مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة


Description

مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة هي مجلة سداسية، علمية، أكاديمية، محكمة ومتخصصة تصدر عن جامعة محمد بوضياف - المسيلة - الجزائر، و تنشر المجلة الأبحاث الأكاديمية للباحثين و للمحترفين وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بنتاجهم العلمي الأصيل، حيث توفر بذلك منصة أكاديمية للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال. و تركز المجلة إصداراتها في الميادين المتعلقة بالموضوعات الاقتصاد والإدارة و المالية والمحاسبة و التجارة وكل ما هو مرتبط بالميدان الاقتصادي. كما تهدف المجلة إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بها. و الاعتراف العلمي بها من قبل جامعات وهيئات علمية أكاديمية وطنية وعربية ودولية و الوصول بها إلى مصاف العالمية، خاصة الهيئات المشرفة منها على فهرسة البيانات الخاصة بالمجلات العلمية. كما تعنى المجلة بنشر الدراسات والبحوث الجادة و التي تتمتع بالأصالة العلمية، والتي تعكس أحدث الأبحاث والتطورات في الجوانب العملية للاقتصاد والمجتمع والسلوكيات البشرية. حيث تتوخى المجلة انتقاء الأعمال عن طريق فريق عمل متكون من هيئة التحرير و أساتذة خبراء أكفاء في مختلف التخصصات والميادين من جامعات و مراكز بحثية وطنية وأجنبية. و تنشر المجلة منذ تأسيها سنة 2016 بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية، في أي وقت من الإصدار (ديسمبر – جوان).

Annonce

اعلان للمؤلفين

تعلم هيئة تحرير مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة انها بدأت في استقبال البحوث من تاريخ 15 سبتمبر 2022 الى غاية الوصول للعدد الذي يوافق قدرة خبراء المجلة في التحكيم، كما نعلمكم انه بسبب العدد الكبير للمقالات المتبقية من الدورة السابقة  فإنه ليس بالضرورة ان كل المقالات ستنشر في العدد القادم حتى وان كانت مقبولة. 

يمكنكم مراسلة فريق تحرير المجلة على البريد التالي    reveconomsila@gmail.com

01-07-2022


7

Volumes

13

Numéros

254

Articles


تقييم أداء مجموعة بنك التنمية الأفريقي في تمويل التنمية باستخدام نموذج CAMELS

سعد مي, 
2022-09-12

الملخص: تعاني القارة الأفريقية من ضعف المدخرات المتحققة في مقابل الاستثمارات المطلوبة لتحقيق التنمية ، مما يؤدي بدوره إلي اعتماد هذه الدول علي التمويل الخارجي وخاصة المؤسسات المالية الدولية ، وتعتبر مجموعة بنك التنمية الأفريقي أحد وأهم مصادر التمويل بالقارة ، لذا هدف البحث إلي دراسة وتحليل الدور التمويلي لمجموعة بنك التنمية الأفريقي في تجسيد أهداف التنمية ، وتقييم أداؤه باستخدام نموذج camels ؛و قد توصل البحث إلي أن القروض المقدمة من قبل مجموعة البنك تساهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي لأفريقيا بمقدار معنوي إحصائياً بلغ نحو 24.708 مليار دولار سنوياً ، ومن خلال تحليل القوائم المالية لتقييم أداء مجموعة البنك تم استخدام نموذج CAMELS وهو من أحدث الأساليب المستخدمة في التحليل المالي من خلال عدة مؤشرات وعليه تبين أن مجموعة بنك التنمية الأفريقي حصلت علي التصنيف \2\ جيد بنسبة 2.3% من خلال سياسة التقييم المركب لنموذج CAMELS . Abstract: The African continent suffers from weak savings in exchange for the investments required to achieve development, which in turn leads to the dependence of these countries on external financing, especially international financial institutions. African development in materializing development goals, and assessing its performance using the camels model; The research concluded that the loans provided by the Bank Group contribute to the growth of the GDP of Africa by a statistically significant amount of about $24.708 billion annually. Through several indicators, it was found that the African Development Bank group obtained a rating of \2\good with a rate of 2.1% through the CAMELS model's composite assessment policy.

الكلمات المفتاحية: تقييم أداء ; مجموعة بنك التنمية الأفريقي ; نموذج CAMELS


تأثير صناعة السينما على النمو الإقتصادى

محمود صفاء, 
2022-09-12

الملخص: يحقق قطاع صناعة السينما ايرادات كبيرة مما يؤثر و لو بشكل نسبى على انعاش الاقتصاد خصوصا بعد الازمات الاقتصادية التى يمر بها العالم من فترة لاخرى و لذلك اتجهت الكثير من الدول الى دعم قطاع صناعة السينما ، وذلك ادراكا منها لاهميتها الكبيرة فى التأثير على اقتصادها الوطنى مثلما حدث على سبيل المثال فى الولايات المتحدة الامريكية و الصين . Abstract : The film industry makes lot of revenues that affect, albeit in a relative way, the revival of the economy, especially after the economic crises that the world is going through from time to time. Therefore, many countries have turned to support the film industry, realizing its great importance in influencing their national economy as well. It happened, for example, in the United States of America and China.

الكلمات المفتاحية: صناعة السينما ; انعاش الاقتصاد ; Film Industry ; Revival of the Economy