مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي

revue des sciences humaines de l'université oum el bouaghi

Description

The Journal of Human Sciences is an international peer-reviewed , ree scientific journal, open-access journal that is issued every six months by Larbi Ben M’hidi Universiy, Oum el Bouaghi, Algeria. The journal provides a platform for scientific research and academic discourse in the field of human and social sciences; it attempts to strengthen scientific links between national and international laboratories and research institutions. It encourages up-to-date studies, and contributes as such to the scientific development of the country. In addition, the Journal of Human Sciences publishes studies that focus on literary issues. It welcomes manuscripts which meet conventional scientific criteria, and which are written in Arabic, French or English. The journal is concerned with the following disciplines: -Psychology and Sociology -Letters and Foreign languages -Media and Communication -Law and Political Sciences -Economic Sciences


5

Volumes

11

Numéros

391

Articles


بعض عوامل تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية بثانـويات بلدية سدراتة /سوق أهراس.

خضراوي دنيا, 

الملخص: جاءت هذه الدراسة التي تندرج ضمن الدراسات النفسية الاجتماعية و التي تعالج معضلة تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية و علاقتها ببعض المتغيرات، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، و كذا تطبيق استبيان على عينة من أساتذة التعليم الثانوي بالمؤسسات التعليمية الثانوية لمقاطعة بلدية سدراتة- سوق أهراس، و قد توصلت الدراسة إلى أنه هناك عدة عوامل تتداخل و تتشابك فيما بينها و تؤثر على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية و من أهمها العوامل المتعلقة بوسائل الإعلام و التكنولوجيا و مواقع التواصل الاجتماعي و التي لم تعد تؤثر على مسارهم الدراسي فحسب بل و أحيانا حتى على حياتهم و أمنهم. this current study that is included in psychosocial studies, Examines the dilemma of the crease in pupils academic achievement in secondary schools and its relation with some variables, the research at hand, relies on the descriptive method. In addition to that a questionnaire is designed in the practical part wich is answered by a group of secondary school teachers for the district of sedrata - souk ahras. At the end, the study concludes that are multiple interrelated causes wich impact the academic achievement of pupils in their secondary education Among these causes ; the various means of the media, technology and social networking sites, that influence not only their studies but sometimes even his life. And their security.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التحصيل الدراسي; المرحلة الثانوية ; عوامل تدني التحصيل الدراسي. Key words : Academic achievement ; Secondary education ;Factors of low academic achievement.


تحديد الصورة الوالدية من حيث الشكل و الوظيفة عند الطفل المريض بالربو و فعالية الذات لديه

شقرونة فطيمة الزهرة,  صالحي حنيفة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد الصورة الوالدية من حيث الشكل و الوظيفة عند الطفل مريض الربو و فعالية الذات لديه، ذلك باستخدام المنهج الاكلينيكي بمقابلة موجهة لـ3 أطفال مرضى بالربو )8-10 سنة(، و هذا بالاستعانة باختبار ساكس و سلم لفعالية الذات لإدارة المرض المزمن، و قد خلصنا بوجود علاقة بين الصورة الوالدية و فعالية الذات، فالطفل يكون أكثر ارتباطا بوالديه من خلال المعاش الذي يجمعهم و هو المرض ، كما أن للطفل طاقة كامنة بالنسبة لفعالية الذات، نرجعها لحدة المرض و حرص الوالدين الشديد الذي خلق تباينا في الصورة الوالدية من حيث الشكل و الوظيفة عند الطفل.

الكلمات المفتاحية: فعالية الذات ; الصورة الوالدية ; الطفل مريض الربو


مواجهة التهميش والإقصاء الاجتماعي من وجهة نظر المختصين في الجزائر وبعض البلدان العربية ــــ دراسة إستكشافية ــــ

يوسفي حدة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى تحقيق هدف رئيسي وهو التعرف على الآليات المقترحة لتمكين وتفعيل دور المعاقين داخل المجتمع ، إذ أن مفهوم التمكين يشير إلى إكساب الشخص المعاق مختلف المعارف والاتجاهات والقيم والمهارات التي تؤهله للمشاركة الإيجابية في مختلف أنشطة الحياة إلى أقصي حد ممكن تسمح به إمكانياته ،إضافة إلي تغيير ثقافة المجتمع نحوه من ثقافة التهميش إلي ثقافة التمكين. كما هدفت الدراسة الى تقييم العامين في مجال الاعاقة لنظرة أفراد المجتمع لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة عموما ، و كيف يرون الإمكانات الموجودة في المجتمع لاحتوائهم . ولتحقيق الهدف استخدمت الباحثة إستبيانا مفتوحا على عينة عرضية مكونة من 30 أخصائي من الجزائر وبعض البلدان العربية . والنتائج المتوصل إليها أشارت إلى أن العاملين في الميدان يؤكدون على الدور المهم للمعاقين في التنمية ، وأن هناك إقصاءا اجتماعيا لهم ،كما اقترحوا العديد من الآليات العملية لمحاربة التهميش والإقصاء ضدهم . The present study aimed to achieve a major goal is to identify the mechanisms proposed to enable and activate the role of the handicapped in the community, where the concept of empowerment refers to giving the individual with disabilities in the various knowledge, attitudes, values and skills that qualify him to participate in the various activities of life to the maximum extent possible, also change the culture of the community toward him from a culture of marginalization to a culture of empowerment. To achieve the goals, the researcher used a open questionnaire to the occasional sample composed of 30 specialists from Algeria and some Arab countries. The results indicate that the specialists confirm the important role of the disabled in development, and that there is a socially-exclusivist position about them and suggested many practical mechanisms to fight marginalization and exclusion against them .

الكلمات المفتاحية: الإقصاء ، التهميش ، آليات التمكين ، المعاقين .


أثر برنامج توجيهي إعلامي في تحسين مستوى الرضا عن التخصص في علوم التربية لدى طلبة السنة الثانية . دراسة ميدانية بقسم علم النفس جامعة جيجل

صيفور سليم,  بوسري مصطفى, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي اثر برنامج توجيهي إعلامي في تحسين مستوى الرضا عن التخصص في علوم التربية، وقد تم إعداد برنامج لهذا الغرض وتم تطبيقه على عينة قوامها 40 طالبا من كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية شعبة علوم التربية، و تم تصميم التجربة بتطبيق البرنامج على مجموعة تجريبية مكونة من 20 طالبا، و اتخاذ الـ 20 الباقية مجموعة ضابطة دون قياس قبلي، واستخدم في القياس البعدي مقياس الرضا عن التخصص من إعداد الباحثين. و قد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر للبرنامج التوجيهي في تحسين مستوى الرضا عن التخصص في علوم التربية. و قد ظهر الأثر في مستوى الرضا عن الميدان التربوي ومحتويات التخصص. بينما انتفى أثر البرنامج في تحسين مستوى الرضا عن الأدوار و الوظائف التربوية و مستوى الرضا عن الآفاق العلمية و العملية للتخصص. Summary : This study aims to discover the impact of an orientation program on the level of academic satisfaction among students in the sciences of education, for which a program was designed and applied on a sample of 40 individuals from the Faculty human and social sciences. The experiment involves applying the program to an experimental group of 20 students, and having the other 20 as a control group without measurement before the experiment, a satisfaction test was developed for a final measurement. The results showed that the program had an impact on students' satisfaction with the educational field and the contents of their specialties, but the program had no influence on their satisfaction with the roles and the educational functions, nor with the scientific and professional horizons of their specialty.

