مجلة الإقتصاد الجديد

جامعة خميس مليانة

Description

The journal "The New Economy" is an international, non-commercial, specialized, non-commercial scientific journal that does not impose fees on arbitration or articles accepted for publication. It is published by the Algerian Digital Economy Laboratory at the University of Gilali Bonn, General Khamis Maliana. The magazine publishes original and innovative scientific and intellectual researches and studies in the fields of economic sciences, management sciences and commercial sciences that comply with the scientific and methodological conditions in Arabic, English and French and issued twice a year. Lat national and international, through its contribution in addressing and solving economic and social problems through research and studies published by researchers and specialists at the local and global level in various languages, making the articles published in the acceptable journal, whether to discuss the doctoral thesis or rehabilitation and promotion at the level and outside universities.

12

Volumes

20

Numéros

435

Articles


دور الحوكمة المؤسسية في التحوط من المخاطر في المصارف الإسلامية

ابراهيم سالم ياسمينة,  سلامي سمية, 

الملخص: في خضم التطورات والمستجدات الحاصلة، برز مفهوم الحوكمة المؤسسية كأحد الحلول في مواجهة المعضلات الأساسية التي تعرقل نماء واستمرار المؤسسات في عالم اليوم؛ حيث اكتسبت أهمية بالغة لدى البنوك في ضوء أهمية الخدمات المالية التي تقدمها، وكثرة المخاطر التي تتعرض لها. تسعى البنوك الإسلامية بخصوصياتها في إطار الحوكمة إلى حماية مصالح المودعين والمساهمين وأصحاب المصالح الأخرى، وهذا ما يؤثر إيجابا على أداء لجنة إدارة المخاطر ومن ثم على رقابة وقياس وتحجيم المخاطر المرتبطة أساسا بظهور مظاهر التعارض بين مصالح مختلف الأطراف، وهذا ما يؤدي بدوره إلى إيجاد فضاء مرن ومثالي لعمل البنوك الإسلامية، في ظل توافر كل الآليات المتعلقة بالرقابة والشفافية ونظم المعلومات وتطويرها لتهيئة وتطوير عمل إدارة المخاطر وتحسين الأساليب المستخدمة في التحوط.. من خلال هذه الورقة البحثية، سنحاول تسليط الضوء على بيان مفهوم الحوكمة المؤسسية وتحديد آلياتها وقواعدها ومبادئها في البنوك الإسلامية، مع عرض مختلف الأساليب المستخدمة في التحوط من المخاطر، وإظهار أثر الحوكمة على إدارة مخاطر البنك وعلاقتها بها؛ ليتم في الأخير إسقاط ذلك على بنك البركة الجزائري ومصرف السلام الجزائر لإظهار مواطن القوة ومواطن الضعف لهما.

الكلمات المفتاحية: الحوكمة؛ إدارة المخاطر؛ البنوك الإسلامية؛ بنك البركة الجزائري؛ مصرف السلام الجزائر


العوامل المؤثرة على درجة الأمان المصرفي الجزائري - دراسة قياسية (2003-2015)

بلغالم حمزة,  بلعزوز بن علي, 

الملخص: يعتبر الأمان المصرفي من أهم السيمات الأساسية التي يجب على المصارف مراعاته عند قيامها بأي نشاط ، حتى تستطيع المحافظة على إستمراريتها وقدرتها على مواجهة المخاطر المصرفية ،لذلك استند مضمون بحثنا على دراسة وتحليل العوامل المؤثرة على درجة الأمان المصرفي، ويتمثل جوهرها في العوامل الداخلية المتمثلة في السيولة ،الربحية وكفاية رأس المال أما العوامل الخارجية فتتمثل أهمها في العوامل التنظيمية ، والأسباب التشريعية بالإضافة إلى استقرار سياسات الاقتصادية الكلية، هذا من جانب النظري، أما نتائج الجزء التطبيقي تشير إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الأمان المصرفي ومرودية الأصول،وعلاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين الأمان المصرفي ومخاطر السيولة ومعدل نمو الودائع،معتمدا في ذلك على طريقة المربعات الصغرى وذلك باستخدام نموذج الانحدار المتعدد . Abstract: Bank hedging is one of the most important basic features that banks should consider when they carry out any activity so that they can maintain their continuity and their ability to face banking risks. Therefore, the content of our research was based on studying and analyzing factors affecting the degree of bank hedging .their core is the internal factors such as liquidity, profitability and capital adequacy. The external factors are mostly factors in regulations and legislative reasons in addition to the stability of macroeconomic policies, in theory, and the practical side results as well indicate a positive relationship with a statistically significant correlation between bank hedging and asset satisfaction and a statistically significant negative correlation between bank hedging, liquidity risk and deposit growth rate, using the smaller squares method using the multiple regression model.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :الأمان المصرفي، التعثر المصرفي،الربحية،مخاطر السيولة ،الاستقرار المصرفي Keywords: banking hedging, banking stumbling, profitability, liquidity risk, banking stability.


قياس كفاءة سوق الأوراق المالية و أثرها على التنمية الاقتصادية دراسة قياسية للسوق المالي الاردني خلال الفترة (2000-2016)

Hafsi Bouenbaou Yacine, 

الملخص: ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى قياس كفاءة سوق الأوراق المالية و تأثيرها على التنمية الاقتصادية، حيث تهدف الدراسة إلى اختبار مدى وجود السير العشوائي لأسعار الأسهم، من خلال الطرق الإحصائية المستعملة على السلاسل الزمنية من اختبار التوزيع الطبيعي، و اختبار الاستقرارية و اختبار ديكي فولر الموسع و فيليب بيرون واختبار KPSS، وكيف يؤثر هذا على التنمية الاقتصادية، و قد حاول البحث معالجة المشكلة من خلال أكثر من منهج، أوله منهج التحليل الوصفي، والذي قام بمراجعة الأدبيات و التحليلات النظرية و الدراسات التطبيقية التي وردت في هذا الموضوع، أما المنهج الثاني فتمثل في منهج التحليل القياسي، للسوق المالي الاردني للفترة الممتدة من (2000-2016).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: سوق الأوراق المالية، الأسهم، التنمية الاقتصادية.


