مجلة أوراق إقتصادية


Description

مجلة دولية محكمة نصف سنوية تهتم بنشر الأبحاث الأصيلة في ميدان العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير


3

Volumes

3

Numéros

29

Articles


أثر تنويع المنتجات في مؤسسة كوندور على رقم أعمالها وجودة منتجاتها

عزلان شراد, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة إلى إبراز دور وأهمية تنويع المنتجات في المؤسسة الصناعية الوطنية لتحقيق جودة منتجاتها، ومدى تاثيرها على رقم أعمالها، وقد طرحنا الاشكالية التالية كيف أثرت سياسة تنويع المنتجات في مؤسسة كوندور على رقم أعمالها وجودة منتجاتها؟ التي نجيب عليها خلال هذه الورقة البحثية، وقد توصلنا ـلضرورة أن يتم الاقتداء بالتجربة الناجحة لمؤسسة كوندور والتي مكنتها من احتلال مكانة رائدة خلال مدة زمنية قليلة بالسبة للمؤسسات الاقتصادية Dans cet article, nous visons à souligner le rôle et l’importance de la diversification des produits dans l’organisation industrielle nationale pour obtenir la qualité de ses produits et son impact sur son chiffre d’affaires La question suivante portait sur l’influence de la politique de diversification des produits de Condor sur le nombre et la qualité de ses produits. Nous y répondons dans le présent document et nous en sommes venus à la nécessité de nous inspirer de l’expérience réussie de la Fondation Condor, ce qui lui a permis d’occuper très rapidement une position de leader pour les institutions économiques.

الكلمات المفتاحية: سياسة التنويع،مؤسسة كوندور، رقم الأعمال،جودة المنتجات.


العلاقة بين إستراتيجية تمكين الموارد البشرية و تحقيق الأهداف الإستراتيجية في المؤسسة الإقتصادية - دراسة تحليلية لعينة من المؤسسات الإقتصادية بولاية المسيلة-

كمال يوسفي, 

الملخص: استهدفت الدراسة اختبار العلاقة بين إستراتيجية تمكين الموارد البشرية وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لبعض المؤسسات الاقتصادية الناشطة بولاية المسيلة؛ ولتحقيق الهدف تم تصميم إستبانة لغرض جمع البيانات، وزعت على عينة قصدية مكونة من (47) عاملاً من مستويات إدارية مختلفة، ممن يعملون في تلك المؤسسات. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة إحصائية لإستراتيجية تمكين الموارد البشرية في تحقيق الأهداف الاستراتيجية. وفي ضوء هذه النتائج تم صياغة جملة من التوصيات أهمها اعتماد ثقافة تنظيمية تدعم إستراتيجية تمكين الموارد البشرية في المؤسسات الإقتصادية المبحوثة.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية تمكين الموارد البشرية ; الأهداف الاستراتيجية ; المؤسسة الاقتصادية


L’impact des zones industrielles sur la performance des PME exportatrices algériennes

ابراهيم دوار,  مصطفى بوبكر, 

Résumé: Cet article a pour objet d’analyser la relation entre l’appartenance à une zone industrielle et les PME exportatrices algériennes, l’étude vise à sélectionner les PME qui interviennent dans le processus d’exportation. Pour cela nous avons distribué 40 questionnaires auprès des PME algériennes exportatrices. L’analyse statistique nous a permis de faire ressortir les paramètres d’étude. L'étude a démontré empiriquement que l’appartenance à une zone industrielle n’impacte en aucun cas le processus d’exportation des PME algériennes.

