مجلة الإقتصاد الجديد

جامعة خميس مليانة

Description

The Journal of the New Economy: A specialized international scientific journal, published by the Algerian Digital Economy Laboratory at the University of Khamis Maliana, Algeria, has been organized regularly since 2009, two times a year. It has an international serial number and publishes original researches that have never been published before. The economic sciences field in all its specialties, and all economic subjects in three languages: Arabic, French and English. The Journal seeks to disseminate the knowledge and the original economic studies and the related sciences in various dimensions based on the accepted scientific methods in the sciences The journal is available for publication to all interested university professors and researchers. The Journal hopes to achieve a prominent position among the scientific journals specialized in economics. The Journal is published in the form of a copy Printed paper and electronic copy via the Internet are freely accessible and downloadable, and all research from all over the world is highly welcome in the Journal.

Annonce

اعلانات للسادة الباحثين

تحية طيبة؛

يسر هيئة تحرير مجلة "الاقتصاد الجديد" الصادرة عن 'مخبر الاقتصاد الرقمي في الجزائر'، بجامعة خميس مليانة، أن نذكرالسادة الباحثين بما يلي:

  • ضرورة التقيد بشروط النشر وبالقالب المجلة Template)) المعتمد عند إعداد المقال.
  • بالنسبة لطلبة الدكتوراه، يجب التأكد من متطلبات المقال المقررة لدى جامعتهم قبل ارسال المقال.
  • ادراج إقرار حقوق التأليف والنشر في آخر المقال بعد امضائه ممسوحا ضوئيا (Scanner) .
  • استلام المقالات على المنصة ASJP يكون خلال الفترتين:

- من 15 جانفي 2020 إلى 15 فيفري 2020.

- من 15 جويلية 2020 إلى 15 أوت 2020 .

  • يستثنى الباحثين الأجانب من التواريخ السابقة.
  • على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم والتي تحمل عنوان:    Submission Confirmation  وفي حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال آليا.
  • تقييم المقالات المرسلة للمجلة يتم على مرحلتين:

- المرحلة الأولى: تحكيم الجانب الشكلي من طرف هيئة تحرير المجلة(تبدأ بعد انتهاء فترة إيداع المقالات).

- المرحلة الثانية: تحكيم المضمون من طرف المراجعين.

  • عند قبول المقال شكليا، يتم ترميزه وإرساله لمحكمين إثنين ويكون قرار هيئة التحرير حسب الحالات التالية:

الحالة

قرار المحكم1

قرار المحكم2

قرار هيئة التحرير

1

مقبول

مقبول

مقبول

2

مقبول

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول

3

مقبول

مقبول مع تعديلات كبيرة

-مقبول بتحفظ.

-مرفوض (إذا كان عدد مقالات الحالتين 1 و2 قد استوفت الحد الأقصى.

4

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات صغيرة

-مقبول بتحفظ.

-مرفوض (إذا كان عدد مقالات الحالتين 1 و2 قد استوفت الحد الأقصى.

5

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

-مقبول بتحفظ.

-مرفوض (إذا كان عدد مقالات الحالتين 1 و2 قد استوفت الحد الأقصى.

6

مقبول مع تعديلات صغيرة

مرفوض

مرفوض

7

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

8

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مرفوض

9

مقبول

مرفوض مع تعليل مقنع

مرفوض

10

مقبول

مرفوض مع تعليل غير مقنع

-محكم فاصل.

-مرفوض (إذا كان عدد مقالات الحالتين 1 و2 قد استوفت الحد الأقصى.

  • في حالة المقال مقبول بتحفظ، على الباحث إجراء التعديلات المطلوبة وإعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، يتم من جديد إغفال المقال وتحويله لنفس المحكمين لإعطاء القرار النهائي إما قبول المقال أو رفضه.
  • يتم اصدار عددين عاديين للمجلة خلال السنة الجامعية وفق ما يلي:

- العدد01: يصدر يوم 01 جانفي 2020.

- العدد02: يصدر يوم 01 جويلية 2020.

 

                                                                                                تقبلــوا تحيـــات هيئـــة التحريــر.

16-09-2019


11

Volumes

23

Numéros

505

Articles


Analysis of the economic effect of the devaluation of the real exchange rate with a Computable General Equilibrium Model - Case study of Algeria-

سموك نوال, 

Résumé: This article aims to describe the effect of the policy of the devaluation of the real exchange rate on some variables of the Algerian economy such as domestic production and trade (importation, exportation), using the computable general equilibrium model. The basic data of the model is the table of inputs and outputs of Algeria in 2014 which was identified using the social accounting matrix created using national accounts data. The results of the study show that due to the devaluation of the real exchange rate by 10%, total production and imports increased while exports declined.

Mots clés: Algerian Economy ; Computable General Equilibrium Model ; Devaluation of Real Exchange Rate ; Simulation ; Trade


دراسة قانون فاجنر في حالة الجزائر: دراسة قياسية للفترة 1970-2018

هيشام عياد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى فحص قانون فاجنر للعلاقة بين النمو الاقتصادي والإنفاق الحكومي في الجزائر خلال الفترة 1970-2018، وذلك باستعمال اختبار التكامل المشترك اعتمادا على منهجيتي Johansen-Juselius (1990) وSaikkonen-Lutkepohl (2001) وكذا كلا من العلاقة السببية في الميدان الزمني (منهجية Lutkepohl وتقنية Toda-Yamamoto-Dolado-Lutkepohl TYDL) والسببية في ميدان الترددات من خلال طريقة Breitung-Candelon (2006). أوضحت النتائج على وجود علاقة طويلة الأجل بين متغيري الدراسة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة سببية في اتجاه واحد في المدى الطويل من النمو الاقتصادي إلى الإنفاق الحكومي من خلال ميدان الترددات ممال يدعم قانون فاجنر، في حين وجدا علاقة سببية في الاتجاهين في الميدان الزمني مما يدعم كلا من قانون فاجنر وفرضية كينز على حد سواء في المدى الطويل.

الكلمات المفتاحية: Growth ; Government expenditure ; Wagner law ; Causality


دراسة أثر متغيرات السياسة المالية على النمو الاقتصادي في بعض بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الفترة 1980- 2016 باستعمال نموذج PANEL ARDL.

مسعودي نادية,  بن عناية جلول, 

الملخص: يعالج البحث موضوعا جوهريا ومهما ألا وهو محاولة معرفة أثر متغيرات السياسة المالية على النمو الاقتصادي في بعض بلدان الشرق الأوسط وشمال افريقيا MENA ، باستعمال مجموعة من المؤشرات وطرق مختلفة في التقدير في إطار نماذج PANEL ARDL بهدف ضبط الأثر في المدى القصير والطويل الأجل. وبتقدير نموذج تصحيح الخطأ لبيانات البانل، كشفت نتائج مقدرات وسط المجموعة المدمجة أن الإيرادات الحكومية كنسبة من الناتج كان لها تأثير متواضع على النمو الاقتصادي بسبب الاعتماد الكبير والمستمر لدول المنطقة على مصادر محدودة للحصول على جزء أكبر من الإيرادات، في حين كان الإنفاق الحكومي كنسبة من الناتج له تأثير سلبي على النمو الاقتصادي وهذا راجع إلى الضغوطات المترتبة من عملية التحولات السياسية والأوضاع الأمنية في المنطقة. Our research addresses a very important topic to determine the impact of financial policy variables on economic growth in few countries of MENA, in order to adjust the impact of variables in the short and the long term, we used a set of indicators and different estimation methods appropriate to the PANEL ARDL model. By estimating the panel ECM, the results of the integrated mean estimators revealed the government revenues and public expenditures percentage of GDP, have respectively modest and negative impacts on economic growth. Thus, the mixed effect of revenues in these countries is due to the dependence of their economies on limited resources in acquiring most of the revenue. As for public expenditures, they have negative impact because of the pressures exerted by the conjunctures political and security.

الكلمات المفتاحية: السياسة المالية ; النمو الاقتصادي ; دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ; بيانات البانل ; PANEL ARDL


دراسة تحليلية لأسباب التضخم في الجزائر خلال الفترة 1990-2016

جواهرة صليحة,  تومي صالح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص واقع التضخم في الجزائر وتحديد أهم مسبباته خلال الفترة 1990-2016. خاصة وأن هذه الظاهرة تعتبر من المسائل المهمة في الاقتصاد الجزائري، حيث عرف هذا الأخير عدة موجات تضخمية منذ الاستقلال وخاصة بعد الانتقال إلى اقتصاد السوق خلال فترة التسعينيات، ولازالت هذه الموجات مستمرة إلى يومنا هذا مسببة مخاوف ألقت بظلالها على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. وقد توصلت هذه الدراسة إلى نتيجة رئيسية مفادها أن التضخم في الجزائر هو ظاهرة متعددة الأسباب، منها ما هو داخلي متمثل أساسا في الارتفاع في مستوى الإنفاق، الكتلة النقدية، الأجور وغيرها، ومنها ما هو خارجي متمثل في الوارادت، تغيرات سعر الصرف وكذلك المديونية الخارجية.