دور الطاقة المتجددة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول المغاربية - مع الإشارة إلى التجارب الدولية الرائدة-

بلكوش عبد الرؤوف,  لعريبي محمد, 

الملخص: الملخص تشكل الطاقة الأحفوریة المصدر الرئیسي للطاقة العالمیة منذ عقود، وتمثل النسبة الأعلى في الإمدادات الطاقویة من بین كل المصادر الأخرى، إلا أن ھذا الواقع أدى إلى حصول اضطرابات شتى لاقتصادیات الدول من جھة وعلى البیئة من جھة أخرى لا تخدم بشكل كبیر المسار نحو تحقیق أھداف التنمیة المستدامة في آفاق 2030 ، وعلى ھذا تتواجد الطاقة المتجددة في أحسن رواق لتمثل نسبة أعلى مما علیھا الآن ضمن مزیج الطاقة العالمي، باعتبارھا طاقة نظیفة ومتجددة، وما یدعم ھذا التوجھ، التطور السریع للتكنولوجیا الخاصة بھا، وانخفاضالتكالیف وزیادة الوعي حول إیجابیاتھا، وھي العوامل التي حفزت العدید من الدول لزیادة الاھتمام بھا وتقلیص الاعتماد على الطاقة الأحفوریة الزائلة والمضرة بالبیئة، والدول المغاربیة رغم الامكانیات التي تمتاز بھا إلا أنھا تحتل المراتب الأخیرة من بین دول العالم، وبالتالي فلا بد علیھا أن تكون في مستوى التطلعات في ھذا المجال وتستغل امكانیاتھا أحسن استغلال. الطاقة المتجددة، التنمیة المستدامة، الدول المغاربیة. Abstract: Fossil energy has been considered the main source of global energy for decades, and it represents the highest proportion of energy supplies among all other sources. However, this reality has led to various disturbances of countries’ economies on the one hand and the environment on the other that does not greatly serve the path towards achieving the goals of sustainable development in the horizons of 2030. Therefore, renewable energy is in the best status to represent a higher proportion than it is now within the global energy mix, as it is considered a clean and renewable energy. This trend is supported by the rapid development of its own technology, the decrease of costs, and the increase of awareness about its advantages. These factors have stimulated many countries to increase its interest and reduce reliance on fleeting fossil energy that is harmful to the environment. The Maghreb countries, despite their capabilities, occupy the last rank among the countries of the world, therefore, they must be at the level of aspirations in this area and exploit their potentials in a better way. : Renewable Energy, Sustainable Development, Maghreb Countries.

الكلمات المفتاحية: الطاقة المتجددة، التنمیة المستدامة، الدول المغاربیة. Renewable Energy, Sustainable Development, Maghreb Countries.


الممارسات التسويقية في المؤسسات الاستشفائية الخاصة ومساهمتها في دعم التنمية الاجتماعية. دراسة حالة المؤسسة الاستشفائية الخاصة " الاحسان" بالشلف.

بن فريحة نجاة,  غيدة فلة, 

الملخص: يشهد القطاع الصحي في الآونة الأخيرة اهتماما كبيرا وتطورا في أنشطته وعلى جميع المستويات، لذا أصبح موضوع الممارسات التسويقية في المجال الصحي محل إهتمام متزايد من قبل المؤسسات الاستشفائية وذلك سعيا منها لإيصال خدماتها الصحية إلى المرضى في أحسن صورة وأحسن توقيت بما يتناسب مع احتياجاتهم وتطلعاتهم في تقديم الخدمة الصحية وتحقيق رضاهم. كما يعتبر القطاع الصحي أحد أهم القطاعات التي تساهم في تحقيق التنمية الاجتماعية في الدول ومنها الجزائر نظرا للمجهودات المبذولة من قبل الدولة في هذا المجال وما عرفته من اهتمام كبير بهذا القطاع سواءا على الصعيد الخاص أو العام في سبيل تحقيق التنمية المنشودة، لذا نهدف من خلال هذا المقال الدور الذي تلعبه الممارسات التسويقية في هذا القطاع الصحي من الوصول إلى تقديم الخدمات الصحية بالشكل الأمثل الذي يتناسب وتطلعات الزبائن، والرفع من المستوى الصحي للمؤسسات الاستشفائية ومساهمة ذلك على تحقيق التنمية الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: التسويق الصحي; التنمية الاجتماعية; الممارسات التسويقية


دمج المسؤولية الاجتماعية للشركات ضمن سلسلة القيمة والسياق التنافسي

بومازونة كريم, 

الملخص: في ظل التنافس الشديد الذي يشهده عالم الأعمال،و توسع فكرة توليد المزايا التنافسية تجد الشركات نفسها أمام تحدي مواجهة كافة المتغيرات البيئية من جهة ،و ممارسة أنشطتها تحت مظلة تحقيق الرضا لجميع أصحاب المصلحة من جهة أخرى، وعليه فقد جاء هذا البحث لإبراز المنهج الأنسب في خلق القيمة و إحداث التوازن بين أصحاب المصلحة و حملة الأسهم ،من خلال التوجه نحو تبني إستراتيجية للمسؤولية الاجتماعية لتوليد مزايا تنافسية مستدامة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية؛سلسلة القيمة ؛الميزة التنافسية.


تأهيل المؤسسات الصناعية بيئيا كمطلب لتحقيق التنمية المستدامة

زمالة عمر, 

الملخص: يهدف البحث إلى إبراز الأهمية التي يحتلها التأهيل البيئي في المؤسسات الصناعية خصوصا والاقتصادية عموما، سواء في كونه دعامة أساسية للنشاط الاقتصادي كآلية للحفاظ على الموارد الطبيعية وترشيد استهلاكها وتقليل الكلف، أو في كونه يلبي احتياجات التنمية المستدامة وهذا لتتمكن المؤسسة الاقتصادية من تحقيق مزايا تنافسية تمكنها من الاستمرار في المنافسة في الأسواق المحلية والدولية، من خلال تبني نظم واستراتيجات الإدارة البيئية التي تضمن تحقيق الأداء البيئي الفعال.

الكلمات المفتاحية: البيئة، التنمية المستدامة، التأهيل البيئي، الإدارة البيئية، الأداء البيئي.


