Educ recherche

بحث وتربية

Description

Educ Research is an international biannual and peer-reviewed scientific journal. It is edited by The National Institute for Research in Education (NIRE) since 2011. It is specialized in the field of education and open to all scientific contributions in research-action.

The editorial line is based on an evaluation, by an international reading committee, publishing original research articles, synthesis and scientific notes in the field of educational sciences in several languages (Arabic, French, English).

Educ Research aims to promote research work intended for researchers, teacher-researchers and doctoral students to support them in their professional activities; in particular to help promote a quality school.

The journal is distributed in Open Access, specifies and declares copyright, and ensures compliance with the code of ethics and professional conduct.

Educ Research deals with all aspects related to research and development in educational technologies, to the socio-cultural, economic and educational system environment, to the analysis of educational practices, to educational evaluation, philosophy of education, educational innovation and governance, assurance and quality. Educational sociology, psychometric, educational psychology.

Its vocation is to accommodate any original text, dealing with interactions between education and its environment and integrating Information and Communication Technologies for Education (ICT).

The editorial board comprises a publication director, an editor-in-chief, a co-editor-in-chief, editorial secretariat, a scientific committee, a reading committee and linguistic correctors.

Annonce

إعلان عن استقبال مقالات

يسر هيئة تحرير مجلة بحث وتربية "Educ recherche" الصادرة عن المعهد الوطني للبحث في التربية بالجزائر، أن تدعو كافة الأساتذة والباحثين والأكاديميين، وكذا إطارات التربية الوطنية (مفتشين، بيداغوجيين، معلمين وأخصائيين نفسانيين ...). لتقديم أبحاثهم للنشر في الأعداد القادمة، في مجلات تخصص المجلة والمتمثلة في جميع الجوانب المتعلقة بالبحث والتطوير في مجال تكنولوجيات التربية، وكذا محيط التربية الاجتماعي والثقافي وتحليل الممارسات التربوية، تقييم التربية والتجديد البيداغوجي والتعليمي، الحوكمة التربوية، الجودة في التربية، علم النفس التربوي، علوم التربية، علم الاجتماع التربوي، القياس النفسي، التقويم التربوي، فلسفة التربية.

مع التأكيد على ضرورة مراعاة شروط النشر العلمي للبحوث والتقيد بقالب المجلة، وذلك من خلال تحميل تعليمات المؤلف، وكذا دليل المؤلف عبر حسابها في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية.

يمكن التواصل مع المجلة عبر البريد الإلكتروني التالي:

inre.revue@gmail.com

ترسل المقالات عبر البوابة الإلكترونية للمجلات العلمية الجزائرية (ASJP) من خلال رابط المجلة التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/573

استقبال المقالات مفتوح طوال السنة

تحيات رئيس تحرير المجلة

أد. معاش يوسف

16-11-2022


13

Volumes

31

Numéros

213

Articles


Usage des ressources numériques à valeur pédagogique par des élèves des cycles moyen et secondaire

ببوشي دليلة, 
2023-12-28

Résumé: L’avènement du Web 2.0 et la prolifération de la pandémie du Covid 19 ont facilité la production et l’accès aux ressources pédagogiques numériques pour les enseignants et pour les élèves. La présente communication concerne une étude exploratoire qui tente de comprendre, à travers les résultats d’entretiens menés auprès d’élèves des cycles moyen et secondaire, les habitudes de recherche documentaire de ces élèves et d’examiner les usages qu’ils font des ressources pédagogiques numériques produites et diffusées sur Internet par des enseignants algériens. Nous présenterons, également, une évaluation non exhaustive effectuée sur les ressources proposées par le panel d’élèves interviewés sur le plan de la qualité et de la pertinence de la ressource.

Mots clés: Ressources pédagogiques numériques ; TICE ; Usages ; Evaluation


لأدوار الرئيسية للتغذيــة المدرسيــة

مسكين امحمد, 
2024-06-27

الملخص: تَقوم المطاعم المدرسية في التعليم الابتدائي بأدوار هامَّة في حياة الأطفال المتمدرسين الأمر الذي جعل الدولة الجزائرية تَرسم لها اهدافــًا كُبـرى، لتطوير وتحسين أدائها. واضافةً إلى ذلك تجدر الاشارة الى ما تبذله المنظمات العالمية المهتمة بالطفولة والتَّغذية المدرسية وما دار حولها من بحوث علمية وتدعيم لعمليات التَّكوين. وبناءً عليه، أَصْدر ت الدَّولة مجموعة من النُّصوص، والقوانين والقرارات والتّعليمات المختلفة، لتكُون أداةً مُسَاعدة للمُشرفين على التَّغذيَّة المدرسيَّة، قصد تحسين مستوى التَّسييـر إلى ما هو أفْضل، لخلق ظروف مُلائمة للتلاميـذ المستفيدين. إنَّ البَـرامج المسطرة المتمثلة في المهام التـي تقوم بها المطاعم المدرسيَّة تجعل الدولة تضع نُصْب أعْيُنـِها جُملة من الأهداف تَتَـلخَّص في الأدوار التَّالية: 1ــ الدَّور التربوي، 2 ـ البيداغوجي، 3 ـ الصحي، 4 ـ الاجتماعي والعائلي. ولتحقيقها وفرت الدولة إمكانيات مادية ومالية مُعْتَبـرة، تمثَّلت في إنشاء هياكل مُناسبة للإطعام، كما وفَّرت تجهيـزات ومُعِدات ضرورية للخدمة، ووضعت جهاز تَــأْطيـر مُؤهل من مُفتشين ومُستشارين ومُسيرين للمطاعم المدرسيَّـــــة.