الكلمات المفتاحية: التضخم ; الكتلة النقدية. ; الأجور ; الواردات ; سعر الصرف


An Investigating of Cointegration between Co2, Tourism Expenditures, Economic Growth and Trade openness in Algeria during the period 1990-2017

حلام زواوية, 

Résumé: This study explore the impact of tourism on economic growth considering Co2 emissions and trade openness in Algeria. In the empirical analysis, unit root and cointegration tests using annual series from 1990 to 2017, are performed to examine the long-run equilibrium relationship among Co2, tourism, growth and trade openness. This positive long-run equilibrium between variables may suggest that tourism increase the level of Co2 emissions and has a statistically significant impact on sustainable economic growth as on tourism and trade openness in Algeria.

Mots clés: co2 ; Tourism Expenditures ; Economic Growth ; Trade Openness ; Cointegration ; FMOLS


دور نظام الحوافز والأجور في تحسين أداء الأستاذ الباحث في المؤسسات الجامعية بالجزائر

صادفي جمال,  خثير محمد, 

الملخص: إن الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة نظام الحوافز الخاص بالأستاذ الباحث ودوره في تحسين الأداء داخل المؤسسات الجامعية، إذ يعتبر الأستاذ الباحث أحد أهم العناصر الفاعلة التي تساهم في الارتقاء بالعملية التعليمية إلى مستوى التميز وجودة المخرجات، ومن بين متطلبات تحسين أداء الأستاذ الباحث هناك نظام الحوافز والأجور، وقد توصلت الدراسة إلى أن نظام الحوافز والأجور الخاص بالأستاذ الجامعي في الجزائر مؤطر ومنظم قانونا يتميز بالثبات، أي أنه غير مرن . كما أن عملية التقييم الحقيقي والفعلي لأداء الأستاذ العلمي والبيداغوجي غير ملموسة ضمن هذا النظام.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: نظام الحوافز، الأستاذ الباحث، الأداء، تقييم الأداء ، المؤسسة الجامعية


The contribution of the National Agency of Investment Development in supporting Entrepreneurship in Algeria / Case Study: wilaya of MEDEA 2002-2017.

قاضي عمر,  سماي علي, 

الملخص: Abstract: This study aims to focus light on the continuous support of the Entrepreneurship in Algeria by the national agency of investment development, to make that goal possible we analysed in this research paper the current status of activities that national agency of investment development, based on the analysis of statistical data provided by the National agency of Investment development branch of the wilaya of MEDEA, the study has come to conclusion that the agency has contributed to a certain extent in giving initiatives to entrepreneurship activities in Algeria, by providing a variety of privileges and tax incentives and in the sector of industrial areas . ملخص: تهدف هذه الدراسة إلي تسليط الضوء على واقع دعم المقاولاتية في الجزائر، عبر جهاز الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار ، ولتحقيق هدف الدراسة نقوم في هذه الورقة البحثية بتحليل الوضعية الحالية، لنشاط الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار، بناءا على تحليل الإحصائيات الخاصة بنشاط الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار بولاية المدية، حيث تم التوصل إلي أن هذه الأخيرة قد ساهمت إلي حد ما في تحفيز النشاط المقاولاتي في الجزائر، من خلال جملة التحفيزات الجبائية والامتيازات الممنوحة في مجال المناطق الصناعية..الخ.

الكلمات المفتاحية: Entrepreneurship ; national agency of investment development ; decentralized one stop shop


اختبار كفاءة بورصة الجزائر عند المستوى الضعيف خلال الفترة (2016-2018)-دراسة تطبيقية-

قنوش مولود,  مزيود إبراهيم, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى معرفة وجود الكفاءة على المستوى الضعيف في سوق الجزائر للأوراق المالية باستخدام سعر الإغلاق اليومي للفترة (4/10/2016 - 29/08/2018)، وتم اختبار فرضية التوزيع الطبيعي والسير العشوائي باستخدام ، واختبار الدورات، وأظهرت نتائج الاختبار عدم كفاءة سوق الجزائر للأوراق المالية على المستوى الضعيف، وهذا يعني بأن السوق تعطي فرصة تحقيق أرباح غير اعتيادية بالاعتماد على الأسعار التاريخية للتنبؤ بالأسعار المستقبلية. This study attempt to know the existence of weak form efficiency in the Algerian stock exchange by using daily closing prices for the period (04/10/2016-29/08/2018), the normality and random walk hypothesis tested using the Run test, the test result showed that the Algerian stock exchange is not efficient at the weak form, which mean that the market give the opportunity to get abnormal profits based on historical prices to predict future prices.

الكلمات المفتاحية: كفاءة السوق ; سوق الجزائر للأوراق المالية ; الحركة العشوائية ; الاختبارات المعلمية ; اختبارات الدورات.


Le coût économique et social des infections nosocomiales en Algérie

Boulahouat Mahdia,  Aliziane Mohand Ouamer, 

Résumé: Les infections nosocomiales touchent plus de 1.4 millions de patients dans le monde. En Algérie, comme dans tous les autres pays du monde, ces maladies suscitent autant d’inquiétudes que d’interrogations. Ayant pour principales causes le manque d’hygiène et le non respect des mesures préventives de bases, les infections nosocomiales provoquent un gouffre financier assez important. Ces infections représentent un enjeu majeur de santé publique par leur fréquence et leur gravité. La prise de conscience de ce problème doit déboucher sur la mise en place de structures destinées à l’étude et à la prévention de ces infections.

Mots clés: Infections nosocomiales ; Hopital ; Veille sanitaire ; Prévention ; Algérie


تأثير البيئة المصرفية على الأداء المالي للبنوك الإسلامية

بن دادة عمر,  عقون عبد السلام, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس وتقييم الأداء المالي لمجموعة من البنوك الإسلامية الناشطة في بيئات مصرفية مختلفة، من خلال التعرف على التأثير الذي تحدثه الأنظمة المصرفية على الأداء المالي للبنوك الإسلامية، حيث قمنا باختيار عينة متكونة من 12 بنك إسلامي في بيئات مصرفية مختلفة، 05 من دولة السودان، 05 من دولة ماليزيا، وبنكين جزائريين، وتم الاعتماد على مؤشر العائد على حقوق الملكية وفق تطبيق ديبون لقياس وتقييم الأداء المالي. تم التوصل إلى أن البنوك الإسلامية التي تعمل في بيئة مصرفية تدعم نشاط البنوك الإسلامية سواء من الناحية القانونية أو الناحية المؤسسية أفضل أداء من البنوك الإسلامية الناشطة في بيئة ربوية. This study aims to measure and evaluate the financial performance of a group of Islamic banks practices its activities in different banking environments, by identifying the impact of banking systems on the financial performance of Islamic banks, where we selected a sample of 12 Islamic banks in different banking environments, 05 from Sudan, 05 from Malaysia, and two Algerian banks, relying on the return on equity index according to the application of Dipon to measure and evaluate financial performance. The study found that Islamic banks active in a banking environment support the activity of Islamic banks, whether legally or institutionally, perform better than Islamic banks operating in a Riba-based environment.

الكلمات المفتاحية: بنوك إسلامية، بيئة مصرفية، أداء مالي، قياس، تقييم، نموذج ديبون. ; Islamic banks, banking environment, financial performance, measurement, evaluation, Debon model.


أثر معالجة شكاوي العملاء في البنوك التجارية على رضا الزبون- دراسة حالة: بنك التنمية المحلية، وكالة الجلفة.

حمادي بلقاسم,  بكوش كريمة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تأثير معالجة شكاوي العملاء على رضا الزبون في البنوك التجارية على مستوى ولاية الجلفة، لتحقيق هدف الدراسة تم توزيع استبانة أعدت لهذا الغرض على عينة متكونة من 185 فردا من زبائن بنك التنمية المحلية بالجلفة، وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية .Spss V21. وبينت نتائج الدراسة وجود أثر متوسط لمعالجة شكاوي العملاء على رضا الزبون. كلمات مفتاحية : شكاوي العملاء ؛ رضا الزبون ؛ بنوك تجارية. The objective of this study was to determine the extent to which the Customer Complaints handling on customer satisfaction in banks, the level of the state of Djelfa. In order to achieve this objective, a questionnaire was distributed to a sample of 185 in BDL clients of Djelfa. Data using a number of statistical methods in the program of Spss V21. the results of the analysis showed that There was an average effect of customer complaints handling on customer satisfaction. Keywords: Customer Complaints; Customer Satisfaction; banks.

الكلمات المفتاحية: شكاوي العملاء ؛ رضا الزبون ؛ بنوك تجارية.


استخدام برنامج MATLAB في تسعير سوق الاوراق المالية

هدوقة حسيبة, 

الملخص: ملخص: جاءت هذه الورقة البحثية بهدف تسليط الضوء على برنامج ماتلب، بالاضافة إلى التعرف على طريقة التحليل المالي لنموذج بلاك وشولز لتسعير الخيارات المالية باستخذام برنامج MATLAB. من أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن برنامج MATLAB ، يوفر بيئة حاسوبية مالية مهنية، لتطوير نماذج مالية معقدة باستخدام برنامج وأدوات MATLAB تصنيف JEL : C6، G13. Abstract: This paper is intended to shed light on the Matlab program, as well as the method of financial analysis of the Black and Scholes model for pricing financial options using MATLAB.The most important results are that MATLAB provides a professional financial computing environment for developing models Complex finances using MATLAB software and tools. Keywords: Financial Modeling; Financial Hedging; Black Scholes Model; MATLAB progrem Jel Classification Codes: C6، G13.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: نمذجة مالية، تحوط مالي ، نموذج بلاك شولز، برنامج MATLAB.


