مجلة الاقتصاد وادارة الاعمال

journal of economics and management

Description

مجلة "الاقتصاد وإدارة الأعمال" هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية. تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة ادرار- الجزائر. باشرت نشاطها بداية من شهر جانفي 2017، تهتم المجلة بنشر الأبحاث المتخصصة في ميدان العلوم الاقتصادية بمختلف شعبها (الاقتصاد، التسيير، التجارة) باللغات الثلاثة العربية، الانجليزية، الفرنسية. تحت إشراف لجنة علمية من ذوي الكفاءات والتخصص من داخل الوطن وخارجه. توفر المجلة منصة علمية للباحثين للمشاركة ببحوث أصيلة لم يسبق تقديمها في أعمال أخرى، على أن تلتزم هذه البحوث بالدقة والموضوعية وتحترم المنهجية العلمية و شروط النشر الخاصة بالمجلة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للاطلاع والتحميل عبر منصة ASJP.

Annonce

اعلان للسادة الباحثين

السلام عليكم ورحمة الله، ينهي رئيس تحرير مجلة الاقتصاد وادارة الاعمال الى علم كافة السادة الباحثين ان اخر اجل لاستقبال المقالات الخاصة بالعدد الثاني للمجلد الرابع والذي سيكون برسم ديسمبر 2020 سيكون يوم 01 نوفمبر 2020، مع  ضرورة الالتزام بمختلف اجراءات النشر والتي تم تحديثها مؤخرا، بالتوفيق للجميع.

رئيس تحرير مجلة الاقتصاد وادارة الاعمال

د. هداجي عبد الجليل

11-08-2020


4

Volumes

10

Numéros

109

Articles


واقع وأهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق التنمية المحلية - دراسة حالة ولاية البويرة (2013-2017)-

صديقي أمينة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى ابراز أهمية وواقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق التنمية المحلية في ولاية البويرة، وعليه من خلال الورقة البحثية سنحاول التعرف على واقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على مستوى ولاية البويرة للفترة (2013-2017) وكذلك تبيان أهمية هذه المؤسسات في تحقيق التنمية المحلية من خلال مدى مساهمتها في توفير مناصب شغل جديدة كذلك مدى مساهمتها في تطوير القطاع السياحي بالولاية إضافة إلى دورها في تطوير الصناعات التقليدية والحرف، وخلصت الدراسة أنه على الرغم من أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتزايد عددها من سنة لأخرى إلا أنها لم ترق بعد إلى المستوى المطلوب، وعليه توصي الدراسة بضرورة الاهتمام أكثر بهذا القطاع وتوفير الأرضية المناسبة للاستثمار في أحسن الظروف لتحقيق التنمية المطلوبة.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التنمية، التنمية المحلية، الاستثمار المحلي، لاية البويرة.


قياس كفاء القطاع السياحي في الجزائر باستخدام أسلوب التحليل التطويقي للبيانات دراسة مقارنة مع المغرب، تونس، مصر خلال (2014، 2015)

رحماني أحمد,  جبوري محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس كفاءة القطاع السياحي في الجزائر باستخدام أسلوب التحليل التطويقي للبيانات و مقارنتها مع تونس و المغرب و مصر خلال الفترة (2014-2015)، حيث تم تطبيق أسلوب التحليل التطويقي للبيانات (DEA) و فق نموذج اقتصاديات الحجم المتغيرة (VRS) وفقا للتوجه المخرجي لالتقاط مؤشرات الكفاءة تمثلت م تغيرات الدراسة في: الإنفاق السياحي كمدخلات و العائدات السياحية و الوافدون السياح كمخرجات. أظهرت النتائج أن هناك تباين في الكفاءة بين القطاعات السياحية محل الدراسة حيث تمثل السبب الرئيسي لمعظم القطاعات السياحية بما فيها الجزائر في التحكم في الحجم و التوفيق بين الموارد و المنتجات المتاحة. الكلمات المفتاحية : الكفاءة، القطاع السياحي، أسلوب التحليل التطويقي للبيانات (DEA)، التوجه المخرجي. This study aims to measuring the efficiency of the tourism sector in Algeria in light of the variation of its components with Tunisia, Morocco and Egypt during the period (2014-2015) were the method applied in this research is data envelopment analysis (DEA) according to variable returns to scale (VRS) with output oriented. The variables of the study were the following: tourism spending as inputs, tourism revenue, and tourist arrivals as output. The results showed that there is a variation in efficiency between the tourism sectors under study, as they represent the main reason for most of the tourism sectors, including Algeria, in controlling volume and reconciling the available resources and products. Keywords: efficiency, tourism sector, data envelopment analysis (DEA), output oriented.

