مجلة الإقتصاد الجديد

جامعة خميس مليانة

Description

The Journal of the New Economy: A specialized international scientific journal, published by the Algerian Digital Economy Laboratory at the University of Khamis Maliana, Algeria, has been organized regularly since 2009, two times a year. It has an international serial number and publishes original researches that have never been published before. The economic sciences field in all its specialties, and all economic subjects in three languages: Arabic, French and English. The Journal seeks to disseminate the knowledge and the original economic studies and the related sciences in various dimensions based on the accepted scientific methods in the sciences The journal is available for publication to all interested university professors and researchers. The Journal hopes to achieve a prominent position among the scientific journals specialized in economics. The Journal is published in the form of a copy Printed paper and electronic copy via the Internet are freely accessible and downloadable, and all research from all over the world is highly welcome in the Journal.


11

Volumes

22

Numéros

484

Articles


قياس كفاءة سوق الأوراق المالية و أثرها على التنمية الاقتصادية دراسة قياسية للسوق المالي الاردني خلال الفترة (2000-2016)

Hafsi Bouenbaou Yacine, 

الملخص: ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى قياس كفاءة سوق الأوراق المالية و تأثيرها على التنمية الاقتصادية، حيث تهدف الدراسة إلى اختبار مدى وجود السير العشوائي لأسعار الأسهم، من خلال الطرق الإحصائية المستعملة على السلاسل الزمنية من اختبار التوزيع الطبيعي، و اختبار الاستقرارية و اختبار ديكي فولر الموسع و فيليب بيرون واختبار KPSS، وكيف يؤثر هذا على التنمية الاقتصادية، و قد حاول البحث معالجة المشكلة من خلال أكثر من منهج، أوله منهج التحليل الوصفي، والذي قام بمراجعة الأدبيات و التحليلات النظرية و الدراسات التطبيقية التي وردت في هذا الموضوع، أما المنهج الثاني فتمثل في منهج التحليل القياسي، للسوق المالي الاردني للفترة الممتدة من (2000-2016).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: سوق الأوراق المالية، الأسهم، التنمية الاقتصادية.


قيود اعتماد مدقق الحسابات في الجزائر على أدلة الإثبات الإلكترونية - دراسة وصفية

بوركايب محمد عبد الماجد, 

الملخص: الهدف الجوهري لهذه الدراسة هو استكشاف فيما إذا كان هناك أثر سلبي على مدقق الحسابات في الجزائر وصعوبات يواجهها في جمعه، تقييمه واحتفاظه بأدلة الإثبات الإلكترونية، وبالتالي مواجهته لقيود تحول دون إمكانية تبرير رأيه الفني حول شرعية ومصداقية القوائم المالية. ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا على جمع وتحليل ما جاءت به الدراسات السابقة الإصدارات الدولية، مع محاولة إسقاط ما تم جمعه على الجزائر وتحليل النصوص التشريعية الجزائرية ذات العلاقة بموضوع الدراسة. توصلت الدراسة لنتائج تبين وجود عدة قيود وصعوبات قد يواجهها مدقق الحسابات، وهي نسبية وليست مطلقة، تختلف من مدقق حسابات لآخر، وفق درجة كفاءته بأدبيات تكنولوجيا المعلومات، ولكن حتى بتوفر شرط الكفاءة، فقد يكون ذلك غير فعال في ظل عدم توفر نصوص تشريعية تعطي الدليل الإلكتروني الحجية القانونية. كما توصلت الدراسة إلى أن التعقيدات التقنية لأدلة الإثبات الإلكترونية مرتبطة بفاعلية نظام الرقابة الداخلية، وهذا ما أضاف قيود جديدة لمدقق الحسابات، فهو ملزم بالتعامل مع الجوانب الإلكترونية لنظام الرقابة الداخلية، بالإضافة لبروز إشكالية من المسئول عن الأخطاء والتقصير في حالة استعانته بمدقق نظم المعلومات لتقييم هذا النظام وجمع أدلة الإثبات. Abstract : The major aim of this study is to explore if there is a negative effect on the auditor in Algeria and difficulties when he gathers, evaluates and maintains the e-audit evidence, and therefore he faces hindrances to achieve his objective to form a qualified opinion on the financial reporting. To achieve this aim, we’ve collected and analyzed relevant prior studies and international issues and reports, and we’ve tried to drop what was collected on the case of Algeria, and analyzed all the Algerian legislative texts about the profession of auditing. Overall, the findings show that there are several hindrances and difficulties the auditor in Algeria may face, and they’re relative and not absolute, they're changing from an auditor to another, according to his qualifications about IT. However, even if he’s qualified, the absence of legislative texts about e-audit evidence is an obstacle for him. Also, the study found that the technical complexities are related with the effectiveness or the weakness of the internal control system, that add more hindrances to the auditor, who became obliged to deal with the electronics aspects of this system. Furthermore, the responsibility for the errors and the unqualified opinion if the auditor using the information systems auditor services.

