مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة

journal of business and trade economics

Description

مجلة اقتصاديات الأعمال والتجارة مجلة علمية محكمة تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة والكفاءة من داخل وخارج الوطن، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة بدولة الجزائر، تعنى بالدراسات والأبحاث الأكاديمية في مجال العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، تصدر مرتين في السنة (مارس وسبتمبر)، تنشر المجلة كل عمل أصيل، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار ونسبها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

Annonce

استقبال المقالات

نعلم جميع الباحثين الأفاضل ان المجلة تستقبل مساهماتكم العلمية في كل وقت للنشر في عدديها لشهري مارس وسبتمبر
بالتوفيق لجميع الباحثين

23-08-2020


5

Volumes

9

Numéros

164

Articles


محددات سياسة توزيع الارباح دراسة تطبيقية على البنوك الجزائرية العمومية والخاصة خلال الفترة (2009-2015)

زين الدين شروقي, 

الملخص: : تهدف هذه الدراسة الى ايجاد بعض محددات سياسة توزيع الأرباح في البنوك الجزائرية خلال الفترة (2009-2015)، ولدراسة ذلك تم استخدام نماذج بنال على عينة من خمسة بنوك عمومية وسبعة بنوك خاصة، وقد توصلت هذه الدراسة الى النتائج التالية: • يعتبر كل من حجم البنك والملكية الأجنبية العامل الأكثر تأثيرا على سياسة توزيع الأرباح في البنوك الجزائرية، بالإضافة الى الرفع المالي وسياسة توزيع الأرباح في السنة السابقة. • لا يوجد تأثير معنوي احصائيا للربحية، النمو، السيولة والمخاطر على سياسة توزيع الأرباح في البنوك العاملة في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: البنوك الجزائرية ; سياسة توزيع الأرباح ; حجم البنك ; الملكية الأجنبية ; الرفع المالي


واقع الإستثمار الأجنبي المباشر في ظل تحولات قانون الإستثمار الجزائري خلال (1962_2016).

فايزة بلعابد,  مصطفى بياض, 

الملخص: الملخص: الهدف من المقال تسليط الضوء على مدى تأثير التغيرات في مناخ الإستثمار القانوني على تدفق الإستثمار الأجنبي المباشر، إلى الجزائر خلال(1962_2016). لهذا إستجابة لشروط منهجية إعداد مقال بمعنى بهدف الإجابة على الإشكالية المطروحة قمنا بتقسيم هذا المقال إلى محورين هامين، الأول خلصنا إلى مناخ الإستثمار يجمع بين عدة عوامل جاذبة للإستثمار لا يمكن الإحلال فيما بينها،أو الإهتمام بالبعض و إهمال البعض أما الثاني توصلنا من خلاله بأن تحولات العوامل القانونية كغيرها من عوامل جذب الإستثمار الأجنبي الأخرى، لها تأثير كبير في تغيير حجم تدفق هذا الأخير للدولة، وأحسن دليل على ذلك ما حدث خلال سنة2016 زيادة حجم تدفق الإستثمار الأجنبي المباشر الوارد للجزائر، رغم إنخفاض سعر البترول في الأسواق العالمية. لهذا ننصح الدولة بالإهتمام أكثر بالإطار القانوني للإستثمار للحصول على الحجم المرغوب من الإستثمارات الأجنبية، خاصة المباشرة منها و بدون إهمال بقية العوامل الجاذبة الأخرى للإستثمار. Abstract This paper aims at shedding some light on the extent of the impact of legal investment climate variations on foreign direct investment influx in Algeria between1962-2016. In order to fulfill methodology requirements in terms of solving a research problem, we divide this research work into two important parts. The first one underscores the fact that investment climate encompasses many investment attracting factors which we have to address on equal footing without distinction between them. The second one argues that legal factors variations, like other foreign investment attracting factors, have strong influence on these latter's fluxes in a given state. A clear evidence of these two facts is given by increases of foreign direct investment in Algeria, in 2016 despite crashing oil prices in international markets. This research paper recommends that the Algerian State gives more attention and interest to legal bases of investment to get more fluxes of foreign investments, especially direct ones without dismissing other attracting factors.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإستثمار الأجنبي المباشر، الإطار القانوني للإستثمار، عوامل جذب الإستثمار. ; Key Words: Foreign direct investment, legal investment frame, attracting investment factors.


