مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 8, Numéro 2, Pages 172-187
2022-12-31

أساليب تنمية مفهوم الذات لدى التلاميذ المعاقين حركيا المستخدمة من طرف مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي بثانويات ولاية المسيلة " في ضوء نظرية فعالية الذات لألبيرت باندورا ونظرية الذات لكارل روجر"

الكاتب : واضح فواز . عمور عمر .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى البحث في الأساليب الارشادية الهادفة إلى تنمية مفهوم الذات لدى التلاميذ المعاقين حركيا المستخدمة من طرف مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي بثانويات ولاية المسيلة في ضوء نظرية فعالية الذات لباندورا ونظرية الذات لروجرز، حيث تم توجيه دليل مقابلة لعينة من مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي، وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها اعتماد مستشاري التوجيه والارشاد أساليب لتنمية مفهوم الذات تمزج بين ما جاءت به النظريتان خاصة ما تعلق بتنمية الجوانب الإيجابية وتهيئة المناخ المناسب للتلميذ المعاق حركيا حتى يندمج ويتكيف ضمن الوسط المدرسي. Abstract: The study aimed to investigate the guiding methods aimed at developing the self-concept of physically handicapped students used by the school guidance and counseling counselors in the secondary schools of the State of M'sila in the light of Bandura's self-efficacy theory and Rogers' self-theory. The study came to the conclusion that the guidance and counseling advisors adopted methods for developing the self-concept that combine what the two theories came up with, especially those related to the development of positive aspects and creating the appropriate climate for the physically handicapped student to integrate and adapt within the school environment. Résumé: L'étude visait à enquêter sur les méthodes d'orientation visant à développer le concept de soi des élèves handicapés physiques utilisées par les conseillers d'orientation et de conseil scolaire dans les écoles secondaires de l'État de M'sila à la lumière de la théorie de l'auto-efficacité de Bandura et de Rogers. théorie de soi. L'étude a conclu que les conseillers d'orientation et de conseil ont adopté des méthodes de développement du concept de soi qui combinent ce que les deux théories ont proposé, en particulier celles liées au développement des aspects positifs et à la création d'un climat approprié pour que l'étudiant handicapé physique puisse s'intégrer et s'adapter au milieu scolaire.

الكلمات المفتاحية

مفهوم الذات ; الأساليب الارشادية ; نظرية فعالية الذات ; نظرية الذات ; مستشار التوجيه والارشاد المدرسي