مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية
Volume 4, Numéro 1, Pages 218-234
2021-01-11

أثر التسويق الداخلي على الرضا الوظيفي لدى موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية – وكالة أدرار 252 -

الكاتب : عياد صالح . قالون جيلالي . فودوا محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى اختبار معنوية تأثير التسويق الداخلي على الرضا الوظيفي لدى موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية –وكالة أدرار 252-، تم تحليل البيانات المجمعة باستخدام أدوات التحليل الإحصائي الوصفي، وتم اختبار فرضيات الدراسة باستخدام الاختبار التائي (T) وأسلوب تحليل الانحدار البسيط. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد تطبيق للتسويق الداخلي في البنك. يوجد شعور بالرضا الوظيفي لدى موظفي البنك. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية للتسويق الداخلي على الرضا الوظيفي. أوصت الدراسة بأهمية مراجعة إدارة البنك لسياسة التسويق الداخلي في مجال التمكين ونظام الحوافز والمكافآت. The aim of this present study is to examine the effect of internal marketing on job satisfaction among employees of Agricultural and Rural Development Bank - Adrar Agency 252. The data were analyzed using descriptive statistics analysis tools. In order to test hypotheses, this study used (T) test and simple linear regression. The research’s findings showed that the alternatives hypotheses are confirmed, it seems that the bank practices the internal marketing, the employees feel satisfied with their current jobs, and the internal marketing has a significant positive effect on job satisfaction. The study recommended that the internal marketing policy concerning three dimensions (empowerment, incentives, and rewards) should be reviewed.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية تسويق داخلي رضا وظيفي اختبار (T) ; Keywords: Internal Marketing Job Satisfaction (T) Test