المجلة الجزائرية للعولمة و السياسات الاقتصادية


Description

The Algerian Journal of Globalization and Economic Policies is a scientific periodical refereed journal, it appeared in 2010 and published once a year. It publishes economic, commercial and management fields researches and studies which have not been published yet, have been treated in a scientific manner. Reviewers certify articles after being refereed secretly and passing blind review by respecting scientific rules of publications and avoiding plagiary. This journal is issued as part of the research of scientific activities of the Laboratory of Globalization and Economic Policies, considered as a platform to submit the results of researches and studies related to the laboratory interest. The policy of publishing in the journal is drawn by the council of the laboratory in the light of national plan research orientations .It represents by consulting the scientific committee; this latter is composed of distinguished national, regional and international professors and researchers. It also contains an editorial board. The Algerian Journal of Globalization and Economic Policies is a journal open to contributions for free; including researches of different entities, academics, governmental organization, international organization and economic institutions. It publishes articles in three languages: Arabic, French, and English.

Annonce

دعوة للنشــــر

يسر هيئة تحرير المجلة الجزائرية للعولمة و السياسات الاقتصادية دعوة كافة الباحثين من داخل الوطن وخارجه لإرسال أبحاثهم ودراساتهم لنشرها ضمن المجلد 13 العدد 1، ديسمبر 2022. وذلك خلال فترة الاستقبال الممتدة من تاريخ 20 سبتمبر 2022 إلى غاية تاريخ 30 سبتمبر 2022.

ننوه الباحثين المهتمين على ضرورة احترام الشروط والقواعد المتضمنة في قالب المجلة (Template) لتفادي الرفض المباشر، (تحميل القالب Template بالنقر على زر: تعليمات للمؤلفين Instructions for Authors، والاطلاع على دليل المؤلف Authors Guid).

 

هيئة التحرير

12-09-2022


12

Volumes

12

Numéros

129

Articles


تحسين جودة وكفاءة إدارة الأصول و الخصوم في ميزانية البنوك التجارية باستخدام أسلوب البرمجة بالأهـــــــــــداف دراسة حالة البنك الوطني الجزائري

عبدالي عبدالكريم,  بوزارة العيد, 
2022-02-22

الملخص: تتمحور الدراسة حول استخدام أسلوب البرمجة بالأهداف لتحسين جودة وكفاءة إدارة ميزانية البنوك التجارية, وهذا من خلال محاولة إيجاد المزيج الأمثل لهيكل حسابات الأصول والخصوم في ضل وجود مجموعة من الأهداف متعارضة، بشكل يقلل من المخاطر ويزيد من الأرباح, وهذا مع مراعاة تفصيلات مجلس إدارة البنك وفي إطار القواعد الاحترازية للبنك المركزي. ولقد أظهرت النتائج المتحصل عليها إمكانية تحسين الأرباح المتحصل عليها في ضل مراعاة نسب الملاءة المالية والسيولة، و القواعد الاحترازية للبنك المركزي الجزائري وهذا من خلال اقتراح توليفة لهيكل حسابات الأصول والخصوم الميزانية.

الكلمات المفتاحية: أساليب الأمثلة ; البرمجة بالأهداف GP ; تسيير الأصول والخصوم ; اتخاذ القرار ; بحوث العمليات


حوكمة صناديق الثروة السيادية في إطار مبادئ مجموعة العمل الدولية (مبادئ سانتياغو) Governance of sovereign wealth funds within the framework of the principles of the International Labour Group (Santiago Principles)