الكلمات المفتاحية: برنامج إعلامي، التوجيه الجامعي، الرضا الأكاديمي، الرضا عن التخصص، التوجيه التربوي.


تطوير وترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في دعم الأداء الإقتصادي - دراسة تحليلية للتجربة الجزائرية –

سليمة طبايبية,  بلال مرابط, 

الملخص: تعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الوقت الحالي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في كثير من الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، والجزائر كغيرها من البلدان النامية سعت خلال العقود الأخيرة إلى تفعيل دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتساهم بشكل أفضل في النمو وخلق مناصب الشغل، وذلك بسن القوانين والتشريعات والقيام بإصلاحات اقتصادية وإنشاء مختلف المؤسسات الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. في هذا الإطار حاولنا من خلال هذا البحث، تحديد مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دعم الأداء الاقتصادي للجزائر، والتي من خلالها تحصلنا على نتيجة مثابها أنّ المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ظلت مساهمتها في النمو متدنية بشكل كبير، ذلك على الرغم من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ترقية المؤسسات، الأداء الاقتصادي، التجربة الجزائرية ; Small and medium enterprises, Promotion of Entreprises, Economic Performance, Algerian Experience.


الممارسة الإرشادية في المدرسة الجزائرية وعلاقتها في تشكيل هوية المتمدرس Guiding practice in the Algerian school and its relationship in shaping the identity of the students - دراسة ميدانية بمدينة بسكرة-

امال كزيز, 

الملخص: ملخص يعتبر المجال التربوي من أهم المجالات الاجتماعية المتواجدة داخل كل بناء اجتماعي حيث تعتبر المدرسة أحد تلك المجالات الاجتماعية كونها جزء لا يتجزأ منه، حيث تعمل على تزويد الأفراد بمجموعة من المعايير والقيم والنماذج الاجتماعية والثقافية المقبولة اجتماعيا ويتأتى هذا من خلال بروز دور الإرشاد والتوجيه التربوي الفعال الموجه للمتمدرس من أجل تعديل أفعالهم والأهم قدراتهم الجسمية والفكرية والعقلية بما يتناسب حاجات المجتمع من جهة ومن جهة أخرى مراعاة التوافق الفكري والاجتماعي مع طموحاتهم ولهذا تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على واقع هذه الممارسة الإرشادية في المدرسة الجزائرية وسهامها في تشكيل هوية المتمدرس. وعلى هذا الأساس تعد الممارسة الإرشادية أحد أبرز عوامل تشكيل هوية المتمدرس داخل المجال المدرسي من خلال القيم والمبادئ انطلاقا من التفاعل الاجتماعي والوعي الاجتماعي بها

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإرشاد التربوي، التوجيه التربوي، الممارسة الإرشادية، المدرسة الجزائرية، الهوية


أساليب التنشئة الأسرية والتفاعل الاجتماعي للطفل دراسة ميدانية على بعض الأسر بولاية جيجل

رضوان بواب,  فتيحة حنك, 

الملخص: إن التنشئة الأسرية كعملية مستمرة لاتقتصر على مرحلة عمرية محدودة وإنما تمتد من الطفولة فالرشد فالشيخوخة، كما وتعد الأسرة من أهم الأوساط التي تمارس فيها عملية التنشئة التي تهدف إلى بناء شخصية الأفراد وتوجيه سلوكهم داخل البناء الاجتماعي، حيث تمنح الأسرة من خلال أساليب تنشيئية معينة قواعد سلوكية تعمل على تقويم السلوك الفردي وتزويد الفرد ببعض النماذج السلوكية بما يحقق الامتثال لمطالب المجتمع والاندماج في ثقافته وتقاليده والتكيف مع أفراده في المواقف الاجتماعية المختلفة والانسجام والتعايش معهم، والأسرة المتعاونة تساعد الطفل على الايجابية من خلال أساليب تنشيئية تخلق في نفسية الطفل قواعد وآليات التفاعل الاجتماعي مع الآخرين وداخل الأسرة. وعليه هدفت الدراسة الحالية للكشف عن أساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي للطفل، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية شملت 50أسرة من بلدية الطاهير بولاية جيجل، وعلى أدوات جمع البيانات مثل الملاحظة والمقابلة والاستمارة كأداة رئيسية شملت أربع محاور وتضمنت 32 سؤال، بالإضافة إلى المنهج الوصفي التحليلي من أجل وصف وتحليل الظاهرة. الكلمات المفتاحية: التنشئة الأسرية، أساليب التنشئة الأسرية، التفاعل الاجتماعي، الطفل. Abstract : The family upbringing as an ongoing process not limited to age stage is limited, but extends from childhood Valrushd Aging, as is the family of the most important circles where the socialization process, which aims to build personal individuals and guide their behavior within the social structure, where the family grants through certain Tenciiah methods of rules of conduct exercise working on evaluating individual behavior and provide the individual with some behavioral models to achieve compliance with the demands of the society and integrate into the culture and traditions and adapt to its members in different social situations, harmony and coexistence with them, collaborating and family help the child to positive from vinegar The Tenciiah methods create in child psychology rules and mechanisms of social interactionwith others and within the family. Accordingly, The present study aimed to reveal family upbringing methods and its relationship with the social interaction of the child, and to achieve the objectives of the study researcher relied on a sample was selected randomly included 50 families from Tahir municipality mandate of Jijel, and to collect data such as observation, interview and form a key tool tools included four axes and included 32 questions, In addition to the descriptive analytical approach to describe and analyze the phenomenon. Keywords: family upbringing, family upbringing methods, social interaction, the child.

الكلمات المفتاحية: أساليب التنشئة الاسرية-التنشئة الأسرية-الاندماج الاجتماعي-الطفل


الهوية بين الأنا والآخر ... قراءة في التراث المعرفي Identity between the ego and the other ... Read on cognitive heritage.