إشكالية عزوف الإستثمار الأجنبي المباشر عن إفريقيا

قاسم شاوش سعيدة, 

الملخص: الملخص: تعطي أفريقيا للاستثمار الأجنبي المباشر مكان الصدارة بسبب قدرته على تنشيط النمو الاقتصادي. حيث اتخذت العديد من البلدان الأفريقية تدابير لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر مثل الإسراع بعملية الموافقة، إلغاء القيود على إعادة الأرباح إلى وطن المستثمر، تقديم حوافز ضريبية، والسماح بالمشاركة الأجنبية في خصخصة المشروعات المملوكة للدولة. وبالرغم من تزايد الاستثمار الأجنبي المباشر في البلدان النامية خلال الفترة الأخيرة، إلا أن نصيب أفريقيا من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي ظل منخفضا حيث بلغ57 مليار دولار سنة 2014، لذلك فالتحدي الذي يواجه القارة السوداء في ترقية وتشجيع الاستثمار الأجنبي والمحلي على حد السواء، يتطلب تضافر جهود محلية، إقليمية، ودولية كإعادة تحديد دور الدولة، التكامل الإقليمي والشراكة الدولية. Abstract Africa gives foreign direct investment because of its ability to stimulate economic growth. Many African countries have taken measures to attract foreign direct investment, such as speeding up the approval process, removing restrictions on repatriation of profits, providing tax . incentives, and allowing foreign participation in the privatization of state-owned enterprises Despite the recent increase in foreign direct investment in developing countries, Africa's share of total foreign investment flows remained low at 57$ billion in 2014, so the challenge facing the Black Continent in promoting and encouraging foreign and domestic investment alike requires concerted efforts Local, regional, and international levels such as redefining the role of the state, regional integration and international .partnership .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر،العقبات، الحلول، إفريقيا. Key words: Direct foreign investment,Obstacles, Solutions, Africa


أهمية الصكوك الإسلامية في تمويل المشروعات المستدامة -الصكوك الإسلامية الخضراء أنموذجا-

شيخ التهامي إبراهيم,  رزيق كمال, 

الملخص: تعتبر الصكوك الإسلامية الخضراء من أدوات التمويل المهمة التي تستخدمها الحكومات والشركات والمؤسسات لتوفير السيولة اللازمة لتمويل المشروعات المستديمة بيئيا بما يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية وبتكلفة منخفضة نسبيا، فضلاً عن أنها تساهم في توسيع القاعدة التمويلية وتدفع بتحسين أداء الشركات لتواصل مسيرتها في تنمية المشروعات الصديقة للبيئة. ومن هذا المنطلق شرعت العديد من دول العالم في سن تشريعات وقوانين منظمة للأدوات الإسلامية ومنها الصكوك الإسلامية الخضراء لتكون بمثابة منتجات مالية جديدة ومتميزة تعمل على جمع الادخار واستخدام هذه المدخرات في برامج التنمية الاقتصادية عموما والتنمية المستدامة على وجه الخصوص، حيث توفر قنوات جديدة لم تكن متاحة في الأول، فضلا عن الحصول على عائد مجزي بعيدا عن معدلات الفائدة التقليدية، أضف إلى ذلك كون مخاطر الصكوك الاسلامية أقل مقارنة مع أدوات الدين التقليدية لكونها تكون في العادة محمية بأصول حقيقة.

الكلمات المفتاحية: صكوك خضراء؛ تنمية مستدامة


الإفصاح المحاسبي عن مجالات المسؤولية الاجتماعية وتأثيره على قرارات مستخدمي القوائم المالية - دراسة ميدانية-

جناي محمد علاء الدين,  براق محمد, 

الملخص: الهدف الأساسي لهذا البحث هو إبراز مدى إدراك المؤسسات الاقتصادية لمفهوم المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية، والوقوف على اهتمام تلك المؤسسات بمجالات المسؤولية الاجتماعية، ودراسة تأثير الإفصاح المحاسبي لهذه المجالات على قرارات مستخدمي القوائم المالية، ولاختبار تأثير هذه الأخيرة، اجريت دراسة ميدانية بالاعتماد على استبانة وزعت على أربع مؤسسات اقتصادية في الجزائر. وقد توصلت هذه الدراسة إلى اختلاف الأهمية النسبية لمجالات المسؤولية الاجتماعة. فالمستهلكون يتصدرون الأولوية ثم المجتمع المحلي، يليها مجال الموارد البشرية وأخيرا حماية البيئة. كما خلصت الدراسة إلى أن الإفصاح عن هذه المجالات يؤثر تأثيراً ذا دلالة إحصائية على قرارات مستخدمي القوائم المالية.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية؛ مجالات المسؤولية الاجتماعية؛ الإفصاح المحاسبي؛ مستخدمو القوائم المالية.


تسويق خدمات السياحة الجزائرية في ظل إستراتيجية المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية SDAT2030

عوينان عبدالقادر, 

الملخص: يعتبر تطوير السياحة الجزائرية في هذا الوقت بالذات من أهم التحديات التي تواجهها الحكومة نظرا لتراجع إرادات قطاع المحروقات ، ونظرا لغياب كلي للتنافسية السياحية الجزائرية من خلال غياب إستراتيجية تسويقية سياحية، بالإضافة إلى غياب إعطاء الأولوية و رؤية و قراءة لصورة الجزائر السياحية، رغم أن المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية يتحدث على عكس ما قلناه ، بمعني أن هذا المخطط يسعى إلى إحداث تنافسية سياحية من خلال وضع استراتيجيه تسويقية ، لكن ما يؤكد كلامنا هو واقع تسويق الصورة السياحية للجزائر ، الذي يعرف تأخرا كبيرا سواء على المستوى المحلي أو الدولي ، ولهذا نسعى من وراء هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على تسويق السياحة الجزائرية من خلال التسويق لخدماتها .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : السياحة ، التسويق السياحي ، التسويق السياحي الالكتروني، المزيج التسويقي السياحي.


تقديـــــر دالـــــــــة إنتـــــــــاج الحبـــــوب فــــــــــي الجزائـــــــــــر خـــــلال الفتــــــــرة 1970-2013

مدادي عبد القادر,  بوكريطة عبد القادر, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى دارسة دالة إنتاج الحبوب في الجزائر خلال الفترة من 1970 إلى 2013 وذلك من خلال نموذج الانحدار لمعرفة العوامل المؤثرة على دالة إنتاج الحبوب في الجزائر والتعرف على أفضل نموذج قياسي يمثل هذه الدالة ، حيث تمثلت مشكلة البحث في الاجابة على ما هي العوامل المؤثرة التي تؤدي إلى زيادة الانتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتي للسكان، تستند فرضيات البحث على الآتي : طردية العلاقة بين المساحات المزروعة وإنتاج الحبوب، طردية العلاقة بين إنتاج الحبوب و المكننة الزراعية، اتبع الباحث أسلوب المنهج الوصفي ومنهج الاقتصاد القياسي في التحليل، واعتمد الباحث على البيانات والتي تم الحصول عليها من التقارير والنشرات التي تصدرها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة عن طريق موقعها الرسمي، توصل الباحث إلى عدة نتائج منها أن النموذج يفسر دالة إنتاج الحبوب في الجزائر بنسبة 89 % حيث وجد أن هنالك علاقة بين دالة إنتاج الحبوب ومتغيرات النموذج، وأفضل دالة تمثل دالة الانتاج هي الدالة شبه اللوغاريتمية، من أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة إنتاج القمح في الجزائر هي الزيادة في المساحات المزروعة يليها عنصر العمل ثم المكننة الزراعية.