الكلمات المفتاحية: أدلة الإثبات الإلكترونية، التدقيق ةتكنولوجيا المعلومات، مدقق الحسابات في الجزائر E-audit evidence, IT and Auditing, Algerian Auditor.


تفعيل النظام الجبائي كألية للحد من انتشار الانشطة غير الرسمية مقاربة على حالة الجزائر

قندز بن توتة, 

الملخص: إن ظاهرة الاقتصاد الموازي تمثل تهديدا للاقتصاد في معظم بلدان العالم بصفة عامة وبلدان الدول النامية بصفة خاصة، وتساهم هذه الدراسة في معالجة إشكالية دمج الاقتصاد الموازي في الاقتصاد الرسمي بالجزائر مع التركيز على أهمية تبني الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية اللازمة، وخاصة ما تعلق بالتدابير المتخذة في مجال الضرائب. الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تشجيع المؤسسات والنشطاء غير الرسميين للانضمام للاقتصاد الرسمي تدريجيا.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد غير الرسمي، الاقتصاد الرسمي، الاصلاحات الهيكلية، الاصلاحاتالتنظيمية التدابير الجبائية، الاندماج.


تقنية التوريق وتقنية التنقية في القطاع المصرفي الجزائري

بن علقمة مليكة, 

الملخص: لتشجيع وتحفيز البنوك الجزائرية على منح القروض العقارية بأفضل الشروط في السنوات الأخيرة وضع الإطار القانوني المنظم لعمليات توريق قروض الرهن العقاري الموجهة للسكن في انتظار تعميمها بعد ذلك على مجمل الأصول الأخرى وخاصة تلك الظاهرة في ميزانيات البنوك العمومية من أجل تطوير السوق المالية، وهذا ما سيشجع من ناحية أخرى دخول رأس المال المالي المجال العقاري والمساهمة في ترقية هذا القطاع الحيوي وبعد صدور قانون التوريق في الجزائر العام 2006 أصبحت شركة إعادة التمويل للرهن العقاري تمول البنوك في إطار التوريق العقاري. من جهة ثانية تعاني البنوك العمومية الجزائرية منذ عدة سنوات من ضعف الطرق المتبعة في تطهير محافظها المالية، كما أنها معرضة لعجز في الموارد طويلة الأجل والتي تؤثر على معاملها للتحويل على الرغم من عمليات إعادة الرسملة التي خضعت لها، لذا فالمشكل المطروح هو البحث عن خيار آخر يسمح في آن واحد بالتعامل مع القروض التي تخرج من ميزانية البنك دون تدخل الخزينة العمومية وهو ما يمكن تحقيقه عن طريق اللجوء إلى تقنية التنقية، كما أن وجـــود الضمانات الضرورية يكفل نجاح كلا من عمليات التــــــوريق والتنقيــة كون أن هذه الأخيرة مفهوما موسعا للتوريق. تسعى هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مفهوم كل من تقنية التوريق وتقنية التنقية وإمكانية تطبيقهما بالنظام المصرفي الجزائري وتبيين المزايا من وراء ذلك، بالإضافة إلى الوقوف على العوائق التي قد تحول دون ذلك.