Mots clés: exportation ; PME ; zone industrielle


محاولة قياس درجة تدخل بنك الجزائر في سوق الصرف الأجنبي باستخدام نموذج (Levy-Yeyati& Sturzengger )

عبد الحميد مرغيت, 

الملخص: لقد شهدت القيمة الخارجية للدينار الجزائري منذ قرار تعويمه العام 1995 تدهورا مستمرا مقابل مختلف العملات الرئيسية ولاسيما الدولار الأمريكي، وهو ما آثار التساؤلات حول سبب هذا التدهور الحاصل وسبل الحد منه نظرا لآثاره السلبية على الاقتصاد والمجتمع.وفي هذه الدراسة سنحاول تقديم تفسير اقتصادي لهذا التدهور باستخدام نموذج (Levy-Yeyati & Sturzengger ) الذي يسمح بقياس درجة تدخل البنك المركزي في سوق العملات الأجنبية، وهذا باستخدام بيانات شهرية تغطي الفترة الممتدة من جانفى 2008 إلى غاية جوان 2015. وقد خلصت الدراسة إلى أن الانخفاض المستمر في قيمة الدينار الجزائري مرده ضعف درجة التدخلات الشهرية لبنك الجزائر في سوق الصرف، وبناءا على ذلك ومن أجل سياسة سعر صرف أكثر فاعلية تقترح الدراسة ضرورة تقوية درجة التدخل لضمان استقرار القيمة الخارجية للدينار.

الكلمات المفتاحية: سوق الصرف الأجنبي -بنك الجزائر – الانخفاض - التدخل -الدينار


التأثير في سلوك المستهلك من خلال التسويق الأخضر - نماذج لبعض المؤسسات

جمعة خيرالدين,  سمية عمراوي,  محمد كعواش, 

الملخص: مع تنامي الاستهلاك وتعاظمه حيث أضحى يمثل عاملا حاسما في إحداث المشكلات البيئية وتفاقمها، وبذلك أصبح لزاما العمل على التأثير على سلوك المستهلك وميولاته وتفضيلاته من خلال توجيهه إلى تغيير عاداته الاستهلاكية نحو المنتجات التي تحافظ على البيئة وإلى كيفية التخلص منها بطرق آمنة، وجعل حماية البيئة ضمن أولوياته، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التسويق الأخضر، هذا الأخير الذي يهدف من خلال مزيجه التسويقي (منتج أخضر، تسعير أخضر، ترويج أخضر، توزيع أخضر) إلى لفت انتباه المستهلك وتوعيته بالبيئية وحمايتها. With the growing consumption and growing as it has become a decisive factor in the cause of environmental problems and exacerbated, and thus it is necessary to work to influence the behavior of consumers and preferences and preferences by directing to change consumer habits towards products that preserve the environment and how to get rid of them in safe ways, (Green product, green pricing, green promotion, green distribution) to attract consumer awareness, environmental awareness and protection

الكلمات المفتاحية: التسويق الأخضر، المنتج الأخضر، التسعير الأخضر، الترويج الأخضر، التوزيع أخضر، سلوك المستهلك، سلوك المستهلك الأخضر.


دور البرامج الإنمائية للأمم المتحدة في القضاء على الفقر-حالة الدول العربية

طلال عباسي,  العربي يخلف, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إعطاء صورة عامة للبرامج الإنمائية للأمم المتحدة ومساهمتها في القضاء على ظاهرة الفقر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وهذا بحكم تداخل مكونات أبعاد التنمية المستدامة مع محددات ظاهرة الفقر ،كما شملت الدراسة تقديم ظاهرة الفقر في الدول العربية ومختلف البرامج والمساعدات التي تم وضعها من الحكومات وكذا الهيئات الدولية المتمثلة أساسا في برامج الأمم المتحدة ومساعدات البنك الدولي من اجل تحقيق تنمية مستدامة تهدف للقضاء على الفقر . Abstract: The aim of this study is to give a general picture of the United Nations development programs and their contribution to the eradication of poverty and the achievement of the goals of sustainable development. This is because of the interdependence of the components of the dimensions of sustainable development with the determinants of poverty. The study also included a presentation The phenomenon of poverty in Arab countries and the various programs and aids developed by governments as well as international organizations represented mainly in United Nations programs and by the World Bank for the realization of sustainable development aimed at eradicating poverty were also mentioned.

الكلمات المفتاحية: البرنامج الإنمائي للامم المتحدة ، الفقر ، الدول العربية.


