مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة


Description

International semi-annual scientific journal, specialized, specialized in publishing research and studies related to economic, commercial and management sciences, issued by the Laboratory of Economics of Renewable Energies and its role in achieving sustainable development, the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences, El Oued University. Algeria, the first issue was issued in a year 2018, nonprofit, is interested in publishing business related to the following fields: leadership and management, development, economics, econometrics and finance, economics and econometrics, finance, business, management and accounting, accounting, business and international management, information management systems, marketing, organizational behavior And human resources management, strategy and management, tourism and entertainment, hotel management, green-purple-environmental economy, issued paper and electronic, in Two languages: Arabic, English.

Annonce

فترة استقبال المقالات للمجلد 4 العدد 2 لشهر سبتمبر 2021

 فتح  استقبال المقالات للمجلد 4 العدد 2 لشهر  سبتمبر 2021

مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة

 

The period for receiving articles for Volume 4 Issue 2, September 2021, has been opened

01-02-2021


3

Volumes

7

Numéros

56

Articles


الأداء البيئي لفنادق ماريوت الدولية- إلتزام اجتماعي بأداء اقتصادي متميز-

ينون آمال, 

الملخص: تحقق لفنادق ماريوت الدولية في الأعوام الأخيرة عوائد مجزية أنتجتها سلسلة الممارسات البيئية التي تبنتها في أداء أعمالها. وأصبح الاهتمام بالبيئة، أحد المرتكزات الرئيسة التي أسهمت بدرجة كبيرة في بناء صورة متميزة لماريوت الدولية في سوق الضيافة العالمي باعتمادها على العميل، الموظف والمجتمعات كمفاتيح سحرية لنجاحها، والقوة المحركة لغزو الأسواق. وتهدف هذه الدراسة لتحديد العلاقة القائمة بين الأداء البيئي لفنادق ماريوت، والتزامها اتجاه المجتمعات التي تعمل فيها ومدى تأثر الأداء المالي بذلك. وتوصلت الدراسة إلى أن الأداء البيئي يؤثر ايجابيا على الأداء المالي لفنادق ماريوت، ويحسن من موقعها التنافسي في سوق الضيافة العالمي، ويزيد التزامها اتجاه المجتمعات التي تعمل فيها ضمن حلقة قائمة على مبادئ الاستدامة. كلمات مفتاحية: فنادق ماريوت الدولية، العميل، الموظف، الأداء البيئي، الاستدامة. تصنيفJEL : Q56, M51, L82

الكلمات المفتاحية: فنادق ماريوت الدولية، العميل، الموظف، الأداء البيئي، الاستدامة


مساهمة قطاع التعليم العالي في تحقيق تحديات التنمية البشرية في الجزائر دراسة قياسية خلال الفترة 1990-2017 باستخدام نموذج VECM

دقيش جمال,  اولاد ابراهيم ليلى, 

الملخص: يهدف هذا العمل إلى تبيان دور الاستثمار في رأس المال البشري مقاسا بمخرجات التعليم العالي (خريجي الجامعات، الطلبة المسجلون، عدد الأساتذة وميزانية التعليم العالي) على مقومات تحقيق التنمية البشرية والتي تمثل جزء من عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية كمتغير تابع (تضم ثلاث مؤشرات فرعية تتمثل في متوسط العمر المتوقع والتعليم ومستويات المعيشة). وذلك بإجراء دراسة قياسية لتبيان أثر مخرجات التعليم العالي على مؤشرات التنمية البشرية بالاعتماد على نموذج شعاع متجه تصحيح الخطأ، من خلال الاستعانة بمعطيات إحصائية تتعلق بالاقتصاد الجزائري خلال الفترة 1990-2017. توصلت النتائج إلى أن تكوين الموارد البشرية يعتبر المحدد الأساسي للتنمية البشرية في الجزائر من خلال التركيز على الكفاءات واليد العاملة المؤهلة بما يتناسب واحتياجات سوق العمل. بالإضافة الى غياب علاقة توازنية في الاجل الطويل مما يدل على أن قطاع التعليم العالي لا يزال بعيد المنال في تحقيق اهداف التنمية البشرية كونه أصبح يرتكز على الكم دون الجودة. This work aims to demonstrate the role of investment in human capital as measured by the outcomes of higher education (university graduates, registered students, number of professors and the budget of higher education) on the components of human development, which are part of the process of economic and social development as a dependent variable (comprising three sub-indicators of life expectancy, education and living standards). By conducting a standard study to show the impact of higher education outcomes on human development indicators based on the model of a beam vector higher education outcomes on human development indicators based on the model of a beam vector to correct the error, using statistical data related to the Algerian economy during the period 1990-2017 The results concluded that the formation of human resources is the main determinant of human development in Algeria by focusing on qualified and qualified workforce in proportion to the needs of the labor market. In addition to the absence of a balanced relationship in the long term, which indicates that the higher education sector is still a distant goal in achieving the human development goals, as it has become based on quantity without quality.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي ; التنمية البشرية ; نموذج شعاع متجه تصحيح الخطأ ; اليد العاملة المؤهلة


