مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة

journal of contemporary economic studies

Description

مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة هي مجلة سداسية، علمية، أكاديمية، محكمة ومتخصصة تصدر عن جامعة محمد بوضياف - المسيلة - الجزائر، و تنشر المجلة الأبحاث الأكاديمية للباحثين و للمحترفين وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بنتاجهم العلمي الأصيل، حيث توفر بذلك منصة أكاديمية للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال. و تركز المجلة إصداراتها في الميادين المتعلقة بالموضوعات الاقتصاد والإدارة و المالية والمحاسبة و التجارة وكل ما هو مرتبط بالميدان الاقتصادي. كما تهدف المجلة إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بها. و الاعتراف العلمي بها من قبل جامعات وهيئات علمية أكاديمية وطنية وعربية ودولية و الوصول بها إلى مصاف العالمية، خاصة الهيئات المشرفة منها على فهرسة البيانات الخاصة بالمجلات العلمية. كما تعنى المجلة بنشر الدراسات والبحوث الجادة و التي تتمتع بالأصالة العلمية، والتي تعكس أحدث الأبحاث والتطورات في الجوانب العملية للاقتصاد والمجتمع والسلوكيات البشرية. حيث تتوخى المجلة انتقاء الأعمال عن طريق فريق عمل متكون من هيئة التحرير و أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات والميادين من جامعات و مراكز بحثية وطنية وأجنبية. و تنشر المجلة منذ تأسيها سنة 2016 بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، في أي وقت من الإصدار (ديسمبر – جوان).

3

Volumes

6

Numéros

86

Articles


واقع وتحديات التنمية البشرية بالدول المغاربية

محمودي أحمد, 

الملخص: هدف من خلال هذا البحث الى التطرق الى مفهوم التنمية البشرية حيث يمكن القول بأن التنمية البشرية هي عملية تطوير قدرات وطاقات الناس وصولا إلى نوعيات خاصة ليكونوا خلالها قادرين على تحقيق خياراتهم ومطالبهم وتطلعاتهم التنموية، وذلك لأن التنمية الشاملة لاتحقق ذاتها بذاتها بل لابد من توافر الإرادة التنموية لدى البشر في أي مجتمع من المجتمعات وبخاصة لدى القيادات العامة، ثم العمل على تنمية هؤلاء البشر ضمن استراتيجيات محددة للتنمية البشرية ليعبروا عن هذه الإرادة التنموية بأداء تنموي يتناسب مع كل المطالب والطموحات، كما نحاول من خلال هذه الدراسة الى الكشف عن أهم المؤشرات التنمية البشرية للدول المغاربية الخمس

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التنمية، التنمية البشرية، التنمة البشرية المستدامة



Les 10 articles les plus téléchargés

91 دور الهياكل الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في استحداث مناصب الشغل: قراءة إحصائية لتجربة دعم المؤسسات الناشئة في الجزائر 90 أهمية السلامة والصحة المهنية في تحسين أداء العاملين - دراسة حالة أعوان الحماية المدنية- 77 تقييم دور الاحتياطات التقنية لشركات التأمين الجزائرية في تمويل الاقتصاد الوطني دراسة مقارنة في الفترة (1995-2015) 67 أثر التطورات في منظومة الإدارة البيئية على الفكر المحاسبي في المنشآت الصغيرة والمتوسطة 60 مساهمة صندوق الزكاة في إرساء مفهوم الاقتصاد التكافلي دراسة حالة صندوق الزكاة لولاية ميلة خلال الفترة (2004-2017). 60 نحو إرساء المسؤولية البيئية في منظمات الاعمال كأساس محوري لدعم الاقتصاد الاخضر 57 دور السياسة النقدية في تحقيق التوازن الخارجي – دراسة حالة الجزائر خلال الفترة(2000-2017) 57 التحليل المالي كادات لإدارة المخاطر الائتمانية في البنوك التجارية دراسة حالة البنك الخارجي الجزائري وكالة المسيلة 50 برنامج الحكومة الإلكترونية المتكاملة وسبل تطبيقها في الجزائربالاعتماد على التجربة القطرية 43 دور مواقع التواصل الإجتماعي في إبراز المقاصد السياحية الداخلية "مدينة بوسعادة أنموذجا "