبعض المؤسسات 338 دار المقاولاتية كآلية لنشر الفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي -جامعة الجلفة أنموذجا – 310 جودة القوائم المالية في ظل النظام المحاسبي المالي -دراسة حالة لوحدة تغذية الأنعام لولاية مستغانم 308 إسهام القطاع السياحي في دعم مؤشرات الاقتصاد الوطني -دراسة تحليلية لحصيلة القطاع السياحي