تأثير نظام المعلومات المحاسبي على اتخاذ القرار في المؤسسة الاقتصادية

كردوسي محمد, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تحليل درجة تأثير نظام المعلومات المحاسبي على اتخاذ القرارات في المؤسسة الاقتصادية، خاصة في عصر العولمة المعلوماتية، أصبح متخذ القرار ملزما في المؤسسات الاقتصادية في السعي وراء الحصول على معلومات محاسبية دقيقة التي تمكنه في بناء قرار دقيق وسليم، حيث أن نظام المعلومات المحاسبي يلعب دورا مهما داخل المؤسسة باعتباره كأداة للتحسين المستمر يتم استخدامه على نطاق واسع، ويعتبر اليوم عاملا يوفر القدرة التنافسية بالنسبة للمؤسسة، تم الاعتماد في هذه الدراسة النظرية على المنهج الوصفي التحليلي من أجل الاطلاع و مراجعة نظم المعلومات المحاسبية، وقابلية تطبيق نظام المعلومات المحاسبي في المؤسسة الاقتصادية، وبيان علاقته في التأثير على اتخاذ القرارات داخل المؤسسة، من نتائج هذه الدراسة أن نظام المعلومات المحاسبي له دور واضح وفعال وتأثير معنوي في عملية اتخاذ القرار، كما يوفر للمستخدم مؤشرات رقابية كافية لتساعد الإدارة في اكتشاف الانحرافات وإجراء التحديد الدقيق لها وقدرته على وضع البدائل لمعالجتها.

الكلمات المفتاحية: النظم المحاسبية ; استخدام المعلومات ; نظام المعلومات المحاسبي ; اتخاذ القرارات ; المؤسسة الاقتصادية


مساهمة في رصد أثر التحولات السوسيومجالية على الموارد المائية بالجماعة الترابية المنصورية، إقليم بنسليمان(المغرب)

بنخدير نبيل,  مجال حجيبة, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة موضوعا من بين أهم المواضيع والأكثر اهتماما من طرف الباحثين وصناع القرار، نظرا لآثاره البالغة على مستوى الإنسان والمجال؛ وهو موضوع التحولات السوسيومجالية وتأثيرها على الموارد المائية خاصة بالمناطق الساحلية، كالجماعة الترابية المنصورية. وسنقوم بإبراز النتائج المستخلصة لمختلف التحولات التي عرفتها المنطقة، لاقتراح بعض الحلول لتجاوز أهم التحديات التي تواجهها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الموارد المائية، الجماعة الترابية المنصورية، التحولات السوسيومجالية، البيئة.


واقع البنيات التجارية والخدماتية؛ حي النهضة نموذجا

نويرة اسماعيل,  نصيف نادية,  الخيكاني نصير, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع البنيات التجارية والخدماتية بحي النهضة، فقد إعتمادنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي، حيث أشارت الدراسة إلى أن حي النهضة يتوفر على مؤهلات واعدة من الموارد البشرية والمادية إلا أن هاته المؤهلات تعترض سبيلها بعض المعيقات كضيق المساحات التجارية، وضعف المستوى التعليمي لأغلب الباعة المتجولين، إضافة إلى تدني شروط السلامة الصحية. وعلى هذا الأساس توصلت الدراسة إلى بعض الإستنتاجات أهمها: سيادة التجارة الغير مهيكلة على النشاط التجاري والخدماتي بحي النهضة، التفاوت الحاصل على مستوى الأعمار والثفافة حيت نجد أن أغلبية التجار هم فئة غير متعلمة تعاني الأمية والجهل، عدم وجود أرضية حقيقية لتطوير البنيات التجارية والخدماتية وتعزيز مكانتها بالحي، ضعف المقاربة التشاركية وعدم الأخذ بأراء الساكنة المحلية ومراعاة خصوصياتهم المحلية عند إعداد أي مخطط للتهيئة وتنظيم المجال.