دور القيادة التحويلية في تفعيل المعرفة التنظيمية تجربة جاك ويليش في جنرال الكترك

أفنان العوفي,  سارة بوحبل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور القيادة التحويلية في تفعيل إدارة المعرفة داخل شركة جنرال الكترك بزعامة جاك ويلش الذي ترأس هذه الشركة عام 1981 وقام بالعديد من التغيرات من خلال تبنيه لصيغة القيادة الناجحة أو ما يسمى بقائد المبادئ الأربعة المثمثلة في الطاقة، الحسم ،التحفيز ،التنفيذ بحيث ساعدته هذه المبادئ على إدارة المعرفة داخل شركته بحيث استطاع تشخيص المشاكل المثمتلة في التعقيد الهيكلي و المشاريع غير منتجة ...الخ و استطاع إيجاد حلول لهذه المشاكل من خلال توليد المعرفة التي لديه بحيث قام بتقليص حجم الشركة من خلال تسريح العديد من العمال والتخلص من المشاريع غير مربحة عن طريق استخدام عدة استراتجيات منها إستراتجية" أصلح ،أغلق ،أو بع ". Résumé : Cette étude vise à démontrer le rôle de leadership transformationnel dans l'activation de la gestion des connaissances au sein de la General Electric Company, dirigée par Jack Welch, qui a présidé cette société en 1981 et a fait de nombreux changements par l'adoption d'une formule de leadership efficace, ou le soi-disant chef des quatre principes et représenté l'énergie, de décision, motivation, la mise en œuvre de manière qui a aidé ces principes sur la gestion des connaissances au sein de son entreprise afin a pu diagnostiquer les problèmes dans la complexité structurelle et des projets non productifs ... etc., et a été en mesure de trouver des solutions à ces problèmes grâce à la génération de connaissances qu'il a pour qu'il réduire la taille de l'entreprise par l'expulsion de nombreux travailleurs et Éliminer les déchets 1 et 2 génère des bénéfices des projets par la stratégie de « réparer, à proximité, ou de vendre »

الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية ; إدارة المعرفة ; قائد المبادئ الأربعة ; جنرال الكترك


دور الآليات الداخلية للحوكمة في تحقيق جودة المعلومات المحاسبية

قادري أحمد معراج,  خالدي زهرة, 

الملخص: بعد الأزمات المالية التي ضربت شركات المساهمة الكبيرة في الفترات الأخيرة والتي أدت إلى اهتزاز الثقة في مدى سلامة الإدارة لدى هذه الشركات ومدى صحة معلوماتها المحاسبية، نحاول في هذه الورقة البحثية إبراز إسهامات حوكمة الشركات في تحقيق جودة المعلومة المحاسبية، وهذا من خلال استخدام الآليات الداخلية للحوكمة والتي من أهمها مجلس الإدارة، لجنة المراجعة، المراجعة الداخلية، والإفصاح والشفافية، وقد توصلنا من خلال هاته الورقة إلى وجود علاقة وثيقة بين حوكمة الشركات والمعلومات المحاسبية ومستوى جودتها، من خلال آلياتها الداخلية التي تؤكد على ضرورة الإفصاح والشفافية وهذا بدوره ينعكس على مستوى جودة المعلومات المحاسبية. After the financial crises that effected the large shareholding companies recently and led to losing trust in the quality of these companies' management and the validity of their accounting information, In this paper we try to highlight the contributions of corporate governance to the quality of accounting information, Through the use of internal mechanisms of governance, the most important of which are the Board of Directors, Audit Committee, Internal Audit, Disclosure and Transparency, The paper concluded that there is a close relationship between corporate governance and accounting information and its quality through its internal mechanisms that emphasize the need for disclosure and transparency, which in turn reflects on the quality of accounting information.