الكلمات المفتاحية: إنتاج الحبوب ; دالة الانتاج


الخداع التسويقي وسبل حماية المستهلك دراسة لعينة من مستعملي الهاتف النقال -

يوسف تبوب, 

الملخص: الملخص: يعتبر موضوع حماية المستهلك من المواضيع التي يجب الاهتمام بها والبحث فيها بهدف إيجاد السبل الكفيلة بضمان سلامته في ظل الغش والخداع الذي يتعرض له من طرف مسوقي السلع والخدمات. وفي هذا الإطار تأتي هذه الدراسة التي تهدف إلى إبراز جوانب تعرض المستهلك للخداع التسويقي وسبل حمايته، وأيضا موقفه من اهتمام الجهات المسؤولة عن حمايته، وقد تم توزيع استمارة على عينة من مستخدمي الهواتف النقالة تقد ب 180 فرد، وبعد جمع البيانات وتحليلها تم استخراج أهم النتائج، حيث ظهر أن مستخدمي الهواتف النقالة يتعرضون للخداع الذي يمارسه المسوقون، إضافة إلى عدم وجود اهتمام من طرف الجهات المسؤولة بحماية مستخدمي الهواتف النقالة من الخداع، وخاصة ضرورة توفر الرقابة الصارمة وتطبيق القوانين الموضوعة.

الكلمات المفتاحية: الخداع; الخداع التسويقي; حماية المستهلك


أثر الاقتصاد الموازي على معدلات النمو الاقتصادي في الجزائر 1970-2016

Kori Yahia Abdellah, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقدير أثر الاقتصاد الموازي على الاقتصاد الرسمي في الجزائر خلال الفترة 1970، 2016 و ذلك باستعمال نموذج الانحدار الخطي للفجوات الموزعة ( ARDL ) ) Multiple Indicators and Multiple Causes (. نتائج الدراسة أظهرت أن حجم الاقتصاد الموازي في الجزائر العام 2016 هو في حدود 47.4 %، كما أن حجم التهرب الضريبي لنفس السنة قد تجاوز 13 %، نتائج الدراسة أفضت أيضا إلى أن الاقتصاد الموازي يؤثر سلبا على الاقتصاد الرسمي و أن كل زيادة في الاقتصاد الموازي بـ 1 % من الناتج الحقيقي يقابلها انخفاض في معدلات النمو الاقتصادي بحوالي 0.13 %. بالإضافة إلى ذلك تظهر اختبارات السببية أن الاقتصاد الموازي يشرح بشكل معنوي تغيرات الاقتصاد الرسمي.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الخفي، الاقتصاد الموازي، نموذج MIMIC، الجزائر.


الهندسة المالية الإسلامية بين الـتأصيل الشرعي ومتطلبات الواقع

يوسفي عاشور, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى توضيح امكانية تطبيق الهندسة المالية الاسلامية في المصارف الاسلامية وهذا في ظل التحديات والمعوقات التي تواجه هذه الأخيرة، وذلك لدعم تواجد هذه المصارف وزيادة قدرتها التنافسية، خاصة اذا ما تم تطوير وابتكار منتجات مالية إسلامية أصيلة متنوعة وقادرة على تلبية الاحتياجات الاقتصادية. وتوصلت الدراسة الى أن الهندسة المالية الاسلامية تستطيع أن تنتج سيلاً من الأدوات والحلول الفعالة والمشروعة في عالم التمويل والتجارة الحقيقية، وأن مستقبل المصارف الاسلامية يتوقف على مدى استغلال أحدث الطرق والأبحاث العلمية في توسيع دائرة التمويل، وابتكار صيغ جديدة للمفهوم المصرفي وتطوير الصيغ الموجودة حالياً.

الكلمات المفتاحية: الهندسة المالية ؛ التأصيل الشرعي ؛ المصارف الاسلامية.


قيود اعتماد مدقق الحسابات في الجزائر على أدلة الإثبات الإلكترونية - دراسة وصفية

بوركايب محمد عبد الماجد, 

الملخص: الهدف الجوهري لهذه الدراسة هو استكشاف فيما إذا كان هناك أثر سلبي على مدقق الحسابات في الجزائر وصعوبات يواجهها في جمعه، تقييمه واحتفاظه بأدلة الإثبات الإلكترونية، وبالتالي مواجهته لقيود تحول دون إمكانية تبرير رأيه الفني حول شرعية ومصداقية القوائم المالية. ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا على جمع وتحليل ما جاءت به الدراسات السابقة الإصدارات الدولية، مع محاولة إسقاط ما تم جمعه على الجزائر وتحليل النصوص التشريعية الجزائرية ذات العلاقة بموضوع الدراسة. توصلت الدراسة لنتائج تبين وجود عدة قيود وصعوبات قد يواجهها مدقق الحسابات، وهي نسبية وليست مطلقة، تختلف من مدقق حسابات لآخر، وفق درجة كفاءته بأدبيات تكنولوجيا المعلومات، ولكن حتى بتوفر شرط الكفاءة، فقد يكون ذلك غير فعال في ظل عدم توفر نصوص تشريعية تعطي الدليل الإلكتروني الحجية القانونية. كما توصلت الدراسة إلى أن التعقيدات التقنية لأدلة الإثبات الإلكترونية مرتبطة بفاعلية نظام الرقابة الداخلية، وهذا ما أضاف قيود جديدة لمدقق الحسابات، فهو ملزم بالتعامل مع الجوانب الإلكترونية لنظام الرقابة الداخلية، بالإضافة لبروز إشكالية من المسئول عن الأخطاء والتقصير في حالة استعانته بمدقق نظم المعلومات لتقييم هذا النظام وجمع أدلة الإثبات. Abstract : The major aim of this study is to explore if there is a negative effect on the auditor in Algeria and difficulties when he gathers, evaluates and maintains the e-audit evidence, and therefore he faces hindrances to achieve his objective to form a qualified opinion on the financial reporting. To achieve this aim, we’ve collected and analyzed relevant prior studies and international issues and reports, and we’ve tried to drop what was collected on the case of Algeria, and analyzed all the Algerian legislative texts about the profession of auditing. Overall, the findings show that there are several hindrances and difficulties the auditor in Algeria may face, and they’re relative and not absolute, they're changing from an auditor to another, according to his qualifications about IT. However, even if he’s qualified, the absence of legislative texts about e-audit evidence is an obstacle for him. Also, the study found that the technical complexities are related with the effectiveness or the weakness of the internal control system, that add more hindrances to the auditor, who became obliged to deal with the electronics aspects of this system. Furthermore, the responsibility for the errors and the unqualified opinion if the auditor using the information systems auditor services.