تأثير خيار التمويل بالديون على أداء المؤسسات في ظل النظريات الحديثة للهيكل المالي

ايت ساحد إيمان, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى توضيح أثر الاستدانة كخيار للتمويل على أداء المؤسسات وذلك في ظل أهم النظريات الحديثة للهيكل المالي والمتمثلة في نظريتي الاشارة والالتقاط، ولقد تم التوصل إلى أنه في ظل عدم تماثل المعلومات، تعتبر نظرية الإشارة بأن استخدام الديون واحتفاظ المسيرين بأسهمهم في المؤسسة هو إشارة مالية إيجابية للسوق المالي، وهو ما يؤثر إيجابا على أداء هذه الأخيرة، في حين يشكل تنازل المسيرين عن أسهمهم في المؤسسة إشارة مالية سلبية، مما يؤدي إلى انخفاض أدائها، كما تعد زيادة نسبة الأرباح الموزعة إشارة على أداء المؤسسة الجيد. تبعا لنظرية الالتقاط، للمؤسسات أولويات في اختيار مصادر اﻟﺗﻣوﯾل، فهي تفضل التمويل الذاتي أولا، وعند عدم كفايته، تلجأ إلى التمويل الخارجي باستخدام الديون ثم إصدار الأسهم الجديدة، وبالتالي فحسب هذه النظرية، توجد علاقة عكسية بين الأداء والاقتراض، فكلما زاد اعتماد المؤسسات على الاقتراض، كلما انخفض أدائها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التمويل، الديون، الأداء، نظرية الاشارة، نظرية الالتقاط.


واقع الاقتصاد غير الرسمي في الجزائر وسبل التعامل مع الظاهرة.

بن قيدة مروان,  بوعافية رشيد, 

الملخص: ملخص : منذ اكتشاف ظاهرة السمة غير الرسمية، ولسنوات عددية، ساد ذلك الاعتقاد الذي يربط الظاهرة بآثارها السلبية والايجابية، بالبلدان النامية خاصة الفقيرة. غير ان هذا الاعتقاد زال بعض الشيء، خاصة بعد الآثار التي خلفتها الازمة العالمية الأخيرة، على توازنات أسواق العمل في البلدان الصناعية و غيرها، ومسارات الهجرة العالمية للعمالة وهياكل التوظيف على مستوى العالم. وعلى اختلاف المصطلحات المستخدمة للتعبير عن الظاهرة، فانه في الآونة الأخيرة تم ضبط هذه المفاهيم والمصطلحات، وذلك حسب مداخل واهداف تحليل السمة غير الرسمية. وفي اطار التصدي للظاهرة، فقد نجحت بعض التجارب القطرية في التعامل مع الظاهرة، في مقابل ذلك لم تنجح بلدان أخرى في ذلك. تهدف هذه الورقة البحثية الى شرح اهم المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بظاهرة السمة غير الرسمية حسب مقاربات بعض الهيئات الدولية، عرض واقع الظاهرة بالجزائر واهم مسبباتها، واليات التعامل معها. Abstract :Since the discovery of the informal phenomenon, for many years, there has been a belief that the phenomenon is linked to its negative and positive effects in developing countries, especially the poor. However, this belief has remained somewhat, especially after the effects of the recent global crisis on labor market balances in industrialized and other countries, and the global migration routes of employment and employment structures worldwide. In terms of the various terms used to express the phenomenon, these concepts and terminology have recently been adjusted, according to the entries and objectives of the analysis of the informal attribute. In response to the phenomenon, some country experiences have succeeded in dealing with the phenomenon, while others have failed to do so. The purpose of this paper is to explain the most important concepts and terminology associated with the phenomenon of informal characterization according to the approaches of some international bodies, presenting the reality of the phenomenon in Algeria and its main causes, and the mechanisms to deal with it.

الكلمات المفتاحية: : الاقتصاد الرسمي،الاقتصاد غير الرسمي، الاقتصاد غير الملاحظ، القطاع غير الرسمي، العمالة غير الرسمية.


Des déterminants propres aux femmes entrepreneurs : cas du Maghreb

حيمران محمد, 

Résumé: La présente étude tente d’explorer les facteurs qui encouragent les activités entrepreneuriales des femmes au sein de trois pays Maghrébins, l’Algérie, le Maroc et la Tunisie. Pour ce faire, une modélisation économétrique en données de panel a été mise en application dont la variable à expliquer est la part d'entreprises dirigées par les femmes parmi le total d'entreprises créées, et les variables explicatives sont celles relatives au genre. Il en ressort que l'impact du taux de participation des femmes à la force de travail et du niveau de scolarisation est positif sur la création des entreprises dirigées par les femmes, tandis que l'effet du taux de fertilité et de l'indice d'inégalité est négatif.

Mots clés: Femmes ; entrepreneuriat féminin ; déterminants ; genre ; Maghreb


دراسة العلاقة الديناميكية بين الانفتاح التجاري والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1980-2017).

فرحول ميلود,  بوكدرون يوسف, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة الديناميكية بين الانفتاح التجاري والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1980-2017)، ومن خلال استخدامنا لتقنيات القياس الفني وبالاعتماد على بيانات سلاسل زمنية سنوية بعدد 37 مشاهدة وبالاستعانة ببرنامج Eviews توصلنا إلى وجود علاقة ايجابية بين متغير الانفتاح التجاري والمتغير التابع المتمثل في النمو الاقتصادي على المدى البعيد في الجزائر، هذا وتؤكد جذور النظرية الاقتصادية وبداية من الإسهامات الفكرية التقليدية أن تبني سياسة الانفتاح التجاري يعتبر كمحرك للنمو الاقتصادي، كما بررت ذلك الكثير من النماذج الحديثة والتي سلطت الضوء على طبيعة هذه العلاقة، إذ توصلت بأن هذا التوجه التجاري يمنح الدول الكثير من المزايا تتجسد أهمها في تمكين القطاعات الإنتاجية استغلال مواردها المتاحة والممكنة استغلالا أمثلا يرقى بها لبلوغ مستوى الأحجام المثلى وما يرافقها من تحكم في التكاليف لتصبح قادرة على تصريف فوائض إنتاجها إلى الأسواق الخارجية بكل كفاءة، فضلا عن دعمها لفنون الإنتاج.

الكلمات المفتاحية: نمو اقتصادي، انفتاح تجاري.


دور تطبيق نظم معلومات الإدارة الإلكترونية و فعالية سياسة التشفير الإلكتروني بالبريد الجزائر فرع المدية

قاسيمي حورية,  غريبي أحمد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية وقوة سياسة التشفير الإلكتروني في ظل الانتشار والاستخدام الواسع لتكنولوجيا المعلومات، وتطبيق منهج الإدارة الإلكترونية بمؤسسة بريد الجزائر فرع المدية، وتحليل طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة، حيث تم تصميم استبيان موزع على عينة منتظمة متكونة من 30 فردا، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود علاقة وأثر لسياسة التشفير الإلكتروني بمختلف أنواعه المتماثل وغير المتماثل على فعالية وجودة حماية نظم معلومات الإدارة الإلكترونية. مما يعكس قدرة المؤسسة في التحكم في مختلف المخاطر المتعلقة بنظم معلومات الإدارة الإلكترونية في المؤسسة محل الدراسة، على العموم يتضح من خلال المؤشرات الإحصائية المتوصل إليها أن مؤسسة بريد الجزائر بولاية المدية تتحكم عموما في حماية نظم المعلومات من خلال اعتمادها آليات مختلفة لحماية نظم المعلومات مع إعطائها أهمية للتشفير الإلكتروني. وقد اقترحت الدراسة إلى ضرورة إقامة أطر سياسية وتنظيمية وقانونية متكاملة لمواجهة الأمور المتعلقة بمخاطر الأمن كالقرصنة ومختلف الجرائم الإلكترونية من أجل ضمان حماية نظم المعلومات و توسيعها في ظل البيئة الإلكترونية. كلمات مفتاحية: نظم معلومات ،حماية المعلومات، التشفير الإلكتروني، بريد الجزائر. تصنيف JEL : M15،O32، L86. Abstract: The study aimed to identify the effectiveness and strength of the e-encryption policy in light of the widespread use of information technology, the application of e-management methodology at the post office of Algeria Post Office, and the analysis of the nature of the relationship between the variables of the study. The questionnaire was designed on a regular sample of 30 individuals, The main findings of the study are the relationship and impact of the electronic encryption policy of different types, asymmetric and asymmetric, on the effectiveness and quality of the protection of electronic management information systems. Which reflects the organization's ability to control the various risks related to the electronic management information systems in the institution under study. In general, it is clear from the statistical indicators that the Algerian Postal Corporation in the state of Medea generally controls the protection of information systems by adopting different mechanisms to protect information systems while giving them Importance of electronic encryption. The study suggested the need to establish integrated political, regulatory and legal frameworks to address issues related to security risks such as piracy and various electronic crimes in order to ensure the protection and expansion of information systems in the electronic environment. Keywords: Information Systems, Information Protection, Encryption, Algeria mail. Jel Classification Codes:. M15،O32، L86.

الكلمات المفتاحية: نظم معلومات ،حماية المعلومات، التشفير الإلكتروني، بريد الجزائر.