الكلمات المفتاحية: حوكمة الشركات. الآليات الداخلية للحوكمة. جودة المعلومة المحاسبية ; Corporate governance, Internal governance mechanisms, quality of accounting information


أثر الإصلاحات الجبائية العادية على الحصيلة الجبائية لولاية جيجل

حيمران محمد, 

الملخص: لقد تأثرت الجزائر بالأزمة البترولية لسنة 2014 كونها اعتمدت قطاع المحروقات مصدرا أساسيا لتمويل نفقاتها، وقد تجلت أهم مظاهر هذا التأثر في تفاقم عجز ميزانية الدولة مما دفع بها إلى ضرورة تطوير مصادر دخل أخرى. وقد كانت رفع الحصيلة الجبائية العادية من اهم الحلول البديلة. وهذا ما تم دراسته من خلال بحثنا الذي يعالج اثر إلاصلاحات الجبائية العادية خلال الفترة 2015-2017 ودورها في مواجهة عجز ميزانية الدولة في ظل تراجع أسعار البترول. من خلال الدراسة التطبيقية في مديرية الضرائب لولاية جيجل اتضح أن الحصيلة الجبائية العادية الإجمالية تتأثر بالإصلاحات الجبائية العادية بازدياد عائداتها في ظل انخفاض، ثبات أو ارتفاع الوعاء الضريبي لمختلف الضرائب و الرسوم التي مستها الإصلاحات الجبائية العادية.

الكلمات المفتاحية: الرسوم العادية ; المداخيل الحبائية ; الاصلاح الجبائي ; جيجل


الرقابة الجبائية في الجزائر وسبل تفعيلها

قاسيمي آسيا,  حدادو فهيمة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية الرقابة الجبائية باعتبارها أهم آليات مكافحة التهرب الضريبي، وركيزة من ركائز الحوكمة الضريبية، نظرا لتحقيقها هدف رئيسي يتمثل في إعادة تمويل خزينة الدولة بالقيمة من الإيرادات اللازمة للتحصيل لقد توصلت هذه الدراسة إلى أنه بالرغم من الحقوق الممنوحة للإدارة الضريبية في الجزائر لمباشرة إجراءات الرقابة الجبائية، إلا أن النتائج المسجلة من خلال المبالغ المالية المسترجعة خلال الفترة 2008-2016 أظهرت ضعف الرقابة الجبائية والدليل على ذلك النسبة الضئيلة للمبالغ المسترجعة بالنسبة لحصيلة الجباية العادية ويعود هذا لعدة عوامل تعيق الدور الرقابي للإدارة الضريبية في استرجاع حقوق الخزينة العامة ومجابهة مشكلة التهرب الضريبي. Abstract: The study aims to highlight the importance of tax control as the most important mechanisms to combat tax evasion and a pillar of tax governance, since it achieves the main objective of refinance the state treasury in terms of the revenues required for collection. This study had leaded that despite the prerogatives which are conferred to the tax administration in Algeria assigned to undertake the fiscal control procedures. Unless the recorded resultsthrough the amounts recovered during the period from 2008 to 2016, showed the vulnerability of fiscal control, due to the small percentage of the recoveries relatives to the regularcollection. This fact is due to several factors that inhibit the supervisory role of tax administration in restituting publictreasury fees and in confronting the problem

الكلمات المفتاحية: الرقابة الجبائية، الإدارة الضريبية، التهرب الضريبي، الوعي الضريبي، إجراءات الرقابة


المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية/Social responsibility of economic institutions

