مجلة البحوث القانونية و الاقتصادية
Volume 3, Numéro 1, Pages 379-411

السلوك الاستراتيجي للمؤسسات العاملة في صناعة خدمة الهاتف النقال في الجزائر

الكاتب : سايحي الخامسة . طويل حدة .

الملخص

شهدت صناعة خدمة الهاتف النقال في الجزائر منافسة احتكار القلة، فكل مؤسسة في الصناعة تسعى إلى تطبيق استراتيجيات متنوعة ومتعددة لمواجهة المنافسين ولتحقيق مركز تنافسي قوي في السوق، تتمثل في استراتيجية قيادة التكلفة واستراتيجية التمييز واستراتيجية التركيز والتنويع المترابط كخيار استراتيجي تنافسي، واعتمدت المؤسسات العاملة في الصناعة هذه الاستراتيجيات المتكاملة والمزج بينها والتي تتمحور حول إرضاء العميل بشكل أساسي وإن نجاح كل استراتيجية يسمح لها بتقديم تشكيلة من المنتجات والخدمات المميزة بهدف البقاء والنمو في السوق والقدرة على المنافسة، واعتمدت كذلك هذه المؤسسات على التنويع المترابط كخيار استراتيجي نتيجة الترابط في خدماتها من ناحية المواد الأولية المستعملة، والتكنولوجيا المستخدمة، وجودة الشبكة، وقنوات التوزيع، وذلك بهدف تدعيم سياسات الإبداع والإبتكار والتجديد المستمر وتحسين خدماتها التقنية والتجارية، وتعد هذه الاستراتيجيات أهم الاستراتيجيات التنافسية المعتمدة من طرف المؤسسات العاملة في الصناعة التي تفسر تحركاتهم التنافسية لمواجهة حدة المنافسة والتفوق على المنافسين وتحسين مستوى الأداء في خدماتها.

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجية-الاستراتيجية التنافسية-صناعة خدمة الهاتف النقال