الكلمات المفتاحية: الأدوار الرئيسية، التغذية المدرسية، البيداغوجية، الصحيــــــــــة .


دور الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة التعلم الرقمي وتحقيق الأمان الرقمي في العملية التعليمية

البدو أمل, 
2024-06-10

الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة المتنامية بين الذكاء الاصطناعي والتعلم الرقمي في مجال التعليم الحديث، حيث قامت الباحثة بتصميم أداة الدراسة (استبانة) مكونة من (30) فقرة موزعة على (6) مجالات. تم توزيعها على عينة مكونة من (306) من معلم ومعلمة من معلمي قصبة عمان الأولى والرابعة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وكانت أهم النتائج: إلى وجود علاقة إيجابية بين الذكاء الاصطناعي والتعلم الرقمي، حيث يعمل الذكاء الاصطناعي كأداة رئيسية في تطوير تجارب التعلم الرقمي وتحسينها. يقوم الذكاء الاصطناعي بتمكين تحليل بيانات الطلاب وتوفير ملاحظات فورية وتحليلات عميقة لأدائهم، مما يعزز الفهم والتحفيز والمشاركة. كما يسهم الذكاء الاصطناعي في تخصيص التعليم من خلال تقديم مواد تعليمية مخصصة وفقًا لاحتياجات الطلاب الفردية. بالإضافة إلى ذلك، يوضح البحث أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورًا مهمًا في تحليل البيانات التعليمية وتقديم تقارير شاملة حول تقدم الطلاب وتحديد نقاط التحسن. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى التهديدات الأمنية المحتملة، حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير هجمات سيبرانية متقدمة وتهديد الأمن التعليمي. أخيرًا، يُشير البحث إلى أنه ينبغي أن تتبنى السياسات التعليمية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول وأخلاقي، مع التركيز على تحقيق العدالة التعليمية وتعزيز الوصول الشامل للتعليم. The study aimed to explore the growing relationship between artificial intelligence (AI) and digital learning in modern education. The researcher designed a study tool (survey) consisting of (30) items distributed across (6) domains. It was distributed to a sample of (306) teachers from the first and fourth directorates of Amman, Jordan, selected using simple random sampling. The most significant findings indicated a positive relationship between AI and digital learning, where AI serves as a key tool in developing and enhancing digital learning experiences. AI enables the analysis of student data, providing immediate feedback and in-depth performance analysis, enhancing understanding, motivation, and engagement. Additionally, AI contributes to personalized education by delivering tailored educational materials according to individual student needs. Furthermore, the research highlights the significant role of AI in analyzing educational data and providing comprehensive reports on student progress and areas of improvement. However, attention should be given to potential security threats, as AI can be utilized to develop advanced cyber-attacks, posing a threat to educational security. Finally, the research suggests that educational policies should adopt the responsible and ethical use of AI, with a focus on achieving educational equity and promoting comprehensive access to education.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، التعلم الرقمي، الأمان الرقمي


تطوير وتنفيذ تطبيق تعليمي تفاعلي: دراسة استقصائية لحالة الكتاب المدرسي

خذيري محمد, 
2024-09-22

الملخص: في عصرنا الحالي، أصبح من الضروري دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية. ويعد استخدام التطبيقات التفاعلية واحدا من أهم هذه الاتجاهات الحديثة. تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تطبيق إلكتروني تفاعلي مبتكر متوافق مع الكتاب المدرسي، تم استخدام نموذج ADDIE (التحليل، التصميم، التطوير، التنفيذ، والتقييم) كإجراء لتطوير المنتج النهائي في هذا البحث. نتائج التجارب الأولية لجدوى التطبيق أظهرت أن التطبيق الرقمي التفاعلي يتمتع بجودة جيدة جدا ويستحق أن يُستخدم كمصدر تعليمي بناءً على نتائج التحقق من قبل عينة من الفاعلين والمعنيين بشكل مباشر بالعملية التعليمية التعلمية وأظهرت نتائج التحقق والتقييم تقييمه بمعدل تصنيف 4.07 جيد جداً، وبالتالي يعتبر التطبيق الرقمي التفاعلي المبتكر مصدراً تعليمياً جديرا بالاهتمام لاستخدامه كبديل للكتاب الورقي وكذلك وسيلة للتقويم الذاتي من خلال التغذية الراجعة. In our current era, it has become necessary to integrate technology into the educational process. The use of interactive applications is one of the most important of these modern trends. This study aims to present an innovative interactive application compatible with the textbook. The ADDIE model (Analysis, Design, Development, Implementation, and Evaluation) was used as a procedure for developing the final product in this research. The results of the initial experiments on the feasibility of the application showed that the interactive application has very good quality and deserves to be used as an educational resource based on the results of verification by a sample of actors directly involved in the educational learning process. The results of the verification and evaluation showed that it was evaluated with a rating of 4.07 as very good, and therefore the interactive application is considered the innovative program is a worthwhile educational resource to be used as an alternative to a paper book, as well as a means of self-evaluation through feedback.

الكلمات المفتاحية: تطبيق رقمي ; تفاعلي ; نموذج ADDIE ; تقويم ذاتي ; التغذية الراجعة