مجيدر بلال,  حمر العين عبد الرزاق, 

الملخص: : الملخص تعتبر المؤسسات الاقتصادية عصب الدول و المجتمعات نظرا لدورها الفعال و أهميتها القصوى في النهوض بالاقتصاد و تحقيق الرخاء و الرفاهية للمجتمع . من خلال خلق اقتصاد قوي و متنوع يشبع حاجات الأفراد المختلفة .إلا أن هذه المؤسسات كثيرا ما كانت تنتهج مبدأ الغاية تبرر الوسيلة من خلال السعي وراء الربح و الوصول إلى أكبر قدر من المداخيل و المنتجات دون الأخذ بعين الاعتبار النتائج السلبية التي من المكن أن تنتجها سواء على البيئة أو الأفراد أو التشريعات التي تحكم العمل . فكثيرا ما تم انتهاك هذه التشريعات و القوانين و هو ما أثر سلبا في بقائها و تطورها و حتى أدى إلى زوالها . مما دفعها إلى إعادة التفكير في نموذج يوفق بين مبدأ الربح وما تفرضه بيئة العمل من مسؤوليات و التزامات أو ما يعرف بالمسؤولية الاجتماعية و هو ما سيحاول الباحث الكشف عنه من خلال هذه الدراسة النظرية لموضوع المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية : مفهومها. عناصرها. أهم النظريات التي تناولت موضوع المسؤولية الاجتماعية . أنواعها.مبادئها و أهميتها . الكلمات المفتاحية : المسؤولية الاجتماعية . المؤسسة الاقتصادية Abstract: Nervous countries and economic institutions and communities are considered effective, given its role and maximum importance to the advancement of the economy and bring prosperity and well-being to the community. By creating a strong economy and a complete diversification of different individuals that he needs. that these institutions were often pursuing the principle of the end justifies the means by seeking profit and to achieve the greatest amount of revenue and products without taking into account the negative consequences of the machines must be produced both by over the environment or individuals or the legislation governing employment. Often, there has been a violation of this law and the laws and what is a negative impact on their survival and development, and even led to its demise. Incitement to rethink the model of reconciling the principle of profit and labor imposed responsibilities and obligations of the environment or what is known as social responsibility. And he is what will try to researcher revealed by this theoretical study of the question of social responsibility and economic institutions: its concept. Elements. The most important theories on the subject of social responsibility. Kinds. Principles and importance. Key words: social responsibility. Economic Corporation.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية . المؤسسة الاقتصادية . ; social responsibility. Economic Corporation.


نظريات التنمية وتطبيقاتها في الدول النامية مع رصد التجربة الجزائرية خلال الفترة (1967-2019)

كمال زموري,  سامي حمودة,  أيوب صكري, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص وضعية التنمية وبعض مؤشراتها في الجزائر خلال الفترة (1967-2019)، وذلك عن طريق عرض بعض محاور المخططات التنموية المسطرة ومبالغها المالية التي أعلنتها السلطات العمومية، إضافة إلى تحليل وتقييم مدى انعكاس تلك المخططات على بناء قطاعات اقتصادية مختلفة قادرة على خلق الثروة بعيدا عن الإرتباط الكلي بعائدات المحروقات. ورغم تحسن بعض مؤشرات أداء الإقتصاد الجزائري من حيث تحقيق التوازنات الإقتصادية الكلية الداخلية والخارجية خاصة خلال الفترة (2000-2014)، )، لكنه كان ظرفيا ولم يساهم في تحفيز النمو وخلق شروط الإقلاع الاقتصادي، وإذا ما أرادت الجزائر تحقيق تنمية ذاتية ومستدامة، فإن الأمر يتطلب ضرورة عصرنة منظومة التعليم وتأهيل الموارد البشرية، وكذا إعادة هيكلة القطاع العام على أساس الشراكة الإستراتيجية مع القطاع الخاص، إضافة إلى الإعتماد على الطاقات المتجددة والإقتصاد المبني على المعرفة. Abstract: This study aimed to diagnose the status of development and some indicators in Algeria during the period (1967-2019), and by presenting some axes of development plans and their amounts announced by the public authorities, in addition to analyze and evaluation the impact of these plans on building different economic sectors which are able to create wealth away from total correlation with hydrocarbon revenues. Although some improvement in the performance indicators of the Algerian economy in terms of achieving the internal and external macroeconomic balances, especially during the period (2000-2014), but it was circumstantial and did not stimulate growth and create conditions for economic takeoff, if Algeria wants to achieve self-sustainable development, it requires the need for modernizing the education system and qualifying human resources, as well as the restructuring of the public sector on the basis of strategic partnership with the private sector, in addition, relying on renewable energies and a knowledge-based economy.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التنمية، مخططات التنمية، مؤشرات التنمية، تنمية معتمدة على الذات، الجزائر. ; Key words: Development, Development Plans, Development Indicators, Self-Reliant Development, Algeria.