ميمونة مناصرية, 

الملخص: الهوية هي كُنْهُ الشيء وذاتيته، فهوية الشيء تعني عينيته وتعني أيضا وحدة الذات بالنسبة للإنسان، وهوية الشيء تعني ثوابته التي تتجدد وتتغير وتفصح عن ذاتها دون أن تخلي مكانها لنقيضها، طالما بقيت الذات على قيد الحياة، إنها كالبصمة بالنسبة للإنسان يتميز بها عن غيره، وتتجدد فاعليتها ومكانتها دون أن تتغير وتطمس معالمها. ونقرأ هذه الورقة البحثية مسألة الهوية عبر جانبين فكريين : الجانب الأول: مسألة الهوية من خلال مفهومها، فتميز بين الهوية في التراث العربي والهوية في التراث اللاتيني "التراث الغربي"، لتنتهي إلى تمييز واضح المعالم بين الأنا والآخر في كلا المذهبين الفكريين، الأمر الذي يسمح بالوقوف على العديد من الحقائق التي تفسر العلاقة الجدلية والتاريخية بين الطرفين. الجانب الثاني: تقرأ المداخلة مسألة الهوية من خلال وظائفها في مختلف التخصصات المعرفية كالفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس والأنثروبولوجيا، لتنتهي إلى تمييز واضح لموقع الأنا والآخر في كل تخصص على حدة. هذا وتنتهي المقالة في شكلها العام إلى إدراك الخلط الواضح في استعمال مصطلح الهوية في شتى القضايا الوطنية المرتبطة بالولاء والانتماء في ظل العولمة الثقافية الجارفة. Identity is the nature , object, the meaning and the unity of the self for the human. The identity of the thing means principles which is renewed and changed and exposed itself without giving up its place, as long as the self remain alive, it is like a fingerprint for the person distinguished from others, And renew their effectiveness and status without changing and haze their features. This article explores the issue of identity through two intellectual aspects: The first aspect: The question of identity through its concept. It distinguishes between the identity in the Arab heritage and the identity in the Latin heritage, "Western heritage. It ends with a clear distinction between the ego and the other in both intellectual doctrines which explains many facts in the Controversial and historical relationship between the parties. The second aspect: The issue of identity through its functions in various disciplines such as philosophy, sociology, psychology and anthropology, ending with a clear distinction of the position of the ego and the other in each discipline separately. Finally, this article ends with the realization of evident confusion in the use of the term identity in various national issues related with loyalty and belonging in the context of overwhelming cultural globalization.

الكلمات المفتاحية: الهوية ; الأنا ; الآخر ; التراث المعرفي ; Identity ; the ego ; the other ; cognitive heritage


التأويل تحديد المفاهيم بين الدين والأدب والفلسفة.

بن علي خلف الله, 

الملخص: يحاول هذا المقال الإجابة عن معنى أو مفهوم التّأويل النّصيّ لدى الفلاسفة والنّقاد وعلماء الدّين، لمعرفة إسهام كل فئة في هذا المجال. وقد تتبعنا هذه الظّاهرة قديما وحديثا معتمدين على آراء وتعاريف أشهر الفلاسفة والنّقّاد والعلماء، وبالأمثلة سنحاول إماطة اللّثام عن هذه الظّاهر تطبيقا حتّى لا نبقى في حدود التّنظير. وسيجد الباحث في هذا المقال التقاطع المعرفي بين النماذج المختارة في تحدي مفهوم هذه المعرفة. Determination of the between and the literature and the. This article (this research) tries to determine the notion of the textual interpretation philosophers and men of religion, To see how each category contributes to this area. and has followed these in the old and the modern based on the opinions and definitions of the famous philosophers and critics is learned, and with the examples we try to demonstrate this phenomenon by an approach not to stay at the level of the theory. Interpretation of concepts between religion and literature and philosophy. In this article, the researcher will find the cognitive intersection between the selected models in challenging the concept of this knowledge.

الكلمات المفتاحية: التأويل؛ التفسير؛ الهيرمنيوطيقا، النص؛ الاختلاف؛ تعدد القراءة.


أسباب العنف في الملاعب الجزائرية من وجهة نظر المناصرين - مناصري فريق شباب قسنطينة نموذجا-

لطفي دنبري, 

الملخص: تظهر ظاهرة العنف في العديدِ من الملاعبِ الجزائرية في أثناء وأعقاب المباريات الرياضية، يكون أبطالها مناصري الفرق الرياضيِّة المختلفة، ويأخذ فيها العنف مظاهرَ متعددة؛ منها ما هو جسدي كالاعتداء بالضرب وتحطيم المركبات وتجهيزات الملاعب، ومنها ما هو لفظي يتجلى في أنواع السُباب والشتائم والأغاني الهابطة، ومنها ما هو رمزي بالحركات والشعارات العنصرية التي تتجاوز، أحيانا، حدود التنافس الرياضي لتأخذ أبعادا سياسية. ولاشك أن للعنف في الملاعب أسبابا دافعة تقف وراء تناميه المستمر وتطور أشكاله وتمظهراته لدى المناصرين، هذه الأسباب التي ستشكل محور البحث في هذا المقال؛ أين حاولنا معرفة أسباب العنف في الملاعب لكن من وجهة نظر المناصرين أنفسهم، من خلال إجراء مقابلات مع عينة من مناصري فريق شباب قسنطينة، الذين عددوا لنا جملة من الأسباب المباشرة، وغير المباشرة، التي تستفز المناصرين وتغضبهم وتجعلهم يرتكبون السلوك العنيف بمختلف أنماطه. The phenomenon of violence occurs in many Algerian stadiums during and after sports matches, in which the actors are the supporters of various sports teams. Violence takes a variety of manifestations, including physical manifestations such as beatings, destruction of vehicles and playground equipment, as evidenced by verbal insults and low chants, as well as gestures and symbolic and racist slogans that sometimes go beyond the boundaries of sports competition to take on political dimensions. There is no doubt that behind the constant growth of stadium violence and the development of its forms and manifestations, there is a driving force among the supporters. That's why the study in this article aims to know the causes of stadium violence, but from the point of view of supporters by interviewing a sample of CSC supporters, which provided us with a number of direct and indirect reasons that anger fans and incite them to engage in violent behavior in all its forms.

الكلمات المفتاحية: العنف ; العنف الرياضي ; المناصرين ; الملاعب


مباحث قرآنية في نظر ". Welch Alford .t" نقد في النص والمنهج.

نبيل زياني, 

الملخص: يعتقد بعض المثقفين عندنا أن الأكاديميين الغربيين يتميزون بالدقة والموضوعية الكاملة في طروحاتهم، وأنهم يسلكون المنهجية السليمة في أبحاثهم، ومن ثم يظهر لديهم الانبهار والتسليم لمعظم الناتج المعرفي الغربي سواء على مستوى النظري أو على المستوى التطبيقي، وسواء أكان ذلك في مجال العلوم الدقيقة أم في مجال العلوم الإنسانية، هذا المقال يبحث في مدى صحة تلك النظرة؟ ويعتبر أن المجال الذي يمكن اختبار الدقة والموضوعية وسلامة المنهج فيه هو مجال العلوم الإنسانية، أي فيما يستنتجه الباحث عن المخالفين له في مجال الفكر والدين والسياسة..، وعليه فإن المقال تناول تحليل ونقد ما نشره أحد أبرز الأكاديميين الغربيين المتخصصين عن القرآن الكريم ومصدره وبيانه وسوره، من أجل تقييمه استنتاج مصداقيته، ومدى تأثره بالخلفيات الفكرية والأحكام المسبقة، وقد توصل البحث إلى ما يخالف تلك النظرة السائدة عن المثقف والأكاديمي الغربي.

الكلمات المفتاحية: قرآن، ألفورد وولش، نقد، منهج.


العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة في إطار المبادرات المجتمعية

لـــزهـــر Labed, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى توضيح العلاقة بين تبني المؤسسات للمسؤولية الاجتماعية من خلال المبادرات المجتمعية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وقد توصلنا من دراستنا إلى أن التنمية المستدامة تشمل كافة نواحي الحياة وبأن المبادرات المجتمعية للمؤسسات تعبر عن البعد الخيري للمسؤولية الاجتماعية، وأن هذه المبادرات تخدم مختلف أهداف التنمية المستدامة سواء ما تعلق منها بالقضايا الاجتماعية كالصحة والتعليم أو القضايا البيئية كالمحافظة على الغابات ومصادر المياه النظيفة وكذا القضايا الاقتصادية بالمحافظة على الأنشطة واستحداثها. The study aims to clarify the relationship between the adoptions of corporate social responsibility through community initiatives in order to achieve sustainable development objectives. We concluded that sustainable development encompasses all aspects of life, and that community initiatives of corporate reflect the charitable dimension of social responsibility, and that these initiatives serve the various objectives of sustainable development, whether related to social issues such as health and education, or environmental issues such as conservation of forests and clean water resources, As well as economic issues in maintaining and developing activities.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة- المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات- المبادرات المجتمعية. ; Keywords: Sustainable Development - Corporate Social Responsibility - Community Initiatives.


معايير إنتاج الأخبار في قناة الشروق نيوز الجزائرية -دراسة تحليلية لعينة من النشرات الإخبارية ، جوان-ديسمبر 2017-

نوال بومشطة, 

الملخص: تعد الأخبار الأساس في أي وسيلة إعلامية، والواجهة التي يتعرف من خلالها الجمهور على تطورات الأحداث الجارية، وهذه الدراسة تبحث معايير إنتاج الأخبار في قناة الشروق نيوز الجزائرية، وأولوياتها في بناء نشرة الأخبار، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج المسحي باستخدام أداة تحليل المضمون، على عينة من النشرات الإخبارية، وتوصلت إلى نتائج أبرزها أن إنتاج الأخبار في قناة الشروق نيوز الإخبارية يعد كلاسيكيا وأولوياتها في بناء النشرة لا يختلف كثيرا عن القنوات العمومية، وهذا قد يعود إلى التجربة الفتية وغياب الخبرة السياسة الإعلامية التي تعمل في ظلها هذه القناة.

الكلمات المفتاحية: الخبر –النشرة الإخبارية- إنتاج الأخبار –القنوات التلفزيونية الخاصة- تحليل المضمون.


المعيش النفسي ( نمط التعلق ) للطفل مريض الربو

صونيا عاشوري, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للكشف عن سيرورة البناء النفسي للطفل مريض الربو من خلال دراسة متغير نمط التعلق باعتباره مركب ضروري للنمو النفسي لدى الطفل وذلك من خلال طرح الإشكال التالي : "هل يعكس طفل مريض الربو نمط تعلق غير صحي ( مرضي ) و عليه تم صياغة الفرضيات التالية : يعكس طفل مريض الربو نمط تعلق مرضي مقاوم. يعكس طفل مريض الربو نمط تعلق مرضي تجنبي. لاختبار صدق الفرضيات قمنا بدراسة إكلينيكية اعتمدنا فيها على المنهج الإكلينيكي وتقنية تحليل المضمون ووسائل قياس من نوع شبكة الملاحظة، المقابلة النصف موجهة حيث طبقت على حالة طفل مصاب بالربو الشٌعبي أين جاءت النتائج كما يلي : وجود نمط تعلق غير صحي ( مرضي ) لدى الطفل مريض الربو.( سواء من نوع مقاوم أو من نوع تجنبي) الكلمات المفتاحية : الطفل مريض الربو ، المعيش النفسي ( نمط التعلق ) The aim of this study was to detect the building process for a patient child of asthma through the examination of variable attachment as an essential compound for the psychological development of the child and by introducing the following shapes: "Does the sick child asthma register a pattern of unhealthy attachment (sick)"? And to answer this question we have formulated the following hypotheses: - The sick child asthma patients register a resistant attachment style. - The sick child asthma patient registers an avoiding attachment style. To test the sincerity of the hypotheses we have adopted a clinical study on clinical and technical curriculum content analysis and measurement of the network type, Where the results are as follows: Having unhealthy attachment (sick) when the child is sick with asthma. (Both resistive type or type Avoiding) so that the first situation and second one reflect a pattern of resistant attachment disease, while the third case reflects a pattern of unhealthy avoiding attachment.

الكلمات المفتاحية: الطفل مريض الربو ، المعيش النفسي ( نمط التعلق )


مستوى الضغط النفسي لدى عينة من المراهقين المتمدرسين بالثانوية

فطيمة طوبال,  نجيبة بكيري, 

الملخص: الملخص: يهدف المقال الحالي إلى التعرف على مستوى الضغط النفسي لدى عينة من المراهقين المتمدرسين بالثانوية، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و19 سنة، وكذا دور مكان الدراسة في ارتفاع الضغط النفسي لديهم، من خلال عرض نتائج لدراسة ميدانية أجريت بولاية سطيف، ولهذا الغرض استخدمت الدراسة مقياس الضغط النفسي للمراهقين المتمدرسين بالثانوية مقسم إلى أربعة أبعاد رئيسية من إعداد الباحثة. وقد أسفرت نتائج الدراسة على أن المراهقين المتمدرسين بالثانوية يعانون من ضغط نفسي مرتفع، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي لدى المراهقين المتمدرسين بالثانوية تعزى إلى متغير اختلاف الثانوية. Summary : The purpose of this study is to identify the level of psychological stress in a sample of adolescents aged 16 to 19 years and to find the most important ways to prevent this disorder by presenting the results of a field study conducted in the province of Sétif, For this purpose, the study used a psychometric measure of adolescent adolescents in secondary education divided into four main dimensions of the researcher's preparation. The results of the study showed that adolescents with secondary education suffer from high psychological pressure, and the results indicated that there were no statistically significant differences in psychological stress among adolescents in secondary school due to secondary variance difference. Summary : The purpose of this study is to identify the level of psychological stress in a sample of adolescents aged 16 to 19 years and to find the most important ways to prevent this disorder by presenting the results of a field study conducted in the province of Sétif, for teenagers in secondary school. The results of the study showed that adolescents in secondary school suffer from high psychological pressures and that, therefore, strategies should be developed to reduce the symptoms of this disorder.

الكلمات المفتاحية: الضغط النفسي – المراهقون - المراهقة.


البناء التركيبي المورفولوجي في الحكاية الخرافية التونسية، "من البئر... إلى القصر"، لعلي العربي.

