مجلة الاقتصاد وادارة الاعمال

journal of economics and management

Description

مجلة علمية محكمة متخصصة في الاقتصاد وادارة الاعمال


3

Volumes

8

Numéros

87

Articles


أثر التسيير العمومي الجديد على كفاءة الادارة العدلية

وحشي عفاف, 

الملخص: استهدفت الدراسة معرفة اثر تطبيق أساليب التسيير العمومي الجديد على كفاءة الإدارة العدلية بالمديرية العامة لعصرنة العدالة بوزارة العدل، من اجل هذا تم اخذ آراء مختلف موظفي المديرية من خلال توزيع استبيان للدراسة مدعم بالملاحظات الميدانية بالمشاركة أو بدون مشاركة، وكذا مقابلة بعض المدراء الفرعيين والإطارات بالمديرية ومختلف المراكز التابعة لها، ويتمثل مجتمع الدراسة في جميع موظفي المديرية العامة لعصرنة العدالة البالغ عددهم 124، وقد تم الاعتماد على العينة القصدية غير الاحتمالية والتي بلغ حجمها 100 موظف مع استبعاد 24 موظف، وقد بلغت نسبة الإجابة 93%، وقد خلصت الدراسة الميدانية إلى أن هناك تأثير للتسيير العمومي الجديد على كفاءة الإدارة العدلية بنسبة 94.5%، ما يدل على وجود علاقة ارتباط موجبة قوية جدا بين المتغيرين.

الكلمات المفتاحية: التسيير العمومي الجديد، الكفاءة الإدارية، عصرنة العدالة. New Public Management, Administrative efficiency, Modernization of justice


جهود الجزائر في مكافحة التهرب الضريبي لدعم التنمية الاقتصادية

حساني بن عودة,  بن ديبة يمينة,  عبد الرحمان عبد القادر, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة استراتيجية مكافحة التهرب الضريبي كآلية لتحقيق التنمية الاقتصادية في الجزائر، من خلال إظهار النواحي السلبية التي تنجم عن الإحجام عن الدفع الضريبي سواء بالطرق الشرعية أو غير الشرعية، ودراسة الأسباب السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تدفع إلى حدوث هذه الظاهرة، والآثار الناجمة عنها خاصة على المستوى الاقتصادي، وقد خلصت الدراسة إلى أن التهرب الضريبي جريمة من الجرائم الاقتصادية، التي تستدعي تكافل الجهود والقيام بإجراءات قانونية ردعية تتميز بالعدالة والشمول، كما استنتجنا أن الجزائر تعاني بشكل رهيب من فقدان أجزاء هامة من التحصيلات المالية جراء التهرب الضريبي، مما ينجم عنه فقدان الإيرادات التي تستخدم في تحقيق التنمية الاقتصادية. الكلمات المفتاحية: التنمية الاقتصادية، التهـرب الضريبي، قانون الضرائب، الوعاء الضريبي، الازدواج الضريبي، الضغط الضريبي. Abstract : This research paper aims to study the strategy of combating tax evasion as a mechanism for economic development in Algeria, by demonstrating the negative aspects that result from the reluctance to pay tax, both in legal and illegal ways, and to study the political and economic reasons that drive To the occurrence of this phenomenon, and its effects, especially at the economic level, and the study concluded that tax evasion is an economic crime, which calls for the interdependence of efforts and the conduct of deterrent legal actions that are fair and comprehensive, and we have concluded that Algeria suffers terribly from Significant portions of financial collections are lost as a result of tax evasion, resulting in the loss of a significant portion of the revenue used to achieve economic development. Keywords: economic development, taxation, tax law, tax base, double taxation, tax pressure.

الكلمات المفتاحية: التنمية الاقتصادية، التهـرب الضريبي، قانون الضرائب، الوعاء الضريبي، الازدواج الضريبي، الضغط الضريبي.