دور الخزينة العمومية في تنفيذ نفقات التجهيز العمومي (دراسة حالة خزينة ولاية البويرة)

قاشي يوسف,  بن سنة ناصر, 

الملخص: الملخص: يعالج هذا البحث موضوع دور الخزينة العمومية في تنفيذ نفقات التجهيز العمومي (دراسة حالة خزينة ولاية البويرة)، ومن خلال التعريف بالخزينة العمومية، وتوضيح كيفية تسيير أموال الدولة مع إظهار خطوات تنفيذ نفقاتها، وكذلك الجهات المكلفة بتنفيذها. في هذا الصدد المحور الأول :يدرس الجانب النظري للخزينة العمومية ونفقات التجهيز العمومي، أما المحور الثاني يدرس عملية تنفيذ نفقات التجهيز العمومي على مستوى خزينة ولاية البويرة ويتم ذلك عن طريق تسيير رخص البرامج وتسيير اعتمادات الدفع، التي منها عادية وتكميلية من برامج قطاعية ممركزة، وبرامج قطاعية غير ممركزة والتجهيزات العمومية التابعة للبرامج البلدية للتنمية ،وكما قدم البحث طرق وفترة تسديد نفقات التجهيز العمومي عن طريق الصفقات والفواتير، مع ذكر كيفية فحص الحوالة والفاتورة والبيانات الإلزامية فيها، والتطرق إلى فترة ومسار دفع النفقات في وسط المحاسبين. الكلمات المفتاحية: الخزينة العمومية، نفقات التجهيز العمومي، الصفقات العمومية، خزينة ولاية البويرة. Résumé: Cette recherché aborde le rôle de trésor public dans l’exécution des dépenses publics (étude de cas le trésor de la wilaya de bouira), après la définition de trésor public, on a expliqué comment les fonds de l’état était géré, montrant les mesures prises pour effectuer ses dépenses et les autorités responsables de leur mise en œuvre. A cet égard, le premier axe étudie le coté théorique du trésor public et les dépenses d’équipements, le deuxième axe examine le processus de mise en œuvre des dépenses d’équipements publics au niveau du trésor public de de la wilaya de bouira, cela se fait par l’exploitation de licences de programme et l’exploitation de crédits de paiement, ces programmes sont ordinaires et complémentaires sous forme des programmes sectoriels centralisés et des programmes non centralisés et les programmes de développement communal. La recherche a également fourni des méthodes et des périodes pour le paiement les dépenses d’équipements publics au moyen de marchés et de factures, inclure la façon de vérifier le mondât, la facture et les données obligatoires, et abordé la période et le chemin de paiement des dépenses au milieu des comptables publics. Les mots clés : trésor public, dépenses d’équipements publics, les marchés publics, le trésor de wilaya de Bouira.

الكلمات المفتاحية: الخزينة العم ; مية ; نفقات التجهيز العم ; مي ; الصفقات العم ; ميةخزينة ; لاية الب ; يرة


دور الانفاق الحكومي على القطاع الفلاحي في تحقيق الامن الغذائي في الجزائر

رحال فاطمة,  طويل حدة, 

الملخص: رغم قيام الجزائر بتخصيص صناديق دعم متنوعة تم برمجتها وفقا لأهداف مخططات التنمية الفلاحية منذ سنة 2000 لكن تفعيل هذه الموارد المالية لم يلق النتيجة المرجوة و ذلك بفعل معوقات استغلال التمويل الزراعي بشتى أنواعها، وبذلك تبقى الزراعة الجزائرية في مجال الغذاء بعيدة عن تسجيل مستوى مقبول من الاكتفاء وبخاصة بالنسبة للمواد ذات الاستهلاك الواسع، حيث تلجأ الجزائر لسد هذا العجز بالاستيراد من الخارج، حيث تأتي الحبوب في الدرجة الأولى، ضمن الواردات الزراعية و القمح في مقدمتها باعتباره اساس الاستهلاك اليومي للفرد.