حليمة عواج, 

الملخص: تعتبر الحكاية الخرافية مصدرا مهما من بين المصادر العديدة للمعرفة التي تختص بعالم الإنسان روحا وعقلا، وبسلوكياته وبتقاليده وبعاداته، فهي شكل من أشكال التعبير في الأدب الشعبي تعود في أصولها إلى التراث الأدبي الأمازيغي. إذ تحاول أن تقارب بين الثقافات وتلغي الحدود الطبقية، وتجمع الأزمنة والأمكنة، فتبني بذلك الجسور بين الماضي والحاضر والمكان، وتتخطى كل الحواجز المصطنعة على المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي. لذا كان غرض الدراسة منصبا على استنطاق نص الحكاية الخرافية بالاعتماد على ما يؤديه من تصورات، عن طريق المنهج البنيوي التركيبي (المورفولوجي) الذي كشف لنا عن أبرز سمات الحكاية الخرافية الشعبية سواء من ناحية الأسلوب والمبنى أو من ناحية القضايا والموضوعات التي تناولتها، الأمر الذي من شأنه أن يثير استشكالين محوريين هما: فيم يتمثل هذا الأسلوب؟ وما هي أبعاد قضايا الحكاية الخرافية؟

الكلمات المفتاحية: الخرافة، الحكاية الشعبية الخرافية، المنهج المورفولوجي، الخرافة التونسية، البناء التركيبي.


واقع النوادي البيئية في الوسط المدرسي. -دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم المتوسط بمدينة بسكرة- The fact of the environmental clubs in school environment Field study of the institutions of middle education in Biskra

فتيحة طويل, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة للوقوف على واقع العمليات التفاعلية العلائقية بين جميع الفاعلين التربويين وسط النوادي البيئية المدرسية، أو ما أطلق عليه بارسونز النسق الاجتماعي، حيث يعمل نسق التوجهات القيمية ومنطلقات الحاجة كوسيط لتفاعل التلميذ والأستاذ بواسطة ميكانيزمات التنشئة غير الصفية وسط النوادي البيئية المدرسية، التي تعمل على غرس القيم البيئية لتلاميذ التعليم المتوسط، على أساس الممارسات والتطبيقات التي تتم بالنوادي البيئية المدرسية داخل مؤسسات التعليم المتوسط، والتي تعمل وفق علامات ورموز وخبرات وتجارب واتخاذ قرارات، على تنظيم نسق توقعاتهم، وفق ما تطرحه التفاعلية الرمزية، والظاهراتية، والاختيار العقلاني التي يتم استدماجها؛ لمعالجة مختلف التغيرات في وظائف النسق الاجتماعي، لتحقيق التكامل والتوازن في التربية البيئية من أجل التنمية المستدامة، وسط مؤسسات التعليم المتوسط بمدينة بسكرة- الجزائر. الكلمات المفتاحية: العمليات التفاعلية العلائقية؛ النوادي البيئية؛ الوسط المدرسي؛ التربية البيئية؛ التنمية المستدامة. This study seeks to find out the reality of relational interactive processes among all educational actors in the center of environmental clubs in the school environment, or what Parsons called the social structure, where the format of value orientations and points of need work as an intermediary for the interaction of the student and teacher through the mechanisms of non-class formation in the school environmental clubs to instill the environmental values for middle school students, based on the practices and applications carried out by the environmental school clubs within the institutions of intermediate education, which are based on signs, symbols, experiences and decision-making to organize their expectations, as suggested by interactive symbolism phenomenology and rational choice which are integrated to address the various changes in the functions of social pattern, to achieve integration and balance in environmental education for sustainable development, in the intermediate education institutions in Biskra city – Algeria Key words : relational interactive processes ; the environmental clubs ;the school environment ; the environmental education ; the sustainable development

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العمليات التفاعلية العلائقية؛ النوادي البيئية؛ الوسط المدرسي؛ التربية البيئية؛ التنمية المستدامة.Key words : relational interactive processes ; the environmental clubs ;the school environment ; the environmental education ; the sustainable development


أهمية صناديق الثروة السيادية في الاقتصاديات الحديثة

محمد دهان,  محمد بوشريبة,  محمد الصالح قريشي, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية ودور الصناديق السيادية في الاقتصاديات الحديثة.فإلى غاية ماي 2007، لم تكن صناديق لثروة السيادية تحظى إلا بنصيب يسير من الاهتمام العام العالمي؛ لكن هذا الأمر تغير جذريا بمجرد أن نشرت مؤسسة مورغان ستانلي تقريرها الشهير الذي توقعت فيه أن يصل الحجم الإجمالي لصناديق الثروة السيادية في العالم بحلول عام 2015 ما قيمته 12 تريليون دولار أمريكي.ومن ثمة صار ينظر إليها كقوة مالية مستقبلية يجب الاهتمام بها للاستفادة، وتوصلت الدراسة أن عدد الصناديق الثروة السيادية تزايد بشكل ملفت وتنامت عوائدها وتنوعت استثماراتها وصارت ذات أهمية كبيرة في الاقتصاديات الحديثة لاسيما في فترات الأزمات، وللتحوط للمستقبل. الكلمات المفتاحية: صناديق الثروة السيادية، خصائص الصناديق السيادية، استثمارات الصناديق السيادية. Abstract : The aim of this study is to highlight the importance and role of sovereign wealth funds in modern economies. Until May 2007, SWFs occupy only a very small fraction of the world's public attention, but as soon as the famous "Morgan Stanley" report has appeared, and which claims that the assets of SWFs should reach 12 trillion$ in 2015, interest in these has changed completely; since they will be a growing financial power from which we should profit in the future. And the study concluded that the number of sovereign wealth funds has increased and their income has increased considerably, and their investments have diversified, and they have become of great importance in modern economies, especially in times of crisis. and cover for the future. Keywords; Sovereign Wealth Funds, Sovereign Wealth Characteristics, Sovereign Wealth Funds.

الكلمات المفتاحية: صناديق الثروة السيادية ; خصائص الصناديق السيادية ; استثمارات الصناديق السيادية


ظاهرة الصراعات الاثنية فى الشرق الاوسط "الصراع التركي – الكردي نموذجاً"