أثر محددات الهيكل التمويلي على الأداء المالي في المؤسسات الاقتصادية المدرجة في بوصة الجزائر دراسة قياسية للفترة (2011-2017)

مسراتي يمينة,  رميدي عبد الوهاب, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز تأثير محددات الهيكل التمويلي على الأداء المالي في المؤسسات الاقتصادية المدرجة في بورصة الجزائر خلال الفترة (2011-2017)، وذلك بنمذجة الظاهرة محل الدراسة، بالاعتماد على نماذج بنال (Panel) في تقدير النماذج الثلاث، ومن ثم تحديد النموذج الملائم لها، فإتضح لنا من خلال التحليل الإحصائي والاقتصادي أن النموذج الملائم هو نموذج الانحدار التجميعي. فتم اختيار أربعة (04) متغيرات مفسرة التي تعبر عن محددات الهيكل التمويلي (حجم المؤسسة، النمو، السيولة، والمديونية)، في حين تمثل المتغير التابع في العائد على إجمالي الأصول (ROA). وقد تم التوصل إلى أن هناك علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين نسبة السيولة والأداء المالي، في حين أن هناك علاقة ارتباط عكسية بين نسبة المديونية والأداء المالي، أما بالنسبة لمتغير الحجم والنمو لم يكن لهما أي دلالة إحصائية. This aim of the study is to explore the effect of the funding structure determinants on the financial performance in the listed economic institutions in Algiers Stock Exchange for the period from 2011-2017 and by making the phenomenon under study as a model, using Panel models to assess the three models and then selecting the appropriate model to use, by analyzing statistically and economically the model it becomes clear to us that the regression model is the appropriate model to be used. Four variables were selected that interpret best funding structure determinants (size of the organization, growth, liquidity, and indebtedness), while the dependent variable represents the return on total assets (ROA). And we concluded that there is a significant correlation between the liquidity ratio and financial performance, whereas there is an inverse correlation between the debt ratio and the financial performance and for the variable of size and growth, which in turn has not any statistical significance. Keywords: the Funding Structure determinants, the Financial Performance, Standard Modeling, and Panel Models.

الكلمات المفتاحية: محددات هيكل التمويلي، الأداء المالي، النمذجة القياسية، نماذج بنال (Panel).


واقع ممارسة العدالة التنظيمية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية -دراسة حالة الوحدة الإنتاجية التابعة لمؤسسة الدهن -البويرة-

سعدون عائشة,  يحياوي سمير, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي واقع ممارسة العدالة التنظيمية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية بإجراء دراسة ميدانية في الوحدة الإنتاجية التابعة لمؤسسة الدهن –البويرة-.ولتحقيق أهداف الدراسة تم صياغة استبيان لغرض جمع البيانات، وتم توجيهه لعينة عشوائية من العاملين في الوحدة، وباستخدام برنامج (spss). واعتمادا على مجموعة من الأساليب الإحصائية، وأيضا بعض الاختبارات توصلت الدراسة إلى وجود العدالة التنظيمية بمستوى متوسط عموما في الوحدة الإنتاجية التابعة لمؤسسة الدهن -البويرة-، كما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى العدالة التنظيمية الممارسة في الوحدة تعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية. This study aimed to investigating the reality of the practice of organizational justice in the Algerian economic enterprises by conducting a field study in production unit affiliated to the national company of the paintings – Bouira- . Based on a set of statistical methods, and also some tests, the study found that there is organizational justice at an average level in general in the production unit affiliated to the national company of the paintings - Bouira -, and also showed that there are no statistically significant differences between, the average responses of the study sample about the level of organizational justice practiced in the unit due to personal and functional variables

الكلمات المفتاحية: مؤسسة اقتصادية ; عدالة تنظيمية ; عدالة توزيعية ; عدالة إجرائية ; عدالة تفاعلية


استخدام النماذج الكمية للتنبؤ بالفشل المالي في المؤسسات دراسة ميدانية

بلقاسم كحلولي أحلام,  منال خلخال, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى بناء نموذج مكون من مجموعة من النسب المالية للتنبؤ بفشل المؤسسات الاقتصادية انطلاقا من عينة مكونة من (09) مؤسسات في قطاع الصناعة، وبالاعتماد على أسلوب التحليل التمييزي خلال الفترة الممتدة من (2014- 2017). وقد تمكن النموذج المقترح المكون من ثلاث نسب مالية من إعادة تصنيف المؤسسات في عينة التحليل ضمن مجموعتي المؤسسات الناجحة والفاشلة بدقة (97.2%). This study aimed to construct a model from financial ratios to predict the failure of economic companies, for a sample composed of (09) companies in the industry sector, based on discriminate analysis method for the period (2014-2017). The proposed model, which consists of three financial ratios, was able to reclassify the companies in the sample analysis into the two groups of successful and failed companies with the accuracy of (97.2%).

الكلمات المفتاحية: النسب المالية ; فشل المؤسسات ; التحليل التمييزي ; المؤسسات الناجحة ; المؤسسات الفاشلة


أثر عوامل البيئة الداخلية للمؤسسة في تبني نموذج بطاقة الأداء المتوازن -دراسة مجموعة من المؤسسات الاقتصادية بولاية المسيلة-

جبلاحي وفاء,  سعيد منصور فؤاد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم عوامل البيئية الداخلية للمؤسسة المؤثرة في تبني نموذج بطاقة الأداء المتوازن على مستوى المؤسسات الاقتصادية العاملة بولاية المسيلة. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنه يوجد تأثير جوهري لعوامل البيئة الداخلية مجتمعة في تبني نموذج بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات الاقتصادية بولاية المسيلة، كما أظهرت نتائج الدراسة على عدم وجود تأثير كل عامل على حدى من عوامل البيئة الداخلية والمتمثلة في الهيكل التنظيمي، تكنولوجيا المعلومات، استراتيجية المؤسسة والحجم في تبني نموذج بطاقة الأداء المتوازن وذلك لأهميتها البالغة مجتمعة. Abstract: This study aims to identify the most important environmental factors of the institution that influence the adoption of the balanced scorecard model At the level of economic institutions operating in the state of M’sila. The study finds: that there is a significant influence on the internal environment factors combined in adopting the balanced performance card model in the economic institutions in the state of M’sila. The results of the study also showed that there is no effect of each factor on one of the internal environment factors represented in the organizational structure, Information technology, enterprise strategy and scale in adopting the balanced performance card model for its combined importance.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الأداء المتوازن، عوامل البيئة الداخلية، المؤسسة الاقتصادية. ; balanced scorecard, internal environment factors, Economic Corporation.


متطلبات تطبيق التدقيق الاجتماعي في بيئة الأعمال الجزائرية حسب آراء المدققين الخارجيين

خلادي راضية,  علي عبد الصمد عمر, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة مدى إدراك مدققي الحسابات في الجزائر لمفهوم التدقيق الاجتماعي، ومتطلبات تطبيقه في بيئة الأعمال الجزائرية حسب آراء مدققي الحسابات، وهذا من خلال اتباع المنهج الوصفي والمنهج التحليلي. أما في الجانب الميداني فقد أجريت دراسة ميدانية بالاعتماد على استبانة وزعت على عينة من مدققي الحسابات في الجزائر. خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها أن هناك إدراك لمدققي الحسابات في الجزائر لمفهوم التدقيق الاجتماعي وممارسته، مع اعتبار ضرورة وجود معايير خاصة بالتدقيق الاجتماعي وقوانين منظمة له و ضرورة القيام بدورات تكوينية لمعرفة كيفية تطبيقه من أهم متطلبات تطبيقه في بيئة الأعمال الجزائرية حسب آراء مدققي الحسابات. تصنيف JEL : M42، E42. Abstract: The aim of the study is to find out the extent to which auditors in Algeria are aware of the concept of social audit, and the requirements for its application in the Algerian business environment according to the opinions of the auditors, and this through the descriptive and analytical approach. On the field side, a field study was conducted based on a questionnaire distributed to a sample of auditors in Algeria. The study concluded many of the most important results that there is an awareness of the concept of social audit and practice in Algeria, considering the need for standards for social audit and regulated laws and the need to conduct training courses to know how to apply it is one of the most important requirements for its application in an environment Algerian business, according to the opinions of the auditors. Jel Classification Codes: M42 , E42.

الكلمات المفتاحية: مدققي الحسابات ; التدقيق الاجتماعي ; متطلبات ; معايير


Le bitcoin : une nouvelle forme de monnaie ; fruit de la cryptographie

سي اعمر هجيرة, 

Résumé: A mesure que se développe la notion de monnaie fiduciaire, elle se détache peu à peu de celle d’une monnaie adossée à une institution financière ou bancaire, ayant un pouvoir d’achat déterminé. C’est une des étapes de la dématérialisation de la monnaie, et c’est dans ce contexte que le bitcoin est apparu ; à la foi pour réduire le rôle de l’état en matière de fonction monétaire ; et pour montrer les progrès que la cryptographie a connu. Bitcoin, en tant que première devise privée, a largement ouvert la voie à de nouvelles applications en particulier il peut fortement améliorer l’efficacité du transfert d’argent là ou il y en le plus besoin, sans passer par des intermédiaires qu’ils soient bureaucratiques ou bancaire.