آفاق الإقتصاد الزراعي لأجل التنمية الإقتصادية في الجزائر *دراسة تحليلية للفترة 1990 – 2017*

قريجيج بن علي,  حاجي يوسف, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على أهمية القطاع الزراعي في تحقيق التنمية الإقتصادية الشاملة في الجزائر، إذ تعتبر الزراعة أحد المحركات الفعالة إلى جانب قطاعي الصناعة و الخدمات في الرفع من مستويات النمو الإقتصادي، و بإعتبارها أيضا أحد إستراتجيات التنويع الإقتصادي الهادف إلى التحول بالإقتصاد الوطني من طبيعته الريعية إلى طبيعته الإنتاجية، من خلال تنويع مصادر الإيرادات العامة .ولقد خلصت هذه الدراسة إلى أن مساهمة القطاع الزراعي في تحقيق التنمية الإقتصادية تبقى جد ضعيفة ، حيث سجلت نسبة 12.29  من إجمالي الناتج المحلي في سنة 2016، ويرجع السبب الرئيسي إلى غياب التخطيط الإستراتجي للسياسات الزراعية المنتهجة ، والتي لم ترق إلى مستوى الإصلاحات المعتمدة من طرف السلطات العمومية . الكلمات الدالة: التنمية الزراعية، الأمن الغذائي، التنوع الإقتصادي، الجزائر. This study is trying to shed light on the importance of the agricultural sector in the achievement of overall economic development in Algeria. Agriculture is considered one of the most effective engines in addition to the industrial and service sectors in raising the levels of economic growth. It is also one of the strategies of economic diversification aimed at transforming the national economy from its nature. To its productive nature, through diversification of public revenue sources. The study concluded that the contribution of the agricultural sector to achieving economic development remains very weak, with 12.29% of GDP in 2016. The main reason for this is the lack of strategic planning for agricultural policies, which did not live up to the level of approved reforms by the public authorities Keywords: Agricultural Development, Food Security, Economic Diversification, Algeria.

الكلمات المفتاحية: التنمية الزراعية ; الأمن الغذائي ; التن ; الإقتصادي ; الجزائر


عولمة المحاسبة، مجالاتها وأهم مظاهرها وأبعادها

بحيدة احمد,  فودو محمد, 

الملخص: تسعى العولمة منذ بداية ظهورها لجعل العالم عالماً واحداً، موجهاً توجيهاً واحداً، في إطار حضارة واحدة، وكذا تحرير الأعمال التجارية وتوحيد الأسواق، وحرية الدخول والخروج من والى مختلف الدول. ومن هذا المنطلق، وفي سياق بلوغ تلك الأهداف وغيرها، نلاحظ أن العولمة أثرت في العديد من الميادين والمجالات، لعل من بينها مثلا المجال المحاسبي. لقد أضحت المحاسبة تكتسي أهمية بالغة ضمن الاقتصاديات الوطنية والدولية، كونها تعتبر لغة الحياة الاقتصادية، تسمح بتقديم حصائل بأرقام مفهومة حول نشاط المؤسسة، هذه المعلومات مفيدة لمساعدة مختلف الأطراف، لاتخاذ القرارات الاقتصادية، والمفاضلة بين البدائل المتاحة، وهو ما جعلها في الأخير محل اهتمام ظاهرة العولمة. ستتطرق هاته المداخلة إلى الحديث عن أهم انعكاسات العولمة على المحاسبة، وكيف أثرت تلك الانعكاسات في رسم مستقبل الممارسة المحاسبية.

الكلمات المفتاحية: المحاسبة ; معايير المحاسبة ; العولمة



Les 10 articles les plus téléchargés

128 برامج الاستثمارات العمومية كألية للتنويع الاقتصادي وزيادة معدلات النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (2001- 2019) 78 الخدمة العمومية البلدية في مجال تسيير النفايات المنزلية "دراسة في ضوء القانون 01-19 المتعلق بتسيير النفايات في الجزائر" 76 دراسة أثر تقلبات أسعار النفط الخام على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة الزمنية (2000-2016) 70 المناولة الصناعية كإستراتيجية لتحسين الأداء في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 60 دور الإعلام في الترويج للسياحة الصحراوية: إذاعة أدرار نموذجاً 56 نحو حل مشاكل جباية التجارة الإلكترونية في إطار الجهود الدولية 56 دور قطاع الفلاحة والفرص الاستثمارية في تحقيق متطلبات التنويع الاقتصادي بالجزائر - دراسة تحليلية قياسية بالنموذج VAR- 54 آثار تقلبات سعر صرف الدينار الج ا زئري على المي ا زن التجاري : مقاربة الإنحدار الذاتي للمتباطئات الزمنية 53 الصيرفة الإلكترونية متطلب أساس في نموذج النمو الاقتصادي الجديد في الجزائر 52 التنويع الاقتصادي ومداخل تحسين أداء الاقتصاد الجزائري