الكلمات المفتاحية: الأمن الغذائي ; الانفاق الاستثماري ; القطاع الزراعي ; الانتاج النباني


دراسة تحليلية لمؤشرات التنمية البشرية في المنطقة العربية

بن عمورة سمية,  هولي رشيد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تحليل واقع مؤشرات التنمية البشرية في بعض بلدان المنطقة العربية منذ بداية الألفية، وباستخدام الأسلوب الوصفي والتحليلي، توصلنا إلى أن كل من الجزائر وتونس والمغرب وقطر والأردن ولبنان حققت تحسنا واضحة وإن كانت متباينة ومتفاوتة، سواء ضمن مؤشر التنمية البشرية ومؤشراته الجزئية (التعليم والصحة والدخل الفردي)، أو ضمن مؤشراته التكميلية التي تعبر عن جانب التمكين والمشاركة في النشاطات الاقتصادية والسياسية، والمساواة بين الجنسين، والفقر متعدد الأبعاد، وذلك بفضل إعدادها وتنفيذها مجموعة من الاستراتيجيات التنموية الخاصة بها، ومن أهم توصياتنا: ضرورة الاهتمام أكثر بوضع استراتيجيات تنموية يكون فيها الانسان محورا رئيسيا منها، مع وجوب القضاء على العراقيل التي قد تواجهها من أجل تحقيق تنمية بشرية مستدامة.Cette recherche a l'objectif d'analyser la réalité des indices de développement humain dans certains pays de la région arabe depuis le début du millénaire.et en utilisant la méthode descriptif et analytique, nous avons trouvé que l’Algérie, la Tunisie, le Maroc, le Qatar, la Jordanie et le Liban ont réalisé une amélioration claire mais différenciée, dans l’indice de développement humain et dans ses indices partielles. (Éducation, santé et revenu par habitant), ou dans ses indices complémentaires d'autonomisation et de participation aux activités économiques et politiques, d'égalité des sexes et de pauvreté multidimensionnelle, grâce à la préparation et à la mise en place de ses propres stratégies de développement. Nos recommandations La nécessité de donner plus d'attention à l’élaboration des stratégies de développement dans lesquelles l' être humain est au centre de leurs préoccupations, avec la nécessité d'éliminer les obstacles pouvant être rencontrés pour parvenir à un développement humain durable.

الكلمات المفتاحية: التنمية البشرية ; التعليم ; الصحة ; البلدان العربية


واقع تطبيق المسؤولية الاجتماعية في البنوك الاسلامية- حالة بنك البركة- The reality of applying social responsibility in Islamic banks - Al Baraka Bank case -

بودية فاطمة,  بن زيدان فاطمة الزهرة,  عوادي عبد القادر, 

الملخص: المسؤولية الاجتماعية في جوهرها هي المنهاج الذي تتبعه المجموعة في جميع جوانب الأنشطة التجارية، وذلك بهدف تلبية احتياجاتها، واحتياجات المساهمين، والموظفين، والعملاء، وفي نفس الوقت الحفاظ على الموارد سواء البشرية أو الطبيعية التي هي بحاجة لها على المدى البعيد. إن المسئولية الاجتماعية تهدف إلى خلق نمو اقتصادي طويل الأمد من خلال إدارة حريصة على الموارد البشرية مثل الحد من استهلاك الطاقة، وإدارة النفايات، وغيرها(، وتطوير الموارد البشرية )من خلال التدريب، وتطوير المهارات الشخصية والمهنية وتخطيط عمليات الإحلال والتعاقب(، فضلا عن بناء علاقات قوية مع المجتمع بشكل عام، والعملاء بشكل خاص. Social responsibility in essence is the platform that the group pursues in all aspects of business activities, in order to meet its needs, the needs of shareholders, employees, and clients, while preserving the resources, both human and natural, that it needs in the long run. Social responsibility aims to create long-term economic growth through careful management of human resources such as reduction of energy consumption, waste management, etc. (and development of human resources) through training, development of personal and professional skills and planning of substitution and succession processes. As well as building strong relationships with the community in general, and customers in particular.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ، البنك الإسلامي ، بنك البركة.