الأفاق للدراسات الإقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 406-425
2023-06-07

تأثير عمليات إدارة المعرفة على تحقيق الميزة التنافسية لدى متعاملي الهاتف النقال بالجزائر(أوريدو-جيزي-موبيليس)

الكاتب : بركان مامة . بوشنافة الصادق .

الملخص

تنبع أهمية هذه الدراسة باعتبارها أحد المواضيع الحديثة نسبيا، والتي تلقى اهتماما كبيرا من قبل الباحثين، لأنها تسلط الضوء على نظرة معاصرة تحقق للمنظمات الميزة التنافسية من خلال الاعتماد على مناهج تنظيمية جديدة، خاصة المنظمات الجزائرية التي تعاني من سوء التسيير وعدم تبني أساليب إدارية حديثة، لذا اخترنا في دراستنا هذه سوقا من أكثر الأسواق حيوية بالجزائر، ألا وهو سوق الهاتف النقال، والذي يعرف تطورا مستمرا وملحوظا في ظل اشتداد المنافسة بين متعامليه الثلاث (أوريدو-جيزي-موبليس)، وقد خلصت الدراسة أن كل من المؤسسات الثلاث تتبني عمليات إدارة المعرفة بدرجات متفاوتة، الأمر الذي أثر إيجابا على تحقيق مزايا تنافسية عديدة لهم من خلال تنوع منتجاتهم و خدماتهم. الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، الميزة التنافسية، التنشئة، التجسيد، التركيب، التذويب، نموذج SECI. Abstract: This study is important because it is one of the relatively recent topics that have received great attention from researchers, it also sheds light on a contemporary view that achieves competitive advantage for organizations by relying on new organizational approaches, Especially the Algerian organizations that suffer from poor management and the failure to adopt modern administrative methods, Therefore, in our study, we chose the mobile phone market, which is experiencing continuous and remarkable development in light of the intensification of competition between its three dealers (Ooredoo - Djezzy - Mobilis). The study concluded that each of the three institutions adopts knowledge management processes to varying degrees, which positively affected the achievement of advantages Many competitive for them through the diversity of their products and services.

الكلمات المفتاحية

ادارة المعرفة ; الميزة التنافسية ; التنشئة ; التجسيد ; التركيب ; التذويب ; نموذج SECI.