الكلمات المفتاحية: البنيات ؛ ; التجارية ؛ ; الخدماتية.


مناخ الاستثمار في الجزائر المعيقات واستشراف البدائل

جنان أحمد,  بن حسان حكيم,  بن فضة ويسام, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى محاولة توضيح مدى مساهمة السياسة المالية المنتهجة في الدول النامية في توفير مناخ استثماري جاذب للاستثمار الأجنبي المباشر، مع التركيز على حالة الجزائر. ولقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتلائمه مع طبيعة الموضوع مع تعزيز بحثنا بالإحصائيات والبيانات الضرورية. توصلت هذه الدراسة إلى أنه منذ تبني الجزائر الانتقال لاقتصاد السوق، شهدت السياسة المالية المطبقة من طرف الدولة تطورات مستمرة بهدف تحسين المناخ الاستثماري فيها. ورغم كل الجهود المبذولة فلا يزال هذا المناخ يوصف أنه غير مؤهل تأهيلا كافيا لاستقطاب الاستثمار الأجنبي، رغم تحقيق هذه السياسة بعض النتائج الإيجابية على المستوى المؤشرات الاقتصادية الكبرى.

الكلمات المفتاحية: السياسة المالية ; الاستثمار الأجنبي المباشر ; الجزائر


الفنادق البيئية كأحد الخيارات لتحقيق التنمية السياحية المستدامة

عباس زهرة,  بن عويدة نجوى, 

الملخص: ملخص: يعد قطاع السياحة من القطاعات التي تحظى باهتمام كبير وذلك لما تلعبه من دور بارز في دفع عجلة التنمية. إلا أنها قد تساهم في تلويث البيئة والإضرار بها إدا ما تم إدارة هذا النشاط بطريقة غير كفؤة، الأمر الذي يتطلب إدخال معايير جديدة على القطاع السياحي ولتنميته بشكل مستدام وبالأخص القطاع الفندقي. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء من جهة على مفهوم التنمية السياحية المستدامة، ومن جهة أخرى التطرق لمفهوم الفنادق الخضراء كأحد الخيارات الممكنة للمساهمة في تجسيد مفهوم التنمية السياحية المستدامة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أن المساهمة في تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال إنشاء الفنادق البيئية لا بد أن يستجيب للمتطلبات والمعايير البيئية في جميع مراحل إنشائها إلى غاية نشاطها، وكذا ضرورة احترامها لمبادئ الاستدامة، وللهوية الثقافية والحضارية للمنطقة التي تتواجد بها. Abstract: The tourism sector is among the sectors that receive great attention due to the prominent role it plays in advancing development. However, it may contribute to polluting and damaging the environment if this activity is managed in an inefficient manner, which requires the introduction of new standards on the tourism sector and its sustainable development, especially the hotel sector. This study aims to shed light on the one hand on the concept of sustainable tourism development, and on the other hand to address the concept of green hotels as one of the possible options to contribute to embodying the concept of sustainable tourism development. The study reached several results, the most prominent of which is that the contribution to achieving sustainable tourism development through the establishment of eco-hotels must meet environmental requirements and standards in all stages of its establishment up to the purpose of its activity, as well as the need to respect the principles of sustainability and the cultural and civilizational identity of the region in which it is located

الكلمات المفتاحية: السياحة، الفنادق البيئية، التنمية المستدامة، التنمية السياحية المستدامة. ; Tourism, eco-hotels, sustainable development, sustainable tourism development


تقييم واقع الحوكمة الجبائية في الجزائر

بوشوشة محمد, 

الملخص: يهدف البحث إلى تسليط الضوء على واقع الحوكمة الجبائية في الجزائر التي تقوم على سبع مبادئ أساسية، وقد توصلت الدراسة إلى ضعف تطبيق مبادئ الحوكمة في الجزائر من خلال الغياب التام لبعض المبادئ والنقص الكبير في تطبيق المبادئ الأخرى مما أثر سلبا على كفاءة ومردودية النظام الجبائي الجزائري.

الكلمات المفتاحية: الحوكمة الجبائية، الاستشارة الجبائية، النظام الجبائي.