د. أحمد عارف ارحيّل الكفارنة استاذ مشارك,  د. عبد السلام النجادات استاذ مشارك, 

الملخص: تعتبر الاثنية ظاهرة معقدة ومركبة وقديمة حيث يستدعى تحليلها وفهمها الاحاطة بالأبعاد النفسية والاجتماعية والمادية التي تمثل البيئة الخاصة بالظاهرة ,لذلك اكتسب مفهوم الاثنية اهمية خاصة في كافة المناطق من العالم , أما منطقة الشرق الاوسط فأنها تقف خلف كل الصراعات التي تشهدها دول المنطقة ,حيث تطرح الجماعات الاثنية مطالب خاصة بأبنائها تتعلق بالنظام والمجتمع السياسي الذى تعيش فيه ,وعادة ما تتمثل هذه المطالب باللغة والعادات والتقاليد والتراث الموروث الذى تنتمى الية هذه الجماعات مؤكدة احيانا رغبتها فى التمرد والانفصال عن الدولة . لقد لعبت التعددية الأثنية دوراً متعدد الجوانب في الحياة السياسية في الدول المختلفة، و تكشف خبرة الواقع الدولي وما شهده من صراعات أثنية عن أن ثمة إخفاقاً كبيراً في إدارة النظم السياسية للتعددية الأثنية ؛ الأمر الذي يبرر البحث عن أمثل السبل لتلافى تلك الآثار السلبية الناجمة عن سوء إدارة التعددية الأثنية وما تفرزه من تحديات ومشكلات .وعلى ضوء ذلك من خلال الاجابة عن هذه الاسئلة وغيرها تحاول الدراسة التعرف على هذا المفهوم من الصراعات وتطبيقه على الصراع "الكردي – التركي "كنموذج لهذه الصراعات المزمنة . خلصت الدراسة الى ان الدول التي تتألف من اثنيات متعددة لا يمكن لها فرض هوية الدولة او الهوية القومية او صفه جزئية على مكوناتها , لان ذلك يثير النعرات العنصرية والطائفية .لذلك يمكن القول ان فشل الدولة الوطنية في ادارة التحديات الاثنية فيها هو بسبب اقصاء المواطنة من خلال طمس الهويات الاخرى وفرض هوية الدولة التي يراها النظام السياسي ,والذى ادى بدوره الى فشل تماسك الدولة وقد أدى ذلك الى صراع مسلح نتج عنه عدم استقرار الدولة سياسيا واقتصاديا وامنيا ,كما قدمت الدراسة جملة من الاستنتاجات والتوصيات لحل هذه المشكلة، سياسيا واقتصاديا وامنيا.

الكلمات المفتاحية: ظاهرة الصراعات ; الصراعات الاثنية ; الصراعات الاثنية فى الشرق


المعالجة المحاسبية للضرائب والرسوم وفق النظام المحاسبي المالي بين ثبات التشريعات المحاسبية والتعديلات المستمرة للقوانين الضريبية

محمد الأمين عسول,  لخضر سي محمد, 

الملخص: تدرس هذه الورقة البحثية المعالجة المحاسبية للضرائب والرسوم وفق النظام المحاسبي المالي بين ثبات التشريعات المحاسبية والتعديلات المستمرة في القوانين الضريبة، من أجل برز مدى المرونة التي يتسم بها هذا النظام لأجل استيعاب كافة الضرائب والرسوم الجديدة والتي تأتي بها القوانين الضريبية السنوية، وذلك سواء من حيث توفير مدونة حسابات وطرق تقييم وتسجيل وافصاح محاسبي يستطيع التأقلم والاستجابة لكل احتياجات المستعملين خاصة إدارة الضرائب

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المعالجة المحاسبية للضرائب والرسوم، النظام المحاسبي المالي، التشريعات المحاسبية، القوانين الضريبية


نظام الشهر العقاري ودوره في حماية الحقوق العينية العقارية دراسة تحليلية على ضوء التشريع والاجتهاد القضائي الجزائري

ابراهيم يامة, 

الملخص: الملخص: يهدف المشرع الجزائري من وراء سن نظام الشهر العقاري تنظيم الملكية العقارية، وتوفير ضمانة وحماية كافية لمن تنتقل إليه ملكية الحق العيني العقاري، أو ترتب له حق عيني عقاري، وقطع السبيل على المنازعات المحتملة بخصوص الحقوق العينية المترتبة على العقارات المشهرة والمقيدة بالسجل العقاري، وإقامة نظام عقاري على أسس متينة، وتوفير اكبر قدر من الطمأنينة للمتعاملين بالعقار، الشيء الذي يساهم في تطوير الائتمان العقاري وازدهاره واستقرار المعاملات. الكلمات الدالة: الشهر؛ الملكية؛ عقاري؛ رهن؛ قيد. Résumé : Le Législateur Algérien a pour objectif de règlementer de bien immobilier et d’assurer une sécurité et une protection appropriés à ceux qui sont transférés dans le droit immobilier ou ont le droit à l’immobilier et de régler les litiges potentiels concernant les droit en nature des biens immobiliers enregistrés et inscrits au registre immobilier. La plus grande quantité possible de garantie pour courtiers immobiliers, ce qui contribué au développement du crédit immobilier et a la prospérité et a la stabilité des transactions. Mots Clés : publicité immobilière, propriété, immobilier, hypothèque, inscription. Abstract : The objective of the Algerian branch of the system behind the real estate regulation of real property and the provision of a guarantee of protection sufficient to prevent transmitted to him the ownership of the right kind of real estate or arrangement not really the eye of my real estate and the way to disputes acres of real rights implications of the real estate registration restricted to the Register of the real estate administration system, real estate on solid foundations and to provide greater reassurance to customers in the field of real estate the thing that helps in the development of mortgage credit, prosperity and stability of transactions Key words: real estate advertising, property, real estate, mortgage registration.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الشهر؛ الملكية؛ عقاري؛ رهن؛ قيد.


استخدام الأساتذة الجامعيين لتطبيقات الميديا الجديدة في الإشراف على الطلبة شبكات التواصل الاجتماعي أنموذجا دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة

ليندة ضيف,  عبيدي ايمان, 

الملخص: تبحث هذه الدراسة في استخدام الأساتذة الجامعيين لتطبيقات الميديا الجديدة في الإشراف على الطلبة من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة، حيث يعد التعليم الجامعي من أهم المجالات التي استفادت من تطبيقات الميديا الجديدة سواء في البحث العلمي، أو في عملية التواصل داخل الوسط الأكاديمي، الأمر الذي يؤدي إلى ضرورة البحث في استخدامها من طرف الأساتذة الجامعيين في عملية الإشراف على الطلبة و التواصل عبرها عن طريق تقديم توجيهات و نصائح تتعلق بأبحاثهم، مما يسهل من عملية الإشراف و يحقق التفاعل بين الطالب و الأستاذ إلا أنّ هذا الاستخدام يبقى مرتبط بوضعه في إطار رسمي من قبل المؤسسات الجامعية، حتى يكون أكثر فاعلية This study examines the use of university professors for the applications of the new media in supervising students through conducting a field study on a sample of professors. Because university education is one of the most important areas that benefited from the applications of the new media, both in scientific research or in the process of communication within the academic community, which leads to the need to research it use by university professors in the process of supervising students and communicating through these applications by providing guidance and advice related to their research, which facilitates the supervision process and achieves the interaction between the student and the professor However, this use has to remain linked to its status within the formal framework of the university institutions, in order for it to be more effective and to make maximum use of the services provided by the new media applications

الكلمات المفتاحية: الاستخدام، الأساتذة الجامعيين ، الطلبة، الميديا الجديدة، الإشراف