مساهمة تكنولوجيا المعلومات والإتصال في تحسين جودة التعليم المحاسبي- دراسة تحليلية

مزياني نور الدين, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى توضيح طبيعة التعليم المحاسبي المعاصر، وتحليل أوجه مساهمة تكنولوجيا المعلومات والإتصال(TIC)، والقيمة التي تضيفها لتحقيق جودة التعليم المحاسبي، وذلك من خلال مراجعة الأدبيات وتحليل نتائج الدراسات السابقة حول الموضوع. توصل البحث إلى أن استخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال بات ضرورة تمليها طبيعة العمل المحاسبي في الوقت الحالي، ومن شأنها أن تُحسن من القدرات الفكرية، والإتصالية، والإبداعية لدى الطالب، كما أنها تنمي فيه روح التعلم، وهو ما يسمح بتخريج طلبة بمؤهلات عالية تستجيب لمتطلبات الواقع المهني المعاصر. The purpose of this research is to clarify the nature and specificities of contemporary accounting education and to analyze the contribution of information and communication technology (ICT) , and it value added to the quality of accounting education, through reviewing the literature and analyzing the results of previous studies on the subject. The research found that the use of this technology has become necessary, dictated by the nature of the current accounting work, and it will improve the intellectual, communicative and creative abilities at the student and develop the spirit of learning, which allows the graduation of students with high qualifications that meet the requirements of contemporary professional reality.

الكلمات المفتاحية: تعليم محاسبي ؛ جودة التعليم المحاسبي ؛ تكنولوجيا المعلومات و الإتصال ؛ مهارات.


تحليل العلاقة بين السياحة، البطالة والتشغيل في الدول العربية خلال الفترة (2000-2017)

بودية فاطمة,  زيان بروجة علي,  بن زيدان فاطمة الزهرة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى معرفة وقياس أثر القطاع السياحي في رفع معدل التشغيل ومواجهة ظاهرة البطالة في عينة من الدول العربية الممثلة في 12 دولة وذلك خلال الفترة الواقعة ما بين (2000-2017). ولأجل ذلك، تم الإعتماد على منهج دمج السلاسل الزمنية والبيانات المقطعية "معطيات بانل". توصل البحث إلى وجود علاقة طردية بين معدل النمو السياحي ومعدل التشغيل الساحي، وعلاقة عكسية بين معدل النمو السياحي ومعدل البطالة في الدول العربية، وذلك بمعدل %0.12 و%0.002 على التوالي، وهذا السلوك يتوافق مع النظرية الاقتصادية. This research aims to know and measure the impact of the tourism sector in raising the employment rate and confronting the phenomenon of unemployment in a sample of the Arab countries represented in 12 countries. During the period (2000-2017). To this end, the methodology of combining time series and cross-sectional data "Pannel data". The research found a positive relationship between the rate of tourism growth and the rate of employment and the inverse relationship between the rate of tourism growth and unemployment rate in the Arab countries, at a rate of 0.12% and 0.002%, respectively, and this behavior is consistent with economic theory.

الكلمات المفتاحية: عدد السياح، الايرادات السياحية، النمو السياحي، التشغيل السياحي، البطالة.


دور حوكمة الشركات في تحسين الاداء المؤسسي دراسة حالة: مؤسسة نفطال -بسكرة-

علون محمد لمين,  سعدي عبد الحق, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور حوكمة الشركات في تحسين الأداء المؤسسي، ومحاولة إسقاط ذلك على شركة نفطال – بسكرة- من خلال دراسة إستبيانية لعينة من 72 مفردة من الموظفين الإداريين في الشركة، عن طريق أداة الإستبيان، حيث تم إستخدام برنامج الجداول 2007 EXCEL لتفريغ البيانات، وبرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS V22 للمعالجة البيانات وتحليل وتفسير النتائج. وخلصت هذه الدراسة إلى وجود مستوى قبول متوسط لحوكمة الشركات في شركة نفطال من خلال التركيز على السلوك الأخلاقي، الرقابة والمساءلة والإفصاح والشفافية، وهذا راجع إلى سعي الشركة لتطبيق أبعاد الحوكمة بشكل جيد، بالإضافة إلى وجود مستوى قبول متوسط أيضا للأداء في شركة نفطال، حيث كان أدائها يعتبر مقبولا إلى حد ما فهي تسعى إلى تحقيق أكبر ربح ممكن وذلك من خلال كسب زبائن جدد وزيادة حصتها السوقية كما تعمل على تطوير مهارات عمالها، وبذلك يكون لحوكمة الشركات أهمية نسبية كبيرة في تحسين أداء الشركةـ This study aims to determine the role of corporate governance in improving institutional performance, trying projection this study on Naftal company-Biskra-, through a survey included 72 samples of the managerial employees in institution, using the questionnaire tool, where "Microsoft Excel 2007" used for unloading data and the Statistical Packages for Social Sciences "SPSS V22" for processing data, analyzing and explaining results. This study concluded that there is an accepted intermediate level of corporate governance in Naftal company, through focusing on moral behavior, control and accountability, disclosure and transparency, this is due to the company’s effort to apply governance in a good way, in addition to the accepted intermediate level of performance, as it seeks to maintain high profits through gaining new customers, increasing market share and improving employees’ skills. Therefore, corporate governance has a significant relative importance in improving the performance of the company.

