مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 6, Numéro 1, Pages 7-20
2020-01-31
الكاتب : ربيع أسماء . بختي ابراهيم .
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين الابتكار التسويقي وقيمة العلامة التجارية وذلك من خلال اختبار تأثير الابتكار بكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي للمنشأة الخدمية على قيمة العلامة التجارية من وجهة نظر الزبون ويساهم هذا البحث في الكشف عن عناصر المزيج التسويقي الأكثر تأثيرا على المستهلك من خلال رفع قيمة العلامة التجارية لديه، وبالتالي مساعدة متخذي القرار بالمؤسسة على تشكيل التوليفة الأنسب من المزيج التسويقي. تم إرسال استمارة الكترونية تضمنت جميع أبعاد متغيرات البحث إلى عينة مكونة من 428 مشترك لدى متعاملي الهاتف النقال (موبيليس، جازي، أوريدو) موزعة توزيعا عشوائيا على كافة القطر الوطني، وقد أظهرت نتائج التحليل الاحصائي عبر برنامج ''SPSS'' باستخدام أسلوب تحليل الانحدار المتعدد وجود علاقة طردية إيجابية بين متغيري الدراسة، بحيث يتأثر المستهلك بالابتكار بجملة من العناصر وهي :الخدمة، التسعير، عمليات تقديم الخدمة، الدليل المادي، ومن هنا تبرز ضرورة تركيز جهود المؤسسة وطاقاتها الابتكارية على هذه العناصر من المزيج التسويقي والتي تعد الأكثر تأثيرا.
ابتكار تسويقي، ; عناصر المزيج التسويقي الخدمي، ; قيمة العلامة التجارية.
بن جروة حكيم
.
عطية العربي
.
ص 91-102.
مسلم محمد
.
ص 48-59.
فرحات هولي
.
مفيدة يحياوي
.
ص 301-321.