الكلمات المفتاحية: أدلة الإثبات الإلكترونية، التدقيق ةتكنولوجيا المعلومات، مدقق الحسابات في الجزائر E-audit evidence, IT and Auditing, Algerian Auditor.


أثر تغيير الاستراتيجية على هيكلة المؤسسة - دراسة حالة مؤسسة العجائن الصناعية-

جليد ياسين, 

الملخص: يعد موضوع العلاقة بين الهيكلة و الإستراتيجية من بين أهم المواضيع و أكثرها جدلا في مجال الإدارة الإستراتيجية، لأجل ذلك اخترنا هذا الموضوع و جعلناه محور دراستنا بهدف تقديم أجوبة للتساؤلات التي عادة ما تطرح عند دراسة هذه العلاقة، والتي تتركز أساسا حول طبيعة العلاقة الارتباطية بين الهيكلة و الإستراتيجية، حيث يناقش هذا المقال مختلف الاتجاهات النظرية التي حددت لهذه العلاقة. وبغرض الوقوف على واقعها في المؤسسة الجزائرية درسنا حالة مؤسسة العجائن الصناعية(SOPI)، وقد تمت الدراسة بتتبع مسار التغيرات الإستراتيجية التي حدثت بهذه المؤسسة و تحليل تأثيرها على هيكلها التنظيمي.

الكلمات المفتاحية: الإستراتيجية; الهيكلة; أداء المؤسسة; التوافق; التكامل العمودي


تفعيل النظام الجبائي كألية للحد من انتشار الانشطة غير الرسمية مقاربة على حالة الجزائر

قندز بن توتة, 

الملخص: إن ظاهرة الاقتصاد الموازي تمثل تهديدا للاقتصاد في معظم بلدان العالم بصفة عامة وبلدان الدول النامية بصفة خاصة، وتساهم هذه الدراسة في معالجة إشكالية دمج الاقتصاد الموازي في الاقتصاد الرسمي بالجزائر مع التركيز على أهمية تبني الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية اللازمة، وخاصة ما تعلق بالتدابير المتخذة في مجال الضرائب. الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تشجيع المؤسسات والنشطاء غير الرسميين للانضمام للاقتصاد الرسمي تدريجيا.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد غير الرسمي، الاقتصاد الرسمي، الاصلاحات الهيكلية، الاصلاحاتالتنظيمية التدابير الجبائية، الاندماج.


معوقات عدم الإفصاح عن الضرائب المؤجلة وفق المعايير المحاسبية الدولية في بيئة الأعمال الجزائرية -دراسة ميدانية-

مامش يوسف,  زويتة محمد الصالح,  عدمان مريزق, 

الملخص: سعى هذا البحث إلى اختبار مدى التزام عينة من المنظمات الجزائرية بمتطلبات الافصاح الضريبي، على مستوى قوائمها المالية، وفقا للمعايير الدولية، والبحث في الدواعي التي حالت دون تحقيقها لمتطلبات الافصاح الضريبي، بالإضافة إلى بيان مدى توفر المتطلبات البيئية الضرورية للإفصاح الضريبي وفقا للمعايير المحاسبية الدولية في البيئة الجزائرية من وجهة نظر محترفي المحاسبة؛ وشملت عينة الدراسة 158 منظمة. وتوصل البحث إلى نتائج مفادها أن أغلبية المنظمات الجزائرية لا تلتزم بالإفصاح الضريبي وفقا للمعايير الدولية نظرا لعدة عوامل (مثل: التشريع الجبائي، ضعف التكوين والتأهيل العلمي والمهني)، كما اتضح من خلال الدراسة بأن البيئة الجزائرية لا تفي بشكل عام، بمقومات الالتزام بالإفصاح الضريبي وفقا للمعايير المحاسبية الدولية.

الكلمات المفتاحية: الإفصاح، الضريبة المؤجلة، المعايير المحاسبية الدولية، الحوكمة.


الاقتصاد الخفي أسبابه وأثره على المؤشرات الاقتصادية الكلية - الجزائر نموذجا -

عياش وريدة, 

الملخص: ملخص: يعتبر الاقتصاد الخفي ظاهرة منتشرة في جميع البلدان المتقدمة والنامية، حيث عرف بعظم حجم ومستوى نمو أنشطته، لذا تعددت مفاهيمه لدى الاقتصاديين بسبب تعدد أنشطته من جهة، واختلاف وجهة التحليل لديهم من جهة ثانية، فينظر إليه من منظور الحسابات الوطنية، وأخرى من منظور التهرب الضريبي. بالإضافة إلى تعدد أسباب نمو أنشطته كارتفاع مستوى الضرائب، الفساد الإداري ... إلخ. بالإضافة إلى الآثار الناجمة عن الاقتصاد الخفي على بعض المؤشرات الاقتصادية الكلية، كالأثر على الناتج الداخلي الخام، الحصيلة الضريبية، والموازنة العامة، التشغيل الكلي ... الخ. لذلك يتطلب من القائمين على السياسات الاقتصادية تشخيص هذه الأسباب والآثار ليتمكنوا من التحكم في هذه الظاهرة، لكي لا يتوسع وينمو لفترة طويلة على حساب النشاطات الرسمية. Abstract: The Black market is a widespread phenomenon in all developed and developing countries, it has been known by its size and level of growth. . In this reasons there were many concepts according to the economists because of the multiplicity of its activities, and the difference in their analysis, so it is viewed from the perspective of national accounts, and in view of perspective of Tax noncompliance. The Black market is due to the high taxes, administrative corruption, etc… In addition to the effects result to the Black market on some macroeconomic indicators, such as the impact on the Gross Domestic Product, the tax revenue, the budget, the level of employment, etc... It is therefore necessary for economic policy makers to identify these causes and effects so that they can control this phenomenon, in order to not spread and grow for a long time on depend on official activities.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية :الاقتصاد الخفي، الاقتصاد الرسمي، مستوى الضرائب، الفساد، الموازنة العامة. Key words: The Black market, Formal Economy, Tax Level, Corruption, Public Budget


