المجلة الجزائرية للعولمة و السياسات الاقتصادية

The Algerian Journal of Globalization and Economic Policies

Description

The Algerian Journal of Globalization and Economic Policies is a scientific periodical refereed journal, it appeared in 2010 and published once a year. It publishes economic, commercial and management fields researches and studies which have not been published yet, have been treated in a scientific manner. Reviewers certify articles after being refereed secretly and passing blind review by respecting scientific rules of publications and avoiding plagiary. This journal is issued as part of the research of scientific activities of the Laboratory of Globalization and Economic Policies, considered as a platform to submit the results of researches and studies related to the laboratory interest. The policy of publishing in the journal is drawn by the council of the laboratory in the light of national plan research orientations .It represents by consulting the scientific committee; this latter is composed of distinguished national, regional and international professors and researchers. It also contains an editorial board. The Algerian Journal of Globalization and Economic Policies is a journal open to contributions for free; including researches of different entities, academics, governmental organization, international organization and economic institutions. It publishes articles in three languages: Arabic, French, and English.


14

Volumes

14

Numéros

150

Articles


تطبيقات التكنولوجيا المالية الإسلامية كأداة لدعم التحول الرقمي- تجارب دولية وعربية -

بوبيدي رانية,  نجييمي عيسى, 
2023-11-05

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز تطبيقات التكنولوجيا المالية الإسلامية من خلال مراجعة الأدبيات النظرية ذات الصلة بالتكنولوجيا المالية الإسلامية مع عرض بعض التجارب الرائدة في ذلك. توصلت هذه الدراسة إلى أن التكنولوجيا المالية الإسلامية تقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المبتكرة وتمنح للبنوك الإسلامية فرصة للتحول الرقمي وتقديم الخدمات المالية بتكلفة منخفضة كما أنها تتيح لهم كسب ثقة العملاء بسهولة لكونها تتميز بالشفافية.

الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا المالية الإسلامية ; الصناعة الإسلامية ; البنوك ; فنتك


الذكاء الاصطناعي لتحديد أثر التحول الرقمي على النمو الاقتصادي في بعض الدول الإسلامية

فراحي فضيلة, 
2023-11-05

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى بيان أهمية وعوامل التحول الرقمي في الصناعة المالية الإسلامية، وأثرها على النمو الاقتصادي من خلال تجارب الدول الرائدة في الميدان وذلك عبر محورين، تناول المحور الأول الإطار النظري لجوانب الموضوع، وتناول المحور الثاني الجانب التطبيقي باستغلال خوارزميات تعلم الآلة على عينة من الدول الناشطة في الصناعة المالية الإسلامية والتي تتسارع حاليا للحاق بركب التقنية المالية. توصلت النتائج إلى ترشيح أفضل نموذج من بين نماذج تعلم الآلة المطبقة، وبمعيار قياسي مقبول حيث تم تحديد متغيرات ذات الأهمية والمُساهِمة في النمو الاقتصادي لهذه الدول، مع تصنيف أهم الدول التي تحتل الصدارة في هذا الميدان.

الكلمات المفتاحية: التقنية المالية ; التحول الرقمي ; الذكاء الاصطناعي ; برمجية بايثون ; الناتج المحلي الإجمالي


المخاطر السيبرانية في شركات التأمين التكافلي وسبل إدارتها

يحياوي فطيمة, 
2023-11-05

الملخص: مستخلص نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تحليل المخاطر السيبرانية التي تتعرض لها كل من شركات التأمين التجاري و شركات التأمين التكافلي، خاصة بعد جائحة كورونا والاتجاه نحو الرقمنة، حيث أن هذا الأمر أدى إلى تزايد شدة هذا النوع من المخاطر الذي تتأثر به شركات التأمين بشكل أكبر من غيرها، وذلك بسبب خصوصيتها واعتمادها الكبير على معلومات وبيانات عملائها مما يجعلها هدفا مميز بالنسبة للمخترقين، كما أن العامل الأساسي المسبب لهذه المخاطر يتمثل في الهندسة البشرية التي يتم التلاعب فيها بالأفراد بسهولة، وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن كل من شركات التأمين التكافلي والتجاري تتعرض للمخاطر السيبرانية بنفس الطريقة، كما أن إدارة هذه المخاطر يعتمد بالدرجة الأولى على عمل الخبراء الإكتواريين. Abstract: Through this study, our aim is to analyze the cybersecurity risks faced by both commercial insurance companies and takaful (Islamic insurance) companies, especially in the wake of the COVID-19 pandemic and the growing trend towards digitization. This has led to an escalation in the severity of these risks, impacting insurance companies more significantly due to their uniqueness and heavy reliance on customer information and data, making them attractive targets for cyber attackers. The primary factor underlying these risks lies in social engineering, which can easily manipulate individuals. Our study concludes that both takaful and commercial insurance companies are exposed to cybersecurity risks in a similar manner. Furthermore, the management of these risks primarily relies on the work of Actuaries