Mots clés: Bitcoins ; monnaie


أبعاد التنوع الاقتصادي في الجزائر في ظل سياسة التحول نحو اقتصاد السوق

يعقوبي محمد, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة تطور مستوى التنوع الاقتصادي في الجزائر بمختلف أبعاده، وهذا من أجل إبراز انعكاس سياسة التحول نحو اقتصاد السوق، المتبناة منذ نهاية الثمانينات، على الطبيعة الهيكلية للاقتصاد الوطني. وقد توصلنا في الأخير إلى أن سياسة التحول الاقتصادي في الجزائر كان لها انعكاس إيجابي على تطور نسيج المؤسسات الاقتصادية، حيث أصبحت جلها تابعة للقطاع الخاص، كما كان الانعكاس الإيجابي ظاهرا على التركيب الهيكلي للناتج الوطني، الذي أصبح موزعا بشكل مقبول على مختلف المجالات الإنتاجية، في حين لم تتأثر البنية الهيكلية للصادرات الجزائرية بشكل كبير بسياسة التحول الاقتصادي، حيث لازالت تعاني من تركز شديد في قطاع المحروقات. Abstract: This research aims to study the evolution of the level of economic diversity in Algeria with all its dimensions, in order to highlight the reflection of the policy of transition to the market economy, adopted since the end of the 1980s, on the structural nature of the national economy. finely, we concluded that the economic transition policy in Algeria had a positive effect on the development of the fabric of economic institutions, where most of them became a private sector, and the positive effect was marked on the structural composition of national production, which has been distributed, in an acceptable way, over various domains of production, while the structure of Algerian exports had not a significant effect by the economic transition policy, and it still suffers from a high concentration in the hydrocarbon sector.

الكلمات المفتاحية: التنويع الاقتصادي؛ ; التحول الاقتصادي في الجزائر؛ ; تنوع الاقتصاد الجزائري. ; economic diversification; ; economic transition in Algeria; ; the diversity of the Algerian economy.


أثر مؤشرات أداء أسواق الأوراق المالية على النمو الاقتصادي- دراسة قياسية على عينة مختارة من الدول العربية

زحوفي نورالدين,  دبوب يوسف, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى البحث في تحديد اثر مؤشرات أداء أسواق الأوراق المالية على النمو الاقتصادي في الدول العربية من خلال الناتج المحلي الإجمالي، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج الاستقرائي المناسبين لطبيعة الدراسة، مع الاعتماد على الأسلوب الكمي القياسي من خلال نموذج panel لعينة من الدول العربية، متمثلة في الجزائر، الأردن، السعودية والإمارات العربية للفترة 2000-2017 . توصلت الدراسة إلى وجود أثر لكل من القيمة السوقية وعدد الشركات المدرجة على النمو الاقتصادي لكن يبقى هذا الأثر ضعيفا، في حين أن مؤشر حجم التداول لا يزال غير معنوي، أي أن أسواق الأوراق المالية العربية بدأت تؤثر في النمو الاقتصادي من خلال بعض المؤشرات لكن هذا الأثر لا يزال ضعيفا مقارنة بالدول المتقدمة. This study intended to ascertain and examine indicators of stock markets performance impect on the economic growth in the Arab countries through GDP (gross domistic product) The appropriate Descriptive Approach And the Inductive Method had been relied on to carry out the nature of this study. In addition, it was based on the Standard Quantitative Method through PANEL Model of several Arab countries represented in Algeria, Jordan, Saudi Arabia and the United Arab Emirates from 2000 to 2017. The study ascertained that bouth the market value and the number of listed comanies have an effect on GDP. Yet, this effect remains weak. While the trading volume index is still trifling and insignificant, in other words, based on some indicators, the Arab stock market started to effect the economic growth. In spite of this fact, this influence is still weak in comparision to the developed contries. Keywords: Financial Markets; Economic Growth; keywords; Performance Index; Panel Model.

الكلمات المفتاحية: أسواق الأوراق المالية ، النمو الاقتصادي ، مؤشرات الاداء.، قياسية.


The limited resources of the city hall and the challenges of their activation: An Analytical Study of the Budget of Laghouat’s city hall 2010-2017

محجوبي حمزة,  مسعودي عبد الهادي, 

الملخص: Abstract: This article deals with the possible options of mobilizing the internal resources that provide the acceptable level of financial independence to the city hall that allows managing local affairs. The research takes its importance from reading and analyzing the budget data of the city hall of Laghouat during the period 2010-2017, and analyzing the resources of self-funding that the city hall relies on, studying its sufficient in fulfilling the city hall's increasing commitments and financing local development. The study concludes that one of the problems confronting the city hall of Laghouat today is its inability to strengthen its own resources, and it relies almost exclusively on foreign subsidies. ملخص: يعالج هذا المقال السبل الكفيلة بتعبئة الموارد الداخلية (الذاتية) التي تؤمن الحد المقبول من الاستقلالية المالية للبلدية في تسيير الشأن المحلي. حيث استمد البحث أهميته من خلال قراءة وتحليل معطيات ميزانية بلدية الأغواط خلال الفترة 2010-2017، وتحليل مصادر التمويل الذاتية التي تعتمد عليها البلدية ودراسة مدى كفايتها في الوفاء بالتزامات البلدية المتنامية وتمويل التنمية المحلية، وخلصت الدراسة بالاعتراف بأن إحدى أهم المشاكل التي تواجهها بلدية الأغواط اليوم هي عدم قدرتها على تعزيز مواردها الذاتية، واعتمادها بشكل شبه تام على الإعانات الخارجية المقدمة.

الكلمات المفتاحية: local funding, city hall, Local financial resources ; تمويل محلي، بلدية، موارد مالية محلية


الإصلاح المالي في الجزائر وفق متطلبات اتفاقية بازل3 وأثره على استقرار النظام المصرفي الجزائري

معمري نارجس,  أيت عكاش سمير, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة أثر تطبيق النظم الاحترازية التي تعمل على تقوية الأنظمة الرقابية، بالإضافة إلى دراسة أثر تطبيق المنظومة المصرفية الجزائرية لمختلف هذه المعايير الاحترازية. ومن خلال دراسة اتجاهات بنك الجزائر في تطبيق مقررات اتفاقيات بازل للرقابة المصرفية توصلنا إلى أن النظام المصرفي الجزائري وجد صعوبات جمة في تطبيق الاتفاقية الثانية والثالثة رغم الإصلاحات المتوالية والالتزام بمعظم مبادئ الرقابة المصرفية الفعالة التي أصدرتها اللجنة، فتطبيق مقترحات بازل3 يجاوز مجرد تطبيق نصوص جديدة إلى خلق ثقافة جديدة لإدارة العمل المصرفي مع ما يتطلبه هذا من تهيئة البيئة المناسبة لذلك. The study aims to know the impact of the application of prudential systems that strengthen the regulatory systems, as well as the impact of the application of the Algerian banking system for these various precautionary standards. By examining the trends of the Bank of Algeria in implementing the decisions of the Basel Convention on Banking Supervision, we concluded that the Algerian banking system found great difficulties in the implementation of the second and third agreement despite successive reforms and adherence to most principles of effective banking supervision issued by the Committee. A new culture for the management of banking business with the required environment.

الكلمات المفتاحية: المعايير الاحترازية ; بازل3 ; البنوك الجزائرية


أساليب التمويل التقليدي لعجز ميزانية الدولة وبديلها الإسلامي – الوقف الإسلامي نموذجا –

قاسمي أحمد,  زرقط رشيد, 

الملخص: هدف هذا البحث إلى بيان الآثار الاقتصادية السلبية لأساليب تمويل عجز الميزانية العامة في النظام الاقتصادي التقليدي لبيان أفضلها ، كما تناول مفهوم الوقف الإسلامي وخصائصه الاقتصادية . حيث تبين أن أفضل هذه الأساليب هو أسلوب الاستدانة من الجهاز المصرفي المحلي ذي الفوائض النقدية مع ملاحظة صعوبة تبني هذا الأسلوب بالدول النامية ضئيلة الموارد ، كما تبين من خصائص الوقف الإسلامي أنه يوفي بمميزات أفضل أساليب التمويل التقليدية ويزيد عنها بسمات أخرى تميزه تجعل منه أفضل من كل الطرق التقليدية لتمويل عجز الموازنة العامة . This search aims to present the negatives economics influences of Financing's Methods of deficit public budgetary in traditional system to knew the best method and it touched to Islamic Waqf notion and its economics properities. It shows that the method of borrowing from the banking system is the best financing methods, although difficult to apply in poor countries, also shows that Islamic Waqf has features make it better than all the traditional financing methods

الكلمات المفتاحية: الوقف ; المصرف ; عجز


إدارة المعرفة كمورد فعال في تنمية القدرات الابداعية للمؤسسات الاقتصادية -تجارب بعض المؤسسات العالمية الرائدة-

عقون عبد الله,  شعبان شامي رشيدة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة إدارة المعرفة في تنمية القدرات الإبداعية في المؤسسات الرائدة، فقد أنتجت الثورة المعرفية أثارا هائلة في فكر ومنطق إدارة المعرفة. من خلال هذه الدراسة الاستطلاعية على تجارب بعض المؤسسات الرائدة في مجال تطبيق إدارة المعرفة، اتضح أن تطبيق عمليات إدارة المعرفة على مستوى المؤسسات الاقتصادية يسمح بتحسين نشر المعرفة والمعلومات مما يساهم في تطوير وإدارة الموظفين لتقديم أفضل ما لديهم أثناء أداء أعمالهم، عن طريق الإبداع والابتكار والاستفادة من معارفهم الضمنية والصريحة لتنمية قدرات المؤسسة الإبداعية . Abstract: The aim of this study is to find out the extent to which knowledge management contributes to the development of creative capabilities in leading institutions. The cognitive revolution produced tremendous effects in the thinking and logic of knowledge management. Through this exploratory sturdy on the experiences of some leading institution in the application of knowledge management , It turns out that the application of knowledge management processes at the dissemination of knowledge and formation, which contributes to the development and management of employees to give their best during their business through creativity , innovation and benefit from their implicit and explicit knowledge to develop the capabilities of the creative institution. implicit and explicit knowledge to develop the capabilities of the creative institution.

