مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 6, Numéro 1, Pages 138-158
2022-04-15

أثر المساندة التنظيمية في تنمية القدرات الابداعية لعضو هيئة التدريس -دراسة تطبيقية بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة جيجل-

الكاتب : نجيمي عيسى . بوطالب جهيد .

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على طبيعة أثر المساندة التنظيمية في تنمية القدرات الإبداعية لدى عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة جيجل، حيث تم الاعتماد على الاستبانة لجمع البيانات المتعلقة بالجانب التطبيقي من أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم 35 والذين تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، كما تم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الاحصائية لمعالجة وتحليل بيانات الدراسة باستعمال برنامج الحزم الاحصائية spss. توصلت النتائج إلى أنه لا يوجد أثر للمساندة التنظيمية في تنمية القدرات الإبداعية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية محل الدراسة، ووجود مستوى متوسط للمساندة التنظيمية ومستوى عالي للقدرات الابداعية لدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية محل الدراسة. This study aims to identify the impact of organizational support on the creative abilities in the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at jijel university, from the viewpoint of university professors, where the questionnaire was relied on as a tool for data collection, from a sample which contain 35 members and using SPSS programme. The results showed that there is no impact of organizational support on creative abilities development at the fuculty members of the university, however the results concluded that there is an average level of organizational support with a high level of creative abilities at the study’s members. Keywords: (organizational support, creative abilities development, faculty member )

الكلمات المفتاحية

المساندة التنظيمية، تنمية القدرات الإبداعية، عضو هيئة التدريس