الكلمات المفتاحية: الخطر السيبراني ; التأمين التكافلي ; الخبير الاكتواري


استراتيجيات وأدوات التسويق الرقمي كآلية لتفعيل الأداء التسويقي للبنوك الاسلامية

قندوز أمينة,  عمرون بدرة, 
2023-11-05

الملخص: تهدف هذه الدراسة الي تسليط الضوء على استراتيجيات التسويق الرقمي ومدي مساهمتها في تحسين الأداء التسويقي للبنوك الاسلامية، حيث أصبح التسويق الرقمي بمختلف أدواته عنصرا هاما من عناصر النشاط للبنوك، وقد تم التطرق في هذا الموضوع للإطار النظري للتسويق الرقمي ثم الأداء التسويقي وإيجاد العلاقة بينهم من خلال عرض استراتيجيات وأدوات التسويق الرقمي والدور الذي تقوم به، من خلال تفعيل اليات الأداء التسويقي بمختلف ابعاده والمتعلقة بالربحية والحصة السوقية والانطباعات الذهنية المتعلقة بالرضا. This study aims to shed light on digital marketing strategies and the extent of their contribution to improving the marketing performance of Islamic banks, where digital marketing with its various tools has become an important element of activity for banks, Presenting digital marketing strategies and tools and the role they play, by activating the mechanisms of marketing performance in its various dimensions related to profitability, market share, and mental impressions related to satisfaction.

الكلمات المفتاحية: التسويق الرقمي، استراتيجيات التسويق الرقمي، أدوات التسويق الرقمي، الاداء التسويقي . ; digital marketing, Digital marketing strategies, digital marketing tools, marketing performance.


أثر التحول الرقمي على سوق التأمين التكافلي السعودية –نموذجا-

بن ساعد عبد الرحمان,  كير نصيرة, 
2023-12-01

الملخص: مستخلص: جاءت هذه الدراسة بهدف تبيان الآثار الاقتصادية والاجتماعية للتحول الرقمي وأهم التحديات التي يواجهها. كما سلطت الدراسة الضوء على أثر التحول الرقمي على سوق التأمين التكافلي السعودية كنموذج،. وقد توصلت الدراسة إلى أن لتحول الرقمي آثار على الاقتصاد والمجتمع تتجلى في تعزيز الشمول المالي ومساهمته في زيادة الناتج المحلي، كما بينت أهم التحديات التي يواجهها هذا التحول أولها الفجوة الرقمية والأمن السبيراني، أما عن واقع التحول الرقمي في قطاع التأمين التكافلي بالسعودية وجدنا أن التحول الرقمي في سوق التكافل السعودي حظي باهتمام كبير بعد تبني برامج رؤية المملكة 2030، ويتجلى أثر التحول الرقمي فيه من خلال النمو المتزايد في القطاع وارتفاع حجم الأقساط المكتتبة وظهور الخدمات الالكترونية وتنوع وتعدد قنوات التوزيع، ودخول لاعبين جدد السوق، وظهور شركات تكنولوجيا التأمين التي تسعى إلى تطوير نماذج الأعمال وإيجاد حلول تقنية للنهوض بصناعة التأمين. Abstract: This study aimed to demonstrate the economic and social impacts of digital transformation and the most important challenges it faces. The study also highlighted the impact of digital transformation on the Saudi Takaful insurance market as a model. The study concluded that digital transformation has impacts on the economy and society that are evident in enhancing financial inclusion and its contribution to increasing the domestic product. It also showed the most important challenges facing this transformation, the first of which is the digital divide and cybersecurity. As for the reality of digital transformation in the Takaful insurance sector in Saudi Arabia, we found that digital transformation The Saudi Takaful market received great attention after the adoption of the Kingdom’s Vision 2030 programs, and the impact of digital transformation in it is evident through the increasing growth in the sector, the rise in the volume of written premiums, the emergence of electronic services, the diversity and multiplicity of distribution channels, the entry of new players into the market, and the emergence of insurance technology companies that seek to develop Business models and finding technical solutions to advance the insurance industry

الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي ; التأمين الرقمي ; تكنولوجيا التأمين ; سلسلة قيمة ; التأمين الالكتروني ; Digital transformation ; digital insurance ; insurance technology ; value chain ; electronic insurance


التكنولوجيا المالية في البوك الاسلامية (تحليل تجريبي عالمي)