الشيخوخة وعلاقتها بالأمراض المزمنة في الجزائر

قاسمي وفاء,  بلخيري سليمة, 

الملخص: تشهد جميع دول العالم في الآونة الأخيرة تزايدا في نسبة الأشخاص الذين بلغوا أو تجاوزوا سن 60 عاما، كما يوصف هذا التزايد بالسريع، وتقع مسؤولية كبيرة لدى حكومات الدول اتجاه هذه الفئة العمرية، والتي تحتاج إلى رعاية صحية خاصة وإلى بيئات داعمة لها، نظرا لارتفاع معدلات الإصابة عندها بالأمراض خاصة المزمنة، وتهدف الدراسة الحالية إلى استقصاء واقع العلاقة بين المسنين والأمراض المزمنة في الجزائر باعتبار أن الجزائر دولة شباب، غير أن الدراسة خلصت إلى بروز ظاهرة اجتماعية جديرة بالبحث وهي بوادر الشيخوخة في المجتمع الجزائري، ما يعني تغير في الهيكلة المرضية، كون أن السن من أهم المتغيرات التي لها تأثير على الإصابة بالأمراض المزمنة، حيث نجد تباين في الجماعات العمرية وتمايزات أخرى بشأن نطاق المرض. All the countries of the world are witnessing an increase in the proportion of people who have reached or exceeded the age of 60 years, and is characterized by an increase rapidly, and is a major responsibility of the governments of countries towards this age group, which need special health care and supportive environments, The study aims to investigate the reality of the relationship between the elderly and chronic diseases in Algeria, considering that Algeria is a youth country, but the study concluded the emergence of a social phenomenon worthy of research and the signs of aging in Algerian society, which means a change in the structure of disease, The fact that age is one of the most important variables affecting the incidence of chronic diseases, where there is variation in age groups and other concentrations on the scope of the disease.

الكلمات المفتاحية: الشيخوخة، الأمراض المزمنة، المسن، العمر المتوقع عند الميلاد.


دوافع الانتحار من وجهة نظر طلبة كلية الاميرة رحمة الجامعية

نسرين محمود الكركي استاذ مساعد,  لبنى مخلد العضايلة استاذ مشارك, 

الملخص: هدفت الدراسة الى تعرف دوافع الانتحار الاجتماعية والنفسية من وجهة نظر طلبة الجامعات، بالأضافة الى التعرف الى أثر المتغيرات النوعية في دوافع الانتحار ، ولقد تكونت عينة الدراسة من (243 ) طالب وطالبه من كافة التخصصات بنسبة (81%) من طلبة كلية الاميرة رحمة الجامعية في جامعة البلقاء التطبيقية وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية ممن فكروا بالانتحار. وتم أستخدام الإحصاء الوصفي ( النسب المئوية)، وتحليل التباين المتعدد (ANOVA) بالاضافة إلى استخدام اختبار شيفيه Scheffe، واستخدام اختبار Independent Sample T-test. وأظهرت نتائج الدراسة أن أهم الدوافع النفسية المؤدية للانتحار من وجهة نظر طلبة الجامعات، تمثلت الشعور بالعجز الكامل عن مواجهة الحياه، والادمان على المخدرات و الوصول الى الشهرة والظهور أمام الآخرين ومن ثم التعرض لصدمة قوية، والشعور بالأكتئاب، وأبرز الدوافع الاجتماعية كانت اجبار الفتاة أو الشاب على الزواج من شخص لا ترغب بالارتباط به، والتفرقة بين الأولاد بالإضافة إلى القيود التي يفرضها الاباء على الابناء و التوتر الدائم بين أفراد الأسرة كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدوافع الاجتماعية والنفسية المؤدية للانتحار يعُزى للجنس؛ وبينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدوافع الاجتماعية والنفسية المؤدية للانتحار يعزى لمستوى تعليم الأب، جاءت لصالح الطلبة الذين يتمتع آباءهم بمستوى تعليمي ثانوي فأقل Suicide Motives from Princess Rahma University College Students Views Abstract The study aimed to identify the social and psychological motives of suicide from the point of view of university students, In addition to identify the impact of qualitative variables in the motives of suicide, The study sample consisted of (243) that is (81%) of the students of both genders from all disciplines in Princess Rahma University in Al-Balqa Applied University. The study sample was randomly chosen, the descriptive statistics were used, the Multivariate Analysis (ANOVA) in addition to the Scheffe test, and the Independent Sample T-test. The study results showed, that the most important psychological motives of suicide from university students point of view, was a sense of complete inability to face life, drug addiction, love of showing off, exposure to a strong shock, and feeling depressed. The most prominent social motives were, forcing the girl or young man to marry someone whom they do not want to be associated with, segregation of children, in addition to the restrictions imposed by parents on children and constant tension among family members.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الانتحار، الدوافع الاجتماعية، الدوافع النفسية، طلبة الجامعات ; Key: Suicide, Social motives, Psychological motives, University students


التوجه نحو الاقتصاد الأزرق... كمسار جديد لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر عبر البحر المتوسط

شامية بن عباس, 

الملخص: تهدف المقالة إلي تسليط الضوء على مفهوم الاقتصاد الأزرق، الذي يشمل المجموعة الكاملة لأشكال التنمية، التي يمكن للمحيطات والبحار أن تكون القوة المحركة لها، كما يمكن أن يسهم كمسار جديد وفعال في استخدام السياحة الساحلية والأنشطة البحرية في الاقتصاد الجزائري، وهذا نظرا لما تملكه من إمكانيات قد تمثل احد البدائل المطروحة للتنمية المستدامة. وتوصلت الدراسة إلي انه من أجل دعم التحول إلى هذا النهج الجديد، يجب تسخير مزيد من إمكانات سواحل الجزائر، من خلال مختلف البرامج التنموية المعتمدة للنهوض بهذا القطاع وتحقيق استدامته.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الأزرق، السياحة، الصيد البحري، التنمية المستدامة.


الديمقراطية التشاركية كآلية لتفعيل الحوكمة على المستوى المحلي

بن يزة يوسف,  خميلة فيصل, 

الملخص: ملخص يهدف هذا البحث إلى دراسة مفهوم الحكم الديمقراطية التشاركية من أجل معرفة الطرق الأفضل لتسيير الجماعات المحلية باستخدام معايير مؤسسية كفؤة تشجع على المزيد من الحوكمة. يسلط البحث أيضا الضوء على الآليات السياسية التي تساهم في توسيع عملية صنع القرار لتأسيس الحكم المحلي التشاركي. ويوضح أن الحكم التشاركي هو البديل الذي يركز على المشاركة الديمقراطية، لا سيما من خلال الممارسات التداولية. توصل البحث إلى أن الحكم التشاركي يسعى إلى تعميق مشاركة المواطنين في العملية الحكومية المحلية من خلال عدد من المسائل المترابطة والمتعلقة بكفاءة المواطن، والتمكين، وبناء القدرات من حيث صلتها بالحكم، وتقييم تأثير الحوكمة المحلية على تقديم الخدمات، والإنصاف الاجتماعي، والتمثيل السياسي. abstract This research aims to study the concept of participatory democracy in order to know the better ways to govern local collectivities using better institutional parameters that encourage a more governance. The research also bring to light the political mechanisms that contribute to broadening the decision‐making process to establish the participatory local governance. It explains that participatory governance is a variant, which puts emphasis on democratic engagement, in particular through deliberative practices. The research found that Participatory democracy seeks to deepen citizen participation in the local governmental process by interrelated questions of citizen competence, empowerment, and capacity building as they relate to participatory governance, and evaluates the impact of local governance on service delivery, social equity, and political representation.