واقع ومتطلبات التمكين في مؤسسات التعليم الجامعي في الوطن العربي

معيزي قويدر, 

الملخص: إن الحديث عن موضوع التمكين في الجامعة ليس وليد اليوم، لكن أهميته في الوقت الراهن أصبحت من ضروريات التركيز عليه، لان هناك قناعة في الأوساط الحكومية والأكاديمية في الوطن العربي بان الجامعة أصبحت تفتقر إلى الفعالية والكفاءة وتعاني من مشاكل وتحديات لا حصر لها انعكست بالسلب على تأدية وظيفتها التعليمية ورسالتها في قيادة وخدمة المجتمع، وحتى تسترجع الجامعة في الدول العربية مكانتها واستيعاب الاتجاهات التعليمية المعاصرة ومظاهر التجديد والتحديث المطبقة في الجامعات المتطورة ، لا بد من توفر بيئة أكاديمية تؤمن بالتمكين، وتستفيد من قدرات ومؤهلات العاملين فيها وإشراكهم في تشخيص المشكلات والبحث عن الحلول وصياغة القرارات بما يفيد العملية التعليمية والبحث العلمي وترفع من مكانة الجامعة وخدمة المجتمع. ا Résumé : Le fait d’aborder le thème de la potentialité n’est pas né d’aujourd’hui, d’autant son importance actuellement est devenue telle qu’il est impératif de se focaliser dessus, car il existe une conviction dans les milieux gouvernementaux et académique de la nation arabe que l’université souffre du manque d’efficience et de compétence, et fait face à d’énormes défis et difficultés, qui se sont répercutées négativement sa mission pédagogique et sa mission de leadership dans la société. Pour que l’Université puisse recouvrir sa place dans les pays arabes, et s’imprégner de la mouvance pédagogique contemporaine, les aspects de renouvellement et modernisation en vigueur dans les universités développées, il faut créer un milieu académique qui croit en la potentialité, et qui tire profit des aptitudes et des qualifications du personnel y exerçant, les associer dans le diagnostic des difficultés et la recherche des solutions, et dans la rédaction des décisions dans l’intérêt de l’action pédagogique et la recherche scientifique et ainsi hausser la position de l’université et du service de la société.

الكلمات المفتاحية: التمكين ; التعليم الجامعي; الجامعة;العملية التعليمية;


أثر البحث والتطوير على القدرات الإبداعية دراسة حالة مركز البحث والتطوير بمجمع صيدال

بوبعة عبد الوهاب, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز ضرورة الاعتماد على عمليات البحث والتطوير من أجل تعزيز القدرات الإبداعية للمؤسسة، وذلك من خلال توضيح الخطوات العملية التي يجب تنفيذها من أجل بلوغ ذلك، وهذا بإسقاط الدراسة الميدانية على مركز البحث والتطوير التابع لمجمع صيدال، وقد استخدمنا أسلوب المقابلة الشخصية مع إطارات وباحثين وصناع القرار بالمركز، ومن خلال الفحص والتدقيق في وضع المركز خرجنا بتوصية مفادها ضرورة زيادة نفقات البحث والتطوير ومد الجسور مع المخابر البحثية التابعة لكليات الصيدلة، وتكثيف عمليات الشراكة مع المخابر العالمية الرائدة في الصناعة الصيدلانية، وهذا من أجل زيادة حصة صيدال في السوق، وكسب خبرات تكنولوجية عالية وحصد عدد أكبر من براءات الاختراع. Abstract : This study aimed to determine the facts and to test The impact of Research and Development (R&D) on the creative capability of the Center Research and development compound of Saidal, We used the interview method with the tires, researchers and decision-makers of the center. Through the analysis of the status of the center, we have come to the conclusion that we need to increase R & D costs, build bridges with research laboratories of pharmacy colleges, and intensify partnerships with the world's leading pharmaceutical laboratories, In order to increase its market share, gain high technological expertise, Access to a greater number of patents.

الكلمات المفتاحية: البحث والتطوير؛ الإبداع؛ المنتجات الجديدة. .research and development; creativity; New products


ابتكار منتجات خضراء كوسيلة لتحقيق ميزة تنافسية مستمرة للمؤسسات من خلال التوجه نحو البيئة –عرض تجارب مؤسسات عالمية-

Gachi Khaled,  Saadi Randa, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى التعرق على مساهمة ابتكار المنتجات الخضراء وعلاقته بتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة من خلال التطرق إلى بعض التجارب لمؤسسات عالمية في المجال؛ وذلك من خلال توضيح مفهوم ابتكار المنتجات الخضراء و التعرف على أهم المصطلحات التي لها علاقة بابتكار المنتجات الخضراء، ضف إلى ذلك المراحل التي يمر بها هذ النوع من المنتجات، كما تطرقنا للميزة التنافسية المستمرة للمؤسسة وإستراتيجياتها، وتحديد عنصر التوجه نحو البيئة باعتباره بعد من أبعاد الميزة التنافسية المستمرة للمؤسسة، وتوصلنا في الأخير إلى أنّ ابتكار المنتجات الخضراء هو جزء من المفهوم الواسع للابتكار التسويقي ككل، إذ يشمل هذا النوع الابتكار البيئي للمنتجات لتخفيف آثارها السلبية على البيئة ؛ وأوصت دراستنا بضرورة نشر الوعي بأهمية ابتكار منتجات خضراء بالنسبة للمؤسسات الوطنية حتى تتمكن من تحقيق ميزة تنافسية مستمرة قد تمكنها من اختراق الأسواق الدولية ؛ Abstract : This paper aims at sweating the contribution of innovation of green products and its relation to achieving the competitive advantage of the institution by addressing some of the experiences of international institutions in the field; By explaining the concept of green product innovation and identifying the most important terms related to the innovation of green products, in addition to the stages experienced by this type of products. We also addressed the competitive advantage of the institution and its strategies, and identify the element of orientation towards the environment as dimension dimension of the feature Continuing competitiveness of the institution, Finally, we found that the innovation of green products is part of the broad concept of marketing innovation as a whole, including environmental innovation of products to mitigate their negative impacts on the environment; Our study recommended that awareness should be given to the importance of creating green products for national institutions so that they can achieve continuous competitive advantage that would enable them to penetrate international markets;

الكلمات المفتاحية: االابتكار الأخضر، المنتج الأخضر، الميزة التنافسية المستمرة، التوجه نحو البيئة، ابتكار منتجات خضراء. green innovation, green product, continuous competitive advantage, environmental orientation, green product innovation.