الكلمات المفتاحية: حوكمة الشركات، السلوك الأخلاقي، الرقابة والمساءلة، الإفصاح والشفافية، الأداء المؤسسي. ; Corporate Governance, Moral Behavior, Control & Accountability, Disclosure & Transparency, Institutional Performance.


نحو تحقيق تنمية اقتصادية من خلال تعزيز دور ريادة منظمات الأعمال: مع الإشارة إلى تجربة الجزائر Towards achieving economic development by enhancing the role of entrepreneurship: With reference to the experience of Algeria

ضيف سعيدة,  قهيري فاطنة,  ضيف أحمد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة دور ريادة الأعمال في التنمية الاقتصادية، حيث تعتبر ريادة الأعمال من الحقول الهامة والواعدة في اقتصاديات الدول الصناعية المتقدمة والدول النامية على حد سواء، وتفسر هذه لأهمية الدور الكبير لريادة الأعمال في سياق التنمية الاقتصادية وتجديد النسيج الاقتصادي للدول والمجتمعات من خلال إعادة التوازن للأسواق ورفع من مستويات الإنتاج وتشجيع الابتكار والإبداع والقضاء على البطالة، وتوفر فرص عمل، فضلا عن التواضع في مؤهلات العمالة المطلوبة مما يعزز دورها في امتصاص البطالة التي في الأغلب تتصف بتدني مستواها التعليمي والمهني وخاصة البلدان النامية، وقدرة ريادة الأعمال في التأقلم تبعاً لاحتياجات السوق المتغيرة، والمساهمة في تلبية بعض من احتياجات المشروعات الكبيرة سواء بالمواد الأولية أو الاحتياجات الأساسية. aims This research paper to know the role of entrepreneurship in economic development, as entrepreneurship is an important field in the economies of developed and developing countries alike, this importance explains the of the great role of entrepreneurship in the context of economic development and the renewal of the economic fabric of countries and societies through Restoring balance to markets, raising levels of production, encouraging innovation and creativity, eliminating unemployment, and providing job opportunities, as well as humility in the qualifications of required labor, which enhances its role in absorbing unemployment, which is often characterized by its low educational level. Ne especially of developing countries, and the ability of entrepreneurship to adapt to the needs of the changing market, and contribute to meeting some of the large projects, whether raw materials needs or basic needs.

الكلمات المفتاحية: ريادة الأعمال، المنظمات الريادية، التنمية الاقتصادية، النمو الاقتصادي. ; entrepreneurship, entrepreneurial organizations, economic development, economic growth.


التجربة الامارتية في تحسين مناخ الاستثمار تقييم النتائج والدروس المستفادة

بوشول السعيد,  جرمون سعاد, 

الملخص: تدرك الدول العربية فوائد الاستثمار الأجنبي المباشر في تسريع النمو و تطوير الاقتصاد و تنمية البنية التحتية وتوفير فرص العمل للقوى العاملة الوطنية إلى جانب نقل التكنولوجيا و التقنيات الجديدة المبتكرة و الصناعات المتطورة و المهارات و الخبرات الإدارية و القدرات التنظيمية ،ومن هذا المنطلق أصبح جذب الاستثمار الاجنبي المباشر أحد أهم أهداف السياسات الاقتصادية لدول المنطقة على اختلاف مستوياتهم الاقتصادية وذالك لأهميته الكبيرة في تعزيز التنمية ،حيث شرعت الامارات بمسيرة من الإصلاحات وقد شكل جزء كبير من الإصلاحات المستهدفة كوسيلة لتهيئة المناخ قصد جذب الاستثمارات الأجنبية اللازمة لاستعادة ديناميكية عملية التنمية، حيث قامت الامارات بإصلاحات انطلاقا من مؤشرات سهولة ممارسة الأعمال بما يتلاءم ومتطلبات المستثمر الأجنبي، سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تقييم جهود الامارات في تحسين مناخ الاستثمار .