ساخي بوبكر, 
2022-07-12

الملخص: مستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التطرق لأهم المواضيع التي أثارت الجدل الكبير بين أهل الاختصاص ألا وهو صناديق الثروة السيادية، وهذا الجدل نابع أساساً من المواقف الرافضة التي أبدتها بعض الدول المتلقية لاستثماراتها، خاصة في جانبها المتعلق بالحوكمة والشفافية والإفصاح في تعاملاتها الاستثمارية. بناءاً على ذلك جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على مبادئ مجموعة العمل الدولية أو ما يسمى بمبادئ سانتياغو، والتي تمثل مجموعة مشتركة من المبادئ والممارسات الطوعية والتي تمثل إطاراً يعبر تعبيراً دقيقاً عن ترتيبات الحوكمة والمساءلة والإفصاح، بالإضافة إلى ممارسة صناديق الثروة السيادية لاستثماراتها على أسس سليمة. تصنيف JEL: G34؛ G11؛ F21؛ F53 Abstract: This paper aims to address the most important topics that have provoked great controversy among the competent people, namely sovereign wealth funds. This controversy stems mainly from the rejecting attitudes expressed by some recipient countries, especially in their aspect of governance, transparency and disclosure in their investment dealings. Accordingly, this study highlighted the principles of the International Working Group (IWG) or the so-called Santiago doctrine, which represents a common set of voluntary principles and practices and represents a framework that accurately reflects governance, accountability and disclosure arrangements, as well as the sound exercise of their investments by sovereign wealth funds. Jel Classification Codes: G34؛ G11؛ F21؛ F53

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: صناديق الثروة السيادية؛ الحوكمة؛ الشفافية؛ مبادئ سانتياغو؛ ; Keywords: Sovereign wealth funds; Governance; Transparency; The Santiago Principles.


محددات الربحية في البنوك التجارية باستخدام نموذج CAMELS: دراسة على عينة من البنوك التجارية في الجزائر خلال الفترة: (2012-2019).

بن بعيبش سلمان,  بن ساعد عبد الرحمان, 
2022-07-07

الملخص: بحثت هذه الدراسة في محددات ربحية البنوك التجارية الجزائرية باستخدام عناصر نموذج CAMELS لعينة مكونة من تسعة بنوك تجارية جزائرية خلال الفترة: 2012-2019، حيث استخدم هذا البحث متغيرين لقياس ربحية البنوك هما معدل العائد على الأصول (ROA) و معدل العائد على حقوق الملكية (ROE) ، ولتحقيق ذلك تم الاستعانة بنموذج بانل Panel Dataو البرنامج القياسي Eviews لتحليل البيانات، وقد وجدت نتائج هذه الدراسة أن كل من جودة الربحية ، و جودة السيولة هما أهم العوامل تأثيرا على (معدل العائد على الأصول) و كذلك أن كل من نسبة كفاية رأس المال ، و جودة الإدارة هما أيضا أهم العوامل تأثيرا على (معدل العائد على حقوق الملكية).

الكلمات المفتاحية: ربحية البنوك ; نموذج CAMELS ; نموذج بانل ; الجزائر



Les 10 articles les plus téléchargés

3 467 دراسة تحليلية لتطور استخدام المشتقات المالية في الأسواق المالية في تغطية مخاطر السوق - حالة الدول الصناعية العشر- 2 092 الفساد الإداري والاقتصادي، آثاره وآليات مكافحته - حالة الجزائر 2 034 دراسة مقارنة لإدارة المخاطر في الجزائر بين المصارف الإسلامية ومصارف تقليدية خاصة - حالة بنك البركة الجزائري وبنك الشركة المصرفية العربية وبنك الخليج الجزائري - 1 936 السياسة النقدية غير التقليدية: الأدوات والأهداف 1 780 الوقايـة من الفساد المالي والإداري من منظور الفكر الإسلامي )مشكلة الإثراء غير المشروع لموظف القطاع العمومي( 1 030 واقع سوق التأمين الجزائري ودوره في تمويل الاقتصاد الوطني في ظل نجاح تكنولوجيا التامين 1 024 دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق التنمية المستدامة-حالة الجزائر. 955 دور التعليم المقاولاتي في تعزيز الروح المقاولاتية للمرأة في الجزائر دراسة ميدانية تناولت عينة من الطالبات على أبواب التخرج تخصص مقاولاتية بجامعة الجلفة 911 إشكالية تحقيق التنمية المستدامة في ظل متطلبات الواقع البيئي الجزائري قراءة نظرية وصفية لفهم حتمية التطور ورهانات التسيير البيئي 884 التأمين التعاوني الاسلامي كبديل عن التأمين التجاري التقليدي