دور الصناديق الوقفية في دعم التنمية المستدامة في ماليزيا

ميلودي عمار,  كرثيو جمال,  سلاطنية ابتسام, 

الملخص: يعد وقف النقود إحدى الصيغ المبتكرة للعمل الوقفي حيث أجازه الفقهاء لما له من خصائص ومميزات تتماشى ومتطلبات العصر الحالي، وتعد الصناديق الوقفية صورة من صور وقف النقود، التي يمكن أن تكون السبيل لإحياء دور الوقف في التنمية المستدامة، وذلك من خلال قدرتها على تعبئة أموال الوقف عن طريق توسيع قاعدة الواقفين، بالإضافة إلى قدرتها على صيانة وتنمية أموال الوقف من خلال حسن إدارة الوقف وإستثمار أمواله، كذلك من خلال تمويلها للمشاريع التنموية في مجالات الصحة، التعليم، التكنولوجيا، الثقافة وحماية البيئة، كما أن للصناديق الوقفية دور مهم في مكافحة البطالة والفقر من خلال تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع المصغرة. يتضح أن الصناديق الوقفية ساهمت في تحقيق الأهداف المرجوة منها في دعم التنمية المستدامة في ماليزيا، وبالتالي يمكن تعميم تجربة الصناديق الوقفية في باقي الدول الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الوقف، الصناديق الوقفية، التنمية المستدامة، ماليزيا.


المتغيرات المؤثرة في ادراك الفاعلين للعدالة التنظيمية في المؤسسة والآثار الناجمة عنها

بوطي محمود, 

الملخص: تعتبر العدالة ظاهرة تنظيمية، ويرجع السبب في ذلك إلى أهمية الأثر الذي يمكن أن يحدثه إحساس العاملين بالعدالة أو عدم العدالة في مكان العمل ، إن إحساس العاملين بعدم العدالة يمكن أن يؤدي إلى تراجع مستويات الأداء التنظيمي بشكل خطير مهما بلغت بقية عناصر العملية الإدارية من قوة ، وعلى العكس فإن زيادة إحساسهم بالعدالة التنظيمية يمكن أن يؤدي إلى حدوث طفرة كبيرة في مستويات الأداء التنظيمي، ففي الحالات التي يزداد فيها شعور العاملين بعدم العدالة يترتب على ذلك العديد من النتائج السلبية مثل انخفاض الرضا الوظيفي وتدني سلوكيات المواطنة التنظيمية وانخفاض الالتزام التنظيمي، إضافة إلى انخفاض الأداء الوظيفي بصفة عامة ، وعلى النقيض فإن ارتفاع إحساس العاملين بالعدالة سوف يؤدي إلى زيادة ثقتهم في إدارة المنظمة وزيادة قناعتهم بقدرتهم في الحصول على حقوقهم وما يعنيه ذلك من ارتقاء سلوكيات الأفراد بعد الاطمئنان إلى سيادة العدالة ومن ثم الوثوق في المنظمة. Justice is a regulatory phenomenon, due to the importance of the impact that workers' sense of justice or injustice can have on the workplace. The sense of unfairness can lead to a serious decline in organizational performance, On the contrary, increasing their sense of organizational justice can lead to a significant upsurge in organizational performance. In cases where workers feel more unjust, there are many negative consequences, such as low job satisfaction, To the organizational commitment, in addition to the decline in overall job performance. In contrast, the increased sense of justice workers will increase their confidence in the management of the organization and increase their conviction in their ability to obtain their rights and the consequent elevation of the behavior of individuals after reassurance to the rule of justice and then trust in the organization.

الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية، المتغيرات الداخلية, المتغيرات الخارجية, المؤسسة. ; Organizational justice Internal variables, external variables, institution


العمليات الجيومرفولوجية بالحوض النهري واد المالح وأثرها على النشاط الزراعي(المغرب)

بنخدير نبيل, 

الملخص: يهدف هذا العمل إلى إبراز دور العمليات الجيومرفولوجية من تعرية وتجوية ونحت وإرساب، في المساهمة في التأثير على النشاط الزراعي وذلك حسب عوامل طبيعية متعددة، كنوعية المناخ والتربة وطبيعة السطح، وذلك بالاعتماد على نظم المعلومات الجغرافية والدراسات السابقة. حيث تساهم مختلف هذه العوامل في التأثير على النشاط الزراعي، إما سلبيا؛ من خلال تدهور الأراضي الزراعية وفقدانها لخصوبتها، أو إيجابيا، من خلال ترسيب المواد المعدنية والغرينية خاصة في سافلة الحوض والمساهمة في الزيادة في مردودية الأراضي الزراعية.