الكلمات المفتاحية: مناخ الاستثمار ; اصلاحات الاعمال ; جاذبية الاستثمار


دور تحليل البيئة التسويقية الداخلية في اختيار استراتيجية الدخول الى الاسواق الدولية - دراسة حالة مجمع سيفيتال-

فروجي نوح,  السبتي وسيلة, 

الملخص: يشهد العالم تحولات كثيرة ومتسارعة جعلت من الاسواق المحلية اسواقا غير امنة فرضت على المؤسسات ايجاد اسواق دولية اخرى، كذلك لم تقتصر هذه التحولات على ماهو خارج المؤسسة بل مست كل ما هو موجود في بيئتها التسويقية الداخلية. يتناول هذا المقال ابراز كيفية اختيار المؤسسة لاستراتيجية مناسبة لدخول الاسواق الدولية انطلاقا من تحليل مكونات بيئتها التسويقية الداخلية لمعرفة ماتحتويه من نقاط القوة والضعف من خلال دراسة مجمع سيفيتال بحكم مكانته في السوق الجزائرية والاسواق الدولية. World is witnessing a lot of rapid changes that made the local markets unsafe which imposed on institutions to find another international markets, in addition those changes affects not only the institution external environment but also all its internal marketing environment. This article highlight how the institutions select the suitable strategy for entering the international markets starting from analyzing the components of internal marketing environment to identify strength and weakness points through studying of Cevital group as of its major stature in the Algerian and international markets.

الكلمات المفتاحية: الاسواق الدولية، استراتيجية الدخول، البيئة التسويقية الداخلية، نقاط القوة والضعف، مجمع سيفيتال. ; International Markets, Entry Strategy, Internal Marketing Environment, Strength &Weakness Points, Cevital Group.


تأثير استراتيجية ادارة المواهب في تعزيز الفاعلية التنظيمية

اسامة عبد الوهاب محمود, 

الملخص: ملخص: يهدف البحث الحالي الى دراسة تأثير تطبيق استراتيجية ادارة المواهب كمتغير مستقل على تعزيز الفاعلية التنظيمية كمتغير تابع، وقد جاءت فكرة الدراسة من مشكلة عدم وجود ادارات متخصصة تنظم وتنمي عمل المواهب في مؤسسات الدولة بشكل عام والمؤسسات الاكاديمية بشكل خاص ومنها الجامعة المستنصرية ، ومن خلال الاطلاع على استمارات الاستبيان الموزعة على عدد من موظفي الادارات العليا والوسطى في الجامعة المستنصرية وفي مختلف الاختصاصات العلمية. Abstract: The current research aims to study the effect of applying the talent management strategy as an independent variable on enhancing organizational effectiveness as a dependent variable. The idea of the study came from the problem of the lack of specialized departments that organize and develop talent work in state institutions in general and academic institutions in particular, including Al-Mustansiriya University, and through See the questionnaire forms distributed to a number of employees of the upper and middle departments at Al-Mustansiriya University and in various scientific specializations. Keywords: Impact - strategy - management - talent - organizational effectiveness

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: تأثير - استراتيجية - ادارة - المواهب - الفاعلية التنظيمية ; Keywords: Impact - strategy - management - talent - organizational effectiveness ;