الكلمات المفتاحية: الديمقراطية التشاركية، الحوكمة المحلية، التنمية المحلية، صناعة القرار. ;participatory democracy, local governance, local development, decision making.


الصناعة السياحية و التنمية المستدامة في لبنان.. بين التحديات المحلية و التنافسية العالمية

فقيه جيهان, 

الملخص: يعتبر لبنان بمقوماته الطبيعية، الجغرافية والبشرية الغنية بلداً ذات مقومات سياحية واعدة، فقد نجح القطاع السياحي في أن يكون عاملاً أساسيا في الاقتصاد الوطني، ولكن لم يتمكن لبنان حتى الآن من تحويل القطاع السياحي إلى صناعة متطورة تكون محركاً أساسياً في عملية التنمية الاقتصادية. من هنا جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على واقع الصناعة السياحية في لبنان و المعوقات التي تواجهها و الأفاق المستقبلية لها.

الكلمات المفتاحية: الصناعة السياحية ; التنمية المستدامة ; الاستثمار السياحي


دولة القانون والتنمية الإنسانية: مدخل نظري

أبو حمود موفق محمد, 

الملخص: جاءت دراستنا هذه لتأكد على أهمية دولة القانون وحيويتها وضرورتها في وقتنا الحالي لتحقيق التنمية الإنسانية، وللخروج من الأزمات والمشكلات والتحديات التي تواجه أغلب الدول العربية، ولعل أبرزها: تراجع الحريات وغياب المساءلة والمحاسبة والمراقبة، وانتشار الفساد، وغياب الديمقراطية، وغياب العدالة والمساواة، وضعف المشاركة الفاعلة، وافتقار القطاع العام إلى الفعالية والكفاءة، وعدم الاستجابة لاحتياجات الناس ومتطلبات التنمية الإنسانية. ففي ظل استفحال الأزمات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وتفاقم الاحتياجات والمظاهرات والحراكات الشعبية الواسعة ، وضعف الرؤى الواقعية أو غيابها، واختلال المعايير القيمية بحيث تفقد الأشياء مسمّياتها والعلاقات أهميتها والأحداث مصداقيتها، أصبحت دولة القانون ضرورة ملحّة للحدّ من الفوضى والانفلات والاضطراب بأنواعه وأشكاله كافة داخل المجتمع، فدولة القانون هي دولة المواطنة، وهي التي تضمن حقوق الأفراد والأقليات وحرّياتهم، وترسم الحدود والصلاحيات بين السلطات، وهي الدولة الديمقراطية التي تلتزم بمبدأ سيادة القانون، وتستمدّ قوتها من المساواة بين المواطنين والعدل وتكافؤ الفرص، وإتاحة المجال للمواطنين للمشاركة الواسعة في صنع القرارات المتعلقة بحياتهم وشؤونهم. ودولة القانون ضرورة ملحّة في الوقت الحالي لحفظ التوازن بين الدولة والمجتمع ولتحقيق الأمن والاستقرار للإنسان، وتحريره من الخوف والقلق اليومي الذي يهدّد حياته. ولذلك لا بد من الاتجاه نحو تدعيم وعي المواطن العربي بدولة القانون ودورها في تحقيق عملية التنمية الإنسانية، وإيجاد دولة قوية قادرة على تحقيق التنمية الشاملة.

الكلمات المفتاحية: دولة القانون، التنمية الإنسانية.


Énergies renouvelables : la politique prometteuse du Qatar

مسيف خالد,  عبادلي رياض, 

Résumé: Face aux enjeux croissants de la maîtrise de l’énergie, et de protection des populations face aux impacts des changements climatiques ; Des projets sont amenés à intégrer une valeur supplémentaire dans toutes les étapes de leurs réalisations et leurs élaborations, à savoir l’approche durable de la production énergétique. Cette valeur sera l’épine dorsale et l’axe d’animation et de coordination des politiques de développement durable, participant à la formation de la construction d’une culture autour de l’énergie renouvelable. Notre travail s’ajoute aux recherches existantes dans le but d’aider à prendre les meilleurs choix à long terme en matière d’énergie verte au Qatar. La proposition s’inscrit dans les préoccupations du Qatar des tendances à long terme de sa consommation d’énergie et donc de préparer l’avenir de sa transition énergétique sans porter atteinte à l’environnement.

Mots clés: politique énergétique ; énergie verte ; énergie solaire ; l’économie d’énergie ; le développement durable.


تحليل العلاقة بين التغيير التكنولوجي والتغيير الاستراتيجي باستخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية - دراسة حالة مؤسسة كوندور

يحياوي فتحية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة النظرية والميدانية بين أهم بعدي التغيير التنظيمي (التغيير التكنولوجي والتغيير الاستراتيجي)، وتوضيح علاقة التأثير والتأثر بينهما في منظمات الأعمال، وذلك باستخدام النمذجة بالمعادلة البنائية لاختبار النموذج النظري الذي يفترض وجود علاقة تداخل وترابط بين هذين البعدين. ولتحقيق ذلك تم استخدام برنامج SmartPLS3 الذي يؤسس بناء على طريقة المربعات الصغرى الجزئية، في تفسير العلاقة بين متغيرات الدراسة، التي تستند لبيانات 80 استبيان موزع على إطارات مؤسسة كوندور الجزائرية. لتخلص الدراسة إلى وجود علاقة ترابط بين التغيير التكنولوجي والتغيير الاستراتيجي نظريا وميدانيا.

الكلمات المفتاحية: التغيير التكنولوجي ; التغيير الاستراتيجي ; النمذجة بالمعادلة البنائية ; المربعات الصغرى الجزئية ; مؤسسة كوندور



Les 10 articles les plus téléchargés

175 963 الأمراض المهنية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى مدراء التعليم المتوسط والثانوي- دراسة ميدانية بولاية أم البواقي- 40 565 دور الاستثمار الأجنبي المباشر في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة في الجزائر خلال الفترة 2002- 2016 31 600 درجة مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات المدرسية بأمانة العاصمة صنعاء 18 669 درجة التزام معلمي ومعلمات المدارس الفلسطينية بأخلاقيات مهنة التعليم وقواعد السلوك من وجهة نظر مدراء المدارس 17 502 تأثيرات الاستخدامات اليومية للتكنولوجيا المنزلية على سلوكيات الطفل دراسة تحليلية 15 942 The role of fiscal policy in rationalizing public expenditure in developing countries "Case study of Algeria 2000/2016" 15 318 إسهامات التخطيط الإستراتيجي ودروه في إدارة الأزمات داخل المؤسسة الاقتصادية دراسة حالة: أزمة مؤسسة فولكس فاكن – لصناعة السيارات- The contributions of strategic planning and its role in crisis management within the economic institution - Case Study: Volkswagen Corporation's Crisis - Automotive Industry - 11 910 الميثاق العربي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية "دراسة مقارنة" 10 888 أخلاقيات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية 10 186 دور علم النفس الإيجابي في تأكيد إنسانية الإنسان .(دراسة تحليلية)