مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 12, Numéro 1, Pages 627-643

نمذجة العلاقة بين زحمة المتاجر ورضا المستهلكين باستخدام المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية (pls-sem) Modelling The Relationship Between Shop Crowd And Consumer Satisfaction Using Structural Equations In Partial Least Squares (pls-sem)

الكاتب : فودوا محمد . عياد صالح . قراش محمد .

الملخص

ملخص: أظهرت الكثير من الدراسات الغربية أن هناك علاقة بين زحمة متاجر التجزئة ورضا المتسوقين. أقيمت دراستنا في متاجر التجزئة الكبرى على عينة من المتسوقين قوامها (552) مفردة، وقد هدفنا من خلالها إلى نمذجة العلاقة بين زحمة متاجر التجزئة ورضا المتسوقين في سياق ثقافي جزائري، وذلك بالاستناد على استبيان موزع على عينة الدراسة، تم تحليله باستخدام المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM) بواسطة برنامج R. تفحص الدراسة الدور الوسيط لمتغيري العاطفة السلبية وقيمة التسوق، وأظهرت النتائج ضعف العلاقة المباشرة بين الزحمة المدركة ورضا المتسوق، في حين أن العلاقة تكون قوية التأثير عبر وساطة العاطفة السلبية وقيمة التسوق. Abstract: Many Western studies have shown there is a relationship between the crowds of retail stores and the satisfaction of shoppers. Our study in major retail stores was based on a sample of (552) shoppers. It was analyzed using PLS-SEM structural equations by the R Softwere. The study examines the mediating role of the negative emotion variables and the shopping value The results show a weak direct relationship between perceived traffic and shopping satisfaction, while the relationship is strongly influenced by negative emotional mediation and shopping value.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الزحمة المدركة، عاطفة المتسوق، قيمة التسوق، رضا المستهلك، برنامج R. ; Keywords: Perceived Traffic, Shopper Emotion, Shopping Value, Consumer Satisfaction, R Program.