الفلاحة اقتصاد بديل وتوجه استراتيجي للتحرر من تبعية النفط في الجزائر

حمري نجود,  حملة عز الدين, 

الملخص: تعيش الجزائر في دوامة التبعية الاقتصادية باستيراد معظم المواد الاستهلاكية حتى البسيطة منها وأصبحت تستهلك أكثر مما تنتج (فجوة غذائية)، بل تحولت إلى ثالث مستورد للحبوب في العالم، ولم تستطع حتى تحقيق الأمن الغذائي، كما أنها لم تمتلك يوما خيارات في التصدير خارج المحروقات ولم تمتلك حتى صناعة يمكن لفائضها تصديره، وقد جاءت هذه الدراسة لتوضح أن الحكومات المتعاقبة لم تستفد من تبعات أزمة 1986 ولا حتى أزمة 2014 ومن ثم تحديد مسؤوليات الإخفاق والخروج من الاقتصاد الريعي إلى اقتصاد بديل، لتلوح الأزمة في الأفق مرة أخرى في مارس 2020 بانهيار قياسي لأسعار النفط، حيث تبقى الفلاحة هي الحل الأمثل والقطاع الأكثر إنتاجية في الجزائر الذي يكفل تحسين أداء الاقتصاد ويعزز استقراره ويضمن استدامته، ليتحول اقتصادنا من اقتصاد ريعي إلى اقتصاد أخضر. Algeria lives in a downward spiral of economic dependence by importing most even simple consumables from it and consuming more than it produces (a food gap). Rather, it has turned into the third importer of grains in the world, and has not even been able to achieve food security, nor has it ever had options in exporting outside fuels. This study came to show that successive governments did not benefit from the consequences of the 1986 crisis, not even the 2014 crisis, and then define the responsibilities of failure and exit from the rentier economy to an alternative economy, for the crisis loomed again in March 2020 with a record collapse of oil prices, where agriculture remains the solution Optimization and the sector Many productivity in Algeria, which guarantees the improvement of the performance of the economy, enhances its stability and ensures its sustainability, so that our economy can be transformed from a rentier economy to a green economy

الكلمات المفتاحية: الفلاحة ; تبعية النفط ; الأمن الغذائي ; الفجوة الغذائية ; التنوع الاقتصادي


المنظور الأخلاقي للمحاسبة الإبداعية وأثره على القوائم المالية

الحاج أحمد فوزي,  العيفة رحيمة,  بوضياف سارة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المنظور الأخلاقي للمحاسبة الإبداعية وتأثيره على جودة القوائم المالية، والدوافع والأسباب التي تقف وراء الممارسات والتلاعبات التي تتم على القوائم المالية من قبل أصحاب المصالح، بالإضافة إلى المنظور الأخلاقي للمحاسبة الإبداعية. وقد توصلت الدراسة إلى أن جزء كبير من الممارسات الإبداعية يعود إلى الجانب الأخلاقي للمحاسبين، وهذا ما يؤثر على جودة القوائم المالية. ولقد أوصت الدراسة بضرورة إصدار قوانين ردعية من قبل الهيئات الناظمة لمهنة المحاسبة ونشر الوعي أكثر عن المخاطر التي تنجم من جراء إتباع أساليب المحاسبة الإبداعية. الكلمات المفتاحية: القوائم المالية، المحاسبة الإبداعية، أساليب المحاسبة الإبداعية، جودة القوائم المالية.

الكلمات المفتاحية: القوائم المالية ; المحاسبة الإبداعية ; أساليب المحاسبة الإبداعية ; جودة القوائم المالية



Les 10 articles les plus téléchargés

388 اعتماد وسائل الدفع الالكترونية كآلية للتقليل من الكتلة النقدية غير الرسمية المتداولة في الاقتصاد الجزائري 300 السياسة الطاقوية في الجزائر بين محدودية الموارد الناضبة ورهانات الطاقات المتجددة -دراسة قياسية 300 إدراك أهمية إدارة التدقيق الداخلي في الحد من المخاطر -دراسة عينة من المؤسسات الاقتصادية 279 الجباية المحلية خيار استراتيجي لدعم مداخيل الجماعات المحلية على ضوء الأوضاع الاقتصادية الراهنة – دراسة ميدانية ببلدية حاسي ماماش للفترة 2013 – 2017 – 260 إسهام القطاع السياحي في دعم مؤشرات الاقتصاد الوطني -دراسة تحليلية لحصيلة القطاع السياحي 260 أهمية ممارسات تسويق الموارد البشرية للمؤسسة (دراسة حالة مؤسسة Groupama) 255 اليقظة الإستراتيجية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية -دراسة ميدانية لعينة من النسيج الصناعي الجزائري 238 القيادة الابتكارية وعلاقتها بالأداء المتميز -عرض بعض التجارب في القيادة والأداء المتميز لبعض المؤسسات 214 جودة القوائم المالية في ظل النظام المحاسبي المالي -دراسة حالة لوحدة تغذية الأنعام لولاية مستغانم 184 مساهمة الصناعات التقليدية والحرف في ترقية قطاع السياحة دراسة مقارنة بين الجزائر وتونس آفاق 2020