تحسين أداء الشبابيك الآلية لبريد الجزائر عن طريق رضا الزبون بتطبيق نموذج كانو - دراسة حالة مؤسسة بريد الجزائر لولاية المسيلة - Improve the performance of windows a mechanism for Algeria mail through customer satisfaction by applying Kano model a case study Algeria mail of M'sila

سعدون رفيق,  بومدين يوسف, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى رضا زبائن بريد الجزائر، على الخدمات التي تقدمها الشبابيك الآلية، وتحليل العوامل التى تجذبهم أو المواصفات التى يريدون رؤيتها في هذه الخدمات من خلال نموذج رضا الزبائن لكانو، وقد توصلت الدراسة إلى تصنيف حزمة الخدمات الموجودة بالشبابيك الآلية إلى ثلاثة عوامل هي: عوامل الأداء ممثلة في العمل بدون توقف وخدمة تقديم كشوفات واضحة، أما عوامل الجاذبية فحازت على ثلاثة خدمات هي: تواجد الشباك الآلي في الأماكن الآهلة بالسكان وإمكانية وصول رسالة نصية وتقديم خدمات أخرى، أما العوامل المحايدة فتضمنت خدمتي تقديم الشباك الآلي لمبالغ غير محدودة والقيام بالمقاصة الآلية في الحين، لهذا توصي الدراسة بأن تهتم مؤسسة البريد بتحقيق عوامل الجذب وخاصة تقديم خدمات أخرى كتخليص فواتير الماء والكهرباء وخدمة تحويل الأموال من حساب إلى حساب أخر. Abstract : This study aims to measure the degree of satisfaction of Algeria mail clients on the services provided by windows and automatic analysis of the factors that attracted or specifications that seen in services through customer satisfaction for the Kano model the study has come to the classification of services in automatic package GAB to three factor Performance factors represented in the non-stop action and service to provide statements clear either attracted factors which three services is the presence of the GAB in places populated and the possibility of the arrival of a text message and provide other services or neutral factors included to provide GAB unlimited amounts, and do a set-off mechanism in time for this study recommends, that bother Postal Corporation and the achievement of private provision of other attractions services as ridding the water and electricity bills and service to transfer money from one account to another account

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: بريد الجزائر؛ الشباك الآلي؛ رضا الزبون؛ نموذج كانو. Key Word: Algeria mail ; Automatic nets; Customer satisfaction; KANO model


مدى مساهمة المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في تحقيق القيمة الاقتصادية وخلق المنفعة الاجتماعية دراسة تحليلية ميدانية

فلاق محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تبني المؤسسات الاقتصادية الجزائرية لمفهوم خلق القيمة المشتركة والى مدى اعتبار هذه الأخيرة ضرورة إستراتيجية.حيث تكونت عينة الدراسة من (128) مفردة في (25) مؤسسة اقتصادية جزائرية، ومن خلال المنهج الوصفي التحليلي تستعرض هذه الدراسة مفهومي المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال وخليق القيمة المشتركة والأبعاد الأساسية لهما، وتوضح الأهمية الإستراتيجية لخلق القيمة المشتركة ، كما تعرض الدراسة أيضا واقع الممارسات الاجتماعية من طرف منظور مديري ومالكي المؤسسات الاقتصادية المبحوثة. وخلصت الدراسة إلى غياب الإستراتيجية أو العمليات المنهجية، في تحديد أبرز المسائل الاجتماعية الواجب التركيز عليها وإعطائها الأولوية من طرف المؤسسات الاقتصادية المبحوثة، لذا أوصينا بضرورة إدماج المؤسسات الاقتصادية المسؤولية الاجتماعية وخلق القيمة المشتركة في رسالتها ورؤيتها، واعتبارها من مسؤوليات الإدارة التنفيذية وتحت إشرافها، ضمن خطط وسياسات مجلس الإدارة.

الكلمات المفتاحية: المؤسسة الاقتصادية الجزائرية ; خلق القيمة المشتركة ; المسؤ ; المسؤلية الاجتماعية لمنظمات الاعمال


دور الاستثمار السياحي في تطوير القطاع السياحي الجزائري

خيري محمد,  خالفي علي, 

الملخص: تمتلك الجزائر مقومات سياحية طبيعية وحضارية وموروث تاريخي وتقليدي غني. إلاّ أن مساهمة القطاع السياحي في الاقتصاد الوطني تبقى ضعيفة مقارنة مع هذه الإمكانيات، ومن الأسباب التي حالت دون تطوير النشاط السياحي الجزائري هو العجز الكبير الموجود في المؤسسات الفندقية والسياحية، انعكس بشكل مباشر على الطاقة الإيوائية. وسعيًا منها لتخطي هذه العراقيل، أولت الجزائر اهتمامًا كبيرًا بالاستثمار السياحي الذي يعتبر من بين أهم الاستثمارات الخدماتية التي تعمل على تطوير القطاع السياحي، وهذا ما تجسد في الأولوية التي أخذها الاستثمار السياحي في المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية (S.D.A.T. 2030). L’Algérie possède des potentiels touristiques, naturelles et historiques et un patrimoine riche. Néanmoins la contribution du secteur touristique dans l’économie nationale reste insuffisante, et parmi les causes principales de non avancement du secteur touristique, dans notre pays le manque des entreprises d’accueil et d’hébergement. Et pour dépasser ces contraintes, l’Algérie à donner grande importance a l’investissement touristiques, ce dernier est considéré comme un secteur prioritaire de prestation engagées pour un développement durable du tourisme, et cela et interpréter sur le schéma directoire d’aménagement touristique (S.D.A.T. 2030). Mots clés: Potentiel touristiques, secteur touristiques, entreprises touristiques, d’accueil et d’hébergement, investissement touristiques.

الكلمات المفتاحية: المقومات السياحية، القطاع السياحي، المؤسسات السياحية، الاستقبال والإيواء ; Potentiel touristiques, secteur touristiques, entreprises touristiques, d’accueil et d’hébergement, investissement touristiques.