الكلمات المفتاحية: المعرفة، إدارة المعرفة، القدرات الإبداعية.


انهيار أسعار النفط لعام 2014 وتداعياته على التجارة الخارجية - حالة الجزائر فترة 2014-2018

لحمش مهدي,  مداني جميلة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان آثار الأزمة النفطية الأخيرة على التجارة الخارجية الجزائرية ورصيدها التجاري في الفترة الممتدة من عام 2014 إلى 2018. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج الهامة تصب في مجملها إلى حقيقة مفادها أن الاقتصاد الجزائري ما زال مرهونا بتقلبات أسعار النفط في الأسواق العالمية، إذ مازالت الصادرات النفطية تساهم في المتوسط بحوالي 95% من مداخيل البلد المالية، في حين أن الصادرات خارج المحروقات لم تتجاوز في أحسن الأحوال 5%، مما جعل مقبوضات الصادرات لا تغطي مدفوعات الواردات في جل أزمنة الدراسة، وهذا ما يؤكد تبعية الاقتصاد الجزائري للخارج، مع إمكانية وقوعه مستقبلا في فخ التبعية المالية، وهذا ما أكدته نتائج التجارة الخارجية في الفترة محل الدراسة. كلمات مفتاحية: سوق النفط، الأزمنة النفطية، التجارة الخارجية، الصادرات، الواردات، الاقتصاد الجزائري. Abstract: This study aims to show the effects of the recent oil crisis on Algeria's foreign trade and its trade balance from 2014 to 2018. The study reached a number of important results in the whole to the fact that the Algerian economy is still subject to fluctuations of oil prices in world markets, as oil exports still contribute on average about 95% of the country's financial income, while exports outside hydrocarbons did not exceed At best, 5%, which made the export receipts do not cover the import payments in most of the study time, and this confirms the dependence of the Algerian economy abroad, with the possibility of its future fall into the trap of financial dependence, and this is confirmed by the results of foreign trade in the period under study.

الكلمات المفتاحية: سوق النفط، الأزمنة النفطية، التجارة الخارجية، الصادرات، الواردات، الاقتصاد الجزائري.


أثر تطبيق نظام الإدارة المتكاملة للجودة والبيئة والصحة على الأداء البشري في المؤسسات الإقتصادية- دراسة حالة مؤسسة فرتيال عنابة-

قروف صالح,  يوسفي رفيق, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير تطبيق نظام الإدارة المتكاملة للجودة والبيئة والصحة على الأداء البشري في مؤسسة ( فرتيال- عنابة)، ولتحقيق هذا الهدف تم تطوير إستمارة معلومات وزعت على عينة تتكون من 50 عامل بالمؤسسة من مختلف المستويات الوظيفية. وبعد تحليل البيانات المجمعة بإستخدام برنامج (SPSS V23) توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها وجود علاقة تأثير معنوية لتطبيق متطلبات نظام الإدارة المتكاملة ( السياسة، التخطيط، التنفيذ والتشغيل، الفحص والمراجعة الإدارية) على الأداء البشري في المؤسسة محل الدراسة. Abstract: The purpose of this research paper, is to identify the impact of the application of integrated management system Quality, Environment and Health On Human performance in the enterprise of ( Fertiel- Annaba), To achieve the requirements of the study, an information form was distributed to a sample of (50) workers of various functional levels. After analyzing the data collected by using the SPSS program, The study reached a number of results, the most important: The existence of a significant relationship between to implement requirements of the Integrated Management (policy, planning, implementation, checking and management review) on human performance in the enterprise under study.

الكلمات المفتاحية: نظام الإدارة المتكاملة ; الأداء البشري ; مؤسسة (فرتيال- عنابة)


أثر السياحة على الناتج المحلي الاجمالي في الجزائر خلال الفترة (1995-2017)

دحمان عبدالقادر,  شعبان شامي رشيدة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أثر السياحة على الناتج المحلي الاجمالي في الجزائر للفترة (1995-2017)، لذلك قمنا ببناء نموذج قياسي باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفترات الزمنية المتباطئة (ARDL). توصلنا من خلال دراستنا إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية معنوية موجبة بين الاستثمار السياحي وتعزيز الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يعني أن الناتج المحلي الاجمالي يتأثر بالاستثمار السياحي. This study aims to show the impact of tourism on GDP of Algeria during the period (1995-2017), So we built a standard model using the Self-regression model for slow time periods ARDL. In our study, we found that there is a statistically significant positive significant corelation between tourism investment and boosting GDP, which means that GDP is affected by tourism investment.

الكلمات المفتاحية: السياحة، الاستثمار السياحي، العمالة، الناتج المحلي الاجمالي، نموذج (ARDL)


التحليل العاملي في تحديد العلاقة بين الاتصال التسويقي و الخدمة السياحية - دراسة حالة وكالات سياحية بولاية تيبازة

قاضي نجاة,  خلفاوي منية,  بركان أمينة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور عناصر الاتصال التسويقي والمتمثلة في الإعلان، البيع الشخصي، تنشيط المبيعات، العلاقات العامة، الدعاية، النشر والتسويق المباشر في تنشيط مختلف الخدمات السياحية المقدمة من طرف الوكالات السياحية.وتتمثل هذه الخدمات في:الرحلات، حجز تذكرة، طلب تأشيرة وحجز فندق. ولتحديد هذه العلاقة تمت الاستعانة بطريقة التحليل العاملي للمشاهدات. وبعد تحليل نتائج الدراسة الميدانية لعينة من الوكالات سياحية بولاية تيبازة تم التوصل إلى النتائج التالية: لكل عنصر من عناصر الاتصال التسويقي دور في تنشيط مختلف الخدمات السياحية المقدمة من طرف الوكالات السياحية محل الدراسة وبالأخص عنصر التسويق المباشر الذي له أهمية كبيرة في هذه العلاقة. The purpose of this study is to know the role of marketing communication elements such as advertising, personal sales, sales promotion, public relations, advertising, publishing and direct marketing in the activation of the various tourism services provided by tourism agencies, namely: travel, ticket reservation, visa applications and hotel booking. To determine this relationship, we chose the factor analysis method. The results of the survey of a sample of tourism agencies in the wilaya of Tipaza have shown that each element of marketing communication plays a role in the activation of the various tourism services provided by the tourism agencies studied, in particular the element of direct marketing, which is of great significance in this relationship.

الكلمات المفتاحية: عناصر الاتصال التسويقي، الخدمة السياحية، تنشيط الخدمة السياحية، تحليل العاملي للمشاهدات. ; Marketing elements of communication, Touristic services, Activation of the tourist service, Correspondence factorial analysis.


واقع الولاء التنظيمي لدى موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية – وكالة أدرار 252

قالون جيلالي,  ميموني بلقاسم, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الولاء التنظيمي لدى موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية – وكالة أدرار 252، وكذا معرفة مدى وجود اختلافات في مستوى الولاء التنظيمي نتيجة لاختلاف المتغيرات الشخصية والوظيفية للمبحوثين. تم استخدام أسلوب (T) و(F) لاختبار الفرضيات. توصلت الدراسة إلى نتيجة تفيد بوجود ولاء تنظيمي لدى موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية، كما تمكنت من إثبات عدم وجود فروقات معنوية ذات دلالة إحصائية في مستوى الولاء التنظيمي تُعزى لاختلاف الخصائص الشخصية والوظيفية بين المبحوثين. كلمات مفتاحية: الولاء التنظيمي، الموظفون، اختبار (T)، اختبار (F). تصنيف JEL : M 12.

الكلمات المفتاحية: الولاء التنظيمي ; الموظفون ; اختبار (T) ; اختبار (F)


استراتيجيات تعزيز الإبداع كمدخل لتطوير المنتج

جودي عبد الحق,  حميدوش أمحمد, 

الملخص: تواجه منظمات الأعمال الساعية للنجاح، ضمن بيئة تتميز بالتعقيد و سرعة التغيير،العديد من التحديات و الضغوط و مواجهة مختلف التهديدات (تضاعف المنافسين و تطور التكنولوجيا و إمكانية تقليد المنتجات)،لذا ركزت هذه الدراسة على الجهات الفاعلة في مجال الإبداع و التقنيات و الأساليب المعتمدة لتطوير المنتجات، و على الاستراتيجيات المعتمدة في ذلك، و التي تركز أساسا على عملية البحث و التطوير باعتبارها جزءا هاما من عملية الإبداع، و مستقبل نظريات إدارة الإبداع في ظل التغيرات الحديثة، و من هنا لابد من تعريف الإبداع، و تحديد مدى الحاجة إليه، و خصائصه، و العوامل المؤثرة فيه.