الكلمات المفتاحية: حوض نهري، التعرية، العمليات الجيومرفولوجية، مفهوم الزراعة، نظم المعلومات الجغرافية.


واقع النفط في اقتصاديات الدول العربية

بوقجان وسام,  واضح فواز, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تناول موضوع واقع النفط في اقتصاديات الدول العربية من خلال تقديم مدخل إلى اقتصاديات النفط أولا، وتبيان موقع الدول العربية في السوق النفطية العالمية ثانيا، من خلال استعراض، تاريخ اكتشاف النفط في الدول العربية ومميزاته، والتطرق إلى أهمية البترول العربي على مختلف الأصعدة، وتحليل مؤشرات الاحتياطي، الانتاج وصادرات النفط الخام للدول العربية خلال الفترة (2013-2017)، وقد توصلنا إلى أن الدول العربية تتميز بنفطها الذي يعتبر من أجود أنواع نفوط العالم والأقل تكلفة وكمية احتياطات كبيرة تسمح لها بمساهمة معتبرة في الانتاج والتصدير العالمي من النفط، في مقدمة هذه الدول السعودية والعراق. وعلى الرغم من التطور الذي عرفته هذه المؤشرات تبقى الدول العربية تواجهها مجموعة من التحديات البيئية والتقنية وغيرها من المعوقات. This study aims to address the reality of oil in the economies of The Arab countries by providing an introduction to the economics of oil first, and to show the position of the Arab countries in the world oil market secondly, through a review, the history of the discovery of oil in the Arab countries and its advantages, and address the importance of Arab oil at various levels, and analyze the indicators of reserves, production and exports of crude oil to Arab countries during the period (2013-2017), and we have concluded that the Arab countries are characterized by their oil, which is considered one of the finest oil in the world and the least expensive quantity of reserves. It allows it to make a significant contribution to the world's oil production and export, leading by Saudi Arabia and Iraq. Despite the development of these indicators, Arab countries continue to face a range of environmental, technical and other constraints.

الكلمات المفتاحية: أسواق النفط، ; أسعار النفط، ; الدول المصدرة للنفط، ; صادرات النفط العربية.


التكاليف البيئية وطرق التحكم فيها: دراسة حالة قطاع صناعة الاسمنت في الجزائر

جعفري أسماء,  العايب عبد الرحمان, 

الملخص: يهدف هذا البحث لدراسة التكاليف البيئية وطرق التحكم فيها مع التركيز على حالة قطاع صناعة الاسمنت في الجزائر. بعد تفصيل كلا من الآثار السلبية للصناعة على البيئة وكيفية مساهمة التكاليف البيئية في الحد من هذه الآثار، تم التطرق إلى واقع التكاليف البيئية في قطاع الاسمنت في الجزائر من خلال البحث في الاجراءات والتدابير المتخذة والمتبعة. توصلت الدراسة إلى أن قطاع الاسمنت يستغل كل الفرص المتاحة أمامه سواء تلك التي تقدمها الدولة أو تلك المتأتية من المساعدات التقنية الأجنبية، كما أنه يتخذ مبادرات طوعية من أجل الحد من انعكاسات هذه الصناعة على البيئة. Abstract: This research aims to study the environmental costs and the methods used to control them, with a focus on the state of the cement industry in Algeria. After having detailed both the negative effects of the industry on the environment and how environmental costs contribute to reducing these effects, the reality of environmental costs in the cement sector in Algeria was addressed by researching the procedures and measures taken and followed. The study revealed that the cement sector is taking advantage of all the opportunities available to it, both those provided by the State and those resulting from foreign technical assistance, and is taking voluntary initiatives to reduce the industry's impact on the environment.