حاج نعاس كوثر,  جريو كلتوم, 
2023-11-05

الملخص: مستخلص: تعتبر البنوك الاسلامية عنصرا هاما في البنية التحتية للسوق الحديثة، والخطر الأكبر الذي يواجهها في الوقت الحالي هو قدرة الأعمال على مواجهة التغيرات الهيكلية والتكنولوجية المرتبطة بالرقمنة، اذ بات ضرورة إلزامية ومحدد لتحقيق المزايا التنافسية، سعى المسح العالمي للمصرفيين الإسلاميين (GIBS) لعام 2020 إلى الحصول على آراء وبيانات من 101 بنكًا إسلاميًا، والتي حددت اعتماد مؤسساتهم للتكنولوجيا المالية ووعيهم بالتقنيات الحالية. بالإضافة إلى تحليل العديد من اتجاهات التكنولوجيا مثل: الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، وDLTs، P2P. بشكل منفصل لفهم كيفية تنفيذها ضمن الخدمات المصرفية الإسلامية، تم تجميع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج SPSS. أوضحت هذه الدراسة منظور البنوك الإسلامية للتحول الرقمي وأجابت عما إذا كانت البنوك الإسلامية تتخذ الاتجاه الصحيح فيما يتعلق باستراتيجيات الرقمنة الخاصة بها. ومن المثير للاهتمام، أن معظم التقنيات التي تم تطويرها حديثًا لديها مستوى تنفيذ منخفض في العمليات المصرفية الإسلامية على مستوى العالم، باستثناء الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

الكلمات المفتاحية: البنوك الاسلامية، التحول الرقمي، التقنيات التكنلوجية المالية


المخاطر السيبرانية في الصناعة المالية الإسلامية

حشمان سرين,  حدبي عبد القادر, 
2023-11-05

الملخص: تركز هذه الدراسة على تسليط الضوء على المخاطر السيبرانية التي تواجهها الصناعة المالية الإسلامية، وممارسات الأمن السيبراني التي تعتمدها المصارف الإسلامية كآليات تطوير الدفاع السيبراني والتحديات التي يمكن مواجهتها. وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي للبيانات والمؤشرات الصادرة عن استبيان المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية حول الأمن السيبراني لعام 2021. توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها تصنيف المخاطر السيبرانية المرتبة الأولى من حيث المخاطر التي تتعرض لها المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية، نتيجة التحول الرقمي السريع، التطورات التكنولوجية وجائحة كورونا مؤخرا، ما أثر على الصناعة المالية الإسلامية وفرض على مؤسساتها أن تكون على دراية تامة بأنواع المخاطر والتهديدات السيبرانية التي قد تتعرض لها وان تتخذ تدابير الأمن السيبراني والتوصيات الصادرة عن الهيئات الدولية المختصة. This study focuses on highlighting the cyber risks faced by the Islamic financial industry, the cyber security practices adopted by Islamic banks as cyber defense development mechanisms and the challenges that can be faced. Based on the descriptive and analytical approach to data and indicators issued by the General Council of Islamic Banks and Financial Institutions Questionnaire on Cyber security for 2021. The study reached a set of results, the most important of which is the classification of cyber risks ranked first in terms of risks to which Islamic banks and financial institutions are exposed, as a result of the rapid digital transformation, technological developments and the recent Corona pandemic, which affected the Islamic financial industry and forced its institutions to be fully aware of the types of cyber risks and threats to which they may be exposed and to take cyber security measures and recommendations issued by the competent international bodies.

الكلمات المفتاحية: المخاطر السيبرانية ; الأمن السيبراني ; المصارف الإسلامية ; الصناعة المالية الإسلامية



Les 10 articles les plus téléchargés

7 921 استخدام البرمجة الخطية في تحديد توليفة الإنتاج المثلى بالمؤسسة -حالة المؤسسة الوطنية لصناعة اللوالب والصنابير (ORSIM)- 5 376 دراسة تحليلية لتطور استخدام المشتقات المالية في الأسواق المالية في تغطية مخاطر السوق - حالة الدول الصناعية العشر- 4 407 الفساد الإداري والاقتصادي، آثاره وآليات مكافحته - حالة الجزائر 3 204 الوقايـة من الفساد المالي والإداري من منظور الفكر الإسلامي )مشكلة الإثراء غير المشروع لموظف القطاع العمومي( 2 911 دراسة مقارنة لإدارة المخاطر في الجزائر بين المصارف الإسلامية ومصارف تقليدية خاصة - حالة بنك البركة الجزائري وبنك الشركة المصرفية العربية وبنك الخليج الجزائري - 2 508 السياسة النقدية غير التقليدية: الأدوات والأهداف 1 863 قطاع الصناعات الغذائية الزراعية في الجزائر - دراسة تحليلية (هيكل- سلوك) 1 666 إشكالية تحقيق التنمية المستدامة في ظل متطلبات الواقع البيئي الجزائري قراءة نظرية وصفية لفهم حتمية التطور ورهانات التسيير البيئي 1 647 واقع سوق التأمين الجزائري ودوره في تمويل الاقتصاد الوطني في ظل نجاح تكنولوجيا التامين 1 382 المحاسبة البنكية ومدى تأثرها بالتعديلات على معايير المحاسبة الدولية ومعايير التقارير المالية الدولية IAS/ IFRS (دراسة تأثير التحول من المعيار IAS 39 إلى المعيار IFRS 09)