مجلة نماء للإقتصاد والتجارة
Volume 7, Numéro 1, Pages 33-50
2023-06-30

علاقة القيادة التحويلية في تحسين الأداء الوظيفي في إطار مشروع المؤسسة لدى مديري المدارس الابتدائية

الكاتب : بوطالب جهيد . جاب الله سليم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على علاقة القيادة التحويلية بالأداء الوظيفي في إطار مشروع المؤسسة لدى مديري المدارس الابتدائية بالمسيلة، حيث تم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات من العينة التي تم تحديدها بطريقة العينة العشوائية البسيطة والتي قدرت بـ 38 مدير، وقد تم توزيع الاستبانة بطريقة المسح الافتراضي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وقد تم استخدام برنامج spss ومجموعة من الأساليب الاحصائية لمعالجة البيانات وتحليلها ( المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون، معامل الثبات ألفا كرونباخ، معاملي الالتواء والتفلطح، معاملي تضخم التباين والتباين المسموح، اختبار t test للعينة الواحدة) توصلت نتائج الدراسة التطبيقية لوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (=0,05) للقيادة التحويلية في إطار مشروع المؤسسة بأبعادها ( التأثير المثالي، الدافع الملهم، التحفيز الفكري، الاعتبارات الفردية) بالأداء الوظيفي لمديري المدارس الابتدائية، بالإضافة لوجود مستوى مرتفع للقيادة التحويلية بأبعادها في إطار مشروع المؤسسة ووجود مستوى مرتفع للأداء الوظيفي. This study aims to identify the relationship of transformational leadership with job performance within the framework of the institution's project for primary school principals in M'sila, where the questionnaire was relied on to collect data from the sample that was identified by a simple random sample method, which was estimated at 38 Directors and the questionnaire was distributed by the virtual survey method through social media, The spss program and a set of statistical methods were used for data processing and analysis (arithmetic mean, standard deviation, Pearson correlation coefficient, Cronbach's alpha stability coefficient, skewness and flatness coefficients, coefficients of variance inflation and tolerance variance, t-test per sample). The results of the applied study found a statistically significant correlation at the level (=0,05) of transformational leadership within the framework of the institution’s project with its dimensions (ideal influence, inspirational motivation, intellectual motivation, individual considerations) with the job performance of primary school directors, the existence of a high level of Transformational leadership with its dimensions within the framework of the institution project and the presence of a high level of job performance

الكلمات المفتاحية

القيادة التحويلية ؛ مشروع المؤسسة ؛ التأثير المثالي ؛ الدافع الملهم ؛ التحفيز الفكري؛ الاعتبارات الفردية؛ الأداء الوظيفي