الكلمات المفتاحية: الصناعة ; البيئة ; التكاليف البيئية ; صناعة الاسمنت ; الجزائر ; Environment ; Industry ; Environmental Costs ; Cement Industry ; Algeria


مقومات تطبيق نظام التجارة الإلكترونية في الجزائر

عرقابي عادل,  بوشوشة محمد, 

الملخص: حاولت هذه الدراسة تسليط الضوء حول واقع التجارة الإلكترونية في الجزائر وأهم مقوماتها، وتوصلت الدراسة إلى أنه رغم الجهود المبذولة من طرف الجزائر لنشر تطبيقات التجارة الإلكترونية من خلال تحسين بنيتها التحتية وتبني إستراتيجية إلكترونية سنة 2013 من خلال التحول نحو الإدارة الإلكترونية، إلا أنه مازال هناك ضعف في البنية التحتية التكنولوجية خاصة من خلال ضعف سرعة الانترنيت وارتفاع تكلفتها مقارنة بالدول المتطورة في هذا المجال، قلة الوعي لدى الفرد الجزائري بمزايا التجارة الإلكترونية وتفضيله للتجارة التقليدية، عدم وضوح آليات تطبيق قانون التجارة الإلكترونية الصادر سنة 2018. This study tried to shed light on the deality of e-commerce in Algeria and its most important components. The study concluded that despite the efforts made by Algeria to spread e-commerce applications dy improving its infrastructure and adopting an electronic strategy in 2013 through the move towards electronic management, there is still weakness in the technological infrastructure, especialy through the low speed of the internet and its high cost compared to the developed countries in this field, the lack of awareness among the Algerian individual of the advantages of e-commerce and its preference for traditionl trade, the lack of clarity in the mechanisms of application of the e-commerce law and the intention of the year 2018.

الكلمات المفتاحية: التجارة الإلكترونية، الإدارة الإلكترونية، الانترنيت، تكنولوجيا الاتصالات، الدفع الإلكتروني. ; E-commerce; Electronic management; Internet; Communication technology; Electronic payment


دراسة وتحليل مستويات ومصادر الضغوط النفسية في المؤسسة الصناعية ـ دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين بمدبغة الهضاب العليا بالجلفة ـ

بن عودة مصطفى, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع دراسة وتحليل مستويات ومصادر الضغوط النفسية في المؤسسة الصناعية، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (47) موظفاً، من أصل مجتمع الدراسة المكون من (94) موظف. حيث استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات، وتم توزيع الاستبيان عشوائيا على مختلف العاملين بمدبغة الهضاب العليا بالجلفة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من نتائج من أهمها ما يلي:  ارتفاع مستوى الضغوط النفسية لدى العاملين بمدبغة الهضاب العليا بالجلفة.  تعددت مصادر الضغوط النفسية المتأتية من البيئة الداخلية ومن أهمها وأكثرها تأثيراً على العاملين نجد: ظروف العمل، غموض الدور، صراع الدور، عبء العمل.  تعددت مصادر الضغوط النفسية المتأتية من البيئة الخارجية ومن أهمها وأكثرها تأثيراً على العاملين نجد: الضغوط الاجتماعية، الضغوط الثقافية، الضغوط الاقتصادية، الضغوط السياسية.

الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية، مصادر الضغوط النفسية، مدبغة الهضاب العليا بالجلفة


فعالية نموذج ألتمان للتنبؤ بالفشل المالي في شركات التأمين الجزائرية – دراسة ميدانية-

رحيش سعيدة,  تلخوخ سعيدة, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية نموذج ألتمان للتنبؤ بالفشل المالي في شركات التأمين الجزائرية ، فالكشف المبكر عن الفشل المالي في شركات التأمين له أهمية بالغة لعدة أطراف كحملة الوثائق ،هيئات الرقابة والإشراف على قطاع التأمين وغيرهم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق نموذج ألتمان على خمس شركات تأمين جزائرية والمتمثلة في شركة أليانس ،شركة تأمين المحروقات Cash ،الشركة الوطنية للتأمين وإعادة التأمين CAAR، الشركة الجزائرية للتأمينات CAAT والشركة المركزية لإعادة التأمين CCR بالاعتماد على القوائم المالية للشركات خلال الفترة 2014-2018 ،وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أنه لا يمكن الاعتماد على نموذج ألتمان كمؤشر وحيد للحكم على نجاح أو فشل شركات التأمين مستقبلا لأنه قد لا يعطي صورة حقيقية عن وضعها المالي . This study aims to examine the predictability of financial failure in Algerian Insurance Companies with using Altman ’s model ,because early detecting of financial failure in insurance companies has a great importance to several parties . To achieve the objectives of the study we apply the model of Altman on five Algerian Insurance companies – Alliance ,CAAR,CAAT,CASH and CCR-based on actual data derived the financial statements for periode 2014-2018. The most important results of study is Altman’ s model can’t be relied upon as the only indicator to judge the company ’ s future success or failure. Keywords: Financial Failure; prediction; model of Altman ; Algerian insurance companies