دور الإتصال في تدعيم نشاط العلاقات العامة في القطاع السياحي دراسة ميدانية الديوان الوطني للسياحة

بركان امينة,  قاضي نجاة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة السمات العامة للاتصال ومدى تأثير إعتماده على أداء المكلف بالعلاقات العامة ، ولهذا الغرض استخدمنا مجموعة من الإحصائيات لمعالجة ما هو متاح من البيانات حول مجموعة من المتغيرات المرتبطة بأداء الخدمات السياحية للمكلف بالعلاقات العامة ،بالإضافة إلى تصميم إستبيان غطى 106إستمارة في مؤسسة الديوان الوطني للسياحة من أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أن مؤسسات الدراسة لديها مواقع على شبكة الانترنت وتقدم خدمات سياحية إلكترونية بدرجات متفاوتة من خلال الترويج و التسويق للخدمات و التعريف بها و هذا لربح الوقت و الجهد و التكلفة و الحصول على أكبر قدر ممكن من السياح و العكس صحيح . كما أن الاتصال يؤثر إيجابا على كفاءة وفعالية المؤسسة بصفة عامة و المكلف بالعلاقات العامة على وجه الخصوص بالإضافة إلى الزيادة في أدائه من خلال زيادة ربحية المؤسسة وتحسين العلاقة مع عملائه RESUME La présente étude a pour objet de mettre en exergue les caractéristiques générales de la communication ainsi que l’impact de leur usage sur l’œuvre du chargé des relations publiques. A cet effet nous avons utilisé un ensemble des statistiques pour le traitement de données disponibles concernant quelques variables liées aux prestations de services touristiques du chargé des relations publiques.et la réalisation de questionnaire établi en 106 exemplaires distribués au niveau de l’office national du tourisme. Parmi les résultats essentiels de cette étude est que certaines entreprises touristiques possèdent des sites Internet pour offrir des services touristiques à des degrés variables par la publicité et la commercialisation des services dans le souci de gagner du temps, l’effort et le cout et attirer le maximum de touristes . D’autre part, l’usage de communication a un impact positif sur la compétence et l’efficacité de l’entreprise touristique en général et sur le chargé des relations publiques en particulier à travers l’augmentation du bénéfice de l’entreprise et l’amélioration de ses relations avec sa clientèle. Il y a lieu de noter que c’est le Ministère du tourisme et de l’Artisanat qui dresse les orientations relatives aux offres de services touristiques électroniques.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الخدمات السياحية الالكترونية، أداء ،العلاقات العامة . المكلف بالعلاقات العامة ، تكنولوجيا المعلومات و الإتصال . تصنيف جال : Z390، O330 ،L83 Mots clés : services touristiques électroniques, performance, relations publiques, chargé des relations publiques, technologie de l’information et de la communication. Jel Classification Codes : Z390، O330 ،L83


تحليل دالة الإنتاج و الإنتاجية و التغير التقني في صناعة الاسمنت بالجزائر

الأحسن رفيق, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الى تقدير دالة الانتاج مع قياس أثر التغير التقني و اتجاه التحيز التقني في قطاع قطاع صناعة الاسمنت بالحزائر و هذا باستخدام بيانات السلاسل الزمنية للحقبة الزمنية الممتدة ما بين 1980-2008، وهذا باستخدام مختلف صيغ دوال الإنتاج. وقد تم استخدام قيمة الناتج في قطاع صناعة الاسمنت بالجزائر، رأس المال المقدر في القطاع، العمالة و المتمثلة في عدد العمال وعامل الوقت (الزمن ) كمتغيرات النموذج الاقتصادي. فقد بينت الدراسة أن مرونة الانتاج بالنسبة لعنصري العمل و رأس المال كانت موجبة و أن قطاع الصناعة يتبع ظاهرة تزايد الغلة، كما تشير النتائج الى إن اختيار أحسن نموذج من بين النماذج المذكورة أنفا يتوقف على أسلوبين: الأول والذي يقضي بأكبر معامل تحديد دون الاهتمام بجدية المعنوية الإحصائية لبعض المقدرات فمن خلاله يتم اختيار دالة (نيرلوف-رينجستاد)ويستعمل هذا الأسلوب إذا كان الغرض الأساسي هو استعماله في التنبؤ المستقبلي . أما الأسلوب الثاني والذي نحن بصدد دراسته والذي يقضي بأكبر تأثير للتغير التقني في صناعة الاسمنت الجزائرية هو نموذج دالة المرونة الثابتة، وتدل قيمة التغير التقني أن إنتاجية صناعة الاسمنت بالجزائر تتزايد بمعدل 1.81 %كما أن هذه النتيجة قريبة من دالة كوب دوجلاس بعد تثبيت عنصر العمل. Résumé : Cette étude à pour visée le calcule de la fonction de la production tout en mensurant l’impact de la modification technique et du partit pris de la technicité dans le secteur de l’industrie du ciment en Algérie et ce en utilisant les donnés des séries chronologiques de la durée qui s’étale 1986 et 2008. En s’appuyant sur différents formules des pays producteurs. Ainsi la valeur de la production fut exploitée dans le secteur de la production du ciment en Algérie, le capital évalué dans le secteur qui se traduit par le service, les employés et le facteur temps comme variantes dans le model économique. L’étude a démontré que la flexibilité du model par rapport composants : capital et travail était positive et que le secteur de l’industrie connait le phénomène de l’augmentation de la production. Le meilleur choix parmi les model précédemment cités démontre que l’étude dépendait de deux alternatives à savoir : • La première prend en considération le plus grand coefficient de détermination sans tenir compte de la fiabilité des statistiques de quelques composants à partir du quel la fonction de (Nirlov et Rinjestad) est choisie. Cependant cette technique est usitée en vue d’une approche prévisionnelle. • Tandis que la seconde alternative qui se trouve au centre de notre intérêt dans cette recherche, et qui a un impact majeur dans la modification technique dans le secteur de la fabrication du ciment en Algérie ce trouve être le model de la fonction de la flexibilité constante qui met en exergue la valeur de la modification technique et montre que la production de ciment augmente avec un taux de 1,81%. Ce résultat se trouve en concordance avec la fonction de « Copp Dauglas » et ce en fixant le composant travail. Mots clés : Le changement technique, la productivité, l’industrie du ciment en Algérie, Les fonctions de production (Cobb Douglas, la fonction de production Allegareetmh portable, coupe la fonction transcendantale Douglas, la fonction de production avec une flexibilité fixe).

الكلمات المفتاحية: التغير التقني، الانتاجية، صناعة الاسمنت بالجزائر، دوال الانتاج (كوب دوجلاس، دالة الإنتاج اللوغاريتمة المحمولة، دالة كوب دوجلاس المتسامية، دالة الإنتاج ذات المرونة الثابتة)


The importance of environmental auditing in ensuring sustainable development

Mezioud Brahim, 

Résumé: The increasing consciousness of environmental protection has fostered the development of environmental auditing. Within the globalized economy, environmental auditing is established as an essential mean for the management of environmental performance. The objective of this study is to illustrate the important of environmental auditing as tool to ensure sustainable development. in the first part of this paper to give a general idea of Sustainable development, including definition, principle basic, gaols, approach and processes of environmental auditing. In the second part, deals with environmental audit definition, types and its benefits. The last parts focused on the process and tools of environmental audit.

Mots clés: Environmental Audit ; Sustainable Development ; Environmental Auditors