الكلمات المفتاحية: الكفاءة ; القطاع السياحي ; أسلوب التحليل التطويقي للبيانات (DEA) ; التوجه المخرجي


اشكالية الميزة النسبية في الاقتصاد الجزائري

يحياوي لخضر, 

الملخص: يهدف البحث إلى تحديد الميزة النسبية في الاقتصاد الجزائري بالاعتماد على المعلومات التي تم حصول عليها باستعانة بمراجع والمقابلة وتم تحليل المعلومات وفق مراحل الذي مر بها الاقتصاد الوطني عبر التاريخ ، وقد أوضحت النتائج بان الميزة النسبية بالنسبة لجزائر تتمثل في القطاع الزراعي والصناعة التحويلية والصناعة الخفيفة التي همشت بعد الاستقلال ويجب إعطائها الأولويات في السياسات الاقتصادية الوطنية بالإضافة إلى إعادة تنظيم القطاع الخاص بما يحقق المنفعة العامة وتنظيم المعاملات التجارية الخارجية وفق الميزة النسبية وتنظيم قطاع النقل والبناء.

الكلمات المفتاحية: الميزة النسبية التتدابيرالاقتصادية


أثر تعديل القوائم المالية حسب تغيرات مستويات الاسعار على تحليل سيولة وربحية المؤسسة - دراسة تطبيقية بالشركة الجزائرية لانتاج الكهرباء - وحدة ادرار

لهبيل بوجمعة,  حروشي جلول, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى بيان اثر التغير في مستويات الأسعار ( العامة والخاصة) على القوائم المالية ومدى انعكاس هذا الأثر على النسب المالية المشتقة من تلك القوائم. ومن خلال تعديل القوائم المالية للشركة محل الدراسة واحتساب مجموعة من النسب المالية، خلصت الدراسة إلى وجود أثر لتغيرات مستويات الأسعار على القوائم المالية للشركة. هذا من جانب، ومن جانب آخر لم تعكس الدراسة وجود الأثر البالغ لتغيرات مستويات الأسعار على النسب المالية المستخرجة من تلك القوائم خلال فترة الدراسة. This study aimed to present theimpact of the change in price levels (public and private) on the financial statements and the extent of this effect on the financial ratios derived from those financial statements. Through modifying the financial statements of the company case of study and calculating a set of financial ratios; the study concluded that there is an impact of changes in price levels on the company's financial statements in one hand. On the other hand, the study did not support the existence of a high significant impact of changes in price levels on the financial ratios derived from the studied financial statements during the study period.

الكلمات المفتاحية: رقم قياسي للاسعار ; ربحية ; تكلفة جارية ; تكلفة تاريخية ; نسب مالية


دور القواعد الاحترازية في إدارة المخاطر المالية "بنك الجزائر نموذجاً خلال الفترة 1990-2018"

لخديمي عبدالحميد,  بن الصالح حورية, 

الملخص: تهدف الورقة البحثية إلى ابراز دور البنك الجزائري في مواكبة الاجراءات الاحترازية العالمية المنبثقة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية، من خلال إجراءات السياسة النقدية للحد من المخاطر المالية. تطرقت هذه الورقة البحثية إلى رقابة البنك المركزي على النظام المصرفي وإدارة المخاطر المالية، وأخيراً القواعد الاحترازية لبنك الجزائر للفترة من 1990-2018، وقد توصلت الدراسة إلى أنه رغم التزام البنوك والمؤسسات المالية بقواعد الحيطة والحذر الصادرة من السلطة النقدية في الجزائر خلال الفترة، ظل النظام المصرفي عاجزا على مواكبة الأدوات والتقنيات المالية الحديثة في إدارة المخاطر المالية مقارنة بالأنظمة المصرفية العالمية.

الكلمات المفتاحية: القواعد الاحترازية؛ ; المخاطر المالية؛ ; لجنة بازل؛ ; بنك الجزائر.



Les 10 articles les plus téléchargés

275 برامج الاستثمارات العمومية كألية للتنويع الاقتصادي وزيادة معدلات النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (2001- 2019) 234 الخدمة العمومية البلدية في مجال تسيير النفايات المنزلية "دراسة في ضوء القانون 01-19 المتعلق بتسيير النفايات في الجزائر" 208 دور المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في تنويع الاقتصاد الوطني والخروج من التبعية الكاملة للريع البترولي 196 جهود الجزائر في مكافحة التهرب الضريبي لدعم التنمية الاقتصادية 184 أثر الإنفاق الحكومي على النمو الاقتصادي في الجزائر' دراسة قياسية للفترة من 1990-2017 184 تأثير الهيكل التمويلي على القرارات المالية في المؤسسة 170 المناولة الصناعية كإستراتيجية لتحسين الأداء في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 166 تأثير التزام الإدارة بالتسويق الداخلي على الرضا الوظيفي من وجهة نظر العاملين -دراسة تطبيقية على هيئة التمريض بمستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد بعرعر 160 استراتيجيات التنويع الاقتصادي على الصعيد الدولي: تجارب ونماذج رائدة 155 نحو حل مشاكل جباية التجارة الإلكترونية في إطار الجهود الدولية