الكلمات المفتاحية: الفشل المالي ; التنبؤ ; نموذج ألتمان ; شركات التأمين الجزائرية ; Financial Failure ; Prediction ; Model of Altman ; Algerian insurance companies


أخلاقيات التسويق: تحديد المفهوم بمقاربة نظرية تحليلية

بن صالح عبد الرزاق, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحديد مفهوم أخلاقيات التسويق، و ذلك بتحليل نشأته و من معناه اللغوي و كذا الاصطلاحي و الكشف عن التعارض بين الأخلاقيات و التسويق، كل ذلك بغية تحديد الوظيفة التوجيهية للتصور التسويقي. توصلت الدراسة إلى أن أخلاقيات التسويق هو مفهوم سابق الظهور لمفهوم التسويق و يشكل دائرة أوسع بإمكانها استيعاب كافة تصورات التسويق الحالية و المستقبلية، بحيث يمثل توجها للفكر التسويقي، كما لا يمكن اعتباره مفهوما ثانويا كبقية المفاهيم التسويقية التي يتم تطبيقها وفق الحاجة إليها، إذ تضم الأخلاقيات القيم التي تحكم بقية المفاهيم التسويقية.

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات التسويق، الأخلاق، القيم الأخلاقية، التسويق.


واقع وتحديات التمويل المصغر في الجزائر - الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر نموذجا-

زهواني عبد الرزاق,  حاقة الازهاري,  شبرو نذير, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور التمويل و بالأخص التمويل المصغر في الجزائر، وأهميته في دعم المشاريع وإنشاء المؤسسات المصغرة ( الإنتاجية، خدماتية ...الخ) وكذلك التطرق إلى آليات و هيئات الدعم التي انشائتها الدولة لمثل هذه المشاريع، ولقد إعتمدنا في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي للإحاطة بمختلف مواضيع الدراسة، وخلص البحث إلى أن آليات و هيئات الدعم التي أنشأتها الدولة لتمويل المشاريع المصغرة في الجزائر لها دور مهم و كبير في خلق الكثير من المؤسسات والمشاريع الصغيرة وخاصة في الأرياف، و بالتالي امتصاص المزيد من البطالة ودعم الإنتاج الوطني من جراء هاته المشاريع المصغرة. This study aims to clarify the role of finance, especially microfinance, in Algeria, and its importance in supporting projects and establishing small enterprises (productivity, services, etc.), as well as addressing the support mechanisms and bodies established by the state for such projects, and we have relied on this approach. Analytical descriptive to cover the various topics of the study, and the research concluded that the support mechanisms and bodies established by the state to finance micro-projects in Algeria have an important and significant role in creating many small enterprises and projects, especially in the countryside, thus absorbing more unemployment and supporting national production as a result of These are the mini projects.

الكلمات المفتاحية: التمويل- التمويل المصغر- الجزائر- آليات الدعم- المشاريع المصغرة



Les 10 articles les plus téléchargés

562 دينامية الأنشطة غير الفلاحية بالمجالات الجبلية: دراسة ميدانية لجماعتي سيدي المخفي وتكريكرة 499 مساهمة طريقة التوظيف المباشر في التحاق الشباب بقطاع الوظيفة العمومية: دراسة حالة المدرسة الوطنية للمناجمنت وإدارة الصحة بين سنتي 2011-2018 488 واقع إصلاح منظومة الجماعات المحلية بالجزائر في مجال تحقيق التنمية المحلية والمستدامة 468 المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية والإفصاح عنها في القوائم المالية – عرض لمجموعة من النماذج- 430 واقع تسيير النفايات الطبية في القطاع الصحي الخاص وأثره على تعزيز التنمية المستدامة مصحة الرمال نموذجا 418 التموقع التسويقي كخيار إستراتيجي لنجاح الإستراتيجية التسويقية -دراسة حالة مؤسسة جازي- 417 الرقابة الجبائية ودورها في الحد من ظاهرة التهرب والغش الضريبي – دراسة حالة المديرية الولائية للضرائب بالوادي- 399 أثر تنمية الصادرات خارج المحروقات على النمو الإقتصادي في الجزائر 2000_2015 397 معايير التقييم المالي للمشاريع الاستثمارية في ظل ظروف التأكد 362 دور محاسبة التكاليف البيئية في تحسين المعلومات المحاسبية - دراسة ميدانية بمؤسسة نفطال بسكرة-