الكلمات المفتاحية: الإبداع، دورة حياة المنتج، استراتيجيات تطوير المنتجات الجديدة، التقنيات و الأساليب.


التنبؤ بالفشل المالي باستخدام أنموذج Kida & Altman

أبركان محمد,  سفير محمد, 

الملخص: تعد ظاهرة فشل المؤسسات ظاهرة عامة لا تقتصر على دولة معينة أو نظام اقتصادي معين، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل داخلية وخارجية تبرز أعراضها في شكل خلل في السيولة أو ضعف في الهيكل المالي، ويعد Altman أشهر من درس التنبؤ بالفشل المالي في المؤسسات الأمريكية عام1968. يهدف البحث إلى تطبيق أنموذج Altman & Kida على بعض المؤسسات الناشطة في مجال البناء والأشغال العمومية والوقوف على مدى نجاحها أو فشلها، وشملت الدراسة الأعوام (2018-2017-2016)، وتم التوصل إلى إمكانية منع حدوثه أو التقليل من حدته من خلال اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة في الوقت المناسب.

الكلمات المفتاحية: التنبؤ ; الفشل المالي ; أنموذج Altman & Kida


أثر القروض المصرفية على تحفيز النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1990-2017

جيلالي بن فرج عبد القادر,  خليفة منية, 

Résumé: This study examines the impact of bank lending on economic growth in Algeria during the period (1990 - 2017) through the financing of investment projects. Econometric techniques such as ADF, joh. Mutivariate and VECM were used. The results of the study showed that CRDt and DEPt had a positive effect on the growth rate of per capita GDPPt. We can therefore support the supply-leader hypothesis that banking activities such as lending are a useful tool to increase the country's productivity and thereby achieve economic growth

Mots clés: bank loans ; economic growth ; banking activities ; supply leader


ANALYSE DU TRYPTIQUE : TIC, VILLE ET COMPETITIVITE : QUELS ENSEIGNEMENTS POUR LA VILLE ALGERIENNE.

خلادي انيسه,  ايت سيدهم حوريه, 

Résumé: Dans un contexte marqué par l’utilisation intensive des technologies de l’information et de la communication. L’apport des TIC dans la compétitivité de la ville alimente les débats scientifiques et les politiques urbaines. En dépit du fait, que l’Algérie est consciente de la nécessité d’introduire les TIC dans la gestion de ses villes. Des carences et des faiblesses handicapent le processus de l’adoption des TIC en Algérie. Le présent papier, vise en premier lieu à présenter, une revue de littérature sur la compétitivité urbaine en mettant l’accent sur le rôle des TIC. Puis, d’évaluer la réalité de l’adoption des TIC en Algérie, à fin de mettre en perspective la place dévolue aux TIC dans le processus d’urbanisation en Algérie. In the context marked by the intensive use of information and communication technologies. The contribution of ICT to the competitiveness of the city is fueling scientific debates and urban policies. Despite the fact that Algeria is aware of the need to introduce ICT in the management of cities. Shortcomings and weaknesses hamper the process of adoption ICT in Algeria. The present paper aims, first and foremost, to present a literature review on urban competitiveness with a focus on the role of ICTs. Then, to assess the reality of the adoption of ICT in Algeria, in order to put into perspective the place devolved to ICT in the process of urbanization in Algeria.

Mots clés: TIC ; Ville ; Compétitivité ; Algérie ; Urbanisation


ضمانات حماية المستهلك في عقود التجارة الإلكترونية وفقا للتشريع الجزائري و القانون الدولي

بوحية وسيلة, 

الملخص: تعتبر عقود التجارة الإلكترونية التي تتم عن بعد عبر شبكة الأنترنت من العقود الحديثة في الدول والمجتمعات و التي تتسم بطابع العالمية، حيث أصبح بإمكان أي شخص إبرام العقود الإلكترونية ، وحتى المستهلك الذي يريد اقتناء سلعة أو خدمة من أجل تلبية حاجاته الشخصية أو العائلية أصبح بإمكانه اللجوء إلى شبكة الأنترنت و شراءها في إطار العقود الإلكترونية ، غير أنه و نظرا لكثرة العروض و تنوع السلع و الخدمات المعروضة على هذه الشبكة ، و تطبيقا لمبدأ حرية التجارة الإلكترونية قد يقع المستهلك ضحية غش و تعسف التجـار و الموردين الإلكترونين ،كونه قد يكون شخص ليس لديه الخبرة في مجال التجارة الإلكترونية ، لذلك وجب إقرار قواعد و ضمانات لحماية المستهلك على المستوى الوطني للدول في تشريعاتها الداخلية و على المستوى الدولي و الإقليمي، لأن القواعد الخاصة بحماية المستهلك في إطار هذه العقود قليلة و غير كافية. Abstract: Online E-Commerce Contracts Are A Modern Contract In Countries And Communities That Are Global In Nature. Anyone Can Enter Into E-Contracts, Even A Consumer Who Wants To Acquire A Good Or Service To Meet Their Personal Or Family Needs. However, Due To The Large Number Of Offers And The Variety Of Goods And Services Offered On This Network, And In Accordance With The Principle Of Free E-Commerce, The Consumer May Fall Victim To The Fraud And Arbitrariness Of Electronic Traders And Suppliers, As He May Be A Person. She Does Not Have Therefore, Consumer protection rules and safeguards must be adopted at the national level of States in their domestic legislation and at the international and regional levels.

الكلمات المفتاحية: ضمانات ،حماية المستهلك، عقود التجارة الإلكترونية، التشريع الجزائري القانون الدولي.


استراتيجية الإبتكار في الخدمة مدخل لتميز الأداء التسويقي الخدمي- حالة شركة موبيليس بشار

بودي عبد الصمد,  بوزيد عبد النور,  عبيلة محمد, 

الملخص: تسعى الدراسة إلى التعرف وتوضيح وقياس التأثير الناجم عن عملية الابتكار في المزيج التسويقي الخدمي على الأداء التسويقي لمنظمات الأعمال، حيث تم إسقاط الدراسة لتشخيص حالة مؤسسة موبيليس متعامل الهاتف النقال لولاية بشار وتندوف، وقد توصلت نتائج الدراسة في جانبها التحليلي إلى وجود تأثير لإستراتيجية الابتكار على الأداء التسويقي ، أما في الجانب التطبيقي ومن خلال المعالجة الإحصائية للبيانات عن طريق برنامج SPSS فتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إستراتيجية الابتكار لعناصر المزيج التسويقي على حدى ومجتمعة في تحسين وتميز الأداء التسويقي لمؤسسة موبيليس The study seeks to identify and clarify and measure the impact of the innovation process in the service marketing mix marketing performance for business organizations, where the study was dropped to diagnose MOBILIS mobile phone Trader company in bechar and Tindouf, the study results reached in its analytical The innovation strategy's influence on the performance of Mobilis company, In additional, The party of statistical treatment of data through SPSS program the results found a statistically significant relationship between the innovation strategy to marketing mix elements separately and together in refine and distinguish Mobilis Foundation marketing performance.

الكلمات المفتاحية: الابتكار، الابتكار التسويقي، الأداء التسويقي، المزيج التسويقي ; innovation, marketing innovation, marketing performance, marketing mix.


التراخيص الإجبارية لبراءات الاختراع وفقاً لأحكام قانون تنظيم وحماية الملكية الصناعية الإماراتي رقم 17 لسنة 2002، دراسة مقارنة

السبوسي سعيد, 

الملخص: تعتبر الملكية الصناعية والتجارية من أهم أقسام حقوق الملكية الفكرية حيث تشتمل على براءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية وغيرها من الحقوق، وتحتل براءات الاختراع أهمية كبيرة من بين عناصر الملكية الصناعية والتجارية بسبب دورها الهام في تشجيع البحث العلمي والابداع والابتكار الذي ينعكس دائماً على التقدم الصناعي والتكنولوجي، وقد كانت براءات الاختراع في دولة الإمارات العربية المتحدة منظمة بموجب القانون الاتحادي رقم 44 لسنة 1992 بشأن تنظيم وحماية الملكية الصناعية لبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية، ونظراً لقصور هذه القانون عن مواكبة التطورات الخاصة بالمعايير الدولية للحماية المنصوص عليها في اتفاقيات منظمة التجارة العالمية، فقد صدر القانون الاتحادي رقم 17 لسنة 2002 بشأن تنظيم وحماية الملكية الصناعية ليواكب هذه التطورات، وقد تضمن القانون الجديد بيان بالشروط الموضوعية والشكلية الواجب توافرها للحصول على براءة الاختراع وحقوق والتزامات مالك البراءة، فأوضح أن براءة الاختراع إذا ما منحت بعد استيفائها للشروط الموضوعية والشكلية التي يتطلبها القانون، فإنها ترتب لصاحبها سواء أكان المخترع نفسه أو المتنازل إليه حقوقاً وتفرض عليه التزامات. وحق صاحب براءة الاختراع في استغلال اختراعه ليس مطلقاً، بل يخضع لقيود قانونية متعددة فهناك قيود تفرضها المصلحة العامة كالقيد الزمني إذ يعمل بامتياز الاختراع لمدة عشرين سنة تبدأ من تاريخ تقديم طلب التسجيل، وهناك قيود تفرضها إساءة استعمال الحق في البراءة والاستغلال، ولهذه القيود أشكال مختلفة فقد تأخذ شكل الحرمان من الحق كاستملاك البراءة للمصلحة العامة أو الحجز عليها تحقيقاً للمصلحة الخاصة لدائني مالك براءة الاختراع لأغراض الوفاء بديونهم، وقد تأخذ شكل الابطال من قبل الجهة المانحة للبراءة لعدم الحاجة لوجود مثل هذه البراءة، كما قد تأخذ هذه القيود شكل "الرخص الإجبارية أو التراخيص الإجبارية" لإفساح المجال أمام مستغل آخر لاستغلال براءة الاختراع تحقيقاً للمصلحة العامة وذلك في حالة عدم قيام مالك البراءة باستغلال اختراعه فعلياً أو توقفه عن استغلاله مدة معينة أو في حالة عدم كفاية استغلاله لحاجة السوق، كما قد تمنح الرخصة الإجبارية للدولة لاعتبارات الأمن القومي والمنفعة العامة غير التجارية أو لأسباب أخرى. وقد نظمت المادة 24 من قانون تنظيم وحماية الملكية الصناعية الإماراتي رقم 17 لسنة 2002 موضوع منح التراخيص الإجبارية لبراءة الاختراع مقتصرة في ذلك على حالتي عدم الاستغلال أو عدم كفايته كسببين لمنح التراخيص الإجبارية وذلك بهدف التوافق مع أحكام (اتفاقية تريبس) والتي يعتبر التوقيع عليها من المتطلبات الأساسية للانضمام لمنظمة التجارة العالمية (W.T.O). ونظراً للأهمية البالغة التي يتميز بها موضوع التراخيص الإجبارية لبراءات الاختراع وأثره في تحقيق التوازن المنشود بين المصلحة العامة للمجتمع ورعاية المصلحة الخاصة للمخترع، فقد جاء هذا البحث بهدف دراسة موضوع التراخيص الإجبارية وتبيان كافة الجوانب المحيطة بها مع محاولة وضع حلول قانونية لمواجهة الصعوبات التي قد تعترض طريق تطبيقها.

