مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة

journal of contemporary economic studies

Description

مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة هي مجلة سداسية، علمية، أكاديمية، محكمة ومتخصصة تصدر عن جامعة محمد بوضياف - المسيلة - الجزائر، و تنشر المجلة الأبحاث الأكاديمية للباحثين و للمحترفين وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بنتاجهم العلمي الأصيل، حيث توفر بذلك منصة أكاديمية للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال. و تركز المجلة إصداراتها في الميادين المتعلقة بالموضوعات الاقتصاد والإدارة و المالية والمحاسبة و التجارة وكل ما هو مرتبط بالميدان الاقتصادي. كما تهدف المجلة إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بها. و الاعتراف العلمي بها من قبل جامعات وهيئات علمية أكاديمية وطنية وعربية ودولية و الوصول بها إلى مصاف العالمية، خاصة الهيئات المشرفة منها على فهرسة البيانات الخاصة بالمجلات العلمية. كما تعنى المجلة بنشر الدراسات والبحوث الجادة و التي تتمتع بالأصالة العلمية، والتي تعكس أحدث الأبحاث والتطورات في الجوانب العملية للاقتصاد والمجتمع والسلوكيات البشرية. حيث تتوخى المجلة انتقاء الأعمال عن طريق فريق عمل متكون من هيئة التحرير و أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات والميادين من جامعات و مراكز بحثية وطنية وأجنبية. و تنشر المجلة منذ تأسيها سنة 2016 بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، في أي وقت من الإصدار (ديسمبر – جوان).

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة تحرير مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة أن تدعوا كافة الباحثين من داخل وخارج الوطن للمساهمة ببحوثهم في العدد القادم لشهر ديسمبر2020 (المجلد 05، العدد التسلسلي 10)، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بشروط نشر المجلة والتقيد بقالبها (الرجاء الاطلاع على دليل المؤلف، تعليمات للمؤلف).   
                                                                                           رئيس التحرير 

 

 

19-09-2020


5

Volumes

9

Numéros

126

Articles


السعادة والدخل في الجزائر

بودير إيمان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين السعادة والدخل، وكيف تؤثر على تطور الرفاهية الذاتية عند الأفراد الجزائريين، ولتحقيق هذا الهدف تم القيام باستبيان وتقسيمه على عينة عشوائية من مختلف الأعمار والولايات، كما اعتمدت الدراسة على الاختبارات الإحصائية لتحليل هذه البيانات. من خلال الاختبارات الإحصائية، فقد أشارت النتائج المتحصل عليها مجموعة متنوعة من المتغيرات التي لها دلالة إحصائية قوية في التأثير على الرضا عن الحياة في الجزائر، وتعتبر العوامل الاقتصادية بما في ذلك الدخل أحد العوامل التي تؤثر على تطور مستويات السعادة في الجزائر . Abstract: This study aims to determine the relationship between happiness and income, and how it affects the development of the subjective well-being in Algeria. To achieve this goal a questionnaire was carried out and divided into a random sample of different ages and states. The study also relied on statistical tests to analyze these data. The results obtained indicate a variety of variables that have a strong statistical impact on the satisfaction of life in Algeria, and economic factors including income are considered one of the factors influencing the development of happiness levels in Algeria. Keywords: Subjective well-being, life satisfaction, income, standard of living, quality of life. JEL Classification Codes: …, …, … Résumé: Cette étude vise à déterminer la relation entre le bonheur et le revenu, et comment elle affecte l’évolution du bien-être subjectif des individus en Algérie, et pour atteindre cet objectif, un questionnaire a été réalisé et divisé en un échantillon aléatoire de différent âges et wilayas. L’étude s’est également appuyée sur des tests statistiques pour analyser ces données, les résultats obtenus ont indiqué une variété de variables qui ont une forte connotation statistique pour influencer les niveaux de bonheur en Algérie, comme les facteurs économiques, y compris le revenu . Mots-clés: Bien-être subjectif, satisfaction de vie, le revenu, niveau de vie, la qualité de vie .

الكلمات المفتاحية: الرفاهية الذاتية، الرضا عن الحياة، الدخل، المستوى المعيشي، نوعية الحياة .



Les 10 articles les plus téléchargés

459 اثر التدقيق المحاسبي على فعالية الرقابة الجبائية للحد من التهرب الضريبي: دراسة حالة بمديرية الضرائب لولاية تيارت 379 حاجة المؤسسة الاقتصادية إلى التمويل في ظل التمايز بين مصادر التمويل التقليدية والاسلامية 306 دور الهياكل الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في استحداث مناصب الشغل: قراءة إحصائية لتجربة دعم المؤسسات الناشئة في الجزائر 306 واقع وسائل وأنظمة الدفع الالكترونية في النظام البنكي الجزائري 253 أهمية السلامة والصحة المهنية في تحسين أداء العاملين - دراسة حالة أعوان الحماية المدنية- 241 دور تكنولوجيا المعلومات والإتصال في تحسين جودة الخدمة العمومية -الحكومة الذكية في الإمارات العربية المتحدة نموذجا - 241 فعالية التدقيق المحاسبي للاغراض الضريبية في ظل تبني النظام المحاسبي المالي دراسة حالة مديرية الضرائب لولاية المسيلة الفترة 2007-2015 206 مساهمة التحفيز في تحقيق الولاء التنظيمي بالمؤسسات الاستشفائية -دراسة حالة: مستشفى زيوشي محمد طولقة بسكرة- 202 مساهمة صندوق الزكاة في إرساء مفهوم الاقتصاد التكافلي دراسة حالة صندوق الزكاة لولاية ميلة خلال الفترة (2004-2017). 197 نحو إرساء المسؤولية البيئية في منظمات الاعمال كأساس محوري لدعم الاقتصاد الاخضر