Educ recherche
Volume 13, Numéro 1, Pages 52-74
2023-06-30

علاقة الثقة التنظيمية بتجويد الأداء الوظيفي للأساتذة

الكاتب : بوطالب جهيد . عمور الباتول . عدوان أسماء .

الملخص

هدفت هذه الدراسة لاختبار علاقة الثقة التنظيمية بتجويد الأداء الوظيفي من وجهة نظر الأساتذة، حيث تم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة باستخدام طريقة المسح الافتراضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام برنامج spss ومجموعة من الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات واختبار الفرضيات. توصلت نتائج الدراسة التطبيقية لوجود علاقة ارتباطية بين الثقة التنظيمية وتجويد الأداء الوظيفي للأساتذة راجع لعلاقة الثقة بالإدارة المدرسية والثقة بمسؤول القسم، كما توصلت الدراسة لوجود مستوى متوسط للثقة التنظيمية ومستوى مرتفع لجودة الأداء الوظيفي للأساتذة This study aimed to examine the relationship of organizational trust with improving job performance from the point of Teachers' opinion.The questionnaire was also relied on to collect data fusing the virtual survey method through social media testing, and the use of the descriptive analytical method using the "SPSS" program and the package of statistical methods for data processing and hypothesis. The results of the applied study concluded that there is a correlation between organizational trust and improving the job performance of teachers due to the trust relationship with the school administration and trust in the department official.

الكلمات المفتاحية

ثقة تنظيمية؛ جودة؛ أداء وظيفي؛ اساتذة