الكلمات المفتاحية: التراخيص الإجبارية


CARE METHOD TO IMPROVE THE PERFORMANCE OF RECEPTIONISTS IN THE HOSPITAL ENVIRONMENT - AN EMPIRICAL STUDY -

مروان عبد الرزاق, 

Résumé: The purpose of this article is to highlight the importance of effective training in improving the performance of trained agents, and this in order to satisfy all those who interact with them, and this by applying some theories of neurolinguistic programming and also applying the principles of the Care program. For this, we chose one of the most sensitive sectors in Algeria, which is health. Attempts were made to train the reception staff of the hospital companies of the wilaya of Tipaza, because the conditions were favorable: the intention to do a training, the actual organization of the operation, the presence of the agents of reception who intend to form and several places in the wilaya, and the mobilization of all means to achieve this training.

Mots clés: reception in the hospital environment ; caring ; training


إستراتيجية تنمية الموارد البشرية كمدخل لإنجاح التغيير التنظيمي في المنظمات المعاصرة

بوديب دنيا,  جنوحات فضيلة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان الدور الذي تلعبه إستراتيجية تنمية الموارد البشرية في إنجاح التغيير التنظيمي، حيث أنه وفي ظل التغيرات والتطورات البيئية التي تشهدها المنظمات المعاصرة أصبح التغيير التنظيمي أمر لا مفر منه وضرورة حتمية لها من أجل ضمان البقاء والاستمرارية. ومن منطلق أن العنصر البشري هو محور وأساس كل تغيير تنظيمي، فإن السبب الرئيسي وراء فشل جل عمليات التغيير يكمن في قلة الاهتمام بالموارد البشرية وضمان قدرتهم وكفاءتهم في تنفيذ هذه العملية. من هنا تجلت أهمية إستراتيجية تنمية الموارد البشرية ودورها الفعال في إنجاح التغيير التنظيمي من خلال الاستثمار فيه عن طريق برامج التدريب و التطوير الإداري وإستراتيجية التعلم، والتي من شأنها أن تساهم في توفير قوة عاملة تمتلك القدرة والكفاءة والاستعداد الكافي الذي يضمن قبول الفرد للتغيير وعدم مقاومته له. Abstract : The objective of this study is to clarify the role of human resources development strategy to achieve success of organizational change, as well as in light of the environmental changes and developments witnessed by contemporary organizations, organizational change is the most important factor to ensure survival and continuity. As the human ressource is a fundamental pillar of every organizational change, the main reason for the failure of this processes lies in the lack of attention to human resources and their ability in the implementaion of each change. Hence, the importance of human resources development strategy and its effective role in the success of organizational change through all its functions as training programs, leadership development and learning strategy, which will contribute to ensure the individual acceptance of change .

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية تنمية الم ; ارد البشرية ; التدريب ; تنمية القيادات ; التعلم ; التغيير التنظيمي


واقع التخطيط الإستراتيجي بالجامعات الحكومية السودانية وأثره على كفاءة وفاعلية الموارد المالية

صلاح عبد الرحمن,  نعموني سمير, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى دراسة واقع التخطيط الإستراتيجي بالجامعات الحكومية السودانية وأثره على كفاءة وفاعلية الموارد المالية، وافترضت الدراسة " عدم وجود خطط إستراتيجية واضحة ومعلنة للجامعات الحكومية السودانية يؤثر على كفاءة وفاعلية الموارد المالية " .اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للوصول لنتائج تخدم أهداف الدراسة،تم اختيار عينة طبقية عشوائية من مجتمع الدراسة، ولاختبار صحة فرضية الدراسة تم الاعتماد على الأساليب الوصفية والتحليلية والحزمة الإحصائية (SPSS) لقياس العلاقة بين متغيرات الدراسة وذلك بتطبيق بعض المقاييس كاختبار مربع كآي. أهم النتائج هي : أن مفهوم التخطيط الإسترتيجى غير واضحاً لدى العديد من القائمين على إدارة الجامعات ، ولا توجد أساليب واضحة لتوظيف الموارد وإدارتها للوصول لتحقيق أهدافها، بجانب افتقادها لخطط تشغيلية خاصة بالكليات والأقسام مستمدة من خططها الإستراتيجية، ويتم تجاهل متغيرات البيئة الداخلية والخارجية. لا يتم إشراك مجالس التخطيط في ولاياتها في خططها، وأخيرا يوجد قصور في أنظمة المعلومات بها ،وضعف الكوادر البشرية التي تعد موازناتها.

الكلمات المفتاحية: تخطيط استراتيجي، كفاءة، فاعلية، موارد مالية، جامعات حكومية سودانية.


أهمية رأس المال الفكري في تحقيق الإبداع التنظيمي للمؤسسة.

جلاب سمير محمد,  بن جروة حكيم, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى معالجة قضية رأس المال الفكري كأسلوب علمي معاصر وكيفية تحقيق الإبداع التنظيمي في المؤسسات، كما تهدف الدراسة إلى إبراز الأبعاد والمكونات المختلفة لرأس المال الفكري (البشري، والهيكلي، العلاقاتي) ودوره في تحقيق النمو والإزدها والتكيف مع متطلبات البيئة المتغيرة، وكيف يساهم في عملية الإبداع والتميز والتجديد التنظيمي للمؤسسة عن طريق المعرفة والتكنولوجيا، كما أن اهتمام المؤسسات اليوم بمجال الإبداع أصبح ظاهرا وفي تزايد مستمر خصوصا في ظل التطورات السريعة التي يشهدها العالم، جعلها تسعى جاهدة من أجل الرقي بقدرات الأفراد، تطوير المهارات، وتحسين طرق التسيير، كما تعمد المؤسسات على توفير مناخ عمل ملائم من أجل خلق روح العمل الجماعي وتشجيع التحديث والإبداع. Abstract: This research aims to address the issue of intellectual capital as a contemporary scientific method and how to achieve organizational creativity in organizations, as we have highlighted the different dimensions and components of intellectual capital (human, structural, relations) and its role in achieving growth and increase and adapt to the requirements of the changing environment, and how it contributes to The process of creativity, excellence and organizational renewal of the organization through knowledge and technology, and the interest of organizations today in the field of creativity has become increasingly visible, especially in light of the rapid developments witnessed in the world, made it strives to improve the capabilities of individuals, develop skills, Improved governance and organizations provide a conducive working environment to create teamwork and encourage modernization and creativity.

الكلمات المفتاحية: رأس مال فكري، إبداع تنظيمي، معرفة، تكنولوجيا، بيئة. ; intellectual capital, organizational creativity, knowledge, technology, environment


الحاجة للقيم الإسلامية في ضبط أنشطة الإعلان

لخلف عثمان,  بولحشيش هيبة, 

الملخص: إن مجتمعنا اليوم يعاني أزمة قيم، إذ من يعاين الواقع يلاحظ ضعف إن لم نقل انعدام القيم والأخلاق لدى المتعاملين، إضافة إلى الانبهار والانصياع لكل ما جاءنا من الغرب، لهذا ارتأينا أن تكون دراستنا هذه تذكرة لمن تنفعه الذكرى، حيث وضحنا من خلالها أهم القيم والمبادئ الإسلامية التي لا غنى للإعلان عنها إذا أردنا إعلانا صحيحا، متميزا، ناجحا، هدفه تحقيق مصلحة المعلن والمستهلك على حد سواء.

الكلمات المفتاحية: الإعلان - القيم الاسلامية