الكلمات المفتاحية: توريق؛ تنقية؛ بنوك؛ سوق مالية؛ قروض رهن عقاري.


الاستثمار في رأس المال الفكري كمدخل لتحقيق التميز التنظيمي (حالة مجمع صيدال" فرع أنتيبيوتيكال" بالمدية)

بن عمور سمير,  كواديك حمزة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على مدى دور الاستثمار في رأس المال الفكري في تحقيق التميز التنظيمي، حيث تم التركيز على فرع أنتيبيوتيكال بالمدية التابع إلى مجمع صيدال كدراسة تقييمية للموضوع، وهذا من خلال قياس أبعاد الاستثمار في رأس المال الفكري والمتمثلة في (الاستقطاب، الصناعة، التنشيط، المحافظة، الاهتمام في رأس المال الزبوني)، وقياس التميز التنظيمي من خلال مرتكزاته والمتمثلة في (البناء الإستراتيجي، الموارد البشرية، العمليات، العلاقات، التعلم)، وهذا باستخدام استمارة استبانة محكمّة، شملت على 40 عبارة لكلا المتغيرين التابع والمستقل، حيث شملت الدراسة على عينة من الموظفين الإداريين قدرت ب 35 إداري (فئة الإطارات وفئة أعوان التحكم)، وتم التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss، حيث جرى استخدام عدد من الأدوات والأساليب الإحصائية منها معادلة الانحدار، معامل الارتباط سبيرمان، معامل ألفاكرونباخ...الخ، وقد أظهرت الدراسة عدد من النتائج المهمة يأتي في مقدمتها أن فرع أنتيبيوتيكال ينتهج أبعاد الاستثمار في رأس المال الفكري من أجل تطوير معارف ومهارات الأفراد العاملين، وأنه يسعى لتحقيق التميز، واستنتجنا أيضا أن هناك تأثير جيد لرأس المال الفكري على التميز التنظيمي بالفرع. Abstract : The objective of this study is to try to identify the role of investment in intellectual capital in achieving organizational excellence. The focus of the antiputical branch in Medea is as an evaluation study of the subject, by measuring the dimensions of investment in intellectual capital, (Strategic building, human resources, operations, relationships, learning). This was done using a structured questionnaire, which included 40 statements for both dependent and independent variables, where E The study was conducted on a sample of administrative staff estimated at 35 administrative (the class of tires and the class of agents of control). The statistical analysis was carried out using the spss program. A number of statistical tools and methods were used, including regression equation, spurman correlation coefficient, alkronbach coefficient, etc. The study showed a number of important results. The Antiputical branch follows the dimensions of investing in intellectual capital in order to develop the knowledge and skills of working individuals. It also seeks to achieve excellence. We also concluded that there is a good influence of intellectual capital on organizational excellence in the branch. .

الكلمات المفتاحية: المعرفة؛ رأس المال الفكري؛ التميز التنظيمي؛ فرع أنتيبيوتيكال بالمدية.


LA PROBLÉMATIQUE INFORMATIONNELLE DANS LA RELATION DE CRÉDIT

Baha Riad,  Bouzar Safia, 

Résumé: Le rôle des banques dans le financement des PME n’est plus à prouver. Or, la souffrance de la relation Banque-PME se traduit par une certaine opacité informationnelle. Cette opacité ne fait qu’influencer significativement les conditions d’accès aux crédits. Dans ce contexte, divers travaux de recherches ont mis en évidence l’enjeu de l'établissement d’une relation de confiance entre les dirigeants de PME et les banquiers. Cette relation, au sens de GAMBETTA (1988), est nécessaire dès que les hypothèses d’information parfaite ne fonctionnent plus. Partant de ce constat, l’objectif de cet article est de cerner la problématique informationnelle dans le contexte de la relation banque-entreprise, ses facettes et ses conséquences sur la relation ainsi que les mesures les plus pertinentes que le banquier pourrait prendre pour minimiser ses effets néfastes.

Mots clés: crédit ; nformation ; asymétrie informationnelle, ; garanties ; contrats incitatifs