مجلة الابداع الرياضي
Volume 14, Numéro 2, Pages 189-204
2023-12-26

-التربية البدنية والرياضية في المنهاج الدراسي لمرحلة التعليم الابتدائي - دراسة تحليلية

الكاتب : جاب الله سليم . مزيان الشريف خباب . عدار الزهرة . بورنان خليل .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر باعتبار حساسية المرحلة وأهمية المادة التي لا تقلّ أهمية عن باقي المواد الدّراسية، لما لها من دور فعال في تنمية استقلالية المتعلم، وفي تكوين شخصية متوازنة ومنسجمة مع محيطها، فهي مادة تثمّن كل الموارد الفردية، وتحول الحركة التلقائية إلى حركة منظمة ومتحكم فيها، وتساعد على تنمية الجوانب النفسية والوجدانية والمعرفية للمتعلّم، كما تعينه على الانضباط واحترام الآخر وعلى اكتساب قيم التسامح وحُبّ بذل الجهد، والتّحكم في طاقته الزّائدة وتوجيهها، وبالنظر إلى ذات الأهمية ألزمت المناهج التّربوية الجزائرية-على غرار المناهج التّربوية في دول العالم- تعليم مادة التّربية البدنية والرّياضية لكلّ التّلاميذ والتّلميذات من بداية التّمدرس إلى نهاية التّعليم الثّانوي، تجسيدا للدّور الأساسي للتّعليم في العمل على توفير الظّروف الّتي تسمح بنموّ أجسام التّلاميذ نموا منسجما، وتنمّي قدراتهم البدنية واليّدوية المنصوص عليها في القانون التوجيهي للتربية.

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية؛ الرياضية، المنهاج الدراسي؛ المرحلة الابتدائية؛ التعليم.